المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تغطية اخبار واحداث الجنوب وصداها بالصحافه والاعلام ليوم الجمعه 28فبراير2014م


علي المفلحي
2014-02-28, 04:40 AM
تغطية اخبار واحداث الجنوب وصداها بالصحافه والاعلام
ليوم الجمعه 28فبراير2014م

مطلوب من المراسلين والناشطين نقل الاحداث وتغطية الفعاليات التحريرية الجنوبيه الرافضه للتواجد اليمني الاستعماري لارض الجنوب
وكذا نقل المظاهرات والاحتجاجات الرافضة لمخرجات الحوار واقاليمه
وادانة استخدام العنف
والتاكيد على سلمية الحراك
وتجنب الوقوع تحت البند السابع لقرار مجلس الامن
وتوضيح كيفيت الاستفاده من القرار الاممي وانعكاساته على القضية الجنوبيه واهمية رصد الانتهاكات والتحركات المشبوهة بالجنوب ومشاركة العالم بالقضإء على الارهاب وتجفيف منابعه
مطلوب نقل وتغطية كل الاحداث والفعاليات لكي يتسنى لرواد المنتدى متابعة كل مايدور في جنوبنا المحتل فردوسنا المفقود

الطائر المهاجر
2014-02-28, 07:32 AM
عااااجل
قوات اﻻحتﻻل تهاجم بلوك 37 في المنصورة العاصمة عدن وتعتقل الشاب بسام الحسني

الطائر المهاجر
2014-02-28, 07:34 AM
حب احتكار السلطة / الرفاق هم الرفاق كتب/ الدكتور محمد علي السقاف
====================

https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn1/t1/1932288_510316302411950_841462519_n.jpg

1- في فترة الاتحاد السوفيتي > الحزب والدولة وجهان لعملة واحدة

2-=في فترة ج، ي ،د،ش > الحزب والدولة وجهان لعملة واحدة

= مع الحراك الجنوبي > قد تتضارب مصالح قيادات الحزب الواحد لكن رغبتهم في احتكار السلطة وبقاء تمثيل الجنوب حصرا عليهم دون غيرهم جعلهم يجهضون المؤتمر الجنوبي الجامع الهادف الي جمع والتقريب بين جميع القيادات والشخصيات الجنوبية الحزبية والمستفلة
من اجل الجنوب ومن اجل انجاح صف قيادات الثورة التقوا جميعا الان وليس غدا واما سيعقد اللقاء بمن يلبي النداء ويتواجد في المؤتمر فهل من مجيب ؟

الفجر الباسم
2014-02-28, 12:31 PM
http://www.youtube.com/watch?v=DWLeKDEKLa8&feature=player_embedded

الفجر الباسم
2014-02-28, 12:31 PM
https://m.ak.fbcdn.net/sphotos-b.ak/hphotos-ak-prn1/t1/1622659_603624336384949_1940860121_n.jpg
افرجت مساء اليوم قوات الامن التابعة لسلطات الاحتلال في العاصمة عدن عن الناشط في الثورة الجنوبية حسن ناصر اللحجي بعد اختطافة يوم السبت الماضي بسبب كتابته شعارات الثورة الجنوبية على جدران العاصمة .
وفي الصور الناشط اللحجي يقبل علم الجنوب وهو مرفوع على اكتاف الجماهير التي اوصلته الى منزلة في مدينة القلوعة بالعاصمة عدن 27 / 2 / 2014م
انتظرو فيدوا استقبال الاسير وتصريحة بان لا رجعة عن التحرير والاستقلال

الفجر الباسم
2014-02-28, 12:32 PM
#ركز_معي_يا_دهمس:
وضع اليمن الشقيق تحت البند السابع لا يقدم ولا يؤخر بالنسبة لنا الجنوبيين لأننا من أكثر من عشرين سنة ونحن تحت البند التاسع والحراك السلمي الجنوبي غير مشمول بالبند السابع بل هذا البند في صالحنا وهذه هي أسبابي:
1- الحراك ليس طرفاً في المبادرة الخليجية التي بارك القرار الانتقال السلمي الناتج عنها.
2- الحراك الجنوبي ليس ممثلاً في الحوار اليمني، ستة نفر هذولا لا يمثلوننا باعتراف بنعمر نفسه؛ فضلاً عن التقارير التي تناولت المخرجات قبل أسبوعين.
3- الحراك الجنوبي ليس موقعاً على مخرجات الحوار اليمني وغير معترف بها.
وأخيراً أقول لكم ليش البند السابع بـ صالحنا:
1- لأن بيان مجلس الأمن الأخير لم يؤكد على "وحدة اليمن" وترك الباب مفتوحاً.
2- لم يسم القرار "الحراك الجنوبي السلمي".
3- يتوقع نزول قوات حفظ سلام دولية في حال تعرض الجنوبيون لأي قمع أو إبادة.
4- التعبير السلمي مكفول وهذه فرصتنا.....
5- الوحيد المتضرر بالقرار هم بعض القيادات الجنوبية في الخارج التي قد تطالهم عقوبات.

الثائر الصلب
2014-02-28, 06:05 PM
غتال مسلحون قبليون في بلدة رضوم بشبوة الى شرق البلاد قبل دقائق مواطنا في قضية ثأر قبلي. وفق ما افاد به شهود عيان



وقال الشهود لمراسل (عدن الغد) ان " المواطن عبدالله احمد لكرد با معبد قتل برصاص مسلحين قبليين".



ونقل مراسل الصحيفة عن مصدر قبلي قوله " ان المواطن با معبد قتل برصاص مسلحين يرجح انهم من قبيلة آل سليمان على خلفية قضية ثأر قديمة".



واشار المصدر الى ان القتيل عبدالله لكرد من قبيلة با معبد التي لديها قضايا ثأر مع قبيلة آل سليمان".



وتشهد محافظة شبوة القبلية حوادث قتل مشابهة , جراء تفشي ظاهرت الثأر في المحافظة التي تقع فيها اكبر حقول نفط في الجنوب اليمني.

الثائر الصلب
2014-02-28, 06:10 PM
نشر الجيش اليمني المئات من جنوده على الخط الساحلي الرابط بين محافظتي أبين وشبوة وفق ما افاد به عدن الغد (مسافرون)



وقال مسافرون على الطريق الدولي لـ(عدن الغد) ان" الجيش اليمني نشر المئات من جنوده على طول الطريق البحري الواصل بين المحافظتين ".. مشيرين الى ان الانتشار كان منذ ظهيرة الجمعة ولايزال حتى اللحظة".



مصدر عسكري قال لـ(عدن الغد) ان " الانتشار العسكري كان بهدف تأمين تبادل الوية بين محافظتي ابين وشبوة ".. موضحاً في تصريح خاص للصحيفة " ان اللواء الثاني مشاة بحري في طريقة للتمركز بلدة شقرة الساحلية والتابعة لمحافظة أبين بينما الواء 15 مشاة في طريقة الى التمركز في بلحاف بشبوة".

وقال ان " الانتشار العسكري كان بهدف الحماية لنقل المعدات العسكرية".



وذكر المصدر ذاته في افادته لـ(عدن الغد) ان " اللواء الثاني مشاة جبلي المتمركز في مدينة لودر كان تم نقله قبل ايام من مديرية لودر الى احور واحلال بدلا عنه لواء عسكري اخر.

الثائر الصلب
2014-02-28, 06:16 PM
الشيخ مناف الهتاري بخطبة الجمعة : الهتاري لانقبل تقسيم الجنوب ولم نعترف بمخرجات الحوار اليمني ووسنواصل النضال حتى التحرير والاستقلال
الجمعة 28 فبراير 2014 04:31 مساءً
((عدن الغد ))خاص:

تحدث خطيب صلاة الجمعة الشيخ مناف الهتاري في خطبته بمسجد خله بمديرية الحصين اليوم عن المستجدات الراهنة والأوضاع التي تعيشها الضالع خاصة والجنوب عامه جراء المجازر والجرائم التي ترتكبها قوات الجيش اليمني والذي أصبح اليوم القتل مباح لهم من خلال الحرب النفسية والعسكرية التي يشنها المحتل منذ زمن المخلوع علي عبد الله صالح الذي لا يختلف ذاك الزمن عن الزمن الذي نعيشه اليوم ولا تختلف سياسة الاحتلال التي تمارس وتشن على شعب الجنوب .


كما تحدث عن حرب الشرعية التي سموها في حرب 94م على الجنوب باسم الشرعية والشريعة وهم بعيدين عنها .

وعرج الشيخ مناف الهتاري في خطبته عن ما يدور اليوم في الضالع التي وصفها من أبشع الجرائم التي ترتكب بحق الإنسانية وقال أنه من الواجب على ابناء الجنوب تطهير الأرض من دنس الاحتلال وفصل تلك الجرائم التي ارتكبها خلال الأسابيع الماضية والتي استشهد فيها عشرات الشهداء ومئات الجرحى ومئات المنازل التي تضررت بإضرار مختلفة ناهيك عن فزع وخوف الأطفال والنساء وانتشار الإمراض نتيجة القصف والمواد السامة التي تنبعث من القنابل والقذائف التي تطلقها قوات الاحتلال.

الثائر الصلب
2014-02-28, 06:20 PM
داهمت فجر اليوم الجمعة الموافق قوة امنية منزل عضو هيئة رئاسة الحركة الشبابية والطلابية بالجنوب المناضل أنيس عباد بالعاصمة الجنوبية عدن هذا وقد استطاعت القوة الامنية من اعتقاله داخل منزلة بعد ان اعتدت بطريقة وصفتها الاسرة بالوحشية والغير انسانية على زوجته الحامل في الشهر التاسع ووالدة المسن وولدته المسنة بالضرب والاهانة والعبث بمحتويات منزلة .

وقامت بمصادرة تلفونه حيث انتحلت شخصيته على الواتس اب نافية نباء اعتقاله وكانت سلطات الاحتلال اليمني قد اعتقلت قبل حوالي 15 يوما القيادي في الحركة الشبابية والطلابية بالعاصمة عدن جعبل البركاني .

هذا وقد أدانت قيادة الحركة اعتقال المناضل انيس عباد وجعبل البركاني معتبره ان هذه الاعمال التي ترتكبها سلطات الاحتلال من اعتقال قياداتها وتصفية كوادرها الذين يناضلون بطريقة سلمية انما هي اعمال ارهابية بحسب وصفها لن تزيد الحركة الا اصرارا على المضي قدما لتحقيق مشروع الشعب الجنوبي المتمثل بالتحرير والاستقلال ومحملة في الوقت نفسة سلطات الإحلال اليمني المسؤولية الكاملة عن حياة الاسرى القابعين في سجونها .

ومتوعدة برد قاسي من خلال التصعيد السلمي والحضاري في ميادين الشرف والاباء.

علي المفلحي
2014-02-28, 06:54 PM
اللواء الثاني مشاة جبلي ينتقل من لودر الى النشيمة بمحافظة شبوه مصطحبا دراجات ناريةالجمعة 28 فبراير 2014 03:45 مساءًشبوة برس- خاص عتق - بلحاف النشيمة
*
وصلت بعد ظهر اليوم طﻼ‌ئع اللواء الثاني مشاة جبلي الى ميناء النشيمة لتصدير البترول المنتج من صحراء محافظة شبوه على البحر العربي بمديرية رضوم بمحافظة شبوه .
*
اللواء الثاني مشاة جبلي كان يعسكر في مدينة لودر بﻼ‌د العواذل كقيادة وينتشر في أكثر من مديرية من مديريات محافظة أبين وقد قام اللواء في اﻷ‌سبوع بتسليم بعض النقاط العسكرية الهامة في عقبة ثرة الى أعضاء اللجان الشعبية من أبناء المنطقة .
*
من ناحية أخرى أبلغ مواطنون من أبناء ساحل أبين وشبوه في اتصاﻻ‌ت هاتفية " بشبوه برس " أنهم ﻻ‌حظوا على بعض الشاحنات المرافقة للواء الثاني مشاة جبلي أنها تحمل دراجة نارية , ما جعل الشك يعتريهم بعﻼ‌قة الدراجات النارية وتفشي ظاهرة استخدامها في* عمليات اﻻ‌غتياﻻ‌ت .
*
هذا وقد قام اللواء الثاني مشاة بحري المعسكر في بلحاف لحماية ميناء تصدير الغاز وأطقم عديدة من اﻷ‌من المركزي بتأمين الطريق الساحلي أثناء مرور القوة من حصن بلعيد بمحافظة أبين حتى منطقة النشيمة مقصد اللواء الثاني مشاة جبلي .
*

*
*
*
*

علي المفلحي
2014-02-28, 07:03 PM
ايقاف (عدن الغد) يفضح حقوقيي الشمال !!عبدالرحمن انيس الذهاب لصفحة الكاتب
مقاﻻ‌ت أخرى للكاتبصيام عاشوراء يفضح التراث الفقهي !!
هل يرضى الرئيس هادي عن جرائم وحيد رشيد في عدن ؟
16 فبراير.. نقطة تحول في تاريخ الجنوب
لماذا أزعجهم تصريح الخبجي ؟!
رسالة مفتوحة الى السفير اﻷ‌مريكي بصنعاء !!
من يوقف حمام الدم في المنصورة ؟
حوار مع ( اﻹ‌صﻼ‌حيين ) حول مفردة ( الثورة ) و ( الثوار )
الجنوب .. المتفق عليه
دفاعاً عن النجم العدني نجيب المقبلي
قراءة في الحلول العادلة للقضية الجنوبية !!
الجمعة 28 فبراير 2014 03:42 مساءً
مرة أخرى تسقط ورقة التوت التي كانت تغطي عورة المنظمات الحقوقية وشخصياتها في صنعاء والتي هي في اﻷ‌ساس تعمل لهدف سياسي معين وتتغطى بالغطاء الحقوقي .. كل تلك المنظمات والجهات والشخصيات التي أدوشتنا بالمساواة وبحقوق اﻻ‌نسان وبحرية التعبير وصوﻻ‌ الى الموضة اﻻ‌نتهازية اﻻ‌خيرة " كلنا عيال تسعة " .. كلها مجتمعة لم تستطع أن تصدر بيانا واحدا تدين فيه حالة اﻻ‌يقاف التعسفي لصحيفة ( عدن الغد ) ﻻ‌ لشيء اﻻ‌ ﻻ‌ن الصحيفة تصدر من الجنوب وتحمل اسم عدن .
وزيرة حقوق اﻻ‌نسان حورية مشهور لم تنبس ببنت شفة حول ايقاف صحيفة مرخصة تعمل بشكل قانوني من مدينة عدن خاصة وان ايقافها جاء بسبب نقلها لتفاعﻼ‌ت الشارع الجنوبي في حين كانت الوزيرة ترفع التغريدة تلو التغريدة على موقع ( تويتر ) لتحاول اقناع الناس بصورة مفبركة صممها متعامل بليد مع الفوتوشوب يزعم فيها ان البخيتي هاجم نساء الجنوب .. ثارت حورية ﻷ‌جل هذه الصورة المفبركة في سبيل خدمة ولي نعمتها حزب اﻻ‌صﻼ‌ح في حين هي المدعية بالغيرة على نساء الجنوب لم تصدر حتى تصريحا من كلمتين حين قتلت فيروز برصاص السلطات داخل منزلها في عدن وحين تم اﻻ‌عتداء على الناشطة الجنوبية أنسام من قبل مرافقي محافظ عدن ورئيس جامعتها .

قبل أيام كتبت تغريدة عن ايقاف صحيفة ( عدن الغد ) في الفيسبوك واذا باشعار يصلني ان السيدة النوبلية توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسﻼ‌م وقائدة الثورة الشبابية الشعبية اليمنية السلمية الوحدوية العظمى ... الخ قد عملت اشارة اعجاب لتغريدتي ، قلت في نفسي جميل ان تلتفت الناشطة النوبلية لحادثة ايقاف جريدة عدنية وما هي اﻻ‌ لحظات حتى جاء ردها مخيبا لﻼ‌مال فبعد لحظات من تسجيلها اعجاب للمنشور ، كتبت توكل ردا على تغريدتي يردد ما تقوله مواقع حزب اﻻ‌صﻼ‌ح بحق عدن الغد والزميل فتحي حيث قالت : (( هل صحيح أن مطابع 14أكتوبر تطبع صحيفة عدن الغد مجانا )) .. رددت عليها بأن ذلك كذب وأن صحيفة عدن الغد كما يقول الزميل فتحي تسدد المستحقات أوﻻ‌ بأول لكن توكل كانت فص ملح وذاب لم يعد لها وجود في المنشور ولم تذكر عدن الغد في تغريدة من تغريداتها حتى اليوم .
أحد ناشطي حقوق اﻻ‌نسان المعروفين في الشمال كتب يقول : (( ليش هذه اللغط كلما في اﻷ‌مر أنه تم ايقاف الطباعة في مطابع الحكومة وبامكان عدن الغد أن تطبع في أي مطابع أخرى )) .. يتحدث صاحبنا وكأن في عدن مطبعة في كل زغط وكأنه ﻻ‌ يعلم انه بعد ايقاف مؤسسة اﻻ‌يام لم يتبقى في عدن سوى مطبعة أكتوبر ومطبعة الشموع المملوكة للواء علي محسن .. يتناسى صاحبنا هذا أن غالبية صحف المعارضة ظلت طوال الفترة الماضية تطبع في مؤسسة الثورة الحكومية في صنعاء وﻻ‌ زالت الى اليوم دون توقيف .

باستثناء موقف نقابة الصحفيين اليمنيين أثبت نشطاء الشمال وحقوقييه مرة أخرى أنهم يكيلون بمكيالين حين يتعلق اﻷ‌مر بالجنوب .. يرفعون شعار " كلنا عيال تسعة " لغرض سياسي في صنعاء بينما هم ﻻ‌ يتعاملون معنا حتى كعيال سبعة أو ستة في عدن .. تكميم اﻻ‌فواه مسموح .. اغﻼ‌ق الصحف مسموح .. اقتحام الساحات وقمع المظاهرات مسموح .. سفك الدماء مسموح .. كل شيء مسموح طالما هو يحدث في الجنوب .لوحيرشيد في عدن ما كانوا باﻷ‌مس يعيبونه على نظام صالح شت تخضع للتدقيق
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي ﻻ
- الرجاء معاملة اﻵ‌خرين باحترام.*
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، اﻻ‌ديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

علي المفلحي
2014-02-28, 07:48 PM
رُب ضارة نافعةالرئيسية
*********بقلم / عيدروس ابن الجنوب********
(وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) صدق الله العظيم
*
سأبدى موضوعي بعد اﻻ‌ية الكريمة* بقصة اعجبتني واجد فيها عبرة لما سيحصل من قرار مجلس اﻻ‌من اﻻ‌خير والبند السابع ف الله ﻻ‌ يقدر إﻻ‌ الخير
يحكى انه كان هناك ملك وله وزير وذات يوم والملك يصنع شيئا قطع اصبعه فاغتم وحزن لذلك ولكن الوزير اخذ يقول خيرا خيرا فاغتاظ الملك من فعله واعتقد ان الوزير ﻻ‌ يبالي بقطع اصبعه فأمر الملك بإدخاله السجن فاخذ الوزير يقول خيرا خيرا فاغتاظ ايضا الملك وظن انه ﻻ‌ يبالي وﻻ‌ يهتم باﻷ‌مر وبعد فترة خرج الملك ليمارس هواية صيد البقر الوحشي وفجأة اتى اناس يعبدون اله غير الله في هذا المكان ويريدون اخذ الملك ليقدمونه قربان لهذا اﻻ‌له ولكن وجدوا اصبعه مقطوع فتركوه وقالوا ﻻ‌ يجوز ان نقدم قربان فيه عيب فتذكر الملك كلمة الوزير خيرا خيرا وعلم ان قطع اصبعه كان خيرا فقد حماه من قطع رقبته وعندما عاد الملك اخرج الوزير واخبره الخبر وسأله كيف علمت ان قطع اصبعي خير قال الوزير الله عز وجل ﻻ‌ يقدر إﻻ‌ الخير
فقال له الملك:
انت قلت وأنت ذاهب الى السجن خيرا خيرا فما الخير في ذلك
قال الوزير* الست وزيرك واخرج غالبا معك فإذا كنت معك هذه المرة كانوا اذا تركوك اخذوني انا
*
اسمع الكثير وأقرا الكثير حول انشغال الجنوبيين بقرار مجلس اﻻ‌من اﻻ‌خير والمتعلق بالعقوبات الدولية للمعرقلين للتسوية السياسية باليمن والبند السابع والكل يعرف ان العقوبات الدولية لن تطول شعب الجنوب ولم تطول شعوبا من قبل ولن يكون شعب الجنوب بنظر العالم معرقل ﻷ‌نه شعب يناضل من اجل حريته واستقﻼ‌له وهذا النوع من الضال تكفله كل القوانين الدولية وان كان هذا النضال ضد مصالح بعض الدول في الجنوب ممن تستنزف خيرات الجنوب عبر شركاتها وعصابة اﻻ‌حتﻼ‌ل في صنعاء .
*
فلو تمعنا في القرار بما يخص الجنوب فقد يكون هذا القرار بصالحنا كشعب وكوطن وكقضية من خﻼ‌ل ان صحت الشائعات التي تقول ان هناك قيادات جنوبية سيشملها القرار ان استمرت في الدور الذي تلعبه فان لم يكن همهم وطن فعند اذ سنراهم يصمتون خوفا على مصالحهم وهذا ما سيحدث فعﻼ‌ .
*
فلو فكرنا بالعقل سنجد ان القيادات الجنوبية لم تقدم للجنوب وللقضية الجنوبية خﻼ‌ل فترة الثورة الجنوبية ما يجعلنا نخاف عليهم من العقوبات بالعكس لم نراء من تلك القيادات إﻻ‌ اﻻ‌نقسام والتشرذم والذي اثر بدوره ايضا على الداخل .
*
*فقد تكون ارادت الله قد تجلت وألهمت المجتمع الدولي ﻹ‌صدار مثل هذا القرار علنا نخلع عباية اﻻ‌صنام ونلبس عباية جديدة تتمثل بقيادة جنوبية حقيقية ﻻ‌ هم لها إﻻ‌ الجنوب ونصرة قضيته
*
وقد يكون بالقطع خيرا للكل كما حصل لقطع اصبع الملك في القصة التي اوردناها في بداية الموضوع .********

جميع الحقوق محفوظة لموقع حياة عدن 2014 ©تطوير وتصميم*muadshibani.com

صقر الجزيرة
2014-02-28, 09:11 PM
عاجل: سقوط قذيفة مدفعية في قرية السرافي بمديرية الضالع قبل قليل


سقطت قذيفة مدفعية في قرية السرافي بمديرية الضالع قبل قليل,

وذكر مراسل عدن لايف أنها لم تسفر عن خسائر بشرية ولكن خلقت الخوف في نفوس السكان وترويعهم.

صقر الجزيرة
2014-02-28, 09:13 PM
ندوة سياسية بمدينة الوهط بلحج تدين حملة الاعتقالات وتتضامن مع صحف الجنوب



أقيم عصر اليوم بمدينة الوهط محافظة لحج ندوة سياسية, حضرها عدد كبير من أبناء الجنوب وحاضر فيها رئيس المجلس الأعلى للثورة الدكتور صالح يحيى سعيد, والدكتور محسن وهيب عضو الهيئة الأكاديمية الجنوبية ، وعبدالله الجبواني القيادي بالمجلس الاعلى للثورة محافظه شبوة.
تطرق فيها المتحدثين إلى الوضع الراهن في الجنوب مؤكدين على مواصلة النضال حتى التحرير والاستقلال, وأدان في حديثهم ماتتعرض له الضالع من هجوم عسكري من قبل جيش الاحتلال اليمني وحملة الاعتقالات في المنصورة معلنين تضامنهم مع صحف عدن الغد والجنوبية.

صقر الجزيرة
2014-02-28, 09:15 PM
بالفيديو ...قوات الأمن اليمنية تداهم حي المنصورة في عدن وتعتقل 13 ناشطاً من الحراك الجنوبي




http://www.youtube.com/watch?v=LQXaKu1FLR4




28 ربيع الثاني 1435هـ - 28 فبراير 2014 م 01:00



( صدى عدن ) خاص :

اعتقلت سلطات الأمن اليمنية اكثر من 13 ناشط جنوبي في عملية مداهمة كبرى طالت بيوت ومنازل عدة في المنصورة .
ونفذت قوات الأمن اليمنية التابعة لسلطات الاحتلال فجر اليوم الجمعة حملة أمنية داهمت خلالها عدد من المنازل في المدينة واعتقلت أكثر من 13 شخص من شباب المنصورة .

وقال شهد عيان ان قوة أمنية معززة بالمدرعات داهمت عدد من المنازل في مديرية المنصورة بينها منزل الناشط "احمد الادريسي" الشاب البارز والقيادي في حركة 16 فبراير .

وقالت وسائل اعلامية ان قوة من واعتقلت مجموعة من الشباب بالقرب من مطعم صغير يقع وسط المنصورة ويعرف "بالبهنسة".

اسماء المعتقليين :


1-شائف عبدالغفور
2-منتظر عبدالحكيم
3-محمد احمد عبده ( صاحب مخبازة البهنسه )
4-فتحي قباطي
5-صدام
6-زائد
7-عبدالله جمال السيد +سيارته
8-جواد عبدالله احمد
9-محمد حميد
10-محمد العزي
11-نعيم الإدريسي
12-بسام الحسني
13-عزيز عبدالودود

صقر الجزيرة
2014-02-28, 09:19 PM
عدن .. لقاء حاشد لأهالي المنصورة يستنكر انتهاك الأمن لحرمات المنازل واعتقال النشطاء بشكل تعسفي


28 فبراير 2014 م 08:00

عدن .. لقاء حاشد لأهالي المنصورة يستنكر انتهاك الأمن لحرمات المنازل واعتقال النشطاء بشكل تعسفي



( صدى عدن ) خاص :


أقام أبناء وأهالي مدينة المنصورة بعدن لقاء جماهيري حاشد للوقوف أمام حصار وترويع سكان مديرية المنصورة وأبنائها من تلاميذ المدارس وما يحدث من مداهمات و انتهاكات لحرمات بيوتها وعائلاتها ما يقلق السكينة العامة وامن المواطنين تحت شعار : (( من اجل مدينة أمنه خالية من آلات الموت ورفضا للتجاوزات غير القانونية في حق المواطنين )) .
وقد صدر عن اللقاء الجماهيري بيان أكد أن هذا اللقاء وقفة مراجعة وتقييم للنظر في بعض أشكال وأساليب النضال السلمي المشروع بعد التداول مع عقلاء المدينة وأعيانها ومثقفيها .. مؤكدين على عدم قطع الطرق وتعطيل مصالح الناس وعدم الاعتداء على المرافق الحكومية أو احتجاز سياراتها وعدم حمل السلاح أو استخدامه في المدينة.
وأضاف البيان : (( وأمام هذه المراجعة المسئولة فأن هذا الحشد الجماهيري لأهالي المنصورة بكل أطيافها وفئاتها وشرائحها الاجتماعية و تعبيراتها السياسية والثقافية والاجتماعية وأئمة المساجد يضع مطالبه التي لا يمكن المساومة عليها لتحقيق امن واستقرار المدينة وهي:
1- انسحاب الجيش وآلات الموت و المصفحات من أحياء وأسواق ومدارس المنصورة فورا.
2- إعادة منتسبي الأمن العام الشرفاء من أبناء المنصورة إلى شرطة المنصورة.
3- استمرار تقديم جميع الخدمات للمواطنين دون توقف تحت أي ذريعة وإكمال المشاريع المتوقفة في المنصورة.
4- الإفراج الفوري عن النشطاء المعتقلين من أبناء المنصورة دون حق قانوني وبشكل تعسفي .
5- إيقاف قمع أنشطة الثورة الجنوبية السلمية والتراجع عن الأعمال الاستفزازية وإخلاء ساحة الشهداء المقتحمة فورا كساحة للتعبير السلمي لنضال وفعاليات أهالي المنصورة وتعبيراتها السياسية.
6- وقف فوري لاقتحام وانتهاك حرمات المنازل أو اعتقال الناشطين الشباب في المنصورة أو ترويع تلاميذ المدارس أو اتخاذ من ساحاتها وصفوفها ثكنات عسكرية .
7- معالجة جرحى المنصورة جراء الاستخدام العشوائي والغير مسئول لأسلحة الموت وتسديد مديونية علاجات الجرحى الناتجة عن فعل الآلة العسكرية لمستشفى النقيب.
8- دفع التعويضات لأسر الشهداء وللجرحى والمتضررين من أهالي المنصورة.
9- إعطاء الأولوية في التوظيف لدى المرافق الحكومية لأبناء المنصورة في المديرية.
10- الوقف الفوري لتجاوزات الأمن المركزي في المدينة واستفزازاته.
11- محاكمة العسكر المتسببين بقتل أبناء المنصورة من قوات الأمن المركزي.
12- إعادة كل المقتنيات والأثاث والمحتويات التي تم نهبها من ساحة الشهداء وإصلاح ما تم تدميره وتخريبه وحرقه.
13- إسقاط كل التهم الكيدية التي سجلت ضد النشطاء الشباب في المنصورة.
واختتم البيان بالقول : (( إننا ونحن نبدأ خطواتنا السلمية بهذا الحشد فأننا ندعو جميع مديريات وأحياء وسكني عدن إلى التضامن والتآزر واستمرار النضال حتى تتحقق كامل هذه المطالب . لا للقمع..لا للإرهاب..لا لامتهان كرامة الإنسان..لا لعسكرة الحياة..نعم لرفع الآلة العسكرية من كل مديريات وأحياء عدن وعلى رأسها مديرية المنصورة. سينتصر الحق وسيعرف العابثون أي منقلبا ينقلبون.كما نؤكد على رفض سياسة تكميم الأفواه والتعتيم الإعلامي ,والتي تسببت بإيقاف صدور صحيفة عدن الغد وباقي الصحف الجنوبية ونعلن تضامننا الكامل مع كل المناطق المنكوبة الصامدة وعلى رأسها حضرموت و الضالع )) .

صقر الجزيرة
2014-02-28, 09:22 PM
رافضاً مخرجات الحوار اليمني وتقسيم الجنوب
بروح وطنية إعادة هيكلة المجلس الأعلى للحراك السلمي في المهرة

عدن لايف -



http://im54.gulfup.com/fxYTh.jpeg (http://www.gulfup.com/?BsaLbe)



انعقد الاجتماع الموسع للمجلس الاعلى للحراك السلمي لتحرير ولاستقلال الجنوب في محافظه المهره في العاصمه الغيضه الموافق28/2/2014 وقد استعرض المجلس المستجدات على الساحه الجنوبيه معلناً تضامنه مع ابناء الضالع وحضرموت والعاصمه عدن وكل مناطق الجنوب المحتل والى جانب رفضهم لما يسمى بمخرجات الحوار اليمني ورفض تقسيم الجنوب والمضي قدماً على درب الشهداء من اجل استعادة دولة الجنوب الجامعه السياده.
وفي الاجتماع الموسع الذي ضم العشرات من قيادات المجلس الاعلى للحراك الجنوبي لإعادة هيكلة المجلس, وقد اقر الحاضرون بروح وطنية ثورية عالية التوافق على هيكلة المجلس من التالية أسمائهم:
1-عبدالله علي القميري رئيساً
2-سعد مسلم قطن نائباً
3-محمد عيسى مسلم الشباب والطلاب
4-نجيب سالم حمدان الاعلام
5-محمد سعد سهيل سعيد دائرة الشهداء والجرحى
6-مرشد احمد عمر الدائره الماليه
7-ليلى ناصر مسلم دائرة المرآه
8-صالح سعد طالب دائرة الحمايه الشعبيه
9-محسن محمد سعيد عضواً
10-محمد علي بن علي عضواً
11-عبدالله علي محسن عضواً

صقر الجزيرة
2014-02-28, 09:31 PM
خطباء الجنوب يؤكدون على رفض مخططات تفتيت الجنوب ويؤكدون على الحرية والاستقلال ( تقرير متكامل )


28 فبراير 2014 م 06:00
خطباء الجنوب يؤكدون على رفض مخططات تفتيت الجنوب ويؤكدون على الحرية والاستقلال ( تقرير متكامل )



تحدث خطيب الجمعة في مخيم الشهيدين العامري والحبشي شبوة عتق الشيخ سعيد عبدالحق عن الممارسات الاجرامية التي تقوم بها قوات الاحتلال اليمني ضد ابناء الجنوب في الضالع وحضرموت واستخدام جميع انواع الاسلحه واستهداف الابرياء من المدنيين رجال ونساء واطفال.
لافتا بأن صلف وظلم قوات الاحتلال قد بلغ مبلغا لم تصل إليه حتى القوات اليهودية المحتلة لفلسطين ، وذلك بعد أن قامت قوات الاحتلال اليمني بقتل الاسرى الجنوبيين والتمثيل بجثثهم ومن ثم رميهم على قارعة الطريق ، وهذا العمل الشنيع الذي يقومون به لم يسبقهم اليه احد حتى التتار والمغول.
كما تطرق خطيب الجمعة للقمع الذي تعرضت له مليونية الحسم في يوم الكرامة وإطلاق الرصاص الحي ومسيلات الدموع والغازات المحرمة دوليا.
وقال: لكن شعبنا الجبار كان لهم بالمرصاد بصدور عارية، وقدم في سبيل ذلك شهيدين وعدد من الجرحى والمصابين بحالات الاختناق ، من أجل اقامة مليونية الحسم في خور مكسر والمعلاء .ودعا الى الله ان يفك اسرانا ويشفي جرحانا ويرحم الشهداء الابرار.
مشيرا إلى أن قرارات مجلس الأمن لاتعنينا وهي خاصة بالجمهورية العربية اليمنية .وشدد على الاستمرار بالتصعيد السلمي لجميع الفعاليات وانها ثوره حتى النصر.

الجمل من ردفان : تقديم الدعم للجرحى الذين يعانون ألم الإصابة وقهر المعاناة واجب لفضلهم علينا بالتضحية
أدى المئات من ابناء مدينة الحبيلين وضواحيها ظهر اليوم صلاة وخطبتي الجمعة في ساحة منصة الشهداء وسط المدينة.

وفي الخطبة التي اقامها الشيخ محمود الجمل ابو يعلى عضو الهيئة الشرعية الجنوبية للافتاء والارشاد استهلها بمقارنة بين ما كانت تعيشه دولة الجنوب السابقة وما صارنا نعيشه الان بعد وحدة النهب والسلب والاحتلال مذكرا ببعض ملاحم الجيش الجنوبي وتضحياته واخلاقياته التي كان يمتاز بها مقارنه مع نقاط التقطع والنهب والسلب اليوم الي نعايشه من جيش احتلال همجي.

وذكر الجمل الملاحم البطولية التي سطرها شعب الجنوب في مليونية الاخيرة رغم القتل والاعتقال والتشريد والغازات المسيلة للدموع للوفود المحتشدة من بقاع الجنوب الى العاصمة عدن لكن تلك الوسائل القمعية زادته صلابة لمواصلة مسيرة التحرر صوب هدف الاستقلال .. مستشهدا من بعض التضحيات التي قدمها المئات الجرحى الذي سقطوا وقدموا لنا دروس الاقدام بتقديم انفسهم في سبيل ان نعيش بكرامة داعيا الى الدعم للجرحى الذي لا زالوا في المستشفيات يكابدون المعاناة جراء الاصابات التي يعانوها وكذا ظروف العيش لعدم وجود الدواء داعي الى التعاضد والتكاتف ومواصلة مسيرة التحرير حتى الحرية.

الشيخ عبد الرحمن باغوزة: لنعلن الان بدأ مرحلة الحسم لان الفرصة سانحة لنا
تحدث خطيب ساحة الشهيد رامي البر الشيخ عبد الرحمن باغوزة عن مايحصل في مدن الجنوب المحتل والضالع خاصة من جرائم ترتكبها قوات الاحتلال اليمني بقولة ان هذه الاعمال لن تزيد شعب الجنوب الا المزيد من التلاحم والصمود وان النصر لقريب لان المعطيات الان تشير الى تفكك دولة الاحتلال ووضعها تحت الوصاية الدولية مثل ماهو حاصل الان ومثل ماهو معلن فقوات الاحتلال ترتكب الجرائم وشعبنا صامد وكل يوم نرى بوادر النصر قريبة وعلينا جميعا ان نهب هبة رجل واحد للدفاع عن إخواننا الذين يتعرضون لشتى أنواع القتل والمجازر وان نعلن الان وبصراحة البد في مرحلة الحسم لان الفرصة سانحة لنا .

وعن قرارات مجلس الامن والبند السابع تحدث الشيخ بأغوزه وقال أننا نستغرب من بع القنوات والتي تعتبر إسلامية وهي تتبع دولة الاحتلال وحزب الإصلاح من ترحيبها وتبشيرها لا إخواننا في شمال اليمن بالبند السابع يبشرونهم بالفية والوصاية لان لا خير في هذا البند لهم وهم كحزب إسلامي ينادون بالسابق بان لا وصاية على اليمن من قبل الغرب الكفار واليوم يبشرون بالوصاية يبشرون بالتدخل الغربي في بلدهم ولهم من العراق وأفغانستان والصومال عبرة من البند السابع .

وقال باغوزة ليعلم الجميع ولتعلم دولة الاحتلال ان ثورتنا ثورة يحميها من خلقنا ومن بعده احرار واحرار الجنوب وهي محمية أيضا بالدماء الزكية للشهدا والجرحى و بصمود هذا الشعب الصامد المدافع عن هويتة وارضة التي دنست ليعلم اذا هذا المحتل اننا منتصرون وفي القريب العاجل سيوجه الثوار الضربات الموجعة لقوات هذا المحتل المتغتطرس .

هذا وتستعد مدينة تريم في هذه الأيام لاحيا الذكرى السنوية الأولى لا استشهاد امير الشهداء الشهيد رامي البر في يوم الـــ18 من مارس والتي ستشهد فيها تريم إقامة عدد من الفعاليات المتميزة والمتنوعه وسيعلن لاحقا عن البرنامج العام.

خطيب جمعة الحوطة لحج : نعاهد أبناء الضالع وحضرموت بأننا على الدرب سائرون
أدى المصلين الجنوبيين في محافظة لحج ظهراليوم في ساحة التحريروالاستقلال في حوطة بحضورالشيخ ياسين هيثم اليافعي الذي قال في خطبته :أن دماء الجنوب الزكية التي تسيل ستبقى نبراسا وضياء لكل حرا يرفض الظلم والظيم ، وأضاف فثورتنا هي أول ثورات عرفها العالم في هذا القرن وهاهي هذه الثورات التحررية تقتدي بالثورة الجنوبية لأ نها أول من وضع اللبنة في حياة الشعوب الحره، وان الناس سائرون على دربكم.

واكمل فضيلته: أن تلك الدماء وأن أولئك الشهداء وأن أولئك الحرائر والاطفال الصغار هم من أشعلوا هذه الثورة ولاتزال مستمره فهي تقول أستمروا الى الامام وأياكم والرجوع الى الخلف،

واضاف:أننا نعاهد أبناء الضالع وحضرموت أننا على الدرب سائرون حتى طرد اخر جندي يمني من ارضنا الحبيبة.

وأكمل فضيلتة: أن الحوار اليمني ومخرجاته ولد مشوها وميتا فهم اليوم يحاولون احياءه بالقوه ،فالاحتلال اليمني اصلا ليس معترفا بالشريك الجنوبي فهم يقولون أنتم أيها الجنوبيون فرعا والفرع عاد الى اصله. أن صنعاء اليوم تعيش حالة من التخبط السياسي فالوصاية الدولية لن تجني منها الا الخسران والهلاك، وأن قضيتنا نالة درجة من الامتياز فصبروا صبرا صبرا يا ابناء الجنوب فالفرج قريب بأذن الله تعالى.

وفي ختام خطبتة قال فضيلة الشيخ ياسين هيثم اليافعي: أننا نعلن تضامننا مع الضالع ونعلن تضامننا مع حضرموت لاتراجع لاخوف لاجزع ونعلن تضامننا مع الاسيرالمرقشي الذي يقبع في سجون الاحتلال اليمني.

صقر الجزيرة
2014-02-28, 09:33 PM
خطباء يافع في سرار ويهر: قمع الإعلام الجنوبي لتمرير مشاريع الاحتلال واستمراره بالتضليل

عدن لايف - سعدان اليافعي


شهدت مديريتي سرار يافع ويهر خطبتي وصلاة الجمعة اليوم حي اداء المئات من ابناء معربان التابعة لمديرية يهر صلاة وخطبتي الجمعة في الساحة العامة التي سميت ساحة الحرية وسط المنطقة .. وفي الخطبة التي تحدث من خلالها الشيخ محمد الفقية اليافعي ندد بالاغتيالات التي تستهدف ابناء الجنوب وخاصة بمحافظة الضالع كما ذكر الدور الريادي للإعلام الجنوبي الذي يتعرض لحملة قمع من اجل تكميم الافواه وتضليل الراي العام لتمرير مشاريع مؤامراته بالاقلمة .. واكد الفقية على رفض الشعب الجنوبي لمخرجات حوار صنعاء بتقسيم الجنوب باعتباره حوار لا يعيننا بشيء، ودعا الى وحدة الصف الجنوبي والعمل على تصعيد الثوري حتى طرد المحتل .
وفي سرار يافع التابعة لمحافظة أبين اكد الشيخ عتيق على ان المؤامرات الكبيرة التي تحاك ضد الثورة الجنوبية ستتحطم على صخرة وصمود الشعب الجنوبي الابي الذي ابى الانكسار .. كما شدد على رفض حوار صنعاء ومخرجاته وادان محاولة قمع الاعلام الجنوبية وتكميم الافواه وكذا استنكر جرائم الاحتلال اليمني على طول وعرض الجنوب, وعدد مقدار الجرائم المرتكبة بحق ابناء الجنوب التي ازدادت ضراوة مع زعم الاحتلال في تقسيم الجنوب في الضالع والعاصمة عدن بقصف المدينة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة وقتل الشباب المسالمين وكذا تدمير كامل للساحة .. وقصف الضالع وحضرموت وردفان وكل المناطق في الجنوب الحبيب مؤكد على استمرار الهبة الشعبية والتصعيد الثوري الجنوبي في كل مكان.

صقر الجزيرة
2014-02-28, 09:34 PM
خطيب جمعة الحوطة لحج : نعاهد أبناء الضالع وحضرموت بأننا على الدرب سائرون


خاص-عدن لايف- صدام اللحجي:

أدى المصلين الجنوبيين في محافظة لحج ظهراليوم في ساحة التحريروالاستقلال في حوطة بحضورالشيخ ياسين هيثم اليافعي الذي قال في خطبته :أن دماء الجنوب الزكية التي تسيل ستبقى نبراسا وضياء لكل حرا يرفض الظلم والظيم ، وأضاف فثورتنا هي أول ثورات عرفها العالم في هذا القرن وهاهي هذه الثورات التحررية تقتدي بالثورة الجنوبية لأ نها أول من وضع اللبنة في حياة الشعوب الحره، وان الناس سائرون على دربكم.

واكمل فضيلته: أن تلك الدماء وأن أولئك الشهداء وأن أولئك الحرائر والاطفال الصغار هم من أشعلوا هذه الثورة ولاتزال مستمره فهي تقول أستمروا الى الامام وأياكم والرجوع الى الخلف،

واضاف:أننا نعاهد أبناء الضالع وحضرموت أننا على الدرب سائرون حتى طرد اخر جندي يمني من ارضنا الحبيبة.

وأكمل فضيلتة: أن الحوار اليمني ومخرجاته ولد مشوها وميتا فهم اليوم يحاولون احياءه بالقوه ،فالاحتلال اليمني اصلا ليس معترفا بالشريك الجنوبي فهم يقولون أنتم أيها الجنوبيون فرعا والفرع عاد الى اصله. أن صنعاء اليوم تعيش حالة من التخبط السياسي فالوصاية الدولية لن تجني منها الا الخسران والهلاك، وأن قضيتنا نالة درجة من الامتياز فصبروا صبرا صبرا يا ابناء الجنوب فالفرج قريب بأذن الله تعالى.

وفي ختام خطبتة قال فضيلة الشيخ ياسين هيثم اليافعي: أننا نعلن تضامننا مع الضالع ونعلن تضامننا مع حضرموت لاتراجع لاخوف لاجزع ونعلن تضامننا مع الاسيرالمرقشي الذي يقبع في سجون الاحتلال اليمني.

صقر الجزيرة
2014-02-28, 09:50 PM
على طريق حل اللجان الشعبية والتخلي عن خدماتها ..وزارة الدفاع تبادل بين ألوية أبين وشبوة


28 ربيع الثاني 1435هـ - 28 فبراير 2014 م 05:00 عدد القرائات 409

على طريق حل اللجان الشعبية والتخلي عن خدماتها ..وزارة الدفاع تبادل بين ألوية أبين وشبوة

صدى عدن - أبين :

بادلت وزارة الدفاع اليمنية، الجمعة، بين الالوية العسكرية المرابطة في بعض محافظة ابين، والوية اخرى مرابطة في منطقة بلحاف محافظة شبوة .

وقالت مصادر عسكرية ل ان الوزارة نقلت اللواء الثاني مشاه بحري من منطقة بلحاف بمحافظة شبوة الى شقرة بمحافظة ابين، كما نقلت الى شبوة اللواء 115 الذي كان يرابط في منطقة شقرة .

واضافت المصادر ان الوزارة نقلت اللواء الثاني مشاه جبلي (حرس جمهوري سابقا) من مديرية لودر الى منطقة احور واحلت بدلا عنه لواء اخر كان يتمركز في احور يقوده ضابط يدعى الشماء واغلبية افراده جنوبيون..

وبينت المصادر ان هذه الخطوة تأتي في إطار سعي وزارة الدفاع لحل اللجان الشعبية واستبدالها بالجيش والأمن.

صقر الجزيرة
2014-02-28, 09:56 PM
مصدر عسكري رفيع في المنطقة العسكرية الرابعة يكشف لـ(عدن الغد) اسباب الانتشار العسكري بين شبوة وابين


الجمعة 28 فبراير 2014 05:41 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:

كشف مصدر عسكري رفيع في المنطقة العسكرية الرابعة عدن عن اسباب الانتشار العسكري بين محافظتي شبوة وأبين.



وقال المصدر في تصريح خاص لـ(عدن الغد) " ان الانتشار العسكري يأتي فقط لتأمين تبادل الوية للجيش بين محافظات شبوة وابين وحضرموت".. موضحاً ان " اللواء (15) مشاة بزنجبار يجري تأمين نقله للتمركز في منطقة قرن (الكلاسي) بشقرة , بينما اللواء 115 مشاة سوف يستكمل انتقاله إلى مديرية لودر".. مضيفاً ان اللواء الثاني مشاة جبلي الذي كان يتمركز في لودر يجري استكمال نقله الى بلدة بلحاف النفطية بمحافظة شبوة , بينما اللواء الثاني مشاة بحري يجري نقله الى حضرموت



وأكد المصدر ان النقاط والانتشار العسكري بين ابين وشبوة لن يدوم وانما لتأمين القوافل العسكرية والعتاد ومن ثم سيتم رفعها بأستثناء النقاط الأمنية القديمة".



وبحسب المصدر فأن وزارة الدفاع اليمنية تقوم بتلك الاجراءات تعزيزا للأمن في ابين المضطرب والذي شهد خلال الثلاثة الاعوام الماضية حالة من عدم الاستقرار خصوصا العامين الماضين اللذين شهدا سيطرت عناصر مسلحة تدعي انتماءها لتنظيم القاعدة.

صقر الجزيرة
2014-02-28, 10:14 PM
تشيع جثمان الشاب وائل الحاج الى مثواه الاخير بحوطة لحج بعد كشف حقيقة القاتل ووعود السلطة المحلية بالقبض عليه



http://im78.gulfup.com/VOzg9.jpeg (http://www.gulfup.com/?dwuKIq)


وائل الحاج رحمة الله عليه الذي قتل برصاص مسلح في وسط مدينة الحوطة بتاريخ 16 فبراير 2014م - عدن الغد
الجمعة 28 فبراير 2014 03:11 مساءً
الحوطة

شارك المئات من ابناء لحج عقب صلاة الجمعة اليوم بتشيع جثمان الشاب وائل عبدالله الحاج حسن بامرحول رحمة الله عليه الى مثواه الاخير بعد اسبوعين من حادثة مقتله برصاص مسلح بجانب سوق السمك وسط المدينة .



وفي مراسيم التشيع التي انطلقت من مستشفى ابن خلدون بحوطة لحج الى مسجد الدولة حيث ادى جموع المصلين مع امام المسجد صلاة الجنازة عقب انتها صلاة الجمعية في المسجد العتيق التاريخي بالمدينة.



وحمل المشيعين جثمان الشاب وائل الحاج 30 عام على اعناقهم وسط مطالبات للسلطة المحلية المدنية والأمنية بضبط المتهمين بعملية القتل التي لاقت ادانه واسعة في المجتمع اللحجي مع دعوات المشيعين للفقيد بالرحمة والمغفرة ليوارى الثرى في احد مقابر المدينة الواقعة بالجانب الشرقي بعد مراسيم تشيع شارك بها كل فئات المجتمع .



هذا وقالت مصادر مقربة من اهالي القتيل الشاب ان محافظ لحج التقى بهم بحضور عدد من مشايخ ال باكازم امس في ديوان المحافظة قد وعدهم بضبط قاتل ولدهم وايداعة السجن ليقول القضاء كلمته بعد كشف التحقيقات هويته.



وطالب المحافظ في اللقاء اولياء الدم والمشايخ الحاضرين بدفن جثمان ولدهم مع تحديد مهلة اسبوع للقبض على القاتل.



وعلمت "عدن الغد" ان التحقيقات حول حادثة مقتل الشاب وائل الحاج بامرحول قد كشفت حقيقة المتهمين بعملية القتل بعد ان القى القبض من قبل الاجهزة الامنية على بعض الاشخاص الذين قادوا المختصين الى الجناة المتسببين بمقتل الشاب الحاج حيث صدرت اوامر قبض قهرية بحقهم من قبل اجهزة الامن بلحج .



الجدير بالذكر ان الشاب القتيل وائل الحاج من ابناء مدينة الحوطة وهو احد اللاعبين المتميزين في كرة القدم وشارك مع فريق الشرارة في العديد من البطولات المحلية كما التحق بعدد من الاندية الرياضيه في بعض المحافظات .



كما يعتبر الفقيد احد الشباب الملتزمين دينيا وأخلاقيا ويحض بحب واحترام المجتمع المحلي بالمدينة .

صقر الجزيرة
2014-02-28, 10:17 PM
متابعات


اليمن: 24 قتيلا في معارك بين مقاتلي الإصلاح الإسلامي والحوثيين في الشمال

علي المفلحي
2014-02-28, 10:50 PM
دراسة متكاملة عن مشكلة الأراضي في الجنوب وأبعادها السياسية والاقتصادية والديمغرافية ( النص الكامل )



28 ربيع الثاني 1435هـ - 28 فبراير 2014 م 08:00 عدد القرائات 163
دراسة متكاملة عن مشكلة الأراضي في الجنوب وأبعادها السياسية والاقتصادية والديمغرافية ( النص الكامل )

Share on emailShare on print



( صدى عدن ) خاص :
بسم الله الرحمن الرحيم
بحـث حــــول :
مشكلة الأراضي وأبعادها السياسية والاقتصادية والديمغرافية

مدخل لدراسة الظاهرة :
منذ نشأة الحياة على الأرض كان الإنسان ومازال دائم الحلم بحياة كريمة على هذه الأرض يحقق فيها كل ما يحلم به من خير وحق وجمال وعدالة تجتمع في المكان، ليجعل من هذا المكان موطن اقامته الأصلي هذه الإقامة التي تتجسد بعلاقته الوجدانية بالأرض التي يعيش ويمارس عليها أنشطته وفيها تتجذر هويته وتستقر حياته ، ويحس بامتلاكه للأرض وقد ظهرت فكرة التملك للأرض بطرق عدة كالاحتكار والسطو والشراء ، وقد حدثت كثير من الحروب بسبب النزاع على الأرض اكان على المستوى الدولي أو المحلي ، ولازالت مصدر للخلافات إلى يومنا هذا. إذ شكلت الأراضي مصدراً أساسياً للثروة والوجاهة الاجتماعية، والسلطة وأرتبط الإنسان بالأرض ارتباطأ وثيقاً، فهي عنواناً له وهي الأساس التي يقام عليها المأوى والمأكل ويمارس عليها كل مناشطة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، إذ تُعد أهم مصدر للحصول على فرص العمل ومورداً مهماً لبقائه وتطوره ، وقد أرتبط موضوع الحصول على الاستحقاقات الاجتماعية والخدمات والموارد في أغلب الأحيان بالحق في الحصول على الأراضي .
كما أن التوجه والقدرة على القيام باستثمارات طويلة الآجل في الأراضي الصالحة للزراعة أوفي مشروعات الاسكان والصناعة قد أرتبط ارتباطاً مباشراً بما يوفره المجتمع لأصحاب هذه الحقوق وحمايتها من الناهبين والفاسدين، وشرّعت الانظمة الاجتماعية القوانيين التي تحمي الحقوق والمصالح العامة والخاصة .
وهكذا نجد أن أي مفهوم للتنمية المستدامة والاستقرار يعتمد اعتماداً كبيراً على الحصول على حقوق ملكية الأرض التي تقام عليها مشاريع التنمية وعلى ضمان تلك الحقوق ، بواسطة القوانين التي تحدد التعامل مع الأرض وكيفية صرفها وتملكها واستخدامها لمصلحة الإنسان وآمنه واستقراره ، فعلى الأرض تشيد المساكن وتقام الاستثمارات وتبنى الحضارات .
وعليه فإن مسألة الحصول على الأرض أرتبط بجملة من المعايير الأخلاقية والقانونية والاجتماعية التي تحافظ على الاستقرار والسلم الاجتماعي وتحقيق العدالة الاجتماعية بوصفها تحتل أهمية بالغة من النواحي الثقافية والدينية والاجتماعية والقانونية. فهناك علاقة وثيقة- في كثير من المجتمعات - بين سلطة اتخاذ القرار التي يتمتع بها الشخص، وبين حقه في الأرض "كماً وكيفاً"، فالقبول أو الرفض الاجتماعي يعتمد في أغلب الأحيان على ما يمتلكه الفرد من الأرض في موطنه الأصلي . وهكذا يتضح أن الحصول على الأراضي يمثل جانباً هاماً من سلطة اتخاذ القرار في الأسرة والمجتمع المحلى والوطن بأكمله.
ولذا أقدمت المجتمعات على تنظيم حيازة الأراضي وحددت كيفية الحصول عليها ومعايير توزيعها واستخدامها وحماية ملكيتها داخل هذه ألمجتمعات وما يرتبط بها من مسؤوليات وضوابط توضح استخدام مواردها والفترة المحددة لذلك، والرسوم المفروضة عليها للصالح العام بوصفها احد الموارد العامة .
وفي اليمن تناقل الناس جملة من الضوابط والقواعد العرفية التي تحدد ملكيتهم للأرض وشروط استخدامها وطرق حل النزاعات التي تنشأ بين الناس حولها .
ومع ذلك هناك كثيراً من الشواهد التي تشير إلى مخالفة وتجاوز تلك الاعراف والتقاليد والقوانين وسيادة حالات الفوضى والسطو على الأراضي العامة والخاصة باستخدام قوة نفوذ السلطة ، حيث لوحظ استحواذ كبار المشايخ ومسؤلي الدولة والقادة العسكريين على الاراضي وكان ذلك سبباً واضحاً في تخلف اليمن وتدني مستوى التنمية فيه وعدم استقراره .
ولقد برزت مشكلة الاراضي بوضوح بعد حرب 1994م وعلى وجهة الخصوص في الجنوب التي خلفت كثيراً من المعاناة والحرمان تجرعها سكان الجنوب بسبب عبثية التخطيط والصرف للأراضي ، فضلاً عن السطو والنهب المنظم الذي تم لعدد كبير من عقارات واراضي الدولة والاملاك الخاصة من قبل النافذين ، الأمر الذي زاد من تلك المعاناة وحرمان الكثير من حقوقهم وشعورهم بالقهر ، كما زاد من حدوث التصادم والنزاع على الارضي في المجتمع والذي خلف اعداد كبيره من الضحايا خلال السنوات الماضية ، بل وخلق الكراهية والأحقاد في المجتمع ، بسبب سياسات التمييز والسلوكيات المتمثلة بالغطرسة والاستبداد من قبل السلطات والنافذين تجاه أبناء الجنوب .
لذا نجد أن الطريقة التي تحدد بها كيفية الحصول على الأراضي وتوزيعها واستخدامها وحماية حق التملك والانتفاع بها تنعكس على أمن وأستقرار المجتمع وتطوره ، فاذا ما سادها العدل واحترام الحقوق العامة والخاصة كانت المجتمعات تنعم بالاستقرار والرخاء، والعكس صحيح .
وعليه فان مشكلة الاراضي تعد وأحده من أبرز المشاكل التي خلفتها الحرب على الجنوب في 1994م، وساهمت بإحداث شرخاً اجتماعياً في المجتمع ، وتُعد احد تجليات الحرمان والقهر الاجتماعي الذي موُرس ضد قطاع وأسع من أبناء الجنوب خلال الفترة الماضية واوجد القضية الجنوبية، فضلاً عن القضايا الاخرى .
أن ظهور هذه المشكلة كانت ناتجة عن فشل النظام السياسي والاقتصادي وعجز السياسات من أن توفر وحدة مجتمعية يتوافر فيها الحد الأدنى من العدالة الاجتماعية وشروط التعايش والاستقرار المجتمعي وعدم التمييز .
منطلقـــــــــات البحث :
يحاول هذا البحث ان يثير مسألة هامة من المسائل التي تلامس حياة الناس وحقوقهم والتي ظهرت في شكل اختلال التوازن الديمغرافي والاقتصادي بعد حرب 1994م في الجنوب التي كشفت عنها هذه المشكلة والناتجة عن عجز الدولة في تامين التحولات المجتمعية وتامين الاستحقاقات الحضارية والاجتماعية في المجتمع التي تحقق الازدهار التنموي والاستقرار السياسي، وتحافظ على مشروع وحدة قابلة للاستمرار .
لذا فان منطلقات البحث تتجه نحو الكشف عن الحقيقة الممكنة التي يجب أن تتخذ مسارات متلازمة اجتماعية وسياسية واقتصادية بما يؤسس لقرأه حقيقية للظاهرة وإيجاد حلولاً عادلة وإنسانية ناجعة تمنع توجه القوة بيد الغلبة وحدوث الاختلال الديمغرافي في المجتمع.

خلفية عامة عن ملكية الأرضي في اليمن :
اتسم طابع الملكية بالهيمنة الإقطاعية على الأراضي الزراعية الخصبة إذ كانت تلك الأراضي تعود ملكيتها إلى كبار العقاريين من الأمراء والسلاطين والملكيين ، لأن اليمن – الشمال - ورث من العثمانيين نظاماً اقتصادياً تمثل بسيطرة الشيوخ والأمراء على أغلب الأراضي الزراعية وذلك بالاستحواذ على الأراضي الشاسعة التي كانت السلطات العثمانية قد أعطت زعماء القبائل الموالين لها حق تملكها بعد أن كانت تابعة للدولة ، كما سيطروا على أراضي الفلاحين الصغار واشتروا بعض أراضيهم بأسلوب الإكراه في المناطق الشمالية ؛ فكان امتلاكها قد شّكل عامل تميز وتأثير بوصفها رمزاً من رموز الجاه واساس استراتيجي للقوة ورهان كاشف عن الوضع الذي ترتقيه القبيلة "رهان الحرب والسلم" ،
وتجدر الإشارة إلى أن تأثير هذا النظام مازال قائماً إلى يومنا هذا، إذ يلحظ أن كبار موظفي الدولة والقادة العسكريين وكبار المشايخ يحضون بنصيب أكبر من الأراضي التابعة للدولة .
وتشير معطيات الواقع إلى أن أغلب أراضي الاوقاف وأراضي الدولة في الشمال كان قد استحوذ عليها كبار مسولي الدولة من العسكر وبعض المشايخ النافذين ، وهو الاسلوب نفسه الذي اتبع في الجنوب بعد حرب 1994م من قبل تلك القوى ، حيث تزاحم الكثير من المتنفذين والتجار وكبار موظفي الدولة من عسكريين ومدنيين على اقتطاع الأرضي لحسابهم الشخصي في بعض المحافظات الجنوبية ، مما باتت مشكلة الأراضي إلى تحدى كبير أمام السلم الاجتماعي والتمايز الطبقي في المجتمع، ومعوق رئيس من معوقات الاستثمار والتنمية.
لقد كان كبار العقاريين من أمراء وسلاطين وزعماء قبائل يستحوذون على أغلب الأراضي الزراعية في كل المناطق الزراعية الخصبة في اليمن ، ففي تهامة مثلاً كان (90 % ) من سكان المنطقة لا يملكون أي أراضي زراعية ويعملون لدى أصحاب الأراضي من كبار الملاك بينما (10 %) من السكان " الفلاحين" يملكون أراضي زراعية تتراوح مساحتها بين(1– 2) فدانً للملكية الواحدة ، وهكذا كان الحال في بقية المناطق الزراعية ( ).
وعليه فأن ملكية الأراضي الزراعية كانت في أيدي فئة قليلة من المجتمع، الأمر الذي انعكس ذلك في تردي الأوضاع المعيشية للسكان وتدهور النشاط الزراعي، فضلاً عن شحت الموارد المائية، وندرة الأراضي الصالحة للزراعة، وتفتت الملكية الزراعية وتناثرها ضمن المدرجات الزراعية في الريف ، الأمر الذي أعاق قيام مزارع كبيرة وواسعة تسمح بإدخال آلات زراعية حديثة إليها . وقد دفع هذا الوضع بأعداد كبيرة من القوى العاملة في مجال الزراعة إلى الهجرة إلى خارج اليمن أو الهجرة إلى المدن .
ويطلعنا التاريخ الاجتماعي في اليمن عن كثير من قضايا النزاع التي نشبت بين القبائل والجماعات والأفراد حول ملكية الأرضي الزراعية ، إذ لا تكاد منطقة في اليمن ، إلا وتعاني من تلك المشاكل وفي أحياناً كثيرة يؤدي هذا النزاع إلى إراقة الدماء وسقوط اعداد كبيرة من الضحايا أو شهداء الأرضي إذا جاز التعبير.

مشكلة الأراضي في عدن وبقية المدن الجنوبية:
تنفرد عدن بخصائص سوسيولوجية وجغرافية متميزة ولهذا كانت محط أنظار لهجرات داخلية وخارجية عديدة ، جعلت منها مدينة فسيفسائية ،تعايشت فيها جميع الاجناس بمختلف دياناتهم وجنسياتهم ، وبالعودة للتاريخ الحديث للمدينة كانت تابعة لسلطنة العبدلي لحج عند احتلالها من قبل بريطانيا في النصف الأول من القرن التاسع عشر، وعندما شرع الاستعمار في قيام بعض المشاريع العمرانية أجرى الاتصالات مع شيوخ القبائل في المناطق القريبة كالعقاربة وأشترى منهم أجزاء من الأرض واستأجر بعضها بهدف قيام المشاريع الانمائية عليها .
لقد كانت معظم الأراضي فيها أراضي بيضاء باستثناء أجزاء بسيطة مزروعة منها أو تستخدم كمراعي للقبائل القريبة من ضواحي عدن. أما الأراضي الواقعة في قلب المدينة والقريبة من الميناء فكانت خاضعة لسيطرة الإدارة البريطانية، حيث قامت في تخطيطها بهدف إنشاء المشاريع السكنية والتجارية فوقها وتم تشييد عدد من المنشأة السكنية والتجارية في أحياء عدن المختلفة منذ اربعينيات القرن الماضي، في التواهي والمعلاء وكريتر وخورمكسر .
وبعد الاستقلال 1967م خضعت الأراضي البيضاء لسيطرة ومسؤولية الدولة فهي التي كانت تمنح الأراضي في الحدود الدنيا لبناء المساكن الخاصة وبشروط مشددة .
لم يذكر أن هناك انتشار لصرف الأراضي في فترة ما قبل اعلان الوحدة بين الجمهوريتين كما هو الان ، الاّ في حالات محدودة لبناء المساكن حيث تم صرف قطع أرض صغيرة لغرض السكن في كل من مدينة المنصورة وبعض القطع في أحياء خورمكسر وكريتر والمعلاء والمنطقة الغربية في دار سعد، فضلا عن الاراضي المصروفة للمشاريع السكنية التي تقوم بها الدولة .
وبحكم فلسفة النظام السابق في الجنوب كانت الدولة هي المسؤله عن بناء المساكن للناس ولم يكن هناك من يفكر بالأرض بحكم القوانين السائدة في تلك الفترة التي منعت التملك وتم إصدار قانون التأميم رقم 32 لعام 1972م الذي بموجبه تم تأميم كثير من المساكن والمنشاة الاقتصادية والتجارية وآلت ملكيتها للدولة وقد شكل قانون التأميم مانع أمام الناس واصرفهم عن البناء والتملك العقاري أو المطالبة بالأرض واقتصرت طلبات الحصول على الأرض لفئة محدودة من الميسورين أو تلك الأرض المصروفة لبناء المؤسسات الرسمية عليها، ولم تظهر هناك تجارة ما يسمى بالعقار والمضاربة به كما هو حالياً.
إذ أقدمت الدولة على توزيع المساكن الموممة على الساكنين فيها والراغبين بالسكن وكان يتم توزيع المساكن الخالية على المحتاجين من موظفي الدولة ايضاً، كما قامت الدولة في بناء عدد من الوحدات السكنية في كل من أحياء كريتر والمعلا والمنصورة والشيخ عثمان والممدارة ، حيث انجزت الآلاف من الوحدات السكنية وتم توزيعها على المواطنين، وفقا للنظم المتبعة في ذلك وبحسب الحاجة للسكن .
وفي مطلع العام 1989م مع بدء التحركات العالمية نحو التغيير وتنقل المواطنين بين الشمال والجنوب وبدء الحديث عن الانفتاح نحو الاستثمار في المجال العقاري في ظل عدم مقدرة الدولة على بناء المساكن وعجزها في توفير المساكن للمواطنين الذين زادة طلباتهم على الوزارة المعنية للحصول على السكن ،اتخذت القيادة السياسية قرارات تسمح بموجبها صرف قطع أرض للاستثمار المحدود في المجال العقاري ،وللمواطنين لبناء مساكن شخصية واعّدة المخططات الحضرية لذلك ، كمخطط بير فضل والحسوه ، ومدينة الشعب ، وغيرها ، قبل اعلان الوحدة ، اما بعد اعلان الوحدة فقد تغير النظام السابق حيث انفتح الناس على الأراضي مستفيدين من ما جرى في الشمال وتم البدء في إعداد المخططات العامة وصرف الأراضي في محافظة عدن وبقية المحافظات الجنوبية الاخرى والتي أخذت عدد من الطرق مثل الجمعيات السكنية والزراعية والاستثمار والطلبات الفردية.

المرحلة الانتقالية مرحلة ما قبل الحرب"1990-1994م":
كانت هذه الفترة قد فتحت المجال وسعاً امام الناس المحتاجين والطامعين بالأرض والسيطرة على الاراضي ، ولقد هرع الناس بصورة لم يسبق لها مثيل بالاندفاع نحو طلبات الأرض اما لغرض السكن أو التجارة أو الاستثمار والسمسرة معاً؛ بسبب الحرمان الطويل في الماضي أو اندفاع القادمين إلى عدن أكان من العائدين من دول مجلس التعاون الخليجي اثنا حرب الخليج الثانية ، أو القادمين من المناطق الشمالية ذات الكثافة السكانية الذي فُتحت لهم الجنوب بعد اعلان قيام الوحدة في العام 1990م، ونقلوا معهم تجربة مافيا الاراضي ومشاكلها والمشارعه التي عُرفت في مناطق الشمال إلى محافظات الجنوب والتي مازالت فيها مساحات واسعة من الأراضي لم تستغل وعلى وجه الخصوص في مدن عدن ولحج وأبين وحضرموت والمهرة وعتق .
وقد تعاملت الجهات المسؤولة عن صرف الأراضي بصورة غير دقيقة وخالية من أبعادها الاستراتيجية والاجتماعية ، إذ رافق عملية الصرف للأراضي انتشار ظاهرة الرشاوى والمحسوبية، التي عُممت بين أوساط العاملين والمسئولين في الأجهزة التي تتولى عملية التصرف بالأراضي ولأول مرة .
وجرى التسابق بين الجهات الرسمية في صرف الأراضي مستغلين أن تلك الأراضي تابعة للدولة ، وهو الوضع غير المألوف في الشمال . وأخذت عدد من المصالح والوزارات تتسابق في صرف الأراضي في عدن ولحج وابين كوزارة الزراعة والأوقاف والامن، وتم استحداث المساحة العسكرية التابعة للقوات المسلحة وقامة في تخطيط وصرف الأراضي للمنتسبين في القوات المسلحة ، كما تم استحداث دائرة خاصة بالاستثمار العقاري في عدن وأقدمت هي الأخرى على صرف الأراضي الاستثمارية في المحافظة لمقدمي طلبات الاستثمار بعد صدور قانون الاستثمار الذي أجاز صرف أراضي للمستثمرين .
يذكر أن المحاكم قد شجعت على ما سمي بإثبات واقعة وتحت هذا الادعاء تقدم البعض بطلب أثبات واقعة بوصفهم أصحاب الأرض وباسطين عليها من خلال إحضار شاهدان للمحكمة يؤكدان بان الأرض بيضاء ولم يظهر لها منازعين وكانت تصدر الأحكام بيسر في دهاليز المحاكم ، إذ صدرت عدد من الأحكام السريعة والتي كان القصد منها هو الاستحواذ على أجزاء ومساحات كبيرة من الأراضي الزراعية في ضواحي عدن ولحج وابين بهدف التجارة والسمسرة، ويلحظ أن معظم هذه الادعاءات تتم بإيعاز من جهات نافذة في نظام صنعاء للسكان المحليين وبهدف تقاسمهم الأرض معهم أو شرائها منهم بأسعار زهيدة .
ويمكن القول ان طريقة الاستحواذ على الاراضي كانت أبرز اهتمامات كبار المسؤلين في صنعاء بعد الوحدة وتغلغل النظام والعرف المتبع في التعامل مع الاراضي في صنعاء إلى الجنوب ، حيث مثلت هذه الاراضي طعماً مغرياً للطامعين بها ، ولمافيا الاراضي التي عُرفت في الشمال ، وكانت أحدى توجهاتهم نحو التخلص من الطرف الشريك بالوحدة ، فضلاً عن الثروات النفطية والغازية في الجنوب، ليتسنى لهم التصرف بتلك الثروات ، وهذا ما أكدته الشواهد على ارض الواقع بعد حرب 1994م . حيث عم الفساد الأجهزة الإدارية المسؤله عن صرف الأرضي والذي أدى إلى حصر عملية الصرف على فئات محدودة من ذوي الوجاهة والنفوذ في السلطة وأصحاب المال و تقاسم ثروات الجنوب بين امراء الحرب وكبار القادة العسكريين والامنيين والمشايخ ، حيث كان ذلك احد الاسباب التي فجرة الموقف بين شركاء الحرب "السلطة " في العام 2010م.
تفاقم مشكلة الاراضي بعد حرب 1994م :

منذ انتهاء الحرب في 7/7/ 1994م ، ودخول قوات نظام صنعاء الجنوب بداء عهد جديد من انتهاكات لحقوق الانسان لم يشهد التاريخ مثيلاً لها، إذ تعرضت جميع قطاعات المجتمع في الجنوب للانتهاكات المستمرة ، وأضّرت كثيراً بحقوق الجنوبيين وحياتهم , على الرغم من الشكاوى والمطالب المستمرة التي قوبلت بتجاهل تام من النظام الذي أمعن في إذلالهم وعسكرة الحياة المدنية وتحويل أراضي الجنوب وثرواته الطبيعية إلى ملكية خاصة وعطايا وهبات تُصرف لغيرهم بتوجيهات من رموز النظام في صنعاء .
وكرّس في الواقع التمييز بين المواطنين، الأمر الذي ولّد استياءً عاماً في الجنوب لاسيما عندما كان يحصل الشماليون على الامتيازات في الجنوب بيسر كالحصول على الأراضي والتعيينات القيادية والتوظيف ، في الوقت الذي يُحرم منها الجنوبيون ،وأصبحت مشكلة الاراضي هي المشكلة التي تهدد السلم الاجتماعي وخلقة التمايز المجتمعي ، بسبب ما رافقها من تمايز واضح بين المنتصر في الحرب والمهزوم فيها ، وارتبطت مسألة صرف الاراضي أو سحبها من السابقين ضمن توجه العمل السياسي للنظام .
فقد تم التعامل مع الأراضي بصورة همجية وعبثية في الصرف أو البسط على كثير من الممتلكات العامة والخاصة ، وتم تغيير كثير من المخططات الحضرية السابقة والتصرف بالمساحات المخصصة للخدمات والمساحات الخضراء وتقليص مساحات القطع المصروفة للمواطنين من سابق ، ولا سيما الاراضي التي وزعت على أفراد القوات المسلحة والأمن بهدف توفر مساحات إضافية يتصرف بها المسولين الجدد المعينين في عقارات الدولة بعد الحرب، ولم يقتصر الأمر على تلك المؤسسات المسؤولة عن صرف الأراضي حيث فتح المجال بصورة واسعة أمام الإدارات والمؤسسات والمصالح الحكومية المختلفة التي عُين فيها مسؤولين جُدد بعد اقصاء السابقين من مواقعهم ، وأقدم هؤلاء بالتصرف بأصول عدد من المؤسسات الحكومية العقارية، كما حصل في مؤسسة اللحوم وشركة التجارة ومستشفى الأمراض النفسية والمؤسسة العامة للحفر والزراعة والمؤسسة العامة للإنشاءات والتركيبات والمياه والتربية والتعليم والمساحة العسكرية والامن ودائرة أسر شهداء ومناضلي الثورة اليمنية ، وتم التنسيق بين مصلحة الأراضي وتلك المؤسسات حول صرف عقود ووثائق التمليك والانتفاع ، واشتركوا معاً في التصرف بتلك العقارات فيما بينهم ، وتم توزيع تلك العقارات والأراضي التابعة للمؤسسات أو المساحات المجاورة لها ، كما جرى مثلاً في اقتطاع اجزاء من المباني والمساحات في أسوار عدد من المدارس والكليات وغيرها من المؤسسات الحكومية هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى تم صرف عقود تمليك للمتنفذين الذين سطوا وبسطوا بالقوة على عدد من عقارات الدولة أو المساحات المخصصة للخدمات في المخططات العامة ، في عدن أو لحج وغيرها في بقية المدن الجنوبية الأخرى .
يذكر بان الأوقاف قد دخلت كطرف رئيس في صرف الأراضي وأقدمت على تخطيط عدد من المناطق البيضاء والمساحات المجاورة للمساجد والمقابر والاولياء وغيرها التي أدّعت بأنها اراضي تابعة للأوقاف مستخدمة بعض الحجج والمؤشرات التي تبرر فيها ذلك الاستحواذ على الارض والتصرف بها ، وفقاً للأسلوب المتبع في الشمال ، مستغلين عدم وجود نظام في صرف اراضي الاوقاف في الجنوب، وكل ذلك يهدف إلى التصرف بتلك الاراضي بعيداً عن بعض التعقيدات الروتينية المتبعة في مصلحة العقارات المألوفة من سابق في الجنوب، لان نظام صرف الاراضي من قبل الاوقاف هو نظام جديد في الجنوب ، وبهذا تمكنت فئة محدودة من خارج محافظات الجنوب من التصرف بتلك العقارات وفقاً للمنهج والطريقة المتبعة والمعتادين عليها في محافظات ومناطق الشمال ، حيث قامت الاوقاف بتخطيط وصرف الاراضي دون مراعاة نظم ومعايير التخطيط الحضري وقواعد الصرف ، ولعب الفساد الدور الرئيس في التصرف بهذه الأراضي .
يذكر أن المنطقة الحرة هي الأخرى التي أقدمت على اقتطاع أراضي واسعة واحتسبتها ضمن أملاكها وأقدمت على صرفها للمستثمرين ومنعت جهات عديدة من السماح لها بالعمل في الأراضي التي تم صرفها لهم في فترات سابقة ، اذ اقدمت على الغاء عدد من العقود السابقة ، وإعادة التصرف بتلك الأراضي ، الأمر الذي أدى إلى ظهور النزاعات في حالات عديدة بين المنطقة وأطراف أخرى على الأراضي ، إعاقة قيام مشاريع التنمية الاستثمارية.
تجدر الاشارة إلى أن التصرف بالأراضي كان قد أرتبط بالتوجيه السياسي لنظام صنعاء بعد الحرب وفقا لمنهج الاقصاء والاستقواء وبهذا الصدد يشير هولسن في كتابه المواطنه المتمرده بان ذلك العمل الذي تمثل في تحويل المواطنه الى درجات متمايزة كان من خلال حيازة وصرف الاراضي ومن ثم في امكانية التحكم في الاقتصاد والسياسة.
وهذا ينطبق على ما جرى بعد حرب 1994م ، حيث تم السطو والسيطرة على ممتلكات الدولة العقارية ومساحات واسعة من الأراضي في الجنوب من قبل المتنفذين في نظام صنعاء ومافيا الاراضي ، وظهور التمييز بين الجنوبيين والشماليين في هذا الخصوص فكان يحصل الشماليين على الاراضي بيسر ، تفتح لهم ابواب الاسكان ومكاتب عقارات واراضي الدولة ، بينما الجنوبيون يقبعون اشهر في طوابير انتظار مراجعة تلك الجهات دون جدوى .
حيث اغتنم الكثير فرصة الحرب للسيطرة على اراضي المهزومين بالحرب، وتحكّم الطرف المنتصر في التصرف بمقدرات البلد وقام بتوزيع الثروة والسلطة لصالح الموالين له وكسب الولاءات ، وقد تسبب ذلك في خلق عدد من الصراعات والفوارق الطبقية في المجتمع ، حيث يشير أحد الباحثين العرب إلى أن معظم الاراضي الجيدة في المغرب توجد في أيدي فارس البالي وشرفاء وزرانيين وعلويين الذين اغتنموا فرصة حرب الريف والمجاعة عام 1945م للسطو على عقارات شاسعة بأرخص الاثمان فنزول القبائل إلى السهل وجعلهم يسيطرون على الارض ، ولا يختلف هذا الامر عن ما جرى في اليمن بعد حرب 1994م حيث اتجه النافذين إلى استخدم عدد من الاساليب للسيطرة على الاراضي الشاسعة والعقارات التي كانت تتبع الدولة الجنوبية ، واستخدموا عدد من الذرائع مثل الدفع بعدد من مدعي الملكيات للأراضي بالمطالبة باستعادة ما امُم عليهم في زمن الحكم السابق ، وأقدمت بعض المحاكم على اصدار احكام للمتقدمين بهذه الطلبات بهدف السمسرة والاتجار بالأراضي وليس بهدف استعادة الحق كما تدّعي ، وكان ذلك يتم بإيعاز من قبل نافذين يتولون متابعة استخراج الارض والاستيلاء عليها مقابل دفع مبالغ مالية زهيدة تعطى للمدعيين بالملكية من السكان المحليين ، ومن امثلت ذلك هو ما حصل في اراضي المصاعبة في عدن أو الاراضي التي بنية عليها بعض المشاريع الاستثمارية كمشروع المدينة الخضراء الواقعة بين لحج وعدن وغيرها .
وقد أدت هذه الاوضاع التي تداخلت فيها جهات الصرف والادعاءات بالملكية والتزوير ، إلى تراكم هذه المشكلات ولم يتم حسمها ، رغم أن البعض قد نبه إلى تفاقم تلك المشكلة التي اعتبروها قنبلة موقوتة ، الا انه مع الاسف لم تولى الدولة أي اهتمام يذكر لتلك الآراء والأصوات التي نبهت إلى خطورة هذه المشكلة من وقت مبكر .
لقد أدت التغييرات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية التي حدثت خلال السنوات الماضية إلى تراكم عدد من المشاكل الاجتماعية وأولها قضية الأراضي خصوصا في المناطق الساحلية التي تتواجد فيها المساحات الفارغة غير المستخدمة كمحافظة عدن وبقية محافظات الجنوب ، وتسبب هذا الوضع في تهميش من هم أقل الناس استعداداً لمواجهة هذه التغيرات ، كما أنعكس ذلك على وجود مشكلات أخرى كتزايد العشوائيات في المناطق الحضرية، كما هو الحال ملحوظ في محافظة عدن التي فتك بها البناء العشوائي وتسبب في تشويه جمال المدينة وأعاق عملية التخطيط والتنمية الحضرية فيها ، هذا من ناحية ؛ ومن ناحية أخرى ، ظهرت العديد من النزاعات بين عدد من الأطراف على الأراضي ، كما برزت فئة تختص في السمسرة بالأراضي اثرة ثراءً فاحشاً وتسببت في خلق عدد من المشاكل والصدامات المسلحة بين الناس .
وأستغل بعض النافذين مواقعهم الوظيفية للاستحواذ على الأراضي والمتاجرة بها ،الأمر الذي أثر سلبا على عدم حصول الغالبية من البسطاء وموظفي الدولة على الأراضي لبناء المساكن الشخصية ، وقد تحول كثيراً من النافذين ومسولي الدولة إلى تجار عقارات قاموا في بيع عشرات القطع على المغتربين وغيرهم من اصحاب رؤوس الاموال بعشرات الملايين .
ومُورس في الواقع عملاً غير مسؤولا في تخطيط وصرف الأراضي الذي شوهت جمال المدن وطال هذا العبث معالم المدن وآثارها وخصائصها البيئية ، وهدر المال العام وتبديد هذه الثروة.
وتضاءلت الفرص أمام محدودي الدخل ، وأغفلت في وجه الغالبية العظمى من الناس فرص الحصول على الأراضي بعد أن ضلوا زمناً طويلاً ينتظرون الحصول على المساكن أو الأراضي لبناء السكن الذي تمتلي بهم سجلات الإسكان والأراضي وفتح المجال واسعاً لنهب الأراضي التي اشتركت فيها جهات عدة وحكومات متعاقبة ، وبداء على تصرف البعض من المسئولين وكائنهم يعيشوا اللحظة الأخيرة ، وهذا الوضع شجع ظهور الادعاءات غير الشرعية بالأراضي ممثلة في إثبات الواقعة -كما تمة الاشارة إلى ذلك -والوثائق المزورة ووضع اليد ، فضلاً عن تبعات الصرف غير المسوؤل وما رافق ذلك من تضارب وتكرار للقطع المصروفة من سابق ، وتعديل والغاء بعض المخططات الحضرية ، واصطنع البعض حجج الاستثمار أو الشراء من الملاك والتي جميعها موجهة نحو النهب والعبث بهذه الثروة ، وهو الأمر الذي حول عدد قليل من الاشخاص إلى كبار ملاك الاراضي في زمن محدود ، وظهر منهم من يملك مساحات شاسعة من الاراضي في ضواحي عدن أو لحج تقدر بإلاف الافدنة تفوق ما يملكه ابناء تلك المناطق جميعاً من اراضي والامثلة كثير على ذلك .
يذكر ان الدولة السابقة في الجنوب قد اعتمدت على القطاع العام بوصفة رأسمال الجميع وهي المسئولة عن كل ما يتعلق بحياتهم الاقتصادية، والاجتماعية. فالدولة هي المسئولة عن توفير السكن والعمل وفرص التأهيل لمواطنيها . لذا فان تصفية القطاع العام قد أدى إلى الاستغناء عن أعداد كبيرة من عمال هذه المؤسسات ، وصل عددهم قبل 7 سنوات إلى سبعين ألف عامل وعامله تقريباً ، ففي محافظة عدن وحدها بلغ إجمالي عدد المتقاعدين فيها حوالى 45 ألف عامل وعاملة . والتي يعتمد سكانها على الوظيفة العامة ومنعهم من التملك بما فيها الاراضي ، حيث وجدوا انفسهم امام قوى تقصيهم من الارض والعمل معاً ، ولم يقتصر ذلك على موظفي الدولة فحسب ؛ بل طال هذا الاقصاء القطاع الخاص ممثل في بعض الممارسات الخاطئة والمضايقات التي تعرض لها بعض المستثمرين في الجنوب ، والضغط على بعض الوكالات التجارية بالتنازل عنها لصالح آخرين من النافذين . كما حصل مع وكالة سام سونج عندما تم اعتقال وكيلها في عدن بتلفيق له تهمة أخرى بهدف الضغط عليه للتنازل عن الوكالة ، أو كما حصل مع المستثمر بالخدر الذي أرست عليه المناقصة الخاصة بخصخصة بعض المنشآت الاقتصادية في عدن كمصنع الغزل والنسيج ومصنع البسكويت والمخبز الشعبي، وعندما فاز بهذه المناقصة تم تلفيق له قضية كيدية بهدف إلغاء المناقصة وإدراجه السجن. وقد تعطلت كثيراً من المشاريع الاستثمارية في الجنوب بعد حرب 1994م بسبب تلك الممارسات والمضايقات التي تعرض لها الكثير من المستثمرين وافتعلت لهم المشاكل المتعلقة بالأراضي التي شرّعوا قيام المشاريع الاستثمارية فوقها .
وقد نبهت احدى الدراسات المبكرة عن مشكلة الاراضي في عدن إلى خطورة هذه المشكلة ودعت الدولة إلى إعادة النظر في كيفية معالجة قضايا الأراضي في المحافظات الجنوبية بوصفها قنبلة موقوته تهدد أمن وأستقرار المجتمع والتي باتت رائحتها تفوح في المجتمع. وحددت بعض المقترحات ومع الاسف لم يتم الانتباه لها والتفاعل معها وهنا سوف نعيد ذكر أهم المقترحات التي خلت لها هذه الدراسة نصا للدلالة على تعنت النظام وعدم اعترافه بتلك القضايا التي ظهرت كقضايا مطلبية وحقوقية في بداية الأمر وهي كالاتي :
1- تحديد جهة واحدة تتولى الإشراف على الأراضي وتوزيعا بإدارة فعالة وعادلة تضمن فرص حصول الأجيال على الأراضي السكنية والاستخدام الأمثل للأرض، والاستفادة من هذه الأراضي وعوائدها لخدمة التنمية والاستثمار الحقيقي، فلابد من اتخاذ آليات جديدة وفعالة تمكن من سهولة الحصول على الأرض وفق الأحقية للسكان المحليين والأولوية لعمليات الاستثمار الفاعلة والمفيدة للمجتمع بما يؤدي إلى تحقيق التوازن والعدالة الاجتماعية وتامين طموح الحصول على المساكن المناسبة وتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع.
وعليه لابد من إعادة النظر في سياسات حيازة الأراضي ومعالجة المشاكل الناجمة عن سوء التوزيع السابق والسطو بصورة صريحة تضمن البعد الاجتماعي، من خلال تأسيس هيئتان لمعالجة قضايا الأرض وهي:
أ : تأسيس هيئة اجتماعية من الشخصيات المشهود لها بالنزاهة والخبرة وممثلين عن الملاك والسلطة المحلية وأعضاء اللجنة الزراعية، وتتولى معالجة مشاكل الأراضي وتحدد أسس واضحة تقوم عليها المعالجات بالاستفادة من خبرات اللجنة الزراعية .
ب: تأسيس محكمة متخصصة تتولى الفصل النهائي بمشاكل الأراضي -على وجه الخصوص الأراضي الزراعية- بوصفها الجهة القانونية والاستشارية للأولى وتنظر في التظلمات المقدمة اليها.
- تقوم الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط في مسح شامل لأراضي الدولة المتبقية والعائدة من جرا المعالجات وتخطيطها بصورة حضرية تركز على تخطيط قطع ارض سكنية ويتم صرفها للشباب الراغبين ومن الذين لم يسبق أن صرفت لهم أراضي، وتأخذ بعين الاعتبار سكان عدن والمسجلين من سابق في سجلات الإسكان منذ أكثر من عشر سنوات . وتم إيصالها شخصيا إلى بعض المسولين في قيادة الدولة ومع الاسف لم تلتفت لها تلك الجهات.

الاستنتاج العــــــــــــــام :
أن الخلل الكبير الذي أحثته قضية الأراضي التي أدت بالضرورة إلى غياب مبدى العدالة الاجتماعية وخلق الفوارق الطبقية والنزاعات والعداء بين الناس وما لحق بذلك من مخاطر كثيرة القت بظلالها على أمن واستقرار المجتمع، فإن الناس بحاجة دائماً إلى تامين الحدود الدنيا لحماية مصالحهم وحقوقهم التي تشعرهم بالمواطنة وتعزز قيم الانتماء لديهم كالحصول على الأرض وعلى المأوى بصورة عادلة تتسم بالكفاءة والحاجة والقدرة على الاستخدام الأمثل للأرض، وذلك لم يتم الا بوجود نظام يضمن كفالة الفرصة أمام اصحاب الحق ورفع المظالم عنهم واعادة ما نهب منهم .
لقد تسببت السياسات السابقة للنظام في بروز هذه القضية الشائكة في المجتمع ، والتي أدت إلى فقدان فرص الحصول على الأراضي لذوي الدخل المحدود ، أو نهبها منهم ، وعد م تمكين اعضاء الجمعيات السكنية من تسلمهم اراضيهم التي صرفت لهم قبل 23 سنة وقد توفى العديد منهم دون ان يعرف مكان الارض المصروفة له ليوصي ابنائه بها ، وهذا المنع المتمثل بعدم تسليم اراضي الجمعيات لأصحابها كان يستند إلى مبررات واهية وهو أن السلطات تسعى مع الشركات الاجنبية لتتولى تنفيذ هذه المشاريع للموظفين من اعضاء الجمعيات ، وهذا الادعاء كان يخفي وراءه في حقيقة الأمر مآرب أخرى لبعض المتنفذين في السلطة المحلية بالمحافظة والمركز والمتمثل في منح فرصاً للمستثمرين الذين شرعوا ونفذوا عدد من المشاريع السكنية وبيعها على ميسوري الدخل من المحتاجين ، مقابل رشاوي يستلمها هؤلاء المسؤلين من المستثمرين ومنها حصولهم على الشقق والفلل في هذه المشاريع .
وعليه أن كل ما ذكر أعلاه كان قد أضر كثيراً بالفئات الأكثر حرمانا في المجتمع ، وخلق القهر الاجتماعي والمعاناة ، والافقار التي خلفت في احياناً كثيرة آثاراً غير منظوره في نفسيات الكثير من المتضررين ، والتي انعكست على تدهور صحة البعض منهم وتعرضهم للصدمات القلبية والجلطات الدماغية ، كما تسببت في احداث الصراعات الأسرية وهدر كثيراً من مدخراتهم في المشارعه والرشاوي - وضياع مستقبل ابنائهم بعد عزوفهم عن مواصلة التعليم ، كما يرويها الكثير من الذين تم مقابلتهم .
أن قرار رئيس الجمهورية الاخير بتشكيل لجنة لمعالجة قضايا الأرض قد جاء متأخراً كثيراً ولم يخرج عن فلسفة الحكم السابقة نفسها في جوانب كثيرة منه ، إذ سبق وتم تشكيل لجان عدة سابقة لهذا الخصوص ، ومع الاسف لم تنجح في مهامها ، ولهذا نرى أن معالجة هذه المشكلة لا ينظر اليها من زاوية التعويض المادي فحسب ؛ فبدون المساس بسحب تلك الملكيات التي أخذت بقوة النفوذ والتحايل سواء من الممتلكات العامة أو الخاصة ، فان المشكلة ستبقى قائمة بأبعادها السياسية والديمغرافية المستقبلية في المجتمع.
وعليه نقترح على الدولة الاعتراف الصريح والواضح بالإجراءات والسياسيات الخاطئة التي جرت في مجال صرف الأراضي والنهب والاستحواذ على الاملاك العامة والخاصة بعد حرب 1994م وحتى اليوم ، وان تتجه في معالجتها بعيداً عن الاليه الحالية التي تستند عليها اللجنة المكلفة بقضايا الاراضي ، التي تبحث تقديم التعويضات المادية للمتضررين ممن نهبت اراضيهم وعقاراتهم ، حيث أن بقاء المتنفذين والباسطين حائزين على الاملاك العامة والخاصة وكل ما كسبوه من اموال بسبب المتاجرة بتلك الاراضي والعقارات ، دون المساس بذلك فلا تعد حلولاً عادلة وضامنة لوجود استقرار وتنمية في المجتمع ،اذا ما تم استعادة تلك الأصول والاموال منهم ، بصورة واضحة .كما جرى في تجارب عدة في العالم .
وعليه نرى من الضرورة في اتخاذ قرار بإعادة الاراضي البيضاء الذي تم الاستحواذ عليها بطرق مختلفة ، غير التي تم بيعها، واستعادة نسبة لا تقل عن 70-80 %من الاموال التي بُيعة بها لصالح خزينة الدولة ، اما الاراضي الخاصة فاعتقد ان تعاد لأصحابها.







الملخــــــــــــــــــــــــص العام :
تَمثل البسط والاستيلاء على الأراضي والعقارات العامة والخاصة في الجنوب من خلال الآتي( ):
1. البسط والسيطرة على الأملاك العامة والخاصة من أراضي ، وعقارات تابعة لمؤسسات ودوائر حكومية مختلفة كانت تابعة لدولة الجنوب السابقة، وتم صرف وثائق تمليك بها لقيادات عسكرية وأمنية وقبلية ومتنفذين بأساليب وطرائق مختلفة ، في الوقت الذي تم حرمان الكثير من الجنوبيين من الحصول على الأراضي بعد حرب 1994م .
2. نهب أراضي وممتلكات عدد كبير من الجنوبيين لا سيماء من الذين حسبوا على الطرف المهزوم في الحرب وعلى القيادات الجنوبية السابقة . حيث تم الاستيلاء على 5112 أرضية في مخطط الاراضي المصروفة للعسكريين في كل من بير فضل والممداره على سبيل المثال لا الحصر.
3. تم اعتماد نظام تمليك الأراضي في الجنوب على أبناء الشمال في الغالب والذين كانوا يحصلون عليها كهبات بتوجيهات فوقية ، بينما سرى نظام التأجير على أبناء الجنوب.
4. تم الاستيلاء على الأراضي الشاسعة عبر التزوير أو الدفع بالبعض بادعاءات ملكية الأرض بحيث يتولى المتنفذون متابعة ذلك، ومن ثم الاستحواذ على اجزاء كبيرة منها مقابل استخراجها ،أو دفع ثمن بخس لما يسمى بالملاك كقيمة للأرض ، ومن أمثلة ذلك تلك الأراضي الشاسعة التي ادّعى ملكيتها المصاعبة في دار سعد بمحافظة عدن والمحددة بعشرة بلوكات بهدف بيعها بثمن بخس لأحد الشخصيات النافذة، أو أراضي كالتكس (المنطقة الحرة) التي استولت عليها شركة المنقذ وهي شركة وهمية تتبع احد شيوخ حاشد إذ إدّعت هذه الشركة ملكيتها لمساحات شاسعة من الأراضي تقدر بنحو (1,260,000 متر مربع) في منطقة كالتكس بمحافظة عدن. ورفض هذا الإدّعاء بحكم من محكمة عدن .
5. الاستيلاء على أراضي الجمعيات والتعاونيات الزراعية، فقد تم الاستيلاء على 35 جمعية زراعية تضم خمسة وثلاثين ألف عضو من الموظفين في أجهزة الدولة من العسكريين والمدنيين والمواطنين, الذين حازوا عليها بموجب وثائق شرعية وقانونية، إذ أقدم بعض المسؤولين في الدولة على دفع البعض بادعاءات ملكية تلك الاراضي ، وتعميد وثائق البيع والشراء غير المشروعة لهذه الأراضي، وتشير الإحصائيات إلى أنه تم نهب مئة وعشرين ألف فدّان ، يكفي هنا أن نذكر بعض الأمثلة إذ أن أحد المتنفذين استولى على أرض بمساحة خمسة ألف فدّان في المنطقة الواقعة بين عدن ولحج ، وهناك حالات كثيرة مثل ذلك.
6. الاستيلاء على بعض المخططات المصروفة من سابق لا فراد الجيش أو الامن مثل مخطط ضباط الشرطة منطقة النصر عدن مثلا ًوتوزيعه على قيادات أمنية بعد الحرب يشمل ما يقارب 148 قطعة .
7. تحويل مقرات عدد من مؤسسات دولة الجنوب إلى املاك خاصة للبعض بعد نهب مقوماتها المادية وتقاسمها غنائم حرب بين أمراء الحرب من الأسرة الحاكمة وكبار المشايخ والعسكريين والمجاهدين وبعض التجار الداعمين والممولين للحرب ، وحرمان العمال الذين قضوا أعمارهم في بنائها والحفاظ عليها، الامر الذي ولدّ الاستياء والإحباط لدى هؤلاء العمال واغلبهم لا يمتلكون مساكن لعائلاتهم . إذ بلغ عدد المصانع والمؤسسات التي تم تصفيتها مائة وثلاثين مؤسسة صناعية وتجارية وخدمية، منها 30 مصنعاً ، وثمانية وعشرين مؤسسة خدمية وإنتاجية مركزية، وفروعها المنتشرة في جميع المحافظات الجنوبية ، انظر الجداول 1-3 المرفقة.
8. بيع بعض المؤسسات الإنتاجية تحت مسمّى الخصخصة التي اقتصرت على المؤسسات الصناعية والخدمية في الجنوب التابعة للدولة، حيث تم بيعها بأثمان بخسة لقاء مصالح متنفذين في النظام.
9. تم الاستيلاء على الأراضي المخصصة لأسر الشهداء في منطقة بير فضل والتي بلغت 4178 قطعة أرض .
10. تم اقتحام ما يقارب 1357 مسكن والاستيلاء عليها بعد الحرب في مواقع مختلفة في محافظة عدن مثل مساكن القاعدة الادارية بخور مكسر ومساكن الصولبان ومساكن في الممداره ووديع حداد وبير ناصر وحي معاشيق والقرية الروسية في خور مكسر .
11. تم سحب الاراضي من 105 مستثمر جنوبي والاستيلاء عليها بالقوة والتي تبلغ مساحتها 43843145 متر مربع صرفت اجزاء كبيرة منها للمتنفذين .
12. استبدال المخططات الحضرية وتعديلها بمزاجية دون مراعاة أسس وقواعد التخطيط الحضري كما حصل في مخططات لحج . حيث تم الغاء المساحات الفارغة والمساحات المخصصة للخدمات وتوزيعها قطع اراضي ، وتقليص قطع اراضي من اجل إضافة اراضي جديدة في مخططات الجيش.
13. هناك مثلاً 15 شخص من المتنفذين الشماليين استولوا على مساحات واسعة في محافظة لحج تقدر ما يعادل 24% من مساحة محافظة عدن . http://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635292068728850621.jpg

علي المفلحي
2014-02-28, 10:56 PM
الجوف.. هدوء بعد اشتباكات خلفت قتلى وجرحى .. واعتقالات في صفوف الحوثيين (تفاصيل)



28 ربيع الثاني 1435هـ - 28 فبراير 2014 م 05:00 عدد القرائات 478
الجوف.. هدوء بعد اشتباكات خلفت قتلى وجرحى .. واعتقالات في صفوف الحوثيين (تفاصيل)

Share on emailShare on print



( صدى عدن ) متابعات :
أفادت الأنباء الواردة من محافظة الجوف (شمال اليمن) أن حصيلة المواجهات التي دارت بين متظاهرين من جماعة أنصار الله "الحوثيين" وجنود يتبعون حراسة المجمع الحكومي في المحافظة بعد ظهر الجمعة، سبعة قتلى من المتظاهرين، وقتيلان وثلاثة جرحى من الجنود.

ونقل مراسل "خبر" للأنباء، عن مصادر محلية، قولها، إن الحصيلة الأولية تشير إلى سقوط سبعة متظاهرين، واعتقال عشرة آخرين، فيما قتل جنديان واصيب ثلاثة آخرون بجروح متفاوتة .

وبحسب مصادر اعلامية فإن المواجهات اندلعت بين تظاهرة نظمها الحوثيون، وعناصر قوات الأمن عند النقطة الرئيسية القريبة من المجمع الحكومي في المحافظة.

و قالت مصادر أمنية ذات صلة إن ثلاثة جنود أصيبوا في المواجهات، اثنان منهم في حالة خطرة، مشيرةً إلى أنه تم نقلهم إلى العاصمة صنعاء لتلقي العلاج.

إلى ذلك قالت مصادر في جماعة أنصار الله "الحوثيين" إن مجندين إصلاحيين بلباس مدني، هم من أقدموا على اطلاق النار على المتظاهرين، محملين المحافظ المسؤولية الكاملة جراء ذلك.
http://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635291966676123375.jpg

علي المفلحي
2014-02-28, 10:58 PM
صدى عدن تنشر النقاط التي رفعتها اللجنة الرئاسية الى صنعاء لحل النزاع بالضالع



28 ربيع الثاني 1435هـ - 28 فبراير 2014 م 02:00 عدد القرائات 1267
صدى عدن تنشر النقاط التي رفعتها اللجنة الرئاسية الى صنعاء لحل النزاع بالضالع

Share on emailShare on print



( صدى عدن ) خاص :
حصلت شبكة صدى عدن الإخبارية على نسخة من النقاط والمقترحات التي رفعتها إلى وزارة الدفاع اليمنية لجنة الوساطة المرسلة من صنعاء إلى الضالع للتوسط بين المواطنين الجنوبيين بالضالع وقوات اللواء 33 لغرض وقف اطلاق النار والإفراج عن الأسرى والمعتقلين.
غير ان ثمة نقاط يقول المواطنون أنها أغفلت عن عمد من قبل اللجنة وهي ان يتم رفع النقاط العسكرية قبل اي اتفاق, بالإضافة إلى إدراج اسم المعتقل أحمد عمر المرقشي ضمن قائمة أسماء الأسرى الجنوبيين المختطفين بصنعاء منذ أسابيع.
نص النقاط:

اولاً إعلان هدنه لمدة شهرين ومن خلالها تنفيذ التالي
1 - وقف اطلاق النار .
2- سحب جميع النقاط والمواقع المستحدثة واعادتها الى مواقعها السابقة او من حيث أتت .
3 - تبادل الاسرى .
4- تشكيل لجنه حصر الاضرار وتعويضهم تعويض عادل واحتساب القتلى شهداء ومعالجة الجرحى على نقفة الدولة.
5- محاكمة مرتكبي مجزرة سناح محاكمه عادله حيث انه لو كان تم محاكمة مرتكبي المجزرة ما آلت اليه الأمور إلى هذة الأوضاع .
6- اخراج اللواء من مواقعة الغير مناسبة الى خارج الضالع .
7- العمل على ايجاد بديل لحفظ الامن مكونه من ابناء الضالع .
8- على الجيش عدم الاعتراض واطلاق النار والاعتداء على المواطنين في الطرقات .
9- على المواطنين عدم اطلاق النارعلى الجيش والاعتراض عند سحب اللواء .

ثانياً تقرير فيه الخروقات التي ارتكبت من قبل اللواء 33 حرس جمهوري منذو نزول اللجنة ومناقشة إعلان الهدنه وهي :-
1- قتل فضل علي عبدالله الجليله وهوا في طريقه الى منزله وقريته دون سبب .
2- اطلاق النار عشواىًي ومنها الى محطة الحدي ومحطة السنفرة .
3- قتل جلال عبيد طالب القرين وهوا على دراجته وفي طريقه الى منزله والى قريته دون سبب يذكر .
4- اطلاق النار على المارة في الطرقات والشوارع العامة .
5- اطلاق نار على اللجنة الطبية ومنعها من مزاولةhttp://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635291834647475479.jpg

علي المفلحي
2014-02-28, 11:00 PM
أمين عام الحراك : قرارات مجلس الأمن اعتراف بالقضية الجنوبية



28 ربيع الثاني 1435هـ - 28 فبراير 2014 م 12:00 عدد القرائات 1599
أمين عام الحراك : قرارات مجلس الأمن اعتراف بالقضية الجنوبية

Share on emailShare on print



( صدى عدن ) متابعات :
قال السفير قاسم عسكر- الأمين العام للمجلس الأعلى لثورة السلمية لتحرير واستقلال الجنوب- إن القرار الصادر من قبل مجلس الأمن بشان اليمن لم يأتِ بجديد ويعكس الواقع الذي تعيشه البلاد قبل 2011م حتى الآن.

ولفت عسكر في تصريح لـ"أخبار اليوم" إلى أن تأكيد القرار بان اليمنيين يرفضون ولا يرغبون في تنفيذ قرارات مؤتمر الحوار , دليل على أن الحالة في اليمن منذ 2011م لم تتغير.

واكد عسكر أن القرار في مضمونه قد شرع للمجتمع الدولي بالتدخل الخارجي لليمن في أي لحظة يرونها مناسبة كون القرار أشار إلى ضرورة الحفاظ على امن واستقرار الدوليين, منوها إلى أن القرار لم يقدم شيئاً لليمنيين , عدا انه رحب بنتائج الحوار ولم يؤيد أو يدعم ومعتبر كلمة (رحب ) تعد اضعف من تأييد أو دعم, معتبراً تناول المجلس لتلك المصطلحات يؤكد بان هناك قراراً قادماً قد يتخذ على اليمن, مشيراً إلى أن تناول القرار الحفاظ على وحدة اليمن ,بانها "اكليشة" متبعة حيث لم يتحدث القرار عن الوحدة اليمنية , كون وحدة اليمن والوحدة اليمنية مصطلح سياسي متناقض تماماً وله تعبيرات مختلفة.

واعتبر عسكر مطالبة المجلس الحوثي والحراك بنبذ العنف بانه اعتراف من المجلس بالقضية الجنوبية وبجماعة الحوثي وعدها بانها بادرة إيجابية, بان المجلس اعترف بالحراك في الجنوب, مؤكداً أن شعب الجنوب لازال غير معترف بنتائج مؤتمر الحوار وبالصيغة الموجودة , مشيراً إلى أن قرار مجلس الأمن قد تجنب التدخل بشكل مباشر بشان قضية شعب الجنوب ومستقبله وترك الأمور للقادم, مؤكداً أن القرار قد جاء لإصلاح العملية السياسية في اليمن المعروفة بالمملكة المتوكلية اليمنية والمملكة الهاشمية اليمنية و(ج.ع.ي) برمته ابتداءً من المبادرة الخليجية والرعاة الدوليين من القرارات التي صدرت لإصلاح الوضع بين المعارضة والسلطة فقط- حسبما أفاد.

وأكد انه من خلال قراءة القرار بان هناك بوادر في الأفق تبشر لشعب الجنوب في تحقيق تطلعاته وآماله مستقبلا خاصة عندما أشار القرار ضمنياً إلى أن فكرة الأقاليم غير مرغوبة لدى الكل وان هناك إشارات أخرى جدية تضمنها القرار فيما يتعلق بالحوار لم يدعم أو يؤيد واكتفى بالترحيب فقط وكلمة الترحيب تعد أضعف عنما تورد بالمواضيع السياسية- حد قوله.

واختتم عسكر تصريحه بالقول إن قضية شعب الجنوب ستمضي قدماً في برامجها وأساليبها إلى الأمام ولن تلتفت لتلك القرارات الموجهة ضد النظام في صنعاء حتى يعيد المجتمع الدولي سياساته في القضايا الرئيسية التي انتهجها في الجنوب والشمال ولم يجد لها حلول جدية بل جعلها معلقة لتعطيه شرعنة التدخل الدولي.
http://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635291339015104947.jpg

علي المفلحي
2014-02-28, 11:04 PM
صحيفة محلية : توجيهات بصرف 200 قطعة ارض بمخطط مقبرة في عدن



28 ربيع الثاني 1435هـ - 28 فبراير 2014 م 12:00 عدد القرائات 731
صحيفة محلية : توجيهات بصرف 200 قطعة ارض بمخطط مقبرة في عدن

Share on emailShare on print



( صدى عدن ) متابعات :
قالت صحيفة "الأمناء" في عددها الصادر صباح اليوم الخميس انها علمت أن توجيهات صدرت مؤخرا باعداد مخطط لصرف 200 بقعة في أرض مسورة في خورمكسر بعد أن كان مكتب الأوقاف بمحافظة عدن قد خصصها كمقبرة في مديرية خورمكسر.

وأفادت مصادر الصحيفة أن مكتب الأوقاف كان قد خصص مساحة كبيرة بالقرب من خط المملاح في مديرية خورمكسر كوقف ومقبرة للموتى منذ فترة طويلة وقام أحد التجار فاعلي الخير بستويرها ، إلا أن انه وبحسب المعلومات تم اعداد مخطط لصرف 200 بقعة في هذا الموقع بالرغم من انها مقبرة .

وكشفت مصادر بانه تم توقيف العمل في المقبرة بعد أن تحولت من مقبرة الى 200 بقعة في حين أحال محافظ عدن موضوع صرف المئتين بقعة الى السلطة المحلية وهيئة الاراضي .

وكانت "الأمناء قد أجرت اتصالا بمدير عام مكتب الأوقاف والارشاد في عدن فؤاد البريهي الذي أبدى عدم علمه بهذا المخطط قائلا :"لا أستطيع أن أؤكد أو أنفي صحة هذا الخبر وما أعرفه ان الارض مسورة كوقف مقبرة للموتى واذا صدرت توجيهات بصرفها كبقع فستصدر لهيئة الاراضي وليس للاوقاف".http://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635291323558909799.jpg

علي المفلحي
2014-02-28, 11:05 PM
تعليق| هذه المرة هيئة أسر الشهداء في عدن.. للنهب قصص لا تنتهي



28 ربيع الثاني 1435هـ - 28 فبراير 2014 م 01:00 عدد القرائات 648
تعليق| هذه المرة هيئة أسر الشهداء في عدن.. للنهب قصص لا تنتهي

Share on emailShare on print



( صدى عدن ) خاص :
فلن تكون قصة النهاب الجديد:(مصلح صبره) مصلح صبره ,صهر نصر طه مصطفى مدير مكتب الرئيس هادي الذي يحث خطاها للتكويش والتحويش على حوش مبنى هيئة رعاية أسر الشهداء في عدن والمساحة المجاورة تحت يافطة استثمار دكاكيني, والمستثمر النهاب الشريك بالعملية واقف على الباب ينتظر (نصره) القادم إليه من خلال أوراق رسمية تمنح العملية الصبغة القانونية من هناك ربما يعزز ذلك بفرمان عن عند المدير الرئاسي الثائر الجاثم على كرسيه بمكتبه في دار الرئاسة الستيني بصنعاء.
هذه العملية المتوقع إنجازها على وجه السرعة هي نسخة من عملية لا تبعد عنها سوى امتار قليلة, وهي عملية سطو مقنن لمساحة المتحف العسكري قبل سنوات وبيعها على شكل( دكاكين استثمارية)لجهات مجهولة على يد مدير دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة العميد المخلوع علي حسن الشاطر وشركاؤه.http://www.sadaaden.com/uploads/org_sadaaden.com_635291371246009557.jpg

علي المفلحي
2014-02-28, 11:07 PM
تقرير فيديو: ماذا وراء مخطط توطين مقاتلي دماج في الحامي بحضرموت



28 ربيع الثاني 1435هـ - 28 فبراير 2014 م 01:00 عدد القرائات 658


Share on emailShare on print


http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=uX4WB53m-XA
( صدى عدن ) خاص :
في مدينة الحامي بمحافظة حضرموت شرعت سلطات الإحتلال اليمني ومعها بعض الجماعات الدينية المتطرفة في تنفيذ مخطط لتوطين مقاتلي دماج. شخصيات سياسية وإجتماعية ومشائخ ومواطنون استنكروا الخطوة، محذرين نظام صنعاء من مغبة تصدير الإرهاب إلى الجنوب:

علي المفلحي
2014-02-28, 11:15 PM
الشيخ عبد الرحمن باغوزة .لنعلن ولنبدا الان مرحلة الحسم لان الفرصة سانحة لنا

الشيخ عبد الرحمن باغوزة .لنعلن ولنبدا الان مرحلة الحسم لان الفرصة سانحة لنا الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:02

أحدث أخبار الموقع
الشيخ عبد الرحمن باغوزة .لنعلن ولنبدا الان مرحلة الحسم لان الفرصة سانحة لنا
اختفاء ضابط جنوبي بقاعدة العند الجوية بعد ملاسنة بينه وبين قائد عسكري رفيع
العنف ينهك محافظة الضالع
إعلاميون شماليون في عدن يثيرون حالات سخط وترويج شائعات تحرض على الفتن في الجنوب
" تحقيق " .. لماذا حاولت صنعاء خلق هيلمان للقاعدة في الجنوب وخاصة مناطق النفط ..؟
عاجل : 24 قتيل وعشرات الجرحى بمعارك طاحنة بالجوف شمال اليمن بين الحوثيين والاصلاحيين
مشترك الضالع نقاط الجيش والامن تنهب وتبتز المواطنين
وادي حضرموت- تريم – أمجد يسلم صبيح

تحدث خطيب ساحة الشهيد رامي البر الشيخ ”عبد الرحمن باغوزة” عما يحصل في مدن الجنوب والضالع خاصة من جرائم ترتكبها قوات الجيش اليمني بقولة ان هذه الاعمال لن تزيد شعب الجنوب الا المزيد من التلاحم والصمود وان النصر لقريب لان المعطيات الان تشير الى تفكك دولة الاحتلال ووضعها تحت الوصاية الدولية مثل ماهو حاصل الان ومثل ماهو معلن

وبحسب الخطيب با غوزه فقوات الاحتلال اليمني ترتكب الجرائم وشعبنا صامد وكل يوم نرى بوادر النصر قريبة وعلينا جميعا ان نهب هبة رجل واحد للدفاع عن إخواننا الذين يتعرضون لشتى أنواع القتل والمجازر وان نعلن الان وبصراحة البد في مرحلة الحسم لان الفرصة سانحة لنا .

وعن قرارات مجلس الامن والبند السابع تحدث الشيخ بأغوزه وقال أننا نستغرب من بع القنوات والتي تعتبر إسلامية وهي تتبع دولة الاحتلال وحزب الإصلاح من ترحيبها وتبشيرها لا إخواننا في شمال اليمن بالبند السابع يبشرونهم بالفية والوصاية لان لا خير في هذا البند لهم وهم كحزب إسلامي ينادون بالسابق بان لا وصاية على اليمن من قبل الغرب الكفار واليوم يبشرون بالوصاية يبشرون بالتدخل الغربي في بلدهم ولهم من العراق وأفغانستان والصومال عبرة من البند السابع .

وقال باغوزة ليعلم الجميع ولتعلم دولة الاحتلال ان ثورتنا ثورة يحميها من خلقنا ومن بعده احرار واحرار الجنوب وهي محمية أيضا بالدماء الزكية للشهدا والجرحى و بصمود هذا الشعب الصامد المدافع عن هويتة وارضة التي دنست ليعلم اذا هذا المحتل اننا منتصرون وفي القريب العاجل سيوجه الثوار الضربات الموجعة لقوات هذا المحتل المتغتطرس .

هذا وتستعد مدينة تريم في هذه الأيام لا احيا الذكرى السنوية الأولى لا استشهاد امير الشهداء الشهيد رامي البر في يوم الـــ18 من مارس والتي ستشهد فيها تريم إقامة عدد من الفعاليات المتميزة والمتنوعه وسيعلن لاحقا عن البرنامج العام .

/ تصوير /حسام دبان . مازن الصاعي .http://www.yafa-news.net/wp-content/themes/yafi/thumb/2014-02-28_144640_537x290.png

علي المفلحي
2014-02-28, 11:16 PM
” تحقيق ” .. لماذا حاولت صنعاء خلق هيلمان للقاعدة في الجنوب وخاصة مناطق النفط ..؟

الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:02

أحدث أخبار الموقع
" تحقيق " .. لماذا حاولت صنعاء خلق هيلمان للقاعدة في الجنوب وخاصة مناطق النفط ..؟
عاجل : 24 قتيل وعشرات الجرحى بمعارك طاحنة بالجوف شمال اليمن بين الحوثيين والاصلاحيين
مشترك الضالع نقاط الجيش والامن تنهب وتبتز المواطنين
فياريال وفالنسيا يتفوقان على برشلونة وأتلتيكو مدريد!
يوفنتوس يعبر لثمن النهائي بسهولة لمواجهة فيورنتينا
توتنهام إلى ثمن نهائي كأس الأندية الأوروبية
فتح باب التقدم لمنح دراسية في السعودية (شروط التقدم والوثائق المطلوبة)


- ما علاقة الاخوان المسلمين بالقاعدة ..؟

- كيف ولماذا صدرت صنعاء تنظيم القاعدة الى الجنوب ..؟

يافع نيوز – تحقيقات

يعد الحديث عن تنظيم القاعدة في اليمن او ما يسمى دوليا ” القاعدة في شبة جزيرة العرب ” من أكثر الاحاديث او الملفات تداخلاً ، وذلك لحمله احداثاً شائكة ، وسجلاً غامضا لا تزال بعض احداثه في طي الكواليس .

لكن الحديث الرسمي لسلطات صنعاء عن القاعدة في اليمن اقترن بمحافظة ابين خلال السنوات الأخيرة رغم حداثة اتخاذ عناصر التنظيم بعض مناطق محافظة ابين معقلاُ لهم ، وإن كانوا متواجدين من قبل بشكل غامض ، ولا تطلق عليهم تسمية ” القاعدة ” ، خاصة لأنهم ممن شاركوا إلى جانب صنعاء في غزو الجنوب عام 94م ، وسموا حينها بــ”المجاهدين “ .

ومنذ ان سلمت صنعاء ، فيما بعد لتلك الجماعات محافظة ابين وتم اسقاط مدينة زنجبار عاصمة المحافظة ابين منتصف العام 2011م ، بايديهم ، كان لتعاظم تلك الاحداث الذي شكلت ” القاعدة ” بطولتها ، دورها في صنع ” الهيلمان القاعدي ” ، وأدى فيما بعد الى اقتران بعض مناطق ابين وشبوة وحضرموت بالحديث الدولي عن ” الارهاب ا ” وتواجد عناصره هناك .

لكن السؤال الذي ظل المراقبين والمتابعين عن كثبت يبحثون عن إجابة له ، هو كيف ولماذا سلمت ابين لعناصر تنظيم القاعدة بصورة دراماتيكية ..؟ ورافقتها تساؤلات آخرى ليس عن دور مسئولي نظام صنعاء في صنع تلك الاحداث ، وانما في أسباب اختيار ” ابين وما جاورها ” مكانا او ملاذا لتلك العناصر ..؟ وتم توفير لها الاجواء الآمنة والمناسبة ، والتي ظهرت بشكل واضح ايضاً بعد انسحابها من أبين ، وظهورها في مناطق مختلفة من البلاد سواءً في الجنوب او الشمال .

بداية الحكاية في أبين :

شهدت ابين في نهاية العام 1992م ، ظهوراً لجماعة اسلامية متشددة ، كنت مرتبطة بحزب التجمع اليمني للإصلاح ، الذي تأسس حديثاً في العام 90م ، بعد اجتزاءه من حزب ” المؤتمر الشعبي العام ” الذي يقوده الرئيس اليمني أنذاك ” علي عبدالله صالح ” ، حيث بدأ نشاط تلك الجماعات المتشددة مستهدفه وجود ” الحزب الاشتراكي اليمني ” في الجنوب ، الذي اطلقوا عليه حينها ” حزب الكفر والالحاد ” .

استمرت تلك الجماعات برعاية رسمية من صنعاء بنشاطها ، في إطار ما اسموه ” نشر تعاليم الدين الاسلامي ” الذي زعموا انه لم يكن موجودا نتيجة لتواجد ” الاشتراكيين” الحكام لدولة الجنوب ما يقارب 3 عقود من الزمن ، حتى توقيع الوحدة اليمنية .

في العام 1994، شاركت تلك الجماعات الى جانب جيش ” اليمن الشمالي ” وقبائله في القتال ضد جيش دولة ” اليمن الجنوبي ” تحت لواء ” حزب التجمع اليمني للإصلاح ” ، عقب وعود من ” صالح ” بمنحهم الحرية في إقامة ” دولة إسلامية في اليمن ” بعد الانتصار على الجنوبيين ، وانطلاقا ايضاً من الفتوى الجهادية الدينية التي اصدرها قيادات الاصلاح أنذاك بالجهاد المقدس ضد الكفار والشيوعيين ، وتم خلالها تحليل قتل النساء والاطفال ، وسُبقت بحملة تحريض قوية من قبل رجل الدين ” عبدالمجيد الزنداني ” .

ومنذ ذلك التاريخ، نفذ تنظيم القاعدة نحو 73 عملية، استهدفت أول عملية للتنظيم عام 1992 عناصر من قوات البحرية الأمريكية “المارينز”، والتي كانت تقيم في فندق عدن وهي في طريقها إلى الصومال ، ومن ثم استهداف سياح بريطانيين واستراليين في أبين في ديسمبر 1998، ثم تفجير المدمرة كول التي أودت بحياة 17 بحاراً أمريكياً، وكذا تفجير ناقلة النفط الفرنسية ليمبورج قبالة شواطئ حضرموت شرق البلاد في نوفمبر 2002.

اعترافات جهاديين :

عن ذلك الامر اطلق الجهادي ” ابو الفداء ” في مقابلة صحفية اجرتها معه صحيفة ” الوسط اليمنية ” ونشر على جزأين في شهر اغسطس 2012 ، اطلق اعترافه

بالقول ” أن حرب 94م ، وما قبلها بقليل مثلت في اليمن مرحلة استقطابات وكل المجاهدين المنضوين في إطار الإخوان المسلمين ، وتم تم استيعابهم تحت مظلة الشيخ ”عبدالمجيد الزنداني ” الذي كان عضوا في مجلس الرئاسة في تلك الفترة وكان هؤلاء قد بايعوه أميرا عليهم حينما كانوا في أفغانستان، إلا أن المظلة الأكبر لهم كان ” علي محسن ” كمكون عسكري وبالتأكيد كان ذلك بالتنسيق مع ” علي عبدالله صالح” ، إذ لا يعقل أن تكون تصرفاته فردية في تلك المرحلة حيث تم استيعاب تلك المجاميع الجهادية في مواقع رسمية أو منحهم رتباً عسكرية فخرية وغير ذلك .

ويضيف “ابو الفداء ” : ” أن معركة 94م كانت حاسمة بسواعد وتواجد الجهاديين لأنهم يملكون خلفية فكرية بأن هؤلاء شيوعيين، وقد كان هناك تعبئة قديمة منذ أكثر من عقد أو عقدين من الزمن، بل إن التهيئة الأكبر كانت في أفغانستان للشباب للعودة إلى داخل اليمن ضد الحزب الاشتراكي في الجنوب ” .

إرهاب برعاية رسمية :

مع كل ما حدث ، كانت السلطات اليمنية تستخدم ” القاعدة ” ، شماعة لإبتزاز دولأ عربية وغربية وعلى رأسها ” السعودية والولايات المتحدة الامريكية ” ، وتلقي الاموال بحجة محاربة القاعدة ، حيث تقاطعت المصالح في هذا الامر ، مما ادى الى وجود جماعتين مسلحتين تظمان تنظيم القاعدة هما ” تنظيم القاعدة – وانصار الشريعة “.

واكد مراقبون ان إحدى الجماعتين يدعمها ” نظام صالح ” فيما يدعم الاخرى ” حزب الاصلاح وقياداته البارزين ” ، وهو ما يؤكده وجود هالمئات من عناصر تنظيم القاعدة يتقاضون رواتب من نظام صنعاء ، فيما آخرين يتقاضون رواتب من معسكرات تتبع الجنرال العسكري ” علي محسن الاحمر ” .

وكثير من الوقائع التي رافقت عملية سيطرة ” انصار ” القاعدة وانصار الشريعة ” على أبين ، تؤكد الرعاية الرسمية سواء من قيادات في الجيش اليمني ، او النظام رأساً ، فبعد عجز الجيش اليمني في ابين وخوض ما يقارب ” 5 الوية ” لمواجهة تلك الجماعات التي سيطرت على ابين ، واعلنتها إمارة اسلامية ، استطاعت ” اللجان الشعبية الاهلية ” من دحر تلك الجماعات واسترجاع ابين ، في الوقت الذي كان افراد بعدد اصابع اليد يذبحون عشرات من جنود الجيش في المعسكرات ، ولم يستطع الجيش من الوقوف امامهم وهزيمتهم ، وهو الامر الذي اكد ان تواطئا كبيراً كان يحدث من قيادات الجيش او الالوية مع تلك العناصر .

شهادات :

عن هذا الامر يؤكد الأستاذ ” فيصل السعيدي ” رئيس وحدة الرصد والتوثيق في منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات عزا الاسباب الرئيسية التي جعلت القاعدة ” انصارالشريعة ” يسيطرون على مديني جعار وزنجبار للسيطرة على الجنوب، في ظل الصراع على السلطة في صنعاء، والخوف من انفصال الجنوب، ووجود إتفاق مسبق بين قيادات عليا في صنعاء مع تلك العناصر وقيادة الويه عسكرية في المحافظة على رأسها اللواء 25ميكاء بقيادة اللواء ” محمد الصوملي ” الذي كان يزود الجماعات بالأسلحة والمعدات العسكرية المختلفة الإضافة الى الوقود ، والمؤمن ، عبر انفاق ارضية تربط اللواء مع الجماعات ف المدينة ، واكد السعيدي احتفاظه بفيديو متكامل للأنفاق قبل هدمهما من قبل وزير الدفاع بعد خروج الجماعات .

وأشار الى ان هناك تواطؤ من قبل قيادة مصنع الذخيرة 7أكتوبر في مدينة الحصن القريبة من مدينة جعار ، واللواء المرابط في لودر التابع للحرص الجهوري ، ومعسكر النجدة في زنجبار ومعسكرا امن لمركزي القريب من اللواء 25ميكاء في عاصمة المحافظة زنجبار ، حيث تم تسليم الألوية دون مقاومة تذكر – من الوهلة الاولى ، وتواطؤ وهروب قيادة السلطة المحلية في المحافظة ، وترك الاموال في البنوك مع علمهم المسبق ان الجماعات متواجدة في مدينة جعار بعد السيطرة التامة على قيادة امن المدرية والقصر الرئاسي في جبل خنفر ومصنع 7 أكتوبر الذي جرى تسليمها منذ شهرين على دخول زنجبار .

واكد ” السعيدي ” ان معظم المتفجرات التي تستخدمها تلك الجماعات تصنع من قذائف المدفعية ، بعد تعديلها واسطوانات الغاز، والمتفجرات تضاف لها مواد كيمياوية طبيه ، مشيراً الى ان هناك سوائل خطره كانت في مصنع 7اكتوبر وأيضا كميات كبيره جدا من البارود تم الاستيلاء عليها من المصنع.

وكشف ” فيصل السعيدي ” ان ” منظمة حق ” حصلت على معلومات هامة تؤكد أن سفينة كبيره الحجم، كانت تحمل على متنها ادة r.v. X شديدة الانفجار. وأفرغت السفينة حمولتها في عرض البحر بالقرب من شواطئ ميناء الحديدة، عبر زوارق خاصة وكانت المواد شديدة الانفجار على شكل حبال اسطوانية يبلغ طولها 172الف متر سرعتها التدميرية أكثر من 8400 مترفي الثانية -بحسب السعيدي. وبعد انتهاء المهمة لاذت السفينة بالفرار قبل وصول خفر السواحل الى المكان المحدد.

وافاد انه ، بحسب تأكيد الخبراء في هذا المجال ان الحبال تحتوي على مادةrvx تستخدم في صناعة الاحزمة الناسفة.

لماذا دعمت صنعاء القاعدة في الجنوب ؟

من الطبيعي ان تحرك السلطات اليمنية علاقاتها مع ” القاعدة ” الى ما تحقق بها مصالحها ، ولكون الامر مرتبط بغزو الجنوب من العام 94 ، ووعود صالح للاخوان والجهاديين القاعديين ، بمنحهم مكانا لإقامة دولتهم الاسلامية في الجنوب ، واصلت صنعاء تلك الوعود ، رغم تناوب العلاقات بينها وبين الاصلاح ” الاخوان ” والقاعدة ، اذ كل طرف يسعى لتحقيق مصالحه .

استخدمت صنعاء القاعدة في الجنوب وخاصة مناطق النفط ، وابين وغيرها ، من اجل ابتزاز المجتمع الدولي ، وجلب الاموال بقتال الارهاب ، ومقابل هذا كان لابد لصنعاء من اطلاق العنان للقاعدة التي تحتفظ بعلاقاتها مع الاصلاح من منطلق التوجه الاقرب ، وتقارب العقلية الجهادية بينهما .

وفي المقابل وجدت امريكا من توسع انتشار القاعدة ، رغم معرفتها بما يجري من تسهيلات ودعم لها ، إلا انها اتخذت من ذلك حجة لاقامة قواعد في اليمن ، وخاصة في الجنوب القمشرف على اهم ممر مائي دولي ، وباشرت بتنفيذ ضربات جوية عبر قواعد تحكم للطائرات بدون طيار تم انشاءها في اليمن ، وىخرى في جيبوتي .

لم يكن يفكر نظام صنعاء ، بغير جني الاموال الدولية لمحارية الارهاب ،ولهذا دفع بالقاعدة وسهل لها التواجد في اماكن النفط في الجنوب ، ليزيد من خوف المجتمع الدولي ، ويجني اموالاً اكثر ، في حين تسير القاعدة بالتوسع وتامين عناصرها متسلحة باسلحة الجيش اليمني ، ومعتمدة على اسلحة تقوم بتصنيعها .

علاقة ثورة التغيير الشمالية بالقاعدة :

في ابريل من العام 2011م كاد تنظيم القاعدة في اليمن مستعدا ان يعلن انضمامه رسمياً الى الثورة الشبابية السلمية في ميدان التغيير بصنعاء ولكن تم إيقاف إذاعة بيان انضمامها الى العلن قبل دقائق قراءته على المنصة، وسارعت وسائل اعلام الاصطلاح الى نفي ان يكون هناك أي عناصر للقاعدة في الميدان اكان في صنعاء ، ولكن اتضح ان القاعدة كانت شريك استراتيجي للإخوان المسلمين في الثورة ، وكنموذج لذلك يقول نائب رئيس اللجنة الاعلامية في ميدان ثورة الاخوان في عدن ” عدنان الخضر ” انه كان نائب رئيس للجنة الإعلامية ومن ثم التحقت بأنصار الشريعة وفاء لدماء الشهداء ومبادئ الثورة التي قامت ضد الظلم والفساد، ومازلت الى،اليوم مع انصار الشريعة وكل ما امسك سلاحي،اقول الثورة مستمرة واتذكر عملية السبعين التي ثأر فيها ابطال الشريعة لدموع الطفلة عتاب المنيعي ودم الطفل،الشهيد،انس السعيدي بيض الله وجوه انصار الشريعة ولاسامح الله من باع دمائنا مقابل كرسي وزارة الداخلية والكهرباء “

لم تكن شهادة الخضر الوحيدة بل ان هناك المئات ممن نفذوا عمليات كما يبدوا داخل عدن واستهدفوا شخصيات كانوا منتمين لثورة التغيير وانخرطوا في صفوف تنظيم القاعدة.

الجمل القاعدة شاركت في ثورة التغيير :

في الوقت الذي احتفل الاخوان المسلمين بالذكرى الثالثة لثورة 11 فبراير كشف المختص في شئون القاعدة في جزيرة العرب الصحفي ” عبد الزراق الجمل ” في صفحته على الفيس بوك مشاركة أنصار الشريعة في ثورة شباب الأحزاب وقال الجمل ان القاعدة كان لهم حضورهم اللافت في ساحات التغيير، بالعاصمة صنعاء وقتل الكثير منهم بطائرات أمريكا بدون طيار في حضرموت والبيضاء وغيرها لكنه قال ما معنى العمل المسلح في محافظتي أبين وشبوة؟ وأشار الى ان الإخوان خاضوا معارك عنيفة ضد قوات الجيش في أرحب ونهم والحيمة بمحافظة صنعاء، وكذا في محافظات البيضاء وتعز والمحويت وحجة وغيرها، باسم “القبائل المؤيدة للثورة”، وأسقطوا عددا من المناطق والمعسكرات، كما جرت معارك داخل صنعاء بين القوات الحكومية والمنشقة والمليشيات القبلية وفي شهر مارس 2011م سقطت مدينة صعدة في أيدي جماعة الحوثي.

وأشار الى ان سقوط ابين في يد أنصار الشريعة بسلاحهم وأجزاء من محافظة شبوة في نفس العام ليس متعلق بأمريكا أكثر من تعلقه بالثورة وبشبابها، ومع ذلك فقد نجحت الثورة المسلحة في خلق معادلة على الأرض تشجع أمريكا على التخلي عن صالح، غير أن خوف أمريكا من القاعدة كان أكبر من أن يشجعها على اتخاذ قرار في هذا لجانب. القاعدة في ميادين الثورة ولفت الى ان القاعدة تواجدت في ميدان التغيير بصنعاء كما أفادت مصادر مقربة من القاعدة ان ميدان التغيير بصنعاء وعدن والمحافظات الأخرى تحول الى مراكز استقطاب وتدريب للقاعدة ونجحت في استقطاب الالاف من الشباب وأفاد المصدر بان المئات ممن تم تدريبهم خلف المباني الجامعية في جامعة صنعاء تم ارسالهم للقتال مع القاعدة في ابين وقال كان يرسل المقاتلين أسبوعيا بالمئات الى ابين عبر مأرب وشبوة.

وفي احدى المقابلات قال القيادي في القاعدة ” فهد القصع ” الذي قتل بطائرة بدون طيار ” ليس هنالك فرق بين الثورة السلمية ومن يدافع عنها بل ما يحدث في تعز وغيرها من المناطق، فنحن ندافع عن الناس في الثورة ضد نظام جرم لا يعترف بالسلمية ولا يستجيب إلا للغة القوة .

خلية اغتيال الرئيس هادي :

أكثر من دلالة على مدى المكاسب التي حققتها القاعدة من ثورة الشباب في صنعاء فالقاعدة حولت الميادين الى مراكز استقطاب وتدريب لها برعاية الجيش الموالي للثورة الذي كان يقوده مستشار الرئيس هادي اليوم اللواء علي محسن الأحمر الذي تولى ملف الجنوب بعد حرب صيف 1994م.

مطلع الشهر الجاري فر من داخل السجن المركزي بصنعاء ثلاثة من خلية متهمة باغتيال الرئيس عبد ربه منصور هادي العام الماضي بوضع عبوة ناسفة في الخط الرئيسي بشارع الستين وسط الخط لتفجيرها عند وصول موكبه عبر الاتصال برقم التلفون الموصل بالعبوة الناسفة قاصدين بذلك النيل من حياة رئيس الجمهورية ومرافقيه.

واوردت وزارة الداخلية في بيان أسماء عدد من المتهمين بمحاولة اغتيال الرئيس هادي من ضمن 29 سجناً فروا في حادث اقتحام السجن المركزي بصنعاء يوم امس أسم علاء الدين عارف محمد الأدريسي 19 سنة ومحمد سلمان محمد الجمعي 16 سنة واللذان اتهما ببيعه شرائح تلفون بدون اخذ الوثائق الرسمية وتم القبض عليهما في مايو الماضي من قبل جهاز الامن القومي بالإضافة الى هروب عبد الرحمن مهيوب عبدا لله الشرعبي أحد المتهمين الرئيسين بالتدبير لاغتيال الرئيس. ووفق معلومات خاصة فان الفارين من السجن والمتهمين بمحاولة اغتيال الرئيس هادي علاء الادريسي ومحمد الجعمي وهم من اسرة واحدة تم استقطابهما من ميدان التغيير بصنعاء من قبل عبد الرحمن الشرعبي المتهم الثالث والفار من السجن مع علاء ومحمد بتواطؤ رسمي وتم نقلهما الى المحافظات الجنوبية وفق المصادر.

* نقلاً عن القضية – قسم التحقيقات

علي المفلحي
2014-02-28, 11:17 PM
مشترك الضالع نقاط الجيش والامن تنهب وتبتز المواطنين

مشترك الضالع نقاط الجيش والامن تنهب وتبتز المواطنين الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:02

أحدث أخبار الموقع
مشترك الضالع نقاط الجيش والامن تنهب وتبتز المواطنين
فياريال وفالنسيا يتفوقان على برشلونة وأتلتيكو مدريد!
يوفنتوس يعبر لثمن النهائي بسهولة لمواجهة فيورنتينا
توتنهام إلى ثمن نهائي كأس الأندية الأوروبية
فتح باب التقدم لمنح دراسية في السعودية (شروط التقدم والوثائق المطلوبة)
عاجل : قوات الامن اليمنية تشن حملة اعتقالات في المنصورة وتعتقل نشطاء" فيديو "
سياسي وأكاديمي حضرمي يكشف عن فيتو جنوبي بالدولة الاتحادية اليمنية المقبلة
يافع نيوز – نيوز يمن

عبرت احزاب اللقاء المشترك بمحافظة الضالع عن أسفها الى الحال الاخلاقي والمتدني عند بعض افراد الجيش والامن ، مستنكرة ما تقوم به بعض النقاط العسكرية والامنية من إعتداء على المواطنين الابرياء ونهب وسرقة ممتلكاتهم .

ودعت في بيان المسئولين الى التحقيق في تلك الجرائم ومحاسبة مرتكبيها وفقا للقانون ،كما تدعوها الى اعادة الحقوق المنهوبة الى أصحابها.

كما دانت ما جرى ويجري في الضالع من احداث مؤسفة راح ضحيتها العشرات من المواطنين الابرياء..

وفي بيان له وصف مشترك الضالع تلك الاعمال “بالاعمال العنيفة والجرائم المنكرة “كما دعت “الاطراف المتحاربة الى تحكيم العقل والجلوس على طاولة الحوار بدلا من الاحتراب” .

وطالب البيان الدولة حماية المواطنين وحملها مسئولية اي أعمال عنيفة خارج اطار القانون”كما دعت “فصائل الحراك الى التمسك بالنهج السلمي كخيار استرتيجي وآمن ..ونبذ العنف وعدم الانجرار اليه”واصفة اياه بانه يخلف الكثير من الضحايا ولا يوصل الى حل.http://www.yafa-news.net/wp-content/themes/yafi/thumb/-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%AA%D9%82%D8%AA%D8%AD%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%A7%D9%84%D8%B9_386x290.jpg

علي المفلحي
2014-02-28, 11:19 PM
تحت شعارٍ «قراراتٌ مُنصِفةٌ..مجتمعٌ أمنٌ» اختتام مؤتمر معالجة قضايا الأراضي الاستثماريّة بعدن

تحت شعارٍ «قراراتٌ مُنصِفةٌ..مجتمعٌ أمنٌ» اختتام مؤتمر معالجة قضايا الأراضي الاستثماريّة بعدن الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:02

أحدث أخبار الموقع
تحت شعارٍ «قراراتٌ مُنصِفةٌ..مجتمعٌ أمنٌ» اختتام مؤتمر معالجة قضايا الأراضي الاستثماريّة بعدن
الشيخ عبد الرحمن باغوزة .لنعلن ولنبدا الان مرحلة الحسم لان الفرصة سانحة لنا
اختفاء ضابط جنوبي بقاعدة العند الجوية بعد ملاسنة بينه وبين قائد عسكري رفيع
العنف ينهك محافظة الضالع
إعلاميون شماليون في عدن يثيرون حالات سخط وترويج شائعات تحرض على الفتن في الجنوب
" تحقيق " .. لماذا حاولت صنعاء خلق هيلمان للقاعدة في الجنوب وخاصة مناطق النفط ..؟
عاجل : 24 قتيل وعشرات الجرحى بمعارك طاحنة بالجوف شمال اليمن بين الحوثيين والاصلاحيين
يافع نيوز - خديجة الكاف

نظّمت لجنة الأراضي في المحافظات الجنوبية ومركز المرأة للبحوث والتدريب ـ جامعة عدن خلال الفترة (25-27 فبراير 2014 ) مؤتمراً حول «مُعالجةِ قضايا الأراضي الاستثمارية». وعلى مدى ثلاثةِ أيامٍ متواصلةٍ، تداول المشاركون عدداً من القضايا المُتعلقة بمشكلةِ قضايا الأراضي في عدن والمحافظات الجنوبيّة، بصورةٍ عامةٍ، وقضايا الأراضي الاستثمارية بوجهٍ خاصٍ، وذلك من خلال عدد من أوراق العمل والدراسات العلميّة التي قُدّمت خلال جلساتِ المؤتمر. وقد توزع برنامج المؤتمر على جلستي عملٍ في كل يومٍ، إضافة إلى الجلسة الافتتاحيّة التي تضمنت كلمة مديرة مركز المرأة للبحوث والتدريب الدكتورة هدى علي علوي، فضلاً عن بعض الفقرات الفنيّة وصورٍ تعبيريّة عن معالم عدن التاريخيّة، وعن أهمية موقع مدينة عدن الاستراتيجي، وبعض الصور التي عكست مستوى الفوضى الناجم عن الصرف والتوسع العشوائيين، الجلسة الختاميّة تداول المشاركين بالنقاش مجموعة القضايا التي تناولتها أوراق العمل في جلسات المؤتمر المختلفة، وبما ساهم في بلورة وصياغة وإثراء التوصيات العامة للبيان الختامي للمؤتمر. وخرج مؤتمر معالجة الأراضي الاستثمارية بها وهي : 1- بضرورةِ حشد الرأي العام ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام وكل الجماعات الضاغطة في سبيل الانتصار لحل هذه القضية وإلزام السلطتين المحلية والمركزية بالتعامل الجدّي والمسئول مع كل الحلول العادلة والمُنصفة المقترحة. فيما أطلق المشاركون في المؤتمر على مخرجات وتوصيات البيان الختامي بـ«إعلان عدن لدعم الاستثمار»، وتشكيل مجموعات مجتمعية وشعبية ضاغطة. وفي هذا الصدد، يدعو المؤتمر منظمات المجتمع المدني بأن تتقدم فوراً ببلاغاتها وشكاويها حول أي تعدّي بمعالم عدن التاريخية، أو أي تعدّيات لما يُعتبر حقاً عاماً، إلى لجنة معالجة قضايا الأراضي وقام باستعراضها الدكتور توفيق مجاهد حيث قال :
1. في سبيل خلق مشاركة مجتمعيّة فاعلة لمشكلة الأراضي، فإن المؤتمر يدعو لجنة «لجنة نظر معالجة قضايا الأراضي» إلى اعتماد الشفافية الكاملة في التعامل مع كل أبعاد وتداعيات قضايا الأراضي، والأراضي الاستثمارية على وجه الخصوص، وتزويد الرأي العام بكافة المعلومات والبيانات والنتائج التي تصل إليها أولاً بأول، بما في ذلك إبلاغ الرأي العام عن أي صعوبات أو عراقيل تعترض سير عملها بهدف الحيلولة دون تنفيذ الحلول والمعالجات.
2. يؤكد المؤتمر على أن مشكلة الأراضي في محافظة عدن والمحافظات الجنوبية الأخرى لا ينبغي أن يُنظر لها على أنها منازعات بين طرفين، أو مجرد اختلالات قانونيّة، بل هي في جوهرها وصميمها قضية أمن قومي واستراتيجي مرتبط بالسيادة والسكينة العامة والسلم والاستقرار الاجتماعيين.
3. يؤكد المؤتمر على أن مستقبل عدن بشكلٍ خاصٍ، ومستقبل المحافظات الجنوبيّة، مرهون بحل جذري وشامل لجميع مشكلات ومعوقات الاستثمار بوصفه الرافع الأساسي لعملية التنمية المستدامة. ولتحقيق هذا الهدف يتطلب الآتي:
أ‌- الحل السريع والعاجل لإنهاء مشكلة وقضايا الأراضي في المحافظات الجنوبية والتي على ضوئها شُكِّلت لجنةٌ نوعيّةٌ من القضاة عُرِف عنهم النزاهة والمسئولية.
ب‌- التحرك سريعاً في اتجاه إنهاء مشكلة الازدواجية والعشوائية في صرف الأراضي في محافظة عدن بين المؤسسات والهيئات المختلفة المتصارعة فيما بينها (الهيئة العامة للأراضي والمساحة، والتخطيط العمراني، وشعبة أراضي وعقارات القوات المسلحة المنطقة الجنوبية، والمنطقة الحرة، ومكتب الأوقاف…إلخ).
ج‌- العمل الجاد والسريع في سبيل إيجاد “النافذة الواحدة” (المنظومة الإلكترونية) كوسيط أكثر وثوقية وشفافيّة وتسهيلاً لكل الإجراءات الروتينية الطويلة المُتبعة في الوقت الراهن والتي تستنفذ جهود النشاط الاستثماري، وتلعب دوراً طارداً.
د‌- تشكيل محكمة متخصصة بحل قضايا المنازعات المتعلقة بقضايا الاستثمار، وتشجيع قيام مراكز التحكيم القانونيّة للمساهمة بالفصل في المنازعات التجارية.
4. يُوصي المؤتمر بضرورة القيام بتصنيف وتحديد المناطق والمواقع الاستثمارية في عدن القائم على أساس تخطيطاً علمياً وهندسيّا لمدينة عدن الكبرى وبما يرتقي إلى معايير الجودة العالمية في تخطيط المدن العالمية الشبيهة بطبيعة وظروف عدن، كمدينة وكميناء حر، ولتحقيق ذلك يُوصي المؤتمر:
أ‌- تعزيز ورفد الخبرات المحلية بيوت الخبرة العالميّة في المخططات التوسعيّة الجديدة، وفي إعادة تخطيط التوسعات العشوائية، واقتراح المعالجات المناسبة لحلها.
ب‌- إيجاد مؤسسة تسويقية مستقلة لمخططات المشاريع الاستثمارية وبحسب تصنيفها.

5. يرى المؤتمر بأن أحد أبرز الأسباب لمشكلة الأراضي، والأراضي الاستثمارية بشكلٍ خاص، في عدن ناجمة عن البسط المُمنهج على الأراضي أو التوسع العشوائي والتي يسبقهما أو يتبعهما دعم بعض الجهات الرسمية في السلطة بتحويل هذه العلمية غير القانونيّة إلى عملٍ قانوني ومُرخَّصٍ عن طريق صرف وإصدار عقود تمليك لاحقة للباسطين على الأرض، وبات هذا العمل بمثابة ظاهرة كبيرةٍ يصعُب السيطرة عليها.
6. يؤكد المؤتمر على ضرورة قيام مؤسسات الدولة المختصة الأمنية والقضائيّة بواجباتها على أكمل وجه، وألا تصبح جزءاً من المشكلة وكما هو حالها اليوم، لوضع حد للبسط على الأراضي بالطريقة غير القانونيّة، وكذلك وضع حد لعمليات السمسرة ببيع وشراء الأراضي وإحالة كل المتورطين أفراداً أو مؤسسات إلى المحاسبة ورفع أياديهم عن كل ما أخذوه بغير حقٍ.
7. يؤكد المؤتمر على أن معالجة قضايا الأراضي في المحافظات الجنوبية ينبغي أن يشمل إلى جانب حقوق المواطنين المتضررين خلال المراحل السابقة كلها، الحق العام لمدينة عدن، بوجهٍ خاصٍ، ومن خلال الآتي:
أ‌- رصد وتويثق كل الانتهاكات بالبسط أو التعدّي على مناطق ومعالم عدن التاريخيّة.
ب‌- إيجاد الحلول المُلزمة بما يكفل حماية هذه المعالم باعتبارها حقاً تاريخيّا يُعبر عن الهويّة التاريخية والحضارية لعدن وأهلها.
ج‌- ضرورة حماية أراضي المحميات في مدينة عدن من عمليات العبث الجاري فيها عن طريق البسط غير القانوني، والتوسع في المخططات العمرانيّة داخل أراضي المحميات، وتلويث بيئتها، واتخاذ الإجراءات السريعة والرادعة لحماية المحميات الطبيعيّة في عدن، ومنها على سبيل المثال: محميّة المملاح، محميّة الحسوة، بالإضافة إلى المحميات الخاصة بالطيور المهاجرة.
ح‌- يُوصي المؤتمر لجنة الأراضي باتخاذ قرارات صارمة وشجاعة بإزالة الاستحداثات والبناءات العشوائية وعمليات البسط والصرف الذي تم بأراضي مِملاح عدن بعد العام 1994م، وإعادة المِملاح إلى وضعه الطبيعي كمنشأة اقتصادية لإنتاج الملح ومتنفس بيئي لعدن.
وأخيراً، أكد المؤتمر على أن هذا المؤتمر الذي كُرِّس لمناقشة قضايا الأراضي الاستثمارية، وهي جزء بسيط من مشكلة الأراضي الكبيرة والمُعقدة والمتشابكة وتمتد بجذورها إلى مراحل تاريخية سابقة قد ارتبطت وتعمقت بتبعات حرب صيف 1994م التي حولتها إلى قضيّة كبيرة لا تمس مستقبل ومصالح الأجيال الحاليّة فحسب، بل تمس مصالح كل الأجيال القادمة في الجنوب ، وهي بذلك بحاجة إلى جهود ومشاريع متعددة للإحاطة بهذه القضيّة. مع تأكيدنا على أن هذه القضية الكبيرة والمُعقدة والمتشابكة هي جزء لا يتجزأ من القضية الكبرى وهي “القضية الجنوبية، وأن الوصول إلى الحلول الناجعة والعادلة لمثل هذه القضية يأتي مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بحل عادل لهذه القضية الكبرى التي تمس شعب الجنوب جميعه، وبكل فئاته وطوائفه.

وأوضحت الدكتورة هدى علوي – مديرة مركز المرأة حيث قالت :«إن المشكلة التي نبحثها والمتمثلة في الأراضي المخصصة للاستثمار والتي تعد جزء من قضية الأراضي, أو ملف الأراضي في الجنوب الشائك والمعقد, ذي الإبعاد والدلالات والأسباب المختلفة السياسية والقانونية والتنموية والإدارية والفنية, والذي نشئ واتسع نطاقه واستفحلت أضراره وتأثيراته وأعراضه مع مرور الزمن, حيث يزيد عمره على خمسه عقود, واكتسب أبعاد جديدة بعد حرب 1994م, وما بنى على نتائجها من سياسات وممارسات, أوصلت المشكلة إلى ما هي عليه اليوم, حيث يعتبرها البعض احد أهم عناصر الأزمة والمشكلة السياسية. مضيفةً «يأتي تنظيم هذا المؤتمر ولهذه القضية بالذات ضمن اهتمام مجتمعي واسع, وتحت ضغط النضال الشعبي السلمي ومطالب الناس, والتي جرى التعبير عنها وتبنيها وإطلاق الوعود بمعالجتها في مناسبات مختلفة, لعل أهمها ما تضمنته النقاط العشرين, والحادي عشر».
وأشار القاضي صالح ناصر – رئيس لجنة معالجة الأراضي الى انه خلال عام كامل منذ تشكيل اللجنة استطاعت وبجهود كافة القضاة والعاملين فيها قطع شوط لايستهان .. مؤكدا ان اللجنة قدمت لرئيس الجمهورية عددا من التقارير المتضمنة توصيات لمعالجة قضايا الاراضي المحافظات الجنوبية والتي على ضوئها اصدر رئيس الجمهورية قرار رئاسيا باعتماد توصيات اللجنة ووجه الحكومة بالعمل على تنفيذها .
تناولت الجلسة الأولى تحليل السياسات التي تتبعها الجهات الحكوميّة في مُعالجةِ قضايا أراضي الاستثمار. وفي هذا الإطار، أكّد القضاة في كلماتٍ لهم على أهمية الانتقال إلى قيام الدولة بواجبها باتخاذ القرارات التي تكفل الحلول العادلة أولاً، لأصحاب قضايا الأراضي. تلا ذلك مباشرةً تناولت الأوراق في محور تحليل السياسات القضايا التالية: المنطقة الحرة عدن..فرص ومعوقات تعظيم دورها في التنمية الاقتصادية، أراضي الاستثمار: المشكلة والمعالجات، مِملاح عدن كمشروع اقتصادي ومحميّة طبيعيّة والصعوبات التي تُعيق نشاطه.
وفي فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر، ناقش المُشاركون في الجلسة الأولى عدد من القضايا والمشكلات المحوريّة التالية: تحديّات مُعالجة قضايا الاستثمار القانونية والاقتصادية، معوقات الاستثمار في اليمن، الأراضي المُخصصة للاستثمار في محافظة عدن..المشكلات والحلول، القوانين المحلية والاستثمار..التحديات والطموح، الاستثمار مشكلاته ومعيقاته من واقع التوثيق، ملامح الأراضي الاستثماريّة في عدن: أهميتها وأوجه الاختلاف، التلوث البيئي في الأراضي الرطبة بمحافظة عدن، مشكلة الأراضي وأبعادها السياسيّة. فيما تضمنت الجلسة الثانية ورشتي عملٍ كانت أحداهما عن «القضايا السياسيّة والقانونيّة، والأخرى عن «المشكلات الاقتصاديّة والفنيّة».http://www.yafa-news.net/wp-content/themes/yafi/thumb/1578_386x290.jpg

علي المفلحي
2014-02-28, 11:20 PM
العنف ينهك محافظة الضالع

العنف ينهك محافظة الضالع الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:02

أحدث أخبار الموقع
العنف ينهك محافظة الضالع
إعلاميون شماليون في عدن يثيرون حالات سخط وترويج شائعات تحرض على الفتن في الجنوب
" تحقيق " .. لماذا حاولت صنعاء خلق هيلمان للقاعدة في الجنوب وخاصة مناطق النفط ..؟
عاجل : 24 قتيل وعشرات الجرحى بمعارك طاحنة بالجوف شمال اليمن بين الحوثيين والاصلاحيين
مشترك الضالع نقاط الجيش والامن تنهب وتبتز المواطنين
فياريال وفالنسيا يتفوقان على برشلونة وأتلتيكو مدريد!
يوفنتوس يعبر لثمن النهائي بسهولة لمواجهة فيورنتينا
إرم نيوز – عبد اللاه سُميح

ارتفعت وتيرة العنف المتبادل بين قوات الجيش اليمني وفصائل مسلحة من الحراك الجنوبي/ المقاومة الجنوبية، والتي اندلعت شرارتها الأولى عقب قصف أحد ألوية الجيش الحكومي لمخيم “عزاء” بمنطقة سناح بمحافظة الضالع في أواخر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، مما أسفر عن مقتل 13 شخصا وإصابة العشرات.
وتسببت المواجهات العنيفة بين الطرفين بنزوح مئات الأسر من القرى التي يطالها قصف الجيش العشوائي بشكل شبه يومي، إلى قرى أخرى بعيدة عن موقع المواجهات، فيما تمكنت عائلات أخرى من النزوح إلى محافظة عدن.

وقال مصدر محلي مطلع في محافظة الضالع في تصريح خاص إلى “إرم” إن “عدد القتلى والجرحى في المواجهات على مدى الشهرين الماضيين، بلغ 37 قتيلا وعشرات الجرحى، بينهم قتلى مخيم العزاء”.

وكشف شهود عيان عن أن قوات اللواء “33 مدرع” التابعة للجيش نفذت عمليات إعدام بحق أربعة أسرى بينهم ثلاثة من عناصر “المقاومة الجنوبية”، مؤكدين أن العربات العسكرية تلقيهم في شوارع المدينة بعد قتلهم.

وكانت “المقاومة الجنوبية” قد أسرت 17 جنديا من أفراد اللواء، أفرجت لاحقا عن ثلاثة منهم، ولم تكشف عن مصير بقية الجنود.

وفي ذات السياق، قال سكان محليون إن “العملية التعليمية في مدينة الضالع وقرى مديرية الحصين المجاورة لها، أصيبت بالشلل التام، منذ بدء المواجهات، كما انتقلت معظم أسواق القرى إلى مناطق أخرى آمنة، بعيدة عن القصف العشوائي الذي غالبا ما يستهدف المنازل والمدارس والمساجد والمحلات التجارية”.

وتسبب العنف الدائر أيضا بانقطاع التيار الكهربائي عن ثلاث مديريات بشكل تام، لمدة ثلاثة أيام، بحسب مدير عام الكهرباء في الضالع، الذي أكد على أن الأحداث الأخيرة أتلفت أسلاكا كهربائية بمنطقة سناح، مشيرا إلى أن عمال الإصلاح يرفضون التوجه إلى المنطقة خوفا على حياتهم.

من جانبها، عبرت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيليه، عن صدمتها إزاء سلسلة هجمات الجيش اليمني ضد المدنيين بالضالع.

وقالت بيليه في تقرير أصدرته المفوضية السامية الأربعاء 26 شباط/ فبراير الجاري، إن “ادعاءات القوات الملسحة اليمنية بشأن إطلاق النار عليها من قبل جماعات مسلحة أو تعرض قواعدها للهجوم، لا يمكن أن يبرر أبدا استخدام الهجمات العشوائية وغير المتكافئة في القوة”.

واقترحت اللجنة الرئاسية المكلفة باحتواء الأوضاع الأمنية بين الطرفين، عددا من النقاط لوزارة الدفاع اليمنية، أهما: محاسبة مرتكبي جريمة قصف مخيم “عزاء”، وسحب جميع الحواجز والمواقع العسكرية المستحدثة وإعادتها إلى مواقعها السابقة، إضافة إلى تعويض أسر القتلى من أبناء الضالع وعدّهم من الشهداء، ومعالجة الجرحى على نفقة الدولة.http://www.yafa-news.net/wp-content/themes/yafi/thumb/28607_525x290.jpg

علي المفلحي
2014-02-28, 11:23 PM
ضبط سفينتين إيرانية وباكستانية تجرفان الأسماك قبالة سقطرى
ضبط سفينتين إيرانية وباكستانية تجرفان الأسماك قبالة سقطرى
ضبط سفينتين إيرانية وباكستانية تجرفان الأسماك قبالة سقطرى
22 دقيقة مضت في اخبار وتقارير, المزيد من الاخبار التعليقات مغلقة



سقطرى -شبكة الطيف

ضبطت النقطة البحرية بمحافظة ارخبيل سقطرى اليوم سفينتي اصطياد أحدها إيرانية والأخرى باكستانية، تعملان على جرف الأسماك من سواحل الأرخبيل بصورة عشوائية، ومخالفة.
وأوضح قائد النقطة البحرية في الأرخبيل العقيد علي سالمين أن رجال البحرية ضبطوا السفينتان وهما تمارسان أعمال الجرف العشوائي للأسماك وكسر للشعب المرجانية على سواحل جنوب الأرخبيل.
وأشار إلى أن السفينتين محجوزتين حاليا لدى النقطة البحرية، مبينا أنه سيتم تحويل موضوعهما إلى الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية بشأنهما.. مؤكدا وفقا لوكالة سبأ أن أفراد البحرية سيضلون يعملون بشكل دائم على حماية سواحل الأرخبيل من أي التدخلات الأجنبية والعابثين بثروات اليمن.http://al-teef.net/wp-content/uploads/2014/01/%D8%B3%D9%82%D8%B7%D8%B1%D9%89--600x330.jpg

علي المفلحي
2014-02-28, 11:26 PM
‎الحركة الشبابية والطلابية في يافع تدين الاعتداء على فتحي بن لزرق وعدن ‎الغد والجنوبية
‎الحركة الشبابية والطلابية في يافع تدين الاعتداء على فتحي بن لزرق وعدن ‎الغد والجنوبية
ارشيف
‎الحركة الشبابية والطلابية في يافع تدين الاعتداء على فتحي بن لزرق وعدن ‎الغد والجنوبية
6 دقائق مضت في اخبار وتقارير, المزيد من الاخبار التعليقات مغلقة




ادانت الحركة الشبابية والطلابية لتحرير واستقلال الجنوب في مديريات يافع
الثمان ما تعرض له الاخ المناضل رئيس تحرير صحيفة عدن الغد فتحي بن لزرق
من قبل بلاطجة النظام وما تتعرض له صحيفة عدن الغد والجنوبية من عرقلة
وتعسفات من قبل نظام اليمن وايقاف طباعتها في مؤسسة 14 أكتوبر
وما هذا الا ان صحيفة عدن الغد والجنوبية الغراء كاتمة على انفاس النظام
المتخلف واعوانة لما تقوم به من تغطيات اخبارية واسعة لما يحدث لابناء
الجنوب في جميع المناطق الجنوبية بكل دقة ومصداقية
وهم بهذا منحو الصحيفة ومحررها وساما وشهادة شرف واعتزاز ونحن بدورنا
نمنح عدن الغد ومحررها وسام العزة والشجاعة لما يقومون به من نقل وتغطية
اخبارية واسعة لكل ما يدور ويحدث من قمع وقتل وتنكيل لابناء الجنوب في كل
ارجائه
ونقول لنظام اليمن مهما حاولت لكتم صوت شعب الجنوب الثائر واخفاء
الحقيقة عن الانضار فانكم لم ولن تفلحوا مهما فعلتم وانها لثورة حتى
النصر باذن الله.
يافع/حسين الفردي
http://al-teef.net/wp-content/uploads/2014/02/images.jpg

علي المفلحي
2014-02-28, 11:28 PM
كرمان تدعو الشركاء الدوليين الى استرداد أموال اليمن المنهوبة
14 ساعة مضت في اخبار وتقارير, المزيد من الاخبار التعليقات مغلقة



شبكة الطيف – متابعات
قالت توكل كرمان,الحائزة على جائزة نوبل للسلام,إن قرار مجلس الأمن الصادر اليوم رقم 2140,تعبير عن أهمية اليمن وأهمية استقرارها، واعترافاً عالمياً أن استقرار العالم يتأثر باستقرار اليمن وأمنها، وإقراراً من العالم بالحاجة المتبادلة للشراكة مع اليمن، على أساس من الندية وتحقيق المصالح المشتركة لليمن والمنطقة والعالم .
ودعت كرمان في تصريح صحفي إلى التعامل مع هذا القرار الأممي على هذا النحو، لا باعتباره محاولة للوصاية على شعبنا الذي لا يقبل الوصاية ولا يستسيغها.
كما دعت الشركاء الدوليين لكي يكون القرار مفيداً ومرحباً به ويعزز الثقة والشراكة بين الشعب اليمني والعالم الى العمل الجاد لكي يفضى هذا القرار إلى استرداد أموال اليمن المنهوبة خلال الفترة الماضية.
وطالبت بتجميد أرصدة الناهبين المعرقلين منهم وغير المعرقلين، وإلغاء الاتفاقات الغازية والنفطية الفاسدة والمجحفة، واسترداد ما ترتب عليها من نهب واستيلاء على الأموال العامة، وإلى سحب الأسلحة المختلفة من المليشيات المسلحة وبسط سيطرة الدولة ونفوذها على كامل الأراضي اليمنية.
كما طالب توكل كرمان باتخاذ الإجراءات اللازمة والضامنة لالتزام مؤسسات الدولة المختلفة بمعايير الحكم الرشيد ، واحترام حقوق الإنسان، وإصدار قانون للعدالة الانتقالية بما ينسجم مع المعايير والاتفاقات والمعاهدات الدولية ،واصدار كافة القوانين الضامنة لمكافحة فاعلة للفساد في الحاضر والمستقبل.
وشدد في هذا السياق على تشكيل لجنة التحقيق في الجرائم التي طالت المتظاهرين خلال عام 2011م وأن لا يفلت المتورطون من الملاحقة، والى تنفيذ كامل مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وانجاز استحقاقات ومهام العملية الانتقالية التي لم يتم انجازها وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية خلال الفترة الماضية، بسبب العرقلة والقصور والاهمال.
وأكدت على ضرورة الشروع في إنجاز كل هذه الخطوات بصورة فورية وعاجلة قبل الانتخابات، وأن يتوج بنقل السلطة وفق الدستور الجديد، وبما يحافظ على وحدة اليمن وسيادته واستقلاله، ويضمن طي نظام علي عبدالله صالح الفاسد والفاشل والمستبد الذي استهدفت ثورة شباب التغيير السلمية اسقاطه والعبور بشعبها الى المستقبل الحر والكريم.

علي المفلحي
2014-02-28, 11:33 PM
فتح باب التقدم لمنح دراسية في السعودية (شروط التقدم والوثائق المطلوبة)

فتح باب التقدم لمنح دراسية في السعودية (شروط التقدم والوثائق المطلوبة) الجمعة 28 فبراير 2014 - 10:02

أحدث أخبار الموقع
فتح باب التقدم لمنح دراسية في السعودية (شروط التقدم والوثائق المطلوبة)
عاجل : قوات الامن اليمنية تشن حملة اعتقالات في المنصورة وتعتقل نشطاء" فيديو "
سياسي وأكاديمي حضرمي يكشف عن فيتو جنوبي بالدولة الاتحادية اليمنية المقبلة
رئيسية المفوضية السامية لحقوق الانسان "بيلاي" تدين الهجمات على المدنيين وتدعو لتدخل الإنساني في الضالع
في تحركات عسكرية جديدة ..الجيش اليمني يستحدث نقاط تفتيش على الطريق الساحلي بين ابين وشبوة
الأونروا تبث صورا صادمة لأهالي مخيم اليرموك بسوريا
ردفان على موعد السبت القادم لتشييع الشهيد نظمي الردفاني
يافع نيوز – صنعاء

في اطار التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لطلاب الدراسات العليا “ماجستير،دكتوراه” الراغبين بالدراسة في المملكة العربية السعودية التقدم الى ادارة الدراسات العليا بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي صنعاء شارع هائل “في كل التخصصات باستثناء التخصصات الطبية وعلومها”

وعلى الطلاب الراغبين بالتقدم إعداد الوثائق المطلوبة بحسب الترتيب أدناه من رقم (1 إلى 6) و أن تكون الوثائق المطلوبة واضحة جداً حتى يمكن تصويرها عدد ملفين مستقلين : 1) صورة طبق الاصل معمدة من وزارة الخارجية اليمنية من المؤهلات السابقة الحاصل عليه الطالب. 2) صورة طبق الاصل من وزارة الخارجية اليمنية من السجل الأكاديمي. 3) تزكيتين علميتين من اساتذة سبق لهم تدريسه. 4) صورة من جواز السفر. 5) السيرة الذاتية. 6) خطة بحث حول موضوع الدراسةالتي يرغب الدراسة فيها . 7) يفضل ان تكون الوثائق اعلاه باللغة الانجليزية .

الشروط الواجب توفرها في المتقدمين .. 1- ان لا يقل تقدير المؤهل السابق للمرشح عن جيد جداً. 2- أن يكون حاصل على التوفل الدولي (450) درجة او ما يوازية للطلاب المتقدم للدراسة في الأقسام العلمية و بعض الأقسام الإنسانية ويستثنى من كانت دراسته السابقة باللغة الانجليزية . 3- اختبار (gre) بكلية الحاسب الآلي ان وجد . 4- احتبار (gmat) بكلية إدارة الأعمال ان وجد . اخر موعد لاستلام الطلبات مع الملفات كاملة بتاريخ 6-3-2014م

علي المفلحي
2014-02-28, 11:34 PM
مخترع “علاج الإيدز” معالج بالقرآن.. وانتقادات لدخول مصر بـ”عصر الكفتة”

مخترع الخميس 27 فبراير 2014 - 11:02

أحدث أخبار الموقع
مخترع "علاج الإيدز" معالج بالقرآن.. وانتقادات لدخول مصر بـ"عصر الكفتة"
ردفان تغضب بيوم الاسير تضامنا مع الاعلام الجنوبي ...
العثور على جثة شخص مقتولاً في سوق مدينة الضالع
الكشف عن معسكر لتنظيم القاعدة .. وتحذيرات من هجمات إرهابية خلال مارس وابريل
صحيفة خليجية تنشر اسماء عدد من المسؤولين اليمنيين تم حظر ارصدتهم بعد قرار مجلس الامن
محكمة أمريكية تأمر جوجل بحذف فيلم مناهض للإسلام من على يوتيوب
“مايكروسوفت” تطرح الحزمة الخدمية الأولى sp1 لبرامج “أوفيس 2013″
يافع نيوز – سي ان ان

استمر الجدل في القاهرة حول “الجهاز السحري” لمعالجة فيروس الأيدز وأمراض بينها التهاب الكبد “سي” والذي أطلق عليه “سي سي دي”، إذ استمر دفاع البعض عن الجهاز الغامض الذي كُشف عنه خلال احتفال للجيش، في حين ظهرت تقارير تشير إلى أن “مخترعه” ليس عالما وإنما معالج بالأعشاب.

فعلى التلفزيون المصري ظهر عبد الحميد أباظة، مساعد وزير الصحة واستشاري الجهاز الهضمي والكبد، ليقول بأن الجهاز الذي انتجته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة “يعتبر الأول من نوعه فى العالم للكشف عن الفيروسات الكبدية سي، ويعتبر تحولا تاريخيا في طريقة تشخيص وعلاج فيروس سي في مصر والعالم، نظرًا لأن نتائج الدراسة كشفت أن دقته وحساسيته في التشخيص تراوحت ما بين 98 و100 في المائة.”

وتابع أباظة بالقول إن الجهاز يمكنه الكشف عن فيروس “سي” في أقل من دقيقة وبدون أخذ عينة دم، كما ذكر أن الجهاز “بسيط جدا ويعتمد على تكنولوجيا متطورة لكشف البروتين المتواجد على سطح فيروس سي، حيث يأخذ البصمة الجزيئية الخاصة به، ويتم تسجيله على شريحة إلكترونية، ومن خلال تلك الشريحة يتم اطلاق مجال كهرومغناطيسي.”

كما أجرى “مخترع” الجهاز، إبراهيم عبدالعاطي، الذي ظهر مرتديا رتبة لواء في الجيش، مداخلة هاتفية عبر قناة “الحياة” رفض خلالها التشكيك في مدى فعالية جهازه في علاج المرض، مضيفا أنه لن يقدم على بيع الجهاز للخارج وسيقتصر العلاج على المصريين، بل ووصل إلى القول بأن الجهاز “يعالج جميع الفيروسات المنتشرة في مصر والعالم وليس فيروس سي والإيدز فقط.”

من جهة ثانية، استمر التشكيك في فعالية الجهاز وجدواه، وعرضت قناة “الشرق”تقريرا مصورا حول القضية، أظهرت فيه فيديوهات قديمة تظهر أن عبد العاطي هو في الواقع “مجرد معالج بالطب البديل، وباحث بالإعجاز العلمي للقرآن” وسبق له الظهور على قنوات دينية وقد حصل على رتبة لواء بشكل شرفي ولم يدرس في الكليات العسكرية.

كما تطرق الإعلامي محمود سعد للقضية عبر برنامجه، منتقدا ما وصفها بـ”قضية الكفتة” مضيفا: “واحد لابس لواء يتحدث في مؤتمر أمام رئيس الجمهورية ووزير الدفاع ويقول إنه اختراع جهازا لعلاج الإيدز وفيروس سي وأنه تعرض للاختطاف وعُرض عليه 2 مليار دولار واختطفته المخابرات من الخارج.. هذا أمر لا ينفع الحديث فيه.. موضوع صباع الكفتة وجعل المرض على شكل صباع كفتة يأكله المريض لا يعنينا.”

أما حزب “الحرية والعدالة” الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، فقد أبرز أكثر من خبر حول القضية، وذلك من باب السخرية من الاختراع واعتبار أن الهدف منه هو الترويج للقوات المسلحة وخداع الشعب، ونقل الموقع الإلكتروني للحزب رأي اللواء المتقاعد، عادل سليمان، الذي قال عبر تويتر: “معدل تطورنا مذهل بجد ننتقل من أزهى عصور الديموقراطية الى أزهى عصور العبث لأزهى عصور المسخرة لأزهى عصور الكفتة بسرعة الصاروخ القاهر والظافر.”

علي المفلحي
2014-02-28, 11:35 PM
مجلس الامن يختزل قضية شعب الجنوب وأزمات الشمال بقناعات ” بن عمر “

د. حسين العاقل د. حسين العاقل
أرشيف الكاتب
من مقالات الكاتب
الضالع تمسح دموعها وتحتضن جماهير التصالح والتسامح الجنوبية
رسالة عاجلة إلى أشقائنا في الجمهورية العربية اليمنية
خمسون عاماً من تاريخ الشموخ والمجد الجنوبي..
نقاشاتنا مع منتدى الاتحادات الفيدرالية العالمية


في الأول من شهر أغسطس عام 2011م تم تعيين الشخصية السياسية والدبلوماسية المغربي ( جمال بن عمر) مبعوثاً دولياً للأمين العام للأمم المتحدة السيد (بكمي نون) إلى اليمن، في مهمة كما يبدو (؟؟؟؟)، وعلى مدى أكثر من 930 يوما تقريبا، أمضاها اخونا في الدين وشقيقنا في العروبة (جمال) في صنعاء.

… نعتقد جازمين بأنها بالنسبة له كانت من أجمل فترات عمره وأفضل أيام حياته السياسية والدبلوماسية، فمنذُ أن وطأة أقدامه مطار صنعاء واستنشق هوائها، وطعم ملذات ما طاب له من مكارم موائد البذح لشيوخ قبائلها، فقد ارتضى بالرضوخ لنفسه وضميره أن يكون عند حسن ضنهم فيه، وذلك بالتجوال والاستمتاع والاستجمام في فنادق صنعاء السياحية وقصور حكامها الوثيرة، وفي رحلاته المكوكية بين صنعاء ونيويورك ودبي والقاهرة وغيرها، حيث عاش المبعوث الدولي خلالها في زهو وخيال مفرط من التحليق فوق سماء الواقع اليمني المتناحر، وبعيدا كل البعد عن ما يحدث في أرض الجنوب ويتعرض له شعبها من جرائم قتل وإبادة ومن انتهاكات سياسية وحقوقية ومن مظالم ونهب وخراب واستبداد من قبل نظام الاحتلال اليمني .. وما يؤسف له ويبعث على الحيرة والاستغراب !!؟.

أن هذا المبعوث الدولي طوال هذه الأيام والأشهر والسنوات لم يكلف نفسه يوما من أيامه التي أمضاها باليمن، بإمكانية قيامه بزيارة استطلاعية لتقصي الحقائق في مدينة عدن أو المكلا أو غيرهما من المدن الجنوبية، ولو من باب التجاوز اللاإرادي لأعراف وعادات القبائل المضيفة والمستضيفة له باليمن.. وعلى الرغم من كل ذلك

.. فقد كنا كشعب في محافظات الجنوب نتابع جهوده ومساعيه الحميدة بين القبائل في صنعاء، ونبعث له عبر البريد الكتروني الخاص بمدير مكتبه (صادق الأجرس)، كل ما يحدث وترتكب من جرائم دموية وانتهاكات غير إنسانية، ومن معلومات تتعلق بقضية شعب الجنوب السياسية وخاصة أعمال النهب والفيد والهيمنة والاستحواذ لكبار المتنفذين في نظام صنعاء. وكنا على أمل بأن المبعوث الدولي سيكون عند مستوى المسؤولية الدولية تجاه شعب الجنوب ومطالب قضيته العادلة.. إلا أن الأمل خاب فيك يا جمال ؟..

ونقولها بصدق وشفافية أننا في يومنا هذا الأربعاء الموافق 26 فبراير 2014م، كنا في حالة ترقب وانتظار لما ستتمخض عنه تقاريرك المقدمة إلى مجلس الأمن الدولي الموقر، من نتائج وقرارات ستضع حلولا عادلة ومنصفة، سواء كانت في معالجة الأزمات السياسية والقبلية المتراكمة في الجمهورية العربية اليمنية أو أنها ستطرح حلول عاجلة ومخارج عملية تلبي حق شعب الجنوب المناضل في سبيل التحرير والاستقلال واستعادة دولته كاملة السيادة، والرافض لكل مخرجات الحوار اليمني، والمناهض بقوة لكل مشاريع سلطة صنعاء وحكومة (الوفاق) الهادفة إلى بقاء الهيمنة العسكرية، وسياسة الاستبداد وجبروت الانتهاكات الإنسانية ضد شعب الجنوب.. ولكن.. كما يقول المثل المأثور ” تمخض الجمـــــــــــــل وولد فـــــــــارا” ومع ذلك لن تهتز معنويات صمودنا وعزيمة جماهير شعبنا في مواصلة نضاله التحرري مهما طال صبره وقدم على قربان حريته واستقلاله مزيداً من تضحيات
http://www.yafa-news.net/wp-content/uploads/userphoto/96.jpeg

علي المفلحي
2014-02-28, 11:36 PM
نقطة نظام قبل الفصل السابع

علي بن شنظور علي بن شنظور
أرشيف الكاتب
من مقالات الكاتب
هل سيقف الرئيس وحيدا بمواجهة الجنوب؟


يقولون إن لم ترفعوا رايات الاستسلام وتقولوا للحق باطلا وللباطل حقا فإنهم سيحضرون عليكم السفر ويوقفون عليكم الأرصدة في البنوك ووووو الخ,,,, ونقول لمجلس الأمن من أين للجنوب أرصدة عشان تجمدونها ؟ فمن كان معه أرصدة فخذوها ما دامه يريد أن يجمع الأرصدة ليعيش على حساب معاناة شعبنا الصابر، والجرحى يبحثون عن العلاج وأسر الشهداء لا يجدون ما يحتاجونه من سبل الحياة الكريمة والرعاية بعد استشهاد من يعيل تلك الأسر.. من أين للجنوب الأرصدة ؟ والضباط والكوادر في بيوتهم لا يملكون أبسط الحقوق بينما غيرهم يبني العمارات وينوع في عدد السيارات ويواصل السفريات ويأكل من أفضل الأكلات ويعلم أبناءه في أرقى الجامعات, من أين للجنوب الارصدة والمناضلون الذين ضحوا من أجل ثورتي أكتوبر في الجنوب وثورة سبتمبر في الشمال ينظرون بحسرة وألم وهم لا يجدون أبسط ما يعيلون به أبناءهم أو يكفل لهم حق العلاج والرعاية بعد أن أصبح بعضهم في سن الشيخوخة يتمنى لو لم يجاهد ويناضل مع ثورة أكلت أبناءها، استفاد منها من سرقوا نضالات غيرهم بينما هم شرفاء في بيوتهم لم يسأل عنهم من وصلوا للسلطة وجمعوا المال بفضل نضالات غيرهم ثم يكتبون على أبواب عماراتهم الشاهقة هذا من فضل ربي , من أين للجنوب الأرصدة والشباب الجنوبي عاطلون عن العمل يفترشون الأرصفة بانتظار المستقبل بعد أن قتلت السياسات الفاسدة أحلامهم وطموحاتهم رغم ما بذلوه في تحصيل العلم والتفوق في مدارسهم وجامعاتهم إلا أنهم عاطلون يبحثون عن لقمة عيش كريمة وحياة سعيدة ووظيفة متواضعة لا يحلمون بعمارات ولا بتعدد الزوجات وموديلات السيارات ولا بقضاء شهر العسل في برج الشيخ خليفة بالإمارات, نعم إن من يجب أن تجمد أرصدتهم ويمنع سفرهم هم من نهبوا ثروات الوطن جنوبا وشمالا وتقاسموها بينهم والشعب يبحث عن أبسط سبل الحياة نعم من يجب منع سفرهم هم لم يتركوا بلاد في العالم إلا وسافروا إليها من أموال الشعب أما البسطاء في الجنوب أو الشمال فليس معهم شيء يخافون عليه غير كرامتهم ونضالهم وتضحياتهم الطويلة وصبرهم على المعاناة والفقر، وأكثرهم لا يملك حق السفر من صنعاء إلى ذمار أو من عدن إلى زنجبار. نعم نحن مع تطبيق الفصل السابع بحق من يعرقل الاستقرار وينهب ثروات البلاد ويقتل النفس المحرمة ويفرض حلوله بالقوة وليس من يعارض سلميا ليطالب بحقوقه المشروعة وحياته الآمنة ويرفض الحلول الخاطئة التي تفرض بالقوة ولا تحترم إرادة الشعوب المكفولة بالشرائع السماوية والمواثيق الدولية والله من وراء القصد.
برقية: أدعو جميع إخواني في الحراك السلمي إلى التمسك بالنضال السلمي ورفض أية دعوات للعنف مهما كانت الجراح حتى لا تستغل أي قوى ردات الفعل للقيام بأعمال تضر بالجنوب وقضيته الوطنية وسلميته التي أبهرت العالم. وما تحقق بالنضال السلمي للآن لم تحققه صواريخ اسكود وميج 29 ودبابات تي 70 في عام 94م http://www.yafa-news.net/wp-content/uploads/userphoto/219.jpg

علي المفلحي
2014-02-28, 11:38 PM
الرياض دورها وحاجتها .. الجنوب العربي واليمن الضدان ( 6 )

سالم عمر مسهور سالم عمر مسهور
أرشيف الكاتب
من مقالات الكاتب
آل الشيخ .. كتبت .. فصدقت .. وأنصفت
فوضوية التقليم
مخرجات وأقاليم ووعود من .. وهم
مقدمة

اعتن جيداً بسمعتك لأنها ستعيش اكثر منك / شكسبير

في النصف الثاني من القرن العشرين المنصرم خلعت اليمن ملكيتها ، وتساقطت سلطنات ومشيخات الجنوب العربي تتابعاً ، ونشأ في جنوب شبة الجزيرة العربية كيانان .. أو هما شيئان .. يتماثلان معاً في الطيران خارج السرب أو خارج المنطق ..



ورطة في التاريخ

في مقال كهذا يجب أن نحتمل قدراً من المسؤولية تجاه التاريخ أولاً وأخيراً ، فالتاريخ يروي مدخلاً مهماً عندما يذكر أنه في شهر مايو 1934م أعلن عن نهاية الحرب السعودية اليمنية التي اشتعلت في الثلاثينات من القرن العشرين ، وإقامة علاقات سلمية بين الدولتين ،واعتراف كل طرف باستقلال وسيادة الطرف الآخر. وأعادت المملكة العربية السعودية إلى اليمن بعض الأراضي ، التي احتلتها إبان الحرب بينهما ، كما أبدى الاتفاق اهتماماً خاصاً بتعاون الطرفين في كشف العناصر المعادية لنظاميهما ،كما أبدى الاتفاق اهتماماً خاصاً بتعاون الطرفين في كشف العناصر المعادية لنظاميهما. حددت الرسائل المتبادلة الملحقة بالاتفاق ، شروط تسليم الأدارسة اللاجئين في اليمن إلى المملكة العربية السعودية ، وفي 26 يونيو 1934 الموافق 14 ربيع الأول 1353 هـ تسلَّم السلطان عبد العزيز أفراد أسرة الأدارسة من إمام اليمن الذي ضمن شروط الصلح بينهما ..

بعد ثمانين عاماً من توقيع معاهدة الطائف التاريخية نبدو أمام استحقاق سياسي وفكري يتلاءم مع حاجتنا جميعاً كل في مكانه وحاجة الرياض ومكانها ودورها ، فالحرب التي كانت بين المملكة السعودية والمملكة المتوكلية انتهت باتفاق أو معاهدة كانت حجر زاوية وركن ركين في المسار السياسي لشبة الجزيرة العربية برغم تقادم التاريخ وابتعاده عن الواقع المعاصر وما تشكل من أزمات طارئة و غير طارئة في هذه المنطقة من العالم ، ولعل هذه المعاهدة والتي حملت شكلاً موضوعياً للعلاقة بين مملكتين احدهما كانت تمتلك القدرة على التمدد وأخرى كانت تزداد إنكفاءاً على نفسها ، غير أن المملكتين وهما يضعان الحرب كانا ايضاً يصنعان ملامح مستقبل الإنسان من خلال ما خصصته المعاهدة من بنود في شكل العلاقة بينهما ..

من العام 1934م وحتى 1962م كانت المملكتين تشهدان بقدرة كل قيادة سياسية فيها قدراً من بلورة ما تمتلكه وتحتضنه من موارد وقدرات وإمكانيات ، إلا أن المد القومي المتأجج وسقوط الملك فاروق في مصر 1952م شكل في جانب آخر تطوراً أدى لظهور ( الضباط الأحرار ) في اليمن استنساخاً للضباط الأحرار في مصر ، وأنتجت الحركة انقلاباً لا يمكن أن يؤطر سياسياً بأنه ثورة كما يشاع ، فما حدث كان انقلاباً داخل البيت الزيدي انتقل بموجبه حكم اليمن من أسرة حميد الدين إلى أسرة الأحمر ، واستبدل مسمى اليمن ( شكلياً ) من المملكة المتوكلية اليمنية إلى الجمهورية العربية اليمنية وصعد العسكر إلى سلطة الحكم وأمسكت القبيلة الزيدية بزمام حكم اليمن باستبدال مظهره والإبقاء على هيكله ..

في الجنوب العربي كانت بريطانيا العظمى تستعمر مدينة عدن وتخضع لها ثلاثة وعشرين سلطنة ومشيخة بموجب معاهدات حماية تماماً كما كانت غيرها على ضفة الخليج العربي ، لم يكن الوطنيين في الجنوب العربي يرتضون الوجود البريطاني على أرضهم وفي ذات السياق لم يكونوا ليرتضوا خياراً يخرج عن سياق واقع منظومة الجزيرة العربية سياسياً ، فتخلقت فكرة الجنوب العربي كإطار سياسي يجمع السلطنات والمشيخات في إطار دولة اتحادية جامعة ، ونجح أبناء الجنوب العربي من انتزاع حق الاستقلال من بريطانيا في التاسع من يناير 1969م إلا أن المخابرات المصرية واليمنية لعبت دورها في توجيه الدفة إلى الجبهة القومية ليتم إعلان جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في 30 نوفمبر 1967م، وتتشكل في الجنوب العربي دولة أخرى خارج سياق الطبيعة السياسية للجزيرة العربية ..

مفهوم الدولة .. العربية

في الوقت الذي كانت منظومة الجزيرة العربية بملكياتها ومشيخاتها تضع خطواتها الأولى نحو التنمية البشرية ، وتتقدم اقتصادياً ومعرفياً منذ سبعينيات القرن العشرين الماضي كانت الدولتين الجمهوريتين في جنوب الجزيرة العربية تشهدان معاً حالة اللاستقرار السياسي فكانت موجات الانقلابات الداخلية وصراعات الأجنحة السياسية وغيرها تلعبان أدوارهما في صنعاء وعدن ، وأن كان الجنوب قد حقق استقراراً أمنياً إلا أنه أيضاً عرف حروباً مع جيرانه الثلاثة سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية والجمهورية العربية اليمنية ، بينما اليمن الشمالي كان يعيش صراعاً داخلياً قاسياً بين القبيلة والسلطة حتى وصول علي عبدالله صالح إلى حكم اليمن عندما نجح في تسخير القبيلة والسلطة في شخوص متماثلة تؤدي أدوارها لتأمين استمرار الحكم في قبيلة حاشد ..

الطبيعة السلوكية لمواطني الجزيرة العربية لا يجب أن تهمل ، فالإنسان العربي الذي يتمسك بعادات وتقاليد بيئته لا يجب استدراجه إلى هالات من هذه النوعية المفرطة جداً في القفز على واقع هذا الإنسان الذي لم يخرج من تقاليده تلك ليجد صورة يرسمها آخرون تتحدث عن الدولة بأركانها الكاملة .. الحرية .. العدالة .. الحقوق ، إطارات ليست موجودة في واقع المتكلمين عن هذه الدولة الذين جاءوا من صفوف الجيوش لا يحملون من الكيمياء شيئاً ومن الرياضيات شيئاً ولا حتى من اللغة أو القرآن شيئاً ، فكسف يقدم من لا يملك فكراً للشعب الدولة المدنية الكاملة في إطار الجمهورية الديمقراطية ..ّ؟

أن الاستقرار والتنمية الاقتصادية الذي عرفته دول مجلس التعاون الخليجية الست جاءت لتوافق صحيح بين الحاكم والمحكوم ، وبين طبيعة المجتمع بعاداته وتقاليده ومنهجية السلطة في التدرج السياسي ، حالة النجاح الذي تحقق في عموم دول شبة الجزيرة العربية يخالفها التضاد الذي ظهر في الجنوب العربي واليمن ، فالعسكر لم يستطيعوا قيادة الدولتين ، ولم ينجحوا في انتشال الفقر والأمية ، فشل التجربة السياسية الجمهورية كان كارثياً على المنطقة وإنسانها حتى على الإنسان الذي لا ينتمي للجمهوريتين معاً فالمخزون البشري الذي تحتمله اليمن الشمالية كان يمكن أن يكون رافداً في عجلة التنمية وكان قادراً أن يسد الحاجة من اليد العاملة التي أيضاً أخلت بالتركيبة الاجتماعية والفكرية في مجتمعات الدول الخليجية ..



القنبلة ..

من الخطأ أن تبقى دول الخليج العربية تترقب انفجار القنبلة في شمال اليمن ، فالصراع المذهبي والقبلي إضافة إلى الفساد والأمية الطاغية تشكل هاجساً وصداعاً دائماً ، كذلك استمرار الجنوب العربي مساحة لقوى النفوذ في الشمال اليمني ينذر بأخطار أخرى يتقدمها الإرهاب ، وهنا نحتاج لكثير من بٌعد في النظر إلى مستقبل شبة الجزيرة العربية وضرورة الانحياز إلى حقيقة متجردة وهي أن شعوب هذه المنطقة لا يمكنهم غير التعايش في أمن واستقرار وتنمية ..

قدم أبناء الجنوب العربي في 18 ديسمبر 2012م خلال لقاءهم بالأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني ( وثيقة الرياض ) وهي عبارة عن خارطة طريق قادرة على حل القضية الجنوبية حاملة في طياتها الطريق الصحيح نحو المستقبل السياسي للجنوب العربي بإعادته إلى الشكل الذي ينسجم وطبيعة دول منطقة الجزيرة العربية وهو ما يجب أن يبادر إليه الجانب اليمني الشمالي بأن يقدم خارطة طريق تخلص الشعب من ويلات الفقر والجوع والتخلف ، فلا يمكن أن البقاء على دولة الوحدة ، ولا يمكن السير تجاه الهاوية ، والممكن هو التأطير التاريخي لليمن الجديد من خلال مساعدته الاقتصادية على اعتبار أن الشعب اليمني منكوب منذ 1962م ..

حاجة الرياض إلى الاستقرار في الجزيرة العربية هو منهجها الأول الذي دشنه المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه ، هذه الحاجة كانت تنطلق من الرؤية ، ومن الثقة ، ومن القدرة على انتهاج الطريق الصحيحة التي على الرياض أن تتقدم إليها خطوات فهذا هو قدرها بحجم مركزها وثقلها ومكانتها ، فاليمن الذي اختطف في الستينيات الميلادية يمكن استرداده وإلا فأن التيار الاخواني قادر على بسط نفوذه على جنوب الجزيرة العربية وهو تيار اثبتت الأيام أنه على استعداد أن يتحالف مع الدولة الفارسية وحتى الاسرائيلية مقابل تحقيق أهدافه المعروفة ..

بقلم | سالم مسهور http://www.yafa-news.net/wp-content/uploads/userphoto/216.jpg

علي المفلحي
2014-02-28, 11:45 PM
ريال مسديد
واخيراً اصبح ال 60مليون قطعة سلاح الذي كانوا يتباهون بها تحت البند السابع الذي يلزم الجميع مشائخ وقبائل ومليشيات مسلحة واحزاب سياسية بالتفتيش عن مخزون اسلحتهم ونزعها عنهم
......................................
وهذه الفقرات التى تؤكد ذلك
الفقرة الاولى:
وإذ يشير إلى قراره 2117
) 2013( ويعرب عن بـالغ القلـق
للتهديـدات الـتي تطـال الــسلم
واﻷمن في اليمن نتيجة لنقل
اﻷســلحة الصغيرة واﻷســلحة
الخفيفة غير المــشروع وتكديسها
المخل باﻻستقرار وإساءة
استعمالها،

الفقرة الثانية:
تمـشيا مـع
قرارات مجلس اﻷمن 1612
) 2005( و 1882 )2009 ( و
1998 ) 2011 (، ويحث الجماعـ ات
المسلحة على السماح لموظفي
اﻷمـم المتحـــدة بالوصول إلى
اﻷراضـــي الواقعة تحـــت
ســيطرتها بأمـــان ودون
عوائــق ﻷغـراض الرصد واﻹبﻼغ؛
...............

نحتاج إلى تحريك وتاجيج هذا الشأن والتركيز عليه اعلامياhttps://fbcdn-profile-a.akamaihd.net/hprofile-ak-prn2/t5/273827_1069382088_1799800184_q.jpg

علي المفلحي
2014-02-28, 11:53 PM
عبدالاله الردفاني‏ مع ‏سعدان اليافعي‏ و‏‏19‏ آخرين‏
تضامني الكامل مع المناضل والاعلامي البطل ابو بوتن لما تعرض له اليوم اثناء ذهابة الى اداء صلاه الجمعة في منصة ردفان من بعض ضعفاء النفوس. اللذين يحاولون ان يثيروا اعمال واستفزازات كانوا يعتقدون ان لا احد يعلم بهم ولكن قد التعرف عليهم ونحن بدورنا ندعو الجميع الى محاسبة هولاء المرجفين ولا ندع هذة الاعمال ان تمر مرور الكرام . حيث الغرض من هذا العمل هو اخراص النشطاء والفاعلين هذا مايريدونة ونقول لهم ان ابناء ردفان لن يسمحوا قيام هذه الاعمال الماجوره . وتاتي هذه الاعمال المدانة جملتاً وتفصيلاً من خلال اثاره اسلوب جديد يستهدف الناشطين وقيادة واعضاء الحراك الجنوبي في ردفان. نقول للماجورين ولمن يدفع بهم مؤامراتكم مكشوفة .
ويجب ان تضرب بيد من حديد كل من تطاوعة نفسة للقيام بمثل هذا العمل الجبان.https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/t1/1782110_506098049511104_1494849778_n.jpg

علي المفلحي
2014-03-01, 12:59 AM
قوات الأمن المركزي اليمني تقتل مسئول امني من أبناء لحج ومواطن آخر ( التفاصيل )



28 ربيع الثاني 1435هـ - 28 فبراير 2014 م 11:00 عدد القرائات 116
قوات الأمن المركزي اليمني تقتل مسئول امني من أبناء لحج ومواطن آخر ( التفاصيل )

Share on emailShare on print



( صدى عدن ) خاص :
أفادت مصادر عليمة لصدى عدن بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج أن نائب مدير امن تبن مازن البان ومرافقه قد قتلا على يد قوات الخاصة اليمنية.
وأوضحت تلك المصادر ان عدد من افرد القوات اليمنية الخاص ( الأمن المركزي سابق) قد قتل عن عمد العقيد مازن البان ومرافقه بأحد الأسواق الشعبية دون سبب واضح.
تلى ذلك تبادل لأطلاق النار بين تلك القوة ومسلحين يعتقد انهم من قبيلة البان التي ينتمي اليها المسئول الأمني المقتول, ولم تتضح حتى اللحظة حجم الخسائر في ذلك الاشتباك.

علي المفلحي
2014-03-01, 12:59 AM
قصف ضبعان يطال منزل مواطن أمريكي بالحصين وقذائف الجيش كادت ان تفتك بطفليه



28 ربيع الثاني 1435هـ - 28 فبراير 2014 م 09:00 عدد القرائات 330
قصف ضبعان يطال منزل مواطن أمريكي بالحصين وقذائف الجيش كادت ان تفتك بطفليه تحركات عسكرية متواصلة للقوات اليمنية في الضالع

Share on emailShare on print



( صدى عدن ) خاص :
طالت قذائف القائد العسكري الشمالي عبدالله ضبعان منزل مواطن أمريكي الجنسية ضالعي الأصل في قرية المدسم بمديرية الحصين بالضالع .
القذائف التي اطلقها جنود اللواء 33 المتمركز في وسط مدينة الضالع كأدت ان تؤدي بحياة طفليه الذان يحملان الجنسية الأمريكية واسمائهم هي صلاح قايد صالح ناصر و فاطمة قايد صالح ناصر .
وأكد والد الطفليين قايد صالح ناصر بإتصال هاتفي مع صدى عدن انه سيتقدم ببلاغ رسمي الى السلطات الأمريكية للقيام بحماية رعاياها في اليمن والضالع خصوصاً .
وناشد قايد صالح المنظمات الحقوقية والإنسانية التدخل لحماية الأطفال بالضالع والعمل على الضغط على سلطات الجيش لإيقاف جرائمها بحق المواطنين .
يذكر ان رئيسة المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي قد ادانت الهجمات العشوائية وغير المتكافئة التي تنفذها القوات اليمنية المسلحة بحق المدنيين في محافظة الضالع داعية إلى التدخل الإنساني غير المشروط في المنطقة.
وتشهد محافظة الضالع قصف عشوائي عنيف لقوات الجيش يطال المنازل ويسفر بالعادة عن قتلى وجرحى في صفوف المدنيين .

علي المفلحي
2014-03-01, 03:43 AM
1
يافع نيوز – لحج – خاص :
اقدم اﻻ‌من المركزي بلحج *مساء، اليوم على قتل ناشط في الحراك الجنوبي السلمي ، من ابناء حوطة لحج عاصمة المحافظة،الى جانب قتل نائب مدير امن تبن *.
وأكد مواطنون بلحج *لــ”يافع نيوز ” عن قيام مدرعات واطقم لﻼ‌من المركزي بلحج ، على قتل الناشط في الحركة الشبابية والطﻼ‌بية بتحرير الجنوب ” أحمد بدر العولقي ” *، بعد ان تم اعتقاله والزج به في احدى المدرعات ، ومن ثم اطﻼ‌ق النار عليه مباشرة ، حيث حاول نائب مدير امن تبن “*(مازن علي حسين البان) انقاذه ، إﻻ‌ ان قوات اﻻ‌من المركزي اطلقت النار عليه واردته هو اﻻ‌خر قتيﻼ‌ً .
واضاف المواطنين بقولهم : “*ان مدرعات الجيش وقوات امنية ، انتشرت في الحوطة ، وحاصرت حارات ، وداهمت عدد المنازل في المدينة ، دون اي اسباب تذكر ” .
وتشهد مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج ، منذ ساعتين تقريبا انتشار عسكري كثيف لمدرعات الجيش اليمني في الحوطة وحاراتها *، حيث تطلق نيرانها بشكل عشوائي ، كما تشهد اشتباكات بين مسلحين قبليين وقوات اﻻ‌من المركزي ، بعد اغتيالها لنائب مدير امن تبن ” البان ” .
وحتى لحظة كتابة الخبر ، يجتاح الحوطة توتراً كبيراً ، مصحوبا بقصف عشوائي من قبل المدرعات العسكرية واﻻ‌طقم ، وانتشار ملحوظ لجنود اﻻ‌من .
2Tweet
معجب بهذه:إعجاب*تحميل...28 فبراير, 2014
أترك رداً