المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصحافه " الفوضى تعم مدن جنوبي اليمن وإحراق مقار لحزب الإصلاح


عبدالله البلعسي
2013-02-24, 11:47 AM
قتلى وجرحى في "عصيان مدني"
الفوضى تعم مدن جنوبي اليمن وإحراق مقار لحزب الإصلاح آخر تحديث:الأحد ,24/02/2013
عدن - “الخليج”:


1/1




سقط ثلاثة قتلى إثر اضطرابات شهدتها مدينة عدن جنوبي اليمن أمس، بعدما أعلن “الحراك الجنوبي” الانفصالي عصياناً مدنياً، فرضه ناشطوه بالقوة بقطع الطرقات بالحجارة وإحراق الإطارات في عدد من أحياء المدينة، الأمر الذي شل الحركة جزئياً خلال الفترة الصباحية .

وقال العميد عبد الحفيظ السقاف مدير جهاز الأمن المركزي في عدن إن “شرطياً قتل وأصيب آخر، في اشتباكات اندلعت عندما تدخلت قوى الأمن لفتح طرقات أغلقها أنصار الحراك الجنوبي” . وكان مصدر في مستشفى النقيب أعلن أن “شخصا قتل وأصيب اثنان آخران بجروح”، في حين أكدت مصادر الحراك أن القتيل والجرحى من أنصاره .

وقال شهود عيان إن الفوضى لفت جوانب عدن نتيجة سعي نشطاء الحراك وأنصاره لإجبار المحال على الإغلاق، وسائقي المركبات على عدم التحرك خاصة في مفترقات الطرق الرئيسة، وإن سقوط الضحايا من المدنيين جاء إثر تدخل قوات الأمن بإطلاق النار لفتح الطرقات التي ووجهت بمقاومة من نشطاء الحراك الذي تردد أنهم كانوا مسلحين، وقال آخرون إن نشطاء عمدوا إلى الاعتداء على رجال الأمن في حي المنصورة الذي شهد أعنف الصدامات .

وكان الحراك أعلن تنفيذ عصيان مدني في الفترة من الساعة السادسة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا، احتجاجا على أعمال قتل ارتكبتها قوات الأمن والجيش اليمني في عدن يومي الأربعاء والخميس الماضيين، سقط على إثرها قتلى وجرحى في صفوف المدنيين . ولم يتمكن عدد من موظفي المرافق الحكومية والخاصة من التوجه إلى أعمالهم بسبب قلة وسائل المواصلات والانقطاع الجزئي لحركة النقل، وتفاوتت مظاهر التعاطي مع دعوة العصيان بين ترحيب جزئي وانزعاج من مظاهر الفوضى التي اتسم بها المشهد، ولجأ عدد من الشبان إلى قطع الطرقات ورمي بعض سيارات بالحجارة لمنعها من الحركة، وحمل السكان الأطراف السياسية الفاعلة مسؤولية تدهور الأمن والاضطراب السياسي، وعجز السلطات عن معالجة الوضع .

واتهمت قيادات في الحراك قوات الأمن باقتحام الشارع الرئيس بالمعلا وإرهاب المواطنين، فيما قال مسؤول محلي إن عناصر “الحراك” جابوا شوارع عدن منذ الصباح، وفرضوا الإضراب بقوة السلاح، واتهم نائب الرئيس السابق علي سالم البيض بالوقوف وراء أحداث العنف الأخيرة .

وطالبت قيادات جنوبية، بعضها غير مرتبط بالحراك، الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتحرك السريع لمعالجة الأوضاع المتوترة، ونزع فتيل أزمة أكبر وأعمق، والمبادرة بإقالة محافظ عدن وحيد علي رشيد، المنتمي إلى حزب الإصلاح، محملين إياه مسؤولية تدهور الأوضاع في المدينة .

وامتد التوتر إلى محافظة حضرموت، مسقط رأس البيض، حيث شهدت مدينة المكلا عصياناً مدنياً، وأعمال عنف بعد قطع عناصر من الحراك الطرقات، فيما هاجم آخرون مقرات مملوكة لحزب التجمع اليمني للإصلاح وأحرقوا محتوياتها، وشهدت مواجهات بين أبناء المدينة وباعة من المناطق الشمالية أدت إلى إحراق محال تابعة لهم، وقالت المصادر إن المسلحين أحرقوا ثلاثة عشر متجرا مملوكا لتجار من الشمال في منطقة “غيل باوزير” ومدينة “المكلا” .

وأشارت إلى أن العشرات من الباعة المتجولين الشماليين تعرضوا للضرب والطرد، فيما هاجم عشرات من أنصار الحراك مقرين لحزب الإصلاح وقاموا بإحراق محتوياتهما، وحاصروا المقر الرئيس للحزب .

وشهدت مدينة الضالع مشاركة جزئية في الإضراب، واستجابت أجزاء من الحبيلين بمحافظة لحج لدعوة الحراك للعصيان المدني، وأغلقت محال تجارية أبوابها، وامتنع الموظفون عن الذهاب إلى أعمالهم والطلاب إلى مدارسهم، وفي منطقة يافع في لحج تم إحراق مقر لحزب الإصلاح .

ونجا قائد الأمن المركزي بمحافظة حضرموت العقيد عبد الوهاب الوالي من محاولة اغتيال فاشلة نفذها مسلحون مجهولون في منطقة روكب بساحل حضرموت . وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة “26 سبتمبر” أن الهجوم أسفر عن إصابة اثنين من مرافقي الوالي بجروح خفيفة ومتوسطة .http://www.alkhaleej.ae/portal/ea2512b6-0b7e-4d69-875a-a3376cb12fa5.aspx

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 11:47 AM
اقتحام ومهاجمة مقار لحزب «الإصلاح» في عدن والمكلا
3 قتلى بمواجهات بين الأمن و «الحراك» جنوب اليمن
حجم الخط |



مسلحون من رجال القبائل موالون للحكومة عند نقطة تفتيش بأبين (إي بي أيه)
تاريخ النشر: الأحد 24 فبراير 2013
عقيل الحـلالي (صنعاء) - قُتل ثلاثة مدنيين وأصيب آخرون، بعضهم في حالة حرجة، أمس السبت، بمواجهات بين قوات الأمن وعناصر من “الحراك الجنوبي” الانفصالي في محافظتي عدن وحضرموت جنوبي اليمن، حيث شهدت بعض بلداته “عصيانا مدنيا” احتجاجا على سقوط عشرات القتلى والجرحى الخميس الماضي في صدامات بين التيارين المؤيد والمعارض للوحدة اليمنية. وكان المجلس الأعلى للحراك السلمي، الذي يتزعم الاحتجاجات الانفصالية في الجنوب اليمني منذ 2007، دعا، أمس الأول، إلى “عصيان مدني” السبت في المدن الجنوبية للتنديد بسقوط قتلى “جنوبيين” برصاص قوات الشرطة في عدن والضالع أواخر الأسبوع الماضي.

وذكر سكان وشهود عيان لـ”الاتحاد” أن عناصر الحراك الجنوبي “أغلقوا” في وقت مبكر السبت، بالحجارة والإطارات التالفة المحترقة طرقا رئيسية وفرعية في مدينة عدن، خصوصا في أحياء “المعلا”، “المنصورة”، و”خور مكسر”، وذلك بهدف “فرض العصيان المدني”.

وقال شهود إن عناصر من الحراك “كانوا مسلحين” تمركزوا في بعض شوارع حي “المنصورة”، وسط المدينة، “لمنع الشرطة والسكان من إزالة الحجارة والإطارات”. وبثت قناة تلفزيونية موالية للتيار الجنوبي الانفصالي مشاهد لمحتجين مدنيين، يتمركزون خلف حاجز مستحدث بأحد شوارع عدن، وهم يهتفون “برع يا استعمار”، “ماشي وحدة بالقوة.. ماشي وحدة يا شمالي”، “ثورة ثورة حتى النصر”، و”بالروح بالدم نفديك يا جنوب”.





وقال الناشط في “الحراك الجنوبي” علي سعيد، لـ”الاتحاد”، إن الدعوة إلى العصيان “لاقت استجابة متفاوتة من منطقة إلى أخرى في عدن”، مشيرا إلى أن العصيان المدني تم تنفيذه أيضا في بلدات جنوبية أخرى.
وذكر أن هدف الدعوة للعصيان المدني “التنديد بقتل الجنوبيين” برصاص من أسماها بـ “قوات الاحتلال اليمني ومليشيات حزب الإصلاح” الإسلامي، الشريك في الحكومة الانتقالية، والذي يمثل الغطاء السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن.

وقالت مصادر محلية إن اشتباكات اندلعت بين مسلحين انفصاليين، تمركزوا في ساحة الشهداء وسط حي المنصورة، وقوات أمنية حاولت التدخل لفتح الطريق هناك، ما أدى إلى سقوط قتيل واحد على الأقل وعدد من الجرحى. وقال سعيد: “حاولت قوات الأمن اقتحام ساحة الشهداء وأطلقت الرصاص الحي من عدة جهات”. إلا أن مصدرا أمنيا ذكر لوكالة فرانس برس أن “مؤيدي الحراك الجنوبي قاموا بقطع الطرقات وعندما حاول الجيش التدخل اطلق مسلحون منهم منتشرون في المباني المجاورة النار عليه ما أدى إلى اندلاع الاشتباكات” التي أسفرت عن سقوط قتيلين وعدد من الجرحى. وقالت مصادر طبية ومحلية لـ”الاتحاد”، إن شخصين مدنيين، أحدهما في العقد الخامس من عمره، “قتلا برصاص قوات الأمن” في الاشتباكات التي اندلعت في حي “المنصورة”. وذكر مصدر طبي في مستشفى النقيب الأهلي بعدن أن المستشفى استقبل أربعة جرحى “اثنان منهم في حالة حرجة بسبب إصابتهما في الرأس”.

وفي محافظة حضرموت، قتل مدني باشتباكات بين قوات الأمن وعناصر مسلحة من الحراك الجنوبي” أقدمت على إغلاق الطرق الرئيسية في بلدة “غيل باوزير”، القريبة من مدينة المكلا، عاصمة المحافظة. وقال مسؤول محلي لـ “الاتحاد” إن اشتباكات اندلعت في بلدة “غيل باوزير” بين قوات الأمن ومسلحين ما أدى إلى سقوط قتيل واحد. وينتمي المسلحون إلى فصيل متشدد داخل “الحراك الجنوبي” بقيادة علي سالم البيض، نائب الرئيس اليمني الأسبق وآخر رؤساء الجنوب، والذي يقيم في المنفى منذ عام 1994، ويرفض بشدة المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي سيبدأ في 18 مارس المقبل. وأقدم مسلحون من هذا الفصيل على إغلاق الطرق الرئيسية في مدينة المكلا، لفرض العصيان المدني بالقوة. وقال المسؤول السابق الذي يقيم في المكلا، “أُغلقت الطرق منذ الصباح الباكر. لم نتمكن من التحرك والانتقال”، لافتا إلى أن عناصر من الحراك اقتحمت مقرين تابعين لحزب “الإصلاح”، وأحرقت بعض محتوياتهما.

وكان حزب “الإصلاح”، الذي ساند بقوة انتفاضة 2011 ضد الرئيس السابق علي عبدالله صالح، تبنى الخميس احتفالا شعبيا كبيرا في عدن بمناسبة مرور عام على انتخاب عبدربه منصور هادي رئيسا انتقاليا لليمن، ما أثار انتقادات واسعة ضده كون الاحتفال شكل “استفزازا” قويا لشرائح جنوبية واسعة تتهم هذا الحزب بالتواطؤ مع صالح في قمع محاولة انفصالية في صيف عام 1994. وذكرت صحيفة “الصحوة”، لسان حال حزب الإصلاح، أن “العشرات من مسلحي الحراك الجنوبي” اقتحموا مقرين للحزب في مدينة المكلا “وقاموا بإحراق محتوياتهما”، كما حاصروا المقر الرئيسي لـ”الإصلاح” في المكلا. وقالت إن المسلحين ينتمون لتيار تابع لعلي سالم البيض، المدعوم من إيران، حسب تصريحات أطلقها السفير الأميركي في صنعاء، جيرالد فايرستاين قبل أسابيع. واتهم حزب الإصلاح الأجهزة الأمنية في حضرموت بالتواطؤ مع المسلحين لنشر الفوضى في المحافظة، داعيا الرئيس هادي والحكومة الانتقالية والدول الراعية لاتفاق نقل السلطة إلى “استنكار” عمليات اقتحام وإحراق محتويات مقاره في حضرموت.

وحمل الحزب “الحراك المسلح” المسؤولية القانونية لاقتحام وإحراق مقاره، مطالبا الجميع “بعدم التزام الصمت” إزاء ذلك. كما اتهم فرع حزب “الإصلاح” في عدن، في بلاغ صحفي، “عناصر من الحراك المسلح” بمهاجمة مقر تابع له في حي “خور مكسر” بقنبلتين يومي الجمعة والسبت. بدوره، دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، أمس الأول، أطراف الصراع في هذا البلد إلى “التحلي بضبط النفس والحكمة ونبذ العنف”.



اقرأ المزيد : 3 قتلى بمواجهات بين الأمن و «الحراك» جنوب اليمن - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=19249&y=2013#ixzz2LnhU2ihX

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 11:48 AM
الرئيس اليمني يمنع تحليق الطيران العسكري فوق المدن آخر تحديث:الأحد ,24/02/2013
صنعاء - “الخليج”:

وجه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أمس، بمنع تحليق الطيران العسكري فوق المدن الرئيسة في البلاد، وأكد في زيارة للقاعدة الجوية بصنعاء مع وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر أحمد “ضرورة ابتعاد الطيران التدريبي عن العاصمة صنعاء والمدن الأخرى، وأن يكون في أماكن غير مأهولة بالسكان” .

وقال هادي إن اليمن ليست له عداوات أو خلافات مع أي دولة، وحدوده مرسمة بصوره قانونية، إلا أنه أكد أن البلاد بحاجة إلى الجاهزية من أجل محاربة الإرهاب .

وأكد الرئيس اليمني مجدداً أن المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة مثلت طوق النجاة لليمن كله والخروج به إلى آفاق السلام والوئام والاتفاق على قاعدة التسوية السياسية وتغليب مصلحة الوطن العليا من أجل أمنه واستقراره ووحدته وإنهاء الانقسامات في صفوف الجيش والأمن والقوى السياسية .

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 11:50 AM
نجاة قائد أمني من الاغتيال في حضرموت
حجم الخط |

تاريخ النشر: الأحد 24 فبراير 2013
صنعاء (الاتحاد) - نجا قائد قوات الأمن المركزي في محافظة حضرموت اليمنية الجنوبية أمس السبت من محاولة اغتيال نفذها مسلحون مجهولون، حسبما أفادت وزارة الدفاع في بيان.

وذكر البيان أن قائد قوات الأمن المركزي في حضرموت، العقيد عبدالوهاب الوالي، نجا السبت من محاولة اغتيال استهدفته في منطقة “روكب” في الجزء الساحلي من المحافظة الأكبر مساحة في اليمن، مشيرا إلى أن محاولة الاغتيال التي نفذها “مسلحون مجهولون” أسفرت عن إصابة جنديين من أفراد حراسته بجروح خفيفة ومتوسطة.

وكان العقيد الوالي نجا العام الماضي من محاولة اغتيال في حضرموت أسفرت عن مقتل جنديين وإصابة آخرين.



اقرأ المزيد : نجاة قائد أمني من الاغتيال في حضرموت - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=19257&y=2013#ixzz2LniOQShn

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 11:51 AM
هادي: وحدة التراب اليمني أساس المواطنة
حجم الخط |

تاريخ النشر: الأحد 24 فبراير 2013
صنعاء (الاتحاد) - قال الرئيس اليمني الانتقالي، عبدربه منصور هادي، أمس السبت، إن الوحدة الوطنية في بلاده “أساس مبدئي للمواطنة المتساوية العيش الكريم” لكل أبنائه.

وأكد هادي، الذي ينتمي إلى جنوب اليمن حيث تتصاعد هناك منذ سنوات انتفاضة مطالبة بالانفصال عن الشمال، على ضرورة “سلامة ووحدة الوطن”، مشيرا لدى ترؤسه اجتماعا لقيادة القوات الجوية والدفاع الجوي في صنعاء، إلى أن “وحدة التراب اليمني هي أساس مبدئي للمواطنة المتساوية والعيش الكريم لكل أبناء اليمن”.

وقال إن “الوحدة الوطنية” بين الشمال والجنوب تتجسد “بصورة رائعة” في القوات الجوية، التي قال إنها “تعد من أهم مكونات القوات المسلحة وأبرزها من حيث الكفاءة والتدريب والتأهيل والثقافة العسكرية والوطنية”.



اقرأ المزيد : هادي: وحدة التراب اليمني أساس المواطنة - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=19256&y=2013#ixzz2LnidHnjX

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 11:54 AM
مقتل شخص وإصابة 10 آخرين وعصيان مدني في 3 محافظات يمنية
نذر حرب أهلية تطل برأسها في اليمن
المصدر: صنعاء - محمد الغباري
التاريخ: 24 فبراير 2013

شهدت مدن عدة جنوبي اليمن بوادر حرب أهلية في ضوء اشتداد حالة التوتر الأمني مع استهداف ناشطين جنوبيين سكاناً وعمالاً من محافظات الشمال..

في وقت دوهمت وأحرقت مقرات لتجمع الإصلاح الذي يقف وراء مهرجان جماهيري مؤيد للوحدة، بالتزامن مع مقتل أحد الناشطين من الحراك وإصابة 10 آخرين بجروح في مواجهات مع قوى الأمن في عدن، بالموازاة مع عصيان مدني في ثلاث محافظات احتجاجاً على مقتل 15 من الناشطين الخميس الماضي.. فيما أكد الرئيس عبدربّه منصور هادي أن وحدة التراب اليمني هي أساس المواطنة المتساوية.

وقالت مصادر محلية لـ «البيان» إن نشطاء من الحراك الجنوبي واصلوا مهاجمة ممتلكات المنحدرين من المحافظات الشمالية في مدينة الشحر وغيل باوزير في محافظة حضرموت كما أضرموا النيران في محلات عدة يمتلكها أو يعمل بها شماليون، كما امتدت هذه الأعمال إلى مدينة عدن ومحافظة الضالع التي شهدت أول مواجهة مسلحة بين سكان شماليين وجنوبيين.

وبحسب المصادر فإن عناصر مسلحة من الحراك الجنوبي، أغلقت طريق صنعاء عدن في شمال مدينة الضالع ومنعت سكان مدينة قعطبة المجاورة من المرور إلى سوق لبيع القات يقع في نقطة حدودية سابقة وان الاشتباكات تسببت في مقتل أحد سكان قعطبة، في حين رد أولئك بالمثل ومنعوا سكان الضالع من المرور في مدينتهم واحتجزوا عدداً من السيارات، وأدت الاشتباكات إلى مقتل أحد المنحدرين من مدينة الضالع..

إحراق مقر «الإصلاح»

وطبقاً لمصادر محلية فإن نشطاء في الحراك الجنوبي أحرقوا مقر فرع تجمع الإصلاح في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، كما قام آخرون بإحراق مقر للتجمع في محافظة أبين رداً على تبنيه احتفالاً جماهيرياً مؤيداً للرئيس هادي وللوحدة أقيم في مدينة عدن منذ يومين.

إلى ذلك، قال مصدر في مستشفى النقيب إن «شخصاً قتل وأصيب 10 آخرون بجروح» في حين أكدت مصادر الحراك أن القتيل والجرحى من أنصاره بعد اشتباكات مع قوات الأمن.

وأفادت مصادر طبية بأن رجلاً مسناً لقي حتفه خلال تبادل لإطلاق النار بين القوات الحكومية ومسلحين يعتقد أنهم من الحراك الجنوبي الانفصالي في مدينة عدن (جنوب).

وقالت مصادر مسؤولة إن اجتماعاً طارئاً يضم قيادات السلطة المحلية والمنطقة العسكرية الجنوبية ووزير الدفاع محمد ناصر أحمد يعقد حالياً لتدارس تلك التطورات وخيارات التعامل مع «موجة العنف المتصاعدة في الجنوب».

وتحاول القوات الحكومية السيطرة على الموقف وإعادة فتح الطرقات التي أغلقها مسلحو الحراك فيما تسمع أصوات الأعيرة النارية بشكل متقطع في المناطق التي تشهد اضطرابات. فيما دعت بعض فصائل الحراك الجنوبي أمس إلى عصيان مدني لقي استجابة جزئية في ثلاث مدن جنوبية هي عدن والمكلا والضالع، حسبما أفاد شهود عيان.

عصيان ثلاثي

وشهدت عدن موجة عنف جديدة حيث قام شبان غاضبون بإغلاق الطرقات بالحجارة وإشعال النيران في الإطارات احتجاجاً على مقتل 15 شخصاً خلال المواجهات مع قوات الأمن في التظاهرات الداعية للانفصال في عدن.. فيما قال سكان في المدينة إنهم سمعوا إطلاق رصاص في أحياء عدة في المدينة لم يتبين مصدرها، لكن السلطات تحدثت عن وجود مسلحين من أنصار الحراك يجبرون الناس على الالتزام بدعوة العصيان.

إلى ذلك، قالت السلطات إن قائد الأمن المركزي في محافظة حضرموت العقيد عبدالوهاب الوالي نجا أمس من محاولة اغتيال فاشلة نفذها مسلحون مجهولون في منطقة روكب بساحل حضرموت نتج عنها إصابة اثنين من مرافقيه إصابة خفيفة ومتوسطة، إذ سبق للوالي أن تعرض العام الماضي لمحاولة اغتيال نتج عنها مقتل اثنين من مرافقيه وإصابة أربعة آخرين.

وحسب وزارة الداخلية فإن أربعة من جنود قوات الأمن المركزي في المكلا أصيبـوا أثنـاء محاولتهم إنهاء حالة الشغب قام بها مجموعة من العناصر «التخريبية» عندما قطعوا الطرقات وأحرقوا الإطارات في الشوارع وحرقوا مقراً لحزب الإصلاح.

هادي: وحدة اليمن أساس المواطنة

فيما كانت مدن الجنوب تشهد أعمال عنف ضد المنحدرين من الشمال، قال الرئيس عبدربّه منصور هادي إن وحدة التراب اليمني هي أساس المواطنة المتساوية.

وقال هادي، خلال زيارته لقيادة القوات الجوية: «نشدد على سلامة ووحدة الوطن لا شمال ولا جنوب لا غرب ولا شرق وحدة التراب اليمني هي أساس مبدئي للمواطنة المتساوية والعيش الكريم لكل أبناء اليمن».

وأضاف: «الله أعطى اليمن موقعاً جغرافياً مهماً جداً ويتصل بأمن واستقرار المنطقة والعالم، حيث يمثل خليج عدن وباب المندب شرياناً ملاحياً مهماً جداً جداً، وتعرضه للزعزعة الأمنية يؤثر تأثيراً خطيراً على الاقتصاد والتبادل التجاري العالمي ومن أجل ذلك سارعت الدول الخمس دائمة العضوية بالتشاور مع دول مجلس التعاون الخليجي وتجاوب المجتمع الدولي بأسره من أجل سلامة وأمن واستقرار اليمن وتجنيبه الحرب الأهلية التي لا تبقي ولا تذر».http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2013-02-24-1.1829448

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 11:57 AM
مقتل شخص في مواجهات بعدن والحراك الجنوبي يقطع شوارع المدينة
عناصر من الحراك أحرقت الإطارات مما منع الطلبة من الوصول إلى المدارس
عدن – فرانس برس، دبي – قناة العربية
أفاد مراسل قناة "العربية" في صنعاء أن عناصر من الحراك الجنوبي قطعوا شوارع عدن الرئيسية، كما تم تبادل إطلاق النار مع الشرطة في حي المعلى.

وأعلنت مصادر طبية وأخرى في الحراك الجنوبي عن مقتل أحد الناشطين من الحراك وإصابة اثنين بجروح اليوم السبت في مواجهات مع قوى الأمن في عدن. وقال مصدر في مستشفى النقيب لوكالة "فرانس برس" إن "شخصا قتل وأصيب اثنان آخران بجروح" في حين أكدت مصادر الحراك أن القتيل والجرحى من أنصاره.

أما في المكلى بحضرموت فأفاد شهود عيان أن عناصر من الحراك أضرمت النار في الشوارع، وأحرقت الإطارات مما منع الطلبة من الوصول إلى المدارس. كما هاجمت أحد مقرات حزب التجمع اليمني للإصلاح.

وأكد شهود عيان إن العشرات من الناشطين نزلوا الى الشوارع في أحياء خور مكسر والمعلا والشيخ عثمان ودار سعد في الصباح الباكر اليوم قاطعين الطرقات عبر حرق إطارات سيارات ما أدى الى اندلاع مواجهات مع الجيش.

كما تحدث سكان في حي المنصورة عن "اشتباكات قوية جدا" بين قوات الجيش والناشطين الانفصاليين.
عصيان مدني
وقال مصدر أمني لـ"فرانس برس" إن "مؤيدي الحراك الجنوبي قاموا بقطع الطرقات وعندما حاول الجيش التدخل أطلق مسلحون منهم منتشرون في المباني المجاورة النار عليه ما أدى الى اندلاع الاشتباكات".

بدوره، أوضح مسؤول رفض الكشف عن اسمه إن الناشطين الذين قطعوا الطرقات هم من المؤيدين المتشددين للانفصال بقيادة علي سالم البيض الذي يعيش في المنفى ويرفض المشاركة في الحوار الوطني الذي سيبدأ في 18 مارس/آذار المقبل. وأضاف أن الناشطين يمارسون "الاحتجاجات تحت شعار العصيان المدني".

من جهته، قال لطفي الشطارة أحد قادة الحراك إن "هناك عصيانا مدنيا في عدن احتجاجا على مجزرة 21 فبراير/شباط" في إشارة الى مقتل خمسة أشخاص، بينهم أربعة من الحراك، على أيدي الشرطة الخميس الماضي أثناء تظاهرة تطالب بانفصال الجنوب. وأضاف "الناس غاضبة من السلطات المحلية".

وقتل الخمسة خلال صدامات مع الشرطة في عدن حيث نظمت تظاهرتان متنافستان إحداهما لدعاة انفصال الجنوب والثانية نظمها إسلاميون يدعمون الرئيس هادي.http://www.alarabiya.net/articles/2013/02/23/267868.html

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 11:59 AM
قلق من تصاعد العنف بجنوب اليمن

أعمال العنف بدأت بعدن الخميس الماضي عقب فعالية مؤيدة للوحدة وأخرى مناهضة (الجزيرة نت)
سمير حسن-عدن

يبدو أن الأحداث التي تشهدها مدن جنوب اليمن تتجه نحو منعطف خطير في ظل استمرار تصاعد أعمال العنف منذ الخميس الماضي وسقوط عشرات القتلى والجرحى من عناصر الحركة الانفصالية وقوات الأمن اليمنية.

ويخشى مراقبون وسياسيون في اليمن أن يؤدي هذا العنف المتبادل بين الجانبين إلى حرف مسار الاستقرار الأمني والسياسي في البلد خصوصاً مع اقتراب الموعد المحدد للحوار الوطني الذي سيبدأ في الـ18 من الشهر القادم لبحث سبل حل القضية الجنوبية.

وقال ياسر الرعيني النائب الثاني للأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني للجزيرة نت إن مثل هذه التداعيات السياسية قد يكون لها تأثير مباشر على مؤتمر الحوار الوطني ما لم تساعد الأطراف السياسية على التهدئة لتوفير أجواء مناسبة لإقامة الحوار.

وتحدث الرعيني عن لقاء مرتقب بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لمناقشة هذه الأوضاع بهدف السعي لإيجاد مناخ حقيقي للتواصل مع الأطراف بشكل عام للتهيئة لانطلاق مؤتمر الحوار الوطني.

وأضاف أنه لا يمكن قبول العنف من أي طرف أو بالاعتقالات التي تمارسها السلطة في عدن, ودعا لإتاحة المجال لكل طرف سياسي في الجنوب لأن يعبر عن رأيه بالطريقة السلمية، كما دعا السلطة إلى إطلاق جميع المعتقلين.

ياسر الرعيني أعرب عن قلقه من التداعيات على مؤتمر الحوار الوطني (الجزيرة نت)زيارة مفاجأة
وكان الرئيس عبد ربه منصور هادي وصل إلى مدينة عدن مساء أمس السبت في زيارة مفاجئة هي الأولى له منذ انتخابه رئيسا للبلاد في فبراير/شباط العام الماضي.

ويرى الكاتب والمحلل السياسي عبد الناصر المودع أن الجنوب قد يشهد تصاعدا مستمرا في التوتر وأعمال العنف من قبل فصائل الحركة الانفصالية كلما اقترب موعد انعقاد الحوار الوطني الذي يرفض الانفصاليون المشاركة فيه ويعتبرونه أمرا خاصا بمحافظات الشمال.

ورجح المودع في حديث للجزيرة نت إمكانية أن تكون أعمال العنف هذه مؤشرا على بداية صراع على النفوذ في الجنوب قد يطول من خلال عرض القوة لإظهار حجم القوى المتصارعة من الحراك ومن الرافضين لمشروع الحراك الانفصالي.

واعتبر مقدمات اندلاع أعمال العنف خلال مهرجان مؤيد للوحدة الوطنية بعدن الخميس الماضي بأنها تعكس رغبة الحراك في عدم ظهور أي صوت آخر في الجنوب غير صوت الانفصال وإرسال رسالة بأنه هو الطرف القادر على إرباك المشهد الجنوبي.

وأضاف "ليس من مصلحة الحركة الانفصالية بشكل عام التصعيد في عملية العنف لأنه سينفي عنها ما تدعيه بأنها سلمية وسيصنفها بأنها جماعة عنف إرهابية وقد يزيد هذا من عزلها ويكشف مدى خطورتها على الجمهور في الجنوب والقوى المؤيدة للوحدة".


فتحي بن لزرق نفى الاتهامات الموجهة للحراك الجنوبي بحمل السلاح (الجزيرة نت)حمل السلاح
من جهته اعتبر المتحدث باسم الحراك فتحي بن لزرق الاتهامات الموجهة للحراك الجنوبي بحمل السلاح في عدن أنها غير صحيحة، محذراً من خطورة أعمال القمع لاحتجاجات الحراك السلمية وانعكاساتها على الأوضاع بشكل عام.

وقال في حديث للجزيرة نت إن حزب التجمع اليمني للإصلاح المتحكم في الأمور اليوم بات ينتهج نفس نهج السياسية السابقة لنظام الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح بممارسته أعمال القمع بحق المظاهرات السلمية في الجنوب عبر قوات أمنية وعسكرية.

وأشار إلى أن هناك أطرافا في قوى النفوذ في صنعاء تريد أن تضع الرئيس هادي في مواجهة مباشرة مع الجنوبيين قبيل مؤتمر الحوار الوطني في اليمن لأنها تدرك أن هذه المواجهة ستنعكس على الاستحقاقات التي يمكن لقضية الجنوب أن تناله إذا عقد مؤتمر الحوار الوطني في ظروف طبيعية.

وكان عدد من مقرات حزب التجمع اليمني للإصلاح ذي الانتماء الإسلامي في مدن الجنوب تعرض للحرق والإغلاق والحصار من قبل مسلحين محسوبين على الفصيل المتشدد في "الحراك الجنوبي" خلال أعمال العنف التي لا تزال مستمرة.

وتعليقاً على ذلك، اعتبر عدنان العديني نائب رئيس الدائرة الإعلامية لحزب التجمع اليمني للإصلاح استهداف تلك المقرات بأنه يأتي رداً على رفض حزبه منطق المشاريع الصغيرة المناطقية والطائفية التي نمت وترعرعت في عهد وكنف الرئيس المخلوع علي صالح، على حد قوله.


عدنان العديني: أطراف التسوية السياسية لا تملك شرعية التمديد (الجزيرة نت)فرض الانفصال
وأشار العديني في حديث للجزيرة نت إلى أن حزب الإصلاح يواجه اليوم كلفة الانحياز للمشروع الوطني الذي يمثل النقيض لتلك المشاريع الصغيرة.

وكانت دراسة أعدتها وحدة الأزمات والرؤى الإستراتيجية في مركز أبعاد للدراسات والبحوث قالت إن سعي الحراك الجنوبي لفرض الانفصال بوسائل عنيفة وتحت قوة السلاح يهدد مستقبل القضية الجنوبية الحقوقي والسياسي.

وأشارت الدراسة التي نشرها المركز على موقعه مساء أمس السبت إلى أن التوقيت الذي استغله الحراك المسلح للتصعيد لا يعبر عن وجود رؤية إستراتيجية لتحقيق مشروع الانفصال.

وأضافت أن "أحداث العنف التي ارتكبها الحراك الجنوبي المسلح أثناء احتفالات قوى الثورة الجنوبية الداعمة لبقاء الوحدة يوم 21 فبراير/شباط، وبعد بيان مجلس الأمن منتصف فبراير/شباط الذي دعم وحدة واستقرار الجمهورية اليمنية، واعتبار علي سالم البيض نائب الرئيس السابق معرقلا للانتقال السلمي، سيؤدي إلى فقدان المشروع الانفصالي كثير من التأييد الداخلي والخارجي".

واعتبرت الدراسة أن استهداف مقرات الإصلاح في الجنوب من قبل الحراك المسلح وقبله ساحات الثورة الشبابية يصب في إطار إقصاء مبكر لمكونات جنوبية من حق تقرير مصير الجنوب في المستقبل، مما سيجر القضية الجنوبية إلى مربع صراعات سياسية وأيديولوجية.
http://www.aljazeera.net/news/pages/8dda5377-612f-4e8a-a73b-904ac4db2fcb?GoogleStatID=21

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:01 PM
اليمن.. مواجهات وعصيان يشل "الجنوب"
هادي: المبادرة الخليجية "طوق النجاة " للوطن

يمنيون يتظاهرون ضد العنف في صنعاء أمس (رويترز)

صنعاء: صادق السلمي 2013-02-24 2:01 AM
قتل شخصان وأصيب عدد آخر، بينهم أربعة جنود في عدن وحضرموت، جنوبي اليمن، بعد مواجهات بين الأمن وأنصار الحراك الجنوبي في المدينتين، فيما شل عصيان مدني الحياة في عدد من المناطق الجنوبية احتجاجاً على أحداث عدن الخميس الماضي، عندما نظم الآلاف من أنصار الوحدة فعالية بمناسبة مرور عام على انتخاب الرئيس عبدربه منصور هادي.
وشل العصيان المدني، الذي دعت إليه قوى الحراك الجنوبي، الحركة التجارية بعدن أمس حيث تم قطع الطرق التي تربط مديريات عدن، وجرى إشعال إطارات السيارات ومنع المركبات من السير، كما منع المواطنون أبنائهم من الذهاب للمدارس، خاصة مع تبادل لإطلاق النار بين قوات الأمن ومسلحين من أنصار الحراك في كل من المعلا وخورمكسر، ولم يتمكن الموظفون من الذهاب إلى أعمالهم.
وفي حين اتهمت قيادات بالحراك الجنوبي قوات الأمن باقتحام الشارع الرئيس بالمعلا وإرهاب المواطنين، قال مسؤول محلي إن عناصر الحراك جابوا شوارع مدينة عدن وفرضوا الإضراب بقوة السلاح، كما أخرجوا الطلاب من المدارس ومنعوا الموظفين من الوصول إلى وظائفهم.
ووجه المسؤول اتهامات لنائب الرئيس السابق علي سالم البيض، الذي وضع مجلس الأمن اسمه إلى جانب الرئيس السابق علي عبدالله صالح ضمن معرقلي التسوية السياسية في البلاد، بالوقوف وراء أحداث العنف الأخيرة، من خلال العمل على زعزعة الاستقرار في البلاد.
ونقل عن قيادي بالحراك الجنوبي أن الدعوة للعصيان المدني جاءت رداً على أعمال القتل التي استهدفت ناشطين بالحراك الخميس الماضي، عندما أقدمت قوات الأمن على إطلاق النار على مؤيدين للحراك يتظاهرون بشكل سلمي بالقرب من ساحة العروض، التي أقام فيها مؤيدو الوحدة احتفالية بمناسبة مرور عام على انتخاب الرئيس عبدربه منصور هادي.
وامتد التوتر إلى حضرموت، مسقط رأس البيض، حيث شهدت مدينة المكلا، ثاني أكبر مدينة في الجنوب، عصياناً مدنيا شابه أعمال عنف بعد قطع عناصر من الحراك الطرقات، فيما هاجم آخرون مقرات لحزب التجمع اليمني للإصلاح وأحرقوا محتوياتها.
واعتبر هادي في زيارة له أمس للقاعدة الجوية بصنعاء أن المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية مثلت طوق النجاة للوطن كله والخروج به إلى آفاق السلام والاتفاق على قاعدة التسوية السياسية "لا غالب ولا مغلوب"، وتغليب مصلحة الوطن من أجل أمنه واستقراره ووحدته وإنهاء الانقسامات في صفوف الجيش والأمن والقوى السياسية. ووجه هادي بضرورة ابتعاد الطيران التدريبي عن العاصمة صنعاء والمدن الأخرى، وأن يكون في أماكن غير مأهولة بالسكان أو المباني، وذلك بعد أربعة أيام من سقوط طائرة "سوخوي" على حي مأهول بالسكان بصنعاء أدى إلى مقتل وجرح العشرات.http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=134529&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:03 PM
إحراق 20 محلاً تجارياً لمواطنين شماليين ..
اليمن : مقتل ثلاثة أشخاص وحرق مقار حزب الإصلاح في أعمال عنف تعصف بالجنوب

متظاهرة يمنية تطلق شعارات مناهضة لاعمال العنف في الجنوب (رويترز)
صنعاء - محمد القاضي

لقي ثلاثة اشخاص بينهم جندي مصرعهم واصيب آخرون بينهم ستة جنود في مواجهات مع عناصر الحراك الجنوبي في عدن وحضرموت. وقال شهود عيان ان جندياً وأحد عناصر الحراك لقيا مصرعهما واصيب ثلاثة آخرون في مواجهات في عدن بعد قيام عناصر ينتمون الى الجناح المتشدد في الحراك الجنوبي بزعامة نائب الرئيس السابق علي سالم البيض بقطع الطرقات ومحاولة فرض عصيان مدني بالقوة من خلال اجبار اصحاب المحلات التجارية في المدينة. وفي حضرموت لقي ناشط مصرعة واصيب آخرون فيما نجا مدير الامن المركزي من محاولة اغتيال بعد اطلاق النار علية واصابة اثنين من مرافقيه. وفي غيل باوزير في حضرموت جرى احراق 20 محلا تجاريا لمواطنين شماليين. كما قام انصار الحراك الجنوبي باحراق مقار حزب الاصلاح في غيل باوزير والمكلا ولحج. واتهم الاصلاح ما اسماه فصيل ايران في الحراك الجنوبي بزعامة البيض بالوقوف وراء عملية احراق مقاره واصابة ثلاثة من حراساتها وحمله المسؤولية، داعيا الرئيس اليمني والحكومة والمنظمات والاحزاب الى ادانة مثل هذه الاعمال التي اعتبرت تحريضا على العنف.

ودان بيان على لسان مصدر مسؤول بالمكتب التنفيذي للتجمع اليمني للإصلاح في محافظة حضرموت الهجوم على مقاره. ودعا بيان الإصلاح الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومة الوفاق الوطني ورعاة المبادرة الخليجية ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بنعمر إلى استنكار الاعتداء على مقرات الحزب «والاعتداء على حراساتها بالرصاص الحي ". وأضاف البيان «الإصلاح رائد للحرية والعدالة وقيم المساواة، ولن يكون بطلاً للعنف»، محملاً في الوقت ذاته ما أسماهم ب«الحراك المسلح» المسؤولية القانونية تجاه ما يحصل.

ونشرت صور لاقتحام عناصر من الحراك ملثمة لمقار الإصلاح وتمزيقها للافتات على تلك المباني قبل إخراج محتويات تلك المقار وإضرام النار بها في الشارع العام.

وتأتي هذه الأحداث بعد يومين من أحداث عنف شهدتها مدينة عدن عندما تصدت قوات الأمن لمظاهرة تابعة لأنصار الحراك المطالب بانفصال الجنوب حاولت اقتحام ساحة العروض في خور مكسر حيث كان يقام حفل للجنوبيين المؤيدين للوحدة اليمنية. وادت المواجهات الى مقتل ستة اشخاص واصابة العشرات.http://www.alriyadh.com/2013/02/24/article812552.html

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:05 PM
مقتل وإصابة 3 من الحراك الجنوبي
عصيان مدني يشل عدن والمكلا وتصاعد وتيرة المواجهات


أحمد الشميري (صنعاء)
شارك من خلال
تويتر
فيسبوك
جوجل بلس
اكتب رأيك
شل عصيان مدني أمس الحركة التجارية والمصالح الحكومية بمدينتي عدن والمكلا وشهدتا أعمال فوضى وقطع للطرق احتجاجا على مقتل 15 من «الحراك الجنوبي» فيما قتل أحد الناشطين وأصيب اثنان من الحراك في مواجهات جديدة مع قوات الأمن اليمنية.
ففي مدينة عدن كبرى المدن الجنوبية، أوضح شهود عيان ومصادر إعلامية لـ«عكاظ» أن مجاميع مسلحة أقدمت على إغلاق شوارع المعلا والمنصور وهاجمت عددا من أصحاب المحلات التجارية فارضين عليهم إغلاق محلاتهم وتنفيذ العصيان المدني الذي دعت إليه قوى الحراك المسلحة، كما قامت باعتراض حافلات نقل العمال والطلاب ومنعتهم من الذهاب إلى مرافقهم ومؤسساتهم، وأطلقت الرصاص الحي على عمال النظافة أثناء قيامهم بأعمالهم، مشيرة إلى أن القوات الأمنية تعمل جاهدة على إفشال مساعي الحراك لتنفيذ عصيان مدني.
وقال مصدر في مستشفى النقيب أن «شخصا يدعى أنيس محمد العواضي قتل وأصيب اثنان آخران بجروح» في حين أكدت مصادر الحراك أن القتيل والجرحى من أنصاره.
في حين أقدمت عناصر مسلحة تابعة للحراك الجنوبي في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت جنوب شرق اليمن على حرق محلات تابعة لتجار من المدن الشمالية لليمن وسيارات ومقرات حزب الإصلاح أكبر أحزاب اللقاء المشترك.
من جهته، طالب المستشار السياسي لرئيس الوزراء اليمني المهندس علي الصراري بسرعة إقالة محافظ عدن وحيد رشيد والسلطة المحلية في المحافظة.
بدوره، وصف أمين عام الحراك الجنوبي العميد عبدالله الناخبي أن ما يدور في عدن وحضرموت أعمال إرهابية يريد أصحابها جر البلاد إلى مربع العنف.
العاصمة صنعاء هي الأخرى شهدت أعمال شغب، حيث خرج طلاب كلية الشرطة في انتفاضة كبيرة ضد مدير الكلية العقيد دكتور عبدالله صالح محمد هران وقطعوا شارع كلية الشرطة.
ويطالب الطلاب بتغيير مدير الكلية الذي يتهمونه بممارسة سلطات حزبية، وطالبوا بتعيين مدير مستقل للكلية غير حزبي.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20130224/Con20130224575472.htm

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:06 PM
* اليمن: «الحراكيون» يهاجمون مقرات حزب الإصلاح الإسلامي في الجنوبhttp://www.aawsat.com//details.asp?section=4&article=718504&issueno=12507#.USnKMeRFqvM

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:08 PM
ثلاثة قتلى من أنصار البيض في اشتباكات بجنوب اليمن
صنعاء - «الحياة»
الأحد 24 فبراير 2013
قُتل ثلاثة يمنيين على الأقل، من أنصار المعارضة الجنوبية المطالبة بالانفصال عن شمال اليمن، خلال اشتباكات بين مسلحين تابعين لنائب الرئيس اليمني الأسبق علي سالم البيض والشرطة وسط أحداث عنف شملت إحراق عدد من مقرات حزب الإصلاح (الإسلامي) في حضرموت وتدمير عدد من المحلات التجارية التي يملكها يمنيون من المحافظات الشمالية.
وجاءت الاشتباكات بعدما استجاب انفصاليون للعصيان المدني الذي دعت إليه فصائل الحراك الجنوبي التي تمولها إيران، ويتزعمها البيض المقيم في الخارج.
وأفادت مصادر محلية وطبية في عدن (كبرى مدن الجنوب) عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين، بينهم امرأة، خلال مواجهات للشرطة مع أنصار الحراك الجنوبي الذين حاولوا قطع الشوارع بالحجارة والإطارات المشتعلة، وأجبروا المحلات التجارية على الإغلاق. وأفادت مصادر محلية في حضرموت (شرق اليمن)عن سقوط قتيل في مدينة غيل باوزير برصاص الشرطة، وإصابة ثلاثة آخرين، أثناء محاولتهم الاعتداء على محلات تجارية يملكها مواطنون شماليون.
وتحدثت المصادر عن أن مسلحين من أنصار المعارضة الجنوبية، أحرقوا أمس عدداً من مقرات حزب الإصلاح في غيل باوزير والمكلا، على خلفية اتهامهم الحزب بالوقوف وراء أعمال العنف والقتل التي طاولت عدداً من أنصارهم الخميس الماضي، في عدن.
وقال قيادي في حزب الإصلاح، فضل عدم ذكر اسمه، لـ «الحياة» إن مسلحين تابعين لعلي سالم البيض، حاولوا بالقوة إجبار السكان على تنفيذ عصيان مدني في مدن جنوبية عدة، من بينها عدن والمكلا. وحمل القيادي السلطات مسؤولية حماية مقرات حزبه في الجنوب.
ومع إدانة منظمات حقوقية محلية وأجنبية أعمال العنف المتصاعدة في الجنوب دعا مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن، جمال بن عمر جميع الأطراف اليمنية إلى ضبط النفس والتحلي بالحكمة، معبراً عن أسفه، لسقوط قتلى وجرحى في الجنوب. وأكد أن الحوار الوطني الشامل هو المخرج الوحيد لحل أزمات اليمن.
من جهة أخرى نجا مسؤول أمني يمني كبير من محاولة اغتيال فاشلة أمس أثناء تواجده في أحد أحياء مدينة المكلا لكن اثنين من مرافقيه أصيبا بجروح في الحادث.
وقالت وزارة الدفاع اليمنية على موقعها على الإنترنت «إن العقيد عبدالوهاب الوالي قائد الأمن المركزي في حضرموت نجا من محاولة اغتيال فاشلة نفذها مسلحون مجهولون في منطقة روكب في ساحل حضرموت نتج منها إصابة اثنين من مرافقيه إصابة خفيفة ومتوسطة».
وتعد هذه ثاني محاولة اغتيال فاشلة يتعرض لها العقيد الوالي، بعد محاولة سابقة العام الماضي، وقتل خلالها اثنان من مرافقيه، وجرح أربعة آخرون، ويعتقد أن تنظيم «القاعدة» في اليمن هو المسؤول عن الحادثين.
http://alhayat.com/Details/486260

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:09 PM
محاولات إيرانية لإغلاق ملف «سفينة الأسلحة» وهادي يرفض
منصور الغدرة - صنعاء
الأحد 24/02/2013

كشف مصدر أمني يمني أن البحارة الثمانية الذين تحقق معهم أجهزة الأمن في مدينة عدن بتهمة تهريب أسلحة ومتفجرات إلى اليمن قادمة من إيران على متن السفينة «جيهان1» المضبوطة في المياه الإقليمية في يناير الماضي، جميعهم من منطقة حيدان بمحافظة صعدة ويتبعون زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي، وأكد المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه أن المتهمين كانوا يحملون لدى اعتقالهم بطاقات هوية تفيد بأنهم من منطقة يريم بمحافظة إب وسط اليمن، ولكن تبين أن تلك البطاقات مزيفة وأسماءهم مزورة وأنهم من منطقة حيدان مسقط رأس زعيم الحوثيين.
وأضاف: «إن البحارة الثمانية تلقوا تدريبات على قيادة السفن وتهريب الأسلحة والمتفجرات على يد عناصر من الحرس الثوري في إيران، وسبق لهم النجاح في المرور بسفينة إيرانية تحمل أسلحة ومتفجرات في غاية الخطورة إلى اليمن، وكانوا على وشك العودة إلى إيران لجلب سفينة ثالثة من بين ست سفن أسلحة ومتفجرات كانت مجهزة في الموانئ الإيرانية لإدخالها لليمن».
ولفت إلى أن طهران أبلغت، عبر قنوات دبلوماسية صديقة لها في صنعاء، الرئيس عبدربه منصور هادي استعدادها لفعل أي شيء وتقديم التعويض المادي المجزي الذي يحدده في مقابل إغلاق هذا الملف، الأمر الذي رفضه هادي، حيث أصر على مواصلة التحقيق في القضية قبل أن يتم تدويلها من خلال شكوى رسمية إلى مجلس الأمن باعتبار الأسلحة الإيرانية تستهدف أمن اليمن واستقراره ووحدته.http://www.al-madina.com/node/435728/%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A5%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%82-%D9%85%D9%84%D9%81-%C2%AB%D8%B3%D9%81%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%84%D8%AD%D8%A9%C2%BB-%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D9%8A%D8%B1%D9%81%D8%B6.html

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:13 PM
مصرع 2 من «الحراك» وشرطي في مواجهات

عصيان مدني في عدن والمكلا احتجاجاً على مقتل 15 من «الحراك الجنوبي»


يمني يصرخ احتجاجاً على أعمال العنف في بلاده خلال تظاهرة في صنعاء أمس (رويترز)
ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط

صنعاء - وكالات - شل عصيان مدني امس، الحركة التجارية والمصالح الحكومية في مدينتي عدن والمكلا في جنوب اليمن احتجاجا على مقتل 15 من «الحراك الجنوبي» الذي يدعو الى انفصال جنوب اليمن عن شماله.
في غضون ذلك، اعلنت مصادر طبية واخرى في «الحراك الجنوبي» مقتل احد الناشطين من «الحراك» واصابة اثنين امس، في مواجهات مع قوى الامن في عدن.
واكد شهود عيان ان العشرات من الناشطين نزلوا الى الشوراع في احياء خور مكسر والمعلا والشيخ عثمان ودار سعد في الصباح الباكر امس، قاطعين الطرقات عبر حرق اطارات سيارات ما ادى الى اندلاع مواجهات مع الجيش.
كما تحدث سكان في حي المنصورة عن «اشتباكات قوية جدا» بين قوات الجيش والناشطين الانفصاليين.
وذكر مصدر امني ان «مؤيدي الحراك الجنوبي قطعوا الطرقات، وعندما حاول الجيش التدخل اطلق مسلحون منهم منتشرون في المباني المجاورة النار عليه ما ادى الى اندلاع الاشتباكات».
بدوره، اوضح مسؤول رفض كشف اسمه ان الناشطين الذين قطعوا الطرقات هم من المؤيدين المتشددين للانفصال بقيادة علي سالم البيض الذي يعيش في المنفى ويرفض المشاركة في الحوار الوطني الذي سيبدأ في 18 مارس المقبل. واضاف ان الناشطين يمارسون «الاحتجاجات تحت شعار العصيان المدني».
من جهته، قال احد قادة «الحراك» لطفي الشطارة: «هناك عصيان مدني في عدن احتجاجا على مجزرة 21 فبراير»، في اشارة الى مقتل 15، على ايدي الشرطة الخميس الماضي اثناء تظاهرة تطالب بانفصال الجنوب.
واضاف ان «الناس غاضبة من السلطات المحلية».
وقتل الـ 15خلال صدامات مع الشرطة في عدن حيث نظمت تظاهرتان متنافستان احداهما لدعاة انفصال الجنوب والثانية نظمها اسلاميون يدعمون منصور.
وصادفت الخميس الماضي، الذكرى الاولى لانتخاب الرئيس عبد ربه هادي منصور في 21 فبراير 2012 لفترة انتقالية من عامين بموجب اتفاق في شأن رحيل الرئيس السابق علي عبد الله صالح بعد ثورة شعبية ضد نظامه استمرت لاكثر من عام.
الى ذلك، اندلعت اشتباكات مماثلة في المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت الجنوبية، وفقا لشهود عيان اكدوا ان الانفصاليين احرقوا مكتبين يعودان لـ «جمعية الاصلاح الاسلامية» التي تدعم الرئيس هادي.
ولاحقا، اعلن العميد عبد الحفيظ السقاف مدير جهاز الامن المركزي في عدن، ومصادر «الحراك الجنوبي» مقتل اثنين من الناشطين واحد عناصر الشرطة بينما كان محتجون يغلقون الطرق في عدن امس، تحت شعار «العصيان المدني».
يشار الى ان «الحراك الجنوبي» يشهد انقساما ازاء المشاركة في الحوار الوطني الذي كان محددا في منتصف نوفمبر الماضي لكنه ارجئ مرارا.
وندد الرئيس اليمني بالدعوة الى العمل المسلح الذي اعتبره مسيئا لقضية الجنوب في اشارة الى البيض.
واتهم «دولة» بـ «تمويل وتسليح» الانفصاليين الجنوبيين في اشارة الى ايران.
ويطالب فصيل سالم البيض بانفصال الجنوب ويرفض المشاركة في الحوار الوطني.
وهدد مجلس الامن بفرض عقوبات على اي طرف يعرقل المرحلة الانتقالية في اليمن.
الى ذلك، نجا قائد الأمن المركزي في محافظة حضرموت العقيد عبدالوهاب الوالي امس، من محاولة اغتيال فاشلة نفذها مجهولون في منطقة روكب في ساحل حضرموت، وأسفر الهجوم عن إصابة اثنين من مرافقي الوالي بجروح خفيفة ومتوسطة.http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=416618&date=24022013

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:14 PM
عصيان مدني في المكلا وعدن

اليمن: قتيلان في اشتباكات بين الأمن وانفصاليين جنوبيين
صنعاء- نبيل سيف الكميم
قتل يمنيان وأصيب تسعة بجروح في اشتباكات تجدّدت بين قوات الأمن اليمنية وانفصاليين في الجنوب. وقعت بعد تظاهرات انفصالية في المكلا وغيل باوزير وعدن عاصمة دولة اليمن الجنوبي سابقاً، بينما كان محتجون يغلقون الطرق تحت شعار «العصيان المدني».

وقال مدير جهاز الامن المركزي في عدن ان «شرطيا قتل واصيب اخر في الاشتباكات».

واكد شهود عيان ان العشرات من الناشطين نزلوا الى الشوراع في احياء خور مكسر والمعلا والشيخ عثمان ودار سعد في الصباح قاطعين الطرقات عبر حرق اطارات سيارات ما ادى الى اندلاع مواجهات مع الجيش. وشل العصيان الحركة التجارية والمصالح الحكومية. واوضح مسؤول رفض الكشف عن اسمه ان الناشطين الذين قطعوا الطرقات هم من المؤيدين المتشددين للانفصال بقيادة علي سالم البيض. في وقت اتهم حزب الإصلاح (الاخوان) بعض الانفصاليين باضرام النار في مقره في المكلا.

الوحدة أساس للمواطنة

من جانبه، شدد الرئيس عبدربه منصور هادي على أن وحدة التراب اليمني وسلامة الوطن أساسان مبدئيان للمواطنة المتساوية والعيش الكريم لكل أبناء اليمن. وقال خلال زيارة تفقدية للقاعدة الجوية بصنعاء إن المبادرة الخليجية مثلت طوق النجاة للوطن كله والخروج به إلى آفاق السلام على قاعدة «لا غالب ولا مغلوب».

الأسلحة الإيرانية

إلى ذلك، كشف مصدر أمني في صنعاء أن البحارة الثمانية الذين تحقق معهم أجهزة الأمن في عدن بتهمة تهريب أسلحة ومتفجرات إلى اليمن قادمة من إيران على متن السفينة «جيهان 1» جميعهم من منطقة حيدان بصعده ويتبعون عبدالملك الحوثي.

في وقت قال مصدر دبلوماسي ان طهران أبلغت عبر قنوات دبلوماسية صديقة لها في صنعاء الرئيس عبدربه منصور هادي استعدادها لفعل أي شيء وتقديم التعويض المادي المجزي مقابل إغلاق هذا الملف، الأمر الذي رفضه هادي، حيث أصر على مواصلة التحقيق الذي تم تدويله اشراك مجلس الامن به.

امنياً، نجا قائد الأمن المركزي بمحافظة حضرموت، جنوب شرق صنعاء، من محاولة اغتيال فاشلة نفذها مسلحون مجهولون في منطقة روكب بساحل حضرموت . وكان الوالي تعرض العام الحالي لمحاولة اغتيال نتج عنها مقتل اثنين من مرافقيه.http://www.alqabas.com.kw/node/742564

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:15 PM
مقتل ناشط من الحراك الجنوبي بمواجهات مع الأمن في عدن

2013/02/23 06:28 م


التقيم التقيم الحالي 5/0


عصيان مدني وقطع طرق بجنوب اليمن.. وإيران تعرض تسوية لإغلاق ملف السفينة «جيهان»


عدن – صنعاء (اليمن) – وكالات: أعلنت مصادر طبية واخرى في الحراك الجنوبي لوكالة «فرانس برس» مقتل احد الناشطين من الحراك وإصابة اثنين بجروح السبت في مواجهات مع قوى الأمن في عدن، جنوب اليمن.
وقال مصدر في مستشفى النقيب إن «شخصاً قتل وأصيب اثنان آخران بجروح»، في حين أكدت مصادر الحراك الذي يطالب بالانفصال او الحكم الذاتي للجنوب ان القتيل والجرحى من أنصاره.
إلى ذلك، شلّ عصيان مدني السبت الحركة التجارية والمصالح الحكومية بمدينتي عدن والمكلا بجنوب اليمن احتجاجاً على مقتل 15 من «الحراك الجنوبي» الذي يدعو الى انفصال جنوب اليمن عن شماله.
وقال مصدر محلي «بدأ العصيان المدني الذي دعا له «الحراك الجنوبي» صباح السبت بمدينتي عدن والمكلا بإغلاق المحلات التجارية والتوقف عن العمل وشل حركة المواصلات احتجاجاً على مقتل 15 من عناصره وجرح العشرات بمدينة عدن الخميس الماضي».
وأضاف المصدر ان مديريات عدن السبع بدأت عصياناً مدنياً، مشيراً الى أن أنصار الحراك قاموا بقطع الطرق في المنصورة والمعلا وخور مكسر احتجاجاً على أعمال القمع التي حدثت الخميس وراح ضحيتها نحو 15 قتيلاً بالإضافة الى عشرات الجرحى.
وأشار الى قيام قوات الجيش بمحاولة فتح الطرق في مدينتي عدن والمكلا أكبر مدن الجنوب لكنها جوبهت بمقاومة شديدة أدت الى جرح العديد من المحتجين.
من جهة أخرى، أحرق مجهولون أحد مقرات حزب الإصلاح (الإخوان المسلمين) في المكلا ورشقوا المقر بالحجارة والطماطم، فيما هرعت سيارات الإطفاء الى المقر لإطفاء الحريق.
يشار الى أن أنصار الحراك الجنوبي يدعون الى انفصال جنوب اليمن عن شماله بعد الوحدة التي أعلنت في مايو 1990.

إيران

وعلى صعيد متصل، كشف مصدر أمني رفيع المستوى في صنعاء، النقاب عن أن البحارة الثمانية الذين تحقق معهم أجهزة الأمن في عدن بتهمة تهريب أسلحة ومتفجرات الى اليمن قادمة من إيران على متن السفينة «جيهان 1» المضبوطة بالمياه الإقليمية يناير الماضي، جميعهم من منطقة حيدان بصعده ويتبعون زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي.
وقال مصدر دبلوماسى - في تصريح له – إن طهران أبلغت عبر قنوات دبلوماسية صديقة لها في صنعاء الرئيس عبدربه منصور هادي، استعدادها لفعل أي شيء وتقديم التعويض المادي المجزي مقابل إغلاق هذا الملف، الأمر الذي رفضه هادي حيث أصر على مواصلة التحقيق في القضية قبل أن يتم تدويلها من خلال شكوى رسمية الى مجلس الأمن باعتبار الأسلحة الإيرانية تستهدف أمن اليمن واستقراره ووحدته.
وتقدر الأسلحة المضبوطة على متن السفينة «جيهان 1» تقدر بحوالي 40 طناً وتحتوي على مواد متفجرة وصواريخ أرض-جو ومواد شديدة الانفجار من نوع «سيفور»، بالإضافة الى قذائف ومتفجرات ووسائل إعداد عبوات متفجرة وأحزمة ناسفة.http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=256277&YearQuarter=20131

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:17 PM
مقتل ناشطين من الحراك الجنوبي وشرطي خلال مواجهات في جنوب اليمن
تاريخ النشر :24 فبراير 2013



عدن – الوكالات: اعلن مسؤول امني يمني ومصادر الحراك الجنوبي مقتل اثنين من الناشطين واحد عناصر الشرطة بينما كان محتجون يغلقون الطرق في منطقة عدن السبت تحت شعار «العصيان المدني».
وقال العميد عبد الحفيظ السقاف مدير جهاز الامن المركزي في عدن ان «شرطيا قتل واصيب اخر في اشتباكات اندلعت عندما تدخلت قوى الامن لفتح طرقات اغلقها انصار الحراك الجنوبي».
وكان مصدر في مستشفى النقيب اعلن في وقت سابق ان «شخصا قتل واصيب اثنان اخران بجروح» في حين اكدت مصادر الحراك الذي يطالب بالانفصال او الحكم الذاتي للجنوب ان القتيل والجرحى من انصاره.
واكد شهود عيان ان العشرات من الناشطين نزلوا إلى الشوراع في احياء خور مكسر والمعلا والشيخ عثمان ودار سعد في الصباح الباكر السبت قاطعين الطرقات عبر حرق اطارات سيارات ما ادى إلى اندلاع مواجهات مع الجيش.
كما تحدث سكان في حي المنصورة عن «اشتباكات قوية جدا» بين قوات الجيش والناشطين الانفصاليين.وقال مصدر امني ان «مؤيدي الحراك الجنوبي قاموا بقطع الطرقات وعندما حاول الجيش التدخل اطلق مسلحون منهم منتشرون في المباني المجاورة النار عليه ما ادى إلى اندلاع الاشتباكات».
بدوره، اوضح مسؤول رفض الكشف عن اسمه ان الناشطين الذين قطعوا الطرقات هم من المؤيدين المتشددين للانفصال بقيادة علي سالم البيض الذي يعيش في المنفى ويرفض المشاركة في الحوار الوطني الذي سيبدا في 18 مارس المقبل. وأضاف أن الناشطين يمارسون «الاحتجاجات تحت شعار العصيان المدني».
من جهته، قال احد قادة الحراك لطفي الشطارة لفرانس برس «هناك عصيان مدني في عدن احتجاجا على مجزرة 21 فبراير» في اشارة إلى مقتل خمسة اشخاص، بينهم اربعة من الحراك، على ايدي الشرطة الخميس الماضي اثناء تظاهرة تطالب بانفصال الجنوب.
وأضاف أن «الناس غاضبة من السلطات المحلية».
وقتل الخمسة خلال صدامات مع الشرطة في عدن حيث نظمت تظاهرتان متنافستان احداهما لدعاة انفصال الجنوب والثانية نظمها اسلاميون يدعمون منصور.
كما اندلعت اشتباكات السبت في المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت الجنوبية، حيث اطلقت الشرطة النار على المحتجين ما ادى إلى مقتل احدهم، بحسب القيادي ناصر باغقوز. واضاف المصدر ان «الشرطة اطلقت النار على مسيرة سلمية في بلدة غيل باوزير (18 كلم غرب المكلا) ما اسفر عن مقتل محمد باسلامة». كما قال عدد من السكان ان الانفصاليين اغلقوا طرقا ومنعوا الناس من التوجه إلى اعمالهم او المدارس. واكد شهود عيان ان الانفصاليين احرقوا مكتبين يعودان لجمعية الاصلاح الاسلامية التي تدعم الرئيس هادي.
وصادفت الخميس الذكرى الاولى لانتخاب الرئيس هادي منصور في 21 فبراير 2012 لفترة انتقالية من عامين بموجب اتفاق بشان رحيل الرئيس السابق علي عبدالله صالح بعد ثورة شعبية ضد نظامه استمرت لاكثر من عام. يشار إلى ان الحراك الجنوبي يشهد انقساما ازاء المشاركة في الحوار الوطني الذي كان محددا في منتصف نوفمبر الماضي لكنه ارجئ مرارا. وندد الرئيس اليمني بالدعوة إلى العمل المسلح التي اعتبره مسيئا لقضية الجنوب في اشارة إلى البيض. واتهم «دولة» بـ «تمويل وتسليح» الانفصاليين الجنوبيين في اشارة إلى ايران.
ويطالب فصيل سالم البيض بانفصال الجنوب ويرفض المشاركة في الحوار الوطني. وهدد مجلس الامن بفرض عقوبات على اي طرف يعرقل المرحلة الانتقالية في اليمن.
http://www.akhbar-alkhaleej.com/12756/article/9675.html

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:18 PM
لرئيس السابق علي صالح : شكاوى لمجلس الأمن لإخراجه من البلاد حتى تستتب الأوضاع باليمن
صنعاء ( مأرب برس ): أعلن رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح أن اللجنة العامة للمؤتمر شكلت لجنة للاستفسار عن شكاوى لمجلس الأمن تطالب بإخراجه من البلد وإقصائه من رئاسة المؤتمر وإقصائه من الحياة .
وقال صالح أن تلك اللجنة ستذهب إلى رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي لاستفساره عما نقله مجلس الأمن من أن شكاوى رفعت اليه لإخراج علي صالح من اليمن حتى تستتب الأوضاع .
وأشار صالح إلى أن المؤتمر وحلفاؤه سيحتفلون بمناسبة مرور عام على نقل السلطة سلميا بمسيرة سماها "مسيرة الوفاء" يوم الأربعاء القادم في العاصمة صنعاء بمهرجان خطابي يجسد الوفاء بالوعد ، حسب قوله .http://www.alayam.com/newsdetails.aspx?id=133662&de=1

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:19 PM
مقتل ناشطين من الحراك الجنوبي في مواجهات مع الأمن في عدن

تصغير الخطتكبير الخط
عدن - أ ف ب

أعلنت مصادر طبية وأخرى في الحراك الجنوبي لوكالة «فرانس برس» مقتل ناشطين من الحراك وإصابة آخرين بجروح أمس السبت (23 فبراير/ شباط 2013) في مواجهات مع قوى الأمن في عدن، جنوب اليمن.

وقال مصدر في مستشفى النقيب إن «شخصاً قتل وأصيب اثنان آخران بجروح» في حين أكدت مصادر الحراك الذي يطالب بالانفصال أو الحكم الذاتي للجنوب أن القتيل والجرحى من أنصاره.

وأكد شهود عيان أن العشرات من الناشطين نزلوا إلى الشوارع في أحياء خور مكسر والمعلا والشيخ عثمان ودار سعد في الصباح الباكر أمس قاطعين الطرقات عبر حرق إطارات سيارات ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الجيش.

ما تحدث سكان في حي المنصورة عن «اشتباكات قوية جداً» بين قوات الجيش والناشطين الانفصاليين.

وقال مصدر أمني لـ»فرانس برس» إن «مؤيدي الحراك الجنوبي قاموا بقطع الطرقات وعندما حاول الجيش التدخل أطلق مسلحون منهم منتشرون في المباني المجاورة النار عليه ما أدى إلى اندلاع الاشتباكات».

بدوره، أوضح مسئول رفض الكشف عن اسمه أن الناشطين الذين قطعوا الطرقات هم من المؤيدين المتشددين للانفصال بقيادة علي سالم البيض الذي يعيش في المنفى ويرفض المشاركة في الحوار الوطني الذي سيبدأ في 18 مارس/ آذار المقبل. وأضاف أن الناشطين يمارسون «الاحتجاجات تحت شعار العصيان المدني».

من جهته، قال أحد قادة الحراك لطفي الشطارة لـ»فرانس برس» «هناك عصيان مدني في عدن احتجاجاً على مجزرة 21 فبراير» في إشارة إلى مقتل خمسة أشخاص، بينهم أربعة من الحراك، على أيدي الشرطة الخميس الماضي أثناء تظاهرة تطالب بانفصال الجنوب. وأضاف أن «الناس غاضبة من السلطات المحلية».

وقتل الخمسة خلال صدامات مع الشرطة في عدن حيث نظمت تظاهرتان متنافستان إحداهما لدعاة انفصال الجنوب والثانية نظمها إسلاميون يدعمون منصور.

وصادفت الخميس الذكرى الأولى لانتخاب الرئيس هادي منصور في 21 فبراير 2012 لفترة انتقالية من عامين بموجب اتفاق بشأن رحيل الرئيس السابق علي عبد الله صالح بعد ثورة شعبية ضد نظامه استمرت لأكثر من عام. إلى ذلك، اندلعت اشتباكات مماثلة في المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت الجنوبية، وفقاً لشهود عيان أكدوا أن الانفصاليين احرقوا مكتبين يعودان لجمعية الإصلاح الإسلامية التي تدعم الرئيس هادي.http://www.alwasatnews.com/3823/news/read/741560/1.html

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:22 PM
إطلاق «نداء صنعاء» للوحدة العربية

عقد الأمين العام لـ«المؤتمر القومي العربي» عبد الملك المخلافي مؤتمراً صحافياً في «مركز دراسات الوحدة العربية» في بيروت، أمس، أعلن فيه في الذكرى الخامسة والخمسين لقيام الجمهورية العربية المتحدة «نداء صنعاء من أجل الوحدة العربية»، المنبثق عن اجتماع الأمانة العامة للمؤتمر، الذي انعقد في صنعاء في 26 و27 كانون الثاني الماضي.
ويشكل «النداء»، كما أعلن المخلافي في كلمته، «دعوة للأمة (العربية) من أجل السير على طريق الوحدة».
وتابع المخلافي أنه من مبادئ العمل الوحدوي العربي الالتزام بجملة من المبادئ، أهمها، اعتبار أنّ «الوحدة العربية هي ضمانة الوحدة الوطنية، تماماً، مثلما تحصين الوحدة الوطنية هي الطريق الأقصر لتحقيق الوحدة القومية». وأوضح أنّ إحدى وسائل الوصول إلى تحقيق الوحدة العربية تتمثل في عملية متدرجة طويلة الأمد «يجري إنجازها خطوة خطوة عن طريق النضال والدعوة المثابرة لإعلاء شأن الوحدة وضرورتها، والتواصل بين أقطار الأمة وتياراتها وأجيالها، والتكامل بين مقدراتها وإمكاناتها، والتراكم في الجهود المبذولة من أجلها».
وعلى الصعيد الشعبي العربي، دعا إلى «تعزيز دور المنظمات والاتحادات والمؤتمرات الشعبية والنقابية والمهنية العربية، باعتبارها إحدى تجليات وحدة الأمة على الصعيد الشعبي»، مؤكداً أنه «من الطبيعي والضروري إيجاد الآلية الشعبية المناسبة» للمبادرة.(«السفير»)
http://www.assafir.com/Article.aspx?EditionId=2394&ChannelId=57584&ArticleId=2220&Author=

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:24 PM
سباق النفوذ بين طهران والرياض
يوسّع دائرة العنف في جنوب اليمن
تعليقات(0)طبع البريد
صنعاء - أبو بكر عبدالله
2013-02-23
resizeresize small

تحولت المحافظات الجنوبية في اليمن مسرحا لصراع محموم بين طهران المتهمة بتقديم الدعم للحراك الجنوبي المطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، والرياض التي تواجه ما تسميه "النفوذ الإيراني" من طريق القوى الإسلامية في حزب الإصلاح، والتيارات السلفية التي بدأت اخيراً بتسليح أفرادها، وسط مخاوف عبرت عنها دوائر سياسية يمنية، من مخاطر وشيكة تنذر بتفاقم أعمال العنف في هذه المناطق الملتهبة.
وغداة تلويح قوى الحراك الجنوبي التي يقودها من المنفى نائب الرئيس السابق علي سالم البيض باستخدام القوة لتحقيق أهداف الحراك في فك الارتباط بين شمال اليمن وجنوبه، تصدر حزب الإصلاح الإسلامي الذي يتلقى دعما ماليا من الرياض وفقا لوثائق وزارة الخارجية الأميركية، مشهد المواجهة مع قوى الحراك في الدفاع عن الوحدة.
واعتبرت دوائر سياسية احداث الخميس واحداً من تجليات صراع خفي بين طهران والرياض، وخصوصا بعدما أفصحت قوى إسلامية عن عزمها على استخدام السلاح لمواجهة نفوذ طهران التي تتهمها واشنطن وصنعاء بتقديم الدعم لقوى الحراك الجنوبي لتنفيذ مشروعها في الانفصال وإجهاض اتفاق التسوية الخليجي.
وأوقعت أعمال العنف التي صاحبت التحركات المؤيدة والمناهضة لمناسبة 21 شباط ذكرى تنصيب المشير عبد ربه منصور هادي رئيسا للجمهورية بموجب المبادرة الخليجية، 20 قتيلا و49 جريحا، بعدما ارتفعت حصيلة المصادمات بين الشرطة والمحتجين من أنصار الحراك الجنوبي إلى ثمانية قتلى، فيما شن مسلحون مجهولون ليل الخميس هجوما على دورية عسكرية في عدن اسفر عن مقتل سبعة جنود وإصابة آخرين. http://newspaper.annahar.com/article.php?t=arab&p=7&d=25000

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:27 PM
مقتل ناشطين من الحراك الجنوبي وشرطي بمواجهات في جنوب اليمن

ارسال الى صديق طباعةطباعة مع التعليقات تكبير/تصغير الخط
عدن - ا ف ب - اعلن مسؤول امني يمني ومصادر الحراك الجنوبي مقتل اثنين من الناشطين واحد عناصر الشرطة بينما كان محتجون يغلقون الطرق في منطقة عدن امس تحت شعار «العصيان المدني».
وقال العميد عبد الحفيظ السقاف مدير جهاز الامن المركزي في عدن ان «شرطيا قتل واصيب اخر في اشتباكات اندلعت عندما تدخلت قوى الامن لفتح طرقات اغلقها انصار الحراك الجنوبي».
وكان مصدر في مستشفى النقيب اعلن في وقت سابق ان «شخصا قتل واصيب اثنان اخران بجروح» في حين اكدت مصادر الحراك الذي يطالب بالانفصال او الحكم الذاتي للجنوب ان القتيل والجرحى من انصاره.
واكد شهود عيان ان العشرات من الناشطين نزلوا الى الشوارع في احياء خور مكسر والمعلا والشيخ عثمان ودار سعد في الصباح الباكر امس قاطعين الطرقات عبر حرق اطارات سيارات ما ادى الى اندلاع مواجهات مع الجيش.
كما تحدث سكان في حي المنصورة عن «اشتباكات قوية جدا» بين قوات الجيش والناشطين الانفصاليين.
وقال مصدر امني ان «مؤيدي الحراك الجنوبي قاموا بقطع الطرقات وعندما حاول الجيش التدخل اطلق مسلحون منهم منتشرون في المباني المجاورة النار عليه ما ادى الى اندلاع الاشتباكات».
بدوره، اوضح مسؤول رفض الكشف عن اسمه ان الناشطين الذين قطعوا الطرقات هم من المؤيدين المتشددين للانفصال بقيادة علي سالم البيض الذي يعيش في المنفى ويرفض المشاركة في الحوار الوطني الذي سيبدأ في 18 اذار المقبل.
واضاف ان الناشطين يمارسون «الاحتجاجات تحت شعار العصيان المدني».
من جهته، قال احد قادة الحراك لطفي الشطارة «هناك عصيان مدني في عدن احتجاجا على مجزرة 21 شباط « في اشارة الى مقتل خمسة اشخاص، بينهم اربعة من الحراك، على ايدي الشرطة الخميس الماضي اثناء تظاهرة تطالب بانفصال الجنوب.
واضاف ان «الناس غاضبون من السلطات المحلية».
وقتل الخمسة خلال صدامات مع الشرطة في عدن حيث نظمت تظاهرتان متنافستان احداهما لدعاة انفصال الجنوب والثانية نظمها اسلاميون يدعمون منصور.
كما اندلعت اشتباكات امس في المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت الجنوبية، حيث اطلقت الشرطة النارعلى المحتجين ما ادى الى مقتل احدهم، بحسب القيادي ناصر باغقوز.
واضاف المصدر ان «الشرطة اطلقت النار على مسيرة سلمية في بلدة غيل باوزير (18 كلم غرب المكلا) ما اسفر عن مقتل محمد باسلامة».
كما قال عدد من السكان ان الانفصاليين اغلقوا طرقا ومنعوا الناس من التوجه الى اعمالهم او المدارس.
واكد شهود عيان ان الانفصاليين احرقوا مكتبين يعودان لجمعية الاصلاح الاسلامية التي تدعم الرئيس هادي.
وصادفت الخميس الذكرى الاولى لانتخاب الرئيس هادي منصور في 21 شباط 2012 لفترة انتقالية من عامين بموجب اتفاق بشان رحيل الرئيس السابق علي عبد الله صالح بعد ثورة شعبية ضد نظامه استمرت لاكثر من عام.
يشار الى ان الحراك الجنوبي يشهد انقساما ازاء المشاركة في الحوار الوطني الذي كان محددا في منتصف تشرين الثاني الماضي لكنه اُرجئ مرارا.
وندد الرئيس اليمني بالدعوة الى العمل المسلح التي اعتبرها مسيئة لقضية الجنوب في اشارة الى البيض.
واتهم «دولة» ب «تمويل وتسليح» الانفصاليين الجنوبيين في اشارة الى ايران.
ويطالب فصيل سالم البيض بانفصال الجنوب ويرفض المشاركة في الحوار الوطني.
وهدد مجلس الامن بفرض عقوبات على اي طرف يعرقل المرحلة الانتقالية في اليمن.http://m.alrai.com/article/570190.html

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:29 PM
مقتل ناشطين من الحراك الجنوبي وشـرطي خلال مواجهات في عدن


عدن - ا ف ب

قتل ناشطان يمنيان واحد عناصر الشرطة بينما كان محتجون يغلقون الطرق في منطقة عدن امس تحت شعار «العصيان المدني».

وقال العميد عبد الحفيظ السقاف مدير جهاز الامن المركزي في عدن ان «شرطيا قتل واصيب اخر في اشتباكات اندلعت عندما تدخلت قوى الامن لفتح طرقات اغلقها انصار الحراك الجنوبي».

وكان مصدر في مستشفى النقيب اعلن في وقت سابق ان «شخصا قتل واصيب اثنان اخران بجروح» في حين اكدت مصادر الحراك الذي يطالب بالانفصال او الحكم الذاتي للجنوب ان القتيل والجرحى من انصاره.

واكد شهود عيان ان العشرات من الناشطين نزلوا الى الشوراع في احياء خور مكسر والمعلا والشيخ عثمان ودار سعد في الصباح الباكر السبت قاطعين الطرقات عبر حرق اطارات سيارات ما ادى الى اندلاع مواجهات مع الجيش. كما تحدث سكان في حي المنصورة عن «اشتباكات قوية جدا» بين قوات الجيش والناشطين الانفصاليين. وقال مصدر امني ن «مؤيدي الحراك الجنوبي قاموا بقطع الطرقات وعندما حاول الجيش التدخل اطلق مسلحون منهم منتشرون في المباني المجاورة النار عليه ما ادى الى اندلاع الاشتباكات».

بدوره، اوضح مسؤول رفض الكشف عن اسمه ان الناشطين الذين قطعوا الطرقات هم من المؤيدين المتشددين للانفصال بقيادة علي سالم البيض الذي يعيش في المنفى ويرفض المشاركة في الحوار الوطني الذي سيبدا في 18 اذار المقبل. واضاف ان الناشطين يمارسون «الاحتجاجات تحت شعار العصيان المدني». من جهته، قال احد قادة الحراك لطفي الشطارة «هناك عصيان مدني في عدن احتجاجا على مجزرة 21 شباط» في اشارة الى مقتل خمسة اشخاص، بينهم اربعة من الحراك، على ايدي الشرطة الخميس الماضي اثناء تظاهرة تطالب بانفصال الجنوب. واضاف ان «الناس غاضبة من السلطات المحلية».

وقتل الخمسة خلال صدامات مع الشرطة في عدن حيث نظمت تظاهرتان متنافستان احداهما لدعاة انفصال الجنوب والثانية نظمها اسلاميون يدعمون منصور. كما اندلعت اشتباكات امس في المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت الجنوبية، حيث اطلقت الشرطة النار على المحتجين ما ادى الى مقتل احدهم، بحسب القيادي ناصر باغقوز.

واضاف المصدر ان «الشرطة اطلقت النار على مسيرة سلمية في بلدة غيل باوزير ما اسفر عن مقتل محمد باسلامة».

كما قال عدد من السكان ان الانفصاليين اغلقوا طرقا ومنعوا الناس من التوجه الى اعمالهم او المدارس. واكد شهود عيان ان الانفصاليين احرقوا مكتبين يعودان لجمعية الاصلاح الاسلامية التي تدعم الرئيس هادي. وصادفت الخميس الذكرى الاولى لانتخاب الرئيس هادي منصور في 21 شباط 2012 لفترة انتقالية من عامين بموجب اتفاق بشان رحيل الرئيس السابق علي عبد الله صالح بعد ثورة شعبية ضد نظامه استمرت لاكثر من عام. من جهة ثانية نجا قائد الأمن المركزي بمحافظة حضرموت العقيد عبد الوهاب الوالي من محاولة اغتيال فاشلة نفذها مسلحون مجهولون في منطقة روكب بساحل حضرموت . وكان الوالي قد تعرض العام الحالى لمحاولة اغتيال نتج عنها مقتل اثنين من مرافقيه وإصابة أربعة آخرين. على صعيد أخر، أصيب أربعة جنود من أفراد الأمن المركزي في منطقة الديس بالمكلا/عاصمة حضرموت/ أثناء محاولتهم إنهاء حالة شغب .http://www.addustour.com/ViewTopic.aspx?ac=\ArabicAndInter\2013\02\ArabicAn dInter_issue1951_day24_id469047.htm#.USnPjORFqvM

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:33 PM
3 قتلى و9جرحى بمواجهات بمدن الجنوب
هادي: المبادرة الخليجية طوق النجاة لليمن

صنعاء - وكالات: أكّد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، أن المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية مثلت طوق النجاة لليمن كله، والخروج به إلى آفاق السلام والوئام، والاتفاق على قاعده التسوية السياسية "لا غالب ولا مغلوب"، وتغليب مصلحة الوطن العليا من أجل أمنه واستقراره ووحدته، وإنهاء الانقسامات في صفوف الجيش والأمن والقوى السياسية. جاء ذلك خلال لقاء الرئيس اليمني أمس وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر أحمد، وعددًا من القادة العسكريين. وقال الرئيس هادي "إن أسوأ ما عاناه اليمن في تاريخه المعاصر ما خلفته الأزمة السياسية التي نشبت وخلفت وراءها كوارث مروعة، حيث تعرضت الحياة العامة للشلل التام من حيث انعدام المشتقات النفطية والاعتداءات على خطوط توليد الكهرباء وتعرض الناس إلى الموت في غرف العمليات والأطفال ومختلف الأمراض". وأكد الرئيس اليمني أن بلاده ليس لها عداوات، أو خلافات مع أي دولة أخرى، وأن حدوده مرسومة بصوره قانونية، ولا توجد أي مشكلة.. قائلاً" إن اليمن بحاجة دومًا إلى الجاهزية من أجل محاربة الإرهاب، ودك أوكاره أينما وجدت في أرض اليمن". وشدد الرئيس هادي على أن وحدة التراب اليمني هي أساس مبدئي للمواطنة المتساوية، والعيش الكريم لكل اليمنيين.
إلى ذلك أكدت مصادر يمنية سقوط 3 قتلى، بينهم جندي، وإصابة 9 آخرين خلال المواجهات بين عناصر من الحراك الجنوبي الذي يتزعمه نائب الرئيس السابق علي سالم البيض، وبين قوات الأمن في مدينتي عدن والمكلا جنوبي اليمن. وشهدت المدينتان أمس السبت أعمال عنف وقطع للطرقات من قبل عناصر الحراك الذين تبادلوا إطلاق النار مع قوات الأمن، وقاموا بإحراق مقرات لحزب التجمع اليمني للإصلاح في عدن ولحج وحضرموت. وأدان "الإصلاح" حرق مقراته، وحمل الفصيل المسلح في الحراك المسؤولية عن ذلك. وقال مصدر أمني إن "مؤيدي الحراك الجنوبي قاموا بقطع الطرقات، وعندما حاول الجيش التدخل أطلق مسلحون منهم منتشرون في المباني المجاورة النار عليه ما أدى إلى اندلاع الاشتباكات". بدوره، أوضح مسؤول رفض الكشف عن اسمه أن الناشطين الذين قطعوا الطرقات هم من المؤيدين المتشددين للانفصال بقيادة علي سالم البيض الذي يعيش في المنفى، ويرفض المشاركة في الحوار الوطني الذي سيبدأ في 18 مارس المقبل. وأضاف أن الناشطين يمارسون "الاحتجاجات تحت شعار العصيان المدني". من جهته، قال أحد قادة الحراك، لطفي الشطارة "هناك عصيان مدني في عدن احتجاجًا على مجزرة 21 فبراير". وكان 6 من عناصر الحراك لقوا مصرعهم الخميس في اشتباكات مع قوات الأمن في عدن. وأضاف أن "الناس غاضبة من السلطات المحلية". من جهة أخرى حثت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحقوقية الحكومة اليمنية على اتخاذ إجراءات صارمة لمكافحة انتهاكات حقوق الإنسان، التي تقول إنها تحدث منذ الانتفاضة التي شهدها اليمن عام 2011. ودعت المنظمة، في بيان أصدرته أمس، السلطات اليمنية إلى التحقيق في مقتل محتجين، لقوا حتفهم في اشتباكات مع قوات الأمن في عدن الخميس. وقالت "هيومان رايتس ووتش" إن الرئيس عبدربه منصور هادي لم يفِ بتعهداته بتشكيل لجنة للتحقيق في جرائم تتعلق بحقوق الإنسان خلال الانتفاضة. وأضاف نائب مدير "هيومان رايتس ووتش" في الشرق الأوسط جو ستورك "ينبغي أن يتخذ الرئيس هادي إجراءات صارمة ضد منتهكي حقوق الإنسان وترسيخ سيادة القانون". وأشارت المنظمة إلى بعض التحسن في سجل حقوق الإنسان في اليمن، لكنها أعربت عن مخاوفها بشأن بطء وتيرة الإصلاح.
http://www.raya.com/news/pages/4516049a-0cf1-41cd-8493-12ead8ccb4bf

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:35 PM
مقتل ناشطين وشرطي خلال مواجهات

أنصار الحراك الجنوبي يعلنون العصيان المدني في عدن
More Sharing ServicesShare |

عدن - أ.ف.ب | 2013-02-24

أعلن مسؤول أمني يمني ومصادر الحراك الجنوبي مقتل اثنين من الناشطين وأحد عناصر الشرطة بينما كان محتجون يغلقون الطرق في منطقة عدن أمس السبت تحت شعار «العصيان المدني».
وقال العميد عبدالحفيظ السقاف مدير جهاز الأمن المركزي في عدن: إن «شرطيا قتل وأصيب آخر في اشتباكات اندلعت عندما تدخلت قوى الأمن لفتح طرقات أغلقها أنصار الحراك الجنوبي».
وأكد شهود عيان أن العشرات من الناشطين نزلوا إلى الشوارع في أحياء خور مكسر والمعلا والشيخ عثمان ودار سعد في الصباح الباكر السبت قاطعين الطرقات عبر حرق إطارات سيارات ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الجيش.
كما تحدث سكان في حي المنصورة عن «اشتباكات قوية جدا» بين قوات الجيش والناشطين الانفصاليين.
وقال مصدر أمني: إن «مؤيدي الحراك الجنوبي قاموا بقطع الطرقات وعندما حاول الجيش التدخل أطلق مسلحون منهم منتشرون في المباني المجاورة النار عليه ما أدى إلى اندلاع الاشتباكات».
بدوره، أوضح مسؤول رفض الكشف عن اسمه أن الناشطين الذين قطعوا الطرقات هم من المؤيدين المتشددين للانفصال بقيادة علي سالم البيض الذي يعيش في المنفى ويرفض المشاركة في الحوار الوطني الذي سيبدأ في 18 مارس المقبل.
من جهته، قال أحد قادة الحراك لطفي الشطارة: «هناك عصيان مدني في عدن احتجاجا على مجزرة 21 فبراير» في إشارة إلى مقتل خمسة أشخاص، بينهم أربعة من الحراك، على أيدي الشرطة الخميس الماضي أثناء تظاهرة تطالب بانفصال الجنوب. وأضاف أن «الناس غاضبة من السلطات المحلية».
كما اندلعت اشتباكات السبت في المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت الجنوبية، حيث أطلقت الشرطة النار على المحتجين، ما أدى إلى مقتل أحدهم، بحسب القيادي ناصر باغقوز.
وأضاف المصدر أن «الشرطة أطلقت النار على مسيرة سلمية في بلدة غيل باوزير ما أسفر عن مقتل محمد باسلامة».
كما قال عدد من السكان: إن الانفصاليين أغلقوا طرقا ومنعوا الناس من التوجه إلى أعمالهم أو المدارس.
وأكد شهود عيان أن الانفصاليين أحرقوا مكتبين يعودان لجمعية الإصلاح الإسلامية التي تدعم الرئيس هادي.
وصادفت الخميس الذكرى الأولى لانتخاب الرئيس هادي منصور في 21 فبراير 2012 لفترة انتقالية من عامين.
يشار إلى أن الحراك الجنوبي يشهد انقساما إزاء المشاركة في الحوار الوطني الذي كان محددا في منتصف نوفمبر الماضي لكنه أرجئ مرارا.
ويطالب فصيل سالم البيض بانفصال الجنوب ويرفض المشاركة في الحوار الوطني.
وهدد مجلس الأمن بفرض عقوبات على أي طرف يعرقل المرحلة الانتقالية في اليمن.
1
التعليقاتhttp://www.alarab.qa/details.php?issueId=1901&artid=231451

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:43 PM
عصيان مدني بأربع محافظات وإحراق مقرات حزبية ومحال تجارية لشماليين
24/02/2013
جنوب اليمن يشتعل غضبا احتجاجا على "الخميس الدامي" في عدن
صنعاء - من يحيى السدمي:

قتل ناشطان من "الحراك الجنوبي" المطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله وأصيب 14 آخرون بينهم أربعة جنود في اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن بمدينة المنصورة بمحافظة عدن ومنطقة غيل باوزير بمحافظة حضرموت جنوب وشرق اليمن, كما لقي جندي من اللواء 31 مدرع مصرعه وأصيب اثنان آخران في مواجهات مع عناصر من "الحراك" بالمنصورة, بالتزامن مع عصيان مدني نفذه الجنوبيون في عدن وأجزاء من حضرموت و الضالع ومديريات ردفان بلحج.
وقالت مصادر أمنية وسكان محليون لـ "السياسة" إن حالة من الغليان والفوضى والتخريب انتابت مئات الناشطين في "الحراك الجنوبي" في محافظة عدن.
وأوضحت أن ناشطي "الحراك" قطعوا جميع الطرق الرئيسة والفرعية بما فيها طريق عدن-صنعاء وأشعلوا الإطارات وأقاموا نقاط تفتيش وأنزلوا مواطنين شماليين من الحافلات والسيارات واعتدوا عليهم بالضرب كما نفذوا حملة ملاحقات طالت آخرين بأحياء عدة بعدن.
وشوهدت سيارة من نوع "كورولا" توزع أسلحة على شباب يعتقد أنهم ليسوا من "الحراك" للقيام بأعمال تخريب, قبل أن تتدخل قوات الجيش والأمن لتعيد فتح الطرق المغلقة.
وفي مدينة المكلا عاصمة حضرموت, خرج ناشطو "الحراك" في تظاهرات غاضبة, وقاموا بأعمال شغب وتخريب وتكسير في الشوارع طالت محلات وبسطات تجارية عدة لمواطنين شماليين ورددوا "ثورة ثورة يا جنوب, ارحلوا يا شماليين".
واقتحم المتظاهرون مقرين لحزب "الإصلاح" في المكلا والديس وأحرقوا محتوياتهما وحاصروا المقر الرئيس للحزب وهاجموا مقر المحكمة والنيابة المتخصصة بقضايا أمن الدولة, وقطعوا شوارع المدينة وأثاروا حالة من الفوضى.
وتعرضت عشرة محلات تابعة لشماليين في منطقة غيل باوزير للحرق والتدمير كما أحرقوا مقرا لحزب "الإصلاح" في محافظة أبين.
ونجا قائد الأمن المركزي في محافظة حضرموت العقيد عبد الوهاب الوالي (وهو شمالي) من محاولة اغتيال في منطقة الروكب بساحل حضرموت وأصيب اثنان من مرافقيه.
من جانبه, قال القيادي البارز في "الحراك الجنوبي" حسين زيد بن يحيى المقرب من الرئيس الأسبق علي سالم البيض في تصريح إلى "السياسة" إن العصيان المدني في عدن شبه كامل وشل مختلف جوانب الحياة وعطل العمل في المؤسسات الحكومية المختلفة وأوقف الدراسة في الجامعات والمدارس الحكومية احتجاجا على المجزرة التي ارتكبتها "مليشيات حزب الإصلاح" في ذكرى تنصيب الرئيس عبدربه منصور هادي رئيسا للبلاد في 21 فبراير الجاري.
وأكد بن يحيى أن عدد قتلى "الخميس الدامي" ارتفع إلى 14 قتيلا ونحو 80 جريحاً, مضيفاً أن خطوتنا التالية هي التصعيد الثوري على مستوى الجنوب كله.
وأشار إلى أن "18 مارس المقبل, الذي سيعقد فيه مؤتمر الحوار الوطني بصنعاء, سيكون نقطة فارقة في هذا التصعيد والتحول الكامل نحو الكفاح المسلح كرد فعل طبيعي على سفك الدم الجنوبي الطاهر بدم بارد من قبل مليشيات حزب الإصلاح".
وأضاف أن "البيض يدعو إلى التهدئة والصبر لكنا نقول للإصلاح ومليشياته للصبر حدود بعد أن تجاوزوا كل الحدود بقيام تلك المليشيات بانتهاك حرمات منازل الجنوبيين بحثا عن نشطاء الحراك السلمي".
وحمل بن يحيى, الرئيس هادي ومسوؤلي الحكومة الذين حضروا حفل ذكرى التنصيب في ساحة العروض في عدن وهم وزير الخدمة المدنية نبيل شمسان ومحافظ عدن وحيد رشيد ووزير النقل واعد باذيب ورئيس جهاز الأمن السياسي في عدن ناصر منصور هادي مسؤولية تلك الأحداث والدماء التي سالت من ناشطي "الحراك". http://www.al-seyassah.com/AtricleView/tabid/59/smid/438/ArticleID/232413/reftab/76/Default.aspx

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:45 PM
اليمن: 3 قتلى بينهم شرطي في مواجهات بالجنوب

عدن ـ (الوطن) ـ وكالات:
أعلن مسؤول أمني يمني ومصادر بما يسمى الحراك الجنوبي مقتل اثنين من الناشطين وأحد عناصر الشرطة بينما كان محتجون يغلقون الطرق في منطقة عدن تحت شعار "العصيان المدني".
وقال العميد عبد الحفيظ السقاف مدير جهاز الأمن المركزي في عدنإن "شرطيا قتل وأصيب آخر في اشتباكات اندلعت عندما تدخلت قوى الأمن لفتح طرقات أغلقها أنصار الحراك الجنوبي".
وكان مصدر في مستشفى النقيب أعلن في وقت سابق أن "شخصا قتل وأصيب اثنان آخران بجروح" في حين أكدت مصادر الحراك الذي يطالب بالانفصال أو الحكم الذاتي للجنوب أن القتيل والجرحى من أنصاره.
وأكد شهود عيان أن العشرات من الناشطين نزلوا إلى الشوارع في أحياء خور مكسر والمعلا والشيخ عثمان ودار سعد في الصباح الباكر من أمس قاطعين الطرقات عبر حرق إطارات سيارات ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الجيش.
كما تحدث سكان في حي المنصورة عن "اشتباكات قوية جدا" بين قوات الجيش والناشطين الانفصاليين.
وقال مصدر أمني إن "مؤيدي الحراك الجنوبي قاموا بقطع الطرقات وعندما حاول الجيش التدخل أطلق مسلحون منهم منتشرون في المباني المجاورة النار عليه ما أدى إلى اندلاع الاشتباكات".
بدوره، أوضح مسؤول رفض الكشف عن اسمه أن الناشطين الذين قطعوا الطرقات هم من المؤيدين المتشددين للانفصال بقيادة علي سالم البيض الذي يعيش في المنفى ويرفض المشاركة في الحوار الوطني الذي سيبدأ في 18 مارس المقبل.
وأضاف أن الناشطين يمارسون "الاحتجاجات تحت شعار العصيان المدني".
من ناحية أخرى نجا قائد الأمن المركزي بمحافظة حضرموت (جنوب شرق العاصمة صنعاء) العقيد عبد الوهاب الوالي من محاولة اغتيال فاشلة نفذها مسلحون مجهولون في منطقة روكب بساحل حضرموت.
وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة" 26 سبتمبر" إن الهجوم أسفر عن إصابة اثنين من مرافقي العقيد الوالي بجروح خفيفة ومتوسطة.

http://www.alwatan.com/#6
أعلى

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:46 PM
عصيان مدني في جنوب اليمن وإحراق مقار لحزب الإصلاح
Sun, 24 فبراير 2013

نجاة مسؤول أمني بحضرموت من محاولة اغتيال -
عدن- «عمان»- جمال مجاهد -
شهدت مدن في جنوب اليمن، صباح أمس عصياناً مدنياً وتوتّراً وأعمال عنف تنديداً بالأحداث الدامية التي وقعت أمس الأول في مدينة عدن، حيث شلّ الإضراب الحركة التجارية في عدن "كبرى مدن الجنوب" استجابة لدعوة فصائل في الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال.
وقال شهود إن عشرات من عناصر الحراك قطعوا طرق المدينة وأشعلوا إطارات مستعملة ومنعوا المركبات من السير.
وأفادت مصادر محلية بأن كثيراً من المحال التجارية في مديريات مختلفة بعدن أغلقت أبوابها، كما لم يتمكن كثير من الموظفين من الذهاب إلى أعمالهم بعد قطع الطرق.
وأضافت المصادر إن أصوات إطلاق رصاص سمعت من حين لآخر في مناطق متفرقة من المدينة، خصوصاً خور مكسر والمنصورة، فيما يبدو أنها محاولة أمنية لفتح الطرق.
وأفاد مسؤول محلي بأن عناصر الحراك المسلّح جابوا شوارع عدن منذ الصباح وفرضوا الإضراب بقوة السلاح كما أخرجوا الطلاب من المدارس ومنعوا الموظفين من الوصول إلى أعمالهم.
لكن شاباً من أنصار الحراك كان يقف عند نقطة نصبوها في خط التسعين قال إن هذا الاضراب جاء لأن "الأمن قتل وجرح زملاءهم في الحراك وسط المنصورة يوم الخميس".
وشهدت مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت "جنوب شرق اليمن"، وهي ثاني أكبر مدينة في جنوب اليمن، عصياناً مدنياً، حيث قطعت عناصر من الحراك الطرق وأشعلت إطارات مستعملة. كما تم إحراق عشرة محال لتجار شماليين في مدينة غيل با وزير بحضرموت.
وقالت مصادر محلية إن مدينة الضالع شهدت هي الأخرى مشاركة جزئية في الإضراب، كما شهدت أجزاء من منطقة الحبيلين بمحافظة لحج استجابة لدعوة الحراك للعصيان المدني.
واقتحم العشرات من مسلّحي الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال بحضرموت صباح أمس مقرين لحزب "التجمع اليمني للإصلاح" الإسلامي أكبر أحزاب اللقاء المشترك في مدينة المكلا وقاموا بإحراق محتوياتهما في نفس الوقت الذي حاصروا فيه المقر الرئيسي للحزب في المدينة ذاتها، احتجاجاً على سقوط عدد من القتلى والجرحى في مواجهات مع قوات الأمن التي كانت تؤمّن مهرجانا جماهيريا حاشدا بمناسبة الذكرى الأولى لانتخاب الرئيس عبد ربه منصور هادي.
وقال مصدر محلي لـ «$» إن مجموعة مسلّحة قامت بكسر بوابة مقر الإصلاح بالدائرة "142" بديس المكلا قبالة مسجد الشهداء وإحراقه وقد هرعت سيارات الإطفاء لإخماد الحريق.
فيما أقدم مسلّحون آخرون على اقتحام مقر الإصلاح بالدائرة "141" بالمكلا جوار جولة الدلة وإخراج محتوياته إلى الشارع العام قبل أن يتم إحراقها.
وحاصرت مجاميع مسلّحة مقرّ المكتب التنفيذي للإصلاح بالمكلا الذي يجاور قسم شرطة الديس، الذي لم يحرك ساكناً.
وقال أمين عام الحراك الجنوبي وعضو اللجنة التحضيرية للحوار الوطني الشامل
العميد عبد الله الناخبي إن حرق مقرات الإصلاح ومحاصرتها في الجنوب يعد عملاً إرهابياً يريد أصحابه جرّ اليمن إلى مربع العنف.
وأضاف الناخبي في تصريح صحفي أن الهدف هو محاولة إيقاف الإصلاح عن الحشد والتظاهر في المستقبل لأجل القضية الجنوبية واليمن.
ودعا القيادي الجنوبي الإصلاح بأن "يتعامل بحكمة وعدم الإنجرار إلى المربعات التي يريدها له الآخرون", مؤكّداً أن "قيادات الإصلاح تملك الحكمة والوطنية في خدمة الوطن وترعى مصالحه".
وأشار الناخبي إلى أن الحملة التي تشنها أطراف- لم يسمّها- تستهدف اللقاء المشترك وعلى رأسهم الإصلاح بسبب قوة التنظيم والقدرة على حشد الناس في المسيرات. ورأى أن التظاهر حق لكل المواطنين في الجنوب وليس حكراً على أحد.
وأوضح أنه "يشعر بارتياح كبير لأن الثورة الشبابية الشعبية استطاعت أن تحشد مئات الآلاف، ومسيرة مليونية"، واعتبرها "رسالة للذين يعتبرون الجنوب ملكية خاصة".
واعلن مسؤول أمني ومصادر الحراك مقتل اثنين من الناشطين واحد عناصر الشرطة .
وقال العميد عبد الحفيظ السقاف مدير جهاز الامن المركزي في عدن ان "شرطيا قتل واصيب آخر في اشتباكات اندلعت عندما تدخلت قوى الأمن لفتح طرقات اغلقها انصار الحراك الجنوبي".
وكان مصدر في مستشفى النقيب أعلن في وقت سابق ان "شخصا قتل واصيب اثنان آخران بجروح" في حين اكدت مصادر الحراك ان القتيل والجرحى من انصاره.
واضاف المصدر ان "الشرطة اطلقت النار على مسيرة سلمية في بلدة غيل باوزير (18 كلم غرب المكلا) ما اسفر عن مقتل محمد باسلامة".
من ناحية أخرى نجا قائد الأمن المركزي بمحافظة حضرموت العقيد عبد الوهاب الوالي صباح أمس من محاولة اغتيال فاشلة نفّذها مسلّحون مجهولون يعتقد بانتمائهم لتنظيم القاعدة في منطقة روكب بساحل حضرموت نتج عنها إصابة اثنين من مرافقيه إصابة خفيفة ومتوسطة.
وكان الوالي قد تعرّض العام الماضي لمحاولة اغتيال نتج عنها مقتل اثنين من مرافقيه وإصابة أربعة آخرين.
كما أصيب أربعة من أفراد الأمن المركزي في مدينة المكلا بحضرموت إصابة إثنين خطيرة عندما حاولوا فتح الطريق الرئيسي المعلق في حي الديس بالمكلا، حيث تعرّضوا لإطلاق النار من قبل مسلّحين ملثمين مما أسفر عن إخراج الطقم العسكري عن الجاهزية وتبادل إطلاق الرصاص بين الأمن والمسلّحين. وأشار مصدر أمني إلى أن الجنود المصابين أسعفوا إلى مستشفى "إبن سينا" ووضعوا في العناية المركّزة.
وفي سياق متصل كشف مصدر مسؤول في المنطقة العسكرية الجنوبية اليمنية عن مشاركة عناصر من تنظيم القاعدة في أعمال القتل التي قامت بها العناصر المسلّحة التابعة للحراك الجنوبي في محافظة عدن.
وقال المصدر في بيان رسمي إن العناصر الإرهابية أقدمت الخميس على مهاجمة أحد الأطقم العسكرية التي تقوم بمهمة الحراسة أمام مبنى إدارة الأمن في مدينة المنصورة بعدن مما أدّى إلى جرح أحد أفراد الطقم، فيما عثر على جثتي المواطنين "وجدي عبده محمد الصبّيحي" و"داوود علي" في منزل الأول بمدينة المنصورة.
وأضاف المصدر إن من بين القتلى بمدينة كريتر أحد أعضاء تنظيم القاعدة والمطلوب للأجهزة الأمنية وهو "عبد الله حسن العمودي".
http://main.omandaily.om/node/126557

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:51 PM
قتيل في اشتباكات جنوبي اليمن بين انفصاليي الحراك الجنوبي وقوات الحكومة
آخر تحديث: السبت، 23 فبراير/ شباط، 2013، 09:31 GMT
Facebook
Twitter
ارسل لصديق
اطبع نسخة سهلة القراءة

اعرض الملف في مشغل آخر
أفادت مصادر طبية وحقوقية لبي بي سي بأن رجلا مسنا لقي حتفه خلال تبادل لإطلاق النار بين القوات الحكومية ومسلحين يعتقد أنهم من الحراك الجنوبي الانفصالي في مدينة عدن جنوبي اليمن.
وكانت فصائل في الحراك دعت لعصيان مدني في مدن الجنوب لاقى استجابة جزيئة فيما طاردت قوات الأمن مجموعة من نشطاء الحراك بعد محاولاتهم إغلاق بعض المدارس والشوارع بالقوة، حسبما ذكرت مصادر أمنية.
روابط ذات صلة
اعتقال اثنين من الانفصاليين الجنوبيين في اليمن
قتلى في مواجهات بين الشرطة وانفصاليين في عدن
اليمن: مقتل 12 على الأقل في تحطم طائرة عسكرية في صنعاء
موضوعات ذات صلة
قضايا الشرق الأوسط، اليمن
وعلمت بي بي سي أن اجتماعا طارئا يضم قيادات السلطة المحلية والمنطقة العسكرية الجنوبية ووزير الدفاع يعقد حاليا لتدارس تلك التطورات وخيارات التعامل مع "موجة العنف المتصاعدة في الجنوب".
وكانت مسلحون ينتمون للحراك الجنوبي قاموا بأعمال شغب في محافظة حضرموت جنوبي اليمن في وقت سابق من السبت.

شارك أنصار الحراك الجنوبي في مظاهرات حاشدة مؤيدة للانفصال مؤخرا.
وقالت المصادر إن المسلحين أحرقوا ثلاثة عشر متجرا مملوكا لتجار من الشمال في منطقة "غيل باوزير" ومدينة "المكلا" في حضرموت.
وأشارت إلى أن العشرات من الباعة المتجولين الشماليين تعرضوا للضرب والطرد من شوارع المكلا بعد أن وجهت لهم ألفاظ وصفت بالعنصرية من قبل مسلحين تابعين للحراك.
وأكدت تلك المصادر أن مسلحي الحراك هاجموا مقرين تابعين لحزب الإصلاح الإسلامي وأحرقوهما، بينما يحاصرون المقر الرئيس للحزب في مدينة المكلا.
وقالت المصادر إن منشآت عامة في عدة شوارع بحضرموت تعرضت لأضرار بعد أن هاجمها مسلحون قاموا بقطع عدد من الشوارع وهم يهتفون "ثورة ثورة ياجنوب .. ارحلو ياشماليين".
يأتي ذلك فيما دعت بعض فصائل الحراك الانفصالي السبت إلى عصيان مدني لقي استجابة جزئية في ثلاث مدن جنوبية هي عدن والمكلا والضالع، حسبما أفاد شهود عيان.
وتحاول القوات الحكومية السيطرة على الموقف وإعادة فتح الطرقات التي أغلقها مسلحو الحراك فيما تسمع أصوات الأعيرة النارية بشكل متقطع في المناطق التي تشهد اضطرابات.
مؤيدو الوحدة
يأتي هذا التصعيد من جانب الحراك الانفصالي ردا على المصادمات التي وقعت خلال مظاهرات الخميس الماضي شارك فيها مئات الآلاف ونظمها جنوبيون متمسكون بوحدة البلاد بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للإطاحة بالرئيس السابق علي عبد الله صالح.
وأسفرت هذه المصادمات عن مقتل ثلاثة من أنصار الحراك الانفصالي وشخص آخر من الجنوبيين الرافضين لمطالب الانفصال وإصابة العشرات من الطرفين بالإضافة الى تهشيم خمسة عشرة سيارة تابعة للمشاركين في المظاهرة المؤيدة للوحدة.
وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي شن هجوما الخميس الماضي على الحراك الجنوبي الانفصالي واتهمه بتلقي دعم مالي واعلامي وبالسلاح من إيران.
وحذر هادي في كلمة ألقاها أمام مؤتمر لقيادات وزارة الداخلية من أن العنف لن يحل القضية الجنوبية ودعا كافة الأطراف الجنوبية للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الذي سينطلق في الثامن عشر من مارس/آذار المقبل.
وأعلنت عدة فصائل في الحراك الجنوبي قبل أيام موافقتها على المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني وسلمت قوائم ممثليها الى اللجنة الفنية للحوار.http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2013/02/130223_yemen_unrest.shtml

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:54 PM
اليمن.. مقتل 3 أشخاص ونجاة قائد أمني من محاولة اغتيال


AFP
اليمن.. مقتل 3 أشخاص ونجاة قائد أمني من محاولة اغتيال
ذكرت مصادر امنية وطبية ان 3 اشخاص قتلوا واصيب 14 في اشتباكات بين قوات الامن اليمنية وانفصاليين في جنوب البلاد.

وقالت مصادر طبية في عدن ان شخصا قتل واصيب 9 آخرون في اشتباكات السبت. وأكد شهود ان عربات مدرعة قامت بدوريات في الشوارع.

وأضافت المصادر ان شخصا آخر قتل في المكلا بينما قتل الثالث في غيل باوزير شرق اليمن، بينما اصيب 5 اخرون.

ودعا قادة انفصاليون إلى يوم من العصيان المدني في مدن وبلدات الجنوب بعد مقتل اشخاص في احتجاجات الخميس.

فيما قال شهود عيان ان متاجر ومخابز ومدارس في العديد من مدن الجنوب أغلقت أبوابها وتعطلت وسائل النقل، بعد ان اغلقت الطرق بالحجارة والاطارات المشتعلة. وامتنع العديد من موظفي الحكومة عن الذهاب إلى اعمالهم ايضا.

وأعلن حزب الإصلاح اليمني إن بعض الانفصاليين أضرموا النار في مقره بمدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت.

وصرحت وزارة الدفاع ان عبد الوهاب الوالي قائد قوات الامن المركزي نجا من هجوم شنه مسلحون مجهولون في بلدة المكلا، فيما اصيب اثنين من حراسه في الهجوم.

يذكر ان الوالي نجا من محاولة اغتيال سابقة العام الماضي في واحدة من الهجمات التي استهدفت مسؤولين عسكريين وسياسيين وزعماء ميليشيات.

وفي سياق متصل وصل الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور في زيارة مفاجئة إلى مدينة عدن بعد الاحداث الدامية التي شهدتها.

المصدر: وكالاتhttp://arabic.rt.com/news_all_news/news/608610/

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 12:57 PM
هدوء حذر باليمن.. وطهران تعرض التسوية لإغلاق ملف السفينة "جيهان 1"
أخر تحديث السبت 23/2/2013 , 12:11 م (GMT +0200) [0] [ 52]
صنعاء أ ش أ

الرئيس اليمنى عبد ربه هادى
سادت حالة من الهدوء الحذر العاصمة صنعاء، والعديد من المدن جنوب وشرق اليمن، اليوم السبت، بعد التصعيد الأمنى والتوتر الذى شهدته مدن الجنوب فى ظل حراك ونشاط سياسى، استمر طوال الأربع والعشرين ساعة الماضية، صاحبه أعمال عنف شهدتها عدن، حيث نظمت تظاهرات مؤيدة وأخرى مناهضة للوحدة فى ذكرى انتخاب الرئيس عبد ربه هادى.

وأكد مصدر أمنى يمنى، فى تصريح اليوم السبت، أن مدينة المكلا عاصمة حضرموت جنوب شرق اليمن، تشهد حاليا عصيانا مدنيا، دعا إليه ناشطون ومكونات من الحراك الجنوبى، تضامنا مع أبناء عدن، وأن مجموعة مجهولة من الشباب والناشطين أحرقوا أحد مقرات التجمع اليمنى للصلاح بديس المكلا، وهرعت سيارات الإطفاء إلى مكان الحريق.

وأغلقت المحال التجارية، صباح اليوم السبت، وتوقفت حركة المواصلات وخلت الشوارع من المارة، بعد أن أضرم ناشطون ومناصرون للحراك إطارات السيارات على الطرقات فى المكلا والديس.

وعلى صعيد متصل، كشف مصدر أمنى رفيع المستوى فى صنعاء النقاب عن أن البحارة الثمانية الذين تحقق معهم أجهزة الأمن فى عدن بتهمة تهريب أسلحة ومتفجرات إلى اليمن قادمة من إيران، على متن السفينة "جيهان 1" المضبوطة بالمياه الإقليمية يناير الماضى، جميعهم من منطقة حيدان بصعدة، ويتبعون زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثى.

وقال مصدر دبلوماسى، فى تصريح له، إن طهران أبلغت عبر قنوات دبلوماسية صديقة لها فى صنعاء الرئيس عبد ربه منصور هادى، استعدادها لفعل أى شىء، وتقديم التعويض المادى المجزى مقابل إغلاق هذا الملف، الأمر الذى رفضه "هادى"، وأصر على مواصلة التحقيق فى القضية قبل أن يتم تدويلها من خلال شكوى رسمية إلى مجلس الأمن، باعتبار الأسلحة الإيرانية تستهدف أمن اليمن واستقراره ووحدته.

وتقدر الأسلحة المضبوطة على متن السفينة جيهان 1 بحوالى بـ40 طنا، وتحتوى على مواد متفجرة وصواريخ أرض جو ومواد شديدة الانفجار من نوع "سيفور"، بالإضافة إلى قذائف ومتفجرات ووسائل إعداد عبوات متفجرة وأحزمة ناسفة.http://www.anaonline.net/news/default/view/id/94770/lang/ar/%D9%87%D8%AF%D9%88%D8%A1+%D8%AD%D8%B0%D8%B1+%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%86..+%D9%88%D8%B7%D9%8 7%D8%B1%D8%A7%D9%86+%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6+%D8%A 7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%A9+%D9%84%D8%A5 %D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%82+%D9%85%D9%84%D9%81+%D8%A7 %D9%84%D8%B3%D9%81%D9%8A%D9%86%D8%A9+%22%D8%AC%D9% 8A%D9%87%D8%A7%D9%86+1%22#.USnWG-RFqvM

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 01:38 PM
عين على الديمقراطية قناة الحرة
www.youtube.com
ت

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 03:18 PM
المسؤولية القانونية لمجلس الأمن حيال أحداث الجنوب العربي..

حسن علي كرم
2013/02/23 09:17 م


التقيم التقيم الحالي 4/5


موقف مجلس الأمن من اليمن انحدار أخلاقي دل على سقوطه في يد المصالح


حسب التقارير الصحفية الواردة من مدينة عدن عاصمة الجنوب اليمني ان المدينة قد تحولت في يومي الخميس والجمعة الماضيين الى ساحة حرب حقيقية بين القوات اليمنية والحراك الجنوبي وتحديدا في منطقتي خور مكسر وكرتير، جاء ذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى الاولى لتولي عبد ربه منصور هادي مقاليد الرئاسة خلفا للمخلوع علي عبدالله صالح وهو الاحتفال الذي نظمه حزب الاصلاح وهو حزب معادٍ لفك الارتباط بين الشمال ودولة الجنوب ويهدد بالقتل كل من يطالب بالانفصال من ابناء الجنوب فيما نظم الحراك الجنوبي احتفالا مضادا ما سموه «بذكرى إفشال الانتخابات الرئاسية في الجنوب العام الماضي..» والاخطر من ذلك هو تعرض الزعيم الشعبي الجنوبي ورئيس المجلس الاعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب حسن احمد باعوم لمحاولة اغتيال فاشلة في اثناء قدومه الى مدينة عدن. وباعوم ليس شخصية جنوبية عادية وانما هو قائد ملهم ومحبوب ويتمتع بكاريزما قيادية عارمة بين الجنوبيين، فلو نجحت خطة اغتياله لتحول الجنوب الى جحيم لا يطاق..
هل كانت احتفالية حزب الاصلاح على ارض الجنوب وتحديدا في العاصمة الجنوبية (عدن) تأييدا للرئيس عبد ربه منصور وتأييدا للوضع الجديد الذي تمخض بعد الثورة الشعبية الشبابية وخلع الرئيس علي عبدالله صالح من منصبه. أم ان الاصلاح اراد بذلك الاحتفال توصيل رسالة معينة للعالم وللجنوبيين تحديدا وهي ان الوحدة قائمة وانه لا انفصال للجنوب عن الشمال خاصة ان ابناء الاحمر والذين يقودون حزب الاصلاح كانوا قد هددوا بقتل القيادات الجنوبية الداعية للانفصال والرافضة للحوار الوطني..!!
المشهد في يومي الخميس والجمعة الماضيين في عدن لم يكن مشهدا غريبا فلقد بات معتادا على الجنوبيين مثل تلك المشاهد من المظاهرات المليونية والمظاهر الاحتفالية المنددة بالاحتلال وسقوط الشهداء والجرحى، الا ان الجديد هذه المرة هو وقوع المشهد اثر زيارة اعضاء مجلس الامن الدولي الى صنعاء وعقد جلسته هناك واثر صدور بيان من المجلس يهدد علي عبدالله صالح والرئيس الجنوبي (المناضل) علي سالم البيض المنفي والبعيد عن بلاده من عرقلة عقد الحوار اليمني الوطني المزمعة اقامته في النصف الثاني من الشهر المقبل في صنعاء.
لذلك اتصور انه لو لا تدخل مجلس الامن وانحيازته الى جانب وتجاهله لحقوق شعب مظلوم ومضطهد لما حدث ما حدث ولما تجرأ حزب الاصلاح على الولوغ في الجنوب واقامة احتفاليته الكيدية لابناء الجنوب. ان مجلس الامن يتحمل المسؤولية الجنائية والقانونية المباشرة في وقوع مجازر يومي الخميس والجمعة..!!
فليست هذه المرة الاولى ولا القضية الاخيرة التي يكيل بها مجلس الامن الامور بمكيالين، ان مجلس الامن لا يوزن الامور بالمعيار الاخلاقي والانساني وانما بمعيار المصالح للقوى المتحكمة، ويبدو ان تلك القوى المتحكمة في القرار الدولي وجدت ان الانقضاض على الجنوب هو الطريق الاقصر والاسهل لبقاء المصالح في بقعة هي من اخطر البقع على الكرة الارضية من حيث الاهمية الاستراتيجية والامنية فموقع دولة الجنوب لا يحتاج الى الوصف من حيث الاهمية في التحكم الاستراتيجي بالمنطقة حيث تطل مدينة عدن على المياه المفتوحة للبحر الاحمر والمحيط الهندي وبحر العرب.. امتدادا الى الخليج العربي، ويبدو ان اليمن الذي خرج من ثورة شعبية شبابية عارمة ونجح بالتدخل الدولي والاقليمي من خلال ما سميت بالمبادرة الخليجية من تحقيق تسوية توافقية خرج بموجبها الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح من الحكم ليتولى نائبه عبد ربه منصور هادي مقعده لفترة عامين تنتهي في العام المقبل (2014). ولكن مشاكل اليمن ليست بتغيير الاشخاص او تغيير الوجوه ولكن يمكن اختصار القول ان اليمن غارق بمشاكل داخلية وخارجية لا حصر لها وعليه فلا نخال ان الحوار الوطني المنتظر والمقرر بدؤه في خلال منتصف الشهر المقبل كفيل بتحقيق كل آمال اليمنيين في الامن والاستقرار والتنمية. وانتشال اليمن من دولة فاشلة الى دولة ناجحة والحكم الرشيد، فأي عصا سحرية تحقق التوافق الوطني في ظل انتشار (60) مليون قطعة سلاح بيد المواطنين وفي ظل نفوذ شيوخ القبائل وغياب الامن والخلاف على النفوذ بين الحوثيين في صعدة بالشمال والحكومة المركزية في صنعاء. هذا، ناهيك بمطالبات مدن مثل تعز والحديدة والبيضا وغيرها من المدن التي تشعر بعدم المساواة والانصاف سواء في تحقيق توفير المعيشة الكريمة او نقص في الخدمات والبنية التحتية.
موقف مجلس الامن من القضايا اليمنية بشكل عام والقضية الجنوبية بشكل خاص لا يمكن وصفه الا بانحدار اخلاقي وانحياز دل على سقوط مجلس الامن في حبائل قوى المصالح الدولية والاقليمية. فإذا كان من اولى مهام مجلس الامن هي تحقيق الامن، كان عليه ان ينظر الى ان القضية الجنوبية مفصولة عن الوضع اليمني الداخلي، فالجنوب قضية شعب ودولة، ووطن يبحث عن هويته الضائعة وحقوقه المسلوبة، الجنوب حتى مايو 1990 لم يكن اقليما اصيلا تابعا للشمال، وانما لجنوب اليمن من عدن الى مهرة. تاريخ عريق ضارب في القدم لا تنتمي جذوره الى الشمال ثم استقل، وتوحدت المشايخ والسلاطين في دولة الجنوب عن بريطانيا (1967) ونالت عضويتها في الامم المتحدة والجامعة العربية وفي كافة المنظمات والهيئات الدولية والاقليمية كدولة مستقلة ذات سيادة. ودخلت في كيان الوحدة مع اليمن بكامل ارادتها، وكان يمكن لهذه الوحدة ان تنمو وتزدهر لولا حرب (1994) التي أظهرت هيمنة الشمال على الجنوب والانقلاب على مبادئ الوحدة، ولذلك كانت سقطة غير محسوبة من مجلس الامن الذي زج بالرئيس الجنوبي علي سالم البيض والرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح واتهمهما بعرقلة الحوار الوطني اليمني القادم. فالرئيس البيض اعلن عشرات المرات ان لا علاقة له بالحوار ولا بالمبادرة الخليجية التي تجاهلت حقوق اهل الجنوب. فما المبرر غير ان هناك مؤامرة مدبرة على الجنوب وبقائه تحت نير الاحتلال.. لان هناك مصالح دولية واقليمية شاءت ذلك..؟!!
الملفت هو ان حقيقة الحكومة التوافقية رقصت طربا لبيان مجلس الامن حول اتهام البيض بعرقلة الحوار الوطني الى جانب علي عبدالله صالح لكنها في نفس الوقت صمتت وكأن احتلال نحو (113) جزيرة يمنية من قبل البلدان المجاورة لا يعنيها وغالبية تلك الجزر تحتل مواقع استراتيجية وغنية بالثروة الطبيعية من الغاز والنفط..
من هنا نستطيع القول ان اليمن فاقد لقراره الوطني المستقل. والى ان يتحقق ذلك يبقى اليمن بلا قرار…!!.

حسن علي كرم
http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=256427&WriterId=35

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 04:40 PM
قتلى وجرحى باليمن وهادي يزور عدن

عدن شهدت مواجهات دامية بين قوات الأمن وأنصار الحراك الجنوبي (الجزيرة نت)
قال مراسل الجزيرة في عدن إن شخصاً على الأقل قُتل وجرح اثنان آخران برصاص عشوائي أثناء فتح قوات الأمن الطرقات التي أغلقت بعد محاولات لفرض عصيان مدني، وفي الأثناء يزور الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عدن بعد ثلاثة أيام من الاشتباكات بين أنصار الحراك الجنوبي وقوات الأمن.

وبث ناشطون صوراً على الإنترنت تظهر انتشار قوات الأمن بعد قطع مسلحين من الحراك الجنوبي طرقات وإحراقهم مقرين لحزب الإصلاح في عدن والمكلا بحضرموت وكذلك محال تجارية.

وتأتي أعمال العنف هذه بعد مقتل عدد من الأشخاص برصاص قوات الأمن في اشتباكات يوم الذكرى الأولى لتولي الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي السلطة الخميس الماضي.

وقال مراسل الجزيرة إن الرئيس اليمني وصل إلى عدن أمس السبت في زيارة مفاجئة تأتي بعد ثلاثة أيام من الاشتباكات بين أنصار الحراك الجنوبي، الذي يدعو إلى الانفصال عن الشمال، وقوات الأمن وحزب التجمع اليمني للإصلاح المؤيد للوحدة الوطنية.

ووقعت أعمال العنف هذه بعد يومين من مقتل ستة أشخاص في اشتباكات واكبت مظاهرات انفصالية بجنوب اليمن الذي يسعى قياديون جنوبيون إلى فصله عن الشمال.

وقال مصدر أمني إن مواجهات اليمن بدأت عندما تدخل الجيش لفتح طرق أغلقها انفصاليون موالون لرئيس اليمن الجنوبي السابق علي سالم البيض، مؤكدا مقتل شرطي وجرح آخر برصاص الانفصاليين، وأضاف أن مسلحين انفصاليين انتشروا حينها في عدد من المباني، وفتحوا النار على الجيش فبدأت الاشتباكات.

ووفقا للمصدر ذاته, فإن العشرات من أنصار البيض أغلقوا الطرق بالإطارات المشتعلة, واشتبكوا مع الجيش في خور مكسر والمعلا والشيخ عثمان ودار سعد بعدن.


هادي بدأ زيارة مفاجئة لعدن التي تشهد اضطرابات منذ أيام (الأوروبية-أرشيف)
وذكر مصدر طبي أن عنصرا من الحراك الجنوبي قتل بالرصاص في المواجهات، في حين أفاد شهود بأن عنصرا آخر من الحراك الجنوبي قُتل برصاص الأمن في غيل باوزير التي تقع قرب مدينة المكلا، مركز محافظة حضرموت التي شهدت احتجاجات مماثلة لاحتجاجات عدن.

وفي المكلا نفسها -التي شهدت أمس غلقا للطرق مثلما حصل في عدن- أحرقت عناصر من الحراك مقرا لحزب الإصلاح ومحال تجارية، وفق ما قاله الحزب وشهود.

من ناحية أخرى، قال محافظ البيضاء الظاهري الشَدّادي إنه تم التوصل إلى اتفاق يقضي بإجلاء مسلحي تنظيم القاعدة من منطقة المَناسِح بالمحافظة، مقابل توقف الجيش عن عملياته في المنطقة التي شهدت معارك شرسة بين الجانبين الشهر الماضي.

وأعلن الشدادي خلال مهرجان شعبي في هذه المنطقة أنها أصبحت تحت سيطرة الدولة بعد أن كانت معقلا للتنظيم في وسط البلاد.

ويلقي التوتر في اليمن بظله على أفق الحوار الوطني المنتظر, حيث كان فصيلان من الحراك الجنوبي قد قررا المشاركة في الحوار الذي يفترض أن ينطلق يوم 18 مارس/آذار المقبل في إطار تنفيذ اتفاق انتقال السلطة والسعي لحل مشكلات البلاد الكبرى مثل القضية الجنوبية والتمرد الشيعي في الشمال، فضلا عن تعديل الدستور.

يأتي ذلك بينما لا يزال قسم كبير من الحراك يرفض الانضمام إلى الحوار، ولا سيما الفصيل الذي يتزعمه علي سالم البيض المقيم في المنفى. وهدد مجلس الأمن بفرض عقوبات على أي طرف يعرقل المرحلة الانتقالية في اليمن.
http://www.aljazeera.net/news/pages/71c67484-4e1c-4abf-aeeb-6d0df2228a2f?GoogleStatID=1

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 04:41 PM
http://www.aljazeera.net/photos/photoGalary?id=57849ee9-e16e-4150-bae2-0acccf092fcd

لشري
2013-02-24, 05:16 PM
هذا عمل أرهابي تقوم به فلول الجبهة القومية في أغتيال من يعارضهم مثل ما فعلوا من الستينات أحراق المقرات وتدمير الممتلكات وأحراق مواطنون أحياء.

عبدالله البلعسي
2013-02-24, 05:23 PM
اليمن: عنف «حكومي – إخواني» ضد الجنوبيين.. واشتباكات بين جنود الجيش


آلية عسكرية ترفع علم الوحدة.. ومتظاهر يرفع علم الجنوب
2013/2/24 - العدد 448




التعليقات
عدن – عصام السفياني

واصلت قوات الأمن والجيش اليمنية مواجهة فعاليات الجنوبيين في محافظتي عدن وحضرموت وبعض مدن الجنوب، ليرتفع عدد الضحايا إلى 13 قتيلاً وعشرات الجرحى برصاص الجيش والأمن وعناصر من الإخوان المسلمين.
وشهدت مدينة عدن أمس السبت أعمال قمعٍ وإطلاق رصاص حي على متظاهرين ينفذون عصياناً مدنياً من خلال قطعهم الطرقات احتجاجاً على ما سموه «ممارسات الجيش التي ساندت عناصر الإخوان المسلمين القادمين من مناطق الشمال ضد أبناء الجنوب».

اقتحام ساحة الشهداء

واقتحمت قوات الجيش ظهر أمس ساحة الشهداء في مدينة المنصورة في محافظة عدن، التي تعدّ مركزاً إعلامياً وسياسياً للحراك الجنوبي، وقتلت ثلاثة أشخاص بينهم امرأة، وجُرِحَ في الاقتحام ستة آخرون، جراح اثنين منهم خطيرة.
من جانبه، قال قيادي في الحراك الجنوبي لـ»الشرق»، إن نظام صنعاء يشنّ حرباً مفتوحة على فعاليات الجنوبيين، في حين يمنح تظاهرات وفعاليات أبناء الشمال غطاءً حكومياً، ويعدّها أنشطة ثورية لمساندة حركة التغيير.

بداية التصعيد

وبدأ التصعيد حين أعلن الحراك الجنوبي تنظيم فعالية جماهيرية في الـ21 من فبراير الجاري في ذكرى انتخاب الرئيس عبدربه منصور هادي، وذلك في ساحة العروض في مدينة عدن، ليعلن حزب الإصلاح، وهو الذراع السياسية للإخوان المسلمين، بعد ذلك عن تنظيم فعالية في نفس المكان وحشد أنصاره من مناطق الشمال والجنوب وبمساندة حكومية من الجيش والأمن والسلطة المحلية في محافظة عدن، التي يسيطر عليها الإخوان.
وانتهت الفعالية باحتفاء من قِبَل الإعلام الحكومي فيها، إذ عدّها نصراً على قوى الحراك الجنوبي، في الوقت الذي كانت عدن تغرق في دماء القتلى والجرحى، وكان مسلحو حركة الإخوان المسلمين يتحركون في المدينة في حماية مدرعات الجيش.

اشتباكات مناطقية

إلى ذلك، ذكرت مصادر عسكرية في قاعدة العند الجوية لـ«الشرق»، أن اشتباكات اندلعت بين الجنود من أبناء مناطق الشمال والجنوب في محور العند، على خلفية تمكين الجيش عناصر الإخوان المسلحة من دخول عدن.
وبيَّنت المصادر أنه تم احتواء الاشتباك من قِبَل مقربين من قائد محور العند الذي ينتمي إلى كبرى قبائل الجنوب، وهو اللواء محمود الصبيحي.
في الوقت نفسه، أدانت قيادات الجنوب في الخارج العنف الذي وقع على أبناء محافظة عدن والمشاركين في تظاهرة الحراك.
بدوره، شن ياسر اليماني، القيادي الجنوبي البارز في المؤتمر الشعبي العام، هجوماً لاذعاً على السفير الأمريكي في صنعاء ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر إلى اليمن، بسبب ما سماه «موقفهما المتواطئ مع ميليشيات الإخوان المسلمين»، حسب بيان أرسله لـ»الشرق».
واتهم اليماني المندوب الأممي والسفير الأمريكي بنسج مؤامرة ضد القضية الجنوبية من خلال رفع تقارير مغلوطة ووهمية لإرضاء القيادي في حركة الإخوان حميد الأحمر وحزب الإصلاح.
وحمَّل اليماني حزب الإصلاح وميليشياته المسلحة وقيادات المؤتمر الشعبي الجنوبية المسؤولية عن «هذه الجرائم التي يقترفها الإصلاح وقياداته في حق أبناء الجنوب المقهورين تحت وطأة الظلم والعدوان».

مناشدة للمملكة

ورأى ياسر اليماني أن الحراك الجنوبي وشعب الجنوب أحرج الجميع في السلطة، وأثبت أنه القوة الفعلية على الأرض، مناشداً خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مواصلة الدور البارز الذي بدأه في اليمن لانتشاله من الصراع الإقليمي.
وتابع «خادم الحرمين الشريفين هو من أوقف الحرب الأهلية في اليمن، وهو من يستطيع حل قضية شعب الجنوب وإخراج الجنوبيين من ساحة الظلم والعنف الذي يقعون تحت طائلته».
في سياقٍ متصل، أدان حزب المؤتمر الشعبي العام و13 حزباً آخرى تمثل تكتل التحالف الديمقراطي بزعامة المؤتمر، محاولة تعكير صفو المناخات السياسية المتأهبة للحوار، عبر افتعال الأزمات واختلاق المشكلات والإضرار بالوحدة الوطنية من خلال الأعمال غير المسؤولة، وفي مقدمتها ما حدث يوم 21 فبراير الجاري في مدينة عدن.
وأكد التحالف، في لقاءٍ تشاوري ترأسه الرئيس السابق علي عبدالله صالح، على حق الجميع في التعبير عن آرائهم في الإطار السلمي بعيداً عن لغة العنف.http://www.alsharq.net.sa/2013/02/24/738119