المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحرك سعودي جديد باتجاه جنوب اليمن ..السعودية مع دولة الجنوب السابقة


اسدالجنوب
2013-03-20, 03:19 PM
تحرك سعودي جديد باتجاه جنوب اليمن ..السعودية مع دولة الجنوب السابقة

مركز دراسات :الحوار لن يتم منه شيء وستصل امريكا وقطر بالاخوان لحكم اليمن
السبت, 16-مارس-2013
يمن ستريت - خاص -
قال مركز دراسات العلاقات الدولية والسياسات الخارجية بان مؤتمر الحوار الوطني في اليمن لن يتحقق منه شيئا على ارض الواقع وان امريكا وقطر ستحققان ما تسعيان اليه في ايصال الاخوان المسلمين الى كل السلطة في اليمن .
وبحسب المركز فانه ومن هنا يتوقع محللون استراتيجيون بشؤون المنطقة تحركاً سعودياً بشكل آخر و يعتقد مراقبون سياسيون للشأن اليمني وصراع الاقطاب والاقليم عليه أنه سيجعل التحرك السعودي هذه المرة باتجاه جنوب اليمن وبشكل وأضح محاولة أيجاد حليف قوي لها قبل محاولات الأخرين الاستحواذ عليه وهو ما حدث مؤخراً من محاولات قطرية عبر ولي العهد القطري "تميم" من التواصل مع عدد من القيادات جنوب اليمن السابقة المقيمة في الخارج من أجل أبعادها عن أي تحالف قادم بين الجنوبيين والسعودية.

ويرى محللون سياسيون أن التدخل القطري الخفي على خط الأحداث في الجنوب ومحاولة أبعادهم عن التحالف مع "السعودية" في ضل انبعاث الحركة الشعبية "الانفصالية" المتنامية في جنوب اليمن والمطالبة بإعادة الأمور إلى ما كانت عليه قبل الوحدة التي تحققت بين الدولتين في أيار /مايو 1990م بسبب استئثار القيادة الشمالية بكل امتيازات الحكم والدولة بعد انتصارها على الجنوب في حرب صيف 1994م،قد يؤدي إلى تحالف الجنوبين الذين يتزعمون الحركة الاحتجاجية مع لاعب محتمل وهو ايران، وهو الامر الذي يخيف السعودية من انفراط الاوضاع الأمنية والسياسية في اليمن ووصول التيار الديني والعسكري المدعوم من قطر للحكم، ودخول ايران على خط الجنوب فان ذلك يعني انفتاح أبواب جهنم على السعودية. فكل المنافذ بالنسبة للدولة المرتابة تعتبر أبواب محتملة للجحيم.
لذلك يعتقدون أن التحالف السعودي الجديد سيتركز على فرضية محتملة خلال الامد القصير هي دعم الجنوب من خلال استعادة الدولة الجنوبية السابقة ، والذي سيحقق مصلحة قوية "للسعودية "من خلال رفض التواجد الامريكي في الجنوب ومحاربة القاعدة والقرصنة باعتبار الاهمية للموقع الجغرافي للجنوب هو الاهم بالسنبة للعربية السعودية ومصالحها في نقل الطاقة العالمية ومحاربة الارهاب وعامل ضغط في المستقبل على التحولات القادمة والجارية.
ايضا الجنوبين لن ينتظروا كثيراً فهم مستعدين للتحالف مع أي قوى في المنطقة او العالم من أجل استعادة دولتهم الجنوبية كما يصرح قادة الحركة الاحتجاجية الجنوبية ،وتحالف الجنوبيين لا مفر منه مع أي قوى اقليمية بالمنطقة بما فيها ايران.

سقوط آخر اوراق التحالفات السعودية في المنطقة

وفي حال نجاح القطريون وبمساعدة الامريكان من اقصاء السعوديين وتقليص نفوذهم القوي على اليمن ، بالإضافة إلى تحالف الجنوبيين مع قوى اقليمية أخرى وخصوصا بعد تنامي الغضب الشعبي بالجنوب وخروجهم بأضخم حشد جماهيري تكرر أربع مرات خلال فترة قصيرة لا تتجاوز الاربعة اشهر ، فأن ذلك يعني أن آخر اوراق التحالفات السعودية في المنطقة قد سقطت.

فالسعودية التي فقدت جار على حدوها وهي العراق لصالح ايران وفي الطريق محاولات لضرب سوريا الحليف السابق للسعودية في عدد من المواقف العربية وحرب العراق وغيرها ، سيتم محاصرة وأضعاف السعودية نفسها وتدخل في صراع جغرافي سياسي على حدودها من أطراف اقليمية في المنطقة مثل ايران وقطر وتركيا واليمن.

وعامل آخر هام في العلمية السياسية الحالية في اليمن وابتعاد النفود السعودي هو ارتماء الرئيسي اليمني بشكل مخيف في أحضان الامريكان باحثاً عن الأمان والحماية منهم ،افسح المجال للتدخل الكامل بشؤون اليمن وهو ما يقوم به السفير الامريكي وكأنه الحاكم الفعلي لليمن برضى من الرئيس اليمني هادي ، وهذا الامر سيعمل على ثورة من قبل القوى الاسلامية والمتطرفة في الساحة اليمنية ومن معهم من القبائل والشيخ الزنداني واللواء العجوز علي محسن الاحمر.

الحرب القطرية على السعودية

هنا استطاعت قطر أن تشغل السعودية في عدة محاور وبأيادي الغير وعملية استنزاف للجيش والمال السعودي.

فدولة قطر اليوم تدعم ارتيريا على اعادة احتلال الجزر اليمنية ودخول الصراع السعودي الارتيري على الجزر اليمنية لما تمثله تلك الجزر من خطر كبير على الرياض والقرصنة وتهريب المخدرات والسلاح والملاحة الدولية.

اما اليمن بشكلها الحالي بعدم وجود سلطة مركزية حقيقيه ودولة للنظام والقانون سيعجل بالانهيار أو وصول الاسلاميين للحكم والتبعية لدول مثل قطر.