المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تغطية بطولة الامم الافريقيه


قلم رصاص
2010-01-11, 10:36 PM
اعزائنا اعضاء وزوار منتدى الضالع بوابة الجنوب

يسعدنا ان نقدم لك في هاذه الصفحه

تغطيه شامله لبطولة الامم الافريقيه

ارجو ممن عنده اي موضوع عن البطوله

ان ينزله هنا

قلم رصاص
2010-01-11, 10:46 PM
مالي تقتنص تعادلاً ثميناً من المضيف

http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/Images/201011113140_main.jpg

اقتنص منتخب مالي تعادلاً مثيراً من مضيفه الأنغولي بأربعة أهداف لكل منهما في افتتاح مباريات المجموعة الأولى لكأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها أنغولا حتى 31 كانون الثاني يناير الحالي.

أدار المباراة طاقم تحكيم عربي بقيادة المصري عصام عبد الفتاح وعاونه الليبي فؤاد المغربي والمصري ناصر صادق.

بعد انتهاء فترة جس النبض في الدقائق الأولى، بادر أصحاب الأرض بالهجوم بقيادة ثنائي المقدمة فلافيو أمادو لاعب الشباب السعودي ومانوتشو لاعب بلد الوليد الإسباني، في حين فرض المدافع كالي قائد المنتخب الأنغولي رقابة لصيقة على المهاجم المالي فردريك كانوتيه نجم إشبيليه الإسباني.

وأجرت أنغولا تغييراً اضطرارياً مبكراً في الدقيقة 24 بعد إصابة لاعب الوسط ديديه المحترف في تيميشوارا الروماني، حيث خرج ولعب بدلاً منه جالما كامبوس مهاجم ماريتيمو البرتغالي.

انحصر اللعب في وسط الملعب مع أفضلية نسبية لأصحاب الأرض، ولم تكن هناك خطورة حقيقية على المرميين حتى الدقيقة 32 حين وصلت كرة عرضية من الناحية اليمنى إلى الأنغولي البديل جالما أمام المرمى المالي فسددها برأسه نجو الشباك ولكن الحارس مامادو سيديبيه كان لها بالمرصاد.

وأجرى منتخب مالي بدوره تغييراً اضطرارياً في الدقيقة 33 لإصابة موديبو فاستبدله المدرب النيجيري ستيفن كيشي بلاعب برشلونة الإسباني سيدو كيتا.

وأسفر الضغط الهجومي الأنغولي عن هدف التقدم في الدقيقة 35 برأس فلافيو إثر ركلة حرة وصلته فسددها في مرمى الحارس سيديبيه، ثم فاجأ فلافيو الجميع بهدف ثان في الدقيقة 42 بضربة رأس قوية إثر كرة عرضية لعبها الجناح الأيمن مابينا "بالمقاس" على رأس فلافيو الذي أسكنها الشباك، لينتهي الشوط الأول بتقدم أصحاب الأرض بهدفين نظيفين.

الشوط الثاني

بدأ الشوط الثاني بضغط هجومي من منتخب مالي للتعويض، وكاد مامادو ديارا نجم ريال مدريد الإسباني أن يحرز أول أهداف فريقه في الدقيقة 48 حين تلقى الكرة في مواجهة المرمى الأنغولي، ولكن الحارس كارلوس أغلق زاويته جيداً وتصدى لتسديدة ديارا.

وفي الدقيقة 66 احتسب الحكم عصام عبد الفتاح ركلة جزاء لمنتخب أنغولا إثر تعرض غيلبرتو لاعب الأهلي المصري للعرقلة داخل منطقة الجزاء من المالي مامادو باغايوكو مهاجم نيس الفرنسي، وقام جيلبرتو بالذات بتسديد الكرة ولكن الحكم أمر بإعادتها مرة أخرى، وسددها اللاعب الأنغولي بنجاح مرة أخرى على يمين سيديبيه محرزاً ثالث أهداف أنغولا.

وازدادت المباراة إثارة في الدقيقة 74 حين احتسب الحكم ركلة جزاء ثانية لأصحاب الأرض بعد أن تعرض جيلبرتو للدفع داخل المنطقة من سيدو كيتا، وهذه المرة قام مانوتشو بتسديد الكرة بنجاح في الزاوية اليمنى لمرمى سيديبيه لتشتعل المدرجات الأنغولية بالفرحة بهذه النتيجة الكبيرة.

وأحرز سيدو كيتا هدف مالي الأول في الدقيقة 79 إثر ركلة ركنية وارتباك بين الدفاع الأنغولي وحارس المرمى كارلوس فاستغله كيتا ليقتنص باكورة أهداف فريقه، واستمرت الصحوة المتأخرة لمنتخب مالي الذي نجح في إحراز الهدف الثاني في الدقيقة 87 برأس كانوتيه، وفي الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع أضاف كيتا الهدف الثاني له والثالث لفريقه بتسديدة من داخل منطقة الجزاء، ثم فاجأ المهاجم البديل مصطفى ياتاباري كل من في الملعب بتسجيله هدف التعادل لفريقه في الوقت القاتل، بعد أن استغل خطأ الحارس كارلوس الذي ارتدت منه الكرة إلى ياتاباري الذي أكملها في المرمى.

وبهذا الفوز اقتنصت مالي النقطة الأولى لها في البطولة من فم الفريق المضيف الذي رفع رصيده إلى نقطة واحدة أيضاً، وتلعب غداً الجزائر مع مالاوي في الجولة الأولى للمجموعة ذاتها.

تشكيلة الفريقين

مثل أنغولا:

لحراسة المرمى: كارلوس

للدفاع: روي ماركيش و كالي ومابينا وفرانسيسكو زويلا

لخط الوسط: تشارا وستيلفيو وديديه (جالما) وجيلبرتو (غييرمي إينوكي)

للهجوم: مانوتشو وفلافيو (لوف)

مثل مالي:

لحراسة المرمى: مامادو سيديبيه

للدفاع: عثمان بيرتيه وآداما تامبورا وسليمان دياموتيني وباكاري سوماري

لخط الوسط: مامادو ديارا وباكاي تراوري (لاساني فانيه) وماماني الحاج تراوري

للهجوم: فردريك كانوتيه ومامادو باغايوكو (مصطفى ياتاباري) وموديبو مايغا (سيدو كيتا)


المصدر: الجزيرة الرياضية

http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/1007.html

قلم رصاص
2010-01-11, 10:51 PM
مالاوي تفجر المفاجأه اما الجزائر

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2010/1/11/201011115202739734_2.jpg

حقق منتخب مالاوي مفاجأة كبيرة بتغلبه على نظيره الجزائري بثلاثة أهداف نظيفة في ختام أولى جولات المجموعة الأولى ضمن كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها أنغولا حتى نهاية الشهر الحالي.

وبهذه النتيجة صعدت مالاوي إلى صدارة المجموعة الأولى بثلاث نقاط، تليها كل من أنغولا الدولة المضيفة ومالي بنقطة لكل منهما إثر تعادلهما مساء أمس الأحد (4-4) في المباراة الافتتاحية، ثم الجزائر في المركز الرابع دون رصيد.

تأثر المنتخب الجزائري بالظروف المناخية التي خاض خلالها المباراة، حيث لعب الفريقان في درجة حرارة مرتفعة بلغت 40 درجة مئوية ورطوبة وصلت إلى 90%، كما غاب عن "الخضر" حارس المرمى الأساسي الوناس قاواوي الذي اضطر للانسحاب من البطولة بسبب إصابته بالزائدة الدودية وسفره لإجراء جراحة عاجلة، وتغيب عن المباراة أيضاً المدافع عنتر يحيى صاحب هدف الفوز أمام مصر في المباراة الفاصلة التي صعدت بالفريق الجزائري إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ عام 1986.

كانت بداية اللقاء سريعة بضغط هجومي من الفريق الجزائري، وكانت أخطر فرصة للأخير تسديدة من عبد القادر غزال في الدقيقة الرابعة أنقذها الحارس سواديك سانودي، الذي عاد وأنقذ كرة خطيرة في الدقيقة 16 من تسديدة قوية لكريم مطمور بيسراه من خارج منطقة الجزاء أمسك بها الحارس المالاوي.

وفي الدقيقة 17 ومن هجمة مرتدة سريعة نجح منتخب مالاوي في إحراز الهدف الأول عن طريق المهاجم راسل موافوليروا بعد أن انطلق زميله إيساو كانييندا بالكرة وانفرد بالحارس الجزائري فوزي شاوشي الذي ارتدت منه الكرة وسط ارتباك المدافع مجيد بوقرة إلى موافوليروا الذي أودعها المرمى.

وكاد المهاجم المخضرم رفيق صايفي أن يدرك التعادل للخضر في الدقيقة 23 بعد أن تلقى تمريرة بينية رائعة من كريم زياني الذي ضرب بها عمق الدفاع المالاوي ولكن صايفي لعبها مباشرة فوق عارضة مرمى سانودي.

وظهر المنتخب المالاوي بمستوى مرتفع على عكس المتوقع وبادل نظيره الجزائري الهجمات وبخاصة من الناحية اليسرى التي كانت أكثر نشاطاً، ومنها جاء الهدف الثاني في الدقيقة 35 إثر كرة عرضية وصلت إلى الظهير القادم من الخلف إلفيس كافوتيكا داخل المنطقة فسددها برأسه قوية في الزاوية العليا لمرمى شاوشي محرزاً ثاني أهداف مالاوي.

وشهدت بداية الشوط الثاني مفاجأة جديدة بإحراز منتخب مالاوي الهدف الثالث بعد ثلاث دقائق إثر كرة عرضية من الجهة اليمنى وصلت إلى موافوليروا الذي سددها فارتطمت بالقائم الأيمن وعادت إلى داخل الملعب وأبعدها شاوشي ثم وصلت إلى لاعب الوسط دافي باندا الذي سددها أرضية زاحفة في الزاوية اليمنى للمرمى الجزائري.

بعد الهدف الثالث هدأت وتيرة اللعب بعد أن بدا الاستسلام للنتيجة على لاعبي الجزائر باستثناء بعض المحاولات المتواضعة خاصة بعد أن قام المدرب رابح سعدان بتغييرين لتنشيط الهجوم بنزول ياسين بزاز وعبد الملك زياية، ولكن ذلك لم يسفر عن خطورة على مرمى سانودي، حتى انتهت المباراة بفوز غير متوقع لمالاوي.

ويذكر أن الجزائر لم تخسر بنتيجة مماثلة منذ هزيمتها أمام مالي ودياً في 12 حزيران/يونيو 2005 في فرنسا، كما سقطت في العام نفسه أمام نيجيريا 2-5 في الرابع من أيلول/سبتمبر في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2006.

مثل الجزائر :

لحراسة المرمى: فوزي شاوشي

للدفاع: مجيد بو قرة ورفيق حليش وسمير زاوي ونذير بلحاج

لخط الوسط: حسن يبدا وكريم زياني ويزيد منصوري وكريم مطمور (ياسين بزاز)

للهجوم: رفيق صايفي (عبد الملك زياية) وعبد القادر غزال (عامر بوعزة)

مثل مالاوي:

لحراسة المرمى: سواديك سانودي

للدفاع: موزيس تشافولا وإلفيس كاتوفيكا وبيتر مبوندا وجيمس سانغالا

لخط الوسط: بيتر وادابوا ودافي باندا (روبرت نغامبي) وهيلينغس مواكاسونغولا وجوزيف كامويندو

للهجوم: راسل موافوليروا (تشيوكيبو مساوويا) وإيساو كانييندا (جيمي زاكازاكا)


http://www.aljazeerasport.net/news/football/2010/01/2010111153226468452.html

قلم رصاص
2010-01-11, 10:54 PM
تعادل سلبي مخيب لكوت ديفوار

http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/Images/20101111962_main.jpg

تعادل منتخبا كوت ديفوار وبوركينا فاسو بدون أهداف اليوم الاثنين على ملعب شيازي ستاديوم في كابيندا في افتتاح الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في النسخة السابعة والعشرين من نهائيات مسابقة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستضيفها انغولا حتى 31 كانون الثاني/يناير الحالي.

وتضم المجموعة منتخب غانا فقط بعد انسحاب توغو اثر تعرض وفدها لإطلاق نار الجمعة على الحدود مع الكونغو ما أدى إلى وفاة الملحق الصحفي ستانيسلاس اكلو والمدرب المساعد ابالو اميليتيه وإصابة 9 أشخاص آخرين بينهم الحارس كودجوفي اوبيلاليه والمدافع سيرج اكاكبو.

وأصيب اوبيلاليه برصاصة في إحدى كليتيه وأخرى في عضلات البطن نقل على إثرها إلى مستشفى في جوهانسبورغ لتلقي العلاج الضرور والخضوع لعملية جراحية، واكاكبو برصاصة في أسفل ظهره.


المصدر:
ا ف ب

http://www.aljazeerasport.net/news/football/2010/01/201011118224579501.html

قلم رصاص
2010-01-11, 11:19 PM
سعدان يحمّل الطقس والتوقيت مسؤولية الخسارة

http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/Images/201011156750_main.jpg


صب مدرب المنتخب الجزائري رابح سعدان جام غضبه على الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وحمّله مسؤولية الخسارة الكبيرة لمنتخب بلاده أمام مالاوي (0-3) اليوم الاثنين في ختام الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى ضمن النسخة السابعة والعشرين من نهائيات كأس الأمم الأفريقية في انغولا.

وقال سعدان في المؤتمر الصحفي عقب المباراة: "من غير المعقول اللعب في هذا التوقيت وهذه الظروف" في إشارة إلى اللعب في وقت مبكر من النهار وارتفاع درجة الحرارة والرطوبة.

وأضاف: "يجب إعادة النظر في برمجة المباريات وعدم إجرائها في هذا التوقيت بالذات (14:45 بالتوقيت المحلي، 13:45 ت غ)، اعرف أن الوقت متأخر الآن لكن على الاتحاد الأفريقي أن يضع ذلك في الاعتبار. عانينا الأمرين بسبب درجة الحرارة وحتى منتخب مالاوي. إنها ظروف صعبة للغاية لم يقو لاعبو الجزائر على تحملها لأن اغلبهم يلعب في أوروبا حيث الطقس البارد. لم نكن قادرين على الضغط على لاعبي مالاوي أو حتى الركض بطريقة عادية".

وأردف قائلاً: "قلت قبل المجيء إلى انغولا الحرارة والرطوبة ستوقفنا وتكبحان جماحنا"، مشيراً إلى أن "أداء اللاعبين تحسن في الشوط الثاني بعدما نزلت درجة الحرارة نسبياً، لكن فريقي لم يكن في يومه وارتكبنا أخطاء كثيرة على غير العادة وفي كرة القدم الفريق الذي يرتكب الأخطاء أو يقدم هدايا يدفع الثمن غالياً في النهاية".

وأوضح: "الخسارة مؤلمة، لكن هذه هي كرة القدم ويجب تقبلها وتصحيح الأخطاء في المباراتين المقبلتين. مالاوي تستحق الفوز وهي تلعب بأسلوب سهل ممتنع ومنظمة جداً. أما نحن فلم تكن ردة الفعل جيدة من نجومنا خصوصاً كريم مطمور لكني لا ألومه لأن الظروف التي خضنا بها المباراة كانت قاسية جداً".

وختم قائلاً: "لم نكن مركزين في التمريرات الأخيرة وحتى أمام المرمى. يجب استخلاص العبر واستعادة التوازن فيما تبقى من مشوار البطولة".

من جهته، أعرب قائد الجزائر يزيد منصوري عن استيائه من الخسارة، وقال "تلقينا صفعة قوية ويجب أن نعيد حساباتنا ونستعيد توازننا ونحترم خصومنا، أعتقد بأننا استخفينا بمالاوي وهذا هو السبب الرئيسي في الخسارة"، مضيفاً "مالاوي كانت جيدة ومنظمة وصبورة، في وقت لعبنا فيه بعشوائية وتركيز ضعيف".

وتابع: "يجب تصحيح الأخطاء وتفادي ارتكابها في المباراة المقبلة التي ستكون صعبة جداً لأننا سنواجه مالي المتحمسة والتي أظهرت قتالية كبيرة أمام انغولا عندما قلبت تخلفها (0-4) إلى تعادل (4-4)".

في المقابل، أعرب مدرب مالاوي كيناه فيري عن سعادته الكبيرة بالفوز على الجزائر، وقال: "إنه فوز غالٍ يعني الكثير بالنسبة إلينا، فهو الأول لنا في النهائيات القارية وثأرنا به للخسارة المذلة أمام الجزائر بالذات قبل 26 عاماً. سيرفع معنويات اللاعبين في المباراتين المقبلتين".

وأضاف: "جئنا إلى هنا ونحن غير مرشحين لتحقيق نتائج جيدة، لكن حماس اللاعبين كان كبيراً ورائعاً واظهروا ذلك في المباريات الودية حيث تعادلنا مع مصر حاملة اللقب ومع غانا".

وتابع: "كنا نعرف ما ينتظرنا وما يتعين علينا فعله ونجحنا في تحقيق الفوز. هذا الفوز سيجعل جميع المنتخبات تحسب لنا ألف حساب ونحن مستعدون لمواجهتها".

من جهته، قال قائد مالاوي بيتر مبوندا "أنا سعيد بالنتيجة التي حققناها، استعداداتنا كانت جيدة جداً وفوزنا سيعزز حظوظنا ليس لبلوغ النهائي بل لتحقيق نتائج جيدة".


المصدر: ا ف ب

http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/1014.html

قلم رصاص
2010-01-13, 09:55 PM
الفراعنة يضربون بقوة أمام نيجيريا


http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/Images/201011216546_main.jpg
استهل المنتخب المصري رحلة الدفاع عن لقبه بنجاح بعد فوزه الثمين على نظيره النيجيري 3-1اليوم الثلاثاء في افتتاح الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستضيفها أنغولا حتى 31 كانون الثاني/يناير الحالي.

وسجل عماد متعب في الدقيقة 34 واحمد حسن في الدقيقة 54 ومحمد ناجي (جدو ) في الدقيقة 88 أهداف مصر، وتشينيدو اوباسي هدف نيجيريا في الدقيقة 12.

الشوط الأول

على ملعب "اومباكا بايرو دي نوسا سينيورا دا غراسا" في بنغيلا، ضرب المنتخب المصري بقوة منذ الاختبار الأول مؤكداً استعداده للدفاع عن سمعته القارية خصوصاً بعد فشله في التأهل إلى نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا.

وكانت أول فرصة في المباراة للمنتخب المصري عندما تلقى زيدان كرة من احمد حسن وأطلقها بقوة من حافة المنطقة بيد أن الحارس فينسنت اينياما أبعدها إلى ركنية (6)، ونجحت نيجيريا في افتتاح التسجيل عبر اوباسي عندما تلقى كرة من جون ميكل اوبي فتلاعب بالمدافع محمود فتح الله عند حافة المنطقة قبل أن يطلقها قوية بيسراه في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس عصام الحضري (12).

وأهدر هاني سعيد فرصة ثمينة لإدراك التعادل عندما تلقى كرة عند حافة المنطقة سددها بعيداً عن الخشبات الثلاث (16)، وتلاعب زيدان بالدفاع النيجيري وتوغل داخل المنطقة قبل أن يسدد كرة قوية بيمناه بجوار القائم الأيمن (23).

وكادت نيجيريا تعزز تقدمها بهدف ثان عندما توغل اوباسي في الجهة اليمنى ومرر كرة زاحفة إلى ايغبيني ياكوبو لكن هاني سعيد أبعدها إلى ركنية في توقيت مناسب (26)، وكاد كالو اوتشي أن يضيف الهدف الثاني عندما تلقى كرة عرضية من تايي تايوو اثر مجهود فردي رائع للأخير فسددها بيسراه بجوار القائم الأيمن للحضري (33).

وارتدت مصر مباشرة إلى الهجوم مدركة التعادل عندما استغل متعب خطأ فادحاً للحارس اينياما الذي خرج من عرينه لقطع كرة بينية خارج المنطقة خطفها مهاجم الأهلي وتابعها داخل المرمى الخالي (34).

وكاد متعب يفعلها مجدداً عندما تلقى كرة عرضية من فتحي فسددها بمضايقة من المدافع اوبينا نوانيري فوق العارضة (40)، وأنقذ الحضري مرماه من هدف محقق عندما تصدى ببراعة لتسديدة قوية لتايي تايوو من ركلة حرة جانبية في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول.

الشوط الثاني

كادت نيجيريا تفاجئ مصر بهدف مطلع الشوط الثاني عندما انطلق المشاكس اوباسي من الجهة اليمنى مراوغاً حسام غالي ومرر كرة عرضية خطيرة إلى ياكوبو بيد أن الأخير فشل في متابعتها داخل المرمى فالتقطها الحضري (46).

وردت مصر بتسديدة قوية لفتحي من داخل المنطقة بجوار القائم الأيمن لاينياما (52)، ومنح حسن التقدم لمصر عندما هيأ له زيدان كرة خارج المنطقة فسددها قوية بيمناه ارتطمت بتايوو وخدعت الحارس اينياما (54).

وأضاع متعب فرصة ذهبية للتعزيز عندما تلقى كرة خلف المدافعين وكسر التسلل منفرداً بالحارس اينياما لكنه سدد فوق العارضة (60)، ثم تدخل اينياما ببراعة لإبعاد ركلة حرة لزيدان إلى ركنية لم تثمر (63).د

واندفعت نيجيريا بقوة بحثاً عن التعادل لكن المنتخب المصري نجح في إبعاد الخطر، وعزز مدربه حسن شحاتة خط الدفاع بإشراك احمد المحمدي مكان حسام غالي، ورد عليه شعيبو امودو مدرب نيجيريا بتعزيز خط الهجوم عندما أشرك اوبينا نسوفور مكان كالو اوتشي.

وجرب زيدان حظه بتسديدة قوية من 20 مترا بجوار القائم الأيمن (73)، ورد عليه تايوو باخرى تصدى لها الحضري (75)، ودفع شعيبو بالمخضرم نوانكوو كانو مكان جون اوبي ميكل في الدقيقة 79 لتنشيط خط الهجوم.

ووجه الفراعنة الضربة القاضية للمنتخب النيجيري عندما سجلوا الهدف الثالث اثر مجهود فردي لسيد معوض الذي مرر الكرة إلى محمد ناجي جدو، بديل حسني عبد ربه، فسددها الأخير بيمناه من 20 متراً على يمين الحارس اينياما (87).


المصدر: الجزيرة الرياضية + أ ف ب

http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/1021.html

قلم رصاص
2010-01-13, 09:59 PM
تعادل إيجابي بين بنين وموزامبيق


http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/Images/201011235953_main.jpg
تعادلت موزامبيق مع بنين بهدفين لمثلهما اليوم الثلاثاء على ملعب "اومباكا بايرو دي نوسا سينيورا دا غراسا" في بنغيلا في ختام الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة في النسخة السابعة والعشرين من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستضيفها أنغولا حتى 31 كانون الثاني/يناير الحالي.

وسجل الميرو لوبو في الدقيقة 29 وكارلوس فومو غونسالفيش في الدقيقة 55 هدفي موزامبيق، ورزاق اوموتويوسي في الدقيقة 15 وداريو خان في الدقيقة 21 (خطأ في مرمى منتخب بلاده) هدفي بنين.

وكان المنتخب البنيني الأفضل في الشوط الأول وسنحت لمهاجميه أكثر من فرصة اكتفوا بترجمة اثنتين منها فقط، فيما صحا المنتخب الموزامبيقي بعد الهدفين وحاول تدارك الموقف إلى أن نجح في مسعاه.

وكادت موزامبيق أن تفتتح التسجيل عبر قائدها مانويل بوكوان اثر انفراده بالحارس يوان دجيدونو لكن المدافع داميان كريسوستوم أبعد الكرة في توقيت مناسب (8).

وأحكمت بنين قبضتها على المباراة وضغطت بقوة على دفاع موزامبيق حتى حصلت على ركلة جزاء اثر عرقلة رزاق اوموتويوسي داخل المنطقة من قبل الحارس جواو رافائيل فانبرى لها اوتومويوسي بنجاح بتسديدة قوية مانحاً التقدم لمنتخب بلاده (15).

وتابعت بنين ضغطها على مرمى موزامبيق ونجحت من إحدى الهجمات في التعزيز عندما سدد اوتومويوسي كرة قوية ارتطمت بزميله فيليسيان سينغبو أمام المرمى فحاول مدافع الخريطيات القطري داريو خان إبعادها لكنه تابعها بالخطأ داخل مرماه (21).

ونجح لاعب موزامبيق الميرو لوبو في تقليص الفارق في الدقيقة 29 بضربة رأسية مستغلاً خروجاً خاطئاً للحارس يوان دجيدونو لإبعاد كرة من ركلة ركنية (30).

واستعادت بنين السيطرة في الشوط الثاني وكاد سينغبو أ، يضيف الهدف الثالث من تسديدة قوية من خارج المنطقة حولها الحارس رافاييل الى ركنية بصعوبة.

ونجحت موزامبيق في إدراك التعادل عندما استغلت خروج الحارس من مرماه لإبعاد الكرة ولعب صامويل تشابانغا الرمية الجانبية بسرعة إلى الياس بيليمبي داخل المنطقة فهيأ الكرة إلى كارلوس فومو غونسالفيش غير المراقب تابعها داخل المرمى الخالي (55).

وأهدر قائد موزامبيق مانويل تيكو تيكو بوكوان فرصة ذهبية لمنح الفوز لمنتخب بلاده عندما توغل داخل المنطقة وسدد كرة قوية بجوار القائم الأيمن (71).


http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/1024.html

قلم رصاص
2010-01-13, 11:17 PM
الغابون تفجّر مفاجأة كبيرة وتهزم الكاميرون

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2010/1/13/2010113175813498734_2.jpg
فجرّت الغابون مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها على الكاميرون بهدف دون مقابل اليوم الأربعاء في افتتاح الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستضيفها أنغولا حتى 31 كانون الثاني/يناير الحالي.

وسجل دانيال كوزان هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 17.

الخسارة الأولى للوغوين

على ملعب "توندافالا ابايرو شيوكو" في لوبانغو روضت الغابون أسود الكاميرون وثأرت لخسارتها مرتين أمام الكاميرون صفر-2 في ليبروفيل و1-2 في ياوندي في 5 و9 أيلول/سبتمبر الماضي في تصفيات مونديال 2010 عندما كانت الغابون في طريقها إلى حجز بطاقتها إلى العرس العالمي للمرة الأولى في تاريخها بتصدرها المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط، بيد أن سقوطها مرتين منح البطاقة إلى الكاميرون.

ونجح مدرب الغابون الفرنسي ألان جيريس في التفوق على مواطنه مدرب الكاميرون بول لوغوين وألحق به الخسارة الأولى مع الكاميرون منذ تسلمه المهام خلفاً لتوماس نكونو في أيلول/سبتمبر الماضي.

وكادت الغابون أن تفتتح التسجيل في الثانية العشرين عندما توغل المهاجم بول كيساني من الجهة اليمنى وراوغ ريغوبرت سونغ ومرر كرة عرضية إلى دانيال كوزان لكن الحارس كارلوس ادريس كاميني تدخل في توقيت مناسب وقطع الكرة لكنها ارتدت منه ما أجبر الكسندر سونغ على التدخل لإبعاد الخطر.

وكاد لاندري نغيمو أن يمنح التقدم للكاميرون عندما استغل كرة خاطئة من المدافع جورج امبوروييه داخل المنطقة وسددها بقوة بيد أن الحارس ديدييه اوفونو حولها بقدمه إلى ركنية (6).

وحرم القائم الأيمن لمرمى للغابون، اشيل ايمانا من افتتاح التسجيل عندما رد تسديدته القوية من حافة المنطقة (9).

ومنح كوزان التقدم للغابون عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من روغوي مايي عند حافة المنطقة فكسر مصيدة التسلل وانفرد بالحارس كاميني وتابعها زاحفة داخل مرماه (17).

ودفعت الكاميرون بكل ثقلها بحثاً عن التعادل وكاد بيار ويبو يفعلها بعد دقيقتين من تسديدة قوية من داخل المنطقة بيد أن الحارس اوفونو تصدى لها ببراعة قبل أن يشتتها الدفاع (19).

تألق أوفونو

وأجرى لوغوين تبديلاً مطلع الشوط الثاني بإشراكه المهاجم سومن تشوي مكان لاندري نغيما لإعطاء نفس جديد لخط الهجوم.

وتابعت الكاميرون ضغطها وكاد ويبو أن يدرك التعادل بضربة رأسية اثر ركلة ركنية انبرى لها ايمانا بيد أن الحارس أوفونو تدخل ببراعة وأبعد الخطر (56)، وأهدر اللاعب نفسه فرصة ذهبية بعد ركلة حرة غير مباشرة حركها له ايمانا داخل المنطقة في غفلة من دفاع الغابون فانفرد بالحارس أوفونو لكنه سددها بدهشة كبيرة بعيداً عن الخشبات الثلاث (59).

وتابع الحارس الغابوني أوفونو تألقه وأنقذ مرماه من هدف التعادل بإبعاده تسديدة قوية لايمانا من داخل المنطقة إلى ركنية لم تثمر (74)، ثم تصدى لتسديدة قوية زاحفة لصامويل ايتو من حافة المنطقة (75).

ولعب لوغوين ورقتيه الأخيرتين بإشراك محمدو ادريسو وايونغ اينوه مكان ويبو والمدافع هنري بيديمو لكن دون جدوى إذ استمر تألق الدفاع الغابوني وحارس مرماه أوفونو الذي أبعد كرة قوية من جيريمي نجيتاب اثر ركلة حرة إلى ركنية (89).

وكاد بيار ايمريك اوباميانغ، بديل روغوي مايي، أن يعزز تقدم الغابون بهدف ثان من ركلة حرة مباشرة من 25 متراً لمسها كاميني وارتدت من العارضة (90+5).

http://www.aljazeerasport.net/news/football/2010/01/2010113181620328277.html

قلم رصاص
2010-01-14, 03:40 AM
تونس تسقط في فخ التعادل


http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2010/1/13/201011321350684734_2.jpg
سقط المنتخب التونسي في فخ التعادل مع نظيره الزامبي (1-1)، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة في النسخة السابعة والعشرين من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستضيفها انغولا حتى 31 كانون الثاني/يناير الحالي.

وسجل زهير الذوادي (40) هدف تونس، وجاكوب مولينغا (18) هدف زامبيا.

وعلى الرغم من أن المنتخب الزامبي كان صاحب الأفضلية في معظم أوقات شوطي المباراة إلا أن نسور قرطاج أهدروا فوزاً كان في متناول أيديهم لكثرة الفرص التي أتيحت لهم خصوصاً في الشوط الثاني.

بدأ لاعبو زامبيا المباراة بالضغط على مرمى المنتخب العربي ما أسفر عن هدف مبكر في الدقيقة 18 بعدما تلاعب جيمس تشامانغا بالدفاع التونسي وأرسل الكرة لجاكوب مولينغا المندفع من الخلف فسددها بيمينه من داخل المنطقة على يسار المثلوثي الذي عجز عن صدها.

وسيطر الزامبيون على مجريات نصف الساعة الأول بشكل مطلق، وثابروا على تهديد مرمى الحارس التونسي الذي كانت له الكلمة الفصل في حرمانهم من هز شباكه مرة أخرى.

وتحسن أداء المنتخب التونسي تدريجياً مع اقتراب الشوط الأول من نهايته وشنوا أكثر من هجمة على مرمى أخصامهم ما أثمر عن هدف في الدقيقة 40 بعد مجهود فردي من يوسف المساكني من الجهة اليسرى بعدما دخل لمنطقة الجزاء ومرر الكرة عرضية إلى الذوادي غير المراقب فتابعها بتسديدة يسارية هزت الشباك الزامبية.

وتابع نسور قرطاج تفوقهم مع بداية الشوط الثاني وأهدروا هدفين محققين في الدقائق الخمسة الأولى منه، حيث وقف القائم الأيسر في وجه تسديدة ياسين الميقاري 48، كما فشل الذوادي في تسجيل هدفه الثاني عندما سدد كرة زاحفة أبعدها الحارس كينيدي مويني (51).

وتحوّلت السيطرة مع مرور دقائق الشوط الثاني من جديد للمنتخب الزامبي الذي كاد أن يضاعف غلته من الأهداف لكن الحظ وقف إلى جانب المثلوثي في التصدي لأكثر من كرة من النوع الخطير، كان أصعبها في الثواني الأخيرة

عندما تصدى لكرة قوية من ركلة حرة قريبة من منطقة الجزاء سددها رينفورد كالابا فارتدت إلى كريستوفر كاتونغو الذي تابع برأسه فوق العارضة.

البنزرتي

واعتبر فوزي البنزرتي مدرب تونس أن "التعادل عادل، منتخب زامبيا قوي وكبير، جميع المنتخبات الحاضرة هنا في أنغولا قوية وكبيرة، لقد خضنا معاً التصفيات المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأسي العالم وإفريقيا، وبالتالي فإن أفضل المنتخبات متواجدة هنا".

وأضاف: "ليست هناك منتخبات قوية أو ضعيفة، الجميع يقاتل من أجل الفوز وهذا ما نلمسه في نتائج المباريات التي أقيمت حتى الآن".

وتابع: "خروجنا من تصفيات المونديال خلف صدمة كبيرة، قمنا بتجديد صفوف المنتخب الذي باتت تركيبته البشرية تركز على اللاعبين الشباب الذين وجدوا صعوبة في الدخول في أجواء المباراة في شوطها الأول، لكننا قدمنا شوطاً ثانياً جيداً وكان بإمكاننا تحقيق الفوز. يبدو لي أن الحكم تغاضى عن ركلة جزاء لصالحنا، لكن عموماً كان التعادل عادلاً".

رينار

في المقابل، قال مدرب زامبيا الفرنسي هيرفيه رينار: "أهدرنا نقطتين ثمينتين، كانت بدايتنا للمباراة جيدة، لكن بعد تسجيلنا الهدف لم نلتزم بالتعليمات. سنحت لنا فرص كثيرة في الشوط الثاني خصوصاً كريستوفر كاتونغو الذي أهدر واحدة سهلة".

وتابع: "لا زلت أرى حظوظنا كما قبل البطولة: مجموعة صعبة جداً ومن الصعب التكهن بصاحبي البطاقتين إلى ربع النهائي. كنت اعتقد بأن الكاميرون هي الأقوى لكنها خسرت المباراة الأولى كما كانت الحالة قبل عامين في غانا إلا أنها نجحت في بلوغ النهائي وبالتالي فإن سقوطها اليوم يعتبر مجرد كبوة".


http://www.aljazeerasport.net/news/football/2010/01/201011321210201198.html

أبو عامر اليافعي
2010-01-14, 04:17 AM
ممتاز
شكرا لك اخي قلم رصاص
واصل التغطية.
ونحن متابعين لك.

الدعاسي
2010-01-14, 11:43 AM
شكرآ نقل موفق ورائع متابعين
ومنتظرين كل جديد

قلم رصاص
2010-01-15, 02:55 PM
أنغولا تتصدر وتقترب من الدور الثاني
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2010/1/14/2010114203329384580_2.jpg

أنعشت أنغولا المضيفة آمالها في التأهل إلى الدور ربع النهائي، وذلك بفوزها على مالاوي (2-صفر) اليوم الخميس على ملعب 11 نوفمبر في لواندا أمام نحو 50 ألف متفرج يتقدمهم الرئيس الأنغولي جوزيه إدواردو دوس سانتوس في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى في النسخة السابعة والعشرين من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم.

وسجل هدفي أنغولا فلافيو أمادو في الدقيقة 48 ومانوتشو في الدقيقة 53 فاقتربت الدولة المضيفة من تكرار إنجازها في النسخة الأخيرة عندما بلغت الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخها، وكانت الجزائر تغلبت على مالي بهدف دون مقابل اليوم ضمن المجموعة ذاته.

وتفادت أنغولا فخ مالاوي التي كانت فجرت مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها الساحق على الجزائر (3-صفر) في مباراتها الأولى، وواصل أصحاب الأرض عروضهم الهجومية الرائعة بالضغط طيلة مجريات المباراة وتسجيل هدفين رائعين، كما حافظ الفريق الأنغولي على نظافة مرماه عكس مباراتا الأولى أمام مالي عندما تقدم برباعية نظيفة قبل أن يستقبل شباكه أربعة أهداف في 16 دقيقة فقط.

وهذا هو الفوز الثالث لأنغولا على مالاوي في ست مباريات جمعت بينهما حتى الآن، مقابل خسارتين وتعادل واحد.

وبهذه النتيجة انتزعت أنغولا صدارة المجموعة برصيد أربع نقاط، وباتت بحاجة إلى التعادل فقط في مباراتها الأخيرة في الدور الأول أمام الجزائر الاثنين المقبل لبلوغ الدور ربع النهائي، في حين تراجعت مالاوي إلى المركز الثاني بعدما تجمد رصيدها عند ثلاث نقاط بفارق الأهداف أمام الجزائر.

وقد يكفي مالاوي التعادل أمام مالي لبلوغ الدور ربع النهائي للمرة الأولى، في تاريخها شرط تعادل أنغولا مع الجزائر.

وأجرى مدرب أنغولا البرتغالي مانويل جوزيه تبديلا واحدا بسبب إصابة أديريتو ديدي كارفاليو وأشرك مكانه كامبوس جالما، وحذا حذوه مدرب مالاوي كيناه فيري بإشراكه فيكتور نييرندا مكان راسل موافوليروا.

وضغطت أنغولا منذ البداية على مالاوي وكادت تفتتح التسجيل في الدقيقة السابعة عندما مرر فلافيو كرة عرضية إلى مانوتشو المتوغل داخل المنطقة فسددها على الطائر تصدى لها الحارس المالاوي سواديك سانودي على دفعتين، وجرب جالما حظه بعد مجهود فردي في الدقيقة 22 لكن تسديدته ذهبت بعيدا عن المرمى، ثم تلتها تسديدة أخرى لفلافيو في الدقيقة 27 ولكنها ذهبت بين يدي الحارس سانودي، الذي عاد بعدها بسبع دقائق، وأنقذ مرماه من هدف محقق عندما أبعد تسديدة قوية لمانوتشو من حافة المنطقة ببراعة إلى ركنية.

وفي الدقيقة 35 اضطر جوزيه إلى تبديل جيلبرتو الذي تعرض إلى الإصابة وأشرك الكسندر جاموانا مكانه.

وفي الدقيقة 41 كادت مالاوي تفاجئ أنغولا بهدف رائع إثر هجمة منسقة قادها المدافع الأيسر موزيس تشافولا الذي توغل ومرر كرة عرضية تابعها بيتر وادابوا بكعب قدمه من مسافة قريبة غيرأن الحارس كارلوش تصدى لها ببراعة.

وكاد فلافيو يمنح التقدم لأنغولا في الدقيقة 45 إثر كرة عرضية من ألبرتو جوزيه مابينا تابعها برأسه فوق العارضة، وتابعت أنغولا ضغطها في الشوط الثاني ونجحت في افتتاح التسجيل مع بدايته، عندما مرر جالما كرة عرضية تابعها فلافيو برأسه على يسار الحارس سانودي في الدقيقة 48.

وهو الهدف الثالث لفلافيو في البطولة بعد ثنائية في مرمى مالي في المباراة الأولى فانفرد بصدارة لائحة الهدافين بفارق هدف واحد أمام لاعب وسط مالي سيدو كيتا.

وفي الدقيقة 53 كاد مابينا يضيف الهدف الثاني من ركلة حرة مباشرة جانبية أبعدها الحارس سانودي بصعوبة، ثم في الدقيقة ذاتها أضاف مانوتشو الهدف الثاني مستغلاً خطأ القائد والمدافع بيتر مبوندا في إبعاد الكرة، فخطفها منه وتوغل داخل المنطقة منفرداً بالحارس سانودي قبل أن يسددها بيسراه قوية داخل الشباك، وهو الهدف الثاني لمانوتشو بعد الاول في مرمى مالي.

وتلقت أنغولا ضربة موجعة في الدقيقة 63 بإصابة هدافها فلافيو بشد عضلي في فخذه الأيمن فترك مكانه لمانويل بدرو مانتوراس، ورغم ذلك واصل المنتخب الأنغولي سيطرته وكاد يعزز غلته في أكثر من مناسبة عبر تسديدات لمانتوراس ومانوتشو ، ولكن المباراة انتهت بتقدمه بهدفين نظيفين اعتلى بهما قمة المجموعة الأولى وأصبح قاب قوسين أو أدني من التأهل إلى الدور الثاني.

جوزيه راض عن النتيجة

بعد انتهاء المباراة أكد مدرب أنغولا البرتغالي مانويل جوزيه أن فريقه حقق الأهم بالفوز على مالاوي، مشيراً إلى أن "المهم ينتظرنا في المباراة الأخيرة أمام الجزائر".

وقال جوزيه: "حققنا الأهم بالفوز على مالاوي لأننا عوضنا سقوطنا في فخ التعادل أمام مالي (4-4) في الجولة الأولى، لكن المهم ينتظرنا أمام الجزائر لأننا نسعى إلى الفوز والتأهل إلى ربع النهائي وضمان صدارة المجموعة للبقاء في لواندا حيث نحظى بمساندة 50 ألف متفرج، مع احترامي للمنتخب الجزائري الذي يملك فريقاً قوياً نجح في الفوز على مالي التي تعادلنا معها".

وأوضح مدرب أنغولا: "حققنا فوزاً سهلاً على مالاوي التي لم تقلقنا طيلة المباراة، لكننا دفعنا الثمن غالياً لأن صفوفنا تعرضت لإصابات كثيرة" في إشارة إلى فلافيو وزويلا وجيلبرتو، مضيفاً: "إذا أردت أن تحرز اللقب فعليك المخاطرة وهو ما قمنا به، أتمنى أن يتعافى اللاعبون في الأيام الثلاثة المقبلة للمشاركة في المباراة الحاسمة أمام الجزائر".

وتابع: "غيرنا أسلوب لعبنا مقارنة مع مباراة مالي ونجحنا إلى حد كبير في ذلك وعلى جميع الأصعدة، نشاط الجناحين ولاعبي الوسط،هدف فلافيو حرر اللاعبين من الضغط النفسي ونجحنا في إحراز الهدف الثاني وكان بإمكاننا تسجيل المزيد".

وختم: "المهم في هذه المباراة هو أن مرمانا لم يتلق أهدافاً وتحديداً في الدقائق الأخيرة التي كانت مأساة بالنسبة لنا في المباراة أمام مالي".

في المقابل، أكد مدرب مالاوي كيناه بيري أنه "لا يعرف سبب تراجع مستوى لاعبيه في الشوط الثاني بعدما قدموا شوطاً أول رائعاً".

وأعرب بيري عن استيائه من الاتحادين الأفريقي والأنغولي "لأنهما لم يمنحانا الفرصة للتدريب على ملعب المباراة، لقد قدمنا احتجاجاً إلى الاتحادين الأفريقي والأنغولي، لأنه لا يعقل ألا نتدرب على ملعب المباراة خصوصاً عشية إقامتها".


http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2010/1/14/2010114203329384580_2.jpg

قلم رصاص
2010-01-15, 03:02 PM
الجزائر تستعيد الثقة بالفوز على مالي

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2010/1/14/2010114175843237734_2.jpg
عاد المنتخب الجزائري إلى أجواء المنافسة في بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم، وذلك بعد فوزه الثمين على نظيره المالي بهدف نظيف ضمن الجولة الثانية لمباريات المجموعة الأولى من البطولة.

جاء هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 43 برأس المدافع رفيق حليش، ليقتنص الفريق الأخضر نقاطه الثلاث الأولى في البطولة، فيما تجمد رصيد مالي عند نقطة واحدة من التعادل (4-4) مع أنغولا المضيفة في المباراة الافتتاحية للجولة الأولى، وأنعشت الجزائر آمالها في التأهل إلى الدور ربع النهائي بعد الخسارة القاسية أمام مالاوي (صفر-3) في أولى مبارياتها، وتبقى مباراة حاسمة الاثنين المقبل أمام أنغولا المضيفة.

وثأرت الجزائر لخسارتها أمام مالي (صفر-2) في المباراة الوحيدة التي جمعت بينهما في الكأس القارية وكانت عام 2002 في مالي، كما هو الفوز السابع للجزائر على مالي في 14 مباراة جمعت بينهما حتى الآن مقابل 6 هزائم وتعادل واحد.

لم ترتق المباراة إلى مستوى المنتخبين خصوصاً في الشوط الأول حيث ساد الحذر من الجانبين وغابت الفرص الحقيقية للتسجيل باستثناء أربع أو خمس فرص استغلت الجزائر إحداها وسجلت هدفها الوحيد.

واندفع المنتخب المالي في الشوط الثاني بحثا عن التعادل مستغلاً تراجع الجزائريين إلى الدفاع ودفع مدرب مالي النيجيري ستيفن كيشي بجميع أوراقه الهجومية دون جدوى، فيما صمد الدفاع الجزائري ونجح في الحفاظ على نظافة شباكه حتى الصافرة النهائية منتزعا فوزا ثمينا سيرفع معنويات لاعبيه المهزوزة بعد الظهور المخيب في الجولة الأولى.

وغاب عن الجزائر لاعب وسط لاتسيو الإيطالي مراد مغني بسبب الإصابة ولاعب وسط وفاق سطيف خالد لموشية الذي انسحب من التشكيلة لأسباب عائلية بحسب الاتحاد الجزائري فيما تؤكد مصادر مقربة من المنتخب انه استاء من عدم إشراكه أساسياً في التشكيلة على غرار المباراة الأولى أمام مالاوي.

وأجرى مدرب الجزائر رابح سعدان تبديلين على التشكيلة التي منيت بالهزيمة أمام مالاوي، فأشرك المدافع عبد القادر العيفاوي والمهاجم ياسين بزاز مكان سمير زاوي ورفيق صايفي.

في المقابل، أجرى كيشي ست تبديلات على التشكيلة التي تعادلت أمام أنغولا، فاستبعد حارس المرمى محمدو سيديبيه والمدافع سليمان ديامونتينيه ولاعبي الوسط بكاي تراوري والحاج تراوري والمهاجمين مامادو باغايوكو وفريديريك كانوتيه.

ودخل لاعب وسط برشلونة الإسباني سيدو كيتا أساسياً خلافاً للمباراة الأولى التي دخل فيها في الدقيقة 35، وشارك نجم يوفنتوس الإيطالي محمد لامين سيسوكو أساسياً بعدما غاب عن المباراة الأولى.

وضغطت مالي منذ البداية على الدفاع الجزائري، وحصلت على ركلتين حرتين شكلتا خطورة على مرمى فوزي الشاوشي، بيد أن الأخير تدخل في توقيت مناسب في أولاهما في الدقيقة الثالثة، وأبعد حليش الخطر في ثاني الفرص في الدقيقة الخامسة.

وفي الدقيقة السابعة كاد زياني يخدع الحارس المالي من تمريرة عرضية لمسها الأخير وارتطمت بالعارضة ومنها إلى ركنية، ثم غابت الفرص حتى الدقيقة 27 عندما سدد زياني كرة قوية من خارج المنطقة أبعدها الحارس دياكيتيه بصعوبة.

ونجحت الجزائر في افتتاح التسجيل قبل نهاية الشوط الأول بدقيقتين عندما انبرى الاختصاصي زياني إلى ركلة كرة جانبية فتابعها المدافع حليش برأسه من مسافة قريبة على يمين الحارس دياكيتيه.

وأنقذ الشاوشي مرماه من هدف التعادل في الدقيقة 54 عندما تصدى لتسديدة خادعة لنداي المتوغل داخل المنطقة وأبعدها إلى ركنية لم تثمر، بعدها بخمس دقائق كاد يبدا يعزز تقدم الجزائر من تسديدة قوية من 25 متراً مرت بجوار القائم الأيمن.

ودفع كيشي بمامادو ديالو وكانوتيه في الدقيقة 62 مكان مصطفى ياتاباريه وتينيما نداي لتعزيز خط الهجوم ثم لعب ورقته الأخيرة عندما أخرج سيسوكو وأشرك لاسانا سانيه في الدقيقة 68.

وفي الدقيقة 71 أهدر عبد القادر غزال فرصة ذهبية لإضافة الهدف الثاني عندما تلقى كرة عرضية داخل المنطقة من كريم مطمور لكنه تابعها برأسه فوق المرمى.

سعدان يعتبر الفوز أبلغ رد

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2010/1/14/2010114185044885734_3.jpg

عقب المباراة أكد مدرب الجزائر رابح سعدان أن منتخب بلاده رد على المنتقدين بفوزه على مالي، وقال: "خسرنا مباراة واحدة وانهالت علينا الانتقادات، وفوزنا اليوم رد على كل من هاجم اللاعبين والجهاز الفني".

وتابع: "شرحنا الظروف الصعبة التي عانينا منها في المباراة الأولى (الحرارة والرطوبة) لكن لم يرحمنا أحد، اليوم قدمنا مباراة جيدة مستفيدين من انخفاض معدلي الرطوبة والحرارة واعتقد أنه أفضل رد على المنتقدين".

وتابع "كنا نعرف أن المباراة ستكون صعبة بين منتخبين كبيرين وحاولنا الدفاع عن حظوظنا حتى الثانية الأخيرة، بدايتنا كانت مخيبة مطلع الشوط الأول لكننا استعدنا توازننا تدريجياً، ونجحنا في تسجيل الهدف الحاسم في نهايته".

وأوضح سعدان: "أرضية الملعب صعبت مهمة اللاعبين ولحسن حظنا أننا خرجنا بأقل الخسائر سواء بالنتيجة أو الإصابات".

في المقابل، أعرب مدرب مالي النيجيري ستيفن كيشي عن استيائه من الخسارة وقال: "خسارتنا مؤلمة وتعقد حظوظنا في التأهل إلى الدور الثاني، لاعبو الجزائر كانوا مصممين على تحقيق الفوز أكثر منا، لم نلعب جيداً خصوصا في الشوط الأول وحاولنا اللعب بسرعة بعد ذلك من أجل تدارك الموقف لكن الدفاع الجزائري كان منظما جيداً".

أما قائد مالي محمدو ديارا فقال: "كنا نعرف أن المباراة ستكون صعبة على غرار المواجهات بين المنتخبين، وأن المنتخب الذي سيفتتح التسجيل سيفرض سيطرته على مجريات المباراة"، وتابع: "نقطة ضعفنا في البطولة هي الكرات الثابتة ونجحت الجزائر في استغلالها وسجلت هدف الفوز".

وأعرب ديارا عن استيائه من حكم المباراة الذي أشهر في وجهه بطاقة صفراء بمجرد مطالبته بخطأ، وقال: "أوجه نداء إلى الاتحاد الأفريقي بالتحدث إلى الحكام، فانا قائد المنتخب ومن حقي المطالبة بحقوقنا على أرضية الملعب، أعتقد أن هذه الأمور لا نراها في دوري أبطال أوروبا أو كاس الاتحاد الأوروبي أو بطولة كأس أوروبا، الإنذار سيحرمني من المشاركة في المباراة المقبلة، لكن لدينا لاعبين قادرين على سد الثغرة وتحقيق الفوز على مالاوي على أمل بلوغ الدور ربع النهائي".


http://www.aljazeerasport.net/news/football/2010/01/2010114181337257304.html

حر جنوبي
2010-01-16, 12:46 AM
شكراً اخي قلم رصاص على المتابعة والتغطية .
وهاهي كوت دوفوار تتأهل للدور الثاني ,
ديفوار أول المتأهلين إلى ربع النهائي








تأهلت كوت ديفوار إلى الدور ربع النهائي في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، وذلك بتغلبها على غانا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في ثاني جولات المجموعة الثانية للبطولة.

أحرز أهداف الفائز جيرفينيو كواسي في الدقيقة 23 وسياكا تيينيه في الدقيقة 66 وديدييه دروغبا في الدقيقة 90، فيما أحرز غيان أسامواه هدف غانا الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع، فرفعت كوت ديفوار رصيدها إلى أربع نقاط تصدرت بها المجموعة الثانية، بعد أن كانت قد تعادلت سلباً مع بوركينا فاسو في الجولة الأولى، وضمن منتخب "الأفيال" تأهله إلى الدور الثاني بغض النظر عن نتيجة مباراة منتخبي بوركينا فاسو مع غانا في الجولة الأخيرة للمجموعة، حيث سيتصارع الأخيران على المقعد الثاني، بعد أن انسحبت توغو من البطولة لتشتمل هذه المجموعة على ثلاثة منتخبات فقط.

بدأت المباراة بشكل هادئ من الطرفين حيث التزم كل منهما الحذر خشية دخول مرماه هدف مبكر، ولم تكن هناك خطورة على المرميين في ربع الساعة الأول باستثناء تسديدة من الإيفواري ديدييه زوكورا لاعب وسط توتنهام الإنكليزي في الدقيقة 16 ولكن الحارس ريتشارد كينغسون قائد منتخب النجوم السوداء أمسك بها بسهولة.

وفي الدقيقة 20 أعاد زوكورا التسديد بقذيفة قوية من خارج منطقة الجزاء أخرجها كينغسون إلى ركلة ركنية لم تسفر عن شيء، وازداد إيقاع اللعب سخونة وسرعة، ومن هجمة مرتدة سريعة للأفيال في الدقيقة 23 تلقى سالومون كالو تمريرة بينية في الناحية اليسرى فمرر عرضية داخل منطقة جزاء غانا إلى جيرفينيو كواسي مهاجم ليل الفرنسي الذي لم يجد صعوبة في إيداعها المرمى محرزاً أول أهداف كوت ديفوار.

استمرت السيطرة الإيفوارية بعد هدف التقدم، وكاد الجناح الأيسر سياكا تيينيه أن يحرز الهدف الثاني في الدقيقة 30 من تسديدة جانبية في الزاوية الضيقة لمرمى كينغسون ولكن الأخير أبعدها إلى ركلة ركنية.

وكانت أول فرصة حقيقية لغانا في الدقيقة 38 حين سدد كوادوو أسامواه لاعب وسط أودينيزي الإيطالي كرة قوية من على حدود منطقة الجزاء طار إليها الحارس أبو بكر باري وأطاح بها بعيداً عن مرماه.

وشهدت بداية الشوط الثاني مفاجأة غير سارة لكوت ديفوار، حين أشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه إيمانويل إيبويه لتدخله العنيف ضد أوبوكو آغييمانغ، ليغادر إيبويه الملعب مطروداً في الدقيقة 55 ويكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين.

وبدأت غانا في السيطرة على زمام المباراة، وأنقذ القائم الأيمن لمرمى باري هدفاً محققاً من تسديدة صاروخية لآمواه في الدقيقة 57، ثم عاد الحارس الإيفواري وأنقذ شباكه من قذيفة لكوادوو أسامواه خرجت إلى ركنية.

وعلى عكس سير المباراة عززت كوت ديفوار تقدمها في الدقيقة 66 عن طريق سياكا تيينيه من ركلة حرة سددها بطريقة رائعة من الناحية اليسرى مرت من الجميع واستقرت في الزاوية العليا للمرمى على يسار كينغسون.

وأكد القائد ديدييه دروغبا نجم تشلسي الإنكليزي فوز الأفيال في الدقيقة 90، بهدف من صناعة المهاجم البديل عبد القادر كيتا بعد انطلاقة من جهة اليسار وفاصل من المراوغة ثم كرة عرضية رائعة قابلها دروغبا برأسه في المرمى محرزاً ثالث أهداف كوت ديفوار، وفي الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع احتسب حكم المباراة ركلة جزاء لغانا إثر قيام المدافع الإيفواري سول بامبا بدفع غيان أسامواه داخل منطقة الجزاء، وقام غيان بتسديد ركلة الجزاء بنجاح محرزاً هدف فريقه الوحيد.

بهذه النتيجة يتحتم على غانا الفوز في مباراتها القادمة أمام بوركينا فاسو للتأهل إلى ربع النهائي، في حين يكفي الأخيرة التعادل بأي نتيجة أو الفوز لتطيح بفريق "النجوم السوداء" وترافق كوت ديفوار إلى الدور الثاني.

تشكيلة الفريقين:

مثل كوت ديفوار:

لحراسة المرمى: أبو بكر باري

للدفاع: كولو توريه وإيمانويل إيبويه وسول بامبا

لخط الوسط : شيخ تيوتيه ويايا توريه (إيمرسي فاي) وديدييه زوكورا وسياكا تيينيه

للهجوم: جيرفينيو كواسي (غي ديميل) وديدييه دروغبا وسالومون كالو (عبد القادر كيتا)

مثل غانا:

لحراسة المرمى: ريتشارد كينغسون

للدفاع: صامويل إينكوم وإيزاك فورساه وإيريك أدو

لخط الوسط: إبراهيم آيو وموسى ناري (مايكل إيسيان) وأندريه آيو (أسامواه غيان) وإيمانويل آغييمانغ-بادو وكوادوو أسامواه

للهجوم: ماثيو آمواه وأوبوكو آغييمانغ (هاريسون آفول)

حر جنوبي
2010-01-16, 12:53 AM
يبدو ان في كاس امم افريقيا كثير من المفاجأت ساحل العاج من الفرق المرشحة للفوز بالطولة.
وفي اول ظهور تقدم ادأ غير مقنع وخيبت توقعات المتابعين ولكنها تعود وبقوة وتهزم غانا القوية
وتتأهل للدور الثاني .!!
وبهذا التأهل اعادت الامور الى نصابها واعادت التفاءل لمن رشحوها لاحراز اللقب بعد ان كانت خيبت
آمالهم في الجولة الاولى ..

قلم رصاص
2010-01-16, 11:59 PM
النسور يصطادون السناجب بصعوبة بالغة

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2010/1/16/2010116175318699580_2.jpg
حقق منتخب نيجيريا انتصاراً صعباً على بنين بهدف دون مقابل ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستضيفها أنغولا حتى نهاية الشهر الحالي.

جاء هدف المباراة الوحيد عن طريق المهاجم ياكوبو آييغبيني من ركلة جزاء في الدقيقة 42.

ولم تحقق بنين حتى الآن أي فوز ضمن مشاركاتها في كأس الأمم الأفريقية التي بدأتها عام 2004.

شهدت تشكيلة الفريقين لهذه المباراة بعض التغييرات، فقام الفرنسي ميشال دوسوييه مدرب بنين بتغيير حارس المرمى، حيث شارك منذ البداية الحارس الثاني رشاد تشيتو المحترف في نادي ويكي توريستس النيجيري، بعد أن كلف الحارس الأول إيوان جيدونو فريقه غالياً في اللقاء الأول أمام موزمبيق بأخطائه الفادحة التي تسببت في تسجيل المنافس هدفي التعادل بعد أن كانت بنين متقدمة بهدفين نظيفين.

كما تضمنت تشكيلة نيجيريا لأول مرة في البطولة مشاركة المهاجم بيتر أوديموينغي لاعب لوكوموتيف موسكو الروسي وداني شيتو ظهير بولتون واندرارز الإنكليزي، فيما لم يشترك المدافعان تايي تايو وأوبينا نوانيري اللذان كانا ضمن التشكيلة الأساسية للفريق في المباراة الأولى أمام المنتخب المصري، والتي فاز فيها الأخير (3-1).

بدأت المباراة بصورة سريعة من الجانبين، وبخاصة من المنتخب البنيني الذي كانت أول فرصة حقيقية له تسديدة من لاعب الوسط سيداث تشوموغو في الدقيقة 11 ولكنها مرت بجوار القائم الأيمن، ورد عليه النيجيري ياكوبو آييغبيني مهاجم إيفرتون الإنكليزي حين أضاع هدفاً محققاً للنسور الخضر بعد أن انفرد بالحارس شيتو وسدد الكرة على يمينه بغرابة شديدة فخرجت إلى ركلة مرمى، ثم سدد البنيني ستيفان سيسينيون لاعب وسط باريس سان جرمان الفرنسي ركلة حرة مباشرة ولكنها مرت فوق العارضة.

استمر اللعب سجالاً بين الفريقين، وبدأ منتخب نيجيريا مبادلة منافسه الهجمات بعد أن انكمش لاعبو بنين في منتصف ملعبهم، ونال سيسينيون إنذاراً هو الثاني له في البطولة، وبذلك لن يشارك في مباراة فريقه الثالثة أمام المنتخب المصري.

وفي الدقيقة 31 سدد كالو أوتشي ركلة حرة مماثلة لتسديدة سيسينيون علت عارضة المرمى البنيني، وكاد سيسينيون أن يسجل هدفه الأول في المباراة والثاني له في البطولة بتسديدة صاروخية في الدقيقة 39 غير أنها ارتطمت بالعارضة وارتدت إلى داخل الملعب.

وشهدت الدقائق الخمس الأخيرة قمة الإثارة، حين لعب النيجيري جون أوبي ميكيل نجم تشلسي الإنكليزي ركلة حرة إلى داخل منطقة جزاء بنين، وصلت إلى شيتو فلعبها برأسه وأخرجها الحارس البنيني تشيتو.

ووسط ارتباك الدفاع البنيني وصلت كرة عرضية إلى أوديموينغي الذي سددها برأسه فاصطدمت الكرة بيد المدافع روموالد بوكو ليحتسب الحكم ركلة جزاء في الدقيقة 42 سددها ياكوبو بنجاح على يمين تشيتو محرزاً الهدف الأول لنيجيريا لينتهي الشوط الأول بتقدم النسور الخضر بهدف وحيد.

ويذكر أن ياكوبو كان قد سجل في مرمى بنين أيضاً في البطولة الأفريقية الماضية التي استضافتها غانا عام 2008، في المباراة التي انتهت بفوز نيجيريا بهدفين دون مقابل، وكان المنتخبان قد التقيا أيضاً في كأس الأمم الأفريقية عام 2004 وفازت نيجيريا (2-1).

واستهلت نيجيريا الشوط الثاني بضغط هجومي، وتصدى حارس بنين تشيتو لتسديدة أرضية قوية من المدافع النيجيري شيتو، وغادر قائد المنتخب النيجيري المدافع جوزيف يوبو أرضية الملعب مصاباً في الدقيقة 54 ولعب بدلاً منه أونييكاشي آبام.

وفي الدقيقة 55 أنقذت عارضة المرمى البنيني هدفاً محققاً حين حاول مهاجم بنين نوهوم كوبينا تشتيت الكرة فكاد أن يحرز هدفاً في مرماه، وتوالت الهجمات الخاطفة من الفريقين، وبخاصة من جانب "السناجب" في محاولاتهم المستميتة للتعادل، وتألق رشاد تشيتو الذي أنقذ مرماه في الدقيقة 61 من انفراد للمهاجم النيجيري فيكتور أوبينا بديل ياكوبو، وبعدها بعشر دقائق اصطدم الحارس مجدداً بالمهاجم النيجيري ذاته فأصيب وتم استبداله بزميله جيدونو الذي خاض مباراة موزمبيق أساسياً.

ولم تنجح محاولات منتخب بنين في إدراك التعادل، لينتهي اللقاء بفوز صعب لمنتخب نيجيريا الذي اقتنص النقاط الثلاث الأولى له في البطولة، فيما توقف رصيد بنين عند نقطة واحدة، وتتبقى لها مواجهة صعبة أمام المنتخب المصري، فيما تلتقي نيجيريا مع موزمبيق في الجولة الختامية للمجموعة.

تشكيلة الفريقين:

مثل نيجيريا:

لحراسة المرمى: فينسنت إينياما

للدفاع: جوزيف يوبو (أونييكاشي آبام) وداني شيتو وأووا إيشيجيلي ويوسف محمد

لخط الوسط: ديكسون إيتوهو وجون أوبي ميكيل وكالو أوتشي (ساني كايتا)

للهجوم: تشينيدو أوباسي وياكوبو آييغبيني (فيكتور أوبينا) وبيتر أوديموينغي

مثل بنين:

لحراسة المرمى: رشاد تشيتو (إيوان جيدونو)

للدفاع: خالد أدينون وداميان كريسوستومي وروموالد بوكو وإيمانويل إيمورو )فيليسيان سينغبو)

لخط الوسط: ستيفان سيسينيون وسيداث تشوموغو وموريتالا أوغونبيي وجيمان كوكو

للهجوم: رزاق أوموتويوسي ونوهوم كوبينا (آرنو سيكا)



http://www.aljazeerasport.net/news/football/2010/01/2010116175953225566.html

قلم رصاص
2010-01-17, 12:45 AM
الفراعنه يبدعون اما الموزمبيق ويتاهلون للدور ثمن النهائي

مبروك لمنتخب مصر ومبروك للشعب المصري

الفوز بالنتيجه والاداء

قلم رصاص
2010-01-17, 01:09 AM
الفراعنة إلى ربع النهائيhttp://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/Images/201011633265_main.jpg


تأهل المنتخب المصري حامل اللقب إلى الدور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستضيفها أنغولا، وذلك بفوزه مساء اليوم السبت على نظيره الموزمبيقي بهدفين دون مقابل، في ثاني جولات المجموعة الثالثة من البطولة.

جاء الهدفان في الشوط الثاني عن طريق داريو خان مدافع موزمبيق بالخطأ في مرماه في الدقيقة 47، ثم المهاجم البديل محمد ناجي "جدو" في الدقيقة 81، فرفع منتخب الفراعنة رصيده إلى ست نقاط تصدر بها مجموعته، فيما توقف رصيد موزمبيق عند نقطة واحدة من تعادلها مع بنين (2-2) في الجولة الأولى.



http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/1041.html

قلم رصاص
2010-01-18, 12:20 AM
الغابون تقترب من التأهل وتونس في أزمة
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2010/1/17/2010117181359225734_2.jpg

عقدت تونس بطلة نسخة 2004 مهمتها في التأهل إلى الدور ربع النهائي عندما سقطت في فخ التعادل أمام الغابون صفر-صفر اليوم الأحد على ملعب "توندافالا ابايرو شيوكو" في لوبانغو في افتتاح الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة.

وهو التعادل الثاني لتونس بعد الأول المخيب أمام زامبيا فرفعت رصيدها إلى نقطتين وباتت مطالبة بالفوز على الكاميرون الخميس المقبل لضمان تأهلها إلى الدور ربع النهائي.

في المقابل، عززت الغابون آمالها في بلوغ الدور ربع النهائي ورفعت رصيدها إلى 4 نقاط بعدما كانت تغلبت على الكاميرون 1-صفر في الجولة الأولى وباتت بحاجة إلى نقطة واحدة في مباراتها الأخيرة أمام زامبيا الخميس أيضاً للتأهل إلى ربع النهائي للمرة الثانية في تاريخها بعد الأولى عام 1996 في جنوب أفريقيا عندما خسرت 1-4 بركلات الترجيح أمام تونس بالذات.

وأهدرت تونس مجدداً نقطتين ثمينتين بالنظر إلى الفرص الحقيقية التي سنحت أمام مهاجميها خصوصاً أمين الشرميطي الذي انفرد بالحارس ديدييه اوفونو في الشوط الأول وراوغه خارج المنطقة لكنه فقد توازنه عندما حاول التسديد باتجاه المرمى الخالي.


http://www.aljazeerasport.net/news/football/2010/01/2010117181215211995.html

قلم رصاص
2010-01-18, 01:08 AM
منتخب الكاميرون يعزز حظوظه بفوز صعب

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2010/1/17/2010117202721888734_2.jpg
عزز منتخب الكاميرون فرصته في الترقي للدور ربع النهائي في بطولة كأس أمم أفريقيا المقامة في أنغولا، وذلك إثر فوزه اليوم الأحد على زامبيا 3-2 بصعوبة بالغة على ملعب "توندافالا ابايرو شيوكو" في لوبانغو في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل جيريمي نجيتاب (68) وصامويل ايتو (72) ومحمد ادريسو (86) اهداف الكاميرون، وجاكوب مولينغا (8) وكريستوفر كاتونغو (81 من ركلة جزاء) هدفي زامبيا.

بهذا الفوز أصبح رصيد أسود الكاميرون 3 نقاط في المركز الثاني خلف منتخب الغابون وله 4 نقاط، علماً أن منتخب الكاميرون سيلتقي في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات هذه المجموعة مع منتخب تونس الذي يحتل المركز الثالث برصيد نقطتين فقط، فيما يلتقي الغابون مع زامبيا صاحب الترتيب الأخير برصيد نقطة وحيدة.

ويكفي الغابون والكاميرون التعادل في الجولة القادمة للحصول على بطاقتي التأهل عن تلك المجموعة.



http://www.aljazeerasport.net/news/football/2010/01/201011720347305855.html

قلم رصاص
2010-01-19, 02:10 AM
أنغولا والجزائر إلى ربع النهائي

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2010/1/18/201011817558705621_2.jpg
بلغت أنغولا والجزائر الدور ربع النهائي بتعادلهما صفر-صفر اليوم الاثنين على ملعب 11 نوفمبر في لواندا وأمام نحو 50 ألف متفرج تقدمهم الرئيس الأنغولي جوزيه ادواردو دوس سانتوس في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى في النسخة السابعة والعشرين من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم.

وضمنت أنغولا صدارة المجموعة برصيد 5 نقاط، فيما أنهت الجزائر الدور الأول في المركز الثاني برصيد 4 نقاط وهو الرصيد ذاته لمالي التي تغلبت على مالاوي 3-1، بيد أن الجزائر تفوقوا على مالي في المواجهات المباشرة لأنهم تغلبوا عليها 1-صفر في الجولة الثانية.

ولحقت أنغولا والجزائر بمصر حاملة اللقب في النسختين الأخيرتين وكوت ديفوار.

وهي المرة الثانية التي ينجح فيها مدرب الجزائر رابح سعدان مع منتخب بلاده في الوصول للدور ربع النهائي، وكانت المرة الأولى في العام 2004 في تونس قبل أن يخسر أمام المغرب 1-3 بعد التمديد.

وهي المرة التاسعة التي تبلغ فيها الجزائر الدور ربع النهائي بعد أعوام 1980 عندما حلت ثانية، و1982 عندما حلت رابعة، و1984 (ثالثة) و1988 (ثالثة)، و1990 (توجت بطلة)، و1996 و2000 و2004 (خرجت من ربع النهائي).

وهو التعادل السادس بين الجزائر وأغولا مقابل فوزين للأول وواحد للثاني في 9 مباريات جمعت بينهما حتى الآن.

وغاب ستيلفيو كروز عن أنغولا بسبب الإيقاف وفلافيو امادو بسبب الإصابة ولعب الكسندر جوانما وباولو باتيستا نسيمبا زي كالانغا مكانهما.

فيما أجرى رابح سعدان تعديلاً واحداً على التشكيلة الجزائرية التي تغلبت على مالي حيث أشرك عامر بوعزة أساسياً مكان ياسين بزاز الذي غاب ورفيق صايفي بسبب الإصابة.

تصريحات ما بعد اللقاء

أكد مدرب الجزائر رابح سعدان أن منتخب بلاده "عاد من بعيد" وحجز بطاقته إلى الدور ربع النهائي.

وقال سعدان في المؤتمر الصحافي عقب المباراة "عدنا من بعيد، كنا في موقف صعب بعد الخسارة غير المنتظرة أمام مالاوي صفر-3، وكنا بحاجة إلى 6 نقاط من أجل التأهل إلى ربع النهائي. حققنا 3 نقاط أمام مالي (1-صفر) وكان يتعين علينا الفوز على أنغولا اليوم لتفادي الدخول في الحسابات المعقدة".

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2010/1/14/2010114185044885734_3.jpg

وتابع "ضغطنا بقوة في الشوط الأول وجازفنا بالهجوم من أجل التسجيل لكن دون جدوى، وعندما علمنا أن مالي متقدمة على مالاوي 2-صفر في الشوط الأول حاولنا إدارة المباراة إلى بر الأمان وعلى أساس أن لا يدخل مرمانا أي هدف، وأعتقد أن اللاعبين أنفسهم رغبوا في ذلك".

وأردف قائلاً "عانينا من الظروف الصعبة جداً هنا وكانت بدايتنا سيئة للغاية لكن المهم هو أن فريقي في تحسن ملحوظ، نحتاج إلى الفعالية في خط الهجوم وهو ما سيتم بالعمل الجاد في التدريب. نحن على الطريق الصحيح والبطولة مهمة كثيراً بالنسبة لنا وإعداد جيد للمونديال".

وختم قائلاً "لا نخاف أي منتخب في الدور ربع النهائي سواء ساحل العاج أو غانا أو بوركينا فاسو، نحن مستعدون للمواجهة وأمامنا 6 أيام قبل موعد المباراة وبالتالي سنستعد أكثر لها".

جوزيه: البطولة بدأت الآن

في المقابل، قال مدرب أنغولا البرتغالي مانويل جوزيه "كأس أمم أفريقيا بدأت الآن بالنسبة لأنغولا لأننا حققنا ما كنا مُطالبين به وهو التأهل إلى ربع النهائي. الآن سنظهر وجهاً آخر وسنبرز مؤهلاتنا من أجل بلوغ المباراة النهائية وإحراز اللقب".

وأضاف "لم نكن نرغب في التعادل بل في تحقيق الفوز لأن الجمهور حضر من أجل ذلك، فنحن أصحاب الأرض ومن المفروض أن ننتصر. في الشوط الأول خلقت لنا الجزائر مشاكل كبيرة كما سنحت لنا فرص لم ننجح في ترجمتها إلى أهداف. في الشوط الثاني ولأننا كنا نعرف نتيجة مالاوي حاولنا تفادي استقبال شباكنا لأهداف بما أننا كنا متأهلين وضامنين البقاء في لواندا".

مالي ومالاوي يودعان البطولة

في المباراة الثانية، فازت مالي على مالاوي 3-1 على ملعب شيازي في كابيندا وخرجتا معاً من الدور الأول.

وسجل فريديريك كانوتيه (1) وسيدو كيتا (3) ومامادو باغايوكو (84) أهداف مالي، وراسل موافوليروا (58) هدف مالاوي.

وغادرت مالي الدور الأول للمرة الثانية في 6 مشاركات، فيما غادرته مالاوي للمرة الثانية في مشاركتها الثانية.

تصريحات ما بعد المباراة

اعتبر مدرب منتخب مالي النيجيري ستيفن كيشي بعد خروج رجاله من الدور الأول اليوم أن "ما حصل صعب بالنسبة إلى أي مدرب".

وقال كيشي بعد خروج مالي رغم فوزها على مالاوي 3-1 في كابيندا "لقد أتينا إلى هنا من أجل محاولة الذهاب بعيداً ما أمكن وحتى النهاية. الحصيلة تبقى بيني وبين الكادر الفني لأن هذا الأمر شخصي بالدرجة الأولى. لست محبطاً كما كانت الحال بعد المباراة الثانية (أمام الجزائر صفر-1)، لكن هذا صعب بالنسبة إلى أي مدرب".

وأضاف "هناك المزيد من اللاعبين الكبار لكن هناك في الوقت نفسه المزيد من المشاكل في منتخب مالي. هذا أمر خطير بالطبع. لم تكن الحال أفضل مع 10 مدربين قبلي، وأنا أحب هذا البلد ولاعبيه لكن إذا كانت هناك فرصة لتمديد عقدي فلا أعرف ماذا سأفعل".

من جانبه، قال المهاجم فريديريك كانوتيه "إني محبط جداً ولا أجد الكلمات للتعبير عن خيبة أملي. إني متأثر جدا بما حصل لأننا بعد الخروج عام 2008 صممنا على المضي قدماً. المباراة الثانية هي التي أحبطتني. اليوم نجحنا في العودة وإظهار قدرتنا لكن في مثل هذه المنافسات من غير المسموح التفريط بمباراة. في آخر مشاركة لي مع المنتخب، كنت أريد الذهاب بعيداً. سنقوم الآن بعملية تقويم للحصيلة فيما بيننا وهي تبدو غير واضحة فهناك ما هو جيد وما هو مقبول. المهم أننا قدمنا كل ما نستطيع".

وصرح مدرب مالاوي كيناه فيري "لا يوجد شيء مهم يمكن قوله حول هذه المباراة. لقد سجلت الأهداف في وقت مبكر ورغم ذلك عدنا بقوة في الشوط الثاني وسنحت لنا فرص كثيرة. لكن عند ارتكاب الأخطاء تأتي العقوبة. لم نتأهل منذ زمن إلى هذه البطولة وجئنا إليها كمنافسين".


http://www.aljazeerasport.net/news/football/2010/01/2010118175857342168.html

قلم رصاص
2010-01-19, 02:15 AM
نفي جزائري- أنغولي لاتهامات بالتواطؤ

http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/Images/201011814984_main.jpg

نفى مدرب الجزائر رابح سعدان وقائد أنغولا كالي الاتهامات باتفاق المنتخبين على إنهاء المباراة بينهما اليوم الاثنين على ملعب "11 نوفمبرو" بالتعادل ليضمنا تأهلهما معاً إلى الدور ربع النهائي لكأس أمم أفريقيا وحرمان مالي من ذلك.

وقال سعدان في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية: "هذه ليست خصالنا، لقد جربنا مرارة التواطؤ في النتائج خلال مونديال 1982 والمباراة الشهيرة بين النمسا وألمانيا الغربية والتي حرمتنا من التأهل إلى الدور الثاني. لا أعتقد أننا طمحنا إلى أن نسقي مالي من الكأس ذاتها".

وأضاف "دخلنا المباراة مصممين على تحقيق الفوز والدليل ضغطنا بقوة ومخاطرتنا في الشوط الأول، لكن عندما علمنا بالنتيجة بين مالي ومالاوي حاولنا أن نقود المباراة إلى بر الأمان دون أن يدخل شباكنا أي هدف".

وتابع "ماذا لو خسرنا أمام أنغولا وتعادلت مالي مع مالاوي، كنا سنخرج خاليي الوفاض بطبيعة الحال. أعتقد أننا خضنا المباراة بالطريقة التي خططنا لها لكن تغير الظروف بعد الشوط الأول أرغمتنا على تغيير أمور كثيرة. نحن من قرر تخفيف الضغط، أنغولا ليس لديها أي علاقة لأنها تابعت بحثها عن تحقيق الفوز".

وختم "المنتخب المالي منتخب كبير وقدم مباريات جيدة لا يستحق فيها ما تعرض له، أهنيء لاعبيه على روحهم القتالية والرياضية، دافعوا عن حظوظهم حتى اللحظة الأخيرة، لكن هذه هي سلبيات نظام المواجهات المباشرة" في إشارة إلى تأهل الجزائر على حساب مالي بعدما تغلبت عليها 1-صفر في الجولة الثانية.

وتساوت الجزائر ومالي في المركز الثاني برصيد 4 نقاط لكل منهما بفارق نقطة واحدة خلف أنغولا المتصدرة.

من جهته، أكد قائد الجزائر يزيد منصوري انه "لم يكن هناك أي اتفاق بين المنتخبين، كل ما في الأمر أننا خففنا من ضغطنا على أنغولا في الشوط الثاني تفادياً لتعرض مهاجمينا لإصابات نحن في غنى عنها خصوصاً وأننا كنا نعرف نتيجة المباراة الثانية في كابيندا".

في المقابل، أوضح قائد أنغولا كالي أن "المنتخب الأنغولي دخل من أجل تحقيق الفوز ولا شيء سواه ليضمن بقاءه هنا في لواندا. أُرغمنا على التعادل ولم نتفق على تحقيقه، نحن أكبر من ذلك".

أما مدرب أنغولا البرتغالي مانويل جوزيه فقال "صرحت قبل المباراة بأننا سنلعب من أجل تحقيق الفوز ولا يهمنا ما تفكر فيه الجزائر. وأعتقد أننا برهنا على ذلك اليوم. أهنيء أنغولا والجزائر على التأهل. هذا ما لدي أن قوله".

http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/1053.html


المصدر: أ ف ب

حر جنوبي
2010-01-21, 01:09 AM
الفراعنة والعلامة الكاملة..
أكد المنتخب المصري جديته في التتويج للمرة السابعة في تاريخه والثالثة على التوالي عندما تغلب على بنين 2-صفر اليوم الأربعاء على ملعب "اومباكا بايرو دي نوسا سينيورا دا غراسا" في بنغيلا في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في النسخة السابعة والعشرين من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم.
وسجل أحمد المحمدي (8) وعماد متعب (24) الهدفين.
وهو الفوز الثالث على التوالي للمنتخب المصري بعد الأول على نيجيريا 3-1، والثاني على موزامبيق 2-صفر ووسعت رقمها القياسي في السجل الخالي من الهزائم إلى 15 مباراة بينها 12 فوزاً و3 تعادلات.
وخاضت مصر المباراة في غياب 6 لاعبين أساسيين بعدما فضل المدير الفني حسن شحاتة إراحتهم وعلى الرغم من ذلك نجحت في تحقيق الفوز.
وحسمت مصر المباراة في شوطها الأول بهدفين مبكرين للمحمدي (8) ومتعب (24) وهو الهدف الثاني للأخير في البطولة ولحق بمواطنه محمد ناجي جدو في المركز الثاني على لائحة الهدافين.
وأجرى المدير الفني للمنتخب المصري 6 تبديلات على التشكيلة التي حسمت التأهل أمام موزامبيق 2-صفر في الجولة الثانية فأراح أحمد فتحي ووائل جمعة وسيد معوض ومحمد زيدان ومحمود عبد الرازق "شيكابالا" فيما غاب هاني سعيد بسبب الإصابة.
ودفع شحاتة بأحمد المحمدي وعبد الظاهر السقا ومحمد عبد الشافي ومعتصم سالم وحسام غالي وأحمد رؤوف.
في المقابل، أجرى مدرب بنين 3 تبديلات على تشكيلته التي خسرت أمام نيجيريا صفر-1 فأشرك باسكال انغان فيليسيان سينغبو وارنو سيكا مكان ايمانويل ايمورو وستيفان سيسينيون ونوهوم كوبينا.
وهو الفوز الثاني لمصر على بنين في 4 مباريات جمعت بينهما حتى الآن، والتقى المنتخبان مرتين في تصفيات كأس العالم 2006، فتعادلا 3-3 ذهاباً في كوتونو في 4 تموز/يوليو 2004، وفازت مصر 4-1 إياباً في القاهرة في 4 أيلول/سبتمبر 2005.
وفازت مصر أيضاً على بنين 5-1 وديا في القاهرة في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2008

حر جنوبي
2010-01-21, 01:11 AM
نيجيريا رفقة مصر لربع النهائي

ولحقت نيجيريا بركب المتأهلين إلى الدور ربع النهائي بفوزها على موزامبيق 3-صفر اليوم الأربعاء على ملعب "توندافالا ابايرو شيوكو" في لوبانغو.

وتدين نيجيريا بفوزها إلى المهاجم بيتر اوسازي اودموينجي الذي سجل الهدفين في الدقيقتين 45 و47، وأضاف البديل اوبافيمي مارتينز الثالث في الدقيقة 86.



ولحقت نيجيريا بمصر متصدرة المجموعة وحاملة اللقب في النسختين الأخيرتين وأنغولا والجزائر (الأولى) وساحل العاج وغانا (الثانية).

وهو الفوز الثاني لنيجيريا على موزامبيق في 3 مباريات جمعت بينهما، علماً بأنهما التقيا للمرة الأولى في تصفيات أمم أفريقيا ومونديال 2010 فتعادلا صفر-صفر في مابوتو في 29 آذار/مارس الماضي، وفازت نيجيريا 1-صفر في ابوجا في 11 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ورفعت نيجيريا رصيدها إلى 6 نقاط في المركز الثاني بفارق 3 نقاط خلف مصر التي تغلبت على بنين 2-صفر. وهي الخسارة الثانية لبنين على غرار موزامبيق فاكتفيا بنقطة تعادلهما 2-2 في الجولة الأولى.

وأجرى مدرب نيجيريا شعيبو امودو تبديلاً واحداً على التشكيلة التي تغلبت على بنين 1-صفر في الجولة الثانية فأشرك ساني كايتا مكان كالو اوتشي.

أما مدرب موزامبيق الهولندي مارت نويي فاجرى تبديلين على تشكيلته التي خسرت أمام مصر صفر-2 في الجولة الأولى، فأشرك فانويل وداريو مونتيرو مكان ايدسون "ميكسر" سيتوي وكارلوس كونسالفيش فومو.

واندفعت نيجيريا منذ البداية بحثاً عن افتتاح التسجيل وكادت تحقق مبتغاها من تسديدة قوية لتشينيدو اوباسي أبعدها الحارس جواو رافائيل بصعوبة قبل أن يشتتها الدفاع (9).
ونجحت موزامبيق مع مرور الدقائق في مبادلة نيجيريا الهجمات وكادت تفتتح التسجيل من تسديدة قوية لاوجينيو "جيميتو" بيلا من خارج المنطقة تصدى لها فينسنت اينياما بصعوبة (20).

وأهدر اوباسي فرصة سهلة لافتتاح التسجيل عندما تهيأت أمامه كرة رأسية من دانيال شيتو اثر ركلة ركنية فتابعها برأسه ضعيفة على بعد متر من المرمى فتصدى لها الحارس رافائيل (24)، وأنقذ رافائيل مرماه من هدف محقق بإبعاده تسديدة قوية زاحفة لبيتر اوسازي اودموينجي اثر تلاعبه بالدفاع الموزامبيقي داخل المنطقة (27).

وردت موزامبيق بتسديدتين قويتين لسيماو من ركلة حرة مباشرة (29) والقائد تيكو تيكو (31) تصدى لهما اينياما ببراعة، قبل أن يبعد بصعوبة تسديدة قوية لبايتو من 30 متراً (35).

وفوت اييغبيني ياكوبو فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة داخل المنطقة وانفرد بالحارس رافائيل بيد انه تباطأ في التعامل معها قبل أن يتدخل الدفاع ويبعد الخطر (38).

وأنقذ اينياما مرماه من هدف محقق عندما ابعد تسديدة قوية لميرو لوبو من 20 متراً إلى ركنية لم تثمر (41).

ونجح اودموينجي في افتتاح التسجيل من تسديدة قوية بيسراه من 20 متراً خدعت الحارس رافائيل وسكنت الزاوية اليمنى لمرماه (45).

وعززت نيجيريا تقدمها بهدف ثان بعد دقيقتين فقط من انطلاق الشوط الثاني عندما تلقى ياكوبو كرة خلف المدافعين وكسر مصيدة التسلل قبل أن يتوغل من الجهة اليسرى ويمررها على طبق من ذهب إلى اودموينجي غير المراقب فتابعها بسهولة داخل المرمى على يسار الحارس رافائيل (47).

وأنقذ اينياما مرماه ببراعة من هدف محقق اثر تصديه لكرة رأسية لداريو مونتيرو من مسافة قريبة (69).

وعزز مارتينز، بديل ياكوبو، تقدم نيجيريا بهدف ثالث مستغلاً كرة مرتدة من الحارس اثر تسديدة قوية لفيكتور اوبينا نسوفور، بديل اودموينجي، فتابعها بيسراه زاحفة داخل مرمى الحارس رافائيل (86).

وفي العريمي
2010-01-21, 10:42 PM
تونس تودع امم افريقيا

نجحت المنتخب التونسي بانهاء الشوط الاول والاحتفاظ بـ نتيجة مباراة تونس والكاميرون لصالحه بعد احراز اللاعب التونسي ايمن الشرميطي اول اهداف مباراة تونس والكاميرون في الدقيقة الثانية من بداية المباراة .
لكن في بداية الشوط الثاني تمكن الكاميروني صامويل ايتو من احراز هدف التعادل لفريقه1 ، كما احرز التونسي شوقي بن سعادة هدف اخر في الدقيقة 17 بالشوط الثاني اعقبه مباشرة تسديد الكاميروني لاندري نجيمو هدف في المرمى التونسي لتصبح نتيجة مباراة تونس والكاميرون 2-2 .
نتيجة مباراة تونس والكاميرون

2-2
اهداف مباراة تونس والكاميرون

اول اهداف مباراة تونس والكاميرون – التونسي ايمن الشرميطي .
ثاني اهداف مباراة تونس والكاميرون – الكاميروني – صامويل ايتو .
ثالث اهداف مباراة تونس والكاميرون – التونسي شوقي بن سعادة .
رابع اهداف مباراة تونس والكاميرون – الكاميروني لاندري نجيمو .
فيديو اهداف مباراة تونس والكاميرون

http://img.youtube.com/vi/ux7-aWZsdQw/0.jpg (http://www.youtube.com/watch?v=ux7-aWZsdQw)

وفي العريمي
2010-01-21, 10:49 PM
موقع كوره
الكاميرون تواجه نيجيريا في دور الثمانية بعد تعادل مثير مع تونس 2-2


بلغ أسود الكاميرون دور الثمانية من كأس الأمم الإفريقية ليواجهون نسور نيجيريا بعد تعادل مثير مع تونس بهدفين لكل فريق مساء الخميس في ختام لقاءات المجموعة الرابعة والدور الأول.
بهذه النتيجة رفع منتخب الكاميرون رصيده إلى أربع نقاط متساويا مع زامبيا والجابون غير أن عدد الأهداف التي سجلها الأسود أكبر من الفريقين، فيما تذيلت تونس المجموعة الرابعة الغريبة بثلاث نقاط.
وتلعب مصر أول المجموعة الثالثة مع زامبيا ثاني المجموعة الرابعة، وتلعب الكاميرون أول المجموعة الرابعة مع نيجيريا ثاني المجموعة الثالثة يوم الاثنين المقبل في دور الثمانية.
تقدم محمد أمين الشرميطي لتونس في الدقيقة الأولى، وتعادل صامويل إيتو للكاميرون في الدقيقة 47،
بدأ ألان لوجوين المدير الفني الفرنسي للكاميرون اللقاء بمجموعة من التغييرات في تشكيلته وأبقى ريجوبير سونج على مقاعد البدلاء بعدما تبين أنه ثغرة واضحة في خط الدفاع كما أبقى أشيلي إيمانا وجيريمي إلى جواره ودفع بجيل بينيا وإيونج إنوه بالإضافة إلى المهاجم محمد إدريسو.
لكن المفاجأة كانت من نصيب الأسود ومن الدقيقة الأولى إذ اندفع نسور قرطاج هجوميا وقاد الظهير خالد السوسي هجمة من الجهة اليمنى ختمها بعرضية ممتازة ليقابلها الشرميطي بضربة رأس ذهبت بها إلى الزاوية العكسية للمرمى ليتقدم المنتخب العربي بهدف بعد مرور 53 ثانية من البداية.
وبعد الهدف تراجع لاعبو تونس فيما استغرقت الأسود بعض الوقت لتستوعب الهدف المبكر وبدأت في شن الهجمات ليقابلها لاعبو تونس بأخطاء عنيفة في وسط ملعبهم بروح قتالية كبيرة.
وفي الدقيقة 28 اقترب الأسود من هز شباك الكاميرون من كرة خرج فيها الحارس التونسي أيمن المثلوثي خارج منطقة الجزاء لمواجهة محمد إدريسو مبكرا رغم وجود مدافع تونسي لحراسته وأبعد الكرة لتسقط أمام صامويل إيتو فسدد الأخير باتجاه المرمى ليبعد الحارس الكرة بيده خارج منطقة الجزاء.
وطالب إيتو بطرد المثلوثي لمنعه هدفا لكن الحكم اكتفى بإنذار الحارس الذي تنفس الصعداء فور رؤية البطاقة الصفراء.
ومن الركلة الحرة المباشرة التي حصلت عليها الكاميرون سدد إيتو كرة أرضية شديدة الخطورة ارتطمت بقدم لاعب تونسي ومرت جوار القائم التونسي الأيسر بسنتيمترات قليلة.
وكادت نسور قرطاج تنشب مخالبها كاملة في أجساد الأسود في الدقيقة 44 عندما خطف ياسين الميكاري الكرة وانطلق بها في نصف الملعب وتبادلها مع زميله الشرميطي وراوغ مدافعي الكاميرون لكنه سدد كرة مرت جوار القائم الأيمن للأسود وارتطمت بالشباك من الخارج في مشهد انتزع الصرخات من أفواه التوانسة.
ومع بداية الشوط الثاني كان الدور على تونس للتعرض للمفاجأة من هجمة أولى كاميرونية مرر فيها إدريسو الكرة بكعبه إلى زميله الذي نزل بديلا أشيلي ويبو فاخترق الأخير منطقة جزاء تونس من الجهة اليمنى ومرر كرة أرضية قابلها إيتو بلمسة فنية بكعبه أيضا فتهادت الكرة في الزاوية البعيدة لمرمى المثلوثي.
وفي الدقيقة 50 كاد زهير الزوادي يقود تونس للتقدم مرة أخرى من كرة خطفها وانطلق بها من الجهة اليمنى ولعبها عرضية لتمر أمام المرمى ليفشل عصام جمعة في مقابلتها وإيداعها المرمى.
وفي الوقت الذي فرض الكاميرون سيادته على المباراة لعب البديل شوقي بن سعادة كرة عالية حاول المدافع الكاميروني تشيدجو إبعادها عن مرماه فسجل في مرمى زميله كاميني المتقدم من مرماه والذي فشل في اللحاق بالكرة.
وما أن عادت الكرة إلى الكاميرون لاستئناف اللعب حتى جاء الرد عن طريق البديل الخطير ويبو الذي هيأ كرة من داخل منطقة الجزاء إلى زميله نجويما الذي سدد كرة صاروخية من خارج منطقة الجزاء داخل المرمى بصورة مباغتة.
وقبل عشر دقائق من نهاية اللقاء بدأ المنتخب الكاميروني في تهدئة اللعب والتحكم في إيقاعه وراوغ إيتو الدفاع التونسي ومرر كرة عرضية من الجهة اليسرى إلى ويبو المتألق الذي سدد بيمناه كرة ارتطمت بالقائم الأيسر لمرمى تونس.
وفي الدقيقة 87 طرد الحكم مدافع تونس عمار الجمل بعد نيله الإنذار الثاني بسبب احتكاكه بمحمد إدريسو.
وفي الدقائق الأخيرة هاجم المنتخب التونسي بكل خطوطه بغية التقدم لكن الدفاع الكاميروني حافظ على النتيجة.

أبو عامر اليافعي
2010-01-25, 02:44 AM
(http://www.dhal3.com/save_print.php?print=1&cont_id=98320) (http://www.dhal3.com/save_pdf.php?cont_id=98320) (http://www.dhal3.com/vb/#) (http://www.dhal3.com/vb/#) (http://www.dhal3.com/vb/#) (http://www.dhal3.com/vb/#)الإثنين 10 صفر 1431هـ - 25 يناير 2010م

عادوا مرتين من الخسارة أمام ساحل العاج
"مقاتلو الصحراء" بعزيمة الرجال يتأهلون إلى نصف نهائي أنغولا

الأشواط الإضافية (http://www.dhal3.com/vb/#001)
http://media.alarabiya.net/angola2010/arrow_grey.gif


http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_tl.gif
http://images.alarabiya.net/large_17038_98320.jpg

http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_tl_flip.gif
كريم مطمور يحتفل بتسجيل الهدف الثاني
http://media.alarabiya.net/angola2010/arrow_grey.gif


دبي – محمد القناص
تأهل المنتخب الجزائري إلى نصف نهائي كأس أمم إفريقيا للمرة الأولى منذ 20 عاماً بعد أن تغلب على ساحل العاج بثلاثة أهداف لهدفين اليوم الأحد 24-1-2010 في كابيندا.

فمع بداية الشوط الأول كان المنتخب الجزائري مرتبكاً، ولم يستطع أن يجاري السرعة الإيفوارية، وهذا كان واضحاً خصوصاً على مستوى الدفاع الجزائري.

وتمكن ساحل العاج أن يسجل الهدف الأول عن طريق سالمون كالو بعد أن استغل كرة عرضية لم يُحسن الدفاع الجزائري إبعادها ليضعها على يسار شاوشي (5). كان هذا الهدف بمثابة جرس الإنذار لأبناء الشيخ سعدان، الذين انتفضوا ليقدموا مباراة هي الأجمل لهم هذا العام، وحاولوا بشكل شديد البحث عن هدف التعديل الذي كانوا ينشدون الوصول إليه.

وبعد أن تألق "مقاتلو الصحراء" في فرض سيطرتهم على أرض الملعب، وذلك بفضل لاعبي الوسط مجيد بوقرة ومنصوري، فيما تكفل نذير بلحاج ومراد مغني بإشغال منطقة الجزاء الإيفوارية بالكرات العرضية التي كانت خطرة من المهاجم غزال والمندفع من الخلف مطمور.

وأنصفت كرة القدم أفضلية الجزائر التي أضاعت الكثير من الكرات الخطرة، بعد أن تمكن مطمور من تسجيل هدف التعادل بعد تسديدة قوية جاءت على يمين حارس المنتخب الإيفواري اريستيد زوغبو الذي لم يتمكن من إبعادها (40).

وأضاع الجزائريون في الشوط الثاني أكثر من كرة خطرة، ولم يوفقوا في استغلال الارتباك الدفاعي الذي كان عليه دفاع الافيال، وواصل أبناء الشيخ سعدان القتال بشكل كبير بحثاً عن تسجيل الهدف الثاني وفي ظل تألق كبير من كريم زياني وكريم مطمور في المقدمة الجزائرية.

الكثيرون انتظروا من سيسجل ثاني أهداف الجزائر، خصوصاً في ظل الضغط الكبير الذي شكلوه على المنتخب الإيفواري، ويضيع كريم مطمور أخطر الكرات الجزائرية في الشوط الثاني بعد أن استغل كرة لم يبعدها الدفاع الإيفواري بشكل جيد، وانفرد بالحارس اريستيد زوغبو إلا أن الأخير نجح في التصدي لها ببراعة (67).

أحس أبناء ساحل العاج بخطورة الوضع، واستغل جيرفينيو كرة أخطأ في إبعادها الدفاع الجزائري لينفرد بالحارس الجزائري إلا أنه أطاح بها فوق العارضة (84).

وفي ظل انتظار المتابعين لذهاب المباراة للأشواط الإضافية فاجأ البديل عبدالقادر كيتا الجميع بتسديدة لا تصد ولا ترد، استقرت في مقص المرمى هدفاً ثانياً للمنتخب الإيفواري (89)، بدأت بعده شلالات الفرح في الملعب احتفالاً بتأهل أبناء أرض الفيلة.

وللعزيمة العربية رأي آخر، إذ لم يستسلم أبناء الصحراء، وأثبتوا أن معدنهم حديدي، وأن عزيمتهم لا حدود لها، ويستغل مجيد بوقرة كرة عرضية من كريم زياني وضعها برأسه في شباك الحارس الإيفواري (91) في وقت كان كل من في الملعب ينتظر إعلان نهاية اللقاء بفوز أبناء العاج. http://media.alarabiya.net/img/totop.gif (http://www.dhal3.com/vb/#000)الأشواط الإضافية
مع انطلاقة الشوط الإضافي تمكن بوعزة من تسجيل الهدف الثالث للمنتخب الجزائري بعد أن استغل كرة عرضية بذات الطريقة التي جاء منها هدف التعادل الثاني (92).

بعد ذلك لم يهدأ العاجيون وحاولوا بكل ما يمتلكون من قوة أن يعدلوا الأمور، وسدد نجم تشلسي الإنكليزي ديدييه دروغبا من ركلة حرة مباشرة إلا أن شاوشي كان في المرصاد (95)، قبل أن يعود نجم الأشواط الإضافية شاوشي للتصدي لكرة أخرى قوية جداً من دروغبا نفسه (99).

لم يشهد هذا الشوط أكثر، وواصل العاجيون سيطرتهم، والجزائريون تفوقهم على أرض الملعب، وهو الأمر الذي أنهى الشوط الأول بتقدم "مقاتلي الصحراء" بثلاثة أهداف لهدفين.

الشوط الثاني الإضافي كان أكثر قوة من الجانب الجزائريين وأضاعوا أكثر من كرة خطرة سواء عن طريق مطمور أو البديل عبدون اللذين أنهيا ما تبقى من قوة لدى الدفاع العاجي.

ويلغي حكم الراية هدفاً غير شرعي للمنتخب العاجي بعد أن احتسب تواجد كولو توريه في موقف متسلل (121).

ولم يجد جديد ليعلن حكم اللقاء عن تأهل "الخضر" إلى نصف نهائي البطولة للمرة الأولى بعد 20 عاماً إذ كانوا تأهلوا للمرة الأخيرة في كان 1990 عندما توجوا باللقب للمرة الوحيدة.

أبو عامر اليافعي
2010-01-25, 02:46 AM
"النجوم السوداء" أول المتأهلين لنصف نهائي "أنغولا 2010" جيان يغتال أحلام الأنغوليين ويقود غانا إلى المربع الذهبي

http://www.dhal3.com/track_content_views.php?cont_id=98315
http://media.alarabiya.net/img/pix_hi_fade.gifhttp://media.alarabiya.net/img/pix_low_fade.gifhttp://media.alarabiya.net/img/spc.gif
http://images.alarabiya.net/large_15942_98315.jpg
http://media.alarabiya.net/img/spc.gifاسامواه جيان سجل هدف المباراة الوحيدhttp://media.alarabiya.net/img/dot_blue.gif
لواندا - ا ف ب
بخّرت غانا حلم أنغولا وبلغت الدور نصف النهائي بفوزها عليها 1-صفر الأحد على ملعب "11 نوفمبر" في لواندا أمام 50 ألف متفرج تقدمهم الرئيس الأنغولي جوزيه ادواردو دوس سانتوس في الدور ربع النهائي من كأس أمم أفريقيا لكرة القدم.

وسجل اسامواه جيان هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 16.

وتلتقي غانا في الدور المقبل مع نيجيريا أو زامبيا حيث تلتقيان الاثنين المقبل في لوبانغو.

وكانت أنغولا تمني النفس ببلوغ الدور نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخها لكنها فشلت للمرة الثانية على التوالي بعد الأولى في النسخة الأخيرة في غانا بالذات عندما خسرت أمام مصر 1-2، علماً بأنها تشارك في النهائيات للمرة الخامسة بعد أعوام 1996 و1998 و2006 و2008.

وسقت غانا أنغولا من الكأس التي تذوقتها عندما استضافت النسخة الأخيرة حيث خرجت من ربع النهائي على يد نيجيريا.

وهي المرة الحادية عشرة التي تبلغ فيها غانا الدور نصف النهائي بعد أعوام 1963 و1965 و1978 و1982 عندما توجت باللقب و1968 و1970 و1992 عندما حلت وصيفة و2008 عندما حلت ثالثة و1994 و1996 عندما حلت رابعة.

وهو الفوز الثالث لغانا على أنغولا في 6 مباريات جمعت بينهما حتى الآن مقابل خسارة واحدة وتعادلين.

ولعبت أنغولا بالتشكيلة التي واجهت بها مالي في المباراة الافتتاحية باستثاء اديريتو ديدي كارفاليو الذي بقي على مقاعد الاحتياط كونه عائدا للتو من الإصابة التي تعرض لها في تلك المباراة وغيبته عن المباراتين أمام مالاوي (2-صفر) والجزائر (صفر-صفر).

وعاد ستيلفيو كروز وفلافيو امادو إلى تشكيلة أنغولا بعدما نفذ الأول عقوبة الإيقاف لتلقيه انذارين، وتعافي الثاني من الإصابة التي تعرض لها في المباراة الثانية واضطرته إلى الغياب عن المباراة الثالثة.

في المقابل، أجرى مدرب غانا الصربي ميلوفان راييفاتش تبديلا واحدا على التشكيلة التي تغلبت على بوركينا فاسو (1-صفر)، فأشرك اغييمانغ ابوكو مكان ماتيو امواه.

واندفعت أنغولا نحو الهجوم منذ البداية وحاولت السيطرة على وسط الملعب والجناحين لكن دون خطورة على مرمى الحارس ريتشارد كينغسون، فيما اعتمدت غانا على الهجمات المرتدة ونجحت في استغلال إحداها وافتتحت التسجيل.

وواصلت أنغولا ضغطها في الشوط الثاني لكن الدفاع الغاني كان منظما بشكل رائع ونجح في رد الخطر عن مرمامه والمحافظة على نظافة شباكه.

وكاد المدافع الغاني لي ادو يخدع حارس مرماه كينغسون عندما حاول إبعاد كرة عرضية لالبرتو جوزيه مابينا من الجهة اليمنى بيد أن الحارس تصدى لها على دفعتين في توقيت مناسب (9).

وردت غانا بركلة حرة مباشرة لاسامواه جيان من 25 مترا مرت بجوار القائم الأيمن (10)، وأخرى لدرامان هانيمو بعيدا عن الخشبات الثلاث (13)، وكاد ادو يفعلها مجددا ويخدع كينغسون إثر محاولته إبعاد كرة رأسية لمانوتشو ومرة أخرى تدخل الحارس في توقيت مناسب (15).

ونجحت غانا في افتتاح التسجيل عندما مرر اسامواه كوادوو كرة طويلة إلى جيان الذي انطلق خلف المدافعين روي ماركيش وكارلوس الونسو كالي وتوغل داخل المنطقة قبل أن يسددها بيمناه زاحفة على يمين الحارس كارلوس فرنانديش (16).

وهو الهدف الثاني لجيان في البطولة بعد الأول في مرمى ساحل العاج (1-3).

وأهدر مانوتشو فرصة ذهبية لإدراك التعادل عندما تلقى كرة عرضية على طبق من ذهب أمام المرمى فتابعها برأسه لكن الحارس كينغسون تألق في إبعادها قبل أن يشتتها الدفاع (30).

وأضاع مانوتشو فرصة سهلة أخرى عندما تهيأت أمامه كرة من مسافة قريبة هيأها له فلافيو لكنه سددها فوق العارضة (44).

وتابعت أنغولا اندفاعها نحو مرمى غانا بحثا عن التعادل في الشوط الثاني لكن الدفاع الغاني كان بالمرصاد لكل الهجمات وأبعدها قبل أن تصل إلى حارس مرماه كينغسون.

ودفع مدرب أنغولا البرتغالي مانويل جوزيه بالمهاجم استيفاو ريكاردو جوب مكان لاعب الوسط ريكاردو ستيلفيو (57)، فيما تعرضت غانا لضربة موجعة بإصابة مهاجمها جيان بشد عضلي في فخذه الأيسر أرغمه على ترك مكانه لماتيو امواه (60).

وكادت غانا تعزز تقدمها بهدف ثان من تسديدة لديدي ايوو تصدى لها الحارس فرنانديش (60)، ثم توغل هانيمو داخل المنطقة وسدد كرة قوية بيمناه بين يدي فرنانديش (66).

وأهدر مانوتشو فرضة ثالثة عندما تلقى كرة عرضية من جوب فتابعها برأسه من مسافة قريبة فوق العارضة بسنتمترات قليلة (73).

ولعب جوزيه بورقتيه الهجوميتين الأخيرتين زي كالانغا وغييرمو اينوك مكان جيلبرتو وفرانشيسكو زويلا سانتوس (74).

وكاد كوادوو يحسم نتيجة المباراة في صالح غانا عندما سدد كرة قوية من 20 مترا أبعدها الحارس فرنانديش بصعوبة إلى ركنية (79).

وأنقذ المدافع ايساك فورساه مرماه من هدف التعادل عندما أبعد كرة القائد كالي من باب المرمى (90+2).

أبو عامر اليافعي
2010-01-25, 02:49 AM
في إعادة لنهائي غانا 2008
"أسود" الكاميرون تسعى لفك "عقدة" الفراعنة في ربع النهائي


http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_tl.gif
http://images.alarabiya.net/large_58598_98284.jpg

http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_tl_flip.gif
المصريون في انتظار رجوع منتخبهم بكأس البطولة
http://media.alarabiya.net/angola2010/arrow_grey.gif


بنغيلا (أنغولا) - ا ف ب
سيكون ملعب "اومباكا بايرو دي نوسا سينيورا دا غراسا" في بنغيلا الاثنين 25-01-2010، مسرحاً لقمة ثأرية ساخنة بين الكاميرون الوصيفة ومصر بطلة النسختين الأخيرتين ضمن الدور ربع النهائي لنهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة حالياً في أنغولا.

وتسعى الكاميرون، الساعية إلى لقبها الخامس في التاريخ بعد أعوام 1984 و1988 و2000 و2002، إلى ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد، وستكون أولويتها الثأر من الفراعنة الذين "أذاقوهم المر" في النسخة الماضية عندما تغلبوا عليهم مرتين: الأولى في المباراة الافتتاحية 4-2، والثانية في المباراة النهائية بهدف محمد أبو تريكة أحد أبرز الغائبين عن صفوف المنتخب المصري في النسخة الحالية بسبب الإصابة.كما تسعى الكاميرون إلى وقف التفوق المصري عليهم لأن الفراعنة تغلبوا عليهم أيضا 1-صفر في تصفيات مونديال 2006، بالإضافة إلى إيقاف الرقم القياسي للمنتخب المصري في السجل الخالي من الخسارة في البطولة الإفريقية والذي وصل إلى 16 مباراة كانت بدايتها بالتعادل مع الأسود غير المروضة صفر-صفر في الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول لنسخة تونس 2004، وتقليص الفارق بين المنتخبين في عدد الانتصارات في المواجهات المباشرة حيث يتفوق المنتخب المصري بـ10 انتصارات مقابل 5 هزائم في 22 مباراة جمعت بينهما حتى الآن، ومن ثم حرمانهم من التتويج الثالث على التوالي وهو إنجاز غير مسبوق في تاريخ النهائيات منذ النسخة الأولى عام 1957.

وستكون مواجهة الاثنين الثالثة والعشرين بين المنتخبين والسابعة في النهائيات القارية حيث يتساويان فيها بثلاثة انتصارات للكاميرون 1-صفر عامي 1988 و2002 و2-1 عام 1996، ومثلها لمصر 1-صفر عامي 1984 و2008 و4-2 عام 2008، فيما تعادلا مرتين صفر-صفر عام 2004 وبالنتيجة ذاتها عام 1986 في المباراة النهائية التي حسمها الفراعنة بركلات الترجيح 5-4.

لكن المنتخب الكاميروني يدرك جيدا أن تحقيق هذا الإنجاز لن يكون سهلا خصوصا في مواجهة منتخب أكد منذ بداية النسخة الحالية أنه جاء إلى أنغولا من أجل الدفاع عن لقبيه الأخيرين وتأكيد سيطرته القارية وتعويض خيبة أمله الكبيرة في عدم التأهل إلى نهائيات كأس العالم، وما تحقيقه 3 انتصارات متتالية ومستحقة على كل من نيجيريا 3-1 وموزمبيق وبنين بنتيجة واحدة 2-صفر، إلا دليلا واضحا على مدى استعداد الفراعنة لمواجهة أي منتخب يعترض طريقهم أقله نحو المباراة النهائية.

وأبلى الفراعنة حسنا حتى في ظل غياب قوتهم الهجومية الضاربة والمتمثلة في أبو تريكة ومحمد بركات وعمرو زكي بسبب الإصابة، وأسكت المدير الفني شحاتة منتقديه وبات بدوره في طريقه إلى تحقيق إنجاز تاريخي بالتتويج للمرة الثالثة على التوالي ومعادلة إنجاز مدرب غانا شارلز غيامفي الذي قاد منتخب بلاده إلى الظفر بها 3 مرات أعوام 1963 و1965 و1982.

في المقابل، عانت الكاميرون الأمرين للتأهل وتدين به إلى الأهداف الثلاثة التي سجلتها في مرمى زامبيا (3-2) في الجولة الثانية بعدما خسرت الأولى أمام الغابون صفر-1، وتعادلت بشق الأنفس مع تونس 2-2، علما بأنها حولت تخلفها أمامها مرتين.

وتساوت الكاميرون وزامبيا والغابون في صدارة المجموعة الرابعة برصيد 4 نقاط وتم اللجوء إلى الأهداف المسجلة في المواجهات المباشرة، فانتزعت زامبيا الصدارة لتسجيلها 4 أهداف أمام الكاميرون (3 أهداف) وخرجت الغابون خالية الوفاض لتسجيلها هدفين فقط الأول في مرمى الكاميرون 1-صفر، والثاني في مرمى زامبيا (1-2).

وقال مهاجم انتر ميلان الايطالي وقائد المنتخب الكاميروني صامويل ايتو "تغلبت علينا مصر قبل عامين مرتين بما فيها المباراة النهائية، والآن حان الوقت لنتغلب عليها"، مضيفا "المنتخب المصري رائع، لكن يجب أن نستعد جيدا لمواجهته والمجازفة للتغلب عليه لأننا نطمح إلى الذهاب أبعد من الدور ربع النهائي".

أما مدرب الكاميرون الفرنسي بول لوغوين فأكد أن فريقه "سيكون خطيرا أمام المنتخب المصري"، مضيفا "إن خبرة لاعبيه ونجاحهم في العودة في نتائج المباريات (أمام زامبيا صفر-1 إلى 3-2، وتونس صفر-1 و1-2 إلى 1-1 و2-2)، دليل على قوة هذا المنتخب وقدرته على تحقيق النتائج الايجابية في كل مباراة".

عانى لوغوين من الأخطاء الدفاعية وتحديدا من المخضرم ريغوبرت سونغ بالاضافة إلى بطء المخضرم الثاني جيريمي نجيتاب، وهو اضطر إلى الاحتفاظ بهما على مقاعد الاحتياط في المباراة الأخيرة أمام تونس وإشراك لاعبين شباب ارتكبوا بدورهم أخطاء سجلت منها تونس هدفين.

وقال لوغوين: "تجديد دماء المنتخب أمر طبيعي وضروري، دوري هو اتخاذ القرارات التي يراها البعض صعبة لكنها تبدو لي صائبة وفي صالح المنتخب الكاميروني"، مضيفا "يجب إشراك اللاعبين الذين لا يتمتعون بخبرة كبيرة ولم يلعبوا مباريات دولية كثيرة، يجب أن نكون جريئين في تصرفاتنا حتى لا نندم فيما بعد. كل هذه التبديلات تمكنني من الإعداد بطريقة جيدة للمونديال ومن تقييم أداء اللاعبين وتشكيل منتخب قوي. لم أستبعد أي لاعب لكني أرصد الجميع".

من جهته، قال سونغ ان "المباراة ستكون قوية"، مضيفاً "أعرف أن الشعب الكاميروني يتوقع منا الكثير، لكن يجب أن نتعلم أنه في كرة القدم لا يمكن الفوز في جميع المباريات".

واستعد المنتخب المصري جيدا لمواجهة الكاميرون مستفيدا من تأهله المبكر إلى الدور ربع النهائي ما مكن مديره الفني شحاتة من إراحة 6 لاعبين أساسيين في المباراة الأخيرة أمام بنين.

ويملك المنتخب المصري أفضل خطي دفاع حيث دخل مرماه هدف واحد إلى جانب كوت ديفوار وهجوم سجل 7 أهداف في البطولة.

وقال شحاتة "ندرك جيدا صعوبة المباراة، الكاميرون ترغب في الثأر ونحن نسعى إلى الدفاع عن اللقب. ستكون المباراة قوية، لكن معنوياتنا عالية وسنواصل الحفاظ على تركيزنا ومواصلة انتصاراتنا".

ويعود مدافع الزمالك هاني سعيد إلى صفوف الفراعنة بعد تعافيه من الإصابة في ركبته التي تعرض لها في المباراة الثانية أمام موزمبيق واضطر إلى ترك مكانه إلى أحمد المحمدي، ثم غاب عن المباراة الأخيرة أمام بنين.

يعول شحاتة على اللعب الجماعي للاعبيه بقيادة القائد المخضرم أحمد حسن الذي سيحطم غدا الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية الذي يتقاسمه مع المهاجم حسام حسن (169). http://media.alarabiya.net/img/totop.gif (http://www.dhal3.com/vb/#000)

أبو عامر اليافعي
2010-01-25, 02:50 AM
حال عبور عقبة الكاميرون ومواجهة الجزائر
مصر تستعين بـ"الألتراس" لتشجيع "الفراعنة" في المربع الذهبي


http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_tl.gif
http://images.alarabiya.net/large_1404_98300.jpg

http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_tl_flip.gif
الألتراس المصري يشعلل المدرجات
http://media.alarabiya.net/angola2010/arrow_grey.gif


القاهرة - جمال برعي
علمت" العربية نت" أن المسؤولين في مصر بدأوا الاستعداد والتجهيز لإرسال عدد كبير من المشجعين إلي أنغولا في حال اجتياز المنتخب المصري لقاء دور الثمانية أمام الكاميرون المقرر إقامته الاثنين 25-1-2010 والصعود للمربع الذهبي لبطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستضيفها أنغولا حتى 31 كانون الثاني (يناير) الجاري.


وجرت اتصالات مع روابط الأندية المصرية "الالتراس" لإرسال جوازات سفرهم من أجل الحصول علي تأشيرة دخول إلى أنغولا فور انتهاء لقاء مصر والكاميرون بفوز الفراعنة.وستكون نوعية المشجعين الذين سيسافرون إلي أنغولا مختلفة تماما عن نوعية المشجعين الذين أرسلوا إلي أم درمان لتشجيع المنتخب خلال مباراته مع الجزائر في تصفيات كأس العالم يوم 18 نوفمبر من العام الماضي، وكانوا من الفنانين والفئات التي لا تجيد التشجيع مما جعل لاعبي المنتخب يشعرون وكأنهم في ملعب ليس لهم فيه مشجعين ما أدي إلي تعرض اتحاد الكرة المصري والمسؤولين عن تنظيم الرحلات إلى السودان لانتقادات حادة وهو ما يحاول المسؤولين الآن تلافيه باختيار المشجعين الحقيقيين "الالتراس".

وطالب بعض أعضاء مجلس الشعب المصري "البرلمان" بضرورة إرسال "الالتراس" إلي أنغولا بدلا من الفنانين والفنانات الذين أرسلوا إلي السودان وتركوا المنتخب يواجه المشجعين الجزائريين المتحمسين دون أن يكون للفنانين أي دور في مساندة الفراعنة خلال لقاء الجزائر.

كان رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم سمير زاهر ناشد المسؤولين في مصر ورئيس المجلس القومي للرياضة حسن صقر بضرورة إرسال مشجعين مصريين إلي أنغولا. وقدم صقر وعدا لزاهر بإرسال عدد كبير من المشجعين حال صعود الفريق إلي المربع الذهبي.

ولم يتم الإعلان عن سفر الجماهير تحسبا لخسارة المنتخب أمام الكاميرون ولكن التجهيزات بدأت مبكرا حتى لا يصبح الوقت ضيقا وسيبدأ التنفيذ بعد التأهل إلى نصف النهائي.

ومن المنتظر أن تزداد الرغبة في السفر من الجماهير المصرية إذا كان الطرف الثاني للقاء الدور قبل النهائي هو المنتخب الجزائري في حالة اجتيازه عقبة كوت ديفوار في لقاء دور الثمانية خاصة وأن هناك استعدادات جزائرية لإرسال مناصرين إلي أنغولا بصورة مكثفة في حالة الصعود للمربع الذهبي وستكون الكثافة أكبر إذا كان اللقاء مع مصر في الدور قبل النهائي.

أبو عامر اليافعي
2010-01-25, 11:06 PM
25 يناير 2010:
DPA (http://www.dpa.com/) ©

http://www.dhal3.com/vb/images/icon_blank.gif
­أكد المنتخب المصري لكرة القدم تفوقه على نظيره الكاميروني ، حيث جدد أحفاد الفراعنة فوزهم على الأسود وتغلبوا عليهم 3/1 اليوم الاثنين في دور الثمانية لبطولة كأس الأمم الأفريقية السابعة والعشرين المقامة حاليا بأنجولا.

وأصبح المنتخب المصري ، حامل اللقب ، ثالث المتأهلين للدور قبل النهائي في البطولة الحالية بعد منتخبي غانا والجزائر ، ليلتقي في الدور قبل النهائي مع نظيره الجزائري في مواجهة صعبة ستضمن لكرة القدم العربية مكانا في المباراة النهائية للبطولة الأفريقية.

تقدم المنتخب المصري خطوة مهمة على طريق الدفاع عن لقبه الأفريقي بعدما نجح في ترويض الأسود.

وشهدت البطولة الماضية عام 2008 في غانا تفوق أحفاد الفراعنة على أسود الكاميرون مرتين ، الأولى كانت في أولى مباريات الفريقين بالبطولة حيث فاز المنتخب المصري 4/2 والثانية كانت في المباراة النهائية للبطولة نفسها، وفاز بها المنتخب المصري 1/صفر ليتوج باللقب الأفريقي ، للمرة الثانية على التوالي والسابعة في تاريخ البطولة (رقم قياسي).

واحتفل اللاعب المخضرم أحمد حسن قائد المنتخب المصري في مباراة اليوم بالمباراة رقم 170 له مع أحفاد الفراعنة ،محطما بذلك الرقم القياسي لعدد المباريات الدولية التي يخوضها أي لاعب مع المنتخب المصري عبر تاريخه الطويل.

كاد حسن /34 عاما/ أن يفسد الاحتفال على نفسه والجماهير المصرية بالمناسبة عندما سجل للمنتخب الكاميروني هدف التقدم عن طريق الخطأ في مرمى فريقه اثر ضربة ركنية لعبها أشيلي إيمانا في الدقيقة 26 ، حولها حسن برأسه إلى داخل شباك فريقه.

ولكن النجم المخضرم نجح في تصحيح الخطأ وسجل هدف التعادل لفريقه في الدقيقة 37 ، أخفق بعده الفريقان في تحقيق الفوز في الوقت الأصلي ليخوضا وقتا إضافيا لمدة نصف ساعة على شوطين.

ومع بداية الوقت الإضافي حسم المنتخب المصري المباراة بهدفين متتاليين سجلهما اللاعب البديل محمد ناجي (جدو) ، في الدقيقة 92 ، ثم أحمد حسن في الدقيقة 95 ، رغم أن الكرة لم تتجاوز خط المرمى.

قدم الفريقان عرضا قويا على مدار أكثر من 120 دقيقة ، وكان المنتخب الكاميروني الأفضل انتشارا في الملعب والأكثر استحواذا على الكرة ، ولكن الهجمات المصرية كانت الأخطر ليحقق الفريق فوزا ثمينا بعد أداء متكافئ في الوقتين الأصلي والإضافي.


http://www.dhal3.com/vb/images/icon_blank.gif
http://www.dhal3.com/vb/images/icon_blank.gif
http://www.dhal3.com/vb/images/icon_blank.gif

أبو عامر اليافعي
2010-01-25, 11:08 PM
الإثنين 10 صفر 1431هـ - 25 يناير 2010م
أنهاها الفراعنة بادخال الأسود القفص
سيطرت الكاميرون وصعدت مصر بشفرة "جدو"

هدف مباغت للأسود (http://www.dhal3.com/vb/#001)
http://media.alarabiya.net/angola2010/arrow_grey.gif

الأشواط الإضافية (http://www.dhal3.com/vb/#002)
http://media.alarabiya.net/angola2010/arrow_grey.gif


http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_tl.gif
http://images.alarabiya.net/large_73154_98423.jpg

http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_tl_flip.gif
المنتخب المصري لم يظهر بمستواه المعهود رغم الانتصار الكبير
http://media.alarabiya.net/angola2010/arrow_grey.gif


دبي – محمد القناص
أدخل"الفراعنة" اليوم الاثنين 25-1-2010 "الأسود الكاميرونية القفص" بثلاثة أهداف بعد أن تغلبوا عليهم في ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية 27 التي تقام حالياً في أنغولا.

كالعادة كان الصاعد محمد ناجي "جدو" هو شفرة حسن شحاتة في الشوط الثاني التي فشل كل المدربين المنافسين في المباريات الماضية في التعامل معها، فقد خطف هدف التفوق لمصر من كرة ميتة، فيما أجهز أحمد حسن قائد الفراعنة على الأسود من كرة ثابتة صاروخية.

رغم سيطرة الأسود على المباراة خصوصا في الشوط الثاني والشوط الاضافي، واحتساب ضربات ركنية متواليه له، إلا أن نجومه بقيادة ايتو لم يسجلوا أي هدف، وتكفل أحمد حسن باحراز هدفهم الأول الذي عوض خطأه قبل انتهاء الشوط الأول بتسجيل التعادل

وبهذا الفوز وصل المنتخب المصري إلى نصف نهائي البطولة للمرة 14 في تاريخ مشاركاته الإفريقية، وهو التي حملت اللقب 6 مرات سابقة، آخرها في بطولة 2008.

وستلتقي مصر في نصف النهائي مع الجزائر التي سبقتها إلى هذا الدور بعد انتصارها أمس الأحد على ساحل العاج 3-2، في مباراة سيضمن العرب فيها مقعداً في نهائي البطولة.

أجبر الضغط الذي أوقعه المنتخب الكاميروني على لاعبي الوسط في المنتخب المصري على ارتكاب العديد من الأخطاء خصوصاً في التمرير، ولم يتمكن أبناء واحد من أفضل المدربين العرب حسن شحاتة في الظهور بشكل جيد، وأثر ذلك على خط الدفاع الذي ارتبك كثيراً في ظل السرعة الكبيرة لمهاجمي المنتخب الكاميروني صامويل ايتو ومحمدو ادريسو. http://media.alarabiya.net/img/totop.gif (http://www.dhal3.com/vb/#000)هدف مباغت للأسود

وفي ظل الضغط الكبير لم يتمكن رباعي الوسط المصري أحمد حسن وأحمد فتحي وحسني عبدربه، من السيطرة على منطقة المناورة في ثلث الساعة الأولى من المباراة.

وفي ظل هذه "الفوضى" التي كان عليها "الفراعنة" خطف المنتخب الكاميروني الهدف الأول من خلال ركلة ركنية نفذها إيمانا وأدخلها قائد المنتخب المصري أحمد حسن بالخطأ في شباك فريقه كهدف أول (26).

وتكرر سيناريو مباراة مصر ونيجيريا في الدور الأول، إذ استفاق المصريون بعد الصفعة الكاميرونية، وأظهر لاعبوه مسؤولية أكبر، وبدأوا في التعامل مع مجريات اللقاء بحماسة، وهو ما ظهر على قائد المنتخب أحمد حسن الذي بدأ يزرع الملعب بحماسة كبيرة.

وأثمرت خبرة أحمد حسن الكبيرة (170 مباراة دولية) في أن يتمكن "الصقر المصري" من تعديل كفة المباراة، حينما سجل هدف التعادل لمنتخب بلاده بعد أن أطلق كرة قوية من 37 متراً لم يتمكن حارس الكاميرون ادريس كاميني من التصدي لها لتلج شباكه كهدف تعادل (37).

اتضحت سيطرة أبناء أرض الكنانة على مجريات اللقاء، وواصلوا التقدم ناحية الأمام إلا أن ثنائي المقدمة محمد زيدان وعماد متعب لم يكونا في مستواهما المعهود، وأضاعا كثيراً من مجهودات زملائهما في الوسط، الأمر الذي أنهى الشوط الأول بتعادل الفريقين بهدف لكل طرف.

مع بداية الشوط الثاني اتضح التفوق المصري بشكل أفضل من الشوط الأول، بفضل تحرر ظهيري الجنب سيد معوض وأحمد المحمدي من المهام الدفاعية بشكل أكبر، وكانت الفرصة سانحة لمحمد زيدان ليضع اسمه على لائحة التسجيل إلا أنه أضاع الانفراد التام الذي جمعه بالحارس الكاميروني أدريس كاميني (49).

ومع اعتماد المنتخب المصري على الكرات الطويلة إلا أنها لم تجد نفعاً باعتبار أن الدفاع الكاميروني كان أفضل، وهو ما تزامن مع تفوق بدني للاعبي الوسط الدفاعي في "الأسود الكاميرونية" خصوصاً نيكولو الذي سيطر على تحركات حسني عبدربه وقطع الإمدادات عن ثنائي المقدمة عماد متعب ومحمد زيدان.

ويتصدى عصام الحضري لكرة قوية من نجم وسط المنتخب الكاميروني إيمانا (60)، وهي كانت بمثابة جرس الإنذار للاعبي الوسط المصري، الذين كانوا بعيدين عن مستوياتهم.

وساء مستوى المنتخب المصري كثيراً في الدقائق التالية، وارتكب لاعبو الوسط العديد من الأخطاء التي تسببت في الكثير من القلق لمدافعي "الفراعنة" وحارس مرماهم عصام الحضري.

ويضيع عماد متعب أخطر كرات مصر في الشوط الثاني، بعد أن استقبل عرضية أحمد حسن خلف الدفاع وسددها مباشرة تجاه المرمى لتهز الشباك الجانبية لمرمى الكاميرون (89). http://media.alarabiya.net/img/totop.gif (http://www.dhal3.com/vb/#000)الأشواط الإضافية
مع انطلاقة الأشواط الإضافية، بدا الإصرار العربي واضحاً على محيا أبناء النيل. أنهوا كل الحسابات في خمس قائق ووضعوا كل سوء الشوطين الأصليين خلفهم، وسجل البديل محمد ناجي "جدو" هدف مصر الثاني (93)، قبل أن يعود قائد المنتخب المصري أحمد حسن ويضيف الهدف الثالث من ركلة حرة مباشرة (95).

وأوجد البديل حسام غالي توازناً أكبر في وسط الميدان، وهو ما انعكس على الأداء المصري الذي بدا أكثر سيطرة على وسط الملعب وهو الأمر الذي لم يسمح للكاميرونيين بتهديد مرمى الحضري بأي كرة خطرة.

وأدى النجم القادم محمد ناجي "جدو" دوره على أكمل وجه، وساهم في طرد مدافع المنتخب المصري مدافع المنتخب الكاميروني اوريليان شيدجو بعد أن خطف منه الكرة بذكاء، وأجبره على إعاقته وهو متجه إلى المرمى الكاميروني (113).

ولم يستجد جديد في هذا اللقاء لينتهي بانتصار فرعوني "كالعادة" ويتأهل إلى نصف النهائي، ليلتقي المنتخب الجزائري الذي كان أقصى ساحل العاج في المباراة السابقة. وبذلك ضمن العرب ممثلاً لهم في نهائي البطولة 27 من البطولة الإفريقية.

ابو خطاب
2010-01-25, 11:11 PM
معركة أخرى ستنشب بين مصر والجزائر

حر جنوبي
2010-01-25, 11:41 PM
معركة أخرى ستنشب بين مصر والجزائر

وهذه المرة الله يستر خاصةً لو فاز الجزائريون باتكون ازمة منيلة بستين نيله ...!

حر جنوبي
2010-01-25, 11:45 PM
ابوعامر حتى الرياضة ؟؟!
الله يقوي عزيمتك يامبدع .....شكرأً لمشاركتك الرياضية .

أبو عامر اليافعي
2010-01-26, 07:09 AM
"النسور الخضراء" تواجه "النجوم السوداء" الغانية
نيجيريا تتأهل بشق الأنفس لنصف النهائي على حساب زامبيا


http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_tl.gif
http://images.alarabiya.net/large_27718_98433.jpg

http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_tl_flip.gif
نسور نيجيريا تاهلت بركلات الترجيح 5-4
http://media.alarabiya.net/angola2010/arrow_grey.gif


لوبانغو (أنغولا) - أ ف ب
أنهى حارس مرمى نيجيريا فينسنت اينياما مغامرة زامبيا عندما قاد منتخب بلاده إلى نصف النهائي بالفوز عليها 5-4 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي الاثنين 25-01-2010، على ملعب "توندافالا ابايرو شيوكو" في لوبانغو في الدور ربع النهائي من كأس أمم افريقيا لكرة القدم.

وتلتقي نيجيريا في الدور المقبل الخميس المقبل في لواندا مع غانا التي كانت تغلبت على انغولا المضيفة 1-صفر الاحد الماضي في لواندا.

وتألق اينياما في المباراة بتصديه لاكثر من فرصة حقيقية لزامبيا، وتابع تألقه في ركلات الترجيح عندما تصدى لركلة توماس نيرييندا وسجل ركلة الترجيح الاخيرة.وأنقذ ايمياما رأس مدربه شعيبو امودو من الاقالة لأن الاخير كان مهددا من قبل الاتحاد النيجيري بضرورة بلوغ دور الاربعة للاستمرار في منصبه.

وكانت زامبيا صاحبة الافضلية خصوصا في الشوط الثاني والشوطين الاضافيين وكان بامكانها حسم نتيجة المباراة قبل ركلات الترجيح، لكن تألق اينياما حال دون ذلك.

وهي المرة الثالثة عشرة التي تبلغ فيها نيجيريا الدور نصف النهائي في 15 مشاركة له فيها حتى الآن ولم يخرج من الدور الأول سوى مرتين عامي 1963 و1982 ومن الدور ربع النهائي مرة واحدة، واحرز اللقب مرتين عام 1980 في لاغوس و1994 في تونس، وحل وصيفاً 4 مرات اعوام 1984 و1988 و1990 و2000، وثالثا 6 مرات اعوام 1976 و1978 و1992 و2002 و2004 و2006.

وهو الفوز الخامس لنيجيريا على زامبيا في 14 مباراة جمعت بينهما حتى ان مقابل 5 هزائم و4 تعادلات.

وهو الفوز الثالث لنيجيريا على زامبيا في 5 مواجهات في الكأس القارية بعد 2-صفر في عنابة في 12 آذار/مارس 1990، و2-1 في تونس في المباراة النهائية في 10 نيسان/ابريل 1994. اما زامبيا ففازت مرة واحدة 3-صفر في بنغازي في 13 آذار/مارس 1982، وفرض التعادل نفسه مرة واحدة ايضا صفر-صفر في اكرا في 10 آذار/مارس 1978.

في المقابل، فشلت زامبيا في مواصلة مشوارها في البطولة وكذلك الثأر من نيجيريا التي كانت حرمتها من التتويج باللقب القاري الاول في تاريخها عندما تغلبت عليها 2-1 في المباراة النهائية عام 1994 في تونس.

ولم تذق زامبيا حلاوة اللقب قط لكنها تلعب دائما دورا هاما في النهائيات وتبلغ ادوارا متقدمة، وهي اهدرت فرصة احراز اللقب مرتين الاولى عام 1974 في مصر عندما خسرت امام الزائير (الكونغو الديموقراطية حاليا) صفر-2 في المباراة النهائية المعادة (تعادلا في الاولى 2-2)، والثانية عام 1994 في تونس. كما انها حلت ثالثة ثلاث مرات اعوام 1982 في ليبيا، و1990 في الجزائر، و1996 في جنوب افريقيا.

ولم ترق المباراة الى المستوى وغابت الفرص الحقيقية للتسجيل باستثناء ما ندر حيث تبادلا المنتخبان السيطرة على المجريات لكن دون خطورة مع افضلية لزامبيا في النصف الثاني من المباراة والشوطين الاضافيين لكن دون جدوى.

وخاضت نيجيريا المباراة بالتشكيلة التي سحقت موزامبيق بثلاثية نظيفة في الجولة الاخيرة من الدور الاول، فيما اجرى مدرب زامبيا الفرنسي هيرفيه رينار تبديلين على التشكيلة التي تغلبت على الغابون 2-1 في الجولة ذاتها، فاشرك وليام نجوبفو وهيتشاني هوموندي مكان تشينتو كامبامبا ورينفورد كالابا.

وكانت اول محاولة باتجاه احد المرميين تسديدة ديكسون ايتوهو كرة قوية من 20 مترا تصدى لها الحارس الزامبي كينيدي مويني (15).

وأنقذ مويني مرماه من هدف محقق عندما ابعد تسديدة قوية لجون اوبي ميكل من خارج المنطقة (31).

واهدر جيمس تشامانغا فرصة افتتاح التسجيل لزامبيا عندما تلقى كرة عرضية من ايمانويل مبولا امام المرمى لكنه سددها بعيدا عن الخشبات الثلاث (42).

وكانت زامبيا صاحبة الافضلية في الشوط الثاني وجربت حظها من تسديدات بعيدة المدى لقائدها كاتونغو وتشامانغا اخطرها للاول من 25 مترا تصدى لها فينسنت اينياما (48).

وأبعد المدافع محمد يوسف الكرة من باب المرمى اثر رأسية هيوندي بعد ركلة ركنية (65)، وارتدت نيجيريا مهاجمة وتلقى ياكوبو كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة فهيأها لنفسه على صدره وسددها بجوار القائم الايمن لمويني من مسافة قريبة (66).

ودفع شعيبو امودو بمهاجم فولفسبورغ الالماني اوبافيمي مارتينز مكان ياكوبو (70).

وتدخل محمد يوسف مرة اخرى لابعاد تسديدة مولينغا من مسافة قريبة من باب المرمى (71).

وكاد ايمانويل مايوكا، بديل تشامانغا، يوجه ضربة قاضية الى نيجيريا عندما تلقى كرة من ركلة ركنية تابعها برأسه فوق العارضة بسنتمترات قليلة (90).

وكاد مارتينز يمنح التقدم لنيجيريا مطلع الشوط الاضافي الاول عندما تلقى كرة داخل المنطقة فسددها بيمناه بجوار القائم الايسر.

وتلقى ابام اونييكاتشي البطاقة الصفراء الثانية وبالتالي طرده الحكم المصري عصام عبد الفتاح لتكمل نيجيريا المباراة بعشرة لاعبين (107).

وأنقذ اينياما مرماه ببراعة من هدف محقق عندما ابعد تسديدة قوية لويليام نجوفو الى ركنية (110).

@المردعي@
2010-01-26, 08:23 AM
الــف الــف الـف مبـروووووووك لــــ مـصــــــــــر
منتظرين القادم
الجزائر ومصر .

قلم رصاص
2010-01-28, 02:25 PM
اتصالات مصرية- جزائرية لتهدئة الأجواء

http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/Images/201012620437_main.jpg

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية اليوم الثلاثاء إن اتصالاً هاتفياً جرى اليوم بين وزيري خارجية مصر أحمد أبو الغيط ، والجزائر ومراد مدلسى.

أكد الوزيران خلال الاتصال على أهمية "التعامل الحكيم مع مباراة كرة القدم" التي ستقام بين منتخبي البلدين بعد غد الخميس في الدور نصف النهائي لبطولة أمم أفريقيا لكرة القدم، وذلك على خلفية الأحداث المؤسفة التي وقعت في اللقاء الأخير بين الفريقين في الخرطوم في شهر تشرين ثان/نوفمبر الماضي".

وقال المتحدث إن الوزيرين اتفقا على استمرار التواصل بينهما في هذا الشأن.


http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/1086.html

قلم رصاص
2010-01-28, 02:30 PM
الصراع يتجدد بين الفراعنة وثعالب الصحراء

http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/Images/20101275562_main.jpg

ترفع مصر حامل اللقب في النسختين الأخيرتين شعار الثأر عندما تلاقي نظيرتها الجزائر الساعية إلى تأكيد تفوقها على الفراعنة، في دربي شمال أفريقيا الساخن بين المنتخبين غداً الخميس على ملعب "أومباكا ستاديوم" في بنغيلا ضمن الدور نصف النهائي للنسخة السابعة والعشرين لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة في أنغولا حتى الأحد المقبل.

وهي المرة الثانية التي يلتقي فيها المنتخبان خارج قواعدهما في شهرين بعد الأولى في السودان في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في المباراة الفاصلة بينهما من أجل التأهل إلى نهائيات كأس العالم والتي حسمها الجزائريون في صالحهم بهدف نظيف.

كما إنها المرة الثالثة في المدة ذاتها بعد الأولى التي فاز فيها الفراعنة (2-صفر) في الجولة السادسة الأخيرة من التصفيات وفرضوا اللجوء إلى المباراة الفاصلة.

وإذا كانت المواجهتان الأخيرتان شهدتا أحداث شغب قبلها وبعدها وكادت تؤدي إلى القطيعة الدبلوماسية بين البلدين، فإن مواجهة الغد تختلف كليا عن سابقتيها لأنها لن تشهد حضوراً جماهيرياً كبيراً لمشجعي المنتخبين والذي اقتصر حتى الآن على بضعة مئات، فيما تابع المباراة الأولى في القاهرة نحو 80 ألف متفرج، والثانية في السودان نحو 35 ألف متفرج.

وتعذر على مشجعي المنتخبين السفر إلى أنغولا منذ بداية البطولة بالنظر إلى التكلفة الغالية لأسعار التذاكر وأماكن الإقامة في أنغولا وصعوبة الحصول على تأشيرات الدخول إلى العاصمة لواندا بعدما أخذت الخارجية الأنغولية علما بما قامت به جماهير الطرفين من أعمال تخريبية في مواجهتي التصفيات.

وبحسب مصادر مقربة من الطرفين فإن حكومتي البلدين فسحتا في المجال أمام أعداد تتراوح بين 200 و400 متفرج للسفر إلى بنغيلا وحضور مباراة الدور نصف النهائي.

الطرفان يسعيان إلى تصفية الأجواء

واتفق وزيرا خارجية مصر أحمد أبو الغيط والجزائر مراد مدلسي خلال اتصال هاتفي الثلاثاء على "ضرورة التعامل الحكيم" مع المباراة.

كما دعت الجامعة العربية الثلاثاء أيضاً إلى تجاوز أي خلافات بين مصر والجزائر، وقال هشام يوسف مدير مكتب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في بيان انه ينبغي "استغلال المباراة المقبلة بين منتخبي مصر والجزائر لتجاوز أي خلافات وإثبات أن أواصر الود والعلاقات التاريخية بين مصر والجزائر أقوى من أن تنال منها أزمة عابرة".

ورحب يوسف "بالتوجهات الإعلامية الهادئة على الجانبين" معرباً عن أمله "في أن يمارس الإعلام دوراً إيجابياً في الأيام المقبلة".

وأكد يوسف أن "النشاطات الرياضية بصفة عامة كانت دائما مناسبة للتقريب بين الشعوب ولا ينبغي أن نكون استثناء على ذلك"، مضيفا أن العالم العربي يواجه أزمات شتى تتطلب التركيز عليها والاهتمام بها وأن توجه لها طاقات الشعوب العربية".

المباراة ما بين الثأر وتأكيد التفوق

وبالعودة إلى الجانب الرياضي من المباراة، فإن طموحات المنتخبين مختلفة لكن الهدف واحد وهو بلوغ المباراة النهائية.

وتعتبر المباراة ثأرية للمنتخب المصري الساعي إلى رد الاعتبار لخسارته أمام الجزائر في المباراة الفاصلة بهدف المدافع عنتر يحيى وتأكيد أن سقوطها أمام ثعالب الصحراء لم يكن سوى مجرد كبوة، فيما تمني الجزائر النفس بالفوز لتأكيد أحقيتها بالفوز على الفراعنة والتأهل إلى المونديال.

واختلف مشوار المنتخبين في البطولة الحالية حيث ضربت مصر بقوة وحققت أربعة انتصارات متتالية بينها فوزان مدويان على نيجيريا والكاميرون بنتيجة واحدة (3-1) علماً بأنها تخلفت (صفر-1) في المباراتين، رافعة رقمها القياسي في السجل الخالي من الخسارة إلى 17 مباراة وتحديداً منذ خسارتها أمام الجزائر بالذات (1-2) في الجولة الثانية من منافسات الدور الأول لنسخة عام 2004 في تونس.

أما الجزائر، فحققت بداية مخيبة بخسارتها المذلة أمام مالاوي (صفر-3) في المباراة الأولى، ثم انتزعت تأهلها بشق النفس بفوز على مالي بهدف وحيد للمدافع رفيق حليش وتعادل سلبي مع أنغولا المضيفة، لكنها أبهرت العالم بعرضها الرائع أمام كوت ديفوار أحد أكبر المرشحين للظفر بالبطولة وتغلبت عليها 3-2 بعد التمديد.

ولن يقتصر ثأر الفراعنة على خسارة المباراة الفاصلة في السودان، بل يتخطاه إلى سعيها الى تحقيق فوزها الأول على الجزائر في الكأس القارية حيث خسرت أمامها ثلاث مرات بنتائج (صفر-3) عام 1984 و(صفر-2) عام 1990 وأخيراً (1-2) 2004 وتعادلا مرة واحدة (2-2) بعد التمديد عام 1980 عندما فازت الجزائر (4-2) بركلات الترجيح.

والتقى المنتخبان حتى الآن 19 مرة، ففازت الجزائر 6 مرات ومصر 5 مرات وتعادلا 8 مرات.

وتأمل مصر في مواصلة انتصاراتها من أجل تحقيق إنجاز غير مسبوق يتمثل في إحراز اللقب الثالث على التوالي والسابع في تاريخها، وهي تملك من الأسلحة ما يكفي لتحقيق ذلك بدءاً من حامي عرينها عصام الحضري الذي دخل مرماه هدفان فقط حتى الآن في البطولة، مروراً بخط الدفاع الأفضل في البطولة حتى الآن بقيادة وائل جمعة ومحمود فتح الله وسيد معوض، وخط الوسط بقيادة القائد أحمد حسن صاحب الأرقام القياسية في البطولة (8 مشاركات و170 مباراة دولية وثلاثة أهداف في صدارة لائحة الهدافين) والساعي مع الحضري إلى اللقب الرابع (1998 و2006 و2008)، وصولاً إلى خط الهجوم بقيادة عماد متعب ومحمد زيدان و"الورقة الرابحة" محمد ناجي "جدو" صاحب ثلاثة أهداف في ثلاث مباريات لعبها بديلاً، وبات يتصدر ومواطنه حسن وفلافيو أمادو (انغولا) وسيدو كيتا (مالي) صدارة لائحة الهدافين.

وأكد المدير الفني حسن شحاتة الساعي بدوره إلى انجاز غير مسبوق وهو إحراز اللقب الثالث على التوالي، أن "المباراة لن تكون سهلة أمام المنتخب الجزائري خصوصاً بعد عرضه الرائع أمام كوت ديفوار"، مضيفاً أنه طلب من لاعبيه "التركيز والهدوء في مباراة الغد، لأن الاندفاع والتهور قد يكلفنا غالياً على غرار ما فعلته الكاميرون أمامنا ونجحنا في إخراجها".

وتابع "سندخل المباراة وكأننا نواجه الجزائر للمرة الأولى في تاريخنا، لن نفكر في الثأر أو رد الاعتبار، هاجسنا الوحيد سيكون تحقيق الفوز لأن هذه المباراة هي جسر عبورنا إلى النهائي وبالتالي الاقتراب أكثر من الاحتفاظ باللقب الثالث على التوالي".

ويبدو أن شحاتة انتبه جيداً لتصريحات لاعبيه التي كانت تحوي مضموناً واحداً وهو الثأر من الجزائر، وكان أكثرها حدة لمهاجم بوروسيا دورتموند الألماني محمد زيدان الذي وصف المواجهة "بالحرب"، وقال: "يجب على الفراعنة الفوز ليؤكدوا أنهم يستحقون المشاركة في كأس العالم، وليس الجزائر".

وأضاف: "ستكون مسألة حياة أو موت، ستكون حرباً بالنسبة للمنتخبين".

وأردف قائلاً: "بالنسبة لنا، إنها فرصة لنظهر للعالم أننا نستحق الذهاب إلى كأس العالم، وإذا نجحنا في التغلب عليهم، سوف يكون بإمكاننا مشاهدة مباريات كأس العالم بكل فخر".

وأكد المدافع الأيسر سيد معوض: "المباراة المقبلة ستكون في الملعب وبعيداً عن أي أحداث شغب، لكننا سنلقن الجزائريين درساً في فنون اللعبة"، مضيفاً: "نرغب في أن نثبت أن عدم تأهلنا إلى المونديال كان بسبب بعض الظروف التي لم تسعفنا".

ولم تخرج تصريحات اللاعبين الجزائريين عن السياق ذاته، وأجمع أغلبهم على ضرورة تحقيق الفوز لتأكيد الأحقية بالتأهل إلى المونديال.

وكان أول المصرحين مهاجم بلاكبول الانكليزي عامر بوعزة الذي قال: "مواجهة المنتخب المصري فرصة رائعة بالنسبة لنا لنفوز عليه ونؤكد أن تغلبنا عليه في السودان لم يكن ضربة حظ"، مضيفاً "فزنا في السودان لاننا اجتهدنا ونملك لاعبين موهوبين، منتخبنا قوي بفضل قوة معنويات لاعبيه وروحهم القتالية".

ولن يكون المنتخب الجزائري لقمة سائغة أمام الفراعنة، فهو بدوره يضم تشكيلة مدججة بالنجوم خصوصا قوته الضاربة خطا الدفاع والوسط وتحديدا في المباريات الأخيرة بقيادة حارس المرمى المتألق فوزي الشاوشي والمدافعين مجيد بوقرة ورفيق حليش ونادر بلحاج وثلاثي خط الوسط يزيد منصوري وحسن يبدا وكريم زياني والمهاجم كريم مطمور، بالإضافة إلى العائد من الإصابة لاعب وسط لاتسيو الإيطالي مراد مغني



http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/1092.html

قلم رصاص
2010-01-28, 02:42 PM
تعزيزات أمنية للقاء مصر والجزائر

http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/Images/2010126993_main.jpg

عززت السلطات الأنغولية تدابيرها الأمنية في مدينة بنغيلا عقب فوز المنتخب المصري على نظيره الكاميروني 3-1 مساء أمس الاثنين في دور الثمانية من بطولة كأس الأمم الإفريقية في أنغولا وتأهله إلى المربع الذهبي حيث سيلتقي مع نظيره الجزائري بعد غد الخميس.

وعقد مسؤولو الأمن الأنغولي اجتماعاً مع مسؤولي بعثة المنتخب المصري في بنغيلا وفي مقدمتهم السفير أحمد طه نائب مساعد وزير الخارجية المصري وأوضح الجانب الأنغولي في خلاله أن حكومة بلاده حريصة على أن يخرج اللقاء المصري - الجزائري في إطار آمن مؤكدين أن السلطات الأمنية الأنغولية ستبذل قصارى جهدها لتأمين البعثة المصرية.

ووعد مسؤولو الأمن في بنغيلا بزيادة التواجد الأمني حول الفندق الذي يقيم فيه المنتخب المصري حتى يمر اللقاء المرتقب بسلام.


http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/1085.html

قلم رصاص
2010-01-28, 03:03 PM
دربي غرب أفريقيا بين غانا ونيجيريا
http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/Images/201012743234_main.jpg
سيكون ملعب "11 نوفمبر" في العاصمة لواندا مسرحاً لقمة واعدة بين الجارين غانا ونيجيريا ضمن الدور نصف النهائي من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة في انغولا حتى الأحد المقبل.

وعلى غرار المباراة الثانية في نصف النهائي بين مصر حاملة اللقب والجزائر، فإن رائحة الثأر تطغى أيضاً على دربي غرب أفريقيا بين غانا ونيجيريا خصوصاً الأخيرة التي كانت أقصيت على يد الأولى (1-2) من الدور ربع النهائي للنسخة الأخيرة في غانا.

ولم يظهر المنتخبان بمستواهما المعهود حتى الآن خصوصاً نيجيريا التي أنقذت نفسها ورأس مدربها شعيبو امودو بالتأهل إلى دور الأربعة عن طريق ركلات الترجيح على حساب زامبيا، بعد دور أول مخيب استهلته بخسارة مدوية أمام مصر (1-3) وفوز بشق النفس على بنين (1-0) من ركلة جزاء لاييغبيني ياكوبو، ثم فوز عريض على موزامبيق (3-0).

وتلقى امودو انذراً أخيراً من الاتحاد النيجيري عقب السقوط أمام الفراعنة وطالبه بضرورة التأهل إلى نصف النهائي إذا رغب في مواصلة مشواره مع المنتخب حتى نهائيات كأس العالم المقبلة في جنوب أفريقيا.

في المقابل، نجحت غانا في التغلب على محنها والضربات الموجعة التي تلقتها بسبب إصابة 6 لاعبين أساسيين قبل البطولة وقائدها نجم تشلسي الإنكليزي مايكل ايسيان قبل المباراة الثانية أمام بوركينا فاسو، وحجزت مقعداً في الدور نصف النهائي بفوز ثمين على انغولا المضيفة (1-0).

وتكتسي المواجهات بين نيجيريا وغانا أهمية كبيرة سواء في المسابقات الرسمية أو المباريات الودية، وهما لعبا حتى الآن 18 مباراة رسمية، فازت غانا 5 مرات ونيجيريا مثلها مقابل 8 تعادلات.

وهي ثاني قمة يكون طرفاها منتخبان بين الستة الممثلين للقارة السمراء في المونديال، بعد الأولى بين الجزائر وساحل العاج (3-2 بعد التمديد) في الدور ربع النهائي.

ورفض مدرب غانا الصربي ميلوفان راييفاتش اعتبار فريقه مرشحاً لتخطي نيجيريا خصوصاً بعد العرض المتواضع للأخيرة أمام زامبيا في ربع النهائي، وقال "عندما نلقي نظرة على انجاز نيجيريا في ربع النهائي فإنها تعطي انطباعاً مخيباً، لكن في حقيقة الأمر أكدت مباراة الأمس أمام زامبيا أن نيجيريا تملك خبرة كبيرة وتعرف كيفية انتزاع انتصاراتها".

وأضاف "لا يمكننا استخلاص العبر من مباراة الأمس، يجب أن نضع في الحسبان مردودية النسور الممتازة منذ بداية البطولة. لنأخذ على سبيل المثال ساحل العاج، فهي لم تلعب جيداً أمام بوركينا فاسو في المباراة الأولى، لكنها أبلت البلاء الحسن في مباراتيها التاليتين".

ورفض راييفاتش تسمية انجاز الغانيين بالمفاجأة، وقال "عندما تأخذون في الاعتبار بأننا نشارك في البطولة بثمانية لاعبين من منتخب الشباب قدموا حتى الآن ما هو منتظر منهم بمساندة بعض اللاعبين المخضرمين، فإن ذلك يعتبر انجازاً".

وتابع "فريقي أبان عن مؤهلات كبيرة في الملعب بالإضافة إلى تنافسيته وصلابة خطوطه وروحه القتالية".

وأبدى راييفاتش سعادته بتعافي المدافع انطوني انان من الإصابة التي غيبته عن المباريات الثلاث لغانا حتى الآن، وقال "عاد انان في اللحظة المناسبة لأننا نحتاج إلى خبرته في ظل غياب اغييمانغ اوبوكو بسبب الإيقاف".

وشدد راييفاتش على صعوبة المواجهة، وقال "بالتأكيد إنها مباراة صعبة لاعتبارات كثيرة، أولاً بين وجارين وغريمين تقليديين بالإضافة إلى أنها في الدور نصف النهائي وبالتالي فأنهما على بعد مباراة واحدة من اللقب".

وتعوّل غانا على خبرة مهاجم رين الفرنسي اسامواه جيان لبلوغ النهائي وإحراز اللقب الأول منذ العام 1982 والخامس في تاريخها بعد الأعوام 1963 و1965 و1978.

وقال جيان مسجل هدف الفوز في مرمى انغولا في ربع النهائي: "جميع الغانيين يعرفون أهمية هذه المباراة أمام نيجيريا، نجن مستعدون لها وسنحاول الفوز بالمباراة بالطريقة التي سيخطط لها المدرب".

وتابع "معنوياتنا عالية في الوقت الحالي بعد الانجاز الذي حققناه بصفوف منقوصة من لاعبين أساسيين بسبب الإصابة، لكن اللاعبين الشباب اثبتوا بأنه خير خلف لأفضل سلف"، مضيفا "سنبذل كل ما في وسعنا من اجل الفوز".

في المقابل، حققت نيجيريا حتى الآن الهدف الذي وضعته قبل المشاركة في العرس القاري وهو الدور نصف النهائي، وأكد مدربها شعيبو امودو أن "اللاعبين تحرروا من الضغط النفسي وسيدخلون دور الأربعة بارتياح كبير لمواصلة المشوار في البطولة ومحاولة إحراز اللقب الثالث" بعد العامين 1980 و1994.

وقال امودو "كنت قلقاً على سمعة المنتخب النيجيري أكثر من قلقي على منصبي: لن يكون الأمر جيداً في حال توقفت مسيرة المنتخب النيجيري مرة اخرى في الدور ربع النهائي على غرار نسخة غانا 2008، كان يجب علينا تخطي هذا الحاجز لأن زامبيا منتخب جيد جداً ويدافع ويهاجم بجميع لاعبيه".

وأضاف: "قلنا منذ بداية البطولة بأننا نملك فريقاً قادراً على إحراز لقب البطولة، لأنني أعرف بأنني املك لاعبين قادرين على فعل ذلك".


http://www.aljazeerasport.net/custom/africacup2010/1090.html

قلم رصاص
2010-01-28, 10:50 PM
غانا تهزم نيجيريا وتبلغ نهائي امم افريقيا


بلغت غانا المباراة النهائية بفوزها على نيجيريا 1-صفر اليوم الخميس على ملعب "11 نوفمبرو" في لواندا في نصف النهائي من كأس الامم الافريقية لكرة القدم المقامة حاليا في أنغولا.

وسجل اسامواه جيان هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 21.

أبو عامر اليافعي
2010-01-28, 11:14 PM
"النجوم السوداء" في انتظار الفائز من الخضر والفراعنة
غانا تُسقط نسور نيجيريا وتتأهل إلى نهائي أمم أفريقيا


http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_tl.gif
http://images.alarabiya.net/large_22021_98725.jpg

http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_tl_flip.gif
غانا إلى المباراة النهائية للمرة الأولى منذ 18 عاما
http://media.alarabiya.net/angola2010/arrow_grey.gif


لواندا - ا ف ب
قاد مهاجم رين الفرنسي اسامواه جيان منتخب بلاده غانا إلى المباراة النهائية للمرة الأولى منذ 18 عاما بتسجيله هدف الفوز في مرمى نيجيريا 1-صفر الخميس 28-01-2010 على ملعب "11 نوفمبرو" في لواندا في الدور النصف النهائي من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة حاليا في أنغولا. وسجل جيان الهدف في الدقيقة 21.

وتلتقي غانا في المباراة النهائية الأحد المقبل على الملعب ذاته مع مصر، حاملة لقب النسختين الأخيرتين، أو الجزائر، حيث يلتقى الفريقان لاحقا اليوم في بنغيلا.وهي المرة الأولى التي تبلغ فيها غانا المباراة النهائية منذ عام 1992 عندما خسرت أمام ساحل العاج بركلات الترجيح، والثامنة في تاريخها بعد أعوام 1963 و1965 و1978 و1982 عندما أحرزت اللقب، و1968 و1970 و1992 عندما حلت وصيفة.

وجددت غانا فوزها على نيجيريا في النسخة الـ27 للكأس القارية بعدما كانت أخرجتها من ربع نهائي النسخة السابقة التي استضافتها على أرضها بالفوز عليها 2-1.

وكررت غانا سيناريو مواجهتها أمام أنغولا في الدور الربع النهائي عندما سجلت هدفا مبكرا (17) حافظت عليه حتى نهاية المباراة، وهو ما فعلته أمام نيجيريا اليوم أيضا أمام أعين رئيس أنغولا ادواردو دوس سانتوس ورئيسي الاتحادين الدولي والأفريقي لكرة القدم جوزيف بلاتر وعيسي حياتو.

في المقابل، فشلت نيجيريا للمرة السابعة في بلوغ المباراة النهائية بعد أعوام 1976 و1978 و1992 و2002 و2004 و2006 حيث حلت ثالثة فيها جميعها.

وهو الفوز السادس لغانا في 19 مباراة رسمية على نيجيريا مقابل 5 هزائم و8 تعادلات. وهي ثاني قمة يكون طرفاها منتخبان بين الستة الممثلين للقارة السمراء في المونديال، بعد الأولى بين الجزائر وساحل العاج (3-2 بعد التمديد) في الدور الربع النهائي.

وحاولت نيجيريا منذ البداية فرض سيطرتها على وسط الملعب والمباراة وحاولت فك التكتل الدفاعي للمنتخب الغاني لافتتاح التسجيل مبكرا من خلال البحث عن المهاجم اوبافيمي مارتينز الذي لعب مباراته الأولى أساسيا، لكن دون جدوى لأن الدفاع الغاني أبعد كل الكرات.

في المقابل، اعتمدت غانا على الهجمات المرتدة بقيادة ديدي ايوو واسامواه كوادوو إلى أن حصلت على ركنية سجلت منها الهدف الوحيد.

وضغطت نيجيريا بقوة في الشوط الثاني بعد إشراك فيكتور اوبينا نسوفور واييغبيني ياكوبو لكن دون جدوى.

وأجرى مدرب نيجيريا شعيبو امودو 3 تبديلات على التشكيلة التي تغلبت على زامبيا في الدور النصف النهائي بركلات الترجيح، فاحتفظ بديكسون ايتوهو واييغبيني ياكوبو على مقاعد الاحتياط وأشرك مكانهما يوسف اييلا ومارتينز، فيما غاب ابام اونييكاتشي لطرده أمام زامبيا ولعب مكانه اوبينا نوانيري.

وأجرى مدرب غانا الصربي ميلوفان راييفاتش تبديلا واحدا بإشراكه انطوني انان العائد من الإصابة مكان درامان هانيمو.

وغابت الفرص الحقيقية عن المرميين في الدقائق العشرين الأولى باستثناء تمريرات بينية لمارتينز داخل المنطقة شتتها الدفاع الغاني فيما فشل في السيطرة على واحدة فأهدر فرصة حقيقية لافتتاح التسجيل.

وحصلت غانا على أول ركنية لها في أول محاولة هجومية انبرى لها كوادوو وطار لها جيان برأسه أمام نوانيري وتابعها في الزاوية اليمنى للحارس فينسنت اينياما (21).

وهو الهدف الثالث لجيان فارتقى إلى صدارة لائحة الهدافين إلى جانب أحمد حسن ومحمد ناجي جدو (مصر) وسيدو كيتا (مالي) وفلافيو امادو (أنغولا).

وكاد جيان يفلعها من تسديدة ساقطة من خارج المنطقة مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (25)، ورد مارتينز بتسديدة ضعيفة من 20 مترا بجوار القائم الأيسر للحارس ريتشارد كينغسون (26)، وأهدر مارتينز فرصة ذهبية لإدراك التعادل عندما تلقى كرة داخل المنطقة إثر تسديدة قوية لبيتر اودموينجي فانفرد بالحارس كينغسون وسددها بيمناه لكن الأخير أبعدها ببراعة (28).

وقام مدرب غانا بتبديل اضطراري إثر إصابة ابوكو وأشرك هانيمو مكانه (32)، وسدد ساني كايتا كرة قوية من 20 مترا مرت بجوار القائم الأيمن لكينغسون (43)، ثم أهدر اودموينجي كرة سهلة داخل المنطقة وسددها بعيدا عن الخشبات الثلاث (45).

وكاد المدافع لي ادي يخدع حارس مرماه إثر محاولته إبعاد تسديدة قوية لاودموينجي بيد أن كينغسون كان في المكان المناسب وأنقذ الموقف (46)، ثم أهدر تشينيدو اوباسي كرة سهلة تلقاها من الجهة اليمنى لكنه سددها في أحد المدافعين (48).

وتابع مارتينز إهدار الفرص عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من جون اوبي ميكل داخل المنطقة فلعبها سهلة بيسراه أبعدها كينغسون بيمناه فتهيأت أمام اوباسي الذي سددها بطريقة اكروباتية بعيدا عن الخشبات الثلاث (59).

وردت غانا بتسديدة قوية لايمانويل بادو تصدى لها الحارس اينياما بصعوبة (65).

ودرفع امودو بالمهاجم فيكتور اوبينا نسوفور مكان لاعب الوسط يوسف اييلا لتعزيز خط الهجوم (67)، ثم بياكوبو مكان اودموينجي (70).

وأهدر ياكوبو أولى فرصه إثر كرة عرضية من الديرسون اووا ايتشيجيلي سددها خارج الخشبات الثلاث (72)، وتدخل الحارس كينغسون في توقيت مناسب للتصدي لانفراد مارتينز حيث حول الكرة إلى ركنية لم تثمر (76).

ولعب امودو ورقته الهجومية الأخيرة عندما دفع بتشيدي اودياه مكان نسوفور الذي تعرض للإصابة (80)، لكن فريقه لم ينجح في تدارك الموقف.

أبو عامر اليافعي
2010-01-28, 11:16 PM
(http://www.dhal3.com/save_print.php?print=1&cont_id=98705) (http://www.dhal3.com/save_pdf.php?cont_id=98705) (http://www.dhal3.com/vb/#) (http://www.dhal3.com/vb/#) (http://www.dhal3.com/vb/#) (http://www.dhal3.com/vb/#)الخميس 13 صفر 1431هـ - 28 يناير 2010م

السفارة الأنغولية تمنح "الألتراس" 500 تأشيرة

القاهرة تكتسي بألوان العلم المصري قبل "موقعة" بنغيلا الحاسمة



http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_tl.gif
http://images.alarabiya.net/large_58024_98705.jpg

http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_tl_flip.gif
كست البيوت والمحال والشوارع
http://media.alarabiya.net/angola2010/arrow_grey.gif



القاهرة - مصطفى سليمان
قبل ساعات قليلة من لقاء منتخبى مصر والجزائر فى مباراة الدور القبل النهائى فى كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم امتلأت شوارع العاصمة المصرية "القاهرة " بالأعلام الوطنية تشجيعا للمنتخب المصرى رغم بعد المسافة بين القاهرة وأنغولا، فيما غادر القاهرة صباح الخميس نحو 500 مشجع مصرى إلى أنغولا.

وبرزت ظاهرة طريفة لدى العديد من المصريين تتمثل فى مشاهدة البعض منهم رؤى منامية تؤكد فوز الفريق المصرى.

عاد مشهد خروج المصريين بالطبول يتكرر قبل حوالى ساعاتين من اللقاء المرتقب، وكان من اللافت للنظر ارتفاع الروح المعنوية للمصريين وتفاؤلهم بفوز فريقهم الوطنى على المنتخب الجزائرى.
وظهر هذا واضحا خلال الجولة التى قامت بها "العربية.نت" فى شوارع القاهرة، حيث أكد العديد من المواطنين المصريين ثقتهم بالمنتخب المصرى، خاصة بعد تحقيق انتصاراته المتوالية قبل الوصول إلى الدور القبل النهائى، إلا أن أبرز ما لفت النظر أن هذا التفاؤل لم يمتزج بأحداث "أم درمان " فى نهائيات التأهل لكأس العالم، ولوحظ أن الغالبية فى الشارع المصرى طوت صفحة هذه الأحداث بنظرة التفاؤل.

وفى منطقة المهندسين وشوارعها الرئيسية خاصة شارع جامعة الدول العربية خرج مئات المصريين حاملين الأعلام وهم يغنون الأغنية الشهيرة لنانسى عجرم " إنت مصرى "فيما اصطفت كاميرات الفضائيات المصرية فى المقاهى المجاورة للمنطقة استعدادا لنقل تفاعلات المصريين قبل وبعد انتهاء المباراة.

كما علق المئات من سائقى سيارات التاكسى الأعلام المصرية تحت شعار " شجع مصر"، وفى مدينة كفر الدوار مسقط رأس " المعلم" حسن شحاتة المدير الفنى للمنتخب المصرى خرج الآلاف منذ ليلة أمس هاتفين باسمه مؤازرة له قبل المباراة.

لكن ما لفت النظرأكثر هو ما تحدث به بعض المصريين عن رؤى منامية تؤكد فوز المنتخب المصرى، وهذا ما أكده مصطفى بيومى مدير عام بإحدى الشركات لـ "العربية.نت" حيث أقسم لنا أنه شاهد رؤيا منامية ليلة أمس مفادها "أن الجماهير المصرية ترقص فرحا وأن ملعب بنغيلا تحيطه أنوار بيضاء من كل جانب"، وقال عبد الغفار محمد موظف بوزارة البترول "أنه شاهد رؤية تقول أن الفريق المصرى فاز بأربعة أهداف مقابل هدف للفريق الجزائرى".

وعلى جانب آخر أعلنت سفارة أنغولا بالقاهرة إصدار 500 تأشيرة منذ ليلة أمس لمشجعين مصريين غادروا القاهرة صباح اليوم متجهين إلى أنجولا لتشجيع المنتخب المصرى.

وقال أيمن يونس عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى لكرة القدم لـ "العربية نت " إن هذه التأشيرات منحت لممثلى روابط المشجعين للأندية المصرية الذين سيتوجهون إلى مدينة بنغيلا الأنغولية لمؤازرة المنتخب المصرى لكرة القدم فى مباراته مساء اليوم، أمام نظيره الجزائرى فى مباراة الدور القبل النهائى فى كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، لأننا لن نكرر ما حدث فى أم درمان، فنحن نريد تشجيعا حقيقيا وليس مجرد هتافات".

وأضاف يونس "إن نقل مشجعين مصريين إلى أنغولا إنما يأتى فى إطار خطوات المصالحة بين الجماهير الرياضية".

أبو عامر اليافعي
2010-01-28, 11:17 PM
الخميس 13 صفر 1431هـ - 28 يناير 2010م
4 طائرات لنقل مشجعي "الخضر"

هتافات الجزائريين تعلو فوق صخب مطار "بنغيلا"



http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_tl.gif
http://images.alarabiya.net/large_8320_98699.jpg

http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_tl_flip.gif
أنصار "محاربو الصحراء" لدى وصولهم بنغيلا
http://media.alarabiya.net/angola2010/arrow_grey.gif



بنغيلا (أنغولا) - ا ف ب
أطلقت أول مجموعة من المشجعين الجزائريين لدى وصولها إلى مطار بنغيلا قبل لحظات من انطلاق المباراة الساخنة بين المنتخبين المصري، حامل اللقب في النسحتين الأخيرتين، والجزائري في النصف النهائي لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم؛ سلسلة من الهتافات أبرزها "وان، تو، ثري، فيفا لالجيري" (واحد، اثنان، ثلاثة، تحيا الجزائر).

ووصلت المجموعة على متن أول طائرة من أصل 4 خصصتها السلطات الجزائرية لنقل المشجعين إلى أنغولا من أجل مساندة المنتخب الجزائري الساعي إلى بلوغ المباراة النهائية للمرة الأولى منذ عام 1990 عندما توج باللقب على أرضه والثالثة في تاريخه بعد عام 1980 عندما خسر أمام نيجيريا المضيفة.
http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_tl.gif
[+] اضغط على الصورة للتكبير
http://images.alarabiya.net/2_4821_410.jpg (**********:display_mm('http://images.alarabiya.net/2_4821_410.jpg','images', 'jpg', escape('مشجعون جزائريون فبيل مغادرتهم مطار الجزائر'));)
مشجعون جزائريون فبيل مغادرتهم مطار الجزائر
http://media.alarabiya.net/angola2010/arrow_grey.gif


http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_br.gif

http://media.alarabiya.net/angola2010/table_bottom_corner_r.gif

ولم يتأخر المشجعون الجزائريون البالغ عددهم نحو 150 مشجعا، في إطلاق العنان لشعاراتهم المساندة للمنتخب الجزائري حاملين الأعلام الوطنية وكل وسائل التشجيع من مزامير وطبول وأبواق ومرتدين فانيلات المنتخب البيضاء والخضراء والحمراء.

وأوضح أحد المشجعين ويدعى محمد "وأخيرا وصلنا إلى بنغيلا، نحن متعطشون لرؤية ثعالب الصحراء ومساندتهم، إنهم بحاجة ماسة إلى تشجيعنا والأكيد أنها ستلعب دورا كبيرا في تجديد فوزهم على الفراعنة".

وأضاف "الأيام الثلاثة الأخيرة كانت عصيبة بالنسبة لنا، انتظرنا بفارغ الصبر الحصول على التأشيرات من أجل حضور هذه المباراة، لكن كل ذلك لا يهم أمام نداء الوطن ونداء المنتخب الوطني".

من جهته، قال سمير "عشقنا لكرة القدم ومنتخب الجزائر دفعنا لتحمل المشاق والصعاب للوصول إلى بنغيلا، إنها مغامرة كبيرة ستكلل بالنجاح لأننا سنبلغ المباراة النهائية ونحرز اللقب".

وتابع "منتخبنا كبير وأثبت ذلك أمام ساحل العاج، أنا متفائل جدا أننا سنفوز على مصر. الجزائر أفضل منتخب في القارة السمراء".

من جانبه، قال كريم "نحن هنا من أجل مساندة المنتخب الوطني ولسنا من أجل إحداث شغب، لا أعتقد أن الجزائريين كذلك، ما حصل في السودان كان ردة فعل على أحداث القاهرة حيث لم تتم معاملتنا جيدا"، مضيفا "حجزنا بطاقتنا إلى المونديال وسنواصل مشوارنا لإحراز لقب القارة لنؤكد أننا الأفضل".

وسيتم نقل المشجعين عبر حافلات إلى ملعب "اومباكا بايرو دي نوسا سينيورا دا غراسا" الذي سيحتضن المباراة.
http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_tl.gif
[+] اضغط على الصورة للتكبير
http://images.alarabiya.net/409467-01-02[1]_4822_9883.jpg (**********:display_mm('http://images.alarabiya.net/409467-01-02[1]_4822_9883.jpg','images', 'jpg', escape('قوات الامن الانغولية ترافق مشجعي الخضرا'));)
قوات الامن الانغولية ترافق مشجعي الخضرا
http://media.alarabiya.net/angola2010/arrow_grey.gif


http://media.alarabiya.net/angola2010/pic_br.gif

http://media.alarabiya.net/angola2010/table_bottom_corner_r.gif

ويتوقع وصول نحو 200 مشجع مصري حسب تقديرات الصحف المصرية و900 مشجع جزائري حسب شركة الطيران الوطنية لحضور المباراة وهو أمر خلف ارتياحا كبيرا لدى السلطات الأمنية في بنغيلا وإن كانت الأخيرة أكدت استعدادها التام لفرض الأمن وتفادي حدوث أي أعمال شغب قبل وأثناء وعقب المباراة.

والمباراة هي الثالثة بين المنتخبين في غضون شهرين والرابعة في الموسم الحالي بعد لقاءاتهما الثلاثة في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية وكأس العالم والتي شهدت أحداث شغب بين جماهير البلدين كادت تؤدي إلى القطيعة الديبلوماسية بينهما خصوصا بعد المواجهتين الأخيرتين في القاهرة والسودان والتي حسمت فيها الجزائر بطاقة التأهل إلى مونديال جنوب أفريقيا 2010.

وعلى غرار مواجهة أم درمان والتي حضرها 35 ألف مشجع من المنتخبين، سارعت جماهير البلدين إلى التعبير عن رغبتها في ضرورة السفر إلى أنغولا والوقوف إلى جانب منتخب بلادها على أمل بلوغه المباراة النهائية للعرس القاري.
وقتها حرص البلدان على تسهيل مهمة جماهيرهم للحضور بكثافة إلى ملعب أم درمان، بيد أن الأمور مختلفة تماما هنا في أنغولا عموما وبنغيلا على وجه الخصوص لأن جماهير المنتخبين لن تأتي بكثافة بسبب غلاء المعيشة وتكلفة تذاكر السفر وكذلك قلة أماكن الإقامة إلى جانب غياب البنى التحتية الكافية لاستقبال الحشود الغفيرة لجماهير البلدين.
وانتشرت قوات الأمن في مختلف أنحاء المدينة على غرار أيام المباريات التي تقام في هذه المدينة الواقعة على بعد 420 كلم جنوب العاصمة لواندا.

وواجه المسؤولون مشكلة في استقبال طائرات مشجعي البلدين حيث أن المتوقع وصولها مباشرة إلى بنغيلا حتى تسهل مهمة نقل الجماهير إلى الملعب لحضور المباراة ومن ثم عودتهم إلى المطار مباشرة بعد اللقاء من أجل العودة إلى القاهرة والجزائر، بيد أن صغر المطار سيضطر المسؤولين لاستقبال الطائرات في مطار العاصمة لواندا ونقل المشجعين على متن طائرات خاصة أو حافلات إلى بنغيلا.

متولي1
2010-01-29, 12:18 AM
انتها الشوط الاول بهدف للمنتخب المصري من ضربه جزاء

حر جنوبي
2010-01-29, 02:29 AM
http://i45.tinypic.com/148gryo.jpg

الفراعنه الى النهائي
تأهل المنتخب المصري الى المبارآه النهائية بعد فوزه المثير على المنتخب الجزائري
وكانت المبارأة حافلة بالأهداف والكروت الحمرأ على السوأ...
سجل الفراعنه اربعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه اهداف (كبيرة في حق الجزائري ) .
حيث سجل حسني عبدربه الاول من ضربة جزاء في منصف الشوط الاول ..
وفي الثاني اضاف زيدان الثاني وشافي الهدف الثالث واختتم جدو المهرجان بالهدف الرابع في الوقت بدل
الضائع ....
في حين تم طرد ثلاثه من لاعبين الجزائر مما اثر على ادائهم حيث لعبوا بخشونه ..ورعونه زائدة ..

مصر سوف تلاقي في النهائي غانا منتخب الشباب الذي بدوره فاز على نيجيريا بدف دون رد ..
الف مبروك للمصريين

الدعاسي
2010-01-29, 10:46 PM
رقم تشجيعي للمنتخب الجزائري
نقول الف مبروك للشعب المصري الفوز
والى النهائي

ابو خطاب
2010-01-29, 10:49 PM
الف مبروك لمصر وان شاء الله البطولة للمرة الثالثة على التوالي وهارد لك للمنتخب الجزائري

الدعاسي
2010-01-31, 09:58 PM
مصر بطلة امم افريقياء بفوزها على غانا
1-0

الدعاسي
2010-01-31, 10:00 PM
منتخب مصر يفوز بكاس افريقيا للمره الثالثه على التوالي
بعد فوزه على غانا 1-0

نايف الكلدي
2010-01-31, 10:28 PM
جدو يقود الفراعنة للفوز على غانا والتتويج باللقب الأفريقي الثالث على التوالي’’’’’

31 يناير 2010:



http://img.kooora.com/i.aspx?i=epa%2fsoccer%2f2010-01%2f2010-01-25%2f%2f2010-01-25-00000102005404.jpg
محمد ناجي "جدو"
حقق المنتخب المصري الملقب باسم "الفراعنة" الإنجاز التاريخي الذي طالما انتظره وتوج بلقب بطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة على التوالي بعدما تغلب على نظيره الغاني 1/صفر اليوم الأحد في نهائي البطولة على ملعب "11 نوفمبر" بالعاصمة الأنجولية لواندا.

ويدين المنتخب المصري بالفضل في فوزه إلى اللاعب الشاب محمد ناجي "جدو" لاعب الاتحاد السكندري المصري والذي سجل هدف المباراة الوحيد قبل أربع دقائق من نهايتها ، ليصبح المنتخب المصري أول منتخب يفوز بالبطولة الأفريقية ثلاث مرات متتالية.

كذلك تصدر جدو قائمة هدافي البطولة برصيد خمسة أهداف حيث سجل في خمس من إجمالي ست مباريات للمنتخب المصري في البطولة. كما حصل النجم المصري أحمد حسن "الصقر" على لقب أفضل لاعب في البطولة.

وجاءت المباراة حماسية من جانب الفريقين لكنها لم تشهد عددا كبيرا من الفرص التهديفية خاصة الشوط الأول الذي لم يشهد فرصة حقيقية لأي من الفريقين.

وحقق المنتخب المصري الفوز في مباراة اليوم على منتخب "النجوم السوداء" ليصالح جماهيره ويخفف ألامهم بعد الإخفاق في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2010 .

وعزز المنتخب المصري بذلك رقمه القياسي وأحرز البطولة الأفريقية للمرة السابعة في تاريخه ، بعدما حرم المنتخب الغاني من إحراز لقب البطولة للمرة الخامسة في تاريخه.

وحافظ المنتخب المصري بذلك على سجله خاليا من الهزائم في 19 مباراة متتالية بالبطولة الأفريقية.

وحضر المباراة عدد من كبار الشخصيات من بينهم السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) والكاميروني عيسي حياتو رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم .

وبدأت المباراة بحماس هجومي من جانب المنتخب الغاني وحذر دفاعي شديد من المنتخب المصري لكن مرحلة جس النبض من جانب فريق الفراعنة لم تستمر أكثر من دقيقتين.

وسيطر الفريق المصري على وسط الملعب لكنه لم يتمكن في الدقائق الأولى من اختراق الدفاع الغاني.

وحاول المنتخب الغاني التركيز شيئا ما على اللعب من الجانبين ومرر صامويل إنكوم كرة عرضية زاحفة إلى منطقة الجزاء في الدقيقة السادسة لكن هاني سعيد كان متيقظا وأطاح بالكرة.

وفي ظل صعوبة اختراق الدفاع الغاني والوصول إلى منطقة الجزاء سدد أحمد حسن كرة صاروخية من خارج منطقة الجزاء بمسافة في الدقيقة 11 لكنها مرت فوق العارضة.

وفي الدقيقة 15 سدد كوادو أسامواه ضربة ركنية للمنتخب الغاني كادت أن تشكل خطورة على المرمى المصري لكن الحارس المصري عصام الحضري أطاح بالكرة بقبضة يده في الوقت المناسب.

وواصل المنتخبان تبادل المحاولات الهجومية لكن الحذر الدفاعي لكل منهما لم يسمح بتشكيل خطورة حقيقية على أي من المرميين.

وفي الدقيقة 24 استغل كوادو أسامواه غفلة من الدفاع المصري وسدد كرة قوية من خارج حدود منطقة الجزاء لكن الحضري تصدى لها بثبات.

وتلقى محمد زيدان كرة طولية من وائل جمعة وراوغ الدفاع ببراعة ثم سدد كرة زاحفة قوية بقدمه اليسرى لكنها مرت بجوار القائم إلى خارج الشباك .

وسقط هاني سعيد مصابا في الدقيقة 33 إثر التحام مع إيمانويل بادو وخرج لتلقي العلاج ثم واصل اللعب بعدها.

وفرض الفريق المصري رقابة لصيقة على النجم الغاني أسامواه جيان وكذلك أجيمانج أوبوكو ولم يواجه الحضري خطورة كبيرة طوال الشوط الأول.

ورغم تألق لاعبي كلا الفريقين في التمريرات والحفاظ على الكرة لكن لم ينجح أي من الفريقين في تشكيل خطورة كافية على مرمى منافسه واقتصر الشوط الأول على أنصاف الفرص لينتهي بالتعادل السلبي.

وبعد دقيقة واحدة من الشوط الثاني أشهر الحكم المالي كومان كوليبالي أول بطاقة صفراء في المباراة وكانت من نصيب أوبوكو ، بسبب الخشونة مع أحمد المحمدي الذي سقط مصابا وخرج لتلقي العلاج .

وحصل المحمدي على بطاقة صفراء في الدقيقة 53 لعرقلة أوبوكو واحتسب الحكم ضربة حرة للمنتخب الغاني سددها أسامواه جيان قوية لكن الكرة مرت فوق العارضة.

وراوغ اللاعب الغاني ديديه آيو الدفاع المصري وسدد كرة قوية بيسراه من خارج منطقة الجزاء لكنها مرت بجوار القائم إلى خارج الشباك.

وفي الدقيقة 57 دفع حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب المصري باللاعب محمد عبد الشافي بدلا من سيد معوض.

وحصل حسام غالي على إنذار في الدقيقة 60 للخشونة مع كوادو أسامواه.

واحتسب الحكم ضربة حرة للمنتخب الغاني في الدقيقة 63 تقدم أنتوني أنان لتنفيذها وأرسل الكرة إلى أسامواه جيان الذي هيأها لنفسه وسدد قذيفة لكن الكرة مرت بجوار القائم.

وظهر تأثير مشاركة عبد الشافي حيث كان له دور في تنشيط الناحية اليسرى ومرر عددا من الكرات الجيدة التي أسفرت عن فرص حقيقية.

وفي الدقيقة 70 دفع حسن شحاته باللاعب الشاب محمد ناجي "جدو" بدلا من عماد متعب.

واستغل المنتخب الغاني الارتباك في صفوف الفريق المصري وبعض الثغرات الدفاعية وأتيحت فرصة ثمينة أمام أسامواه جيان في الدقيقة 75 حيث سدد كرة قوية من حدود منطقة الجزاء لكنها مرت فوق العارضة ، وسقط الحضري مصابا لكنه تلقى العلاج وواصل اللعب.

وفي الدقيقة 79 حصل المنتخب الغاني على ضربة حرة وسددها أسامواه جيان بمهارة لكن الحضري تألق في التصدي للكرة وحولها إلى ضربة ركنية لم تستغل.

وقبل أربع دقائق من نهاية المباراة شن المنتخب المصري هجمة رائعة ومرر جدو الكرة إلى محمد زيدان الذي مررها مجددا إلى جدو ليسددها بمهارة في الزاوية البعيدة من المرمى معلنا عن فوز الفراعنة.

وكاد المنتخب الغاني أن يتعادل في الثواني الأخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع لكن الحضري تألق وتصدى للكرة لينتهي اللقاء بفوز منتخب الفراعنة 1/صفر .


نقل عن منتديات كووووره....

مبروووك الف مبروووك للمنتخب المصري

تحياتي

ابو خطاب
2010-01-31, 10:57 PM
ألف ألف مبروك للمنتخب المصري اللقب الثالث على التوالي بقيادة الملعم شحاتة

الدعاسي
2010-02-02, 09:51 AM
اثبت المنتخب المصري للجميع انه المنتخب الافريقي الاقوى
في القاره السمراء

بن مجمل المشألي
2010-03-23, 03:06 AM
ألف

ألف مبروك
للمنتخب المصري
اللقب الثالث