المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسلة قوانين كرة القدم (فيفا)


الشنفره
2008-02-23, 10:09 PM
قانون كرة القدم والذي احاول من خلاله رفع المستوى الثقافي للمشاهد الرياضي للحكم على بعض الأحداث من خلال مشاهدته للمباريات وكذلك ليتعرف على مستوى التحكيم لدينا في العالم العربي

الشنفره
2008-02-23, 10:43 PM
http://www.7looo.com/uploader/uploads/bfe131477d.bmp

قانون كرة القدم والذي احاول من خلاله رفع المستوى الثقافي للمشاهد الرياضي للحكم على بعض الأحداث من خلال مشاهدته للمباريات وكذلك ليتعرف على مستوى التحكيم لدينا في العالم العربي ..
الحلقة الأولى
ملاحظات على مواد قانون اللعبة
يشترط موافقة الإتحاد الأهلي ( الأتحاد التابع للدولة نفسها ) المعني ، وبشرط عدم المساس بالمبادئ والقواعد التي تتضمنها هذه المواد ، فإنه يمكن تعديلها عند تطبيقها في المباريات التي يشارك فيها اللاعبون تحت (16) سنة أو في المباريات الخاصة بالسيدات (حسب نص القانون) أو الكبار (فوق 35 سنة )أو اللاعبون المعوقون. إن أياً أو كل التعديلات التالية مسموح به : * مساحة الملعب . * حجم ووزن الكرة والمادة التي تصنع منها . * المسافة بين قائمي المرمى واؤتفاع العارضة عن الأرض . * مدة شوطي المباراة . * التبديلات . أي تعديلات أخرى يسمح بها فقط بموافقة المجلس التشريعي . الذكور والإناث : إن الإرشادات المتعلقة بعنصر الذكور في مواد القانون فيما يتعلق بالحكام والحكام المساعدين واللاعبين والإداريين يقصد منها التبسيط وتعني الذكور والإناث على السواء .

قوانين كرة القدم
(الحلقة الثانية )
مادة (1) ميدان اللعب :
الأبعاد
يجب أن يكون ميدان اللعب مستطيلاً . إن طول خط التماس يجب أن يكون أكبر من طول خط المرمى . الطول : الحد الأدنى = 90 م (100) ياردة الحد الأقصى = 120 م (130) ياردة العرض : الحد الأدنى = 45 م (50) ياردة الحد الأقصى = 90م (100) ياردة في المباريات الدولية : الطول : الحد الأدنى : 100 م (110) ياردة الحد الأقصى : 110م (120) ياردة العرض : الحد الأدنى : 64م ( 70 ) ياردة الحد الأقصى : 75 م (100) ياردة
تخطيط ميدان اللعب :
يتم تحديد ميدان اللعب بخطوط ، وتدخل هذه الخطوط ضمن مساحة المناطق التي تحددها . ويسمى الخطان الطويلان بخطي التماس والقصيران بخطي المرمى ولا يزيد كافة الخطوط عن 12سم (5) بوصة . ينقسم ميدان اللعب إلى نصفين بواسطة خط المنتصف وتحدد علامة المنتصف منتصف الخط ويتم رسم دائرة نصف قطرها 9.15 م (10) ياردة حول علامة منتصف الملعب .
منطقة المرمى :
يتمم تحديد منطقتي المرمى عند كل نهايتي ميدان اللعب على النحو التالي : يرسم خطان عموديان بزاوية قائمة على خط المرمى على مسافة 5.5 م (6) ياردة من الحافة الداخلية لقائمي المرمى ويمتد هذان الخطان داخل ميدان اللعب على مسافة 5.5 م (6) ياردة ثم يوصلان بخط مواز لخط المرمى. إن المساحة المحدودة بهذه الخطوط وخط المرمى هي منطقة المرمى .
منطقة الجزاء :
يتم تحديد منطقة الجزاء عند كل من نهايتي ميدان اللعب على النحو التالي : يرسم خطان عموديان بزاوية قائمة على خط المرمى على مسافة 16.5م (18) ياردة من الحافة الداخلية لقائمي المرمى ويمتد هذان الخطان داخل ميدان اللعب على مسافة 16.5 م(18) ياردة ثم يوصلان بخط مواز لخط المرمى . إن المنطقة المحدودة بهذه الخطوط وخط المرمى هي منطقة الجزاء . وفي داخل كل منطقتي جزاء توضع علامة الجزاء على مسافة 11م (12) ياردة من نقطة منتصف المرمى وذلك ما بين قائمي المرمى وعلى بُعد متساو عنهما . ويتم رسم قوس من دائرة نصف قطرها 9.15 م (10) ياردة ، من كل علامة ركلة جزاء وذلك خارج منطقة الجزاء .
قوائم الراية الركنية :
يوضع قائم الراية الركنية بإرتفاع لا يقل عن 1.5 م (5) قدم بحيث يحمل راية ولا يكون له رأس مدبب وذلك عند كل منطقة ركنية . ويجوز وضع قوائم رايات مماثلة عند كل نهايتي خط منتصف الملعب وذلك على بعد لا يقل عن 1م (ياردة واحدة) خارج خط التماس .
المرميان :
يجب وضع المرميين على مركز (منتصف) كل من خطي المرمى ، ويجب أن يتكونا من قائمين رأسيين مثبتين على مسافتين متساويتين من قوائم الراية الركنية ويتصلان من أعلى بواسطة عارضة أفقية . تكون المسافة ما بين القائمين 7.32 م (8) ياردة ويكون الإرتفاع ما بين الحافة السفلية للعارضة والأرض 2.44م (8) أقدام . ويكون عرض وسمك قائمي المرمى والعارضة متماثلاً والذي لا يزيد عن 12 سم (5) بوصة وتكون خطوط المرمى من نفس عرض وسمك قائمي المرمى والعارضة . يمكن تثبيت الشباك بالمرميين والأرض خلف المرمى بشرط أن تكون الشباك مثبتة بإحكام وبشكل لا يعيق حارس المرمى . يجب أن تكون قوائم المرمى والعارضتين باللون الأبيض .
السلامة :
يجب أن يكون المرميان مثبتان بإحكام بالأرض . ويجوز استخدام مرميين متحركين ( النوع القابل للنقل )فقط في حالة كونهما يلبيان هذا المطلب الخاص بالسلامة .
قرارات المجلس التشريعي :
القرار(1):
إذا نزعت العارضة أو كسرت يوقف اللعب حتى يتم إصلاح العارضة أو إعادة وضعها سليمة في مكانها . إذا تعذر إصلاح العارضة يتم إلغاء المباراة ، ولا يسمح بإستخدام الحبال بدلاً من العارضة . إذا أمكن اصلاح العارضة يتم استئناف اللعب بإسقاط الكرة في المكان الذي كانت فيه عندما أوقف اللعب .
القرار(2):
يجب أن تصنع قوائم المرميين والعارضتين من الخشب أو المعدن أو أي مادة أخرى معتمدة ويجوز أن تكون مربعة أو مستطيلة أو بيضاوية الشكل على ألا تشكل خطراً على اللاعبين .
القرار(3):
لا يسمح بأي شكل من الأشكال الدعاية سواء أكانت حقيقة أم وهمية في ميدان اللعب أو معداته ( ويشمل ذلك شباك المرميين أو المنطقة التي تقع ضمنهما )وذلك من وقت دخول الفرق إلى ميدان اللعب حتى مغادرتهما له عند نهاية الشوط الأول ومنذ عودة دخول الفرق إلى ميدان اللعب وحتى نهاية المباراة . كما يمنع بشكل خاص عرض أي مادة إعلانية من أي نوع على المرميين أو الشباك أو قوائم الرايات أو على الرايات نفسها . ولا يجوز تثبيت أية تجهيزات دخيلة ( مثل الكاميرات أو الميكروفونات ... الخ ) على هذه المعدات .
القرار(4):
يجب أن لا يكون هناك أي نوع من الإعلان داخل المنطقة الفنية أو على بعد متر واحد من خط التماس من خارج الملعب ، كما لا يسمح بأي نوع من الإعلان ضمن المنطقة الواقعة بين خط المرمى وشباك المرمى .
القرار(5):
يمنع تخطيط شعارات الإتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) أو الإتحادات القارية أو الوطنية أو المحلية أ, الأندية أو شعار أي جهة أخرى سواء كان ذلك حقيقاً أو وهمياً على ميدان اللعب أو التجهيزات الخاصة به بما في ذلك شباك المرمييان والمساحات التي تضمها خلال وقت اللعب حسب ما هو موضح في القرار رقم (3).
القرار(6):
يمكن وضع علامة خارج ميدان اللعب على بعد 9.15م (10) ياردة من قوس المنطقة الركنية وبزاوية قائمة على خط المرمى وذلك للتأكد من أنّ هذه المسافة تراعى عند تنفيذ الركلة الركنية.

مصراوي
2013-01-17, 05:02 AM
شاهد اليوم (http://shahed2day.blogspot.com/) ، الجزيرة الرياضية +2 (http://shahed2day.blogspot.com/2013/01/2-al-jazeera-sports-2-plus-online-live.html) ، الجزيرة الرياضية +9 (http://shahed2day.blogspot.com/2013/01/9-jsc-sport-aljazeera-sport-plus-9.html)