المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصحافه "واشنطن تشير إلى أن مصدرها إيران خفر السواحل اليمنية والبحرية الأميركية تضبط سفينة م


عبدالله البلعسي
2013-01-30, 03:27 AM
واشنطن تشير إلى أن مصدرها إيران
خفر السواحل اليمنية والبحرية الأميركية تضبط سفينة محملة بأسلحة
حجم الخط |

تاريخ النشر: الأربعاء 30 يناير 2013
صنعاء، واشنطن (الاتحاد، رويترز) - ضبطت قوات خفر السواحل اليمنية والبحرية الأميركية، الأسبوع الماضي، سفينة تحمل شحنة أسلحة وصواريخ، حسبما أعلنت وزارة الداخلية اليمنية أمس الثلاثاء.

وقالت الوزارة في بيان إن قوات خفر السواحل اليمنية وبالتعاون مع البحرية الأميركية ضبطت الأربعاء الماضي سفينة «دخلت بطريقة غير شرعية المياه الإقليمية اليمنية في البحر العربي»، مشيرة إلى أنه تم العثور على متن السفينة «كمية من المتفجرات و الأسلحة».

وذكر البيان أن الأسلحة التي تم العثور عليها «تشمل صواريخ أرض جو، تحمل بالكتف، وتستخدم لإسقاط الطائرات العسكرية والمدنية»، إضافة إلى «متفجرات عسكرية من نوع سي4، وقذائف 122سم، وقذائف صاروخية (اربي جي)».




كما تم العثور على «معدات تستخدم لصناعة المتفجرات محلياً مثل الكبسولات المتفجرة إلكترونياً، والتفجير الموقوت بالريموت عن بُعد، والتي تستخدم في صناعة «المفخخات»، حسب البيان.
وقالت وزارة الداخلية إن التحقيق جار مع طاقم السفينة المكون من ثمانية بحارة يمنيين «لمعرفة مصدر الأسلحة ووجهتها»، لافتة إلى أن السفينة المضبوطة كانت ترفع أعلاماً مختلفة ومزيفة.

وهذه هي ثالث شحنة أسلحة يضبطها اليمن منذ منتصف نوفمبر الماضي. وأكد مسؤول أميركي أن العملية جرى التنسيق لها مع البحرية الأميركية وأن مدمرة أميركية كانت قريبة من موقع اعتراض السفينة، حسب (رويترز).

وذكر مسؤول أميركي آخر أن الشحنة التي تم اعتراضها من المعتقد أنها كانت قادمة من إيران ومن المرجح أنها كانت مرسلة إلى المتمردين «الحوثيين» في شمال اليمن. وقال «هذا يبين استمرار التدخل الإيراني الضار في دول أخرى في المنطقة».

ومنذ منتصف العام الماضي، اتهم اليمن أكثر من مرة إيران بتقديم الأموال والسلاح لجماعة الحوثي الشيعية المتمردة على الحكومة المركزية في صنعاء منذ 2004. ورفض الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي استقبال مبعوث إيراني زائر العام الماضي في لفتة للتعبير عن «الاستياء» من طهران بعد أن قالت صنعاء إنها اكتشفت شبكة تجسس يقودوها إيرانيون في العاصمة اليمنية. لكن إيران نفت مطلع الشهر الجاري، على لسان سفيرها في صنعاء، الضلوع في عمليات تجسس باليمن أو دعم الجماعات المعارضة للحكومة.



اقرأ المزيد : خفر السواحل اليمنية والبحرية الأميركية تضبط سفينة محملة بأسلحة - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=10904&y=2013#ixzz2JPUDu4LX

عبدالله البلعسي
2013-01-30, 03:28 AM
استحداث منصب أمني رفيع باليمن
حجم الخط |

تاريخ النشر: الأربعاء 30 يناير 2013
صنعاء (الاتحاد) - أقر فريق أمني، يمني وأردني، مكلف بإعادة هيكلة أجهزة الأمن والشرطة في اليمن، أمس الثلاثاء، استحداث منصب «المفتش العام» وإضافته إلى الهيكل التنظيمي الجديد لوزارة الداخلية.

كما أقر الفريق الذي يرأسه اللواء رياض القرشي، استحداث أربع إدارات جديدة تتبع المفتش العام، وهي إدارة حقوق الإنسان، وإدارة مكافحة الفساد وتجاوزات الشرطة، وإدارة الرقابة والتفتيش، وإدارة هندسية معنية بإنشاء مدن هندسية لمنتسبي وزارة الداخلية.

وقال اللواء القرشي إن «العمل يجري على قدم وساق لإنشاء وتطوير المنظومة الشرطوية الأمنية». ومن المتوقع أن يصدر قريباً مرسوم رئاسي بإعادة هيكلة أجهزة الشرطة والأمن في اليمن.



اقرأ المزيد : استحداث منصب أمني رفيع باليمن - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=10905&y=2013#ixzz2JPUW7RfP

عبدالله البلعسي
2013-01-30, 03:29 AM
إصابة ضابطين بهجومين في حضرموت
حجم الخط |

تاريخ النشر: الأربعاء 30 يناير 2013
صنعاء (الاتحاد) - أصيب ضابط في جهاز الأمن السياسي (المخابرات) أمس الثلاثاء، في محاولة اغتيال استهدفته في محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن. وذكرت وزارة الدفاع اليمنية، في بيان، إن المقدم فضل عبدالله الفضلي، الضابط في جهاز الأمن السياسي، نجا من محاولة اغتيال بإطلاق الرصاص الحي عليه في بلدة «غيل باوزير» وسط المحافظة. وذكر البيان أن الفضلي أصيب بطلق ناري أطلقته «عناصر إرهابية»، مشيرا إلى أن هذا الهجوم تزامن مع هجوم آخر لمسلحين كانا على متن دراجة نارية أطلقا النار على المساعد في جهاز المخابرات، بدر جعفر، في البلدة ذاتها، ما أدى إلى إصابته بطلقين ناريين في رأسه.

وقالت مصادر طبية ومحلية لـ(الاتحاد) إن حالة جعفر «حرجة»، وأنه «يرقد حاليا في غرفة العناية المركزة» بمستشفى البلدة. وقُتل 40 عسكريا يمنيا، غالبيتهم من جهاز المخابرات، في 66 هجوم بدراجة نارية في اليمن العام الماضي.



اقرأ المزيد : إصابة ضابطين بهجومين في حضرموت - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=10906&y=2013#ixzz2JPUkXgUM

عبدالله البلعسي
2013-01-30, 03:30 AM
«عكاظ» تعيش يوما مع رئيس سابق أزاحه الربيع العربي 2/3
علاج طبيعي لأصابعه وزراعة وكواليس مع رفاق التفجير

فهيم الحامد (صنعاء)
شارك من خلال
تويتر
فيسبوك
جوجل بلس
اكتب رأيك

ما أشبه الليلة بالبارحة .. مثل لا يتطابق إطلاقا مع تجربتي التي خضتها في منزل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، بالحي السياسي في شارع حدة بوسط العاصمة صنعاء.. تكاد اللحظات تتشابه، بين الماضي والحاضر، وكالأفلام، يتكرر الشريط يحمل كل التفاصيل الدقيقة.
كان اللقاء الأول حين دخلت إلى معسكر قيادة العرضي «مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة» في شهر مايو 1102، لإجراء حوار مع فخامة الرئيس «آنذاك» علي صالح في ذروة الثورة اليمنية. واليوم بعد مرور حوالي العام يتكرر المشهد مع صالح الذي أصبح الرئيس السابق.. وتحول اسمه من «فخامة الرئيس».. المواطن صالح. ربما هو قدري كصحفي أن أعيد ذات التجربة معه، أو ربما هي طبيعة اليمن.. الذي تتشابه مشاكله، وتكرر مشاهده نفسها في كل مرة. سألت نفسي: النظام تغير.. فهل تغير اليمن؟
ها أنا مرة أخرى في حضرة الزعيم كما يطلق عليه الآن، أدلف إلى منزله، وتتكرر مشاهد اليمن في مخيلتي، بين الماضي المضطرب والحاضر غير الواضح والمستقبل الواعد.
ومن المؤكد أن لقائي الأول بالرئيس السابق صالح، نهاية عام 2012، اختلف جذريا عن زيارتي معه هذه المرة، بمنزله. شعرت بالفرق الشاسع في المكان والزمان والظروف والمعطيات الجديدة على الأرض. كل شيء تغير في اليمن، وبات هناك رئيس حكم 33 عاما، يسمى بالرئيس السابق.


تغير الوضع في اليمن، وأصبح مسمى فخامة الرئيس صالح من الماضي.. الثورة غيرت الموازين في اليمن رأسا على عقب.. وألغت الألقاب.. وتسليم السلطة غير مواقع الكراسي.. فالسلطة أصبحت معارضة.. والمعارضة أصبحت في السلطة.. ولا أعلم ماذا يخبئ المستقبل للسياسيين في اليمن.

الحرس يحاصر المنزل
إذا كان الوضع في اليمن تغير، فإن رجال الزعيم لم يتغيروا.. إذ كان الأخ أحمد الصوفي، السكرتير الإعلامي لصالح، المستقبل لي عند مدخل المنزل، «هو نفس الشخص الذي استقبلني في قصر الرئاسة العام الماضي»، الذي تحول لثكنة عسكرية، حيث توزعت قوات الحرس الجمهوري وحاصرته من جهاته الأربع، بالإضافة لرجال القبائل من بكيل، الذين أخذوا أماكنهم في كل موضع.
بعد الانتهاء من الإجراءات الأمنية المشددة دخلنا باحة المنزل، وشاهدت من بعد، أربعة أشخاص جالسين على كراس يتجاذبون أطراف الحديث مع بعضهم البعض، إلى جانب إحدى الحدائق المتناثرة في باحة المنزل.

في فناء المنزل
بصراحة لم أكن أتوقع إطلاقا أن يكون الرئيس السابق صالح أحدهم. دفعني فضولي الصحافي لتوجيه السؤال المتحفز والمتسرع للأخ الصوفي.. وقلت: هل الذي أمامنا هو الرئيس السابق. أجاب: نعم هو «الأخ الزعيم» علي عبدالله صالح.
اتجهت مباشرة ناحية صالح الذي فرغ لتوه من أداء صلاة الجمعة، مرتديا الزي التقليدي واضعا الجنبية التقليدية، استقبلنا بحرارة وحفاوة وتبادلت معه السلام والتحية.
قال لي: «هذه المرة بالزي اليمني أخ فهيم». قلت له: نعم .. قال لي «بهذا الزي أنت يمني بحت».. الزعيم بدا لي منهكا بعض الشيء أو على الأقل مقارنة بوضعه حين لقائي به عام 2010 فإنه بدا متعبا وأقل حيوية ونشاطا.
سألت الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن صحته أولا.. وأجابني على الفور «في أتم الصحة والعافية.. وكما تراني والحمدلله».
بجوار صالح، جلس رئيس مجلس النواب يحيى الراعي، الذي تعرض لإصابات بالغة في حادثة تفجير دار الرئاسة، والقيادي في حزب المؤتمر عارف الزوكا. ووقوفا كان عدد من حراس الأمن في الخلف. الأجواء في منزل الزعيم كانت هادئة.. لا حرس.. ولا بروتوكول.. في الداخل ما عدا أصوات العصافير في منزله الذي يملكه منذ الثمانينات، ويبدو أنه اختاره للسكن بعناية لموقعه الأمني في الحي السياسي.
اسئأذنت الرئيس السابق لالتقاط الصور.. ووجه رجال الأمن بالسماح بإدخال الكاميرا. سألني .. متى آخر مرة زرت اليمن؟ قلت له: قبل سبعة أشهر، حيث شهدت معركة تحرير مدينة لودر من تنظيم القاعدة. وبدلا من أن أستمع له وأطرح ما في جعبتي، شعرت أن الزعيم يستمع إلي باهتمام كبير، خاصة عن تجربتي في جبل يسوف بمدينة لودر، الذي قلت له إنه كان ينام يمنيا ويصحو قاعديا، إبان الحرب التي شنها الجيش اليمني ضد تنظيم القاعدة.
سألني باهتمام عن تجربتي الإعلامية في المناطق والبؤر الساخنة.. واستمع بعناية عن تجربتي خلال تغطيتي الصحافية للحرب الأمريكية ضد طالبان، وتحديدا عن معركة تورا بورا في أفغانستان، حيث تمكنت قيادات القاعدة في ذلك الوقت من مغادرة جبال تورا بورا دون إصابات.

ذاكرة حاضرة
قد يكون جسد صالح أصيب، لكن ذاكرته كانت حاضرة عندما تحدث عن لقائي به في مايو 2010، وبدا هادئا ومتماسكا. لاحظت خلال اللقاء أن يديه ما زالتا مربوطتين بضماد قوي جدا، إلا أنه كان يحرك أصابعه بسهولة، حتى أنه تحدث عنها وحركها أمامي، عندما قال إنه يمارس العلاج الطبيعي لأصابعه يوميا.

إصابة اليدين
يبدو أن إصابة اليدين في تفجير مسجد دار الرئاسة كانت قوية ومؤثرة للغاية، وكانت واضحة، أيضا في منطقة الذقن «أسفل الفم» آثار عملية جراحية تجميلية أجريت حولها، حيث بدت خيوط القطن من شماغه الذي كان يرتديه لغرض الحماية من الشمس تعلق بمنطقة الذقن وسرعان ما كان رجال الأمن يزيلونها بأيديهم.
قلت له: هل تمارسون الرياضة والزراعة؟ قال لي: نعم.. أنظر للحدائق التي حولك قمت بزراعة العديد من النباتات الجديدة. وأشار بيده للأشجار الكثيفة التي أحاطت بكامل فناء المنزل.

الزراعة والتشجير
ثم اصطحبني بجولة في فناء منزله لإطلاعي على الحديقة، وأراني شجرة الطنب التي زرعها بيده، والتي تتحول مع مرور الوقت إلى شجرة وارفة لحماية شجرة البن، بحسب ما أوضحه الرئيس السابق صالح، الذي كان يداعب الأشجار بيديه وكأنها طفلة صغيرة.
شرح لنا أهمية هذه الأشجار ومكانتها التي احتلتها في قلبه وأخذت حيزا من همومه السياسية.
سألني: كيف ترى الوضع في اليمن؟
قلت له: مقارنة بما رأيته خلال السنتين الماضيتين الوضع في تحسن شديد.
قال لي بهدوء «العبرة بالخواتيم».
علي عبدالله صالح، وبحسب مقربين منه، ما زال بحاجة إلى عمليتين جراحيتين في أسرع وقت، لكنه يرفض أن تتم في أية دولة غير المملكة التي يرى أنها مصدر ثقة له وأنقذت حياته من موت محقق، بعد فضل الله، نظرا للخبرات والقدرات الطبية التي تمتلكها المستشفيات السعودية. الزعيم تحدث أيضا عن شجرة «الايكا دنيا» التي تحتل مساحة كبيرة في حديقته قائلا «أنظر هذه الفاكهة مليئة بالسكريات». قلت له «لدينا في المملكة مثلها لكنها تأتي مستوردة».
شعرت أن صالح كان يتحدث بتلقائية، وعادت ذاكرتي للوراء عندما قال لي في آخر حوار أجريته معه في ذروة الثورة.. «هم يريدون الثورة.. فلتكن كذلك.. سنأتي مرة أخرى للحكم عبر صناديق الاقتراع»..
وبينما نحن ننهي جولتنا عائدين إلى حيث أتينا، شاهدت سيارة كبيرة على زاوية المنزل لفتت انتباهي، فيما بادر الرئيس السابق ببداهة إلى إرضاء تساؤلي قبل أن أسأل وقال لي «إن هذا الكارفان هدية من سمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز، عندما غادرت في عام 2003 للمملكة برا مع عدد من القيادات السياسية والعلماء والشخصيات الاجتماعية. وتوجد بداخلها غرفة نوم ومطبخ».
وتم إيقاف هذا الكارفان في فناء منزله الأخضر وشوهد عدد من مرافقيه يعدون المشروبات والعصائر بداخلها ليقدموها للضيوف والزائرين.

طاولة خشبية للاجتماعات
وعلى الطرف الآخر تم وضع طاولة خشبية عليها ستة كراس، قال الزعيم مشيرا بيده «هنا نجتمع ونلتقي يوميا مع قيادات الحزب والمواطنين».
طوال الجولة داخل منزل صالح كان يرافقه قائد حراسته الخاصة المقال طارق محمد عبدالله صالح وحارسه الشخصي الذي أصيب وإلى جانبه عصام دويد الذي أراني صورته المحفوظة في الجوال بعد حادثة التفجير التي لا أستطيع وصفها من كثرة الجروح.
ودعنا صالح بنفسه على البوابة لنخرج بصحبة رئيس مجلس النواب يحيى الراعي والقيادي عارف الزوكا ومستشاره الإعلامي أحمد الصوفي والمقدم طارق محمد عبدالله صالح والذين يعتبرون أصدقاء ورفاق تفجير دار الرئاسة.
وبقي صالح وحده يداعب الأشجار ويمارس الرياضة مع مدربه اللبناني لمدة «3» ساعات ويتابع الأخبار ويقرأ الكتب، لنعود أدراجنا إلى الفندق الذي ننزل فيه لكي نتهيأ لرحلة الغد، حيث قرر استضافتنا في مسقط رأسه «قرية الأحمر بمديرية سنحان بمرافقة شقيقه اللواء علي صالح».
غادرت المنزل وبقي السؤال مفتوحا في مخيلتي هل سيتخلى صالح الذي لا يزال يثير جدلا واسعا في الساحة السياسية اليمنية عن العمل السياسي؟ هل يترك منصب رئيس المؤتمر الشعبي راضخا للضغوط؟ وهل تسحب منه الحصانة؟ هل يبدأ مشواره كمواطن يمني ليمارس هواياته الجديدة في الرياضة والزراعة. أم أنه يحضر لمفاجآت قادمة؟.. تركت الحي السياسي وأنا أفكر في صالح.. بعد أن مسحت جولة الحديقة من مخيلتي.. ذاكرة فخامة الرئيس صالح.
صالح .. بين حاجة الجسد .. وشغف الحوار
أحمد الشميري (صنعاء)
وسط حراسة أمنية مشددة وقوات مدججة بأسلحة ثقيلة ومتوسطة خارج منزله الذي يقع في أحد أرقى الأحياء بالعاصمة اليمنية صنعاء، يتابع الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح عن كثب التحضيرات اليومية لعقد جلسات الحوار الوطني الذي يأمل إن لم يستطع أن يشارك فيه شخصيا أن يتابع مداولاته عن قرب على أقل تقدير وذلك رغم أنه في حاجة لاستكمال العلاج الطبي في الخارج.
وبين الحاجة الماسة للعلاج والرغبة الجامحة للمشاركة في الحوار الوطني، يعيش صالح بقلبين وفكرين الأول يتطلع إلى المشاركة في الحوار الذي طالما اعتبره مسألة مهمة، وبين ضرورات العلاج التي لا بد منها.
صالح الرجل الذي حكم اليمن لـ 33 عاما، بات الآن محاصرا بين جدران منزله وحراساته الخاصة التي قطعت شارعا بكامله وشكلت الحواجز الأسمنتية للمنازل المقابلة لمنزله عائقا لوصول المواد والمأكولات إليها بشكل طبيعي دون تفتيش.
لم يكن اللواء الأول من الحرس الخاص المنحل هو المكلف بحراسته بكل معداته وآلياتها العسكرية، بل إن هناك عسكريين مدنيين يقفون إلى جانبهم ويشكلون الحراسة الرئيسية، فهي صاحبة القرار في السماح للزائرين بالدخول إلى الشارع الذي تقطعه الحواجز أمام منزل صالح، حيث التفتيش الدقيق بالأجهزة إلى جانب الكاميرات وأجهزة المراقبة المنتشرة على طول سور المنزل والشوارع القريبة منه. صالح المواطن والرئيس يظل يعيش حياته كرئيس ويتعامل مع زائريه كرئيس وليس مواطنا كما هو يتحدث.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20130129/Con20130129568280.htm

عبدالله البلعسي
2013-01-30, 03:31 AM
اليمن تعترض سفينة محملة بأسلحة إيرانية
واشنطن - رويترز
الثلاثاء 29 يناير 2013
اكد مسؤولون امس الاثنين ان القوات اليمنية إعترضت في 23 كانون الثاني/ يناير سفينة تحمل شحنة كبيرة من الاسلحة من بينها صواريخ ارض-جو يعتقد مسؤولون اميركيون إنها كانت آتية من ايران ومرسلة الى متمردين يمنيين.

وقالت الحكومة اليمينة إن من بين الاسلحة على متن السفينة، التي تم اعتراضها ساحل اليمن، متفجرات للاستخدامات العسكرية وقذائف صاروخية ومعدات لصنع القنابل وذلك وفقا لبيان اصدرته السفارة اليمنية في واشنطن.

وأكد مسؤول اميركي، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، ان العملية تم التنسيق لها مع البحرية الاميركية وان مدمرة اميركية كانت قريبة من موقع اعتراض السفينة.

وأبلغ مسؤول اميركي اخر وكالة رويترز ان الشحنة التي تم اعتراضها من المعتقد انها كانت آتية من ايران ومن المرجح انها كانت مرسلة الى المتمردين الحوثيين.

وقال المسؤول الاميركي الثاني الذي تحدث ايضا شرط عدم الكشف عن هويته "هذا يبين استمرار التدخل الايراني الضار في دول اخرى في المنطقة".

وتنفي ايران أي تدخل في شؤون اليمن.

وقال محللون إن ديبلوماسيين يعتقدون ان صعود الحوثيين حوّل اليمن الى جبهة جديدة في صراع طويل بين ايران وبين القوى الغربية والانظمة العربية التي تدعمها.

وتتهم دول الخليج العربية وحلفاؤها من رجال الدين إيران بمساندة الطوائف الشيعية في المنطقة. ويتهم اليمن ايضا ايران بمحاولة التدخل في شؤونه.

ورفض الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي استقبال مبعوث ايراني زائر العام الماضي في لفتة للتعبير عن "الاستياء" من طهران بعد ان قالت صنعاء انها اكتشفت شبكة تجسس يقودها ايرانيون في العاصمة اليمينة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر نسب الى السفير الاميركي لدى اليمن جيرالد فايرستاين اتهامه ايران بالعمل مع الانفصاليين الجنوبيين. ويخوض اليمن صراعا ايضا مع متشددي القاعدة في شمال البلاد.

وقالت الحكومة اليمنية في بيانها ان شحنة الاسلحة تم اعتراضها في المياه اليمنية بالقرب من بحر العرب. واضافت ان مسؤولين في حرس السواحل اليمني صعدوا الى السفينة التي ترفع اعلاما متعددة ويوجد بين افراد طاقمها ثمانية يمنيين.

وقال البيان ان السلطات تواصل التحقق من المسار الملاحي للسفينة بتحليل سجلات الملاحة التي عثر عليها على متنها.
http://alhayat.com/Details/477434

عبدالله البلعسي
2013-01-30, 03:33 AM
مقتل 16 عنصراً من "القاعدة" وتحرير 13 جندياً في اليمن
اليمن - يو بي أي
الثلاثاء 29 يناير 2013
قتل 16 عنصراً من تنظيم "القاعدة" في اليمن وتم تحرير 13 جندياً، بعدما شنت مقاتلات حربية 4 غارات على مواقع للقاعدة في محافظة البيضاء شرق البلاد.
ونقل موقع "المؤتمر نت" الناطق باسم حزب المؤتمر الشعبي العام، عن مصدر محلي قوله، إن 4 غارات شنّها الطيران الحربي اليمني، أسفرت عن مقتل 16 عنصراً من القاعدة، بالإضافة الى تحرير 13 جندياً كانوا محتجزين لدى عناصر القاعدة بعد أن ضلّوا الطريق على متن دوريتين وسيارة إسعاف تابعة لقوات الجيش.

عبدالله البلعسي
2013-01-30, 03:34 AM
السلطات اليمنية تضبط شحنة أسلحة في المياه الإقليمية آخر تحديث:الأربعاء ,30/01/2013
صنعاء - “الخليج”، وكالات:

وأعلنت الداخلية اليمنية ضبط شحنة أسلحة تتضمن صواريخ أرض جو، على متن سفينة دخلت بشكل غير مشروع إلى المياه الإقليمية في بحر العرب، حسب بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية . وذكرت أن “قوات خفر السواحل والأمن بالتعاون مع البحرية الأمريكية اعترضت الأربعاء الماضي، سفينة تحمل على متنها أسلحة دخلت بطريقة غير شرعية المياه الإقليمية اليمنية” .

واكتشف خفر السواحل على متن السفينة صواريخ أرض جو تحمل على الكتف، إضافة إلى متفجرات “سي 4”، وقذائف ومعدات لصناعة المتفجرات المحلية، وذكرت الداخلية أن التحقيقات مستمرة مع طاقم السفينة المكون من 8 يمنيين لمعرفة مصدر الأسلحة ووجهتها .

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلا عن مسؤول أمريكي لم تسمه أن شحنة الأسلحة التي صادرتها السلطات اليمنية بمساعدة الولايات المتحدة قادمة من إيران للمسلحين داخل اليمن . وقال مسؤولون إن الأسلحة صنعت في إيران، وأوضحوا أن عملية التهريب تأتي في إطار مسعى طهران لزيادة التواصل السياسي مع المتمردين وغيرهم من الشخصيات السياسية علاوة على دعم الدولة الضعيفة من أجل تعزيز نفوذها .

من جانبه جدد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أمس، تأكيد عزم بلاده ملاحقة “الإرهابيين”، من أجل توفير مناخ للاستثمار، في وقت تدور مواجهات عنيفة بين الجيش وعناصر “القاعدة” شرق البلاد .

وقال هادي خلال لقائه رئيس دائرة الشرق الأوسط في مجموعة “توتال” إرنو بروياك، “إن الدولة تقوم بملاحقة الإرهابيين في كل مكان لتوفير المناخات الاستثمارية والقضاء على آفة الإرهاب” . وأضاف أن “ما تحقق يعد بداية نهاية تنظيم القاعدة الإرهابي في اليمن والجزيرة العربية” .

إلى ذلك، تجددت المواجهات بمحافظة البيضاء (وسط)، بين الجيش اليمني وعناصر من تنظيم “القاعدة”، وقال مصدر أمني إن عشرات من التنظيم قتلوا، إثر غارتين جويتين استهدفتاهم في مركز صحي بمنطقة المناسح حيث كانوا يتحصنون . وقصفت طائرات أمريكية من دون طيار قريتين بمحافظة ذمار القريبة كان عناصر “القاعدة” فروا إليها .http://www.alkhaleej.ae/portal/dcc8e76f-3e92-48d4-9d5e-a560f0c5a9ab.aspx

عبدالله البلعسي
2013-01-30, 03:38 AM
السلطات اليمنية تضبط سفينة أسلحة في مياهها الإقليمية

2013/01/29 07:21 م


التقيم التقيم الحالي 5/0


على متنها صواريخ أرض – جو ومتفجرات «سي 4»


صنعاء – ا ف ب: أعلنت وزارة الداخلية اليمنية ضبط شحنة اسلحة تتضمن خصوصاً صواريخ ارض-جو، على متن سفينة دخلت بشكل غير مشروع الى المياه الإقليمية في بحر العرب، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية الثلاثاء.
وذكرت الوزارة ان «قوات خفر السواحل والأمن اليمنية بالتعاون مع البحرية الأمريكية اعترضت الأربعاء الماضي سفينة تحمل على متنها اسلحة دخلت بطريقة غير شرعية المياه الإقليمية اليمنية في البحر العربي».
واكتشف خفر السواحل على متن السفينة صواريخ ارض-جو تحمل بالكتف وتستخدم بحسب البيان «لإسقاط الطائرات العسكرية والمدنية»، اضافة الى متفجرات من نوع «سي 4» وقذائف ومعدات تستخدم لصناعة المتفجرات المحلية مثل «الكبسولات المتفجرة الكترونياً والتفجير الموقوت بجهاز التحكم عن بعد» التي يمكن وضعها في لاصق على السيارات.
وذكرت الداخلية ان التحقيقات مستمرة مع طاقم السفينة المكون من ثمانية يمنيين لمعرفة مصدر الأسلحة ووجهتها.
وقال البيان إن «قوات خفر السواحل والأمن اليمنية تأمل في تحديد نقطة إبحار السفينة التي كانت ترفع أعلاماً مختلفة ومزيفة وذلك بعد عمل تقييم معدات ملاحة السفينة وكذلك سجلات القيد التي تم العثور عليها على متن السفينة».
وكانت السلطات اليمنية أعلنت الجمعة انها ضبطت في مرفأ عدن (جنوب) شحنة جديدة من الأسلحة قادمة من تركيا تتألف من بنادق اوتوماتيكية، وذلك بعد شهرين من ضبط شحنة أسلحة مشابهة في مرفأ عدن قادمة من تركيا أيضاً ومخبأة في حاويات تم التصريح عن حمولتها على انها مواد غذائية.
وأعلنت الخارجية التركية على الاثر حينها انها فتحت تحقيقاً في المسألة، مؤكدة ان أنقرة «لم تصرح بإرسال مثل هذه الشحنة من الأسلحة.. الى دول تتعاظم فيها مخاطر النزاع ويمكن ان تتسبب بوقوع مزيد من القتلى».
http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=250867&YearQuarter=20131

عبدالله البلعسي
2013-01-30, 03:40 AM
نيويورك تايمز»: الشحنة المضبوطة مرسلة إلى المتمردين الحوثيين

البحرية اليمنية تعترض سفينة تحمل أسلحة «صُنعت» في إيران

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط

صنعاء، دبي، واشنطن - رويترز، يو بي أي - أعلنت السلطات اليمنية ان بحريتها اعترضت بالتعاون مع البحرية الأميركية سفينة تحمل شحنة كبيرة من الاسلحة بينها صواريخ ارض-جو ومتفجرات، يعتقد مسؤولون اميركيون انها كانت «آتية من ايران ومرسلة الى المتمردين الحوثيين داخل اليمن».
وذكرت وزارة الداخلية اليمنية في بيان نشر في وقت متقدم من مساء أول من أمس، «أن قوات خفر السواحل، وبالتعاون مع البحرية الأميركية، اعترضت سفينة محملة بالأسلحة دخلت المياه الإقليمية اليمنية في شكل غير شرعي».
وأضافت «ان قوات خفر السواحل اكتشفت على متن السفينة كميات كبيرة من المتفجرات والصواريخ المضادة للطائرات دخلت بطريقة غير شرعية المياه الإقليمية اليمنية في البحر العربي».
وتابعت انه تم العثور داخل السفينة «على صواريخ أرض - جو ومتفجرات عسكرية من نوع سي4، وقذائف 122ملم، وقذائف صاروخية ومعدات تستخدم لصناعة المتفجرات محليا مثل الكبسولات المتفجرة الكترونيا، وبالتحكم من بعد».
وأشارت الى ان طاقم السفينة مؤلف من 8 بحارة يمنيين، وكانت ترفع أعلام دول مختلفة ومزيفة.
وفي واشنطن، ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» نقلا عن مسؤول أميركي، أن شحنة الأسلحة المهربة التي صادرتها السلطات اليمنية بمساعدة من الولايات المتحدة «آتية من إيران الى المتمردين الحوثيين داخل اليمن».
وكتبت الصحيفة إن «المضبوطات، شملت كمية كبيرة من المتفجرات والأسلحة والأموال النقدية، التي تمت مصادرتها الأسبوع الماضي بعد تفتيش سفينة توقفت في المياه اليمنية».
وقال مسؤولون أميركيون إن الأسلحة التي تمت مصادرتها وشملت صواريخ أرض جو ومتفجرات عسكرية وقاذفات قنابل ومعدات تصنيع قنابل، صنعت في إيران.
http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=410734&date=30012013

عبدالله البلعسي
2013-01-30, 07:24 AM
لجيش يهاجم معاقل التنظيم في البيضاء
اليمن: مقتل وإصابة 24 عسكريًا بهجوم للقاعدة

صنعاء- وكالات: قتل وجرح نحو 24 جنديًا يمنيًا مساء أمس بتفجير انتحاري لسيارة مفخخة من تنظيم القاعدة عند حاجز عسكري بمدينة رداع شرق اليمن. وقال مصدر أمني يمني: إن 24جنديًا سقطوا بين قتيل وجريح بهجوم انتحاري لتنظيم القاعدة بسيارة مفخخة مساء أمس عند حاجز عسكري على مدخل مدينة رداع التابعة لمحافظة البيضاء. وأشار المصدر إلى أن سيارات إسعاف نقلت الجنود، بينما قامت قوات الجيش بتطويق المنطقة خشية هجوم آخر لعناصر آخرين من التنظيم. وكان جندي يمني قد قتل وأصيب 3 في منطقة وادي الثعالب التابعة لمحافظة البيضاء في وقت سابق أمس في كمين نصبه عناصر القاعدة عقب قيام سلاح الجو اليمني بغارة استهدفت معاقل التنظيم في منطقة المسانح، كما شن الطيران غارات جديده مساء أمس على عدد من مواقع القاعدة.

وكانت وزارة الدفاع حددت قبل أيام مهلة لعناصر القاعدة في محافظة البيضاء لإطلاق سراح الرهائن الغربيين الثلاثة وهددت بشن حملة عسكرية لتحريرهم، إلا أن التنظيم لم يستجب للتهديد ما أدى إلى توجيه حملة عسكرية بدأت أمس لتحريريهم. وقال مسؤول وسكان: إن القوات اليمنية تدعمها دبابات هاجمت معقلاً للقاعدة أمس بعد انهيار محادثات لإطلاق سراح ثلاثة رهائن غربيين، الأمر الذي دفع المتشددين إلى شن غارة انتقامية أسفرت عن مقتل ثلاثة جنود. ويمثل التصدي لغياب القانون في الدولة الفقيرة أولوية دولية. وتعتبر الولايات المتحدة اليمن جبهة في صراعها ضد القاعدة. وكان رجال قبائل في العاصمة صنعاء خطفوا الشهر الماضي رجلاً وامرأة من فنلندا ورجلاً نمساويًا كانوا يدرسون اللغة العربية في اليمن. وقال مسؤول يمني: إنه جرى بيعهم في وقت لاحق إلى أعضاء بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب ونقلوا إلى محافظة البيضاء. وقال مسؤول حكومي آخر إن الجيش بدأ هجومه بعدما رفضت القاعدة في جزيرة العرب مطالب بإطلاق سراح رهائن. وذكر مقيمون أنهم شاهدوا عشرات الدبابات والمركبات المدرعة تتحرك عند الفجر صوب المناسح معقل القاعدة في البيضاء.

وقال رجل اكتفى بتعريف نفسه بعبدالله بالهاتف: "بعد ساعات قليلة بدأت قوات الجيش القصف. يمكننا سماع انفجارات."ورد المتشددون بمهاجمة نقطة تفتيش عسكرية في بلدة رداع قرب المناسح. وذكرت مصادر طبية أن ما لايقل عن ثلاثة جنود قتلوا وأصيب 10 في الهجوم. وتحدث عمليات خطف الغربيين بصورة متقطعة في اليمن وأغلبها على أيدي رجال قبائل يسعون لكسب نفوذ في مفاوضات لحل خلافات مع السلطة أو على أيدي متشددي القاعدة. وتعتبر واشنطن وحكومات غربية أخرى القاعدة في جزيرة العرب التي خططت لشن هجمات على أهداف دولية بينها طائرات من بين أخطر أفرع التنظيم الدولي للقاعدة الذي أسسه زعيمه الراحل أسامة بن لادن.

وقتل العشرات من مسؤولي الشرطة والجيش على أيدي من يشتبه بأنهم مسلحو القاعدة العام الماضي، مما يشير إلى أن القاعدة في جزيرة العرب لا تزال قوية برغم تصعيد الغارات التي تشنها طائرات أمريكية بدون طيار وهجوم للقوات الحكومية. على صعيد منفصل بدأت محكمة يمنية بمحاكمة ثلاثة يحملون الجنسية الألبانية بتهمة حيازة وإدخال ذخائر ومتفجرات وأسلحة إلى ميناء المكلا بجنوب شرق البلاد في ديسمبر الماضي على متن السفينة الملديفية " أي أو أس" بطريقة غير شرعية. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" أن المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة بمحافظة حضرموت بدأت محاكمة 3 يحملون الجنسية الألبانية متهمين بحيازة وإدخال أكثر من 179 طنًا من المتفجرات والذخائر والأسلحة.

وكان مصدر قضائي يمني، أعلن أمس أن أجهزة الأمن كانت قد ألقت القبض على المتهمين الثلاثة يوم 18 ديسمبر الماضي ومعهم تلك الكمية من الذخائر والمتفجرات على متن السفينة " آي او اس " وهي قادمة من جمهورية الجبل الأسود". يشار إلى أن اليمن خسر حسب تقرير حكومي قرابة 18 مليار دولار جراء استخدام الأسلحة خلال عشرين عامًا بسبب تزايد انتشار السلاح.
http://www.raya.com/news/pages/cfd51d2b-d2a8-4a3f-aba4-4acc5a0b7f1d

عبدالله البلعسي
2013-01-30, 07:30 AM
(استقرار اليمن).. في عهدة المجتمع الدولي
علي ناجي الرعوي

بات المجتمع الدولي ينظر إلى مسألة استقرار اليمن بوصفها واحدة من الأولويات الرئيسية وذلك لما يمثله استقرار اليمن في داخله وفي حدوده الممتدة على مساحة واسعة من شريط ساحل البحر الأحمر وبحر العرب الذي تتشابك امواجه مع مياه المحيط الهندي من اهمية بالغة للأمن الإقليمي والعالمي.

ومن هذه الاعتبارات فقد اصبح اليمن في الهم العالمي بمثابة حجر الزاوية بعد ان كان لايذكر في الغرب الا نادراً حيث ظل بعيداً عن دائرة الاهتمام واذا ما تصدر ذات يوماً عناوين وسائل الاعلام العالمية فلا يحدث ذلك الا عندما يتم اختطاف رعايا غربيين او حينما تقوم عناصر متطرفة من تنظيم القاعدة باستهداف اي من المصالح الغربية.

وهذا الوضع اصبح اليوم مختلفاً فالمجتمع الدولي لم يعد يكتفي بدعم اليمن عن بعد بل انه خلال هذا الاسبوع شد الرحال ممثل عن مجلس الأمن الى صنعاء ليعلن منها عن دعمه اللامحدود لوحدة واستقرار اليمن ومساندته لإنجاز التسوية السياسية التى توافق عليها اليمنيون بقبولهم بالمبادرة الخليجية من اجل الانتقال باليمن الى مرحلة جديدة يستطيع فيها بناء مؤسساته الحديثة وتحقيق النهوض التنموي والاقتصادي وارساء قواعد الحكم الرشيد والنظام السياسي الذي يستوعب كل القوى المتباعدة وتمثل فيه كافة شرائح المجتمع وبما يفضي الى واقع مستقر خال من الاحتكاكات وعوامل الاقصاء والصراعات الداخلية التي تقود الى التناحر والعنف والاضرار بالسلم الاجتماعي.

وليس غريباً ان تتوافق ارادات ومصالح الاطراف الدولية حول قضية الاستقرار في اليمن اذا ماعرفنا ان استقرار هذا البلد فيه مصلحة للإقليم والعالم وادركنا حقيقة المخاطر التي قد تواجه المنطقة والمصالح الغربية اذا ماتحول اليمن الى دولة فاشلة ونموذج آخر للصومال.. ولعل ذلك هو ما يجعلني اتفق تماماً مع الرأي القائل بأن مجلس الأمن الدولي قد اراد من وراء زيارته لصنعاء ان يبعث رسالة شديدة الاهمية لكل الاطراف في الداخل والخارج التي تسير في ركب التسوية او تلك التي تسعى الى اعاقتها وعرقلتها وتعطيلها بأن المجتمع الدولي لن يسمح لأي كان بإعادة اليمن الى مربع التأزم والعنف وانه الذي سيتصدى بكل حزم لأية محاولة او مخطط لاسقاط اليمن في مستنقع الفوضى سواء كان بفعل خارجي او داخلي.

واكثر من ذلك فلم يكن من المصادفات ان تلتقي ارادات المجتمع الدولي الذي حضر بأعلى هيئة فيه الى صنعاء في مكان وزمان واحد بيد ان من الواضح ان مجلس الامن قد قصد ان يؤكد من صنعاء ان الفشل هنا معناه فشل للمجتمع الدولي وذلك مالا يمكن ان يقبل به.. ويفهم من هذه الاشارة على ان العالم برمته لاينظر الى أمن اليمن كشأن يخصه وحده وانما باعتباره شأناً يخص كافة الاطراف الدولية بحكم الترابط الوثيق بين أمن اليمن والأمن الإقليمي والعالمي.

وفي تقديرنا إن أي حديث لا يضع نصب عينيه هذا المنطق الذي يتحدث به المجتمع الدولي فلن يكون له موقع معتبر على طاولة النقاش.. وهو ماقد ينطبق الى حد كبير على الخطاب الانفصالي الذي يتدثر به علي سالم البيض وغيره ممن لم يستوعبوا حتى اليوم ان الحوار صار هو الوسيلة الوحيدة لمعالجة مشاكل اليمن وان من لديه قضية عادلة فعليه ان يطالب بايجاد الحلول لها من خلال مؤتمر الحوار الذي ستكون قراراته ملزمة وغير قابلة للمساومة او التحايل.. كما ان من سيقف في طريق هذه المخرجات سيجد نفسه في مواجهة مفتوحة مع المجتمع الدولي وعقوباته الرادعة.

وأنا هنا أراها فرصة مناسبة لتيارات (الحراك الجنوبي) التي اعلنت صراحة رفضها للحوار للخروج من نفق الاوهام التي ظلت ومازالت تربك الساحة بشعارات لاتغني ولاتسمن من جوع.. كما انها فرصة للعودة الى جادة الصواب والابتعاد عن الانفعال والاخطاء الخطيرة والحساسة التي أراد البعض من خلالها البحث عن دور او ادوار خارج قواعد اللعبة الوطنية والسياسية غير مدرك لعواقب هذا التخبط المدمر عليه وعلى مجتمعه ووطنه.. وهي مناسبة ايضاً لكل اطراف النزاع في اليمن للتخلي عن طموحاتها الخاصة ومواقفها المتشددة تجاه بعضها البعض وان تضع مصلحة اليمن فوق مصالحها الذاتية والشخصية.http://www.alriyadh.com/2013/01/30/article805943.html

عبدالله البلعسي
2013-01-30, 07:31 AM
ضبط سفينة أسلحة وواشنطن تشتبه في إيران
اليمن: القاعدة تواصل حملتها الانتحارية..وهادي يعد باستئصال الإرهاب
صنعاء - محمد القاضي

استمرت لليوم الثاني على التوالي المعارك بين عناصر تنظيم القاعدة والجيش اليمني في محافظة البيضاء وسط اليمن. وقالت مصادر محلية ل"الرياض" ان الجيش اليمني قصف بالطيران عددا من القرى بعد اعلان عدد من رجال القبائل في المنطقة انضمامهم الى القتال في صفوف القاعدة ضد الجيش الذي يبدأ الاثنين عملية عسكرية واسعة النطاق في منطقة المناسح بعد فشل الوساطات القبلية في اقناع المسلحين بتسليم ثلاثة رهائن غربيين واخراج المسلحين الاجانب من المنطقة.

الى ذلك فجر انتحاري من تنظيم القاعدة نفسه في نقطة عسكرية في قرية جيف بن حميد بمحافظة البيضاء، غير انه لم يسفر عن سقوط مصابين. وافادت مصادر محلية ان الجنود فروا بعد رؤية سيارة مسرعة تتجه نحوهم.

وكان مسلحون من القاعدة وبمساندة رجال قبائل حاصروا كتيبة للجيش في منطقة الثعالب ودمروا بعض الاليات العسكرية. لكن الجيش تمكن بعد ذلك من فك الحصار. على الصعيد نفسة قالت مصادر عسكرية ان وزارة الدفاع اصدرت تعليمات الى مختلف الوحدات العسكرية والامنية برفع حالة الجاهزية وتعزيز الحراسات على المنشآت الحيوية والبعثات الدبلوماسية بعد حصولها على معلومات عن تسلل عدد من عناصر تنظيم القاعدة من محافظتي البيضاء وذمار الى العاصمة صنعاء. وكان احد عشر جنديا لقوا مصرعهم واصيب سبعة عشر اخرون الاثنين في هجوم انتحاري استهدف نقطة تابعة للجيش خارج مدينة رداع في محافظة البيضاء وسط اليمن وفقا لمصادر رسمية.

من جانب اخر أعلنت وزارة الداخلية اليمنية احتجاز سفينة في مياه اليمن الإقليمية كانت تحوي أسلحة ومتفجرات وصواريخ أرض جو مضادة للطائرات.ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية إن قوات خفر السواحل التابعة لقوة الداخلية وبالتعاون مع البحرية الأمريكية اعترضت الأربعاء الماضي سفينة تحمل على متنها كميات من المتفجرات والأسلحة والصواريخ التي دخلت بطريقة «غير شرعية». واضاف المصدر انه تم العثور على أسلحة تشمل صواريخ أرض جو تُحمل بالكتف وتُستخدم لإسقاط الطائرات العسكرية والمدنية، كما حوت على متفجرات عسكرية من نوع سي 4، وقذائف 122 سم، وقذائف صاروخية (اربي جي)، ومعدات تستخدم لصناعة المتفجرات محليا مثل الكبسولات المتفجرة الكترونيا، التفجير الموقوت بالريموت عن بُعد، وتستخدم جميعها في صناعة المفخخات «المحولة باليد والتي تستخدم كلاصق للسيارات أو كألغام أرضية لتفجير العربات».وقال إن طاقم السفينة مكون من ثمانية بحارة جنسياتهم يمنية، وأن التحقيق جارٍ معهم لمعرفة مصدر الأسلحة ووجهتها.

ويعتقد مسؤولون امريكيون إن السفينة كانت قادمة من ايران ومرسلة الى متمردين يمنيين.

وأكد مسؤول امريكي -تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته- ان العملية جرى التنسيق لها مع البحرية الامريكية وان مدمرة امريكية كانت قريبة من موقع اعتراض السفينة.

وأبلغ مسؤول اخر رويترز ان الشحنة التي تم اعتراضها من المعتقد انها كانت قادمة من ايران ومن المرجح انها كانت مرسلة الى المتمردين الحوثيين.

وقال المسؤول الامريكي الثاني الذي تحدث ايضا شريطة عدم الكشف عن هويته "هذا يبين استمرار التدخل الايراني الضار في دول اخرى في المنطقة."

من جانبه جدد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، عزم بلاده على ملاحقة "الإرهابيين"، من أجل توفير مناخ للاسثتمار، في وقت تدور فيه مواجهات عنيفة بين الجيش وعناصر "القاعدة" شرق البلاد.

وقال هادي خلال لقائه، امس الثلاثاء، رئيس دائرة الشرق الأوسط في مجموعة توتال، إرنو بروياك، "إن الدولة تقوم بملاحقة الإرهابيين في كل مكان من أجل توفير المناخات الاستثمارية الملائمة والقضاء على آفة الإرهاب واستئصاله".
http://www.alriyadh.com/2013/01/30/article805941.html
واضاف أن "الجيش حقق نتائج وانتصارات بملاحقة عناصر الإرهاب"، مؤكدا على ان "ما تحقق يعد بداية نهاية تنظيم القاعدة الإرهابي من اليمن والجزيرة العربية".

عبدالله البلعسي
2013-01-30, 07:39 AM
ليمن.. مواجهات دامية بين الجيش و"القاعدة"
نجاة ضابطي استخبارات من محاولة اغتيال بحضرموت

يمنية خلال مسيرة بصنعاء للمطالبة بسحب الحصانة من صالح (أ ف ب)

صنعاء: صادق السلمي 2013-01-30 1:31 AM
سقط عشرات بين قتلى وجرحى بهجومين انتحاريين نفذهما تنظيم القاعدة، استهدفا أمس الجيش اليمني في قريتين بمحافظة البيضاء في وسط البلاد، فيما استمرت المواجهات العنيفة بين الجيش والمسلحين في المحافظة نفسها لليوم الثاني على التوالي. وذكر مصدر قبلي أن "هجومين انتحاريين استهدفا الجيش في نقطتين بمنطقة رداع في البيضاء"، مشيرا إلى أن الهجوم الأول فشل في إلحاق أضرار بالجيش بعد أن تنبه له الجنود "فيما أسفر الآخر الذي استهدف دورية بالقرب من قلعة رداع عن قتلى وجرحى" دون الكشف عن حصيلة محددة.
ويأتي ذلك بعد أن أطلق الجيش أول من أمس، هجوما على مسلحين تتهمهم السلطات بالانتماء للقاعدة، ويتحصنون في منطقة المناسح والقرى المجاورة بالبيضاء، وسط شبهات بأن المجموعة التي يقودها شقيقان من آل الذهب، يحتجزون ثلاث رهائن أوروبيين اختطفوا في 21 ديسمبر الماضي.
وتركزت الاشتباكات أمس، في مناطق المناسح والثعالب وخبزة، واستخدم الجيش الطيران لقصف منازل يتحصن فيها المقاتلون.
وتأتي هذه التطورات بعد فشل وساطة قبلية قام بها زعماء قبائل في المنطقة بين الجيش والمسلحين، منذ أواخر الأسبوع الماضي؛ للإفراج عن ثلاثة من المختطفين الأجانب، وبدء مواجهات أدت لمقتل وجرح أكثر من 20 جنديا بتفجير انتحاري استهدف نقطة أحرم العسكرية برداع في البيضاء.
ويقود المجموعة المسلحة في منطقة المناسح الأخوان نبيل وقائد الذهب، وهما شقيقا القائد المحلي السابق للقاعدة طارق الذهب، الذي سيطر مع مجموعته على منطقة رداع المجاورة قبل سنة ثم انسحب منها إلى المناسح، وقتل على يد أخ آخر له موال للحكومة يدعى حزام.
وظل شقيقا الذهب متحصنين في منطقة المناسح بعد مقتل طارق، فيما تدور حولهم شبهات باحتجاز ثلاثة أوروبيين، فنلنديان ونمساوي، رهائن في اليمن منذ 21 ديسمبر.
لكن مصادر قبلية تؤكد، أن آل الذهب ينفون احتجازهم الرهائن (نمساوي وفنلديان) في وقت قالت مصادر قبلية، إن الأوروبيين موجودون على الأرجح في محافظة مأرب.
وفي صنعاء، أصدرت وزارة الدفاع أوامر برفع اليقظة الأمنية في المباني الحكومية والعسكرية والدبلوماسية، بعد معلومات عن تسرب عناصر من القاعدة من البيضاء إلى صنعاء.
على صعيد آخر، نجا ضابطان من الأمن السياسي بحضرموت، إثر هجوم مسلح لمجهولين كانوا يستقلون دراجة نارية، وأكدت مصادر بوزارة الدفاع، أن المقدم بالاستخبارات فضل عبدالله الفضلي، بمنطقة غيل باوزير نجا من محاولة اغتيال، بعد أن أصيب بطلق ناري، فيما أصيب المساعد بالأمن السياسي بدر محمد جعفر، في منطقة غيل باوزير نفسها بعيارين ناريين في الرأس، عندما هاجمه مسلحان يستقلان دراجة نارية، أطلقا عليه الرصاص ولاذا بالفرار.
وفي تعز، قتل جنديان وأصيب ثمانية آخرون بمواجهات بين دورية أمنية ومسلحين مطلوبين أمنيا في تعز جنوب اليمن. وأفاد مصدر أمني أن عصابة مسلحة هاجمت دورية أمنية في حي الروضة بمديرية القاهرة وسط المدينة، وأسفرت عن مقتل اثنين آخرين من المسلحين، مبينا أن القتيلين هما من العناصر الفارة من السجن المركزي بتعز في الفترة الماضية. وتأتي تلك الأحدث في أعقاب مظاهرات عارمة اندلعت في صنعاء وعدن أول من أمس للمطالبة بمحاكمة الرئيس السابق علي صالح، ومؤيدةً لانفصال الجنوب.http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=130994&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2013-01-30, 07:42 AM
اليمن: ضبط أسلحة إيرانية لدعم “الحوثيين”
منصور الغدرة - صنعاء
الأربعاء 30/01/2013
أعلنت وزارة الداخلية اليمنية، ضبط شحنة أسلحة تتضمن خصوصا صواريخ أرض جو، على متن سفينة دخلت على نحو غير مشروع إلى المياه الإقليمية في بحر العرب.
وذكرت الوزارة في بيان بثته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن قوات خفر السواحل والأمن اليمنية بالتعاون مع البحرية الأمريكية اعترضت الأربعاء الماضي سفينة تحمل على متنها أسلحة دخلت بطريقة غير شرعية المياه الإقليمية اليمنية في بحر العرب. ووكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية قد نقلت عن مسؤول أمريكي لم تسمه أن شحنة الأسلحة المضبوطة قادمة من إيران لمسلحين داخل اليمن. كما رجحت مصادر أمنية يمنية أن تكون شحنة الأسلحة مرسلة من السلطات الايرانية لدعم حركة التمرد الحوثية (شمال)، والحراك الانفصالي في الجنوب.
واكتشف خفر السواحل اليمني على متن السفينة صواريخ أرض جو تحمل بالكتف «لإسقاط الطائرات العسكرية والمدنية»، إضافة إلى متفجرات من نوع «سي 4» وقذائف ومعدات تستخدم لصناعة المتفجرات المحلية مثل «الكبسولات المتفجرة إلكترونيا والتفجير الموقوت بجهاز التحكم عن بعد» والتي يمكن وضعها في لاصق على السيارات.http://www.al-madina.com/node/430114

عبدالله البلعسي
2013-01-30, 07:48 AM
* اليمن: ضبط سفينة أسلحة.. ومسؤولون أميركيون يؤكدون أنها إيرانيةhttp://www.aawsat.com//details.asp?section=4&article=715197&issueno=12482#.UQiXwuSUOvM

عبدالله البلعسي
2013-01-30, 07:50 AM
القوات اليمنية اعترضت سفينة تحمل شحنة أسلحة يعتقد أنها من إيران
تاريخ النشر :30 يناير 2013



واشنطن - رويترز: قال مسؤولون يوم الاثنين ان القوات اليمنية اعترضت في 23 يناير سفينة تحمل شحنة كبيرة من الاسلحة من بينها صواريخ ارض- جو يعتقد مسؤولون امريكيون انها كانت قادمة من ايران ومرسلة الى متمردين يمنيين.
وذكرت وزارة الداخلية اليمنية ان «قوات خفر السواحل والامن اليمنية بالتعاون مع البحرية الامريكية اعترضت الاربعاء الماضي سفينة تحمل على متنها اسلحة دخلت بطريقة غير شرعية المياه الاقليمية اليمنية في البحر العربي».
واكتشف خفر السواحل على متن السفينة صواريخ ارض - جو تحمل بالكتف وتستخدم بحسب البيان «لاسقاط الطائرات العسكرية والمدنية»، اضافة الى متفجرات من نوع «سي 4» وقذائف ومعدات تستخدم لصناعة المتفجرات المحلية مثل «الكبسولات المتفجرة الكترونيا والتفجير الموقوت بجهاز التحكم عن بعد» والتي يمكن وضعها في لاصق على السيارات.
وذكرت الداخلية ان التحقيقات مستمرة مع طاقم السفينة المكون من ثمانية يمنيين لمعرفة مصدر الاسلحة ووجهتها.
وقال البيان ان «قوات خفر السواحل والامن اليمنية تأمل في تحديد نقطة ابحار السفينة التي كانت ترفع اعلام مختلفة ومزيفة وذلك بعد عمل تقييم معدات ملاحة السفينة وكذلك سجلات القيد التي تم العثور عليها على متن السفينة».
وأكد مسؤول امريكي - تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته - ان العملية جرى التنسيق لها مع البحرية الامريكية وان مدمرة امريكية كانت قريبة من موقع اعتراض السفينة.
وأبلغ مسؤول آخر ان الشحنة التي تم اعتراضها من المعتقد انها كانت قادمة من ايران، ومن المرجح انها كانت مرسلة الى المتمردين الحوثيين. وقال المسؤول الامريكي الثاني الذي تحدث ايضا شريطة عدم الكشف عن هويته «هذا يبين استمرار التدخل الايراني الضارّ في دول اخرى في المنطقة».
وقال محللون ان دبلوماسيين يعتقدون بصعود الحوثيين حول اليمن الى جبهة جديدة في صراع طويل بين ايران وبين القوى الغربية والانظمة العربية التي تدعمها.
وتتهم دول الخليج العربية ايران بمساندة الطوائف الشيعية في المنطقة. ويتهم اليمن ايضا ايران بمحاولة التدخل في شؤونه.
ورفض الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي استقبال مبعوث ايراني زائر العام الماضي في لفتة للتعبير عن «الاستياء» من طهران بعد ان قالت صنعاء انها اكتشفت شبكة تجسس يقودها ايرانيون في العاصمة اليمينة.
وفي وقت سابق من هذا الشهر نسب الى السفير الامريكي لدى اليمن جيرالد فايرستاين اتهامه ايران بالعمل مع الانفصاليين الجنوبيين. ويخوض اليمن صراعا ايضا مع متشددي القاعدة في شمال البلاد.
وكانت السلطات اليمنية اعلنت الجمعة انها ضبطت في مرفأ عدن شحنة جديدة من الاسلحة قادمة من تركيا تتألف من بنادق اوتوماتيكية، وذلك بعد شهرين من ضبط شحنة اسلحة مشابهة في مرفأ عدن قادمة من تركيا ايضا ومخبأة في حاويات تم التصريح عن حمولتها على انها مواد غذائية.
واعلنت الخارجية التركية على الاثر حينها انها فتحت تحقيقا في المسألة مؤكدة ان انقرة «لم تصرح بإرسال مثل هذه الشحنة من الاسلحة.. الى دول تتعاظم فيها مخاطر النزاع ويمكن ان تتسبب في وقوع مزيد من القتلى».
http://www.akhbar-alkhaleej.com/12731/article/5313.html

عبدالله البلعسي
2013-01-30, 08:08 AM
اليمن يعلن ضبط شحنة اسلحة «ايرانية» في مياهه الاقليمية


صنعاء - وكالات الانباء

اعلنت وزارة الداخلية اليمنية ضبط شحنة اسلحة تتضمن خصوصا صواريخ ارض جو، على متن سفينة دخلت بشكل غير مشروع الى المياه الاقليمية في بحر العرب.

وذكرت الوزارة ان «قوات خفر السواحل والامن اليمنية بالتعاون مع البحرية الاميركية اعترضت الاربعاء الماضي سفينة تحمل على متنها اسلحة دخلت بطريقة غير شرعية المياه الاقليمية اليمنية في البحر العربي». واكتشف خفر السواحل على متن السفينة صواريخ ارض جو تحمل بالكتف وتستخدم بحسب البيان «لاسقاط الطائرات العسكرية والمدنية»، اضافة الى متفجرات من نوع «سي 4» وقذائف ومعدات تستخدم لصناعة المتفجرات المحلية مثل «الكبسولات المتفجرة الكترونيا والتفجير الموقوت بجهاز التحكم عن بعد» والتي يمكن وضعها في لاصق على السيارات.

وذكرت الداخلية ان التحقيقات مستمرة مع طاقم السفينة المكون من ثمانية يمنيين لمعرفة مصدر الاسلحة ووجهتها.

غيران مسؤول امريكي اكد -شريطة عدم الكشف عن هويته- ان الشحنة التي تم اعتراضها من المعتقد انها كانت قادمة من ايران ومن المرجح انها كانت مرسلة الي المتمردين الحوثيين. وقال «هذا يبين استمرار التدخل الايراني الضار في دول اخرى في المنطقة».

وكانت السلطات اليمنية اعلنت الجمعة انها ضبطت في مرفأ عدن (جنوب) شحنة جديدة من الاسلحة قادمة من تركيا تتالف من بنادق اوتوماتيكية، وذلك بعد شهرين من ضبط شحنة اسلحة مشابهة في مرفأ عدن قادمة من تركيا ايضا ومخبأة في حاويات تم التصريح عن حمولتها على انها مواد غذائية.

على صعيد منفصل، أكد وزير الداخلية اليمني اللواء عبد القادر قحطان أن الأوضاع التي يعيشها اليمن في الوقت الحاضر تحسنت بعد مرور أكثر من عام على تشكيل حكومة الوفاق الوطني، معتبرا أن «الجانب الأمني في الوقت الحاضر مطمئن جدا».

واعترف قحطان في حوار مع صحيفة «الخليج» الإماراتية أن أداء حكومة الوفاق الوطني لا يلبي كل طموحات الناس وتطلعاتهم ، لكن «مقارنة بحجم التحديات والمعضلات الجسيمة التي ورثتها حكومة الوفاق من النظام السابق ، فإن من الإنصاف القول إنها قطعت شوطاً كبيراً من الإنجازات».

واعتبر قحطان أن الاغتيالات الأمنية والعسكرية سببها «أياد خفية تريد إلحاق الأذى باليمن ، وهذه الأيادي متعددة ، منها تنظيم القاعدة».
التاريخ : 30-01-20http://www.addustour.com/ViewTopic.aspx?ac=\ArabicAndInter\2013\01\ArabicAn dInter_issue1926_day30_id464224.htm#.UQicU-SUOvM

عبدالله البلعسي
2013-01-30, 08:13 AM
مسؤول أميركي: إيرانية الصنع

البحرية الأميركية تضبط سفينة أسلحة في المياة اليمنية
صنعاء - نبيل سيف الكميم
أكدت مصادر محلية ان العشرات من مسلحي «القاعدة» وجنود القوات الحكومية سقطوا ما بين قتيل وجريح في الاشتباكات بين الجانبين في منطقة المناسح في رداع بمحافظة البيضاء. وقالت ان الطرفين استخدما في المواجهات الاسلحة الثقيلة والمتوسطة، وان قوات الجيش نجحت في فرض سيطرتها على جبل الثعالب، في الوقت الذي تحصن المئات من مسلحي «القاعدة» في منطقة جبال اسبيل.

من جانبه، قال مصدر امني ان اكثر من عشرة من عناصر «القاعدة» لقوا مصرعهم في غارة جوية نفذها الطيران على سياراتين كانتا تقلهم.

في سياق آخر، اعلنت السلطات اليمنية انها القت القبض على سفينة محملة بكميات من الاسلحة والصواريخ في المياة الاقليمية اليمنية، وقالت وزارة الداخلية اليمنية ان قوات خفر السواحل والامن اليمنية بالتعاون مع البحرية الاميركية اعترضت الاربعاء الماضي سفينة تحمل على متنها اسلحة دخلت بطريقة غير شرعية المياه الاقليمية اليمنية في البحر العربي.

وأوضح مصدر ان الأسلحة التي تم العثور عليها تشمل صواريخ ارض جو تحمل بالكتف، ومتفجرات من نوع سي 4، وقذائف 122سم، وقذائف «ار بي جي»، ومعدات تستخدم لصناعة المتفجرات محليا مثل الكبسولات المتفجرة الكترونيا، والتفجير المؤقوت بالريموت عن بُعد.

في وقت اشار مسؤول اميركي إلى ان الاسلحة المضبوطة هي ايرانية الصنع وكانت مهربة لجهات معينة داخل اليمن بهدف زعزعة الاستقرار.http://www.alqabas.com.kw/node/735328