المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نجل سكرتير السلطنة الواحديه: نفضل قيام دولة اتحادية فيدرالية على كامل الاراضي الجنوبية بعد التحرير


د-الشبواني
2013-01-23, 06:57 PM
http://www.ye1.org/vb/images/icons/icon1.gif نجل سكرتير السلطنة الواحديه لشبوة برس:نفضل قيام دولة فدراليه على كامل الاراضي الجنوبيه


نجل سكرتير السلطنة الواحديه: نفضل قيام دولة اتحادية فيدرالية على كامل الاراضي الجنوبية بعد التحرير والاستقلال







الأربعاء 23 يناير 2013 01:16 صباحاً




شبوة برس- خاص جدة




*





*





أجرى الزميل محمد علي رشيد النعماني مقابلة صحفية مع الشيخ عبدالواحد بن محمد بن سعيد الواحدي في مقر اقامته في جدة لصحيفة الطريق التي تصدر في عدن تطرقت الى حاضر الاوضاع ومستقبلها على ارض الجنوب .





*وقد تلقت - شبوة برس - نسخة من المقابلة من مكتب الشيخ الواحدي وتعيد نشرها كما وردت .





*





قال الشيخ عبدالواحد بن محمد سعيد الواحدي نجل سكرتير السلطنة الواحدية والاخ الاصغر لاخر حكام السلطنة بان هناك اتصالات مكثفة تجري هذه الايام لعقد لقاء جنوبي جنوبي يوحد الرؤى وتنبثق منه قيادة سياسية موحدة تحقق امال وتطلعات شعب الجنوب كما اكد الواحدي في لقاء له مع (الطريق) بان لا نية لديهم في عودة حكم السلطنات .





*





س1- الشيخ عبدالواحد بعد ان شاهد العالم المهرجان المليوني الذي اقيم في الثالث عشر من يناير 2013م بمناسبة ذكرى التصالح والتسامح ورفعت فيها شعارات التحرير والاستقلال في نظرك ما هي الخطوات القادمة التي ينبغي على القيادات الجنوبية اتخاذها .





*





ج1- في البداية احب ان اشكركم لاتاحتكم الفرصة لي وعبر صحيفتكم الغراء للتواصل مع شعبنا الجنوبي الصابر والمكافح لنيل حريته واستقلاله ليبني دولته الحرة المستقلة والحديثة , بالطبع شاهدنا كما شاهد العالم أجمع مليونية الثالث عشر من يناير 2013م والتي جاءت لتؤكد للعالم اجمع ان شعب الجنوب قد تجاوز الماضي بكل الآمه وسيئاته وانه يتطلع نحو مستقبل مشرق ينال فيه استقلاله ويبني دولته المدنية الحديثة بعيدا عن التعصب المناطقي والقبلي المقيت الذي اوجده نظام صنعاء طيلة فترة احتلالهم للجنوب , وانني هنا اؤكد اننا نعول كثيرا على المؤتمر الجنوبي الجنوبي الذي تجرى اتصالات مكثفة هذه الايام لانعقاده والذي لن يستثني احدا من الجنوبيين , ورسالتي للقيادات الجنوبية ان يكونوا على قدر كبير من المسؤولية وان يبادلوا هذا الشعب العظيم الذي غفر لهم اخطاءهم الوفاء بالوفاء ويضعوا خلافاتهم جانبا طالما وان الجميع متفقون على مبدأ التحرير والاستقلال .





*





س2- تجري هذه الايام اتصالات مكثفة للتحضير للقاء جنوبي يجمع كل القيادات الجنوبية ولا يستثني احدا , هل وجهت لكم الدعوة للحضور .





*





ج2- عزيزي ان هذه القضية لاتخص مكون من المكونات الموجودة الان ولا افرادا بعينهم وانما هي قضية كل الشعب الجنوبي العظيم ومن حق الناس ان يختاروا من يمثلهم في هذا اللقاء , اما بالنسبة لنا كحكام سابقين فلا نمانع بالحضور الى اي لقاء جنوبي يبحث سبل الخروج برؤية وموقف موحد يعكس امال وتطلعات شعبنا التواق للحرية والاستقلال فلاتوجد هناك حواجز لمشاركتنا طالما واننا ارتضينا مبدأ التصالح والتسامح ودفنا الماضي بكل الامه وجروحه بعد ان اخذنا العبر واستوعبنا الدروس منها.





*





س3- عقدت شخصيات سياسية واجتماعية جنوبية لقاء مع الامين العام لمجلس التعاون الخليجي وكنت من ضمن الحضورهل لك ان تطلعنا على نتائج هذا اللقاء وما هو انطباعك عنه .





*





ج3- في الحقيقة لقد سعدنا بلقاء معالي الاخ الدكتور عبداللطيف الزياني الامين العام لمجلس التعاون الخليجي الذي اتسع صدره الرحب لنا واستمع لمطالبنا والتي اكدنا فيها على مطلبين رئيسيين وهما :- رعاية مؤتمر جنوبي جنوبي لتوحيد الصف الجنوبي وانبثاق قيادة موحدة تمثل الشعب الجنوبي بما يرتضيه شعبنا , والمطلب الثاني ان يتبنى الاشقاء في مجلس التعاون الخليجي مبادرة خاصة بالقضية الجنوبية لأننا نرى ان المبادرة التي طرحت لحل الازمة في صنعاء كانت لفك الاشتباك بين الاطراف المتنازعة هناك ولاتمت للقضية الجنوبية بصلة , ووعدنا الرجل برفع مطالبنا لوزراء خارجية مجلس التعاون لبحثها .





وجاءنا الرد قبل نحو اسبوع من الآن بموافقتهم على رعاية مؤتمر جنوبي جنوبي وابشركم بأن الاموربالنسبة لقضيتنا تبشر بالخيروستسمعون اخبار طيبة في القريب العاجل باذن الله .





*





س4- ظهر مؤخرا مكون يضم سلاطين ومشائخ الجنوب ما هي اهداف هذا المكون , وهل لديكم كحكام سابقين النية للعودة الى سدة الحكم .





ج4- اولا هذا المكون هو عبارة عن فكرة نعمل على تحقيقها وقريبا جدا سيتم الاعلان عن برنامج واهداف هذا التجمع الوطني الديمقراطي , اما بالنسبة للشق الثاني من سؤالك والذي يخص السلاطين فبعضهم قد توفاهم الله والبعض الآخر على فراش المرض نسأل الله لهم العافية بحكم كبر سنهم اما الجيل الثاني واعني ابناءهم واحفادهم فلم اسمع احدا منهم يطالب بعودة السلطنات التي عفى عليها الزمن والناس الان تنادي بدولة مدنية ديمقراطية حرة تتسع للجميع .





ونحن حرمنا من بلدنا قسرا طيلةخمسة واربعون عاما ونتوق للعودة للوطن والمساهمة في تحريره واعادة اعماره وتنميته التي ستتحقق باذن الله بسواعد ابنائه المخلصين الذين ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل ذلك .





*





س5- ظهرت مؤخرا بعض الاصوات المنادية بدولة حضرموت والتي تضم المحميات الشرقية سابقا هل لكم حضور في هذا المشروع .





*





ج5- في الواقع لقد سمعت مثل هذا الكلام ونحن مع اخوتنا الحضارمة وسلطنة الواحدي في الماضي دخلت في شبه اتحاد فيدرالي مع سلطنات القعيطي والكثيري والمهري وسميت بالمحميات الشرقية ولكننا نفضل قيام دولة اتحادية فيدرالية على كامل الاراضي الجنوبية بعد التحرير والاستقلال ولايمنع ذلك من توحدنا في اتحاد فيدرالي خاص مع اخوتنا الحضارمة في ظل الدولة الجنوبية الفيدرالية .





*





س6- لنتحدث قليلا عن السلطنة الواحدية متى تم تأسيسها وما هي حدودها ومتى تم انضمامها لاتحاد الجنوب العربي .





*





ج6- من المعلوم ان السلطنة الواحدية كانت مقسمة الى عدة سلطنات :- سلطنة الواحدي في عزان وسلطنة الواحدي في حبان وسلطنة الواحدي في بير علي وفي فترة من الفترات سلطنة الواحدي في بالحاف ثم اتحدت جميعها تقريبا في منتصف اربعينيات القرن الماضي على يد السلطان عبدالله بن محسن الواحدي ووالدي محمد بن سعيد الواحدي رحمهما الله , وذلك بعد ان تجاوبت معم كافة القبائل في توحيد البلاد التي سميت بسلطنة الواحدي وعاصمتها ميفعة واصبحت حدودها بين سلطنة العوالق العليا والعوالق السفلى والسلطنة القعيطية وحتى الربع الخالي .





*





س7- من المعلوم ان ميفعة كانت عاصمة مملكة حضرموت قديما في نظرك هل من الممكن ان تكون ميفعة جزءا من حضرموت الاقليم او الدولة .





ج7- سلطنة الواحدي وعاصمتها ميفعة كانت من ضمن المحميات الشرقية التي تضم كلا من الكثيري والقعيطي والمهري والواحدي , وفي التاريخ القديم ميفعة كانت عاصمة لمملكة حضرموت قبل انتقالها الى شبوه ومن الملاحظ ان عادات وتقاليد ابناء المحميات الشرقية متشابهة ومتجانسة الى درجة كبيرة .





*





س8- هل لديكم تواصل مع ابناء منطقة الواحدي (ميفعة) في الداخل وماهي تطلعاتهم نحو المستقبل .





*





ج8- من الطبيعي ان يكون لدينا تواصل مع الناس هناك والا فنحن لا نستحق تمثيلهم لدينا تواصل بشيوخ القبائل والاكاديميين والمفكرين وجميع شرائح المجتمع دون استثناء ونتألم لمعاناتهم والامهم واني اؤوكد هنا اننا سنعمل معا يدا بيد لما فيه مصلحة الجنوب ومصلحة منطقتنا واهلنا .





س9- سمعنا مؤخرا مطالبات بانشاء محافظة تحت مسمى بالحاف تضم كامل المديريات الجنوبية لمحافظة شبوه ما تعليقكم على ذلك .





*





ج9- في الحقيقة ان منطقتنا قد همشت منذ عهد الاستعمار البريطاني وما تلاها من انظمة متعاقبة حتى اليوم ومن الطبيعي ان يطالب اهلها بمحافظة شأنهم شأن غيرهم من مناطق الجنوب وسيكون لنا استقلالية بعد التحرير ان شاء الله في ظل دولة فيدرالية جنوبية .





*





س10- ما هو الدور الذي تقومون به على المستوى الخارجي وهل لك ان تطلعنا على اخر المهام بايجاز .





*





ج10- لدينا حضور فاعل في اللقاءات والاجتماعات بين القيادات والشخصيات الاجتماعية الجنوبية لتوحيد المواقف والخروج بقيادة سياسية قوية وموحدة تقود الجنوب نحو الحرية والاستقلال واعادة اعمار الدولة المدنية الحديثة ومن اخر المهام لقاء الرياض الذي جمعنا بامين عام مجلس التعاون الخليجي وحاليا التحضيرات للخروج بمكون يضم كافة حكام ما قبل عام 1967م والتحضير لمؤتمر جنوبي للخروج بقيادة موحدة وقوية .





*





س11- هل انت على تواصل مع القيادات الجنوبية الحالية كالبيض وعلي ناصر والعطاس , وكيف هي علاقتك بهم .





*





ج11- لأكون صادقا معك التقيت للمرة الاولى بالاخوين حيدر العطاس وحسن باعوم في لقاء الرياض الاخير واما بالنسبة للاخ علي سالم البيض فلم التقي به ولا يوجد بيننا اي اتصال وان كنت اكن له فائق التقدير والاحترام ونحن لا نمانع في التواصل مع اي من القيادات الجنوبية في سبيل تحقيق مصالح شعبنا ومتطلباته .





س12- ما هو تقييمك للحراك الجنوبي وهل انت على تواصل مع قيادات الداخل .





*





ج12- الحراك الجنوبي في تطور مستمر نحو الافضل وفي رأيي فهو يخطو بخطوات ثابتة نحو الامام ولا مجال للتراجع الآن وان واجهته صعوبات وعقبات فانا على يقين بان شعبنا سيجتازها كما في السابق , اما بالنسبة للداخل فتركيزنا منصب على ابناء منطقتنا لتوحيد صفوفهم والعمل على تكثيف مشاركاتهم في مهرجانات الحراك وانا هنا احيي الابطال من ابناء المنطقة الذين شاركوا في المسيرة الراجلة الى العاصمة عدن لحضور مهرجان التصالح والتسامح الجنوبي .





*





س13- ماهو رأيك في مؤتمرالحوار الوطني المزمع عقده في صنعاء .





*





ج13- الحوار الوطني نشأ لحل أزمة الاخوة في الشمال وهو لايمت





للجنوبيين بأي صلة وقد أخبرنا الامين العام لمجلس التعاون الخليجي بذلك في لقائنا به في الرياض فهذا المؤتمر لا يعنينا كجنوبيين لا من قريب ولا من بعيد .





*





س14- ماهي رؤيتك لمستقبل القضية الجنوبية وهل انت من مؤيدي الفيدرالية بين اقليمين شمال وجنوب .





*





ج14- الاستقلال قادم لا محالة باذن الله وعلينا الآن ان نبدأ في التفكير لمرحلة ما بعد الاستقلال ومن رؤيتي الشخصية فاني ارى بان نظام حكم فيدرالي في الجنوب هو الانسب اما بالنسبة لفيدرالية من اقليمين فهذا امر قد عفى عليه الزمن ولا يحقق مطالب شعبنا الصابرونحن لسنا من مؤيديه .





*





س15 – من المعلوم ان والدكم الامير محمد بن سعيد الواحدي سكرتير الدوله الواحدية ورجلها القوي رحمة الله اغتيل في حادثة تفجير الطائرة التي كانت تقله وعدد من المسؤولين في حادث غامض عام 1966م هل لديكم اي معلومات عن هذا الحادث .





*





ج15- والدي رحمة الله عليه كان صاحب مشروع تعارض مع مشروع اخر للمستعمر الانجليزي فقد كان الوالد ينوي ان يوحد سلطنات المحميات الشرقية في اتحاد فيدرالي مستقل بينما كانت بريطانيا قد عقدت النية لتسليم الحكم للجبهة القومية وقد لقي مشروع والدي تأييدا اقليميا مما ازعج الانجليز الذين دبروا له هذا الاغتيال الآثم .





*





س16- كلمة أخيرة .





ج16- اولا احب ان ابشر جماهير شعبنا العظيم بان النصر قد اقترب بفضله وكرمه سبحانه وتعالى ثم بثورتكم السلمية المباركة واقول لهم نحن معكم قلبا وقالبا فمعاناتكم من معاناتنا ونصركم نصرنا واحب ان اوجه كلمة لاهالي منطقة الواحدي او المديريات الجنوبية لمحافظة





*





شبوه اعلموا ان بتوحدكم قوة لكم وللجنوب وان العدو يحاول زرع الفتن بينكم فلا تنصاعوا لرغباته فتخسروا دنياكم واخرتكم , ولا يسعني في الختام الا ان اناشد المنظمات الحقوقية والانسانية الدولية بالضغط على نظام صنعاء للافراج عن كافة المعتقلين الجنوبيين ونحن في ميفعة لدينا اسير وهو الاخ خالد بامانع فك الله اسره هو وكل رفاقه الذين غيبوا في السجون لا لشيئ الا لمطالبتهم بحقوق مشروعة كفلتها لهم الانظمة والقوانين الدولية والشرائع السماوية ونسأل الله الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى انه على كل شيئ قدير .





*





*





نبذة عن الشيخ عبدالواحد الواحدي





الاسم / عبدالواحد بن محمد بن سعيد الواحدي





ولد في مدينة ميفعة في 15-9-1959م وهو الابن السابع لسكرتير الدولة الواحدية الامير الشهيد / محمد بن سعيد الواحدي





درس الابتدائية في ميفعة ثم غادر البلاد قسريا ً الى المنفى مع اسرة آل عبدالواحد عام 1967م الى المملكة العربية السعودية





اكمل دراسته الابتدائة في جدة ، ثم اكمل دراستة في جمهورية مصر العربية





وقد درس أدارة الاعمال في بريطانيا ، واخذ دورة عسكرية في بريطانيا ، واكمل الدورة العسكرية عملياً في احدى معسكرات شرورة في جنوب المملكة العربية السعودية





متزوج من ابنة السلطان المرحوم / ناصر بن عبدالله الواحدي





ولديه ثلاث بنات -





* اجرى المقابلة في جده / لصحيفة الطريق / محمد علي رشيد النعماني

الصراحة راحة
2013-01-23, 08:11 PM
ج15- والدي رحمة الله عليه كان صاحب مشروع تعارض مع مشروع اخر للمستعمر الانجليزي فقد كان الوالد ينوي ان يوحد سلطنات المحميات الشرقية في اتحاد فيدرالي مستقل بينما كانت بريطانيا قد عقدت النية لتسليم الحكم للجبهة القومية وقد لقي مشروع والدي تأييدا اقليميا مما ازعج الانجليز الذين دبروا له هذا الاغتيال الآثم .........

بيض الله وجهك في هذة الحقيقة التي صدحت بها وكنا ننتظرها منذوا زمان طويل .. ووالدك كان يعادي الضابط السياسي في ميفعة .. ولايطيقة ويسمية ..الكلب .. وعندما يقدم الية يريد يصافحة يقول لة انا على وضوء ..! تسلم يا بن محمد ابن الاسد شبل ! كلام سياسي .. محنك ..تشكر علية !

د-الشبواني
2013-01-23, 11:35 PM
ج15- والدي رحمة الله عليه كان صاحب مشروع تعارض مع مشروع اخر للمستعمر الانجليزي فقد كان الوالد ينوي ان يوحد سلطنات المحميات الشرقية في اتحاد فيدرالي مستقل بينما كانت بريطانيا قد عقدت النية لتسليم الحكم للجبهة القومية وقد لقي مشروع والدي تأييدا اقليميا مما ازعج الانجليز الذين دبروا له هذا الاغتيال الآثم .........

بيض الله وجهك في هذة الحقيقة التي صدحت بها وكنا ننتظرها منذوا زمان طويل .. ووالدك كان يعادي الضابط السياسي في ميفعة .. ولايطيقة ويسمية ..الكلب .. وعندما يقدم الية يريد يصافحة يقول لة انا على وضوء ..! تسلم يا بن محمد ابن الاسد شبل ! كلام سياسي .. محنك ..تشكر علية !

يعني نظرية المؤامره 0الانجليز بيضحوا بطاقم الطائره الانجليزي واكثر من ستين راكب برئ من اجل ان يغتالوا الرجل الهمام بن سعيد ارحموا عقولنا- الطائره انفجرت في الجوء لخلل فني اونفاذ الوقود او لصراع بين اقطاب السلطنه الواحديه ونعلم ان السلطان ناصر بن عبدالله سجن ولم يطلق سراحه الا في عهد الرئيس علي ناصر محمد بتلك التهمه

الصراحة راحة
2013-01-24, 12:14 AM
بن سعيد كان فعلآ همام بين قومة .. وهوا في عهدة ترك الذيب والغنم يرعون مع بعض .. اما الحادث قد يكون مدبر للتخلص منه حسب شهادة ولدة واذا يريدون الانجليز يتخلصون منه بمفردة كان يتجول في شوارع ميفعة بدون حراسات .. ولكن البريطانيين لايريدون ذلك وممكن يضحون بشخصين من شعبهم وطاشرة قيمتها في ذلك الوقت لاتزيد عن نصف مليون جنية استرليني .. وتجنب الفوضاء ..اما الجنوبيين لايهمهم قتلهم !

د-الشبواني
2013-01-24, 01:03 AM
بن سعيد كان فعلآ همام بين قومة .. وهوا في عهدة ترك الذيب والغنم يرعون مع بعض .. اما الحادث قد يكون مدبر للتخلص منه حسب شهادة ولدة واذا يريدون الانجليز يتخلصون منه بمفردة كان يتجول في شوارع ميفعة بدون حراسات .. ولكن البريطانيين لايريدون ذلك وممكن يضحون بشخصين من شعبهم وطاشرة قيمتها في ذلك الوقت لاتزيد عن نصف مليون جنية استرليني .. وتجنب الفوضاء ..اما الجنوبيين لايهمهم قتلهم !
الجبهه القوميه التي جيرت كل شئ لصالحها لم تذكر في وثائقها وتاريخها ان بن سعيد كان شهيدا وللعلم بعد مقتل بن سعيد يقال ان طائره بريطانيه خاصه احضرت

ابنه من عدن ليحل محل والده -استبعد ان لبريطانيا اي دور في تصفية بن سعيد -الانجليز يحسبوا الف حساب وحساب قبل اي تصرف وفعلا هم نصارى ولكنهم انسانيين الى بعد الحدود حكى لي الوالد انه اذا تاخرت امراءه في الولاده يذهبوا الى المستشار في ميفعه مشيا على الاقدام وماهي الى ساعه وتحط الطائره في مطار جول الريده قادمه من عدن لنقلها الى عدن -اين ذاك الزمن الذهبي؟