المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قسم تغطية الصحافة العالمية الإعلامية لأحداث الجنوب الدامية (زنجبار)


احمد الكندي
2009-07-24, 05:30 AM
مهرجان حراك الجنوب تطور إلى صدامات ثمانية قتلى وحظر تجول بأبينالمصدر


:الجزيرة + وكالات


قتل ثمانية على الأقل وجرح العشرات أثناء اشتباكات في زنجبار مركز محافظة أبين اليمنية استعملت فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، بدأت بمهرجان لأنصار الحراك الجنوبي الذي يطلب انفصال الجنوب، وتطورت إلى صدامات ٍمسلحة مع الأمن لم تهدأ إلا مساء الخميس.

وتحدث مراسل الجزيرة مراد هاشم عن هدوء حذر بعد الاشتباكات التي تضاربت الروايات حول بدايتها.

وتحدث الحراك الجنوبي عن "مجزرة" بحق مدنيين عزل، وعن عشرات من أنصاره اعتقلوا خلال مهرجان نظم للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين.

وقال شهود إن الأمن استعمل الرصاص الحي ضد المتظاهرين وقصف بالقذائف بيت قيادي الحراك طارق الفضلي الذي دعا إلى المهرجان الذي شارك فيه أكثر من خمسة آلاف شخص.

وتحدث أحدهم عن عناصر مما يعرف بلجان الدفاع عن الوحدة انهالت على المتظاهرين ضربا بالعصي وكانت تجرهم إلى عربات الشرطة.

قذائف
غير أن محافظ أبين أحمد المسيري نفى إطلاق الأمن النار على المتظاهرين، وتحدث عن ثمانية قتلى مدنيين و18 جريحا بينهم نائب قائد أمن زنجبار.

وقال إن مسلحين من أنصار الفضلي حاولوا بالقوة بعد نهاية التجمع تحرير سجناء من أنصار الحراك في مركز أمن زنجبار، وأضرموا النيران في سيارة شرطة، واستعملوا قذائف آر.بي.جي وصواريخ ستيلا المضادة للدروع وأطلقوا النيران بكثافة وعشوائيا.

كما تحدث مسؤولون في الشرطة عن مسلحين فتحوا النار من بين المتظاهرين.

وانتشرت الشرطة على الطرق المؤدية إلى زنجبار لمنع مسلحين من بلدة يافع الواقعة شمال المدينة من دخول مركز المحافظة، واندلعت بينهم وبين الأمن اشتباكات حسب شهود.

كما تحدثت مصادر بالحراك عن اشتباكات مماثلة في منطقة باتيس شمال زنجبار، دون ورود أخبار عن سقوط ضحايا.http://www.aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/5B517F09-2BFD-4CBD-9774-2AF2C01B71B3.htm#)

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2009/2/3/1_891365_1_23.jpg

صالح تحدث عن تعديل يوسع اللامركزية (رويترز-أرشيف)

حظر تجول
وقطعت لوقت معين اتصالات الهاتف عن زنجبار الواقعة 50 كلم شرقي عدن، وفرض حظر التجول فيها.

وسبق للفضلي مقاتلة القوات السوفياتية في أفغانستان، وساند القوات الشمالية في حربها ضد انفصال الجنوب عام 1994، لكنه اختلف مؤخرا مع السلطات وانضم إلى الحراك الجنوبي.

والاشتباكات حلقة جديدة من حلقات التوتر بين الشمال والجنوب في اليمن (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/0E832B80-2C09-482D-80F4-DB50D23A6FF5.htm) خلال الأشهر الأخيرة، وهو توتر زادت حدته منذ 7 يوليو/تموز الحالي في الذكرى الـ15 لنهاية حرب الانفصال.

ودعا الرئيس اليمني علي عبد الله صالح (http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=330533) في خطاب قبل ذكرى الوحدة يوم 22 مايو/أيار الماضي المعارضة إلى الحوار لحل الخلاف، وأكد أن الدستور سيعدل قريبا بما يضمن زيادة لامركزية السلطات، لكن لم يتحدث عن حكم ذاتي للجنوب الذي يقول الحراك إن الوحدة همشته وعليه الاستقلال بنفسه للاستفادة من الثروات التي يزخر بها، وبينها النفط والغاز.http://www.aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/5B517F09-2BFD-4CBD-9774-2AF2C01B71B3.htm#)

احمد الكندي
2009-07-24, 05:33 AM
12 قتيلا في اشتباكات بين متظاهرين والشرطة اليمنية

BBC



http://www.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2009/07/23/090723142422_yemen226.jpg
اثار تصاعد التوتر في اليمن مخاوف الغرب لان تتحول البلاد الى ملاذ للمتشددين الاسلاميين
قتل 12 وجرح العشرات في جنوب اليمن الخميس وذلك خلال مواجهات بين القوات اليمنية ومسلحين مؤيدين لانفصال الجنوب.
ونقلت وكالة فرانس برس عن شهود عيان تاكيدهم سقوط قتلى وجرحى في اشتباكات وقعت بين القوات اليمنية ومسلحين بعد محاولة مؤيدي الانفصال التظاهر في مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين التي تبعد 50 كيلومترا شرق عدن.
وكان المتظاهرون يلبون دعوة للتظاهر من قبل الناشط الاسلامي طارق الفضلي الذي يعد من اعيان المدينة وقد انضم اخيرا الى مؤيدي انفصال الجنوب.
وذكرت الوكالة انه وفي ظل تدابير مشددة اتخذتها القوات الحكومية لمنع حصول التظاهرة، اطلق مسلحون مؤيدون للفضلي النار في اتجاه مركز الشرطة ومبان حكومية اخرى بحسب ما افاد مسؤول محلي.
وردت القوات الحكومية بالرصاص الحي بهدف تفريق المتظاهرين بحسب الشهود الذين اشاروا خصوصا الى ان الجيش اطلق قذيفة اصابت منزل الفضلي في زنجبار مباشرة ما ادى الى تصاعد الاشتباكات بين الطرفين.
وذكر الشهود ان الهدوء عاد الى زنجبار بعدما توقف اطلاق النار الا ان التوتر لا يزال يخيم على المدينة المطوقة والمعزولة عن الخارج.
الى ذلك ذكر شهود عيان ان مواجهات اخرى وقعت عندما حاول مسلحون من منطقة يافع الجبلية التي تقع على بعد اربعين كلم شمال زنجبار الانضمام الى المسلحين التابعين للفضلي فاصطدموا بحواجز امنية عند مدخل المدينة.
وتصاعدت حدة التوتر خلال الاشهر الماضية في جنوب اليمن مع تنظيم تظاهرات واندلاع اضطرابات وتصاعد النزعة الانفصالية وسط تشدد من السلطات.
وقتل 22 شخصا على الاقل في هذه الاضطرابات وترتفع هذه الحصيلة الى 34 قتيلا مع احتساب ضحايا الخميس.
ونظم الحراك الجنوبي وهو تجمع سياسي الاحتجاجات في محافظة أبين للمطالبة باطلاق سراح المحتجزين الذين ألقت السلطات القبض عليهم خلال الاضطرابات الاخيرة

وزادت اعمال العنف من مخاوف الغرب من ان يصبح اليمن ملاذا جديدا للمتشددين الاسلاميين حيث تشير وكالة رويترز ان الفقر غذى الخروج على القانون في بعض مناطقه النائية والفقيرة.
ويطالب قسم من المواطنين الجنوبيين بانفصال اليمن الجنوبي الذي توحد مع الشمال في 1990 اذ يعتبرون انهم يعانون من التمييز من جانب السلطة المركزية.

احمد الكندي
2009-07-24, 05:34 AM
مسلحون قاموا بإطلاق النار وقصف مقرات حكومية
16 قتيلاً في اشتباكات عنيفة بين القوات اليمنية وانفصاليين جنوبيين



العربية نت
http://dhal3.com/track_content_views.php?cont_id=79591
http://media.alarabiya.net/img/pix_hi_fade.gifhttp://media.alarabiya.net/img/pix_low_fade.gifhttp://media.alarabiya.net/img/spc.gif
http://images.alarabiya.net/large_21791_79591.jpg
http://media.alarabiya.net/img/spc.gif

الاشتباكات وقعت في محافظة أبين
http://media.alarabiya.net/img/dot_blue.gif
صنعاء - (العربية) حمود منصر
قتل 16 شخصا على الأقل الخميس 23-7-2009، وجرح 30 في اشتباكات بين القوات اليمنية ومسلحين تابعين لجماعة الحراك الجنوبي في مدينة أبْيَن جنوب اليمن واندلعت الاشتباكات منذ شنت القوات اليمنية أمس الأربعاء حملة اعتقالات استهدفت عناصر الجماعة في أبين وأغلقت منافذ المدينة.

وذكرت قناة "العربية" أن المسلحين نظموا مسيرة وقاموا بإطلاق النار وقصف مقرات حكومية ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى غالبيتهم من رجال الأمن.

وانطلقت التظاهرة في مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين التي تبعد 50 كيلومترا شرق عدن، كبرى مدن الجنوب، وذلك بدعوة من الناشط الاسلامي الجهادي طارق الفاضلي الذي يعد من اعيان المدينة وقد انضم أخيراً الى مؤيدي انفصال الجنوب.

وبالرغم من تدابير قاسية اتخذتها القوات الحكومية لمنع حصول التظاهرة، أطلق مسلحون مؤيدون للفاضلي النار باتجاه مركز الشرطة وباتجاه مبان حكومية اخرى، حسب ما أفاد مسؤول محلي لوكالة الصحافة الفرنسية.

وردت القوات الحكومية بالرصاص الحي بهدف تفريق المتظاهرين بحسب الشهود الذين اشاروا خصوصاً الى ان الجيش اطلق قذيفة اصابت منزل الفاضلي في زنجبار مباشرة.

ومن بين القتلى نائب قائد الشرطة في ابين فضلا عن اصابة 37 بجروح غالبيتهم من المدنيين، بحسب معلومات غير مؤكدة وردت من المدينة المطوقة تماما من قبل رجال الامن والتي قطعت جميع الاتصالات منها واليها.

وتصاعدت حدة التوتر خلال الاشهر الماضية في جنوب اليمن مع تنظيم تظاهرات واندلاع اضطرابات وتصاعد النزعة الانفصالية وسط تشدد من السلطات.

ويطالب قسم من المواطنين الجنوبيين بانفصال اليمن الجنوبي الذي توحد مع الشمال في 1990، اذ يعتبرون انهم يعانون من التمييز السلبي في المعاملة من جانب السلطة المركزية.

من جانب آخر، أشار تقرير نشرته مؤسسة السلام للابحاث غير الحكومية والتي مقرها في واشنطن "ان عاصفة هوجاء حصادها الفشل تلوح الآن في أفق اليمن".

وينسب التقرير أسباب الأزمة الى "اختفاء احتياطات النفط والماء ورهط من المهاجرين الذين يُشتبه بأن لبعضهم ارتباطات بتنظيم "القاعدة"، يتدفقون على البلد من الصومال، الدولة الفاشلة على اعتابه، وحكومة ضعيفة تزداد عجزا عن تسيير الأمور".

وهي منظمة "السلام للابحاث" مستقلة تعمل من أجل منع الحرب وظروف اندلاعها، وتنشر بالتعاون مع مجلة "فورين بوليسي" Foreign Policy كل عام على امتداد الأعوام الخمسة الماضية، "مؤشر الدول الفاشلة" الذي يصنف سائر بلدان العالم من الأشد تعرضا الى خطر الفشل الى أبعدها عن هذا الخطر. وكثيرا ما تشكل الدولة الفاشلة والآيلة الى الفشل خطرا على السلام العالمي لأنها تصبح ملاذا لنشاطات محظورة تمتد من الجريمة الى انتاج المخدرات والارهاب، بحسب ما يقول علماء سياسيون. كما انها تشكل، بالطبع، مخاطر كبيرة على السكان في هذه الدول مؤدية الى هجرة واسعة وأزمات نزوح.