المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بطولة إسبانيا .. الصدارة على حالها بعد فوز ساحق لبرشلونة ومقنع لريال مدريد


زكي اليافعي
2009-03-23, 11:10 PM
بطولة إسبانيا .. الصدارة على حالها بعد فوز ساحق لبرشلونة ومقنع لريال مدريدمدريد «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:http://www.al-ayyam.info/IssuesFiles/8745b4af-8880-4245-96d0-9ad2c92f81c1/BrcRea1.jpgبقيت الصدارة على حالها بعد الفوز الساحق لبرشلونة المتصدر على ضيفه ملقة القوي 6-صفر، والفوز المقنع لمطارده ريال مدريد حامل اللقب في الموسمين الماضيين على ضيفه الميريا 3-صفر أمس الاحد في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

على ملعب «نوكامب»، واصل برشلونة زحفه نحو اللقب الاول منذ 2006 والتاسع عشر في تاريخه بعدما قدم مهرجانا هجوميا رائعا انتهى برفع رصيده إلى 84 هدفا في الدوري هذا الموسم، فحافظ على فارق النقاط الست التي تفصله عن غريمه ريال مدريد بعدما حقق فوزه الرابع على التوالي والثاني والعشرين هذا الموسم.

وهذه المرة الرابعة هذا الموسم التي ينجح فيها برشلونة بتسجيل 6 أهداف في مباراة واحدة بعد الاولى أمام سبورتينج خيخون (6-1) في المرحلة الثالثة، والثانية أمام أتلتيكو مدريد (6-1 أيضا) في المرحلة السادسة، والثالثة أمام بلد الوليد (6-صفر) في المرحلة العاشرة.

كما أنه خرج من مباراتين بخماسية نظيفة أمام الميريا في المرحلة الثامنة، وديبورتيفو لا كورونيا في المرحلة التاسعة عشرة.

يذكر أن برشلونة يملك فرصة الظفر بثلاثية هذا الموسم بعد أن وصل إلى نهائي مسابقة الكأس المحلية حيث يواجه أتلتيك بلباو، كما تأهل إلى ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا حيث يواجه بايرن ميونيخ الألماني.

واستهل برشلونة اللقاء بطريقة مثالية عندما افتتح التسجيل في الدقيقة 19 عبر لاعب وسطه تشافي هرنانديز بعد تمريرة بينية متقنة من الكاميروني صامويل إيتو.

وضرب الفريق الكاتالوني مجددا وهذه المرة بهدف رائع للارجنتيني ليونيل ميسي الذي تلاعب بمدافعين على الجهة اليمنى لمنطقة الضيف قبل أن يسدد في الزاوية اليمنى العليا لمرمى الحارس ايناكي غويتيا (25)، مسجلا هدفه التاسع عشر في الدوري هذا الموسم.

ولم ينتظر برشلونة سوى 7 دقائق فقط حتى يضيف الهدف الثالث عبر الفرنسي تييري هنري الذي تلقى تمريرة بينية متقنة من تشافي هرنانديز ثم تخطى الحارس غويتيا ووضع الكرة في الشباك الخالية، مسجلا هدفه الخامس عشر.

وأضاف إيتو الرابع في قبل دقيقة من نهاية الشوط الاول بعد لعبة جماعية بين ميسي وتشافي أنهاها الاخير بتمريرة للكاميروني الذي سدد الكرة بين ساقي غويتيا, ومع بداية الشوط الثاني جاء الهدف الخامس للفريق الكاتالوني بعد لعبة جماعية رائعة بدأها البرازيلي سيلفينيو بتمرير الكرة إلى اندريس انييستا الذي لعبها ساقطة فوق المدافعين إلى الظهير البرازيلي الآخر دانيال الفيش المندفع من الخلف فوضعها برأسه داخل الشباك (51).

ولم يكتف الفريق الكاتالوني بهذا الكم من الاهداف فأضاف سادسا عندما سدد سيلفينيو كرة صاروخية من خارج المنطقة صدها الحارس ببراعة لكنها سقطت أمام هنري على الجهة اليسرى فعكسها إلى إيتو الذي لم يجد صعوبة في إيداعها الشباك (57) معززا صدارته لترتيب الهدافين برصيد 25 هدفا.

< وعلى ملعب «سانتياجو برنابيو»، واصل ريال مدريد عروضه المميزة بقيادة مدربه الجديد خواندي راموس الذي حل بدلا من الالماني برند شوستر، وحقق فوزه الحادي عشر معه من أصل 12 مباراة وجاء دون عناء يذكر على حساب الميريا بثلاثية نظيفة.وكانت المباراة مناسبة مميزة لمدرب الميريا المكسيكي هوجو سانشيز في مواجهة فريقه السابق بعد أن كان شكل الجيل الذهبي لفريق العاصمة الملكي من 1985 إلى 1992، وشكل رباعيا رائعا إلى جانب اميليو بوتراجوينو وميشال جونزاليز ومارتن فاسكيز وقاده إلى اللقب 5 مرات وتوج هدافا للدوري المحلي 4 مرات.


http://www.al-ayyam.info/IssuesFiles/8745b4af-8880-4245-96d0-9ad2c92f81c1/BrcRea3.jpgوأراد سانشيز أمس بعد أن تولى تدريب الميريا أن يقود فريقه الحالي إلى تحقيق انجاز تاريخي يتمثل بفوزه الاول في «سانتياجو برنابيو» لكنه فشل في مبتغاه.. وكان الميريا البادىء بتهديد مرمى صاحب الارض عندما لعب خوان أورتيز ركلة حرة ارتقى لها النيجيري كالو اوتشي ولعبها برأسه لكن الحارس ايكر كاسياس تدخل لإنقاذ الموقف (7).

ورد ريال مدريد بركلة حرة نفذها الهولندي ويسلي شنايدر وكانت الكرة في طريقها إلى الشباك لولا تدخل برونو سالتور في الوقت المناسب لإبعادها من تحت العارضة (15).

ونجح البرازيلي مارسيلو بوضع ريال مدريد في المقدمة بكرة صاروخية أطلقها من خارج المنطقة إلى أعلى الزاوية اليسرى لمرمى الحارس البرازيلي دييجو الفيش كاريرا، وذلك بعد ركلة حرة نفذها شنايدر وارتدت من المدافعين إلى لاعب الوسط البرازيلي الذي سجل هدفه الثاني هذا الموسم (23).

وكاد خوسيه ماني يدرك التعادل لألميريا قبل 4 دقائق من نهاية الشوط الاول عندما توغل في الجهة اليسرى لمنطقة النادي الملكي قبل أن يسدد كرة قوية تصدى لها كاسياس ببراعة (41).

ومع بداية الشوط الثاني، كاد مارسيلو يعزز تقدم ريال بهدف ثان عندما لعب الهولندي اريين روبن كرة عرضية إلى داخل المنطقة وصلت إلى البرازيلي الذي سددها بقوة لكن الحارس كاريرا صدها ببراعة إلى ركنية (51).

ولم ينجح كاريرا في تأجيل الهدف الثاني للنادي الملكي إلا لثوان معدودة لأن الركنية التي نفذها روبن من الجهة اليسرى أثمرت هدفا رائعا لمواطنه كلاس يان هونتيلار عندما وصلت الكرة إلى شنايدر على القائم البعيد فعكسها لتصل الى رأس أحد المدافعين الذي أبعدها لكنها سقطت أمام هونتيلار فأطلقها الاخير «طائرة» في سقف الشباك (52)، مسجلا هدفه السابع مع ريال منذ أن انتقل إليه خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير الماضي من أياكس أمستردام.

http://www.al-ayyam.info/IssuesFiles/8745b4af-8880-4245-96d0-9ad2c92f81c1/BrcRea2.jpgولم ينتظر هونتيلار كثيرا ليضيف هدفه الثامن مع فريقه الجديد بعدما تابع تسديدة مواطنه روبن الذي انفرد بالحارس كاريرا دون أن ينجح في تجاوزه لكن الكرة وصلت إلى هداف أياكس السابق فوضعها داخل الشباك دون عناء (65).

< وعلى ملعب «ريازور»، سقط ديبورتيفو لا كورونيا في فخ التعادل مع ضيفه ريال بيتيس بهدف سجله خوان فيردو (9)، مقابل هدف لسيرجيو جارسيا (32)، فتنازل عن مركزه وبفارق الاهداف لمصلحة فالنسيا الذي استعاد نغمة الفوز بعد هزيمة وتعادل وذلك على حساب مضيفه راسينج سانتاندر بهدف سجله خوان ماتا (78) رغم أنه لعب بعشرة أفراد بعد طرد اليكسيس (48) لحصوله على إنذارين.

وأنعش نومانسيا آماله بالبقاء في دوري الأضواء بعد تغلبه على ضيفه سبورتينج خيخون بهدفين لخوسيه خافيير باركيرو (43 من ركلة جزاء) واسيير جويريا (56)، مقابل هدف لدافيد بارال (46) في مباراة لعب فيها الفريقان بعشرة لاعبين بعد طرد خوان كارلوس مورينو من الفائز (59) وجونزاليز كارميلو من الخاسر (86).

وحذا أوساسونا حذو نومانسيا وعمق جراح اسبانيول متذيل الترتيب بالفوز عليه بهدف سجله الإيراني جواد نيكونام في الدقيقة الاخيرة.

وابتعد خيتافي نسبيا عن منطقة الخطر بفوزه على ضيفه ريكرياتيفو هويلجا بهدفين لروبرتو سولدادو (64 و66) مقابل هدف للارجنتيني جوناتان مايدانا (47).

ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 69 نقطة من 28 مباراة

2- ريال مدريد 63 من 28

3- اشبيلية 54 من 28

4- فياريال 48 من 28

5- أتلتيكو مدريد 43 من 27 .