المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يوم الغضب في الصحافة العالمية


سفيان
2009-10-01, 04:44 AM
القدس العربي
قتيل وعشرات الجرحى حصيلة 'يوم الغضب'
اليمن: مظاهرات واشتباكات تجتاح الجنوب وتوقعات باتساع العنف


2009/10/01

http://www.alquds.co.uk/images/empty.gif
p
وذكرت مصادر محلية أن هذه المواجهات أسفرت عن مقتل شخص على الأقل وإصابة العشرات من المتظاهرين ورجال الأمن في أكثر من منطقة.
وأكدت أنه في مدينة زنجبار، عاصمة محافظة أبين، تمكن أتباع الحراك الجنوبي بقيادة الشيخ طارق الفضلي هناك من تنظيم مظاهرة عارمة رغم الحظر الرسمي على التظاهر والإجراءات الأمنية المشددة للحيلولة دون ذلك، وأغلقوا الشوارع واضرموا النيران فيها. وألقى الفضلي كلمة بالمتظاهرين شديدة اللهجة ضد السلطة، ندد فيها بالأوضاع السياسية في البلاد.
وطالب الفضلي في كلمته المنظمات الدولية بالاسراع في حماية أبناء الجنوب في اليمن من تعسف السلطة ومن سياساتها المناهضة للعدل والمساواة بين المواطنين، وأعلن أن المظاهرات الاحتجاجية ستستمر حتى موعد الاحتفال بالذكرى السادسة والأربعين لثورة 14 تشرين الأول (أكتوبر) الجنوبية.
ومثّل حضور الفضلي لهذه المظاهرة الصاخبة في زنجبار وقيادته لها تحديا صارخا للنظام، حيث تتهمه السلطة بتحريض سكان محافظة أبين والمحافظات الجنوبية المجاورة لها ضد السلطة وتعكير صفو الجو العام لخلق عدم الاستقرار الأمني في تلك المناطق.
إلى ذلك أوضحت المصادر الإخبارية أن مدينة الضالع شهدت أيضا مصادمات عنيفة بين المتظاهرين والقوات الأمنية التي استخدمت القنابل المسيلة للدموع والرصاص الحي لتفريق المتظاهرين، في حين قطع المتظاهرون الطريق الرئيس الذي يربط بين العاصمة صنعاء ومحافظات عدن والضالع ولحج.
وقالت هذه المصادر إن المتظاهرين طالبوا في هتافاتهم وشعاراتهم ولافتاتهم التي رفعوها في هذه المظاهرات بإطلاق سراح المعتقلين الجنوبيين على ذمة المظاهرات الاحتجاجية السابقة، وكذلك السماح لصحيفة 'الأيام' بإعادة الصدور التي أوقفتها السلطة قبل بضعة شهور بتهمة تحريض الشارع الجنوبي ضد السلطة.
وفي منطقة الحبيلين وردفان بمحافظة لحج رفع المتظاهرون صورا للقتلى والمعتقلين الجنوبيين، بالإضافة إلى رفعهم لعلم الدولة الجنوبية السابقة ونماذج من صحيفة 'الأيام' المغلقة، مطالبين بالإفراج عن المعتقلين وعودة صحيفة 'الأيام'.
ودعا البرلماني والقيادي في الحراك الجنوبي ناصر الخبّجي السلطة إلى إطلاق سراح المعتقلين على ذمة أحداث الجنوب، وقدم شكره لقائد التمرد في صعدة بالشمال عبدالملك الحوثي لأنه وجه بإطلاق سراح الجنود الجنوبيين الذين أسرهم خلال مواجهاته مع القوات الحكومية واعتبر موقف الحوثي 'بادرة طيبة'.وجاءت هذه المظاهرات استجابة للدعوة التي اطلقتها قيادة الثورة الجنوبية السلمية التي تضم تيارات الحراك الجنوبي والتي أطلقت على يوم أمس'يوم الغضب'.
ويتوقع مراقبون أن تشهد العديد من المحافظات الجنوبية اليمنية خلال الأيام القادمة مظاهرات ومواجهات عنيفة بين القوات الحكومية والمتظاهرين، إثر استئناف الحراك الجنوبي لنشاطه المناوئ للسلطة في الجنوب، بعد أن كان هدأ لفترة قصيرة مع تصاعد موجة المواجهات المسلحة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي المتمردة في محافظة صعدة في الشمال.
وذكروا أن تزامن هذه المظاهرات الاحتجاجية في الجنوب مع الأحداث العسكرية في الشمال دفع بالبلاد نحو الغليان من كل الاتجاهات والاكتواء بنار صفيح ساخن، ويعتقد أن يستمر أمد هذا الوضع لفترة غير قصيرة، ما لم تتخذ السلطة قرارات حاسمة ونوعية تضع حدا لذلك.

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=2009\10\10-01\30z49.htm&storytitle=ffقتيل%20وعشرات%20الجرحى%20حصيلة%20'يوم %20الغضب'fff&storytitleb=اليمن:%20مظاهرات%20واشتباكات%20تجتاح%2 0الجنوب%20وتوقعات%20باتساع%20العنف&storytitlec (http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=2009\10\10-01\30z49.htm&storytitle=ffقتيل%20وعشرات%20الجرحى%20حصيلة%20'يوم %20الغضب'fff&storytitleb=اليمن:%20مظاهرات%20واشتباكات%20تجتاح%2 0الجنوب%20وتوقعات%20باتساع%20العنف&storytitlec)=

سفيان
2009-10-01, 04:51 AM
الشرق القطرية
اليمن: اندلاع مواجهات بين الجيش والانفصاليين الجنوبيينhttp://www.raya.com/site/images/spacer.gifاحتدام المعارك مع الحوثيين في صعدة وحرف سفيان

صنعاء-نبيل الكميم ووكالات: اندلعت اشتباكات في جنوب اليمن أمس بين قوات الامن والانفصاليين الجنوبيين بينما اتهم زعيم تمرد بشمال البلاد الحكومة المركزية بتهميش الشيعة. وتخشى الولايات المتحدة والسعودية المجاورة اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم من أن تفيد المعارضة لحكم الرئيس علي عبد الله صالح في الشمال والجنوب تنظيم القاعدة الذي عاد بهجمات على أهداف حكومية واجنبية على مدار العامين المنصرمين. وقال شهود ان القصف واطلاق النيران استمر لاكثر من ساعة في بلدة زنجبار بمحافظة أبين أمس حول منزل قريب لطارق الفضلي الشخصية البارزة بحركة معارضة يطلق عليها اسم "الحركة الجنوبية". وهذه هي المرة الاولى التي ترد فيها أنباء عن أعمال عنف في الجنوب خلال اكثر من شهر بعد نشوب عدة اشتباكات في وقت سابق هذا العام أسفرت عن سقوط قتلى. ويقول الجنوبيون انهم مهمشون سياسيا واقتصاديا منذ الوحدة عام 1990. وخاطب الزعيم السابق لجمهورية اليمن الجنوبي علي سالم البيض الذي يعيش في المنفى بالمانيا جماهير حاشدة من الانفصاليين الجنوبيين بالهاتف هذا الشهر لاعلان مطالبا اياهم بالتضامن مع المتمردين الحوثيين بشمال البلاد والذين حملوا السلاح ضد صنعاء. في هذه الأثناء افادت مصادر عسكرية لوكالة فرانس برس ان المعارك في شمال اليمن ما زالت محتدمة الاثنين على جبهتي صعدة وحرف سفيان في شمال اليمن ولكن دون اعطاء حصيلة للضحايا غداة سقوط 68 قتيلا من الطرفين في معارك امس الأول. وقال مصدر عسكري ميداني ان "القصف مستمر والغارات الجوية كذلك" مشيرا بشكل خاص الى محوري صعدة على بعد 240 كلم شمال صنعاء وحرف سفيان على بعد سبعين كلم شمال صنعاء. ولم يكن باستطاعة المصدر تحديد حصيلة لضحايا المعارك الدائرة أمس، علما ان حدة المعارك ارتفعت في الايام الاخيرة. واشار مصدر آخر الى ان المعارك التي دارت امس الاحد اسفرت عن مقتل 58 متمردا وعشرة عسكريين حكوميين. واشار هذه المصدر الى ان 15 قتيلا بين المتمردين اضافة الى العسكريين العشرة قد سقطوا في منطقة حرف سفيان. وفي حرف سفيان ايضا، تمكنت القوات الحكومية من السيطرة على بعض المواقع بينما خسرت مواقع اخرى مثل موقع المدرج الذي تعرض لقصف جوي مكثف الاحد، بحسب احد المصادر العسكرية. وفي صعدة، افاد شهود عيان ان الطيران قصف منطقة مران لليوم الثالث على التوالي، علما ان 24 متمردا قتلوا في هذه المنطقة الاحد. الى ذلك افاد مصدر عسكري ان 17 متمردا اخرين قتلوا الاحد في العقال على مشارف صعدة، وهو منطقة يستخدمها المتمردون بحسب المصدر كمنطلق لشن هجماتهم على محافظة صعدة. وذكر مصدر عسكري لوكالة فرانس برس ان مجموعة من المتمردين حاولوا مهاجمة منزل محافظ صعدة حسن المناع الا ان حراس المحافظ صدوا الهجوم وقتلوا متمردين اثنين.

http://www.raya.com/site/images/spacer.gif (http://www.raya.com/)

سفيان
2009-10-01, 04:53 AM
الشرطة تفرِّق تظاهرة تطالب بالانفصال وإطلاق معتقلين.. اليمن: تصاعد التوتر بالجنوب و10 جرحى بينهم ضابط
2009-10-01



http://www.al-sharq.com/articles/images/thumb/3011063p.gif (http://www.al-sharq.com/articles/images/preview/3011063p.gif)
صنعاء-وكالات:
فرقت الشرطة اليمنية أمس تظاهرة لمحتجين بمحافظة الضالع، جنوب اليمن، طالبوا بانفصال الجنوب عن شمال البلاد، وبإطلاق سراح العشرات من المعتقلين السياسيين على خلفية ما يسمي بـ"الحراك الجنوبي"، والتضامن مع صحيفة "الأيام" الصادرة في مدينة عدن، كبرى مدن الجنوب. وأفادت مصادر محلية بأن التوتر تصاعد أمس في ثلاث مدن يمنية جنوبية حيث نظمت تظاهرات تحولت إلى مواجهات مع رجال الأمن مما أسفر عن سقوط أكثر من عشرة جرحى بينهم عقيد جنوبي متقاعد، إصابته خطرة، مشيرين إلى أن الشرطة استخدمت الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الذين جابوا شوارع مدينة الضالع، مرددين هتافات تطالب بالانفصال وإطلاق المعتقلين السياسيين. واتهم "المؤتمر الشعبي العام"، وهو الحزب الحاكم في اليمن، عبر موقعه الإلكتروني، النائب في البرلمان صلاح الشنفرة "بإعطاء تعليمات لمسلحين يتبعونه بإطلاق الرصاص على منشآت عامة وخاصة منها مكتب رعاية أسر الشهداء وسط مدينة الضالع".كما اتهم أحزاب المعارضة اليمنية ممثلة في "اللقاء المشترك" "بالوقوف على مدى عامين وراء أعمال شغب متكررة في محافظة الضالع التي يمثل أغلب أعضاء المجلس المحلي من(اللقاء المشترك)تحت يافطات حقوقية تحولت إلى ترديد شعارات انفصالية ومناطقية". ونقل حزب الإصلاح المعارض عن شهود إن المشاركين في التظاهرة "اعتدوا على العاملين في محطة إرسال الهاتف "تليمن"وبنك التسليف الزراعي، وأزالوا ملصقات خاصة بعيد "ثورة سبتمبر" كما اعتدوا على المظاهر الحكومية". وقامت الشرطة اليمنية بسد منافذ المدينة على القادمين من عدد المديريات التابعة لمحافظة الضالع ومنعتهم من المشاركة في التظاهرة،فيما عززت قوات عسكرية من حماية المنشآت الحكومية تحسبا لأي اعتداء. واتهمت السلطات اليمنية أمس أنصار"الحراك الجنوبي" بمحاولة تفجير الأوضاع في الجنوب بعد الاشتباكات التي وقعت خلال اليومين الماضيين بمدينة زنجبار، بمحافظة أبين شرق عدن،بالتزامن مع التمرد الذي يقوده الحوثيون في محافظة صعدة، شمال البلاد.وكان رئيس اليمن الجنوبي السابق علي سالم البيض ناشد المجتمع الدولي أمس الأول في بيان صحفي التدخل لأجل وضع حد لما سماها"ممارسات نظام صنعاء ضد المدنيين العزل التي تقع في إطار الجرائم ضد الإنسانية".وأبدت مصادر
حكومية يمنية مخاوفها من أن يؤدي التنسيق بين المسلحين الحوثيين في شمال اليمن وأنصار"الحراك الجنوبي" في جنوبه إلى "زيادة زعزعة الاستقرار والأمن في البلاد، بعد عودة التوتر إلى المحافظات الجنوبية بالتزامن مع استمرار المواجهات العسكرية في الشمال".
http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=163152
http://www.al-sharq.com/images/header/alshaerq_logo.jpg (http://www.al-sharq.com/index.php?date=2009-10-01)

سفيان
2009-10-01, 04:58 AM
اليمن. . شمال متفجر وجنوب متوتر



لا تزال أصوات المدافع وازيز الطائرات تسيطر شمالاً، عادت الاضطرابات إلى الجنوب اليمني بالتزامن مع استمرار المواجهات في محافظتي صعدة وعمران ما دفع بمصادر حكومية إلى ابدأ خشيتها من أن يؤدي التنسيق بين المتمردين الحوثثين في شمال البلاد وأنصار الحراك الجنوبي إلى زيادة زعزعة الاستقرار والاَمن .

نسب وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة حسن اللوزي في مؤتمره الأسبوعي طول مدة العمليات العسكرية في صعدة وحرف سفيان إلى صعوبة التضاريس فيهما. وأشار اللوزي في مؤتمره الأسبوعي إلى أن طبيعة محافظة صعدة وحرف سفيان من حيث تضاريسها الجبلية الصعبة والتنوع الجغرافي التي تتألف معظمها من جبال وقيعان على مساحة تزيد عن 11 ألف كيلومتر مربع تصعب من العمليات العسكرية. واعترف ان المتمردين الحوثيّين يدركون طبيعة هذه المناطق المحاطة بجبال عالية ووعرة الطرق، لكنه أكد العمليات العسكرية مستمرة حتى تحقق الأهداف الجوهرية.

أما في الجنوب فقد قتل شخص وجرح 16 خلال تظاهرات مناوئة حيث أفادت مصادر محلية وشهود عيان أن التوتر ساد أمس الأربعاء في ثلاث مدن يمنية جنوبية حيث نظمت تظاهرات تحولت إلى مواجهات مع رجال الأمن ما أسفر عن سقوط أربعة جرحى.

وقال شاهد عيان إن ’’أربعة متظاهرين أصيبوا بجروح’’ في المواجهات خلال مسيرة في الضالع رفع خلالها المحتجون شعارات تطالب بالإفراج عن جنوبيين القي القبض عليهم خلال الاضطرابات التي سجلت في الأيام الأخيرة.

وفي زنجبار عاصمة محافظة أبين الجنوبية، نزل إلى الطرقات مسلحون مؤيدون للإسلامي طارق الفضلي الذي انضم إلى الحركة الاحتجاجية في الجنوب، وارتفعت حدة التوتر في المدينة بحسب مصدر محلي.

أما في لحج التي تبعد 340 كلم جنوب صنعاء، فقد انتشر رجال الأمن بكثافة تحسبا لتظاهرة يفترض أن تجرى في وقت لاحق، حسبما أفاد مصدر محلي.

وشهد الجنوب اضطرابات خلال الأشهر الماضية على خلفية مطالب سياسية واجتماعية في حين يرى قسم من سكانه انهم يتعرضون للتمييز من قبل الشمال وانهم لا يحصلون على مساعدة تنموية كافية. وأطلقت دعوات لانفصال جنوب اليمن علنا خلال التظاهرات التي نظمتها الحركة الاحتجاجية في الجنوب والتي شهد بعضها مواجهات دامية أسفرت عن مقتل العشرات. وكالات
http://www.akhbaralarab.ae/viewarticle.asp?param=201803
http://www.akhbaralarab.ae/advimages/vw.jpg (http://www.akhbaralarab.ae/adv.asp?url=http://www.vwabudhabi.com/&image=advimages/vw.jpg)

سفيان
2009-10-01, 05:01 AM
http://www.annahar.com/images/animation.gif
http://www.annahar.com/images/kasam.gif (http://www.annahar.com/gebran.php) http://www.annahar.com/images/all.gif http://www.annahar.com/images/top_12.gifhttp://www.annahar.com/images/top_11.gifالخميس 01 تشرين الأول 2009 - السنة 77 - العدد 23831
http://www.annahar.com/images/nahar-page.gif (http://www.annahar.com/index.php)http://www.annahar.com/images/days.gif http://www.annahar.com/images/top_15.gifhttp://www.annahar.com/images/top_14.gif
http://www.annahar.com/content.php?table=arab&type=arab&priority=10&day=Thu
المواجهات مستمرة في صعدة
اليمن: قتيل و19 جريحاً في "تظاهرات الغضب" جنوباً
عاد مشهد العنف إلى المحافظات الجنوبية اليمنية على وقع " تظاهرات الغضب"، التي دعا إليها "مجلس قيادة الثورة" الذي يضم تكوينات الحراك الجنوبي وتحولت أمس مواجهات مسلحة بين المتظاهرين وقوات الشرطة وأسفرت عن سقوط قتيل واحد و17 جريحا بينهم ثمانية جنود في محافظة الضالع وإصابة جنديين في أبين، إلى اعتقال العشرات في لحج.
وحصلت المواجهات في محافظة الضالع غداة تفريق الشرطة تظاهرة احتجاج شارك فيها المئات للمطالبة بإطلاق المعتقلين السياسيين وإيقاف الحرب في صعدة والتضامن مع صحيفة "الأيام" العدنية الموقوفة منذ بضعة أشهر .
وروى شهود أن المتظاهرين الذين تقدمهم قياديون في الحراك جابوا شوارع المدينة صباحا حاملين أعلام الجنوب ولافتات تطالب بإطلاق المعتقلين و"فك الارتباط "، ورددوا هتافات تطالب بوقف الحرب في صعدة، قبل أن تفرقهم الشرطة باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع مما أدى إلى اشتباكات مسلحة أوقعت قتيلا و17 جريحا بينهم ثمانية جنود ثلاثة منهم في حال الخطر .
وقال مسؤول محلي إن "الشرطة فرقت المتظاهرين بعدما رشقوها بالحجار وأغلقوا الطريق بين صنعاء وعدن وقطعوا الطرق الفرعية بالحجار والإطارات المشتعلة".
وقال مدير أمن محافظة الضالع العميد غازي أحمد إن مثيري الشغب أطلقوا النار على دوريات الجيش وحاولوا اقتحام بعض المرافق الحكومية فاعتقل 40 منهم.
وفي محافظة لحج، شارك الآلاف في تظاهرات جابوا خلالها شوارع مدن الحوطة والحبيلين وصبر وتبن رددوا هتافات "برع باستعمار برع "، "ثورة ثورة يا جنوب" كما رفعوا صور نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض وعلم الجنوب ولافتات تطالب بفك الارتباط ورحيل "الاحتلال" وتندد بالسلطات لاستخدامها السلاح في وجه المواطنين في أبين.
وفي محافظة أبين، شارك المئات في تظاهرة غداة مهرجان أقامه أنصار الحراك الجنوبي للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، مرددين هتافات تطالب باطلاق هؤلاء ورحيل "الاحتلال" الشمالي من الجنوب.


حرب صعدة

إلى ذلك تواصلت المواجهات العنيفة بين قوات الجيش اليمني والحوثيين المتهمين بالتمرد أمس في الكثير من جبهات القتال في محافظتي صعدة وعمران فيما أعلنت وزارة الدفاع أن قواتها وجهت ضربات الى مواقع المتمردين في مناطق الطلح، سنبل، المدورة، العند، الكسارة، قهرة النص، غمان وتمكنت وحدات أخرى من تنظيف حقول ألغام زرعها المتمردون.
وقالت إن أجهزة الأمن اعتقلت 16حوثيا في مدينة صعدة كانوا ضمن خلية نائمة، إلى اعتقال ثمانية متمردين في منطقة علب مشيرة إلى أن قوات الجيش دمرت مخازن أسلحة وناقلات كانت تحمل مسلحين فضلا عن تدمير أربعة صهاريج تحمل وقودا للحوثيين في منطقة مران.
صنعاء - من أبوبكر عبدالله

سفيان
2009-10-01, 05:03 AM
http://www.almustaqbal.com/stories.aspx?StoryID=370567
تجدّد المواجهات في الجنوب
يُعيد خلط الأوراق في اليمن
المستقبل - الاربعاء 30 أيلول 2009 - العدد 3438 - الصفحة الأولى - صفحة 1


صنعاء ـ صادق عبدو
عادت المواجهات بين السلطات اليمنية وأنصار الحراك الجنوبي في محافظة أبين، لتضع البلاد مجدداً أمام خطر المطالبين باستقلال الجنوب الذي كان قد بدأ يهدأ إلى حد كبير مع اندلاع المواجهات في صعدة وعمران مع الحوثيين قبل نحو شهرين، واتهمت صنعاء أنصار الحراك الجنوبي بمحاولة تفجير الأوضاع في الجنوب بعد الاشتباكات التي وقعت خلال اليومين الماضيين في مدينة زنجبار في محافظة أبين، شرق مدينة عدن، تزامناً مع التمرد الذي يقوده الحوثيون في صعدة.
وأعرب مصدر يمني مطلع أمس عن مخاوفه من أن يؤدي التنسيق بين المتمردين الحوثيين شمال اليمن وأنصار "الحراك الجنوبي" في جنوبه الى زعزعة الاستقرار والأمن في عموم البلاد.
ونقلت "يونايتد برس انترناشونال" عن المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "تصريحات زعيم المتمردين الحوثيين عبد الملك الحوثي ورئيس اليمن الجنوبي السابق علي سالم البيض الأخيرة "تصب في إطار المزيد من زعزعة اليمن واستقراره". وأكد أن مثل هذه المواقف "لن تقف أمام عزم الحكومة اليمنية إنهاء التمرد الحوثي واجتثاثه من جذوره، والوقوف بصرامة أمام أي أعمال تخريبية في جنوب البلاد يقوم بها الخارجون عن الدستور والقانون".
وتجددت المواجهات بين أنصار "الحراك الجنوبي" والشرطة اليمنية في محافظة أبين في جنوب اليمن بعدما هدأت منذ بدء المعارك بين الجيش وأنصار الحوثيين منذ 11 آب (أغسطس) الماضي.
يشار الى أن المحافظات الجنوبية تشهد منذ آذار (مارس) 2006 تظاهرات شبه يومية تطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، في حين تدور مواجهات هي الأعنف بين المتمردين الزيديين الشيعة والجيش اليمني منذ11 آب (أغسطس) الماضي أدت الى مصرع وجرح المئات، وتشريد نحو 160 الف من المدنيين في محافظتي صعدة وعمران.
مصدر حكومي مسؤول وجه إلى الشيخ طارق الفضلي تهمة تفجير الأوضاع في محافظة أبين بعد الاعتداء على أفراد الأمن واختطاف سيارتهم، التي قال إنها لا تزال في حوش منزل الشيخ الفضلي، مشيراً إلى أن أجهزة الأمن قامت بملاحقة الخاطفين واشتبكت معهم، فاستسلم أحدهم الى أجهزة الأمن، فيما لاذ الآخرون بالفرار مع السيارة المخطوفة إلى منزل الفضلي .
وأشار المصدر إلى أن عناصر مسلحة تابعة للفضلي، وهو من القيادات الداعية إلى استقلال الجنوب، انتشرت في شوارع المدينة وقامت بإطلاق الأعيرة النارية العشوائية مثيرة الرعب بين سكان المدينة، وخلقت جواً من الإرهاب وتخويف المواطنين الآمنين عبر إطلاق النار العشوائي على المواطنين وعلى أفراد أجهزة الأمن في محاولة لجر أجهزة الأمن إلى مواجهة وتفجير الأوضاع تنفيذاً لمخطط معد لذلك، غير أن أجهزة الأمن، حسب المصدر، تعاملت بمسؤولية كاملة لتفويت الفرصة على هذه العناصر وأحبطت مخططها الذي وصفه المصدر بأنه"همجي فوضوي".
وقال الشيخ طارق الفضلي إن الاشتباكات المسلحة التي اندلعت بين أتباعه وجنود من الأمن جاءت على إثر اعتقال الأمن أحد مرافقيه، واتهم السلطة بمحاولة اغتياله ودهم منزله أكثر من مرة وبتوجيهات قال إنها صادرة من الرئيس علي عبدالله صالح والقيادة السياسية العليا في صنعاء. وأكد أنه لن يتراجع عن هدفه من انضمامه إلى الحراك السلمي الجنوبي، متمثلاً في استقلال الجنوب وعودته لأبنائه الجنوبيين، على حد تعبيره .
وفي سياق متصل، نبه بيان صدر عن نائب الرئيس السابق علي سالم البيض عناصر الحراك السلمي، من الانجرار وراء مخططات النظام لحرف الحراك السلمي عن مخططه العام .
واعتبر البيض ما حدث في محافظة أبين "محاولة لتفجير مواجهات مسلحة في الجنوب، من خلال التحرش بالشيخ طارق الفضلي"، ودان "استخدام السلاح للرد على التظاهرات المدنية السلمية التي تطالب بحق تقرير مصير الجنوب"، كما حذر من أسماهم "أقطاب النظام من عواقب اللعب بالنار ومحاولة نقل معركته إلى الجنوب الذي ينتهج النهج السلمي، وحمل السلطة مسؤولية التعرض أو المساس بالحراك السلمي".
ودعا البيض في بيانه الأمم المتحدة والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن والجامعة العربية لـ"التدخل من أجل وضع حد لممارسات نظام صنعاء ضد المدنيين العزل التي تقع في إطار الجرائم ضد الإنسانية".
ورمى زعيم حركة الحوثي، عبدالملك الحوثي ورقة جديدة في ملعب الصراع القائم مع السلطة، حيث أكد بيان صادر عنه أنه أمر بالإفراج عن الجنود الجنوبيين الذين تم اعتقالهم في المعارك الدائرة في صعدة وعمران مع الجيش استجابة لنداء وجهه الشيخ طارق الفضلي، لكنه لم يعلن عدد الجنود الجنوبيين لديه .
ونفى الحوثي أمس "مزاعم حكومية" بأن الحوثيين يريدون إقامة دولة شيعية في شمال اليمن ووصف الصراع بأنه كفاح من أجل نيل الحقوق. وقال الحوثي في موقع "المنبر" الإخباري التابع للحوثيين على الانترنت، "إن بعض الجنود يتعاونون مع المتمردين على الرغم من العملية التي شنتها الحكومة أوائل آب (أغسطس) لمحاولة القضاء على تمرد الحوثيين. وأضاف ان "اتهامات السلطة في مسألة الإمامة هي مجرد حرب إعلامية.. وتضليل وخداع للرأي العام. والمسألة واضحة.. نحن لسنا طلاب مناصب بل طلاب حق وطلاب عدالة.. أما جوهر الأزمة فهو سياسي بامتياز". ونفى أن تكون إيران داعمة للحوثيين أو أنها تزودهم بالأسلحة التي قال إن البعض في الجيش هربها إليهم.
وأضاف الحوثي ردا على سؤال عن مصدر الأسلحة "نحن شعب مسلح وهذا شيء معروف عن اليمن، فليس الحصول على السلاح في اليمن معضلة على الإطلاق.. إضافة إلى ما مكن الله منه في مواقع الجيش من عتاد وأسلحة هائلة.. وليس من الغريب أن يكون لدى الشرفاء وذوي الضمير من أبناء الجيش تعاون معنا".
ميدانيا،ً تواصلت المعارك الضارية بين قوات الجيش وأنصار حركة الحوثي في مختلف جبهات القتال في صعدة وعمران أسفرت عن مقتل نحو سبعين شخصاً، معظمهم حوثيون.
وأكد مصدر عسكري مسؤول مصرع عدد كبير من مقاتلي الحوثي، بينهم قيادات ميدانية بارزة، بعدما شن سلاح الطيران العديد من الغارات على مواقعهم، كما تم قطع كثير من خطوط إمدادات الحوثيين بالأسلحة والذخائر والمؤن وإحباط عدة محاولات للتسلل إلى عدد من المواقع ومحاولات السيطرة على منازل ومزارع المواطنين .
وفي المقابل، قال بيان صادر عن الحوثيين إن مقاتلي الحركة تمكنوا مساء أمس الأول من السيطرة على موقع ونقطة شبارق في منطقة حرف سفيان في محافظة عمران، وأنه تم تطهير المنطقة من أي وجود عسكري للجيش اليمني، كما أشار إلى تدمير دبابة وهي تحاول الفرار بعد الهجوم الذي شنته قوات من الجيش في خط المنزالة ـ الملاحيظ .
من ناحية ثانية، قالت مصادر أمنية إنه تم إحالة ملفات 44 شخصاً ممن تم القبض عليهم من عناصر الحوثي إلى النيابة العامة لاستكمال إجراءات تقديمهم إلى العدالة. واوضح المصدر ان هؤلاء هم المجموعة الأولى من دفعة تضم 127 من الحوثيين ضبطوا في صعدة لارتكابهم أعمالاً ارهابية.
http://www.almustaqbal.com/images/blackdays/BLACKdays.gif http://www.almustaqbal.com/images/numbers/1.gifhttp://www.almustaqbal.com/images/numbers/6.gifhttp://www.almustaqbal.com/images/numbers/9.gifhttp://www.almustaqbal.com/images/numbers/0.gif

سفيان
2009-10-01, 05:06 AM
http://www.alwasatnews.com/2582/news/read/313507/1/%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%85%d9%86.html

تصغير الخط (**********:decreaseFontSize();) | تكبير الخط (**********:increaseFontSize();)
الصفحة الرئيسية (http://www.alwasatnews.com/index.php) » أخبار دولية (http://www.alwasatnews.com/2582/news/category/INT/1.html)

قتيل و16 جريحا خلال مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن في الضالع

اشتباكات في جنوب اليمن إثر احتجاج انفصاليين والبيض يطلب دعم طهران

http://www.alwasatnews.com/data/2009/2582/images/thumb_int-3.jpg (http://www.alwasatnews.com/data/2009/2582/images/int-3.jpg)

اندلعت اشتباكات في اليمن أمس (الأربعاء) بين قوات الأمن وانفصاليين جنوبيين بينما وجه زعيم اليمن الجنوبي السابق نداء لإيران والدول العربية لدعم حركة الاستقلال.
وقال شهود وموقع إخباري مستقل على الانترنت إن قوات الأمن حاولت تفريق مظاهرة شارك فيها الآلاف من الحركة الجنوبية المعارضة ببلدة الحبيلين بمحافظة لحج بجنوب اليمن. وذكر موقع (نيوز يمن) أن خمسة محتجين نقلوا إلى المستشفى وأن اثنين من رجال الأمن أصيبا أيضا. وقال إن المتظاهرين هاجموا مباني حكومية وأزالوا الأعلام اليمنية. وأظهرتهم صور على الموقع وهم يحملون علم اليمن الجنوبي السابق والذي اتحد مع الشمال العام 1990.
أفادت مصادر طبية وشهود عيان إن متظاهرا قتل وأصيب 16 متظاهرا وعسكريا بجروح في مواجهات حصلت أمس (الأربعاء) في مدينة الضالع بجنوب اليمن حيث ارتفع التوتر بشكل ملحوظ في الأيام الأخيرة.
وقال مصدر طبي لوكالة «فرانس برس» إن «ثمانية متظاهرين أصيبوا بجروح وتوفي أحدهم متأثرا بجروحه» خلال المواجهات التي اندلعت خلال مسيرة في الضالع (220 كلم جنوب صنعاء) ردد فيها المحتجون شعارات تطالب بالإفراج عن جنوبيين ألقي القبض عليهم في الأيام الأخيرة».
وأضاف المصدر أن هناك تسعة جرحى أيضا في صفوف قوى الأمن «بينهم سبعة عناصر من الجيش وعنصرين من الشرطة».
وقال شهود إن المحتجين خرجوا إلى الشوارع ببلدة زنجبار دون وقوع حوادث لكن اشتباكات اندلعت بين قرويين والقوات المسلحة خارج البلدة. وشهدت زنجبار اشتباكات يوم الاثنين حيث تبادل انفصاليون وقوات الأمن إطلاق النيران عند منزل قريب للزعيم القبلي طارق الفضلي الذي انضم إلى الجنوبيين العام الماضي. وتقع معظم المنشآت النفطية اليمنية في الجنوب. ويتزامن تفجر أعمال العنف هناك هذا الاسبوع بعد اشتباكات في وقت سابق هذا العام مع معارك تدور في أقصى شمال اليمن بين الجيش والمتمردين الحوثيين الذين ينتمون إلى الطائفة الزيدية منذ أوائل أغسطس/ آب. وتشكو حركتا المعارضة من التهميش السياسي والاقتصادي.
وقال زعيم اليمن الجنوبي السابق علي سالم البيض الذي يعيش في المنفى بألمانيا في مقابلة نشرت أمس (الأربعاء) إن حكومة صالح تتصرف في الجنوب كقوة احتلال منذ الوحدة العام 1990. وأضاف على موقع عدن نيوز الالكتروني الموالي للجنوبيين :»وعي الناس واستياؤهم من الوضع زاد، دفع سلوك الحكومة الناس ليتجاوزوا حاجز الخوف ويحتجوا في الشوارع».
واستطرد: «الجنوب يعاني من التمييز في التعليم والتوظيف وليست هناك مساواة بالشماليين». وقال إن المعارضة الجنوبية ستظل مسالمة لكنه طلب المساعدة من إيران القوة الشيعية المناهضة للغرب. وتابع « نطلب المساعدة من أي دولة قادرة على تقديمها سواء كانت دولا عربية أو إيران، لأن إيران موجودة بالمنطقة وقادرة على لعب دور. نريد المساعدة لعلاج الجرحى وحل المشكلة سياسيا. أود أن أشير إلى أننا لم نتلق أي مساعدة من إيران لكننا سنرحب بها».



العدد : 2582 | الخميس 01 أكتوبر 2009م الموافق 11 شوال 1430 هـ