المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكفيف المبصر والمبصر الكفيف, الإهداء إلى المبصر المبصر ( أستاذي العزيز / فاروق ناصر


سيف الثوره
2009-09-30, 02:26 AM
الكفيف المبصر والمبصر الكفيف, الإهداء إلى المبصر المبصر ( أستاذي العزيز / فاروق ناصر علي ),, بقلم الاستاذ المناضل احمد عمر بن فريد 3-3




المناضل الجنوبي احمد عمر بن فريد - خاص السياسي برس / 29 سبتمبر 2009


بسم الله الرحمن الرحيم



الكفيف المبصر والمبصر الكفيف



3-3



الإهداء إلى المبصر المبصر ( أستاذي العزيز / فاروق ناصر علي ) .. والى جميع أبناء الجنوب الذين يؤمنون بالحوار المنطقي العقلاني .. والى جميع الذين ينتظرون هذا المقال بفارغ الصبر لكي يشتموا في أبناء الجنوب .. ( لن تشمتوا ).



أثار المقال السابق أو الحلقة الثانية من هذا الموضوع الكثير من الجدل في أوساط الجنوبيين في الداخل والخارج معا. وفي ظني الشخصي ان الأمر ما كان له ان يكون كذلك لولا اقتراب مضامين المقال من قضايا سياسية ( ساخنة ) حاضرة وغائبة في نفس الوقت.. وفي ظني أيضا ان القرب من القضايا الساخنة والخوض في تفاصيلها أكثر فائدة للجنوبيين من تحاشيها وتجنب الحوار حولها وسبر أغوارها... وغالبا ما يكون التحاشي والبعد عن الخوض في مثل تلك القضايا الشائكة والمعقدة, إما بسبب الخوف من تبعات الدخول في عمقها وخضمها والقبول بنتائج ذلك وربما لسعاته الساخنة بسخونة القضايا نفسها, أو تأجيلا لها تحت ذرائع ومبررات كثيرة يأتي في مقدمتها جميعا مبرر الحرص على وحدة الصف الجنوبي!



شخصيا ...أرى آن الحرص على وحدة الصف الجنوبي تقتضي الحضور الدائم لجميع القضايا الهامة إلى طاولة الحوار , شريطة ان تحضر ( النية الحسنة ) قبل الطاولة وقبل الكراسي وقبل الأفراد .. وبطبيعة الحال حتى قبل الملفات الشائكة المراد فتحها وفتح باب الحوار والنقاش الوطني الجنوبي المخلص حولها . .. نعم ان شرط وجود ( النية الصادقة – الحسنة ) مسألة ضرورية للحوار الجاد المفيد لنا جميعا ولثورة الجنوب السلمية, كما إن ( الرغبة والإصرار العنيد ) جهة الوصول معا إلى حل مقنع لجميع الأطراف المتحاورة شرط آخر تقتضيه ظروف المرحلة وتستدعيه الضرورة الوطنية .



وحينما طرحت ما طرحت في الحلقة الماضية لم ازعم إنني املك ( الحقيقة ) كاملة غير منقوصة , ولم ادعي إنني وصي على الحراك الجنوبي او الثورة السلمية , ولا اعتقد ان هناك من شم وجود نية – من أي نوع كان – لدى كاتب المقال جهة توزيع نياشين البطولة او الصكوك الوطنية على فريق دون آخر او نزعها من احد وتعليقها على صدر آخر .. حاشا لله وكلا أن نكون كذلك ... ويوم ان يحدث امرا مثل هذا في الجنوب - اليوم أو غدا - لا سمح الله من قبل أيا كان ... فان ذلك من وجهة نظري يعتبر مؤشرا خطيرا ينبغي على الجميع إيقافه والوقوف أمام صاحبه بحزم .



القضية الهامة التي تعرض لها المقال السابق لم تكن جديدة على المسامع ولاهي غريبة على الوسط الجنوبي , فقد سبقني إلى طرحها الكثير .. وجرى حولها الحديث بهذه الطريقة او تلك من قبل أكثر من شخص وأكثر من طرف.. لكن الملفت للانتباه أنها في هذه المرة تحديدا أثارت الكثير من الجدل وربما اللغط , وحفزت إلى الظهور – ولو على استحياء - وسيلة حضارية كانت ولازالت غائبة عن نضالنا الحالي الرامي إلى استعادة وطننا السليب المحتل , وهي وسيلة ( الحوار ) , وكشفت بسهولة كبيرة ان لغة الحوار بشروطها الموضوعية الحضارية التي يمكن أن تنتج الفائدة وتحفز الذهن على الإبداع والابتكار وتوقظ الضمير الوطني من سباته ( الإرادي أو غير الإرادي ) كانت غائبة أيضا .. على الرغم من إمكانية القول بأن الغالب في التعاطي مع القضية غلب عليه الاصطفاف إما ( مع ) وإما ( ضد ) ما طرح .



لم نكن نهدف بما طرحنا إيجاد نوع من الاصطفاف على نحو ما حدث بين الجنوبيين , ولم نكن نريد للحوار البناء – الهادف ان يتحول الى تراشق ومبادلة للتهم الجاهزة , ولم نكن نتمنى ان يجنح البعض بالقضية الحوارية إلى سياق غير موضوعي لا علاقة له بالقضية المطروحة للحوار ويتجه بها نحو ( الشخصنة ) ليجري الحديث حول صاحبها بدلا من الحديث حول لبها وجوهرها .



إلى حد كبير حدث شئ من هذا القبيل , لكن ذلك لم يمنع آخرين من الدخول في لب الموضوع وصلبه والحديث حوله بطريقة موضوعية مفيدة , وقد قرأت ذلك في تعليقات البعض وسمعته هاتفيا من البعض الآخر الذي كان حريصا على خوض غمار الحديث دون مواربة أو محاباة . ولابد لي هنا من الاعتراف ان الحديث حول قضية من هذا النوع يحتاج الى شرح واسع ومفصل ودقيق , ويحتاج أيضا الى عناية فائقة وقدرة كبيرة في اختيار المصطلحات والألفاظ والتوصيفات حتى لا يجري تأويل الحديث حسب الهوى وحسب النيات , وحسب المرامي السياسية , والأهم من كل ذلك حتى لا نفتح ( ثغرة ) لخصوم الجنوب الدخول عبرها لتسميم الأجواء وزرع بذور الفرقة والاصطياد في الماء العكر .



وعلى هذا الأساس ليسمح لي القارئ الكريم ان تعمدت الإطالة في هذا المقال او الحلقة الأخيرة , وذلك من اجل ان تتضح الصورة بجميع إبعادها , وحتى نستوفي الموضوع حقه من الشرح ... مع التأكيد مرة أخرى بأن ما نطرحه هو مجرد ( رأي ) .. لا ندعي صوابه , وان كنا نعتقد به ونراه كذلك , وهو في جميع الأحوال على طاولة البحث الموضوعي لا المناكفة السياسية غير المجدية .



وقبل الخوض في تفاصيل الموضوع , علينا ان نشدد على حقيقة هامة وهي ان المطلب الشرعي لأبناء الجنوب الداعي لفك الارتباط وتحقيق الاستقلال الذي هو هدف استراتيجي كبير غير قابل للحوار لدى الأغلبية الساحقة من شعب الجنوب , قد لا يبدو كذلك لدى قلة قليلة من الجنوبيين , كما انه يعتبر مسألة ( حياة ) او ( موت ) بالنسبة لصنعاء ونظام الجمهورية العربية اليمنية ( الجمهورية اليمنية ) , وهو غير مقبول او غير مفضل حاليا لدى كثير من الدول الإقليمية و العربية والدولية معا لأسباب عديدة ليست موضوع حوارنا الان . واستنادا الى هذه الحقيقة فأن تلك القوى ( الإقليمية والعربية و الدولية ) بكل ما تملكه من إمكانيات هائلة سوف تعمل بشتى الطرق والوسائل نحو إيجاد ( بدائل أخرى ) تتقاطع تماما مع مشروع الاستقلال لدولة الجنوب , وهي في سبيل ذلك لابد لها ان تحصل على ( شرعية ) جنوبية كبرت هذه الشرعية او صغرت , وهي تعلم تماما ان الحصول على هذه الشرعية لابد ان يأتي من عمق الحراك او الثورة الجنوبية وليس من خارجها , ولأنها لا تستطيع ( بمفردها ) ان تنفذ الى هذا العمق وتحضر الشرعية بنفسها , فإنها سوف تسعى إلى إيجاد ( وسيط جنوبي ) يستطيع ان ( يتغلغل ) بطرق عديدة إلى داخل الحراك الجنوبي حتى يصل إلى قياداته وإقناعهم بان مشروع الاستقلال هو الاستحالة بعينها وان المشروع ( س ) هو الممكن حاليا , وان ما تقتضيه ( الضرورة الوطنية الجنوبية ) بوسائلها المتاحة قد لا تقبله ( السياسة ) بإمكانياتها ومصالحها الهائلة , وإذا ما حصل شئ من هذا القبيل فان ابسط النتائج المتوقعة ستكون ( كارثية ) على صعيد التماسك الجنوبي الداخلي ... ما يعني ( تفخيخ ) الحراك الجنوبي وضربه في أهم ركائزه وهي التماسك والوحدة الوطنية الجنوبية الشعبية غير المسبوقة حول ( مشروع الاستقلال ) .



والآن دعونا نقرأ معا هذا الطرح السياسي المريب , لكاتب عربي ((( رسمي ))) كبير كما جاء في عموده اليومي الذي يكتبه في جريدة عربية كبيرة , وفيه تحدث الكاتب عن المشكلة كما يراها وطرح الحل كما تراه تلك القوى الدولية وقد جاء فيه حرفيا ما يلي : " الجنوبيون ورغم ان فيهم رجال دولة وعقلاء فإنهم يتحركون دون كلل أو ملل , ومن الداخل والخارج , حيث ان عقلائهم يبحثون عن حلول , بينما هناك متطرفون يبحثون عن الانفصال " !! ... إلى أن يقول في فقرة أخرى " وأول تلك الحلول هو موضوع الجنوب , ومن خلال العقلاء فيه , لا من خلال الرضوخ لمتطرفيه , وذلك يتطلب رؤية واسعة واشمل لحل أزمة اليمن , فإذا ما تم حل قضية الجنوب فان قضية الحوثيين لن تكون هي الأمر الكبير , ومن هنا فان حل قضية الجنوب سياسيا من شأنه ان يحافظ على الدولة اليمنية ككل ويمنح أهل الجنوب إحساسا بأهمية البقاء ضمن الدولة الأم , ولو بانتهاج اللامركزية والذي قد يكون الحل المناسب " .. بارك الله في الكاتب الهمام الذي يريد ان يتفضل علينا ب ( لامركزية ) بديلا لمشروع ( الاستقلال ) .



ما تم طرحه يعبر عن توجه سياسي دولي , ويشير الى وجود مخاض سياسي يطل علينا بقرونه من الخارج ومن صنعاء معا , وهو توجه ( يغازل ) الحراك الجنوبي ويلوح له بعناوين ( الممكن وغير الممكن ) في السياسة.. وما طرحته في مقالي السابق نداء خوف واستغاثة لسد جميع ( المنافذ ) و ( الثغرات ) و ( الخيوط الرفيعة ) التي يمكن ان ينفذ من خلالها هذا ( الخارج ) إلى حراكنا ويتمكن من وأد مشروعنا وإجهاض أحلامنا , مع التأكيد بأنني لم اتهم احد بعينه بأنه ضالع في اي مشروع يجري فعله حاليا , أو ان له ارتباط رسمي حالي.. ولكننا حذرنا ونحذر من ( الاحتمالات ) التي يمكن ان تكون المدخل المميت للحراك الجنوبي.



والآن لنطرح على طالة الحوار تلك ( المنافذ ) و ( الثغرات ) و ( الخيوط الرفيعة ) التي يمكن ان يتسلل عبرها من لا نريده ان يفعل ذلك ولا نرغب فيه.. وقبل ان نستعرض ذلك معا دعونا نطلع على مضامين فقرتين هامتين الأولى منهما للدكتور العزيز / محمد حيدره مسدوس وجاء فيها : " لا يوجد أي مبرر موضوعي ومنطقي لوجود المنحدرين من الجنوب والشمال في إطار سياسي واحد بعد الحرب " . والفقرة الثانية تعود الى خبر قرأته بالأمس حول الأزمة في السودان مابين الجنوب والشمال وجاء في الخبر ما يلي : " انسحبت ستة أحزاب جنوبية من مؤتمر ( جوبا ) الذي تشارك فيه الحركة الشعبية لتحرير السودان , وقال الطيب مراسل البي بي سي ان الأحزاب انسحبت بسبب ما أسمته أجندة الأحزاب الشمالية التي تسعى لفرض الوحدة مع الجنوب " ... انتهى الخبر .!!



ان مناقشة ذلك والحوار حوله يتطلب منا جميعا عدم ( الكيل بمكيالين ) .. وعدم استخدام ( المعيار المزدوج ) , فما يجوز قوله على الحزب الاشتراكي ينبغي قوله على حزب رابطة أبناء اليمن ( رأي ) باعتبارهما حزبين من منشأ جنوبي , وما يجوز قوله على القيادي ( س ) في الحراك الجنوبي بسبب انتماءه للحزب الاشتراكي يجب قوله على القيادي ( ص ) بسبب انتماءه ايضا للحزب الاشتراكي او لحزب رابطة ابناء اليمن ( رأي ) .. وهذا الكلام لا يقودنا أبدا الى اعتبار ان الانتماء الى الحزب الاشتراكي او حزب الرابطة خطيئة جنوبية ينبغي الاغتسال منها فورا , كما لا يعني بطبيعة الحال عدم تقديري واحترمي – شخصيا – للدكتور ياسين سعيد نعمان او للسيد عبدالرحمن الجفري . على اعتبار ان ( الاختلاف السياسي ) لا يعني ( القطيعة الإنسانية ) .. حتى وان قال احد ما ان مشروع الاستقلال هو مشروع صغير فهذا شأنه , ويبقى من حقنا ان نقول عن مشروعنا بأنه مشروع كبير ومادونه هو المشروع الصغير.



وقبل ان أبدأ في توجيه الحديث إلى زملائي في قيادة الحراك الجنوبي , أود ان اسأل السيد الحبيب عبدالرحمن الجفري والدكتور ياسين ماذا كانا لايعتبران ان الوحدة قد فرضت على شعب الجنوب بالقوة ؟!! .. فان كانت قد فرضت بالقوة كما يقول ذلك الواقع منذ عام 1994م , فان السؤال التالي الذي يطرح نفسه عليهما يقول : وما لذي يجبركما على قبول ما تم فرضه بالقوة على شعب الجنوب والمساهمة في تكريسه وإضفاء الشرعية عليه ؟ ام ا ن أهل جنوب السودان أكثر إدراكا منا نحن الجنوبيين بفداحة وخطورة ما يحدث للجنوب.



وبالعودة الى زملائنا في قيادة الحراك الجنوبي الذين لهم عضوية مكتب سياسي او لجنة مركزية في الحزب الاشتراكي اليمني او هيئة تنفيذية او هيئة مركزية في حزب رابطة أبناء اليمن ( رأي ) او في اي حزب شمالي المنشأ , نقول لهم ان هذه العضوية وهذه المراكز الحزبية تتعارض تماما مع الاستحقاق الوطني المنتظر منكم تقديمه للجنوب , ولا تنسجم مع متطلبات القيادة في الحراك الجنوبي , وهي تعتبر بشكل أو بآخر ( منافذ ) و ( ثغرات ) و ( خيوط ) تربطكم مع هيئات سياسية أخرى تحمل مشاريع سياسية مغايره تماما للمشروع الاستراتيجي للثورة الجنوبية , وهي بطريقة أو بأخرى تعتبر ( مكون سياسي ) ضمن مكونات ( المنظومة السياسية ) لدولة الجمهورية العربية اليمنية ( الجمهورية اليمنية ) التي تحتل الجنوب حاليا وحجر من أحجار بناء سياسي كبير يحتل الجنوب علنا... أم ان الأمر ليس كذلك ؟؟



ان تحقيق الاستقلال يعني ان تجري عملية ( فك الارتباط ) مابين دولتين توحدتا طوعا وسلما ويجب ان تنفكا طوعا وسلما ايضا , واذا كان الطرف الآخر قد فرض الوحدة بالقوة ولا يمكن ان يقبل بمسألة ( فك الارتباط ) فلماذا لا نقوم نحن الذين نطالب بفك الارتباط مع هذا النظام ( بفك ارتباطنا ) نحن من طرف واحد مع جميع ما يمكن ان يربطنا به ؟! .. ان أكون عضو في هيئة سياسية لا تزال مرتبطة بقوة بالمنظومة السياسية ككل لهذه الدولة المحتلة يعني إنني لازلت شخصيا مرتبط بهذه الدولة دون ان اعلم ! .. فلماذا لا يسعى جميع أبناء الجنوب المنخرطين في الثورة الجنوبية الى فك ارتباطهم مع أحزابهم التي ترتبط حاليا مع نظام الجمهورية العربية اليمنية !! .. ألا يعتبر مثل هذا الفعل الوطني من نوعية الفعل الذي سيغلق جميع ( المنافذ ) و( الثغرات ) و ( الخيوط ) التي تحدثنا عنها والتي يمكن ان ينفذ عبرها مشروع سياسي آخر خلاف مشروعنا الاستراتيجي ؟ ... أم إنني مخطأ في هذه النظرة أيضا ؟



ليس لدينا مشروع لتصفية الأحزاب او قانون لاجتثاثها على غرار قانون اجتثاث حزب البعث في العراق... فالحزب الاشتراكي جزء من تاريخ الجنوب وواقع لا يمكن ولا يجوز القفز فوقه , والأمر ينطبق أيضا على حزب الرابطة , ولكن لدينا ما يمكن ان نطلق عليه ب ( قانون فك الارتباط ) .. وهو قانون يستدعي ان يقوم الجنوب بفك الارتباط من جانب واحد مع الشمال الذي يفرض عليه هذه الوحدة بالقوة .



اذا أردنا لنظام صنعاء ان يقوم بذلك وان نجبره في مرحلة ما على فعل فك الارتباط ( قسرا ), فعلينا بداية ان نبدأ بأنفسنا ( طوعا ) وان نقوم بفك ما هو ( متاح ) من هذه العملية الواسعة وما هو في أيدينا وبوسعنا فعله ... وهذا الكلام أوجهه الى الدكتور محمد حيدره مسدوس شخصيا صاحب الطرح السابق , والى الزعيم المخلص حسن احمد باعوم والى الزميل القيادي النبيل علي منصر محمد والى جميع القيادات الجنوبية في الحزب الاشتراكي اليمني وعلى رأسهم الدكتور الصديق ناصر الخبجي والعزيز صلاح الشنفرة والصديق المقرب يحى غالب الشعيبي والعزيز علي بن علي هادي وغيرهم , ادعوهم جميعا اتخاذ اول خطوة في مشروع فك الارتباط من خلال تشكيل ( الحزب الاشتراكي الجنوبي ) أو حزب ( الأحرار ) كما نادى ودعى إليه الجسور المثقف الدكتور / عبدالرحمن الوالي .



كما اوجه ذات الدعوة الى المخلص النبيل فك الله اسره علي محمد السعدي القيادي في حزب الرابطة وغيره من القياديين في حزب الرابطة الذي ادعوهم الى انشاء حزب رابطة ابناء الجنوب ... هذا في حال التمسك بفكر الحزب ونهجه , وهي مسألة لا ارى فيها اي ضير او ضرر بل إنني اشجع عليها , باعتبار ان الفكر الاشتراكي العصري هو فكر رائج في عالم اليوم , طالما وأن وعائه السياسي جنوبي صرف ولا شائبة ولا رابط يربطها بمن يحتل الجنوب ... ومثل هذه الدعوة أوجهها الى المهندس الطيب المناضل محسن باصرة و الأخ العزيز عبدالناصر باحبيب.



اعتقد ان هذه القضية التي جرى الحديث حولها , تعتبر حجر الزاوية وسبب رئيسي للجدل والتباين الحاصل حاليا على مستوى الحراك الجنوبي , وهي سبب في وجود ارتياب ( مستحق ) من قبل الجماهير جهة عملية دمج مقومات ثورة الجنوب في مكون واحد ..كما ان بقاء الحال كما هو عليه حاليا يعني ببساطة شديدة جدا ان هذا الحامل السياسي الجنوبي الوحيد الذي يطالب بفك الارتباط مع الشمال لا يزال مرتبط هو الآخر بمكونات اخرى مرتبطة علنا بالمحتل ... وأرى أيضا ان يتبع عملية فك الارتباط السياسي بالشمال عمليات أخرى شعبية ممثاله تتعلق بجوانب اقتصادية وثقافية ... انها ليست دعوة عنصرية لأن ما فعله الشمال بالجنوب هو العنصرية بعينها.



أرجو ان تكون الأمور قد وضحت وبانت ... وهي كما قلت تعبر عن رأيي الشخصي لا اقل من ذلك ولا أكثر ... ولزاما علي بعد هذا ان اقول اللهم اني بلغت ... اللهم فاشهد.

سيف الثوره
2009-09-30, 02:31 AM
كفيت ووفيت ياابن الكرام ونحن على ذلك من الشاهدين ‏.

الطيار
2009-09-30, 03:13 AM
نعم هـــــــــــذا هو بن فريد والتوضيح الشافي

فك الارتباط من المنضومه السياسيه في الجمهوريه العربيه اليمنيه سواء كان اشتراكي او اصلاح او رابطه

وهــــــــــــــــل يمكن تكوين حزب مؤتمر جنوبي للجنوبيين اعضاء المؤتمر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


هنا يبداء فك الارتباط بصوره عمليه احسنت يابن فريد

بالنسبه لكيفية التعامل مع التحركات الاقليميه والدوليه شى سابق لاوانه فعند ماتتبلور تلك المواقف لكل حدث حديث لم تلوح في الافق اي بوادر ولايجوز ان نتهم قيادات من الحراك بانها نوافذ وخيوط لتلك البوادر ولم تخلق البوادر بعدولم نسمع عنها لانستبقها بلازمات فيما بينناء

حزب الاحرار الجنوبي من اعضاء الحزب الاشتراكي الجنوبيين لابد من قيامه وباسرع وقت

المهندس عبدالله الضالعي
2009-09-30, 03:23 AM
العضوية القياديه في الاحزاب تتعارض مع المهمه القيادية في مكونات الحراك الجنوبي ليس فقط لجهة ارتباط الاحزاب بصنعاء ودورانها بطريقة او باخرى في فلك نظام صنعاء الذي يحتل الجنوب ولكن حتى في معارضة ذلك النظام فان معارضته تعتبر دعما وتعزيزا واعترافا للدولة التي يقودها والتي هي من وجهة نظر حراكنا الجنوبي تشكل اداة ممارسة الاحتلال للجنوب ...
ومع ذلك فان تعارض العضوية القياديه للاحزاب مع العضوية القيادية للحراك الجنوبي ليس بسبب ماتوفرة المكونات الحزبية من دعم لشرعية الدولة المحتله فقط ولكن ايضا يتعارض الوجود القيادي المزدوج على قمة الاحزاب والحراك معا في وقت واحد بسبب ازدواجية المهام بين اتجاهين للعمل السياسي وازدواجية الالتزام الداخلي لمهمتين احدهما للحراك الجنوبي الذي لايعترف بهذه الدولة المحتلة ويستمد شرعيته من الحركة الجماهيرية للشارع الجنوبي والاخر للمكون الحزبي الذي يستمد شرعيته من ترخيص حكومي تمنحه سلطات الدولة التي تحتل الجنوب حتى لو كان ذلك المكون الحزبي جنوبي خالص ويدعم التوجه الاستقلالي دون الافصاح العلني حفاظا على الترخيص الممنوح له وخوفا من اجراءات قانونيه قد تمس شكله القانوني المحدد في ترخيص الاشهار بينما مكونات الحراك الجنوبي ليس لها علاقه بكل تلك الضوابط التي حددتها سلطات المحتل كما انها لاتنتظر منح شرعيتها من سلطة محتلة لانتعترف اساسا بشرعية وجودها في الجنوب ...
ولهذا وامام كل التعارضات المحتمله بين العمل الحزبي والعمل الحراكي الجنوبي التي اشرنا لبعض نماذجها في مشاركتي هذه .... فانني اؤيد دعوة الاخ بن فريد بفك الارتباط من قبل قيادات الحراك بالاحزاب المتواجدين فيها وعلى الخصوص من يتواجدون بصفة قياديه في الهيئات العليا للاحزاب ومراكز قيادتها في المحافظات ...
ورغم علمي بانقطااع الكثير منهم عن ممارسة العمل القيادي في تلك الاحزاب الا انني ارى هذه الخطوة ذات اهمية كبيرة في تعزيز الثقة الداخلية بين قيادات الحراك ونشطائية وبين جميع ابناء الجنوب ...
وعليه فاني اقترح ان يتم استغلال انعقاد المؤتمر الجنوبي القادم اي كان الاسم الذي سينعقد تحته في ان يكون فك الارتباط مع الوضع القيادي الحزبي لاي حزب ينشط تحت راية الجمهورية اليمنيه شرط اساسي لدخول المؤتمر او ممارسة اي مهمه قياديه في اطار الحراك الجنوبي ,,,,

شيخ الطيور
2009-09-30, 03:25 AM
انشاء الله اننا من الشاهدين...نعم ولعمري انني لم احس يوما انك ستخذلنا نحن ابناء الجنوب ...لقد اثبتت الايام انك صادقا وفيا للجنوب وشهداء الجنوب الذي قال عنهم احد اباء شهداء منصة ردفان امام المناضل بن فريد فقد قال ابو الشهيد نحن في ردفان هكذا نستقبل ضيوفنا ....نعم فقد صدم المناضل بن فريد عند سماعه هذه الكلمات وشجاعة وكرم ابناء ردفان امام ضيوفها..ولكن هنيئا لشهداء واسر الشهداء لان هناك اوفياء ثابتين صامدين وعلى راسهم المناضل الاخ بن فريد ولذي له مكانه خاصه في قلوب الجنوبين ,,,,,نعم لقد اصبت الحقيقه وكنت اول من قدم استقالته من حزب الرابطه اليمني ...اتمنا من الشارع الجنوبي ان يطالب كل القيادات بان تتخلئ عن احزابها ان كانو يريدون فك الارتباط بحق وحقيقه...
الاخ ولعزيز ولغالي لمواقفك تصدق ان هناك من حاول ان يقنعني ان الاخ بن فريد سيتردد في كتابت المقال رقم ثلاثه فقد ردية بثقه ان الاخ بن فريد لن يترد ابدا وسيكون وسيبقى كما عهدناه وفيا لثوره الجنوبيه..
تحياتي ودمتم على خير
لك منا كل الاحترام وتقدير

مدفع الجنوب
2009-09-30, 03:41 AM
كفيت ووفيت يابي يريد
كفيت ووفيت ايها الصنديد
نعم نريد اقول وتتبعها افعال
من ارد ان يتقدم الصفوف الامامية
علية اولاّ ان يفك ارتباطة من الحزب الذي ينتمي الية
لانقبل الازدواجية ولبس القبعتين
تحياتي لك ياابي يريد اينما حللت ورحلت
وتحياتي من القلب لمهندسنا الرائع المهندس عبدالله الضالعي
على مشاركتة الرائعة والتي اوضح فيها كثير من الامور

الطيار
2009-09-30, 03:49 AM
ارجو من الخصوم والمناكفين عدم سن الشفر لقطع الحبل السري للمناضل الخبجي والمناضل الشنفره لان المسئله ليسة شخصيه موجهه لاشخاص لابد من ان تاخذ بعد اكبر انسلاخ احزاب جنوبيه خالصه بعد فك ارتباطهاء بالاحزاب الحاليه
من كان عضوا بتلك الاحزاب فقد ساهم مساهمه فاعله لاينكرها الا الجاحدين ومازالو يواصلون نضالهم ونقولهم مشكورين على واجبكم وواصلو المسيره وان المرحله اليوم تقتضي فك الارتباط فليكن لكم الشرف بتدشينه انتم بفك ارتباطكم من الاحزاب الحاليه مثل ما انتم سباقين في مسيرة الحراك الجنوبي

مدفع الجنوب
2009-09-30, 03:50 AM
http://www.shababshaib.com/images/uploads/b76a7a8599a1540ea90f145619b145ee.jpg

"نقسم بالله العظيم أن نبقى متوحدين إلى يوم الدين
وأن نعمل فقط من أجل الوطن
وأن نعلي الوطن فوق الأحزاب
وفوق المناطق وفوق الجهات
ونقسم بالله العظيم أن نجعل من دم الجنوبي على الجنوبي حرام
وأن نجعل من تخوين الجنوبي على الجنوبي حرام
والله على مانقوله شهيد"

شيخ الطيور
2009-09-30, 03:53 AM
العضوية القياديه في الاحزاب تتعارض مع المهمه القيادية في مكونات الحراك الجنوبي ليس فقط لجهة ارتباط الاحزاب بصنعاء ودورانها بطريقة او باخرى في فلك نظام صنعاء الذي يحتل الجنوب ولكن حتى في معارضة ذلك النظام فان معارضته تعتبر دعما وتعزيزا واعترافا للدولة التي يقودها والتي هي من وجهة نظر حراكنا الجنوبي تشكل اداة ممارسة الاحتلال للجنوب ...
ومع ذلك فان تعارض العضوية القياديه للاحزاب مع العضوية القيادية للحراك الجنوبي ليس بسبب ماتوفرة المكونات الحزبية من دعم لشرعية الدولة المحتله فقط ولكن ايضا يتعارض الوجود القيادي المزدوج على قمة الاحزاب والحراك معا في وقت واحد بسبب ازدواجية المهام بين اتجاهين للعمل السياسي وازدواجية الالتزام الداخلي لمهمتين احدهما للحراك الجنوبي الذي لايعترف بهذه الدولة المحتلة ويستمد شرعيته من الحركة الجماهيرية للشارع الجنوبي والاخر للمكون الحزبي الذي يستمد شرعيته من ترخيص حكومي تمنحه سلطات الدولة التي تحتل الجنوب حتى لو كان ذلك المكون الحزبي جنوبي خالص ويدعم التوجه الاستقلالي دون الافصاح العلني حفاظا على الترخيص الممنوح له وخوفا من اجراءات قانونيه قد تمس شكله القانوني المحدد في ترخيص الاشهار بينما مكونات الحراك الجنوبي ليس لها علاقه بكل تلك الضوابط التي حددتها سلطات المحتل كما انها لاتنتظر منح شرعيتها من سلطة محتلة لانتعترف اساسا بشرعية وجودها في الجنوب ...
ولهذا وامام كل التعارضات المحتمله بين العمل الحزبي والعمل الحراكي الجنوبي التي اشرنا لبعض نماذجها في مشاركتي هذه .... فانني اؤيد دعوة الاخ بن فريد بفك الارتباط من قبل قيادات الحراك بالاحزاب المتواجدين فيها وعلى الخصوص من يتواجدون بصفة قياديه في الهيئات العليا للاحزاب ومراكز قيادتها في المحافظات ...
ورغم علمي بانقطااع الكثير منهم عن ممارسة العمل القيادي في تلك الاحزاب الا انني ارى هذه الخطوة ذات اهمية كبيرة في تعزيز الثقة الداخلية بين قيادات الحراك ونشطائية وبين جميع ابناء الجنوب ...
وعليه فاني اقترح ان يتم استغلال انعقاد المؤتمر الجنوبي القادم اي كان الاسم الذي سينعقد تحته في ان يكون فك الارتباط مع الوضع القيادي الحزبي لاي حزب ينشط تحت راية الجمهورية اليمنيه شرط اساسي لدخول المؤتمر او ممارسة اي مهمه قياديه في اطار الحراك الجنوبي ,,,,





استاذي وعزيزي المهندس عبدالله انت حكيم هذه الثوره...فكم انت رائع هذا موقف الرجال المخلصين ....احد اعضاء الجنه المركزيه للحزب واحد قيادات الحراك رغم ان الاخ عبدالله اعلا تجميده للعضويه منذو فتره طويله ..موقف شريف يعمل به الشرفاء فقط ..وقرار تتخذه الرجال المخلصين وشجان فقط ...لقد عرفناك شجاعا وفيا مخلصا لمحبيك الذي جمعك معهم الوطن..اعذروني يا شباب لقد خرجة عن الموضوع وشخصنة مواقف الاثنين بن فريد ولمهندس ولكن ليس مدحا ووالله ان المدح لا يوجد بقاموس شيخ الطيور ..فدائما وبغيابهم اعزهم وافتخر بهم .....فقد تعلمت الكثير من استاذي القدير المهندس عبدالله
لك مني الف تحيه والف ايه النبيل
ولنا لقاء في الوطن جنبا الى جنب ...فانني ناضر على نار لاكون في الميدان جنب استاذنا المهندس وكل الشرفاء ولمخلصين

bakre
2009-09-30, 04:02 AM
كعادتة بن فريد صريح وجريء في الطرح
المكون السياسي للمعارضة هو ما ينظر الية في الخارج على اعتبار انهم ليس موظفيت لدى الحكومة ولهدا يمكنهم الاستقلال عن احزاب صنعاء وقيام تكتل حزبي جنوبي مشترك مرشح ان يكون النواة لقيادة الهيئات ومجالس قيادات الثورة لان الاحزاب اكثر تنظيم وتاهيل لقيادة الحراك السلمي بدلا من استلام تعليماتها من صنعاء ونحن لا نشكك بوطنية احد مهما كان

نيران ردفان
2009-09-30, 06:52 AM
كلام كنا كا جنوبين بحاجته ونرجومن من وجهت لهم نصايح العقل الجنوبي المخلص للجنوب ابا يريد ان يعملو بها فمكانتكم عندنا والله كبيره يعطيك العافيه يا من تحب الجنوب

بارجاش
2009-09-30, 07:40 AM
الله يكثر من امثال هذا الرجل الفريد
لقد ضحى بكل شئ من اجل هذا الوطن ولازال
رجل يحمل هم كل ابناء الوطن والوطن بكامله ويضع المخارج والحلول ليخرجه من الازمات
يضع المعالجات الصائبه للارتقاء بمسيرة الثوره السلميه وانتصارها
رجل يشخص بكل دقة مكمن الضعف والخطاء فى واقعنا اليوم وماوصلت عليه الحاله فى ثورتنا

رسالة مستعجله الى اخواننا الذين لازالوا فى احزاب يمنيه او مؤسسات او هيئات تابعة لنظام الاحتلال تقديم استقالاتهم فورا ولايصح رجل فى الحراك والرجل الاخرى فى صنعاء اذا اردتم تحررا واستقلالا

النضال
2009-09-30, 07:44 AM
الكلام الكافي والدواء الشافي في ماقالة بن فريد في هذا الموضوع ونحنو نشهد بعد اللة على ذلك

كفيت ووفيت يا بن فريد ولك منى التحية والتقدير والاحترام

وتحياتنا للاخ المهندس عبداللة الضالعي والذي شخص المعضلات التي تواجة هذا النضال

اتمنى من المخلصين للقضية الجنوبية في هذة الاحزاب ان يفكو ارطباطاتهم من هذة الاحزاب كم ذكر الاخ بن فريد

واتمنى من ابناء الجنوب اعطى الصلاحيات الكاملةلمن فكو ارطباطاتهم ليكونو هم الممثلين لاحزابهم

في القضية الجنوبية

وسحب الصلاحيات من الاخرين الذي لم يستجيبو لفك الارطباط والذي مواقفهم تخدم عصابة الاحتلال

ولا تخدم ابناء الجنوب وعدم الاعتراف بهم والتبري منهم ومن كل اتفاقياتهم ومقتراحاتهم

فحمان
2009-09-30, 08:32 AM
كفيت ووفيت ياابن الكرام ونحن على ذلك من الشاهدين ‏.
وتحية للاخ المهندس عبداللة الظالعي

الطيار
2009-09-30, 01:25 PM
وللعلم ان ماقاله بن فريد ليس بجديد او كان شى مغيب بل المنتديات تزخر بامواضيع تطرقة الى هذا الشي واذا لم يكن بشكل يومي او اسبوعي وفي موضوع للاخ ياسر الدعاسي اهداف الحزب واهداف الحراك مازال على الصفحه الاولى


لكن عقل الحراك تناول الموضوع بشكل اوسع وبدل التركيز على الحزب الاشتراكي جعله يظم كل من له صله باي حزب سواء اصلاح او رابطه او اشتراكي وغيرها عليهم فك الارتباط

وبما ان هذا الكلام موجه من مرجعيه لها احترامها وثقلها نتمنى ان تكون مسموعه وتنفذ بسرعه

النوووورس
2009-09-30, 01:38 PM
الاخ المناضل احمد عمر بن فريد يعمل بالواجب الوطني وليس بالمكاسب السياسية
نحن نريد العمل ان يكون كذالك في الواجب الوطني لكن للاسف اين من يقدم نفسه ويقول انا اعمل في هذا الاتجاه ويتنازل عن المكاسب السياسية نحن من يوم كان توسيع هذا الحراك بكل هيئاته تراجعنا مئات الخطوات الى الخلف اليوم نحن في امر صعب ولا بد لكل القيادة ان تعمل بالواجب الوطني ونحن ندعو الاخ المناضل الصنديد احمد عمر بن فريد الى حث القيادة ان يحذون حذوه وينتهجون نهجه

سالم الجحافي
2009-09-30, 01:44 PM
الكلام الكافي والدواء الشافي في ماقالة بن فريد في هذا الموضوع ونحنو نشهد بعد اللة على ذلك

كفيت ووفيت يا بن فريد ولك منى التحية والتقدير والاحترام

وتحياتنا للاخ المهندس عبداللة الضالعي والذي شخص المعضلات التي تواجة هذا النضال

اتمنى من المخلصين للقضية الجنوبية في هذة الاحزاب ان يفكو ارطباطاتهم من هذة الاحزاب كم ذكر الاخ بن فريد

واتمنى من ابناء الجنوب اعطى الصلاحيات الكاملةلمن فكو ارطباتاتهم ليكونو هم الممثلين لاحزابهم

في القضية الجنوبية

وسحب الصلاحيات من الاخرين الذي لم يستجيبو لفك الارطباط والذي مواقفهم تخدم عصابة الاحتلال

ولا تخدم ابناء الجنوب وعدم الاعتراف بهم والتبري منهم ومن كل اتفاقياتهم ومقتراحاتهم


ارطباتاتهم ؟؟؟؟؟؟ :confused:

النضال
2009-09-30, 02:08 PM
ارطباتاتهم ؟؟؟؟؟؟ :confused:



مش مشكلة مني ولا منك قلي

سعطة

ولا اقتصاطية

@نسل الهلالي@
2009-09-30, 02:40 PM
سلمت يا ابا يريد على هذا الطرح الرائع

الذي اخرس السنة تريد الايقاع بين الاخوة

والزج بالحراك في غياهب الصرعات الداخلية

ولفت الانظار عن مشروع الاستقلال

تحية قلبية لك ولكل مخلص شريف

كلنا للجنوب والجنوب لنا

ابو عهد الشعيبي
2009-09-30, 02:58 PM
اشهد إنك بلغت ..
في الصميم استاذي القدير أحمد / طرحك على أهميته حوى تفاصيل هامة كان لا بد من إيرادها باسهاب كما فعلت حتى نرى من خلالها عمق المصلحة العليا الجنوبية من ورى ضربتك التمهيدية " الجزء الثاني "والذي أثار لغط وتكهنات أغلبها كانت خاطئة ومتسرعة مع الأسف من جانب البعض ..
فك الإرتباط باحزاب العربية اليمنية (إنها خطوة الضرورة وخيار إجباري ووحيد لكل شريف ينتمي لنضالنا وثورتنا في الوقت الذي لا يزال فيه على
إرتباط باحزاب دولة الإحتلال ).
معاً للتنفيذ وعلى وجه السرعة لأهمية هذا الفعل الجاد في الظرف الراهن وما سيكون لها من إنعكاس حقيقي على مستوى دفع جهود التلاحم الوطني الجنوبي داخلياً وخارجياً ولا مبرر إطلاقاً لتأخيرها من قِبل كل من يرفع راية الإستقلال .

وفرصة أجدها هنا لأنادي باسم كل أبناء الشعيب الأخوين المناضلين قاسم صالح ناجي ومحسن محمد البدهي بفك إرتباطهما بقيادة الصافية وثقتنا كبيرة بتجاوبهما بأقرب وقت ممكن لأعتبارات كثيرة أهمها قربهما من الجماهير وتشعبات الأحداث التي تصنع الجنوب القادم الجديد..

وأزكي بقوة مقترح الأستاذ المهندس ..
وتحية خاصة وخالصة لك أخي أحمد ولحكيم الضالع المهندس عبدالله أحمد حسن وللجميع ..

والرحمة والغفران لشهدائنا الابطال والشفاء العاجل لجرحانا والثبات والصبر لمعتقلينا ولكل أبناء شعبنا العظيم التواق للحرية .

شكراً

أبو عامر اليافعي
2009-09-30, 05:45 PM
هذه هي البداية الحقيقية لإصلاح وتوحيد جهود أبناء الجنوب وما قاله المناضل بن فريد هو عين الصواب وهو أمر لطالما ناقشناه وأكدنا عليه ولكن أن يأتي من احد قادة الحراك فله معنى كبير.


وبصريح العبارة ودون أن نتهم أو نقلل أو نشكك بأحد فموضوع ارتباط قادة الحراك بأحزاب تؤمن بشرعية الوضع هذا أمر عجيب لم نجد له تفسير أبدا .


وكم مرات طرحنا السؤال هذا : كيف يمكن أن تكون عضو في حزب يؤمن بالوحدة وأنت تقف في صف الحراك الجنوبي الذي يؤمن بفك الارتباط أو التحرير أو الاستقلال؟


شيء لايمكن أن يهضم أبدا .


وانه لأمر شديد الغرابة فعلى سبيل المثال هل يمكن لأحدنا أن يشكك بالزعيم باعوم وإخلاصه للقضية الجنوبية ؟


بالطبع لا.


ولكن لماذا لايقدم استقالته رسميا من الحزب الاشتراكي اليمني الذي يؤمن إيمانا شديدا بالوحدة؟


هل من يجيب علينا ويزيل حيرتنا القاتلة؟


هذا على سبيل المثل فما بالنا بكل قيادات الحراك الجنوبي.


ولهذا فانا أود أن نحلل الظاهرة هذه ويدلي كل منا بدلوه عن السبب طالما لم نجد الإجابة من أصحابها المعنيين .


باعتقادي وبصراحة أن الأمر مرتبط بإشكالات عدة ولابد أن تكون الأسباب عديدة لأنه أينما وجدت الحيرة في أمر ما فمعناه أن تشابكاته وتداخلته في العلاقات وتجاذباته وتنافره في التضاد لابد أنها عديدة .


فدعونا نتساءل لعل وعسى نتعرف على كنه الشيء هذا.


هل يحق لنا أن نقول لمن يتمسك بأحزاب تؤمن بالوحدة انه لا يثق بحتمية انتصار الثورة الجنوبية ؟ أم انه متردد في قناعاته وسيكون مع ماتؤول إليه الأمور مستقبلا؟


هل مبادئ ونظريات الأحزاب أعلى وأهم من الشأن الجنوبي أم ماذا؟


وأريد أن استفسر من الذين يقولون أن أعضاء الأحزاب المشار إليها في قلم أبي يريد هم في صلب الحراك وزبدته فما علاقة ذلك بمبدأ اتخاذ الموقف الجوهري مابين الوحدة الكارثة ومابين الاستقلال المنشود؟


الكثير من القياديين في هذه الأحزاب يحرصون اشد الحرص على أعمارهم التي فنيت بهذه الأحزاب ولكن هل يفكر هؤلاء بأنهم قاموا بثورتهم لأجل الأجيال القادمة أم لماضيهم الشخصي؟


وأحدا من قادة الحراك المهمين سأله أحد الجنوبيين في الحراك يوما لماذا لا تستقيل من حزبك ؟ فقال ستعرفون بالمستقبل لماذا لم نقم بذلك.


ولا ندري ماهو السر وهل ممكن أحدا ما أن يعطينا إشارات أو تلميحات لأهمية البقاء في تلك الأحزاب ولو من باب الفضول . لأنه بصراحة هنالك تناقض غير مبرر إطلاقا.


طبعا أنا اطرح وجهة نظري ولا اشكك بأحد لان من يعنيهم مقال الأخ بن فريد في غالبيتهم لا غبار عليهم ولا حتى مجرد التفكير بذلك .


لا نحاول أن نوجد شروخ ولا تشققات ولكننا نتساءل فقط فهل من مجيب؟

الوضاح
2009-09-30, 06:13 PM
تحيه لك يا بن فريد

على كل كلمه كتبتها وفعلا يجب ان يكون الجنوب حزبنا

وان نتفق على كيفية تحرير الجنوب ....
لك تحياتي

فتحي بن لزرق
2009-09-30, 06:21 PM
في الصميم يابن فريد ،، بارك الله فيك ياحمد فعلا مهندس الثورة الجنوبية وصمام امانها

الكرة في ملعب الاخوة المنضوون تحت لواء الاحزاب اليمنية وعليهم ان يوضحوا موقفهم

وان يختاروا اما الجنوب او اليمنننة

ونحن في الانتظار

احمد الكندي
2009-09-30, 10:21 PM
كلام في الصميم

والكلام واضح ومايحتاج تفسير او تهجم وا يطلع الاخ المناضل يحي غالب يرد علية ويشخصن الموضوع

الموضوع يتكلم بشكل عام على كل الاحزاب والتنظيمات

اهم شي في الموضوع اتوقع قام بتوضيحها الاخ بن فريد


في اشخاص عاش حياتة في الحزب والتنظيم وصعب يخرج بيوم وليلية بن فريد وضح وسهل لهم الامور

من يحب الاشتراكي او حزب الرابطة

علية ان يفك الارتباط عن احزاب صنعاء اليمنية

ويعلن تشكيل حزب ربطة ابناء الجنوب والحزب الاشتراكي الجنوبي


بعيد عن صنعاء


بهذه الحالة يطمئن الشعب الجنوبي ويتم دمج جميع التنظيمات الجنوبية وتكون هناك ثقة كاملة بين القيادات والشعب

وسبب التخبط اليوم والمشاكل وعدم اتمام علمليات الدمج بسبب الشكوك وارتباطات قيادات في الحركة الجنوبية باحزاب تنتمي الى الجمهورية العربية اليمنية وتعمل هذه الاحزاب ضد الجنوب وبرامجها وحدوية تريد ضم والحاق الجنوب لليمن


هذا والله ولي التوفيق

عبدالله السنمي
2009-09-30, 10:22 PM
الاستاذ القدير/ أحمد عمر بن فريد ،، شكرا على توضيح رسالتك السابقة وفك شفرتها ، التي تاه الكثير في محاولة فك رموزها وذهبنا جميعا كل الى ما ذهب اليه .

الصورة المطروحة اليوم في مقالتك عن حالة بعض قادة الحراك ، فعلا هي صورة فيها من التناقض العجيب والغريب وازدواجية لمواقف تناقض بعضها البعض .

ورغم التساؤلات المنطقية والعقلية التي طرحتها عن معنى بقاء تلك القيادات في كنف هذه الاحزاب المحسوبة على معارضة نظام الجمهورية العربية اليمنية ، طالما هي معينة الآن بفك الارتباط والاستقلال من قبضة هذه الدولة التي تحتل الجنوب . لكننا ايضا بحاجة للتمعن في قراءة واقع الحراك الجنوبي بكل ملابساته لاستكشاف الاسباب الموضوعية والحقيقية لبقاء هؤلاء مرتبطبن حزبيا بهذه الاحزاب على الأقل شكليا على الرغم من انهم عمليا وواقعا لا يمارسون اي نشاط في إطار هذه الاحزاب .

وبرأيي الشخصي ان حالة التشظي والتفكك التي يعاني منها الحراك وعدم التوافق بين مكوناته على منهجية وبرامج عمل مشتركة هي من أهم الاسباب التي أخرت فك ارتباط هذه القيادات من أحزابهم ( المعارضة للنظام اليمني ) .

وأتصور أن هذه الحالة التي يتوجس بن فريد منها خيفة هي نتيجة لحالة التبعثر والتباعد وعدم الثقة بين قيادا مكونات الحراك الجنوبي ، وأن الوقت الذي يتحقق فيه قدرا معقولا من الاتفاق والتحالف بين تلك المكونات والقوى السياسية بشكل عام سوف لن يترددوا لحظة واحدة في قطع حبالهم من تلك ا لاحزاب الى غير رجعة ، والعودة الى أرضية جديدة وهوية جديدة لاحزاب الجنوب ( الاشتراكي والرابطة ) .

إذا نتمنى ان تدفع الجهود نحو تهيئة أرضية سياسية تتوافق فيها مكونات الحراك السلمي حتى تستطيع قيادات الحراك من خلالها خلع عباءات تلك الاحزاب ( المختلطة ) كخطوة أولى نحو الانطلاق الى استحقاقات أخرى تشترك فيها كافة القوى الجنوبية في التقدم الى مربعات أقرب الى الهدف الرئيسي للجنوب وهو الاستقلال ، واستعادة سيادة الدولة الجنوبية .

النـــــاموس
2009-09-30, 11:14 PM
كلام في الصميم من أحد رواد الحراك الجنوبي استـاذنا الكبير \ أحمـد .. وكما أرى بأن أغلبية الاخـوة الجنوبيين مؤيدين له ..


ونحن الآن في وقت العمل وليس في وقت الكلام ولهذا تبادر لذهني هذا السؤال الذي يطرح نفسـه وهو :

ما الواجب علينا نحن كشعـب الجنوب إتخـاذهـ في حــال عدم استجـابة القيادات الجنوبيه لهـذه المطـالب ؟!!!


تحياتـي للجميع ..

وهج الحضرمي
2009-10-01, 02:21 AM
أحييك استاذنا الفاضل احمد بن فريد على طرحك الوافي والمفصل والدقيق والذي ينبع عن حسك الوطني وحرصك على تماسك وترابط اللحمة الجنوبية .. لقد قرأت مقالك وتمعنت به جيدا وفيه من الطرح الايجابي الكثير ولكن ربما تكون لي وجهة نظر مخالفة لجزء فيما طرح في هذا الموضوع ، والخاصة بالدعوة للقادة جميعا باتخاذ اول خطوة في مشروع فك الارتباط من خلال تشكيل ( الحزب الاشتراكي الجنوبي ) فبالطبع لا احد يشكك في نوايا واخلاص قادة الحراك السلمي والذين هم اغلبهم من قادة الحزب الاشتراكي اليمني فلهم كل التقدير والاحترام وكلنا نثق بتمسكهم الشديد بالقضية الجنوبية .. وهم يدركون بان الوحدة التي وقعت مع الجمهورية اليمنية تحولت الى احتلال خاصة بعد حرب 94 .. وهذا الرأي الذي ساطرحه ليس حبا في الحزب ولم اكن يوما ما عضوة او منخرطة في هذا الحزب او غيره من الاحزاب بل لا نريد اصلا عودة الحزب الاشتراكي للحكم بعد فك الارتباط .. ولكن البعض يستغرب حرص القادة على استمرارهم وتمسكهم بالحزب الاشتراكي رغم انهم ينادون بفك الارتباط والاستقلال عن الجمهورية العربية اليمنية فربما من وجهة نظري وتحليلي الخاص وربما اكون صائبة او مخطئة في ذلك ولكنها تبقى وجهة نظر .. فالوحدة بين الشطرين معروفة انها تمت بالاتفاق مع الحزب الاشتراكي كونه الشريك الاساسي في اعلان دولة الوحدة اليمنية مع سلطة الجمهورية العربية اليمنية دون الرجوع او الاستفتاء من قبل شعب الجنوب .. فبانسحاب كل الجنوبيين من الحزب الاشتراكي وخاصة القادة البارزين فيه ستبقى الكرة في ملعب حوشي وهذا ما تتمناه السلطة التي ستلعب بملف الجنوب بخبث على المستوى الدولي لصالح الوحدة ولتضفي الشرعية في ذلك ولا استبعد بعد ان يخلى الحزب من الجنوبيين ان تستدعي تدخل المجتمع الدولي لفتح ملف القضية على اساس ان الحزب الاشتراكي هو من وقع الاتفاقية مع السلطة وفي هذا الشان فمجلس الامن الدولي لن ينظر الى الاشخاص الذين تم توقيعهم على الاتفاق بل ينظر الى الجهة الموقعة وهي الحزب الاشتراكي ممثل الجنوب سابقا .. اما الحراك وقادته فهم سيعتبرونهم جماعة خارجة عن القانون وان الشرعية مع من يمثل الحزب الاشتراكي ولا نستبعد ايضا ان يطلبوا فتح ملف الجنوب في الامم المتحدة كي يغلقوا هذا الملف والى الابد لانه مازال مفتوحا لم يغلق بعد .. وبدور مجلس الامن يستدعي قادة الحزب الاشتراكي وهم ممثلين الحزب الاشتراكي باعتباره الطرف الرئيسي في اتفاق الوحدة والتوقيع عليها وبالتالي سيطلب قادة الحزب الاشتراكي (وهم قادة شماليين او من اصول شمالية ) باصلاح مسار الوحدة وازالة اثار حرب 94وستلتزم السلطة كذبا وزورا امام المجتمع الدولى بذلك حتى تنهي هذا الملف الذي يقلقها فهم لن يتطرقوا لفك الارتباط اصلا وهذا بالتاكيد سيكون بالاتفاق مع السلطة ( ونرجع نقول وكأنك يا زيد ما غزيت ).. اعتقد ان قادتنا لم يتخذوا قرار انسحاب عضويتهم من الحزب ليس حبا في الحزب الاشتراكي وانما كمرجعية واستراتيجية لما ستؤول اليه الامور في حالة الغاء عضويتهم في الحزب الاشتراكي وكم تتمنى السلطة انسحاب هؤلاء القادة من الحزب والغاء عضويتهم فيه وهم الذين اصلا يقودون الآن الحراك السلمي لفك الارتباط بهم .. وفي هذه الحالة ستستغل السلطة انسحابهم من الحزب لتضفي الشرعية لقادة الحزب من الشماليين والاصول الشمالية ومن بعض المسترزقين حتى يتحدثوا باسم الحزب الاشتراكي اليمني الذي وقع الوحدة .. وربما ما يؤيد وجهة نظري اننا لم نسمع عن انسحاب رسمي لاي واحد من القادة الجنوبيين المحسوبين على الحزب الاشتراكي وربما في ذلك هي الحنكة السياسية في هؤلاء القادة التي جعلتهم لم يقدموا استقالاتهم او الغاء عضويتهم من هذا الحزب الى الآن ونحن علينا ان لا نتسرع في الحكم عليهم في هذا الجانب وعلى القادة ان يوضحوا وجهة نظرهم حتى لا يكون هناك اي تأويل من قبل من يهوى الصيد في الماء العكر .
ارجو ان تتقبل استاذنا الفاضل احمد بن فريد هذا التعقيب وهي وجهة نظر ليس الا مع شكري وتقديري لاهتمامك وتنويرك لبصيرتنا .

alamuody
2009-10-01, 03:44 AM
الزبدة بما جاء في رد المهندس عبدالله الضالعي , واتمنى نبطل حزبيه على الاقل في مرحلة الثوره وربنا يوفق

الزامكي
2009-10-01, 08:23 AM
للاسف في خديعه تجهلها قيادات الحزب الاشتراكي اليمني المنحدرة من اصول جنوبية و هذه الخديعة متفق عليها بين ثلاثة اطراف هي السلطة و الاصلاح و حوشي و الهدف من ذلك هو ادراك الثلاثة الاطراف بان خروج الاشتراكيون الجنوبيون من هذا التجمع هو بمثابة اعتراف ضمني و علني لراي العالمي و المحلي بان الوحدة و ما تلاها من حرب هو اصطفاف شمالي ضد الجنوب و لهذا فرض على حزب الاصلاح بالقبول بالتحالف مع الاشتراكي اليمني مرحليا و نلاحض بان هذا التحالف الاصلاحي توزع على ثلاثة اقطاب (قطب حميد و قطب الزنداني و جماعته و قطب يرتبط ارتباط وثيق بالرئيس و هو القطب المخفي تحت الطاولة و هذا التحالف الجبهوي هو تحالف مرحلي تقتضية الاوضاع الاقليمية و المحلية بشكل عام و المحلية بشكل خاص.
رسالة بن فريد جاءت لتفكك الشفرة التي يجهلها البعض من ابناء الجنوب او يحاولون تجاهلها لتضعهم بين خيار الوطن او القناعات الحزبية و هذا القرار يحتاج من المعنيين بالامر قوة الارادة و الايمان بالتضحية والكف عن وضع خيارات الهوية و التاريخ السياسي لشعوب في كفة خيارات الحزبية المتغيرة بتغير الاحداث... خيارات الشعوب اعلى و اكثر قداسية من خيارات الحزبية و الحزبية يمكن لها ان تفنىء و تضمحل و لكن الاوطان و تاريخها و هويتها ثابت و تتعاقبها الاجيال المتلاحقة...تحية من القلب للاخ و الزميل ابو عهد الشعيبي و عبر هذه النافذه الصغيره اتوجه اليه و من خلاله للمناظل احمد عمر بن فريد على جهودهم الجبارة في هذا المضمار , داعياً العلي القدير بان ينعم الله عليهما بالصحة الدائمة...اخيراً أتمنى من كل ابناء الجنوب الغيورين على الوطن بان يضعون رسالة بن فريد مشروع وطني جبار و نقلة من الاقوال الى الافعال و هذا الامر يحتاج الى التعبئة الدائمة و المستمرة ليكون مشروع وطني بحد ذاته ...فك الارتباط الذي دعاء اليه بن فريد جاء استجابة للاشكاليات المختلفة التي اعترضت الثورة السلمي الثانية و خلقت لها بعض الارهاصات هنا و هناك و الاغلبية من تلك الايادي بدون قصد و الاقلية منها مدفوعه في خضم هذا الازداحام و الاندافع الوطني والتي تمكنت خلال فترة قصيرة من التسلل الى عمق الحراك و خلقت داخله بعض الهزات الكهربائية الخفيفة و لكن في تقديري بان تلك الهزات الكهربائية الخفيفة نافعه و مفيده بالذات في ظل وجود تلك التداخلات التي تطرق لها بن فريد في رسالته و من اجل ان نتجنب ذلك المأزق لابد من تكريس دعوة المناظل بن فريد و تحويلها الى واقع ملموس و في وضح النهار...للجميع التحية

الزامكي
2009-10-01, 09:16 AM
العضوية القياديه في الاحزاب تتعارض مع المهمه القيادية في مكونات الحراك الجنوبي ليس فقط لجهة ارتباط الاحزاب بصنعاء ودورانها بطريقة او باخرى في فلك نظام صنعاء الذي يحتل الجنوب ولكن حتى في معارضة ذلك النظام فان معارضته تعتبر دعما وتعزيزا واعترافا للدولة التي يقودها والتي هي من وجهة نظر حراكنا الجنوبي تشكل اداة ممارسة الاحتلال للجنوب ...
ومع ذلك فان تعارض العضوية القياديه للاحزاب مع العضوية القيادية للحراك الجنوبي ليس بسبب ماتوفرة المكونات الحزبية من دعم لشرعية الدولة المحتله فقط ولكن ايضا يتعارض الوجود القيادي المزدوج على قمة الاحزاب والحراك معا في وقت واحد بسبب ازدواجية المهام بين اتجاهين للعمل السياسي وازدواجية الالتزام الداخلي لمهمتين احدهما للحراك الجنوبي الذي لايعترف بهذه الدولة المحتلة ويستمد شرعيته من الحركة الجماهيرية للشارع الجنوبي والاخر للمكون الحزبي الذي يستمد شرعيته من ترخيص حكومي تمنحه سلطات الدولة التي تحتل الجنوب حتى لو كان ذلك المكون الحزبي جنوبي خالص ويدعم التوجه الاستقلالي دون الافصاح العلني حفاظا على الترخيص الممنوح له وخوفا من اجراءات قانونيه قد تمس شكله القانوني المحدد في ترخيص الاشهار بينما مكونات الحراك الجنوبي ليس لها علاقه بكل تلك الضوابط التي حددتها سلطات المحتل كما انها لاتنتظر منح شرعيتها من سلطة محتلة لانتعترف اساسا بشرعية وجودها في الجنوب ...
ولهذا وامام كل التعارضات المحتمله بين العمل الحزبي والعمل الحراكي الجنوبي التي اشرنا لبعض نماذجها في مشاركتي هذه .... فانني اؤيد دعوة الاخ بن فريد بفك الارتباط من قبل قيادات الحراك بالاحزاب المتواجدين فيها وعلى الخصوص من يتواجدون بصفة قياديه في الهيئات العليا للاحزاب ومراكز قيادتها في المحافظات ...
ورغم علمي بانقطااع الكثير منهم عن ممارسة العمل القيادي في تلك الاحزاب الا انني ارى هذه الخطوة ذات اهمية كبيرة في تعزيز الثقة الداخلية بين قيادات الحراك ونشطائية وبين جميع ابناء الجنوب ...
وعليه فاني اقترح ان يتم استغلال انعقاد المؤتمر الجنوبي القادم اي كان الاسم الذي سينعقد تحته في ان يكون فك الارتباط مع الوضع القيادي الحزبي لاي حزب ينشط تحت راية الجمهورية اليمنيه شرط اساسي لدخول المؤتمر او ممارسة اي مهمه قياديه في اطار الحراك الجنوبي ,,,,




________________________
اخي المهندس صباح الخيرات
كل عام و انت بخير
تعقيبك رائع جداً و عميق في مفرداته ولكنه يحتاج الى جهود جبارة لفهمة و نقله من الاعلام الى الواقع الملموس و ماطرحة زميلك الرائع ابو عامر و ضع بعض الاستفسارات و التي تحتاج لشفافية من اصحاب الشأن و لهذا أتمنى مشكوراً , بان تسحبها عبر الطابعه و توزعها على قيادات الحراك بالداخل و يوضحون عبركم او عبر اي نافذه اعلامية على استفسارات ابو عامر, ليكون اولاً الشارع الجنوبي والقارى و المتابع على بينه من ذلك الغموض الغير مبرر...اخيراً بلغ تحياتي الدكتور الخلوق و المثقف عبدالرحمن الوالي و رسالته وصلتني قبل ايام و التاخير في ما طلبته منه قد تكون له تداعيات سلبيه اخرى و لهذا أتمنى التنسيق مع ...... في المحافضات و هو سيعرف من هي, تلك الشخصيات...أخي المهندس هذا رايي الشخصي فيك و بصدق بعيداً عن المجاملة و المحاباه و لكنني متابع جيد لك و لهذا اضع عليك امالاً كبيرة في المرحلة القادمة و هي المرحلة الاكثر خطراً و تحتاج الى الحنكة و القدرة على فهم متطلبات المرحلة و لهذا لابد من الان بان تعملون على التهيئة الدائمة و التعبئة المستمره في اواسط البسطاء بان اللقاء المشترك هو التيار الاكثر تهميش للهوية الجنوبية و هو من سيدخل لاحقاً في حرباً اعلامية خطيرة مع الحراك الجنوبي و هو الذخيرة الاحتياطية الاخيرة لنظام صنعاء.... في الاخير لك احترامي وتقديري وكل عام و انتم بخير و الجنوب بخير و مشكور على تعقيبك الذهبي من رجل ذهب

فادي عدن
2009-10-01, 10:47 AM
آن الأوان للمضي في ما رسم خطوطه الأخ أحمد عمر بن فريد
لن نفهم بعد اليوم بقاء هذه الإزدواجية

احمد الكندي
2009-10-01, 11:33 PM
الموضوع مهم جداً


نريد من المشرفين الغاء الموضوع السابق رقم 2 للمناضل بن فريد من التثيبت والقيام بتثبيت هذا الموضوع المهم

@نسل الهلالي@
2009-10-02, 12:08 AM
الموضوع مهم جداً




نريد من المشرفين الغاء الموضوع السابق رقم 2 للمناضل بن فريد من التثيبت والقيام بتثبيت هذا الموضوع المهم



مع المادة بقوة

مدفع الجنوب
2009-10-02, 12:12 AM
الموضوع مهم جداً




نريد من المشرفين الغاء الموضوع السابق رقم 2 للمناضل بن فريد من التثيبت والقيام بتثبيت هذا الموضوع المهم


بارك الله وانا مع الماده وبقووووووووووة

عاشق تراب الجنوب
2009-10-02, 01:09 AM
نعم اخواني موضوع مهم جدا جدا للمناضل احمد عمر بن فريد على الكل التمعن في كل كلمه كُتبت
نعم يجب التخلي عن كل مايربطنا في شيئ اسمه اليمن ويجب ان يكون انتمائنا هو واحد للجنوب فقط مهما اختلفنا بيننا البين

تم التثبيت

أبو غريب الصبيحي
2009-10-03, 01:11 PM
موضوع رائع جداً وضع فيه حماية للحراك يحد من تخوفات البعض مما أسمي ( حصان طرواده الحراك ) و أحب أشير إلى ما ذكره الكاتب المصري مما أسماهم بعقلاء الجنوب و رجال الدولة و ربطه بلقاءات القاهرة و نفي العطاس و علي ناصر بخصوص اللقاء و موقف القاهرة من حراك الجنوب و تخوفاتها من نجاحه و غنتقاله بزخم أكبر إلى مصر بعد فشل حراك ( كفاية ) كل هذه الأحداث تجعلنا نتخوف من إرتباط عناصر حراكية بقانون أحزاب الجمهورية العربية اليمنية التي تحتل الجنوب . . .
كما أحيي الأستاذ المناضل المهندس عبد الله الضالعي على موقفه الرائع الذي عبر عنه في رده السابق و من خلال مواقف سياسية سابقة و لي عودة إن سمح الوقت للمقال و لرد المهندس عبد الله . . .

فدائي الجنوب
2009-10-04, 07:57 PM
نصيحه من القلب الى القلب لقد وقت هذا النصيحه في الوقت المناسب
لقد اخبرني احد الاخوه انه سمع المناضل ابن فريد في بدايه انطلاق هذه الثوره حيث كان الناس اكثر شماته بالحزب الاشتراكي واعضائه الجنوبيين والمنخرطين في هذه الثوره انهم من سلم دولتنا على طبق من ذهب فقال لهم المناضل بن فريد كلمه (رفقا باالاشتراكي )لأن فك الارتباط في هذه المرحله صعب ونحن في بدايه الثوره

والله انه كلام ذات اهميه بالغه ان التشققات التي حصلت في الحراك كانت نتيجه تخوف بعض القيادات من ارتباط زملائهم بأحزاب يمنيه كما ان سلطه الاحتلال تغذي هذا الجانب بالذات

شموخ الجنوب
2009-10-04, 09:25 PM
بارك الله فيك أستاذنا بن فريد...
كفيت ووفيت.....

سحداد بن هادي الردفاني
2009-10-05, 12:23 PM
تحية للمناضل بن فريد على توضيح حقائق نجهلها وتفاصيل مهمة للقضية الجنوبية ولثورتنا المباركة
ومن خلال هذا الطرح والشرح يتبياً لنا الطريق نحو الهدف والمصلحة الجنوبية ..
كما ازال اللبس حول المقال القنبلة الذي اربك البعض وفسرة البعض الاخر على هواة وما يجول في نفسة


شكراً كاتبنا بن فريد على التوضيح والجهود الدائمة لااجل الجنوب وشعب الجنوب

تقبل خالص التحاياء

احمد الخليفي
2009-10-07, 07:41 AM
لله درك ايها الابن البار الوفي لشعبه ووطنه الجنوب الحر
المناضل احمد عمر بن فريد لقد شخصت مكمن العله والخلل الذي يعتري قياداتنا في الحراك الجنوبي بمهارت
رجل سياسي معنك.امر مهم جدآ فك الاتباط السياسي اولآ قبل فك الاتباط الجعرافي بل هو المدماك
الاساسي في بناءدولة الجنوب القادمه بدماء جنوبيه خالصه.ايضافه الى ما لهذا الامر من اهميه بالغه في
التفاف كل ابناء الجنوب حول قيادتهم وبدون استثناء حيث ان بقاء الحال على ماهو عليه لازال يثير الريبه
والتساؤلات عند كثير من ابناء الجنوب.فكيف لشخص يطالب بفك الاتباط جغرافيين وهو لايزال مرتبط مع المحتل سياسيآ.
يجب على كل ابناء الجنوب الاحرار الذي لازالو مرتبطين بالمحتل سياسين بان يسارعو بفك ارتباطهم سياسيآ مع المحتل
لما لهذا الامر من اهميه بالغه في مسيرة ثورتنا المباركه وعلى القيادات الجنوبيه جميعآ وفي مقدمتهم الرئيس البيض ان يكونو
اول من يبادربهذه الخطوه ليكونو قدوة لبقية الجماهير الجنوبيه .بارك الله فيك يا ابو يريد وحفظك من كل مكروه.
لك خالص واصدق التحايا’