المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصحافه "اليمن في مواجهة تجسس إيران وإسرائيل و"صنعاء أول عاصمة في العالم مهددة بالعطش


عبدالله البلعسي
2013-01-24, 02:20 PM
اليمن في مواجهة تجسس إيران وإسرائيل

المحكمة الجزائية في عدن ستبدأ قريبا محاكمة مهندس معلومات يمني متهم بالتجسس لصالح إسرائيل (الجزيرة نت)
سمير حسن-عدن

قال مسؤول بارز في الحكومة اليمنية إن الأجهزة الأمنية لا تزال تقود حملة ملاحقة لشبكات تجسس وتجنيد جواسيس تعمل لصالح أطراف إيرانية وإسرائيلية. وإن تلك الجهود حققت نجاحات كثيرة في كشف عدد من تلك الشبكات والجهات التي تقف وراءها.

ودعا المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه -في حديث للجزيرة نت- الدول التي ترعى مثل هذا النشاط الاستخباراتي إلى الكف عن التدخل في شؤون اليمن، وإدراك أن جهودها هذه ليست في مصلحتها أساسا.

وقال إن "أمن واستقرار اليمن هو استقرار للمنطقة والإقليم، وإنه في حال حدوث انجرار في البلد إلى فوضى فإن المنطقة بأسرها والعالم سيدفع ضريبة ذلك، ولن يدفعه اليمنيون وحدهم".

وكانت سلطات الأمن اليمنية أعلنت خلال الأشهر الماضية القبض على شبكة تجسس إيرانية تنشط داخل اليمن، كما أعلنت ضبط شخص يمني يحمل الجنسية الإسرائيلية في محافظة تعز بتهمة التخابر مع الموساد الإسرائيلي، ونقل إلى أحد السجون في عدن تمهيداً لمحاكمته.


ناجي عبيد: أي عمل استخباراتي سينعكس سلباً على الاستقرار في اليمن (الجزيرة نت)
خطر التسابق
ويؤكد مراقبون وخبراء عسكريون أن اليمن يشهد صراعا غير مسبوق في النشاط الاستخباراتي من عدة أطراف إقليمية ودولية، يُعزى بعضها لغايات أمنية ولملاحقة تنظيم القاعدة في ظل المرحلة الانتقالية التي تميزت بهشاشة الوضع الأمني.

ويحذر مدير مركز الدراسات الإستراتيجية في الأكاديمية العسكرية العليا التابعة لوزارة الدفاع العميد الركن علي ناجي عبيد من خطر التسابق المعلوماتي والاستخباراتي على اليمن وانتهاك السيادة.

وقال -في تصريح للجزيرة نت- "إن أي عمل استخباراتي سينعكس سلباً على وضع الاستقرار في اليمن، ويجعل البلد مكشوفا أمام كل الأخطار والتدخلات الخارجية الآنية والمستقبلية، واستخدام تلك المعلومات كورقة ضغط ضد مصالحها في المنطقة".

وأشار إلى أن السلطات اليمنية تفتقر إلى وجود سياسة عامة ورؤية تعمل من أجل تنمية دور الأجهزة الأمنية في مواجهة شبكات التجسس في البلاد، مؤكداً أنه في ظل عدم وجود هذه الرؤية يظل دور الأمن غير مجد ويعبر عن اجتهادات، لكونه غير مبني على رؤية واضحة.

ويرى محللون أن الصراع الاستخباراتي يكشف عن تنافس إقليمي ودولي شديد للفوز بموقع إستراتيجي في هذا البلد الذي يمتاز بموقع جغرافي مطل على الممر الدولي الذي يمر عبره نحو 40% من النفط العالمي.

وبحسب الكاتب والمحلل السياسي أحمد الزرقة، فإن أبرز الفاعلين في هذا الصراع على المستوى الدولي هم الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون الذي ما زالوا يتولون مهام تأهيل وتدريب الأجهزة الأمنية والوحدات العسكرية اليمنية تحت غطاء الحرب على "الإرهاب"، والسعودية وإيران على المستوى الإقليمي".


الزرقة: أبرز الفاعلين الاستخباراتيين إقليميا السعودية وإيران (الجزيرة نت)
نشاط سعودي
وأشار -في تصريح للجزيرة نت- إلى أن هناك نشاطا استخباراتيا كبيرا للسعودية يتركز حول محورين، الأول نشاط القاعدة ومحاولة اختراقها، والثاني بناء تحالفات داخل اليمن للحد من تنامي الحوثيين، وخاصة في المناطق المتاخمة لحدود المملكة.

ويعتقد الزرقة أن النشاط الإيراني في اليمن أقل تأثيرا نظرا "لأن إيران لا تملك رؤية واضحة حول ما تريده في اليمن، وهي تحاول استثمار ما يدور في اليمن لإشغال الأطراف الدولية والإقليمية عن خوض مواجهة مباشرة معها، وتسعى لتشتيت خصومها عبر فتح جبهة متقدمة للصراع معها في اليمن".

ومن جهته، أكد الباحث الأكاديمي في الشؤون الإستراتيجية باليمن سعيد عبد المؤمن أن الواقع في اليمن مخترق بشكل كبير من أجهزة الاستخبارات لبعض الدول التي تعتقد أنه من الضروري تكثيف العمل الاستخباراتي لكي تحمي مصالحها، خاصة مع انتشار التنظيمات المسلحة التي تشكل بالنسبة لها خطرا كالقاعدة وجماعات الحوثي والحراك المسلح.

وأشار إلى أن بعض الدول تسعى من وراء نشاطها الاستخباراتي إلى "إيجاد موطئ قدم في العملية السياسية والتأثير على مجريات الأمور، في ظل انهيار المنظومة السياسية ومسارعة القوى السياسية إلى الاستعانة بالخارج".

واعتبر أن كشف السلطات اليمنية عن الجاسوس الإسرائيلي والشبكة الإيرانية رسالة إلى الحكومة الإيرانية من قبل اليمن والدول المجاورة بأن التدخل في شؤون البلد أمر مرفوض، وفي المقابل إثبات كفاءة الأجهزة الأمنية اليمنية وإظهار أنها احترافية وتستطيع مواجهة شبكات التجسس.

واستبعد الباحث أن يكون لهذا النشاط الاستخباراتي أثر كبير على مسألة الاستقرار السياسي والتسوية في اليمن، مشيراً إلى أن كل القضايا مطروحة على الطاولة، وكل دولة من الدول المؤثرة في الشأن اليمني لديها طرف سياسي، ولكن لا توجد قدرة لطرف على التأثير على العملية السياسية بمفرده.
http://www.aljazeera.net/news/pages/c7fb432c-c05e-4b90-b35f-1b360fa7fa2c?GoogleStatID=21

عبدالله البلعسي
2013-01-24, 02:22 PM
صنعاء أول عاصمة في العالم مهددة بالعطش
اليمن بحاجة إلى 716 مليون دولار لإنقاذ الوضع الإنساني المتدهور

دبي - عبد الله المطوع
أكدت خطة الاستجابة الإنسانية للعام الحالي أن اليمن بحاجة إلى 716 مليون دولار لتغطية المتطلبات الإنسانية الملحة.

ويواجه اليمن تدهوراً في الوضع الإنساني أسوأ من أزمة الصومال بحسب الأمم المتحدة، وذلك بعدما أظهرت إحصاءات أن من بين اليمنيين من لا يأكل إلا مرة كل ثلاثة أيام، وأن خُمس الأطفال يعانون من سوء تغذية حاد في بعض المناطق، وهو معدل يتجاوز حدود معدلات الطوارئ.

ويتوقع الخبراء أن تكون العاصمة اليمنية صنعاء أول عاصمة في العالم مهددة بالعطش ونضوب المياه بعد أن وصل نصيب الفرد اليمني الواحد حالياً من المياه إلى ما لا يتجاوز 150 متراً مكعباً في العام وهو من أقل معدلات الاستخدام العالمي.

"خطة الاستجابة الإنسانية لليمن 2013" هو عنوان الحملة التي أطلقتها المنظمات العالمية الإغاثية من مدينة دبي للخدمات الإنسانية بحضور عدد من مسؤولي المؤسسات الخيرية الإماراتية العالمية إلى جانب ممثلين من الحكومة اليمنية

ارتفاع أسعار الغذاء والوقود، والاضطرابات السياسية والعنف، دفعت الفقراء إلى شفير الهاوية، ما دعا ممثلي منظمات الإغاثة الدولية إلى توجيه دعوات إلى المانحين لتمويل النداء الجديد بسرعة وسخاء، لتفادي تحول الأزمة إلى كارثة، ودعتهم إلى أخذ العبر من الصومال، حيث ارتفعت نسبة الخسائر البشرية كثيراً نتيجة تأخر الاستجابة وشحها.http://www.alarabiya.net/articles/2013/01/24/262226.html

عبدالله البلعسي
2013-01-24, 02:24 PM
مقتل الرجل الثاني في "القاعدة" ونجاة مسؤول أمني
تعزيزات أمنية مشددة قبل أيام من اجتماع مجلس الأمن في صنعاء آخر تحديث:الخميس ,24/01/2013
صنعاء - “الخليج”:

عززت السلطات الأمنية إجراءاتها المشددة حول مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية قبل أيام قليلة من وصول أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى العاصمة صنعاء، لعقد اجتماعات مع الرئيس عبد ربه منصور هادي ورئيس حكومة الوفاق الوطني، وعدد من الأحزاب السياسية والمكونات الاجتماعية لحثها على المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، المقرر إطلاقه خلال الفترة المقبلة .

ونشر الجيش والأمن الداخلي تعزيزات إضافية في الشوارع الرئيسة والتقاطعات داخل العاصمة، إضافة إلى نقاط تفتيش عند مداخلها العاصمة تخوفاً من أعمال عنف .

وعززت السلطات الأمنية الحراسات الأمنية والعسكرية في منطقة حزيز، على مشارف المدينة، حيث سيقيم الحوثيون احتفالات بمناسبة ذكرى المولد النبوي، ووجه الحوثيون الدعوات للعديد من الأحزاب السياسية، والسفارات العربية والأجنبية لحضور الفعالية، التي ترى فيها مصادر حكومية تغذية للصراع بين الحوثيين وحزب التجمع اليمني للإصلاح، أكبر قوة إسلامية في اليمن .

من جانب آخر، التقى منصور هادي، أمس، المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر الذي وصل إلى صنعاء أمس الأول .

وتتضمن زيارة المبعوث الأممي متابعة سير عملية تنفيذ المبادرة الخليجية .

وجرى خلال اللقاء مناقشة الاستعدادات الجارية والترتيبات لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني .

على الأرض، قالت مصادر عسكرية يمنية إن قائد شرطة النجدة بمحافظة البيضاء، وسط البلاد، العقيد خالد الضلعي نجا من محاولة اغتيال، إلا أن جندياً من مرافقيه قتل وأصيب 3 آخرون أحدهم نجله، في تفجير نفذه مجهولون بواسطة عبوة ناسفة في سيارة العقيد في سوق المدينة .

وحسب المصادر فإن الانفجار كان قوياً، وأدى إلى احتراق سيارة أخرى، وتولت الشرطة العسكرية التحقيق في القضية لمعرفة من يقف وراء محاولة اغتيال الضلعي .

في مدينة تعز (جنوب)، سقط 3 قتلى وعدد من الجرحى في اشتباكات عنيفة اندلعت في حي الروضة بين مجاميع مسلحة وقوات الأمن . وأكدت مصادر محلية أن إطلاق الرصاص كان كثيفاً وأثار الرعب والقلق في الحي الذي اندلعت فيه المواجهات، حيث شوهد السكان وهم يفرون من المنطقة، مشيرة إلى أن الاشتباكات حدثت عندما حاولت قوة أمنية إلقاء القبض على متهم بقضايا جنائية في الحي الذي وقعت فيه المواجهات .

وذكر المركز الأمريكي لمراقبة المواقع الإسلامية “سايت” أن الرجل الثاني في تنظيم “القاعدة في جزيرة العرب” السعودي سعيد علي الشهري قتل، كما ذكر إسلامي متطرف على حسابه على تويتر . وقال عبدالله بن محمد إن الشهري قتل بعد “معركة طويلة ضد حملة الصهاينة والصليبيين” . ولم تؤكد المواقع الاسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة ولا السلطات في السعودية أو اليمن مقتل الشهريhttp://www.alkhaleej.ae/portal/7f6004de-c8a0-4761-98aa-97be31a99c02.aspx

عبدالله البلعسي
2013-01-24, 02:26 PM
قتيلان بهجوم على دورية أمنية في تعز
مصرع جندي بمحاولة اغتيال مسؤول أمني
حجم الخط |

تاريخ النشر: الخميس 24 يناير 2013
صنعاء (الاتحاد) - قُتل جندي وأصيب آخران ومدني، أمس الأربعاء، بهجوم استهدف مسؤولا أمنيا في محافظة البيضاء وسط اليمن، المضطرب منذ عامين على وقع انتفاضة ضد الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وذكرت وزارة الدفاع اليمنية، في بيان، أن قائد شرطة النجدة بمحافظة البيضاء، العقيد خالد الضلعي، نجا من محاولة اغتيال بواسطة تفجير سيارة بعبوة ناسفة، مشيرة إلى أن الانفجار أسفر عن مقتل جندي وإصابة اثنين من حراسة المسؤول الأمني الذي أصيب أيضا نجله بجروح.

كما أسفر الانفجار عن احتراق سيارة أخرى كانت بالقرب من سيارة العقيد الضلعي، دون أن ترد تقارير عن وقوع إصابات بشرية.




ويوم الثلاثاء، نجا قائد عسكري بارز بالجيش اليمني من محاولة اغتيال تعرض لها في محافظة لحج جنوبي البلاد. وحسب موقع وزارة الدفاع، فإن قائد محور العند واللواء 201 مشاة ميكانيكي، اللواء الركن محمود الصبيحي، تعرض لهجوم مسلح من قبل مجهولين اعترضوا موكبه في محافظة لحج. وتمكنت حراسة اللواء الصبيحي، الذي سبق له أن تعرض لمحاولة اغتيال أواخر العام الماضي، من اعتقال خمسة من المهاجمين، فيما لاذ اثنان بالفرار.
إلى ذلك، قتل مسلحان وأصيب 11 بينهم ثمانية جنود، أمس الأربعاء، في هجوم شنه مجهولون على دورية أمنية في مدينة تعز، ثاني كبرى المدن اليمنية من حيث عدد السكان بعد العاصمة صنعاء.

وذكر مصدر أمني محلي أن «عصابة مسلحة بينها عناصر مطلوبة أمنيا» هاجمت، ظهر الأربعاء، دورية أمنية في حي الروضة بمديرية القاهرة وسط مدينة تعز، مهد الاحتجاجات الشبابية ضد الرئيس السابق.

وأوضح المصدر أن اشتباكات مسلحة اندلعت بين المهاجمين والجنود ما أدى إلى مقتل اثنين من المسلحين وإصابة ثلاثة آخرين وثمانية جنود، حالة أحدهم حرجة جدا، مشيرا إلى أن القتيلين هما سجينان فاران من السجن المركزي في تعز.

وأكد المصدر الأمني أن الأجهزة الأمنية ستقوم بمهامها في حفظ الأمن، وأنها «لن تتهاون مطلقا مع كل من يحاول المساس بأمن واستقرار المحافظة».



اقرأ المزيد : مصرع جندي بمحاولة اغتيال مسؤول أمني - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=8909&y=2013#ixzz2It54xAIY

عبدالله البلعسي
2013-01-24, 02:27 PM
قوات فرنسية لتأمين خليج عدن والزياني يصل إلى صنعاء السبت
اليمن يستضيف جلسة مجلس الأمن الاثنين المقبل
حجم الخط |



هادي خلال استقباله قائد القوات الفرنسية المتمركزة في جيبوتي والسفير الفرنسي في صنعاء أمس (من المصدر)
تاريخ النشر: الخميس 24 يناير 2013
عقيل الحـلالي (صنعاء) - قال مسؤول بوزارة الخارجية اليمنية، أمس الأربعاء، إن بلاده ستستضيف الاثنين المقبل جلسة استثنائية لمجلس الأمن الدولي تُعقد في العاصمة صنعاء.وأضاف المسؤول لـ(الاتحاد)، طالبا عدم الكشف عن هويته، :»بدأنا في وزارة الخارجية إجراء الترتيبات لاستضافة جلسة مجلس الأمن الدولي الأسبوع القادم»، مضيفا أن الجلسة التي سيشارك فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر «ستُعقد يوم 28 يناير» الذي يصادف الاثنين القادم.وذكر أن ممثلين عن وزارة الخارجية أجروا، صباح الأربعاء، مباحثات مع المسؤولين في جهاز الأمن القومي، أعلى هيئة أمنية باليمن، بشأن «الإجراءات الأمنية التي سيتم اتخاذها لتأمين انعقاد الجلسة التاريخية»، التي تأتي في سياق الدعم الإقليمي والدولي لاتفاق مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي الذي ينظم انتقالا سلميا للسلطة في هذا البلد منذ أواخر نوفمبر العام الماضي وحتى فبراير 2014.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ»، أن وزير الخارجية، أبوبكر القربي، بحث أمس الأربعاء، مع السفير الروسي، سيرجي كوزلوف، «الزيارة المرتقبة» لأعضاء مجلس الأمن لليمن، و»السبل الكفيلة» لإنجاح هذه الزيارة التي تهدف إلى «تأكيد دعم ومساندة المجتمع الدولي والأمم المتحدة لجهود التسوية السياسية في اليمن».ومن المقرر، أن يزور أمين عام دول مجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف الزياني اليمن، السبت القادم، وذلك في سياق دعم التسوية السياسية في هذا البلد الذي كان مهددا في 2011 بالانزلاق إلى أتون حرب أهلية على خلفية الاحتجاجات المناهضة والمؤيدة للرئيس السابق علي عبدالله صالح.وبحث وزير الخارجية اليمني، أمس الأربعاء، مع السفير العماني، عبدالله بن حمد البادي، ومدير مكتب مجلس التعاون الخليجي بصنعاء المهندس سعد محمد العريفي، «التحضيرات» لزيارة أمين عام مجلس التعاون الخليجي للعاصمة صنعاء يومي السبت والأحد القادمين.

وكان مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره إلى اليمن، جمال بن عمر، وصل إلى صنعاء، الاثنين، للتحضير لانعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي وللوقوف على أخر مستجدات عملية نقل السلطة.وبحث بن عمر، أمس الأربعاء، مع الرئيس اليمني الانتقالي، عبدربه منصور هادي، الترتيبات الأخيرة لإطلاق مؤتمر الحوار الوطني الشامل في غضون أسابيع.




وأكد اللقاء على ضرورة تقديم الفصائل السياسية المشاركة في مؤتمر الحوار أسماء ممثليها في المؤتمر «بصورة سريعة وعاجلة».
وبحث رئيس مجلس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوة مع ابن عمر التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر الحوار الوطني الشامل والجهود المبذولة لتهيئة كافة الأجواء الملائمة واللازمة لإنجاحه، وتطرق الجانبان خلال اللقاء الذي عقد بصنعاء إلى الدعم الإقليمي والدولي للمرحلة الانتقالية الجارية في اليمن، والتنسيق المشترك للتسريع بتخصيص التعهدات التي أعلنها الأشقاء والأصدقاء من الدول والمنظمات المانحة لدعم اليمن، وبما ينعكس إيجابا على التنمية الاقتصادية وتعزيز عوامل الأمن والاستقرار. وسيبحث مؤتمر الحوار الوطني، وقوامه 565 عضوا، قضايا عالقة منذ سنوات على رأسها الاحتجاجات الانفصالية في الجنوب والتمرد المسلح في الشمال، إضافة إلى صياغة دستور جديد للبلاد.

وسيشرف فريق من الخبراء الفرنسيين على عملية صياغة الدستور اليمني الجديد، وذلك في سياق الدعم الفرنسي لمرحلة الانتقال السلمية في اليمن.وعلى صعيد متصل، بحث الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، أمس الأربعاء، مع قائد القوات الفرنسية المتمركزة في جيبوتي، الجنرال كورنس، إمكانية التعاون المشترك خصوصا في مجال مكافحة القرصنة في خليج عدن ومضيق باب المندب الاستراتيجي، الذي بات من أكثر ممرات الملاحة الدولية خطورة بسبب أعمال القرصنة البحرية.وذكرت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ»، أن هادي بحث مع القائد العسكري الفرنسي جوانب التعاون بين البلدين «في مجالات مكافحة القرصنة والتدريب والمساعدات اللوجستية»، وسبل تنشيطها «وإعادتها كما كانت سابقاً في مختلف تخصصاتها». كما بحث اللقاء خصوصا سبل تنشيط الاتصالات والتعاون بين القوات البحرية اليمنية والفرنسية.وقال الرئيس اليمني الانتقالي إن بلاده «مسؤولة» أمام العالم لتامين خليج عدن وباب المندب كممرات إستراتيجية دولية، مشيرا إلى أن فرنسا «اقرب إلى المنطقة بمعرفتها ووجودها في جيبوتي الدولة الجارة وعلى معرفه بشئون المنطقة منذ أمد بعيد».

وتمتلك فرنسا قاعدة عسكرية في جيبوتي تضم 2800 عسكري، وهي أكبر تشكيل عسكري فرنسي في الخارج.وأجرى المسؤول العسكري الفرنسي مفاوضات، أمس الأربعاء، مع وزير الدفاع اليمني، اللواء الركن محمد ناصر أحمد، ورئيس هيئة أركان الجيش اليمني، اللواء الركن أحمد الأشول، تركزت على «تدريب وتأهيل الكوادر البحرية اليمنية لحماية وصيانة المعدات والأجهزة البحرية»، و»تنفيذ تدريبات عسكرية بحرية مشتركة بهدف رفع كفاءة الكوادر البحرية اليمنية».وكان الرئيس اليمني الانتقالي طلب - على هامش لقائه الوفد العسكري بحضور السفير الفرنسي بصنعاء، فرانك جيله - من باريس تنفيذ التزاماتها المعلنة أواخر العام الماضي برفع سعر بيع الغاز الطبيعي من منشأة بلحاف التي تديرها شركة توتال الفرنسية منذ افتتاحها في 2009 كأكبر مشروع اقتصادي في اليمن.وأكد هادي ضرورة «الإسراع» بتنفيذ الاتفاق الذي تم توصل إليه خلال مفاوضات أجرها الأول في باريس مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، مطلع أكتوبر.

وتعد فرنسا المستثمر الأجنبي الأول في اليمن الذي يعاني منذ عامين من اضطرابات اقتصادية وأمنية على وقع الانتفاضة التي أنهت قرابة 34 عاما من حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح.وتستضيف بريطانيا في 7 مارس القادم اللقاء الوزاري الخامس لمجموعة «أصدقاء اليمن»، لبحث التقدم الحاصل في عملية الانتقال السياسي الجارية حاليا في اليمن. ورحب وزير الخارجية البريطاني وليام هيج، في بيان، الثلاثاء، بانعقاد هذا المؤتمر في العاصمة البريطانية بمشاركة أكثر من 35 دولة ومنظمة مانحة. وقال إن انعقاد هذا اللقاء «يأتي بعد اللقاء الناجح الذي عقد في نيويورك خلال شهر سبتمبر من العام الماضي».وكان مانحون دوليون اجتمعوا في الرياض ونيويورك في سبتمبر، التزموا بتقديم 7.9 مليار دولار لمساعدة اليمن على الخروج من أزمته الراهنة



اقرأ المزيد : اليمن يستضيف جلسة مجلس الأمن الاثنين المقبل - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=8911&y=2013#ixzz2It5KnaZ0

عبدالله البلعسي
2013-01-24, 02:28 PM
الإفراج عن قيادي بارز في «الحراك الجنوبي»
حجم الخط |

تاريخ النشر: الخميس 24 يناير 2013
صنعاء (الاتحاد) - أفرجت السلطات اليمنية، أمس الأربعاء، عن القيادي البارز في «الحراك الجنوبي» الانفصالي، بجاش الأغبري، المعتقل منذ مطلع أكتوبر الماضي. وذكرت صحيفة «الأمناء» المشهورة في الجنوب، والمقربة من التيار الانفصالي هناك، أن السلطات الأمنية في مدينة عدن أفرجت عن الأغبري و20 آخرين من معتقلي الحركة الاحتجاجية الانفصالية المتنامية منذ مارس 2007.وأوضحت أن عملية الإفراج عن المعتقلين تمت بموافقة رئيس جهاز الأمن السياسي (المخابرات) اللواء مطهر القمش، الذي استثنى من عملية الإفراج معتقلين اثنين هما حسن البنان، وأحمد المرقشي. وفي أواخر العام المنصرم، تظاهر ناشطون في صنعاء للمطالبة بإطلاق سراح الأغبري الذي يقود احتجاجات مناهضة لامتلاك «الشماليين» أراضي وعقارات في جنوب اليمن.



اقرأ المزيد : الإفراج عن قيادي بارز في «الحراك الجنوبي» - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=8912&y=2013#ixzz2It5Zg9at

عبدالله البلعسي
2013-01-24, 02:29 PM
الإفراج عن قيادي بارز في «الحراك الجنوبي»
حجم الخط |

تاريخ النشر: الخميس 24 يناير 2013
صنعاء (الاتحاد) - أفرجت السلطات اليمنية، أمس الأربعاء، عن القيادي البارز في «الحراك الجنوبي» الانفصالي، بجاش الأغبري، المعتقل منذ مطلع أكتوبر الماضي. وذكرت صحيفة «الأمناء» المشهورة في الجنوب، والمقربة من التيار الانفصالي هناك، أن السلطات الأمنية في مدينة عدن أفرجت عن الأغبري و20 آخرين من معتقلي الحركة الاحتجاجية الانفصالية المتنامية منذ مارس 2007.وأوضحت أن عملية الإفراج عن المعتقلين تمت بموافقة رئيس جهاز الأمن السياسي (المخابرات) اللواء مطهر القمش، الذي استثنى من عملية الإفراج معتقلين اثنين هما حسن البنان، وأحمد المرقشي. وفي أواخر العام المنصرم، تظاهر ناشطون في صنعاء للمطالبة بإطلاق سراح الأغبري الذي يقود احتجاجات مناهضة لامتلاك «الشماليين» أراضي وعقارات في جنوب اليمن.



اقرأ المزيد : الإفراج عن قيادي بارز في «الحراك الجنوبي» - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=8912&y=2013#ixzz2It5qYGtc

عبدالله البلعسي
2013-01-24, 02:30 PM
الجيش اليمني يتأهب لاقتحام معاقل »القاعدة« في رداع
المصدر: صنعاء- وام صنعاء- محمد الغباري والوكالات
التاريخ: 24 يناير 2013
حشد الجيش اليمني قواته أمس، عبر أربعة محاور، استعداداً لاقتحام منطقة المناسح في مديرية رداع بمحافظة البيضاء جنوب اليمن، في وقت أكت مصادر إعلامية مقتل الرجل الثاني في التنظيم باليمن سعيد الشهري.

وقالت مصادر امنية وعسكرية لـ«البيان» أمس، ان الآلاف من الجنود اليمنيين معززين بالدبابات والآليات المدرعة بقيادة نائب رئيس هيئة الأركان اللواء محمد المقدشي وصلت الى رداع بموجب توجيهات رئاسية لاستعادة السيطرة على منطقة الماسح التي أضحت معقلا رئيسيا لعناصر تنظيم القاعدة والتي تحتمي بنفوذ قبلي كبير.

وقال سكان في المنطقة لـ«البيان» ان «نحو اربعة من ألوية قوات الجيش بدأت تتمركز في محيط المنطقة»، في وقت عمد نائب رئيس هيئة الاركان ومحافظ البيضاء الظاهري الشدادي إلى لقاء عدد من زعماء القبائل وإبلاغهم ان عليهم التعاون لإخراج عناصر التنظيم من المنطقة وعدم تقديم أي حماية لعناصره. وأفادت مصادر حكومية أن زعماء قبائل المنطقة «أكدوا إدانتهم للأعمال التخريبية ووقوفهم إلى جانب الدولة ودعمهم للحملة العسكرية التي ينفذها الجيش».

من جهته، ذكر موقع «أنصار الثورة» الذي يديره مكتب قائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية اللواء علي محسن الأحمر ان الحملة العسكرية المكلفة بشن ضربة ضد مسلحي «القاعدة» في رداع «استكملت استعداداتها». وأضاف قائلا: «شارك في هذه الحملة العسكرية المكلفة بضبط عناصر تنظيم القاعدة اللواء الأول مشاة جبلي واللواء 26 واللواء 55 واللواء التاسع وكتيبتان من القوات الخاصة».

وذكر ان هذه القوات نقلت من محافظات ريف صنعاء ومأرب وخولان على مدى أربعة أيام حتى وصلت الى محافظتي ذمار والبيضاء، ترافقها مروحيات عسكرية. كما تزامنت مع تحليق مكثف للطيران في أجواء رداع والبيضاء ومديريتي الصومعة والزاهر.

سعيد الشهري

في هذه الأثناء، ذكر المركز الأميركي لمراقبة المواقع الإسلامية «سايت» ان الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في اليمن السعودي سعيد علي الشهري قتل بعد «معركة طويلة».

ولم تؤكد المواقع الإسلامية المرتبطة بالتنظيم ولا السلطات في السعودية أو اليمن مقتل الشهري. لكن مصادر إعلامية ذكرت ان أفراداً من اسرته في السعودية قالوا انه قتل في غارة لطائرة اميركية بدون طيار في النصف الثاني من ديسمبر الماضي في اليمن.

مقتل سلفي

وعلى صعيد منفصل، قالت الجماعة السلفية ان مسلحين حوثيين قتلوا أحد اتباعها في مدينة معبر بمحافظة ذمار على خلفية نزاع حول وضع ملصقات للحوثيين في شوارع المدينة التي تعد واحدة من اهم معاقل الجماعة السلفية في اليمن.





قرصنة







بحث الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس مع وفد عسكري فرنسي يزور اليمن حالياً التعاون المشترك في مجال مكافحة القرصنة البحرية والتدريب والمساعدات اللوجستية والتعاون بين القوات البحرية في البلدين .

وأكد الرئيس اليمني خلال اللقاء أن بلاده «مسؤولة أمام العالم لتأمين خليج عدن وباب المندب كممرات استراتيجية دولية». وأشار إلى أن «فرنسا تعد الاقرب إلى المنطقة لوجودها في جيبوتي ولمعرفتها بشؤونها منذ أمد بعيد».http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2013-01-24-1.1809612

عبدالله البلعسي
2013-01-24, 02:34 PM
اليمن .. نجاة قائد عسكري من محاولة اغتيال
صنعاء تتأهل لاستقبال أعضاء مجلس الأمن

متهمون بالإرهاب خلال محاكمتهم بإحدى محاكم صنعاء (رويترز)

صنعاء: صادق السلمي، الوكالات 2013-01-23 10:27 PM
نجا قائد شرطة النجدة بمحافظة البيضاء "وسط اليمن"، العقيد خالد الضلعي، أمس من محاولة اغتيال، إلا أن جندياً من مرافقيه قتل وأصيب 3 آخرون في تفجير نفذه مجهولون بواسطة عبوة ناسفة ثبتها مجهولون في سيارته. وقالت مصادر عسكرية يمنية إن الانفجار كان قوياً حيث أدى إلى احتراق سيارة أخرى متوقفة في المكان، وتولت الشرطة العسكرية التحقيق في القضية لمعرفة من يقف وراء محاولة اغتيال الضلعي. وفي مدينة تعز جنوب العاصمة صنعاء سقط 3 قتلى وعدد آخر من الجرحى في اشتباكات عنيفة اندلعت أمس في حي الروضة بين مجاميع مسلحة وقوات الأمن. وأكدت مصادر محلية أن إطلاق الرصاص كان كثيفاً وأثار الرعب والقلق وسط سكان الحي، مما دفعهم إلى الفرار من المكان بسبب حدة الاشتباكات التي وقعت عندما حاولت قوة أمنية إلقاء القبض على متهم بقضايا جنائية. وفي صنعاء عزَّزت السلطات الأمنية من إجراءاتها المشدَّدة حول مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية قبل أيام قليلة من وصول أعضاء مجلس الأمن الدولي لعقد اجتماعات مع الرئيس عبد ربه منصور هادي ورئيس حكومة الوفاق الوطني وعدد من الأحزاب السياسية والمكونات الاجتماعية لحثها على المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني.
ونشرت قوات من الجيش والأمن الداخلي تعزيزات إضافية في الشوارع الرئيسة وتقاطع الطرقات، كما أقامت نقاط تفتيش عند مداخل العاصمة تخوفاً من وقوع أعمال عنف، كما عزَّزت الحراسات الأمنية والعسكرية في منطقة حزيز، الواقعة على مشارف المدينة، حيث سيقيم الحوثيون احتفالات بمناسبة ذكرى المولد النبوي، حيث وجه الحوثيون الدعوات للعديد من الأحزاب السياسية، بالإضافة إلى السفارات العربية والأجنبية لحضور هذه الفعالية، التي ترى فيها مصادر حكومية تغذية للصراع القائم بين الحوثيين وحزب التجمع اليمني للإصلاح، أكبر قوة إسلامية في اليمن. في سياقٍ منفصل ذكر المركز الأميركي لمراقبة المواقع الإسلامية سايت
أمس أن الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب سعيد علي الشهري قتل، كما ذكر إسلامي متطرف على حسابه على تويتر. وقال عبد الله بن محمد إن الشهري قتل بعد "معركة طويلة". ولم تؤكد المواقع الإسلامية المرتبطة بالقاعدة الخبر.
http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=130070&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2013-01-24, 02:37 PM
الحوثيون: نرحب بعودة اليهود الى صعدة اليمينة
اليمن - يو بي أي
الأربعاء 23 يناير 2013
رحب الناطق الرسمي باسم الحوثيين محمد عبد السلام، بـ"عودة المتضررين من الحروب الستة"، التي وقعت في صعدة بمن فيهم الطائفة اليهودية، مشيراً الى ان "دولة قطر التزمت بإعمار ما دمرته الحروب غير انها لم تستكمل التزامها".
وقال عبد السلام " نرحب بعودة جميع من تضرروا من الحرب بالعودة الى منازلهم بمن فيهم الطائفة اليهودية".
وأشار إلى ان "جماعة يهود آل سالم رحلت من صعده خلال الحرب الرابعة إثر قيام الجنرال علي محسن الاحمر بتوريط أحد مشايخ اليمن في اشعال تلك الحرب"، لافتاً الى ان "الجماعة ليس لديها مانع من عودة اي شخص الى صعده ما عدا الذين تورطوا بالحروب الستة".
وقال " نحن بحاجة الى معرفة ماهو سر اهتمام مجلس الامن باليمن، في حين ان ذلك المجلس لم يحل القضية الفلسطينة منذ ستين عاماً"، وندد بما وصفه التدخل الاميركي في الشأن اليمني في جميع النواحي، بما فيها الشؤون الداخلية التي هي من اختصاص الحكومة اليمنية عبر سفيرها في صنعاء جيرالد فاير ستاين".
وأشار عبد السلام إلى ان "الطيران الاميركي ينتهك السيادة اليمنية بما فيها محافظة صعدة بشكل مكثف وعلى مدار الساعة".
http://alhayat.com/Details/475467

عبدالله البلعسي
2013-01-24, 02:38 PM
حملة عسكرية لملاحقة القاعدة في البيضاء
الأحزاب تتجاهل تقديم أسماء ممثلي الحوار
أحمد الشميري، جمال الهمداني (صنعاء)

كشفت المتحدثة باسم اللجنة الفنية للحوار الوطني أمل الباشا في تصريح لـ «عكاظ» أن الأحزاب اليمنية تقاعست في تقديم أسماء ممثليها في مؤتمر الحوار الوطني رغم انتهاء المهلة أمس.
وقالت إن الأحزاب اليمنية الكبيرة المؤتمر، الإصلاح، الاشتراكي بما فيه الحوثي لم يقدموا أي قوائم حتى اللحظة، باستثناء الأحزاب الصغيرة وهم الرشاد والتجمع الوحدوي والحق واتحاد القوى الشعبية، فلقد التزموا بالمواعيد وقدموا أسماء ممثليهم.
وأضافت الباشا، أن اللجنة أبلغت الأحزاب ثلاث مرات بضرورة تقديم الأسماء، موضحة أنها سترفع تقريرها إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي، لتبلغه بتقاعس الأحزاب عن تقديم ممثليها.
ميدانيا أكد مصدر أمني مسؤول في محافظة البيضاء وسط اليمن بدء حملة عسكرية بقيادة نائب رئيس هيئة الأركان العامة للشؤون الفنية اللواء الركن محمد علي المقدشي، وذلك لملاحقة القاعدة التي تتخذ من جبال رداع معسكرات لها للانطلاق نحو أبين والمدن الأخرى.
ووصف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن الحملة العسكرية اليمنية التي دخلت أمس الأول مدينة البيضاء وتستعد لمهاجمة جبال مديريات قيفه والمناسح وحمة صرار هي الأولى من نوعها وتضم أكثر من 50 دبابة ومدرعة وأطقم عسكرية تقل مئات الجنود.
وأوضح المصدر أن الجبال التي تتمركز فيها القاعدة تشبه جبال طورى بورى لوعورتها وبحاجة إلى حزم وقوة شبيهة بتلك القوى، مؤكدا أن الجيش اليمني عازم على المواجهة والحسم ولن يعود إلا باجتثاث القاعدة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20130124/Con20130124566967.htm