المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصحفه (حضرموت تعلن الكفاح المسلح ورفع علم “اليمن الجنوبي” في مطار عدن.. إنشقاقات وإنفجار أم


عبدالله البلعسي
2013-12-22, 10:04 AM
حضرموت تعلن الكفاح المسلح ورفع علم “اليمن الجنوبي” في مطار عدن.. إنشقاقات وإنفجار أمني
حضرموت تعلن الكفاح المسلح ورفع علم “اليمن الجنوبي” في مطار عدن.. إنشقاقات وإنفجار أمني
DECEMBER 21, 2013
نقطة تفتيش أمنية في العاصمة صنعاء
نقطة تفتيش أمنية في العاصمة صنعاء
عمان- القدس العربي: نامت عدن ومدن الجنوب اليمني مساء الجمعة وفجر السبت على إيقاع الإنقسام والإنفصال وتواتر الأحداث وخشونتها تحت عنوان (دولة حضرموت) التي حذر حزبيون يمنيون من أن طموحاتها بالولادة خصوصا عند مشايخ بعض قبائل الجنوب تلقى مساندة من السعودية.

القدس العربي تمكنت من الإطلاع فجر السبت على تقرير ميداني مفصل للوضع العام في اليمن الجنوبي يشير بوضوح لإن المشكلة السكانية والقبلية والأمنية تتضاعف بشكل خطير في عدن والمدن المحيطة بها فيما تقف صنعاء مشدوهة وهي تراقب ما يجري.

يتحدث التقرير الميداني عن حالات “إنشقاق” تتفاعل وبسرعة في أجهزة الأمن والجيش جنوبي اليمن فيما يحرص بعض رجال الأعمال الجنوبيين وقادة القبائل على تسليح كل شاب جنوبي يستطيع حمل السلاح مما أدى لظهور مئات المسلحين فجأة وعلى نحو مباغت في عدن والكثير من النواحي والقرى الجنوبية.

في الأثناء رفع علم جمهورية اليمن الشعبية الديمقراطية على سارية كبيرة في مطار عدن وهو إيحاء يعزز قناعة الدبلوماسيين الأجانب والعرب الذين يراقبون المشهد بإهتمام بان نزعات الإنفصال والعودة عن إتفاق الوحدة اليمنية تتجلى وتتزايد في المجتمع الجنوبي.

كما رفع العلم نفسه على مقر محافظة عدن وفي عدة مراكز أمنية وحكومية خصوصا في محيط المطار وعدن القديمة.

ويبدو أن بؤرة الأحداث تتشكل في محافظة حضرموت تحديدا التي صدرت فيها بيانات ومنشورات سرية تعلن الكفاح المسلح مع ظهور مفاجيء لكميات كبيرة من السلاح في الشوارع وبأيدي المدنيين بالتزامن مع ظهور تشكيلات وميليشيات عسكرية في محيط مقر الحاكم الإداري لحضرموت.

في الأثناء قطع مسلحون بصفة جماعية من الجانب الجنوبي كل الطرق المدنية الرئيسية التي تصل الشمال بالجنوب في الوقت الذي بدأ فيه الناس يتناقلون تسريبات عن تحرك علي سالم البيض الشخصية الجنوبية البارزة في السياق الحراكي الجنوبي.

ويبدو أن مركزا أمنيا متقدما ومهما في ضاحية المديدية في منطقة المنصور تعرض لهجوم عسكري بعد صدور منشورات تتحدث فجرا عن تدشين حملة لمهاجمة جميع المراكز الأمنية.

التقارير تشير إلى أن هذه الموجة من الإحتجاجات المسلحة توسعت في محيط عدن بعد مقتل طفل عدني على يد مسلحين مقربين من الجيش في الوقت الذي بدأ فيه الجنوبيون يتحدثون عن ميليشيات “أخوانية” أو مقربة من الحركة الأخوانية والسلفية تجوب الشوارع بالسلاح.

نداءات متعددة صدرت من قيادات جنوبية تبحث عن دعم الإعلام العربي والإسناد العربي في مواجهة تحركات عسكرية في الجنوب لمجموعات أصولية ترتبط بتنظيم القاعدة وتسعى حسب مصادر القدس العربي لتغيير الوضع الإجتماعي والسياسي في الجنوب .
http://www.alquds.co.uk/?p=115948
Email this pageShare

عبدالله البلعسي
2013-12-22, 10:08 AM
الهبة الشعبية” تتجه سلمياً وتنديدات بأعمال العنف
عودة الهدوء لحضرموت وعدن وقياديون يحذرون من "الصوملة"
تاريخ النشر: 22/12/2013

صنعاء - عبدالرحمن أحمد عبده:
ساد الهدوء مدن محافظة حضرموت أمس السبت، بعد يوم من التوتر مع انطلاق فعاليات الهبة الشعبية التي شهدت أعمال عنف، خصوصاً بمدينة عدن الجنوبية أسفرت عن سقوط 4 قتلى و11 جريحاً . وطالبت الهيئة التنسيقية بإعلان الإضراب، في حين رفض حلف قبائل حضرموت التعليق على الدعوة، وحذّرت قيادات جنوبية في الخارج التيارات الجنوبية من دفع الأمور باتجاه التقسيم والصوملة .
واعتبرت الهيئة التنسيقية في بيان أن حضرموت شهدت هبة شعبية شاملة منضبطة عبرت عن مستوى حضاري تحلت به جماهير شعبنا، إذ غصت الشوارع بالآلاف من المواطنين، وأدان البيان ما وصفها ب"بعض الاختراقات والممارسات الخارجة على الضوابط والتوجيهات" . كما أبدى مخاوف من استدراج الحركة الاحتجاجية إلى مربع العنف و"الالتفاف عليها، أو حرفها عن مسارها الصحيح" .
وكان 3 جنود قتلوا برصاص مسلحين في حضرموت، كما شهدت مدينة عدن، هدوءا حذراً مع انتشار أمني واسع، بعد أن عاشت المدينة ليلة ساخنة واشتباكات بين محتجين وقوات الأمن تمكن خلالها محتجون من رفع أعلام دولة الجنوب السابقة على أسطح مبان حكومية .
ووفق شهود عيان بدأ المواطنون نهارهم مع مشهد لوحظ فيه طرق مقطوعة وتوقف شبه تام لحركة المركبات وتجنب التنقل بين مديريات المحافظة، وانتهى المشهد تدريجيا مع قيام قوات الأمن والجيش بفتح الطرقات في المدينة . وأوقعت المواجهات قتيلين وعدداً من الجرحى .
اللافت أن حلف قبائل حضرموت التزم الصمت من دون أن يصدر أي بيان على بيانات الهيئة التنسيقية، ما يعكس عدم تناغم واضح بين الطرفين . لكن قيادات عشائرية أكدت التوجهات السلمية لحركة الاحتجاج مشيرة إلى أن الذين بادروا بالعنف تيارات تعمل لصالح أجندة خاصة بها .
في غضون ذلك، دعت قيادات جنوبية تعيش في خارج اليمن الحكومة اليمنية للاستجابة الفورية والصادقة لمخرجات مؤتمر وادي "نحب" وإلى التعامل الإيجابي مع المطالب المشروعة، وعدم تكرار الممارسات السابقة إزاء الاحتجاجات السلمية وتقديم الحلول الجذرية للقضية الجنوبية .
ودعت القيادة المؤقتة للمؤتمر الجنوبي الأول (القاهرة) التي يقف في مقدمتها الرئيس الجنوبي السابق علي ناصر محمد السلطة إلى " لجم جماح القوى المتنفذة وإيقاف دفعها نحو صوملة البلاد" .

- See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/b5eefd04-f068-49ac-ba86-30e71b8e2242#sthash.ZZp4B2fv.dpuf

عبدالله البلعسي
2013-12-22, 10:26 AM
مقتل 3 جنود والأمن يضبط سيارة معبأة بالمتفجّرات ومسلحون يفجرون أنبوب نفط
«ملف الجنوب» يرحّل مؤتمر الحوار اليمني إلى 15 يناير
المصدر: صنعاء - محمد الغباري
التاريخ: 22 ديسمبر 2013


inShare

مدّد ملف الجنوب وقضايا أبرزها الحكم الرشيد والعدالة الانتقالية مؤتمر الحوار الوطني في اليمن إلى منتصف يناير المقبل، فيما ضبط الأمن سيارة محمّلة بالمتفجرات والقنابل في صنعاء، بينما فجّر مسلّحون قبليون أنبوب نقل النفط الخام، في الأثناء قتل وجيه قبلي وابنته وجرح شخصان، إثر انفجار عبوة زرعت بسيارته في محافظة البيضاء.

فيما وقتل ثلاثة جنود في هجوم شنه مسلحون قبليون مساء أمس على نقطة تفتيش للجيش اليمني في محافظة حضرموت.

وأقرّت رئاسة مؤتمر الحوار في اليمن تمديد أعمال المؤتمر إلى منتصف يناير المقبل، بعد أن كان مقرّراً أمس، في محاولة للتوافق حول عدد من القضايا، أبرزها قضيّة وملف العدالة الانتقالية والحكم الرشيد.

وكشفت مصادر مُطلعة لـ «البيان» عن أنّ «الخلافات بشأن ملف القضيّة الجنوبية والحكم الرشيد، الذي ينص على منع صالح ومعاونيه من تولي أي مناصب في الدولة، وملف العدالة الانتقالية وملف ضمانات تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار وقضية حل البرلمان.

وتشكيل مجلس تأسيسي وحل الحكومة الحالية، تمت إحالتها إلى الرئيس هادي، للبت فيها باعتباره المخوّل وفقاً للآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية»، مشيرة إلى أنّ «البت في هذه الملفات سيحتاج إلى وقت، ما استدعى تأجيل إنهاء أعمال مؤتمر الحوار الوطني إلى منتصف يناير المقبل».

ضبط متفجّرات

أمنياً، ضبطت شرطة صنعاء سيّارة تحمل كمية من المتفجرات من نوع «تي إن تي»، وأسلحة، وعدداً من القنابل، وصواعق، وقاذفات صواريخ، وقاعدة مدفع هاون، ورشاشاً ثقيلاً.

ونقل موقع وزارة الدفاع عن مصدر أمني القول إنّ «مسلحين اثنين كانا على السيارة ومعهما امرأتان للتمويه رفضا التوقّف لأفراد من قوات قاعدة الديلمي الجوّية قرب مطار صنعاء، وتمّ تبادل إطلاق النار معهما غير أنّهما فرّا.

وتمّ العثور على السيارة من قبل شرطة بني الحارث في منطقة قريبة من مقر انعقاد مؤتمر الحوار مع المتفجرات، التي كانت تحملها، مضيفاً أنّ «المسلحين لاذا بالفرار وتبيّن أنهما أصيبا وأسعفا إلى مستشفى الثورة الحكومي، إذ توفي أحدهما متأثّراً بجراحه، وتمّ التحفظ على الآخر مع شخص قام بإسعافهما، وضبطت امرأة واحدة من اللتين كانتا في السيارة».

وأبان المصدر أنّ «التحقيقات جارية لمعرفة الجهة التي تقف وراء السيارة، والهدف من تلك المتفجرات والأسلحة والقنابل التي كانت عليها».

تفجير أنبوب

وفي محافظة مأرب فجّر مسلّحون قبليون أنبوب نقل النفط الخام عدة مرات بعد أقل من 12ساعة من تفجير، ما تسبّب في قطع الأنبوب بشكل نهائي، وتوقّف ضخ النفط الخام في حقول صافر إلى ميناء تصدير على البحر الأحمر.

وقالت مصادر إنّ «المسلّحين فجّروا أنبوب النفط في منطقة آل حويك بمأرب بعد ساعات على قيام مسلحين من آل شبوان بتفجيره في منطقتهم، كما قام آخرون من قبلية جهم بتفجيره في منطقة حباب.

قتلى عبوة

في السياق، قتل وجيه قبلي يمني وابنته وجرح شخصان آخران، في انفجار عبوة ناسفة، زرعت بسيارته أمس، بمحافظة البيضاء في شرق البلاد.

وقال مصدر أمني يمني، إنّ «الوجيه القبلي محمد الريامي قتل وابنته الصغيرة لدى قيامه بفتح باب سيارته، التي كانت زرعت فيها عبوة ناسفة، فيما أصيب اثنان آخران»، موضحاً أنّ «الحادثة وقعت في سوق لبيع المواشي بمحافظة البيضاء»، مشيراً إلى احتمال ضلوع تنظيم القاعدة.



انحسار الهبة الشعبية



عاد الهدوء إلى معظم مدن جنوب اليمن أمس، بعد انحسار عاصفة الهبّة الشعبية لقبائل حضرموت، التي خلفت عدداً من القتلى والمصابين، وسقوط عدد من المراكز الأمنية بيد المسلحين القبليين ونهب وتدمير عدد من المحلات المملوكة لمنحدرين من شمال اليمن.

وقال سكان في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت إنّ الهدوء خيّم على تلك المناطق وغيرها، فيما بدت عدن هادئة بعد ليلة عاصفة من المواجهات بين قوى الأمن وأنصار الحراك الجنوبي.

وفيما استمرت قوات الجيش المسندة بالمدرعات بالانتشار في شوارع المدينة، كان الهدوء سيد الموقف لكن مدينة الضالع شهدت اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن أدّت إلى إصابة أربعة عند اقتراب المتظاهرين من مبنى أحد البنوك.http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2013-12-22-1.2025551

عبدالله البلعسي
2013-12-22, 10:30 AM
http://media.q80.tt/resources/media/images/2013/12/332172_e.png

عبدالله البلعسي
2013-12-22, 10:31 AM
A A A A A


شلل في جنوب اليمن و11 جريحا في مواجهات

2013/12/21 10:35 م


التقيم التقيم الحالي 5/0





عدن- أ ف ب: شل النشاط بالكامل تقريبا السبت في عدة مدن من جنوب اليمن حيث اسفرت مواجهات مسلحة بين قوات الامن وناشطين من الحراك الجنوبي عن سقوط 11 جريحا، وفق شهود ومصدرين طبي وامني.
والجمعة، قتل طفل وناشط جنوبي في حادثين منفصلين في عدن كبرى مدن الجنوب والمكلى كبرى مدن محافظة حضرموت (جنوب شرق).
والسبت، افاد مصدر طبي ان ناشطا جنوبيا توفي متأثرا بجروح كان اصيب بها الجمعة في تبادل لاطلاق النار حين هاجم ناشطون من الحراك الجنوبي مركزا للشرطة في عدن.
واغلقت المدارس والادارات ومعظم المحلات التجارية السبت في ثاني يوم من حركة احتجاج منذ مقتل زعيم قبلي في اشتباك مع الجيش بداية ديسمبر.
وفي عتق بمحافظة شبوة جرح اربعة ناشطين من الحراك الجنوبي وشرطيان السبت في مواجهات وفق مصدر امني.
وفي كبرى مدن الجنوب لزم معظم السكان منازلهم بينما كانت حركة السير تقريبا مستحيلة بسبب كتل من الحجر والاطارات المشتعلة التي وضعت على الطرق وفق ما افاد شهود.
في صنعاء، اعلنت الشرطة ضبط سيارة مفخخة واسلحة بعد تبادل للنيران مع مسلحين كانا يستقلانها.
وقال مسؤول في الشرطة كما نقل عنه موقع وزارة الدفاع اليمنية ان المسلحين اصيبا وتوفي احدهما في المستشفى متاثرا بجروحه فيما اعتقل الثاني.
ويطالب الجنوبيون بدولة فدرالية مؤلفة من كيانين، الشمال والجنوب، بينما يقترح مندوبو الشمال في الحوار على غرار رئيس الدولة بان يتشكل اليمن من عدة كيانات.
http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=325823&yearquarter=20134

عبدالله البلعسي
2013-12-22, 10:36 AM
«الإخوان لديهم استثمارات بـ 12 مليار دولار في الخليج»

هيكل: «حزب الله» ليس إرهابياً والأسد سينجح في «الرئاسية» دون تزوير

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط
facebook
| القاهرة - «الراي» |

حذر الصحافي المصري محمد حسنين هيكل، من أن «الطوفان قادم إذا لم تتنبه الأنظمة العربية»، مشيرا إلى أنه «إذا لم تتحرك مصر وتستعيد قوتها فإن العالم العربي سيواجه أزمة غير مسبوقة».
وفي حوار مع قناة «سي بي سي» الفضائية المصرية الخاصة أوضح هيكل «أننا مقبلون على ما لا نتحمله ومن لا يتابع العصر فإنه لا يتحمل الحياة».
وكشف، أنه خلال لقائه والأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصر الله، نقل إليه رسالة من المرشد العام للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي، موضحا أن «الرسالة تضمنت دعوة من خامنئي له لزيارة إيران».
وأضاف: «الجزء الثاني من الرسالة تضمن شرحا للموقف الإيراني وتفسيرا للرؤية الإيرانية حول المنطقة»، مشيرا إلى أن «العام 2014 يعتبر عام مصير لجميع الأطراف في المنطقة العربية»، لافتا إلى أن «حزب الله نجح في إحداث تغيير على الأرض في سورية بتدخله العسكري»، موضحا أن «جميع الأطراف في العالم العربي ليس فيها طرف أقوى من الآخر، نظرا لأن جميع الأطراف اتخذت مواقع دفاع عن أنفسها».
وقال «إن حزب الله مازال فاعلا ولاعبا رئيسا في المنطقة، وينبغى أن يؤخذ حسابه، ولا يستطيع أحد أن يقول إن حزب الله، حزب إرهابي حتى الأمم المتحدة نفسها لا تقول ذلك، فهو حزب لبناني موجود في الساحة اللبنانية».
وأضاف:«كان يجب أن يتدخل السيد حسن نصر الله في القصير في سورية، لأنه كان في موضع الدفاع عن النفس»، مشيرا إلى أن «الخطة الموضوعة وقتها ليست سرية بل معلنة أن الأميركيين يتحدثون عن إيران، لأنها المركز الرئيس في الموضوع بداية من سورية ومرورا بحزب الله».
وعن سورية، قال هيكل: «مع كل احترامي لما تقوله الدول العربية في شأن الأوضاع في سورية، الا انني أعتقد بأن سورية ظُلمت».
وأوضح «أن الأزمة هناك تمخضت نتيجة لصراع بين خطتين الأولى متعلقة بإرادة التغيير من المعارضة، وهو محق والثانية خطة وضعت من جانب حلف شمال الأطلسي نتيجة لما حدث في تونس ومصر بإرادة تغيير شعبي».
وأشار إلى أن «هناك أجهزة مزروعة في الأراضي السورية، تقوم بنقل كل حركة في سورية الى واشنطن وإسرائيل في اللحظة نفسها»، موضحا أن «اتهام سورية باستخدام الأسلحة الكيماوية ملفق من الجانب الأميركي».
وأكد أن «بشار الأسد سيرشح نفسه في الانتخابات الرئاسية وسينجح من دون تزوير، لأن نظام الأسد اكتسب المزيد من الصلابة على الأرض، وحدث تغيير في المواقف الغربية تجاه المعارضة بعد استبدال الوجه المدني بوجوه تابعة لفكر القاعدة».
وعن «الإخوان»، قال هيكل إن «استثمارات الإخوان في منطقة الخليج وحدها تتراوح ما بين 10 و 12 مليار دولار، حيث إنهم استطاعوا في ظروف تاريخية أن يراكموا ثروة».
http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=486685&date=22122013

عبدالله البلعسي
2013-12-22, 10:41 AM
شلل تام في الجنوب اليمني
إحباط محاولة تفجير مطار صنعاء الدولي
يمنيون جنوبيون يشعلون النار في سوق شعبي للقات في المكلا (رويترز)
يمنيون جنوبيون يشعلون النار في سوق شعبي للقات في المكلا (رويترز)

صنعاء: صادق السلمي 2013-12-22 12:03 AM
شل النشاط بالكامل تقريبا أمس في عدة مدن من جنوب اليمن، حيث أسفرت مواجهات مسلحة بين قوات الأمن وناشطين من الحراك الجنوبي عن سقوط قتيل و11 جريحا منهم شرطيان، وفق شهود ومصدرين، طبي وأمني. وأغلقت المدارس والإدارات ومعظم المحلات التجارية في ثاني يوم من حركة احتجاج منذ مقتل زعيم قبلي في اشتباك مع الجيش بداية ديسمبر الجاري.
وفي عتق بمحافظة شبوة جرح 4 ناشطين من الحراك الجنوبي وشرطيان أمس بمواجهات، وفق مصدر أمني. وأوضح المصدر أن ناشطين تمكنوا من السيطرة على سيارة لقوات التدخل السريع ما اضطر الشرطة للتصدي للمسلحين الذين تمكنوا من السيطرة موقتا على مركز اتصالات ومستوصف في عتق.
وفي مديرية الحوطة بمحافظة لحج جرح 5 أشخاص باشتباك، وفق مصدر طبي. والجرحى هم 4 مارة وشرطي سقطوا باشتباك اندلع عندما هاجم عناصر من الحراك الجنوبي دورية شرطة في الحوطة، وفق شهود.
وقتل شخصان، أحدهما طفل والثاني ناشط جنوبي أول من أمس بحادثين مسلحين في عدن، كبرى مدن جنوب اليمن، وفي المكلا كبرى مدن حضرموت (جنوب شرق)، وفق مصادر متطابقة.
وخرج آلاف المتظاهرين إلى شوارع مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، وفي عدن، احتجاجا على مقتل سعيد بن حبرش في وقت سابق من هذا الشهر. وقتل ابن حبرش و5 من رجال القبائل في 2 ديسمبر الجاري باشتباك اندلع عندما رفض حراسه الشخصيون تسليم أسلحتهم للجنود عند نقطة تفتيش، وقتل في الاشتباك جنديان. ونظم التظاهرة "تحالف أبناء قبائل حضر موت" و"الحراك الجنوبي" اللذان يسعيان إلى استقلال الجنوب.
وأعلنت المجموعتان عن تنظيم مزيد من الاحتجاجات خلال الأيام المقبلة للضغط على الحكومة لتسليم الشخص الذي يشتبه بأنه قتل ابن حبرش.
وكانت جنازة الزعيم القبلي متوقعة أمس في المكلا، حيث تمكن أنصار الحراك الجنوبي صباحا من "السيطرة بدون قوة على مركز شرطة في المدينة" وفق ما أعلن فؤاد راشد المسؤول من هذا الحراك لفرانس برس.
وفي كبرى مدن الجنوب لزم معظم السكان منازلهم، بينما كانت حركة السير تقريبا مستحيلة بسبب كتل من الحجر والإطارات المشتعلة التي وضعت على الطرق، وفق ما أفاد شهود. ويطالب الجنوبيون بدولة فدرالية مؤلفة من كيانين، الشمال والجنوب، بينما يقترح مندوبو الشمال في الحوار على غرار رئيس الدولة بأن يتشكل اليمن من عدة كيانات.
في غضون ذلك أكدت مصادر أمنية بصنعاء ضبط سيارة تحمل كمية من المتفجرات.
وأوضحت المصادر أن مسلحين اثنين كانا على السيارة ومعهما امرأتان للتمويه رفضا التوقف لأفراد من قاعدة الديلمي الجوية قرب مطار صنعاء الدولي وتم تبادل إطلاق النار معهما، غير أنهما فرا وتم العثور على السيارة مع المتفجرات التي تحملها بعد أن تعطلت؛ فيما لاذ المسلحان بالفرار وتبين أنهما أصيبا وأسعفا بمستشفى الثورة، حيث توفي أحدهما متأثرا بجراحه وتم التحفظ على الآخر مع شخص قام بإسعافهما، وضبط امرأة من اللتين كانتا في السيارة.
وفي البيضاء (وسط البلاد ) قتل شيخ قبلي في انفجار سيارة كانت تقله مع زوجته وأحد أطفاله، وكانت السيارة التي تقل الشيخ محمد عبدربه الريامي قد انفجرت وسط سوق شعبي بمدينة رداع بالبيضاء، حيث أدت إلى مقتله وأحد أبنائه، بالإضافة إلى إصابة ثلاثة آخرين من المارة بينهم طفلة.
http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=172050&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2013-12-22, 10:45 AM
معارك دماج بين "السلفيين" و"الحوثيين" تخلف تسعة قتلى..
ستة قتلى في صدامات رافقت تظاهرات «الهبة الشعبية» جنوب اليمن
طفل يملأ جركانة بالماء ضمن أطفال آخرين يبحثون عن مياه شرب بصنعاء (رويترز)
طفل يملأ جركانة بالماء ضمن أطفال آخرين يبحثون عن مياه شرب بصنعاء (رويترز)
صنعاء - ي.ب.أ ، أ.ف.ب

أعلن مصدر في "الحراك الجنوبي" اليمني أمس عن مقتل 6 متظاهرين وجرح 10 آخرين خلال مظاهرات "الهبة الشعبية" التي شهدها جنوب اليمن، ودعا إليها "حلف قبائل حضرموت" لإخراج قوات الجيش والأمن من المحافظات الجنوبية.

وقال المصدر ليونايتد برس انترناشونال، إن "عدد الذين سقطوا منذ بدء (الهبة) يوم أمس (الجمعة) ، ارتفع الى 6 قتلى، 4 منهم في عدن، وقتيل في لحج، وقتيل في المكلا، إضافة الى أكثر من 10 جرحى".

وأضاف أن "إطلاقاً للنار ما زال يسمع اليوم (السبت) بمدينة عتق بشبوة حول إدارة المحافظة، إثر قيام اللجان الأهلية بالاستيلاء على سيارات تابعة للأمن المركزي وإحراق أخرى".

وشهدت محافظات أبين، ولحج، وشبوة، أمس الأول الجمعة، أعمال عنف متفرقة بين قوات الأمن المشتركة والمتظاهرين من الحراك الجنوبي، وقبائل الجنوب الذين دعوا ل"الهبة الشعبية" للسيطرة على النقاط الأمنية والعسكرية والمرافق الحكومية كخطوة أولى لحكم ذاتي في المحافظات الجنوبية.

وعاشت المحافظات الجنوبية الجمعة يوماً صاخباً في أول أيام "الهبة الشعبية" التي دعا إليها تحالف قبائل حضرموت، وقد تم اقتحام مقار حكومية وإحراق محلات تجارية لمواطنين "شماليين".

من جهة ثانية قتل تسعة اشخاص الخميس في اليمن في معارك بين سلفيين مدعومين من ابناء القبائل، والمتمردين الحوثيين الذين يقومون باشتباكات خلال الاسابيع الماضية في شمال اليمن، حسبما افاد مصدر قبلي لوكالة فرانس برس أمس الأول الجمعة.

وقال خالد العزاني المتحدث باسم مدرسة "دار الحديث" لتدريس القرآن أن السلفيين شهدوا "مقتل 180 شخصا بينهم 23 طفلا واربع نساء واصابة 510 أشخاص" منذ نهاية شهر أكتوبر.

ولم يتم الاعلان عن حصيلة من قبل أي جهة مستقلة في هذه المنطقة التي يصعب الوصول إليها بعد نحو شهرين على بدء المعارك.

وأوضح العزاني أن من بين القتلى طلاب أجانب من المغرب العربي وأوروبا بما في ذلك فرنسا وأميركا"، دون إعطاء المزيد من التوضيحات.

وأضاف أن "الوضع المأساوي في دماج" الواقعة في ضواحي مدينة صعدة، معقل الحوثيين، متهماً الحوثيين بقصف المدينة بالاسلحة الثقيلة في هجماتهم.

والخميس "قتل سبعة من المتمردين الحوثيين واثنان من رجال القبائل في اشتباكات دارت بشكل متقطع "لا سيما في قطاف في محافظة صعدة الشمالية، معقل التمرد الحوثيين وفي محافظة عمران، بحسب مصدر قبلي. وأكد العزاني الحصيلة.

وقال علي البخيتي المسؤول في جماعة انصار الله (الحوثية) ان "هناك قتلى وجرحى" دون ان يحدد اعدادهم.

واكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر وجود صعوبات في الوصول إلى منطقة القتال منذ بدء عمليتها الانسانية الاخيرة في في 24 نوفمبر الماضي والتي سمحت باجلاء الجرحى وتقديم المساعدة للناس المحاصرين.

وقال رئيس مكتب الصليب الاحمر في صنعاء سيدريك شفايتزر في بيان الخميس بيان ان "اللجنة الدولية للصليب الاحمر على أهبة الاستعداد لدخول منطقة دماج فوراً لاجلاء المرضى والجرحى، شريطة أن تكون قادرة على القيام بعملها من دون أي شروط مسبقة من أي نوع".
http://www.alriyadh.com/2013/12/22/article894573.html

عبدالله البلعسي
2013-12-22, 10:47 AM
مصدر أمني ينفي ل"الرياض" ارتباط هاربين من السجن بتنظيم القاعدة ..
حضرموت: قتلى وجرحى في اشتباكاتٍ باليوم الثاني للهبّة الشعبية
صنعاء - محمد القاضي

لقي ثلاثة جنود مصرعهم واصيب اثنين اخرين امس السبت في اشتباكات مع مسلحين قبليين في احدى النقاط العسكرية شرقي مدينة القطن بمحافظة حضرموت شرقي اليمن. وذكرت مصادر محلية ان الاشتباكات اندلعت اثر قيام مسلحين قبليين بمحاولة السيطرة على النقطة العسكرية وطرد الجنود منها في اطار الهبة الشعبية لقبائل حضرموت والتي انطلقت امس بهدف اخضاع المحافظة لسيطرة القبائل الامنية. ولم يعرف عدد الضحايا في صفوف المسلحين الذين ذكرت المصادر انهم احتجزوا اربعة جنود.

وفي منطقة الديس بمدينة المكلا حاول مسلحون قبليون اقتحام معسكر للجيش لكنهم فشلوا بعد اشتباكات استمرت قرابة ساعة دون وجود انباء عن سقوط ضحايا. اما في سيؤون فقد احرق مسلحون من الحراك الجنوبي مركز الاحوال المدنية.

وفي محافظة شبوة اصيب ثلاثة مسلحين من الحراك الجنوبي وجنديان في اشتباكات في مدينة عتقق. ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن مصدر مسؤول بالسلطة المحلية في محافظة شبوة ان الأجهزة الأمنية بالمحافظة أحبطت امس محاولة عناصر من الحراك الجنوبي المسلح للاستيلاء على مبنى فرع الهيئة العامة للاتصالات بالمحافظة، إلى جانب تمكنها من استعادة إحدى الأطقم الأمنية التي كانت تلك العناصر استولت عليها لتواجدها بالقرب من المبنى.

وأعلن المصدر بان الأجهزة الأمنية في المحافظة تمكنت السبت من القاء القبض على ثلاثة من العناصر التخريبية المسلحة من المتورطين في عملية إطلاق النار على إحدى النقاط الأمنية بعتق ومبنى إدارة البحث الجنائي بالمحافظة.

وقالت السلطات الحكومية إن قوات الأمن واللجان الشعبية تحكم حمايتها على مختلف المصالح في شبوة النفطية.

وفي عدن توفي مواطن متأثرا بجراحه جراء اصابته بطلق ناري في منزله اثناء الاشتباكات التي وقعت بين مسلحين من الحراك الجنوبي والشرطة مساء امس اثناء محاولة المسلحين اقتحام قسم للشرطة في المنصورة. وبهذا يرتفع عدد القتلى منذ امس الى قرابة ستة اشخاص وعدد اخر من المصابين.

هذا وشهدت عدد من المدن ابرزها عدن والمكلا حالة من التوتر والشلل واغلاق المحلات التجارية في اليوم الثاني للهبة الشعبية التي دعا اليها حلف قبائل حضرموت احتجاجا على مقتل الشيخ سعد بن حبريش شيخ قبيلة الحوامل احد اكبر قبائل حضرموت في الثاني من ديسمبر مع اثنين من مرافقيه في اشتباكات مع قوات الجيش في احد النقاط العسكرية خارج مدينة سيؤون.

هذا وفي ظل الانفلات الامني في بعض المحافظات الجنوبية اعلنت وزارة الداخلية اليمنية عن هروب 22 سجينا من السجن المركزي بسيئون مساء الجمعة وانه يجري التحقيق في الواقعة. وذكرت ان اثنين من الفارين تم اعتقالهم وانه يجري تعقب الاخرين، مشيرة الى ان عملية الهروب أثناء قيام أحد الجنود بتقديم وجبة العشاء لهم ،حيث قاموا بطرحة أرضاً والاعتداء عليه ثم لاذوا بالفرار لعدم وجود الحراسة الكافية على السجن. لكن مسؤولا امنيا بارزا اكد وجود تواطؤ من قبل الحراسة وانه يجري التحقيق معهم. وفيما لم تشر وزارة الداخلية الى هوية الفارين، ذكر مسؤول امني ل"الرياض" انهم متهمون في قضايا قتل وسرقة، نافيا ان يكون بينهم عناصر من القاعدة. كما نفى اية عملية اقتحام للسجن من قبل عناصر قبلية.

هذا واعلنت السلطات الأمنية بحضرموت انها تمكنت من إلقاء القبض على عدد من العناصر المتورطة في أعمال الشغب والفوضى والسطو والنهب على المحلات التجارية وبسطات الباعة المتجولين في إحدى أحياء مدينة المكلا عاصمة حضرموت. ولم يحدد مدير امن حضرموت عدد المعتقلين او المحال التي تعرضت للأضرار والنهب والحرق. وكان عدد من المتظاهرين وناشطون في الحراك الجنوبي احرقوا عدداً من المحال والبسطات التابعة لباعة من المحافظات الشمالية ما تسبب في اندلاع اشتباكات ادت الى مقتل احد الاشخاص.
http://www.alriyadh.com/2013/12/22/article894735.html

عبدالله البلعسي
2013-12-22, 10:52 AM
الاشتباكات تشل حركة المدارس والمتاجر جنوب اليمن

تفجير أنبوب نفط في هجمتين متعاقبتين


حريق هائل يلتهم «القات» في مكلا بجنوب اليمن (رويترز)
صنعاء: «الشرق الأوسط»
أسفرت مواجهات مسلحة في اليمن عن سقوط 11 جريحا، وهي حصيلة مواجهات بين قوات الأمن وناشطين من الحراك الجنوبي، في حين فجر مخربون أنابيب نفط شرق البلاد في هجمتين متعاقبتين.
وأصيب جنوب اليمن بشلل في النشاط بالكامل تقريبا أمس، إذ أغلقت المدارس والإدارات ومعظم المحلات التجارية في ثاني يوم من حركة احتجاج على مقتل زعيم قبلي في اشتباك مع الجيش مطلع ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وفق شهود ومصدرين طبي وآخر أمني.

وأفاد المصدر الطبي بأن ناشطا جنوبيا توفي متأثرا بجروح كان أصيب بها أول من أمس، في تبادل لإطلاق النار حين هاجم ناشطون من الحراك الجنوبي مركزا للشرطة في عدن.

وفي كبرى مدن الجنوب لزم معظم السكان منازلهم، بينما كانت حركة السير تقريبا مستحيلة بسبب كتل من الحجر والإطارات المشتعلة التي وضعت على الطرق.

واندلعت شرارة الوفيات منذ أول من أمس، بقتل طفل وناشط جنوبي في حادثين منفصلين في عدن كبرى مدن الجنوب، والمكلى كبرى مدن محافظة حضرموت (جنوب شرقي البلاد).

وجرح أربعة ناشطين من الحراك الجنوبي بمحافظة شبوة وشرطيان في مواجهات أمس، وأوضح المصدر في حديث نقلته وكالة الصحافة الفرنسية أن ناشطين مسلحين تمكنوا من السيطرة على سيارة لقوات التدخل السريع مما اضطر الشرطة إلى التدخل للتصدي لمسلحين تمكنوا من السيطرة مؤقتا على مركز اتصالات ومستوصف في عتق.

وفي مديرية الحوطة بمحافظة لحج، جرح شرطي وأربعة أشخاص من المارة في اشتباك مسلح، عندما هاجم عناصر من الحراك الجنوبي دورية شرطة في الحوطة وفق شهود ومصادر طبية.

وخرج آلاف المتظاهرين إلى شوارع مدينة المكلى في محافظة حضرموت جنوب شرقي البلاد، وفي عدن، احتجاجا على مقتل سعيد بن حبرش في وقت سابق من هذا الشهر.

وفي صنعاء، أعلنت الشرطة ضبط سيارة مفخخة وأسلحة بعد تبادل للنيران مع مسلحين كانا يستقلانها أمس، ونقل موقع وزارة الدفاع اليمنية الإلكتروني عن مسؤول في الشرطة قوله إن المسلحين أصيبا وتوفي أحدهما في المستشفى متأثرا بجروحه، بينما اعتقل الثاني. ويطالب الجنوبيون بدولة فيدرالية مؤلفة من كيانين، الشمال والجنوب، بينما يقترح مندوبو الشمال في الحوار على غرار رئيس الدولة بأن يتشكل اليمن من عدة كيانات.

ويفترض بمؤتمر الحوار أن يعد لوضع دستور جديد وتنظيم انتخابات عامة في 2014 في نهاية المرحلة الانتقالية من عامين التي بدأت بعد رحيل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح عن السلطة تحت ضغط الشارع.

وقتل بن حبرش وخمسة من رجال القبائل مطلع ديسمبر (كانون الأول) في الاشتباك الذي اندلع عندما رفض حراسه الشخصيون تسليم أسلحتهم إلى الجنود عند نقطة تفتيش، وقتل في الاشتباك جنديان.

ونظم المظاهرة «تحالف أبناء قبائل حضرموت» و«الحراك الجنوبي» اللذان يسعيان إلى انفصال الجنوب.

وأعلنت المجموعتان عن تنظيم مزيد من الاحتجاجات خلال الأيام المقبلة للضغط على الحكومة لتسليم الشخص الذي يشتبه في أنه قتل بن حبرش، وتوفير وظائف للجنوبيين في قوات الشرطة والجيش وقطاع النفط. وكانت جنازة الزعيم القبلي متوقعة أمس في المكلى حيث تمكن أنصار الحراك الجنوبي صباحا من «السيطرة من دون قوة على مركز شرطة في المدينة»، وفق ما أعلن فؤاد راشد المسؤول من هذا الحراك لوكالات الأنباء. وفي شرق اليمن، أعلن مسؤول في وزارة النفط اليمنية أن مسلحين فجروا أمس قسمين من أنبوب نفطي، مما منع استئناف ضخ النفط في الأنبوب الذي سبق أن استهدفته هجمات في الأيام الأخيرة.

وفجر المهاجمون الأنبوب مرتين، أولاهما فجرا والثانية عصرا في منطقة وادي عبيدة شرق صنعاء، بحسب المصدر.

وتابع المسؤول أن الأنبوب الذي استهدفه هجومان الأربعاء والخميس تعرض لأضرار جسيمة، «مما تسبب في توقيف ضخ النفط الخام عبر الأنبوب»، على الرغم من جهود السلطات لإصلاح الفجوات.

وأفاد مصدر أمني لوكالة الصحافة الفرنسية بأن جنديين كانا يرافقان فريقا من الفنيين المكلفين بأعمال إصلاح الأنبوب أصيبا بجروح السبت في هجوم مسلحين قبليين.

ويربط الأنبوب البالغ طوله 420 كيلومترا بين حقول صافر للإنتاج في مأرب وميناء رأس عيسى للتصدير المطل على البحر الأحمر.

وغالبا ما تجري مهاجمة أنابيب النفط والغاز في اليمن ذي المجتمع القبلي البنية وحيث ينتشر السلاح بكثرة. وفي أغلب الحالات تشن هذه الهجمات مجموعات قبلية تريد الضغط على الحكومة في ملفات قانونية أو للحصول على عائدات مادية. وتراجع إنتاج النفط بشكل كبير في اليمن بسبب الوضع الأمني وسوء صيانة البنى التحتية وتراجع الاستثمارات في التنقيب.

سياسيا، نقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مسؤول في مكتب جمال بنعمر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص لشؤون اليمن، أمس، تسليم بنعمر اقتراحا لتلبية طلب الأطراف اليمنية، يتضمن آلية لمعالجة مسألة عدد الأقاليم وحدودها في الدولة الاتحادية الجديدة المتوافق عليها، وقال المسؤول: «إن ذلك يعكس أعلى درجة من التوافق في اللجنة المصغرة لفريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني تلبية لطلب الأطراف اليمنية المتحاورة، بعد أسابيع من النقاشات المكثفة لمجموعة واسعة من الرؤى والاقتراحات ويسعى إلى توفيق الاختلاف». وأضاف أن «هذا الاقتراح يستند إلى اتفاق المتحاورين على دولة اتحادية جديدة مبنية على مجموعة مبادئ، ويتضمن آلية لمعالجة مسألة عدد الأقاليم وحدودها».http://www.aawsat.com//details.asp?section=4&article=754720&issueno=12808#.UraMVvRDuGY

عبدالله البلعسي
2013-12-22, 10:55 AM
مقتل وجيه قبلي وابنته بانفجار عبوة ناسفة شرق اليمن
صنعاء ـ يو بي أي
السبت 21 ديسمبر 2013
قتل وجيه قبلي يمني وابنته، وجرح شخصان آخران، في انفجار عبوة ناسفة زرعت بسيارته، السبت، بمحافظة البيضاء في شرق البلاد.
وقال مصدر أمني يمني، إن "الوجيه القبلي محمد الريامي قتل وابنته الصغيرة لدى قيامه بفتح باب سيارته التي كانت زرعت فيها عبوة ناسفة، فيما أصيب اثنان آخران تم نقلهما على الفور إلى المستشفى".
وأوضح أن الحادثة وقعت في سوق لبيع المواشي بمحافظة البيضاء، مشيرا الى احتمال ضلوع تنظيم "القاعدة" الذي سبق له القيام بزرع عبوات ناسفة في سيارات مسؤولين عسكريين ومدنيين على مدى الفترة الماضية.
ويشهد اليمن حالة فلتان أمني منذ 3 سنوات إثر احتجاجات أطاحت بنظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح وتوسع في عمليات "القاعدة" في جنوب وشرق البلاد.http://alhayat.com/Details/584495

عبدالله البلعسي
2013-12-22, 10:56 AM
نزوح كبير لليمنيين الشماليين من حضرموت
صنعاء - «الحياة»
السبت 21 ديسمبر 2013
انطلقت في جنوب اليمن أمس حركة احتجاجات واسعة أطلق عليها اسم «الهبة الشعبية»، رداً على مقتل زعيم قبلي في اشتباك مع جنود مطلع الشهر الجاري في مدينة سيئون (كبرى مدن وادي حضرموت).
ودعا رجال القبائل في حضرموت إلى هذه «الهبة الغاضبة» تحدياً للسلطة، وأيدهم «الحراك الجنوبي» الرامي إلى الانفصال عن الشمال، في وقت تشهد البلاد عملية انتقالية وصراعاً على السلطة.
وأكدت مصادر محلية لـ «الحياة» في حضرموت سقوط قتلى وجرحى خلال مواجهات مع قوات الأمن التي انتشرت بكثافة في مداخل المدن، وحول المنشآت الحيوية في المحافظة، وتمكنت من الحيلولة دون سيطرة المحتجين على مقر إدارة الأمن في سيئون. ولوحظ أن المواطنين الشماليين بدأوا عملية نزوح كبير من المحافظة، خوفاً من تطور الأمور إلى الأسوأ.
وأضافت: «أن الآلاف احتشدوا في المكلا (مركز محافظة حضرموت) بعد صلاة الجمعة، فيما سيطر مسلحون على مقر إدارة الأمن من دون مواجهة، ورفعوا عليها الأعلام الجنوبية وصور الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض».
وأكدت: «أن المحتجين أحرقوا مركزاً للشرطة في المكلا، بعد اقتحامه وتهريب محتجزين على ذمة قضايا جنائية وإتلاف أرشيفه، كما أحرقوا سوقين شعبيتين لبيع القات وامتدت النار إلى عدد من المحلات المجاورة، في حين أصيب ثلاثة أشخاص على الأقل في مواجهات مع باعة من المناطق الشمالية».
وانقطعت شبكة الاتصالات عن مدن الجنوب لمدة 15 ساعة. وقالت السلطات إن انقطاعها جاء بسبب أعمال تخريبية، فيما أكد ناشطون جنوبيون «أن العملية مدبرة»، متهمين السلطات بـ «محاولة إجهاض الاحتجاجات» التي امتدت من حضرموت إلى محافظات عدن وأبين وشبوة والضالع ولحج.
وحاول مسلحون يعتقد بأنهم من أنصار تنظيم «القاعدة» اقتحام السجن المركزي في مديرية المنصورة التابع لمحافظة عدن قبل أن تسيطر قوات الأمن على الموقف، وأشعل المحتجون الإطارات في الشوارع، في حين تمكن مسلحو «الحراك الجنوبي» في مدينة الضالع من السيطرة على المباني الحكومية ورفع الأعلام الجنوبية عليها، كما أغلقوا الطرق الواصلة بين الشمال والجنوب عند النقاط الحدودية التي كانت قائمة قبل وحدة البلاد عام 1990.
وأعلنت لجنة التنسيق التي دعت إلى «الهبة» أن الاحتجاجات «ستستمر من دون تحديد سقف زمني، حتى تحقيق أهدافها»، في وقت تشهد مدن الجنوب عموماً، وحضرموت تحديداً نزوحاً جماعياً لأبناء مناطق الشمال خوفاً من أعمال العنف التي تغذيها خطابات الكراهية المناطقية وتتبناها أطراف سياسية تسعى إلى انفصال حضرموت تمهيداً لسقوط باقي مناطق الجنوب.
http://alhayat.com/Details/584340

عبدالله البلعسي
2013-12-22, 11:19 AM
ضبط سيارة متفجرات وفرار 22 سجينا
مقترح دولي لمعالجة أقاليم وحدود الدولة اليمنية

أحمد الشميري (صنعاء)
شارك من خلال
تويتر
فيسبوك
جوجل بلس
اكتب رأيك
حفظ
أعلن مصدر مسؤول في مكتب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص لشؤون اليمن جمال بنعمر أن المبعوث الأممي قدم أمس، اقتراحاً تلبية لطلب الأطراف اليمنية يتضمن آلية لمعالجة مسألة عدد الأقاليم وحدودها في الدولة الاتحادية الجديدة المتوافق عليها، ويعكس أعلى درجة من التوافق في اللجنة المصغرة لفريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني. وأوضح المصدر أن الاقتراح يستند إلى اتفاق المتحاورين على دولة اتحادية جديدة مبنية على مجموعة مبادئ، ويتضمن آلية لمعالجة مسألة عدد الأقاليم وحدودها.
من جهة أخرى، أفادت الشرطة اليمنية أن 22 سجينًا هربوا من السجن المركزي بمديرية سيئون، التابعة لمحافظة حضرموت. وأوضح وزارة الداخلية في بيان أمس، أن عملية الفرار حدثت أثناء قيام أحد حراسة السجن تقديم وجبة العشاء للسجناء، والذين قاموا بطرح أرضً والاعتداء عليه ثم لاذوا بالفرار لعدم وجود الحراسة الكافية على السجن.
الى ذلك، أكد مدير أمن العاصمة اليمنية صنعاء العميد عصام جمعان ضبط سيارة تحمل متفجرات وأسلحة في العاصمة صنعاء وعلى متنها يمنيان وفتاتان يمنيتان من أبناء منطقة خولان بصنعاء أمس.
من جهة ثانية، قتل ثلاثة جنود في هجوم على نقطة تفتيش للجيش في حضرموت. وقال المسؤول الذي رفض كشف هويته ان مسلحين قبليين شنوا هجوما بأسلحتهم الرشاشة على نقطة تفتيش للجيش شرق بلدة القطن ما ادى الى مقتل ثلاثة جنود وإصابة آخرين.http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20131222/Con20131222664044.htm

عبدالله البلعسي
2013-12-22, 11:23 AM
اشتباكات تشل جنوب اليمن
عدن - أ ف ب - شل النشاط بالكامل تقريبا امس في عدة مدن من جنوب اليمن حيث اسفرت مواجهات مسلحة بين قوات الامن وناشطين من الحراك الجنوبي عن سقوط 11 جريحا، وفق شهود ومصدرين طبي وامني. والجمعة، قتل طفل وناشط جنوبي في حادثين منفصلين في عدن كبرى مدن الجنوب والمكلى كبرى مدن محافظة حضرموت (جنوب شرق).
وامس، افاد مصدر طبي ان ناشطا جنوبيا توفي متاثرا بجروح كان اصيب بها الجمعة في تبادل لاطلاق النار حين هاجم ناشطون من الحراك الجنوبي مركزا للشرطة في عدن.
واغلقت المدارس والادارات ومعظم المحلات التجارية امس في ثاني يوم من حركة احتجاج منذ مقتل زعيم قبلي في اشتباك مع الجيش بداية كانون الاول.
وفي عتق بمحافظة شبوة جرح اربعة ناشطين من الحراك الجنوبي وشرطيان في مواجهات وفق مصدر امني.
واوضح المصدر ان ناشطين مسلحين تمكنوا من السيطرة على سيارة لقوات التدخل السريع ما اضطر الشرطة الى التدخل للتصدي لمسلحين تمكنوا من السيطرة موقتا على مركز اتصالات ومستوصف في عتق.
وفي مديرية الحوطة بمحافظة لحج جرح خمسة اشخاص في اشتباك مسلح وفق مصدر طبي.
والجرحى هم اربعة مارة وشرطي اصيبوا في اشتباك اندلع عندماهاجم عناصر من الحراك الجنوبي دورية شرطة في الحوطة وفق شهود.
وخرج الاف المتظاهرين الى شوارع مدينة المكلى في محافظة حضرموت جنوب شرق البلاد، وفي عدن، احتجاجا على مقتل سعيد بن حبرش في وقت سابق من هذا الشهر.
وقتل بن حبرش وخمسة من رجال القبائل في 2 كانون الاول في الاشتباك الذي اندلع عندما رفض حراسه الشخصيون تسليم اسلحتهم الى الجنود عند نقطة تفتيش. وقتل في الاشتباك جنديان.
ونظم التظاهرة «تحالف ابناء قبائل حضرموت» و»الحراك الجنوبي» اللذان يسعيان الى انفصال الجنوب.
واعلنت المجموعتان عن تنظيم مزيد من الاحتجاجات خلال الايام المقبلة للضغط على الحكومة لتسليم الشخص الذي يشتبه بانه قتل بن حبرش، وتوفير وظائف للجنوبيين في قوات الشرطة والجيش وقطاع النفط.
وكانت جنازة الزعيم القبلي متوقعة السبت في المكلى حيث تمكن انصار الحراك الجنوبي صباحا من «السيطرة بدون قوة على مركز شرطة في المدينة» وفق ما اعلن فؤاد راشد المسؤول من هذا الحراك.
وفي كبرى مدن الجنوب لزم معظم السكان منازلهم بينما كانت حركة السير تقريبا مستحيلة بسبب كتل من الحجر والاطارات المشتعلة التي وضعت على الطرق وفق ما افاد شهود.
في صنعاء، اعلنت الشرطة ضبط سيارة مفخخة واسلحة بعد تبادل للنيران مع مسلحين كانا يستقلانها.
وقال مسؤول في الشرطة كما نقل عنه موقع وزارة الدفاع اليمنية ان المسلحين اصيبا وتوفي احدهما في المستشفى متاثرا بجروحه فيما اعتقل الثاني.
ويطالب الجنوبيون بدولة فدرالية مؤلفة من كيانين، الشمال والجنوب، بينما يقترح مندوبو الشمال في الحوار على غرار رئيس الدولة بان يتشكل اليمن من عدة كيانات.
ويفترض بمؤتمر الحوار ان يعد لوضع دستور جديد وتنظيم انتخابات عامة في 2014 في نهاية المرحلة الانتقالية من عامين التي بدات بعد رحيل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح عن السلطة تحت ضغط الشارع.
http://www.alrai.com/article/623028.html

عبدالله البلعسي
2013-12-22, 11:30 AM
لافروف: الغرب يفضل الأسد على تسلم "الجهاديين" الحكم


المبعوث العربي والدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي خلال ترؤسه اجتماعا مع الوفدين الروسي والاميركي في جنيف امس (رويترز)
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، أن الديبلوماسيين الغربيين يقولون بشكل متزايد إن بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة خيار أفضل لسوريا من أن يطيحه متشددون إسلاميون.
وقال لافروف، في مقابلة مع وكالة "نوفوستي" نشرت أمس، "الآن ليس فقط في النقاشات الخاصة، وإنما حتى في التصريحات العلنية لبعض شركائنا الغربيين، تبرز فكرة، أنه في حال وصول الجهاديين والإرهابيين، الذين ينمون تأثيرهم بصورة مطردة في سوريا، إلى سدة الحكم فسيطبقون الشريعة وسيذبحون الأقلية ويحرقون الناس فقط لأنهم أصحاب عقائد أخرى".
وأضاف "في هذه الحالة فان بقاء الرئيس الأسد في منصبه يعتبر أقل خطورة على سوريا من تسلمها من قبل الإرهابيين".
وأكد لافروف أن "الأسد لم يتوجه لروسيا بطلب ضمانات أمنية في حال رحيله من منصب الرئاسة. لم يأت مثل هذه الطلب من أحد من دمشق".
وحول إمكان مشاركة الأسد في الانتخابات الرئاسية العام المقبل، أكد لافروف أن "الأسد قال فعلا انه لا يستبعد إمكان المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي ستجري وفق التشريعات السورية العام المقبل، وإنه سيتخذ قرارا بهذا الشأن مع اقتراب موعد هذه الانتخابات، وذلك إذا ما شعر بوجود دعم شعبي له".
وأعلن لافروف أن "جميع المنظمين والمشاركين في أعمال جنيف 2 المزمع عقده في 22 كانون الثاني المقبل متفقون على أهمية حضور إيران المؤتمر". وقال "كل الدلائل تشير إلى التأثير الذي يمكن أن تؤديه إيران في عملية الوصول إلى حل سياسي بشأن سوريا، وفي اللقاءات الخاصة وفي التصريحات العامة أصبح البعض يطرح فكرة مفادها لا يجوز فقدان مثل مشارك مهم كهذا كإيران". وأضاف "من يقف ضد مشاركة طهران في المؤتمر، يفعل هذا ليس من منطلق الحرص على القضية، وإنما من منطلق إيديولوجي".
وحول الملف النووي الإيراني، قال لافروف إن "آلية جديدة لتفتيش المواقع النووية الإيرانية ستكون جاهزة قريبا، وليس هناك ما يهدد بإحباط هذا العمل"، مضيفا أن "الاتفاقيات، التي تم التوصل اليها في جنيف، تقضي بإجراء أعمال تفتيش أكثر كثافة للمواقع النووية الإيرانية".
("نوفوستي"، رويترز)http://www.assafir.com/Article.aspx?EditionId=2653&ChannelId=64251&ArticleId=2231&Author=#.UraVR_RDuGY

عبدالله البلعسي
2013-12-22, 11:37 AM
http://www.assafir.com/Article.aspx?EditionId=2653&ChannelId=64251&ArticleId=2231&Author=#.UraVR_RDuGY

عبدالله البلعسي
2013-12-22, 11:50 AM
«الحضارم»: لسنا يمنيين ولا جنوبيين.. ونريد الاستقلال


الزعيم الحضرمي الكثيري مع الزياني في لقاء الرياض (الشرق)
2012/12/23 - العدد 385



طباعةإرسال بالبريد الإلكتروني
95 تعليقات
عدن – عصام السفياني

الكثيري لـ الشرق: «الحضارم» يؤيدون الحوار لحل النزاعات بعيداً عن الصراعات العنيفة.
باحاج: شعب حضرموت أُجبِر بالقوة أن يكون جنوبياً ثم يمنياً وهو بريء من «اليمننة».

رفع الحضارم مؤخراً صوتهم عالياً مطالبين بحقهم في تقرير المصير، معتبرين أن نصف قرنٍ من سيطرة أنظمة الجنوب والشمال في اليمن على بلادهم ينبغي أن ينتهي، وأن يكون لهم القرار في تحديد شكل النظام الحاكم في مناطقهم ومن سيحكمهم أيضاً.
ومثَّل لقاء الرياض الذي عُقِدَ الثلاثاء الماضي منعطفاً مهماً في تاريخ القضية الحضرمية، لأنه أول محفل خارجي تُطرَح فيه قضية حضرموت منذ ستينيات القرن الماضي حينما سيطرت الجبهة القومية عليها وأنهت حكم السلطنات فيها وحولتها إلى محافظة جنوبية تدار بالحديد والنار من قِبَل الحزب الاشتراكي بشموليته المعروفة حتى إعلان الوحدة بين شمال وجنوب اليمن عام 1990.
وجمع اللقاء قادة جنوبيين وشخصيات حضرمية بارزة بالأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي عبداللطيف الزياني، ودعا الحضارم خلاله إلى حل قضية حضرموت بشكل منفصل عن القضية الجنوبية، لأن حضرموت ليست جنوبية ولا شمالية كما تقول «العصبة الحضرمية»، وهي الإطار التنظيمي للكيانات المطالبة باستقلال حضرموت.
وقدم الشيخ عبدالله بن محسن بن حسين الكثيري مذكرة باسم عصبة القوى الحضرمية، وأرفقها بمشروع ورؤية العصبة لحل قضيتهم إلى أمين عام مجلس التعاون الخليجي، الذي وعد بدراستها ووضعها محل الاعتبار.
وقال الوفد الحضرمي في لقاء الرياض إن النظم المتعاقبة على حكم اليمن أطبقت على مقاليد الأمور في حضرموت وأوصلتها إلى حالة البؤس والشقاء التي يشتكي منها أبناء حضرموت في الوطن والمهاجر، بل كانت عائقاً في تحقيق الحلم الحضرمي في أن تكون حضرموت المتحدة دولة خليجية سابعة.

تهميش الحضارم

وتعدّ حضرموت كبرى محافظات اليمن الموحد وتقع على ساحل البحر العربي، وتبعد عن العاصمة صنعاء حوالي 794 كيلومتراً، ويشكل سكان المحافظة ما نسبته 5.2% من إجمالي سكان اليمن، وتساوي مساحتها أكثر من ثلث مساحته.
وتتركز كميات كبيرة من النفط والثروات المعدنية في محافظة حضرموت إضافة إلى المنتجات الزراعية والعسل، غير أن أبناءها لا يحصلون على شيء من هذه الثروات التي تذهب إلى حكام الشمال والفئات المرتبطة بالسلطة من أبناء المحافظة وهم مجموعة صغيرة للغاية، أما الباقون فيعانون التهميش.
ويُعرَف عن أبناء حضرموت ميلهم الشديد إلى السلم واتسامهم بالمرح والهدوء وحب العلم والتجارة، حيث يوجدون في شرق آسيا ودول الخليج ومنهم أسماء بارزة في عالم الأعمال والفن والأدب، ومنهم أيضاً رجالات سياسة كثيرين لم يجدوا فرصة في نظام الحكم قبل الوحدة وبعدها.

دولة قديمة

تاريخياً، ظهرت أول دولة في أرض حضرموت عام 1500 قبل الميلاد، وهي أولى الدول في جنوب الجزيرة العربية وسبقت ظهور معين وسبأ بحوالي خمسة قرون.
وكانت العاصمة الأولى لمملكة حضرموت هي مدينة ميفعة ثم انتقلت إلى مدينة شبوه، وحاول المعينيون والسبئيون احتلال أرض حضرموت وكانت آخر محاولاتهم عام 275 ميلادية، غير أن الحضارمة تمكنوا من استعادة حريتهم واستقلالهم وطردوا الغزاة من أرضهم قبل ظهور الإسلام بحوالي قرنين.
وفي أول مايو 1888، وقعت بريطانيا معاهده حماية مع السلطان عوض بن عمر القعيطي، وانضم السلطان منصور بن غالب الكثيري إلى هذه المعاهدة عام 1918، وبذلك أصبحت أراضي حضرموت وسلطنتاها القعيطية والكثيرية ضمن سلسلة من معاهدات الحماية البريطانية في سلطنات وإمارات جنوب شبه الجزيرة الممتدة من باب المندب وحتى عُمان.
وكانت الإدارة المركزية لهذه المحميات تقع في البحرين حيث مركز قيادة القوات البريطانية في الشرق الأوسط، وبعد عشرين عاماً من توقيع السلطان الكثيري على معاهدة الحماية انتقل مركز هذه القيادة من البحرين إلى عدن.
وفي 27 أغسطس من عام 1967، انسحبت الإدارة المدنية البريطانية وكذلك القوات العسكرية المحدودة المرافقة لها من كل من المكلَّا وسيئون ودون إشعار مسبق للسلطات الحضرمية المحلية وسُحِبَ العلم البريطاني من إدارة المستشارية في المكلّا.
وفي سبتمبر 1967 أعلنت الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني استيلاءها على المكلّا وبمساعدة فاعلة من بعض الوحدات العسكرية في جيش البادية الحضرمي الذي أسسه وشكله العسكريون البريطانيون في حضرموت.
وفي أكتوبر 1967، أعلنت الجبهة القومية استيلاءها على مدينة سيئون وبمساعدة فرق في جيش البادية الحضرمي، وبذلك أصبحت حضرموت القعيطية وحضرموت الكثيرية في قبضة الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل.
ولم تواجه قوات هذه الجبهة جندياً بريطانياً واحداً لأنهم رحلوا قبل ذلك بعدة أسابيع رغم أن معاهدة الحماية تلزم بريطانيا بحماية السلطنتين القعيطية والكثيرية من أي اعتداء عليهما، بحسب أدبيات عصبة القوى الحضرمية.

تقسيم المحافظة

وفي عام 1998، أمر الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، بتقسيم حضرموت إلى محافظتين نظراً لاتساع مساحتها وباسمين جديدين، وقوبل هذا القرار بغضب شعبي عارم وانتفاضة حضرمية امتدت من الداخل إلى أبناء حضرموت في الخارج، وتحت هذا الضغط الشعبي الهائل تراجع صالح عن قراره وفشلت محاولات التقسيم.
وظهرت في 2003 أولى الحركات المطالبة باستقلال حضرموت، وهي المنظمة الوطنية لتحرير حضرموت، لتشكل مع مجموعة من الحركات التي لحقت إطاراً واحداً هو عصبة القوى الحضرمية وذلك في شهر مايو الماضي، وكان أول أنشطة العصبة تقديم رسالة إلى السفير البريطاني في اليمن ورعاة المبادرة الخليجية في اجتماع في القاهرة في يونيو الماضي، للمطالبة بحل للقضية الحضرمية خارج إطار القضية الجنوبية.
وترى الحركات والقوى الحضرمية أن احتلال حضرموت في 17 سبتمبر 1967 مثَّل أول الأخطاء السياسية في المنطقة، وأن حل هذا الخطأ سيكون نقطة البداية الصحيحة لحلحلة جميع القضايا المتشابكة.
وحسب الرؤية المقدمة لـ«الزياني»، يرى الحضارم أن أقطاب السياسة والحكم في اليمن ماضون في تهميشهم للشعب الحضرمي ومصادرة حقوقه وتجاهل مطالبه ونكران مظالمه، ويعتقد الحضارم أن قانون العدالة الانتقالية في اليمن، الذي تم تشريعه بناءً على المبادرة الخليجية، يعدّ دليلاً واضحاً على ذلك، «فمضامين القانون أكدت أن أقطاب الحكم ليست لهم الرغبة في إنصاف الشعب الحضرمي والاعتراف بمطالبه المشروعة».
ويقول أصحاب هذه الرؤية إن «القانون تجاهل كل الانتهاكات التي طالت حضرموت الأرض والإنسان منذ عام 1967، مما يحتم على دول الخليج الوقوف إلى جانب شعب حضرموت الذي تربطهم به أواصر القربى والصداقة والشراكة وحسن الجوار».
وتقول الرؤية المقدمة لـ»الزياني»، التي حصلت «الشرق» على نسخة منها، إن حل الأزمة وإنصاف حضرموت الأرض والإنسان يبدأ من إعطائها تمثيلاً كاملاً منفرداً يعبر عن استقلال هويتها وخصوصية مطالبها، فهي ليست أقل شأناً من الحوثيين أو الحراك الجنوبي لا في المطالب ولا الحقوق ولا الوجود، مع منح حضرموت مقاعد مستقلة في أي حوار أو مؤتمر أسوة بالحوثيين والحراك الجنوبي.
وفي لقاء الرياض قال ممثلو حضرموت إن المد الشيعي والشيوعي من قبله والقاعدة وغيرها، يداهمون حضرموت، وطالبوا بحل قضيتهم وفق المعايير الدولية وإعطاء شعبهم حق تقرير مصيره.
وطالبت عصبة القوى الحضرمية عبر ممثليها الذين شاركوا في اللقاء بتطبيق قرارات الأمم المتحدة الصادرة في عام 1963 بشأن إجراء استفتاء لحق تقرير المصير لإمارات الجنوب العربي وحضرموت، وقال السلطان غالب بن علي بن منصور الكثيري إن هناك شبه إجماع من الحاضرين على أن القضية الحضرمية يجب أن تُحل من جذورها منذ بداية نكبتها عام 1967.
ورفض الكثيري طرح قيادات جنوبية بتأسيس ما يُعرَف بالجنوب العربي، وأكد أن حضرموت لها رؤيتها المستقلة التي ستُقدَّم لمجلس التعاون.
وطالبت رؤية العصبة الحضرمية بمشروع خليجي كبير وطويل الأمد لتصحيح مسار منطقة جنوب شبه الجزيرة العربية عموماً ومواجهة الخطر المشترك على دول شبه الجزيرة المتمثل في دولة إيران وما تقوم به من مؤامرات بتحالفاتها الصريحة مع أطراف شاذة عن الإجماع السياسي الإقليمي، وذلك من أجل زعزعة الأمن والاستقرار في دول المجلس.

إصرار على تقرير المصير

بدوره، قال الشيخ عبدالله بن محسن الكثيري، أحد أبرز قادة عصبة القوى الحضرمية، لـ«الشرق»، إن لقاء الرياض شهد تأكيداً من قِبَل الوفد الحضرمي على مطالب أهل حضرموت، وأن يتم حل قضيتهم وفق المعايير الدولية عبر منحهم حق تقرير المصير بعيداً عن سياسة الإلحاق والضم.
وأضاف الكثيري أن الحضارم قدموا أنفسهم في لقاء الرياض كطرف غير تصادمي، وأن طرحهم كان متوازناً ومحدد الأهداف والمطالب، حيث أكدوا قبولهم بأي حوار سيحقق لهم مطالبهم، ورأى أن هذا الطرح سيسهل الطريق على أي وسيط.
وأشار إلى تأييد الحضارم للحوار كوسيلة لحل وفض النزاعات بعيداً عن الصراعات العنيفة، وخصوصاً إذا تم الحوار برعاية تحظى بمصداقية عالية لدى شعب حضرموت والجنوب كالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.
وأوضح أن العصبة الحضرمية مستعدة للمشاركة في أي حوار شريطة توجيه دعوة رسمية لقيادات العصبة وبقية المكونات السياسية الحضرمية غير المرتبطة بنظام صنعاء الحالي أو بنظام عدن قبل عام 1990، والأسر السلطانية الحاكمة، وأن يكون هناك تمثيل كامل وعادل لحضرموت.
ورفض الكثيري أن يكون هناك سقف معين للحوار حتى يتمكن المتحاورون من طرح كل مطالبهم للوصول إلى تسوية عادلة، «إذ لا معنى أن يُلزَم شعب حضرموت بالدخول في الحوار بدون اشتراطات مسبقة في حين أنه يُشترط علينا أن يكون الحوار تحت سقف».
وأكد ضرورة أن يتم إجراء الحوار خارج اليمن، إذ أن عقده فيه وسط هذه الظروف والأوضاع ينبئ بفشل ذريع، حسب اعتقاده.
كما طالب بضرورة توفر الضمانة الأكيدة لتنفيذ مخرجات ونتائج الحوار، وكذلك الضمانة الآمنة تكرار أزمات الماضي، وهذه الضمانة لن تتحقق إلا بتثبيت حق تقرير المصير لشعب حضرموت، ودونه سيجد المجتمع الدولي والإقليمي نفسه أمام أزمة متفاقمة المخاطر متعددة الأبعاد، لأن شعب حضرموت حسب قوله غير مستعد للدخول في تسوية لا تضمن لهم هذا الحق وتثبته ولا تحوجهم يوماً ما إلى إراقة مزيد من الدماء لتحقيق حريتهم.


باحاج رئيس العصبة الحضرمية
من جانبه، أشاد رئيس مجلس رئاسة عصبة القوى الحضرمية الدكتور عبدالله سعيد باحاج، بلقاء الرياض الذي جمع أفراداً من قيادة دولة الجنوب (قبل الوحدة) وزعماء الحراك الجنوبي ورموز من الأسر السلطانية التي كانت تحكم حضرموت وعدن واتحاد إمارات الجنوب العربي قبل عام 1967.
وقال باحاج إن شعب حضرموت لم يختَر نظام الحكم الذي يرضى عنه، «فمنذ 1967 وحتى 1990 وهو يُفرَض عليه نظام حكم لا يعبر عن هويته الاجتماعية والسياسية، وقد أُجبِر بالقوة أن يكون يمنياً جنوبياً ثم يمنياً موحداً وهو بريء من اليمننة المفروضة عليه»، مشدداً على أن ما تطالب به عصبة القوى الحضرمية هو حق تقرير المصير لشعب حضرموت.
ويطالب الحضارم باستقلال ناجز عن اليمن الموحد، ويرون أنفسهم محتلين من نظام دولة الجنوب قبل الوحدة ودولة الوحدة أيضاً بعد عام 1990، وهم أيضاً لا يمانعون في أن يكون لحضرموت إقليم مستقل حال تقسيم اليمن إلى أقاليم كما هو مطروح على مؤتمر الحوار الوطني، ويعتقد أبناء حضرموت أن قضيتهم لن تمثل عائقاً أمام أي تسوية سياسية قادمة يدعمها المجتمع الدولي بقيادة دول الخليج، كون الإجماع يتوفر بين أبناء حضرموت على مطالب محددة خلافاً للتشتت بين مكونات قوى الحراك الجنوبي.http://www.alsharq.net.sa/2012/12/23/642060

عبدالله البلعسي
2013-12-22, 12:35 PM
دعت قوات وأبناء الشمال لمغادرة مناطقها
ثمانية قتلى باليمن وقبائل الجنوب تتوعد

من المطالب الرئيسية "للهبة الشعبية" إخراج القوات الحكومية من مناطق القبائل في الجنوب (الفرنسية)
أعلن مصدر في الحراك الجنوبي اليمني اليوم السبت مقتل ستة متظاهرين وجرح عشرة آخرين أثناء مظاهرات "الهبة الشعبية" التي شهدها جنوب اليمن، ودعا إليها حلف قبائل حضرموت لإخراج قوات الجيش والأمن من المحافظات الجنوبية.

وقال المصدر ليونايتد برس إنترناشيونال إن عدد الذين سقطوا منذ بدء الهبة أمس الجمعة ارتفع إلى ستة قتلى، أربعة منهم في عدن، وقتيل في كل من لحج والمكلا، إضافة إلى أكثر من عشرة جرحى.

وأضاف أن إطلاقا للنار ما زال يسمع اليوم في مدينة عتق بشبوة حول إدارة المحافظة، إثر قيام اللجان الأهلية بالاستيلاء على سيارات تابعة للأمن المركزي وإحراق أخرى.

وفي حادث منفصل، قتل الوجيه القبلي محمد الريامي وابنته الصغيرة، وجرح شخصان آخران بانفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارته اليوم بمحافظة البيضاء شرقي البلاد.

وأوضح مصدر أمني يمني أن الحادثة وقعت في سوق لبيع المواشي بمحافظة البيضاء، مشيرا إلى احتمال ضلوع تنظيم القاعدة الذي سبق أن زرع عبوات ناسفة في سيارات مسؤولين عسكريين ومدنيين في الفترة الماضية.

وتأتي هذه الأحداث في وقت يسود فيه جنوب اليمن توتر شديد بعد دعوة قبائل وعشائر في محافظة حضرموت إلى هبة شعبية إذا لم ترضخ الحكومة لشروطها بعد مقتل زعيم قبائل الحموم في المحافظة الشيخ سعد بن حبريش ومرافقيه في الثاني من الشهر الجاري برصاص قوات عسكرية اشتبهت في انتمائه وجماعته المسلحة إلى تنظيم القاعدة، مما خلق موجة غضب غير مسبوقة في صفوف قبائل الجنوب.

وخرج آلاف المتظاهرين -الجمعة- إلى شوارع مدينة المكلا في محافظة حضرموت جنوب شرقي البلاد، وفي عدن، احتجاجا على مقتل بن حبريش في وقت سابق من هذا الشهر. وقالت وكالة يونايتد برس إنترناشيونال إنه تم -أثناء الاحتجاجات- اقتحام مقار حكومية وإحراق محلات تجارية لمواطنين شماليين.


الحراك الجنوبي يسعى منذ سنوات
إلى استقلال الجنوب عن الشمال (رويترز)
مطالب قبلية
ونظم المظاهرة "تحالف أبناء قبائل حضرموت" و"الحراك الجنوبي" اللذان يسعيان إلى استقلال الجنوب. وأعلنت المجموعتان تنظيم مزيد من الاحتجاجات في الأيام المقبلة للضغط على الحكومة لتسليم الشخص الذي يشتبه في أنه قتل بن حبريش، وتوفير وظائف للجنوبيين في قوات الشرطة والجيش وقطاع النفط.

وقال بيان صادر عن تحالف قبائل حضرموت إن التحالف رفض طلبات طرحتها لجنة رئاسية للتحكيم في قضية مقتل الشيخ بن حبريش والبحث في المطالب التي تبناها زعماء قبائل المحافظة لتنفيذها، مشيرا إلى أن التحالف القبلي لم يلمح جدية في تعامل السلطات مع القضية، إذ لم تتخذ أي خطوات لتنفيذ مطالبها المتمثلة في إحلال قوات أمن من أبناء حضرموت في النقاط الأمنية وإخراج قوات الجيش من المدن.

وشوهدت في شوارع محافظات عدن وحضرموت وأبين وشبوة ملصقات تدعو المواطنين الشماليين إلى مغادرة هذه المحافظات قبل يوم الجمعة، مذيلة بعبارات "نحن في حل من ممتلكاتكم وأموالكم وتجارتكم".

وأوردت وكالة رويترز نقلا عن شهود عيان أن عشرات من الأسر -التي تنتمي إلى المحافظات الشمالية- غادرت بالفعل تلك المحافظات، وعادت إلى مدنها بالشمال خوفا على أرواحها.

وذكروا أن الاتصالات السلكية -سواء الثابتة أو المحمولة- قد قطعت اليوم عن محافظات الجنوب، ولم يستطع أي شخص خارج تلك المحافظات الاتصال بأي قريب له في الجنوب.

وأكد سكان وشهود عيان في محافظة الضالع الجنوبية لرويترز أن أبناء المنطقة أغلقوا ظهر الجمعة منفذ سناح مع شمال اليمن، ورفعوا أعلام الجنوب على المباني والمؤسسات الحكومية ومبنى الأمن العام بالمحافظة.
http://www.aljazeera.net/news/pages/38a23c50-8459-4c03-88f5-1f7c258eb7ef

رعد الجنوب العربي
2013-12-22, 04:10 PM
على المحتلين الرحيل شعبنا الجنوب كالجسد الواحد من المهرة الى باب المندب لم يعد مجدي العزف على تفرق تسد بين عرب الجنوب فقد أتخذوا قرارهم بتحرير بلادهم من الدحابيش اللصوص ال الأحمر والعفافشة والزناطنة والحقور . برع ياأبو يمن .