المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بداءت الاعترافات تتوالى " مسؤول يمني: مدنيون قتلوا بالغارات " الجزيرة


ذي ناخب
2009-12-21, 12:13 AM
مسؤول يمني: مدنيون قتلوا بالغارات


http://www.aljazeera.net/mritems/images/2009/12/17/1_959653_1_34.jpg بعض ضحايا القصف الذي تقول صنعاء إنه استهدف مقاتلين من القاعدة (الجزيرة)

ذكر مسؤول يمني محلي أن الغارات الجوية التي استهدفت معسكراً لـتنظيم القاعدة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/E440F4C1-F35E-4B9E-917F-8881CE1F4501.htm) في أبين وأرحب (جنوب شرق، وشمال شرق العاصمة صنعاء) تسببت بمقتل 49 مدنياً بينهم 23 طفلاً و17 امرأة.

ونقلت الوكالة الفرنسية عن المسؤول المحلي من مديرية المحفد بمحافظة أبين التي تضم قرية المعجلة حيث وقعت الغارة الجوية، وقد فضل عدم ذكر اسمه، أن الغارة نفذت بطريقة "عشوائية" وتسببت بمقتل المدنيين.

كما أكد أحد زعماء قبيلة الكاظم، مشترطاً كذلك عدم ذكر اسمه، مقتل مدنيين في غارات الخميس الماضي، وقال "بالإجمال قتل 49 مدنياً".

وأشار إلى أن "القاعدة اختارت بناء معسكرات تدريبها في أرض ينصب بها البدو الرحل خيامهم، والقوات الحكومية تعتقد أن البدو يؤوون مقاتلي القاعدة".

وكان شهود عيان قالوا إن ستين شخصا معظمهم من المدنيين بينهم أطفال ونساء قتلوا بهذا الهجوم الذي شاركت فيه 12 طائرة حربية تقريباً، ونفوا أن تكون الغارة استهدفت معقلا للقاعدة، وقد التقطت كاميرا الجزيرة صورا من أبين تظهر ما خلفته الغارة.

وتظاهر المئات من أنصار الحراك الجنوبي المعارض في لحج وردفان وزنجبار والضالع السبت احتجاجاً على مقتل مدنيين بتلك الغارات.http://www.aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/CF3C4B3A-D503-40F0-9233-2C6420702A5E.htm#)

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2009/12/19/1_959952_1_23.jpg مظاهرات بمدنية حبيلان بمحافظة لحج تنديداً بمقتل مدنيين بالغارات الجوية (الفرنسية)
قتلى واعتقالات
بدورها أعلنت السلطات اليمنية أن الغارات أسفرت عن مقتل 34 من عناصر القاعدة وأسر 17 آخرين، في حين أعلنت وزارة الدفاع أن حصيلة الاعتقالات في صفوف التنظيم قد تجاوزت خلال يومي الخميس والجمعة ثلاثين معتقلاً.

ومن جهته أعلن المتحدث باسم السفارة اليمنية بواشنطن محمد الباشا أن محمد الكاظمي نائب قائد القاعدة باليمن قتل في الغارة بينما نجا قائد التنظيم بالبلاد قاسم الريمي.

كما قالت وزارة الداخلية السبت إن أربعة ممن يشتبه بأنهم من القاعدة الذين استهدفتهم الغارة الأخيرة عثر عليهم في مستشفى بعدن ووضعوا رهن الاعتقال، وكانت أسرهم نقلتهم إلى هناك بعد الهجوم في أبين.

في الأثناء شددت السلطات إجراءاتها الأمنية حول المرافق والمنشآت الحيوية في مختلف أنحاء البلاد تحسبا لعمليات انتقامية من القاعدة, بينما توعد الرئيس علي عبد الله صالح (http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=330533) التنظيم بمزيد من الضربات.

وقالت الداخلية في بيان إن توجيهات للقيادات الأمنية بالمحافظات شددت على التعقيب المباشر على النقاط الأمنية والحراسات والدوريات المختلفة, بالإضافة إلى تكثيف حملات منع السلاح بالمدن وزيادة اليقظة الأمنية بمناطق الحزام الأمني المحيطة بالمحافظات والمدن.

بدورها قالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن صالح رأس السبت مجلس الدفاع الوطني واتخذ عددا من القرارات سواء فيما يتصل بالقاعدة أو مواجهات صعدة بين الجيش وعناصر الحوثيين, والتصدي لمحاولات العبث بأمن ووحدة البلاد في إشارة لقوى الحراك الجنوبي.

وأشار الاجتماع إلى أن عملية أبين أرحب مثلت "ضربة استباقية قاصمة للعناصر الإرهابية التي كانت تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية وانتحارية تستهدف الإضرار بأمن الوطن والمواطنين". كما جدد تأكيده أن اليمن سيواصل جهوده لمكافحة "الإرهاب" وملاحقة عناصر القاعدة.