المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصير ميناء عدن يدخل المجهول بعد إعلان دبي العالمية عدم قدرتها تسديد ديونها


نايف الكلدي
2009-12-01, 12:02 PM
دبي – صنعاء – لندن " عدن برس " خاص : 1 – 12 – 2009 http://arabic.cnn.com/2009/business/10/15/dubai.world/s1.dubai.world.logo.jpg_-1_-1.jpghttp://arabic.cri.cn/mmsource/images/2005/08/10/investment.jpg
قالت حكومة دبي أمس انها لن تضمن ديون دبي وورلد، التي أثارت ذعرا عالميا بإعلانها عدم قدرتها على تسديد مستحقات دائنين في موعدها. وجاء إعلان الحكومة في وقت شهدت فيه بورصتي دبي وابو ظبي هبوطا حادا في مؤشرات الاسهم ، وقال مدير عام دائرة المالية في دبي عبد الرحمن آل صالح ان الدائنين "يعتقدون ان دبي وورلد هي جزء من الحكومة، وهذا ليس صحيحا" .. ولم تعلق الحكومة اليمنية التي وقعت عقد طويل الأمد مع شركة دبي العالمية للموانئ ( إحدى شركات دبي العالمية ) لإدارة وتشغيل ميناء عدن رغم الشبهات التي صاحبت هذه الصفقة والإصرار لمنحها لشركة دبي لتضارب المصالح بين الميناءين .

وعلقت مصادر اقتصادية في صنعاء في تصريح خاص لـ" عدن برس " بأن هذا الإعلان حول القدرة المالية لشركة دبي العالمية وتخلي حكومة إمارة دبي من مسؤوليتها عن الالتزامات المالية للشركة ، علق قائلا : " بأن أوراق اللعبة التي كانت تلعبها شركة موانئ دبي في عدن بدأت تتكشف بوضوح بإعلان إفلاس شركة دبي العالمية ، وأن المماطلة الغير منطقية في تنفيذ التزاماتها التعاقدية في صفقة عدن المشبوهة تدل أنهم كانوا على علم بهذه النهاية ، ولهذا عزفوا عن القيام بأي استثمارات تذكر حتى اللحظة ، سوى سفلتة بقعة أرضية يمكن لأي عامل بناء محلي أن يرصفها" .
وأضافت المصادر : " ان قرار موانئ دبي العالمية بإعادة هيكلة الشركة ابتداء بتخفيض عمالتها والبدء بتنفيذ ذلك في عدن من خلال تسريح عمال ميناء المعلا هو دليل أخر للمصيبة التي تواجهها دبي في ديونها التي فاقت 80 مليار دولار على شركة دبي العالمية دفع جزء كبير منها نهاية العام ".
إلى ذلك قال مصدر موثوق به بان المدير التنفيذي لميناء عدن المهندس/ محمد مبارك العيفان قام بزيارة سرية لدبي الأسبوع الفائت للتباحث في تبعات هذه الكارثة ، خاصة بعد أن كانت دبي قد التزمت بالقيام بتحسين وتوسيع ميناء الحاويات في عدن ، وأنه ومنذ تسلمها الميناء في نوفمبر الماضي والحالة في تدهور شديد والذي تسبب في استبدال الخطوط الملاحية بواخرها الكبيرة ببواخر اصغر. كما أن بقاء الكرينات التي تضررت منذ قبل ثلاثة اشهر كما هي دون أي أعمال صيانة لها ولغيرها لهو دليل أخر بان مجيء دبي لعدن هو لغرض تدمير ميناء عدن وإخراجه عن المنافسة التي يمكن ان يقوم به اذا ما منحت إدارته لشركة أخرى " ، موضحة بأن أيادي يمنية لعبت في تمرير الصفقة وتدمير الميناء بينهم وزير النقل خالد الوزير وسمساره محمد مبارك العيفان المدير الحالي للميناء .
وكان مصدر في صنعاء قد أشار الى ان السبب الرئيسي في إتمام هذه الصفقة المشبوهة هو قبول اليمن بالضغط الذي مارسته دبي للحصول على ميناء عدن نظير 500 ألف طن من الحبوب ، وأشار المصدر بان ابسط تحليل يمكن ان يقوم به إنسان عادي ولا نقول اقتصادي اذا ما قارن بنشاط دبي في ميناء دوراله الجيبوتي الذي وصلت نسبة استخدامه الى أكثر من 90% من قدرته في وقت قياسي وتدهور نشاط حاويات الترانزيت في عدن الى 80% يعلم تماما ان هناك مؤامرة جرى تدبيرها لإخراج ميناء عدن عن جاهزيته لصالح ميناء دبي وميناء جيبوتي الذي بنته وتديره دبي .
وفي عدن أكد مسئول سياسي جنوبي بان أبناء عدن قد نفذ صبرهم من ممارسات الشمال وإهداره بمؤسسات الجنوب والميناء ابرز هذه المؤسسات التي يجري العبث بها ، وقال المسئول أن سلوك وزير النقل خالد الوزير ومحمد مبارك العيفان سيء الصيت والمدير الحالي للميناء والذي لا يقبله اي شخص ليس في الميناء فحسب بل في مدينة عدن التي حتما ستحاسبه على كل ما اقترفه من ممارسات بحق ضد الميناء وموظفيه ، موضحا بأنه قد تم رفع أكثر من 10 قضايا ضده في المحاكم الابتدائية ، وأن هذه القضايا دليل على تعنته وتعسفه ضد موظفي الميناء ليحمي هو ووزيره مصالح دبي وزبانية نظام صنعاء المحتل للجنوب .
وكان مدير عام دائرة المالية في حكومة دبي عبد الرحمن آل صالح قد قال في تصريحات لتلفزيون دبي ان دبي العالمية تأسست كشركة تجارية مستقلة، وأضاف "صحيح ان الحكومة هي المالك ولكن بحكم ان للشركة نشاطات متعددة ومعرضة لأنواع متعددة من المخاطر لذلك كان القرار منذ التأسيس ان الشركة غير مضمونة من الحكومة".
وأكد أن تعامل الشركة مع جميع هذه الأطراف كان مبنيا على هذا الأساس، وأشار آل صالح إلى وجود ما وصفه بخلط إعلامي كبير بين المجموعة وحكومة الإمارة.
واعتبر آل صالح أن على المقرضين تحمل جزء من المسؤولية بحكم إقراضهم للشركة "بناء على جدوى مشاريعها وليس بناء على ضمانات مقدمة من الحكومة".


ويقول مراسل بي بي سي بن تومسون في تقرير للهيئة البريطانية ان تصريحات آل صالح أثارت دهشة في دبي لان من استثمروا في دبي وورلد فعلوا ذلك على أساس افتراض ان الحكومة تضمن استثماراتهم.
في هذه الأثناء، أكد محافظ البنك الإماراتي المركزي أنه لا يوجد داع للقلق بشأن البنوك المحلية.
ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن سلطان السويدي أنه لا يرى أي مبرر للقلق "لأن البنوك التجارية اثبتت قدرتها على مواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية".

تراجع البورصات

وقد شهدت بورصتا دبي وأبوظبي في الإمارات العربية المتحدة تراجعا حادا في التعاملات يوم الاثنين على خلفية أزمة ديون شركة دبي وورلد.
وجاء التراجع في أول يوم عمل للبورصة بعد إجازة عيد الأضحى فقد أغلقت بورصة دبي الاثنين على انخفاض وصل إلى 7.3 في المئة بينما تراجعت بورصة أبوظبي بنسبة 8.3 في المئة.
أما أسهم دبي وورلد فقد فقدت نحو 15 في المئة وجاءت هذه الانخفاضات الحادة في اول جلسة تداول منذ اعلان حكومة إمارة دبي الأربعاء الماضي طلبها تجميد استحقاقات ديون مجموعة دبي العالمية.
وتراجع سهم إعمار القيادي في سوق دبي بالحد الاقصى تقريبا بنسبة وصلت إلى 9.8 في المئة علما بأن سوقي دبي وابوظبي والاسهم المدرجة فيها لا يمكنها ان تتراجع باكثر من 10 في المئة في جلسة تداول واحدة. وكذلك تراجعت معظم الاسهم القيادية بشكل حاد في السوقين.
وشهدت البورصة المصرية أيضا تراجعا حادا بنسبة وصلت إلى سبعة في المئة، ويعد هذا الانخفاض الأكبر في البورصة منذ فترة طويلة وأرجعه مراقبون أيضا للمشكلات المالية في دبي.
ورغم ذلك استعادت الأسواق الآسيوية عافيتها على خلفية توقعات بأن تكون تأثيرات أزمة دبي محدودة على الأسواق العالمية خاصة بعد قرارات البنك المركزي الإماراتي ضخ مزيد من السيولة.
وقادت أسهم بنوك مثل ميزوهو ومجموعة ميتسوبيشي المالية في بورصة طوكيو وإتش إس بي سي وستاندارد شارترد في هونج كونج حركة التعاملات ليرتفع مؤشر نيكي في بورصكة طوكيو بنسبة 2.9 في المئة بينما ارتفع مؤشر هانج سينج بنسبة 3.6 في المئة في هونج كونج.

صندوق النقد

من جهته أشاد صندوق النقد الدولي بتدخل مصرف الإمارات المركزي لزيادة السيولة من اجل معالجة دين امارة دبي. وأضاف الصندوق انه ينتظر "توضيحات" حول "تعاون" بين الدائنين والمدينين، كما اعلن في بيان له أمس الأحد.
وقال صندوق النقد: "نواصل مراقبة الوضع على اثر الإعلان غير المتوقع لحكومة دبي عن ارجاء تسديد ديون شركة دبي العالمية وفرعها شركة نخيل الذي نجم عنه تأثير سلبي على الأسواق المالية".
وأضاف ان اقتصاد الإمارات العربية المتحدة، ودبي جزء منها، "يستند الى موارد قوية".
وكانت حكومة دبي أعلنت الأربعاء انها ستطلب تجميد او تأجيل استحقاقات ديون مجموعة "دبي العالمية" التي تملكها ستة اشهر على الاقل.

وادى الاعلان المفاجئ الى صدمة في الاسواق الاسيوية والاوروبية الخميس، و الاميركية الجمعة مع المخاوف من تعثر دبي في سداد ديونها التي تقدر بحوالى ثمانين مليار دولار.
اصول
ومع استمرار القلق بشأن ديون دبي، تتردد تكهنات باحتمال اضطرار الامارة الى بيع او تصفية بعض استثماراتها.
وتملك حكومة دبي عدة اصول مهمة في انحاء العالم، منها طيران الامارات التي يتولى رئيس مجلس ادارتها ايضا رئاسة اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي.
وتصدرت الشركة جهود تحويل دبي الى مركز دولي وكانت احدث طلبياتها بقيمة 55 مليار دولار لطائرات من بوينج وايرباص.
ومن اصول دبي الهامة ايضا دبي للالومنيوم (دوبال) وهي من اكبر المنتجين والمصدرين للالومنيوم في العالم، وفي عام 2006 دخلت في مشروع مشترك مع مبادلة للتنمية المملوكة بالكامل لحكومة ابوظبي لبناء واحد من اكبر مصاهر الالومنيوم في العالم.
كما تملك دبي، عبر بورصة دبي، 21 في المئة من بورصة لندن اشترتها في نوفمبر 2007. وكانت اسهم بورصة لندن من بين اكثر الاسهم انخفاضا على مؤشر فاينانشال تايمز بعد انباء ديون دبي.
وفي عام 2007 اشترت الذراع الاستثمارية لشركة دبي انترناشونال كابيتال، وهي شركة استثمارية خاصة مملوكة لحكومة دبي، حصة لم يكشف عنها في بنك اتش اس بي سي مما جعلها واحدا من اكبر المستثمرين في أكبر البنوك الاوروبية.
كما اشترت استثمارات مركز دبي المالي العالمي حصة 2.2 في المئة في دويتشه بنك الالماني في العام نفسه في صفقة قيمتها 1.83 مليار دولار
واشترت دبي انترناشونال كابيتال، عبر صندوقها للاسهم الاستراتيجية العالمية، حصة في شركة الالكترونيات والترفيه اليابانية سوني، وذلك في 2007 ايضا.
وفي العام ذاته، اشترت دبي انترناشونال كابيتال اليانس ميديكال مقابل 1.25 مليار دولار وتعتزم توسيع واحدة من اكبر الشركات الاوروبية لخدمات الفحص بالاشعة المقطعية واشعة الرنين لتدخل الى الشرق الاوسط واسيا.
كذلك اشترى صندوق الاسهم الاستراتيجية العالمية ايضا حصة 13.2 في المئة من الشركة الام لايرباص الصناعات الجوية والدفاعية الاوروبية ـ ايدس) مما جعله واحدا من اكبر المؤسسات المستثمرة في المجموعة.
ومن بين اصول دبي الرئيسية كذلك شركة اعمار العقارية، وشركة دبي العالمية التي كانت في قلب الازمة الاخيرة.
وتملك دبي العالمية شركات فرعية واستثمارات متنوعة، في مقدمتها موانيء دبي العالمية، وهي من اكبر شركات تشغيل الموانيء في العالم.
وسعت الشركة الى طمأنة المستثمرين يوم 26 نوفمبر بانها ليست جزءا من اعادة هيكلة دبي العالمية. واجرت دبي العالمية محادثات مع شركة للاستثمار الخاص لبيع جزء من شركة تشغيل الموانيء.
وفي اكتوبر 2006 اشترت استثمار العالمية، الذراع الاستثمارية لدبي العالمية، حصة 2.7 في المئة من بنك ستاندرد تشارترد بنحو مليار دولار.
وفي 2007 استثمرت دبي العالمية خمسة مليارات دولار في شركة ام جي ام ميراج لتشغيل اندية القمار بشراء اسهم، ونصف مشروع في لاس فيجاس بقيمة 8.5 مليار دولار.

كما اشترت اشترت استثمار العالمية سلسلة بارنيز الامريكية لسلع التجزئة الفاخرة مقابل 942 مليون دولار في العام قبل الماضي ايضا، واستثمرت 100 مليون دولار في بنك الاستثمار الصغير بريلا فاينبرج.
وفي يونيو العام الماضي اشترت شركتا نخيل لتطوير العقارات واستثمار حصة 20 في المئة في شركة جولات السيرك الدولية، سيرك دو سولي، ومقرها مونتريال وخططت لبناء مسرح مع المجموعة على جزيرتها الصناعية الرئيسية النخلة.
وفي نوفمبر 2008 اشترت وحدة استثمارات الترفيه والرياضة التابعة لدبي العالمية، ليجركورب، مضمار الجولف تيرنبري الذي تقام عليه اقدم مسابقات الجولف من شركة ستاروود للفنادق والمنتجعات مقابل 100 مليون دولار.
كما اشترت شركة نخيل سفينة كوين اليزابيث2 مقابل 100 مليون دولار لتحويلها الى فندق فاخر عائم امام جزيرة النخلة الصناعية. واصبح مستقبل السفينة موضع تمحيص منذ رست في ميناء راشد في دبي العام الماضي لتجديدها. وفي يوليو قالت نخيل انها تنظر في نقل السفينة الى موقع اخر او الى افريقيا.

وادى الاعلان المفاجئ الى صدمة في الاسواق الاسيوية والاوروبية الخميس، و الاميركية الجمعة مع المخاوف من تعثر دبي في سداد ديونها التي تقدر بحوالى ثمانين مليار دولار.اصول ومع استمرار القلق بشأن ديون دبي، تتردد تكهنات باحتمال اضطرار الامارة الى بيع او تصفية بعض استثماراتها.وتملك حكومة دبي عدة اصول مهمة في انحاء العالم، منها طيران الامارات التي يتولى رئيس مجلس ادارتها ايضا رئاسة اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي.وتصدرت الشركة جهود تحويل دبي الى مركز دولي وكانت احدث طلبياتها بقيمة 55 مليار دولار لطائرات من بوينج وايرباص.ومن اصول دبي الهامة ايضا دبي للالومنيوم (دوبال) وهي من اكبر المنتجين والمصدرين للالومنيوم في العالم، وفي عام 2006 دخلت في مشروع مشترك مع مبادلة للتنمية المملوكة بالكامل لحكومة ابوظبي لبناء واحد من اكبر مصاهر الالومنيوم في العالم.كما تملك دبي، عبر بورصة دبي، 21 في المئة من بورصة لندن اشترتها في نوفمبر 2007. وكانت اسهم بورصة لندن من بين اكثر الاسهم انخفاضا على مؤشر فاينانشال تايمز بعد انباء ديون دبي.وفي عام 2007 اشترت الذراع الاستثمارية لشركة دبي انترناشونال كابيتال، وهي شركة استثمارية خاصة مملوكة لحكومة دبي، حصة لم يكشف عنها في بنك اتش اس بي سي مما جعلها واحدا من اكبر المستثمرين في أكبر البنوك الاوروبية.كما اشترت استثمارات مركز دبي المالي العالمي حصة 2.2 في المئة في دويتشه بنك الالماني في العام نفسه في صفقة قيمتها 1.83 مليار دولارواشترت دبي انترناشونال كابيتال، عبر صندوقها للاسهم الاستراتيجية العالمية، حصة في شركة الالكترونيات والترفيه اليابانية سوني، وذلك في 2007 ايضا.وفي العام ذاته، اشترت دبي انترناشونال كابيتال اليانس ميديكال مقابل 1.25 مليار دولار وتعتزم توسيع واحدة من اكبر الشركات الاوروبية لخدمات الفحص بالاشعة المقطعية واشعة الرنين لتدخل الى الشرق الاوسط واسيا.كذلك اشترى صندوق الاسهم الاستراتيجية العالمية ايضا حصة 13.2 في المئة من الشركة الام لايرباص الصناعات الجوية والدفاعية الاوروبية ـ ايدس) مما جعله واحدا من اكبر المؤسسات المستثمرة في المجموعة.ومن بين اصول دبي الرئيسية كذلك شركة اعمار العقارية، وشركة دبي العالمية التي كانت في قلب الازمة الاخيرة.وتملك دبي العالمية شركات فرعية واستثمارات متنوعة، في مقدمتها موانيء دبي العالمية، وهي من اكبر شركات تشغيل الموانيء في العالم.وسعت الشركة الى طمأنة المستثمرين يوم 26 نوفمبر بانها ليست جزءا من اعادة هيكلة دبي العالمية. واجرت دبي العالمية محادثات مع شركة للاستثمار الخاص لبيع جزء من شركة تشغيل الموانيء.وفي اكتوبر 2006 اشترت استثمار العالمية، الذراع الاستثمارية لدبي العالمية، حصة 2.7 في المئة من بنك ستاندرد تشارترد بنحو مليار دولار.وفي 2007 استثمرت دبي العالمية خمسة مليارات دولار في شركة ام جي ام ميراج لتشغيل اندية القمار بشراء اسهم، ونصف مشروع في لاس فيجاس بقيمة 8.5 مليار دولار.
من جهته أشاد صندوق النقد الدولي بتدخل مصرف الإمارات المركزي لزيادة السيولة من اجل معالجة دين امارة دبي. وأضاف الصندوق انه ينتظر "توضيحات" حول "تعاون" بين الدائنين والمدينين، كما اعلن في بيان له أمس الأحد.وقال صندوق النقد: "نواصل مراقبة الوضع على اثر الإعلان غير المتوقع لحكومة دبي عن ارجاء تسديد ديون شركة دبي العالمية وفرعها شركة نخيل الذي نجم عنه تأثير سلبي على الأسواق المالية".وأضاف ان اقتصاد الإمارات العربية المتحدة، ودبي جزء منها، "يستند الى موارد قوية".وكانت حكومة دبي أعلنت الأربعاء انها ستطلب تجميد او تأجيل استحقاقات ديون مجموعة "دبي العالمية" التي تملكها ستة اشهر على الاقل.وادى الاعلان المفاجئ الى صدمة في الاسواق الاسيوية والاوروبية الخميس، و الاميركية الجمعة مع المخاوف من تعثر دبي في سداد ديونها التي تقدر بحوالى ثمانين مليار دولار.اصول ومع استمرار القلق بشأن ديون دبي، تتردد تكهنات باحتمال اضطرار الامارة الى بيع او تصفية بعض استثماراتها.وتملك حكومة دبي عدة اصول مهمة في انحاء العالم، منها طيران الامارات التي يتولى رئيس مجلس ادارتها ايضا رئاسة اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي.وتصدرت الشركة جهود تحويل دبي الى مركز دولي وكانت احدث طلبياتها بقيمة 55 مليار دولار لطائرات من بوينج وايرباص.ومن اصول دبي الهامة ايضا دبي للالومنيوم (دوبال) وهي من اكبر المنتجين والمصدرين للالومنيوم في العالم، وفي عام 2006 دخلت في مشروع مشترك مع مبادلة للتنمية المملوكة بالكامل لحكومة ابوظبي لبناء واحد من اكبر مصاهر الالومنيوم في العالم.كما تملك دبي، عبر بورصة دبي، 21 في المئة من بورصة لندن اشترتها في نوفمبر 2007. وكانت اسهم بورصة لندن من بين اكثر الاسهم انخفاضا على مؤشر فاينانشال تايمز بعد انباء ديون دبي.وفي عام 2007 اشترت الذراع الاستثمارية لشركة دبي انترناشونال كابيتال، وهي شركة استثمارية خاصة مملوكة لحكومة دبي، حصة لم يكشف عنها في بنك اتش اس بي سي مما جعلها واحدا من اكبر المستثمرين في أكبر البنوك الاوروبية.كما اشترت استثمارات مركز دبي المالي العالمي حصة 2.2 في المئة في دويتشه بنك الالماني في العام نفسه في صفقة قيمتها 1.83 مليار دولارواشترت دبي انترناشونال كابيتال، عبر صندوقها للاسهم الاستراتيجية العالمية، حصة في شركة الالكترونيات والترفيه اليابانية سوني، وذلك في 2007 ايضا.وفي العام ذاته، اشترت دبي انترناشونال كابيتال اليانس ميديكال مقابل 1.25 مليار دولار وتعتزم توسيع واحدة من اكبر الشركات الاوروبية لخدمات الفحص بالاشعة المقطعية واشعة الرنين لتدخل الى الشرق الاوسط واسيا.كذلك اشترى صندوق الاسهم الاستراتيجية العالمية ايضا حصة 13.2 في المئة من الشركة الام لايرباص الصناعات الجوية والدفاعية الاوروبية ـ ايدس) مما جعله واحدا من اكبر المؤسسات المستثمرة في المجموعة.ومن بين اصول دبي الرئيسية كذلك شركة اعمار العقارية، وشركة دبي العالمية التي كانت في قلب الازمة الاخيرة.وتملك دبي العالمية شركات فرعية واستثمارات متنوعة، في مقدمتها موانيء دبي العالمية، وهي من اكبر شركات تشغيل الموانيء في العالم.وسعت الشركة الى طمأنة المستثمرين يوم 26 نوفمبر بانها ليست جزءا من اعادة هيكلة دبي العالمية. واجرت دبي العالمية محادثات مع شركة للاستثمار الخاص لبيع جزء من شركة تشغيل الموانيء.وفي اكتوبر 2006 اشترت استثمار العالمية، الذراع الاستثمارية لدبي العالمية، حصة 2.7 في المئة من بنك ستاندرد تشارترد بنحو مليار دولار.وفي 2007 استثمرت دبي العالمية خمسة مليارات دولار في شركة ام جي ام ميراج لتشغيل اندية القمار بشراء اسهم، ونصف مشروع في لاس فيجاس بقيمة 8.5 مليار دولار.
صندوق النقدمن جهته أشاد صندوق النقد الدولي بتدخل مصرف الإمارات المركزي لزيادة السيولة من اجل معالجة دين امارة دبي. وأضاف الصندوق انه ينتظر "توضيحات" حول "تعاون" بين الدائنين والمدينين، كما اعلن في بيان له أمس الأحد.وقال صندوق النقد: "نواصل مراقبة الوضع على اثر الإعلان غير المتوقع لحكومة دبي عن ارجاء تسديد ديون شركة دبي العالمية وفرعها شركة نخيل الذي نجم عنه تأثير سلبي على الأسواق المالية".وأضاف ان اقتصاد الإمارات العربية المتحدة، ودبي جزء منها، "يستند الى موارد قوية".وكانت حكومة دبي أعلنت الأربعاء انها ستطلب تجميد او تأجيل استحقاقات ديون مجموعة "دبي العالمية" التي تملكها ستة اشهر على الاقل.وادى الاعلان المفاجئ الى صدمة في الاسواق الاسيوية والاوروبية الخميس، و الاميركية الجمعة مع المخاوف من تعثر دبي في سداد ديونها التي تقدر بحوالى ثمانين مليار دولار.اصول ومع استمرار القلق بشأن ديون دبي، تتردد تكهنات باحتمال اضطرار الامارة الى بيع او تصفية بعض استثماراتها.وتملك حكومة دبي عدة اصول مهمة في انحاء العالم، منها طيران الامارات التي يتولى رئيس مجلس ادارتها ايضا رئاسة اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي.وتصدرت الشركة جهود تحويل دبي الى مركز دولي وكانت احدث طلبياتها بقيمة 55 مليار دولار لطائرات من بوينج وايرباص.ومن اصول دبي الهامة ايضا دبي للالومنيوم (دوبال) وهي من اكبر المنتجين والمصدرين للالومنيوم في العالم، وفي عام 2006 دخلت في مشروع مشترك مع مبادلة للتنمية المملوكة بالكامل لحكومة ابوظبي لبناء واحد من اكبر مصاهر الالومنيوم في العالم.كما تملك دبي، عبر بورصة دبي، 21 في المئة من بورصة لندن اشترتها في نوفمبر 2007. وكانت اسهم بورصة لندن من بين اكثر الاسهم انخفاضا على مؤشر فاينانشال تايمز بعد انباء ديون دبي.وفي عام 2007 اشترت الذراع الاستثمارية لشركة دبي انترناشونال كابيتال، وهي شركة استثمارية خاصة مملوكة لحكومة دبي، حصة لم يكشف عنها في بنك اتش اس بي سي مما جعلها واحدا من اكبر المستثمرين في أكبر البنوك الاوروبية.كما اشترت استثمارات مركز دبي المالي العالمي حصة 2.2 في المئة في دويتشه بنك الالماني في العام نفسه في صفقة قيمتها 1.83 مليار دولارواشترت دبي انترناشونال كابيتال، عبر صندوقها للاسهم الاستراتيجية العالمية، حصة في شركة الالكترونيات والترفيه اليابانية سوني، وذلك في 2007 ايضا.وفي العام ذاته، اشترت دبي انترناشونال كابيتال اليانس ميديكال مقابل 1.25 مليار دولار وتعتزم توسيع واحدة من اكبر الشركات الاوروبية لخدمات الفحص بالاشعة المقطعية واشعة الرنين لتدخل الى الشرق الاوسط واسيا.كذلك اشترى صندوق الاسهم الاستراتيجية العالمية ايضا حصة 13.2 في المئة من الشركة الام لايرباص الصناعات الجوية والدفاعية الاوروبية ـ ايدس) مما جعله واحدا من اكبر المؤسسات المستثمرة في المجموعة.ومن بين اصول دبي الرئيسية كذلك شركة اعمار العقارية، وشركة دبي العالمية التي كانت في قلب الازمة الاخيرة.وتملك دبي العالمية شركات فرعية واستثمارات متنوعة، في مقدمتها موانيء دبي العالمية، وهي من اكبر شركات تشغيل الموانيء في العالم.وسعت الشركة الى طمأنة المستثمرين يوم 26 نوفمبر بانها ليست جزءا من اعادة هيكلة دبي العالمية. واجرت دبي العالمية محادثات مع شركة للاستثمار الخاص لبيع جزء من شركة تشغيل الموانيء.وفي اكتوبر 2006 اشترت استثمار العالمية، الذراع الاستثمارية لدبي العالمية، حصة 2.7 في المئة من بنك ستاندرد تشارترد بنحو مليار دولار.وفي 2007 استثمرت دبي العالمية خمسة مليارات دولار في شركة ام جي ام ميراج لتشغيل اندية القمار بشراء اسهم، ونصف مشروع في لاس فيجاس بقيمة 8.5 مليار دولار.
وقد شهدت بورصتا دبي وأبوظبي في الإمارات العربية المتحدة تراجعا حادا في التعاملات يوم الاثنين على خلفية أزمة ديون شركة دبي وورلد.وجاء التراجع في أول يوم عمل للبورصة بعد إجازة عيد الأضحى فقد أغلقت بورصة دبي الاثنين على انخفاض وصل إلى 7.3 في المئة بينما تراجعت بورصة أبوظبي بنسبة 8.3 في المئة.أما أسهم دبي وورلد فقد فقدت نحو 15 في المئة وجاءت هذه الانخفاضات الحادة في اول جلسة تداول منذ اعلان حكومة إمارة دبي الأربعاء الماضي طلبها تجميد استحقاقات ديون مجموعة دبي العالمية.وتراجع سهم إعمار القيادي في سوق دبي بالحد الاقصى تقريبا بنسبة وصلت إلى 9.8 في المئة علما بأن سوقي دبي وابوظبي والاسهم المدرجة فيها لا يمكنها ان تتراجع باكثر من 10 في المئة في جلسة تداول واحدة. وكذلك تراجعت معظم الاسهم القيادية بشكل حاد في السوقين.وشهدت البورصة المصرية أيضا تراجعا حادا بنسبة وصلت إلى سبعة في المئة، ويعد هذا الانخفاض الأكبر في البورصة منذ فترة طويلة وأرجعه مراقبون أيضا للمشكلات المالية في دبي.ورغم ذلك استعادت الأسواق الآسيوية عافيتها على خلفية توقعات بأن تكون تأثيرات أزمة دبي محدودة على الأسواق العالمية خاصة بعد قرارات البنك المركزي الإماراتي ضخ مزيد من السيولة.وقادت أسهم بنوك مثل ميزوهو ومجموعة ميتسوبيشي المالية في بورصة طوكيو وإتش إس بي سي وستاندارد شارترد في هونج كونج حركة التعاملات ليرتفع مؤشر نيكي في بورصكة طوكيو بنسبة 2.9 في المئة بينما ارتفع مؤشر هانج سينج بنسبة 3.6 في المئة في هونج كونج.صندوق النقدمن جهته أشاد صندوق النقد الدولي بتدخل مصرف الإمارات المركزي لزيادة السيولة من اجل معالجة دين امارة دبي. وأضاف الصندوق انه ينتظر "توضيحات" حول "تعاون" بين الدائنين والمدينين، كما اعلن في بيان له أمس الأحد.وقال صندوق النقد: "نواصل مراقبة الوضع على اثر الإعلان غير المتوقع لحكومة دبي عن ارجاء تسديد ديون شركة دبي العالمية وفرعها شركة نخيل الذي نجم عنه تأثير سلبي على الأسواق المالية".وأضاف ان اقتصاد الإمارات العربية المتحدة، ودبي جزء منها، "يستند الى موارد قوية".وكانت حكومة دبي أعلنت الأربعاء انها ستطلب تجميد او تأجيل استحقاقات ديون مجموعة "دبي العالمية" التي تملكها ستة اشهر على الاقل.وادى الاعلان المفاجئ الى صدمة في الاسواق الاسيوية والاوروبية الخميس، و الاميركية الجمعة مع المخاوف من تعثر دبي في سداد ديونها التي تقدر بحوالى ثمانين مليار دولار.اصول ومع استمرار القلق بشأن ديون دبي، تتردد تكهنات باحتمال اضطرار الامارة الى بيع او تصفية بعض استثماراتها.وتملك حكومة دبي عدة اصول مهمة في انحاء العالم، منها طيران الامارات التي يتولى رئيس مجلس ادارتها ايضا رئاسة اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي.وتصدرت الشركة جهود تحويل دبي الى مركز دولي وكانت احدث طلبياتها بقيمة 55 مليار دولار لطائرات من بوينج وايرباص.ومن اصول دبي الهامة ايضا دبي للالومنيوم (دوبال) وهي من اكبر المنتجين والمصدرين للالومنيوم في العالم، وفي عام 2006 دخلت في مشروع مشترك مع مبادلة للتنمية المملوكة بالكامل لحكومة ابوظبي لبناء واحد من اكبر مصاهر الالومنيوم في العالم.كما تملك دبي، عبر بورصة دبي، 21 في المئة من بورصة لندن اشترتها في نوفمبر 2007. وكانت اسهم بورصة لندن من بين اكثر الاسهم انخفاضا على مؤشر فاينانشال تايمز بعد انباء ديون دبي.وفي عام 2007 اشترت الذراع الاستثمارية لشركة دبي انترناشونال كابيتال، وهي شركة استثمارية خاصة مملوكة لحكومة دبي، حصة لم يكشف عنها في بنك اتش اس بي سي مما جعلها واحدا من اكبر المستثمرين في أكبر البنوك الاوروبية.كما اشترت استثمارات مركز دبي المالي العالمي حصة 2.2 في المئة في دويتشه بنك الالماني في العام نفسه في صفقة قيمتها 1.83 مليار دولارواشترت دبي انترناشونال كابيتال، عبر صندوقها للاسهم الاستراتيجية العالمية، حصة في شركة الالكترونيات والترفيه اليابانية سوني، وذلك في 2007 ايضا.وفي العام ذاته، اشترت دبي انترناشونال كابيتال اليانس ميديكال مقابل 1.25 مليار دولار وتعتزم توسيع واحدة من اكبر الشركات الاوروبية لخدمات الفحص بالاشعة المقطعية واشعة الرنين لتدخل الى الشرق الاوسط واسيا.كذلك اشترى صندوق الاسهم الاستراتيجية العالمية ايضا حصة 13.2 في المئة من الشركة الام لايرباص الصناعات الجوية والدفاعية الاوروبية ـ ايدس) مما جعله واحدا من اكبر المؤسسات المستثمرة في المجموعة.ومن بين اصول دبي الرئيسية كذلك شركة اعمار العقارية، وشركة دبي العالمية التي كانت في قلب الازمة الاخيرة.وتملك دبي العالمية شركات فرعية واستثمارات متنوعة، في مقدمتها موانيء دبي العالمية، وهي من اكبر شركات تشغيل الموانيء في العالم.وسعت الشركة الى طمأنة المستثمرين يوم 26 نوفمبر بانها ليست جزءا من اعادة هيكلة دبي العالمية. واجرت دبي العالمية محادثات مع شركة للاستثمار الخاص لبيع جزء من شركة تشغيل الموانيء.وفي اكتوبر 2006 اشترت استثمار العالمية، الذراع الاستثمارية لدبي العالمية، حصة 2.7 في المئة من بنك ستاندرد تشارترد بنحو مليار دولار.وفي 2007 استثمرت دبي العالمية خمسة مليارات دولار في شركة ام جي ام ميراج لتشغيل اندية القمار بشراء اسهم، ونصف مشروع في لاس فيجاس بقيمة 8.5 مليار دولار.
تراجع البورصاتوقد شهدت بورصتا دبي وأبوظبي في الإمارات العربية المتحدة تراجعا حادا في التعاملات يوم الاثنين على خلفية أزمة ديون شركة دبي وورلد.وجاء التراجع في أول يوم عمل للبورصة بعد إجازة عيد الأضحى فقد أغلقت بورصة دبي الاثنين على انخفاض وصل إلى 7.3 في المئة بينما تراجعت بورصة أبوظبي بنسبة 8.3 في المئة.أما أسهم دبي وورلد فقد فقدت نحو 15 في المئة وجاءت هذه الانخفاضات الحادة في اول جلسة تداول منذ اعلان حكومة إمارة دبي الأربعاء الماضي طلبها تجميد استحقاقات ديون مجموعة دبي العالمية.وتراجع سهم إعمار القيادي في سوق دبي بالحد الاقصى تقريبا بنسبة وصلت إلى 9.8 في المئة علما بأن سوقي دبي وابوظبي والاسهم المدرجة فيها لا يمكنها ان تتراجع باكثر من 10 في المئة في جلسة تداول واحدة. وكذلك تراجعت معظم الاسهم القيادية بشكل حاد في السوقين.وشهدت البورصة المصرية أيضا تراجعا حادا بنسبة وصلت إلى سبعة في المئة، ويعد هذا الانخفاض الأكبر في البورصة منذ فترة طويلة وأرجعه مراقبون أيضا للمشكلات المالية في دبي.ورغم ذلك استعادت الأسواق الآسيوية عافيتها على خلفية توقعات بأن تكون تأثيرات أزمة دبي محدودة على الأسواق العالمية خاصة بعد قرارات البنك المركزي الإماراتي ضخ مزيد من السيولة.وقادت أسهم بنوك مثل ميزوهو ومجموعة ميتسوبيشي المالية في بورصة طوكيو وإتش إس بي سي وستاندارد شارترد في هونج كونج حركة التعاملات ليرتفع مؤشر نيكي في بورصكة طوكيو بنسبة 2.9 في المئة بينما ارتفع مؤشر هانج سينج بنسبة 3.6 في المئة في هونج كونج.صندوق النقدمن جهته أشاد صندوق النقد الدولي بتدخل مصرف الإمارات المركزي لزيادة السيولة من اجل معالجة دين امارة دبي. وأضاف الصندوق انه ينتظر "توضيحات" حول "تعاون" بين الدائنين والمدينين، كما اعلن في بيان له أمس الأحد.وقال صندوق النقد: "نواصل مراقبة الوضع على اثر الإعلان غير المتوقع لحكومة دبي عن ارجاء تسديد ديون شركة دبي العالمية وفرعها شركة نخيل الذي نجم عنه تأثير سلبي على الأسواق المالية".وأضاف ان اقتصاد الإمارات العربية المتحدة، ودبي جزء منها، "يستند الى موارد قوية".وكانت حكومة دبي أعلنت الأربعاء انها ستطلب تجميد او تأجيل استحقاقات ديون مجموعة "دبي العالمية" التي تملكها ستة اشهر على الاقل.وادى الاعلان المفاجئ الى صدمة في الاسواق الاسيوية والاوروبية الخميس، و الاميركية الجمعة مع المخاوف من تعثر دبي في سداد ديونها التي تقدر بحوالى ثمانين مليار دولار.اصول ومع استمرار القلق بشأن ديون دبي، تتردد تكهنات باحتمال اضطرار الامارة الى بيع او تصفية بعض استثماراتها.وتملك حكومة دبي عدة اصول مهمة في انحاء العالم، منها طيران الامارات التي يتولى رئيس مجلس ادارتها ايضا رئاسة اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي.وتصدرت الشركة جهود تحويل دبي الى مركز دولي وكانت احدث طلبياتها بقيمة 55 مليار دولار لطائرات من بوينج وايرباص.ومن اصول دبي الهامة ايضا دبي للالومنيوم (دوبال) وهي من اكبر المنتجين والمصدرين للالومنيوم في العالم، وفي عام 2006 دخلت في مشروع مشترك مع مبادلة للتنمية المملوكة بالكامل لحكومة ابوظبي لبناء واحد من اكبر مصاهر الالومنيوم في العالم.كما تملك دبي، عبر بورصة دبي، 21 في المئة من بورصة لندن اشترتها في نوفمبر 2007. وكانت اسهم بورصة لندن من بين اكثر الاسهم انخفاضا على مؤشر فاينانشال تايمز بعد انباء ديون دبي.وفي عام 2007 اشترت الذراع الاستثمارية لشركة دبي انترناشونال كابيتال، وهي شركة استثمارية خاصة مملوكة لحكومة دبي، حصة لم يكشف عنها في بنك اتش اس بي سي مما جعلها واحدا من اكبر المستثمرين في أكبر البنوك الاوروبية.كما اشترت استثمارات مركز دبي المالي العالمي حصة 2.2 في المئة في دويتشه بنك الالماني في العام نفسه في صفقة قيمتها 1.83 مليار دولارواشترت دبي انترناشونال كابيتال، عبر صندوقها للاسهم الاستراتيجية العالمية، حصة في شركة الالكترونيات والترفيه اليابانية سوني، وذلك في 2007 ايضا.وفي العام ذاته، اشترت دبي انترناشونال كابيتال اليانس ميديكال مقابل 1.25 مليار دولار وتعتزم توسيع واحدة من اكبر الشركات الاوروبية لخدمات الفحص بالاشعة المقطعية واشعة الرنين لتدخل الى الشرق الاوسط واسيا.كذلك اشترى صندوق الاسهم الاستراتيجية العالمية ايضا حصة 13.2 في المئة من الشركة الام لايرباص الصناعات الجوية والدفاعية الاوروبية ـ ايدس) مما جعله واحدا من اكبر المؤسسات المستثمرة في المجموعة.ومن بين اصول دبي الرئيسية كذلك شركة اعمار العقارية، وشركة دبي العالمية التي كانت في قلب الازمة الاخيرة.وتملك دبي العالمية شركات فرعية واستثمارات متنوعة، في مقدمتها موانيء دبي العالمية، وهي من اكبر شركات تشغيل الموانيء في العالم.وسعت الشركة الى طمأنة المستثمرين يوم 26 نوفمبر بانها ليست جزءا من اعادة هيكلة دبي العالمية. واجرت دبي العالمية محادثات مع شركة للاستثمار الخاص لبيع جزء من شركة تشغيل الموانيء.وفي اكتوبر 2006 اشترت استثمار العالمية، الذراع الاستثمارية لدبي العالمية، حصة 2.7 في المئة من بنك ستاندرد تشارترد بنحو مليار دولار.وفي 2007 استثمرت دبي العالمية خمسة مليارات دولار في شركة ام جي ام ميراج لتشغيل اندية القمار بشراء اسهم، ونصف مشروع في لاس فيجاس بقيمة 8.5 مليار دولار.
ويقول مراسل بي بي سي بن تومسون في تقرير للهيئة البريطانية ان تصريحات آل صالح أثارت دهشة في دبي لان من استثمروا في دبي وورلد فعلوا ذلك على أساس افتراض ان الحكومة تضمن استثماراتهم.في هذه الأثناء، أكد محافظ البنك الإماراتي المركزي أنه لا يوجد داع للقلق بشأن البنوك المحلية.ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن سلطان السويدي أنه لا يرى أي مبرر للقلق "لأن البنوك التجارية اثبتت قدرتها على مواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية".تراجع البورصاتوقد شهدت بورصتا دبي وأبوظبي في الإمارات العربية المتحدة تراجعا حادا في التعاملات يوم الاثنين على خلفية أزمة ديون شركة دبي وورلد.وجاء التراجع في أول يوم عمل للبورصة بعد إجازة عيد الأضحى فقد أغلقت بورصة دبي الاثنين على انخفاض وصل إلى 7.3 في المئة بينما تراجعت بورصة أبوظبي بنسبة 8.3 في المئة.أما أسهم دبي وورلد فقد فقدت نحو 15 في المئة وجاءت هذه الانخفاضات الحادة في اول جلسة تداول منذ اعلان حكومة إمارة دبي الأربعاء الماضي طلبها تجميد استحقاقات ديون مجموعة دبي العالمية.وتراجع سهم إعمار القيادي في سوق دبي بالحد الاقصى تقريبا بنسبة وصلت إلى 9.8 في المئة علما بأن سوقي دبي وابوظبي والاسهم المدرجة فيها لا يمكنها ان تتراجع باكثر من 10 في المئة في جلسة تداول واحدة. وكذلك تراجعت معظم الاسهم القيادية بشكل حاد في السوقين.وشهدت البورصة المصرية أيضا تراجعا حادا بنسبة وصلت إلى سبعة في المئة، ويعد هذا الانخفاض الأكبر في البورصة منذ فترة طويلة وأرجعه مراقبون أيضا للمشكلات المالية في دبي.ورغم ذلك استعادت الأسواق الآسيوية عافيتها على خلفية توقعات بأن تكون تأثيرات أزمة دبي محدودة على الأسواق العالمية خاصة بعد قرارات البنك المركزي الإماراتي ضخ مزيد من السيولة.وقادت أسهم بنوك مثل ميزوهو ومجموعة ميتسوبيشي المالية في بورصة طوكيو وإتش إس بي سي وستاندارد شارترد في هونج كونج حركة التعاملات ليرتفع مؤشر نيكي في بورصكة طوكيو بنسبة 2.9 في المئة بينما ارتفع مؤشر هانج سينج بنسبة 3.6 في المئة في هونج كونج.صندوق النقدمن جهته أشاد صندوق النقد الدولي بتدخل مصرف الإمارات المركزي لزيادة السيولة من اجل معالجة دين امارة دبي. وأضاف الصندوق انه ينتظر "توضيحات" حول "تعاون" بين الدائنين والمدينين، كما اعلن في بيان له أمس الأحد.وقال صندوق النقد: "نواصل مراقبة الوضع على اثر الإعلان غير المتوقع لحكومة دبي عن ارجاء تسديد ديون شركة دبي العالمية وفرعها شركة نخيل الذي نجم عنه تأثير سلبي على الأسواق المالية".وأضاف ان اقتصاد الإمارات العربية المتحدة، ودبي جزء منها، "يستند الى موارد قوية".وكانت حكومة دبي أعلنت الأربعاء انها ستطلب تجميد او تأجيل استحقاقات ديون مجموعة "دبي العالمية" التي تملكها ستة اشهر على الاقل.وادى الاعلان المفاجئ الى صدمة في الاسواق الاسيوية والاوروبية الخميس، و الاميركية الجمعة مع المخاوف من تعثر دبي في سداد ديونها التي تقدر بحوالى ثمانين مليار دولار.اصول ومع استمرار القلق بشأن ديون دبي، تتردد تكهنات باحتمال اضطرار الامارة الى بيع او تصفية بعض استثماراتها.وتملك حكومة دبي عدة اصول مهمة في انحاء العالم، منها طيران الامارات التي يتولى رئيس مجلس ادارتها ايضا رئاسة اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي.وتصدرت الشركة جهود تحويل دبي الى مركز دولي وكانت احدث طلبياتها بقيمة 55 مليار دولار لطائرات من بوينج وايرباص.ومن اصول دبي الهامة ايضا دبي للالومنيوم (دوبال) وهي من اكبر المنتجين والمصدرين للالومنيوم في العالم، وفي عام 2006 دخلت في مشروع مشترك مع مبادلة للتنمية المملوكة بالكامل لحكومة ابوظبي لبناء واحد من اكبر مصاهر الالومنيوم في العالم.كما تملك دبي، عبر بورصة دبي، 21 في المئة من بورصة لندن اشترتها في نوفمبر 2007. وكانت اسهم بورصة لندن من بين اكثر الاسهم انخفاضا على مؤشر فاينانشال تايمز بعد انباء ديون دبي.وفي عام 2007 اشترت الذراع الاستثمارية لشركة دبي انترناشونال كابيتال، وهي شركة استثمارية خاصة مملوكة لحكومة دبي، حصة لم يكشف عنها في بنك اتش اس بي سي مما جعلها واحدا من اكبر المستثمرين في أكبر البنوك الاوروبية.كما اشترت استثمارات مركز دبي المالي العالمي حصة 2.2 في المئة في دويتشه بنك الالماني في العام نفسه في صفقة قيمتها 1.83 مليار دولارواشترت دبي انترناشونال كابيتال، عبر صندوقها للاسهم الاستراتيجية العالمية، حصة في شركة الالكترونيات والترفيه اليابانية سوني، وذلك في 2007 ايضا.وفي العام ذاته، اشترت دبي انترناشونال كابيتال اليانس ميديكال مقابل 1.25 مليار دولار وتعتزم توسيع واحدة من اكبر الشركات الاوروبية لخدمات الفحص بالاشعة المقطعية واشعة الرنين لتدخل الى الشرق الاوسط واسيا.كذلك اشترى صندوق الاسهم الاستراتيجية العالمية ايضا حصة 13.2 في المئة من الشركة الام لايرباص الصناعات الجوية والدفاعية الاوروبية ـ ايدس) مما جعله واحدا من اكبر المؤسسات المستثمرة في المجموعة.ومن بين اصول دبي الرئيسية كذلك شركة اعمار العقارية، وشركة دبي العالمية التي كانت في قلب الازمة الاخيرة.وتملك دبي العالمية شركات فرعية واستثمارات متنوعة، في مقدمتها موانيء دبي العالمية، وهي من اكبر شركات تشغيل الموانيء في العالم.وسعت الشركة الى طمأنة المستثمرين يوم 26 نوفمبر بانها ليست جزءا من اعادة هيكلة دبي العالمية. واجرت دبي العالمية محادثات مع شركة للاستثمار الخاص لبيع جزء من شركة تشغيل الموانيء.وفي اكتوبر 2006 اشترت استثمار العالمية، الذراع الاستثمارية لدبي العالمية، حصة 2.7 في المئة من بنك ستاندرد تشارترد بنحو مليار دولار.وفي 2007 استثمرت دبي العالمية خمسة مليارات دولار في شركة ام جي ام ميراج لتشغيل اندية القمار بشراء اسهم، ونصف مشروع في لاس فيجاس بقيمة 8.5 مليار دولار.

نجمالدين
2016-07-17, 05:26 AM
اشكرك على هذا المجهود و انصح الجميع بالتداول مع شركة أسواق اليوم فهي تقدم لك مجموعة من المستشارين لمساعدتك على تحقيق أرباحا مذهلة
www.aswaq-today.com
https://www.youtube.com/watch?v=cWcTR91ZnSI

نجمالدين
2016-07-17, 05:27 AM
أنا متداول مع شركة ASWAQ TODAY شركة صاحبة مصداقية عالية
خدماتها مميزة
السحب والايداع بها يتم في غاية السهولة
www.aswaq-today.com

https://www.youtube.com/watch?v=mf-RQHn7YlI