المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تغطية شاملة لأخبار الجنوب العربي المحتل ليوم السبت الموافق 17مايو 2014م


بندري عدني
2014-05-17, 03:26 AM
عزان : قرع طبول الحرب لايزال يسمع جيدا وعدن الغد ترصد أضرار يومين من المعارك

http://adenalghad.net/uploads/pics/1400270679.jpeg http://adenalghad.net/skins/public/images/arrowt.gif صورة لاثار القصف التي طالت مبان بمدينة عزان يوم خلال الايام الماضية


الجمعة 16 مايو 2014 11:09 مساءً
عزان (عدن الغد)خاص:
رغم الدعوات التي وجهها الجيش للمواطنين بالعودة إلى مدينة عزان الان ان المدينة تفتقر لخدمات البنية التحية ، فمشروع الماء الذي تعرض للقصف متوقف ، كما ان التيار الكهربائي مقطوع بسبب تعرض عمود كهربائي للقصف. مما جعل مديرية ميفعة و كبرى مناطقها ، جول الريدة و عزان و الحوطة تعيش في ظلام دامس مع انعدام المشتقات النفطية و بعض المواد التموينية
أهالي مديرية ميفعة كانوا قد طالبون السلطة المحلية با المحافظة و المنظمات الدولية بسرعة التوجيه لمؤسسة الكهرباء بسرعة إصلاح شبكة الكهرباء ، و النظر إلى أوضاع النازحين وخصوصاً الأسر الفقيرة.
هذا و قد قامت نقطة تفتيش.تابعة للأمن المركزي ظهر يوم الجمعة في مفرق الحوطة مدخل عزان الشمالي بمنع وفد منظمة الهجرة الدولية من الدخول عزان و المرور إلى مديرية ميفعة ، وبعد ذلك أمر احد الضباط الوفد بالدخول رغم تهديد افراد النقطة لهم.
وسيطر الجيش على مدينة عزان بعد انسحاب و اختفاء عناصر تنظيم القاعدة مساء الخميس فيما لا يزال علم القاعدة يرفرف فوق مبنى مركز عزان حتى عصر الجمعة.
و لايزال الجيش يتمركز في مداخل عزان الجنوبية و الشمالية.
أدت الاشتباكات التي حدثت خلال الأيام الماضية في مدينة عزان إلى استشهاد طفل و طفلة و إصابة سبعة أشخاص آخرين إصابة بعضهم خطرة.
و تحصلت عدن الغد على أسماء ملاك المنازل التي تعرضت للقصف وهم 1منزل بدر سعيد العصار -منزل صالح علي شيخ - منزل احمد إبراهيم العصار -عبدالسلام سالم العصار -مكينه طاحون قايد -منزل محمد إبراهيم -منزل إسماعيل العصار - منزل سعيد علي العصار - فندق الكربي سابقاً - عماره محمد سالم العصار - عماره محمد صالح باشقير -منزل ناصر صالح إبراهيم - منزل عيسى العاقل -محلات العاقل للالكترونيات -عماره بن صماه بن عتش - عماره بن حبتور -عماره علي محمد الشمله عتش - إحراق الدور الثالث لعماره بن مصنع -عمارة فهد باشقير -مبنى الأمومة و الطفولة دخل مستشفى عزان.- مركز شرطة عزان .
ويقول أهالي المدينة ان هذه المنازل و المنشأت تعرضت للقصف من قبل المدفعية و الدبابات إضافة إلي الطيران الحربي اليمني.
كما تعرضت حافلة صغيرة يملكها مواطن ويدعى عارف العصار لأضرار بسيطة.
وتوجد عدة إصابات طفيفة أخرى بالمنازل و المحلات التي تقع على الشارع العام حيث تعرضت لطلقات قذائف الدشكا ، و هناك منازل لم نتعرف على أصحابها.
كما أفاد الأهالي لعدن الغد عن وجود صاروخ لم ينفجر في وادي حبان غرب مدينة عزان .
هذا و قد شهدت مدينة عزان هدوء حذر من بعد ظهر اليوم و حتى لحظة أعداد هذا التقرير .
http://adenalghad.net/uploads/pics/1400270703.jpeghttp://adenalghad.net/uploads/pics/1400270725.jpeghttp://adenalghad.net/uploads/pics/1400270764.jpeghttp://adenalghad.net/uploads/pics/1400270793.jpeghttp://adenalghad.net/uploads/pics/1400270834.jpeghttp://adenalghad.net/uploads/pics/1400270877.jpeghttp://adenalghad.net/uploads/pics/1400270931.jpeg



اقرأ المزيد من عدن الغد | عزان : قرع طبول الحرب لايزال يسمع جيدا وعدن الغد ترصد أضرار يومين من المعارك (http://adenalghad.net/news/105696/#.U3afCXb_pko#ixzz31vMnLbmi) http://adenalghad.net/news/105696/#.U3afCXb_pko#ixzz31vMnLbmi

بندري عدني
2014-05-17, 03:34 AM
اسرة طفل من عدن قتل في مواجهات شبوة تناشد اﻻطراف المتصارعة تسليمها جثة ابنها

http://adenalghad.net/uploads/pics/1400266888.jpeg http://adenalghad.net/skins/public/images/arrowt.gif صورة الطفل عادل عدنان البغدادي الذي قتل في مواجهات عزان الاخيرة
تجنيد الأطفال
http://cdn.adenalghad.net/w=100+h=100-/uploads/pics/1343610616.jpeg
الأطفال معرضون بصفة خاصة للتجنيد العسكري والاستمالة لارتكاب العنف، ذلك أنهم سذَّج وسريعو الانقياد. وهم يلتحقون بالجماعات العسكرية كرها أو طمعا. وبغض النظر عن الطريقة التي يتم بها تجنيد الأطفال فإن الجنود الأطفال هم ضحايا ويترتب على اشتراكهم في الصراعات آثار خطيرة على سلامتهم البدنية والعقلية. وغالبا ما يتعرضون للإيذاء ويشهد معظمهم الموت والقتل والعنف الجنسي. ويشارك كثير منهم في أعمال القتل ويعاني معظمهم من عواقب نفسية وخيمة طويلة الأجل.

وتشير الشواهد إلى أن تجنيد واستخدام الأطفال أصبح الوسيلة المفضلة لكثير من الجماعات ‏المسلحة من أجل شن الحرب. ويعود السبب الجذري لذلك إلى وجود عديد من العوامل التي ‏غالبا ما تكون مترابطة والتي تدفع إلى تجنيد واستخدام الجنود الأطفال.

وقد طوّرت الجماعات المتحاربة طرقا وحشية ومعقدة لفصل الأطفال وعزلهم عن مجتمعاتهم. وفي كثير من الأحيان تجبر تلك الجماعات الأطفال على الطاعة عن طريق الترهيب، وجعلهم خائفين باستمرار على حياتهم. فهم يدركون بسرعة أن الطاعة العمياء هي السبيل الوحيد لضمان بقائهم. وفي بعض الأحيان يجبرون على المشاركة في قتل أطفال آخرين أو أعضاء أسرهم، لأن تلك المجموعات تفهم بأنه ليس هناك من سبيل أمام هؤلاء الأطفال للعودة إلى ديارهم بعد ارتكابهم لمثل هذه الجرائم.

وفي بعض الأحيان، يزداد تعقد التحديات الكبيرة المتمثلة في معالجة هؤلاء الأطفال وإعادة إدماجهم في مجتمعاتهم في أعقاب الصراع، عن طريق الإدمان الخطير واعتماد الأطفال على المخدرات القوية مثل الكوكايين. ففي سيراليون مثلا، كثيرا ما يزوّد الأطفال بمزيج خطر من الكوكايين والبارود لجعلهم لا يخافون شيئا أثناء القتال. ولأن الأطفال أصبحوا الآن أدوات لارتكاب الأعمال الوحشية، ويرتكبون في بعض الأحيان أفظع الأعمال، فإن إعادة الإدماج تصبح في كثير من الأحيان عملية معقّدة لمعالجة المجتمع ككل وللتكفير عن الأخطاء والتفاوض مع الأسر لقبول عودة أطفالهم إليهم. وتحمل جميع هذه الأبعاد لتجربة الأطفال المحاربين مضامين وتحديات هامة فيما يتعلق بشروط تصميم البرامج النفسية الاجتماعية وبرامج إعادة الإدماج الأخرى وتحديد احتياجاتها من الموارد. وتوفر التزامات باريس والمبادئ التوجيهية بشأن حماية الأطفال المرتبطين بقوات أو بجماعات مسلحة مبادئ توجيهية عن نزع سلاح مختلف فئات الأطفال المرتبطين بجماعات مسلحة وتسريحهم وإعادة إدماجهم.


كشف تقرير دولي عن تفاقم ظاهرة تجنيد الأطفال في اليمن خصوصاً منذ اندلاع حركة الاحتجاجات والأزمة السياسية الطاحنة التي تعيشها البلاد منذ مطلع العام الماضي.

وأشار تقرير قدمه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى مجلس الأمن الدولي إلى أن المنظمة الدولية وشركاءها رصدوا تجنيد الأطفال في اليمن في صفوف الجيش والجماعات القبلية المسلحة وأيضاً من جانب جماعة الحوثي وتنظيم القاعدة وأنصار الشريعة.
ولفت تقرير بان كي مون السنوي حول الأطفال في الصراعات المسلحة إلى أنه "تم توثيق تجنيد واستخدام الأطفال من قبل الجيش المناصر للثورة الشبابية وأيضاً من قبل القوات التي يقودها أقارب الرئيس السابق علي عبدالله صالح فضلاً عن تجنيدهم ضمن الميليشيات القبلية المسلحة".

ونوّه التقرير الأممي إلى أن حملات التجنيد التي تقوم بها جماعة الحوثي في صعدة (شمال البلاد) شملت الأطفال، كما أن التقرير رصد في أبين جنوبي اليمن قيام جماعة أنصار الشريعة المنتمية إلى تنظيم القاعدة بتجنيد الأطفال في خنفر وزنجبار ومناطق أخرى، مشيراً إلى أن تجنيد عناصر أنصار الشريعة للأطفال يتم في المساجد.

وأدرجت الأمم المتحدة الأطراف المتورّطة في تجنيد الأطفال ضمن لائحة العار السنوية للذين يجندون ويستخدمون الأطفال في أعمال القتال ولمن يقومون بقتل وتشويه واستغلال الأطفال جنسياً والاعتداءات على المدارس والمستشفيات حول العالم.

ورصد التقرير مقتل 159 طفلاً، وكذا جرح 363 آخرين خلال العام المنصرم 2011.

وأوضح أن من بين هؤلاء 31 قتيلاً و28 جريحاً سقطوا جراء المواجهات بين القوات الحكومية وعناصر القاعدة وأنصار الشريعة في محافظة أبين. كما قتل 14 طفلاً وأصيب 29 آخرون نتيجة مواجهات وقعت في محافظة صعدة بين الحوثيين وجماعة سلفية في منطقة دماج.
الاقتصاد هو السبب
وفي السياق ذاته قال رئيس منظمة سياج لحماية الطفولة في اليمن أحمد القرشي إن الأحداث التي شهدتها اليمن العام الماضي أظهرت بشكل كبير جداً مشكلة تجنيد الأطفال في اليمن، مشيراً إلى أن الظاهرة تستند إلى ثقافة قبلية ودينية تشجع على حمل السلاح.

وأوضح القرشي أن منظمته أجرت دراسة ميدانية خلصت إلى أن تجنيد الأطفال في صفوف الحوثيين يصل إلى ما نسبته 50% مقابل 40% لمجندين أطفال يقاتلون في صفوف القبائل والجيش والجماعات الدينية المسلحة.

وأكد أهمية تضافر جهود منظمات المجتمع المدني وهيئات التوعية من أجل تسريح الأطفال المجندين والعمل على إعادة دمجهم في المجتمع المدني والعمل على إيجاد تدابير عملية من قبل الحكومة من شأنها أن تعمل على تسريح وإعادة تأهيل وإدماج الأطفال المجندين.

وفي تصريح لـ"العربية نت" قال المحلل السياسي كامل عبدالغني إن الأوضاع الاقتصادية والمعيشية المتردية تدفع بالكثير من الأسر الى العمل على ضمان فرص عمل لأطفالهم حتى ولو كان ذلك في سن مبكرة أو تطلب ان يحملوا السلاح, باستثناء انخراط بعضهم ضمن جماعات دينية مسلحة فذلك لا يكون بقبول أو موافقة أو معرفة أهاليهم وإنما نتيجة تعرضهم لاستقطاب فكري وعملية تضليل واستدراج.
*المصدر العربية ومكتب الامم المتحدة


المزيد


الجمعة 16 مايو 2014 10:33 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:
ناشدت أسرة طفل في الـ 14 من عمره لقي مصرعه في المواجهات المسلحة التي دارت بين عناصر من القاعدة والجيش اليمني بمدينة عزان خلال الأيام القليلة الماضية الأطراف المتصارعة تسليمها جثة ابنها الذي قالت أنها لاتعلم إي شيء عنها والجهة التي تحتفظ بها .

وقالت أسرة الطفل عادل عدنان عبدالله البغدادي في رسالة استغاثة وجهتها عبر صحيفة "عدن الغد" لجميع الأطراف المتصارعة في شبوة مساعدتها في تسلم جثة ابنها "عادل" الذي قتل في مواجهات عزان الأخيرة .

وقالت الأسرة أنها اطلعت على صورة ابنها بعد مقتله في صحيفة "عدن الغد" لكنها لاتعلم شيء عن جثة ابنها وفيما إذا كانت بيد الجيش أو عناصر القاعدة .

وناشدت أسرة الطفل الصليب الأحمر الدولي وجميع جهات الاختصاص مساعدتها في تسلم جثة ابنها بهدف تشييعه .

وقالت الأسرة ان ابنها غادر منزلها بحي صلاح الدين بمديرية البريقة دون علمها وإنها فوجئت بخبر مقتله .





اقرأ المزيد من عدن الغد | اسرة طفل من عدن قتل في مواجهات شبوة تناشد اﻻطراف المتصارعة تسليمها جثة ابنها (http://adenalghad.net/news/105691/#.U3agunb_pko#ixzz31vOYDdOC) http://adenalghad.net/news/105691/#.U3agunb_pko#ixzz31vOYDdOC

بندري عدني
2014-05-17, 03:38 AM
يتم أستدراجهم من قبل جماعات أرهابية متطرفة من خريجي دماج وجامعة الأيمان وأنصار الشر التابعين للأرهابي علي محسن والحجوري والزنداني الى مهالك لا يعرفون شي عنها بحكم صغر سنهم . يتم التغرير بهم وأعطائهم مبالغ مالية وسلاح وبعض دروس حول حور العين والجنة . بعضهم يعطونهم مفاتيح الجنة قتلوا وجنبهم مفاتيح صنع صيني .. ههههههههه اللهم لا شماتة .

بندري عدني
2014-05-17, 03:45 AM
تصاعد دعوات للزحف صوب عدن في ذكرى إعلان البيض فك الارتباط مع الشمال

http://adenalghad.net/uploads/pics/1400258716.jpeg http://adenalghad.net/skins/public/images/arrowt.gif مشاركون في فعالية مركزية بعدن العام 2013


الجمعة 16 مايو 2014 07:46 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:
تصاعدت دعوات الزحف التي أطلقتها كيانات سياسية واخرى شبابية والداعية إلى تنظيم فعالية ضخمة في ذكرى مابات يعرف بيوم فك الارتباط والذي يصادف الـ 21 من مايو من كل عام .

ووجهت الحركة الوطنية الجنوبية خلال الأيام القليلة الماضية الدعوة لاحياء هذه الذكرى بتظاهرات حاشدة من المتوقع ان تشهدها مدينة عدن في الـ 21 من هذا الشهر .

والى جانب الحراك الجنوبي وجه نشطاء وقيادات الدعوة للمشاركة بفعالية في هذه التظاهرات .

وعلى مايبدو فان الجنوبيون في طريقهم لتنظيم فعالية احتجاجية قد تكون من اضخم الفعاليات التي نظمت خلال السنوات الماضية .

واعلن البيض فك الارتباط عن الشمال في الـ 21 من مايو 1994 عقب اندلاع الحرب مع القوات الشمالية .

ويناضل الجنوبيين منذ العام 2007 لاستقلال بلادهم عن الشمال .





اقرأ المزيد من عدن الغد | تصاعد دعوات للزحف صوب عدن في ذكرى إعلان البيض فك الارتباط مع الشمال (http://adenalghad.net/news/105677/#.U3ajdnb_pko#ixzz31vRTuXmv) http://adenalghad.net/news/105677/#.U3ajdnb_pko#ixzz31vRTuXmv

بندري عدني
2014-05-17, 03:48 AM
مصدر عسكري : حرب الجيش في شبوة أبين لن تتوقف ومن يزايدون على أبنائها الأولى بهم إدانة تهجير الناس وتدمير المدن ورفض دخول الأجانب

http://adenalghad.net/uploads/pics/1400252336.jpeg http://adenalghad.net/skins/public/images/arrowt.gif اللواء محمود الصبيحي متقدما الجبهة في منطقة المحفد خلال المعارك الاخيرة قبل اسابيع


الجمعة 16 مايو 2014 06:01 مساءً
صنعاء (عدن الغد)خاص:
قال مصدر عسكري رفيع المستوى بوزارة الدفاع اليمنية ان الحملة التي يقوم بها الجيش في مناطق متعددة بمحافظات أبين وشبوة لن تتوقف وستستمر حتى القضاء على عناصر الجماعات المسلحة واستعادة حضور المؤسسات الحكومية واستعادة الوضع الحقيقي الذي قال انه غاب عن هاتين المحافظتين منذ سنوات .

وقال المصدر في إفادة خاصة لـ"عدن الغد" ان الحملة التي يقوم بها الجيش لم تأت بهدف إلحاق الأذى بالمدنيين ولكن بهدف إعادة الأمور إلى نصابها الحقيقي مؤكدا ان الجيش في هذه المناطق هو لحماية الناس وأعراضها ومساعدتها وليس لأذية احد .

وأضاف المصدر بالقول :" لقد تدخل الجيش بعد ان وصلت الأمور في مناطق عدة بمحافظتي شبوة وأبين إلى مواضع لايمكن التسامح بشأنها وكان من الضروري التدخل لاستعادة الريادي الذي اضطلعت به محافظتي أبين وشبوة خلال العقود الماضية والتي أراد لها البعض ان تتحول خلال السنوات إلى ساحة لنشاط الجماعات المسلحة وتصدير الأفكار المتطرفة والتدمير والقتل .

وتابع بالقول :" لقد اثبت الوقوف الشعبي في محافظتي شبوة وأبين والمؤيد للحملة العسكرية بان الناس في هذه المحافظات باتت ترفض وبقوة وبشدة كل محاولات تدمير هاتين المحافظتين عبر تحويل مناطقها إلى معسكرات للجماعات المسلحة وللقصف والقتل والدمار وأثبتت المساندة الشعبية ان مشاريع القتل والإرهاب والتطرف مشاريع مرفوضة قطعا من قبل أبناء هاتين المحافظتين .

وأضاف المصدر بالقول :" لن يسمح بالمطلق ان يتواصل مسلسل التدمير لهاتين المحافظتين وستشرع الحكومة في إعادة عجلة التنمية وإقامة المشاريع التي لم تتمكن من إقامتها خلال السنوات الماضية في هذه المناطق بسبب غياب الأمن والامان .
وتابع المصدر مخاطبا منتقدي حرب الحكومة ضد الجماعات المسلحة بالقول :" أين كان هؤلاء حينما تسببت الجماعات المسلحة بتهجير عشرات الآلاف من أهالي زنجبار وأين كان هؤلاء حينما حرم نشاط هذه الجماعات المسلحة محافظتي شبوة وابين من مئات المشاريع المستحقة ، هل يريدون لأبناء هذه المناطق ان يحكمون بواسطة أفراد الجماعات المسلحة من محافظات أخرى ومن دول أخرى وهل هي هذه العدالة التي يبحث عنها البعض ؟
وأضاف بالقول :" من يصر على انتقاد حملة الجيش ومن يصر على الدفاع عن الجماعات المسلحة يؤكد انه يريد ان تظل هذه المناطق عنوانا لتواجد الارهاب والمسلحين أمام العالم ويصر على ان تظل هذه المناطق تعاني التهميش الحكومي وحرمان هذه المناطق من المشاريع ويصر في الوقت ذاته على ان يظل أبناء هاتين المحافظتين محكومين بيد غيرهم والجميع يعرف من هي هذه الجهات .



اقرأ المزيد من عدن الغد | مصدر عسكري : حرب الجيش في شبوة أبين لن تتوقف ومن يزايدون على أبنائها الأولى بهم إدانة تهجير الناس وتدمير المدن ورفض دخول الأجانب (http://adenalghad.net/news/105662/#.U3akDXb_pko#ixzz31vS77CMk) http://adenalghad.net/news/105662/#.U3akDXb_pko#ixzz31vS77CMk

بندري عدني
2014-05-17, 03:52 AM
خطباء الجمعة بمدن الجنوب : نجدد أهمية المشاركة الفاعلة في مليونية فك الارتباط

http://adenalghad.net/uploads/pics/1400240601.jpeg http://adenalghad.net/skins/public/images/arrowt.gif الشيخ عبد الرحمن بأغوزه خطيب ساحة الشهيد رامي البر بمديرية تريم


الجمعة 16 مايو 2014 02:52 مساءً
(عدن الغد)) خاص:
خطيب جمعة تريم : على جميع الجنوبيين الزحف وبكثافة راكبين وراجلين الى عدن للمشاركة في ذكرى فك الارتباط
تريم ((عدن الغد)) خاص:

دعا الشيخ عبد الرحمن بأغوزه خطيب ساحة الشهيد رامي البر بمديرية تريم جميع الجنوبيين للزحف وبكثافة راكبين وراجلين الى محافظة عدن للمشاركة في ذكرى فك الارتباط في يوم الــ21 من مايو لما لها الذكرى من دلالات سياسة ولان هذه الفعالية تأتي في اقل من شهر واحد من فعالية 27 ابريل ذكرى اعلان الحرب على الجنوب ولكي يعرف العالم اننا نحن المسيطرون على ارضنا وان لا شيء يعوق امنياتنا في استعادة دولتنا .

وقال بأغوزه اننا حين نزحف الى عدن او الى أي مدينة جنوبية لا يعني ذلك اننا متمشيين مثل ما يقول البعض او اننا نذهب فقط للمرح اننا نزحف لوضع اللبنات الأولى لقيام الدولة الجنوبية القادمة اننا نزحف لنطالب بحقنا المشروع في استعاده دولتنا اننا نزحف لكي يرى العالم اننا نحن أبناء هذه الدولة التي دمرت من قبل سلطات شمال اليمني اننا نزحف في هذا الحر ونقطع المسافات لان شهدائنا قدموا أرواحهم واغلى ما يمتلكون من اجل اعلا صوت الدولة الجنوبية القادمة ..

وقال أيضا ان على أبناء الجنوب ان يستمرو في الزخم الثوري وان لا ييأسوا فان النصر قريب والمبشرات والمعطيات المحلية والدولية كلها تتحدث عن ذلك لان العالم قد مل من نظام صنعاء والاعيبه وارتزاقه تراء بمكافحة الإرهاب وتارة أخرى بأحداث مطعنه ليستغل مساعدات الدول المانحة لكي تذهب الى جيوب شيوخ تللك الدولة الفاسدة .

ووجه باغوزه في خطبة الجمعة رساله مفادها ان شعب الجنوب سيزحف الى أي مدينة جنوبية ولن يخاف من جيشكم وجنودكم القتلة ولا من مراعاتكم لأننا نحن أصحاب الأرض واننا نرفض كل مشاريعكم المنقوصة فئنها لن تنطلي علينا.

وللأمم المتحدة والمجتمع الدولي تحدث الشيخ باغوزه ان في الجنوب شعب مظلوم مقهور مغدور به يطالب بحريته وكرامته يطالب بالعيش الكريم مثل سائر دول العالم شعب يطالب باستعادة دولته وهويته التي طمست شعب قهر اعتى الدول المستعمرة فلا تجلسوا متفرجين .

*من أمجد يسلم صبيح

خطيب جمعة مودية : ندعو شعب الجنوب إلى المشاركة في مليونية فك الارتباط
مودية ((عدنن الغد)) خاص:

تحدث خطيب ساحة الحرية والاستقلال بمودية محافظة ابين الشيخ ابو منذر الصالحي مخاطباً مئات المصلين قائلاً لهم : إيها الاحرار المحتشدون المتضرعون إلى الله أني اريد ان اذكركم اليوم انكم إيها الثائرون الاحرار اول من ناديتم إلى الوحدة واول من ناديتم إلى الألفة والاتحاد واول من حب الوحدة وسعى إليها ودعاء إليها وناضل من اجلها وضحى بكل غالي ونفيس في سبيل اتحاد شعب مع شعب وتنازلنا عن كل حقوقنا الوطنية وتنازلنا عن وطن وسياده من أجل هذه الوحدة الغادرة والكاذبة .

وأضاف الشيخ ابو منذر الصالحي يا ابناء الجنوب الاحرار انظروا ماذا حصل لنا بعد ان قدمنا هذه التضحيات وهذا النضال وهذا التنازل ،لقد عانينا الكثير والكثير بسبب هذه الوحدة لقد عانينا الظلم والاستبداد والقهر وفقدانا وطننا الجنوب المحتل .

واختتم الشيخ ابو منذر الصالحي خطبة الجمعة مخاطباً مئات المصلين قائلاً : ندعو ابناءالجنوب الى مواصلة النضال السلمي في ساحات الجنوب المحتل حتى تحقيق كافة اهدافنا الثورية المتمثلة في الحرية والاستقلال واستعادة دولة الجنوب كاملة السيادة ، مشددا على الزحف والاحتشاد المليوني في عدن للمشاركة في مليونية فك الارتباط 21 مايو .

وعقب الصلاة خرج مئات المتظاهرين في مسيرة جماهيرية حاشدة جابت شوارع مدينة مودية تقدمها قيادات قوى التحرير والاستقلال حاملين اعلام دولة الجنوب مرددين شعارات الثورة الجنوبية المطالبة بالتحرير والاستقلال لدولة الجنوب .

*من كمال الجعدني

خطيب الجمعة بردفان : الصدق والاخلاص في النضال يعجل من وصلونا للنصر واستعادة الوطن
ردفان ((عدن الغد)) خاص:
شهدت ساحة منصة الشهداء بردفان خطبتا وصلاة جمعة " مليونية استعادة الدولة " التي حضرها المئات تحت لهب الشمس الحارق ينصتون لخطيبها الشيخ الشاب وسيم الحوشبي عضو الهيئة الشرعية الجنوبية .

وتحدث الشيخ الحوشبي عن الظلم الذي لحق بأبناء الجنوب من قبل قوى ونفوذ السلطات اليمنية التي يرفضها الشعب الجنوب ويناضل ضدها بملايين تخرج الى الساحات وسيبرهن ذلك يوم الـ21 مايو القادم حين يزحف الشرفاء الى الساحات لرفض تلك السياسات منشدين الحرية وطرد التواجد الشمالي من الارض الجنوبية .

ودعا الحوشبي خلال الخطبة التحلي بالإخلاص والصدق في العمل والتضحية من اجل الوطن والابتعاد عن الانانية وحب الذات وجعل الوطن هو العنوان العريض التي نناضل من اجله بعيد عن النفاق والمنافقين الذين يروجون لمشاريع تنتقص من حق الملايين الذين يربطون الاحزمة والحجارة على بطونهم من الجوع في نضالهم ضد نظام صنعاء لا يبتغون غير الحرية .

كما دعا الى وحد الصف والاخلاص والعمل من اجل الجنوب وشدد على الزحف الى عدن في اليوم الموعود لفك الارتباط .

*من سعدان اليافعي

خطيب جمعة زنجبار : الزحف الى عدن واجب شرعي
زنجبار ((عدن الغد)) خاص:
حث الشيخ أحمد الهباب خطيب جمعة زنجبار في ساحة الشهيد علي صالح الحدي جميع الجنوبيين الى الزحف نحو محافظة عدن للمشاركة في مليونية الذكرى 20 لإعلان فك الارتباط وهو واجب شرعي ، كما نبه الجنوبيين الى عدم الالتفات الى تلك الفزاعات التي هي من صنع نظام صنعاء .

وطالب الشيخ الهباب الجنوبيين الى تشكيل لجان أمنية في المديريات والمحافظات الجنوبية لحماية انفسهم ، مشيداً بتصالح الجنوبيين وتكاتفهم وهو ما ظهر جلياً في المليونيات السابقة .

وأشار الشيخ الهباب الى التغييرات التي فرضها نظام صنعاء في الجنوب ليطمس بها الهوية الجنوبية وقد لعن الله من غير منار الارض.

ثم ذكر الشيخ بعضاً من الانجازات التي حققها نظام صنعاء في الجنوب وذكر منها منجزات حاكم عدن وهي قطع أيدي وأرجل النساء والاطفال والمحاكمات الكيدية للجنوبيين وذكر عميد الاسرى الجنوبيين أحمد العبادي المرقشي وغيره لا لشيء الا لانهم ابو الا استعادة دولتهم وكرامتهم غير منقوصة .

ودعا الهباب الجنوبيين في صنعاء العودة الى صفوف اخوانهم الصامدين والمرابطين في ساحات العزة والكرامة ساحات التحرير واستعادة الدولة.

ثم خرجت مسيرة بعد الصلاة طافت شوارع العاصمة زنجبار رافعة اعلام دولة الجنوب ومرددة شعارات الزحف نحو عدن .

*من رياض منصور


خطباء الجمعة بيافع : نؤكد على اهمية مليونية فك الارتباط ونحث الجماهير للزحف لها

يافع ((عدن الغد)) خاص:

شدد خطباء يافع في جمعة اليوم " مليونية استعادة الدولة " على اهمية مليونية ذكرى العشرين لفك الارتباط في محافظة عدن يوم الـ 21 من مايو الحالي ..


وقال خطيب ساحة الحرية في سرار يافع الشيخ صالح قدار ان اهمية المليونية تأتي في ظروف حساسة ومؤامرات تتكالب على القضية الجنوبية فيجب ان نحشد الطاقات الى عدن لنظهر للعالم اننا هنا على الارض صامدون ولا نبتغي غير التحرير سبيل .. مؤد على دعم تلك المواكب الزاحف من المناطق البعيدة كي تصل الى ساحات النضال ..


وفي مديرية الحد يافع قال الشيخ أحمد بدر الحدي خطيب ساحة الاستقلال ان المشاريع التي يريد تمثيلها على الارض الجنوبية سيتصدى لها شعب الجنوب ومليونيته القادمة احد وسائل الرفض التي يجب ان يفهمها الاعداء الكثر للقضية والشعب كما ينبقي ان نكون اكثر تنظيما ومظهرها الرائع كخير مليونيات بعثها الشعب العظيم للعالم اجمع ..


من جانبه قال خطيب ساحة الحرية في معربان يهر يافع الشيخ محمد الفقيه ان الشعب الجنوبي على موعد الزحف يجب دعم المواكب والتفاعل مع تلك الدعوة التي جاء في ظروف يلح النصر في الافق وينبغي الصمود والتضحية في سبيل الوصول الى الهدف السامي المتمثل بدحر قوى الشمال ونيل التحرير والاستقلال ..

*من سعدان اليافعي


صور من تريم

http://adenalghad.net/uploads/pics/1400240637.jpeg
http://adenalghad.net/uploads/pics/1400240658.jpeg
http://adenalghad.net/uploads/pics/1400240669.jpeg
http://adenalghad.net/uploads/pics/1400240679.jpeg
http://adenalghad.net/uploads/pics/1400240689.jpeg

صورة من مودية

http://adenalghad.net/uploads/pics/1400243156.jpeg
http://adenalghad.net/uploads/pics/1400243168.jpeg
http://adenalghad.net/uploads/pics/1400243179.jpeg
http://adenalghad.net/uploads/pics/1400243187.jpeg
http://adenalghad.net/uploads/pics/1400243195.jpeg
http://adenalghad.net/uploads/pics/1400243204.jpeg
http://adenalghad.net/uploads/pics/1400243212.jpeg

صور من ردفان

http://adenalghad.net/uploads/pics/1400245004.jpeg
http://adenalghad.net/uploads/pics/1400245024.jpeg

صور من زنجبار

http://adenalghad.net/uploads/pics/1400245861.jpeg

صور من يافع

http://adenalghad.net/uploads/pics/1400247125.jpeg



اقرأ المزيد من عدن الغد | خطباء الجمعة بمدن الجنوب : نجدد أهمية المشاركة الفاعلة في مليونية فك الارتباط (http://adenalghad.net/news/105646/#.U3ak-Hb_pko#ixzz31vTDuTzo) http://adenalghad.net/news/105646/#.U3ak-Hb_pko#ixzz31vTDuTzo

شوامخ يافع
2014-05-17, 06:53 AM
ابين : الاعتداء بالضرب المبرح والاغتصاب عقاب شاب اغتصب طفل بجعار(الحكاية كاملة)

شبكة الطيف – ابين :
كافئ اهل طفل تعرض للإغتصاب على يد شاب في الـ 17 من عمره الشخص الذي قام بعملية الاغتصاب بالاعتداء عليه بالضرب المبرح والاعتداء الجنسي لاحقا ردا على ما قام به وذلك في اغرب عملية انتقام من نوعها .
وواقعة الحكاية هي قيام شاب في الـ 17 من عمره ويدعى (ع ، ع ، ا ) باستدراج طفل في الـ 7 من عمره ويدعى (خ ، ي ) والقيام باغتصابه .
ولاحقا علمت أسرة الطفل بما حدث لطفلها حيث قام عدد من أفراد الأسرة بالبحث عن الشاب الذي قام بعملية الاغتصاب وعثروا عليه وقاموا بالتحقيق معه حيث اعترف بالواقعة .
وقام أفراد أسرة الطفل –بحسب ما افاد لـ”عدن الغد” مصدر محلي بجر الشاب الذي قام بعملية الاغتصاب إلى داخل مدرسة الإيمان بجعار وقاموا بالاعتداء عليه بالضرب قبل ان يقوم احدهم باغتصابه بالقوة .
وقال مصدر في اللجان الشعبية أنها باشرت التحقيق في القضية وقامت باعتقال 6 أشخاص على خلفية هذه القضية و أودعتهم السجن حتى تقوم السلطات باستكمال التحقيقات في الحادثة التي قال أنها “غريبة”.
ويوم الجمعة تم عرض كلا من الطفل الذي تعرض للإغتصاب والشاب الذي قام بعملية الاغتصاب وتعرض للإغتصاب لاحقا للفحص من قبل الطبيب الشرعي بمستشفى الجمهورية التعليمي بعدن د. يزيد محسن عطروش.
وتحصلت “عدن الغد” على نسخة من تقرير الطبيب الشرعي الذي اثبت تعرض الطفل لعملية اغتصاب وتعرض الشاب لعملية اعتداء واغتصاب لاحقة .
واثارت هذه الواقعة حالة من السخط في صفوف الأهالي بمدينة جعار الذين قالوا ان مثل هذه الافعال هي أفعال دخيلة على مدينتهم .
ا عدن الغد |

شوامخ يافع
2014-05-17, 06:53 AM
«ماتش» تنقل المأساة الحقيقية بالصور..
الإرهاب وغياب الدولة يدمران رياضة أبين!!
السبت 17 مايو 2014 الساعة 01 صباحاً / ماتش: عبدالله مهيم


رغم مرور عامين على تحرير أبين من قبضة تنظيم القاعدة إلا أن ما حلّ بالمحافظة من دمار وخراب لن يُطوى في سنوات أو حتى عقود، نظرا لحجم الأضرار الكبيرة من جهة وكذا تقاعس الدولة في القيام بواجبها وسير ملف أعمار أبين بمقياس السلحفاة من جهة أخرى... أكيد أن المواجهات المسلحة أينما وجدت لا يسلم منها أحد، ولا تفرق بين منشأة حكومية أو خاصة، إلا أن المنشآت الرياضية في العاصمة زنجبار نالت نصيب الأسد ودُمرت بالكامل حتى أصبحت المدينة بين عشية وضحاها بدون منشآت بعد أن كانت الرائدة على مستوى الجمهورية... “ماتش” قامت الأسبوع الماضي بزيارة العاصمة الرياضية ونقلت المأساة بالصور التي بلا شك هي أبلغ من مجلدات الكلمات..
كانت رائدة!!
إذا نظرنا الى المنشآت الرياضية الرئيسية التي كانت موجودة في أبين قبل سيطرة تنظيم القاعدة على المحافظة منتصف عام 2011 سنجد أنها كانت عبارة عن ملعب الشهداء التاريخي، والذي يعد أول ملعب يشيد بمواصفات دولية في جنوب وشمال اليمن وتحديدا في مطلع ثمانينيات القرن الماضي، وصالة مغلقة تم تشييدها مؤخرا لمزاولة كافة ألعاب الظل، ومبنى بيت الشباب الذي كان يقع مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة في جزء منه، بالإضافة الى المشروع الرياضي الأضخم على مستوى البلاد “استاد الوحدة” الذي أنشئ لاستضافة بطولة خليجي 20 نهاية عام 2010.
الآن وبعد مضي ثلاثة وعشرين شهرا على تحرير المحافظة من الجماعة الإرهابية وعودتها الى كنف الدولة، فكيف هو حال هذه المنشآت الرياضية؟.. سؤال مهم نجيب عليه من خلال هذا التقرير المصور.
تدمير واحتلال!!
ملعب الشهداء الذي فرح الرياضيون أخيرا بالالتفات اليه وإدراجه ضمن مشاريع خليجي 20 وبدء العمل الفعلي في ترميمه وإعادة تعشيبه صناعيا جاءت الحرب ونسفت كل أعمال الصيانة التي قد تمت في المدرجات والغرف والمنصة، وحولت هذه المنشأة الى اشبه الخرابة.. وما زاد الطين بلة هو قيام بعض المواطنين بعد العودة الى المدينة عقب توقف القتال باحتلال غرف الملعب وتحويلها الى مساكن خاصة لهم، وسط صمت مريب من السلطة المحلية التي يبدو أنها بحاجة الى من يذكرها أنه قد مرّ على خروج العناصر المسلحة أكثر من عشرين شهرا وليس أياماً معدودة ولا بد من فرض هيبة الدولة وعودة الأمور الى نصابها.
دُمرت قبل أن تفتتح!!
الصالة المغلقة التي ظل شباب المحافظة يحلمون بها ويترقبون موعد تسليمها لهم لمزاولة أنشطتهم المختلفة، فقد دقت طبول الحرب وهي لا تزال في قبضة المقاول الذي لم يكمل آخر اللمسات فيها حتى يسلمها رسميا للجهات المختصة، متحججا بعدم صرف مستحقاته المتأخرة فلم ترحمها القذائف المدمرة ولم تراعِ الصواريخ الحارقة وضعها الخاص المتمثل في عدم تذوق الشباب لفرحة اكتمال هذا الحلم الذي كلف مئات الملايين، فكانت النهاية المأساوية حيث دُمرت الصالة قبل افتتاحها رسميا ودون الاستفادة منها.
أطلال بيت الشباب!!
مبنى بيت الشباب الذي يقع خلف ملعب الشهداء وأكثر المنشآت ارتيادا من قبل الرياضيين بحكم وجود مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة فيه، لن يصدق المرء عينيه عندما يذهب الى ذلك الموقع ولا يجد المبنى الكبير لدرجة أنه يمكن أن تشك في ذاكرتك.. فالمبنى المكون من دورين وكان يحتوي على عشرات الغرف والمكاتب وتم تشييده على مساحة كبيرة تحول الى “كوم” من الأحجار الصغيرة حتى أنك لم تعد ترى وأنت تقف في ذلك المكان أي شيء يدل على أنه كان يوجد هنا مبنى كبير ارتبط بذاكرة شباب المحافظة وأصبح في غمضة عين مجرد أطلال.
بيت للأشباح!!
مثلما كانت أبين هي الرائدة رياضيا بإنشاء أول ملعب دولي فيها فإنها كانت هي أيضا من احتضن أضخم مشروع رياضي على مستوى الوطن، والذي كلف خزينة الدولة حوالي 13 مليار ريال.. “استاد الوحدة الدولي” التحفة التي تقع شرق العاصمة زنجبار على ساحل بحر العرب وانبهر بها الخليجيون ولم يصدقوا أنها قائمة على الأرض اليمنية أصبح اليوم عبارة عن مبنى مهجور تسكنه الأشباح بعد أن دُمر بالكامل، فإذا كان هيكله قد نجا من القذائف المدمرة والصواريخ الحارقة باستثناء أماكن محدودة فإن ما تعرض له من سلب ونهب وصل الى كل شيء له ثمن حتى وإن كان زهيدا يشيب له رأس الغراب.. قضية تدمير استاد الوحدة من الظلم أن نمر عليها مرور الكرام وتحتاج الى تناولها بالتفصيل في حلقة منفصلة وهو ما نعد به قراءنا الكرام خلال الأعداد القادمة..
الصورة أبلغ من الكلام!!
أخيراً.. حقيقة المأساة التي تعرضت لها رياضة أبين بسبب الحرب التي كانت هذه المحافظة مسرحا لها خلال السنوات الماضية لا يمكن للكلمات أن تصفها أو تعبّر عن حجم الكارثة الحقيقية، لكن لعل الصور التي التقطتها عدسة “ماتش” بعناية فائقة قد تقرب القارئ الكريم من المشهد الحقيقي الموجود على أرض الواقع.

صقر الجزيرة
2014-05-17, 12:45 PM
حدث قبل قليل : الآلاف يشيعون طفل قتل برصاص الامن بلحج


جثمان الطفل الحوشبي اثناء تشييعه صباح اليوم ـ
السبت 17 مايو 2014 10:23 صباحاً
لحج

شيع الآلاف من ابناء حوطة لحج طفل قتل برصاص الامن منذ ما يقارب الاسبوعين بموكب جنائزي كبير .



وصباحا توجه موكب يحمل نعش الطفل "عمرو علي الخليفة الحوشبي" من مستشفى ابن خلدون وسط مدينة الحوطة الى مثواه الأخير في قرية ” جول مدرم ” على الخط العام مديرية المسيمير ليدفن هناك.



وتكون من الموكب من آلاف "الراجلين" بالإضافة الى اعداد كبيرة من المركبات حاملين اعلام "جمهورية اليمن الديمقراطي" ومرددين الشعارات التي تنادي بالاقتصاص للشهداء.



جدير بالذكر ان الطفل الحوشبي قد اصيب برصاص قوات الامن في حوطة لحج في الـ(7) من مايو الجاري نقل على اثرها الى مستشفى ابن خلدون الا انه فارق الحياة مباشرة.



من/ صالح العبيدي

صقر الجزيرة
2014-05-17, 12:46 PM
حزب سياسي عريق في الجنوب يقيم ندوة احتفالية بمناسبة مرور (63) عاما على اشهاره

السبت 17 مايو 2014 11:09 صباحاً
عدن(عدن الغد)خاص

تشهد قاعة (الغدير) بفندق ميركيور في الأثناء احتفالية يقيمها حزب رابطة أبناء الجنوب العربي الحر بمناسبة مرور (63) عاما على اشهاره.



وتأتي الندوة الاحتفالية التي يحضرها قيادات ونشطاء من قطاع الشباب وقيادات في الحركة الوطنية وشخصيات اجتماعية في الحزب بمناسبة مرور (36) عاما على اشهار الحزب العريق.



والقيت كلمة ترحيبية من قبل الدكتور الدكتور جواد حسن مكاوي , رحب في مستهلها بالحضور .. مستعرض تاريخ الحزب منذ تأسيسه في الـ29 من ابريل 1951 , على يد كوكبة من خيرة ابناء الجنوب العربي منهم المؤسس محمد علي الجفري, وشيخان الحبشي واول رئيس للجنوب قحطان الشعبي واخرون.. شاكرا لأولئك الرواد ممن اسسوا اقدم حزب في الجزيرة العربية.



وقال " لقد مرت مراحل وتطورات مصيرية اوصلتنا الى ما تعانيه بلادنا اليوم".



عقب ذلك تحدث الأخ محسن محمد بن فريد امين عام حزب رابطة الجنوب العربي الحر في كلمة مسجلة بثت في القاعدة , تطرق فيها الى تاريخ الحزب ومؤسسيه قبل (63) عاما.



وقال ان " حزب الرابطة تأسس قبل (63) عاما كاول حزب سياسي في الجنوب بل والجزيرة".. موضحاً " نحتفل اليوم بمرور (63) عاما على اشهار الحزب وجنوبنا يمر بمرحلة مصيرية".. مؤكدا ان " حزب رابطة الجنوب العربي الحر امام مهمة أخرى , فمثل ما تصدى لطمس الهوية ابان الاحتلال البريطاني ها هو اليوم يتصدى لنفس المهمة".



وتطرق بن فريد الى ما تعرضت له قيادات الحزب المؤسسة من اقصاء ونفي.. مؤكداً ان" الحزب سيناضل حتى تحرير واستقلال الجنوب العربي الواحد".



عقب ذلك تحدث الكاتب الجنوبي نجيب يابلي في كلمة عرج فيها على تاريخ الجزب منذ اشهاره الى اليوم , مستدلا بعدد من الوقائع التاريخية.



وتحدث مرشد شمسان في الندوة عن الحزب وتاريخ هوية الجنوب العربي , والحزب الرابطي والمرجعية التاريخية.

صقر الجزيرة
2014-05-17, 12:48 PM
اختتام الدورة التدريبية للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين في الضالع وتنامي القلق لدى سلطة الاحتلال بالمحافظة


عدن لايف-ناصر الشعيبي

اختتمت بقاعة معهد المعلمين بمدينة الضالع صباح الخميس 15-مايو الدورة التدريبية لصحفيين والإعلاميين والتي نظمتها الحركة الشبابية والطلابية لتحرير واستقلال الجنوب في الضالع والتي حملت عنوان (مهارات صياغة وإعداد الخبر والتقرير الصحفي)من الفترة 14-15 مايو حاضر فيها الدكتور صدام عبد الله أستاذ الصحافة والإعلام بجامعة عدن كوكبة من الناشطين الإعلاميين والصحفيين بالضالع . وحظيت هذه الدورة التدريبية للصحفيين والإعلاميين في الثورة الجنوبية اهتمام وتفاعل كبير وغير مسبوق بين أوساطهم ومنظمات المجتمع المدني والشارع التي اعتبرها خطوة متطورة ومتقدمة لعقد مثل هذه الدورات ومن جانب أخر عبرت نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين فرع الضالع عن شكرها وتقديرها للدكتور صدام عبد الله على ما قام به وقدمه في هذا المجال لما فيه من أهمية لخدمة الثورة التحررية الجنوبية كما حيت دور الحركة الشبابية والطلابية لتحرير واستقلال الجنوب بالضالع والمناضل رائد الجحافي على رعايته للدورة التدريبية واهتمامه بتأهيل وتدريب الناشطين الإعلاميين وتأهيلهم لما فيه تطوير العمل الصحفي والإعلامي في الجنوبي وكسر حاجز التعتيم المفروض على القضية الجنوبية وتوضيح الصورة لوسائل الإعلام المختلفة وللمنظمات الدولية والمجتمع الدولي عن معاناة شعب الجنوب وقضيته المتمثلة بالتحرير والاستقلال .

صقر الجزيرة
2014-05-17, 01:07 PM
An Interview with Huda al-‘Attas | Middle East Research and Information Project

الناشطة السياسية الجنوبية هدى العطاس تتحدث للصحافة الغربية عن القضية الجنوبية

مايو 17, 2014


http://im55.gulfup.com/BvxMiw.jpg (http://www.gulfup.com/?GfXjZr)


An Interview with Huda al-‘Attas | Middle East Research and Information Projectالناشطة السياسية الجنوبية هدى العطاس تتحدث للصحافة الغربية عن القضية الجنوبية


by Anne-Linda Amira Augustin

For more on the hirak, see Susanne Dahlgren, “The Snake with a Thousand Heads: The Southern Cause in Yemen,” Middle East Report 256 (Fall 2010) and “Southern Yemeni Activists Prepare Nationwide Rally,” MERIPblog, April 24, 2014.

For background on the National Dialogue Conference, see Sheila Carapico, “Demonstrators, Dialogues, Drones and Dialectics,” Middle East Report 269 (Winter 2013) and “No Exit: Yemen’s Existential Crisis,” Middle East Report Online, May 3, 2011.

For background on the 1994 war, see Sheila Carapico, “From Ballot Box to Battlefield: The War of the Two ‘Alis,” Middle East Report 190 (September-October 1994).

For background on the Houthi rebellion, see Shelagh Weir, “A Clash of Fundamentalisms: Wahhabism in Yemen,” Middle East Report 204 (Fall 1997) and Iris Glosemeyer, “Local Conflict, Global Spin: An Uprising in the Yemeni Highlands,” Middle East Report 232 (Fall 2004).

Huda al-‘Attas (b. 1973) is an activist for women’s rights, an author of short stories and a teacher of sociology at the University of Aden. Aden was the capital of the People’s Democratic Republic of Yemen (PDRY), which existed from 1970 to 1990 under the governance of the Yemeni Socialist Party. Al-‘Attas is deeply engaged in today’s peaceful fight for the independence of southern Yemen and the movement (or hirak) around the “southern cause.”The “southern cause” refers to resistance to the marginalization of southern Yemenis after the PDRY’s unification with North Yemen in 1990. Both the marginalization and the resistance intensified after the war between north and south in 1994, when southern factories were looted, land was stolen and southerners were forcibly retired from the civil service and the army. Al-‘Attas is from a well-known family in Hadhramawt, an eastern province, but has lived in Aden since the 1980s. Anne-Linda Amira Augustin met her in Aden and translated their interview from Arabic.

What was life like under the PDRY?

I lived a quarter of my life in the south before unification. Life was different indeed. We lived a normal life like the rest of the world.

In school we had gymnastics and sports -- I was more skilled at table tennis than the boys. The schools were mixed, with boys and girls sitting in the same classes all the way through. Gender mingling was not an issue. There was no haram (prohibited) or ‘ayb (dishonor). We also had “cinema weeks” when the school took us to see films. [1]

Citizens could count on the state to provide education and training. There was order and we had our rights. Of course, there were also negative things such as limits on freedom of expression. Ideological and economic openness were missing. There were controversies concerning socialism, but citizens lived a stable, secure life. The regime provided welfare and the law was the same for everyone.

What changed after unification?

First, Islamists came from the north. Before anything was changed in the economic, security or military sectors, the northern regime changed our progressive family law. Then Islamists grabbed the Ministry of Education, resulting in the prohibition of gender mingling in schools and the abolition of subjects such as music and sports.

The first question for them was how to change the culture and the open-minded mentality in the south. The Yemeni Socialist Party was not the only reason for that mentality. It is a heritage going back to the 129 years of British colonial rule.

I believe that the cultural attack on the south was aggravated after 1994, when legions of Islamists came to the south. That was the first time that we saw men with full beards. Women involuntarily donned the veil and covered their faces. It was also the first time that we saw homeless people.

What are the main concerns of the “southern cause”?

The problem is that unification was a mistake. Unification did not emerge on an honest basis. From the first day on, the south was ruled by the north. Southerners understood from the beginning that unification was a mistake. There were many bad signs, such as the assassination of Socialist cadres, regressive amendments to laws, and enforcement of the northern mentality and culture. The war in 1994 cemented all these developments.

Some people believe that the “southern cause” could be resolved if enough jobs were created.

That should have happened right after unification or during the four years after the 1994 war. If the regime in Sanaa had done something about jobs then, maybe the situation would be better now.

More than 20 years later, however, we feel occupied and we feel that the south is being destroyed. The regime in Sanaa is demonstrating that it is unable to change in its tribal, military and religious mentality. Even the 2011 revolution of Change Square in Sanaa restored the same powers within the regime.

The problem now is not unity with the north. The problem is the power center in Sanaa, which will not be able to build a civil state (dawla madaniyya) in Yemen, not even in a hundred years. [2]

The hirak is the face of the South Arabian revolution, the liberatory and peaceful South Arabian revolution. We want the reestablishment of our territory and our state. The hirak demands independence. That is what revolution means. The hirak is also the work in revolutionary squares -- marches, demonstrations and protests.

Is it possible that the hirak will become a political party?

The hirak is now a revolutionary element, which is why it is not possible to transform it into a party. It is a revolutionary element of the people. It is possible, when the southern state is reestablished, that various elements will become parties. But now we have one objective and that is the reestablishment of our state.

The hirak seems to be split in two. The first group wants immediate independence; the second would accept a federalism of two regions (north and south) with self-determination for the south as preparation for independence.

The hirak is the people’s revolution in the squares and streets. At all the protests, demonstrations and milyuniyyas the demand is liberation, independence and the reestablishment of the southern state with sovereignty in its territory. The Revolutionary Council and all the individual groups of the hirak have that objective. There is not a single milyuniyya that has called for federation!

What percentage of southerners would you estimate are for independence today?

90 percent.

What is position of the youth in the hirak?

Youth are the base of the South Arabian revolution, in the squares and in the streets. But there are also young people who are capable leaders and have political visions.

I often see pictures at demonstrations of ‘Ali Salim al-Bayd, the last PDRY president who served as vice president of unified Yemen until 1994. How much influence does he have in the hirak?

The people are not with ‘Ali Salim al-Bayd -- that is for sure. The hirak emerged in 2007, two years before he joined it. People flash his picture at demonstrations because he shares their point of view as regards the liberation and independence of the south. He is the only politician of his prominence who is for liberation and independence.

The south needs new leaders. We are planning a conference of which I am the spokesperson. The conference will bring together all the major southern personalities, not only the revolutionary elements, but also tribal leaders, businesspeople, scholars from universities, women and youth. The result of this conference should be twofold: first, to unite the leadership, and second, to unify the southern vision.

When I speak to people from older generations, they refer to bringing back the old state, the PDRY. When I speak to young people, they speak more about a “new south.” What does this mean?

The old and the young mean the same thing. The older generation looks back with nostalgia at the old state, but not the old regime. Not al-Bayd or ‘Ali Nasir Muhammad or Haydar Abu Bakr al-‘Attas, and not the Yemeni Socialist Party those men once led. The elders in our society aspire to reestablish the old state in the sense of rule of law, honest administration and industrial development. The old state had value for them, because civil rights, education, health care and housing were guaranteed. There was a system and strict laws. The older generation, like the younger generation, wants a new state that pursues the same objectives with regard to human dignity, rights, safety, and economic and political stability.

The younger generation uses the Internet. They want a state that is open to the world and not closed off like the PDRY.

But in the end the old and the young call for the same thing and that is a sovereign southern state.

Since December 20, 2013, the satellite network Aden Live has spoken of a “people’s uprising.” Could you tell me more about it?

In Hadhramawt there is a people’s uprising under the leadership of the Hadhrami tribal confederacy. It is impossible to envision that Hadhramawt will ever return to the fold of the Yemeni state. Hadhramawt knows its way now.

In al-Dhali‘, a province north of Aden, there was a brutal attack, a criminal assault by the occupation regime, a war by the state against its citizens. Southerners began to defend themselves. But the weapons of ordinary citizens cannot compete with the warplanes and tanks of the regime.

The Yemeni regime is waging systematic war against the south, and not only in Hadhramawt or in al-Dhali‘. The fighting in Abyan is part of it as well. Parts of the army acquiesce to the presence of al-Qaeda. Cells of al-Qaeda exist inside the army itself. High-ranking officers, like ‘Ali Muhsin, have ties to al-Qaeda. But this so-called al-Qaeda in the Arabian Peninsula is artificial; it works with the Yemeni regime to construct the image that the south is full of terrorists and Islamists.

What about the quest in Hadhramawt to secede from the south?

These voices that call for Hadhramawt’s independence are few and are supported by certain groups in Sanaa. All elements of the southern revolution are united that the southern state will be a federal one. Hadhramawt is a part of South Arabia. And South Arabia is a part of Hadhramawt. It is impossible to separate Hadhramawt from the south or the south from Hadhramawt. Culturally, Hadhramawt is represented in the entire south. In all southern provinces you can find Hadhramis, but not in the north. There are no Hadhramis in Dhamar, but there are Hadhramis in Abyan, in Yafa, in Shabwa. Hence, the unity of the southern territory is the unity of identity.

The National Dialogue Conference is over. The government is working to implement the outcome, which stipulates that Yemen be divided into six federal regions, four in the north and two in the south. Will federalism be implemented in the south?

The National Dialogue failed. The south rejects the federalism that the conference called for. We believe that it will lead to a cul-de-sac.

Is the north stable and safe? Is the north able to build a state, of any structure, whether a simple centralized state or a complex state with federal regions? The north is not able to do that.

It is a big problem for the south. We have to deal with the outcome of the Dialogue, although we did not participate in it. But we reject that someone should dictate anything to us. We will resist the forced implementation of the Dialogue’s federalism, which does not serve the south and has no popular base here.

As for the international community, it is not contributing to a solution to the “southern cause,” but to attempts to dislodge it.

What is the solution?

The international community has to understand that our region here has strategic significance. They should not look at the south in a superficial way. The region will not be stable if demands for liberation and independence of the southern people are not fulfilled. The outcome of the Dialogue is a solution for those who want to return to unity, but not to the fundamental problems. The international community views the “southern cause” as an internal Yemeni affair, like the Houthi issue. The international community does not pay attention to us.

It seems that the level of repression of the hirak is now higher.

The brutal, criminal crackdown on southerners is itself an outcome of the National Dialogue. The Yemeni regime thinks it now has a license to kill southerners, to attack and imprison them without repercussions.

They have the support of the international community, in fact. Since the end of the National Dialogue and the passage of UN Security Council 2140, the resolution that welcomed its conclusion, the attacks on southerners have increased in frequency and brutality. The regime has started to attack women, like hirak activist Zahra Salih. [3] Every day we hear about a new explosion, an attack on an activist or a targeted killing. It is all part of an attempt to suppress the demands of the southern people.

Will the hirak espouse violence?

Our revolution will remain a peaceful revolution. But it is impossible for us to accept the daily killings by the Sanaa regime without a response.
Endnotes

[1] “Cinema weeks” took place quarterly. In towns, the students went to theaters; in villages, the films were shown in schoolhouses.
[2] Yemenis, in both north and south, use the term “civil state” to refer to a state based on transparency and the rule of law.
[3] Traveling in a bus in Aden on April 3, 2014, Zahra Salih ‘Abdallah was attacked by masked men with grenades. Zahra suffered severe injuries to her legs.

Image: Huda al-‘Attas (Anne-Linda Amira Augustin).

صقر الجزيرة
2014-05-17, 01:30 PM
صور: طيران الاحتلال ينفذ طلعات استفزازية في سماء المحفد بأبين

خاص- عدن لايف:


http://im45.gulfup.com/NVLkfA.jpg (http://www.gulfup.com/?88pUKH)



يواصل طيران الاحتلال الحربي التحليق على علو منخفض مخترقا حاجز الصوت فوق مدينة المحفد وضواحيها منذ دخول جيش الاحتلال المديرية الاسبوع الماضي مسببا الهلع والخوف للمواطنين الامنين وخصوصا النساء والاطفال، ويتسأل المواطنيين في المحفد عن اسباب ذلك التحليق المكثف في سماء المدينة، وماوراء هذه الطلعات العبثيه.

http://im45.gulfup.com/427z3V.jpg (http://www.gulfup.com/?mKY46L)

http://im45.gulfup.com/NVLkfA.jpg (http://www.gulfup.com/?88pUKH)

http://im45.gulfup.com/hzOxCZ.jpg (http://www.gulfup.com/?ZJzGlA)

http://im45.gulfup.com/m3ol12.jpg (http://www.gulfup.com/?uNtl7z)

صقر الجزيرة
2014-05-17, 01:37 PM
مهرجان المحفد يؤكد الانتهاء من التحضير للمشاركة في مليونية فك الارتباط




استعدادا للمشاركة في مليونية فك الارتباط في العاصمة عدن شهدت مدينة المحفد صباح اليوم السبت مسيرة جماهيرية حاشدة شارك فيها جمع غفير من ابناء مديرية المحفد . وجابت المسير الشوارع الرئيسية للمدينة رفع خلالها المشاركون اعلام دولة الجنوب وصور الرئيس علي سالم البيض وصور عدد من الشهداء, وردد المتضاهرون الشعارات الثورية الحماسية. وعقب انتهاء المسيرة بدى المهرجان بآيا من الذكر الحكيم ثم ردد الجميع النشيد الجنوبي ثم اللقيت عدد من الكلمات وقد تطرقت الكلمات الى الاستعداد للمشاركة الفاعلة في الذكرى العشرون لأعلان فك الارتباط في العاصمة عدن تلبية لدعوة الرئيس علي سالم البيض , كما دعاء المتحدثون الشعب الجنوبي الى اوسع مشاركة والزحف صوب العاصمة عدن يوم 21 مايو , كما دعوا التجار والقادرين الى تقديم الدعم لأجل انجاح الفعالية . مؤكدين الانتهاء من التحضيرات والتجهيزات الخاصة بموكب ابناء المحفد المشارك في مليونية فك الارتباط بألعاصمة عدن . كما ادان المتحدثون عملية اعتقال الناشط عيدروس لصمع من قبل قوات الاحتلال . وفي ختام المهرجان اللقيت قصيدة شعرية نالت اعجاب الحاضرون.

المقاومين الأحرار
2014-05-17, 02:08 PM
اليمن في الصحافة العربية 17مايو2014

http://adenalghad.net/uploads/pics/1400316337.jpeg http://adenalghad.net/skins/public/images/arrowt.gif اللواء محمود الصبيحي قائد المنطقة الرابعة يتمركز في احد المتارس ويتولى قيادة الجيش في محاربة القاعدة بعزان - عدن الغد


السبت 17 مايو 2014 11:51 صباحاً
((عدن الغد)) خاص:
اعده للنشر / عدنان حلبوب

القوات اليمنية تسيطر على عزّان وتطارد القاعدة
((عدن الغد)) الجزيرة نت
أكد رئيس هيئة العمليات للقوات المسلحة اليمنية اللواء الركن ناصر عبد ربه الطاهري أن مدينة عزان وضواحيها في شبوة شرق اليمن أصبحت تحت سيطرة القوات المسلحة والأمن.

وأضاف الطاهري أن عمليات التمشيط والملاحقة لا تزال مستمرة للقضاء على مسلحي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، الذين لاذوا بالفرار إلى مديرية ميفعة في شبوة.

وكان سلاح الجو اليمني قد شارك في معارك ضد القاعدة في مدينتي عزان وميفعة على مدار ثلاثة أيام، وهو ما تسبب في موجة نزوح للسكان من المنطقة.
http://adenalghad.net/uploads/pics/1400316158.jpeg
وفي الموضوع ذاته، قالت السلطات إنها أحبطت عددا من الهجمات كان تنظيم القاعدة يخطط لتنفيذها في العاصمة صنعاء.

وأفادت وزارة الداخلية بأن العمليات كانت تستهدف منشآت حكومية ومقار أمنية وعسكرية وسفارات أجنبية، وأضافت أنها ألقت القبض على عدد ممن وصفتهم بالانتحاريين بينهم أجانب كانوا يخططون لتنفيذ عمليات داخل صنعاء. كما أعلنت الوزارة إلقاء القبض على خمسة عناصر من تنظيم القاعدة في محافظة شبوة بجنوب البلاد.

أزمة وقود
في سياق آخر، أكد مصدر محلي أن مسلحين مجهولين فجّروا أمس الجمعة أنبوب نفط في محافظة مأرب جنوب شرق العاصمة اليمنية صنعاء.

وذكرت وسائل إعلامية محلية أنه تم تفجير الأنبوب في الكيلو107 بمنطقة حباب في مديرية صرواح بمحافظة مأرب، دون ورود تقارير عن وقوع إصابات.

وتعرّض أنبوب نفط في منطقة وادي عبيدة لتفجيرين يوم الاثنين الماضي، ولم يتمَّ إصلاحه حتى الآن.

ويشهد اليمن أزمة وقود خانقه نتيجة الهجمات المتكررة التي تتعرض لها أنابيب النفط، كما دأب مسلحون على قطع الطرق بين المحافظات أمام الشاحنات المحملة بالوقود.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قال إن بلاده تخوض حربا مفتوحة ضد تنظيم القاعدة وستلاحق من وصفهم بالمتشددين أينما كانوا.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن هادي قوله بعد اجتماعه مع اللجنة الأمنية العليا الخميس "إن المعركة مع هذا التنظيم الإرهابي مفتوحة، وعلى القوات المسلحة والأمن الاستعداد لحملات تطهيرية في محافظات أبين ومأرب وشبوة والبيضاء، وأينما وطئت وولت هذه القوى الإرهابية لا بد من ملاحقتها بقوة وحسم"، وفق تعبيره.

وأوضح أن القوات المرابطة في ضواحي مدينة عزان بمحافظة شبوة قامت بعملية تمشيط واسعة لضواحي المدينة والمناطق المجاورة لها.

وأضاف أن قوات الأمن والجيش اليمنية تمكنت من تطهير المزارع والمرتفعات المحيطة بمدينة عزان بالكامل، مؤكدا أن تلك المناطق أصبحت آمنة وتحت السيطرة.

وتعد هذه أول تصريحات يدلي بها هادي منذ بدأ الجيش اليمني هجوما لطرد مسلحي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من معاقلهم جنوب البلاد قبل أكثر من أسبوعين.


الأمن اليمني يحبط مخططاً لـ”القاعدة” لمهاجمة أربع سفارات إحداها السعودية
صنعاء ((عدن الغد)) يحيى السدمي "السياسة الكويتية"
http://adenalghad.net/uploads/pics/1400316088.jpeg
كشف مسؤول يمني رفيع أن أجهزة الأمن أحبطت مخططاً لتنظيم “القاعدة” كان يستهدف أربعاً من السفارات العربية والأجنبية في صنعاء, بواسطة سيارات مفخخة وانتحاريين.

وقال المسؤول, الذي فضل عدم الكشف عن اسمه, لـ”السياسة” إن السفارات التي خطط التنظيم لضربها هي سفارات السعودية والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا, إضافة إلى اختطاف عدد من الديبلوماسيين الخليجيين والغربيين, كما خطط لمهاجمة عدد من المنشآت العسكرية والأمنية.

وأشار إلى أن أجهزة الأمن تتعقب منذ أيام في صنعاء سيارتين مفخختين يعتزم التنظيم تنفيذ عمليتين إرهابيتين بهما قدمتا من مدينة رداع بمحافظة البيضاء.

وبشأن عدد الكويتيين في صفوف التنظيم, قال المسؤول “حتى الآن تبين وجود كويتيين اثنين في القاعدة الأول محتجز لدى أجهزة الأمن والثاني قيادي في التنظيم يدعى أبو مصعب الكويتي لقي مصرعه مع القيادي في التنظيم أبو الوليد الحميقاني في محافظة شبوة شرق اليمن في مواجهات مع قوات الجيش في الثامن من الشهر الجاري”.

وأضاف “إذا كان هناك كويتيون آخرون في التنظيم فنعتقد أن عددهم قليل جدا بالمقارنة مع الأجانب الموجودين في اليمن من جنسيات أخرى, وأولئك الأجانب بعضهم قتل وبعضهم اعتقل وآخرون لا يزالون قيد الملاحقة من الجيش والأمن في أبين وشبوة والبيضاء ومأرب ومحافظات أخرى”.

وفي تأكيد لمعلومات “السياسة”, أعلنت وزارة الداخلية اليمنية, مساء أول من أمس, أنها أفشلت منذ بدء العملية العسكرية في محافظتي أبين وشبوة جنوب اليمن قبل 18 يوماً عددا من العمليات الإرهابية التي كان يخطط “القاعدة” لتنفيذها في صنعاء, ومنها استهداف منشآت حكومية حيوية ومقار أمنية وعسكرية وبعض السفارات الأجنبية.

وأوضحت أنه تم رصد وملاحقة عناصر التنظيم المكلفين بتنفيذ تلك المخططات وتم إلقاء القبض على عدد من العناصر الإرهابية الانتحارية, بينهم عدد من الأجانب الذين قدموا إلى اليمن من سورية, مشيرة إلى أن قوات الجيش والأمن اعتقلت في مفرق الصعيد ومدينة عزان بمحافظة شبوة خمسة من عناصر التنظيم أحدهم يدعى عيدروس ناصر علي لصمع.

في موازاة ذلك, قال مصدر عسكري في قيادة العمليات المشتركة إن الوحدات العسكرية والأمنية وبمساندة رجال اللجان الشعبية تمكنت من دك العديد من الأوكار والمخابئ التي كان يختبئ فيها من تبقى من عناصر التنظيم في محيط مدينة عزان بمحافظة شبوة, وطهرت المزارع والمرتفعات المحيطة بالمدينة بالكامل, مؤكداً أن كافة تلك المناطق أصبحت آمنة وتحت سيطرة الجيش وأهالي المنطقة.

في غضون ذلك, هاجم عبده الجندي الناطق باسم حزب “المؤتمر الشعبي العام” الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح, من يظهرون تعاطفاً مع تنظيم “القاعدة” سواء كانوا رجال دين أو سياسيين أو غيرهم.

وقال في تصريح إلى “السياسة” إن “عرق اللبن يحن, فالذين يتعاطفون مع القاعدة هم المستفيدون من بقاء هذا التنظيم الإرهابي ومصلحتهم في عدم اجتثاث الإرهاب لأنهم لا يعيشون إلا على العنف ودماء الناس, وهم جبناء لا يستطيعون المواجهة مباشرة فيستخدمون إرهابيين لتحقيق مشاريعهم ومخططاتهم”.

ودعا هيئة علماء اليمن إلى اتخاذ موقف واضح من الإرهاب, قائلاً “على من يسمون أنفسهم هيئة علماء اليمن وفي مقدمهم الشيخ الجليل عبدالمجيد الزنداني أن يعلنوا موقفا واضحا داعما للدولة رافضا للإرهاب لأن السكوت علامة الرضى”.

واعتبر أن الحلول الأمنية ضد “القاعدة” تعد واحدة من الوسائل الاضطرارية التي تقوم بها الدولة في الحرب على الإرهاب, مطالبا باستكمالها بوسائل أخرى كالحوار وتقديم الحلول الاقتصادية والاجتماعية للناس حتى لا يضطروا إلى الانخراط في هذا المنحى الخطير.

وتساءل الجندي “أين رجال المال والأعمال لدعم الحملة العسكرية التي يقوم بها الجيش والأمن لمواجهة الإرهاب أسوة بما قاموا به في العام ,1994 وفي مقدمهم رجل الأعمال والسياسي الكبير الشيخ حميد الأحمر لأن الحرب ضد الإرهاب لها أكثر من رسالة وحدوية تؤكد على أن اليمن الاتحادي هو نفسه اليمن الموحد”.

من ناحية ثانية, فجر مسلحون قبليون أنبوب نقل النفط الخام في كيلو 104 بمنطقة حباب صرواح في محافظة مأرب شرق اليمن.

وأفادت مصادر محلية أن مفجري الأنبوب يطالبون السلطات بالإفراج عن أقرباء لهم معتقلين لديها.


القبض على «خبير متفجرات» جنوب اليمن وخمسة عناصر من «القاعدة» في شبوة
صنعاء ((عدن الغد)) عرفات مدابش وحمدان الرحبي"الشرق الأوسط"
http://adenalghad.net/uploads/pics/1400316028.jpeg
أعلن الجيش اليمني القبض على ستة أشخاص، أحدهم خبير في صناعة المتفجرات وتجهيز العبوات الناسفة في محافظتي لحج وشبوة، بينما فجر مسلحون في محافظة مآرب، أنبوب النفط، مما يضاعف الأزمة الاقتصادية التي تعيشها الحكومة اليمنية.

في المقابل، أعلن مسؤول أمني لـ«الشرق الأوسط» إحباط السلطات المختصة عددا من العمليات الإرهابية خلال الفترة الأخيرة، خصوصا منذ بدء الحملة العسكرية ضد معاقل تنظيم القاعدة، في محافظتي شبوة وأبين جنوب البلاد.

وأكد العميد الدكتور محمد القاعدي، مدير عام العلاقات العامة في وزارة الداخلية اليمنية لـ«الشرق الأوسط» أن لدى الوزارة خططا أمنية لمنع وقوع الجريمة، إذ إن هناك إجراءات وقائية تنفذها الجهات الأمنية والاستخباراتية لضبط المجرمين قبل ارتكابهم الجرائم، حيث تجري ملاحقتهم بعد رصد مواقعهم.

وقال العميد القاعدي إن الجانب الوقائي والإجراءات الأمنية الاستثنائية التي تنفذها وزارة الداخلية اليمنية، كان لها دور كبير في منع الكثير من الجرائم المنظمة، وضمنها الأعمال الإرهابية، مشيرا إلى أن الانتشار الميداني لرجال الأمن في نقاط التفتيش، ونشاط الأجهزة الاستخباراتية، أفشل الكثير من العمليات الإرهابية التي كان يخطط البعض لتنفيذها. وأضاف: «هناك معلومات عن إحباط العمليات الإرهابية، قد لا يكون الوقت مناسبا للإدلاء عنها لأسباب أمنية».

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية، أمس، القبض على خبير في صناعة المتفجرات وتجهيز العبوات الناسفة في محافظة لحج (جنوب البلاد)، اسمه محمد حسن جعفر دهيس، ويكنى بـ«عوكل»، وقالت وزارة الداخلية إن دهيس مطلوب أمني قُبض عليه في عملية نوعية، بعد رصد معلومات عن مشاركته في صنع المتفجرات، التي استخدمتها العناصر الإرهابية في محافظة لحج.

وفي شبوة (جنوب اليمن)، أعلن الجيش القبض على خمسة عناصر يشتبه أنهم من تنظيم القاعدة، وذكرت وزارة الدفاع أن الأجهزة الأمنية اعتقلت أحد عناصر التنظيم اسمه عيدروس ناصر علي لصمع، بينما اعتقل أربعة آخرون في مدينة عزان (جنوب شرقي البلاد).

وأوضحت الوزارة أنه جرى اعتقال العناصر بعدما أفشل الجيش محاولة المسلحين للعودة إلى المدينة، من أجل عمل مخطط للسيطرة عليها.

وعلى صعيد الحملة التي يخوضها الجيش على معاقل التنظيم في شبوة وأبين منذ الـ29 من أبريل (نيسان) الماضي، أكدت مصادر محلية لـ«الشرق الأوسط» هدوء جبهات القتال في مناطق عزان والمحفد، مع استمرار الطيران الحربي في التحليق في المنطقة للتمشيط ومراقبة نقاط تمركز العناصر المسلحة من قبل التنظيم، وأشارت المصادر إلى أن «القاعدة» تلقوا ضربة موجعة، أول من أمس، وذلك بعد تصدي الجيش لهم، وإفشال محاولتهم العودة إلى مدينة عزان التي كانت تعد المعقل الرئيس للتنظيم.

وبحسب المصادر المحلية، فر العشرات من تنظيم القاعدة إلى مناطق جبلية وعرة غرب محافظة شبوة، وكذلك شرق أبين، إذ استغل التنظيم الطبيعة الجغرافية الوعرة للمنطقة للاختباء عن أنظار السلطات الأمنية. وفي عملية إرهابية مختلفة، فجر مسلحون في محافظة مأرب (شرق البلاد)، أمس، أنبوب النفط في «كيلو 107» بمنطقة حباب في مديرية صرواح، وهو يضاعف من الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالحكومة من أجل اعتمادها على النفط كمورد قومي للبلاد. وكان الرئيس عبد ربه منصور هادي أصدر قرارا رئاسيا، أول من أمس، يقضي بتشكيل لجنة لإعداد ومتابعة إنشاء مركز لإعادة تأهيل المتطرفين في خطوة تعجل بعودة مواطنيه المعتقلين في خليج غوانتانامو، كما عبر عن ارتياحه لنتائج الحملة العسكرية التي يقودها الجيش اليمني ضد «القاعدة»، وحققت انتصارات ساحقة.

وشكل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اللجنة للإعداد والمتابعة، على أن تنشئ مركزا لإعادة تأهيل المتطرفين.

وتعد فكرة المركز خطوة مهمة في المشروع الذي استوحيت من مركز «محمد بن نايف للرعاية والتأهيل» في السعودية، وسيحتاج المركز اليمني إلى مستوى عال من الأمن في بلد يعاني من عنف المتطرفين، خصوصا أن الحكومة الأميركية أوقفت نقل 65 معتقلا يمنيا في غوانتانامو إلى صنعاء عام 2010. وذلك بعد ضلوع أحد عناصر التنظيم، النيجيري عمر الفاروق عبد المطلب، بتهمة محاولة تفجير طائرة أميركية كانت تقوم برحلة بين أمستردام وديترويت في يوم عيد الميلاد عام 2009.


إحباط هجمات لـ"القاعدة" على صنعاء
صنعاء ((عدن الغد)) صادق السلمي "الوطن السعودية"
http://adenalghad.net/uploads/pics/1400315944.jpeg
أعلن اليمن أنه أحبط عدداً من الهجمات لتنظيم القاعدة على مقرات حكومية وعسكرية ودبلوماسية في العاصمة صنعاء، وأنه اعتقل عدة أشخاص يشتبه في أنهم انتحاريون.

وقالت وزارة الداخلية أمس: إن قوات الأمن أحبطت "عددا من العمليات الإرهابية الجبانة، التي كان يخطط تنظيم القاعدة للقيام بها داخل أمانة العاصمة".

وأضافت أن العمليات الإرهابية كانت "تستهدف منشآت حكومية حيوية ومقرات أمنية وعسكرية وكذا بعض السفارات الأجنبية".

وقالت إنها ألقت القبض على "عدد من العناصر الإرهابية الانتحارية بينهم عدد من الأجانب الذين قدموا من سوريا، قبل أن تتمكن من تنفيذ عملياتها الإجرامية داخل العاصمة".

وأعلنت قيادة الجيش اليمني تطهير أكثر معاقل وأوكار تمركز عناصر القاعدة في مدينة عزان، الواقعة بمحافظة شبوة شرقي البلاد، بعد مواجهات استمرت يومين وأسفرت عن سقوط نحو 60 قتيلاً من القاعدة والجنود، وعشرات الجرحى من الجانبين.

وكانت ضواحي مدينة عزّان مسرحاً لعمليات تمشيط انتهت وفق إعلان قائد المنطقة العسكرية الثالثة اللواء أحمد اليافعي بمقتل 30 إرهابيا وإصابة آخرين، مشيرا إلى أن عشرات المسلحين فروا من مناطق المواجهات ويجري حاليا تعقبهم. وأسفرت المواجهات الأخيرة عن مقتل 28 ضابطا وجنديا، بينهم العميد محسن حسين سعيد القطيبي والعقيد صالح عمر المشجري رئيس فريق الهندسة العسكرية في اللواء الثاني مشاة بحري، وقالت مصادر عسكرية: إن العميد القطيبي قتل أثناء تصديه لعناصر القاعدة، فيما قتل العقيد المشجري أثناء تأديته الواجب في إزالة الألغام والمتفجرات التي زرعتها عناصر القاعدة.

وكانت عمليات الاغتيال التي ينفذها تنظيم القاعدة استهدفت أول من أمس الضابط في جهاز الأمن السياسي (المخابرات) العقيد صالح بن ثابت النهدي بالقرب من منزله في مدينة المكلا بحضرموت.


اليمن: تعيينات جديدة في الجيش
صنعاء ((عدن الغد)) وكالات "الشرق القطرية"
http://adenalghad.net/uploads/pics/1400315772.jpeg
أصدر الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، مساء الجمعة، قرارين رئاسيين بتعيين مساعد جديد لوزير الدفاع وقادة ألوية، حسب وكالة الأنباء الرسمية.

وحسب الوكالة شمل القرار الأول، تعيين العميد الركن عبدالقادر العمودي، مساعداً لوزير الدفاع للموارد البشرية، وترقيته إلى رتبة اللواء في القوات المسلحة.

ونص القرار الثاني على تعيين 9 قيادات في مواقع مختلفة في الجيش، بينهم قائدين للوائي 37 مدرع والعاشر صاعقة، وثالث رئيساً لأركان اللواء 115مشاه.

كما تضمن القرار تعيين عميد رئيساً لأركان اللواء 111 مشاه، وعقيد ركن رئيساً لأركان اللواء الثاني مشاه بحري، وقائد لفرع الشرطة العسكرية بمحافظة الحديدة.

وقالت الوكالة إن القرارين جاءا بناء على مقترحات وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر أحمد، دون أن تورد مزيداً من التفاصيل عن القيادات المعينة ولا المحافظات التي سيتم توزيعهم فيها.

وتأتي التعيينات الجديدة وسط عملية عسكرية بدأها الجيش في 28 أبريل الماضي، تشارك فيها وحدات أمنية ورجال اللجان الشعبية ضمن عملية واسعة، تحت شعار "معاً من أجل يمن خال من الإرهاب" ضد عناصر القاعدة في محافظتي شبوة وأبين، جنوبي البلاد.



اقرأ المزيد من عدن الغد | اليمن في الصحافة العربية 17مايو2014 (http://adenalghad.net/news/105738/#.U3c0Pnb_pko#ixzz31xx4gFT3) http://adenalghad.net/news/105738/#.U3c0Pnb_pko#ixzz31xx4gFT3

المقاومين الأحرار
2014-05-17, 02:28 PM
الثوار الشباب في الشعيب يدعون ﻟﻠﺰﺣﻒ صوب العاصمة عدن يوم 20 مايو الحالي


17 رجب 1435هـ - 16 مايو 2014 م 09:00 عدد القرائات 308
http://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635358611414285666.jpg


Share on email (http://www.sadaaden.com/read-news/200399#) Share on print (http://www.sadaaden.com/read-news/200399#)




( صدى عدن ) خاص :
ﺍﻟﺸﻌﻴﺐ: ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ
دعت الحركة الشبابية والطلابية بمديرية الشعيب الضالع قيادات وأعضاء وأنصار الحركة الشبابية وطلابها في الشعيب خاصة والجنوب عامة الى الزحف صوب العاصمة عدن تلبية لدعوة الرئيس البيض وذلك يوم الثلاثاء القادم العشرين من مايو الجاري للمشاركة في إحياء مليونية الذكرى العشرين لإعلان فك ارتباط الجنوب عن الشمال .
وﺗقدمت الحركة الشبابية ﻭﺍﻟﻄﻼ‌ﺑﻴﻪ بﻣﺪﻳﺮﻳﺔ ﺍﻟﺸﻌﻴﺐ ﺍﻟﻀﺎﻟﻊ باسمي ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻬﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺘﺒﺮﻳﻜﺎﺕ ﻟﻠﺸﻌﺐ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻲ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻣﻤﺜﻠﺔ ﺑﺎﻟﺮﻣﺰ /ﺍﻟﺴﻴﺪ/ (ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﻠﻲ ﺳﺎﻟﻢ ﺍﻟﺒﻴﺾ) بمناسبة حلول الذكرين العشرين لأعلان فكك الارتباط .
ﻭجددت الحركة دعوتها للمشاركة في ﺍﻟﺤﺸﺪ ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻭﺗﺠﻬﻴﺰ ﺍﻟﺒﺎﺻﺎﺕ ﻭﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺻﺒﺎﺡ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺜﻼ‌ﺛﺎﺀ ٢٠ / ٥ / ٢٠١٤ ﻡ، ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﺻﺒﺎﺣﺂ في ميدان العوابل عاصمة المدينة .
وتأمل الحركة بالشعيب ﻣﻦ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮ شعب الجنوب ﺃﻥ ﻳﺮﺳﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻠﻴﻮﻧﻴﺔ، ﻟﺘﻜﻮﻥ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻣﻜﺘﻤﻠﺔ ﻭﻣﻌﺒﺮﺓ ﻋﻦ ﺗﻀﺤﻴﺎﺕ ﺷﻌﺐ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻭﻣﻄﺎﻟﺒﻪ.. ﻭﺗﻀﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﺭﺻﻴﺪ ﻭﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ‌ ﺗﻬﺪﺃ ﺇﻻ‌ ﺑﻨﻴﻞ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻘﻼ‌ﻝ .
وقالت الحركة انه وﻛﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺸﻮﺩ ﻭﻻ‌ ﺗﺰﺍﻝ ﺗﺮﺳﻢ ﺍﻟﻤﻨﻌﻄﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﺸﻴﺪ ﺑﻜﻢ ﻭﻧﺸﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺎﺩﻳﻜﻢ ﻟﻠﺤﺸﺪ ﺑﺄﻛﺒﺮ ﻋﺪﺩ ﻣﻤﻜﻦ، ﻟﺘﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﻟﻤﻠﻴﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻋﺸﺮ ﻭﺃﻡ ﺍﻟﻤﻠﻴﻮﻧﻴﺎﺕ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﻪ ﻋﺪﻥ ﺍﻟﻤﺤﺘﻠﻪ .

الطائر المهاجر
2014-05-17, 04:09 PM
لأمم المتحدة تؤكد تدهور
الوضع الإنساني في اليمن
قال منسق الأمم المتحدة، إن الوضع الإنساني في اليمن، يتدهور
بمعدل ينذر بالخطر ويلزم مساعدة.. وأكد مكتب الأمم المتحدة
لتنسيق الشؤون الإنسانية لليمن، الخميس، أن نصف سكان
اليمن بحاجة إلى المساعدة الإنسانية. وقال جوهانس فان دير،
منسق الشؤون الإنسانية في اليمن في مؤتمر صحفي: "في اليمن،
هناك مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، وهو أعلى رقم
بعد أفغانستان". وأوضح أنه "بالإضافة إلى 1,3 نسمة تم تشريدهم،
فإن 7.6 مليون شخص بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية".
وقد ناشدت الوكالات الإنسانية للأمم المتحدة الجهات المانحة والبلدان
الدولية الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة بتوفير الدعم لليمن.
وأضاف جوهانس، أن عملية الانتقال السياسي في البلاد في حالة
خطرة، وأن العاملين في المجال الإنساني للأمم المتحدة يتعاملون
مع المخاوف الأمنية. وأشار إلى أنه يجري طرد ما يقرب من
1.000 يمني من المملكة العربية السعودية كل يوم، ومنذ
يونيو 2013 تم طرد حوالي 550 ألفاً، والذين تم إجبارهم على
العودة إلى اليمن.اليمن في "حرب مفتوحة" مع القاعدة وفي
الوقت نفسه قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الخميس:
إن بلاده في "حرب مفتوحة" مع تنظيم القاعدة، مؤكداً أن قوات
الأمن اليمنية ستحافظ على العمليات الأمنية حتى يتم دحرها.
وقد أطلقت اليمن، مؤخراً، هجوماً ضد عناصر القاعدة في
المحافظات الجنوبية المضطربة منها شبوة وأبين، حيث يواصل
التنظيم شن هجمات متقطعة على أفراد الجيش والشرطة.
وقال هادي متحدثاً في لقاء مع كبار المسؤولين الأمنيين: سيتم
قريباً توسيع الحملة لتشمل وسط مأرب ومحافظة البيضاء.
وأضاف: "لقد قام هذا التنظيم الإرهابي "تنظيم القاعدة"، بارتكاب
جرائم خطيرة وفظيعة ضد الشعب والأمة، وواصلت العدوان الهمجي
باتجاه العاصمة صنعاء.. علينا أن نعمل سوياً على اقتلاع الإرهاب
بأي وسيلة ضرورية".. وقد قال الجيش، في الآونة الأخيرة، إنه
حقق تقدما كبيراً، مما أسفر عن مقتل أعداد كبيرة من مسلحي القاعدة.

الطائر المهاجر
2014-05-17, 04:09 PM
فيروس كورونا ياهجم عدن ، وإدارة
الترصد الوبائي تشكو عطل جهاز الفحص
وتضطرلارسال العينات الى صنعاء لفحصها
الجمعة 16 مايو 2014 - 19:05
كشف د. نصر حيدرة مدير مركز الترصد الوبائي في مكتب الصحة
والسكان بمحافظة عدن، عن ظهور حالتي إصابة بمرض كورونا
بالمحافظة، أحدهما لمريض من أبناء محافظة أبين مقيم في عدن،
مؤكداً أن المحافظة تمتلك جهاز لفحص الغيروسات لكنه خارج عن
الخدمة بسبب الإهمال وأن العينات يتم إرسالها لفحصها في صنعاء
حيث تستغرق عدة ايام. جاء ذلك خلال حلقة نقاش نظمتها بيت
العدالة الانسانية بعدن بالتعاون مع رابطة المحامين لسيادة القانون
ومنظمة تجديد للتنمية والديمقراطية، ناقشت جاهزية المرافق
الصحية بالمحافظة للتعامل مع مرض كورونا وأهمية دور منظمات
المجتمع المدني ووسائل الاعلام للتوعوية بالمرض واعراضه
وطرق الوقاية منه، إضافة إلى استعراض وسائل الحد من انتشار
المرض وطرق علاجه.وشدد المحامي أحمد فيصل الإبي رئيس
منظمة بيت العدالة الانسانية على ضرورة التوعية بمخاطر المرض
والحد منه ودور الدولة في توفير الوسائل الوقائية للعاملين في
القطاع الصحي وحماية المرضى وعلاجهم، بالإضافة إلى تجهيز
العامليين الصحيين بالاحتياجات اللازمة وتدريبهم على التعامل مع
المرضى. من جانبه أكد القاضي فهيم عبدالله محسن رئيس منظمة
تجديد للتنمية والديمقراطية على فاعلية دور منظمات المجتمع
المدني في القيام بواجبها نحو توعية المواطنين بأعراض مرض
(كورونا) وكيفية التعامل معه والحد من انتشاره، داعياً الجهات
الحكومية والخاصة إلى تحمل مسؤوليتهم تجاه هذا المرض، كما
أشاد بدور بيت العدالة الانسانية المتمثلة بالمحامي أحمد فيصل
الإبي بما تقوم به بعقد هذه الفعاليات التي تلامس القضايا الملحة
للمواطنين . ودعا الحاضرين في حلقة النقاش السلطة المحلية
ومكتب الصحة بمحافظة عدن، إلى تحمل مسئولياتها تجاه ظهور
فيروس كورونا الفتاك،والجاهزية التامة للتعامل معه، لأن درهم
وقاية خير من قنطار علاج، مطالبين وسائل الإعلام للتوعية
بالمرض، و داعيين المواطنين إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية
الضرورية وتقوية مناعة الفئة الغالبة بتناول الأطعمة الجيدة
مثل: الثوم والبيبر والقرنبيط والزنجبيل والليمون والعسل .

الطائر المهاجر
2014-05-17, 04:11 PM
ضبط مروجة حشيش في مدينة خور مكسر
ومتهمين بحيازة 5 كجم حشيش في المكلا
ضبطت أجهزة الشرطة في مدينة خور مكسر بمحافظة عدن
شابة صومالية في الـ25 من عمرها أثناء قيامها بمحاولة
ترويج مادة الحشيش المخدرة . وقالت الشرطة في المدينة
إنها ضبطت معها كمية من الحشيش تقدر قيمتها بحوالي
100 ألف ريال .وعلى صعيد ذي صلة ذكرت أجهزة الشرطة
في مدينة المكلا إنها ضبطت حوالي 5 كيلو جرام من الحشيش
الخارجي بحوزة شابين تتراوح أعمارهما بين 27-28 عاما
من أهالي محافظة عدن ، وإنها قامت بإحالتهما مع المضبوطات
للإجراءات القانونية .
- See more at: http://smc.gov.ye/index.php?option=c....6nAPOKaZ.dpuf (http://smc.gov.ye/index.php?option=c....6nAPOKaZ.dpuf)

الطائر المهاجر
2014-05-17, 04:12 PM
إصابة ضابط أمن سياسي بانفجار
عبوة ناسفة في صبر لحج
اصيب الضابط في الامن السياسي لطفي التميسي بجروح
متوسطة في انفجار عبوة ناسفة بسيارته في منطقة صبر
بمحافظة لحج – جنوب اليمن -.مصادر أمنية ذكرتان
الضابط التميسي نجا من محاولة اغتيال بإنفجار عبوة
ناسفة زرعت في سيارته من قبل مجهولين , وان الانفجار
ادى الى اضرار بالسيارة واصابة ضابط الامن السياسي
الذي نقل الى المستشفى لتلقى العلاج

الطائر المهاجر
2014-05-17, 04:14 PM
مقتل جندي وجرح 4مواطنين في اشتباكات
بين الجيش ومسلحين في الضالع
قالت مصادر محلية في محافظة الضالع إن جنديا قتل وأصيب 4
مواطنون في اشتباكات مسلحة جرت ظهر اليوم بسوق سناح
القريب من مبنى المحافظة ونقل موقع (الضالع نيوز ) عن مصادر
محلية أن الاشتباكات أندلعت أثناء محاولة عناصر مسلحة قيل
أنها تتبع الحراك الجنوبي التقطع لقاطرة عسكرية تحمل الغذاء
والمؤن كانت في طريقها الى مبنى المجمع الحكومي في سناح
..وافاد شهود عيان ان المسلحين اشتبكوا مع قوات الجيش على
اثرها تم تعزيز الحراسة بجنود من اللواء 33مدرع. وتحدثت
مصادر محلية الاشتباكات بالرصاص الحي والاسلحة المتوسطة
استمرت اكثر من نصف ساعة وان جنود الجيش قام بملاحقة
المسلحين الذين لاذوا بالفرار إلى سوق القات بمنطقة سناح مما
ادى الى هلع وهروب المواطنين.. وأفادت مصادر طبية في
مستشفى النصر العام أصابه كل من:
أكرم عبدالكريم الشعيبي بشظية في الجانب الأيمن من الحوض
ولطف محمد احمد إصابة بالرجل
وضاح محمد على ابوطالب إصابة بالرأس
وفواز محسن قاسم بالرجل واليد .

http://up.arabseyes.com/uploads2013/16_05_14140027320884991.jpg

الطائر المهاجر
2014-05-17, 04:14 PM
عاااااجل :
اشتباكات مسلحة في قلب العاصمة
.. وإيقاف أحد الخطوط الرئيسية
قال شهود عيان للعين أونلاين أنهم شاهدوا اشتباكات مسلحة
وقعت في منطقة العشاش جنوب العاصمة صنعاء, وأضاف
الشهود أن أطراف مجهولة أطلقت وابلا من ألأعيرة النارية
على أحد النقاط الأمنية الواقعة في بداية الخط الموصول
إلى أبراج الدبلوماسيين والقريبة من نهاية شارع الخمسين .
وأضاف المصدر للعين أونلاين أن تعزيزات أمنية كبيرة
وصلت قبل قلقل إلى مكان النقطة وقاموا بإيقاف حركة
السير في تلك المنطقة وقاموا بتمشيطها .وحتى اللحظة
لم يتم معرفة من وراء ذلك الهجوم

http://up.arabseyes.com/uploads2013/16_05_14140027492237381.jpg

الطائر المهاجر
2014-05-17, 04:14 PM
تواصل الأشتباكات بين السلفيين والحوثيين
وال سامح يسيطرون على جبل تابع لبيت وازع
الحياد نت – خاص
تواصلت الاشتباكات لليوم الثاني على التوالي بمديرية
ضوران آنس بين عناصر من جماعة الحوثي من بيت
وازع وعناصر سلفية من بيت سمح وقالت مصادر محلية
في المنطقة للحياد نت أن بيت سمح سيطروا الجمعة على
جبل يدعى سمح مطل على قرية ال وازع بعد أن كان يسيطر
عليه ال وازع المواليين لجماعة الحوثي ولم يتسنى للمصادر
التأكد من الخسائر البشرية في صفوف الطرفين

الطائر المهاجر
2014-05-17, 04:15 PM
اليمن تنفي تعين متهم بإعمال أرهابية
في منصب أمني رفيع ،، وتقول انه تعاون
مع أجهزة الاستخبارات في مكافحة الارهاب
الجمعة 16 مايو 2014 - 23:05
((صدى الايام)) : متابعات
نفي مصدر مسؤول في وزارة الداخلية صحة ماجاء في تقرير
نشره الموقع الاخباري الأمريكي (بـزفييد) من معلومات زعم
فيها تعيين شخص متهم بالأعمال الإرهابية في منصب أمني
رفيع في اليمن.وأكد المصدر إن ما جاء في ذلك التقرير لا
أساس له من الصحة .. موضحا أن الشخص الذي أشار اليه
التقرير سبق وتم ضبطه في العام 1992 م بتهمة الانتماء
للقاعدة والتورط في الاعمال الإرهابية التي شهدتها مدينة
عدن حينها وظل في السجن الى ان تم الافراج عنه في العام
1994 م حيث شارك في حرب الدفاع عن الوحدة . وأشار
المصدر الى أن ذلك الشخص ورغم تعاونه مع أجهزة
الاستخبارات في مكافحة الإرهاب إلا أنه لم يعين من حينه
في أي منصب سواء أمني أو حكومي حتى الآن.وفي حين
استغرب المصدر ترويج معلومات مضللة عن تعيينه مساعدا
لمدير عام شرطة مدينة المكلا بمحافظة حضرموت .. توقع
في ذات الوقت أن يكون سبب هذه الضجة ان ذلك الشخص
قام بنقل سكنه اثناء الأحداث الأخيرة من صنعاء الى مسقط
رأسه في وادي حضرموت بسيئون. ولم يستبعد المصدر أن
يكون ترويج مثل هذه المزاعم هو رد فعل على تطور العلاقات
وتناميها بين اليمن والولايات المتحدة الامريكية في الآونة
الأخيرة ومحاولة لتعكير صفو هذه العلاقات . وبشأن ما أشار
اليه التقرير أن المسؤولين في وزارة الداخلية تلقوا بلاغا
بمخطط هروب مجموعة من العناصر الإرهابية من إصلاحية
السجن المركزي بصنعاء قبل شهرين من فرارهم دون ان
يتخذوا أي اجراءات.. أشار المصدر إلى أن هذه القضية
أحيلت الى التحقيق من قبل القضاء ومنظورة أمامه حاليا
والقضاء وحدة من سيؤكد أو ينفي ذلك .

http://up.arabseyes.com/uploads2013/16_05_14140027669286641.jpg

الطائر المهاجر
2014-05-17, 04:17 PM
القبض على "عوكل" في لحج
ذكر مركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية، اليوم، أن
أجهزة الأمن، بمدينة الحوطة بمحافظة لحج، اعتقلت خبير
في صناعة المتفجرات وتجهيز العبوات الناسفة يستخدمها
عناصر تنظيم القاعدة.وأوضح المركز أنه تم ضبط المطلوب
الأمني محمد حسن جعفر دهيس ولقبه (عوكل) خبير في
صناعة المتفجرات وتجهيز العبوات الناسفة، مشيرا إلى
أنه جرى اعتقاله إثر "عملية أمنية نوعية ، تميزت بالدقة
وحسن الأداء". وقال المركز إن المتفجرات والعبوات
الناسفة التي استخدمتها عناصر القاعدة في محافظة لحج
في وقت سابق هي من صنع يديه، لافتا إلى أنه تم "التحفظ
على خبير صناعة المتفجرات والعبوات الناسفة على ذمة
إجراءات التحقيق".واعتقلت أجهزة الأمن منذ انطلاق الحملة
العسكرية ضد معاقل القاعدة في أبين وشبوة أواخر ابريل
الماضي، أكثر من 83 عنصرًا من تنظيم القاعدة بينهم أجانب.
وأعلنت الحكومة، الشهر الماضي، البدء بتبني استراتيجية
جديدة للحرب على عناصر تنظيم "القاعدة" الذين ينشطون
بعدد من مناطق البلاد وذلك بعد سلسلة هجمات نفذتها تلك
العناصر واستهدفت نقاط ومقرات عسكرية وأمنية وأودت
بحياة العشرات من منتسبي الجيش والأمن. وتتضمن
الاستراتيجية بحسب مسؤولين أمنيين الانتقال من مرحلة
الدفاع إلى مرحلة الهجوم على مواقع تلك العناصر بهدف
تطهير البلاد منها حفاظاً على مسار العملية السياسية القائمة.

الطائر المهاجر
2014-05-17, 04:18 PM
أسرة طفل بعدن تفاجأت بمقتل ابنها في
معارك شبوة، تناشد تسليم جثة لتشييعه
(شاهد صور الطفل قبل وبعد مقتله)
الجمعة 16 مايو 2014 - 23:05
((صدى الايام)) : متابعات
قالت أسرة الطفل عادل عدنان عبدالله البغدادي- البالغ من العمر
الـ 14 عاما- في مناشده لها عبر وسائل الاعلام لكل من قوات
الجيش ومسلحي القاغدة في محافظة شبوة أن ابنها الطفل البالغ
من العمر 14 عاما لقي مصرعه في المواجهات المسلحة التي
دارت بين عناصر من القاعدة والجيش اليمني بمدينة عزان خلال
الأيام القليلة الماضية الأطراف المتصارعة تسليمها جثة ابنها الذي
قالت أنها لاتعلم إي شيء عنها والجهة التي تحتفظ بها .
وقالت الأسرة أنها اطلعت على صورة ابنها بعد مقتله في صحيفة
“عدن الغد” لكنها لاتعلم شيء عن جثة ابنها وفيما إذا كانت بيد
الجيش أو عناصر القاعدة . وناشدت أسرة الطفل الصليب الأحمر
الدولي وجميع جهات الاختصاص مساعدتها في تسلم جثة ابنها
بهدف تشييعه . وقالت الأسرة ان ابنها غادر منزلها بحي صلاح
الدين بمديرية البريقة دون علمها وإنها فوجئت بخبر مقتله .

http://up.arabseyes.com/uploads2013/17_05_14140027869707521.jpg

الطائر المهاجر
2014-05-17, 04:19 PM
مقتل شاب على يد شقيقه
بسبب خلافات مالية بدار سعد
لقي شاب مصرعه، مساء اليوم الجمعة ، إثر إصابته بطلق
ناري بسلاح (كلاشنكوف) بعد مشادات بينه وبين شقيقه
داخل منزلهم بمدينة دار سعد. وأفاد سكان بدار سعد لــ
" عدن اون لاين " بقيام شاب يدعى (ايفان امتياز) بدارسعد
بقتل شقيقه (امجد امتياز) مساء يوم الجمعة بعد اطلاق ثمان
طلقات نارية من قبل شقيقه ببندقية آلية (كلاشنكوف) داخل
المنزل الكائن خلف شرطة دارسعد، على خلفية خلافات مالية .
للإشارة أن هذه الجريمة تعد الثانية من نوعها بمدينة عدن
حيث عرفت خلال الشهر الفائت جريمة قتل أخرى باستعمال
سلاح من نوع مسدس حين أقدم شاب على إزهاق روح
شقيقه بعد خلاف نشب بينهما وهي الجريمة التي أثارت الحزن
والأسى في نفوس سكان مدينة الشيخ عثمان .

الطائر المهاجر
2014-05-17, 04:20 PM
خبراء عسكريون أمريكيون:
الرئيس هادي يضلل أوباما وفريقه للأمن القومي
الجمعة 16 مايو 2014 الساعة 23:27
ترجمة خاصة لـ"خبر" للأنباء- فارس سعيد: *نقلا عن "ذي ايجزامينر"
قال محللون سياسيون: إن الرئيس اليمني في خطابه لكبار المسؤولين،
الخميس، ما زال يراوغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما وفريق الأمن
القومي. وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور قال: إنه في "حرب
مفتوحة مع تنظيم القاعدة ". وذكر هادي، أن المسؤولين العسكريين
والشرطة والاستخبارات في بلاده ستواصل القضاء على العمليات
الإرهابية.وأشار أنه إلى جانب التفجيرات الانتحارية، واستخدام العبوات
الناسفة وانفجارات السيارات وإطلاق النار، فإن معظم الشعب اليمني
تحمَّل الخطف من أجل الفدية التي يرتكبها أعضاء تنظيم القاعدة أو
المقلدون. وقال هادي في رسالته لأوباما وغيره من زعماء العالم،
متحدثاً في اجتماع مع كبار المسؤولين الأمنيين: إن تنظيم القاعدة
يعتبر من أعنف المنظمات الإرهابية الإسلامية, ولقد قام هذا التنظيم
الإرهابي بارتكاب جرائم خطيرة وفظيعة ضد الشعب والأمة، ووصل
العدوان الهمجي باتجاه العاصمة صنعاء.. مؤكداً أنه سيتم قريباً
توسيع الحملة لتشمل وسط مأرب ومحافظة البيضاء. في حين انتقد
خبراء مكافحة الإرهاب الأمريكيين والمسؤولين والقادة العسكريين
بأن تلك الزعامات والادعاءات مجرد تضليل لإدارة أوباما وفريق
أمنه القومي. من جانبه قال خبيرالاستخبارات العسكرية السابق
ومسؤول في الشرطة الأمريكية، جيمس فيتزجيرالد: "إذا أراد هادي
أن يحقق الفوز، وعلى ما يبدو لي صعب، فيجب عليه محاربة جبهتين:
الشبكة الإرهابية، والمسؤولين الفاسدين في الحكومة.

علي المفلحي
2014-05-17, 09:56 PM
الجنوبيون يحيون ذكرى فك الارتباط في شيفيلد البريطانية وناشطون يستغلون الحملات الانتخابية للتعريف بقضيتهم
http://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635359415580410109.jpg
( صدى عدن ) خاص :
من نصر العيسائي :
احيأ ابناء الجنوب في بريطانيا اليوم السبت 17 مايو الذكرى 20 لفك الارتباط بين الجنوب والجمهورية العربية اليمنية في تظاهرة حاشدة في وسط مدينة شيفيلد البريطانية حيث توافد ابناء الجنوب من مختلف المدن والمقاطعات البريطانية للمشاركة في هذه التظاهرة رافعين اعلام دولة الجنوب وصور الشهداء والمعتقلين وشعارات تنادي بفك الارتباط وبالتحرير والاستقلال واستعادة الدولة الجنوبية.

وما يميز هذه التظاهرة هو توافد الجنوبيين مع أطفالهم ونسائهم من ذو ساعات الصباح الباكر الى مركز المدينة وامام مجلس السلطة المحلية في وسط المدينة وفي نقطة تجمع الناس بجميع فئاتهم من المسئولين والموظفين الحكوميين ومواطنين حيث شكل ابناء الجنوب لجنة تتكون من مجموعة من النشطاء الشباب تقوم بالتعريف بالقضية الجنوبية للبريطانيين المتواجدين في المكان ويقومون بتوزيع المطويات التي تحتوي على نبذة مختصرة عن القضية الجنوبية مستقلين الحملات الانتخابية التي تقوم بها بعض الأحزاب البريطانية في محاولة منها لكسب أصوات الجنوبيين المقيمين في بريطانيا في الانتخابات البريطانية المقبلة نهاية هذا الشهر حيث تحدث النشطاء الجنوبيين حول القضية الجنوبية مع الكثير من مدراء الحملات الانتخابية لكثير من المرشحين للانتخابات البريطانية حيث اكدو على التنسيق الذي من المكن ان يتم اذا ساعدوا في إيصال القضية الجنوبية الى مراكز القرار في الحكومة البريطانية حيث أبداء الكثير من المرشحين استعدادهم لذلك وتعد هذه الخطوة المتميزة التي يقوم بها النشطاء الجنوبيين في هذه الفترة والتي من خلالها يمكن الوصول الى المجتمع البريطاني والتعريف بالقضية الجنوبية على كل المستويات فهذا هو العمل الذي يجب القيام به على اقل تقدير من الجنوبيين في مختلف بلدان الشتات.

وقد حضرة هذه المظاهرة السيدة "ماكسين" الممثلة لحزب العمل الاشتراكي البريطاني حيث تضامنت مع الشعب الجنوبي وما يتعرض لة من قبل نظام صنعاء حيث قامت بجمع التوقيعات لأبناء الجنوب في بريطانيا لإبلاغ الحكومة البريطانية من أنها تقدم الدعم والمساندة للحكومة اليمنية التي تقوم بتلك الأعمال الإجرامية ضد الشعب الجنوبي السلمي الأعزل من خلال الممارسات اليومية في ارض الجنوب وعبرة عن مناصرتها للقضية الجنوبية وعن حق شعب الجنوب تقرير مصيره واستعادة حريته وكرامته ودولة المستقلة .

ودعا أبناء الجنوب الشعب الجنوبي في الداخل بجميع مكوناته إلى الاستجابة لدعوة الرئيس البيض في الزحف صوب عدن في 21 من مايو الحالي لإقامة مليونية فك الارتباط في العاصمة الجنوبية عدن وجددوا تأيدهم لإعلان الرئيس البيض فك الارتباط في 21 مايو عام 1994م بين جمهورية اليمن الديمقراطية والجمهورية العربية اليمنية و ان ما أعقب ذلك هو احتلال عسكري متخلف لدولة الجنوب من قبل الجمهورية العربية اليمنية وناشدوا في رسالة تم تسليمها الى رئيس المجلس المحلي في مدينة شيفيلد الحكومة البريطانية الضغط على نظام صنعاء لإيقاف جرائم القتل والإبادة بحق الشعب الجنوبي السلمي الأعزل وسحب القوات العسكرية من الجنوب وتضمنت الرسالة شرحا مفصلا عن القضية الجنوبية والانتهاكات التي يقوم بها نظام صنعاء ضد الجنوبيين وعن عادلة القضية الجنوبية و أحقية شعب الجنوب بتقرير مصيره واستعادة هويته وكرامته ودولة المستقلة.

علي المفلحي
2014-05-17, 10:00 PM
أسرة عدنية تتفاجئ بمقتل أبنها في شبوة في المعارك الدائرة بين القاعدة و الجيش اليمني وتناشدهم تسليم جثه ابنها لدفنه
http://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635359417453349399.jpg
صدى عدن
تناشد أسره من عدن السلطات اليمنيه وقوات الجيش او مسلحي القاعده اومن يعرف عن مكان وجود جثة ابنها الذي قتل في المواجهات المسلحه الاخيره في شبوه بين الجيش اليمني وعناصر القاعده.

وقالت أسرة الطفل عادل عدنان عبدالله البغدادي- البالغ من العمر الـ 14 عاما- في مناشده لها أن ابنها الطفل البالغ من العمر 14 عاما لقي مصرعه في المواجهات المسلحة التي دارت بين عناصر من القاعدة والجيش اليمني بمدينة عزان خلال الأيام القليلة الماضية الأطراف المتصارعة تسليمها جثة ابنها الذي قالت أنها لاتعلم إي شيء عنها والجهة التي تحتفظ بها .

وقالت الأسرة أنها اطلعت على صورة ابنها بعد مقتلة من خلال صور نشرتها وسائل اعلام لكنها لاتعلم شيء عن جثة ابنها وفيما إذا كانت بيد الجيش أو عناصر القاعدة .

وناشدت أسرة الطفل الصليب الأحمر الدولي وجميع جهات الاختصاص مساعدتها في تسلم جثة ابنها بهدف تشييعه .

وقالت الأسرة ان ابنها غادر منزلها بحي صلاح الدين بمديرية البريقة دون علمها وإنها فوجئت بخبر مقتله .

علي المفلحي
2014-05-17, 10:03 PM
لجنة عقوبات دولية تزور اليمن.. وأبرز عقوباتها "تجميد أموال وحظر سفر"
http://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635359413759886912.jpg
( صدى عدن ) متابعات :
ناقش مجلس الأمن الدولي، في اجتماعه الليلة الماضية، مضامين التقرير وآلية عمل لجنتي العقوبات والخبراء المعنية بالعقوبات ودرس التدابير الخاصة بتجميد الأموال وحظر السفر ضد مهددي أمن وسلامة واستقرار اليمن ومعيقي مسار عمليته الانتقالية.

كما استمع المجلس في جلسته إلى أول تقارير اللجنة المعنية بالعقوبات المشكلة في فبراير الماضي، بالإضافة إلى استعراض قرارات وبيانات مجلس الأمن السابقة بخصوص اليمن.

وكشفت رئيسة اللجنة ـ سفيرة ليتوانيا ريموندا ميرموكيتيا، في تصريح لوسائل الإعلام عقب الجلسة، أن اللجنة درست خطابات من الانتربول حول القاعدة وحلفائها في اليمن، ومن المقرر أن تتخذ إجراءات في هذا الصدد خلال الفترة القادمة.

وبينت أن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية "جيفري فيلتمان"، سبق وأن اقترح 4 أشخاص للجنة الخبراء المعنية بالعقوبات، وجرى تعيين 3 خبراء منهم، في حين تستكمل المشاورات حالياً لتعيين الخبير الرابع.

وأوضحت السفيرة ميرموكيتيا، أن اللجنة التقت، مؤخراً، بمندوبي اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي لدى الأمم المتحدة، حيث أكد الجانب اليمني على ضرورة النظر إلى العوامل الإنسانية والاقتصادية بُغية معالجة التحديات التي تواجه اليمن حالياً.. مؤكدة أن اللجنة تعتزم التعامل بشفافية ومشاركة شاملة للمعنيين في اللجنة.

ولفتت رئيسة اللجنة إلى أن الخبراء الثلاثة في لجنة الخبراء المعنية بالعقوبات، قاموا بزيارة نيويورك خلال الأسابيع القليلة الماضية والاجتماع بمندوبي اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي ومن المقرر أن يزور الخبراء اليمن في القريب العاجل بهدف التحري ميدانياً عن المعلومات والبيانات التي تلقتها اللجنة على أن يستعرض الخبراء ملاحظاتهم مع اللجنة قبل تاريخ 25 يونيو المقبل.

علي المفلحي
2014-05-17, 10:08 PM
مقتل وإصابة 7 في اشتباكات طائفية وسط اليمن
http://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635359323251335942.jpg

صدى عدن - وكالات :
قتل شخصان وأصيب 5 آخرون، اليوم السبت، إثر تجدد الاشتباكات بين مسلحين حوثيين وقبليين بمحافظة إب وسط اليمن، بحسب مصدر أمني.
وقال المصدر إن "اشتباكات تجددت اليوم في مديرية الرضمة بمحافظة إب بين مسلحين حوثيين وقبليين بزعامة الشيخ عبد الواحد الدعام أدت إلى مقتل شخصين وإصابة 5 من أهالي المنطقة، دون معرفة خسائر طرفي المواجهات".
وكانت قد اندلعت مواجهات بين الطرفين قبل ثلاثة أيام أدت إلى إصابة ثلاثة أشخاص أثناء توسطهم لوقف الاشتباكات.
ويتهم المسلحون القبليون، الحوثيين بفرض نقاط تفتيش كمحاولة منهم للسيطرة على مناطق بالمديرية، على غرار مناطق أخرى باليمن.

علي المفلحي
2014-05-17, 10:10 PM
جنود نقطة أمنية بحضرموت يقتلون سائق دراجة بعد ان دهس زميلهم بالخطأ
http://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635359222955951782.jpg
المكلا ( صدى عدن ) ناصر المشجري :
توفي جندي يمني بعد أن دهسته دراجة نارية في حادث سير بينما كان يقف قرب نقطة تفتيش على طريق الشحر - شحير مساء أمس الجمعة .
وروى شهود عيان ان جنود النقطة قاموا بعدها برمي سائق الدراجة ويدعى محمد الأشولي وهو على الأرض وشخص معه بالرصاص وفارق الحياة عند محاولة إسعافه إلى المستشفى .
وأكد شهود العيان ان الحادثة مرورية وغير مقصود منها إستهداف جنود النقطة مستحدثة.

علي المفلحي
2014-05-17, 10:14 PM
الدكتور علي الطارق : سنفتح سفارة للجمهورية العربية اليمنية في عدن للحفاظ على مصالح شعبنا الشمالي في الجنوب ( نص الحوار )
http://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635359367873498316.jpg
حاوره: ماجد الشعيبي

قال الدكتور علي الطارق أنه ينوي إلقاء كلمة في فعالية و21 مايو التي ستقام في مدينة عدن بالنيابة عن أحرار الشمال يؤيد من خلالها مطالب الشعب الجنوبي فيما يرتضيه... واذا سمحت الظروف فقد يعلن مع بقية زملائه تدشين سفارة ( الجمهورية العربية اليمنية ) من طرف واحد في عدن لرعاية مصالح شعبنا الشمالي بالجنوب
مؤكداً أن الحق يسقط بالتقادم والزمن المتعارف عليه بالشمال محدد بــ 25 عام والمحدد واحتلالنا لكم كما قال مضى عليه 24 سنة ، بالمعنى باقي سنة واحدة ويسقط حق المطالبة بالأرض ، وهنا على الحراك الجنوبي لانتباه لهذا النقطة .
وفي الحوار الذي أجاب عنه البرفسور في جامعة صنعاء على الطارق عى اسئلة القراء قال إن حزب الصلاح باليمن حزب أنشئ بتوجيهات علي عبدالله صالح لمواجهة الحزب الاشتراكي وهذا مثبت في مذكرات الشيخ عبد الله الأحمر ، وقد لعب دورا رئيساً في احتلال الجنوب ،وتحدث الطارق عن مسائل كثيرة ذو أهمية تلقون نصها في الحوار التالي ..

- سبق لكم وإن دعوتم لحوار جنوبي شمالي على طاولة مستطيله ..كيف ستحصلون على دعم دولي للاعتراف بمخرجاته اذا ما اقمت هذا الحوار أذا افترضنا أنه تم؟ وماهي معايير المشاركة في هذا الحوار ؟
اولاُ نشكر صدى عدن على تخصيص هذه المساحة لنا، بالنسبة للسؤال الفكرة بدأت قبل الحوار الرسمي بأشهر مع مجموعة أكاديمية من جامعة عدن ( مدير مركز مدار الدكتور فضل الربيعي وغيرة من الضباط المتقاعدين)
لاعتقادنا المطلق بان القضية الجنوبية لن تحل الا اذا بدأنا بالمدخل النفسي وكسر الحاجز النفسي المهيمن على هذه القضية وأطرافها ، هذا من جانب ، ومن من جانب اخر كان لابد من تهيئة نفسية ما بين الطرفين لتقبل كل منهما الاخر ، لان الجرح عميق لدى إخوتنا بالجنوب جرا اثار الحرب الظالمة لعام 94 ،أصبحت العلاقة فيها تعصب وكره ، بل ومتشنجة ما بين الطرفين وهذا لن يتعالج إلا اذا بدأنا الحوار الشعبي اولاً ، .اما لماذا طاولة مستطيلة وليست مستديرة ؟ لأنهما طرفين فقط وليس اكثر من طرف اما الطاولة المستديرة فهي لأطراف عديدة ، وهذا جانب نفسي مهم حتى يحدث التوازن والندية مابين الطرفين لأنهما بالأساس طرفين فقط ( شمالي + جنوبي ) موضوع الدعم الدولي ، كما هو معروف ان تلك الدول تؤمن بالواقع المعاش فما تقرره الشعوب على الارض حتما تقبله تلك الدول في نهاية المطاف ، اما ماهي المعايير ، فيها : ان لا يكون منتمياً لحزب سياسي ، وان لا يكون ممن شارك او دعم او حرض على حرب 94 ، وإن لا يكون قد تولى منصبا سياسيا رفيعا بالحكومات السابقة ، وان يكن مشهودا له بالاستقامة والأمانة ، ويجيد المحاورة والتحاور وعدم التعصب لفكرة مسبقة بل ينطلق
من منطلق صفري .. وأن يكون حوارنا تحت سقف وحدة الاخوة وحسن الجوار وما يرتضيه أبناء الجنوب الخ .. .
- هل واجه الدكتور أي مضايقات خوصاً بعد كتاباته المتعددة عن الوضع في الجنوب ؟ وهل لاحظت تجاوب او تغيير في رؤية البعض فيما يخص موضوع القضية الجنوبية ؟
بدأت اكتب عن الجنوب الارض والإنسان بعد ان اجريت بحث علمي بعد انتخابات عام 2006 م بعنوان : (اتجاهات أبناء محافظة الضالع نحو المؤسسات الحكومية)وكانت النتيجة سلبية و ًمتدنية للغاية ..
بالنسبة للإنسان الفرد الذي يعتقد ويؤمن بفكرة، أو مبدأ ويتمسك به ..عليه إن يتوقع أسوأ الاحتمالات - بكل ما تعنيه هذه الكلمة - وانا ممن اعتقدت ، بل آمنت أن الجنوب الارض والإنسان قد حلت عليه مصيبة ، بل كارثة كبرى من قبل دولتنا المحتلة وأحدثت جرحا عميقا لهذا الشعب وأرضه ، اما المضايقات فهي كثيرة جدا في العمل والشارع وغيره ولكن إيماننا بالله هو الذي يجعلنا دائماً مطمئنين بل مستريحي البال ولله الحمد
- هل ترى أن عودة العطاس ستشكل فرق للجنوب؟ أم أنه سيكون مجرد ورقة كمثل محمد علي احمد ؟
دولة رئس الوزراء العطاس رجل سياسي محنك ولديه خبرة ، بل يعتبر ابو السياسة وأمها بالبلاد التي تؤمن بالسياسة والحوار ، أقول نعم عودته للجنوب اي الى عدن وليس صنعاء ستشكل فرق ، بس في ظل هكذا وضع معقد وفقدان الثقة ما بين الأطراف باليمن نتيجة للانقلاب الذي حدث على الوحدة عموما وعلى الطرف الجنوبي على وجه الخصوص من قبل الطرف الشمالي ، اعتقد إن الأمور أصبحت واضحة جداً اي لا مجال لا للمراوغات ولا الحسابات ولا للمناورات من قبل دولة الرئيس العطاس وقد شاهدت للرجل مقابلات تلفزيونية عديدة وما زال يدندن على الأسطوانات السابقة المتمثلة بالفدرلة والاقلمة في ظل الدولة الاتحادية ، وأقولها وبصراحة سوف يتم الضحك على الرجل بل سوف يخدع كما خدع البيض من قبل، لان جماعتنا يجيدون هذه المقولة ( صَلِّ له يقرب ) اي سوف يفرشون له الورود ثم ينقلبون عليه ، طبعا هذا رأيي كشمالي لكن اذا الشعب الجنوبي ارتضى العطاس هو حر بس لمعلوماتك يا اخ ماجد ان ترتيبات عودة العطاس بصنعاء جارية على قدم وساق ..حتى ترتيب أثاث منزله في صنعاء ..
- لحظنا نشاطك الكثيف مؤخراً حول القضية الجنوبية وتأييدك لمطالب الجنوبيين بفك الارتباط ، هل هناك شريحة واسعة من ابناء الشمال أو المثقفين مثلاً يؤمنون بهذا المطلب ؟ وكيف تتمنون أن تكون العلاقة بين الجنوب والشمال مستقبلاً ، خصوصاً أذا لم تحقق فك الارتباط ؟ واذا لم يتحقق؟
اولاً موضوع فك الارتباط قد تم في وثيقة العهد والاتفاق وحرب 94 ،وفيما يخص أبناء الشمال مع الاسف مازالت الأمور لدى البعض غير واضحة لان إعلام المنتصر في تلك الحرب مازالت معششة لديهم ، وثقافة الوحدة او الموت ايضا ... هناك شريحة من المجتمع الشمالي بدأت تتفهم اكثر لمطالب الاخوة في الجنوب وبخاصة ما بعد 2007 م ونأمل ان يزداد هذا التصاعد لفهم مطالب الجنوبيون خاصة بعدما انكشفت الأمور للجميع
- كيف يقييم الدكتور علي الطارق أداء الحراك الجنوبي بعد 2011 وماهي رسائلكم للقيادات الجنوبية في الخارج والداخل ؟
الأداء نعتبره جيد الى حد ما حتى في ظل انقساماته ... بس اعتقد لو توحدت جميع مكونات الحراك لكان الامر مختلف تماماً اي لعجل في حسم مطالبه - طبعاً بالطرق السلمية - اما رسالتي لقيادات الحرك بالداخل أقول : كلما حصرتم مطالبكم في هدف واحد كان أفضل ، لكن تعدد المطالب ومحاولة إرضاء. جميع الأطراف سوأ من كان في دولتنا ، او الدول المجاورة ، اعلموا ان مصيركم الفشل وهناك مقولة تقول ( لا نعرف ما هو سر النجاح ، لكن سر الفشل هو محاولتك إرضاء جميع البشر ) اذاً هدف واحد بطرق مختلفة ، أفضل من طريقة واحدة لأهداف متعددة ، اما قيادة الخارج ، فاعتقد ان الرئيس البيض هو الواضح بمطلبه وهدفه وهو استعادة الدولة والهوية الجنوبية وهذا بحسب علمنا ( والزعيم حسن با عوم ايضا بحسب علمنا يقترب مع الرئيس البيض )
- قبل الوحدة كما تقول كنا شعب في دولتين والان شعبين في دولة واحدة ؟ كيف كنا شعب واحد وهناك ثقافة جنوبية تختلف تماماً عن ثقافة المجتمع الشمالي ، والان برأي اصبحنا شعب بثقافة واحدة فرضها نظام الشمال على الجنوب بسبب ممارساته خلال فترة احتلاله للجنوب ؟

نعم كنا شعب واحد بدولتين من حيث الإخاء والمودة والصفاء والتآلف والتعاون حتى لو كانت هناك اختلافات ثقافية بحسب هوية كل شعب ( الثقافية ، والفنية ، وبقية النشاطات الاخرى حتى المناخ اللبس والعادات والتقاليد ... الخ اما الان فقد حاول المنتصر بالحرب ( اقصد دولتنا ) تغيير وطمس الهوية الجنوبية في كل الأمور التي ذكرتها ، بل حاولت فرض الهوية الشمالية بالقوة والمتمثلة بشكل البنيان ورسم الجنبية في العمارات ، وفرض رقصة ألبرع والطبل والطاسة في معظم المناسبات وفي أماكن مثل بستان الحسيني والعرائش وحتى عند شواطئ البحر ، وتسمية بعض الشوارع والمساجد والمدارس بأسماء استفزازية لأهل الجنوب مثل ( 7 يوليو وغيرها ) وغيرها .


- مالذي يستطيع الدكتور فعله بمناسبة الذكرى 21 لفك الارتباط في الشمال ؟ هل ستخرجون تؤيدون اعلان الرئيس علي سالم البيض وتقفون إلى جانبنا ؟
سوف نعمل جهدنا ومبارك لكم مقدما بهذه المليونية التي أسميتموها ( مليونية الملايين ) والتي تحمل الرقم (13 ) وننوي إلقاء كلمة فيها بالنيابة عن أحرار الشمال نؤيد مطالب الشعب الجنوبي فيما يرتضيه... وربما اذا سمحت الظروف قد نعلن مع بقية الزملاء تدشين سفارة لدولتنا ( الجمهورية العربية اليمنية ) من طرف واحد في عدن لرعاية مصالح شعبنا الشمالي بالجنوب وهذا اقل ما يمكن ان نقدمه لأخوانا بالجنوب والشمال في حفظ وصون دم الانسان الذي هو الأغلى عندي وعند الجميع وفقا لحديث الرسول ( ان لزوال الدنيا بأكملها أهون عند الله من إراقة قطرة دم أمرا مسلما ) وما نقوم به يندرج في هذا السياق بس البعض من أبناء جلدتنا بالشمال يقدس الارض والثروة على دم الانسان
- ماهي مطالبكم من الحراك الجنوبي حالياً ومستقبلاً ؟ وهل لكم تواصل مع قيادات الحراك في الداخل ؟ وهل لقيت اطروحاتكم الأخيرة حول الجنوب مؤخراً أي اهتمام أو تواصل من قبل أي قيادات في الجنوب ؟
مطالبنا من الاخوة في الحراك ان يستمروا في نهجهم السلمي الحضاري حتى ينالوا مطالبهم المتمثلة بالاستقلال ، ونطالب قيادة الحراك التحري من بعض المندسين فيه الذين يحاولون تشويه سمعت الحراك و يقومون بعمل لا يمت للحراك السلمي بصلة مثل التعرض لمصالح بعض الباعة من الشمال المتواجدين في الجنوب ، وشتم ، وإهانة ، أهلنا البسطاء ، والمساكين ، ، و ان لا يتعرضوا لهم مطلقا طالما وهم - اي الشماليين - يلتزمون الحياد فيما بين عساكر دولتنا المحتلة وأهل الجنوب ، ،، لا ليس لنا تواصل مطلقا مع هذه القيادات ولا نعرفها أصلا ، ولكن اعرف زملاء أعزاء من الجنوب وبخاصة من الوسط الأكاديمي في جامعة عدن تحديدا أمثال ( الدكتور الربيعي ، والدكتور حسبن العاقل . والدكتور يحي الشعيبي والدكتور نجيب سلمان والدكتور عبيد البري والعميد فيصل حلبوب وغيرهم لا أتذكر الأسماء .. ولا اعرف ما اذا كانوا من الحراك ام لا ) وانا لا اعلم هل لقيت منشوراتنا اهتمام قيادة الحراك ام لا لأنني لا أعرفهم ولست منتظرا من احد أن يشكرني ..
- هل ترى أن اللقوى الشمالية المختلفة سترضخ للثورة السلمية في الجنوب ؟ ام ان الثورة المسلحة هي الحل؟ على اعتبار أن القوى في الشمال دخلت الجنوب بالقوة ؟
بصراحة تعلمنا من الدروس التاريخية وفي جميع العصور والأزمنة ولجميع الدول القديمة والحديثة والمعاصرة والإرث الديني وغيره هذه المقولة ( ما تم اخذه بالقوة لايمكن ان يسترجع الا بالقوة ) هذا من جهة ، ومن جهة اخرى نحن هنا بالشمال عندنا قواعد عرفية فيما يتعلق بالتملك : أولها قاعدة الحيازة اي من الحائز للأرض ، ثانيا ، الثابت على الارض يبقى على ثبوته حتى تظهر براهين شرعية ، ثالثا ، يسقط الحق بتقادم الزمن والمحدد عندنا بالقانون 25 سنة !! واحتلالنا لكم مضى عليه 24 سنة !! يعني باقي سنة واحدة ويسقط حق المطالبة بالأرض !! ههههههه لذا ألحقوا على أرضكم وعليكم التركيز على هذه النقطة.
ارى ان الالتزام بالسلمية هو أفضل الحلول وبخاصة اذا لم يكن هناك ردة فعل عنيفة من قبل قوات دولتنا ، ولكن كما هو معروف لكل فعل ردة فعل كما هو معروف في قرآنيين الفيزياء وغيرها ...

- كيف يجب ان يتعامل الحراك مع الشارع الشمال الذي مايزال يؤمن بقاعدة بالوحدة او الموت ؟ وماهي الرسائل التي يجب على الحراك الجنوبي العمل عليها من أجل إيصال قضيته لمن لا يعرفها في الشمال؟
اعتقد اننا قد أجلنا على هذا السؤال في السؤال السابق ،، بس في حالة استمرار هذا الشعار ( الوحدة او الموت ) سوف يقابله حتماً شعار اخر هو استعادة الدولة او الموت ) وهذا من حقكم طالما العقلية مكانها لم تتغير بس أطمئنك ان الأمور قد تغيرت كثير لذلك لا أتوقع ان هذا الشعار سوف يطرح مرة اخرى ..

- ما رائيكم بالدور الذي تلعبه قناة عدن لايف ؟ وهل تتابعون أخبار الجنوب عبرها أم أن الديكم مصادر اعلامية أخرى؟
قناة عدن لايف ( قناة الجنوب بل الثورة الجنوبية ) بلا منازع حيث استطاعت ان تبرز قضية الجنوب بأسلوب علمي وفقا للحقائق التاريخية وكذلك إبرزت معنا استعادة الدولة وتجذير الهوية الجنوبية وكذلك استطاعت ان تواكب الأحداث أولا بأول وتطلع الشارع الجنوبي بكل ما يجري بالجنوب ، ويكفي انها حلقة الوصل الوحيدة فيما بين المشاركين فيما يتعلق بإقامة المليونيات ، احيان أتابع هذه القناة ،طبعا لي مصادر اخرى في المواقع الإخبارية وكذلك بعض الصحف العربية والأجنبية احيانا ،
برائيك هل يستطيع عبدربة منصور هادي انصاف الجنوب ؟ ولماذا يتساهل في عملية المجازر التي تحصل في الجنوب وبالخص مجزرة سناح بالضالع وغيرها ؟
يستطيع هادي إن يصدر قرارا امام الرأي العام بسحب القوات المسلحة في عدن كمرحلة أولى ، وفي حالت عدم تنفيذ هذا القرار من قبل القوى المعرقلة هنا سوف يكون قد أدى واجباً وطنيا لأهله وجماعته وكشف هذه الشلة ، لكنه لم يفعل هذا ولن يفعل وهنا نجيب على الشق من التساؤل الذي هو لايستطيع .. لماذا ؟ لأنه ما زال أسير هذه القوى التي ما زالت تمن عليه بنعمتها التي أنعمت عليه في السابق وحفظته مقولة هي ( الولاية بالكفاية ) اي لانها كفت عليه سابقا لذلك تستمر الولاية لهم !! على الرغم انه الان أصبح رئيس على الجميع !!
- ماهو مستقبل القاعدة في الجنوب بنظركم ؟ والماذا تستهدف هذه القاعدة القيادات الجنوبية وتتخلص منهم فقط ولما نراها تقدم على أغتيال أي ضابط شمالي ؟
القاعدة مستقبلها بالجنوب مرهون بوجود النفط اي اذا تم الاقتراب من نفط -الخمسة اهل الكساء - اصحاب مصنع القاعدة بصنعاء فسوف ينتجوا لكم قاعدة وقواعد !!!

ماهو مستقبل الصراع في الشمال على السلطة ؟ وهل توسع الحوثي من المكن أن يصل إلى الجنوب ؟ وكيف من الممكن ردع التيارات الدينية المتشددة في الجنوب التي تعمل لصالح قوى نافذة في الشمال ؟
الصراع في الشمال محصور ما بين ( السيد + الشيخ ) اي الحق الالاهي والحق الجغرافي وكل واحد منهم قد قسم اليمن الى طبقات كما يلي : ( سيد يقابله عبد ) و ( الشيخ يقاله رعوي ) واتفقوا على ان الأمراء من السادة والوزراء من المشايخ وهكذا يا شيخ قال يا سيدي !! الحوثي يتقدم بخطوات منتظمة وبشكل منظم ولديه تكتيكا ممتازا وبخاصة الاعلام بكل أشكاله ولديه مشروع برأسه كيف ما كان المهم مشروع .. اما التيارات الدينية الموجودة بالجنوب فهم أناس بسطاء استغلتهم بعض الأحزاب نظرا لحاجاتهم المادية وقد تم تزويدهم ببعض الاحتياجات الضرورية مثل المواد الغذائية والملابس ... وكل ذلك عن طريق الجمعيات الدينية المنتشرة في الجنوب ، اما كيف يمكن ردعها فهذا راجع لأبناء الجنوب في تقديرهم لهذا وضع
وماذا عن مستقبل حزب الإصلاح في الجنوب ؟ وكيف تقيمون وجودة حالياً في الجنوب ؟ وماهي رسائلكم لهذا الحزب بما يتعلق برؤيته حول قضيتنا .
حزب الصلاح باليمن حزب أنشئ بتوجيهات علي عبدالله صالح لمواجهة الحزب الاشتراكي وهذا مثبت في مذكرات الشيخ عبد الله الأحمر ، وقد لعب دورا رئيساً في احتلال الجنوب ، وهو حزب منظم ويعتمد على الأموال التي يجمعها من هنا وهناك سوا من الداخل او الخارج ، ولكن بدا نجمه يأفل يوما بعد اخر بسبب الروية الضيقة بتعامله مع الاخر الذي
الذي لا ينتمي له تنظيميا وهو يعيش الان في ظل تساقط أوراقه كأوراق الخريف ، وننصح هذا الحزب ان يراجع حساباته ويتصالح مع اهل الجنوب فهم مفتاح الحل لتستقيم أمور هذا الحزب
- إلى أين وصلت في التحضير للمؤتمر الجنوبي الشمالي ؟ وهل تتوقع أن ينجح ؟
بإذن الله هناك لقاء سوف يعقد بصنعاء هذا الأسبوع مع ممثلين لأخوانا بالجنوب وطبعا هذا اللقاء هو شعبي وليس رسمي وما زال الباب مفتوح لكل من لديه روية في هذا الجانب
رسالة أخيرة يحب يوجها الدكتور علي الطارق لشارع الجنوبي الذي يستعد للاحتشاد يوم و21 مايو؟
نريد هذه المليونية التي دعا اليها الرئيس البيض إن تكون هي بالفعل ( ام المليونيات ) وكذلك أن تترجموا هذه المليونيات الى واقع عملي على الارض .. التوحد ، رص الصفوف ، = استعادة الدولة

علي المفلحي
2014-05-17, 10:17 PM
الطيران اليمني يفتح حاجز الصوت ويحلق على علو منخفض في المحفد والمواطنون ينددون بإستفزازاته
http://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635359239155800236.jpg
( صدى عدن ) خاص :
يواصل طيران الاحتلال الحربي التحليق على علو منخفض مخترقا حاجز الصوت فوق مدينة المحفد وضواحيها منذ دخول جيش الاحتلال المديرية الاسبوع الماضي مسببا الهلع والخوف للمواطنين الامنين وخصوصا النساء والاطفال.

ويتسأل المواطنون في المحفد عن اسباب ذلك التحليق المكثف في سماء المدينة، وماوراء هذه الطلعات العبثيه.

علي المفلحي
2014-05-17, 10:18 PM
هادي يصدر قرار بتعيينات جديدة في الجيش



18 رجب 1435هـ - 17 مايو 2014 م 12:00 عدد القرائات 1249
هادي يصدر قرار بتعيينات جديدة في الجيش

Share on emailShare on print



صدى عدن - وكالات :
أصدر الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، مساء اليوم الجمعة، قرارين رئاسيين بتعيين مساعد جديد لوزير الدفاع وقادة ألوية، حسب وكالة الأنباء الرسمية.
وحسب الوكالة شمل القرار الأول، تعيين العميد الركن عبدالقادر العمودي، مساعداً لوزير الدفاع للموارد البشرية، وترقيته إلى رتبة اللواء في القوات المسلحة.
ونص القرار الثاني على تعيين 9 قيادات في مواقع مختلفة في الجيش، بينهم قائدين للوائي 37 مدرع والعاشر صاعقة، وثالث رئيساً لأركان اللواء 115مشاه.
كما تضمن القرار تعيين عميد رئيساً لأركان اللواء 111 مشاه، وعقيد ركن رئيساً لأركان اللواء الثاني مشاه بحري، وقائد لفرع الشرطة العسكرية بمحافظة الحديدة.
وقالت الوكالة إن القرارين جاءا بناء على مقترحات وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر أحمد، دون أن تورد مزيداً من التفاصيل عن القيادات المعينة ولا المحافظات التي سيتم توزيعهم فيها.
وتأتي التعيينات الجديدة وسط عملية عسكرية بدأها الجيش في 28 أبريل الماضي، تشارك فيها وحدات أمنية ورجال اللجان الشعبية ضمن عملية واسعة، تحت شعار "معاً من أجل يمن خال من الإرهاب" ضد عناصر القاعدة في محافظتي شبوة وأبين، جنوبي البلاد.

علي المفلحي
2014-05-17, 10:37 PM
حزب رابطه "الحر" عمره اربع اشهر يقوم بعمل احتفائيه
لـ عيد ميلاده الـ 63 ؟؟؟ على اي اساس ؟؟
https://scontent-b-lhr.xx.fbcdn.net/hphotos-frc3/t1.0-9/q80/s480x480/10367192_716407551736397_5837905004736675947_n.jpg

علي المفلحي
2014-05-17, 11:09 PM
المرقشي يدعو أحرار الجنوب للزحف إلى العاصمة عدن
http://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635359500711475634.jpg
( صدى عدن ) خاص :
دعا الأسير الجنوبي أحمد عمر المرقشي حارس المبداء كما يصف نفسه المعتقل في سجون صنعاء اكثر من سبع سنوات أحرار وثوار الجنوب إلى الزحف من كل أصقاع الجنوب وإحياء مليونية ذكرى إعلان فك الإرتباط المزمع إقامتها في الحادي والعشرون من شهر مايو الجاري في العاصمة عدن بالشارع الرئيسي في مدينة المعلا ودعا الأسير المرقشي شباب الجنوب وقيادات الثورة التحررية السلمية لشعب الجنوب إلى مواصلة النضال في ساحات وميادين الشرف و الوفاء بعهودهم للقابعين خلف سجون ومعتقلات الإحتلال وللشهداء الذين أحتواهم تراب أرض الجنوب الطاهرة ولجرحى الجنوب واناتهم .

كما شددالمرقشي على القيادات ترك خلافاتهم وتغليب مصلحة شعبهم الجنوبي على مصالحهم الشخصية ودعا شباب الجنوب للحفاظ على بعضهم البعض وعلى ثورتهم فالأمل في النصر بعد الله مرهون بكم كما تعجب اسير الجنوب أحمد المرقشي من التخاذل لمايحصل في بعض مناطق الجنوب متسائلا أين ذهب العمل الميداني والوقفات التضامنية الرافضة...

وفي ختام دعوته شدد على الزحف من كل أصقاع الجنوب لأحياء هذه المليونية فالنصر قادم لا محالة وما النصر إلا من عند الله وبالله والنصر صبر ساعة. من خلف قضبان الظلم والطغيان

الاسيرالجنوبي/ أحمد عمر العبادي المرقشي 17/5/2014م

علي المفلحي
2014-05-17, 11:13 PM
جمال النهدي.. أبرز القيادات الاخوانية في الامن اليمني المتورطة في الارهاب وتصفية الكوادر الجنوبية يعاود الظهور و موقع "بزفيد" الامريكي ينشر قصته كاملة
http://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635359242217773614.jpg
( صدى عدن ) متابعات :
إذا أردت أن تقيس مدى مصداقية النظام اليمني الحاكم في محاربة الإرهاب، فما عليك سوى الإطلاع على ملخص تقرير نشره موقع "بزفيد" الامريكي حول أحد عناصر القاعدة "الإرهابيين" المدعو جمال النهدي، الذي قال التقرير إنه العقل المُدبر لأول عملية للتنظيم في اليمن.

هذه الحقيقة التي حاولت وزارة الداخلية اليمنية على لسان مصدر مسؤول، نفيها وتكذيب ما أورده الموقع الأمريكي، عن تعيين النهدي نائباً لمدير أمن المكلا، أواخر العام 2012 بعد تسليم الرئيس السابق السلطة لخلفه الرئيس هادي بناءً على المبادرة الخليجية، لم تنطلي على أحد.

فالنهدي, أحد الإرهابيين, الذين شاركوا في عمليات قتل قيادات وكوادر الحزب الاشتراكي، ما بعد قيام الوحدة, في 22 مايو 1990م. خلال تلك الفترة, فقد هذا الرجل إحدى يديه أثناء زرعه عبوة ناسفة لتفجير فندق عدن.

الكاتب اليمني نائف حسان رئيس تحرير صحيفة الشارع كتب في مقال نشر في 2013: قصة الرجل معروفة. غير المتوقع يكمن في أن التجمع اليمني للإصلاح عين, خلال تقاسم الوظائف ما بعد ثورة الشباب, هذا الرجل مساعداً لمدير أمن حضرموت الساحل, ومندوبها في وزارة الداخلية.

وتساءل رئيس تحرير "الشارع": ما الذي يعنيه تورط حزب الإصلاح في أمر كهذا؟

وقال: هل يدرك الإصلاح، أن عملاً كهذا يؤخذ كدليل واضح على تورطه في دعم الجماعات الإرهابية؟

وأضاف: الأرجح أن التورط في الإرهاب لا يأتي من الإصلاح كحزب؛ بل من قبل مراكز قوى فيه لديها قدرة على مكافأة من تريد, دون أدنى اعتبار لسمعة الحزب، غير أن الحزب هو من يدير وزارة الداخلية ويسيطر عليها, وهو المسؤول الرسمي أمام الناس عن أي أخطاء أو تجاوزات. هذا أمر لا يجب السكوت عنه, ومطلوب من الإصلاح توضيحه.

وتابع قائلاً: سمعت, منذ سنوات, بجمال النهدي, كأحد أبطال "الجهاديين" في زمن الفترة الانتقالية لدولة الوحدة, وقبل أسابيع, أخبرني سياسي كبير أن تجمع الإصلاح عين "النهدي" في موقع أمني كبير في حضرموت. قبل قليل, تأكدت من الأمر, فشعرت بالصدمة.

وقال: اللافت أن الإصلاح هو من عين ضابطاً معروفاً بتشدده الديني كمدير لأمن حضرموت الساحل, وكانت النتيجة أن قام هذا الرجل بتجاوزات ضد المواطنين بحجة حماية الأخلاق العامة!

وأشار مصدر وزارة الداخلية إلى أن هناك تعاوناً بين النهدي وأجهزة الاستخبارات في مجال مكافحة الإرهاب، مؤكداً أنه لم يتم تعيينه في أي منصب.

وكشف موقع" بازفييد" بأنه (النهدي) دخل مقر الأمن اليمني في شرق البلاد في الصيف المنصرم شخص بيد صناعية حاملاً لمذكرة، وكانت هذه ثاني محاولة. ففي نهاية العام 2012م أي بعد فترة قصيرة من سقوط الحكومة السابقة بقيادة الرئيس علي عبدالله صالح، ترجل نفس الشخص ماشياً على قدميه إلى المكتب ذاته حاملاً مذكرة بتعيينه نائباً لمدير أمن المكلا.

وأضاف الموقع: لقد تجاهله الضباط، حينذاك، لكونهم يعرفون جيداً من هو هذا الرجل، ولم يرغبوا في التعامل معه، بحسب مسؤول اطلع على الرسالة المشار إليها سابقاً، إلا انه هذه المرة كان الرجل ذو اليد اليسرى المبتورة أكثر استعدادًا خفض مطالبه ونصب عينيه طالباً بمنصب "مساعد" لمدير الأمن واستطاع أن يحشد الدعم اللازم في العاصمة صنعاء ولم يكن لدى المسؤولين المعنيين أي خيار آخر، فحصل على قرار التعيين وأصبح الآن هذا الشخص ذو اليد اليسرى المبتورة والذي يدعى جمال النهدي، مسؤولاً أمنياً.

وذكر الموقع، أيضاً، أنه من غير الواضح في الوقت الراهن إلى أي حد تغيرت وجهة نظر جمال النهدي خلال العقدين الماضيين تجاه الجهاد والعنف، لكن منصبه الحالي كمساعد مدير أمن المكلا مسؤول رفيع المستوى في وزارة الداخلية اليمنية يثير العديد من الشكوك والتساؤلات حول مدى اختراق عناصر القاعدة والمجاهدين وأنصارهما أجهزة الأمن اليمنية، وفي الوقت نفسه تدر الولايات المتحدة ملايين من الدولارات إلى البلاد في محاولة منها لمحاربة الخلايا الإرهابية.

وكشف الموقع الأمريكي الشهير أن مراسله تواصل مع ذلك الشخص الذي تم تعيينه وأجابه بأنه يلعب دوراً مميزاً في معالجة الاختلالات الأمنية وإدانة القاعدة.

إلا أنه في ذات الوقت رفض التطرق إلى دوره في تفجيرات 1992 قائلاً: إنني اليوم عقيد في وزارة الداخلية وعُينت مساعداً لمدير أمن المكلا.

وتطرق الموقع الأمريكي إلى الوضع في اليمن وكيف تسللت عناصر محسوبة على القاعدة إلى الجهاز الأمني في اليمن.

وقد استنتج الموقع في تقريره إلى التالي: قامت الولايات المتحدة طوال السنوات القليلة الماضية بزيادة تركيزها على اليمن في محاولة منها لمكافحة القاعدة عبر تكثيف الضربات بالطائرات بدون طيار وتعزيز المساعدات. لكن في نفس الوقت يبدو أن عناصر من الحكومة اليمنية تقوم بلعب دور مزدوج عبر الترحيب بالمساعدات الأمريكية بيد والقيام بدعم المتشددين باليد الأخرى.