المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعريف الصيام


سارة سمير
2017-12-13, 04:24 AM
الصيام
الصيام فرض على كافة المسلمين، ويكون شهر في كل سنة وهو شهر رمضان المبارك، لقوله تعالى:" كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون"، وهناك صيام السنن التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، كصيام يومي الاثنين والخميس، وصيام الستة من شهر شوال وغيرها من السنن، وصيام الفرض يؤجر عليه المسلم في الآخرة ويجد بركته في حياته، ويعاقب على الإفطار فيه، أمّا السنن فلا يأثم المسلم على تركها، بل يكسب المزيد من الأجر والثواب.



تعريف الصيام
يعرف الصيام في اللغة على أنّه الإمساك أو الامتناع عن أيّ شيء، أمّا الصيام في الشرع يعرف على أنّه الإمساك والامتناع عن تناول الطعام والشراب والجماع، من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.



شروط الصيام
هناك العديد من شروط وجوب الصيام التي يجب أن تتوفر في الشخص وهي:

البلوغ: من شروط الصيام أن يكون المسلم بالغ وواعي وكلف بالصيام، فالأطفال غير مكلفين بالصيام، لأنهم لم يصلوا سن البلوغ، الذي يمكنهم من الصوم.
الإسلام: لا يجوز الصيام لغير المسلمين، فهو مقتصر على المسلمين.
العقل: يجب أن يكون المسلم سليم العقل، فالمجنون لا يجوز صيامه، وقد ذكر في حديث للرسول الكريم، أنّ المجنون لا يجوز صيامه إلا إذا فاق من هذا الجنون، أي أنه من المرفوع عنهم القلم يوم القيامة.
الإطاقة حساً وشرعاً: يجب أن يكون المسلم لديه القدرة على الصيام من جميع الجوانب وخاصّة الصحية والجسدية، فالمريض والعاجز غير مكلف بالصيام.
المصدر:
تعريف الصيام
(https://qlamy.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D9%85/)