المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استمرار الاعتصامات للمتقاعدين والعاطلين عن العمل في الضالع ولودر


صقر الجنوب
2007-11-27, 02:14 AM
استمرار الاعتصامات للمتقاعدين والعاطلين عن العمل في الضالع ولودر
الضالع/لودر «الأيام» خاص:

من اعتصام الضالع

نظمت جمعية الشباب والعاطلين عن العمل بمحافظة الضالع صباح أمس الاحد اعتصاما سلميا أمام مبنى المحافظة احتجاجا على ما وصفته بـ«التلاعب بالدرجات الوظيفية المخصصة للمحافظة من جهة الخدمة المدنية ومكاتب فروع الوزارات».

وقد بدأ الاعتصام في الثامنة صباحا واستمر حتى الظهر وكان المعتصمون يرددون هتافات جماعية تدين سياسة التوظيف، ورفعوا لافتات تطالب بمحاسبة المخالفين والعابثين بحقوق الشباب.

ووزع خلال الاعتصام بيان على المشاركين ووسائل الاعلام والسلطة المحلية والاحزاب ومؤسسات المجتمع المدني.

واتهم البيان مكتب الخدمة المدنية ومكاتب فروع الوزارات «بتفصيل احتياجات المحافظة بمقاسات حزبية ومناطقية ومحسوبية ضيقة بدءا من تلاعبها بمعايير المفاضلة ودون احتساب سنوات التخرج كاملة وهو ما حرم الكثير من الخريجين من التوظيف رغم مضي ما يقرب من عشر سنوات على تخرجهم ناهيك عن التوظيف من خارج المحافظة وحرمان أبناء المحافظة من الدرجات المعتمدة».

وطالب البيان «بضرورة حصر الوظائف المعتمدة للمحافظة والغاء الدرجات التي تم توزيعها على غير المستحقين لها من خارج المحافظة واعتبار عنوان السكن والمحافظة بحسب ماهو مبين في شهادة الثانوية العامة ـ أسوة بالمحافظات المجاورة ـ وعدم اعتماد البطائق الشخصية المصروفة لمن هب ودب وزيادة حصة الوظائف لأبناء المحافظة كتعويض لحرمانهم طيلة 13 عاما من الالتحاق بالكليات العسكرية والأمنية وبما يتناسب مع حجم المقيدين البالغ أكثر من ثمانية الف مقيد».

الى ذلك طالب البيان بتوظيف خريجي كليات التربية والمعهد العالي للمعلمين «الذين مر على تخرجهم عشر سنوات وبسرعة البت في الدرجات الوظيفية الممنوحة للمحافظة بصورة استثنائية قبل انتهاء العام وتمكين الشباب من حقهم بالوظيفة والضمان الاجتماعي وامتلاك أرض للسكن والاستثمار بدلا من صرفها على متنفذين في السلطة من خارج المحافظة».

وطالب البيان «بتثبيت المتعاقدين مع مكاتب الوزارات والمؤسسانت بوظائف رسمية مثل عمال الكهرباء البالغ عددهم 78 متعاقدا في مؤسسة الكهرباء منذ ما يقرب من عشرة أعوام و48 متعاقدا في الوحدة التنفيذية بالأجر اليومي ولأكثر من عشرة أعوام و5 في الضرائب بنفس المدة وجميع هؤلاء لم يتم تثبيتهم حتى اللحظة».

كما طالب البيان «بتمكين الشباب من حقهم في التعليم والابتعاث والقبول في الكليات العسكرية والأمنية وتخفيف شروط الالتحاق للذين مر على شهاداتهم أكثر من خمسة أعوام وانشاء جامعة في الضالع والتي وعد بها رئيس الجمهورية في المهرجان الجماهيري عام 1998م والايفاء بالوعد الانتخابي للرئيس بشأن القضاء على البطالة مع حلول 2008 واعطاء المعاقين درجاتهم الممنوحة لهم من مجلس الوزراء بنسبة %5 واحترام حقوق الطفل المكفولة في الدستور والمواثيق الدولية».

من ناحيته أكد الاخ أحمد دبوان، مدير عام الخدمة المدنية والتأمينات ان مكتب الخدمة في المحافظة قام بإجراء المفاضلة وفقا للقانون والاحتياج المرفوع لا من الجهات المعتمد لها الدرجات الوظيفية، مؤكدا ان مكتب الخدمة فتح أبوابه لجميع الطعونات والتظلمات المقدمة له.

وفي رده على سؤال وجهته اليه «الأيام»بشأن المطالب التي يطرحها المعتصمون، أفاد مدير الخدمة بأن اجمالي المقيدين في الخدمة 3693 متقدما في البكالوريوس والدبلوم وأكثر من 2400 للدبلوم والثانوية العامة فيما المعتمد للمحافظة هذا العام 356 درجة وظيفية بعد اضافة 56 درجة اعتمدت مؤخرا للصحة والسكان.

وقال ان تلك الدرجات تم توزيعها على التربية والتعليم 155 درجة، الصحة 113 درجة، الادارة المحلية 15 درجة، الاشغال العامة 15 درجة، الزراعة والري 5 درجات، والتعليم الفني 11 درجة، فيما بقية المكاتب حصلت على 5 درجات للخدمة ، التجارة والصناعة والشئون القانونية 6 درجات بواقع ثلاث درجات لكل مكتب، والشباب والرياضة والسياحة والشئون الاجتماعية والنقل والاوقاف درجتان لكل منها، والتخطيط والتعاون الدولي درجة واحدة.

وأكد مدير الخدمة المدنية ان المجلس المحلي للمحافظة هو الذي أقر العمل بالخطة المركزية وألزم الخدمة بتوزيع الدرجات على المديريات على هذا الاساس ووفقا لخطط الاحتياج المرفوعة من مكاتب الوزارات، ومسؤولية الخدمة التنفيذ فقط.

وبشأن الدرجات لخريجي الثانوية المعتمدة للمكاتب أكد مدير الخدمة «وقف توزيعها على أساس أحقية المتعاقدين بها، وان القول بوجود هؤلاء منذ سنوات ما هو الا محاولة لأخذ هذه الدرجات عن مستحقيها عبر المفاضلة وليس العقود التي تم وقف العمل بها منذ 2005م».

وبالنسبة لحرمان المعاقين من حقهم في %5 من الدرجات، فقد أوضح ان مكتب الخدمة قام بتوظيف عشرة معاقين 7 في التربية و2 في الصحة ودرجة في الاشغال «رغم ان خطط المكاتب للاسف لم تقم بخصم النسبة المحددة على مستوى كل مكتب واذا ما تم النظر الى وضعية المعوق في الضالع يعد أفضل بكثير عن غيره في المحافظات التي رصد لها درجات وصل عددها لألف درجة دون ان يحصل المعاق منها سوى على 3 من الالف او أقل».

وحول الـ 15 درجة الصادر بها تفاوي منذ العام 2005م لموظفي المالية حمل مدير الخدمة مسؤولية سقوط التعزيز المالي لهذه الدرجات مدير عام مكتب المالية الذي التزم بمتابعتها مركزيا.


من اعتصام لودر

وفي مديرية لودر محافظة أبين نظم صباح أمس الاحد مجلس تنسيق الفعاليات السياسية والمدنية ب اعتصاما جماهيريا حاشدا بمشاركة مجلس تنسيق الفعاليات السياسية والمدنية بمديريتي مودية والوضيع وجموع من أبناء مديرية مكيراس وذلك بمقر جمعية المتقاعدين المدنيين والعسكريين والامنيين بمديرية لودر.

وألقيت في الاعتصام كلمة عن الفعاليات السياسية والمدنية بمديرية لودر، اشارت ان الاعتصامات سوف تتواصل في المديرية حتى تستجيب السلطة للمطالب الأساسية المطروحة في السابق ومنها اطلاق سراح جميع المعتقلين على ذمة الاعتصامات السلمية التي شهدتها المحافظات الجنوبية.

وألقى الاخ صالح ملقاط، كلمة المناضلين في المنطقة الوسطى، معلنا التأييد والمساندة للحراك السلمي بالمحافظات الجنوبية.

الى ذلك تحدث الاخ محمد حسين المارحي، في كلمة عن ابناء مديرية الوضيع قال فيها: «اننا قد بدأنا المشوار النضالي معا باسم المنطقة الوسطى وسوف نستمر في نضالنا حتى تعود السلطة الى الصواب وتعود اراضين المنهوبة المسلوبة فلا تراجع عن قضيتنا مهما كلفنا ذلك من ثمن».

وألقى الاخ علي احمد شيخ كلمة عن جمعية الشباب والعاطلين عن العمل بمديرية مشيرا فيها الى «ان طريق النضال السلمي طريق طويل وشاق ويتطلب العزيمة والاصرار والشعور بالمسئولية من قبل كل فرد تجاه هذا الواجب مهما كانت الصعاب يجب ان نضحي حتى ننال مطالبنا».

وألقى الكاتب والناشط السياسي احمد محمد القمع، كلمة عن مجلس التنسيق بمودية، مستعرضا «ما يعانيه ابناء الجنوب من ظلم وتهميش»، متسائلا بقوله: «هل يريدوننا ان نبقى في ظل هذا الظلم لا كلمة تسمع لنا ولا موقف يقبل منا لاننا جنوبيون؟ من أراد ذلك ورضي على نفسه الذل فله الذل والهوان، اننا نفضل الموت على ان نكون رقما ملحقا او نكون أداة بيد أي شخص يتصرف بنا كما يشاء، فنحن جنوبيون شركاء أساسيون في الوحدة ومن حقنا ان نكون شركاء بالمقابل في السلطة والثروة والوظيفة العامة».

ثم ألقى الاخ احمد امخادم سالم الدماني، كلمة عن الشخصيات الاجتماعية قال فيها :«إننا اليوم أمام منعطف تاريخي هام جدا في حياتنا ومستقبل أجيالنا فقد بلغ الظلم مداه في حق ابناء الجنوب من قبل السلطة».

وخاطب الدماني الحاضرين قائلا:«عليكم بالثبات والاستمرار في نضالكم السلمي هذا ولا تخيفكم الاساليب القمعية للسلطة من سجون وغيرها لان الضمان الوحيد في الخروج من هذا المنعطف هو استمرار النضال السلمي بكل عزيمة واصرار، والتاريخ يقول بان الحرية لا توهب بل تنتزع انتزاعا، وعليكم انتزاع حريتكم ممن سلبوكم هذه الحرية بنضالكم السلمي، فإرادة الشعوب لا تقهر وارادتنا دائما هي المنتصر على مر العصور، فإذا أردنا الحياة الكريمة فلابد من الاستمرار في النضال من اجل نيل ذلك مهما كلفنا ذلك من تضحيات جسام».

واختتم الدماني حديثه للحاضرين بالقول: «أقسم بالله العظيم ان استمر معكم في نضالكم من اجل الحرية والكرامة بكل صدق واخلاص حتى آخر المشوار، وان لا أقبل على نفسي المتاجرة السياسية بنضالكم هذا من أجل أغراض شخصية».

وألقى الاخ خالد عمر العبد، عضو سكرتارية مجلس التنسيق الأعلى لجمعيات الشباب والعاطلين عن العمل بمحافظات الجنوب كلمة دعا فيها كافة الشباب بالمنطقة الوسطى في محافظة أبين للانضمام الى جمعيات الشباب والعاطلين عن العمل ليكونوا دعما وسندا لكل القوى الوطنية الحاملة لواء القضية الجنوبية.

وحذر خالد العبد الشباب أبناء المحافظات الجنوبية خاصة وشباب الوطن اليمني عامة مما يتضمنه الخطاب الموظف ضد القضية الجنوبية العادلة «الذي بدأت بوادره تلوح في الأفق والذي يرى في مطالبنا العادلة انها مطالب محرمة، انهم يحرمون علينا حقوقنا المشروعة ويحلونها لسارقيها وناهبيها وباسم الوحدة».

ثم تلي البيان الختامي من قبل الاخ عبدالنبي السلطان، نائب رئيس مجلس التنسيق للفعاليات السياسية والمدنية بمديرية لودر.

وذكر البيان ان الاعتصام يتزامن «مع توجيه هجمة شرسة من قبل السلطة في المحافظات الجنوبية من خلال ملاحقاتها لقيادات النضال والحراك السلمي».

وأكد البيان «ان مثل تلك الافعال اللامسئولة التي تقدم عليها السلطة لن تزدنا الا قوة واستمرارية لنضالنا وحراكنا السلمي للمطالبة بكافة حقوقنا المشروعة وبموجب القانون والدستور».. مشيرا الى «ان اعتصام اليوم (أمس) هو خير دليل على ذلك».

كما أكد البيان تصميم مجلس التنسيق لودر مودية الوضيع ومكيراس على الاستمرار في الاعتصامات حتى نيل كافة الحقوق واطلاق سراح المعتقلين من قيادات النضال والحراك السلمي وعلى رأسهم المناضل العميد ركن ناصر علي النوبة والمناضل حسن باعوم وقيادات مجلس تنسيق لودر وابناء ردفان ومكيراس دون قيد او شرط. ودعا البيان المشاركين في الاعتصام الى المشاركة الفعالة في المهرجان الجماهيري الكبير الذي سيقام بمناسبة العيد 40 للاستقـلال الـوطني فـي مدينة عدن الباسلة.

وفي المهرجان القيت قصيدتان شعريتان للشاعرين عبدالله أحمد العبد القفعي وابو نسر العوذلي .