المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جرّاح كويتي يزرع بطاريتين في نخاعات مرضى يصعب عليهم المشي


أبوسعد
2009-04-13, 01:23 AM
http://www.alqabas.com.kw/Images/qabas_logo.gif

جرّاح كويتي يزرع بطاريتين في نخاعات مرضى يصعب عليهم المشي
http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures%5C2009%5C04%5C12%5C19289495-75cd-4e62-bc1d-8caae3376c48_maincategory.jpg حسن خاجة كونا ـ نجح استشاري كويتي متخصص في جراحة المخ والأعصاب والجراحة الاشعاعية في زراعة بطاريتين في النخاع الشوكي لمرضى يعانون صعوبة في المشي.
وأوضح استشاري جراحة المخ والأعصاب والجراحة الاشعاعية في مستشفى ابن سينا د. حسن خاجة لـ «كونا» ان العمليات استغرقت نحو 90 دقيقة لكل عملية أجريت لمرضى كانوا يعانون صعوبة في المشي والوقوف على الرجلين بسبب شد مزمن في عضلات الأرجل وعدم قدرتهم على التحكم بها.
وقال خاجة ان أسباب هذه الحالات تكون نتيجة لإصابة النخاع الشوكي أو الجلطات الكبيرة في المخ عند الولادة أو بسبب نزيف ناتج عن ارتفاع في ضغط المخ أو بسبب الحوادث المرورية أو الأمراض المزمنة مثل التصلب العصبي المنتشر، مبينا ان هؤلاء المرضى يعانون عدم توازن في الأرجل وانحرافا في القدمين وآلاما شديدة وعدم قدرة على المشي.
واشار الى ان هذه العمليات لا تُجرى الا في المراكز العالمية بتكلفة تصل الى 30 ألف دينار للعملية الواحدة لو تم إجراؤها خارج الكويت، مشيدا باهتمام وزارة الصحة وحرص القيادة السياسية في البلاد على الاستمرار في تطوير الخدمات الطبية.
جراحات معقدة
من جهة ثانية، قال استشاري جراحة العظام في مستشفى الرازي د. صلاح محمود ان بروفيسورا ألمانيا أجرى عمليات جراحية معقدة في المستشفى خلال زيارته البلاد.
وأوضح محمود في تصريح لـ«كونا» على هامش زيارة البروفيسور الالماني استشاري جراحة القدم والكاحل مارتين كلينغ ان الأخير أجرى عدة جراحات نادرة صعبة ومعقدة تكللت بالنجاح، وذكر ان البروفيسور الذي سيزور البلاد مجددا في يوليو قام بإجراء عملية تصحيح اعوجاج في اسفل الساق عن طريق قص عظمة القصبة فوق مفصل الكاحل وتثبيت الاعوجاج بشريحة ومسامير، اضافة الى قيامة بإجراء عملية نقل أوتار لرفع القدم لحالة شلل وسقوط القدم.
واضاف محمود ان البروفيسور قام بإجراء عملية لعلاج عيب خلقي لمريض يعاني وجود زوائد عظمية في القدم، مبينا انه تمت ازالة الزوائد العظمية واعادة تثبيتها، ومشيرا الى ان كل عملية استغرقت نحو الثلاث ساعات وكانت نتائجها مرضية، وانها تكلف آلاف الدنانير لو أجريت خارج الكويت.
http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures%5C2009%5C04%5C12%5C90fff557-deaf-4ab9-941a-72823a0601f4_small.jpg البطارية المزروعة


جريدة القبس

قمة جبل
2009-04-21, 06:11 AM
وللة في خلقة شؤون
ياسبحان الله
كل الشكر للاخ ابو سعد