المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقرا مقال االاخ غسان بن عليب رجل المواقف الجنوبيه ابن ردفان


معتزالعيسائي
2009-02-16, 11:26 AM
الانتحار !!بقلم / غسان عليب - المكلا برس التاريخ: 11/2/2009http://mukallapress.com/pic/646fb30890.jpg (http://mukallapress.com/images.php?id=2130) قتل النفس أو الانتحار هو سلوك إنساني معروف عبر التاريخ ..ويشترك الإنسان وبعض الكائنات الحية الأخرى في هذا السلوك .. ومثلاً تقدم العقرب على قتل نفسها بنفسها بواسطة اللدغ عندما تجد أنها محاصرة بدائرة من النار ولاتستطيع الخروج من هذه الدائرة .. وبذلك فهي تختار أن تنهي حياتها بنفسها بدلاً من أن تموت احتراقاً ..
ويبدو أن سلوك العقرب هذا السلوك الغريب له مايبرره ..!! وربما يعكس إحساساً فطرياً وغريزياً بأن الموت قد أصبح قريباً جداً بسبب اقتراب النار الملتهبة منها وعندها تفضل أن تقتل نفسها بنفسها محافظة على تفوقها وقوتها وكرامتها !!! ، وبواسطة السلاح الذي تستعمله لقتل الأعداء وهو نفس السلاح الذي يحميها ويضمن لها بقاءها واستمرار حياتها وكفاحها فيها ..
والحالات المشابهة عند بني البشر ليست كثيرة .. ولكنها موجودة ولاسيما في حالات مثل الحروب والوقوع في الأسر ونفاذ ذخيرة المقاتل وغيرها .. وهي لاتمثل إلا جزءاً قليلاً من حالات الانتحار عند بني البشر .
ويمكننا أن نستنتج أن الشعور بالكرامة الشخصية والقوة له أهمية كبيرة في إثارة فكرة الانتحار . ومن ناحية أخرى فإن استحالة النجاة وإمكانية العيش واستمراره التي يراها الإنسان أمامه http://mukallapress.com/pic/7fa3dff3fb.jpgمن منظاره ، تجعل فكرة الانتحار قريبة وممكنة .
ولابد من الإشارة إلى أن إقدام الإنسان على إنهاء حياته بإرادته له أبعاد فلسفية وفكرية..وفكرة الموت وانتهاء الحياة فكرة مخيفة بذاتها .. وقد أثارت خيال الإنسان وتفكيره ومشاعره منذ القدم .. ومعظم الفلسفات والأديان تحاول مواجهة هذه الفكرة المخيفة بطرق متعددة وهي تعلي قيمة الحياة وأهمية المحافظة عليها ..وقد طرح بعض المفكرين فكرة غريزة الحياة مقابل غريزة الموت..وأن الكائن الحي يسير نحو الموت بشكل غريزي ولايمكن توقيف ذلك أو تعديله .. وبعضهم يرى أن اختيار الموت الإرادي هو سمو وتفوق وتغلب على الضعف البشري..وعند بعض قبائل الهنود الحمر في أمريكا الشمالية تنتشر فكرة التحكم بالموت بشكل إرادي حيث يمتنع الفرد عن الطعام والشراب ويجلس في مكان خاص كي يموت..كما نجد من يطرح فكرة \"القتل الرحيم \" في عصرنا الحالي في الحالات الطبية المرضية الميؤوس من علاجها ..
تدل الدراسات والإحصائيات على أن الانتحار لايزال أقل انتشاراً في العالم العربي والإسلامي مقارنة مع الدول المتقدمة .. ولكن الانتحار موجود في مجتمعاتنا وكثيراً مايتم الهروب من تسميته كسبب للوفاة لأسباب اجتماعية وأخلاقية وقانونية.. وهناك الانتحار الصريح الواضح المؤكد والذي تدل التقارير الصحفية وبعض الإحصائيات على ازدياده ، وهناك الانتحار الغامض وغير المباشر ، ومن ذلك الحوادث المتنوعة ( السقوط من أعلى ، الحريق ، التسممات وغيرها ) التي تؤدي إلى الوفاة أو الإصابات الجسمية المتنوعة ، وأيضاً حوادث السيارات وقيادتها المتهورة والتي تعتبر شكلاً من أشكال العنف والأذى تجاه الغير وتجاه الذات أيضاً ..وهي نوع من قتل الآخر وقتل الذات، و تؤدي إلى الموت أو إلى عاهات وشلل وإصابات.
وقد ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة على المنتحر ، عقوبةً له ، وزجراً لغيره أن يفعل فعله ، وأذن للناس أن يصلوا عليه ، فيسن لأهل العلم والفضل ترك الصلاة على المنتحر تأسيّاً بالنبي صلى الله عليه وسلم .
فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : ( أُتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمَشاقص فلم يصل عليه ) رواه مسلم ( 978 ) .
قال النووي :
\" المَشاقص : سهام عراض . أو السهم العريض والله أعلم ....


معتز العيسائي

غسان عليب
2009-02-17, 01:03 AM
اخي معتز لك مني كل الشكر والتقدير..

د.واعدباذيب
2009-02-17, 01:23 AM
بارك الله في كلامكا وكل جيلكم الشامخ المثقف الحصين من ترهات وعنجهية سلطة 7 يوليو ....الى الامام شبابنا المثقف واقلامنا السيوف النضجة بحبر الانتماء لوطنها والذوذ عنة

علي المفلحي
2009-02-18, 03:00 AM
موضوع هام وشيق
وهنا لابد من الاشاره الي احد اسباب الانتحار في جنوبنا وهوا قهر الرجال
واذلالهم واقصائهم من وظائفهم ومحاولة كسر شوكتهم واعتقالهم
وحرمانهم من مصدر رزقهم يودي الى القهر والاكتئاب والانطواء ومن ثم الانتحار ام الجنون
لذا يجب تسجيل حالات الانتحار والجنون في الجنوب من بعد الوحده ودراستها دراسه علميه وعمليه وسوف ترون النتائج*

أبو غريب الصبيحي
2009-02-18, 07:52 PM
تحية للكاتب الرائع غسان عليب
و بعد إذن ثائرنا الصغير العيسائي
أنقل الموضوع إلى الحوار العام

عزتي بالجنوب
2010-07-13, 03:57 PM
شكرا للبطل غسان على الموضوع الرائع وووالشكر كمان لمعتز البطل