المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابناء لحج يردون على قانون الدكتاتور الامني "بالروح والدم نفديك ياجنوب"


السافع اليافعي
2007-09-05, 06:18 PM
الحوطة – لندن " عدن برس " خاص : 5 – 9 – 2007
شهدت مدينة الحوطة بمحافظة لحج ظهر اليوم أضخم مهرجان جماهيري للتصالح والتسامح ( الجنوبي – الجنوبي ) ردد فيه المشاركين شعار ( بالروح بالدم نفديك يا جنوب ) ، وألقيت فيه كلمات من حيدرة ناصر الجحمة وواعد باذيب واحمد عمر بن فريد واحمد سالم عبيد وانتصار خميس وعبد الرحمن الوالي وعلي منصر سكرتير منظمة الحزب بعدن الذي ألقى البيان الصادر عن المهرجان ( سينشر في وقت لاحق ) .

وكان حامد عرابه سكرتير الاشتراكي في لحج رئيس اللجنة التحضيرية قد أفتتح المهرجان الذي حضره الآلاف من أبناء لحج . أشار فيه الى الأوضاع التي يمر بها الجنوب حاليا وهجوم السلطة على خيرة رجاله الذين تزج بهم في السجون .
ويأتي ترديد شعارات تمجد الجنوب أرضا وإنسانا من لحج كأول رد فعل شعبي من داخل الجنوب على رفضهم للقرار الذي اتخذته السلطة قبل يومين أثناء اجتماع للجنة الأمنية العليا برئاسة الرئيس علي عبد الله صالح ، والذي جرم فيه بتهمة الخيانة العظمى كل من يرفع شعارات " مضرة بالوحدة " كما يسميها .

الشنفره
2007-09-05, 07:36 PM
الحوطة – لندن " عدن برس " خاص : 5 – 9 – 2007
شهدت مدينة الحوطة بمحافظة لحج ظهر اليوم أضخم مهرجان جماهيري للتصالح والتسامح ( الجنوبي – الجنوبي ) ردد فيه المشاركين شعار ( بالروح بالدم نفديك يا جنوب ) ، وألقيت فيه كلمات من حيدرة ناصر الجحمة وواعد باذيب واحمد عمر بن فريد واحمد سالم عبيد وانتصار خميس وعبد الرحمن الوالي وعلي منصر سكرتير منظمة الحزب بعدن الذي ألقى البيان الصادر عن المهرجان ( سينشر في وقت لاحق ) .

وكان حامد عرابه سكرتير الاشتراكي في لحج رئيس اللجنة التحضيرية قد أفتتح المهرجان الذي حضره الآلاف من أبناء لحج . أشار فيه الى الأوضاع التي يمر بها الجنوب حاليا وهجوم السلطة على خيرة رجاله الذين تزج بهم في السجون .
ويأتي ترديد شعارات تمجد الجنوب أرضا وإنسانا من لحج كأول رد فعل شعبي من داخل الجنوب على رفضهم للقرار الذي اتخذته السلطة قبل يومين أثناء اجتماع للجنة الأمنية العليا برئاسة الرئيس علي عبد الله صالح ، والذي جرم فيه بتهمة الخيانة العظمى كل من يرفع شعارات " مضرة بالوحدة " كما يسميها .
مشكور اخي صقر يافع على الاخبار
الجنوب كلها يد واحده
وهولا سوف يرحلون من ارضنا الجنوب العربي

ابوليث الشعيبي
2007-09-06, 03:23 AM
لك الف شكر اخي صقر يافع وان شا الله نستعيد حرية الجنوب

صوت الضالع
2007-09-06, 09:34 AM
مهرجان حاشد لملتقى التصالح والتسامح والتضامن بلحج
الحوطة «الأيام» هشام عطيري

http://al-ayyam.info/IssuesFiles/bc35d932-0edb-4907-957f-a5d72ef42438/Lahag1.jpg
أمين عام الاشتراكي السابق في مقدمة الحضور الى ملتقى التسامح بلحج أمس

شهدت يوم أمس الساحة الواقعة أمام قصر دار الحجر في حوطة لحج مهرجانا لملتقى التصالح والتسامح والتضامن بالمحافظة بحضور عدد كبير من الشخصيات السياسية والاجتماعية والنضالية من مختلف مناطق المحافظة، وبمشاركة رموز سياسية تاريخية من مختلف المحافظات الجنوبية وفي مقدمتهم الأخوة علي صالح عباد مقبل وصالح فريد والخبجي عضوا مجلس النواب والكاتب علي هيثم الغريب والناشط والكاتب أحمد عمر بن فريد.

وقد حمل الحاضرون اللافتات المعبرة كتب فيها (من أجل تعزيز الروابط الأخوية الهادفة.. من أجل رص الصفوف والتماسك.. نحو مستقبل آمن خال من الفتن والأحقاد.. لا للتفرقة والتمزق).

وقد ألقيت العديد من الكلمات عبر في مجملها الحاضرون عن التضامن والتصالح بين مكونات أبناء الجنوب، وعن التضامن مع كافة المعتقلين على ذمة الاعتصامات الأخيرة في حضرموت وعدن، وطالبوا بالإفراج عن كافة المعتقلين دون قيد أو شرط، كما ألقيت العديد من القصائد وكلمات التضامن من قبل العديد من منظمات المجتمع المدني من مختلف المحافظات الجنوبية، التي عبرت عن تضامنها مع إقامة هذا الملتقى.

http://al-ayyam.info/IssuesFiles/bc35d932-0edb-4907-957f-a5d72ef42438/Lahag3.jpg
وفي المهرجان ألقى الأخ حامد عرابة كلمة اللجنة التحضيرية للملتقى قال فيها: «إن لقاءنا اليوم يأتي تتويجا لجهد جماعي شارك فيه الكثير من الشخصيات والأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني في المحافظة ومن خارجها.. إننا اليوم ننظر إلى المستقبل باعتباره التحدي الحقيقي لنا ولا نأخذ من الماضي إلا العبر والفائدة في تجنب تكرار أخطائه».

وأضاف: «إن الهموم كثيرة والمجال لا يسمح بتناولها كما أنها تدخل ضمن القضايا التي نناضل من أجل تحقيقها.. نحن في محافظة لحج نعول على لقائنا هذا أن يكون بداية حقيقية وجادة باتجاه إسهام جماهير محافظتنا في معالجة الكثير من أمورها التي أضحت بعضها تؤرقنا جميعاً وتنذر بإعادة إنتاج الماضي المتخلف وإدخالنا في دوامة الصراعات والعداوات التي لا تخدم نتائجها إلا أولئك الذين يشجعون عليها ويعيدونها».

كما ألقى الأخ عبدالحكيم درويش كلمة الشخصيات الاجتماعية قال فيها:«إن عقد ملتقيات التصالح والتسامح والتضامن في المحافظات الجنوبية والشرقية يعد خطوة هامة على الطريق الصحيح.. وها نحن اليوم نعقد لقاء التصالح والتضامن في محافظة لحج، هذه المحافظة التي كان لأبنائها دور كبير في تفجير الشرارة الأولى لثورة 14 أكتوبر المجيدة من على قمم جبال ردفان الأبية معلنة بداية النضال المسلح ضد الاستعمار وتحقيق الاستقلال والمساهمة في الدفاع عن ثورة 26 سبتمبر الخالدة وتحقيق الوحدة اليمنية في 22 مايو 90م».

وأضاف: «أيها الإخوة، إننا من وقائع المستجدات التي أفرزتها نتائج حرب صيف 94م على مختلف جوانب الحياة وبما يمس مباشرة حياتنا وحياة أجيالنا القادمة ومستقبلها، كان لزاماً علينا بل ومن الضروري أن نطوي كل ملفات الماضي بمآسيها وآلامها وفتح صفحة جديدة نقية من كل الشوائب، والتوجه نحو المستقبل. إن المظالم كبرت وتوسعت رقعتها وتنوعت حتى صارت تمس وبشكل مباشر حياة عامة الناس بدءا بغلاء رغيف الخبز مرورا بفساد الأوضاع، ونهب الأراضي والاعتداء على حقوق المواطنين وممتلكاتهم الخاصة، والاستيلاء على مؤسسات القطاع العام والتعاوني، والانفلات الأمني وغياب المواطنة المتساوية والنظام والقانون، وغياب عدالة التوزيع، واتباع سياسة الإحالة القسرية إلى التقاعد وتسييس الوظيفة العامة واتساع رقعة البطالة».

مختتما كلمته بالدعوة إلى نسيان الماضي والتوجه نحو مستقبل أبناء المحافظة وأجيالها القادمة في ظل روح التضامن والأخوة والوئام ونصرة المظلومين أينما كانوا.

أعقبته كلمة جمعيات الشباب العاطلين عن العمل التي جاء فيها: «باسمي وباسم جمعيات الشباب العاطلين عن العمل في المحافظات الجنوبية، ننقل إليكم تحيات أبنائكم وإخوانكم الشباب المتعطشين للحياة والإنصاف من جبروت قهر سلطة العسكر سلطة 7/7، لقد سلبت هذه السلطة حقوقنا المشروعة في التعليم والعمل والصحة والسكن، وافتقدنا الأمان والاستقرار والحرية.

وبهذا نعلن التضامن المطلق مع قضايا كل الفعاليات السياسية والمدنية في مختلف المحافظات الجنوبية، ونطالب بسرعة الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين في سجون حضرموت وعدن».

وألقت الأخت انتصار خميس كلمة المرأة قالت فيها:«إن قضيتنا في الجنوب بحاجة إلى تعقل السلطة وحل المشاكل بعقلانية وليس بقمع صرخات الجائعين وتكميم الأفواه، فالجائع الجبان يصعب عليه بناء الأوطان والميت لا تؤلمه الطعنات.. فلنتضامن يا إخوتي معا من أجل قضيتنا العادلة، وأقدم نداء إلى من يعانون مشكلة الثار أن يتعقلوا بدلا من أن يزهقوا الارواح البريئة في محافظاتنا الجنوبية، لا سيما في شبوة والصبيحة وغيرهما، فلا بد من رص الصفوف من أجل الوقوف وقفة واحدة أمام ما تعانيه المحافظات، والبحث عن حلول لمشاكلها بجميع الطرق المشروعة والسلمية فمن يسكت عن حقه شيطان أخرس».

بعدها ألقى الشخصية الوطنية أحمد سالم عبيد كلمة جاء فيها: «أيها الإخوة أنتم اليوم تصنعون نقطة التحول بعد أن صنعنا التحول التاريخي منذ انطلاق ثورة 14 أكتوبر من جبال ردفان الشماء.. أيها الإخوة، في حياة الشعوب أجيال واعدها القدر لتصنع نقطة التحول التاريخية في حياتها.. علينا جميعا أن نسير في هذا الطريق، علينا أن نرفع الظلم والاستبداد والقهر.. والذين يحاولون أن يقهروا هذا الشعب أقول لهم من هذا المكان: لن تستطيعوا، لأن الخوف لن يسكن قلوبنا بعد الآن.. أيها الإخوة لقد حاولوا ولا يزالون يحاولون أن يتجاهلوا هذا الصوت».

وعن أبناء محافظة أبين المشاركين في هذا الملتقى ألقى الأخ حيدرة الجحماء كلمة جاء فيها: «نحييكم من أبين منبع الثورة، لقد دشنت جمعية ردفان في عدن التاريخ لمشروع التصالح والتسامح، لقد ضمدتم الجراح وعبدتم الطريق، وما هذه الاعتصامات إلا ثمرة من ثمرات التصالح.. وهذا ليس بجديد على هذه الجمعية». وتلاها كلمة منظمات المجتمع المدني بلحج ألقاها الأخ كمال حسين منيعم جاء فيها: «من المعروف في العالم أجمع أن منظمات المجتمع المدني منظمات مدنية أهلية وجماهيرية أبرز مهامها الاهتمام والرعاية لمصالح منتسبيها والإسهام في خيار المجتمع بحسب مجالاتها وتخصصاتها سواء الثقافية أم الفنية أم الاقتصادية باعتبارها جزءا من مكونات النظام السياسي في المجتمع المعني، وتتمتع باستقلالية عن سلطة الدولة، إلا أن وحدة 1994/7/7م وسلطتها مسخت دور هذه المنظمات عبر التدخل المباشر لمكاتب الوزارة المختصة لتفرض قيادات لهذه المنظمات».

وأضاف: »إن لقاءات التسامح والتصالح والتضامن التي عقدت في محافظات الجنوب ونتوجها اليوم بلقاء لحج ينبغي أن لا تكون هي الغاية فحسب، بل لا بد من فتح الصدور والعقول لبعضنا بعضا وتعزيز الثقة فيما بيننا وأن يقبل كل منا الآخر».

صوت الضالع
2007-09-06, 09:36 AM
كما ألقى الكاتب والناشط السياسي أحمد عمر بن فريد كلمة جاء فيها: «أحييكم جميعا وأحيي جميع لقاءات التصالح والتسامح والتضامن الجنوبية، وأحيي روح الشهيد المنتصر محمد فريد الذي أحيا فينا جذوة النضال في ذلك اليوم. إن المقولة التي تقال إن الظلم والتعسف والقمع لا يزيد الرجال إلا صلابة قد تجسدت وشاهدتها وعايشتها أنا شخصيا، لقد مثلت حادثة المطاردة والاختطاف لي شخصيا المنظور الحقيقي للوحدة في نظرهم وفي مفهوهم الذي لا يعترف على الإطلاق بالآخر الجنوبي ولا يريده إلا أن يكون ذليلا وساكتا وقانعا، وهذا لا يمكن أن نقبله على الإطلاق. إن محاولة إرهابنا وإسكاتنا هي محاولة لإسكات الجنوب».

http://al-ayyam.info/IssuesFiles/bc35d932-0edb-4907-957f-a5d72ef42438/Lahag4.jpg

وأضاف: »إنني أشد على أيديكم جميعا، ونرجو ونتمنى أن نرص الصفوف ونوحد الكلمة وننبذ الخلافات ونتناسى الماضي وننطلق إلى الأمام بروح واحدة نضالية جنوبية». وتساءل بن فريد: «أين شخصيات الجنوب، قادة الجنوب في هذه الوحدة التي نتحدث عنها في كل مكان؟ مشتتون هاربون.. هل هذه وحدة والمناضلون في السجون ومطاردون؟ هل هذه الوحدة التي ننشدها؟ أحيي كل الأبطال الذين تحركوا في الداخل».

كما ألقيت كلمة عن المقاعدين والمسرحين ألقاها الأخ العقيد محمد عبدالله الجعدي فقال: «باسم المتقاعدين عسكريين ومدنيين نحييكم بحرارة ونبارك جهودكم الطيبة التي أثمرت إنتاج هذا اللقاء في محافظة لحج، التي تحمل مشاعل الثقافة والتنوير والتسامح والمدنية المعاصرة».

وعن ممثلي أبناء شبوة ألقى الأخ شفيع محمد العبد علي كلمة جاء فيها: »أصالة عن نفسي ونيابة عن إخواني في المقهورة شبوة هذه القطعة الغالية من الجنوب التي أنهكها الثأر ومزق أحشاءها، أعبر عن عميق الشكر والتقدير والعرفان لمنظمي هذا الملتقى الذي يأتي تواصلا وامتدادا لملتقيات التصالح والتسامح والتضامن الجنوبية والتي كان لجمعية ردفان شرف إشهارها واحتضانها، وعوقبت من النظام القمعي بالإغلاق».

وأضاف العبد: «إننا نعلن رفضنا الكامل لمحاولة تقديم العميد الركن ناصر النوبة للمحاكمة كما يتردد حاليا، ونطالب بالإفراج عن المعتقلين في أبين على خلفية أحداث الشغب التي شهدتها مباراة لكرة القدم وكان مثيروها رجال الأمن.. إن الدماء الطاهرة التي أريقت في اعتصامات عدن وحضرموت هي القطرات الأولى لسيول استعادة الحق.. الحرية لمعتقلي الجنوب في سجون النظام وعلى رأسهم حسن باعوم ونجلاه وناصر النوبة».

كما تحدث في الملتقى الأخ وعد عبدالله باذيب قائلا: «نعم تصالحنا وتسامحنا عندما نهبت مصانعنا وأراضينا ومزارعنا في 7 يوليو.. هذه ليست وحدة عمر الجاوي وأحمد سالم عبيد والأحمدي وعبدالله باذيب».

وفي ختام الملتقى صدر بيان ختامي تلاه أمام الحاضرين الأخ علي منصر، وجاء فيه:

«يحيي اللقاء وبحرارة الحراك السياسي الجماهيري الاجتماعي المتواصل الذي تشهده كافة محافظات الجنوب وتنامي قوته وتأثيره على مجرى الحياة العامة، كما يدين لجوء السلطة إلى استخدام القوة ضد المشاركين في الاعتصامات السلمية والتي راح ضحيتها العديد من الشهداء والجرحى في عدن وحضرموت والضالع وأبين وغيرها، كما يطالب بترحيل الجرحى للعلاج في الخارج على نفقة الدولة والإفراج الفوري عن جميع المعتقلين وبدون استثناء، ويأتي في مقدمتهم المناضلان حسن أحمد باعوم وناصر النوبة. يدين الملتقى الممارسات العدوانية وأساليب النهب والسطو على أراضي المواطنين أصحاب الحق من قبل متنفذي السلطة وتطويق قرى لحج بمخططات سكنية وهمية من أجل الاستيلاء عليها دون وجه حق، ويطالب بعودة جميع الأراضي لأصحابها ملاكها الشرعيين.




يعلن الملتقى عن تضامنه مع جمعية ردفان الخيرية في عدن ويطالب برفع القيود المفروضة عليها وإلغاء قرار إغلاقها، ويعبر الملتقى عن تضامنه مع صحيفة «الأيام» جراء ما تتعرض له من تهديد وترهيب لثنيها عن مواصلة رسالتها الإعلامية السامية في الدفاع عن حقوق المستضعفين وكذا التضامن مع كل الصحف وحملة الأقلام الشريفة من كتاب وصحفيين والمواقع الالكترونية التي تعرضت للإلغاء، كما يعلن عن تضامنه مع المحامي المعروف محمد محمود ناصر وأفراد أسرته لما تعرضوا له من اعتداء سافر من قبل أفراد شرطة المعلا ومع القاضي امذيب صالح البابكري، رئيس محكمة الحوطة الابتدائية ومع المفكر العربي الكبير الدكتور أبوبكر السقاف ومع كل المقهورين الذين تعرضوا لقمع الأجهزة الأمنية.

يشيد اللقاء بالنتائج الإيجابية التي تمخضت عن لقاءات التصالح والتسامح والتضامن في كافة محافظات الجنوب، ويؤكد على ضرورة استلهام دلالاتها ومعانيها وتجسيد مضامينها في الممارسة العملية وتدارس ماهية الخطوات والآليات والوسائل الأكثر نجاعة في تفعيلها، ويؤكد المشاركون في اللقاء أن المشكلة الجنوبية أضحت أعمق وأكبر من تسوية قضايا المتقاعدين، ويحذرون من مغبة تجاهلها أو محاولة اختزالها في قضايا مطلبية بحتة ومحدودة بدون ملامسة جذر المشكلة، ويعبر المشاركون في اللقاء عن إدانتهم للسياسات الاقتصادية القائمة التي كان من نتائجها تزايد الاختلالات في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية واستشراء الفساد في جميع مفاصل مؤسسات الدولة، ويطالبون بوقف جرعات الموت السعرية وتوظيف عائدات النفط لخدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وأن ينال مواطنو تلك المناطق النفطية نصيبا وافرا من عائداته وأسبقية العمل في الشركات العاملة فيها.

ويشيد اللقاء بتشكيل جمعيات الشباب والعاطلين عن العمل وغيرها من الجمعيات الأخرى، ويؤكد تضامنه مع أساتذة الجامعات وموظفيها وكل المدرسين والعاملين في مجالات العلم والثقافة والإعلام والاتحادات الإبداعية والمهنية، كما يؤكد اللقاء ضرورة إعادة النظر في مرتبات شهداء الثورة ومناضلي حرب التحرير وتقديم الرعاية والاهتمام الذي يليق بهم وبنضالاتهم وتكريمهم بمناسبة حلول الذكرى الأربعين لعيد الاستقلال الوطني المجيد.

ويؤكد المشاركون في اللقاء رفضهم الكامل لما يسمى بمشروع قانون حماية الوحدة الوطنية المقدم من قبل الحكومة والذي يحمل في ثناياه توجهات خطيرة تزيد من قبضة السلطة الحديدية وتقيد حرية وحركة نشاط الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني».