المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصحافه " مخاوف من "عسكرة" الحراك السلمي جنوب اليمن


عبدالله البلعسي
2013-02-03, 12:55 PM
مخاوف من "عسكرة" الحراك السلمي جنوب اليمن آخر تحديث:الأحد ,03/02/2013
صنعاء - عادل الصلوي:


1/1




يشهد العديد من المدن الجنوبية مظاهر تصعيد غير مسبوقة لأنشطة الفصائل المتشددة المنضوية في إطار قوى “الحراك الجنوبي” المطالبة ب”فك الارتباط” بين الشمال والجنوب، و”استعادة الدولة الجنوبية”، والمناهضة لخيار الحوار الوطني كوسيلة لتسوية الملف .

التصاعد الدراماتيكي اللافت في مسار التصعيد المضطرد لأنشطة الفصائل المتشددة في قوى الحراك، الذي وصل مؤخراً إلى حد إطلاق الدعوات التحريضية لبدء “الكفاح المسلح” لإنهاء ما وصف ب”الاحتلال الشمالي”، أثار مخاوف من عسكرة الحراك السلمي وفتح جبهات صراع إضافية تزيد من التعقيدات أمام مساعي تسوية ما يعرف ب”القضية الجنوبية”، واستمالة المكونات الجنوبية السياسية والاجتماعية للمشاركة الفاعلة في مؤتمر الحوار الوطني .

واستبعد الناشط السياسي الجنوبي سيف عبد الدائم أن يطرأ تحول في مسار الحراك باتجاه استخدام العنف كوسيلة لتحقيق مطالبه، لاعتبارات تتعلق بكون مبدأ الاحتجاج السلمي للمطالبة بالحقوق المشروعة من أبرز الثوابت التي يرتكز عليها الحراك في تصعيد مظاهر الاحتجاج الشعبي على استمرار التجاهل الحكومي للأوضاع المعيشية والاجتماعية المتردية في المناطق الجنوبية، وكون النزوح إلى استخدام العنف سيخلق ذرائع للحكومة لاستخدام القمع المسلح ما ستترتب عليه المزيد من التعقيدات التي لا تخدم القضية الجنوبية .

القصور المزمن في المعالجات الحكومية الموجهة لاحتواء تصاعد مظاهر الاحتقان الشعبي في المناطق الجنوبية وانحصارها في تشكيل لجان لتسوية بعض القضايا المطلبية المتعلقة بالأراضي وإعادة ترتيب الأوضاع الوظيفية سواء للعسكريين الجنوبيين الذين أحيلوا للتقاعد المبكر والتهميش بدوافع ذات طابع سياسي خلال السنوات العشر الأخيرة من حكم هرم النظام السياسي السابق أو المتضررين من إجراءات الخصخصة التي طالت العديد من المؤسسات الحكومية التي كانت قائمة في الدولة الجنوبية السابقة، أسهم في تكريس حالة من الإحباط العام في أوساط الشارع الجنوبي مثل هذه الإجراءات الرسمية المضادة التي سبق اتخاذها ولم يتجاوز تأثيرها سوى تسوية عدد محدود من القضايا المطلبية .

وأشار الحاج عبدالله علي مهيوب، وهو عامل سابق في مؤسسة الملاحة البحرية بعدن، وأحد المتضررين من خصخصة الأخيرة وإجراءات التسريح الجماعي التي ترافقت معها في تصريح ل”الخليج” إلى أن إنهاء “المظالم” عبر اتخاذ معالجات مؤثرة تعيد الحقوق إلى أصحابها كفيل بإحداث تراجع في سقف المطالب الشعبية المتصاعدة بالانفصال، معتبراً أن قرارات الرئيس عبد ربه منصور هادي الأخيرة الموجهة لحل القضايا المطلبية الجنوبية كانت مخيبة للآمال، ولم تكن الأولى من نوعها ولم تثر لدى الكثير من المتضررين وأصحاب المظالم سوى المزيد من الإحباط .http://www.alkhaleej.ae/portal/e89862a8-4d7b-490e-87d3-6f433f1a220a.aspx

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 12:56 PM
هادي "يحاكم" عهد صالح ويسخر من إنجازاته خلال 33 عاماً آخر تحديث:الأحد ,03/02/2013
صنعاء - “الخليج”:


في أقوى هجوم من نوعه منذ توليه مقاليد السلطة في البلاد قبل نحو عام، سخر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من “إنجازات” حكومة سلفه علي عبد الله صالح طوال فترة حكمه الممتد أكثر من ثلاثة عقود، في معرض دفاعه عن الحكومة التي تواجه بانتقادات شديدة من حزب المؤتمر الشعبي العام وحلفائه منذ تشكيلها قبل أكثر من عام بموجب المبادرة الخليجية .

وقال هادي في اجتماع استثنائي لحكومة الوفاق الوطني، التي يرأسها محمد سالم باسندوه “نود أن نتساءل عن الذين يقولون إن الحكومة كذا وكذا، أو أين الكهرباء؟ أين المياه؟ أين الصحة؟ نقول هذه الحكومة عمرها عام واحد، لكن ماذا عملت الحكومات السابقة طيلة ثلاثة عقود ويزيد؟ . وأضاف “نعم 34 عاماً نود أن نعرف كم هي الطاقة الكهربائية التي تعمل في اليمن؟ فقط هذا كمثال والبقية حدث ولا حرج” .

وانتقد هادي مرحلة صالح التي كانت تعتمد على الابتزاز في موضوع الاستثمارات، بخاصة في المجالات النفطية والغازية وكيفية التعامل مع هذا الموضوع الحساس الذي قال إنه “كان يمكن أن يخدم اليمن اقتصادياً وسياسياً وحتى أمنياً، لو كان التعامل شفافاً وصادقاً ونظيفاً بدون أن يتحدث الناس عن عملات وحمايات وغيرها من أنواع الابتزاز ما جعل الكثير من الاستثمارات تفر وتبحث عن أماكن أخرى” .

وفي لهجة غير مسبوقة وأقوى تحذير مباشر يوجهه هادي إلى نظام صالح قال إنه “لا يجوز ولا يُسمح لأي حزب أو رئيس حزب أو أي جهة كانت، أن يعترض على أعمال الحكومة أو يتدخل بشؤونها”، وأضاف أن الحكومة لديها برنامج مرحلي ومحدد بكل جوانبه وملامحه وباستراتيجية رسمت على أساس المبادرة الخليجية وقراري مجلس الأمن 2014 و،2051 وبدعم دولي وأممي غير مسبوق من أجل معالجة أزمة حادة كادت تعصف بالشعب اليمني بصورة لم يسبق لها مثيل” . وخاطب أعضاء الحكومة بقوله إن “على كل عضو في الحكومة أن يشعر بالفخر والاعتزاز بهذا الدعم وبهذا النجاح الذي تم وأن يؤكدوا جميعاً أنهم على مستوى المسؤولية”، وشدد على أن هذا الدعم الدولي وكل القرارات الدولية والأممية أجمعت على أهمية أمن واستقرار ووحدة اليمن .http://www.alkhaleej.ae/portal/74a9d55a-db8d-4859-8c49-75f50c910a9a.aspx

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 12:56 PM
هادي يهاجم حكومات علي عبدالله صالح
حجم الخط |



الرئيس اليمني الانتقالي عبدربه منصور هادي لدى اجتماعه بحكومته أمس (من المصدر)
تاريخ النشر: الأحد 03 فبراير 2013
صنعاء (الاتحاد) - هاجم الرئيس اليمني الانتقالي عبدربه منصور هادي أمس حكومات سلفه علي عبدالله صالح، الذي أجبر على التنحي تحت ضغط الشارع مطلع العام الماضي، ووفق اتفاق رعته دول مجلس التعاون الخليجي.وكان هادي نائبا لصالح منذ أكتوبر 1994 وحتى انتخابه في 21 فبراير الماضي رئيسا مؤقتا بموجب اتفاق «المبادرة الخليجية»، الذي نظم انتقالا سلميا للسلطة في اليمن لمنع انزلاق إلى أتون حرب أهلية على خلفية انتفاضة شعبية طالبت برحيل النظام. واستهجن الرئيس الانتقالي في اجتماع استثنائي أمس مع أعضاء الحكومة الانتقالية في صنعاء الانتقادات السياسية الموجهة للحكومة، المشكلة في ديسمبر 2011 مناصفة بين حزب الرئيس السابق وتكتل «اللقاء المشترك»، الطرفين الرئيسيين في اتفاق «المبادرة الخليجية».وقال «لا يجوز ولا يسمح لأي حزب أو رئيس حزب أو أي جهة كانت، أن يعترض على أعمال الحكومة أو يتدخل بشؤونها»، مشيرا إلى أن الحكومة الانتقالية «لديها برنامج مرحلي ومحدد» في اتفاق نقل السلطة.

ومن حين لآخر يشن الرئيس السابق هجوما لاذعا على أداء الحكومة الانتقالية التي يرأسها محمد سالم باسندوة، أحد رموز انتفاضة 2011.

وقال هادي مخاطبا منتقدي أداء الحكومة الانتقالية «ماذا عملت الحكومات السابقة طيلة ثلاثة عقود ويزيد، نعم 34 عاما، نود أن نعرف كم هي الطاقة الكهربائية التي تعمل في اليمن»، مضيفا «هذا مثال والبقية حدث ولا حرج»، لكنه استدرك مجددا دعوته بفتح صفحة جديدة وتجاوز «صراعات الماضي».



اقرأ المزيد : هادي يهاجم حكومات علي عبدالله صالح - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=12200&y=2013#ixzz2JpBqYWrp

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:03 PM
اليمن يضبط سفينة أسلحة من إيران على متنها صواريخ ضد الطائرات
طهران سلمت الشحنة إلى 8 بحارة لتهريبها إلى السواحل اليمنية

صنعاء - عبدالعزيز الهياجم
أعلنت الحكومة اليمنية مساء السبت عن ضبط سفينة شحن قادمة من إيران ومحملة بأسلحة ومتفجرات بينها صواريخ مضادة للطائرات.

وقال مصدر مسؤول في اللجنة الأمنية العليا إن الأجهزة الأمنية ضبطت سفينة شحن صغيرة في المياه الإقليمية اليمنية محملة بأسلحة ومتفجرات، من ضمنها صواريخ سام2 وسام3 المضادة للطائرات، قادمة من إيران، وذلك بغرض إنزالها بصورة سرية في الشواطئ اليمنية.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن المصدر الأمني المسؤول تصريحاته عن فرز حمولة السفينة التي كانت مهربة في 4 مخازن صممت بإحكام لتهريب هذه الأسلحة في أسفل السفينة، ومغطاة بالكامل بخزان حديدي يتسع لمائة ألف لتر من الديزل لإحكام إخفاء المحتويات.

وأشار المصدر إلى أنه قد تم تسليم هذه السفينة بحمولتها في إيران إلى ثمانية بحارة يمنيين لإيصالها إلى الشواطئ اليمنية، مؤكدا بأنه يجري حاليا التحقيق مع طاقم السفينة، وسوف يتم نشر التفاصيل لهذا الموضوع في وقت لاحق بعد استكمال تفريغ وفرز محتويات السفينة.

وجاء الإعلان عن ضبط سفينة الأسلحة القادمة من إيران بعد أقل من شهر على رفض المحكمة الجزائية المتخصصة بالعاصمة اليمنية صنعاء، طلب الاستئناف المقدم من السفارة الإيرانية بصنعاء في الحكم الابتدائي الصادر في قضية السفينة الإيرانية المحملة بالأسلحة التي ضبطت قرب جزيرة مرين أمام سواحل مدينة ميدي اليمنية على البحر الأحمر في 27 أكتوبر/تشرين الأول عام 2009.

وكانت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة قضت في 25 أكتوبر/تشرين الأول 2011 بإدانة 6 بحارين إيرانيين بتهمة دخول الأراضي اليمنية بطرق غير شرعية، والاكتفاء بمدة حبسهم عامين من تاريخ إلقاء القبض عليهم، وترحليهم من الأراضي اليمنية.

كما قضى منطوق ذلك الحكم بمصادرة السفينة وشحنة الأسلحة المضبوطة على متنها وتوريدها إلى خزينة وزارة الدفاع، وشملت 2000 بندقية آلي، و150 ألف طلقة آلي، و200 قطعة رشاش معدل، و100 ألف طلقة رشاش معدل، و100 قطعة مدفع هاون عيار 82 مل، و50 ألف قذيفة هاون عيار 82 مل، و200 قاذف بازوكا، و 5000 قذيفة آر بي جي.

وكانت الداخلية اليمنية أعلنت في يوليو/تموز من العام الماضي عن ضبط شبكة تجسس إيرانية تعمل منذ 7 سنوات ويقودها ضابط سابق في الحرس الثوري الإيراني وتدير عمليات تجسس في اليمن والقرن الإفريقي.

وأواخر سبتمبر/أيلول 2012، كشف الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عن أن الأجهزة الأمنية في بلاده ضبطت 6 شبكات تجسس تعمل لمصلحة إيران، وأن طهران تدعم إعلاميين وسياسيين معارضين لإجهاض العملية السياسية المستندة إلى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

وتزامن ذلك مع اتهامات وجهها السفير الأمريكي بصنعاء، جيرالد فايرستاين، لإيران بتقديم الدعم للحوثيين ولفصائل في الحراك الجنوبي، إضافة إلى دعمها لبعض نشاطات القاعدة، على حد قوله.http://www.alarabiya.net/articles/2013/02/02/264028.html

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:04 PM
مساع لتوحيد قيادة الحراك الجنوبي

مجموعة الاتصال بحثت عددا من الإجراءات الأساسية والضرورية لتوحيد القيادات الجنوبية (الجزيرة)
سمير حسن-عدن

يسعى عدد من القيادات السياسية لفصائل الحراك الجنوبي في اليمن للتحضير لعقد مؤتمر جنوبي جنوبي في العاصمة المصرية، يهدف إلى توحد قوى الحراك وقياداته في مسعى لتوحيد رؤيتها حول حل القضية الجنوبية، استجابة لمطالب جنوبية وجهات إقليمية ودولية.

وفي هذا الصدد بدأت لجنة تواصل جنوبية شكلت من عدد من القيادات الجنوبيين عملها بالتواصل مع بعض قيادات فصائل ومكونات الحراك الجنوبي في الداخل والخارج، لإقناعها بضرورة التوحد والمشاركة في هذا الحوار المتوقع انعقاده خلال الأيام القادمة بالقاهرة.

وكانت 35 شخصية جنوبية من أجنحة وفصائل حراكية مختلفة عقدت الأحد الماضي لقاءات موسعة في القاهرة، تم خلالها تشكيل مجموعة اتصال، وبحثت عددا من الإجراءات الأساسية والضرورية لتوحيد القيادات الجنوبية.

تضييق الخلافات
وفي السياق قال الناطق الرسمي باسم مجموعة الاتصال للتهيئة للحوار الجنوبي فيصل حسين جبران في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت من مقر إقامته في القاهرة، إن عمل هذه المجموعة يهدف إلى "تضييق الخلافات والتغلب على الانقسامات تمهيداً لعقد مؤتمر وطني شامل لكل الجنوبيين".

ويأمل جبران في أن يوحد هذا المؤتمر جميع المكونات ويؤمن تشكيل قيادة وطنية موحدة لشعب الجنوب تقود مسيرته نحو التحرير والاستقلال وإعادة بناء الدولة، باعتباره هدفا وخيارا نهائيا لشعب الجنوب، على حد قوله.


فيصل حسين جبران: نأمل من هذا المؤتمر تشكيل قيادة موحدة لشعب الجنوب (الجزيرة)
وأوضح أن المجموعة قامت بعمل خطة متكاملة، وتشكيل لجنة تنسيق تكون بمثابة الجهة التنفيذية التي تضمن الإشراف والتنسيق لعملها مع اللجان الفرعية، التي ستتولى القيام بعملية الاتصال والمتابعة مع مختلف المكونات والشخصيات الجنوبية في الداخل والخارج.

ورداً على سؤال للجزيرة نت بشأن موقف هذه المجموعة من المشاركة بمؤتمر الحوار الوطني، أكد أن المشاركة في هذا الحوار أو أي حوارٍ آخرٍ لا يتبنى تطلعات الشعب الجنوبي في التحرير والاستقلال، ولا يتصف بالندية بين الجنوب والشمال، وتحت إشراف دولي وإقليمي؛ يرفضه شعب الجنوب، وأن من سيذهب إلى مثل هذه الحوارات، فإنه لا يمثل إلا نفسه.

ضغوط دولية
من جهته، يعتقد رئيس تحرير صحيفة "الأمناء" المقربة من الحراك الجنوبي في عدن، عدنان الأعجم، أن هذه المساعي المبذولة لتوحيد القيادات الجنوبية في الخارج تأتي استجابة لضغوط دولية.
وقال الأعجم للجزيرة نت إن هذه المساعي تهدف للخروج بموقف جنوبي موحد من المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وتوحيد القيادة الجنوبية للتواصل مع الأطراف الدولية بشأن بحث إيجاد حلول عملية للقضية الجنوبية.

وأكد أن هذا التحرك يأتي استجابة لمطالب متظاهري الحراك بعدن الداعية إلى وحدة الصف الجنوبي، بالإضافة إلى الضغوط الدولية التي طالبت بإيجاد قيادة جنوبية موحدة يسهل التخاطب معها من قبل المجتمع الدولي ومعرفة رؤيتها المتعلقة بالقضية الجنوبية.


عدنان الأعجم: هذه المساعي المبذولة تأتي استجابة لضغوط دولية (الجزيرة)
في المقابل يعتقد الكاتب والمحلل السياسي بعدن عبد الرحمن أحمد عبده، أنه وفق المعطيات الحالية فإنه من غير الممكن الخروج بموقف جنوبي موحد يضم جميع الكيانات، في ظل استمرار حالة التشرذم والتباين والتراشق الإعلامي بين المكونات والفصائل الجنوبية.

وقال للجزيرة نت إن جميع المؤشرات التي تطرح حالياً وبعد وثيقة الرئيس الجنوبي علي سالم البيض التي أصدرها مؤخراً حول أسس الحوار الجنوبي، وتنصيب نفسه قائداً للحراك، تؤكد عدم إمكانية تحقيق هذا الإنجاز المرتقب بتوحيد كافة الأطراف الجنوبية".

وأوضح أن البيان الختامي الصادر عن مجموعة التواصل بالقاهرة الأسبوع المنصرم يحمل إشارة إلى أن هناك شيئا من الإخفاق في الاتجاه نحو توحيد القيادات الجنوبية، وأنه في حال فشل تلك الجهود المبذولة فسيكتفى بتشكيل مجلس تنسيق.

ولفت إلى أن مسألة انخراط الفصائل الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني أصبح أمرا ضروريا لكي لا يجابه الحراك الجنوبي الإرادة الدولية والإقليمية وحتى الوطنية، لكنه أشار إلى أن الواقع يؤكد أن هناك ترقبا لانضمام بعض هذه التكتلات خلال الأيام القادمة وليس جميعها.
http://www.aljazeera.net/news/pages/3a345cef-c81b-4886-a9bf-32e22e4b91d7?GoogleStatID=21

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:05 PM
مصادر مقربة من نجل صالح تنفي تراجعه عن هيكلة الحرس الجمهوري آخر تحديث:الأحد ,03/02/2013
صنعاء - “الخليج”:

نفت مصادر مقربة من النجل الأكبر للرئيس السابق علي عبد الله صالح، القائد السابق لقوات الحرس الجمهوري المنحلة، أمس، أن يكون تراجع عن موقفه المعلن والمؤيد لإعادة هيكلة الجيش وإلغاء التشكيلات العسكرية السابقة ومنها قوات الحرس الجمهوري تنفيذاً لقرار توحيد الجيش، الذي أصدره الرئيس عبد ربه منصور هادي في 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي .

واعتبرت المصادر أن ترؤس العميد أحمد علي صالح لقاء تشاورياً لقيادات قوات الحرس الجمهوري، يندرج ضمن تنفيذه لمهامه كقائد لها، لحين تدشين الترتيبات الجديدة المتعلقة بإعادة هيكلة الجيش . وأشارت إلى أن اللقاء مع قيادات وحدات قوات الحرس الجمهوري كرس لمناقشة متطلبات وخطط العام التدريبي الجديد، منوهة إلى أنه شدد على ضرورة التزام قوات الحرس الجمهوري بتنفيذ القرارات الصادرة من الرئيس القائد الأعلى للقوات المسلحة والحفاظ على الجاهزية القتالية .

وطالب النجل الأكبر للرئيس السابق قوات الحرس الجمهوري في أول ظهور علني له بعد عودته من الخارج بالالتزام بالانضباط العسكري وعدم الانحياز لأي من الأطراف السياسية والالتزام بالقسم العسكري والحفاظ على الروح المعنوية المرتفعة .

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:11 PM
* اليمن: نجل صالح يجتمع بقيادة الحرس الجمهوري المنحلhttp://www.aawsat.com//details.asp?section=4&article=715674&issueno=12486

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:18 PM
صحيفة يمنية: سفينة السلاح المضبوطة كانت متجهة إلى الجيش السوري الحر
صنعاء - ي. ب. ا

كشفت صحيفة يمنية مستقلة امس أن السفينة المحملة بشحنة أسلحة التي ضبطتها البحرية الأمريكية واليمنية، الثلاثاء الماضي، كانت قادمة من أوكرانيا، وأنها أفرغت حوالي نصف حمولتها في منفذ تهريب على السواحل اليمنية، فيما كانت متجهة بالنصف الآخر إلى سوريا لمصلحة الجيش الحر.

ونقلت يومية "الأولى" عن مصدر مطلع قوله " إن شحنة الأسلحة بينها صواريخ سام2 وسام3، وهي صواروخ أرض جو تُحمل على الكتف، قدمت من أوكرانيا"، ورجح المصدر أنها جاءت بناء على طلب رسمي من جهة حكومية في صنعاء، دون معرفة وزارة الدفاع؛ الجهة الوحيدة المخول لها التصريح باستيراد أسلحة.

وكان على متن السفينة 8 يمنيين.

وقال المصدر للصحيفة ان السفن الحربية الأمريكية رصدت السفينة وهي منطلقة من منفذ تهريب يمني، بعد أن أفرغت فيه نصف حمولتها، واتضح من خلال التحقيقات مع اليمنيين ال8 الذين كانوا على متنها، أن بقية الشحنة كانت في طريقها إلى سوريا لمصلحة "الجيش السوري الحر".

ولم تعلن المصادر الأمنية الرسمية حتى الآن أي بيانات عن نتائج التحقيق مع السفينة وطاقمها.

وكانت تقارير امريكية نقلت نهاية الأسبوع عن مصادر أمريكية لم تسميها، أن السفينة قادمة من إيران، وفي طريقها إلى جماعة الحوثيين في صعدة، لكن الحكومة اليمنية ووجهاتها المختصة، وعلى رأسها وزارتا الدفاع والداخلية، لم تؤكد صحة معلومات المصادر الأمريكية، ولزمت الوزارتان الصمت تجاه الشحنة رغم مرور أكثر من 5 أيام على إيقافها.

وذكرت مصادر الصحيفة أن وزيرا في حكومة "الوفاق الوطني" طلب الشحنة بمحرر رسمي من وزارته بالتعاون مع تاجر وسيط، وحاولت تأكيد صحة هذه المعلومات، غير أن مختلف الأطراف ذات العلاقة رفضت التجاوب، قائلة إنها غير مخولة بالإدلاء بأي تفاصيل عن القضية.
http://www.alriyadh.com/2013/02/03/article806954.html

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:20 PM
هادي يكسر صمته: نظام صالح فاسد
مقتل العشرات من "قاعدة" اليمن في مواجهات بأبين

يمني يتحدث في جعار مع لجنة حقوقية حول دمار منزله

صنعاء: صادق السلمي 2013-02-03 1:12 AM
هاجم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ـ وبلغة غير مسبوقة- نظام سلفه علي عبدالله صالح، إذ انتقد الحكومات المتعاقبة طوال مدة حكمه الممتدة لـ 33 عاما. وقال باجتماع استثنائي رأسه لأعضاء الحكومة أمس: "نعم 34 عاما "فترة بقاء صالح في السلطة" نود أن نعرف كم هي الطاقة الكهربائية التي تعمل في اليمن؟ فقط هذا كمثال والبقية حدث ولا حرج". وانتقد هادي مرحلة صالح، التي كانت تعتمد على الابتزاز في موضوع الاستثمارات، بخاصة في المجالات النفطية والغازية، وكيفية التعامل مع هذا الموضوع الحساس الذي قال: إنه "كان يمكن أن يخدم اليمن اقتصاديا وسياسيا وحتى أمنيا، لو كان التعامل شفافا وصادقا ونظيفا، دون أن يتحدث الناس عن عملات وحمايات وغيرها من أنواع الابتزاز، مما جعل الكثير من الاستثمارات تفر وتبحث عن أماكن أخرى". وأشار هادي إلى أن "إعادة الهيكلة للقوات المسلحة أعادت الاعتبار لكل ضابط وصف وجندي؛ ليكون بناء الجيش يخدم اليمن ويجسد الوحدة الوطنية، ولا يخدم شخصا أو قبيلة أو جهة بعينها". كما أكد أن المصادقة على إعادة هيكلة نظام وزارة الداخلية، يأتي من أجل رفع مستوى الأداء الأمني وتحديثه بصورة تتواكب مع القرن الواحد والعشرين.
على صعيد آخر، مني تنظيم القاعدة في اليمن بهزيمة كبيرة في المواجهات الدامية التي شهدها وادي موجان في جبال المراقشة بمحافظة أبين، شرقي مدينة عدن، كبرى مدن الجنوب، وهي المواجهات التي بدأت فجر أمس، بعدما دفع الجيش تعزيزات ضخمة معززة بالمروحيات والدبابات لحسم المعركة ضد المئات من عناصر التنظيم، والقادمين من مناطق مختلفة في اليمن ومن خارجها.
وأكدت مصادر بأبين، أن الجيش بسط سيطرته على آخر معقل من معاقل القاعدة في الوادي وفي أبين بعد معارك طاحنة، استخدم فيها المروحيات والدبابات لإجبار عناصر التنظيم على إخلاء مواقعها التي تجمعت فيها بعد أشهر من المواجهات العنيفة، مدعومة بقوات اللجان الشعبية خلال المدة التي أعقبت وصول الرئيس عبدربه منصور هادي، إلى الحكم في 21 فبراير العام الماضي.
وأشارت المصادر إلى أن العشرات بين قتيل وجريح، سقطوا في حملة الجيش، الذي لم يسقط ضحايا بين صفوفه، بخاصة بعد أن اعتمد تكتيك القصف الجوي؛ تمهيدا للضرب بالمدفعية، قبل الاشتباك المباشر مع عناصر القاعدة في المعاقل التي كانوا يتحصنون فيها.http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=131550&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:21 PM
السلطات اليمنية تضبط سفينة إيرانية محملة بصواريخ سام في المياه الإقليمية
اليمن - يو بي أي
السبت 2 فبراير 2013
اعلن مصدر أمني يمني عن ضبط سفينة ايرانية محملة بالأسلحة، في المياه الإقليمية للبلاد على متنها صواريخ من نوع سام المضادة للطائرات.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" عن المصدر قوله، ان "الأجهزة الأمنية ضبطت سفينة شحن صغيرة في المياه الإقليمية اليمنية محملة بأسلحة ومتفجرات من ضمنها صواريخ سام 2 وسام 3 المضادة للطائرات قادمة من إيران بغرض إنزالها بصورة سرية في الشواطئ اليمنية".
وأوضح المصدر، أنه "يجري حاليا فرز حمولة السفينة التي كانت تحتوي على أربعة مخازن مُحكمة لتهريب هذه الأسلحة في أسفل السفينة ومغطاة بالكامل بخزان حديدي يتسع لـ 100 ألف ليتر من الديزل بهدف إخفاء المخازن ومحتوياتها".http://alhayat.com/Details/479120

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:22 PM
اليمن: مقتل 25 مسلحاً من «القاعدة» في مواجهات استمرت ثلاثة ايام في أبين
صنعاء - «الحياة»
الأحد 3 فبراير 2013
اقتحمت قوات يمنية أمس معاقل جبلية لتنظيم «القاعدة» في محافظة أبين إثر معارك خاضتها مع المسلحين استمرت 3 أيام، وقتل خلالها 25 مسلحاً، في حين أفادت مصادر في محافظة البيضاء عن احتمال انهيار الهدنة بين الجيش ومسلحي «القاعدة» التي كان قادها زعماء قبليون الأسبوع الماضي.
وقالت المصادر، إن الجيش تمكن، أمس من اقتحام معاقل «القاعدة» في وادي موجان في منطقة جبال المراقشة، في أبين، كان التنظيم اقام فيها معسكرات لتدريب عناصره. وأكدت أن الجيش استخدم المدفعية والطائرات الحربية، مدعوماً بالعشرات من عناصر «اللجان الشعبية».
وسقط في المواجهات 7 جنود ومسلحان اثنان من «اللجان الشعبية»، وفر عناصر «القاعدة» باتجاه الشرق إلى منطقة «باقيناش»، وأفادت أن الجيش يدرس خطة لمطاردتهم والسيطرة على كامل المنطقة الجبلية».
وكان الجيش شن حملة واسعة منتصف 2012 لطرد مسلحي «القاعدة» من مدن محافظة أبين كان التنظيم استولى عليها إبان الاضطرابات التي سادت البلاد خلال الاحتجاجات الشعبية التي انهت نظام الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وأعلن فيها قيام إمارات إسلامية.
وأبدت مصادر محلية في محافظة البيضاء قلقاً من انهيار الهدنة، بين الجيش اليمني والتنظيم في منطقة المناسح، القريبة من مدينة رداع ثاني مدن محافظة البيضاء، وقالت إن تعزيزات عسكرية ميدانية وصلت الى رداع مع تواصل جهود الوساطة لليوم الثالث على التوالي بين السلطات الحكومية ومسلحين قبليين مرتبطين بتنظيم «القاعدة» يعتقد أنهم يحتجزون 3 أجانب كانوا خطفوا من وسط العاصمة صنعاء، في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
وكانت وساطة يقودها زعماء من قبيلة مراد تمكنت مساء الثلثاء، من إيقاف المعارك بين الجيش و «القاعدة» قرب رداع بعد يومين من نشوبها وخلفت عشرات القتلى والجرحى، في حين نفذ انتحاري من «القاعدة» هجوماً انتحارياً بسيارة مفخخة مستهدفاً نقطة عسكرية للجيش، ما أدى إلى مقتل نحو 15 جندياً وجرح 13 آخرين، في العملية التي جاءت رداً على الحملة العسكرية التي شنت هجوماً على منطقة المناسح التابعة لقبائل قيفة حيث يتمركز بها مئات من عناصر «القاعدة» تحت حماية قبلية من زعماء محليين في التنظيم من أسرة آل الذهب.
وكان عبداللطيف الذهب نجا أكثر من مرة من غارات الطائرات الأميركية من دون طيار التي استهدفته خلال 2012، وهو شقيق قائد الذهب الذي تولى الزعامة المحلية للتنظيم في محافظة البيضاء، خلفاً لشقيقه طارق الذهب الذي قتل مطلع العام الماضي على يد أحد أشقائه المناوئين لتواجد التنظيم في منطقتهم القبلية.
وأكد الرئيس عبدربه منصور هادي، مساء أمس، أنه لن يسمح لأي شخص أو جهة حزبية بالتدخل في شؤون حكومة الوفاق الوطني في بلاده، منتقداً أداء الحكومات التي تعاقبت في عهد سلفه صالح طيلة 33 عاماً، في معرض دفاعه عن الحكومة الحالية التي باتت تتعرض لهجوم وسائل الإعلام الحزبية، بما فيها حزب الرئيس صالح الذي يحرص في أكثر من مناسبة على اتهامها بالفشل في إدارة شؤون البلاد، منذ توليها السلطة في أواخر 2011، بموجب اتفاق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة التي قضت بتنحي صالح عن السلطة.
وفي معرض انتقاده للحكومات السابقة، أثناء اجتماع استثنائي للحكومة، قال هادي «نود ان نتساءل عن الذين يقولون ان الحكومة كذا او الحكومة كذا او اين الكهرباء اين المياه اين الصحة نقول هذه الحكومة عمرها عام واحد ونقول ماذا عملت الحكومات السابقة طيلة ثلاثة عقود ويزيد».
http://alhayat.com/Details/479093

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:24 PM
مقتل 12 شخصاً يشتبه بانتمائهم إلى القاعدة في اليمن



عدن - أ ف ب:

أعلن مسؤول يمني محلي أمس السبت مقتل 12 مسلحاً يشتبه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة خلال عملية للجيش مساء الجمعة الماضية في جنوب البلاد. وأضاف المسؤول رافضاً ذكر اسمه لفرانس برس أن الطيران والمدفعية استهدفا موقعاً بالقرب من بلدة شقرا في محافظة ابين الجنوبية. واكد مقتل شقيق أحد قادة القاعدة في المنطقة توفيق البليدي في القصف. من جهته، قال حسين الوحيشي المسؤول في اللجان الشعبية المناصرة للجيش ضد التنظيم المتطرف، إن «العملية أسفرت عن وقوع أكثر من عشرة قتلى في صفوف القاعدة». وقد لجأ عناصر القاعدة إلى مناطق جبلية بعد طردهم من بلدات في جنوب اليمن إثر عملية شنها الجيش في يونيو الماضي.
http://www.al-jazirah.com/2013/20130203/du3.htm

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:25 PM
حزب الله في صنعاء لحل قضية التجسس الإيراني
أحمد الشميري (صنعاء)
شارك من خلال
تويتر
فيسبوك
جوجل بلس
اكتب رأيك
كشفت مصادر مطلعة يمنية عن زيارة وفد من حزب الله اللبناني إلى العاصمة اليمنية صنعاء، ليطلب من قيادات حزبية وسياسية التوسط لدى القيادة اليمنية لحل قضية الخلايا الإيرانية التي تم ضبطها في صنعاء بالإضافة إلى الإفراج عن السفينة التي تم ضبطها وعلى متنها أسلحة في المياه الإقليمية اليمنية.
وأوضحت المصادر أن إيران أرسلت وفدا من حزب الله مكون من حسن عز الدين وهالة الأسعد والتقوا الأسبوع الماضي بشخصيات قبلية وسياسية وحزبية يمنية في أحد الفنادق بالعاصمة صنعاء.
وتأتي زيارة وفد حزب الله المكلف من إيران عقب إعلان مصدر أمني يمني ضبط سفينة إيرانية محملة بالأسلحة داخل مياهه الإقليمية في بحر العرب بالتعاون مع القوات البحرية الأمريكية ويقودها بحارة يمنيون من محافظة صعدة.
إلى ذلك، أفادت مصادر قبلية في محافظة البيضاء وسط اليمن لـ«عكاظ» أن القبائل التي طلبت من السلطات اليمنية إيقاف عملياتها والدخول في وساطة لدى القاعدة للخروج من منطقتهم حقنا لدماء الأبرياء وإيقاف النزوع الجماعي لأبناء المنطقة تواجه تعنتا قبل مسلحي القاعدة «أنصار الشريعة» في منطقة المناسح والتي تفرض شروطا تعجيزية.
وأوضح المصدر أن القاعدة تشترط انسحاب الحملة العسكرية من رداع وإيقاف الطيران العسكري من التحليق فوق سماء المنطقة التي يقطنون فيها، مؤكدة استمرارها في الوساطة مع وجود التجاوب من الطرفين للتهدئة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20130203/Con20130203569689.htm

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:27 PM
صنعاء: السيطرة على آخر معاقل «القاعدة» في «موجان أبين»
منصور الغدرة - صنعاء
الأحد 03/02/2013
سيطر الجيش اليمني أمس الأول على آخر معاقل الجماعات المسلحة التابعة لتنظيم القاعدة في جبال المراقشة القريبة بمدينتي أحور وشقرة التابعة لمنطقة موجان بمحافظة أبين، بعد معارك ضارية مع عناصر تلك الجماعات استمرت سبع ساعات، استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة وشارك فيها سلاح الجو اليمني، وأكد مصدر عسكري يمني لـ»المدينة»عدم سقوط ضحايا في صفوف قواته، فيما قال مصدر آخر: «إن 12 من عناصر القاعدة قضوا في الاشتباكات بينهم شقيق أحد قادة التنظيم في المنطقة توفيق البليدي».
وأضاف المصدر الأول: «إن القوات المسلحة واللجان الشعبية يساندهما سلاح الجوي خاضت معارك ضارية بدأت عند الساعة الرابعة فجرًا واستمرت سبع ساعات مع عناصر تنظيم القاعدة في وادي موجان وأجبرتها على الانسحاب شرقًا باتجاه أراضي باقيناش وتم السيطرة على المنطقة بالكامل»، وكانت وحدات عسكرية من محور أبين التابعة للمنطقة العسكرية الجنوبية وبالتعاون مع اللجان الشعبية بمحافظة أبين قد نفذت، الخميس، ضربة استباقية ناجحة استهدفت تمركز العناصر الإرهابية من تنظيم القاعدة في كل من منقطة موجان ومنطقة الوضيع.
وقال جنود شاركوا في المعركة لـ»المدينة»: «إن المعركة بدأت عند الساعة الرابعة فجرًا وحتى الساعة الـ11 صباحًا حيث شارك فيها سلاح الجو ممهدًا بضربات جوية الطريق للقوات البرية التي تقدمت لاحقًا وخاضت اشتباكات مسلحة مع عناصر هذه الجماعات.
إلى ذلك، قال مصدر قبلي: «إن عناصر الجماعات المسلحة انسحبت عند العاشرة صباحًا من منطقة (موجان) صوب سلسلة جبلية وعرة تقع في المنطقة ذاتها دون أن تتوفر معلومات عن حجم الضحايا في صفوفهم»، وأضاف المصدر القبلي: «إن المسلحين فروًا إلى مناطق وعرة تاركين كل شيء بما في ذلك بعض النساء والأسر التابعة لهم التي تركوها عند عوائل عشائر محلية بدوية التي تعيش وسط منطقة (موجان)».
إلى ذلك، لا تزال الوساطة القبلية لإنهاء التوتر بين قوات الجيش اليمني ومسلحي أنصار الشريعة التابع لتنظيم القاعدة، في مديرية ولد ربيع بمحافظة البيضاء تواجه تعنتًا من قبل المسلحين الذين يطرحون شروطًا تعجيزية منها انسحاب الحملة العسكرية من رداع، وإيقاف تحليق الطيران العسكري فوق سماء المنطقة التي يقطنون فيها.http://www.al-madina.com/node/431105

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:42 PM
الجيش اليمني يقتل 12 يشتبه في انتمائهم إلى «القاعدة»

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط

عدن - ا ف ب، رويترز - قتل 12 مسلحا يشتبه في انتمائهم الى تنظيم «القاعدة» خلال عملية للجيش مساء أول من أمس، في جنوب البلاد.
واعلن مسؤول يمني محلي امس، رافضا ذكر اسمه، ان الطيران والمدفعية استهدفا موقعا قرب
بلدة شقرا في محافظة ابين الجنوبية. واكد
مقتل شقيق احد قادة «القاعدة «في المنطقة المدعو توفيق البليدي في
القصف.
من جهته، قال حسين الوحيشي، المسؤول في «اللجان الشعبية» المناصرة للجيش ضد التنظيم المتطرف، ان «العملية اسفرت عن وقوع اكثر من
عشرة قتلى في صفوف القاعدة».
ولجأ عناصر «القاعدة» الى مناطق جبلية بعد طردهم من بلدات في
جنوب اليمن اثر عملية شنها الجيش في يونيو الماضي.http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=411702&date=03022013

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:43 PM
مقتل 8 من تنظيم القاعدة في جنوب اليمن

2013/02/02 11:16 م


التقيم التقيم الحالي 5/0




صنعاء – كونا: اعلنت وزارة الدفاع اليمنية أمس مقتل ثمانية من مقاتلي تنظيم القاعدة في هجوم نفذته وحدات من الجيش مدعومة بمقاتلي اللجان الشعبية ضد مواقع تابعة لتنظيم القاعدة في مديرية شقرة بمحافظة ابين جنوبي اليمن.
وذكرت الوزارة في بيان صحافي ان وحدات عسكرية وأمنية ومعها لجان شعبية طوقت أمس (وادي موجان) بمديرية شقرة الساحلية بمحافظة (ابين) التي يوجد فيها عدد من عناصر تنظيم القاعدة.
واضاف البيان انه «تم تنفيذ هجوم واسع ادى لمقتل ثمانية ارهابيين وجرح آخرين بالاضافة لالقاء القبض على عنصرين آخرين فيما لاذ بقية مقاتلي القاعدة بالفرار» مؤكدا «تطهير وادي موجان والجبال المحيطة به من المسلحين التابعين لتنظيم القاعدة».
http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=251814&YearQuarter=20131

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:44 PM
صنعاء- نبيل سيف الكميم
وجه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي انتقادات حادة لحزب المؤتمر الشعبي العام، والى القوى والاطراف الحزبية على تدخلها في عمل حكومة الوفاق الوطني التي شكلت في ديسمبر العام 2011 برئاسة زعيم المعارضة محمد سالم باسندوة. وهاجم هادي الاتهامات التي وجهها الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لحكومة باسندوة وادائها، واكد خلال ترأسة امس لاجتماع استثنائي للحكومة «انه لا يجوز ولا يُسمح لأي حزب او رئيس حزب او اي جهة كانت ان يعترض على اعمال الحكومة او يتدخل بشؤونها». مشيرا الى ان الحكومة لديها برنامج مرحلي ومحدد بكل جوانبه وملامحة، وباستراتيجية رسمت على اساس المبادرة الخليجية وقراري مجلس الامن 2014 و2051، وبدعم دولي واممي غير مسبوق من اجل معالجة ازمة حادة.

ووجه هادي هجوما حادا للحكومات السابقة في عهد الرئيس علي عبد الله صالح، وقال «اننا نود ان نتساءل عن الذين يقولون ان الحكومة كذا، او الحكومة كذا، او اين الكهرباء اين المياه اين الصحة، نقول هذه الحكومة عمرها عام واحد، ونقول ماذا عملت الحكومات السابقة طيلة ثلاثة عقود.



أسلحة إلى السعودية

في غضون ذلك، قالت مصادر مقربة من الرئيس السابق ان تحقيقات استخبارية تجريها السلطات اليمنية، بالتعاون مع فريق تحقيق اميركي من «السي أي ايه» كشفت ان شحنة الاسلحة التي ضبطت قبل اسبوع في المياه الاقليمية اليمنية، كانت قادمة من اوكرانيا، وتم استيرادها بطلب من وزارة الداخلية اليمنية، وقالت ان نصف حمولة شحنة الاسلحة افرغ في احد موانئ التهريب اليمنية، وتشمل صواريخ ارض جو واسلحة وذخائر ومعدات عسكرية متطورة، كان سيتم ادخالها وتهريبها الى الاراضي السعودية، وذلك ضمن مخطط اخواني لزعزعة امن واستقرار المملكة. والنصف الآخر من الشحنة والذي ضبط على متن السفينة كان سيتجه الى منطقة البحر الابيض المتوسط، وسيسلم للجيش السوري والحر.

واوضح المحامي نزية العماد المستشار القانوني لحزب المؤتمر الشعبي العام في تصريح لصحيفة اليمن اليوم ان المعلومات التي توافرت تشير الى تورط اللواء علي محسن الاحمر قائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية، ووزير الداخلية عبد القادر قحطان في عملية استيراد الشحنة.
http://www.alqabas.com.kw/node/736498

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:46 PM
السلطات اليمنية تضبط سفينة إيرانية محمّلة بصورايخ سام
تاريخ النشر :3 فبراير 2013



صنعاء - (د ب أ): قال مصدر مسؤول في اللجنة الأمنية العليا امس السبت إن الأجهزة الأمنية ضبطت سفينة شحن صغيرة في المياه الإقليمية اليمنية محملة بأسلحة ومتفجرات من ضمنها صواريخ سام2 وسام3 المضادة للطائرات قادمة من إيران بغرض إنزالها بصورة سرّية على الشواطئ اليمنية.
ونقل تقرير لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» في موقعها الإلكتروني عن المصدر تصريحه بأنه يجري حاليا فرز حمولة السفينة التي كانت مخزنة في أربعة مخازن صمّمت بإحكام لتهريب هذه الأسلحة في أسفل السفينة ومغطاة بالكامل بخزان حديدي يتسع لمائة ألف لتر من الديزل لإحكام إخفاء المخازن ومحتوياتها.
وأشار المصدر في سياق تصريحه إلى أنه قد تم تسليم هذه السفينة بحمولتها في إيران إلى ثمانية بحارة يمنيين لإيصالها إلى الشواطئ اليمنية، مؤكدا أنه يجري حاليا التحقيق مع طاقم السفينة، وسوف يتم نشر تفاصيل هذا الموضوع في وقت لاحق بعد استكمال تفريغ وفرز محتويات السفينة.
http://www.akhbar-alkhaleej.com/12735/article/5905.html

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:48 PM
اليمن يضبط سفينة أسلحة من إيران على متنها صواريخ ضد الطائرات
أعلنت الحكومة اليمنية مساء السبت عن ضبط سفينة شحن قادمة من إيران ومحملة بأسلحة ومتفجرات بينها صواريخ مضادة للطائرات.

وقال مصدر مسؤول في اللجنة الأمنية العليا إن الأجهزة الأمنية ضبطت سفينة شحن صغيرة في المياه الإقليمية اليمنية محملة بأسلحة ومتفجرات، من ضمنها صواريخ سام2 وسام3 المضادة للطائرات، قادمة من إيران، وذلك بغرض إنزالها بصورة سرية في الشواطئ اليمنية.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن المصدر الأمني المسؤول تصريحاته عن فرز حمولة السفينة التي كانت مهربة في 4 مخازن صممت بإحكام لتهريب هذه الأسلحة في أسفل السفينة، ومغطاة بالكامل بخزان حديدي يتسع لمائة ألف لتر من الديزل لإحكام إخفاء المحتويات.

وأشار المصدر إلى أنه قد تم تسليم هذه السفينة بحمولتها في إيران إلى ثمانية بحارة يمنيين لإيصالها إلى الشواطئ اليمنية، مؤكدا بأنه يجري حاليا التحقيق مع طاقم السفينة، وسوف يتم نشر التفاصيل لهذا الموضوع في وقت لاحق بعد استكمال تفريغ وفرز محتويات السفينة.

وجاء الإعلان عن ضبط سفينة الأسلحة القادمة من إيران بعد أقل من شهر على رفض المحكمة الجزائية المتخصصة بالعاصمة اليمنية صنعاء، طلب الاستئناف المقدم من السفارة الإيرانية بصنعاء في الحكم الابتدائي الصادر في قضية السفينة الإيرانية المحملة بالأسلحة التي ضبطت قرب جزيرة مرين أمام سواحل مدينة ميدي اليمنية على البحر الأحمر في 27 أكتوبر/تشرين الأول عام 2009.

وكانت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة قضت في 25 أكتوبر/تشرين الأول 2011 بإدانة 6 بحارين إيرانيين بتهمة دخول الأراضي اليمنية بطرق غير شرعية، والاكتفاء بمدة حبسهم عامين من تاريخ إلقاء القبض عليهم، وترحليهم من الأراضي اليمنية.

كما قضى منطوق ذلك الحكم بمصادرة السفينة وشحنة الأسلحة المضبوطة على متنها وتوريدها إلى خزينة وزارة الدفاع، وشملت 2000 بندقية آلي، و150 ألف طلقة آلي، و200 قطعة رشاش معدل، و100 ألف طلقة رشاش معدل، و100 قطعة مدفع هاون عيار 82 مل، و50 ألف قذيفة هاون عيار 82 مل، و200 قاذف بازوكا، و 5000 قذيفة آر بي جي.

وكانت الداخلية اليمنية أعلنت في يوليو/تموز من العام الماضي عن ضبط شبكة تجسس إيرانية تعمل منذ 7 سنوات ويقودها ضابط سابق في الحرس الثوري الإيراني وتدير عمليات تجسس في اليمن والقرن الإفريقي.

وأواخر سبتمبر/أيلول 2012، كشف الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عن أن الأجهزة الأمنية في بلاده ضبطت 6 شبكات تجسس تعمل لمصلحة إيران، وأن طهران تدعم إعلاميين وسياسيين معارضين لإجهاض العملية السياسية المستندة إلى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

وتزامن ذلك مع اتهامات وجهها السفير الأمريكي بصنعاء، جيرالد فايرستاين، لإيران بتقديم الدعم للحوثيين ولفصائل في الحراك الجنوبي، إضافة إلى دعمها لبعض نشاطات القاعدة، على حد قوله.http://www.alayam.com/newsdetails.aspx?id=128739&de=1

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:50 PM
شحنة الاسلحة التي ضبطها اليمن مصدرها ايران



3 شباط 2013 الساعة 10:55

أ ف ب

قال مصدر امني يمني ان القارب المحمل اسلحة الذي اعترضته السلطات الاسبوع الماضي مصدره ايران ووجهته المتمردون الحوثيون من الطائفة الشيعية.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية ان القارب الذي تم اعتراضه بمساعدة من البحرية الاميركية في بحر عمان في 23 الشهر الماضي "مصدره ايران وكان محملا صواريخ ارض جو من طراز سام 2 و3".


وكانت السلطات اعلنت اعتراض قارب في المياه الاقليمية لكنها لم تذكر شيئا عن مصدره.

واضافت الوكالة ان طاقم القارب المكون من ثمانية يمنيين مكلفين انزال الحمولة بشكل خفي يخضعون للتحقيق حاليا.

من جهته، اوضح مصدر امني لفرانس برس ان وجهة القارب هي "مرفا المخا" على البحر الاحمر، وان "الشحنة للمتمردين الحوثيين في صعدة".

وانتفض الحوثيون، احتجاجا على تهميشهم السياسي والاجتماعي والديني في اليمن، وقد خاضوا مواجهات مع الجيش اليمني اسفرت عن سقوط الاف القتلى قبل التوصل الى وقف لاطلاق النار في شباط 2010.

وتدور مواجهات بشكل متقطع بينهم وبين سلفيين في شمال اليمن.

ومن المتوقع ان يشارك الحوثيون في الحوار الوطني ضمن اطار اتفاق انتقال السلطة الذي ادى الى تنحي الرئيس السابق علي عبد الله صالح.
http://www.annahar.com/article/10500-%D8%B4%D8%AD%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%AD%D8%A9-%D8%AA%D9%8A-%D8%B6%D8%A8%D8%B7%D9%87%D8%A7-%D9%8A%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%B5%D8%AF%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:51 PM
اليمن: مقتل 8 جنود و12 مسلحاً

أسفرت مواجهات بين الجيش اليمني ومسلحون يشتبه بأنهم ينتمون إلى تنظيم «القاعدة» عن مقتل 20 شخصاً بين جنود ومقاتلين، وإصابة آخرين، بحسب ما كشفت مصادر أمنية أمس.
وقال مصدر في وزارة الدفاع اليمنية، إن صوماليين قتلا وأصيب ثالث في منطقة لقاح في محافظة البيضاء، نتيجة قصف براجمات الصواريخ من معسكر «القصير» لمواجهة هجوم شنته العناصر المسلحة للسيطرة على موقع «الثعالب» الإستراتيجي.
وذكرت وزارة الدفاع أن التقارير الميدانية أكدت مقتل ثمانية جنود، وإصابة خمسة آخرين في مواجهات عنيفة بين قوات الجيش والمسلحين في منطقة موجان خبر المراقشة في شمال مدينة شقرة في محافظة أبين. وأسفرت المواجهات عن مقتل عشرة مسلحين، وإصابة عشرة آخرين.(أ ش أ)http://www.assafir.com/Article.aspx?EditionId=2375&ChannelId=57109&ArticleId=193&Author=

عبدالله البلعسي
2013-02-03, 01:55 PM
مقتل 21 قاعديا بمواجهات مع الجيش بأبين
اليمن: هادي منصور يحذر رافضي الحوار

صنعاء - وكالات- حذر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي كافة القوى السياسية ورؤساء الأحزاب في بلاده من الاعتراض على أعمال ومهام حكومة الوفاق الوطني أو التدخل في شؤونها. وقال إن الحكومة لديها برنامج مرحلي ومحدد بكل جوانبه وملامحه وباسترتيجيه رسم على أساس المبادرة الخليجية وقراري مجلس الأمن 2014 و2051 وبدعم دولي وأممي غير مسبوق من أجل معالجة أزمة حادة كادت تعصف بالشعب اليمني بكل أطيافه وأحزابه وساسته ومجتمعه بصورة لم يسبق لها مثيل في تاريخ اليمن المعاصر. وأكد خلال ترؤسه اجتماعا استثنائيا لحكومة الوفاق الوطني إن هذا الدعم الدولي وكل القرارات الدولية والأممية أجمعت على أهمية أمن واستقرار ووحدة اليمن. واعتبر أن نجاح المرحلة الأولى من تنفيذ بنود المبادرة الخليجية يمثل حافزا قويا للجميع من أجل الإعداد للولوج للمرحلة الثانية والتي يأتي في طليعتها مؤتمر الحوار الوطني الشامل كأهم محطه تاريخية واستراتيجية لخلق الوئام والاتفاق على منظومة حكم جديده ترتكز على الحكم الرشيد القائم على أساس الدولة المدنية الحديثة والحرية والعدالة والمساواة دون إقصاء أو إجحاف. وأكد أن الدعم الإقليمي والدولي للولوج إلى المرحلة الثانية على هذا النحو أقوى من ذي قبل وقال إن زيارة رئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولي بكل أعضائه هي إشارات واضحة بل ترقى إلى مستوى القرارات الدولية بدعم اليمن حتى تحقيق كل متطلبات المرحلة الانتقالية والوصول إلى الانتخابات الرئاسية التنافسية. وأوضح أن مجلس الأمن الدولي قد اطلع خلال زيارته على مجمل النجاحات التي حققها اليمن في ظرف لم يكن أحدا يعتقد أن اليمن سيخرج من محنته. وقال إن مجلس الأمن قد اعتبر اليمن أنموذجا رائعا وممتازا في منطقة الشرق الأوسط حيث تمكن رجالاته وساساته من تغليب الحكمة والمنطق من أجل الخروج إلى بر الأمان وأشار إلى أن إعادة الهيكلة للقوات المسلحة قد أعادت الاعتبار لكل ضابط وصف وجندي، وقال سيتم بناء جيش يخدم اليمن ويجسد الوحدة الوطنية ولا يخدم شخص أو قبيلة أو جهة بعينها، ونوه إلى أن المصادقة أيضا على إعادة هيكلة نظام وزارة الداخلية هو من أجل رفع مستوى الأداء الأمني وتحديثه بصورة تتواكب مع القرن الواحد والعشرين بحيث يكون قادرا على تنفيذ مهامه المناطة بصورة دقيقة وناجحة. إلى ذلك - قال مصدر عسكري أمس إن قوات الحكومة اليمنية طردت جماعة من المسلحين لهم صلة بتنظيم القاعدة من ملاذ جبلي في جنوب البلاد بعد أن قتلت 21 متشددا في قتال استمر يومين. وخاض الجيش وميليشيا مؤيدة للحكومة معركة ضد متشددين يومي الخميس والسبت قرب بلدة شقرة بمحافظة أبين وهي منطقة جبلية فقيرة في جنوب اليمن حيث يسود القانون القبلي ويوجد للمتشددين الإسلاميين حضور قوي. وقال المصدر العسكري إن خمسة جنود واثنين من رجال الميليشيا قتلوا أيضا. وأضاف أن المتشددين الناجين فروا من المنطقة. ويعطي المجتمع الدولي أولوية لمعالجة غياب القانون في اليمن الذي يقع بالقرب من مسار شحنات النفط المهمة وبجوار السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم. وقام الجيش اليمني وميليشيا قبلية بطرد جماعة إسلامية يطلق عليها (أنصار الشريعة) منبثقة عن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من بلدات جعار وزنجبار في محافظة أبين العام الماضي. وفرض المتشددون أحكام الشريعة في تلك البلدات ورفعوا رايات القاعدة. ويوم الخميس شن الجيش وأفراد الميليشيا هجوما على فلول جماعة أنصار الشريعة المتحصنين في الكهوف بالمنطقة وقتلوا اثنين من المتشددين. وقتل خمسة جنود أيضا.
وتدور المواجهات بين القوات الحكومية منذ يومين في وادي موجان وفي جبال المراقشة بمحافظة أبين جنوب اليمن استخدم فيها الجيش القصف الجوي والمدفعي. وأعلن تنظيم "القاعدة" أمس الأول الجمعة، في بيان، مسؤوليته "عن مقتل العشرات بمحافظة البيضاء جنوب شرقي البلاد في هجمات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة نفذها على مواقع للجيش.
http://www.raya.com/news/pages/63e086f7-01e1-4753-972a-66feec84a7a4