المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من اعظم منجزات الوحدة اليمن ثاني أفقر دولة عربية بعد موريتانيا


اسدالجنوب
2013-03-23, 11:48 AM
صنعاء(عدن الغد)خاص
احتلت اليمن المرتبة الثانية على مستوى الوطن العربي كأفقر دولة تعاني من تدهور في الحالة المعيشية جراء الفساد المستشري في مفاصل الحكومة والقطاعات الحكومية والخاصة.

وقالت تقارير اخبارية نشرت حديثا" ان اليمن احتلت المرتبة الثانية على مستوى الدول العربية الأشد فقراً بعد دولة موريتانيا التي تقع في القارة الافريقية. وثاني دولة يعاني اطفالها من سؤ التغذية في العالم بعد أفغانستان.

وقال البنك الدولي" إن ثلث سكان اليمن يعيشون تحت خط الفقر أي بأقل من دولارين في اليوم .. مشيراً إلى إن البطالة تقدر بنحو 35 % بينما وصلت نسبتها بين جيل الشباب إلى 60 %.
وأكد البنك الدولي " ان نسبة الاطفال المصابين بسوء التغذية في اليمن من اعلى النسب في العالم.

من جهة قال صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن 57 % من أطفال اليمن البالغ عددهم 12 مليونا يعانون سوء تغذية مزمنا. وهو أعلى مستوى من سوء التغذية المزمن في العالم بعد أفغانستان.

وتعاني اليمن البلد التي تشهد منذ العام 1994 م ازمات متفاقمة عقب نشوب حرب بيني دولتي وحدة عام 1990 م واجتياح الشمال اليمني للجنوب في العام 1994 م من مشاكل اقتصادية متفاقمة .

وبحسب تقارير اخبارية جنوبية اشارت إلى ان متنفذيين من الشمالي اليمني سيطروا على ثورات النفط والغاز والاسماك التي تتمتع بها دولة الجنوب قبل توقيع مشروع الوحدة مع الشمال اليمني وخروج قيادات دولة الجنوب السابقة إلى المنفى بعد هزيمتهم في حرب دامت شهرين .

ولم تستطيع انتفاضة يمنية اطاحة بحكم الرئيس اليمني السابق علي صالح من حكم دام 33عام من معالجة الكثير من القضايا بما فيها القضية الجنوبية التي ابعد موظفيها من وظائفهم بعد حرب 1994 م فيالوقت الذي يطالب الجنوبييين منذ العام 2007م بعدودة دولتهم السابقة التي قالوا ان دولة الشمال احتلتها عسكريا في العام 1994 ونهبت كل مقدرات دولتهم السابقة .