المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العصيان المدني في الصحافة و المواقع الاخبارية10-1-2010


سفيان
2010-01-11, 01:18 AM
http://www.alhurra.com/NewsArticleDetails.aspx?ID=8034998
قناة الحرة
الرئيس اليمني يبدي استعداده للتفاوض مع قادة القاعدة وأنباء عن اشتباكات في جنوب البلاد
10/01/2010 17:15
http://www.alhurra.com/Images/titles/Arabic/title-latestnews_w.gif

الرئيس اليمني يبدي استعداده للتفاوض مع قادة القاعدة وأنباء عن اشتباكات في جنوب البلاد
10/01/2010 17:15
أبدى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح استعداده للتفاوض مع قادة تنظيم القاعدة إذا وافق التنظيم على إلقاء السلاح ونبذ العنف والإرهاب، وأكد في الوقت ذاته أن اليمن مستعدة لمواجهة جميع المتمردين الذين يقاتلون الحكومة اليمنية ولاسيما مسلحي تنظيم القاعدة. ووصف هؤلاء المسلحين بأنهم جهلة وأميون وتجار مخدرات لا علاقَةَ لهم بالإسلام.

وقال علي حسن الأحمدي محافظ شبوة إن العشرات من مسلحي القاعدة بدأوا يتدفَقون من أفغانستان للانضمامِ إلى المسلحين في اليمن.

إجراءات لمواجهة نشاط القاعدة

هذا وقد دعا السناتور الجمهوري جون كيل إلى قيام الولايات المتحدة باتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة الزيادة الملحوظة في نشاط تنظيم القاعدة في اليمن.

وقال خلال حوار أجرته معه شبكة تلفزيون فوكس: "ينبغي علينا تقديم المساعدة للحكومة اليمنية، على أن يتم ذلك بالطريقة الملائمة للظروف الحالية، علما بأن المسألة الملحة لا تقتصر فقط على اليمن، بل تشمل أيضا التعامل مع مسائل مثل إغلاق معتقل غوانتانامو وتقديم نزلائه للمحاكمة أمام محاكم مدنية بدلا من الحصول على المعلومات الاستخباراتية التي نحتاج إليها منهم."

وأيد هذا الرأي السناتور الديموقراطي جاك ريد بقوله: "لا بد لنا من التعامل مع اليمن، على أن يكون وجودنا هناك محدودا جدا وفي مجالات مثل الاستخبارات والعمليات الخاصة بالتعاون مع الحكومة اليمنية. واليمن دولة تواجه مشاكل كبيرة، منها الحرب الأهلية والفقر ونفاد الموارد، ولكنها رغم ذلك دولة لا نستطيع تجاهلها."

اشتباكات في مدينة الضالع

وعلى صعيد الاشتباكات المسلحة، أصيب ثلاثة من رجال الشرطة في اليمن في اشتباك مع أنصار المعارضة في مدينة الضالع بجنوب البلاد خلال اضراب شامل دعا إليه الحراك الجنوبي احتجاجا على ما وصفه بالقمع الذي تمارسه الحكومة ومطالبته بحق الجنوبيين في تقرير المصير.

غير أن مصادر الحراك الجنوبي أشارت إلى أن حالة من التوتر الشديد تسيطر على مدينة الضالع في ظل استمرار الاشتباكات مع تسجيل قصف مدفعي من أحد مواقع الجيش باتجاه المدينة.

وذكر مصدر في جبهة الحراك أن ثلاثة عناصر من الشرطة قتلوا بعدما شهد العصيان المدني في الضالع اشتباكات مسلحة بين الشرطة وعدد من المسلحين وإن هناك حالة من التوتر الشديد تسود المنطقة.

وأفاد شهود عيان بأن محافظات الضالع ولحج وأبين وشبوة تجاوبت مع دعوة الحراك الجنوبي للاضراب العام تنديدا باعتقال الحكومة ناشر جريدة الأيام التي تصدر في الجنوب مع أكثر من 50 شخصا. وأغلقت المحال التجارية أبوابها كما تعطلت حركة المواصلات.

سفيان
2010-01-11, 01:19 AM
قناة العالم الاخبارية
http://www.alalam.ir/detail.aspx?id=93658
عصيان مدني في محافطات اليمن الجنوبية وصالح يدعو للحوارhttp://www.alalam.ir/stc/images/cam_ico.gif (mms://mediastream.alalam.ir/media_stream/20100110/10N59-HAMDINOU-VC-YEMEN.wmv)
Sun, 10 Jan 2010 23:03:15 GMT
http://www.alalam.ir/photo/20100110/kazemi20100110170905968.jpg
شهدت محافظات جنوب اليمن الاحد اضرابا عاما بعد الدعوة التي وجهها قيادات الحراك الجنوبي، وذلك احتجاجا على محاولة الصاقه بالقاعدة.

وافاد شهود عيان ان المحال التجارية اغلقت وتعطلت حركة المواصلات في عدد من محافظات الجنوب.

وفي الضالع حاولت قوات الامن حث اصحاب المحلات التجاري على فتح ابواب محلاتهم ولكن دون جدوى، بحسب احد الشهود.



http://www.alalam.ir/photo/20100110/kazemi20100110171055218.jpg
وقال القيادي في الحراك الجنوبي عبدو المعطري، ان العصيان ينفذ بهدوء تام في مدينة الضالع، وفي منطقة ردفان والحوطة ولحج و ابين وشبوة.

واضاف المعطري ان التحرك ياتي ليؤكد تبني الحراك للاساليب الحضارية بشان قضية الجنوب، وتنديدا بالاعتقالات التي طالت اكثر من 50 شخصية في الجنوب.

واعتبر ان التحرك رد عملي على من اراد الصاق القاعدة بالحراك الجنوبي، مطالبا بالافراج عن معتقلي الحراك.

http://www.alalam.ir/photo/20100110/kazemi20100110170936609.jpg
وكان "مجلس الثورة السلمي" احد مكونات الحراك الجنوبي، اكد ان الاضراب ياتي ردا على اعتداءات السلطة المتكررة التي كان آخرها قمع الاعتصام أمام صحيفة الايام واعتقال رئيس تحرير الايام ونجله وعدد من المعتصمين المتضامنين مع الصحيفة.

والقت قوات الامن اليمنية الاربعاء القبض على الصحافي اليمني الجنوبي المعروف هشام باشراحيل ناشر صحيفة الايام المغلقة منذ ايار/مايو الماضي بتهمة التحريض على الانفصال، وذلك بعد مواجهات بين حراس مبنى الجريدة وقوات الامن اسفرت عن مقتل شخصين.

كما اعتقلت قوات الامن الثلاثاء اكثر من 50 شخصا كانوا ينفذون اعتصاما في مبنى الصحيفة بينهم نجل باشراحيل.

في هذه الاثناء افاد مراسل العالم ان قنبلة انفجرت في منزل مدير امن مديرية الكوت بمحافظة ابين جنوبي اليمن.

وبدأت قوات مكافحة الارهاب اليمنية تدريبات واسعة في وقت تشهد فيه البلاد حالة استنفار أمني بسبب ما اسمته تهديدات تنظيم القاعدة.

وتجري التدريبات بالذخيرة الحية في منطقة جبلية قرب العاصمة صنعاء، كما أجرت قوات مكافحة الارهاب تدريبا على هجوم افتراضي على منزل لاختبار قدرتها على خوض معارك داخل المدن.

وقد كثفت السلطات اليمنية انتشار قواتها في مختلف المحافظات بعد تحذيرات اميركية مما وصفته بتهديدات القاعدة بشن هجمات انطلاقا من اليمن.

وهي تهديدات يرى فيها المراقبون ذريعة لغزو اميركي جديد في اليمن، بهدف اقامة قواعد عسكرية اميركية دائمة للسيطرة على خليج عدن ومضيق باب المندب.




الى ذلك قال الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ان حكومته مستعدة للحوار مع ما يسمى بتنظيم القاعدة اذا ما قررت التخلي عن السلاح.

وفي تصريحات تلفزيونية توعد صالح بمواصلة الحرب ضد القاعدة ما لم تضع السلاح واعتبرها خطرا على الامن الدولي.

وأضاف الرئيس اليمني : في المقابل ان الطيران اليمني حقق انتصارات جيدة ضد القاعدة في كل من ابين وشبوة وصنعاء.

اما بخصوص الحراك الجنوبي فقد اتهم صالح بعض المغتربين اليمنيين في منطقة الخليج الفارسي وفي الولايات المتحدة وفي لندن بتقديم الدعم المالي للحراك.

كما اتهم الرئيس اليمني الاعلام بتضخيم حجم التحركات الاحتجاجية في الجنوب ان القنوات الفضائية تضخم الامور.


http://www.alalam.ir/photo/20100110/anaf20100110175524531.jpg
من جهة ثانية رفضت المعارضة اليمنية المشاركة في اي حوار يستثني الاطراف الرئيسية في الشمال والجنوب.

واتهمت الحكومة بمحاولة خلط الاوراق وتدويل ملف القاعدة في محاولة لكسب تاييد دولي في حربها ضد الحوثيين.

و اكدت احزاب المعارضة اليمنية ان درء عملية الانهيار والسقوط في دوامة العنف والفوضى والحروب الاهلية اضحت اولوية وطنية تقتضي فتح الابواب الموصدة امام جميع الاطراف السياسية الفاعلة في المشاركة دون استثناء احد في الحوار الوطني.

وقال الدكتور ياسين سعيد نعمان عضو المجلس الاعلى للقاء المشترك، الامين العام للحزب الاشتراكي اليمني، ان حوار السلطة يهدف الى الالتفاف على اتفاق فبراير والذي يعد مرجعية الحوار الوطني، متهما السلطة بالانقلاب على اتفاق فبراير اكثر من مرة، كان آخرها الانتخابات التكميلية وكذا الانقلاب من خلال مجلس الدفاع الوطني بصورة منفردة.

من جانبه اشار عبدالوهاب الانسي الامين العام للتجمع اليمني للاصلاح، الى ان السلطة ارادت من خلال تاجيلها للحوار اتاحة الفرصة للمزيد من المشاركة، وتضييع المزيد من الوقت كما تعودت على ذلك.

وحول تدويل قضية القاعدة اشار الانسي الى رفض اللقاء المشترك تدويل القضية، مشيرا الى ان هذه القضية قضية وطنية وان اليمنيين قادرون على حلها داخليا.

واعتبر اللقاء في بيان اتفاق فبراير 2009م أساسا للتوافق الوطني.

واشار البيان الى ان حرب صعدة والقضية الجنوبية وقضية القاعدة وقضايا الانتهاكات وحرية الراي والتعبير الى جانب القضايا الاقتصادية والمعيشية المتردية التي تدفع البلاد نحو الفشل والانهيار، هي اليوم بحاجة ماسة أكثر من ذي قبل، وقبل فوات الاوان الى حزمة من الاصلاحات والحلول والمعالجات السياسية والوطنية والاقتصادية والاجتماعية النوعية.

وحذرت احزاب اللقاء المشترك من تحويل ملف القاعدة الى ورقة سياسية ترفعها السلطة في وجه الحياة السياسية للهروب من الاستحقاقات الدستورية والقانونية والهروب من الاتفاقات والتوافقات الموقعة عليها، او لتبرير التراجع عن الاستحقاقات الديمقراطية والتعددية الحزبية والسياسية.

سفيان
2010-01-11, 01:29 AM
http://www.almanar.com.lb/NewsSite/NewsDetails.aspx?id=119108&********=ar
اضراب عام في جنوب اليمن بدعوة من الحراك الجنوبي
عدد القراء : 77
(**********:void(0))
10/01/2010
قال شهود عيان ان محافظات جنوب اليمن تشهد اليوم الاحد اضرابا عاما بدعوة من الحراك الجنوبي المطالب بحق الجنوبيين في تقرير المصير. وذلك تنديدا ب"اعتداءات" صنعاء وخصوصا اعتقال ناشر جريدة الايام الجنوبية مع اكثر من خمسين شخصا. وقال شهود ان المحلات التجارية اغلقت تماما وتعطلت حركة المواصلات فيما بدت الشوارع شبه فارغة في محافظات الضالع ولحج وابين وشبوة. في مدينة الضالع. حاولت قوات الامن حث اصحاب المحلات التجاري على فتح ابواب محلاتهم ولكن دون جدوى. بحسب احد الشهود.
من جهته. قال عبدو المعطري العضو في قيادة الحراك الجنوبي ورئيس "مجلس الثورة السلمي الجنوبي" ان "العصيان ينفذ بهدوء تام في مدينة الضالع وفي منطقة ردفان والحوطة في لحج وفي زنجبار (ابين) وفي شبوة". والدعوة للاضراب قائمة حتى ظهر اليوم الاحد. واضاف المعطري ان "هذا العصيان يؤكد تبنينا اساليب حضارية بشان القضية الجنوبية ورفضنا الغنف والارهاب", معتبرا ان التحرك "رد عملي على من اراد الصاق القاعدة بالحراك الجنوبي". وطالب ايضا "بالافراج عن معتقلي الحراك".
وكان "مجلس الثورة السلمي" احد مكونات الحراك الجنوبي. اكد ان الاضراب "ياتي ضمن الخطوات التصعيدية ردا على اعتداءات السلطة المتكررة التي كان آخرها قمع الاعتصام أمام صحيفة الايام واعتقال رئيس تحرير الايام ونجله وعدد من المعتصمين المتضامنين مع الصحيفة". والقت قوات الامن اليمنية الاربعاء القبض على الصحافي اليمني الجنوبي المعروف هشام باشراحيل ناشر صحيفة الايام المغلقة منذ ايار/مايو الماضي بتهمة التحريض على الانفصال. وذلك بعد مواجهات بين حراس مبنى الجريدة وقوات الامن اسفرت عن مقتل شخصين. كما اعتقلت قوات الامن الثلاثاء اكثر من خمسين شخصا كانوا ينفذون اعتصاما في مبنى الصحيفة بينهم نجل باشراحيل.
والحراك الجنوبي هو الاسم الذي يطلق على الحركة الاحتجاجية الواسعة في الجنوب والتي تشمل قوى سياسية مختلفة. وشهد جنوب اليمن اضطرابات منذ اشهر على خلفية مطالب سياسية واجتماعية في حين
يرى قسم من سكانه انهم يتعرضون للتمييز من قبل الشمال وانهم لا يحصلون على مساعدات كافية للتنمية. واطلقت في اطار هذه التحركات دعوات لانفصال جنوب اليمن. الذي كان دولة مستقلة قبل 1990. فيما تطورت بعض تظاهرات الحراك الجنوبي الى مواجهات اسفرت عن مقتل العشرات

سفيان
2010-01-11, 12:08 PM
القدس العربي

صالح يشترط القاء السلاح للحوار مع الحوثيين والقاعدة
اضراب شامل في جنوب اليمن واصابة ثلاثة شرطيين في مواجهات


11/01/2010

http://www.alquds.co.uk/qfi/images/empty.gif
صنعاء ـ 'القدس العربي': اصيب ثلاثة من عناصر الشرطة بجروح في اشتباكات اندلعت في مدينة الضالع (جنوب) التي شهدت اضرابا شاملا بدعوة من الحراك الجنوبي الذي يطالب بحق الجنوبيين في تقرير المصير، وذلك بحسب مصدر امني واخر من الحراك.
وقال مصدر امني لوكالة فرانس برس ان 'ثلاثة عناصر اصيبوا بجروح والجناة معروفون لدينا وهم ثلاثة اشخاص تتم ملاحقتهم'.
من جهته قال مصدر من الحراك الجنوبي ان 'ثلاثة من عناصر الشرطة قتلوا بعد ان شهد العصيان المدني في الضالع اشتباكات مسلحة بين الشرطة ومسلحين'.
وذكر المصدر ايضا ان هناك 'حالة من التوتر الشديد في الضالع والاشتباكات مستمرة مع تسجيل قصف مدفعي من احد مواقع الجيش باتجاه المدينة'.
كما اشار المصدر نفسه الى تسجيل اطلاق للنار في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج دون سقوط اصابات.
واكد شهود عيان لوكالة فرانس برس في وقت سابق ان محافظات جنوب اليمن شهدت امس الاحد اضرابا عاما بدعوة من الحراك الجنوبي، وذلك تنديدا بـ'اعتداءات' صنعاء وخصوصا اعتقال ناشر جريدة 'الايام' الجنوبية مع اكثر من خمسين شخصا.
وقال شهود لوكالة فرانس برس ان المحلات التجارية اغلقت تماما وتعطلت حركة المواصلات فيما بدت الشوارع شبه فارغة في محافظات الضالع ولحج وابين وشبوة.
وفي الضالع بالتحديد، حاولت قوات الامن حث اصحاب المحلات التجارية على فتح ابواب محلاتهم ولكن دون جدوى، بحسب احد الشهود.
من جهته، قال عبدو المعطري العضو في قيادة الحراك الجنوبي ورئيس 'مجلس الثورة السلمي الجنوبي' ان العصيان نفذ 'في الضالع وفي منطقة ردفان والحوطة في لحج وفي زنجبار (ابين) وفي شبوة'.
وكان المجلس دعا الى الاضراب حتى ظهر امس.
واضاف المعطري ان 'هذا العصيان يؤكد تبنينا اساليب حضارية بشان القضية الجنوبية ورفضنا العنف والارهاب'، معتبرا ان التحرك 'رد عملي على من اراد الصاق القاعدة بالحراك الجنوبي'.
وطالب ايضا 'بالافراج عن معتقلي الحراك'.
وكان 'مجلس الثورة السلمي' احد مكونات الحراك الجنوبي، اكد ان الاضراب 'يأتي ضمن الخطوات التصعيدية ردا على اعتداءات السلطة المتكررة التي كان آخرها قمع الاعتصام أمام صحيفة 'الايام' واعتقال رئيس تحرير الايام ونجله وعدد من المعتصمين المتضامنين مع الصحيفة'.
والقت قوات الامن اليمنية الاربعاء القبض على الصحافي اليمني الجنوبي المعروف هشام باشراحيل ناشر صحيفة 'الايام' المغلقة منذ ايار/مايو الماضي بتهمة التحريض على الانفصال، وذلك بعد مواجهات بين حراس مبنى الجريدة وقوات الامن اسفرت عن مقتل شخصين.
كما اعتقلت قوات الامن الثلاثاء اكثر من خمسين شخصا كانوا ينفذون اعتصاما في مبنى الصحيفة بينهم نجل باشراحيل.
من جهة اخرى، اتهم الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الاعلام بتضخيم حجم التحركات الاحتجاجية في الجنوب.
وقال صالح في مقابلة مع قناة ابوظبي نقلتها وكالة الانباء اليمنية ان 'القنوات الفضائية تضخم الامور، بعضها يأتي من الارشيف بأشياء غير حقيقية. هم يتجمعون عشرات او مئات، ما يسمى بالحراك'.
واشترط صالح للحوار مع الحوثيين والقاعدة القاء السلاح والتخلي عن العنف.
وقال صالح ان ناشطي الحراك 'يصلهم الدعم على حد علمي من بعض المغتربين في دول مجلس التعاون الخليجي ... والانظمة في دول مجلس التعاون الخليجي بريئة من هذه التبرعات وهناك تواصل بيننا وبين الاجهزة الامنية في دول المجلس لتعقب مثل هذه التبرعات'.
واشار ايضا الى 'تبرعات تأتي كذلك من مغتربين في الولايات المتحدة وفي لندن'.
واعتبر الرئيس اليمني ان 'ما يسمى بالحراك مجموعة فقدت مصالحها بعد الوحدة المباركة وفقدت مصالحها ايضا بعد حرب صيف 1994'.
وخلص الى قول ان 'الوحدة ثابتة وراسخة ومستفتى عليها ولا قلق على الوحدة ولكن هم (الحراك) ما من شك يشكلون اعاقة للاستثمار والمشاريع الخدمية ... هناك رجال مخلصون من أبناء شعبنا في المحافظات الجنوبية يحافظون على الوحدة كما يحافظون على حدقات أعينهم وهم حريصون على الوحدة أكثر من غيرهم'.
http://www.alquds.co.uk/qfi/index.asp?fname=today\10z48.htm&storytitle=ff%D5%C7%E1%CD%20%ED%D4%CA%D1%D8%20%C7% E1%DE%C7%C1%20%C7%E1%D3%E1%C7%CD%20%E1%E1%CD%E6%C7 %D1%20%E3%DA%20%C7%E1%CD%E6%CB%ED%ED%E4%20%E6%C7%E 1%DE%C7%DA%CF%C9fff&storytitleb=%C7%D6%D1%C7%C8%20%D4%C7%E3%E1%20%DD%E D%20%CC%E4%E6%C8%20%C7%E1%ED%E3%E4%20%E6%C7%D5%C7% C8%C9%20%CB%E1%C7%CB%C9%20%D4%D1%D8%ED%ED%E4%20%DD %ED%20%E3%E6%C7%CC%E5%C7%CA%20&storytitlec=

سفيان
2010-01-11, 12:17 PM
السفير اللبنانية

عصيان مدني في جنوب اليمن
صالح مستعد للحوار مع «القاعدة»












http://www.assafir.com/Article.aspx?EditionId=1433&ChannelId=33230&ArticleId=798&Author
عصيان مدني في جنوب اليمن
صالح مستعد للحوار مع «القاعدة»










أصيب أمس في اليمن، اربعة عسكريين بينهم ثلاثة ضباط، في مدينة الضالع الجنوبية خلال عصيان مدني، دعا اليه «الحراك الجنوبي» في محافظات الجنوب، فيما تزامن اعلان وزارة الداخلية اليمنية «تطهير» مدينة صعدة القديمة من الحوثيين مع تأكيدهم تعرضهم لعشرات الغارات السعودية ومحاصرتهم للجيش اليمني في أحد المواقع الشمالية. أما الرئيس علي عبد الله صالح، فكرر استعداده للحوار مع «الحراك الجنوبي» والحوثيين، لكنه بدا حريصا على توجيه الدعوة الى تنظيم «القاعدة».
واستجابت بعض المحافظات في جنوب اليمن أمس لدعوة «الحراك الجنوبي» إلى العصيان المدني، فيما لم تستجب مدينة عدن كبرى مدن الجنوب للدعوة. وبدت شوارع بعض المحافظات شبه خالية من المارة، فيما أغلقت المحلات التجارية والمدارس أبوابها، وتوقفت معظم وسائل المواصلات عن العمل.
وقال رئيس «مجلس الثورة السلمي الجنوبي» عبده المعطري ان «هذا العصيان يؤكد تبنينا اساليب حضارية بشأن القضية الجنوبية ورفضنا العنف والارهاب»، معتبرا ان التحرك «رد عملي على من اراد الصاق القاعدة بالحراك الجنوبي». وكان «مجلس الثورة السلمي» احد مكونات الحراك الجنوبي، اكد ان الاضراب «يأتي ضمن الخطوات التصعيدية ردا على اعتداءات السلطة المتكررة التي كان آخرها قمع الاعتصام أمام صحيفة «الايام» واعتقال رئيس تحريرها ونجله وعدد من المعتصمين المتضامنين مع الصحيفة».
وقال مصدر أمني يمني ان «العقيد في الجيش عبده المرغمي أصيب، ومن قوات الأمن الرائد احمد الراعي، وإصابته خطيرة، والرقيب عبده اللحجي، وجندي من الأمن لم يعرف اسمه»، واشار إلى أن الإصابات وقعت خلال تبادل لإطلاق النار بين قوات الجيش، وأنصار «الحراك الجنوبي» بالقرب من موقع معسكر للجيش في محيط مدينة الضالع.
وكان مصدر يمني مطلع قال ان طائرة حربية خرقت حاجز الصوت فوق المتظاهرين في الحوطة والحبيلين ما تسبب في تفريق المتظاهرين، لكن مصدرا مسؤولا كذّب ما تردد بشأن قيام الجيش بقصف المدنيين بالدبابات والمدفعية بمدينة الضالع، فيما دعا الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض الى فك ارتباط الجنوب مع الشمال ورحب بمساعدة دول الخليج لتحقيق الانفصال عن الشمال، ودعا تحديدا دول قطر إضافة إلى إيران لمساعدة الجنوب في استعادة «دولته» التي قال «انها تقع تحت احتلال القوات الشمالية».
من جهته، قال صالح «دعونا قبل ايام الى حوار مع كل اطياف العمل السياسي في احزاب المعارضة وفي السلطة، الى حوار دون اللجوء الى العنف...فالحوار هو افضل وسيلة حتى مع تنظيم القاعدة»، واضاف «اذا تركوا (القاعدة) اسلحتهم وتخلوا عن العنف والارهاب وعادوا الى جادة الصواب فنحن مستعدون لنتفاهم معهم». لكنه توعد بمتابعة الحملة على القاعدة، وقال ان عناصر التنظيم «خطر على الامن والسلم الدولي» وهم «بياعو مخدرات لا يقرأون ولا يفقهون ولا علاقة لهم بالاسلام، اساءوا الى الدين الاسلامي».
اما محافظ شبوة في شرق البلاد، علي الأحمدي فقال ان عشرات المصريين والسعوديين أتوا إلى اليمن من افغانستان، ورجح وجودهم في جبل كور بين محافظتي شبوة وابين، مرجحا أن يكون الامام المتشدد انور العولقي «موجودا حتى الآن في محافظة شبوة»، فيما قال قائد المنطقة الوسطى في القوات الأميركية، الجنرال ديفيد بتراوس ان بلاده لا تنوي إرسال قوات برية إلى اليمن، غير أنه أعلن أن واشنطن تعتزم رفع الدعم المادي الذي تقدمه للحكومة اليمنية من 70 مليون دولار إلى أكثر من 150 مليون «تضاف إلى مساعدات من السعودية التي قدمت ملياري دولار والإمارات التي قدمت بين 600 و700 مليون دولار».
وقال الرئيس الأميركي باراك اوباما انه لا ينوي «ارسال جنود أميركيين إلى اليمن أو الصومال»، مؤكدا أنه عازم على «العمل مع شركائنا الدوليين في المناطق الخارجة عن القانون حول العالم للتأكد من حماية الشعب الأميركي».
وفي شمال البلاد، أعلن الحوثيون أنهم تعرضوا لـ 18 غارة جوية للطيران السعودي في عمق الأراضي اليمنية بمحافظة صعدة، وأن القصف الصاروخي والمدفعي تواصل بأكثر من 1710 صواريخ وقذيفة تركزت على مناطق متعددة في ذات المحافظة، وجاء في بيان للحوثيين أن «جيش السلطة حاول الزحف على المنطقة آل عقاب لفك الحصار المطبق على المواقع التي تلفظ أنفاسها الأخيرة داخل المنطقة، وانكسر الزحف ودمرت خلاله دبابة وسيارة عسكرية مدرعة وقتل الجنود الذين كانوا بداخلهما وتقهقر الزحف من دون أن يحرز أي تقدم».
(أ ف ب، رويترز، يو بي آي)
=

سفيان
2010-01-11, 12:18 PM
الخليج الاماراتية
إصابة 3 من الشرطة في اشتباكات بالضالع إضراب يشل الحياة في بعض مناطق الجنوب اليمني آخر تحديث:الاثنين ,11/01/2010
صنعاء - صادق ناشر، وكالات: http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2010/01/11/78471.jpg http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/prev.jpg (**********:gallery_prev();) 1/1
http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/next.jpg (**********:gallery_next();)




شهد العديد من المناطق الجنوبية من اليمن إضراباً دعت إليه قوى الحراك الجنوبي في سياق ما سمته “عصيانا مدنيا”، بخاصة في محافظتي الضالع ولحج، فما فشلت الدعوة في بقية المحافظات بما فيها أبين التي يتواجد فيها الشيخ طارق الفضلي أحد أبرز قادة الحراك الجنوبي، كما وقعت اشتباكات بين قوات الأمن وأنصار الحراك في الضالع أسفرت عن إصابة ثلاثة جنود .

وقال مصدر امني إن “ثلاثة عناصر أصيبوا بجروح والجناة معروفون لدينا وهم ثلاثة أشخاص تتم ملاحقتهم” .من جهته، قال مصدر من الحراك إن “ثلاثة عناصر من الشرطة قتلوا بعدما شهد العصيان المدني في الضالع اشتباكات مسلحة بين الشرطة ومسلحين” . وذكر أن هناك “حالة من التوتر الشديد في الضالع والاشتباكات مستمرة مع تسجيل قصف مدفعي من احد مواقع الجيش” .

وأشار المصدر إلى إطلاق للنار في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج من دون إصابات .

وقال شهود عيان إن المحلات التجارية أغلقت تماما وتعطلت حركة المواصلات فيما بدت الشوارع شبه فارغة في محافظات الضالع ولحج وابين وشبوة .

وخلت شوارع الضالع ومديريات الحبيلين وردفان والحوطة في لحج من المارة، وأغلقت المحال التجارية رغم جهود قوات الأمن لإقناع أصحابها بفتحها عبر مكبرات الصوت، وتوجه عدد من طلاب المدارس إلى صفوفهم بعدما امتنعت إداراتها من التجاوب مع الإضراب، باستثناء مدارس في الضالع التي أغلقت أبوابها، والمستشفيات والمراكز الصحية .

ونفى مصدر أمني مسؤول صحة ما أذاعته بعض القنوات الفضائية من مزاعم عن وجود انفجار في الضالع . ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة “26 سبتمبر” التابعة للجيش عن المصدر القول “من المؤسف أن قناة مثل الجزيرة دأبت على نشر شائعات تروجها العناصر التخريبية بل والتعامل معها كمسلمات وحتى قبل وقوع أي حدث تدبره تلك العناصر، وأصبحت بما لا يدع مجالا للشك منبرا لتلك العناصر وترويج أخبارها الكاذبة للإساءة لليمن وتشويه سمعته” .

وأوضح أن “أساليب البلطجة والعصابات الإجرامية التي تلجأ إليها عناصر ما يسمى بالحراك ضد المواطنين من اجل إغلاق محلاتهم بالقوة وتحت التهديد بالسلاح بدعوى الاستجابة إلى ما يدعون إليه من تخريب وفوضى فشلت ولم يقابلها المواطنون إلا بالمزيد من الاستنكار والاستهجان والتنديد والرفض” .

وانتشرت قوات الأمن في شوارع مدينة الحوطة بمحافظة لحج، إلا أن الجنود لم يجبروا أحدا على فتح محله، وكانت مجموعة من الشبان قامت في وقت مبكر من ليل السبت/الأحد، بإحراق الإطارات في الشارع العام وتوزيع منشورات خاصة بالإضراب، إلا أن الأمن تدخل وقام بتفريقهم وإطلاق الرصاص الحي في الهواء .

في عدن وأبين فشلت الدعوة إلى الإضراب، وعاشت المدينتان حياة طبيعية، ولم يلمس أي تجاوب مع الإضراب .

وكانت عناصر الحراك الجنوبي وزعت أول أمس السبت، بيانات حذرت فيها أصحاب المحال التجارية من فتحها، وقالت إنهم سيتحملون نتاج أي تصرف يغاير ما يريده الحراك، ودعت المواطنين إلى الإضراب العام الشامل لجميع المرافق العامة والخاصة والمحال التجارية ووسائل النقل في المحافظات الجنوبية من السادسة صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً .

وقالت إن الإضراب يأتي ضمن الخطوات التصعيدية رداً على اعتداءات السلطة المتكررة، التي كان آخرها قمع الاعتصام أمام صحيفة “الأيام” واعتقال رئيس تحريرها هشام باشراحيل ونجليه وعدد من المعتصمين المتضامنين مع الصحيفة .

من جهته، قال رئيس ما يسمى “مجلس الثورة السلمي الجنوبي” عبده المعطري إن “معظم محافظات الجنوب نفذت العصيان ما أدى إلى خلو الشوارع من المارة وقام التجار بإغلاق محلاتهم فيما حاولت قوى الأمن منعهم من ذلك” . وأضاف “العصيان ينفذ بهدوء تام في مدينة الضالع وفي منطقة ردفان والحوطة في لحج وفي زنجبار، أبين وفي شبوة” .

دعوة 6 آلاف شخصية للحوار

قررت لجنة تحضيرية منبثقة عن مجلس الشورى اليمني أمس، دعوة ستة آلاف شخصية لحوار وطني شامل لحل أزمات اليمن المتعددة .

وقالت اللجنة في بيان “تقررت دعوة 6 آلاف شخصية من مناضلي الثورة اليمنية والسياسيين والبرلمانيين وأساتذة الجامعات والشخصيات الاجتماعية والأدباء والمثقفين والفعاليات النسائية والشباب، ومنظمات المجتمع المدني لحضور فعاليات المؤتمر” .

ولم تشر اللجنة في دعوتها صراحة إلى القوى السياسية المعنية بالأزمات المتعددة في اليمن، وهي الحوثيون والقاعدة والحراك الجنوبي . (يو .بي .آي)

بترايوس: لن نرسل قوات إلى اليمن

أعلن قائد القيادة الوسطى الأمريكية الجنرال ديفيد بترايوس أن بلاده لا تنوي إرسال قوات برية إلى اليمن، غير أنه كشف أن واشنطن تعتزم رفع الدعم المادي للحكومة اليمنية .

وقال بترايوس في مقابلة مع شبكة “سي .إن .إن” إن الولايات المتحدة تنوي مضاعفة مساعداتها الأمنية لليمن، من 70 مليون دولار إلى أكثر من 150 مليون دولار . وأضاف أن وزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي “أوضح تماما أن بلاده لا تريد قوات برية أمريكية هناك” .

وردا على سؤال عما إذا كانت هناك خطط لإرسال قوات، أجاب “لا بالطبع، نريد دوماً أن تتعامل الدولة المضيفة مع مشاكلها بنفسها نريد المساعدة، فنحن نقدم مساعدة” .

وتأتي أقوال بترايوس إثر تصريحات لرئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الأدميرال مايكل مولين، للشبكة الإخبارية ذاتها، نفى فيها نية واشنطن إرسال قوات برية لليمن .

ولفت بترايوس أن بلاده ستوفر المزيد من المساعدات الاقتصادية، لمساعدة حكومة صنعاء في خطط التنمية والتصدي للجماعات المتشددة التي اتخذت من أراضيه نقطة انطلاق .

وقال إن التمويل الأمريكي يضاف إلى مساعدات عربية أخرى، لمساعدة الحكومة اليمنية على محاربة “الإرهاب” وتعزيز التطور والتنمية داخل حدود البلاد .

وأكد بترايوس أن اليمن ليس الجبهة الأكثر أهمية في الحرب الأمريكية على الإرهاب، التي حددها في منطقة الحدود الباكستانية - الأفغانية . (يو .بي .آي)

http://www.alkhaleej.ae/portal/35bac5c4-f2bc-4d8e-8c79-e89bfa09671a.aspx

سفيان
2010-01-11, 12:19 PM
النهار اللبنانية
اليمن: عصيان في الجنوب وعلي صالح لا يحاور "الحراك"
http://www.annahar.com/media/images/Mon_pix/main/p01-04-23926.jpg جندي يمني يتحقق من هوية سائق سيارة عند حاجز في صنعاء امس. (أ ب) صنعاء – من ابوبكر عبدالله:
شارك مئات الآلاف من سكان المحافظات الجنوبية في اليمن أمس في أوسع حركة عصيان مدني دعا إليها "مجلس قيادة الثورة السلمية الجنوبية" وشهدت مظاهر إضراب شامل طاول المحال التجارية والمرافق العامة والخاصة والمدارس ووسائل النقل في أربع محافظات كان بعضها مسرحاً لأعمال عنف ومواجهات مسلحة وهجمات على مقرات حكومية، مما أدى إلى سقوط خمسة جرحى بينهم ثلاثة جنود، إلى تخريب في بعض المرافق الحكومية.
وأعلن في محافظات الضالع ولحج وأبين وشبوة إضراب شامل بدأ في السادسة صباحا واستمر حتى الثانية عشرة ظهراً ولزم خلاله أصحاب المتاجر والشركات ووسائل النقل منازلهم، وبدت الشوارع كأنها جزء من مدن أشباح لولا بعض الإطارات المشتعلة ودوريات الجيش التي انتشرت بكثافة في بعض المحافظات.
وقال "مجلس قيادة الثورة السلمية الجنوبية"، الذي يضم مكونات "الحراك الجنوبي" إن الإضراب الشامل يأتي احتجاجا على تكرار اعتداءات السلطة على المواطنين ولحملها على رفع المظاهر المسلحة ووقف الاعتقالات التعسفية والإفراج عن المعتقلين الجنوبيين.
وأفاد سكان محليون أن المواجهات في مدينة الضالع بدأت عندما جابت دوريات الجيش أحياء المدينة وشوارعها لحض المواطنين بواسطة مكبرات للصوت على عدم المشاركة في الإضراب وتحذيرهم من عواقب وخيمة، مشيرين إلى أن مسلحين اشبكوا مع احدى الدوريات، فأصيب العقيد عبده أحمد المرغمي والرائد أحمد عبدالله الراعي والرقيب عبده علي اللحجي بجروح، إلى إصابة مدنيين.
واكد مواطنون أن موقعاً عسكرياً قصف أحياء مدينة الضالع بالمدفعية فيما حلقت طائرات حربية على علو مخفوض واخترقت جدار الصوت في مناطق عدة بمحافظتي الضالع ولحج.
وفي محافظة أبين، قال مسؤلوون إن مسلحين هاجموا منزل مدير أمن المحافظة بمدينة زنجبار بالقنابل، فتهشمت نوافذه من دون وقوع اصابات. كما سجلت في محافظة لحج هجمات على محال تجارية ومرافق أمنية بالرصاص الحي والقنابل، إلى اقتحام مرافق حكومية ورشقها بالحجارة.
ونشرت صنعاء ليلا دوريات في شوارع المحافظات التي شهدت الإضراب تحسبا لمواجهات. واوضح نائب رئيس"مجلس قيادة الثورة السلمية الجنوبية" عضو مجلس النواب اليمني صلاح الشنفرة أن الإضراب كان شكلاً من إشكال النضال السلمي وتأكيداً لرفض منطق العنف والقوة. وقال: "مجلس قيادة الثورة هو من يحرك الجنوب الآن".
لكن وزارة الدفاع اليمنية أكدت أن "الحراك الانفصالي فشل فشلا ذريعا عندما لم تعره الجماهير في كل المحافظات الجنوبية أي اهتمام في دعوته لعصيان مدني الا في مدينتي الضالع والحبيلين، حيث مارس عناصر الحراك أسلوب التخويف وإطلاق النار لإجبار المواطنين على المشاركة". واتهمت مسلحي الحراك بتنفيذ "عمليات إرهابية وهجمات متفرقة واعتداءات على المحال التجارية والمواطنين في الضالع وفتح النار على دوريات الأمن والجيش في منطقتي الوداد والأزارق ومديرية الأمن".
وعزا مسؤولون محليون إقفال المحال التجارية ومكاتب الشركات الخاصة أبوابها إلى خوف المواطنين من تعرضهم وممتلكاتهم للخطر، وقالوا ان "معظم الموظفين في المرافق الحكومية مارسوا عملهم بصورة طبيعية في حين أن بعض أولياء الأمور فضلوا عدم توجه أبنائهم إلى المدارس خشية أن يتعرضوا للأذى".

علي صالح

وكان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح قال إن اليمن يواجه حاليا أربعة تحديات هي تنظيم "القاعدة" والحوثيون والحراك الجنوبي المنادي بالانفصال والأزمة الاقتصادية، وجدد دعوته الأطراف السياسيين إلى "حوار سياسي جاد ومسؤول"، مؤكدا إمكان مشاركة عناصر "القاعدة" والحوثيين في الحوار "شرط أن يتخلوا عن العنف والإرهاب وأن يعودوا إلى جادة الصواب". وأضاف "نحن مستعدون للتفاهم مع أي إنسان يتخلى عن العنف والإرهاب أما أن يستمر في أعمال العنف والإرهاب سواء تنظيم القاعدة او الحوثيين او غيرهم فسنتعقبهم بقدر ما نستطيع لان هؤلاء خطر ليس على اليمن بل على الأمن والسلم الدولي وبخاصة تنظيم القاعدة".
واتهم بعض القنوات الفضائية بتضخيم ما يحصل في المحافظات الجنوبية، مشيرا إلى أن المشاركين في "الحراك الجنوبي" عشرات أو مئات يتلقون دعما خارجيا من مغتربين في اميركا وبريطانيا ودول الخليج وتتعقبهم أجهزة الأمن بالتعاون مع الأجهزة الأمنية في هذه الدول.
وشككت دوائر سياسية في المعارضة في جدية الدعوة التي وجهها علي صالح الى الحوار السياسي وقالت إن حركة العصيان المدني التي شهدتها المحافظات الجنوبية امس انطوت على رسالة سياسية الى الحكومة بانسداد فرص الحل السلمي للأزمة الجنوبية ومضي الشارع الجنوبي نحو تكريس الانفصال. وشددت على أهمية الحوار السياسي بمشاركة كل الأطراف للخروج من الأزمة كما حذرت من انجرار طرفي الأزمة إلى مربع العنف، وخصوصا في ظل تنامي التيارات المنادية بـ"فك الارتباط " والمطالبة بـ "حق تقرير المصير".

(http://www.annahar.com/content.php?priority=3&table=main&type=main&day=Mon#top)http://www.annahar.com/content.php?priority=3&table=main&type=main&day=Mon

سفيان
2010-01-11, 12:27 PM
الشرق الاوسط
http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=552269&issueno=11367اليمن: عصيان مدني بمدن جنوبية.. ومسؤول يتهم الحراك باستخدام أسلحة
الرئيس صالح: مستعدون للتفاهم مع كل من يتخلي عن العنف بما في ذلك «القاعدة»
http://www.aawsat.com/2010/01/11/images/news1.552269.jpgجندي يمني في إحدى نقاط التفتيش بالعاصمة صنعاء يشير الى احدى السيارات بمواصلة سيرها امس (أ ب)
صنعاء: عرفات مدابش
شهدت عدة محافظات يمنية جنوبية، أمس، إضرابا عاما وعصيانا مدنيا تلبية لدعوة قوى «الحراك الجنوبي»، قبل أن يسقط بعض الجنود جرحى في اشتباكات مع مسلحين. وأفاد شهود عيان لـ«الشرق الأوسط» أن دعوة «الحراك الجنوبي» للإضراب العام والعصيان المدني، نجحت في محافظات: الضالع ولحج وأبين وبعض مناطق محافظة شبوة، حيث أغلقت المحال التجارية أبوابها وخلت الشوارع من المارة باستثناء نشطاء الحراك الذين كانوا يحضون المواطنين على تنفيذ الإضراب لساعات، في حين تغيب العديد من الموظفين عن الدوام الرسمي. وقالت مصادر محلية إن السلطات تمكنت من إفشال الإضراب في بعض المناطق، منها محافظة عدن، بعد أن نزلت إلى الشوارع سيارات تحمل مكبرات الصوت تطالب المواطنين بعدم الاستجابة لدعوات الحراك، غير أنها فشلت في مناطق عديدة. وذكرت المصادر أن مسلحين من قوى الحراك الجنوبي نزلوا أيضا إلى الشوارع واجبروا بعض أصحاب المحال على إغلاقها، وهو الأمر الذي أدى إلى اشتباكات بين المسلحين ورجال الأمن في إحدى النقاط الأمنية المستحدثة في مدينة الضالع، الأمر الذي أسفر عن سقوط ثلاثة جنود جرحى.
واتهم مسؤول أمني بارز في محافظة الضالع اليمنية الجنوبية عناصر «الحراك الجنوبي» بتوزيع منشورات منذ عدة أيام تدعو المواطنين للإضراب والعصيان المدني، لكن المسؤول الأمني اعترف في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»، طالبا عدم الكشف عن اسمه، بأن العصيان الذي نُفذ أمس، حقق نجاحا، مقارنة بتلبية الدعوتين السابقتين لنفس الأمر، وقال إنه كان بنسبة 60%، وأضاف المسؤول أن قوات الأمن اعتقلت 6 من الأشخاص الذين كانوا يحضون المواطنين على العصيان والإضراب العام، وأنهم «سيحالون إلى النيابة العامة للتحقيق معهم».
وأضاف المسؤول الأمني لـ«الشرق الأوسط» متهما الحراك الجنوبي بالخروج عن «أهدافه ومطالباته المعلنة، بدليل استخدام الأسلحة والمتفجرات والاعتداء على الناس والتقطع»، وأصبحوا، بحسب وصف المسؤول «قُطاع طرق وحرابة، وخارجين على القانون»، وقال إن تكتل أحزاب اللقاء المشترك المعارضة في اليمن هو «الحاكم الفعلي في المحافظة، لكونها تمتلك أغلبية مقاعد المجالس المحلية (البلدية)»، مشيرا إلى أن «الوضع القائم يعجب بعض الفاسدين في المحافظة وأن بعض الشباب هناك يتناولون حبوب الديزبام إضافة إلى القات وبالتالي يقومون بعد ذلك بمهاجمة قوات الأمن».
من جانبه، أكد النائب صلاح الشنفرة نائب رئيس ما يسمى مجلس قيادة الثورة السلمية في الجنوب في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن العصيان كان ناجحا وأن المدارس والمحال التجارية والطرق كافة توقفت تماما عن العمل استجابة للدعوة، في المحافظات اليمنية الجنوبية كافة، وقال إن الإضراب العام أو العصيان المدني هو «نوع من أنواع النضال السلمي، من أجل تحقيق مطالب الجنوب وهي تحقيق الاستقلال واستعادة دولة الجنوب»، وتأتي الدعوات إلى العصيان المدني والإضراب العام في الجنوب في ظل الاحتقان والغليان الذي يشهده جنوب اليمن المطالب بـ«فك الارتباط» بين الشمال والجنوب، كما أن هذه الفعاليات الاحتجاجية ترفع العديد من المطالب، منها، إطلاق سراح مئات المعتقلين على ذمة فعاليات سابقة للحراك المتنامي والمتصاعد والذي تتهمه السلطات بالارتباط بعلاقته بتنظيم القاعدة، وهو الأمر الذي تنفيه قوى الحراك وتقول إن «نضالها سلمي».
على صعيد آخر، دعا الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، تنظيم القاعدة والحوثيين والقوى كافة في الساحة إلى إجراء حوار، بشرط تخليهم عن السلاح، وأضاف صالح في مقابلة مع تلفزيون أبوظبي: «نحن مستعدون للتفاهم مع أي إنسان يتخلى عن العنف والإرهاب نحن سنتعامل معه، أما أن يستمر في أعمال العنف والإرهاب سواء تنظيم القاعدة أو الحوثيين أو غيرهم فسنتعقبهم قدر ما نستطيع لأن هؤلاء خطر ليس على اليمن فقط بل على الأمن والسلم الدولي بخاصة تنظيم القاعدة». وتابع قائلا بحسب ما أعادت وكالة «سبأ» اليمنية نشر المقابلة: «نحن نأمل ونتطلع إلى أن يكون العام الحالي 2010 عام السلام والاستقرار في اليمن، والمنطقة. إذا استجابت كل القوى السياسية إلى الدعوة التي وجهناها لها للحوار والتفاهم بحيث يدلي كل طرف في القوى السياسية بدلوه، فيا مرحبا بهم ليقدموا أوراق عمل ونناقشها وما هو صالح سنقبل به وما فيه شطط أو فيه طرح غير مقبول سنتحاور حوله حتى نصل إلى لغة مشتركة، و أنا متفائل إن شاء الله أن يكون عام 2010 عاما للأمن والاستقرار والسلام في اليمن».
وأشار صالح إلى أن اليمن تواجه تحديات عدة في الوقت الراهن، منها تنظيم القاعدة والحوثيون في صعدة، والحراك أصحاب الدعوة للانفصال، والوضع الاقتصادي»، واستدرك: «ومع هذا، نحن في صعدة وضعنا ممتاز جدا، وقواتنا تحقق انتصارات جيدة، بالنسبة إلى مطاردة ومتابعة القاعدة أيضا وحداتنا الأمنية وقواتنا الجوية تحقق انتصارات جيدة ضد القاعدة في كل من أبين وشبوة ومحافظة صنعاء، وما زالت الأجهزة الأمنية تتعقب مثل هذه العناصر الإرهابية الخطيرة التي تعبث بالأمن والاستقرار في اليمن، ونحن مصممون مع كل أشقائنا وأصدقائنا على مقارعة مثل هذه التحديات خصوصا تنظيم القاعدة والحوثيين».
وتطرق الرئيس إلى الأحداث الخارجة عن النظام والقانون التي يقف وراءها دعاة الانفصال في بعض مناطق المحافظات الجنوبية والشرقية. وقال: «القنوات الفضائية تضخم الأمور، بعضها تأتي من الأرشيف بأشياء غير حقيقية، هم يتجمعون عشرات أو مئات من عناصر ما يسمى بالحراك وهؤلاء يصلهم الدعم حد علمي من بعض المغتربين في دول مجلس التعاون الخليجي وبعض المغتربين في الإمارات أو في السعودية وقطر والكويت، من مغتربين يعيشون في تلك الدول، والأنظمة بريئة في دول مجلس التعاون الخليجي من هذه التبرعات، وبيننا وبين الأجهزة الأمنية في دول مجلس التعاون تواصل لتعقب مثل هذه التبرعات وكذلك من مغتربين في الولايات المتحدة الأميركية ومغتربين في لندن وفي بريطانيا بشكل عام».
وأضاف صالح: «المنخرطون اليوم في ما يسمى بالحراك هم مجموعة فقدت مصالحها بعد الوحدة المباركة وفقدت مصالحها أيضا بعد حرب صيف 1994م، فقدت مصالحها ومكانتها وجاءت قوى سياسية بديلة لهذه العناصر التي أعلنت الحرب والانفصال في صيف 1994م فجاءت قوى سياسية من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية حلت محلهم وهم يعتبرون أنفسهم أوصياء على المحافظات الجنوبية والشرقية».
وأردف: «أما الوحدة، فهناك رجال مخلصون من أبناء شعبنا في المحافظات الجنوبية والشرقية حريصون على الحفاظ على الوحدة كما يحافظون على حدقات أعينهم وهم حريصون على الوحدة أكثر من غيرهم».

@ابو عبدالله@
2010-01-11, 12:28 PM
إضراب عام في جنوب اليمن... و3 جرحى من الشرطة
الإثنين, 11 يناير 2010

http://international.daralhayat.com/files/imagecache/medium_thumb/files/rbimages/1263154148990814700.jpg
صنعاء - فيصل مكرم
Related Nodes:
110171a.jpg

شهدت المدن الرئيسة في محافظات الضالع ولحج وأبين وشبوة بجنوب اليمن، إضراباً شاملاً أمس، تلبية لدعوة جماعة «الحراك الجنوبي»، وفقاً لمصادر محلية متطابقة، في حين أصيب ثلاثة من رجال الشرطة بجروح في اشتباكات مع متظاهرين في مدينة الضالع.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الكثير من المحال التجارية أغلق أبوابه أمس، وخصوصاً بعدما وزعت جماعات «الحراك» منشورات تحذر اصحاب المتاجر من فتحها، فيما خلت الشوارع من المارة، وتغيب عدد كبير من الموظفين الحكوميين عن العمل، وأغلقت مدارس ومرافق حكومية. وأشارت إلى أن الإضراب تسبب في شلل تام في الحركة، ولا سيما في المدن الرئيسة.

وأُصيب ثلاثة من عناصر الشرطة في اشتباكات اندلعت في مدينة الضالع (جنوب)، بحسب مصدر أمني نقلت عنه وكالة «فرانس بريس» قوله إن «الجناة معروفون لدينا وهم ثلاثة أشخاص قيد الملاحقة».

وقال مصدر من «الحراك» أن «حالاً من التوتر الشديد تسود في الضالع والاشتباكات مستمرة مع تسجيل قصف مدفعي من أحد مواقع الجيش باتجاه المدينة»، مشيراً الى تسجيل إطلاق للنار في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج من دون سقوط إصابات.

كما قال الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في مقابلة مع قناة تلفزيون «أبو ظبي» نقلتها «وكالة الأنباء اليمنية» إن حكومته مستعدة للحوار حتى مع تنظيم «القاعدة» إذا قرر التخلي عن السلاح. وأضاف صالح: «دعونا قبل أيام الى حوار مع كل أطياف العمل السياسي في أحزاب المعارضة وفي السلطة، إلى حوار دون اللجوء الى العنف، دون اللجوء الى القوة، ودون إقلاق السكينة العامة. فالحوار هو أفضل وسيلة بما في ذلك مع الحوثيين، وحتى مع تنظيم القاعدة. إذا تركوا (القاعدة) أسلحتهم وتخلوا عن العنف والإرهاب وعادوا الى جادة الصواب نحن مستعدون لنتفاهم معهم. اي انسان يتخلى عن العنف والإرهاب، سنتعامل معه».

لكن صالح توعد بمتابعة الحملة على «القاعدة» وعلى الحوثيين اذا استمروا في «أعمال العنف والإرهاب»،

وقال إن أعضاء تنظيم القاعدة «خطر على الأمن والسلم الدولي» وهم «بائعو مخدرات لا يقرأون ولا يفقهون ولا علاقة لهم بالإسلام، بل أساءوا الى الدين الاسلامي».

في غضون ذلك، قال مسؤول أمني يمني إن وحدات أمنية نفذت أمس بالتنسيق مع وحدات عسكرية المرحلة الأخيرة من تطهير مدينة صعدة القديمة (شمال البلاد) من الخلايا «الحوثية» النائمة، في عملية أطلق عليها «ضربة الرأس» للقضاء على ما تبقى من عناصر التمرد الحوثي المتحصنة في منازل المواطنين هناك.

وأكد وكيل أول وزارة الداخلية اللواء محمد عبدالله القوسي أن عملية «ضربة الرأس» متواصلة وتعتبر الأخيرة داخل مدينة صعدة القديمة، مشيراً إلى أن وحدات من القوات المسلحة دمرت عدداً من المواقع التابعة للمتمردين في منطقة مران وضحيان وآل حميدان ودماج ومنطقة النوعة وجبل الجوة وساقين، أسفرت عن مقتل عدد من العناصر «الحوثية» وتدمير مخازن أسلحة.

وذكر موقع «26 سبتمبر نت» التابع لوزارة الدفاع اليمنية أن القوات الحكومية دمرت مواقع للمتمردين في شعاب وادي الخزان، في حين مشطت وحدات عسكرية الشعاب القريبة من ظهر الحمار وجبل الدخان من الجيوب «الحوثية»، دمرت وحدات أخرى مواقعهم في مران وجبال غافر وشدا ومفرق ذويب.

@ابو عبدالله@
2010-01-11, 12:40 PM
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100111/Con20100111326003.htm
http://www.okaz.com.sa/new/images/logo-trim.png

إصابة 3 عناصر من الشرطة في اشتباكات الضالع

الرئيس اليمني يدعو جميع الأطياف إلى حوار مشروط
الوكالات ـ صنعاء

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100111/images/f20_th3.jpg

جدد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح أمس الدعوة إلى حوار وطني يشمل كل القوى بمن فيهم المتمردون وتنظيم القاعدة إذا ألقوا السلاح.
ونسبت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ» أمس إلى صالح قوله في مقابلة تلفزيونية «بإمكان حتى الحوثيين وأعضاء تنظيم القاعدة أن يشاركوا في الحوار إذا تركوا أسلحتهم، وتخلوا عن العنف والإرهاب وعادوا إلى جادة الصواب».
لكنه استدرك قائلا: في حالة لم يمتثلوا للحوار سنتعقبهم بقدر ما نستطيع لأن هؤلاء خطر ليس على اليمن بل خطر على الأمن والسلم الدولي خاصة تنظيم القاعدة.
وأشار إلى أنه دعا كل أطياف العمل السياسي، وأحزاب المعارضة والسلطة إلى حوار جاد ومسؤول دون اللجوء إلى العنف والقوة، ودون إقلاق السكينة العامة، باعتبار الحوار هو أفضل وسيلة لمعالجة القضايا.
وقال صالح إن بلاده تواجه تحديات عدة في الوقت الراهن، منها تنظيم القاعدة، والحوثيون في صعدة، والحراك أصحاب الدعوة للانفصال، والوضع الاقتصادي.
وأضاف نحن في صعدة وضعنا ممتاز جداً، وقواتنا تحقق انتصارات جيدة، وبالنسبة لمطاردة ومتابعة القاعدة أيضا وحداتنا الأمنية وقواتنا الجوية تحقق انتصارات جيدة ضد القاعدة في كل من أبين وشبوة ومحافظة صنعاء.
وفيما يتعلق بالحراك الجنوبي الذي يدعو إلى انفصال جنوب اليمن عن شماله، اتهم صالح بعض المغتربين بدعم الحراك بالمال.
وقال هناك تواصل بيننا وبين الأجهزة الأمنية في الدول التي يتواجد فيها هؤلاء لتعقب مثل هذه التبرعات.
ووصف صالح المنخرطين في الحراك الجنوبي بأنهم «مجموعة فقدت مصالحها بعد الوحدة، وفقدت مصالحها أيضا بعد حرب صيف 1994، جاءت قوى سياسية من أبناء المحافظات الجنوبية، والشرقية حلت محلهم وهم يعتبرون أنفسهم أوصياء على المحافظات الجنوبية والشرقية».
إلى ذلك أصيب ثلاثة عناصر من الشرطة بجروح في الاشتباكات التي اندلعت في مدينة الضالع (جنوب) حيث كان ينفذ الإضراب، وذلك بحسب مصدر أمني وآخر من الحراك.
وقال مصدر أمني إن ثلاثة عناصر أصيبوا بجروح والجناة معروفون وهم ثلاثة أشخاص تتم ملاحقتهم.