المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هادي: يلوح بعصاء مجلس الامن وبن عمر سيحدد اسماء المعرقلين الاربعاء القادم


د-الشبواني
2013-11-07, 03:47 PM
الرئيس: الدولة القادمة من أقاليم وبن عمر سيحدد أسماء المعرقلين الأربعاء القادم


2013-11-07T13:21:16.0000000+03:00 أخر تحديث للصفحة في


http://www.barakish.net/Pics0/58461_0.jpg





براقش نت
أكد الرئيس/ عبدربه منصور هادي- رئيس الجمهورية، رئيس مؤتمر الحوار الوطني- أن الدولة اليمنية ستظل واحدة, موحدة من عدة أقاليم وأنه يجب ألا تكون الأقاليم شطرية وإلا عدنا لنفس الإشكالية حد قوله..
وعلمت "أخبار اليوم" من مصادر خاصة أن الرئيس هادي قال أيضاً: المبعوث الأممي, مساعد الأمين العالم للأمم المتحدة السيد/ جمال بنعمر, سيكون يوم الأربعاء القادم 13 نوفمبر الجاري، في مجلس الأمن الدولي وسيبلغ المجلس هذه المرة بالاسم من هم المعرقلون والمعطلون للحوار في اليمن.. جاء ذلك في الاجتماع المشترك الذي أنعقد يوم أمس الأول لرئاسة هيئة مؤتمر الحوار ولجنة التوفيق برئاسة الرئيس هادي..
وذكرت المصادر أن اجتماعات لجنة التوفيق- التي استمرت يوم أمس ـ ناقشت- وبشكل مستفيض- المرحلة الـتأسيسية لما بعد انتهاء مؤتمر الحوار والمرحلة الانتقالية الحالية..
المصادر أشارت إلى أن ممثلي حزبي التجمع اليمني للإصلاح واتحاد الرشاد اليمني وعدد من المستقلين, قد حددوا موقفاً من المرحلة التأسيسية وقالوا إنهم لن يقبلوا بها إلا في حالة تسليم ميليشيا جماعة الحوثي كافة الأسلحة السيادية التي تم نهبنها من معسكرات الدولة وإعادتها كاملة مع فرض الدولة سيادتها على محافظة صعدة وبقية المناطق الأخرى التي يسيطر عليها الحوثيون في محافظات عمران وحجة والجوف..
وأوضحت المصادر أن مكون حزب المؤتمر الشعبي العام انسحب من جلسة لجنة التوفيق يوم أمس- حيث خرج الدكتور/ يحيى الشعيبي من الاجتماع منسحباً ومعترضاً بسبب نص قانون العزل السياسي المطروح أمام اللجنة..
ولفتت المصادر إلى أن مكون حزب المؤتمر ما يزال معترضاً على المرحلة التأسيسية، مؤكداً أنه لن يتم مناقشتها إلا بعد استبعاد قانون العزل السياسي المطروح.. وأضافت المصادر إن لجنة التوفيق قد أبلغت فريق الحكم الرشيد مواصلة اجتماعاته اليوم الخميس للخروج بنص جديد وصيغة جديدة تخص المادة الخاصة بالعزل الساسي والحصانة وإقرارها وفق النظام واللائحة الداخلية لمؤتمر الحوار الوطني وبذلك يتم إلغاء الصيغة السابقة والخروج بصيغة جديدة أكثر توافقية- وفق المصادر..

صقر الجزيرة
2013-11-07, 07:46 PM
ما هو شكل الدولة الامثل في اليمن؟ موضوع للنقاش على قناة البي بي سي دعوة للمشاركة
اذا اراد اليمنيون الوصول إلى دولة مدنية حديثة فيجب عليهم ترك نظام القبلية وراءهم
هيئة الإذاعة البريطانية BBC

الخميس 07 نوفمبر 2013 06:17 مساءً
لندن(عدن الغد)bbc العربية

لا يزال مؤتمر الحوار الوطني مستمرا في اليمن وسط خلاف حول شكل الدولة الفيدرالية، اذ يثور الخلاف حول مستقبل جنوب اليمن، وسبل التعامل مع قضية صعدة، وحول كتابة دستور جديد للبلاد.


ويرجع الخلاف القائم إلى "تعدد الرؤى لشكل وعدد الاقاليم تحت النظام الفيدرالي المقترح في اليمن"، حسب ما يرى وزير السياحة اليمني ورئيس المجلس الأعلى لأحزاب التحالف الوطني الديمقراطي قاسم سلام، الذي تحدث إلى بي بي سي العربية اثناء زيارته إلى لندن.

ويمضي سلام فيقول "ان الشكل الامثل لبناء دولة مدنية حديثة هو ان تكون مكونة من خمسة اقاليم، تكون جميعها تحت حكومة مركزية واحدة".

ولكن لا يزال غالبية الجنوبيين متمسكين بصيغة دولة تستعيد ما كانت عليه حدود جنوب اليمن سابقا.

وتم تمديد الحوار الوطني إلى نهاية العام، بعد ان كان من المقرر انتهاءه في 18 ايلول/سبتمبر الماضي، وذلك بسبب عدم انتهاء المناقشات او التوصل الى تسوية حول قضايا اساسية، منها قضية الجنوب وشكل الدولة الاتحادية.

ولكن سلام يرى انه مازالت هناك فرصة للوصول إلى حلول تساعد اليمن على الخروج من الأزمة السياسية والأمنية الحالية "اذا التزمت جميع الأطراف المشاركة في الحوار" على حد قوله.

ويقول سلام ان مخرجات الحوار هي أكثر ما يشغل المواطن اليمني حاليا ويضيف "اما ان ننجح في الحوار الوطني الشامل بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي ونثبت للعالم اننا قادرون على بناء دولة مدنية حديثة، او ان ندخل في مرحلة اضطراب لا اول لها ولا اخر".

وعند سؤاله عن المعوقات الاخرى التي تقف امام العملية الانتقالية في اليمن، قال سلام انه "اذا اراد اليمنيون الوصول إلى دولة مدنية حديثة فيجب عليهم ترك نظام القبلية وراءهم"، موضحا ان انعدام الثقة بين الاطراف المشاركة ساهم في عرقلة التوصل إلى تسويات حتى الان.\

برأيك:

هل يمكن لأطراف الشعب اليمني المختلفة الاتفاق على صيغة لشكل الدولة؟

هل يمكن للنظام الفيدرالي مساعدة اليمن على الخروج من الازمة الحالية؟

هل يقبل الجنوبيون بيمن موحد، ام يصرون على الانفصال؟

هل يمكن لمخرجات الحوار أن تعيد الأمن والاستقرار إلى اليمن؟



للمشاركو وابدأ الرأي اضغط هنا

ما هو شكل الدولة الامثل في اليمن؟ موضوع للنقاش على قناة البي بي سي دعوة للمشاركة

http://adenalghad.net/news/75757/#.Unu08id7eaQ#ixzz2jyVnkbMG