المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اربعة جرحى في مواجهات جدية في جنوب اليمن


فحمان
2009-07-10, 09:02 AM
أربعة جرحى في مواجهات جديدة بين الشرطة ومتظاهرين في جنوب اليمن
صنعاء - وكالات الأنباء: تكبير الخط
اخبار الخليج البحرينية

افاد شهود عيان من مدينة الضالع في جنوب اليمن ان ثلاثة من افراد الشرطة اضافة الى فتى مدني في الثانية عشرة من العمر اصيبوا بجروح اثناء اشتباكات مسلحة اندلعت أمس بين الشرطة ومتظاهرين يطالبون بالافراج عن معتقلين من ابناء الجنوب. وافاد الشهود ان الاشتباكات حصلت بعد ان خرج المتظاهرون في مسيرة جابت شوارع مدينة الضالع، وذلك في ثاني يوم من الاحتجاجات في الجنوب للمطالبة بالافراج عن مئات المعتقلين الذين اوقفتهم الشرطة في عدد من مدن ومناطق الجنوب يوم الثلاثاء في السابع من يوليو. وكانت سجلت مواجهات في عدة مناطق جنوبية يوم الثلاثاء الذي صادف الذكرى ال15 لانتهاء الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب.





ومساء الاربعاء، قطع متظاهرون لعدة ساعات الطريق الرئيسي بين صنعاء وعدن، المدينة الرئيسية في الجنوب. وفي محافظة حضرموت قتل شخص وجرح ثلاثة اخرون في تظاهرات خرجت مساء الثلاثاء في كل من مدينة المكلا والديس والشحر، بحسب شهود عيان. واكد سقوط القتيل ايضا الموقع الالكتروني التابع لوزارة الدفاع الذي اشار الى ان الجرحى الثلاثة بينهم شرطيان. وبحسب شهود عيان، رشق المتظاهرون الشرطة بالحجارة واحرقوا اطارات السيارات في الشوارع لمنع وصول دوريات الشرطة الى داخل الاحياء. وما زال التوتر يخيم على مدن الجنوب مع تسجيل تصاعد للتوتر الفئوي بين الشماليين والجنوبيين، بحسب مواقع اخبارية في اليمن.
وتصاعدت حدة التوتر خلال الاشهر الماضية في جنوب اليمن مع تنظيم تظاهرات واندلاع اضطرابات وتصاعد النزعة الانفصالية وسط تشدد من السلطات. وقتل 19 شخصا على الاقل في هذه الاضطرابات. ويطالب قسم من المواطنين الجنوبيين بانفصال اليمن الجنوبي الذي توحد مع الشمال في 1990، اذ يعتبرون انهم يعانون التمييز من جانب السلطة المركزية.