المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرائف من الصحف العبرية


أبو غريب الصبيحي
2009-02-13, 03:20 PM
اعتذار صحيفة هاموديع الأصولية عن وصفة طعام
يدعوت 12/2/2009
اعتذرت صحيفة هموديع الأصولية عن وصفة طعام وردت في عددها الأخير ، والوصفة هي لشرائح لحم مقلية بالجبن الدسم
وهذه الوصفة غير مطابقة للكوشير وهي محظورة دينيا لأنها تمزج اللحم بمشتقات الألبان ، واعتذرت الصحيفة عن هذا الخطأ .

قوة ممانعة ضد ليبرمان تقودها الأحزاب الحريدية
يدعوت 12/2/2009
اجتمع ممثلو شاس واتحاد التوراة ( حزب اتحاد التوراة حزب أشكنازي مكون من الحاسيديم وأغودات إسرائيل وديغل هتوراه اللتواني مع العلم بأن الزعيم الروحي لديغل هتوراة هو يوسيف أليشب ، أما أغودات إسرائيل فزعيمها الروحي هو يعقوب آرييه )
وكان أغودات إسرائيل قد اتحد مع ديغل هتوراه عام 1992 ، وكان الحزبان يرفضان المناصب العليا في الحكومات السابقة . واجتمع التكتلان من أجل منع ليبرمان من دخول الحكومة المقبلة ، فهم يملكون 16 عضو كنيست " شاس 11 ، واتحاد التوراة 5 ، وهم بالتالي أكثر من ممثلي إسرائيل بيتنا .
وأشار إيلي يشاي زعيم شاس بأنه ينسق أيضا مع الاتحاد الوطني ، وقال :
إن شعب إسرائيل يرغب في حكومة قوية ، وليس حكومة هشة ، وهم متفقون على عدم إخلاء المستوطنات، وعدم التخلي عن أرض إسرائيل ، ورفع علاوة المواليد الجدد ، وزيادة ميزانيات التعليم الديني .
قال يعقوب كاتس رئيس حزب الاتحاد القومي الديني : لسنا إمعات نصوت لمن شاء تصويتا آليا ، وإذا كان نتنياهو سيجلس مع تسفي ليفني في الحكومة المقبلة ليفاوض في أنابولس لتأسيس دولة فلسطينية بين البحر ونهر الأردن ، ويفرط في أرض إسرائيل ، فإننا لن نتعاون معه.

التصويت لحزب إسرائيل بيتنا هو تصويت للشيطان
هارتس يدعوت 8/2/2009
قال الراب عوفاديا يوسيف في خطبته الأسبوعية المنقولة تلفزيونيا، لطلبة اليشيفا السفارديم:
لقد جاءت ساعة الحسم ، من أجل الله والتوراة، تنقلوا من بيت إلى بيت من أجل التوراة والدين ، فقد انتهكت التوراة، العلمانيون لا يحبون التوراة، قوموا بالدعاية الانتخابية حتى لا تمكنوا الباحثين عن الزواج المدني منكم ، وحتى لا تنتشر محلات بيع لحوم الخنزير ، ولكي لا يدخل طلاب اليشيفا في سلك الجندية، إن منحهم الأصوات خطيئة دينية ، وهو محرم .
وقام الراب اللتواني يوسيف شالوم اليشب من ديغل هاتوراه والراب أهارون شتيانمن في خطوة غير مسبوقة بحث الناخبين على الإدلاء بأصواتهم لصالح اليمين الحريدي ، بعد الهزة التي تعرض لها هذا التيار وقالا : إن عدم تصويتكم يعني أنكم منحتم أصواتكم للأحزاب العلمانية .
إنشاء دولة فلسطينية كلامٌ فارغ
يدعوت 13/2/2009
قال داني دايان رئيس مجلس يشع الاستيطاني في الضفة الغربية :
إن تأسيس دولة فلسطينية ليس سوى حديث فاسد ، إن انتصار ليبرمان هو انتصار للحركة الاستيطانية ، وأعرب عن اعتقاده بأن ليبرمان سينضم إلى نتنياهو في حلف قوي يدعم الاستيطان ، وسيثبت هذا الحلف بأن عصر إخلاء المستوطنات قد ولى ، فليس هناك مستوطنة ستُزال .
إن شاس واتحاد التوراة لا يدعمون اتفاقية أوسلو ولا الانسحاب من غزة الذي جرى عام 2005 ، إن الأيدلوجية اليسارية قد انتهت .
وقال عضو مجلس يشع بنحاس ولرستين :
لقد أثبتت الانتخابات بأن بين الأردن والبحر المتوسط دولة واحدة فقط ، هي إسرائيل الوطن القومي لليهود .


سكان العمارة المنكوبة باللعنة يبحثون عن نصيحة الراب
يدعوت 9/2/2009
بعد موت ثلاثة من سكان العمارة في حي راموت الحريدي بالقدس منذ شهور قليلة في شقتهم بمرض السرطان، شرع سكان العمارة في البحث عن نصيحة الراب، لاعتقادهم بأن المبنى مسكون باللعنة.
فاتصلوا بالراب أهارون شتاينمن، وكانوا يستعدون لإخلاء المسكن، وقال لهم الراب :
إن الأبنية لا تقتل البشر، وعليهم أن يبحثوا عن مسببات حلول اللعنة في البيت.
واستشاروا الراب مناحم فوكس فدعاهم إلى أخذ دروس في (شميرات هالشون) ، وقد شرعتْ قاطنات البناية في أخذ هذه الدروس مرة في الأسبوع.
ودعاهم أيضا لفحص المازوزوت الملصق على الأبواب في الشقق ، وقد لوحظ أنهم ملتزمون بالكوشير.
الشاب نزار محاميد من حيفا يعتنق اليهودية
يدعوت 10/2/2009
غيّر الشاب نزار محاميداسمه ليصبح ناتي بيرز، وهو يبلغ الثلاثين من عمره.
حضر إلى المحكمة الحاخامية منذ أشهر، وطلب أن يصير يهوديا، وأبرز الوثائق المطلوبة ليشرع في التهوُّد ، وبدأ بالفعل في أخذ دروسٍ في الدين اليهودي .
إن انتماءه إلى عائلة مسلمة عريقة بارزة في أم الفحم ، جعل من تهويده ليصبح ملتزما بالكشروت والسبت ،صعبا و ليس أمرا سهلا .
ولد نزار ( ناتي) في حيفا لعائلة محاميد التي يصل عدد أفرادها إلى سنة آلاف منهم عضو الكنيست البارز عن حداش هاشم محاميد.
وبحسب أقواله فإنه لم يشعر أبدا بانتمائه إلى بيئته الإسلامية، إذ أن كل أصدقائه هم يهود يقول : " أنا أحتفل بالأعياد اليهودية ، ولا أحتفل بالأعياد الإسلامية، وكل أصدقائي هم يهود ، ولا أصوم شهر رمضان بل أصوم يوم كيبور (الغفران) وأصنعُ مظلة في عيد العُرُش، وأشعل المينوراه في عيد الحانوكاه ، أنا يهودي بروحي وقلبي ."
منذ شهر مضي قابل فتاة يهودية، ووقع الاثنان في الحب، وهو اليوم يدرس اليهودية مع زوجة أحد الرابيين البارزين، وعندما يُنهي دراسته سيسكمل بقية إجراء التهوُّد.
قال والده: " لم يعد واحد من عائلتنا "

يافطات لمجموعة يهودية في أمريكا( فلسطين حرة )
هارتس 13/2/2009
رفعت مجموعة يهودية ( يهود ضد الاحتلال) شعارات في شوارع نيويورك ، بروكلين ومنهاتن ( فري بلستاين) والمجموعة هي Jews Against The Occupation "Jato" وكان أفراد هذه المجموعة قد تظاهروا ضد غزو غزة الأخير وقالوا بأن ثمن الغزو جاء من دافعي الضرائب الأمريكيين . ترجمة / توفيق أبو شومر