المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اجتماع مفاجئ .. كلينتون بحثت مع الأمير سعود الفيصل التطورات في اليمن


الجنوبي الضالعي
2009-12-08, 08:00 PM
اجتماع مفاجئ .. كلينتون بحثت مع الأمير سعود الفيصل التطورات في اليمن



واشنطن – لندن " عدن برس " : 8 – 12 – 2009
أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون استقبلت أمس الاثنين في واشنطن نظيرها السعودي الأمير سعود الفيصل وبحثت معه الوضع في اليمن ، وكان ايان كيلي قال قبل اللقاء ان المسئولين "سيتحدثان عن اليمن ووسائل بسط السلام والأمن فيه". وأضاف كيلي ان كلينتون ستناقش أيضا مع نظيرها السعودي "وسائل تكثيف التعاون في افغانستان وباكستان" و"الدفع في اتجاه التوصل الى اتفاق سلام في الشرق الاوسط".

واوضح المتحدث ان سعود الفيصل سيلتقي لاحقا الموفد الاميركي الى الشرق الأوسط جورج ميتشل.
وتخوض السلطة المركزية في اليمن حربا ضد المتمردين الحوثيين. وتطورت المواجهة الى السعودية بعد مقتل حارس حدود سعودي في بداية تشرين الثاني/نوفمبر. ومنذ ذلك الحين، قصفت السعودية مواقع المتمردين في اليمن.
وتراقب ادارة اوباما الوضع عن كثب في اليمن والصومال، وتتخوف من ان يعزز تنظيم القاعدة فيهما مواقعه ردا على التشدد الذي تأمل الولايات المتحدة في فرضه على هذا التنظيم في افغانستان وباكستان.
ويرى خبراء في الشأن اليمني بأن الفيصل ومن غير المستبعد أن يضع تصور بلاده للأوضاع اليمن شمالا وجنوبا ، خاصة في ظل وجود مؤشرات ودلائل عن إنهيار وشيك للنظام اليمني الذي لم يعد يبسط نفوذ الا بقوة السلاح والقمع اليومي ، كما أن تدهور الاقتصاد وتصاعد الحراك السلمي في الجنوب والداعي الى إستعادة دولة الجنوب السابقة ، أصبح هاجسا إقليميا ودوليا بسبب إنعكاس ذلك على الأوضاع في اليمن بعد سقوط نظام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ، والذي دام في الحكم أكثر من 32 عاما .

حكيـم الجنوب
2009-12-08, 09:27 PM
مشكور اخي جنوبي ضالعي على الخبر

ولكن ماذا نتوقع من ذالك الاجتماع

هل يصب في مصلحة القضيه الجنوبيه ام سيكرس الاحتلال

لاشك ان راي الخارج يؤثر على قضيتنا

لكن علينا ان لاننتظر محرر من الخارج
علينا فرض امر واقع على الارض
تقبل تحياتي