المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارتياح الشارع الجنوبي بعد تأكيدات بسحب خليجي 20 الى البحرين وصنعاء تعترض وحيدة


الدعاسي
2009-11-02, 05:27 PM
المنامة " البلاد سبورت " - لندن " عدن برس " خاص : 2 – 11 – 2009
قالت مصادر صحافية خليجية إن بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم في نسختها العشرين ستنقل لمملكة البحرين بدلاً عن اليمن، وذلك في قرار سيصدر خلال اجتماع المؤتمر العام لرؤساء الاتحادات الخليجية الذي سيعقد في صنعاء نهاية الشهر الجاري ، وحسب معلومات حصل عليها " عدن برس " بأنه من المرجح أيضا نقل اجتماع صنعاء إلى الكويت او قطر وفيه سيتم إعلان البحرين كدولة مستضيفة للبطولة وسحبها من اليمن لأسباب كثيرة أهمها الجوانب الأمنية وعدم الإيفاء بالالتزامات وتجهيز المنشآت .

وذكرت المصادر أن رؤساء الاتحادات الخليجية سيصوتون لنقل البطولة للبحرين بدلاً من اليمن على خلفية المشاكل الأمنية التي يعجُّ بها الإقليم الجنوبي المطالب بالانفصال عن البلاد، كما ان شمال اليمن يشهد صراعا عسكريا بين جماعة “الحوثيين” وبين القوات اليمنية الحكومية.
وأسندت الاتحادات الخليجية استضافة البطولة لليمن في الفترة ما بين نهاية شهر نوفمبر / تشرين الثاني وحتى منتصف ديسمبر من العام المقبل، لكن الأزمة السياسية التي تعيشها اليمن، بجانب عدم جاهزية المنشآت حتى الآن سبب قلقا كبيرا لرؤساء الاتحادات الخليجية الذين فضلوا نقل البطولة للبحرين.
وأكد رئيس اللجنة الانتقالية المكلفة بإدارة شؤون الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ أحمد اليوسف الصباح في تصريح خاص لـ “البلاد سبورت” عدم قدرة اليمن على تنظيم البطولة، مشيراً إلى أن الكويت ستدعم طلب البحرين لاحتضان البطولة القادمة.
من جانب آخر، قال وزير الرياضة والشباب اليمني حمود عباد في تصريح صحافي إن بلاده مصرة على استضافة بطولة خليجي 20 في موعدها المحدد، مؤكداً أنهم لا يكترثون بما يقوله البحرينيون بشأن عدم قدره اليمن على احتضان البطولة، في الوقت الذي أكد جاهزية بلاده لتنظيم البطولة قبل الموعد المحدد بفترة كافية.
وأشار الوزير اليمني إلى أن بلاده تنشئ ملعباً جديداً في مدينة أبين، كم انها ترمم آخر في مدينة عدن لاستضافة البطولة، مبيناً إن العمليات الإنشائية متواصلة، وأنها ستنتهي في الموعد المحدد وقبل البطولة.
وكان رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة قد طالب اليمن بتقديم ضمانات أمنية بالنسبة لاستضافتهم البطولة، مؤكداً أن البحرين تدعم اليمن، لكن إذا قرر رؤساء الاتحادات الخليجية نقل البطولة فإن البحرين ستكون جاهزة.
ويأتي هذا التفاعل السريع لقضية احتضان اليمن للبطولة في أعقاب بيان صريح أصدره مجلس قيادة الثورة السلمية في الجنوب أنفرد بنشره " عدن برس" دعا فيه دول الخليج الى التفكير الجدي قبل المجازفة والإصرار على قيام البطولة الخليجية في أرضي الجنوب المحتلة من قبل نظام صنعاء ، منوها أن الروابط والعلاقات التاريخية بين دول الخليج والجنوب تحتم عليهم إعادة النظر في إقامة البطولة بالجنوب المحتل ، وأن الاستمرار فيها يعد مشاركة احتلال نظام الرئيس اليمني في كل جرائمه التي يرتكبها بحق شعبنا الصابر والصامد أمام هذا الاستكبار .
وقد قوبلت أنباء تراجع دول الخليج وعزمهم سحب الترشيح من اليمن الى مملكة البحرين الشقيقة ارتياحا كبيرا لدى أبناء الجنوب في كل مكان ، معبرين عن سعادتهم في تفهم الأشقاء في الخليج للأوضاع المتدهورة في اليمن أمنيا واقتصاديا وسياسيا ، وتفهمهم للحالة المأساوية التي يعاني منها شعب الجنوب من جراء هذا الاحتلال .