المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اوباما يسقط مقولة : الحرب على الارهاب : من قاموسه


معلاوي
2009-03-31, 09:20 PM
ادارة أوباما تسقط مقولة "الحرب على الإرهاب" من قاموسها

3/31/2009 8:52:00 AM

http://productnews.link.net/reuters/OLMEWORLD_iptc/31-03-2009/2009-03-31T064506Z_01_ACAE52U0ITH00_RTROPTP_2_OEGWD-OBAMA-********-MY4.JPG


لاهاي (رويترز) - قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن ادارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أسقطت مقولة "الحرب على الإرهاب" من قاموسها وهو التعبير الذي استخدمه الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش لتبرير الكثير من أفعاله.
وقالت كلينتون يوم الاثنين للصحفيين الذين يرافقونها الى لاهاي لحضور مؤتمر بشأن أفغانستان "ادارة أوباما توقفت عن استخدام هذه العبارة وأعتقد ان ذلك لا يحتاج الى شرح. هذا واضح". وكان بوش يقول ان افغانستان جزء من "حربه العالمية على الإرهاب."
واستحدث تعبير "الحرب على الارهاب" بعد الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر ايلول عام 2001 والتي خطط لها تنظيم القاعدة الذي كان يتخذ من أفغانستان مقرا له.
وانتقدت الجماعات المدافعة عن حقوق الإنسان هذا التعبير بشدة قائلة انه استغل لتبرير الكثير من الافعال منها فتح السجن الحربي الأمريكي في خليج جوانتانامو بكوبا لاحتجاز أشخاص دون محاكمة.
وعلى الصعيد الدولي فسرها منتقدون على انها سياسة "معنا أو ضدنا" التي تعتمد بشدة على اللجوء الى القوة العسكرية وما شجبه كثير من المسلمين باعتباره هجوما على الإسلام.
ومنذ توليه الرئاسة في 20 يناير كانون الثاني تحرك أوباما سريعا مبتعدا عن بعض ممارسات بوش وأمر باغلاق معتقل جوانتانامو خلال عام ووضع نهاية لاساليب الاستجواب القاسي لمن يشتبه انهم إرهابيون.
وسئلت كلينتون عما اذا كانت مقولة "الحرب على الإرهاب" قد اسقطت رسميا من قاموس ادارة أوباما فقالت "لم أسمعها تستخدم. لم أتلق أي توجيهات بشأن استخدامها او عدم استخدامها. انها ببساطة لا تستخدم."
وصرحت كلينتون من قبل بأن واحدة من مهامها الرئيسية كوزيرة للخارجية هي تحسين صورة الولايات المتحدة في الخارج خاصة بعد الغزو الامريكي للعراق عام 2003 .
وقامت كلينتون بحملة دبلوماسية نشطة في أوروبا والشرق الاوسط وآسيا محاولة التواصل مع الشعوب.

أبو عامر اليافعي
2009-03-31, 09:57 PM
ماذا يعني" اسقاط مقولة الحرب على الارهاب"؟
هل هي لمصلحة الجنوب ام ضده؟
هل تفوت الفرص على علي عبدالله لدمغ نشاط الجنوبيين بها ام انها تعطيه فرص اخرى للحرب على الجنوبيين؟
وهل هو اسقاط للحرب على الارهاب ام مجرد اسقاط للمقولة؟