المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نتائج مباريات الاياب لدور ربع النهائي لدوري ابطال اوروباء


زكي اليافعي
2009-03-12, 06:25 PM
دوري ابطال اوروبا .. مانشستر وبرشلونة و آرسنال وبورتو إلى ربع النهائينيقوسيا «الأيام» ا.ف.ب:http://www.al-ayyam.info/IssuesFiles/02f1145d-8a42-4b69-8abe-564ccb1964a6/RomBrc1.jpgبلغ مانشستر يونايتد الانجليزي حامل اللقب وبرشلونة الاسباني وبورتو البرتغالي وآرسنال الانجليزي الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، اثر فوز الاول على ضيفه انتر ميلان الايطالي 2-صفر، والثاني على ضيفه ليون الفرنسي 5-2، وتعادل الثالث مع أتلتيكو مدريد الاسباني صفر-صفر.

وفوز الرابع على روما بضربات الترجيح 7/6 على إثر انتهاء المباراة بفوز روما بهدف للاشيء وهي نفس نتتيجة الذهاب التي فاز بها الآرسنال وذلك أمس الاربعاء في إياب الدور ثمن النهائي.

ولحق مانشستر وبرشلونة وبورتو وآرسنال بليفربول الانجليزي (على حساب ريال مدريد الاسباني 4-صفر إيابا و1-صفر ذهابا) وتشلسي الانجليزي (على حساب يوفنتوس الايطالي 2-2 إيابا و1-صفر ذهابا) وبايرن ميونيخ الالماني (على حساب سبورتينج لشبونة البرتغالي 7-1 إيابا و5-صفر ذهابا) وفياريال الاسباني (على حساب باناثينايكوس اليوناني 2-1 إيابا و1-1 ذهابا).

على ملعب «أولد ترافورد»، تخطى مانشستر يونايتد ضيفه انتر ميلان عن جدارة بعد أن كان تعادل معه ذهابا صفر-صفر، وبقي في مساره نحو تحقيق خماسية نادرة في موسم واحد، إذ أنه توج بطلا لأندية العالم في ديسمبر الماضي بفوزه على ليجا دي كيتو الاكوادوري 1-صفر، ثم أحرز كأس رابطة الاندية الانجليزية المحترفة بفوزه على توتنهام الاسبوع الماضي بضربات الترجيح وجرده من اللقب.

كما تأهل فريق «الشياطين الحمر» الى نصف نهائي مسابقة كأس انجلترا وهو يتجه بثبات نحو المحافظة على لقبه بطلا للدوري المحلي لأنه يتصدر بفارق 7 نقاط عن كل من تشلسي وليفربول ويملك مباراة مؤجلة أيضا.


http://www.al-ayyam.info/IssuesFiles/02f1145d-8a42-4b69-8abe-564ccb1964a6/RomBrc.jpgوعزز مانشستر أمس رقم المسابقة القياسي من حيث عدد المباريات دون هزيمة ورفعه إلى 21 مباراة بعد أن كان حطمه في مباراة الذهاب التي انتهت بالتعادل السلبي.

وكان مانشستر الفائز باللقب في مناسبتين تحت التسمية الجديدة (1999 و2008) ومرة واحدة في الصيغة القديمة (1968)، تقاسم الرقم القياسي (19 مباراة دون هزيمة) مع بايرن ميونيخ (من الجولة الاخيرة للدور الثاني من موسم 2000-2001 حتى إياب الدور نصف النهائي لموسم 2001-2002) واياكس امستردام الهولندي (موسم 1994-1995 حتى ذهاب نصف نهائي موسم 1996-1997) في الجولة الاخيرة من منافسات الدور الاول اثر تعادله مع البورج الدنماركي (2-2).

وتعود آخر هزيمة لفريق المدرب الاسكتلندي اليكس فيرجسون في المسابقة إلى مايو 2007 في نصف النهائي أمام ميلان الايطالي (صفر-3)، كما حافظ على سجله المميز على ملعبه في هذه المسابقة إذ رفع عدد المباريات التي خاضها في «أولد ترافورد» دون هزيمة إلى 20 (16 فوزا و4 تعادلات)، علما بأن خسارته الاخيرة في قواعده كانت على يد ميلان أيضا (صفر-1) في 23 فبراير 2005.

ونجح فيرجسون أمس نسبيا في فك عقدته أمام مدرب انتر ميلان البرتغالي جوزيه مورينيو وحقق فوزه الثاني فقط على الاخير في 14 مواجهة بينهما، منها 12 مباراة عندما كان البرتغالي يشرف على تدريب تشلسي.

في المقابل، فشل مورينيو في تكرار سيناريو 2004 عندما زار «أولد ترافورد» لآخر مرة في مسابقة دوري الابطال حيث قاد بورتو حينها للتعادل مع مانشستر 1-1 وكان ذلك كافيا لتأهل فريقه الى ربع النهائي في طريقه للفوز باللقب.

http://www.al-ayyam.info/IssuesFiles/02f1145d-8a42-4b69-8abe-564ccb1964a6/RomBrc2.jpgوعانى انتر ميلان دفاعيا في ظل غياب الثلاثي ماركو ماتيراتزي والروماني كريستيان تشيفو والارجنتيني نيكولاس بورديسو للإصابة، ما اضطر مورينيو للاستعانة بالارجنتيني الآخر والتر صامويل العائد مؤخرا من الإصابة والكولومبي إيفان كوردوبا، فيما اعتمد في المقدمة على السويدي زلاتان ابراهيموفيتش كرأس حربة ومن خلفه الشاب ماريو بالوتيلي، في الوقت الذي شارك فيه الفرنسي باتريك فييرا أساسيا بعد تعافيه من الإصابة مؤخرا.

في المقابل، خاض مانشستر يونايتد اللقاء بصفوف مكتملة وبدأ فيرجسون باعتماده على ثنائي الوسط المكون من المخضرمين الويلزي راين جيجز الذي أصبح ثالث أكثر اللاعبين مشاركة في هذه المسابقة (110 مباريات) خلف الاسباني راؤول جونزاليز (123) والبرازيلي روبرتو كارلوس (120) وأمام الايطالي باولو مالديني (109)، ومن بول سكولز الذي يحتل المركز الخامس على اللائحة ذاتها (105)..واعتمد فيرجسون على البرتغالي كريستيانو رونالدو ومايكل كاريك في الوسط أيضا وفي المقدمة على واين روني والبلغاري ديميتار برباتوف، فيما جلس الارجنتيني كارلوس تيفيز على مقاعد الاحتياط.

وضغط مانشستر منذ البداية سعيا لتسجيل هدف يريح أعصاب جماهيره ونجح في مبتغاه وافتتح التسجيل منذ الدقيقة 4 عندما لعب جيجز ركلة ركنية من الجهة اليسرى ارتقى لها المدافع الصربي نيمانيا فيديتش وأودعها برأسه على يمين الحارس جوليو سيزار.

ثم غابت الفرص الحقيقية على المرميين وسط تسيد مانشستر للمباراة مع انطلاقات محدودة لابراهيموفيتش حتى الدقيقة 29 عندما سنحت للسويدي الفرصة الاولى في اللقاء اثر ركلة حرة نفذها البرازيلي مايكون لكن رأسية لاعب اياكس ويوفنتوس سابقا ارتدت من العارضة.

ثم شهدت المباراة مسلسلا من الفرص للطرفين بدأها فريق مورينيو عندما أطلق الصربي ديان ستانكوفيتش كرة صاروخية رائعة من خارج المنطقة وتدخل الحارس الهولندي إدوين فان در سار ببراعة وحولها إلى خارج الملعب دون أن يحتسب الحكم ركلة ركنية (37).

ورد مانشستر بفرصة أخطر بعد دقيقة واحدة فقط عبر الإيرلندي جون أوشي اثر لعبة جماعية مميزة أنهاها برباتوف بتمريرة بينية متقنة للمدافع الإيرلندي لكن الاخير اصطدم ببراعة جوليو سيزار (38)، ثم تحول الخطر إلى الجهة المقابلة في مناسبتين الاولى عندما توغل إبراهيموفيتش في الجهة اليمنى قبل أن يسدد كرة أرضية قوية مرت قريبة جدا من القائم الايمن (41)، والثانية حين أطلق مايكون كرة صاروخية من خارج المنطقة صدها فان در سار ببراعة (45).

وبدا انتر عازما على إدراك التعادل في بداية الشوط الثاني بعدما حصل على فرصة خطيرة بعد تسديدة قوية من بالوتيلي مرت بجوار القائم الايسر (46) لكن سيناريو الشوط الاول تكرر في الثاني إذ نجح مانشستر في تسجيل هدف ثان في الدقيقة 49 بعد لعبة جماعية بدأها كاريك بتمريرة الى واين روني على الجهة اليمنى فلعبها الاخير عرضية ارتقى لها رونالدو وأودعها برأسه شباك جوليو سيزار (49).


http://www.al-ayyam.info/IssuesFiles/02f1145d-8a42-4b69-8abe-564ccb1964a6/RomBrc3.jpgوحاول مورينينو أن يتدارك الموقف فزج بالبرازيلي أدريانو بدلا من ستانكوفيتش، وكاد البرازيلي يهز شباك فان در سار في أول كرة له عندما لعب الارجنتيني إيستيبان كامبياسو كرة عرضية من الجهة اليمنى الى القائم البعيد فقابلها أدريانو بتسديدة مقصية ارتدت من القائم الايمن (59)..ثم رد مانشستر بفرصتين متتاليتين لإطلاق رصاصة الرحمة على الضيف لكن جوليو سيزار وقف في وجه روني أولا ثم برباتوف (64).

< وعلى ملعب «نوكامب»، اكتسح برشلونة ضيفه ليون 5-2 بعد أن كان عانى أمامه الامرين ذهابا عندما تعادل معه 1-1.

وفرض برشلونة الذي افتقد القائد كارليس بويول وزميله في الدفاع الفرنسي ايريك أبيدال بسبب الاصابة، أفضليته منذ البداية وحاصر ضيفه في منطقته حتى نجح الفرنسي تييري هنري الذي سجل هدف التعادل في لقاء الذهاب، في افتتاح التسجيل للفريق الكاتالوني في الدقيقة 25 بتسديدة بيمناه أطلقها من وسط المنطقة بعد تمريرة من المكسيكي رافايل ماركيز.

ثم أضاف هنري نفسه الهدف الثاني بعد دقيقتين فقط وهذه المرة اثر تمريرة بينية مميزة من تشافي هرنانديز (27)، قبل أن يضيف الارجنتيني ليونيل ميسي الثالث في الدقيقة 40 بعد مجهود فردي رائع إذ تلاعب بالايطالي فابيو غروسو والفرنسي ألن بومسونج والارجنتيني سيزار دلجادو قبل أن يتبادل الكرة مع الكاميروني صامويل إيتو ومن ثم يسددها بيسراه في شباك الحارس هوجو لوريس..ولم يكد ليون يستفيق من صدمة الهدف الثالث حتى دك إيتو شباكه برابع اثر تمريرة عكسية من هنري فشل المدافع البرازيلي كريس في اعتراضها بالشكل المناسب (42)..ونجح الكاميروني الآخر جون ماكون في تقليص الفارق لليون في الدقيقة 44 بكرة رأسية اثر ركلة ركنية نفذها البرازيلي جونينيو..ومع بداية الشوط الثاني عاد ليون إلى أجواء اللقاء وقلص الفارق إلى هدفين مستفيدا من مجهود فردي مميز لدلجادو الذي تلاعب بالبرازيلي سيلفينيو وتشافي على الجهة اليمنى قبل أن يلعب كرة عرضية تركها كريم بنزيمة بحنكة فوصلت إلى جونينيو الذي وضعها داخل شباك فيكتور فالديز (48).

وفي الدقيقة الاخيرة طرد جونينيو لحصوله على إنذار ثان، ما سهل من مهمة البديل المالي سيدو كيتا في تسجيل هدف خامس للفريق الكاتالوني في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع بعد تمريرة بينية مميزة من تشافي.

< وعلى ملعب أولومبيكو في روما التحق آرسنال بركب الفرق المتأهلة بعد حسمه لقائه مع روما بضربات الترجيح 7/6 على إثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بنفس نتيجة الذهاب 1/صفر لكن لصالح روما.

زكي اليافعي
2009-03-12, 06:36 PM
دوري أبطال أوروبا .. خروج مذل للريال وبرباعية نظيفة و ليفربول وبايرن ميونيخ وتشلسي وفياريال إلى ربع النهائينيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:
http://www.al-ayyam.info/IssuesFiles/b3663879-fa7a-4ec8-a495-803281cf3c7d/Eroup.jpgتأهلت فرق ليفربول وتشلسي الانجليزيان وبايرن ميونيخ الألماني وفياريال الإسباني إلى الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم الذي تسحب قرعته في 20 الحالي.

وفاز ليفربول على ضيفه ريال مدريد الإسباني 4-صفر سجلها الإسباني فرناندو توريس (16) وستيفن جيرارد (29 من ركلة جزاء و47) والإيطالي اندريا دوسينا (89)، وبايرن ميونيخ على ضيفه سبورتينج لشبونة البرتغالي بسبعة أهداف للوكاس بودولسكي (7 و34) والبرتغالي أندرسون بولجا (39 خطأ في مرمى فريقه) وباستيان شفاينشتايجر (43) والهولندي مارك فان بومل (74) وميروسلاف كلوزه (82 من ركلة جزاء) وتوماس مولر (90) أهداف بايرن ميونيخ، وجواو موتينيو (42).

وتغلب فياريال على مضيفه باناثينايكوس الإسباني بهدفين لأرييل ايبازاجا (49) وخوسيبا لورنتي (70) مقابل هدف لفانجليس مانتزيوس (55)، في حين تعادل تشلسي مع مضيفه يوفنتوس الايطالي بهدفين للغاني ميكايل إيسيان (45+1) والعاجي ديدييه دروجبا (83) مقابل هدفين لفينتشنزو ياكوينتا (19) واليساندرو دل بييرو (74 من ركلة جزاء).

< في المباراة الأولى على ملعبه أنفيلد وأمام نحو 43 ألف متفرج، حقق ليفربول الذي فاز ذهابا خارج قواعده 1-صفر، فوزا تاريخيا جديرا على الفريق الملكي بعدما بدأ المباراة بضغط هجومي مكثف فكان من السهل انكشاف دفاع ريال مدريد الذي كان ثغرة كبيرة للفريق الإسباني ودفع الثمن غاليا هو الخروج من المنافسة التي يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقبها.

http://www.al-ayyam.info/IssuesFiles/b3663879-fa7a-4ec8-a495-803281cf3c7d/Eroup1.jpgودق توريس ناقوس الخطر في وقت مبكر بعدما خطف الكرة من الفرنسي لاسانا ديارا والتف حول نفسه وسدد بقوة فأبعدها الحارس ايكر كاسياس بقدمه اليمنى بعد ردة فعل سريعة (6)، حصل بعدها الفريق الانجليزي على ركلة حرة في مكان مناسب نفذها جيرارد ببراعة وتصدى لها كاسياس بشجاعة (10) قبل أن يرد مدافع ريال سيرجيو راموس برأسية فوق العارضة (11).

ورفع دفاع ليفربول كرة عالية في العمق لم يحسن ديارا التعامل معها فارتطمت بتوريس ووصلت إلى المدافع الآخر البرتغالي بيبي لكن الاسباني خطفها ثانية لتصل إلى زميله الهولندي ديرك كوييت في الجهة اليمنى أعادها عرضية إلى توريس البعيد جدا عن الرقابة فأودعها الشباك بسهولة مفتتحا التسجيل (16).

وتدخل كاسياس بنجاح لصد كرة الاسباني تشابي ألونسو (23)، وأمسك كرة جديدة سددها جيرارد بتركيز (25)، ثم ارتكب المدافع الارجنتيني جابرييل هاينتزه «المحظور» حين حاول إبعاد كرة سقطت عمليا على كتفه لكن حركة يده أوحت بغير ذلك لمساعد الحكم فاحتسبت ركلة جزاء نفذها جيرارد بنجاح على يمين كاسياس هدفا ثانيا (28).

وأطلق الهولندي ويسلي شنايدر قذيفة تصدى لها حارس ليفربول الإسباني خوسيه رينا (29)،ونجح الأخير في السيطرة على كرة ثانية من داخل المنطقة لشنايدر نفسه اثر عرضية من الجهة اليسرى (42).

وتنبه مدرب ريال مدريد خواندي راموس متأخرا إلى الشق الدفاعي فأخرج المهاجم الهولندي اريين روبن وأدخل المدافع البرازيلي لعل وعسى يخرج بأقل الخسائر وينهي المباراة على نتيجة الشوط الاول لكن دون أن يتحقق أمله خصوصا بعد أن فاجأه الهولندي راين بابل وجيرارد ولم يمنحاه سوى دقيقتين لحسم النتيجة فالأول مرر إلى داخل المنطقة والثاني تابع على يمين كاسياس (47).


http://www.al-ayyam.info/IssuesFiles/b3663879-fa7a-4ec8-a495-803281cf3c7d/Eroup3.jpgوقدم جيرارد ورفاقه معزوفة من نوع راق جدا ، وكاد قائد الفريق الانجليزي يضيف الرابع ويكمل الثلاثية الشخصية بعد لمحة فنية رائعة وتمريرة بالكعب من الإسباني تشابي ألونسو لكن كاسياس كان صاحيا (54)، ورد ليفربول وتألق الحارس رينا (56)، وبعده كاسياس (57)، وحصل ريال مدريد على ركلة حرة في مكان مناسب نفذها شنايدر فذهبت عالية إلى خارج الملعب (66).

وكاد توريس يضيف الهدف الشخصي الثاني والرابع لليفربول لكن كاسياس حرمه من هذه المتعة (80)، وتصدى الأخير لكرة خطرة جدا بعد دقيقة تكفل الدفاع بعد ذلك بإبعادها قبل أن يسجل الأرجنتيني جونزالو هيجوين هدفا ألغي بداعي التسلل وحرم ريال مدريد بالتالي من تقليص الفارق (83).

وسجل الإيطالي اندريا دوسينا الهدف الرابع بعد دقيقتين من نزوله بدلا من توريس اثر عدة تمريرات عرضية أنهاها بتسديدة زاحفة ارتمى عليها كاسياس فارتطمت بيده وسكنت الشباك (89).

وخاض جيرارد المباراة رقم 100 في المسابقات الاوروبية توجها بثنائية، علما بأن الرقم القياسي مسجلا بإسم قائد ميلان الإيطالي (174 مباراة)، بينما يملك قائد ريال مدريد راؤول جونزاليز الرقم القياسي في دوري أبطال أوروبا (123 مباراة).

< وعلى ملعب إليانز أرينا وأمام 69 ألف متفرج، أكد بايرن ميونيخ الألماني مجددا علو كعبه وقوته الكبيرة بالنسبة إلى ضيفه وجدد الفوز عليه بنتيجة خيالية 7-1 بعد أن كان هزمه في عقر داره 5-صفر ذهابا.


http://www.al-ayyam.info/IssuesFiles/b3663879-fa7a-4ec8-a495-803281cf3c7d/Eroup4.jpgوافتتح لوكاس بودولسكي التسجيل بتسديدة يسارية من خارج المنطقة بعدما تلقى كرة من البرازيلي زي روبرتو استقرت في الشباك (7).

وأضاف بودولسكي نفسه بالقدم اليمنى هذه المرة ومن داخل المنطقة الهدف الثاني (34).

وأثمر ضغط بايرن ميونيخ هدفا ثالثا سجله المدافع أندرسون بولجا خطأ في مرمى فريقه (39)، ثم قلص الضيف الفارق بواسطة جواو موتينيو الذي استثمر تمريرة زميله يانيك (42).

ولم يهنأ موتينيو ورفاقه بالهدف وسجل الفريق البافاري هدفه الرابع بواسطة باستيان شفيانشتايجر بعدما تلقى كرة داخل المنطقة من كريستيان ليل أودعها بيمناه الشباك بسهولة (43).

وفي الشوط الثاني، أضاف بايرن ميونيخ الذي أشرك مدربه يورجن كلينسمان عددا من الوجوه الجديدة في اللقاء، 3 أهداف أخرى أولها عن طريق الهولندي مارك فان بومل من مجهود فردي (74)، والثاني بقدم ميروسلاف كلوزه من ركلة جزاء حصل عليها بعد عرقلته من قبل بدرو سيلفا (82)، والثالث بقدم توماس موزلر من زاوية ضيقة اثر ركلة ركنية.

http://www.al-ayyam.info/IssuesFiles/b3663879-fa7a-4ec8-a495-803281cf3c7d/Eroup5.jpg< وعلى ملعب أبوستولوس نيكولاييدس في أثينا أمام 66 ألف متفرج، أنهى باناثينايكوس وضيفه فياريال الشوط الاول بنتيجة سلبية رغم الفرص الكثيرة والخطيرة التي سنحت لهما، واستهل الضيف الشوط الثاني بهدف مبكر بعدما تلقى ارييل ايبازاجا كرة من خوان كابديفيلا تابعها بيسراه في الشباك (49)،ولم يطل رد الفريق المحلي كثيرا فأدرك التعادل بواسطة فانجليس مانتزيوس الذي تابع برأسه كرة وصلته من ركلة ركنية نفذها يورجوس كاراجونيس (55).

وساهم ايباجازا في وضع فريقه في المقدمة من جديد بتمريرة متقنمة من ركلة حرة إلى زميله خوسيبا لورنتي الذي تابعها بقدمه اليمنى في أقصى الزاوية اليسرى بعيدا عن متناول الحارس ماريو غالينوفيتش (70)..وكان الفريقان تعادلا 1-1 في الذهاب.

< وعلى الملعب الكبير في تورينو أمام نحو 26 ألف متفرج، لم يكن التعادل كافيا ليوفنتوس بعد خسارته ذهابا صفر-1 في لندن..وتقدم يوفنتوس بهدف رائع سجله فينتشينزو ياكوينتا بعد كرة موزونة من الفرنسي دافيد تريزيغيه (19)..وصعب تشلسي مهمة مضيفه بإدراكه التعادل قبيل نهاية الشوط الاول عبر الغاني ميكايل إيسيان الذي تابع كرة ردتها العارضة بعد قذيفة من فرانك لامبارد (45+1).

وفي الشوط الثاني، نفذ دل بييرو ركلة حرة فارتطمت الكرة بيد البرازيلي جوليانو بيليتي واحتسبت ركلة جزاء نفذها دل بييرو بنجاح مانحا التقدم لفريقه دون أن يؤكد تأهله (74).


http://www.al-ayyam.info/IssuesFiles/b3663879-fa7a-4ec8-a495-803281cf3c7d/Eroup6.jpgلكن تشلسي الذي رفض أن يخرج بهذه النتجة وكان له رأي آخر بعدما تبادل الالماني ميكايل بالاك الكرة مع بيليتي وأرسلها الأخير إلى دروجبا داخل المنطقة تابعها بنجاح في المرمى واضعا يوفنتوس خارج المنافسة (8