المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصفيات أمم أفريقيا ومونديال 2010 .. بداية متعثرة لمصر


المهندس
2009-03-30, 06:06 AM
تصفيات أمم أفريقيا ومونديال 2010 .. بداية متعثرة لمصرمابوتو «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:
http://www.al-ayyam.info/IssuesFiles/ab38a91a-38ef-48a8-9751-ff8104b4f53a/AfricW.jpgبدأ المنتخب المصري لكرة القدم التصفيات النهائية في مشوار الدفاع عن لقبه بطلا لأفريقيا والتأهل إلى نهائيات المونديال اللتين تقامان في جنوب افريقيا وأنجولا على التوالي عام 2010، بتعادله مع نظيره الزامبي 1-1 أمس الاحد في القاهرة في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة في الدور الثالث الحاسم.

وسجل عمرو زكي (27) هدف مصر، وفرانسيس كاسوندي (57) هدف زامبيا.

وكانت رواندا تعادلت سلبا مع الجزائر أمس الأول السبت ضمن المجموعة ذاتها.

وكشفت المباراة بعد معظم اللاعبين المصريين عن مستواهم بمن فيهم البدلاء الثلاثة،وانخفاض اللياقة البدنية لديهم خصوصا في الشوط الثاني الذي رجحت فيه كفة الضيوف بفضل السرعة والانتقال المباشر من الدفاع إلى الهجوم.

وبدأ المنتخب المصري اللقاء بهجوم ضاغط لم يستمر طويلا معتمدا على عرضيات أحمد المحمدي من الجهة اليمنى فحاول محمد زيدان (5) وعماد متعب (8) وأبعد الحارس المصري عصام الحضري كرة خطرة أطلقها جاكوب مولينجا (10) ثم انفرد الاخير بالحضري الذي ضغط بدوره على اللاعب وأرغمه على إعادة الكرة عرضية أبعدها وائل جمعة وأزال خطرها حارما المنتخب الزائر من فرصة افتتاح التسجيل (12).

وأطلق كريستوفر كاتونجو كرة قوية مرت بجوار القائم الايمن لمرمى الحضري (18)، أتبعها فيليكس كاتونجو بواحدة أيضا (20)، وتابع عمرو زكي برأسه كرة من ركلة حرة ذهبت إلى خارج الملعب (22)، أتبعها متعب برأسية مماثلة من ركلة مماثلة من المنطقة نفسها كانت قريبة من القائم الايمن (25).

ومالت السيطرة لمصر وأعيدت الكرة من منطقة جزاء زامبيا إلى المحمدي في المكان المخصص له فرفعها من جديد إلى داخل المنطقة انطلق إليها عمرو زكي من خلف المدافعين وأصبح في مواجهة المرمى وتابعها بقدمه اليمنى بعيدا عن متناول الحارس كينيدي مويني (27).

وتابع المصريون تفوقهم الميداني ودائما بالانطلاقات من الجهة اليمنى، فيما كانت اليسرى التي شغلها محمد بركات كسولة، لكن الاخير أعلن عن نفسه حين أطلق قذيفة كادت ترفع النتيجة الى هدفين لولا تألق الحارس كينيدي في إبعادها (38).

وفي الشوط الثاني، خف عطاء المحمدي ونشط بركات بعد تغيير تمركزه من الجهة اليسرى الى اليمنى ونشط أحمد فتحي بشكل أفضل من الشوط الاول، وكاد الفراعنة يسجلوا هدفا مبكرا بعد كرة عالية من أحمد حسن طار لها عمرو زكي وأبطل الحارس كينيدي مفعولها (50)، وأمسك الحضري كرة نفذت من ركلة حرة (55).


http://www.al-ayyam.info/IssuesFiles/ab38a91a-38ef-48a8-9751-ff8104b4f53a/AfricW2.jpgوأدركت زامبيا التعادل بعد ركنية من الجهة اليمنى إلى القائم البعيد سقطت على رأس لاعب زامبي ووصلت الى فرانسيس كاسوندي الذي تابعها برأسه رغم وجود 3 مصريين إلى جانبه (57).

وأبعد الحضري كرة ساقطة من قائد زامبيا كريستوفر كاتونجو كادت تمنح الضيوف التقدم (62)، ورد محمد أبو تريكة الذي حل محل محمد زيدان، بعرضية تابعها محمد شوقي قبل أن يسيطر عليها الحارس كينيدي (63).

وزج المدرب المصري حسن شحاتة بورقة هجومية جديدة فأشرك أحمد حسام «ميدو» بدلا من عماد متعب الذي لم يكن منسجما مع عمرو زكي في خط الهجوم، ثم حسني عبد ربه بدلا من هاني سعيد.

واستمر تبادل الهجمات من قبل المنتخبين دون فرص حقيقية ومباشرة على المرميين، وطالب المصريون بركلة جزاء بعد تسديدة من قدم ميدو ارتطمت الكرة بأحد اللاعبين داخل المنطقة، لكن الحكم المالي كومان كوليبالي لم يحتسب شيئا (80) قبل أن يضيع أبو تريكة فرصتين متتاليتين في الدقائق العشر الاخيرة بفضل تألق كينيدي فبقيت النتيجة على حالها.

دروجبا يقود أفيال كوت ديفوار لتحطيم مالاوي

< وجه منتخب كوت ديفوار إنذارا شديد اللهجة لجميع منافسيه في المجموعة الخامسة للدور النهائي من التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 لكرة القدم بجنوب أفريقيا بعد أن سحق ضيفه مالاوي بخمسة أهداف نظيفة أمس الأحد.

وبهذه النتيجة تصدر الفريق الإيفواري المجموعة برصيد ثلاث نقاط وبفارق الأهداف فقط أمام بوركينا فاسو التي تغلبت على غينيا 4/2 أمس الأول السبت.

وبعد ثوان معدودة من بداية المباراة ، أعلنت كوت ديفوار عن نفسها بقوة بتسجيل هدف مبكر حمل توقيع روماريك.

وفي الدقيقة السابعة أضاف ديديه دروجبا نجم تشيلسي الإنجليزي الهدف الثاني للمنتخب الإيفواري من ضربة جزاء.

http://www.al-ayyam.info/IssuesFiles/ab38a91a-38ef-48a8-9751-ff8104b4f53a/AfricW1.jpgوأحرز دروجبا الهدف الثاني له والثالث لمنتخب بلاده في الدقيقة 28 .

وفي الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الاول ، ألغى الحكم الجزائري جمال حيمودي ، هدفا سجله بكاري كوني بداعي التسلل.

وفي الدقيقة 60 أضاف سالومون كالو الهدف الرابع للأفيال من ضربة رأسية شتتها مدافع مالاوي بعد تجاوزت خط المرمى.

وأكمل باكاري كوني خماسية الفريق الإيفواري في الدقيقة 71 بعد مجهود فردي أنفرد بأثره بمرمى الفريق المالاوي قبل أن يسدد الكرة من فوق الحارس سواديك سانودي.

غانا تتصدر بعد الفوز على بنين

< تصدر منتخب غانا المجموعة الرابعة للدور النهائي بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 لكرة القدم بجنوب أفريقيا بعدما تغلب على ضيفه بنين 1/صفر أمس الأحد.

وتقدم برنس تاجو بهدف لمنتخب غانا بعد دقيقة واحدة من بداية المباراة لتشتعل المدرجات فرحا ويحصل أصحاب الأرض على دفعة معنوية قوية.

وكاد ستيفن ابياه أن يضيف الهدف الثاني لغانا في الدقيقة 17 ولكن خالد ادينون شتت الكرة قبل أن تسكن شباك فريقه.

وحصل المنتخب الغاني على أول ثلاث نقاط ليتصدر المجموعة بفارق نقطتين أمام السودان ومالي اللذان تعادلا أمس الأول السبت 1/1 .

نسور نيجيريا تنتزع نقطة ثمينة من موزمبيق

< أفلت المنتخب النيجيري من كمين مضيفه موزمبيق وتعادل معه سلبيا يوم أمس الأحد ضمن مباريات المجموعة الثانية بالدور النهائي للتصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 لكرة القدم بجنوب أفريقيا.

< ويعد المنتخب التونسي أكبر المستفيدين من هذه النتيجة حيث تربع على قمة المجموعة برصيد ثلاث نقاط بعد فوزه يوم أمس الأول السبت على مضيفه كينيا 2/1 بينما احتلت نيجيريا وموزمبيق المركز الثاني مناصفة برصيد نقطة واحدة لكل منهما.

وكان الفريق الموزمبيقي الأقرب للفوز ، حيث كان الطرف الأفضل طوال شوطي المباراة ولكن الدفاع الصلب للفريق النيجيري ومن وراءهم الحارس فينسنت انياما نجح في انتزاع نقطة ثمينة للفريق الضيف.