المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تغطية اخبار الجنوب ليوم الاربعا الموافق 1\10\2014


سيف المشالي
2014-10-01, 12:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت” إذا قال ذلك حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة، وإذا قال ذلك حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة،

سيف المشالي
2014-10-01, 12:17 PM
قال انه قال له شاب رأسي من سياسيي صنعاء وعرفت الباب من العنوان.. علي البخيتي: الصريمة كان اول من تنبأ بالاحداث الاخيرة في صنعاء ورسالته السياسية الى الرئيس هادي كانت طوق النجاه

سيف المشالي
2014-10-01, 12:19 PM
حدث قبل قليل : مقتل شخص اصابة 3 بانفجار عبوة ناسفة بسيارة عقيد بالاستخبارات بمطار عدن
الأربعاء 01 أكتوبر 2014 09:36 صباحاً
عدن ((عدن الغد))
قتل شخص واصيب آخرون صباح يوم الاربعاء اثر انفجار عبوة ناسفة زرعت بسيارة عقيد بجهاز الاستخبارات العسكرية بعدن .

وقال مصدر محلي لـ"عدن الغد" ان سيارة صغيرة كان يقودها نجل العقيد "ناصر مقريح" وهو عقيد في جهاز الاستخبارات بمطار عدن الدولي انفجرت اثناء مرورها على طول الخط البحري بعدن .

واسفر الانفجار عن مقتل "امين ناصر مقريح" فيما اصيب 3 اخرين بجراح وصفت اصابة احدهم بالخطيرة .

وقالت مصادر مقربة من اسرة مقريح ان ابنها استغل سيارة والده صباحا واخذ 3 من زملائه في العمل وتوجهوا جميعا صوب مقر عملهم قبل ان تنفجر السيارة بالطريق البحري .

وقال مصدر امني لـ"عدن الغد" ان السيارة زرعت بها عبوة ناسفة من الاسفل وتم تفجيرها عقب تحرك السيارة .

سيف المشالي
2014-10-01, 12:21 PM
أمة العليم السوسوة أول امرأة مرشحة لخلافة باسندوة برئاسة الحكومة

سيف المشالي
2014-10-01, 12:32 PM
السعودية تعيد تشكيل تحالفاتها في اليمن بعد سقوط صنعاء

ذكر مصدر رسمي يمني أن المملكة العربية السعودية تعيد ترتيب تحالفاتها داخل اليمن بعدما ذكر انها «صدمة الرياض» إزاء سقوط صنعاء في يد المقاتلين الحوثيين. وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريحات عبر الهاتف لـ«القدس العربي» إن «السعودية تتحرك باتجاه ترتيب تحالفـــاتها مع عدد من مشـــائخ قبيلة حاشد اليمنية لوقف التمدد الحوثي داخل اليمن الذي مثل صدمة للرياض».


وذكر المسؤول اليمني أنه «جرت خلال الفترة الماضية مراجعات للموقف في القيادة السعودية، وأن الملك عبد الله قد كلف خالد التويجري رئيس الديوان الملكي بالتواصل مع عدد من مشائخ قبيلة حاشد وغيرهم ممن حولوا ولاءهم للحوثيين وليسوا على ارتباط إيديولوجي معه». وجددت السعودية تحذيرها من تدهور الأوضاع في اليمن، وأنها قد تمتد لتؤثر على الأمن الإقليمي والدولي، حيث قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصـل إن «دائرة العنف والصراع (في اليمن) ستمتد بلا شك لتهدد الأمن والاســتقرار على المستويين الإقليمي والدولي وقد تصل لمرحلـــة تجـــعل من الصـعوبة بمكان إخــــمادها مهمـــا بذل لذلك من جهود وموارد».

سيف المشالي
2014-10-01, 12:34 PM
مسئول بالسفارة البريطانية يصل عدن ويلتقي نشطاء من الحراك

سيف المشالي
2014-10-01, 12:42 PM
على عبدالله صالح يغادر صنعاء إلى محافظة أخرى
يقضي الرئيس السابق إجازة إجبارية في الحديدة، بعد ثلاثة أيام قضاها في سنحان ومثلها في تعز، تلقى خلالها تهديدات حوثية بالتصفية وفقا لما كشفه الكاتب والمحلل السياسي عارف أبو حاتم على متن صفحته بموقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك .

وبعد تصريحات أبوعلي الحاكم أن صالح شريك محسن وأن ثورتهم لم تنتهي بعد.. سيدرك صالح أنه تحالف مع جماعة لا تزال تحقد على معاوية الذي مات قبل 1400 سنة، فكيف به وهو من قتل"حسين" وعدد كبير من آل الحوثي..

وتابع حاتم في معرض تعليقه الذي رصده يمن فويس : سيدرك أن تحالفات أحمد وعمار مع الحوثيين استندت على أحقاد ولم تعتمد على رؤية سياسية ومستقبلية

سيف المشالي
2014-10-01, 12:48 PM
تجميد أموال علي محسن و حميد الأحمر في البنوك المحلية
في اطار مساعيها لتجميد اموال اللواء علي محسن الاحمر والشيخ حميد الاحمر طالبت اللجنة القانونية التابعة للحوثين في العاصمة نيابة الاموال العامة بتجميد اموال اللواء والشيخ الاحمر وبناء على طلب تقدمت به اللجنة القانونية ،وجهت نيابة الاموال العامة الثانية المختصة بقضايا الفساد، مذكرة إلى رئيس وحدة جمع المعلومات في البنك المركزي اليمني، طالبته فيها بتكليف مختصين بالتحري وجمع المعلومات المالية حول ما جاء في بلاغ من اعضاء اللجنة القانونية للثورة الشعبية 2014 حول وجود وقائع فساد و اكتساب أموال بطريقة غير مشروعة من قبل اللواء على محسن الأحمر و أولاده و الشيخ حميد الأحمر وأسرته.

سيف المشالي
2014-10-01, 05:30 PM
عبدالرحمن الجفري يدعو دول المنطقة لدعم استقلال الجنوب ويقول ان الجنوبيين سيدافعون عن بلادهم أمام أي محاولة تقدم حوثية

سيف المشالي
2014-10-01, 05:33 PM
القبض على سارق بالمنصورة وهروب أخر
الأربعاء 01 أكتوبر 2014 01:59 مساءً
عدن ((عدن الغد)) خاص:
قام أبناء مديرية المنصورة بالقبض على سارق قام بسرقة محل تجاري بالمنصورة فيما اخر لاذ بالفرار .



وقال شهود عيان لمحرر(عدن الغد) انهم قاموا بالقبض على رجل كان يقوم بعملية سرقة داخل صيدلية ركن الدواء ببلوك 32 ، حيث قاموا بضربه ثم الاتجاه به صوب شرطة المنصورة اما شريكه فقد لاذ بالفرار وبحوزته المسروقات.



وأضاف شهود عيان لمحرر (عدن الغد) انه كان هناك اثنين يقومان بالسرقة حيث يقوم الأول بسرقة الشي وإعطائه زميله الأخر الذي يلوذ بالفرار دون معرفة اصحاب المحل، مضيفين ان صاحب الصيدلية كشفهم وقام بالقبض على واحد فيما لاذ الأخر بالفرار .



وتحدث مالك الصيدلية لمحرر(عدن الغد) انهم قبضوا على الشخص الذي كان واقفاً امامهم فيما هرب الاخر الذي كان يجلس في الخلف وكانت بحوزته المسروقات والمكونة من مبلغ يقدر (30000) ، مضيفاً انه لم يعرف اذا كان السارق قد قام بسرقة ادوية ام لا حيث ان شريكه بالسرقة قد هرب ولم يعرف ما بحوزته .

سيف المشالي
2014-10-01, 05:35 PM
وقفة احتجاجية بعدن للمطالبة باطﻻق سراح معتقلي الحراك الجنوبي

http://cdn.adenalghad.net/300x230x0/uploads/pics/1412157210.jpeg

سيف المشالي
2014-10-01, 05:48 PM
عااااااااجل /////
سيادة الرئيس علي سالم البيض يلتقي فريق الخبراء التابع لمجلس الأمن الدولي في مقر إقامته في ألمانيا

علي المفلحي
2014-10-01, 11:39 PM
http://adenlivetv.tv/uploads/e297e5f71.jpg
الرئيس البيض يلتقي في مقره بألمانيا فريق الخبراء المعني باليمنخاص-عدن لايف:
التقى الرئيس علي سالم البيض صباح يوم الأربعاء في مقر إقامته في المانيا فريق الخبراء المعني باليمن والتي انشئت بقرار مجلس الامن الدولي 2140 ممثلة بكلا من الدكتورة الما جاد الله ،والدكتور محمد السبيتي .

وفي بداية اللقاء رحب الرئيس علي سالم البيض بوفد لجنة الخبراء مثمناً دورهم في تتبع الأوضاع داعيا لجنة الخبراء الى الالتفات الى قضية شعب الجنوب وما يتعرض له من جرائم مستمرة وحرب إبادة أمام صمت دولي غير مبرر، مؤكداً ان قضية شعب الجنوب قضية عادلة ومطالب الجماهير مشروعة والمتمثلة في حقه بتحرير بلده واستعادة دولته.

من جانبهم عبر ممثلو لجنة الخبراء عن شكرهم للرئيس البيض على حسن التعاون.. مؤكدين على أنهم يتابعون عن كثب ما يدور في اليمن وفي الجنوب خصوصا مؤكدين على التواصل الدائم .

كما تناول اللقاء جملة من المواضيع ومنها ما يدور حاليا في صنعاء من أحداث متسارعة ومستجدات.وحضر اللقاء السفي

علي المفلحي
2014-10-01, 11:40 PM
http://adenlivetv.tv/uploads/69fab9c51.gif
الجفري يدعو دول المنطقة لدعم استقلال الجنوب ويقول ان الجنوبيين سيدافعون عن بلادهم أمام أي محاولة تقدم حوثيةخاص-عدن لايف:
دعا القيادي الجنوبي البارز ورئيس حزب رابطة أبناء الجنوب العربي الحر عبدالرحمن الجفري الدول الخليجية والمجتمع الدولي إلى مد يد العون والمساعدة للجنوبيين لاستعادة دولتهم مؤكدا ان استقلال الجنوب هو المدخل الرئيسي لاستقرار المنطقة .

وقال عبدالرحمن الجفري في حديث تلفزيوني ان الجنوبيين سيدافعون عن بلادهم أمام أي محاولات تقدم يمكن ان تفكر بها جماعة الحوثي موضحا ان الحوثيين يملكون من العقل والحكمة ما يجعلهم يدركون ذلك .

واستبعد "الجفري" ان تمتد تأثيرات الاضطرابات التي يشهدها شمال اليمن بسبب سيطرة الحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء إلى الجنوب .

واشار الجفري الى ان مايجري في صنعاء يدعو للضحك كالبكاء وبكاء كالضحك، منوها الى انه في الوقت الذي وقع فيه الاشقاء في اليمن ماسمي باتفاق الامن والشراكة كانت المعارك تتواصل في الجوف ومأرب وقال: انه لم يبق للدولة هناك الا رمزها المتمثل في رئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي .

ودعا الجفري دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والاردن والقوى الدولية الى تفهم مطالب شعب الجنوب العربي وثورته السلمية مؤكدا ان وجود دولة جنوبية جديدة ومستقلة تقيم اوثق العلاقات مع الاشقاء في اليمن وفي الجوار الخليجي والعربي سيكون ضمانة للامن والاستقرار في المنطقة والعالم ، مشددا على ان شعب الجنوب مصمم على تحقيق اهدافه وسينحت باظافر ا

علي المفلحي
2014-10-01, 11:43 PM
0
تشييع مهيب لفقيد الثورة والوطن المناضل الزبيدي .. ومكونات الثورة في حجر والضالع تنعي فقدانهخاص-عدن لايف-ناصر الشعيبي
بموكب جنائزي مهيب شيع أبناء مديرية حجر والضالع جثمان الفقيد المناضل محمد مثنى الزبيدي الذي وافاه الأجل يوم أمس الأول في أحد مستشفيات العاصمة المصرية القاهرة بعد صراع مرير مع المرض ... هذا وكانت حياة الفقيد الزبيدي حافلة بالنضال والتضحية منذ انطلاق ثورة 14 أكتوبر المجيدة ضد الاستعمار البريطاني وتواصل نضاله المستمر في بناء وتقدم دولة الجنوب بعد الاستقلال عن بريطانيا.. كما استمر في نضاله الثاني ضد الاحتلال اليمني منذ حرب الاجتياح للجنوب في العام 1994.. كما كان للفقيد دورا كبيرا في دعم الثورتين الأول والثانية والذي كان لهذه الهامة دورا كبيرا في النضال والتضحية طيلة فترة حياته .

هذا وقد استقبل أبناء حجر والضالع جثمان الفقيد الزبيدي في معبر سناح الحدودي الذي وصل فجر اليوم من جمهورية مصر العربية عبر مطار صنعاء الدولي.. شارك في موكب التشيع عددا من قيادات مكونات الثورة التحررية الجنوبية وأعضاء من المجالس المحلية وشخصيات سياسية واجتماعية وجمع غفير من المواطنين يتقدمهم المناضل خالد مسعد رئيس المجلس الأعلى للحراك السلمي والمناضل محمد محمود رئيس مجلس الثورة بمديرية حجر والأخ احمد الوجيه الأمين العام للمجلس الأعلى لثورة بمحافظة الضالع.. ردد خلالها المشيعون لا إله إلا الله محمد رسول الله . كما رفعوا أعلام دولة الجنوب والذي سادهم الحزن والأسى على فقدانهم لهذا الهامة الوطنية الذي كان له دورا لا يوصف.

هذا وأقيمت الصلاة على جثمان الفقيد في مسقط رأسه بمقبرة حبيل السوق عاصمة مديرية حجر حيث وري جثمانه الثرى هناك .

هذا وأصدرت مكونات الثورة الجنوبية في مديرية حجر بالضالع بيان نعي بعد تلقيهم نبا وفاة المناضل محمد مثنى الزبيدي عن عمر ناهز 90 عاما والتي قضى حياته في خدمة الثورة والوطن والذي كان من رعيل الأول الذين ساهموا في الدفاع عن ثورة 14 أكتوبر الخالد وإخراج الاستعمار البريطاني من الجنوب عام 1967م.
http://adenlivetv.tv/uploads/88b731177.jpg
http://adenlivetv.tv/uploads/3505867d2.jpg
http://adenlivetv.tv/uploads/016d5e74f.jpg
http://adenlivetv.tv/uploads/5c58f12a6.jpg
http://adenlivetv.tv/uploads/503b2ac22.jpg

علي المفلحي
2014-10-01, 11:51 PM
صور: كيف تعامل أبناء المنصورة العاصمة عدن مع سارق القوا القبض عليه؟متابعات-عدن لايف:
قام أبناء مديرية المنصورة بالقبض على سارق قام بسرقة محل تجاري بالمنصورة فيما اخر لاذ بالفرار.

وقال شهود عيان انهم قاموا بالقبض على رجل كان يقوم بعملية سرقة داخل صيدلية ركن الدواء ببلوك 32 ، حيث قاموا بضربه ثم الاتجاه به صوب شرطة المنصورة اما شريكه فقد لاذ بالفرار وبحوزته المسروقات.

وأضاف شهود عيان انه كان هناك اثنين يقومان بالسرقة حيث يقوم الأول بسرقة الشي وإعطائه زميله الأخر الذي يلوذ بالفرار دون معرفة اصحاب المحل، مضيفين ان صاحب الصيدلية كشفهم وقام بالقبض على واحد فيما لاذ الأخر بالفرار.

مالك الصيدلية قال انهم قبضوا على الشخص الذي كان واقفاً امامهم فيما هرب الاخر الذي كان يجلس في الخلف وكانت بحوزته المسروقات والمكونة من مبلغ يقدر (30000) ، مضيفاً انه لم يعرف اذا كان السارق قد قام بسرقة ادوية ام لا حيث ان شريكه بالسرقة قد هرب ولم يعرف ما بحوزته .
http://adenlivetv.tv/uploads/a214dec61.jpeg
http://adenlivetv.tv/uploads/eb0c73ea7.jpeg
http://adenlivetv.tv/uploads/6ac5767cf.jpeg

علي المفلحي
2014-10-01, 11:53 PM
وقفة احتجاجية في العاصمة للمطالبة بالإفراج عن 4 معتقلين في سجون الاحتلال اليمنيمتابعات-عدن لايف:
نظم نشطاء من أبناء الجنوب في العاصمة عدن وقفة احتجاجية اﻻربعاء للمطالبة باطلاق سراح المعتقلين من الحراك الجنوبي في سجون الاحتلال اليمني.

الوقفة اﻻحتجاجية نظمت امام مقر جهاز الأمن السياسي بالتواهي ورفع المشاركون فيها ﻻفتات تطالب باطﻻق سراح المعتقلين: خالد الجنيدي وأنور اسماعيل ومقديشو وجعبل البركاني.. وتخلل الوقفة مسيرة احتجاجية طافت شوارع مدينة التواهي.
http://adenlivetv.tv/uploads/6b8586210.jpeg

سيف المشالي
2014-10-01, 11:53 PM
اصابة 4 من جنود الجيش بقذيفة مجهولة المصدر بالمحفد

سيف المشالي
2014-10-01, 11:55 PM
مقتل جندي وإصابة أخر واعطاب طقم عسكري في هجوم لمسلحين بشبوة

علي المفلحي
2014-10-01, 11:56 PM
إستعداداتٌ مكثفة في أبين لإحياء ذكرى ثورة أكتوبرخاص-عدن لايف:
تتواصل الإستعدادات لإحياء ذكرى اندحارِ الإستعمارِ البريطاني عن الجنوب العربي، في العاصمة عدن، ومختلف المحافظات.

أبناءُ محافظةِ أبين، عمدوا إلى تزيين مدنِهم ومديرياتِهم بأعلامِ جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، وشددوا على أوسع مشاركةٍ في فعاليات الرابع عشر، من أكتوبر المجيد.

التفاصيل في التقرير التالي:

احتفاء بالذكرى الواحدة والخمسين لثورة الرابع عشر من اوكتوبر،يواصل ابناء الجنوب استعداداتهم لاحياء المناسبة في مختلف محافظات الجنوب.

فللمناسبة رمزية خاصة عند الجنوبيين،الانتصار على المستعمر البريطاني دوّن في سجل أبناء الجنوب قصة مجد عريق.

وهاهي مدينة باتيس في محافظة ابين ،تستعد للاحتفال كسائر محافظات الجنوب .

وفي حملة تزيين واسعة ،بدأ أبناء المدينة برسـم اعلام دولة الجنوب ، تعبيراً عن تمسكهم بالثورة السلمية الجنوبية ،والنضال حتى تحقيق الانتصار الاكبر.

اعلام دولة الجنوب رفعت في كل مكان،فوق سطوح المنازل،على اسوار المدارس،فوق اعمدة الانارة ، ليس هذا فحسب ،فالعلم الجنوبي رسم في قلب الجبال لتلبس المدينة باكملها العلم الجنوبي كحلة جديدة احتفاء بالمناسبة.

وفي المناسبة ايضا ،نظمت قوى التحرير الجنوبي العديد من الفعاليات والمسيرات والانشطة الداخلية والمركزية تخليدا للذكرى، حيث يجدد ابناء الجنوب من خلالها تمسكهم بالارض والاستقلال
http://adenlivetv.tv/uploads/8a74d455b.png

سيف المشالي
2014-10-01, 11:57 PM
مسلحون ينصبون كمينا لحراسة الرئيس هادي ويجرحون 2

الأربعاء 01 أكتوبر 2014 08:08 مساءً
رداع ((عدن الغد)) خاص:
نصب مسلحون مجهولون يعتقد أنهم من القاعدة عصر يوم الأربعاء كمينا لعدد من جنود الحرس الرئاسي الخاص بالرئيس هادي أثناء قدومهم من العاصمة اليمنية صنعاء في طريقهم إلى المنطقة الوسطى بمحافظة أبين .

وقالت مصادر "عدن الغد" ان مسلحي القاعدة نصبوا كمينا لجنود الحرس الرئاسي بالقرب من مدينة رداع واشتبكوا مع الجنود.

وقال مصدر في الحرس الرئاسي ان الاشتباكات اسفرت عن اصابة جنديين موضحا بان الجنود تمكنوا من تجاوز الكمين المسلح .

علي المفلحي
2014-10-01, 11:58 PM
لماذا طرد مدير الأحوال المدنية في المكلا المعاملين وأغلق أبواب الإدارة قبل انتهاء الدوام؟:خاص-عدن لايف:
أغلقت إدارة الاحوال المدنية في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت قبل انتهاء الدوام بساعات بتوجيهات من مدير الإدارة.

وفي التفاصيل أصدر مدير إدارة الأحوال المدنية اوامره بطرد المراجعين وإيقاف معاملاتهم بعد أن نشب خلاف وبين موظف في الخدمة المدنية وأحد المواطنين، تطور لعراك بالأيدي أدى لكسر زجاج إحدى صالات الإدارة، ومن ثم استقدم المواطن مجموعة من أصدقائه للاعتداء على الموظف الحكومي، ولم تفلح محاولات التهدئة بعد ان ابدى الجنود في الخدمة المدنية استعدادهم للدفاع عن زميلهم، ودخل الطرفان في عراك انتهى بقيام مدير الإدارة بإصدار أوامره بإيقاف العمل وطرد جميع المراجعين الذين أبدوا استيائهم من ردة فعل المدير الغير مبررة تجاههم.

يذكر أن إدارة الأحوال المدنية تشهد ازدحاما غير مسبوق بعد أن قرر حكومة دولة الاحتلال اليمني بإلغاء التعامل بالبطاقة اليدوية، واعتماد البطاقة الإلكترونية، في عملية يتم من خلالها ابتزاز المواطنين وتهدف بالدرجة الأساس إلى التلاعب بتركيبة الجنوب الديمغرافي
http://adenlivetv.tv/uploads/5a9adf2a2.jpg

علي المفلحي
2014-10-01, 11:59 PM
ماذا قال صلاح باتيس ردا على اتهامات إيواء اللواء علي محسن الأحمر؟متابعات-عدن لايف:
في أول ردة فعل على الاخبار التي نشرت خلال الأيام الماضية ولمحت بان اللواء "علي محسن الأحمر" يختبئ في منزله.. قال صلاح باتيس القيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح بحضرموت على قائلا ان منزله صغير ولايتسع لشخصية بحجم "اللواء الأحمر".

انباء متضاربة تحدثت عن أكثر من مكان لتواجد اللواء الأحمر الذي قال في تصريح صحفي نقلته صحيفة عربية صادرة من لندن، قبل يومين،أنه متواجد بالسعودية، بعد هروبه من انصار الله الذين يطالبون باعدامه ومحاكمته كمجرم حرب ارتكب جرائم انسانية في اليمن.
http://adenlivetv.tv/uploads/cde611e4d.jpg

علي المفلحي
2014-10-02, 12:01 AM
كيف دشن الحراك الجنوبي بشبوة عملية استعادة المنازل المنهوبة منذ صيف1994:متابعات-عدن لايف:
تمكن نشطاء من الحراك الجنوبي يوم الاثنين من استعادة شقة سكنية تقع وسط مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة تمكن ضابط امن سياسي من الاستيلاء عليها عقب حرب صيف 1994 عقب طرده لاسرة جنوبية كانت تقطن بها .

وقام نشطاء من الحراك الجنوبي بعتق باقتحام شقة استولى عليها ضابط بجهاز الامن السياسي بجهاز حماية الشركات النفطية ويدعى "محمد الحرازي" وقاموا بطرده منها وتسليمها لمالكها الحقيقي وهي أسرة "عبدالله صالح صيبع".

وقال مصدر في الحراك الجنوبي ان الشقة اعيدت إلى اسرتها بعد اقتحامها واخراج "الحرازي" منها الذي استولى عليها منذ العام 1994 .

وقام نشطاء الحراك الجنوبي بتسجيل استلام كتابي من الاسرة لشقتهم الذين توجهوا بالشكر لنشطاء الحراك

وهذه هي اول عملية من نوعها يقوم بها نشطاء الحراك ويستعيدون فيها مبنى تابع لاسرة جنوبية فقدته منذ العام 1994.

وتمكن نافذون "شماليون" منذ العام 1994 من الاستيلاء على عشرات المقار الحكومية ومنازل جنوبية بعدد من المحافظات عقب حرب قصيرة بين الشمال والجنوب .

* نقلا عن عدن الغد
http://adenlivetv.tv/uploads/2d587b73b.jpg
http://adenlivetv.tv/uploads/6ce6d6b91.jpg

علي المفلحي
2014-10-02, 12:02 AM
حزب الإصلاح يهاجم الحوثيين ويتودد إليهم في آن.. وحميد الأحمر يستعد لإطلاق حملةٍ إعلاميةٍ ضد أنصار الله
شن حزب الإصلاح اليمني هجوما عنيفا على حركةِ أنصار الله، مرحبا في الوقت نفسه بما سُمي اتفاق السلمِ والشراكةِ، ومبديا استعدادَه للإلتزام به.

في غضون ذلك، كشفت معلوماتٌ صحافية أن الشيخ القبلي حميد الأحمر، يعمل على إطلاقِ حملةٍ إعلاميةٍ تستهدف النيلَ من الحوثيين والتحريضَ عليهم.

التفاصيل في التقرير التالي:

بعد صمت طويل عن الأحداث الدائرة في العاصمة اليمنية صنعاء. خرج حزب الإصلاح في بيان إدانة وإستنكار لما حدث. الحزب اعتبر أن فترة مؤتمر الحوار وما فتحته من آمال وصاغته من آفاق لبناء الدولة المدنية التي طالما حلم بها اليمنيون قد تم تقوضها بهذا الاعتداء الغاشم. واللافت في بيان الحزب، قوله على الرغم من تلك الكارثة التي حلت بشعبنا ووطننا فقد جاء اتفاق السلم والشراكة الوطنية وملحقه الأمني والعسكري الذي وقعته المكونات السياسية كافة ليؤكد على التسامح والتصالح والتعايش والتشارك بين اليمنيين جميعاً ونبذ العنف ونهج القوة في العمل السياسي ونزع السلاح الثقيل والمتوسط من الأفراد والجماعات".، مؤكدا ان الحزب ملتزم روحا ونصا بالإتفاق.

فلماذا أطلق الحزب هذا الموقف، وفي هذا التوقيت بالذات؟ هل يسعى الحزب إلى الإلتفاف على الإتفاق والعودة إلى الحياة السياسية عبر طرق ملتوية؟.

بيان حزب الإصلاح تزامن مع الكشف عن معلومات صحافية أكدت أن حميد الاحمر قد اجتمع مع شركة اعلامية تركيه بهدف الترويج لحملة اعلامية ضد أنصار الله في الصحف والقنوات الغربية.

الهجوم على أنصار الله لم يتوقف هنا. وزير الخارجية اليمني جمال السلال قال إنه بعد توقيع اتفاق السلم والشراكة لجأت الحركة إلى الخيار العسكري وقاموا بمهاجمة معسكرات الدولة ونهبها والسيطرة على بعض المؤسسات الرسمية، حد تعبيره.

الحكومة الأميركية من جهتها قالت أنها بصدد تقديم مشروع قرار في مجلس الامن الدولي يتضمن إلزام الحوثيون بإعادة كل المنهوبات، حسب قولها.
http://adenlivetv.tv/uploads/fc7c5eaaa.jpg
زينب حمود

علي المفلحي
2014-10-02, 12:07 AM
http://adenlivetv.tv/uploads/fcc61615b.jpg
شاهد تقرير عن علي محسن الأحمر الجنرال الهارب من اليمن وتعرف لماذا لقب بعلي كاتيوشا؟خاص-عدن لايف:
انتهى حكم جنرال صنعاء، علي محسن الأحمر ، صنو الرئيس المخلوع على عبدالله صالح ، وذراعه الايمن منذ السبعينات وحتى أوائل العام ألفين وأحد عشر

من مواليد قرية بيت الأحمر، في مديرية سنحان 20 يونيو 1945 وهي ذات القرية التي ينحدر منها صديقه علي عبدالله صالح ولطالما دار الحديث عن وجود قرابة أسرية بين الرجلين .

اسم ارتبط بالحروب و الدماء بدء بحروب ما يسمى المناطق الشافعية ( تعز – إب- ), حيث ارتكب الكثير من الجرائم الدموية بحق عشرات الآلاف هناك بهدف اخضاع تلك المناطق لحكم الزيود , وقمع تحالفات سياسية استمر الحرب خمس سنوات وكان علي محسن اللاعب الاساسي فيها إلى جانب توأم روحه صالح.

تزعم في العام 1994 غزو و اجتياح الجنوب فأمطر المدن الجنوبية بعدد خيالي من قذائف الكاتيوشا فلقب منذ ذلك الحين بعلي كاتيوشا ، شكل مع علي عبدالله صالح تحالفا قويا ضد الخصوم التقليدين وضد معارضي حكم الاسرة الاحمرية السنحانية وهو مادفع صالح ذات يوم للقول بانه ورفقيه يجيدان الرقص على رؤوس الثعابين.

ظن الناس أن علي محسن هو الاخ غير الشقيق لصالح ، فلم يكن بإمكان أحد معارضته في أمرا ما ، كان الآمر الناهي ، يعين الوزراء بالتشاور مع صالح ، و ينهب ما طاب له من أراض وعقارات حتى بلغ إجمالي ما سطا عليه من مساحات ما يوازي مساحة دولة قطر البالغة أحد عشر ألف كيلو مترا مربع.

كان الرجل الثاني في اليمن بعد علي عبدالله صالح وصاحب الكلمة الأولى في الحرب و السلم.

كان اللواء علي محسن الأحمر، حتى بداية التسعينات، يمثل الرجل الثاني في اليمن، حيث كان يفضل دائما أن يكون الرجل القوي ولكن في الظل.

حاول صالح اغتياله مرة عندما أعطى أوامره للطيران بقصفه في صعدة حيث كان محسن يشن حروبا ضد الحوثيين، ولعل ذلك انقلابه على صالح بعد أعوام إذ أسر الاحمر حنقه في نفسه.

عرف بقدرته الهائلة على نسج العلاقات مع شيوخ القبائل والشخصيات الاجتماعية المؤثرة في اليمن، كما أوكل إليه صالح مهمة استقطاب المقاتلين اليمنيين العائدين من أفغانستان والذين تحول الكثير منهم لاحقا إلى القاعدة.

نجح الأحمر في ذلك نتيجة لخلفيته الإسلامية، حيث عرف عنه ميوله الإسلامي وفقا لمدرسة فكرية تتأرجح بين الإخوان والسلفية.

في الحادي والعشرين من مارس 2001 انقلب على صالح في بيان متلفز ، معلنا انضمامه لما عرف بثورة الشباب التي قادها الاخوان المسلمون ، استطاع صالح بدهائه احتواء الانقلاب لكن غضب محسن عليه تحول إلى نار حمراء أحرقته في جامع النهدين داخل دار الرئاسة .

انتهى حكم صالح بحصوله على الحصانة بسفينة نجاة خليجية وظل علي محسن الاحمر الرجل الاقوى في اليمن بعد رحيل صديق عمره ، أصبح مستشارا لهادي ، وقوة متنفذة تقوض صلاحيات الرئيس المعين الذي بات متأففا من نفوذ الاحمر.

خاض على محسن حربه الاخيرة ضد الحوثيين في محافظة عمران اليمنية ، وصدر للمشهد حميد القشيبي الموالي له ، الا ان رأس القشيبي طار في حروب عمران وطارت معه احلام علي محسن و الاخوان المسلمين ، تفقد هادي عمران بعد سقوطها شامتا في انهيار المنظومة العسكرية للجنرال الكهل الذي يمتلك اكثر من عشرين لواء.

عشرون لواء هو قوام الفرقة الاولى التي يترأسها محسن ، سقطت مع سقوط صنعاء ، ولم تقاوم كثيرا ، فقد غزا الشيب رؤوس ضباطها كما غزا رأس محسن، ها هو مقر الفرقة اليوم خاو على عروشه بعد ان غادره محسن بلارجعة ، ضباطه وجنوده يوجهون إليه اللعنات و عتاده الحربي الذي استخدم في تدمير الجنوب لم يعد خاضعا له..انتهى الاحمر و انتهت معه حكاية صناعة الموت في اليمن.

إعداد وقراءة نبيل سعيد:

علي المفلحي
2014-10-02, 12:11 AM
مصرع امرأة ونهب 9 ملايين حصيلة اشتباكات المكلا



07 ذو الحجة 1435هـ - 01 اكتوبر 2014 م 07:00 عدد القرائات 166
مصرع امرأة ونهب 9 ملايين حصيلة اشتباكات المكلا

Share on emailShare on print



صدى عدن - حضرموت :
قتلت امرأة حضرمية في اشتباكات مسلحة،اندلعت امس، بين جنود من الجيش اليمني ومسلحين مجهولين بمدينة المكلا تمكنوا خلالها من نهب مبلع 9 ملايين ريال يمني من ايرادات الجمارك اليمنية بعاصمة حضرموت.
وقالت مصادر محلية وأمنية متطابقة ان مسلحين يستقلون سيارة أجرة اعترضوا أمس، سيارة تابعة لمصلحة الجمارك كانت في طريقها إلى مبنى البنك المركزي اليمني واعتدوا على سائق الباص ومرافقيه ونهبوا 9 مليون ريال.
في حين قال شهود عيان ان العملية تمت أمام فندق الخيل في خور المكلا، وان المسلحين فروا بعد الاستيلاء على المبلغ إلى جهة مجهولة، في حين قالت مصادر امنية ان اشتباكات اندلعت قبل وبعد استيلاء المسلحين على المبلغ المالي.
http://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635477792844543251.jpg

علي المفلحي
2014-10-02, 12:13 AM
بالفيديو .. الجفري في حوار مع قناة العربية : استقلال الجنوب هو المدخل الرئيسي لاستقرار المنطقة
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=x4NlK6BWEAs#t=0
( صدى عدن ) خاص :
دعا القيادي الجنوبي ورئيس حزب رابطة أبناء الجنوب العربي الحر السيد عبدالرحمن الجفري الدول الخليجية والمجتمع الدولي إلى مد يد العون والمساعدة للجنوبيين لاستعادة دولتهم مؤكدا ان استقلال الجنوب هو المدخل الرئيسي لاستقرار المنطقة .

وناشد الجفري دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والقوى الدولية الى تفهم مطالب شعب الجنوب العربي وثورته السلمية مؤكدا ان وجود دولة جنوبية جديدة ومستقلة تقيم أوثق العلاقات مع الأشقاء في اليمن وفي الجوار الخليجي والعربي سيكون ضمانة للأمن والاستقرار في المنطقة والعالم ، مشددا على ان شعب الجنوب مصمم على تحقيق أهدافه وسينحت باظافر ابنائه في الصخر حتى تحقيقها .

علي المفلحي
2014-10-02, 12:14 AM
حجاج بيت الله الحرام يتوافدون غدا إلى منى للمبيت في يوم التروية



07 ذو الحجة 1435هـ - 01 اكتوبر 2014 م 02:00 عدد القرائات 144
حجاج بيت الله الحرام يتوافدون غدا إلى منى للمبيت في يوم التروية

Share on emailShare on print



( صدى عدن ) متابعات :
يبدأ حجاج بيت الله الحرام غدا الخميس أول مناسك الحج، إذ يتوجهون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، بينما يصعدون صعيد عرفات الطاهر بعد غد الجمعة في ركن الحج الأكبر.

وفيما ارتفعت أصوات ضيوف الرحمن أثناء الانتقال أمس من المدينة المنورة إلى مكة المكرّمة ومنها إلى منى بالتلبية: "لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إنّ الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك"، توقعت بعثات الحج سهولة وانسيابية عملية التصعيد من مكة إلى منى بفضل الخدمات التي وفّرتها الحكومة السعودية وأهمها قطار المشاعر، فضلاً عن الخطط المرورية المحكمة.

واستعدت كافة الأجهزة الأمنية والخدمية المعنية بتنفيذ خطة حج هذا العام لاستقبال الحجاج داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة (منى، عرفات، مزدلفة) طوال 6 أيام، وهي الأيام الشرعية التي يؤدي الحاج فيها مناسكه داخل نطاق هذه الأماكن.

من ناحية اخرى، اطمأن الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية على حالة الحجاج الذين يتوافدون إلى المشاعر المقدسة مع اليوم السادس من شهر ذي الحجة، مؤكدا جاهزية الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن، ونجاح الخطط الأولية التي أعدت لاستقبالهم.

وأكد أن حكومة بلاده يسرت جميع السبل والإمكانات وسخرتها لخدمة ضيوف الرحمن، مفيدا أن مجمل الخدمات التي وفرت للأعداد المتزايدة من حجاج بيت الله الحرام تتم على أكمل وجه.

وكان أمير منطقة مكة المكرمة اطلع على آخر استعدادات الجهات الحكومية لموسم حج هذا العام 1435هـ الرامية لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، والتأكد من تمام الاستعدادات والتجهيزات لمواجهة متطلبات موسم الحج.
http://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635477598658990182.jpg

علي المفلحي
2014-10-02, 12:15 AM
جرحى في انفجار عبوة ناسفة بصنعاء



07 ذو الحجة 1435هـ - 01 اكتوبر 2014 م 10:00 عدد القرائات 102
جرحى في انفجار عبوة ناسفة بصنعاء

Share on emailShare on print



صدى عدن - صنعاء :
اصيب رجل وامرأة مساء اليوم الاربعاء في منطقة جدر شمال العاصمة اليمنية صنعاء جراء انفجار عبوة ناسفة.

وونقل موقع اعلامي عن مصدر محلي قوله : إن العبوة الناسفة كانت مزروعة بجانب الطريق في منطقة جدر وان الانفجار اسفر عن اصابة شخصان (رجل وامرأة).
http://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635477895932176315.jpg

سيف المشالي
2014-10-02, 12:16 AM
مسلحون قبليون يختطفون 20 جندياً بينهم 3 ضباط بمأرب

علي المفلحي
2014-10-02, 12:20 AM
ربيع ونائب السفير الهندي يفتتحان أول مكتب لتسهيل علاج اليمنيين في الخارج بعدن


الأربعاء 01 أكتوبر 2014 10:34 مساءً
عدن ((عدن الغد)) محمد فؤاد:
افتتح كل من الأخ/ احمد سالم ربيع وكيل محافظة عدن إلى جانب السيد/ دلياج سينج نائب السفير الهندي ببلادنا اليوم أول مكتب متخصص بالعلاج في الخارج "elag" .

وفي حفل التدشين ألقى الأخ/ ربيع كلمة أشاد من خلالها بالقائمين على هذه التجربة الرائدة والنوعية والتي ستساعد على تسهيل سفر اليمنيين للعلاج إلى الهند وتذليل كافة الصعوبات، مثمنا تلك الجهود من قبل سفارة الهند باليمن و تبنيها تهيئة الجو للمعنيين بالسفر عبر سفارتها للعلاج أو السياحة أو تلقي العلم والمعرفة.

من جانبه أكد السيد / سينج في كلمته بداية التجربة في هذا المشروع المتمثل بإنشاء مكتب متخصص بالعلاج بالخارج واصفا إياها بالفريدة فقد لقي منذ نشأته الأولى تجاوباً وإقبالاً من الراغبين بالسفر للعلاج بالهند وصل إلى 30 جواز سفر ومنحهم الفيزا لتسهيل أمورهم عبر السفارة ،لافتا إلى أن العدد تضاعف اليوم مابين (250 الى300) متقدم من اليمنيين للعلاج في الهند عبر هذا المكتب وتجاوز كافة الصعوبات أمامهم للسفر.

و اطلعنا الدكتور/خالد سفيان المدير العام لمكتب "elag" الذي يعد أول مكتب متخصص بالسياحة العلاجية في الخارج أن لهم وكلاء في عدد من المدن الرئيسية بالبلاد " عدن، صنعاء، وتعز، وحضرموت" وقريبا في شبوة.

ولفت الدكتور/ سفيان في سياق حديثه أن فكرة افتتاح ا المكتب جاءت عند مكوثه في الهند للدراسة فلمس خلال تواجده فيها أن هناك الكثير من اليمنيين الذين ذهبوا لتلقي العلاج يعانون من صعوبة إجراءات البحث عن جودة التطبيب والسياحة العلاجية إلى جانب تعرضهم لأساليب النصب والاحتيال.فقرر هو ومجموعة من زملائه الأطباء ممثلين بالدكتورة/ رشا والدكتور/ أكرم بضرورة فتح مكتب لمساعدة هؤلاء الناس وتسهيل الإجراءات وتدليل كافة صعوبات السفر وتبرز ،مشيرا إلى أن المكتب يهدف إلى تسهيل أمورهم من خلال الكشف على التقارير الطبية ومنها تحديد كلفة العلاج وتوفير الوقت والجهد والصرفيات ومنحهم إقامة منظمة لعلاج آمن.، مضيفا أن المكتب لقي دعماُ من قبل وزارة الصحة والسكان والسفارة الهندية إلى جانب الجهود المبذولة من قبل السفارة اليمنية بالهند التي ساهمت في تذليل الصعوبات أمامهم وتسهيل وضمان سفر اليمنيين الراغبين بالسفر للخارج

سيف المشالي
2014-10-02, 12:20 AM
عاجل : اجتماع استثنائي لوزراء داخلية دول الخليج لمناقشة أوضاع اليمن أكدو فيه أن دولهم لن تقف مكتوفة أمام التدخلات الخارجية

علي المفلحي
2014-10-02, 12:22 AM
"عدن" للفنون والعلوم تقيم الحفل الختامي لمسابقة تحسين المدينة ضمن مشروع"عدن مدينة السلام" (نسخة إضافية)


صورة من الحفل الختامي -عدن الغد
الأربعاء 01 أكتوبر 2014 06:39 مساءً
عدن ((عدن الغد)) عاد نعمان:
أقامت مؤسسة"عدن" للفنون والعلوم في تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم الأربعاء الموافق الأول من شهر أكتوبر 2014م في قاعة قصر السلطانة بمديرية خور مكسر الحفل الختامي لأول وأكبر مسابقة لتحسين المدينة ضمن مشروع"عدن مدينة السلام" تحت شعار"ضع بصمتك في مدينتك"، بحضور عدد من الطلاب الجامعيين والشخصيات الاجتماعية والاعتبارية وإعلاميين وحقوقيين وممثلي منظمات المجتمع المدني بمدينة عدن.

دُشن الحفل الختامي بكلمة ترحيبية من إدارة المؤسسة ألقاها المعيد بكلية الآداب بجامعة عدن/أبو بكر هاشم، جاء فيها لمحة تاريخية عن مدينة عدن، ونماذج لأشكال التعايش والتسامح فيها، وتخللها قراءة لأبيات من الشعر القديم والحديث عن وصف عدن. تخلل الحفل العديد من الفقرات الغنائية، حيث قدم الطفل/سامي سهيم أغنية بعنوان"صباحك يا يمن"، وأدى عدد من الشباب مجموعة من الأغاني اليمنية والعربية والأجنبية، كما عرضوا مجموعة من الإسكتشات.

ألقيت في الحفل عدة كلمات، منها كلمة لرئيس المؤسسة المهندس/عبدالله البكري الذي توجه بالشكر لجميع الشباب المشاركين في المسابقة بتصاميمهم وأفكارهم، وأشاد بنجاح المرحلة الأولى من المشروع، متمنياً تقديم مستوى أفضل من ناحية الأداء في المرحلة الثانية منه، والمتمثلة بالنزول الميداني والبدء بالتنفيذ، مطالباً شريحة الشباب في مدينة عدن بإبراز طاقاتهم الإيجابية والإبداعية. بينما أشاد نائب مدير مكتب صندوق النظافة وتحسين المدينة بعدن/نبيل غانم بفكرة المشروع، وأبدى استعداد المكتب والمرافق الحكومية تقديم أي دعم للشباب؛ لتأهيل وتحسين عدن، مؤكداً أنه قد تم إنجاز المناقصة لإعادة تصميم جولتي(دواري) البجع في مديرية خورمكسر وزكو في مديرية كريتر، مشيراً إلى أن المرحلة القادمة من المشروع تكمن بالجانب العملي، مهيباً بالتنافس الكبير بين الشباب؛ لإخراج أفضل ما لديهم.

من جانبه أوضح مستشار المشروع المهندس/محمد غانم أنه تم تشكيل لجنة متخصصة من مهندسين مدنيين ومعماريين للنظر في التصاميم والأفكار المقدمة للمشاركة في المسابقة، وفرزها وتحديد الأنسب والأفضل منها، معلناً أن الفرز الأولي لخمسين عمل مقدم نتج عنه عشرون عملاً فائزاً، حيث حصد المركز الأول طالب قسم المعمار بكلية الهندسة/علي ناصر علي، وحصل زميله/أكرم جميل على المركز الثالث، ونال المركز الثاني المهندس/خالد ياسين عبدالقادر، وأكد بكلمته المختصرة إلى أن الجميع فائز في هذه المسابقة؛ فالهدف منها هو نجاح المشروع بأفكار وجهود شبابية.

وفي اختتام الحفل قام كل من مدير مديرية صيرة/شيخ بانافع والأمين العام للمجلس المحلي بمديرية خور مكسر/وضاح مشبح نائب مدير مكتب صندوق النظافة وتحسين المدينة/نبيل غانم ومدير مكتب التشجير والحدائق/حسين ميسري ومدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بعدن/أيوب أبو بكر ورئيس مؤسسة"عدن" للفنون والعلوم/عبدالله البكري بتكريم الفائزين بشهادات المشاركة والتقدير، كما قام مستشار المشروع/محمد غانم بتكريم موظفي المشروع وأعضاء الهيئة الإدارية بالمؤسسة وبقية المشاركين بالمسابقة.

يُذكر أن المرحلة الأولى من المشروع المذكور أعلاه تضمن أربع ندوات تعريفية بالمسابقة، برعاية من ديوان محافظة عدن ورئاسة جامعة عدن وصندوق النظافة وتحسن المدينة ومكتب التعليم الفني والتدريب المهني ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بمدينة عدن.
http://adenalghad.net/uploads/pics/1412177924.jpeg

علي المفلحي
2014-10-02, 12:24 AM
(حديث الاربعاء) ..أكتوبر .. نكون أو لا نكون !

أحمد عمر بن فريد
صفحة الكاتب
حديث الأربعاء : وسقطت صنعاء ياعزيزي .. فماذا بعد ؟!!
(حديث الاربعاء ) تنسيقية حضرموت .. تجربة تستحق الاستنساخ
حديث الاربعاء - صنعاء .. وخيارات الجنوب الممكنة!
تمخض الاصطفاف .. فولد " صفا " !
(حديث الاربعاء )..الحال الذي لا يسر ..!!
(( رص الصفوف أقوى من المدفع .. ذي مايصدق واجب إقناعه ))



اقل من أسبوعين تفصلنا في الجنوب عن ذكرى يوم 14 أكتوبر دون ان تنبأنا الأخبار من داخل الوطن حتى اللحظة عن وجود استعداد تنظيمي لهذه الفعالية بما يليق بها , وبما يجب ان يكون ! لم نسمع عن تشكيل لجنة تحضيرية أو حتى حوارات لتشكيلها ! ولم نستشعر إرهاصات جماهيرية من مختلف المناطق لتنظيم " قوافل شعبية " تنطلق من مختلف المحافظات باتجاه عدن عاصمة الجنوب لتحيي ليس فقط هذه المناسبة الوطنية وإنما لتسجل " حضور سياسي " يعتبر في غاية الأهمية للجنوب بشكل عام بعد سقوط صنعاء في يد أنصار الله " الحوثيين " لأسباب سياسية كثيرة .

العالم كله يترقب ردة فعل الجنوبيين كيف يمكن ان تكون ؟ ... ماهو حجمها ؟ ..وما هو مستوى حضورها وزخمها الجماهيري ؟ على اعتبار ان مدى " الاستخفاف " بالجنوب وبقضيته الوطنية قد بلغت ذروتها خلال الأسابيع القليلة الماضية في صنعاء, وقد تجلت في " توقيع مزور " على اتفاق ماسمي باتفاق السلم والشراكة في القصر الرئاسي بحضور شهود زور لمعادلة سياسية جديدة في اليمن . ومن المعروف أن الخط البياني المستخف بإرادة شعب الجنوب يتراوح صعودا وهبوطا بحسب ما يسجله الجنوبيون من حضور جماهيري في مناسباتهم الوطنية المختلفة . غير ان هذا الحضور الجماهيري الذي حافظ على وجود قضيتنا لدى صانعي القرار في صنعاء لم يصل إلى الحد الذي يمكنه ان يجبر تلك الأطراف على التفكير الجدي بحتمية التعامل مع الجنوبيين وفقا لرؤيتهم السياسية لحل قضيتهم الوطنية , وذلك لأسباب عديدة ليس هنا مجال الحديث عنها مع أهمية التأكيد على ان جلها يعود إلى سؤ أدائنا السياسي .

القضية الرئيسية التي على كل جنوبي اليوم ان يدركها تماما بغض النظر عن موقعه ومكانه تتمثل في حقيقة واحدة تقول أن الدولة التي احتلت الجنوب وأحكمت قبضتها عليه عام1994 مقد سقطت بجميع أركانها وتفككت بكامل بنيتها السياسية والعسكرية والأمنية تقريبا ! وفي تقديري الشخصي ان نصف أركان هذه الدولة قد سقط عقب أحداث2011 مفي صنعاء بينما سقط نصفها الآخر يوم 21 سبتمبر الماضي2014 م.مايعني ان بنية هشة للاحتلال لاتزال تجثم على ارض الجنوب وشعبه , وانها لا تتطلب من الجنوبيين – ان هم أدركوا ذلك – سوى جهد سياسي جماهيري منظم لكي يزول هذا الاحتلال إلى غير رجعة.

ربما ان سياسي جنوبي من النوعية التي طالما أعاقت تحررنا وتقدمنا ستعلق على هذا الكلام بطريقة سلبية انطلاقا من مدرستها التحليلية المعقدة ! وستقول ان ما تحدثت عنه في الأسطر السابقة لا يتجاوز حدود الكلام المرسل على عواهنه ! وانه مجرد تسطيح واستخفاف بوجود دولة لاتزال تتمتع بالحد الكبير من الهيمنة على الجنوب ! ومع كامل الاحترام لأصحاب هذه المدرسة السياسية الا انه من المحتم التذكير بأن أصحاب هذا الرأي الذي يعتمد بالكامل على " الاتكالية " ينتظر ان تتقدم دول العالم له وحده , لتقدم له مفاتيح الجنوب على طبق من ذهب وفي احتفال رسمي بعدن .. وهذا لن يحدث مطلقا بطبيعة الحال .

يوم 14 أكتوبر القادم سيكون علامة فارقة في مسيرتنا التحررية بلا أدنى شك , ونطالب فيه جماهير شعب الجنوب الصامدة بالزحف المؤزر تجاه عدن العاصمة السياسية لدولة الجنوب , كما نطالب مختلف قوى الحراك الجنوبي صياغة برنامج نضالي تحرري يبدأ في هذا اليوم تحديدا ولا يتوقف الا بتحقيق حقنا الوطني المشروع في الحرية والاستقلال , ويهمني في هذه الأسطر ان أتوجه بالنداء العاجل إلى " شباب الجنوب " من اجل ضرب أروع الأمثلة في العطاء الوطني في هذا اليوم تحديدا , والتقاط المبادرة وتوجيه الثورة إلى مساراها الصحيح دون ان تنتظر توجيهات قد لا تصدر من " الباب العالي " !

راقني كثيرا انتشار لقب " خادم الجنوب " مابين الكثير من النشطاء الجنوبيين , وهو لقب أتمنى ان ينتشر في مضمونه وجوهره مابين جميع الأحرار الشرفاء من أبناء الجنوب , على اعتبار ان هذا " الجنوب – الوطن " بحاجة ماسة إلى من يخدمه من أبناءه بكل ما تعنيه كلمة الخدمة من معنى . إذ أن تحرير وطن محتل أولا ثم إعادة بناءه من الجديد كما يجب ان يكون وكما نحلم به يعتبر مهمة لا يستطيع على أداءها الا كل من يحرر نفسه من " الذاتية وأمراضها " الخبيثة .. نعم نحن بحاجة ماسة إلى جيش وطني من المتبتلين في محراب الوطن .. جيش من الذين يتلذذون بالمعاناة في خدمة الوطن دون النظر إلى تحقيق إي مكاسب شخصية من إي نوع كان.

إذا .. فلتبدأ رحلة التحرير في مشوارها الأخير من عدن يوم 14 أكتوبر القادم .. فلنحشد لهذا اليوم كل طاقاتنا وإمكانياتنا وعطائنا الوطني , ولنسجل فيه كلمة الفصل التي تعتبر " التوقيع الحقيقي " لمطلب شعب الجنوب عوضا عن " التوقيع المزور " الذي تم مهره في صنعاء . . فلنجعل شهود الزور يدركون ان الجنوب حاضر ولم يقبر ولم يستسلم ولم يمل ولن يكل حتى ينال كامل حريته واستقلاله الوطني .. فلنوجه رسالة قوية للعالم تقول بعبارة واضحة وقوية ... نحن هنا .. هذا وطننا .. ولن يقرر فيه مصيره الا نحن .. ولنوجه أيضا رسالة واضحة للحوثي تقول : يا أنصار الله ان انتم كذلك من أنصار الله .. فان الله حق ولا يقبل الا الحق لأهله وأصحابه وانتم تعلمون إننا أصحاب حق وماذا نريد . وان انتم أنصار غير الله ولكم شياطين كما كانت لمن سبقكم فنحن اخبر بكيفية التعامل مع الشياطين ! .. وان أردتم ان تكرروا تجربة " الاستقواء " كما استقوى بها علينا من سبقكم فعليكم ان تدركوا ان الاستقواء بالسيف لايدوم .. لم يصمد في إي مكان ولا زمان طوال تاريخ البشرية .

علي المفلحي
2014-10-02, 12:28 AM
يا عقلاء الحراك … اعقلوا

فضل مبارك
صفحة الكاتب
شعب عرطة!
الهتار .. وبضاعته الكاسدة
الجنوب متى يخرج من جلباب الرئيس ؟
قادم .. مرويا بالدم
وترجل أستاذنا الحبيشي
‫* قالوا ( عاد الجنان يشتي عقل ) ومش كل من حاول يجنن ينجح في حلمه ومشروعه ..



وهكذا فانه مع الحالة التي وصل لها الحراك الجنوبي من التشظي المتزايد يوما عن يوم ،، واتساع دائرة التنافر والتباغض ،، واصدار تهم التخوين والبيع التي توزع هنا وهناك ،، فان الوضع الجنوبي قد اصبح يرثى له وتدعونا حالته الى الترحم على القضية الجنوبية والاقرار في ضل هذه المعطيات المتراتبة والمتراكمة بان قضية الجنوب وحلم شعبه قد وأدت وقبرت بيد هؤلاء ممن يسمون انفسهم قادة وانهم قد استلموا العزاء فيها بل واستلموا التعويض ومكافأة الدفن ..

وصلت الى هذه النتيجة بعد مراقبة ومتابعة طويلة من خلال شواهد عديدة وسلوكيات متعددة طاغية على المشهد الجنوبي يقوم بها من نصبوا انفسهم قيادات او ممن قام البعض من الشارع الثائر بعمل منهم زعامات دون وعي او ادراك او بظن انهم سيقدمون المفيد للقضية .. وضل هذا الشعب الجنوبي المسكين ينضحك عليه وهو لا يدرك حقيقة ما يجري وتقوم به تلك القيادات والزعامات .

بطواعية وبحماسة عالية منقطعة النظير يتدافع ابناء الجنوب من اصقاع الارض داخل اليمن وخارجه تلبية لكل دعوة في اقامة فعالية هنا او هناك .. يحملون باليد اليمنى ارواحهم واكفانهم وفي اليد اليسرى يحملون صور الديناصورات في مشهد عبثي لا يدركون ابعاده ، لكنه مؤلم ومؤلم جدا لمن ينظرون بعين متبصرة مجردة من اي انحراف سياسي او مناطقي وباحثة عن افضل مشرق للقضية ،، فتلك القيادات والزعامات لا يهمها جنوب ولا تبالي بمعاناة شعب بقدرما تستثمر اللحظة للتكسب والارتزاق . وتحقيق اطماع ومكاسب شخصية ،، والدليل ماذا قدمت هذه القيادات طوال سنوات سوى مزيد من التفرقة بين ابناء الجنوب والتخندق والتشيع هذه المجموعة لهذا القائد وتلك المجموعة لهذا الزعيم . ودليل اخر ما الذي يمنع تلك القيادات والزعامات من الجلوس والتحاور على طاولة الجنوب بدون شروط او املاءات مسبقة فيما بينهم . وفي سبيل الوصول او الاقتراب من الاهداف المشروعة لماذا لا يقوم كل طرف بالتقدم خطوة نحو الطرف الاخر للالتقاء في منتصف الطريق على قاسم مشترك ؟ . أليس كلهم يتغنى بالجنوب والكل يدعي انه حريص على القضية وحق الشعب ، ويزعم هؤلاء ان لا مصالح ولا مآرب شخصية تدفعهم سوى قضية الجنوب وتحقيق احلام شعبه ،، اذن اين تكمن المشكلة ؟ ولماذا هذا التنافر المقيت ؟ واين اوجه الاختلاف بينكم ايها القادة والزعامات ؟. دعوا تفاصيل التباين في وجهات النظر مرحلّة لقادم الايام وهي كفيلة بتذويبها ، واشرعوا في السير معا يدا بيد وصفا واحدا في القضايا الجوهرية المتفق عليها ان كانت نيتكم صادقة وصافية ، لكنه يبدو انكم تبطنون غير ما تعلنوه في خطبكم وتصريحاتكم ،، يتجلى ان ما تقولونه في الخطب والتصريحات انما لدغدغة مشاعر الشارع المتوثب لكي يهتف باسمكم في الفعاليات وحتى تحصوه ضمن ارقام اتباعكم ومناصريكم التي تتحاججون بها في عملية التنافس بينكم للسيطرة على الشارع ،، اما حقيقة ما في باطن نفسياتكم فهو على العكس والنقيض من ذلك .

ان العمر قد بلغ بكم جميعا ارذله واصبحتم على شفاء القبر ، ولذلك فان النصيحة لكم واجبة وان كانت تاتي من شخص يصغركم سنا ،، واقول لكم : اجعلوا ختام حياتكم مسكا والتقوا على كلمة سواء ، تبيضون بها صحائف اعمالكم السوداء في هذا الوطن والشعب ،، او احسن من ذلك ان لم تقدروا على الالتقاء والاتفاق ، ان تنزووا عن المشهد السياسي لانكم اصبحتم عبئا عليه ،، وان تتركوا قضية الجنوب يحملها من هو جدير بها ومن هو اصلا يعيش واقعها المر وحلمها القادم من جيل الشباب ،، وانصحكم ان تختاروا لكم ركنا في الحرم المكي او في احد بيوت الله للدعاء والاستغفار والصلاة ، ولا شك ان ما تملكتوه خلال بسط سيطرتكم على قضية الجنوب كفيل بان يخلق لكم ولاولادكم حياة ومعيشة كريمة .

لقد عاصرت مسيرة الحراك الجنوبي منذ ارهاصاته الاولى وقبل ان يولد بصيغته المتعارف عليها ، اي منذ فعاليات جمعية المتقاعدين العسكريين ، وايقنت واقتنعت بعد تلك المعايشة بان الحراك الجنوبي خلال مسيرة نضاله للفترة ( 2007 وحتى 2009 ) وقبل ان تخرج القيادات والزعامات من اوكارها المختلفة . كان الحراك يسير في الاتجاه الصحيح ، وبدات بوادر الوصول الى تحقق مشروعية اهدافه واخذت تبرز قيادات ميدانية شابة ونظيفة ، لكنه بظهور تلك القيادات ( التاريخية المعتقة ) التي اخذت تستجر ماضي صراعاتها وسخافاتها في مراحل الصراع السياسي الجنوبي ، بدات مسيرة الحراك تنتكس واخذت قواه في التشظي والانجرار في عمليات نشر الغسيل والمكايدة والتربص وتسهلت عمليات الاختراق وضاعت ووآدت تلك القيادات الشابة التي خلقتها ساحات النضال وصهرتها ميادين البذل والعطاء ، الامر الذي اضاع فرصا لا تحصى ولا تعد ضهرت امام القضية الجنوبية دون ان يتم استغلالها والاستفادة منها للوصول الى الهدف المرتجى .

يا جماعة الخير لقد بلغت القلوب الحناجر من سواءات هذه القيادات ،، بلاه عليكم ماذا يعني ان يسارع طرف الى الاعلان عن تشكيل ما سماه ( جبهة وطنية ).. فيما كانت هناك جهود تبذل وتتواصل مع ذات الطرف لعقد ما اطلق عليه (المؤتمر الجامع ) وحصلت على موافقة هذا الطرف ،، ألم يكن ذلك بهدف خلط الاوراق والتنصل من الموافقة على التقارب ، وكيف نفهم الدعوة هذه الايام الي ما قالوا انه ( جبهة انقاذ ) فيما هناك على ارض الواقع تناحر وتنافر بين انصار ( الجبهة الوطنية ) وبين اتباع ( المؤتمر الجامع ) ، الا يخلق هذا الدخيل الثالث ( المنقذ ) شرخا جديدا ويعمق هوة الفرقة والانقسام بما يمكن ان يحمله من اصطفاف واتباع جدد ؟؟ ألم يكن الاولى والاجدر ان يشكل ممن يدعون الى مشروع الانقاذ ( محضر خير ) ويعملون على رأب الصدع بين الجبهة والجامع ان كان هناك فعلا حرص يتمتعون به على الجنوب وقضيته ، لان المسعى لخلق مشروع جنوبي ثالث يعني النأي والابتعاد عن القضية وتبديد الجهد والوقت والطاقة في غير محلها مع ان الامر لن يتوقف عن هذا الثالث بقدرما ستبرز غدا خطوط استثمار اخرى للقضية الجنوبية .

انها دعوة صادقة الى عقلاء الحراك الصامتين في الساحة الجنوبية وهم الاغلب ، انه في ضل هذا التلاطم الصوتي الفاضي من المضمون ان عليهم ان يصرخوا ويرفعوا صوتهم عاليا ويقولوا لهذه القيادات ( كفى ) وان يعقلوا وان لا ينساقوا خلف هذا هذا العبث الذي يحيق بالجنوب واهله حتى لا يلعنهم التاريخ غدا ،، باعتبار ان الساكت عن الحق شيطان اخرس ، وحاشا ان يكونوا كذلك

علي المفلحي
2014-10-02, 12:33 AM
من يظلمك يا جنوب ما بايلاقي خير

عدنان الأعجم

أكثر من 20 عاما مر على فشل المشروع الوحدوي وفرض الوحدة بالقوة.. ومنذ ذلك الوقت لم نسمع أحدا من كافة القوى الشمالية بكافة أطيافها يتحدث بكلمة حق عما حدث من تدمير وطن ولم يطلقوا حتى الاستيلاء على المنازل عبارات احتلال كونها مساكن شخصية أضعف الايمان .

لقد تألمت كثيرا على اقتحام غرفة نوم القيادي الاصلاحي محمد قحطان من قبل الحوثيين وهو أمرٌ نرفضه اخلاقيا، ولكن في الوقت نفسه تذكرت كلمة قالها قحطان على قناة (اليمن) عندما سأله احد الشباب لماذا لا زال حميد يحتل منزل البيض اثناء مؤتمر الحوار؟.. فرد عليه قحطان هذا المنزل ملك (البس).

واليوم فجرت كل منازل حميد ونهبت البقية وهو من احتل منزل البيض او (البس) واصبح (فأر).

لقد رحل من أطلق الشرارة الاولى في الحرب على الجنوب من عمران وقُتل أيضا في عمران.. وهرب قائد النصر الاول على الجنوب علي محسن الاحمر من نفس الطريق البحري الذي هرب منه قادة الجنوب في 94م، وحتى من نفس (الميل البحري)!

وعلي عبدالله صالح كبيرهم الذي عملهم السحر والذي قاد تحالف الحرب على الجنوب واحتلاله بعد اسقاط العاصمة عدن.

نفس علي عبدالله صالح الذي قاد تحالف لاحتلال الشمال واسقاط العاصمة اليمنية صنعاء.

في الوقت الذي لم تتح لنا تحقيق عدالة الأرض لم تتأخر عدالة السماء.

لم يدرك من أذلوا الجنوبيين بأنهم سيذلون أيضا.. ومن قَتل بأنه سيُقتل ، ومن شرد خيرة رجال الجنوب بأنه سيتشرد في يوم من الأيام.

إننا اليوم نسمع عويل وصراخ عن احتلال الحوثي للعاصمة اليمنية صنعاء وبعض محافظات الشمال وتناسى المتباكون بوجود وطن تم احتلاله في 94م، وفرض عليه سلطة القوة وهيمنة المحتل.

واختتم مقالي بقوله تعالى :"يا ايها الذين امنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون" ..صدق الله العظيم.

علي المفلحي
2014-10-02, 12:44 AM
مصير الجنوب والوحدة اليمنية
http://adenhurra.com/wp-content/uploads/2014/10/45454.jpg
45454
خيرالله خيرالله
الأربعاء 2014-10-01 01:03:56
.
ما سيكون مصير الجنوب اليمني؟ ما مصير الوحدة اليمنية في ظلّ ما حقّقه الحوثيون أخيرا؟ هل الحوثيون مهتمّون ببقاء اليمن موحّدا؟ عاجلا أم آجلا ستعود قضية الجنوب اليمني، الذي كان إلى ما قبل أربعة وعشرين عاما دولة مستقلّة، إلى الواجهة.
.
سيطلّ الجنوب، الذي كان في مرحلة ما قبل الاستقلال مشيخات وسلطنات، برأسه قريبا في ضوء سيطرة الحوثيين (أنصار الله) على صنعاء وتحكّمهم بالقرار السياسي فيها. ستطرح قضية الجنوب من زاوية إعادة النظر في القرارات التي خرج بها مؤتمر الحوار الوطني الذي انعقد في العاصمة اليمنية وأفضى إلى قيام الأقاليم الستة من منطلق أنّ اليمن الجديد، يمن ما بعد علي عبدالله صالح صار “دولة اتّحادية”.
.
سيلبّي طرح مسألة تعديل حدود الأقاليم جزءا يسيرا فقط من طموحات قسم من الجنوبيين يطالبون بالانفصال والعودة عن الوحدة الاندماجية التي أعلنت من عدن في الثاني والعشرين من مايو من سنة 1990.
.
قبل كلّ شيء، لا يمكن تجاهل أنّ الاتفاق الذي توصّل إليه “أنصار الله” مع الرئيس الانتقالي عبدربّه منصور هادي تحت عنوان “السلم والشراكة الوطنية” يتجاهل كلّيا المبادرة الخليجية التي وقّعها الرئيس السابق علي عبدالله صالح في خريف عام 2011 بعد شفائه من الحروق الجسيمة التي أصيب بها إثر محاولة الاغتيال التي تعرّض لها في الثالث من يونيو من تلك السنة.
.
تشمل المبادرة الخليجية، بين ما تشمل، تسليم علي عبدالله صالح السلطة لنائبه في فبراير 2012، على أن تكون هناك فترة انتقالية مدتها سنتان، يتخلّلها انعقاد مؤتمر للحوار الوطني يؤسس لدولة جديدة استنادا إلى دستور جديد تتولى لجنة خاصة منبثقة عن مؤتمر الحوار صياغته.
.
هذا الدستور لم ير النور بعد، ومن الصعب أن يرى النور يوما في حال كان مطلوبا بقاء الأقاليم الستة ضمن الحدود المرسومة، نتيجة مؤتمر الحوار الوطني الذي كان برعاية مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأمم المتحدة، وفي ظل حضور دائم للولايات المتحدة عبر سفيرها في صنعاء.
.
لن يقبل الحوثيون، في ضوء الاتفاق الموقع مع الرئيس الانتقالي، بالحدود التي فرضت على الإقليم الذي يتحكّمون به. كذلك، هناك جنوبيون يصرّون على الانفصال وقد قاطعوا مؤتمر الحوار الوطني ورفضوا التزام قراراته. بين هؤلاء الجنوبيين من هو مرتبط إلى حدّ ما بالحوثيين، مباشرة أو عبر إيران، أو من يمثّل إيران. علاقات هؤلاء الجنوبيين بإيران مكشوفة. لذلك كان إصرار “أنصار الله” على تعيين ممثل لهم مستشارا لرئيس الجمهورية، وأن يتمتع بحقّ المشاركة في اختيار الوزراء الجدد في الحكومة التي ستخلف حكومة محمّد سالم باسندوة.
.
في كلّ الأحوال، ليس في الإمكان تجاوز الواقع الجديد في اليمن. اختلطت الأوراق كلّيا بعد سيطرة الحوثيين على مدينة عمران الإستراتيجية في مطلع يوليو الماضي ودحرهم آل الأحمر، أي أبناء الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر الذي كان شيخ مشائخ قبيلة حاشد، والقوات الموالية لهم وللواء علي محسن الأحمر، ثم الانتقال إلى صنعاء لفرض أجندتهم.
.
من الصعب التكهّن بما إذا كان في استطاعة “أنصار الله” النجاح خارج نطاق الشمال اليمني، أي خارج المناطق الزيدية، وهي محافظات صعدة والجوف وعمران وحجّة وأمانة العاصمة والعاصمة نفسها. صحيح أنّهم سعوا إلى إقامة علاقات عبر طهران، أو من خلال الرابطة الهاشمية مع جماعات جنوبية تدعو إلى الانفصال، خصوصا في حضرموت، لكنّ الصحيح أيضا أنّ الجنوب قضية معقّدة مرتبطة، إلى حدّ ما، بالوسط الشافعي الذي عاصمته تعز. تاريخيا واجتماعيا، تعز أقرب إلى عدن من المكلا عاصمة حضرموت. والعكس صحيح، أي أنّ عدن تُعتبر أقرب إلى تعز من أي مدينة يمنية أخرى في الجنوب.
.
ما يؤكّد إلى أي حدّ الجنوب قضية معقّدة الحروب الأهلية المستمرّة التي مرّت بها الدولة التي استقلت عام 1967 إثر الانسحاب البريطاني، وصولا إلى الوحدة الاندماجية في 1990. كلّ تاريخ الجمهورية التي قامت في 1967 والتي عرفت بعد قيام الحزب الواحد الحاكم فيها بـ”جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية”، هو حروب أهلية وصراعات ونزاعات بين مناطق وقبائل وزعامات… أو حروب مع الشمال. كان الجنوب يعتقد أثناء الحرب الباردة أنّ في استطاعته قلب النظام في الشمال وضمّه إليه. هذا الجنوب هرب إلى الوحدة من أجل التخلص من نظام انهار عمليا مع بدء انهيار الاتحاد السوفيتي.
.
توّجت هذه الحروب الداخلية والخارجية بما حصل في الثالث عشر من يناير 1986 حين بدأ سقوط النظام، نظام الحزب الواحد، بعد المواجهة بين علي ناصر محمّد وخصومه، على رأسهم علي سالم البيض الذي سرّع الوحدة في 1990 وانتقل إلى موقع الانفصالي الأوّل في 1994. البيض معروف بعناده وتمسّكه بمبادئ معينة. أدرك باكرا أنّ ليس في استطاعته التعايش، في ظلّ الوحدة، مع نظام معيّن في الشمال لديه مفهومه الخاص لكيفية إدارة الدولة ومؤسساتها…
.
هناك يَمنٌ يتكوّن في ضوء سيطرة الحوثيين على معظم الشمال. سيمرّ وقت طويل قبل تبلور صورة واضحة للبلد. اليمن الجديد هذا لا علاقة له باليمن الذي عرفناه لا قبل الوحدة ولا بعد الوحدة. العامل الحوثي غيّر المعطيات كلّيا، خصوصا أن بين زعماء الحركة من يريد العودة باليمن إلى عصر الإمامة، أي إلى ما قبل 26 سبتمبر 1962 عندما أُعلنت الجمهورية.
.
من الواضح أن لدى “أنصار الله” ومن يقف خلفهم طموحات تتجاوز الشمال وتتجاوز المحافظات التي تعتبر زيدية، في مقدّمتها محافظة حجّة التي لديها ميناء ميدي المطلّ على البحر الأحمر. ولكن، ما لا يمكن الاستخفاف به، التعقيدات التي سيتسبب فيها الجنوب ومشاكله مستقبلا، خصوصا في ظلّ الدعوات، التي لم تتوقف يوما، لقيام دولة حضرموت المستقلّة من جهة والوجود القوي لـ”القاعدة” في غير مكان من جهة أخرى.
.
مشاكل الجنوب وتعقيداته التي تشمل “القاعدة” والتحولات التي طرأت على التركيبة الاجتماعية في غير منطقة، يمكن أن تدفع الحوثيين إلى الاهتمام بالسيطرة على الشمال. ثمّة من يعتقد أنّهم سيركّزون على شمال الشمال، في حال وجدوا أنّهم لا يستطيعون ابتلاع ما هو خارج المناطق الزيدية التي يتحكّمون حاليا بمعظمها.

علي المفلحي
2014-10-02, 12:51 AM
في أول تحرك دولي بعد سقوط صنعاء: مسؤول بريطاني يلتقي بقيادات الحراك الجنوبي بعدن
http://adenobserver.com/uploads/org_adenobserver.com_635477112947593639.jpg
عدن .عدن اوبزيرفر.
التقى مسؤول في السفارة البريطانية مساء اليوم بعدد من قيادات وناشطي الحراك الجنوبي في العاصمة عدن.

المسؤول البريطاني قال ان اللقاء هذا يأتي بتكليف من سفيرة بريطانيا في اليمن بعد سقوط العاصمة اليمنية صنعاء بيد الحوثي وكذلك بعد التحرك الذي شهده الجنوب في الأيام الأخيرة من الإعلان عن المجلس العسكري ومجلس الإنقاذ الجنوبي المزمع الإعلان عنه قريباً.

المسؤول البريطاني قال ان هدفه الاستماع من المواطنين والناشطين بهدف ايصال أصواتهم للسفيرة البريطانية في اليمن .

وخلال اللقاء تحدث المسؤول السياسي في السفارة البريطانية عن قضية الجنوب ومؤتمر الحوار وقال ان المشكلة التي يعاني منها الجنوب هي عدم وجود حامل سياسي موحد وكذلك كل مكون يعتبر نفسه ممثل للجنوب، كما لمح الى اخطاء ارتكبت بحق الجنوبيين من خلال الاستماع إلى رأي واحد كان يعتبر ان قضية الجنوب قضية حقوقية وإذا حلت قضاياهم الحقوقية ستنتهي قضية الجنوب.

وفي اللقاء تحدث عدد من ناشطي الثورة الجنوبية عن الظلم الذي لحق بالثورة الجنوبية من قبل المجتمع الدولي وعدم السماع لأصواتهم رغم ان مطالبهم سلمية، ورغم المليونيات العديدة التي خرجوا بها خلال الفترة الماضية.

كما تحدث الناشطون ان مشكلة الحامل السياسي سيتم حلها لو وجدت الإرادة الدولية لحل قضية الجنوب من خلال تبني هذه القوى مبادرة اقليمية أو دولية لتوحيد المعارضة الجنوبية وإيجاد الحامل السياسي الموحد.

ناشطون تحدثوا عن مسؤولية بريطانيا التاريخية تجاه الجنوب والدور الذي يجب ان تقوم بها لنصرة الشعب الجنوبي بعد كل الظلم الذي تعرض له خلال السنوات الماضية.

وطالب ناشطون بضرورة ان تتدخل القوى الاقليمية بإعطاء الجنوب حق تقرير المصير كحق قانوني مثل ما أعطي للاسكتلنديين قبل أيام ولغيرهم من شعوب العالم، كحل عادل كفلته القوانين الدولية.

وفي نهاية اللقاء قال المسؤول البريطاني ان كل الأصوات التي سمعها سيتم إيصالها الى المسؤولين في السفارة البريطانية بكل شفافية ووضوح .