المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اجتماع وزاري عربي غربي غدا في تركيا لمناقشة مبادرة خادم الحرمين لحوار الحضارات


أبوسعد
2009-04-05, 10:11 PM
http://www.aawsat.com/01common/pix/Asharq-alawsat-logo.jpg
اجتماع وزاري عربي غربي غدا في تركيا لمناقشة مبادرة خادم الحرمين لحوار الحضارات
بحضور أمين عام جامعة الدول العربية
الاحـد 09 ربيـع الثانـى 1430 هـ 5 ابريل 2009 العدد 11086
جريدة الشرق الاوسط
الصفحة: أخبــــــار
القاهرة: سوسن أبو حسين
تبدأ في تركيا غدا «الاثنين» أعمال الاجتماع الوزاري المشترك بين دول عربية وغربية لبحث مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز التي انطلقت في نيويورك نهاية العام الماضي، التي تنادي بتقارب البشر عبر الحوار والتفاهم والتعايش في سلام بدلا من صدام الحضارات. ويتوجه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى اسطنبول اليوم (الأحد) للمشاركة في الاجتماع الوزاري المشترك الخاص بحوار الحضارات والعلاقة بين الغرب والإسلام، الذي أطلقه رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي وخوسيه لويس ثباتيرو رئيس وزراء إسبانيا في مدريد العام الماضي.
وسيركز موسى على مبادرة خادم الحرمين، كما سيلتقي مع عدد من كبار المسؤولين على هامش الاجتماع، لبحث عدد من قضايا الشرق الأوسط.
وقال الناطق الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، المستشار عبد العليم الأبيض، في تصريح للصحافيين أمس، إن الأمين العام سيبحث خلال الاجتماع الوزاري موضوعات تحالف الحضارات والنشاط الخاص به، كما سيناقش مبادرة خادم الحرمين الشريفين التي أطلقت في نيويورك نهاية العام الماضي، التي تنادي بتقارب البشر بالحوار والتفاهم والتعايش في سلام بدلا من صدام الحضارات. وأشار «الأبيض» إلي أن الأمين العام للجامعة العربية سيلتقي بعدد من كبار المسؤولين علي هامش الاجتماع لبحث عدد من قضايا المنطقة. من جانب آخر، ذكر بيان وزعه المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة أمس، أن الاجتماع، وهو «المنتدى الثاني لحوار الحضارات»، بعد المنتدى الأول في مدريد، يهدف إلى المساهمة في سد الفجوات التي تفرق بين الدول والثقافات على مستوى العالم وإقامة شراكات جديدة من شأنها تعزيز الحوار بين الثقافات، مشيرا إلى مشاركة شبكات قوية من قادة العالم ورؤساء المنظمات الدولية ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني والجماعات الدينية والشباب في المنتدى لدعم الشراكات بهدف إقامة تفاعلات بين المجتمعات المختلفة وتعزيز المصالحة والثقة بين الثقافات. على صعيد آخر، نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، من أنقرة، عن مصادر دبلوماسية قولها أمس، إن رئيس أذربيجان، إلهام علييف، قد يتخلف عن حضور المنتدى، وأن هذا يرجع إلى ما تردد عن استعداد تركيا لاتخاذ خطوة فتح الحدود مع أرمينيا، وأن وزير الخارجية التركي على باباجان سيوقع مع نظيره الأرميني جورج نالبانديان برتوكولا لفتح الحدود خلال مؤتمر التعاون الاقتصادي لدول البحر الأسود المقرر عقده في العاصمة الأرمينية يريفان في 16 من الشهر الجاري.