المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصحافه ""الجنوبي" يحذّر "الإخوان" من الفتاوى التكفيرية بجنوب اليمن


عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:15 AM
"الجنوبي" يحذّر "الإخوان" من الفتاوى التكفيرية بجنوب اليمن آخر تحديث:السبت ,09/02/2013

حذّر الحراك الجنوبي أمس الجمعة، جماعة “الإخوان المسلمين” من مخاطر “الفتاوى التكفيرية” وإطلاق دعوات للتظاهر بمحافظات جنوب اليمن

وفي بيان أصدره المجلس الأعلى للحراك الجنوبي، حذر المجلس حزب الإصلاح التابع للإخوان المسلمين، من “مواصلة نهجه العدواني التي بدأه بفتاويه التكفيرية أثناء حرب صيف 1994 لاستباحة دماء أبناء الجنوب ونهب ممتلكاتهم وسلبهم حقوقهم واستباحة أعراضهم” .

واعتبر أن “ما يروج له “الإخوان المسلمون” هذه الأيام بإطلاق الدعوات والنداءات لإجراء نشاطات وفعاليات استفزازية في الجنوب، يشكلّ تحدياً سافراً لإرادة شعب الجنوب، ومحاولة إذلاله، وعليه أن يكف عن هذا النهج والخطط العدوانية التي سوف يجابهها أبناء الجنوب مهما كانت النتائج” .

إلى ذلك، جدد البيان، رفضه القاطع ل”الحوار الذي تدعو له الحكومة اليمنية تحت السقف الواحد والوطن الواحد والكيان السياسي الواحد”، معتبراً أن القوى والشخصيات التي تشارك في هذا الحوار “لا تمثل إلا نفسها” .

في المقابل، رحّب البيان بمفاوضات تجري بين ممثلين عن “شعب الجنوب والجمهورية العربية اليمنية، تحت إشراف إقليمي ودولي، وعلى قاعدة قرارات الشرعية الدولية 924 و931 وحرب صيف 1994 وقرار قيادة الجنوب بفك الارتباط” . (يو .بي .أي)http://www.alkhaleej.ae/portal/5c1e5869-28cd-43de-a497-732b46cc3a33.aspx

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:17 AM
ترحيب أمريكي بتحديد موعد الحوار
ابن عمر: التسوية في اليمن لا تزال في منتصف الطريق آخر تحديث:السبت ,09/02/2013
صنعاء - “الخليج “:

دعا مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، مبعوثه الشخصي إلى اليمن، جمال بن عمر جميع الأطراف اليمنية إلى بذل قصارى جهدهم لإزالة العقبات المتبقية والإسراع في إنجاز التحضيرات الأخيرة لإطلاق مؤتمر الحوار في موعده، فيما قالت وزارة الخارجية اليمنية إنها تلقت ترحيباً من نظيرتها الأمريكية بالقرار الذي أصدره الرئيس عبد ربه منصور هادي في شأن تحديد موعد انعقاد مؤتمر الحوار الوطني . وأعلنت اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني أن سائر الأفرقاء السياسيين سيشاركون في فعاليات المؤتمر .

وقال بن عمر بعيد تقديم تقريره الشهري إلى مجلس الأمن الدولي في شأن التقدم المحرز في اتفاق التسوية الخليجي، إن البلاد تمرّ بمرحلة دقيقة من الانتقال السياسي، ولا تزال في منتصف الطريق من الجدول الزمني للعملية الانتقالية، مشيراً إلى أن الاستحقاقات المقبلة كبيرة مع انعقاد المؤتمر الوطني وعملية صياغة الدستور التي ستقود إلى استفتاء وانتخابات عامة في غضون سنة .

وأقر المبعوث الأممي بأن اليمن اتخذ في الفترة الماضية إجراءات مهمة بما فيها إعلان الرئيس هادي انطلاق مؤتمر الحوار الوطني في 18 مارس/آذار المقبل، وإعادة هيكلة القوات المسلحة، والعمل على بناء الثقة في الجنوب عبر تأسيس لجنتين للتحقيق في المظالم المزمنة بشأن مصادرة الأراضي والصرف التعسفي لموظفي الخدمة المدنية والجيش، لكنه شدد على أن عراقيل كثيرة تعوق التقدم .

وأضاف “ينبغي على الحكومة الإسراع في وضع آليات لاستيعاب البرامج التي تمولها الجهات المانحة، وعلى المانحين في المقابل الوفاء بالتزاماتهم “ . وأسف لكون الحكومة اليمنية لم تحصل سوى على جزء بسيط من 8 مليارات دولار تعهد المانحون بتقديمها إلى اليمن .

ولفت بن عمر إلى أن الوضع الأمني لا يزال هشاً . ودعا مجلس الأمن إلى البقاء متيقظاً للمحاولات المستمرة لعرقلة عملية الانتقال السياسي، من أجل ضمان نجاحها والحيلولة من دون مزيد من العراقيل .

وأكدت بعثة مجلس الأمن إلى اليمن ضرورة الالتزام بالجدول الزمني للعملية الانتقالية، مشددة على أن ذاك البلد أنقذ من الحرب الأهلية بفضل مبادرة مجلس التعاون الخليجي والاهتمام الذي أبداه مجلس الأمن للوضع هناك، إلا أن التحديات ما زالت موجودة .

في غضون ذلك، أكد رئيس الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية اليمنية السفير علي العمدي أن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند اعتبرت القرار الرئاسي حول مؤتمر الحوار تطوراً إيجابياً، وأنها أثنت على قيادة الرئيس هادي واللجنة التحضيرية للحوار لتنسيقها مع كافة الأطراف اليمنية بغية الدخول إلى أحد أهم العناصر الأساسية في عملية الانتقال السياسي في البلاد .http://www.alkhaleej.ae/portal/0a6909f2-d939-48d7-ab91-77a43c8c2397.aspx

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:17 AM
مجلس التعاون " يرحب بالحوار اليمني ويدعو للتوافق آخر تحديث:السبت ,09/02/2013

رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني بقرار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تحديد الـ 18 من مارس/آذار المقبل موعداً لانطلاق مؤتمر الحوار الوطني الشامل، ووصفه بأنه خطوة مهمة على طريق استكمال تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية .

وقال الزياني إن مؤتمر الحوار اليمني يمثل مرحلة مهمة في العملية السياسية والآلية التي ستبقي اليمن عبر حوار أبنائه واتفاقهم موحداً ومستقراً وآمناً، وسيضع أسس الدولة المدنية الجديدة التي يتطلع إليها الشعب اليمني القائمة على العدالة والمساواة واحترام حقوق الإنسان، وسيطوي صفحة الماضي، ويدشن مرحلة جديدة في تاريخ اليمن .

ودعا الزياني جميع القوى والتكتلات السياسية ومكونات المجتمع اليمني إلى المشاركة بفاعلية وإخلاص في المؤتمر . (وام)

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:18 AM
اليمن يطلب مساعدة الأمم المتحدة في التحقيق بشحنة أسلحة يشتبه بأنها إيرانية آخر تحديث:السبت ,09/02/2013
صنعاء - “الخليج “، أ .ف .ب:


1/1




طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من لجنة العقوبات على إيران التابعة للأمم المتحدة، المشاركة في التحقيق الذي تجريه أجهزة الأمن في بلاده حول شحنة أسلحة، قالت صنعاء إنها أوقفتها في المياه الإقليمية التابعة لها عندما كان 8 بحارة يمنيين يحاولون إدخالها إلى البلاد، بعدما حُملت في سفينة شحن إيرانية وبعضها صنع في إيران .

وقال مصدر في الرئاسة اليمنية إن مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة السفير جمال السلال سلم رسالة رسمية من الحكومة اليمنية إلى غاري فرنسيس كوينلان رئيس لجنة مجلس الأمن المختصة بفرض عقوبات على إيران، وتضمنت طلباً بتقديم المساعدة على التحقيق بشأن شحنة الأسلحة التي تم ضبطها في المياه الإقليمية اليمنية والمشتبه بأنها كانت قادمة من إيران .

وأعلن مسؤول كبير في الأمم المتحدة، الخميس، أن لجنة العقوبات في الأمم المتحدة تحقق بشأن شحنة الأسلحة . وعرض الطلب في اجتماع لمجلس الأمن الدولي دعا فيه مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر المجلس لإنهاء “أعمال العرقلة “ لعملية الانتقال الديمقراطي للبلاد .

وقال ابن عمر للصحافيين إن “حكومة اليمن طلبت أن تجري لجنة العقوبات تحقيقاً معمقاً “، مشيراً إلى أن خبراء اللجنة “سيحددون الوقائع، مصدر الشحنة، هوية الجهة المرسلة إليها “ . وتوجه خبراء في العقوبات الإيرانية إلى اليمن الأسبوع الماضي عقب اعتراض السفينة في 23 يناير/كانون الثاني .

وفي رسالة موجهة إلى مجلس الأمن، قال وزير خارجية اليمن أبو بكر القربي إن الشحنة تحتوي على “صواريخ سام-2 وسام-3 أرض-جو تم تسليمها في إيران لثمانية بحارة يمنيين لنقلها إلى اليمن “ . وطلب القربي في الرسالة السماح للحكومة “بالمشاركة “ في تحقيقات الأمم المتحدة . ونفى مصدر في وزارة الخارجية الإيرانية نقلت وسائل الإعلام تصريحاته، ضلوع إيران في تلك الشحنة .http://www.alkhaleej.ae/portal/96560998-c7bf-4e03-9e16-b54bf7a33988.aspx

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:19 AM
حسم الخلاف على رئاسة حزب المؤتمر اليمني آخر تحديث:السبت ,09/02/2013
صنعاء - “الخليج “:

رجحت مصادر في حزب المؤتمر الشعبي العام في اليمن أن يتم حسم الخلاف القائم والمتصاعد بين رئيس الحزب الحالي علي عبدالله صالح ورئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي على رئاسة الحزب خلال المؤتمر العام الثامن للحزب الذي يجري التحضير لانعقاده في وقت قريب .

وأشارت المصادر في تصريحات ل “الخليج “ إلى أن التوجهات القائمة داخل الأطر القيادية لحزب المؤتمر تتجه إلى ترحيل حسم الخلاف القائم بين الرجلين على رئاسة الحزب إلى مؤتمره العام الثامن .

وتوقعت المصادر أن يتم انتخاب صالح رئيساً فخرياً للحزب، مشيرة إلى أن صالح جاد في تعهده بعدم منافسة هادي على رئاسة الحزب خلال طرح قضية الرئاسة للاقتراع السري من قبل أعضاء الحزب خلال المؤتمر العام الثامن المقرر عقده قريباً، لكنه لن يمنع أحد من قادة الحزب من الترشح أمام هادي .

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:21 AM
رئيس «تحضيرية» الحوار الوطني يؤكد مشاركة الأطراف كافة
اليمن يطلب تحقيقاً أممياً في شحنة الأسلحة الإيرانية
المصدر: صنعاء- محمد الغباري
التاريخ: 09 فبراير 2013
اتخذ اليمن أمس موقفاً غير متساهلٍ مع إيران، بعد ضبط شحنة أسلحة مرسلة إلى المتمردين الحوثيين، حيث طلب من مجلس الأمن فتح تحقيق دولي في القضية، في وقت أكد رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني عبد الكريم الأرياني مشاركة كافة الاطراف، من دون الالتفات إلى موقف مجموعة نائب الرئيس السابق علي سالم البيض، التي تطالب بانفصال الجنوب، تزامناً مع تحذيرات أطلقها المبعوث الدولي إلى اليمن جمال بن عمر من مخاطر فشل التسوية السياسية.

وعرض الطلب في اجتماع لمجلس الأمن دعا فيه مبعوث الامم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر المجلس لانهاء «اعمال العرقلة» لعملية الانتقال الديمقراطي. وقال بن عمر للصحافيين إن «حكومة اليمن طلبت أن تجري لجنة العقوبات تحقيقا معمقا»، مشيرا إلى أن خبراء اللجنة «سيحددون الوقائع، مصدر الشحنة، هوية الجهة المرسلة إليها» وأضاف بن عمر: «من الواضح أن سفينة صودرت في المياه اليمنية وأن شحنتها تحوي اسلحة مصنعة بينها صواريخ أرض جو».

وقال بن عمر إن اليمن «لا يزال يواجه تحديات كبيرة أهمها الأطراف المعيقة لعملية التسوية السياسية». واردف أن «اليمن يمر بمرحلة دقيقة من الانتقال السياسي، فهو في منتصف الطريق من حيث الجدول الزمني للعملية، لكن الاستحقاقات المقبلة كبيرة مع انعقاد مؤتمر الحوار الوطني وعملية صوغ الدستور التي ستقود إلى استفتاء وانتخابات عامة في غضون سنة واحدة». واستطرد أن اليمن «اتخذ إجراءات مهمة منذ إحاطتي الأخيرة إلى مجلس الأمن، حيث أعلنت الرئاسة تحديد موعد انطلاق مؤتمر الحوار الوطني في الثامن عشر من مارس المقبل»، موضحا أن هذا الاعلان «يأتي بعد أن اتخذت الرئاسة خطوات مهمة أخرى تمثلت في قرار جريء لإعادة هيكلة القوات المسلحة في ديسمبر الماضي وتأسيس لجنتين للتحقيق في المظالم المرفوعة بشأن مصادرة الأراضي والاحالة إلى التقاعد بشكل تعسفي لموظفين في وحدات الخدمة المدنية والجيش».

وحذر المبعوث الدولي من مخاطر انهيار التسوية وقال: «فيما يستمر التقدم ويمضي الانتقال في مساره على نطاق واسع، من الواضح أن هناك مقاومة قوية لحصوله. وسمع مجلس الأمن خلال زيارته الأخيرة إلى اليمن عن العراقيل التي توضع أمام الانتقال، وعن واضعيها المعروفين»، مضيفاً القول إن «حجم الاستحقاقات خلال هذا العام هائل بالنسبة إلى دولة تواجه تحديات جسيمة».

وفي رسالة موجهة إلى مجلس الامن، قال وزير خارجية اليمن أبو بكر القربي إن الشحنة تحتوي على «صواريخ سام-2 وسام-3 ارض-جو تم تسليمها في ايران لثمانية بحارة يمنيين لنقلها إلى اليمن». وطلب القربي في الرسالة السماح للحكومة بـ«المشاركة» في تحقيقات الامم المتحدة. كما ذكرت وكالة الانباء الرسمية اليمنية أن مندوب صنعاء لدى الأمم المتحدة سلم رسالة من الحكومة اليمنية إلى غاري فرنسيس كوينلان رئيس لجنة مجلس الأمن المنشأة بموجب القرار رقم 1737 بشأن فرض عقوبات على إيران.

وتضمنت الرسالة طلب الحكومة اليمنية من لجنة مجلس الأمن المساعدة في التحقيق بشأن شحنة الأسلحة التي تم ضبطها في المياه الإقليمية اليمنية والمشتبه قدومها من إيران. وتوجه خبراء في العقوبات الايرانية إلى اليمن الاسبوع الماضي عقب اعتراض السفينة في 23 يناير الماضي. ويحظر قرار تبنته الامم المتحدة العام 2007 تصدير إيران للاسلحة تحت طائلة العقوبات.

الحوار الوطني

إلى ذلك، قال رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني عبد الكريم الأرياني في تصريحات صحافية إنه تلقى «اتصالات عديدة من خارج اليمن وكلها تبارك وتؤيد وتدعم تحديد موعد انعقاد الحوار الوطني، وخاصة السير باتجاه إحداث التغيير، الذي صار حقيقة ويمر عبر الحوار الوطني الشامل، ووضع حد لكافة التقولات».

وأضاف الأرياني القول إن «اللجنة التحضيرية حرصت على أن تؤدي دوراً غير منقوص وليس لديها نية لان تختصر المواضيع المدرجة في برنامج عملها» وأردف «اليوم العالم كله مقتنع أن الحوار الوطني سوف يتم في الموعد المحدد له.. ولقد تم وضع كافة الترتيبات اللازمة لنجاح المؤتمر.. وتم تحديد الطرق التي ستدار بها الحوارات والطريقة التي ستحل بها الخلافات من خلال الحوار الوطني الشامل».

وأردف أن «لا سقف للحوار لأن الحوار هو الذي سيجعلهم يتوافقون وكل قرارات المؤتمر ستكون توافقية»، مضيفاً القول إن «رئاسة الرئيس عبدربه منصور هادي للمؤتمر ضرورياً لأنه رئيس الدولة، وانه المعني بالحوار الوطني والأطراف كلها وافقت على الدخول في الحوار الوطني، وعلينا أن نثق بأن المستقبل مستقر وآمن، وأن هناك دعماً كاملاً من المجتمع اليمني والاقليمي والدولي والكل سعداء بذلك».

هجوم

أفاد مصدر من شركة النفط الحكومية في اليمن أن هجوماً نفذ على خط الأنابيب اليمني الرئيسي، ما أدى إلى توقف ضخ النفhttp://www.albayan.ae/one-world/arabs/2013-02-09-1.1819770

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:21 AM
صنعاء تطلب المساعدة الدولية والأمم المتحدة تحقق في سفينة الأسلحة المعترَضة
اليمن يطلب من إيران وقف دعمها للمتمردين
حجم الخط |



ا.ب ©وزير الدفاع ومدير الأمن اليمنيان يعاينان الأسلحة التي تم ضبطها
تاريخ النشر: السبت 09 فبراير 2013
صنعاء، نيويورك (الاتحاد، وكالات) - قال مسؤول حكومي في صنعاء إن الرئيس اليمني طالب نظيره الإيراني بالكف عن دعم الجماعات المسلحة على أراضيه، بعدما صادر خفر السواحل شحنة قذائف وصواريخ يعتقد أن إيران هي التي أرسلتها. ونفت إيران صلتها بالأسلحة التي عثر عليها على متن سفينة قبالة الساحل يوم 23 من يناير في عملية تمت بالتنسيق مع البحرية الأميركية، لكن المسؤول الحكومي عبد الرشيد عبد الحافظ قال إن الرئيس عبد ربه منصور هادي اتصل بالرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ليطلب منه أن تكف طهران عن تهريب الأسلحة. ولم يذكر عبد الحافظ أي تفاصيل أخرى في رسالته.

وقال وكيل وزارة الداخلية لقطاع الأمن العام عبد الرحمن حنش لـ «رويترز» إن هذه هي أخطر شحنة أسلحة يتم تهريبها إلى اليمن، وان الشحنة احتوت على صواريخ مضادة للطائرات ومادة (سي فور) شديدة الانفجار التي يمتلكها عدد قليل من الدول في الشرق الأوسط. وقال اليمن الأسبوع الماضي إن السفينة تم تحميلها في إيران. وقدم اليمن شكوى إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وطلب أن تقوم مجموعة خبراء منبثقة عن المجلس بفحص شحنة الأسلحة.

طلب اليمن رسميا من مجلس الأمن الدولي المساعدة في التحقيق بشأن شحنة أسلحة كبيرة ضبطت في 23 يناير الماضي. ويوم الأحد الماضي، قال مسؤول أمني يمني رفيع إن سفينة الأسلحة المضبوطة كانت «قادمة من إيران»، التي نفت بشكل قاطع علاقتها بهذه الشحنة التي احتوت على صواريخ مضادة للطائرات ومعدات عسكرية حديثة ومواد متفجرة خطيرة. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ»، أن اليمن، وعبر مندوبه لدى الأمم المتحدة، السفير جمال السلال، تقدم، ليل الخميس الجمعة، بطلب رسمي إلى لجنة تابعة لمجلس الأمن الدولي «للمساعدة في التحقيق بشأن شحنة الأسلحة المضبوطة في المياه الإقليمية اليمنية».




وأوضحت أن السفير السلال سلم «رسالة من الحكومة اليمنية إلى السيد غاري فرنسيس كوينلان رئيس لجنة مجلس الأمن المنشأة بموجب القرار رقم 1737 بشأن فرض عقوبات على إيران»، مشيرة إلى أن الرسالة تضمنت طلب الحكومة اليمنية من لجنة مجلس الأمن «المساعدة في التحقيق بشأن شحنة الأسلحة التي تم ضبطها في المياه الإقليمية اليمنية والمشتبه بقدومها من إيران». وتتابع المجموعة مدى التزام اليمن بالعقوبات المفروضة من قبل المجلس على إيران. وقال جمال بن عمر المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مساء أمس الأول إن تلك العقوبات تتضمن حظرا على صادرات السلاح. وقال ابن عمر «الشحنة تتضمن أسلحة وبعض الأسلحة متطورة للغاية منها على سبيل المثال صواريخ أرض- جو وقدمت الحكومة طلبا إلى لجنة العقوبات لإجراء تحقيق كامل». وقال ابن عمر «انهم (لجنة العقوبات) سيكشفون الحقائق عما حدث ومن أين أتت الشحنة ومن هم متلقوها إلخ».
وتوجه خبراء في العقوبات الإيرانية إلى اليمن الأسبوع الماضي عقب اعتراض السفينة في 23 يناير. ويحظر قرار تبنته الأمم المتحدة عام 2007 تصدير إيران للأسلحة تحت طائلة العقوبات. وفي رسالة موجهة إلى مجلس الأمن وحصلت فرانس برس على نسخة منها، قال وزير خارجية اليمن أبو بكر القربي إن الشحنة تحتوي على «صواريخ سام-2 وسام-3 ارض- جو تم تسليمها في إيران لثمانية بحارة يمنيين لنقلها إلى اليمن». وطلب القربي في الرسالة السماح للحكومة «بالمشاركة» في تحقيقات الأمم المتحدة. وقال مسؤول أمني يمني في مقابلة مؤخرا إن سفينة الأسلحة كانت متوجهة إلى ميناء المخا المطل على البحر الأحمر وإن الأسلحة كانت متجهة للمتمردين الحوثيين. وكان خفر السواحل اليمني وبمساعدة البحرية الأميركية اعترض السفينة في بحر العرب، بحسب ما أكدته السلطات. ونفى مصدر في وزارة الخارجية الإيرانية نقلت وسائل الإعلام تصريحاته، ضلوع إيران في تلك الشحنة.

ويناقش مجلس الأمن أيضا مسألة هل ينبغي إصدار بيان قامت الولايات المتحدة بصياغته بشأن شحنة الأسلحة. وقال مسؤولون في واشنطن انه من المعتقد ان الشحنة قادمة من إيران ومرسلة إلى متمردين وعلى الأرجح إلى الحوثيين الذين يتمركزون بصورة رئيسية في شمال اليمن. وعرض التلفزيون الحكومي اليمني يوم الأربعاء لقطات لوزير الداخلية عبد القادر محمد قحطان ورئيس جهاز الأمن القومي علي الأحمدي وهما يستعرضان الأسلحة التي ضمت صواريخ كاتيوشا من عيار 122 مليمترا وصواريخ ستريلا 1و2 المضادة للطائرات وقذائف ار.بي.جيه ومواد متفجرة وأجهزة رؤية ليلية إيرانية الصنع. وقال حنش إنه بينما كان يجري التحقيق في الشحنة بات من المؤكد أن الأسلحة كانت متجهة إلى جماعة متمردة.

ولم يحدد اسم الجماعة. وقال مصدر في مكتب هادي إن الأسلحة كانت متجهة إلى المتمردين الحوثيين. ومن المرجح أن يؤدي اكتشاف الشحنة إلى مزيد من تدهور العلاقات بين طهران وصنعاء المتوترة بالفعل، بسبب اتهامات بأن إيران تعمل مع الانفصاليين في الجنوب والمتمردين الحوثيين في الشمال للمزيد من زعزعة استقرار اليمن الذي يحاول إعادة البناء بعد عامين من الاضطراب السياسي. ونقلت وكالة أنباء سبأ الحكومية عن اليمن قوله في يوليو إنه تم إلقاء القبض على شبكة تجسس يقودها قائد سابق في الحرس الثوري الإيراني،

وقال مبعوث أميركي لصنعاء في تصريحات نشرت العام الماضي إن واشنطن تعتقد أيضا أن إيران تعمل مع المتمردين اليمنيين لتوسيع نفوذها على حساب جيران اليمن العرب في الخليج العربي.



اقرأ المزيد : اليمن يطلب من إيران وقف دعمها للمتمردين - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=14136&y=2013#ixzz2KMQQ4IDZ

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:22 AM
الزياني يرحب بتحديد تاريخ انطلاق الحوار
حجم الخط |

تاريخ النشر: السبت 09 فبراير 2013
الرياض (وام) - رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني بقرار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي تحديد يوم الثامن عشر من شهر مارس المقبل موعداً لانطلاق مؤتمر الحوار الوطني الشامل ووصفه بأنه خطوة مهمة على طريق استكمال تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية. وقال الأمين العام لمجلس التعاون إن مؤتمر الحوار الوطني يمثل مرحلة مهمة في العملية السياسية والآلية التي ستُبقي اليمن عبر حوار أبنائه واتفاقهم موحداً ومستقراً وآمناً وسيضع أسس الدولة المدنية الجديدة التي يتطلع إليها الشعب اليمني القائمة على العدالة والمساواة واحترام حقوق الإنسان وسيطوي صفحة الماضي ويدشن مرحلة جديدة في تاريخ اليمن. ودعا الزياني جميع القوى والتكتلات السياسية ومكونات المجتمع اليمني إلى المشاركة بفاعلية وإخلاص في المؤتمر باعتباره السبيل الأمثل لبحث وتدارس جميع القضايا والمسائل السياسية والوصول إلى توافق شامل يلبي تطلعات الشعب اليمني في الإصلاح السياسي والاقتصادي ويحفظ لليمن أمنه واستقراره ووحدته.وأكد استمرار دول مجلس التعاون والرعاة الإقليميين والدوليين في التزامهم ودعمهم وشراكتهم لليمنيين في هذه المرحلة المهمة من تاريخ اليمن.. مشدداً على أن مجلس التعاون سيعمل كل ما يمكنه لدعم اليمن وتهيئة الأجواء المناسبة لنجاح مؤتمر الحوار الوطني ومساعدة القوى والفعاليات اليمنية للوصول إلى اتفاق حول القضايا الرئيسية.



اقرأ المزيد : الزياني يرحب بتحديد تاريخ انطلاق الحوار - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=14145&y=2013#ixzz2KMQdvJIK

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:23 AM
المبعوث الدولي: اليمن يمر بمرحلة دقيقة من الانتقال السياسي
حجم الخط |

تاريخ النشر: السبت 09 فبراير 2013
نيويورك (وام) - أكد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن جمال بن عمر أن اليمن يمر بمرحلة دقيقة من الانتقال السياسي.. مشيراً إلى أنه في منتصف الطريق من الجدول الزمني للعملية، وأن الاستحقاقات المقبلة ستكون كبيرة مع انعقاد المؤتمر الوطني وإنجاز عملية صياغة الدستور التي ستقود إلى استفتاء وانتخابات عامة في غضون سنة واحدة. جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها بن عمر في أعقاب مشاركته أمس في اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي بحث خلال الأعضاء نتائج اجتماعهم الأسبوع الماضي في اليمن.

وأكد بن عمر أن اليمن اتخذ خلال الفترة القصيرة الماضية إجراءات مهمة بما فيها إعلان رئيس البلاد انطلاق مؤتمر الحوار الوطني في الثامن عشر من مارس المقبل واتخاذه في ديسمبر الماضي قراراً آخراً جريئاً عني بإعادة هيكلة القوات المسلحة وأيضاً قراراً ثالثاً هدف لبناء الثقة في الجنوب عبر تأسيس لجنتين للتحقيق في المظالم المزمنة حول مصادرة الأراضي والصرف التعسفي لموظفي الخدمة المدنية والجيش. وكشف بن عمر عبر تصريحاته وجود عراقيل كثيرة تعوق التقدم في العملية السياسية والاستقرار في اليمن وشدد على أهمية أن تسرع الحكومة اليمنية في وضع آليات لاستيعاب البرامج التي تمولها الجهات المانحة، وطالب الجهات المانحة في المقابل الوفاء بالتزاماتهم.

وأعرب عن أسفه لعدم حصول الحكومة اليمنية بعد سوى على جزء بسيط من مبلغ ثمانية مليار دولار التي تعهد المانحون بتقديمها. وأشار إلى أن الأزمة الإنسانية تتواصل في اليمن بعدما ارتفعت الاحتياجات الإنسانية بنسبة اثنين وعشرين في المائة عن العام الماضي لتصل إلى سبعمائة وستة عشر مليون دولار. وحول الوضع الأمني في اليمن اعتبر ابن عمر أنه لا يزال هشاً في اليمن.. ودعا مجلس الأمن إلى البقاء متيقظاً للمحاولات المستمرة لعرقلة عملية الانتقال السياسي من أجل ضمان نجاحها والحؤول دون مزيد من العراقيل.



اقرأ المزيد : المبعوث الدولي: اليمن يمر بمرحلة دقيقة من الانتقال السياسي - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=14147&y=2013#ixzz2KMQq6w8y

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:26 AM
تركيا رداً على انتقادات السفير الأمريكي : اهتم بشؤونك
انقرة -أ. ف. ب

طلبت تركيا بنبرة حادة من السفير الاميركي الخميس وقف تدخله في شؤونها الداخلية بعد توجيهه انتقادات حادة للنظام القضائي في البلاد، ما اثار خلافا بين الحليفين الاطلسيين.

وصرح نائب رئيس الوزراء بكير بوزداغ لوكالة الاناضول انه "على السفراء الاهتمام بشؤونهم. عليهم الامتناع عن تقييمات تشكل تدخلا في القضاء والشؤون الداخلية لتركيا".

ففي مقابلة مع وسائل اعلام محلية انتقد السفير فرانسيس ريتشاردوني الثلاثاء "الشوائب" في الجهاز القضائي متحدثا عن "توقيفات مطولة قبل المحاكمة وعدم الوضوح عند توجيه التهم وقلة الشفافية".

كما تطرق بشكل خاص الى سجن عدد كبير من العسكريين والشخصيات السياسية.

وقال ريتشاردوني "لديكم قادتكم العسكريون الذين ائتمنوا على حماية هذه البلاد، قابعون خلف القضبان كأنهم ارهابيون" مضيفا ان عددا من النواب لقي المصير نفسه.

وتابع "لديكم نواب في البرلمان مسجونون منذ فترة طويلة واحيانا بتهم غير واضحة".

واضاف "لديكم اساتذة جامعيون...وطلاب احتجوا سلميا على زيادات الرسوم التعليمية خلف القضبان. عندما يؤدي جهاز قضائي الى هذه النتائج ويخلط بين هؤلاء الناس والارهابيين فانه من الصعب على المحاكم الاميركية والاوروبية ان تماشيه".

وأتت تصريحات ريتشاردوني الذي لم تكن علاقته جيدة مع السلطات منذ تعيينه في كانون الثاني/يناير 2011 بعد تفجير انتحاري امام السفارة الاميركية في انقرة الجمعة تبنته مجموعة يسارية متشددة مناهضة للاميركيين.

والتقى ريتشاردوني مسؤولا في الخارجية التركية حيث استدعي الخميس نتيجة تعليقاته.

وقال مسؤول في السفارة الاميركية لفرانس برس بعد اللقاء الذي فاق ساعتين في مقر الخارجية ان "نائب الوزير اعرب عن خيبة حكومته حيال ما اعتبرته تدخلا في شؤون تركيا الداخلية".

واضاف ان السفير لفت "باحترام" الى اهمية تقدم تركيا بالنسبة الى حلفائها و"حث على قراءة دقيقة للنص الكامل" للكلمة التي القاها واثارت المشكلة.
http://www.alriyadh.com/2013/02/09/article808855.html

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:27 AM
اليمن تستكمل المبادرة الخليجية
الزياني: مؤتمر الحوار الوطني يضع أسس الدولة المدنية الجديدة

عبد ربه منصور

الرياض: الوطن 2013-02-09 1:40 AM
رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، بقرار الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية بتحديد يوم 18 شهر مارس المقبل موعدا لانطلاق مؤتمر الحوار الوطني الشامل، ووصفه بأنه خطوة مهمة على طريق استكمال تنفيذ المبادرة الخليجية التي أقرت بالرياض في شهر نوفمبر 2011 .
وقال إن مؤتمر الحوار الوطني يمثل مرحلة مهمة في العملية السياسية، والآلية التي ستبقي اليمن عبر حوار أبنائه واتفاقهم موحدا ومستقرا وآمنا، وسيضع أسس الدولة المدنية الجديدة التي يتطلع إليها الشعب اليمني القائمة على العدالة والمساواة واحترام حقوق الإنسان، وسيطوي صفحة الماضي، ويدشن مرحلة جديدة في تاريخ اليمن.
ودعا الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني كافة القوى والتكتلات السياسية ومكونات المجتمع اليمني إلى المشاركة بفاعلية وإخلاص في المؤتمر باعتباره السبيل الأمثل لبحث وتدارس كافة القضايا والمسائل السياسية والوصول إلى توافق شامل يلبي تطلعات الشعب اليمني في الإصلاح السياسي والاقتصادي، ويحفظ لليمن أمنه واستقراره ووحدته.
وأكد على استمرار دول مجلس التعاون، والرعاة الإقليميين والدوليين في التزامهم ودعمهم وشراكتهم لليمنيين في هذه المرحلة المهمة من تاريخ اليمن، مشددا على أن مجلس التعاون سيعمل كل ما يمكنه لدعم اليمن، وتهيئة الأجواء المناسبة لنجاح مؤتمر الحوار الوطني، ومساعدة القوى والفعاليات اليمنية المشاركة فيه للوصول إلى اتفاق حول القضايا الرئيسية.http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=132385&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:28 AM
مؤيدو الديموقراطية يكتبون شعارات على جدارية في صنعاء (رويترز)

صنعاء، نيويورك: صادق السلمي، أ ف ب 2013-02-09 1:11 AM
تحقق لجنة العقوبات في الأمم المتحدة بشأن سفينة محملة بالأسلحة تم اعتراضها قبالة سواحل اليمن وتؤكد الحكومة اليمنية أنها آتية من إيران، وفق ما أعلن مسؤول كبير في الأمم المتحدة. وعرض الطلب في اجتماع لمجلس الأمن دعا فيه مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر المجلس لإنهاء "أعمال العرقلة" لعملية الانتقال الديمقراطي للبلاد.
وقال بن عمر للصحفيين إن "حكومة اليمن طلبت أن تجري لجنة العقوبات تحقيقا معمقا"، مشيرا إلى أن خبراء اللجنة "سيحددون الوقائع، مصدر الشحنة، وهوية الجهة المرسلة إليها". وأضاف "من الواضح أن سفينة صودرت في المياه اليمنية وأن شحنتها تحوي أسلحة مصنعة بينها صواريخ أرض - جو". وتوجه خبراء في العقوبات الإيرانية إلى اليمن الأسبوع الماضي عقب اعتراض السفينة في 23 يناير. ويحظر قرار تبنته الأمم المتحدة عام 2007 تصدير إيران للأسلحة.
وفي رسالة موجهة إلى مجلس الأمن قال وزير خارجية اليمن أبو بكر القربي إن الشحنة تحتوي على "صواريخ سام-2 وسام-3 أرض-جو تم تسليمها في إيران إلى ثمانية بحارة يمنيين لنقلها إلى اليمن". وطلب القربي في الرسالة السماح للحكومة "بالمشاركة" في تحقيقات الأمم المتحدة. وقال مسؤول أمني يمني في مقابلة مؤخرا إن سفينة الأسلحة كانت متوجهة إلى ميناء المخا المطل على البحر الأحمر وأن الأسلحة كانت متجهة للمتمردين الحوثيين. وكان خفر السواحل اليمني وبمساعدة البحرية الأميركية اعترض السفينة في بحر العرب، بحسب ما أكدته السلطات. وقال بن عمر إن اليمن "غارق بالأسلحة". وأضاف "أسلحة خفيفة، أسلحة ثقيلة متوفرة لمواطنين وجماعات" البعض منهم يسعون لتقويض جهود تشكيل حكومة من الانتخابات المقررة بعد غضون عام. وأوضح أن "اليمن يمر بمرحلة حساسة" وهو يخطو نحو الانتخابات التي تعهد الرئيس عبد ربه منصور هادي بإجرائها في فبراير 2014.
http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=132343&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:30 AM
اليمن يفتح ملفي إيران والحوثيين في مجلس الأمن
هادي طالب بتحقيق رسمي في الأسلحة المضبوطة
منصور الغدرة - صنعاء
السبت 09/02/2013

تقدمت الجمهورية اليمنية بطلب رسمي إلى لجنة تابعة لمجلس الأمن الدولي للمساعدة في التحقيق بشأن شحنة الأسلحة الإيرانية المضبوطة في المياه الإقليمية اليمنية، وذلك في أقوى تصعيد من الرئيس هادي ضد التدخل الإيراني في اليمن ودعم الحوثيين بالسلاح، فيما استمع مجلس الأمن الدولي في جلسة مغلقة، عقدها ليلة أمس، خصصت لمناقشة تطورات الأوضاع في اليمن إلى تقرير بعثته التي زارت صنعاء مؤخرًا برئاسة السفيرين المغربي محمد لوليشكي والبريطاني مارك لايل غرانت، كما استمع المجلس إلى تقرير المبعوث الأممي جمال بن عمر عن نتائج زيارته الثامنة عشرة لليمن فضلا عن المشاورات ذات الصلة التي أجراها مع كبار المسؤولين السعوديين والقطريين خلال زيارتيه الأخيرتين إلى الرياض والدوحة، وسير التسوية السياسية والذي وصف فيه الوضع في اليمن بالخطير والهش، وفي حين أكد رئيس بعثة مجلس الأمن التي زارت اليمن مؤخرًا السفير البريطاني، مارك لايل غرانت، على ضرورة مواصلة دور مجلس الأمن في اليمن ودعمه للعلمية الانتقالية، قال جمال بن عمر: «إن اليمن يمر بمرحلة دقيقة من الانتقال السياسي، فهو في منتصف الطريق من حيث الجدول الزمني للعملية، لكن الاستحقاقات المقبلة كبيرة مع انعقاد مؤتمر الحوار الوطني وعملية صوغ الدستور التي ستقود إلى استفتاء وانتخابات عامة في غضون سنة واحدة». وأضاف: «ويبقى الوضع في اليمن هشًا، ويتطلب إجراءات حاسمة، ويجب أن نبقى متيقظين للمحاولات المستمرة لعرقلة عملية الانتقال السياسي، من أجل ضمان نجاحها والحؤول دون مزيد من أعمال العنف».
من جهته سلم مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة، السفير جمال السلال، أمس رسالة من الحكومة اليمنية إلى السيد غاري فرنسيس كوينلان رئيس لجنة مجلس الأمن المنشأة بموجب القرار رقم 1737، ورسالة أخرى من الرئيس عبد ربه منصور هادي، سلمها للرئيس الحالي لمجلس الأمن السفير كيم سوك، بشأن فرض عقوبات على إيران، وقالت وكالة أنباء(سبأ) الحكومية: «إن الرسالة تضمنت طلب الحكومة اليمنية من لجنة مجلس الأمن المساعدة في التحقيق بشأن شحنة الأسلحة التي تم ضبطها في المياه الإقليمية اليمنية والمشتبه قدومها من إيران»، وعبّر هادي في رسالته عن الشكر والتقدير البالغين للدعم الذي قدمه مجلس الأمن للعملية الانتقالية السياسية أثناء زيارته إلى اليمن مؤخرًا، كما أجرى السفير السلال، لقاءات مع رئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولي عبر خلالها عن تثمين الحكومة اليمنية لدعم مجلس الأمن للعملية السياسية الانتقالية وكذا دعمه لجهود الرئيس هادي وحكومة الوفاق الوطني، وتأكيده أن الحل السلمي وانعقاد الحوار الوطني الشامل والمقرر انطلاقه في 18 مارس المقبل هو الخيار الوحيد ومفتاح الحل لكافة القضايا العالقة في اليمن.
وكانت السلطات اليمنية ممثلة بوزارة الدفاع، نشرت الاربعاء، بالصور قائمة بشحنة السلاح الإيرانية التي ضبطتها أواخر يناير الماضي على متن سفينة جيهان (1) في المياه الإقليمية اليمنية، والتي احتوت على على كميات كبيرة ومتنوعة وخطرة من الأسلحة كصواريخ الكاتيوشا إم 122 وصواريخ أرض جو ستريلا1 و2 تعمل بالحرارة لتتبع الطائرات الحديثة بمختلف أنواعها على مسافة من 4 إلى5كم وقواذف (آر بي جي 7) ومواد متفجرة وأجهزة ونواظير ليلية مختلفة البعض منها صناعة إيرانية، كانت متجهة لجماعة الحوثيين المتمردة في شمال البلاد عبر ميناء المخا المطل على البحر الأحمر، غرب البلاد.http://www.al-madina.com/node/432495/%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%86-%D9%8A%D9%81%D8%AA%D8%AD-%D9%85%D9%84%D9%81%D9%8A-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%AB%D9%8A%D9%8A%D 9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%86.html

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:31 AM
روسيا والصين تعارضان بياناً دولياً عن إرسال أسلحة إيرانية إلى اليمن
نيويورك - «الحياة»
الجمعة 8 فبراير 2013
عارضت روسيا والصين مشروع بيان صحافي لمجلس الامن اقترحته الولايات المتحدة يعبر عن «القلق البالغ» ازاء تقارير عن ارسال ايران اسلحة الى اليمن، بما «يهدد بنسف استقراره واستقرار المنطقة»، وبما يعتبر انتهاكا للقرارات التي تمنع ايران من تصدير الاسلحة الى الخارج.
وطلبت الدول الغربية في المجلس من رئيس لجنة العقوبات على ايران التحقيق في اعلان الحكومة اليمنية ان ايران ترسل اسلحة الى اليمن، خصوصا بعدما اعلن الموفد الدولي الى اليمن جمال بن عمر «ان الباخرة تم اعتراضها في المياه اليمنية» وان الاسلحة التي كانت تنقلها «متقدمة وتضم صورايخ ارض - جو.http://alhayat.com/Details/481200

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:32 AM
اليمن يطلب مساعدة الأمم المتحدة للتحقيق في شحنة الأسلحة المصادَرة في مياهه الإقليمية
صنعاء- فيصل مكرم
السبت 9 فبراير 2013
أكدت مصادر رسمية يمنية أمس، تقديم طلب إلى مجلس الأمن للمساعدة في التحقيق في شحنة أسلحة يُعتقد أنها من إيران، تمكنت قوات خفر السواحل من ضبطها بمساعدة من البحرية الأميركية الشهر الماضي، وتضم أسلحة متطورة وصواريخ مضادة للطائرات.
وأفادت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) أن «مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة جمال السلال قدم رسالة إلى السيد غاري فرنسيس كوينلان، رئيس اللجنة المكلفة الإشراف على تطبيق العقوبات على إيران، لمساعدة صنعاء في التحقيق في شحنة الأسلحة التي تم ضبطها في المياه الإقليمية الشهر الماضي ويشتبه بقدومها من إيران».
وفي حين لم تكشف السلطات اليمنية وجهة الشحنة بشكل رسمي، أكدت مصادر أمنية مطلعة على التحقيق لـ «الحياة»، أنها «كانت في طريقها إلى جماعة الحوثي التي تسيطر على مناطق في شمال اليمن، وتتهم بموالاتها للأجندة الإيرانية في المنطقة».
وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اتهم إيران بالتدخل في شؤون بلاده الداخلية خلال زيارته للولايات المتحدة في ايلول (سبتمبر) الماضي، مؤكداً ضبط 6 خلايا تعمل لصالح طهران».
على صعيد آخر، رحب مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن، بتحديد الرئيس هادي 18 آذار (مارس) موعداً لانطلاق مؤتمر الحوار الوطني الشامل، في حين عقد مجلس الأمن مساء أول من أمس جلسةً لتقييم مسار التسوية السياسية في اليمن، والاستماع إلى نتائج زيارة أعضاء المجلس صنعاء أواخر الشهر الماضي.
وأحاط المبعوث الأممي مجلس الأمن بقرار الرئيس هادي، وقال «إن هذا الإعلان يأتي بعد أن اتخذ خطوات مهمة أخرى تمثلت في قرار جريء بإعادة هيكلة القوات المسلحة في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وتأسيس لجنتين للتحقيق في المظالم المرفوعة بشأن مصادرة الأراضي والإحالة على التقاعد بشكل تعسفي لموظفين في وحدات الخدمة المدنية والجيش في اليمن الجنوبي».
في السياق ذاته، تسلمت اللجنة الفنية للتحضير للحوار الوطني، أسماء المشاركين فيه من جماعة الحوثي وحزب المؤتمر الشعبي (حزب علي صالح)، والاشتراكي اليمني، وبعض الأحزاب الصغيرة، في حين يتوقع أن يشهد هذا الأسبوع تقديم الأحزاب والقوى الأخرى أسماء ممثليها، خصوصاً حزب الإصلاح (الإخوان المسلمون) والحزب الناصري، وبعض الفصائل الجنوبية التي سبق أن وافقت على المشاركة في الحوار وتخلت عن مطالبها بالانفصال.
http://alhayat.com/Details/481184

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:37 AM
أبرزهم عالم الاقتصاد عبد الجليل شائف الشافعي

البيض يسعى لضم موظفين جنوبيين سابقين إلى مكتبه في بيروت تعزيزا للحركة الانفصالية

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط

| خاص - «الراي» |

ابلغت مصادر موثوقة «الراي» ان نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض المؤيد لانفصال جنوب اليمن عن شماله، يسعى لإعطاء دفعة قوية لعمله على تحقيق الانفصال انطلاقا من مكتب يديره في بيروت، من خلال ضم موظفين كبار كانوا يعملون في اليمن الجنوبي سابقا ويحظون بسمعة جيدة على المستوى الدولي.
وقالت المصادر نفسها أن البيض الذي كان رئيسا لليمن الجنوبي قبل الوحدة اليمنية في العام 1990 وظل نائبا لرئيس الجمهورية منذ ذلك العام وحتى العام 1994، يفكر في اعطاء عالم الاقتصاد عبد الجليل شائف الشافعي وهو تكنوقراطي يحظى باحترام في الغرب، منصبا اعلاميا ولوجستيا كبيرا في مكتبه في بيروت.
وابلغ موظف رسمي يمني كبير «الراي» انه اذا تمكن البيض من استقطاب شائف الشعيبي، فانه سيكون قد حقق ضربة موفقة تزيد من مصداقيته لدى «مجموعة أصدقاء اليمن»، وهي مجموعة تضم الكتل الرئيسية للمانحين، وفي مقدمهم دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي واليابان وكندا وتركيا، إلى جانب ممثلين عن منظمات رئيسية دولية عدة، والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
يذكر ان شائف الشعيبي كان رئيسا للمنطقة الحرة في عدن وهي منطقة مهمة استراتيجيا في اليمن، وينسب اليه رفع سمعة هذه المنطقة عالميا.
وتولى شائف الشعيبي بين العامين 1998 و2001 مسؤولية ادارة عمليات حركة عبد الرحمن الجفري القومية المعارضة في لندن واقام صلات مع عدد من المنظمات الغربية الحكومية وغير الحكومية.
وتتهم صنعاء البيض بالعمل على انفصال الجنوب بدعم من ايران و«حزب الله»، وهي اتهامات ينفيها الرئيس الجنوبي السابق.
http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=413193&date=09022013

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:39 AM
بعثة مجلس الأمن لضرورة التزام العملية الانتقالية

الأمم المتحدة تجري تحقيقاً حول سفينة الأسلحة في اليمن

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط

نيويورك - وكالات - تحقق لجنة العقوبات في الامم المتحدة في شأن سفينة محملة بالاسلحة تم اعتراضها قبالة سواحل اليمن وتؤكد الحكومة اليمنية انها اتية من ايران.
وذكرت «وكالة الانباء اليمنية» إن السفينة التي اعترضت بمساعدة البحرية الاميركية المتمركزة في بحر عمان في 23 يناير الماضي اتت من ايران وتنقل خصوصا صواريخ ارض - جو من طراز «سام 2» و «سام 3»، الا ان طهران «نفت بشكل قاطع» هذه المعلومات.
وقال مبعوث الامم المتحدة في اليمن جمال بن عمر للصحافيين ان «حكومة اليمن طلبت ان تجري لجنة العقوبات تحقيقا معمقا»، مشيرا الى ان خبراء اللجنة «سيحددون الوقائع، مصدر الشحنة، هوية الجهة المرسلة اليها». واضاف: «من الواضح ان سفينة صودرت في المياه اليمنية وان شحنتها تحوي اسلحة مصنعة بينها صواريخ ارض - جو».
وفي رسالة موجهة الى مجلس الامن، اشارت وزارة الخارجية اليمنية الى ان خبراء من اللجنة توجهوا اخيرا الى اليمن للتحدث في هذه القضية.
وذكر مصدر امني يمني إن «الاسلحة كانت متجهة الى متمردين حوثيين يسيطرون خصوصا على محافظة صعدة شمال البلاد.
الى ذلك، أكدت بعثة مجلس الأمن إلى اليمن ضرورة الالتزام بالجدول الزمني للعملية الانتقالية، مشددة على ان ذاك البلد أنقذ من الحرب الأهلية بفضل مبادرة مجلس التعاون الخليجي والاهتمام الذي أبداه مجلس الأمن للوضع هناك، إلا ان التحديات ما زالت موجودة.
واستمع مجلس الأمن إلى إفادة من بعثته التي زارت اليمن اخيرا برئاسة السفيرين المغربي محمد لوليشكي والبريطاني مارك لايل غرانت.
وفي كلمته أمام المجلس، قال لوليشكي إن المحادثات التي دارت مع المسؤولين في اليمن تناولت نقاط عدة منها التأخير في تبني قانون المصالحة والعدالة الانتقالية.
http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=413195&date=09022013

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:43 AM
عدن: اعتقال بريطاني من أصل كويتي
صنعاء - أ.ش.أ - أعلنت وزارة الداخلية اليمنية امس، ان الأجهزة الأمنية المتواجدة في مطار عدن الدولي بالجنوب تمكنت من ضبط مواطن انكليزي من اصل كويتي اسمه «مهند. ع. خ. حارقه»، إثر نزوله في المطار قادماً من اسطنبول على متن الخطوط التركية.

وقال مصدر أمني رفيع المستوى في وزارة الداخلية اليمنية في بيان صحفي، ان الاجهزة الامنية في مطار عدن الدولي أوقفت المواطن البريطاني بعد ان كان اسمه مدرجاً في القائمة السوداء باعتباره من المطلوبين امنياً، موضحاً ان الاجهزة قامت بالتحفظ على المدعو «حارقه» وتسليمه للجهات الامنية التي أدرجت اسمه في القائمة السوداء.

ولم يتسن التعليق على النبأ من أي مصدر كويتي.
http://www.alqabas.com.kw/node/738344

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:48 AM
اليمن يطلب من إيران وقف دعمها للمتمردين

تصغير الخطتكبير الخط
صنعاء - رويترز

قال مسئول حكومي أمس الأول الخميس (7 فبراير/ شباط 2013) إن الرئيس اليمني طالب نظيره الإيراني بالكف عن دعم الجماعات المسلحة على أراضيه بعدما صادر خفر السواحل شحنة قذائف وصواريخ يعتقد أن إيران هي التي أرسلتها.

ونفت طهران صلتها بالأسلحة التي عثر عليها على متن سفينة قبالة الساحل يوم 23 من يناير/ كانون الثاني الماضي في عملية تمت بالتنسيق مع البحرية الأميركية. لكن المسئول الحكومي عبدالرشيد عبدالحافظ قال إن الرئيس عبدربه منصور هادي اتصل بالرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ليطلب منه أن تكفّ طهران عن تهريب الأسلحة.

ولم يذكر عبدالحافظ أي تفاصيل أخرى في رسالته. وقال وكيل وزارة الداخلية لقطاع الأمن العام عبدالرحمن حنش إن هذه هي أخطر شحنة أسلحة يتم تهريبها إلى اليمن وأن الشحنة احتوت على صواريخ مضادة للطائرات ومادة (سي 4) شديدة الانفجار التي يمتلكها عدد قليل من الدول في الشرق الأوسط.

وقال اليمن الأسبوع الماضي إن السفينة تم تحميلها في إيران. وقدم اليمن شكوى إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وطلب أن تقوم مجموعة خبراء منبثقة عن المجلس بفحص شحنة الأسلحة. وتتابع المجموعة مدى التزام اليمن بالعقوبات المفروضة من قبل المجلس على إيران.

وقال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر الخميس إن تلك العقوبات تتضمن حظراً على صادرات السلاح. وقال بن عمر «الشحنة تتضمن أسلحة وبعض الأسلحة متطورة للغاية منها على سبيل المثال صواريخ (أرض-جو) وقدمت الحكومة طلباً إلى لجنة العقوبات لإجراء تحقيق كامل».

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3808 - السبت 09 فبراير 2013م الموافق 28 ربيع الاول 1434هـ
http://www.alwasatnews.com/3808/news/read/737525/1.html

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 05:52 AM
مجلس الأمن يؤكد أهمية الحوار الوطني
اليمن يطالب بتحقيق أممي بسفينة الأسلحة

صنعاء - وكالات: طلب اليمن من مجلس الأمن المساعدة في التحقيق بشأن سفينة أسلحة ضبطتها السلطات اليمنية مؤخرا ويشتبه بأن مصدرها إيران. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" أمس: "تقدمت الجمهورية اليمنية بطلب رسمي إلى لجنة تابعة لمجلس الأمن الدولي للمساعدة في التحقيق بشأن شحنة الأسلحة المضبوطة في المياه الإقليمية اليمنية". وأشارت إلى أن مندوب اليمن لدى المنظمة الدولية جمال السلال سلم "رسالة من الحكومة اليمنية إلى غاري فرنسيس كوينلان رئيس لجنة مجلس الأمن المنشأة بموجب القرار رقم 1737 بشأن فرض عقوبات على إيران". ولم تشر الشكوى اليمنية صراحة إلى أن السفينة آتية من إيران، لكن السلطات اليمنية كانت كشفت مساء الأربعاء عن "قيام عدد من المسؤولين بالاطلاع على حمولة السفينة الإيرانية "جيهان" المحملة بعدة أنواع من الأسلحة" من بينها أسلحة إيرانية الصنع .

وسبق أن نفت إيران بشكل قاطع علاقتها بالشحنة، ووصفت وزارة الخارجية الإيرانية تأكيدات وتقارير يمنية بأنها "غير مسؤولة" و"لا تخدم مصالح أي من البلدين". . وعرض الطلب في اجتماع لمجلس الأمن الدولي دعا فيه مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر المجلس الذي يضم 15 دولة لإنهاء "أعمال العرقلة" لعملية الانتقال الديمقراطي للبلاد. وقال بن عمر للصحافيين ان "حكومة اليمن طلبت ان تجري لجنة العقوبات تحقيقا معمقا"، مشيرا الى ان خبراء اللجنة "سيحددون الوقائع، مصدر الشحنة، هوية الجهة المرسلة اليها". واضاف بن عمر "من الواضح ان سفينة صودرت في المياه اليمنية وان شحنتها تحوي اسلحة مصنعة بينها صواريخ ارض - جو".

وفي رسالة موجهة الى مجلس الامن ، قال وزير خارجية اليمن ابو بكر القربي ان الشحنة تحتوي على "صواريخ سام-2 وسام-3 ارض-جو تم تسليمها في ايران لثمانية بحارة يمنيين لنقلها الى اليمن". وطلب القربي في الرسالة السماح للحكومة "بالمشاركة" في تحقيقات الامم المتحدة. وقال بن عمر ان اليمن "غارق بالاسلحة". واضاف "اسلحة خفيفة، اسلحة ثقيلة متوفرة لمواطنين وجماعات" البعض منهم يسعون لتقويض جهود تشكيل حكومة من الانتخابات المقررة بعد غضون عام. وقال بن عمر ان "اليمن يمر بمرحلة حساسة" وهو يخطو نحو الانتخابات التي تعهد الرئيس عبد ربه منصور هادي اجراءها في فبراير 2014.. وقال بن عمر انه "فيما تم احراز تقدم وعملية الانتقال بالاجمال في مسارها، من الواضح ان هناك مقاومة ناشطة للعملية" دون تسمية الجهات التي "تفسد" ذلك. وقال ان مجلس الامن تبلغ ان "اعمال عرقلة تؤدي الى ابطاء الانتقال، وواضح من يقف خلفها". واضاف بن عمر "لنجاح عملية الانتقال وتفادي اعمال عنف جديدة، علينا البقاء متيقظين لهذه المحاولات المستمرة للعرقلة".

واضاف الموفد الذي اثني على جهوده للتوصل للاتفاق الذي تم بموجبه تنحي صالح، ان اليمن يحتاج "لدعم واضح" من قبل مجلس الامن. وقال "الكرة في ملعبهم، عليهم ان يتصرفوا الان لا وقت للتهاون، الوقت ينفد ولن يكون هناك فرصة ثانية". وقال المندوب البريطاني في مجلس الامن مارك ليال غرانت الذي ترأس مؤخرا بعثة من مجلس الامن لليمن ان البلاد لا تزال تواجه "تحديات عميقة". وأضاف بن عمر "ينبغي على الحكومة تسريع وضع آليات لاستيعاب البرامج التي تمولها الجهات المانحة وعلى المانحين في المقابل الوفاء بالتزاماتهم، إذ من المؤسف ان الحكومة لم تحصل إلا على جزء بسيط من مبلغ 8 مليار دولار التي تعهدوا بتقديمها".
http://www.raya.com/news/pages/2c4d4606-0554-4fda-b290-8e65e0922c09

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 06:21 AM
الأمم المتحدة تحقق في سفينة الأسلحة المعترضة قبالة سواحل اليمن

ارسال الى صديق طباعةطباعة مع التعليقات تكبير/تصغير الخط
نيويورك - ا ف ب - تحقق لجنة العقوبات في الامم المتحدة بشأن سفينة محملة بالاسلحة تم اعتراضها قبالة سواحل اليمن وتؤكد الحكومة اليمنية انها آتية من ايران، وفق ما اعلن مسؤول كبير في الامم المتحدة الخميس.
وعرض الطلب في اجتماع لمجلس الامن الدولي دعا فيه مبعوث الامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر المجلس الذي يضم 15 دولة لانهاء «اعمال العرقلة» لعملية الانتقال الديمقراطي للبلاد.
وقال بن عمر للصحافيين ان «حكومة اليمن طلبت ان تجري لجنة العقوبات تحقيقا معمقا»، مشيرا الى ان خبراء اللجنة «سيحددون الوقائع، مصدر الشحنة، هوية الجهة المرسلة اليها».
واضاف بن عمر «من الواضح ان سفينة صودرت في المياه اليمنية وان شحنتها تحوي اسلحة مصنعة بينها صواريخ ارض - جو».
وتوجه خبراء في العقوبات الايرانية الى اليمن الاسبوع الماضي عقب اعتراض السفينة في 23 كانون الثاني.
ويحظر قرار تبنته الامم المتحدة عام 2007 تصدير ايران للاسلحة تحت طائلة العقوبات.
وفي رسالة موجهة الى مجلس الامن قال وزير خارجية اليمن ابو بكر القربي ان الشحنة تحتوي على «صواريخ سام-2 وسام-3 ارض-جو تم تسليمها في ايران لثمانية بحارة يمنيين لنقلها الى اليمن».
وطلب القربي في الرسالة السماح للحكومة «بالمشاركة» في تحقيقات الامم المتحدة.
وقال مسؤول امني يمني في مقابلة مؤخرا ان سفينة الاسلحة كانت متوجهة الى ميناء المخا المطل على البحر الاحمر وان الاسلحة كانت متجهة للمتمردين الحوثيين. وكان خفر السواحل اليمني وبمساعدة البحرية الاميركية اعترض السفينة في بحر العرب، بحسب ما اكدته السلطات. ونفى مصدر في وزارة الخارجية الايرانية نقلت وسائل الاعلام تصريحاته، ضلوع ايران في تلك الشحنة.
وقال بن عمر ان اليمن «غارق بالاسلحة».
واضاف «اسلحة خفيفة، اسلحة ثقيلة متوفرة لمواطنين وجماعات» البعض منهم يسعون لتقويض جهود تشكيل حكومة من الانتخابات المقررة بعد غضون عام.
وقال بن عمر ان «اليمن يمر بمرحلة حساسة» وهو يخطو نحو الانتخابات التي تعهد الرئيس عبد ربه منصور هادي اجراءها في شباط 2014.
وانتخب هادي قبل عام بموجب صفقة سهلت خروج الرئيس السابق علي عبد الله صالح بعد 33 عاما في الحكم وعقب اشهر من الاحتجاجات الدامية. ويقول دبلوماسيون ان صالح وانصاره يسعون لتقويض عملية الانتقال السياسي للبلاد.
وانتفاضة 2011 ضربت الاقتصاد الواهن اساسا واضعفت سيطرة الحكومة على مناطق عدة خاصة في الجنوب والشرق.http://www.alrai.com/article/567345.html

عبدالله البلعسي
2013-02-09, 04:22 PM
ترحيب بإعادة تسمية مطارات بجنوب اليمن

مطار عتق بعد تغيير واجهته مؤخراً إثر قرار وزير الدفاع (الجزيرة)
ياسر حسن-لحج
قوبل قرار وزير الدفاع اليمني محمد ناصر أحمد إعادة تسمية المطارات العسكرية في المحافظات الجنوبية بأسمائها التي كانت عليها قبل الوحدة اليمنية، بترحيب واسع على المستويين السياسي والشعبي.

وبينما اعتبر محللون وباحثون مختصون القرار خطوة إيجابية في طريق حل القضية الجنوبية والهيكلة الفعلية للجيش، قلل آخرون من تأثيره في الشارع الجنوبي لكونه جاء متأخراً.

وقال رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية في القوات المسلحة العميد علي ناجي عبيد إن قرار إعادة تسمية المطارات العسكرية في الجنوب "يعد نوعاً من انتهاج سياسة جديدة تعمل على تصحيح أخطاء المرحلة السابقة التي سعت لمحو تاريخ المحافظات الجنوبية بتغيير الأسماء التاريخية للمعسكرات والمطارات وغيرها من المرافق الحكومية، واستبدالها بأسماء مستحدثة كرست التعامل الانفصالي وسياسة الإقصاء والتهميش".

واعتبر عبيد في تصريح للجزيرة نت أن "الوقت بات مناسباً لمثل هذه الإصلاحات والمعالجات التي تتفق مع العقل والمنطق"، مشيراً إلى أن ذلك سيسهم في إعادة المكانة المرموقة لتلك المطارات والقواعد الجوية التي كانت تحظى بسمعة طيبة في شتى المجالات.


العميد علي ناجي عبيد: القرار ضمن سياسة جديدة
تعمل على تصحيح أخطاء المرحلة السابقة (الجزيرة)
وأشار إلى أن تلك الخطوة كان لها الأثر الإيجابي في صفوف الجيش اليمني، كما حظيت بالقبول لدى الشارع الجنوبي لكونها اعترفت بالخطأ الحاصل وعملت على إصلاحه، "وذلك رغم أنها جاءت في ظرف حساس قبيل الحوار الوطني، مما قد يدفع البعض لاعتبارها نوعاً من الترغيب للقوى الجنوبية لتحفيزها على المشاركة في الحوار".

قرار عادل
من جانبه قال الخبير والمحلل العسكري العميد محسن خصروف إن إعادة التسمية "تعد قراراً عادلاً أعاد تلك المطارات إلى وضعها الطبيعي الصحيح الذي يمثل أحد حقوق أبناء المحافظات الجنوبية، كما رد الاعتبار للشهداء الذين كانت تسمى بعض تلك المطارات بأسمائهم، مما يجعله جزءا مهما من الهيكلة الحقيقية التي تصب في إعادة بناء وتنظيم القوات المسلحة اليمنية".

وأشار خصروف في حديث للجزيرة نت إلى أن القرار يأتي ضمن الإجراءات التي تسعى لحل القضية الجنوبية وتصحيح مسار الوحدة، كما أنه يعطي رسالة لكل الجنوبيين مفادها أن الدولة اليوم في طريقها لتكون دولة لكل أبناء اليمن شمالاً وجنوبا، وأن عليهم استعادة كافة حقوقهم لينعم الجميع بمواطنة متساوية حقيقية.

وأكد أن أبناء القوات المسلحة استقبلوا القرار بالترحيب والمباركة، وهو الأمر الذي ينبغي أن يكون موجوداً لدى أبناء المحافظات الجنوبية لكونه لم يأتِ لمراضاة معارضي الحوار في الجنوب، وإنما جاء لتصحيح جزء من الأخطاء السابقة.

بدوره قال رئيس تحرير صحيفة عدن الغد المقربة من الحراك الجنوبي فتحي بن لزرق إن القرار خطوة إيجابية تحسب للرئيس عبد ربه منصور هادي ووزير الدفاع محمد ناصر أحمد، وللجهود التي تسعى لطمأنة الجنوبيين إلى وجود نية لإصلاح حقيقي في البلاد وخاصة فيما يخص القضية الجنوبية.

"
فتحي بن لزرق:
القرار خطوة متأخرة قد لا تحظى بقبول كبير في الشارع الجنوبي
"
خطوة متأخرة
غير أن بن لزرق اعتبر في حديثه للجزيرة نت ذلك القرار خطوة متأخرة قد لا تحظى بالقبول الكبير في الشارع الجنوبي، حيث إن مطالب غالبية الجنوبيين اليوم تتلخص بإعادة النظر في شكل الدولة القائمة باليمن.

ودعا الحكومة اليمنية إلى التوجه صوب معالجة القضية الجنوبية معالجة حقيقية، وطرح مشاريع سياسية لإعادة صياغة شكل الوحدة بين الشمال والجنوب بما يحل مشاكل الجنوبيين بشكل عادل وسليم.

يشار إلى أن بعض المطارات العسكرية في المحافظات الجنوبية كانت تحمل أسماء تاريخية، بينما حمل البعض الآخر أسماء عدد من شهداء ثورة أكتوبر التي أخرجت بريطانيا من اليمن، وذلك قبل أن يغير نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح أسماءها عقب حرب صيف 1994.
http://www.aljazeera.net/news/pages/21c9f0be-e229-4eed-a55e-40bd67a5b195?GoogleStatID=21