المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أبناء الجنوب ...هنا ضعوا تهانيكم لدولة قطر بمناسبة عيدها الوطني ..


بركان عدن
2009-12-16, 11:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

تحتفل دولة قطر بعد يوم غدا الجمعة بيومها الوطني الذى يصادف الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام وذلك إحياءً لذكرى المؤسس الحقيقى للدولة المغفور له الشيخ جاسم بن محمد آل ثانى ..
وبهذه المناسبة نتقدم نحن أبناء الجنوب في الداخل والخارج ,بأحر التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ /حمد بن خليفة آل ثاني ,وإلى نائب الأمير سمو الشيخ/تميم بن حمد آل ثاني ,وإلى حكومة وشعب دولة قطر الشقيقة ,سآئلين المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على الشعب القطري الكريم وقد تحقق له مزيدا من الرفعة والتطور والرقي والتقدم في ظل قيادته وحكومته الرشيدة ..

ونحن بهذه المناسبة ولما لقطر من أهمية على الصعيد العربي والإقليمي والدولي في سعيها الدؤوب والفاعل,وأياديها الطيبة لحل القضايا المختلفة ,فإننا نناشد سمو الشيخ /حمد بن خليفة آل ثاني ونائبة والحكومة القطرية لسرعة التدخل لرفع الظلم الذي يتعرض له شعب جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ,من قبل نظام الجمهورية العربية اليمنية ,هذا النظام الراعي للإرهاب والقرصنة ,والذي تمتد آثار سياساته الرعناء على المنطقة العربية والخليج خاصة ,ووناشدهم كذلك بالسعي لإجبار نظام صنعاء القمعي على إطلاق سراح المعتقلين من ابناء الجنوب ,ورفع القيود على الصحف والمواقع الإلكترونية الجنوبية ,ومنها صحيفة الأيام ,وكذا السعي لإجباره على الإنسحاب من الاراضي الجنوبية التي إستباحها بقوة السلاح في 7/7/1994م ,منتهكا بذلك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 924 الصادر 1- 6- 1994م ,في جلسته رقم 3386 المنعقدة يوم 1 حزيران / يونيو 1994م ,وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 931 الصادر في 29يونيو 1994م , في جلسته رقم 3394المنعقدة في 29حزيران/ يونيو 1994م..ومتجاهلا كذلك ماورد في البيان الصحفي
الصادر في الرياض عن الدورة الحادية والخمسين للمجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي في 25-26 ذو الحجة 1414هـ الموافق 4_ يونيو 1994,,

والذي من ضمن ماورد فيه:

( أنه وانطلاقا من حقيقة ان الوحدة مطلب لابناء الامة العربية، فقد رحب المجلس بالوحدة اليمنية عند قيامها بتراضي الدولتين المستقلتين، الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، في مايو 1990م، وبالتالي فان بقاءها لا يمكن ان يستمر الا بتراضي الطرفين وامام الواقع المتمثل بان احد الطرفين قد اعلن عودته الى وضعه السابق وقيام جمهورية اليمن الديمقراطية فانه لا يمكن للطرفين التعامل في هذا الاطار، الا بالطرق والوسائل السلمية. وتقديرا من المجلس لدوافع المخلصين من ابناء اليمن في الوحدة فانه يؤكد انه لا يمكن اطلاقا فرض هذه الوحدة بالوسائل العسكرية، كما يبين المجلس ان استمرار القتال لا بد وان يكون له مضاعفات ليس على اليمن وحده وانما على دول المجلس مما سيؤدي بها الى اتخاذ المواقف المناسبة تجاه الطرف الذي لا يلتزم بوقف اطلاق النار، والتشاور مع الاطراف العربية والدولية حول الاجراءات اللازم اتخاذها في مجلس الامن تجاه هذا الوضع المتفاقم بناء على مبادىء ميثاق الامم المتحدة...)).


عليه ..فإننا أبناء الجنوب مازلنا نأمل ونتطلع إلى أن تقوم دول الخليج وقطر خاصة بدورها ومساعيها الحثيثة لرفع الظلم والجور الذي يتعرض شعب جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ,ونلفت نظر إخوتنا في الخليج إلى عدم الإنجرار خلف الاكاذيب والأباطيل التي يروج لها نظام صنعاء ,سواء لمايحدث في صعدة أو تشويه مايحدث في الجنوب من حراك سلمي وثورة سلمية هدفها نيل الإستقلال وإستعادة دولة الجنوب المغتصبة بقوة السلاح ,لما لهذه المساعي وماسوف تنتج عنه من نتائج,يعود بالنفع ليس لدولة الجنوب فحسب بل ولدول المنطقة والخليج بشكل خاص ...

مرة أخرى نكرر التهنئة بهذه المناسبة وكل عام والشعب القطري الشقيق ينعم بألف خير ,,

ملاحظة:
أرجو من الأخوة الأعضاء نشر هذه التهنئة ومزيدا منها في جميع الصحف والمواقع الإلكترونية القطرية ,لما لذلك من أهمية !!


ولمزيدا من التفاصيل عن هذه المناسبة إضغط على الرابط التالي:



http://www.qnaol.net/QNAAr/Local_News/Politics/Pages/QatarNtionalDay142916122009.aspx (http://www.qnaol.net/QNAAr/Local_News/Politics/Pages/QatarNtionalDay142916122009.aspx)

الطائر الجنوبي
2009-12-17, 12:11 AM
نزف أجمل التهاني و التبريكات بهذه المناسبة الى
دولة فطر أميراً وحكومة وشعباً
سائلين المولى عز و جل
ان تنعم هذه الدولة وبقية الشعوب العربية والاسلامية
بالسكينة والهدؤ ومزيداً من التقدم و الازدهار

البارعي
2009-12-17, 02:11 AM
الف مبروك لقطر عيدهم الوطني ونتمنى لهم مزيد من التطور والنماء

في ظل القيادة الحكيمة لسمو الامير الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني

الوضاح
2009-12-17, 07:05 PM
دولة قطر الشقيقة تحتفل بيومها الوطني ( دعوة لأبناء الجنوب لتهنئة الشعب القطري بالمناسبة )

http://www.adengulf.net/uploads/articles/qata_emir_fr-20091216-160107-20091217-172005.jpg
خليج عدن ـ وكالة الانباء القطرية ـ متابعات : -






تهنئ شبكة خليج عدن دولة قطر الشقيقة أمير وحكومة وشعب بذكرى اليوم الوطني وندعو ابناء الجنوب في كل اصقاع الأرض لمشاركتنا التهاني من خلال نافذة التعليقات :





في الذكرى المجيدة للمؤسس: قطر تحتفل بيومها الوطني وسط إنجازات حضارية وتنموية هائلة







http://www.qnaol.net/SitesCollectionImages/2009/DailyNews_0912/NATION%20DAY%2016-12-2009/QNA_Emir_ND_13122009.jpg

http://www.qnaol.net/images/QNAAr/ImageLineV.gif

http://www.qnaol.net/images/QNAAr/ImageLineH.gif

















(http://**********<b></b>:FSize('ResizeBody',-1))



http://www.manbaralrai.com/files/images/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE%20%D8%AD%D9%85%D8%A F.JPG



الدوحة في 16 ديسمبر / قنا / تحتفل دولة قطر يوم الجمعة بيومها الوطني الذى يصادف الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام وذلك إحياءً لذكرى المؤسس الحقيقى للدولة المغفور له الشيخ جاسم بن محمد ال ثانى ( 1826-1913)، أول حاكم للبلاد أصبحت قطر في ظل زعامته كياناً عضوياً واحداً متماسكاً وبلدا موحدا مستقلا.
والمؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني من ذرية معضاد بن ريّس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب من الوهبة من بني حنظلة من قبيلة بني تميم المضرية العدنانية،وقد أنجبت قبيلة الوهبة عدداً كبيرا من المشاهير في العلم والشجاعة.
ولد المؤسس رحمه الله عام 1242هـ الموافق 1826م ونشأ في فويرط بشمال شرق قطر في كنف والده الشيخ محمد بن ثاني الزعيم الأشهر حين ذاك حيث تلقى تعليمه على أيدي رجال الدين فتعلم القرآن وعلومه والفقه والشريعة إلى جانب الفروسية والقنص والأدب كما شارك والده في إدارة شؤون البلاد كافة.
وفي عام 1264هـ 1847م انتقل مع والده ليقيم في البدع وكان عمره حوالي واحد وعشرين عاماً، فبرز بين أقرانه زعيماً شاباً متطلعاً للقيادة، وهو ما ظهر فيما بعد عندما تعرضت قطر للغزو، فبرز جاسم على رأس القوات المدافعة عن قطر ليبارز أحد أشجع فرسان الجزيرة حينها، وتمكن جاسم من أن يصرعه بعد معركة حبست فيها الأنفاس.
وبرز جاسم بعد هذه الواقعة كفارس قطر الأول الذي التفت حوله الفرسان ونال الإعجاب والحب من كافة أبناء قطر، وهو ما لاحظه فيما بعد شاهد عيان التقى به في عام 1279هـ 1862م وهو الرحالة البريطاني وليم بلجريف عام 1862،عندما جاء قطر، فقد لاحظ بلجريف ظاهرة واضحة في الرجال الذين يحيطون بجاسم بن محمد، وكان عمره في حدود الخامسة والثلاثين ألا وهي الروابط المتينة التي تجمع حوله قلوب مرافقيه وهم ينتمون إلى قبائل عريقة مختلفة من قطر، وهي ظاهرة لا تشير فقط إلى قوة شخصية جاسم، ولكن أيضاً إلى بلورة فكرة الوحدة في ذهنه وسلوكه.
تولى المؤسس المسئولية فى حياة الأب الشيخ محمد بن ثاني رحمه الله نظرا لمرضه عام 1876 وكان عمر المؤسس حينها 51 عاما، وبعد وفاة الشيخ محمد بن ثانى عام 1878 تولى المؤسس مباشرة وكان عمره حينها 53 عاما.
يعد الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني المؤسس الحقيقي لدولة قطر فقد كان من كبار الساسة وعمل نائباً لوالده الشيخ محمد مما أكسبه خبرة ودراية سياسية كبيرة.

http://www.qnaol.net/SitesCollectionImages/2009/DailyNews_0912/NATION%20DAY%2016-12-2009/397_01205929276.jpg

وعمل رحمه الله على أن تكون قطر بلداً موحداً مستقلاً، فهو أول رجل ظهرت قطر في ظل زعامته كياناً عضوياً واحداً متماسكاً وقد استطاع من خلال سياسته أن يعمل على توازن للاعتراف باستقلال قطر من جانب أكبر قوتين متنافستين على النفوذ في منطقة الخليج العربي في تلك الفترة وهما انجلترا وتركيا.
لمع نجمه وزادت شعبيته وذلك بما آتاه الله من عقل وحكمة وحنكة وكرم وحسن سياسة حيث استطاع أن يوحد القبائل القطرية تحت لوائه ويجمع شتاتها، لقد وحد القلوب فاجتمعت على محبته، وظهر هذا بشكل واضح في تحديه لمختلف القوى التي أرادت أن تنال من قطر أو من أهلها فالتفت حوله القبائل فتقدمها وانضوت تحت لوائه موحداً شتاتها راسماً مستقبلها وتمكن من خلالهم وبهم من حماية الحدود فبرزت قطر في المنطقة ككيان مستقل.
فقد قضى المؤسس رحمه الله حوالي خمسين عاما من عمرة في قيادة شعبه وسط أحداث عصيبة ومعارك ضارية مع قوى مختلفة تحيط بقطر وبالمنطقة حاولت بسط سيطرتها على البلاد، تلك الأحداث التي لازال أبناء قطر يتذكرونها هي أيام مجيدة من تاريخ قطر لن يغفلها التاريخ.
فعندما نتذكر المؤسس نتذكر شجاعته في مواجهة المعتدي والتصدي له بعنفوان الشباب متسلحاً بإيمان بالله لا يتزعزع كما نتذكر هبٌته لنصرة المظلوم وخلفه أبناء وطنه في مواجهة الظلم وعندما حيًل بينه وبين وطنه ساروا من أجله وضحوا بحياتهم فداءً له وسالت دماؤهم من أجل فك أسره ولا زلنا نتذكر معاناتهم وتشتتهم من أجل الثأر له لقد نصرهم فنصروه وجاهد من أجلهم فعاضدوه.

http://www.qnaol.net/SitesCollectionImages/2009/DailyNews_0912/NATION%20DAY%2016-12-2009/QNA_Emir_ND_13122009-(1).jpg

وعندما نتذكر المؤسس نتذكر غيرته على حرمة الوطن ورد كرامته والتصدي لكل من يطمع فيه أو يعتدي عليه وعندما نتذكر أحداث الوجبة نتذكر حكمة القيادة وصلابة المواجهة في وجه الوالي العثماني مهما كانت قوته فنصره الله عليهم وهو في كل هذه الأحداث كان القائد الفارس والمفاوض الحكيم.
فحين طغى العثمانيون لم يرض جاسم بأن يمتثل للظلم، وفي مارس 1893 خاض الشيخ الجليل وهو على أعتاب السبعين من عمره معركة فاصلة في تاريخ قطر الحديث مع شعبه ضد العثمانيين وهزمهم فيها مؤكدا ومثبتا استقلالية القرار القطري. فكان من نتائج هذه المعركة رضوخ الأتراك لأوامره.
وعندما استقرت الأمور ارتقى بالبلاد، ونهض بها وفتح أمامها الأبواب، فازدهرت تجارتها، وعلًت رايتها، وبنى المساجد والمدارس، وجذب العلماء، وطبع كتب الفقه، وأمر بتوزيعها على أبناء وطنه وباقي الأمصار، فقد كان جواداً سباقاً للخير وداعياً إليه.
كما كان ناصراً للمظلوم ، وساعياً لفك اسر من يلتجىء إليه، ومفرجاً للكرب، ومعتقاً للعبد، وهو في كل ذلك لا يبتغي غير مرضاة الله، فلم يخضع لغير الله ثأراً لدينه ومدافعاً عن وطنه.
فصدق قول الآلوسي فيه "كان من خيار العرب الكرام ، مواظب على طاعاته، مداوم على عبادته وصلواته ، من أهل الفضل والمعرفة بالدين المبين، وله مبرات كثيرة على المسلمين " فعلت مكانته بين الناس جميعاً، فقد كان على حد قول سليمان الدخيل: "مسموع الكلمة عند العرب مهاب عند الرؤساء والأمراء نافذ القول ، دأبه الإصلاح ولم يسع في أمر إلا أتمه الله على يديه وأعماله كلها خالصة لوجه الله تعالى".
كان رحمه الله رجلاً متديناً نقياً، على جانب عظيم من التقوى ومخافة الله، شديد الخشية لله، عادلاً في أحكامه وأقضيته. كما كان رحمه الله صاحب عقيدة بعيداً عن البدع والمحدثات ، عابداً تقياً، محافظاً على الصلاة يتحين أوقاتها فيجلس من بعد صلاة الفجر في مصلاه يذكر الله تعالى ويسبحه حتى طلوع الشمس فيقوم فيصلي ركعتين وكان يؤم الناس في صلواتهم، ويخطب بهم الجمعة، وإذا خطب أذهل السامعين، وجلب قلوبهم إليه، وهو من أركان العربية وأنصارها، ويباشر بنفسه تعليم الناس، كما يباشر بنفسه القضاء والفصل في المنازعات بين مواطنيه. وقد ختم حياته وهو يردد كلمة التوحيد.

http://www.qnaol.net/SitesCollectionImages/2009/DailyNews_0912/NATION%20DAY%2016-12-2009/e6_13.jpg

أما عن صفاته رحمه الله فقد كان رجلاً طويلاً فارع الطول وكان يؤم جماعته في صلاة الجمعة والجماعات، فيقال أنه كان يرى من الصفوف الأخيرة في المسجد، وكان خفيف العارضين متين العظام، حسن الهيئة في بساطة، مهاباً جليلاً.
وعن شخصيته، فقد كان رحمه الله قوي الشكيمة حازما ذا عزم وتصميم ، فهو من أفذاذ الرجال الذين قلما يجود التاريخ بأمثالهم.

ومما اتصف به هذا الشيخ الجليل، الجود والكرم والإنفاق في وجوه الخير الكثيرة، فقد كان كريماً محباً للخير وأهله، معروفاً بالسخاء، وقد جلب إليه جوده وحسن أخلاقه محبة الناس وإجلالهم فشاع له الذكر الجميل.
كانت وفاة المؤسس رحمه الله عصر يوم الخميس 13 من شهر شعبان سنة 1331هـ، الموافق 17 يوليو 1913م ودفن في قرية الوسيل وهي قرية تقع على بعد 24 كيلومترا شمالي الدوحة. وبوفاته فقدت قطر قائد فذا وعلماً من أعلامها، ورمزاً من رموز أصالتها، وأديباً من أدبائها، رجل العلم والفضل والكرم.
رثاه الأديب والعالم محمد بن حسن القطري في 15 شهر شعبان من ليلة الجمعة في سنة 1331 هـ فقال:
أيا عين فابكي واسكبي عبرات وجودي بقاني اللون لا الدمعات
لعـل فؤادي ثَمَّ ينجو من الردى ويذهب وسواسي لدى الصلوات
أيا نفس فابكي من يقاسمك العنا يبادر من ناواك بالهلكات
نديمك من دون الأنام فاندبي اذا لم تموتي فاسبلي عبرات
فيا عين لا تبكي على فقدها لك سوى (جاسم) بالدمع والزفرات
توفيت الآمال من بعد فقده وكيف التذاذي بعده بسنات
(مُتّمّ مُ) لم يحزن على فقد (مالك) كحزني عليه من جميع جهات
أيا نفس فابكي الدين من بعـد (جاسم) وابدي وداعا للهدى ورعات
فمن مثله ، في دينه وسخائه ومن ذا يضاهيه بكل شيات
ومن مثله في مجده ودهائه وفي حزمه والرأي والفتكات
مضى طاهر الأثواب مثر من التقى عريّ من الزلات والهفوات
مضى فارس التوحيد في قطر الندى مضى هادم الأهواء والبدعات
مضى بعدما أحيا من الجود والهدى رسوماً له في الدار كالهضبات
بنو قطر من قبله بجهالة مماليك للأهواء والشهوات
أئمتهم أبناء جهم تؤزهم فزالت بمهدي الرشد والبركات
فلم يمض حتى علم المجد كلهم بصائب فكر يدحض الشبهات
وعلّمهم نهج المكارم والتقى وجاء بأحبار الهدى ودعات
وأجلى دعاة السوء من كل مشرك ومن كل جهمي أخي لبسات
طرائق صوفي وزار ومولد نفاها بحد السيف والكلمات
وعلمهم نكر الفواحش جهرة وأذهب مألوفاتهم بعظات
وعلمهم شد الجياد وقبله فلم تدر ذا في المكث والظعنات
وعلمهم نض العتاق وشدها لغدوتهـم للأنس والغزوات
ومن قبله لم تدر غزوا وروحة ولكنهم نهب العدى وولات
وعلمهم صيد الحبارى بموسم وتكليب شاهين وجمع بزات
وعلمهم نسخ الكتاب ودرسه ومعرفة الأشعار والسجعات
وأنشأ شعرًا مثل شعر هلالي نماه أبو زيد وشيخ زنات
وعدد فيه المكرمات جميعها وما كان من أخباره العطرات
أيا عين جودي بالدموع لفقد من يقاسمك الأسواء في النكبات
لقد كنت في عين التقى جليلة وفي ثقل رضوى في عيون عصاة
أيا نفس فابكي شيبة الحمـد جهرة ويا عين سحي الدمع في الوجنات
لقد كنت أبكي فقده في حياته لآثاره الأعلا وللحسنات
فما راعني إلا حضور رحيله إلى منزل كل إليه موات
وخفف حزني أنه عاش دهره يشيّد معروفاً مع القربات
ويهدم متروكًا بعلم ونية رجاء ثواب الله والدرجات
كأن لم يكن صبح المحيا بمجلس ينادمنا في أعذب الكلمات
كأن لم يكن قد كان جاسم بيننا كبدر تمام ضاء في الظلمات
كأن لم يكن بين (الوسيل) (ووجبة) مشى جاسم في بردة الحبرات
كأن لم يكن أسد العرين غزى العدى جنوبا وغربا منكيًا لعدات
كأن لم يكن أبدى بشعر وخطبة بحادثة فاتت وما هو ات
كأن لم يكن للصيد يوما بقانص وقال اطبخوا ما صيد من فلوات
كأن لم يكن بدر الدجى في صلاته له زجل في حندس الظلمات
كأن لم يكن يغزو الحساء وبدوه بجرد ومرد من بني الفتكات
كأن لم يقل احذو الجياد لغارة وشدوا مطاياكم لصبح غدات
كأن لم يكن يشري الجواهر دأبـه يواتيه كل من جميع جهات
بلى قد أتى هذي المحاسن كلها فأكرم به حيًا وبعد ممات
فمن رام فخرًا فليكن مثل (جاسم) وإلا فلا حمدًا يفز بحيات
إمام دعى للرشد بالقول والقنا وشدد في زجر عن البدعات
وجدد محمود المكارم والعلا بمن قد رعى من أمة الغفلات
ايا عين سُحي الدم لا الدمعات على خلك المدفون في الصخرات
لقد كان شمسًا للبلاد وأهلها وقطب سماء في دجى الظلمات
به تضرب الأمثال في الجود والتقى وتذكره السُمار في الندوات
فمذ شب حتى عاش تسعين حجة فلم ينثني عن بره وصلات
أيا عين فابكي جاسمًا وزمانه بسكب دموع مثل شط فرات
لقد كاد روحي أن تسيل غدًا مضى ويسلبني حزني ثياب حياتي
سيبكي له قوم إذا جدّ جدّهم كما هو معروف لدى الكربات
سيبكيه أيتام وتفقد رفده مساكين أرض من جميع جهات
سيبكيه قراء العلوم جهارة وتدعوا له بالخير والدعوات
لئن غاب عن أبصارنا علم الهدى فأخباره تتلى مدى السنوات
فيا رجل الدنيا وللدين كله فيا قاسم الموسوم بالبركات
لقد كنت زينًا للبلاد وهيبة وحصنًا مكينًا من جميع عدات
وكنت لأهل الدين ركنًا ومنهلاً جزيت عن الإخوان جزل صلات
وكنت حمى للجار والدار والهدى تجادل كلام تخف سطوات
وكنت قوى الجأش والكيد والحجى تهابك آساد الورى وعتات
وكنت لإخوان الصفى صادق الوفى وسماً زعافاً للعدى وجنات
وقد فقت من ساس الورى برياسة لتقديمك التقوى على الشهوات
وأنقذت قطرًا من يدي كل غاشم خلافاً لقوم داهنوا لطغات
يجّلك ذو التقوى يهابك ذو الردى لخشيتك المولى لدى الخلوات
تؤمك وفّاد خفاف عيابهم وترجع بالحسنى مع اللهوات
رزقت الهدى والجود والمجد والنهى فقسمتها في الدار والقربات
عليك من الإسلام أزكى تحية ومن أهله جزل الثنا بهبات
ألفت الهدى والجود في مدة الدنا فألهمك الـمولى بقرب وفات
شهادة توحيد تكررها له وتسألنا هل جاء وقت صلات
وهل أكلوا ضيفي وهل لبسوا الكسا كعادتك الغراء قبل ممات
ليالي الهنا واليمن عادت بظلمة غداة مضى ليث الفضا لرفات
لئن غاب عن آجامه أسد الشرى فآثاره تزهو مع البركات
بكيت أخي والحال أعلم أننــي للاحقه بعد انتها الخطوات
فيا رب فاجبر لي مصيبة فقده وبارك برهط المجد والحسنات
مضى صاحبي عنا بليلة جمعة إلى المنزل الأعلى وللدرجات
فلله من بحر وذخر ومعقل ثوى (بوسيل) غربي الصخرات
فيا قبره حياك وابل رحمة تزورك في الآصال والغدوات
وجادك هطال من الروح والرضى يبل ثراه طيب النفحات
وأهدي صلاة الله ما هبت الصبا على السيد المعصوم من هفوات
كذا الآل والأصحاب ما قال ذو شجى أيا عين فابكي واسكبي عبرات

بعد وفاة الشيخ قاسم بن محمد بن ثاني، الذى لم تظهر له حتى الان صورة رحمه الله تولى حكم قطر ابنه الشيخ عبدالله بن قاسم ال ثانى الذى وقع بعد ثلاث سنوات من حكمه مع بريطانيا معاهدة لإدخال قطر تحت نظامها المعروف باسم /إدارة الإمارات المتصالحة/.
في 30 يونيو 1948م عين الشيخ عبدالله ابنه الشيخ علي بن عبدالله نائباً له وذلك عقب وفاة اخيه ولي العهد الشيخ حمد بن عبدالله فى 27 مايو 1948م. وبعد تنازل الشيخ عبدالله عن الحكم فى 20 اغسطس 1948 اصبح الشيخ علي حاكماً لقطر .
وشهدت فترة حكم الشيخ على بن عبدالله تصدير أول شحنة من بترول الحقول البرية من محطة امسيعيد وذلك فى 31 ديسمبر 1949م، وفي 29 نوفمبر 1952م وقع الشيخ علي اتفاقية مع شركة شل للاستكشافات الخارجية المحدودة لاستخراج البترول من الحقول البحرية.
وفي 24 اكتوبر 1960م اصبح الشيخ أحمد بن علي حاكماً لقطر بعد تنازل والده الشيخ علي عن الحكم. وفي نفس التاريخ تم تعيين الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني ولياً للعهد ونائباً للحاكم.
ومن ابرز ما قام به الشيخ احمد بن على تشكيله فى العام 1964 مجلسا استشاريا للمساعدة فى شؤون الحكم. كما صدر الدستور المؤقت في 2 أبريل 1970م وتم تشكيل أول مجلس للوزراء في البلاد فى 28 مايو 1970م .. وفى عهده ايضا انضمت قطر الى عضوية الاوبك .
وفي 3 سبتمبر 1971م أعلن الشيخ خليفة بن حمد استقلال قطر لتنتهي بذلك المعاهدة البريطانية القطرية التي أبرمت عام 1916م.
وفي 22 فبراير عام 1972م تقلد الشيخ خليفة بن حمد ال ثاني حكم البلاد وكان أول عمل قام به هو تعيين وزير للخارجية، ومستشار للأمير ليدشن بذلك مرحلة جديدة من التنظيم الحكومى والادارى .

http://www.qnaol.net/SitesCollectionImages/2009/DailyNews_0912/NATION%20DAY%2016-12-2009/QNA_Emir_ND_125416122009-(1.jpg

في يونيو عام 1995 تولى حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد الحكم فى البلاد لتبدأ بذلك مرحلة جديدة من تاريخ قطر المعاصر .
وحققت دولة قطر منذ تولى حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة ال ثانى امير البلاد المفدى مقاليد الحكم انجازات مشرقة فى مسيرة التنمية والبناء الشامل فى كافة مناحى الحياة فى اطار منظومة التحديث التى يقودها سموه برؤية تستشرف افاق مستقبل واعد وعهد جديد من الرخاء والرفاهية للوطن والمواطن.
وشهدت قطر فى عهد سموه تحولات دستورية وسياسية كبيرة ومهمة منها صدور الدستور الدائم للدولة فى الثامن من يونيو 2004 بعد اقراره فى استفتاء شعبى حظى بموافقة 6ر96 بالمائة.

http://www.qnaol.net/SitesCollectionImages/2009/DailyNews_0912/NATION%20DAY%2016-12-2009/QNA_Emir_ND_125916122009.jpg

وبرزت التوجهات الاصلاحية لحضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى نحو بسط قيم الشورى والديمقراطية باجراء اول انتخابات بلدية فى الدولة فى العام 1999 شاركت فيها المرأة ناخبة ومرشحة، كما تم انشاء اللجنة الوطنية لحقوق الانسان فى اطار تعزيز الحقوق والحريات وصيانتها وغيرها من المؤسسات الاخرى التى تعنى بهذه الحقوق .

http://www.qnaol.net/SitesCollectionImages/2009/DailyNews_0912/NATION%20DAY%2016-12-2009/QNA_Emir_ND_131216122009.jpg

وانتهجت قطر فى عهد حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة ال ثانى امير البلاد المفدى سياسة خارجية ترتكز على الوضوح والصراحة فى تعاملها مع قضايا الوطن والامة والالتزام بمبادئ التعايش السلمى والتعاون الدولى والاحترام المتبادل والانفتاح على الحضارات، والحرص على دعم مسيرة مجلس التعاون الخليجى كأولوية فى السياسة الخارجية القطرية وتحقيق التضامن العربى وتعزيز قنوات الاتصال والثقة مع الدول العربية والاسلامية.

http://www.qnaol.net/SitesCollectionImages/2009/DailyNews_0912/NATION%20DAY%2016-12-2009/QNA_Emir_ND_125416122009.jpg

وفى ظل هذا التوجه الحكيم فى السياسة الخارجية حظيت قطر بثقة العالم عندما اختيرت عضوا غير دائم بمجلس الامن لمدة عامين ابتداء من الاول من يناير 2006، وكان هذا الاختيار بمثابة اعتراف عالمى بالدور المحورى لسياسة قطر الخارجية.
كما ترأست الدولة مجموعة الـ77 والصين لمدة عامين واستضافت العديد من المؤتمرات الاقليمية والعالمية فى شتى المواضيع والقضايا التى تعزز وتكرس الامن والسلم العالميين بما فى ذلك مؤتمرات حوار الاديان .

http://www.qnaol.net/SitesCollectionImages/2009/DailyNews_0912/NATION%20DAY%2016-12-2009/QNA_Emi_ND_115516122009.jpg

وشهدت قطر فى عهد حضرة صاحب السمو امير البلاد طفرة اقتصادية نوعية وضعتها فى خريطة الاقتصاد العالمية فى قطاعات الصناعات المرتبطة بتسييل الغاز وصناعة النفط والبتروكيماويات، فضلا عن صدور القوانين المهيئة لمناخ الاستثمار وتأسيس الأجهزة والهيئات والمراكز المالية والاستثمارية التى تضمن التنمية المستدامة فى البلاد.
ووضعت قطر فى سلم اولوياتها الاهتمام بقطاعى الصحة والتعليم حيث توسعت خدمات الرعاية الصحية وانشئت مدينة حمد الطبية والعديد من المستشفيات المتخصصة والمراكز الصحية وفق رؤية واضحة تهدف بالوصول بهذا القطاع الى المستويات العالمية.
واحتلت قطر المرتبة الاولى على مستوى الشرق الاوسط من حيث الانفاق على الصحة وفق التقرير السنوى لمنظمة الصحة العالمية فى 2006 .

http://www.qnaol.net/SitesCollectionImages/2009/DailyNews_0912/NATION%20DAY%2016-12-2009/QNA_Emir_ND_130716122009.jpg

ودخل قطاع التعليم عهدا جديدا بانشاء المجلس الاعلى للتعليم واطلاق مبادرة تطوير التعليم "تعليم لمرحلة جديدة" والتوسع فى المدارس المستقلة وتأسيس المدينة التعليمية التى تضم فروعا لجامعات عالمية مرموقة اضافة الى التركيز على البحث العلمى الذى رصدت له الدولة ميزانية ضخمة تعادل 8ر2 من الناتج المحلى، كما شهدت جامعة قطر خطوات تطويرية واصلاحية لمواكبة احتياجات سوق العمل.
ولم يكن المجال الاجتماعى بمنأى عن خطط التطوير والتحديث والاصلاح فتم انشاء المجلس الاعلى لشؤون الاسرة الذى انبثقت عنه مراكز ومؤسسات تعنى بحقوق الطفل والمرأة والمسن وذوى الاعاقات وكافة شرائح المجتمع، كما طالت خطوات التحديث الجهاز القضائى والاداري والامنى بالدولة وقطاع الاتصالات والبيئة والثقافة والفنون والاعلام الذى شهد بدوره انفتاحا واسعا فى حرية الطرح والتعبير .

http://www.qnaol.net/SitesCollectionImages/2009/DailyNews_0912/NATION%20DAY%2016-12-2009/QNA_Emir_ND_130316122009.jpg

كما احتلت قطر المرتبة الاولى عربيا فى تقرير منظمة الشفافية العالمية والمركز 22 عالميا . كما حققت انجازا عالميا مهما حيث قفزت الى المرتبة 33 فى تقرير التنمية البشرية الصادر عن مكتب الامم المتحدة الانمائى لعام 2009 .
وشهد المجال الرياضى بدوره ثورة كبيرة ابرز محطاتها تنظيم دورة الالعاب الاسيوية الخامسة عشرة وتقديم ملف لاستضافة كأس العالم 2022، اضافة الى تحقيق العديد من البطولات على مستوى المنتخبات خليجيا وعربيا ودوليا فى الوقت الذى تحظى فيه رياضة المرأة بالاهتمام والعناية .

http://www.qnaol.net/SitesCollectionImages/2009/DailyNews_0912/NATION%20DAY%2016-12-2009/QNA_Emir_ND_131016122009.jpg

وتمكنت قطر بتوجيهات صاحب السمو الامير المفدى ان تكون لاعباً رئيسياً في المنطقة لتحقيق المصالحات والتوافق بين الاشقاء واصبح لها باع طويل فى هذا المجال وخير دليل على ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، ماقامت به من جهود على الساحة اللبنانية أثمرت عن اتفاق لبنان الذى افضى مؤخرا الى تشكيل حكومة جديدة برئاسة السيد سعد الحريري .
كما تقوم قطر بجهود مضنية وحثيثة لحل ازمة دارفور حيث لاقت هذه الجهود ترحيبا واسعا على كافة المستويات من الامم المتحدة والدول دائمة العضوية فى مجلس الامن والدول العربية والافريقية وجيران السودان والدول الاخرى المحبة للسلام والمنظمات المعنية .
وستعم الاحتفالات باليوم الوطنى المجيد أرجاء قطر . وقد بدأت بالفعل منذ يوم السبت الماضي وستستمر حتى مساء الجمعة القادم متضمنة مسابقات وعروضا فنية وشعبية خاصة تلك المرتبطة بالتراث وتاريخ قطر المجيد وبالهوية الوطنية وتقاليد البلاد الراسخة وغيرذلك من الفعاليات التى تبرز التكاتف والولاء والعزة .

http://www.qnaol.net/SitesCollectionImages/2009/DailyNews_0912/NATION%20DAY%2016-12-2009/QNA_Emir_ND_131616122009.jpg

وستشكل الاستعراضات العسكرية للقوات المسلحة بجميع أفرعها الجوية والبرية والبحرية جزءا مهماً من تلك الاحتفالات ،كما تشارك قوات الحرس الأميري بشكل مستقل عن القوات المسلحة لأول مرة بعد ان اعدت لهذه المشاركة التدريبات الميدانية المكثفة للأفراد والآليات بكافة أفرعها تحت إشراف اللجان المنظمة ولجان الاستعدادات قبل أكثر من ثلاثة أشهر .
وستكون هناك فقرة خاصة بالحرس الأميري مدتها عشر دقائق تشمل عروضاً منوعة تظهر مدى استعداده وجاهزيته لأداء الواجبات المناطة به .
أما الاستعراضات العسكرية الجوية فستقوم بها الطائرات لعرض أحدث التكنولوجيا العسكرية التي يحوزها سلاح الجو القطري والتي سترسم خطوطاً في الجو تعبر عن تاريخ قطر، وستستخدم الطائرات أنواعاً متعددة من الدخان ترسم من خلاله لوحات فنية وتاريخية في سماء الدوحة لتشكل صوراً رائعة عن قطر إلى جانب فقرة قفز المظليين .
من ناحيتها تؤدى القوات البحرية استعراضاتها على كورنيش الدوحة بالعديد من الزوارق والسفن الحربية، فى حين تتقدم القوات البرية الاستعراضات العسكرية عبر طوابير المشاة وقوات خاصة يصحبها عرض لآليات ومركبات ومعدات متطورة اعدت لهذا العرض .

http://www.qnaol.net/SitesCollectionImages/2009/DailyNews_0912/NATION%20DAY%2016-12-2009/QNA_Emir_ND_1315_16122009-(.jpg

وكانت انشطة وفعاليات اخرى قد سبقت انطلاق الاحتفال باليوم الوطنى في مخيم درب الساعي في الريان وتستمر حتى 17 ديسمبر فيما يبدأ العرض الكبير بهذا الخصوص على الكورنيش عند الساعة الثامنة صباحا من بعد غد الجمعة .
وتشمل الاحتفالات ايضا اقامة معرض للسيارات القديمة عند مجسم "أوري" على كورنيش الدوحة بينما تحتضن حديقة الشيراتون الأطفال من كافة الجنسيات للمشاركة في الألعاب التقليدية الشعبية .
كما يقام فى اطار الاحتفالات مخيم في روضة أم الرمان جنوب دوار نادي الريان لتنظيم عروض وفعاليات الهجن إلى جانب سباق المسيلة للخيول الى جانب عقد ندوة المجتمع / التحديث والمحافظة على التقاليد/ في فندق شيراتون الدوحة ، وسيشارك فيها العديد من المختصين والباحثين ، يناقشون قضايا متعلقة بالثقافة والتراث فى قطر والشؤون المجتمعية والتحولات التي طرأت على المجتمع .
كما أعدت اللجنة المنظمة نشاطات متنوعة ومختلفة ستقام في المدارس بالتنسيق مع المجلس الأعلى للتعليم وذلك إيمانا بأهمية مشاركة الطلبة والمدارس في فعاليات هذا اليوم المجيد . وسيتم تنظيم مسابقات خاصة للمدارس في فن العرضة ترسيخا للعادات والتقاليد القطرية في أذهان النشء . وستقام مسابقة لأجمل لوحة تعبر عن اليوم الوطني ورسالته ، وسيتم عرض اللوحات الفائزة على أحد أبراج الكورنيش يوم الاحتفال، فى حين ستشهد جميع المدارس والجامعات مراسم رفع العلم .



http://www.qnaol.net/SitesCollectionImages/2009/DailyNews_0912/NATION%20DAY%2016-12-2009/QNA_Emir_ND_1315_16122009.jpg



تستهدف هذه الفعاليات فى هذه المناسبة الخالدة والمجيدة ، تعزيز معاني الولاء والتكاتف والإعتزاز بالهوية الوطنية للشعب القطري وتعميق فهم الأجيال الناشئة للقيم والمبادئ التي بني عليها الوطن، ربطا للماضى بالحاضر والمستقبل وابراز القيم التاريخية والحضارية لقطر الحبيبة، استحضارا للتضحيات التي قدمها المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني ال ثاني رحمه الله وبناة الوطن من بعده .

جنوبي شامخ
2009-12-18, 09:21 AM
معلومات عن دولة قطر


خارطة قطر


http://img6.imageshack.us/img6/6645/2009031m.jpg



علم قطر
http://img6.imageshack.us/img6/6113/1150668532.jpgصاحب السمو الشيخ : حمد بن خليفة آل ثاني حاكم قطر
http://img6.imageshack.us/img6/2570/34304263.jpg


الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نائب الأمير وولي العهد
http://img6.imageshack.us/img6/1759/img758410784.jpg

معلومات عن قطر

قطر هي دولة عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلة على الخليج العربي . لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية و بحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة ، و مملكة البحرين .

جغرافيا

تعد دولة قطر شبه جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي ، تتصل براً بالمملكة العربية السعودية وتجاور كلاً من الإمارات العربية المتحدة والبحرين و إيران. تتبع لدولة قطر بعض الجزر أهمها جزر حالول وشراعوه والأسحاط وغيرها.
تتكون أراضيها من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال، ويمتاز هذا السطح بكثرة الأخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات التي يطلق عليها (الرياض) وتوجد في مناطق الشمال والوسط التي تعتبر بدورها من أكثر المواقع خصوبة حيث تكثر فيها النباتات الطبيعية.


المناطق

تنقسم دولة قطر إلى 10 مناطق رئيسيه

* الدوحة
* الريان
* أم صلال
* الخريطيات
* الوكرة
* الجميلية
* الخور
* أم سيعيد
* مدينة دخان
* الشمال

بلديات قطر

أهم المدن

الدوحة وهي العاصمة، الوكرة وتقع جنوب الدوحة، الخور وتقع شمال الدوحة، دخان، مدينة الشمال وهي في اقصى الشمال ، مسيعيد، الشحانية ، الدحيل ، رأس لفان ، الخريطيات وغيرها.



السكان

يبلغ عدد سكان دولة قطر ١.٥ مليون نسمة بحسب احصائية في عام 2007 مقارنة مع (743) ألف نسمة ( بحسب النتائج الأولية للمرحلة الثانية من التعداد السكاني في عام 2004 ) و مقارنة بـ ( 522) ألف نسمة في آخر تعداد عام 1997. ويسكن ما نسبته 83% من السكان في الدوحة


الديانة

يدين القطريون بدين الاسلام ، وتنتشر المساجد في قطر بكثرة. ويوجد الآن مشروع لبناء أكبر مسجد في قطر في منطقة وادي السيل باسم جامع الدولة ، وتعتبر قطر دولة إسلامية, بعض القوانين تطبق الشريعة والبعض الآخر فلا أغلب المسلمين في قطر من السنة مع وجود أقلية شيعية تقدر نسبتها ب 10٪ من السكّان على الأقل وقد تم في وقت سابق افتتاح أول كنيسة في قطر مع وجود ضوابط عليها من قبل الحكومة


لعطلات الرسمية


اليوم الوطني: 18ديسمبر ( من كل عام ) وهو يرمز إلى تولي الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني مؤسس دولة قطر الحكم .
عيد الفطر المبارك منذ الأول من شوال ولمدة اربع أيام.
عيد الأضحى المبارك تبدأ منذ التاسع من ذي الحجة ولمدة خمسة أيام .

دوام العمل


- دوام الدوائر الحكومية: من 7 صباحاً إلى الثانية ظهراً ما عدا شهر رمضان (5) ساعات( 8.00 صباحا 1.00 ظهراً. ) .
- دوام الهيئات الحكومية من 7,30 إلى الثالثة ظهرا.
يوما الجمعة والسبت هما يوما العطلة الأسبوعية الرسمية.


تاريخ قطر


دلت الاكتشافات الأثرية والحفريات والنقوش ومجموعات من القطع الفخارية اليدوية النادرة التي تم العثور عليها في مناطق متفرقة من البلاد على أن أرض قطر كانت مأهولة منذ الألف الرابعة قبل الميلاد .
في القرن الخامس قبل الميلاد، أشار المؤرخ اليوناني هيرودوتس إلى قطر. كما أن عالم الجغرافيا بطليموس ضمّن خريطته "خريطة العالم العربي" ما أسماه "قطارا" وهي ما يعتقد أنها إشارة إلى بلدة "الزبارة" القطرية التي اسست من قبل آل بن علي العتوب واكتسبت شهرتها كأحد أهم الموانئ التجارية في منطقة الخليج العربي في ذلك الوقت.
وقد لعبت قطر دورا هاما في الحضارة الإسلامية عندما شارك سكانها بتشكيل وتوفير أول أسطول بحري تم حشده لنقل الجيوش خلال الفتوحات الإسلامية. وكانت مدينة الزبارة في الشمال الغربي لشبه جزيرة قطر تمثل إحدى المدن الرئيسية آنذاك .
وفي القرن السادس عشر، خضعت معظم المناطق في الجزيرة العربية بما في ذلك قطر لحكم الإمبراطورية العثمانية واستمر ذلك لحوالي أربعة قرون متتالية.
وآل ثاني كانوا مستقرين قبل ذلك في منطقة اشيقر في الوشم ومن بعد ذلك في منطقة يبرين قبل ارتحالهم إلى قطر في أوائل القرن الثامن عشر وهم فرع من قبيلة بني تميم، يعاد نسبهم إلى مضر بن نزار. وقد استقروا بادئ الأمر في الزبارة شمال شبه الجزيرة القطرية، ثم انتقلوا إلى الدوحة في منطقة البدع بزعامه الشيخ محمد بن ثاني وهو الذي وحد القبائل القطرية تحت ظل قائد واحد.
وفي منتصف القرن التاسع عشر حكمت قطر أسرة آل ثاني التي أخذت اسمها من جدها ثاني بن محمد والد الشيخ محمد بن ثاني ، الذي كان أول أمير مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية خلال منتصف القرن التاسع عشر.


سياسة

دولة قطر هي دولة مستقلة ذات سيادة حكمها آل ثاني منذ القرن التاسع عشر. حصلت قطر على استقلالها في الثالث من شهر سبتمبر من عام اثنين وسبعين (1972)، والأمير الحالي حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، المولود عام ألف وتسعمائة واثنين وخمسين (1952) هو الحاكم الثامن في تسلسل الأسرة التي حكمت البلاد. وقد تولى السلطة في السابع والعشرين من يونيو عام خمسة وتسعين (1995) بعد انقلاب سلمي على ابيه ، مبتدئا عهدا جديدا من الإصلاحات في جميع الأصعدة وعلى رأسها السياسة والإقتصادية.
في الخامس من أغسطس لعام2003، أصدر أمير قطر أمرا بقبول تنازل سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني عن ولاية العهد لصالح أخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وتم تعينه وليا للعهد قام سمو الأمير بتعيين سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني رئيسا للوزراء عام ستة وتسعين (1996)، وفي العام نفسه أيضا تم تعيين سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني في منصب نائب رئيس الوزراء.
وفي عام 2007 عين الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيساً للوزراء.
ومجلس الوزراء والذي تم تشكيله بناء على مرسوم أميري هو السلطة التنفيذية العليا في البلاد، فيما يصادق سمو الأمير على جميع القوانين والتشريعات.
وللبلاد أيضا مجلس للشورى يتألف من خمسة وثلاثين عضوا حيث يقوم ببحث الشؤون السياسية والإدارية والاقتصادية التي يحيلها إليه مجلس الوزراء.
تم تشكيل مجلس الشورى أول مرة عام اثنين وسبعين (1972) ، وسيكون المجلس منتخباً في عام 2008م
والسلطة القضائية بفروعها تباشرها المحاكم والنيابة العامة ، وينظم أمور القضاء مجلس أعلى للقضاء يعمل باستقلالية تامة .
كما تم تشكيل لجنة عليا مؤلفة من اثنين وثلاثين عضوا في عام تسعة وتسعين لصياغة مسودة دستور جديد ودائم للبلاد يكون أحد أهم بنوده إنشاء برلمان منتخب وقد جرى استفتاء عام عليه .
وفي نهاية عام الف وتسعمائة وتسعة وتسعين (1999)، شكل سمو الأمير مجلسا وزاريا أعلى عهد إليه بدراسة تخطيط النمو الاقتصادي والصناعي للبلاد في المستقبل في ضوء التوجهات العالمية.
من بين هيئات ومؤسسات الدولة الرت في قطر ولأول مرة انتخابات للمجلس البلدي المركزي، وكان ذلك حدثا تاريخيا باعتبار أن تلك الإنتخابات كانت تمثل أولى خطوات البلاد نحو الديموقراطية بمفهومها المدني.
وقد تم تقسيم قطر إلى تسعة وعشرين دائرة انتخابية بناء على اعتبارات تتعلق بالكثافة السكانية والأهمية الاقتصادية ..وغيرها. حيث يمثل المجلس البلدي المركزي جميع تلك الدوائر بواقع عضو واحد عن كل دائرة.
وقد أصدر الشيخ /حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر يوم 1/7/2008م الأمر الأميري رقم (1) لسنة 2008 بإعادة تشكيل مجلس الوزراء ونص الأمر علي ان يعاد تشكيل مجلس الوزراء علي النحو التالي:
الشيخ/ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيساً لمجلس الوزراء وزيراً للخارجية وسعادة السيد عبد اللَّه بن حمد العطية نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للطاقة والصناعة وسمو الشيخ عبد اللَّه بن خالد آل ثاني وزيراً للداخلية وسمو الشيخ محمد بن خالد آل ثاني وزيراً للدولة عضواً بمجلس الوزراء وسعادة السيد أحمد بن عبد اللَّه آل محمود وزيراً للدولة للشؤون الخارجية عضوا بمجلس الوزراء وسعادة السيد أحمد بن عبد اللَّه المري وزيراً للأوقاف والشؤون الإسلامية وسعادة السيد يوسف حسين كمال وزيراً للاقتصاد والمالية وسعادة السيد حسن بن عبد اللَّه الغانم وزيراً للعدل وسعادة السيدة شيخة أحمد المحمود وزيراً للتعليم والتعليم العالي وسعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري وزيراً للعمل وسمو الشيخ عبد اللَّه بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزيراً للدولة للشؤون الداخلية عضوا بمجلس الوزراء وسمو الشيخ عبد الرحمن بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني وزيراً للبلدية والتخطيط العمراني وسعادة الدكتور محمد صالح السادة وزيرا للدولة لشؤون الطاقة والصناعة عضوا بمجلس الوزراء وسمو الشيخة الدكتورة غالية بنت محمد بن حمد آل ثاني وزيرا للصحة العامة وسعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزيراً للثقافة والفنون والتراث وسمو الشيخ فهد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزيرا للأعمال والتجارة وسمو الشيخ ناصر بن محمد بن عبد العزيز آل ثاني وزيراً للدولة لشؤون مجلس الوزراء عضوا بمجلس الوزراء وسعادة السيد عبد اللَّه بن مبارك بن اعبود المعضادي وزيرا للبيئة وسعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزيراً للدولة للتعاون الدولي عضوا بمجلس الوزراء وسعادة السيد عبد اللَّه بن محمد الشرقاوي وزيرا للشؤون الاجتماعية.[/CENTER]

.




.

اليافعي 11
2009-12-18, 10:11 AM
نقدم التهنئه القلبيه الى دولة قطر الشقيقه اميرا وحكومة وشعبا بذكرى العيد الوطني للبلاد

لقد قفزت دولة قطر كما يلاحظ من خلال الروبرتاج قفزات كبيره ونوعيه في كل النواحي

الاقتصاديه والسياسيه والديمقراطيه والاجتماعيه وفي العمران والامن والاستقرار

مبروك للشعب القطري هذه القياده الحكيمه ولكم ان تفخروا بانجازات دولتكم الكبيره والعظيمه

ونوجه اسمى ايات الشكر لهذه الدوله ولقائدها سمو الشيخ المفدى حمد بن خليفه ال ثاني وشعبها على وقوفهم الى جانب القضايا العادله للامتين العربيه والاسلاميه ونشاركهم احتفالاتهم بهذا اليوم الوطني .

التحيه لكل من قام بالتغطيه وبارك الله فيكم على جهودكم .

الدعاسي
2009-12-18, 12:46 PM
نزف أجمل التهاني و التبريكات بهذه المناسبة الى
دولة فطر أميراً وحكومة وشعباً
سائلين المولى عز و جل
ان تنعم هذه الدولة وبقية الشعوب العربية والاسلامية
بالسكينة والهدؤ ومزيداً من التقدم و الازدهار

ابو وضاح الفقيه
2009-12-18, 01:49 PM
اجمل التهاني للشعب القطري بالعيد الوطني كما نتقدم بالشكر لامير وشعب قطر على ماقدم لنا من خدمه لم تقدمها يقدمها لنا نطامين سابقين على مدى نصف قرن الا وهي شق طريق باتيس رصد معربان

نسريافع
2009-12-18, 03:05 PM
اجمل التهاني للشعب القطري القطري الشقيق ومزيد من التقدم والا زهار

فخامة الرئيس
2009-12-18, 04:30 PM
عرضة بني يافع قطر بالاحتفال بالعيد الوطني لدوله قطر

http://www8.0zz0.com/2009/09/17/11/457891110.jpg




http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ChfGTe3U92PX7M:http://up1.m5zn.com/photo/2008/12/18/04/85b39gglr.jpg/jpg