المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وهذا مركز اوربي للابحاث يتوقع انفصال الجنوب


عثمان الزهر
2010-01-09, 01:22 AM
بعد ان ادار لنا ضهرة هاهو العالم يتجة بكل قوة نحونا.. مراكز ابحاث ومنظمان واجهزة اعلام وحكومات ركزت اهتمامها باليمن ..!

وهذا مركز اوربي للابحاث يتوقع انفصال الجنوب



مركز أبحاث أوربي يتوقع انقسام اليمن إلى ثلاث مناطق ... والجنوب يسعى للإنفضال
الجمعة 08 يناير-كانون الثاني 2010 الساعة 07 مساءً / مأرب برس - خاص
http://marebpress.net/userimages/00122222.jpg

قالت توقعات مركز الدراسات العربي الأوروبي الذي يتخذ باريس مقرا له أن اليمن ستتفاقم فيه الأوضاع بحيث لا تبقى المواجهات محصورة بين السلطة المركزية والحوثيين بل قد تدخل مناطق الجنوب على الخط سعياً لانفصالها عن الشمال مما يعني احتمال انقسام اليمن الى ثلاث مناطق نفوذ : منطقة خاضعة للرئيس علي عبدالله صالح ، ومنطقة خاضعة للحوثيين ، ومنطقة تضم كل اليمن الجنوبي .
وأضاف تقرير المركز أن تنظيم القاعدة سيستفيد من هذه الأجواء في كل المناطق وسيعمل على سكب المزيد من الزيت على النار . وهناك سيناريو يتحدث عن احتمال عودة الأضطرابات الى السودان بسبب هشاشة الأوضاع ، ولأن جمر الخلافات الأتنية والطائفية لا زالت ترزح تحت الرماد .
وأضاف توقعات مركز الدراسات العربي الأوروبي أن هناك سيناريوهات حروب محتملة عام 2010 .
فقد ذكر رئيس المركز د. صالح بن بكر الطيار انه رغم ان العام 2009 كان سيئاً وحمل الكثير من الأزمات فإن العام الجديد 2010 سيكون اسوأ حسب التقارير التي تتداولها عواصم القرار العالمي والتي رشح من بعضها ما يفيد ان هناك ازمات ستتفاقم وأزمات جديدة ستظهر ، وكلها سيكون العالم العربي مسرحها الأساسي خاصة وأن مشاريع السلام قد فشلت إما بسبب الإنحياز الغربي وإما بسبب التعنت الإسرائيلي .
وبناء على ذلك اعد المحللون المختصون سيناريوهات الحروب المقبلة التي بنظر جميعهم واقعة حتماً ولكن الخلاف فيما بينهم على التوقيت فقط .
واضاف الطيار ان احد السيناريوهات يتحدث عن حرب محتملة ضد ايران على خلفية مشروعها النووي وقد تمهد اسرائيل لهذه الحرب عبر القيام بضربة جوية تستهدف بعض المنشأت الأمر الذي سيدفع ايران الى الرد بحيث ستتساقط صواريخها البعيدة المدى على اسرائيل وكذلك على القواعد الأميركية في بعض الدول العربية ، كما سيكون الجنود الأميركيين هدف يومي للقوى العراقية المتحالفة مع طهران .
وفي حال دخول اميركا او قوى غربية اخرى على خط المواجهة فقد يدخل ايضاً حزب الله وسيستخدم كل طاقاته الصاروخية ضد مواقع حساسة في اسرائيل .
والهدف من نشوب هذه الحرب ليس فقط القضاء على المنشأت النووية الإيرانية بل تحجيم دورها المتمادي في لبنان عبر حزب الله ، وفي فلسطين عبر حركة حماس ، وفي اليمن عبر الحوثيين ، وفي العراق عبر اتباعها ومناصريها العديدين .
كما سيكون الهدف وضع حد لتمددها في افريقيا وأسيا وأميركا اللاتينية ، والحد من تدخلها في افغانستان وباكستان ، ووقف دعمها المباشر او غير المباشر لتنظيم القاعدة .. ولكن خطورة هذه الحرب ان من السهل معرفة متى تبدأ ومن البادىء بها ولكن من المستحيل الإلمام بتداعياتها وبحجم الرد الإيراني وبمدى قدرة ايران على ادخال المنطقة في حرب استنزافية قد تستمر عدة سنوات الأمر الذي سيزعزع امن الشرق الأوسط وسيؤثر بشكل كبير على حركة تصدير النفط الى الغرب .سيناريو اخر يتحدث عن عدم توجيه ضربة ضد ايران بل استئصال اطرافها الإقليميين عبر شن حرب مزدوجة على حركة حماس في غزة وعلى حزب الله في لبنان بشكل متزامن او بشكل متعاقب.
وبرأي مركز الدراسات العربي الاوروبي هذا السيناريو ان هناك ازدياد مطرد في اعداد عناصر القاعدة الذين تمكنوا من الوصول الى غزة عبر الأنفاق مع مصر وأن هذه العناصر مكلفة بالقيام بعمليات عسكرية كبيرة وبشن هجمات انتحارية بمساعدة لوجستية من حركة حماس ، وأن قيام اسرائيل بحرب وقائية وإستباقية ضد غزة هي من ضمن الإحتمالات المطروحة .
وهناك اهداف اخرى من وراء شن الحرب على غزة هو لتطويع حركة حماس وأنتزاع هيمنتها على هذا القطاع .اما عن حزب الله فقد اصبح بحسب السيناريو عبئاً ثقيلاً على اسرائيل وعلى الغرب ولهذا يجب ضربه وتجريده بالكامل من سلاحه .
كما هناك هدف اخر هو تدمير هذه القاعدة الإيرانية في لبنان .وهنا لايستبعد هذا السيناريو احتمال دخول سورية الحرب الى جانب حزب الله وحركة حماس وعند ذلك ستختلط الأوراق ، ويصبح من الصعب معرفة مسارات الحرب وتأثيراتها وتداعياتها ومدة استمراريتها .والذي قد يدفع بإسرائيل الى الإنخراط في حرب ضد ايران او ضد حماس وحزب الله هو التمهيد لفرض مشروع سلام وفق الرؤية الإسرائيلية التي تتطلع الى بناء دولة فلسطينية منقوصة السيادة ، والإبقاء على فلسطينيي الشتات حيث هم ، وتقاسم الثروات المائية مع دول الجوار .
كما الهدف الحفاظ على اسرائيل كأكبر قوة عسكرية اقليمية ، وكخندق متقدم للدفاع عن المصالح الأميركية في الشرق الأوسط .
وسيناريو يتحدث عن استمرار الفلتان الأمني في العراق في ظل انقسامات حزبية ومذهبية وأتنية حادة .وهناك سيناريو يتحدث عن مشروع اميركي لإنشاء دولة كونفدرالية تضم الأردن وعاصمتها عمان، وإسرائيل وعاصمتها تل ابيب ، وفلسطين وعاصمتها رام الله ، وتكون القدس مدينة مفتوحة لهذه الكونفدرالية .
وهذا المشروع يلقى من يؤيده فيما هناك من يعارضه ولذا قد يلجأ الى استخدام كل ما لديه من قوة لإجهاضه في حال قررت واشنطن فرضه عنوة مما يعني ولادة بؤر توتر جديدة مع ما لها من انعكاسات على كل العرب .
هذه السيناريوهات يتم تسريبها عبر قنوات مختلفة لتكون بالونات اختبار ، ولرصد حجم ردود الأفعال عليها .. وخطورتها انه لو تم تنفيذ احداها او كلها فأنها تستهدف اولاً وأخيراً العالم العربي الذي نتيجة استمرار الخلافات بين دوله يبقى ارضاً خصبة لكل التجارب .

بندر عدن
2010-01-09, 01:40 AM
توقعات صحيحة الف في الف اليمن الان هي شبة مقسمة شمال الشمال تحت سيطرة الحوثيون الاحرار



والجنوب شبة محرر وتحت سيسطرة قوى الحراك الجنوبي



وصنعاء وضواحيها الة اب وتعز تحت حكم سنحان .

فادي عدن
2010-01-09, 01:46 AM
ها قد بدأت القطرات تتجمع ..
شكراً عثمان

النضال
2010-01-09, 02:00 AM
شكراً للاخ عثمان الزهر على هذا الموضوع

نعم اليمن يمشي بخطى متسارعه نحو الانهيار والجنوب نحو الاستقلال وهذ ياتي بفضل القياده الحكيمه وبجهود باني وحده اليمن

الذي لايوف جهد الا ويبذله لاجل لقمة عيش كريمه له وللقبيله السنحانيه

سييف11
2010-01-09, 02:14 AM
اخي بن الزهر ....لا يهم الجنوب
ما يتوقع الاخرين...ولا يجب ان تكون دليل
او امبير نقيس عليه مستقبل القضيه الجنوبيه
يجب على القيادات ان تهتم ..وتركز على العمل في
الداخل والخارج على ما ترى انه يخدم القضيه الجنوبيه
ويقرب الجنوب الى الاستقلال وان يكثف قادة الحراك جهودهم
اينما وجدوا لخدمة القضيه الجنوبيه .... وان تكون قناعتهم ونضال
الشعب الجنوبي هي الامبير الحقيقي والسليم الذي يمكن
الاعتماد عليه في قياس وتكهن ما تؤول اليه الاحداث على الساحه
الجنوبيه وان يهتموا بذلك بدل الاهتمام بما تتوقعه مركز اوربي
للابحاث عن مصير الجنوب ....


.

عثمان الزهر
2010-01-09, 02:18 AM
نعم هي قطرات سرعان ماتكون سيل دافق

شكرا لمروركم

الكاش
2010-01-09, 02:27 AM
كل الود والاحترام اخي عثمان الزهر

ما يصح الا الصحيح والاتي اعضم الصبر يارجال والمرابطه والثبات النصر قادم لا محاله

زكي اليافعي
2010-01-09, 02:30 AM
ماعلينا الا ان نزيد قوة وصلابة وارادة

من اجل الاستقلال

عثمان الزهر
2010-01-09, 02:46 AM
اخي بن الزهر ....لا يهم الجنوب

ما يتوقع الاخرين...ولا يجب ان تكون دليل
او امبير نقيس عليه مستقبل القضيه الجنوبيه
يجب على القيادات ان تهتم ..وتركز على العمل في
الداخل والخارج على ما ترى انه يخدم القضيه الجنوبيه
ويقرب الجنوب الى الاستقلال وان يكثف قادة الحراك جهودهم
اينما وجدوا لخدمة القضيه الجنوبيه .... وان تكون قناعتهم ونضال
الشعب الجنوبي هي الامبير الحقيقي والسليم الذي يمكن
الاعتماد عليه في قياس وتكهن ما تؤول اليه الاحداث على الساحه
الجنوبيه وان يهتموا بذلك بدل الاهتمام بما تتوقعه مركز اوربي
للابحاث عن مصير الجنوب ....



.


شكر اخي سيف

اوافقك الراي ..ولكن ان الدراسات العلمية لمراكز الابحاث تستند لوقائع على الارض وليست عبثية

ولا نخفي عليك ان اي منظمة او مركز او جهه تهتم بقضيتنا قد يعطينا دافع ويرفع معنوياتنا ويحصل العكس لعدونا,

كل ذلك يعد من ثمرات نضالنا وتضحياتنا ولم يأتي من فراق

والسلام

إلا حضرمي
2010-01-09, 02:47 AM
قال أن اليمن سينقسم إلى ثلاث مناطق..
مركز أبحاث أوروبي يتوقع انفصال الجنوب عن الشمال خلال العام 2010
http://www.adengulf.net/uploads/articles/1186437228-20100109-004648.jpg
خليج عدن - خاص -
توقع مركز الدراسات العربي الأوروبي - الذي يتخذ من باريس مقرا له - أن تتفاقم الأوضاع في اليمن عام 2010م بحيث لا تبقى المواجهات محصورة بين السلطة المركزية والحوثيين بل قد تدخل مناطق الجنوب على الخط سعياً لإنفصالها عن الشمال مما يعني احتمال انقسام اليمن الى ثلاث مناطق نفوذ : منطقة خاضعة للرئيس علي عبدالله صالح ، ومنطقة خاضعة للحوثيين ، ومنطقة تضم كل اليمن الجنوبي .

ونوه المركز إلى أن تنظيم القاعدة سيستفيد من هذه الأجواء في كل المناطق وسيعمل على سكب المزيد من الزيت على النار .


وأشار مركز الدراسات الأوروبي - وهو أحد أبرز مراكز البحوث الاستراتيجية - إلى سيناريوهات حروب محتملة في العام 2010م .

مشيرا إلى أنه ورغم ان العام 2009 كان سيئاً وحمل الكثير من الأزمات فإن العام الجديد 2010 سيكون اسوأ حسب التقارير التي تتداولها عواصم القرار العالمي والتي رشح من بعضها ما يفيد ان هناك ازمات ستتفاقم وأزمات جديدة ستظهر ، وكلها سيكون العالم العربي مسرحها الأساسي خاصة وأن مشاريع السلام قد فشلت إما بسبب الإنحياز الغربي وإما بسبب التعنت الإسرائيلي .

وبناء على ذلك اعد المحللون المختصون سيناريوهات الحروب المقبلة التي بنظر جميعهم واقعة حتماً ولكن الخلاف فيما بينهم على التوقيت فقط .

ويرى المركز أن احد السيناريوهات يتحدث عن حرب محتملة ضد ايران على خلفية مشروعها النووي وقد تمهد اسرائيل لهذه الحرب عبر القيام بضربة جوية تستهدف بعض المنشأت الأمر الذي سيدفع ايران الى الرد بحيث ستتساقط صواريخها البعيدة المدى على اسرائيل وكذلك على القواعد الأميركية في بعض الدول العربية ، كما سيكون الجنود الأميركيين هدف يومي للقوى العراقية المتحالفة مع طهران .

وفي حال دخول اميركا او قوى غربية اخرى على خط المواجهة فقد يدخل ايضاً حزب الله وسيستخدم كل طاقاته الصاروخية ضد مواقع حساسة في اسرائيل .

والهدف من نشوب هذه الحرب ليس فقط القضاء على المنشأت النووية الإيرانية بل تحجيم دورها المتمادي في لبنان عبر حزب الله ، وفي فلسطين عبر حركة حماس ، وفي اليمن عبر الحوثيين ، وفي العراق عبر اتباعها ومناصريها العديدين . كما سيكون الهدف وضع حد لتمددها في افريقيا وأسيا وأميركا اللاتينية ، والحد من تدخلها في افغانستان وباكستان ، ووقف دعمها المباشر او غير المباشر لتنظيم القاعدة .. ولكن خطورة هذه الحرب ان من السهل معرفة متى تبدأ ومن البادىء بها ولكن من المستحيل الإلمام بتداعياتها وبحجم الرد الإيراني وبمدى قدرة ايران على ادخال المنطقة في حرب استنزافية قد تستمر عدة سنوات الأمر الذي سيزعزع امن الشرق الأوسط وسيؤثر بشكل كبير على حركة تصدير النفط الى الغرب .

سيناريو اخر يتحدث عن عدم توجيه ضربة ضد ايران بل استئصال اطرافها الإقليميين عبر شن حرب مزدوجة على حركة حماس في غزة وعلى حزب الله في لبنان بشكل متزامن او بشكل متعاقب.

وبرأي هذا السيناريو ان هناك ازدياد مطرد في اعداد عناصر القاعدة الذين تمكنوا من الوصول الى غزة عبر الأنفاق مع مصر وأن هذه العناصر مكلفة بالقيام بعمليات عسكرية كبيرة وبشن هجمات انتحارية بمساعدة لوجستية من حركة حماس ، وأن قيام اسرائيل بحرب وقائية وإستباقية ضد غزة هي من ضمن الإحتمالات المطروحة . وهناك اهداف اخرى من وراء شن الحرب على غزة هو لتطويع حركة حماس وأنتزاع هيمنتها على هذا القطاع.

اما عن حزب الله فقد اصبح بحسب السيناريو عبئاً ثقيلاً على اسرائيل وعلى الغرب ولهذا يجب ضربه وتجريده بالكامل من سلاحه . كما هناك هدف اخر هو تدمير هذه القاعدة الإيرانية في لبنان.

وهنا لايستبعد هذا السيناريو احتمال دخول سورية الحرب الى جانب حزب الله وحركة حماس وعند ذلك ستختلط الأوراق ، ويصبح من الصعب معرفة مسارات الحرب وتأثيراتها وتداعياتها ومدة استمراريتها .

والذي قد يدفع بإسرائيل الى الإنخراط في حرب ضد ايران او ضد حماس وحزب الله هو التمهيد لفرض مشروع سلام وفق الرؤية الإسرائيلية التي تتطلع الى بناء دولة فلسطينية منقوصة السيادة ، والإبقاء على فلسطينيي الشتات حيث هم ، وتقاسم الثروات المائية مع دول الجوار . كما الهدف الحفاظ على اسرائيل كأكبر قوة عسكرية اقليمية ، وكخندق متقدم للدفاع عن المصالح الأميركية في الشرق الأوسط.

وهناك سيناريو يتحدث عن احتمال عودة الأضطرابات الى السودان بسبب هشاشة الأوضاع ، ولأن جمر الخلافات الأتنية والطائفية لا زالت ترزح تحت الرماد.

وسيناريو يتحدث عن استمرار الفلتان الأمني في العراق في ظل انقسامات حزبية ومذهبية وأتنية حادة .

وهناك سيناريو يتحدث عن مشروع اميركي لإنشاء دولة كونفدرالية تضم الأردن وعاصمتها عمان، وإسرائيل وعاصمتها تل ابيب ، وفلسطين وعاصمتها رام الله ، وتكون القدس مدينة مفتوحة لهذه الكونفدرالية . وهذا المشروع يلقى من يؤيده فيما هناك من يعارضه ولذا قد يلجأ الى استخدام كل ما لديه من قوة لإجهاضه في حال قررت واشنطن فرضه عنوة مما يعني ولادة بؤر توتر جديدة مع ما لها من انعكاسات على كل العرب .

هذه السيناريوهات يتم تسريبها عبر قنوات مختلفة لتكون بالونات اختبار ، ولرصد حجم ردود الأفعال عليها .. وخطورتها انه لو تم تنفيذ احداها او كلها فأنها تستهدف اولاً وأخيراً العالم العربي الذي نتيجة استمرار الخلافات بين دوله يبقى ارضاً خصبة لكل التجارب .

الصادقين
2010-01-09, 06:34 AM
ماعليكم منهم الزيود جبنا اشحن البندق وجهز نفسك للقتال والنصر لنا باذن الله من هو الحوثي هو جيش الامام مع المناطق الزيديه يافع بتحاربهم مجتمعين اهم شي العزيمه والله واكبر

رأيي وانا حر فيه
2010-01-09, 01:25 PM
انتم هكذا دوما (( مثل الي يحطب في الليل ))

لو كان تعرفوا تقرئوا ما بين السطور

كان لاحظتوا ان التقرير لا يخدم الجنو ب ابدا وهو مقدمه لدعم نظام على عبد الله و السبب خوفهم من الارهاب

يعني اذا حصله مشاكل في اليمن فان الجنوب راح يكون مكان آمن للارهابيين


يجب ان يعمل الجنوبيين بكل الطرق والاساليب لاثبات انه لا يوجد قاعده على ارضهم

في هذه الحالة راح تكون التقارير تصب لصالحنا


نصيحه اذا كنتم سياسين وتجيدون فن السياسة اقرئوا ما بين السطور وحللوها

عثمان الزهر
2010-01-09, 06:24 PM
انتم هكذا دوما (( مثل الي يحطب في الليل ))

لو كان تعرفوا تقرئوا ما بين السطور

كان لاحظتوا ان التقرير لا يخدم الجنو ب ابدا وهو مقدمه لدعم نظام على عبد الله و السبب خوفهم من الارهاب

يعني اذا حصله مشاكل في اليمن فان الجنوب راح يكون مكان آمن للارهابيين


يجب ان يعمل الجنوبيين بكل الطرق والاساليب لاثبات انه لا يوجد قاعده على ارضهم

في هذه الحالة راح تكون التقارير تصب لصالحنا


نصيحه اذا كنتم سياسين وتجيدون فن السياسة اقرئوا ما بين السطور وحللوها


قد لا اوافق الراي .. لكن احترم وجهة نضرك

سلامي لك

أبو عامر اليافعي
2010-01-09, 09:45 PM
كل يوم يمر يتأكد فيه للعالم امرين مهمين :
الاول ان الدولة اليمنية فاشلة وهذا يعني لابد ان يتولى زمام الامر المجتمع الدولي .
الثاني ان استقلال الجنوب قادم والمسالة مسالة وقت .
تحية لك اخي المناضل عثمان الزهر.