المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصحافه "اليمن.. بين منطق الحوار وخطاب الانفصال


عبدالله البلعسي
2013-01-23, 02:53 PM
اليمن.. بين منطق الحوار وخطاب الانفصال
علي ناجي الرعوي

يترقب اليمنيون بمختلف أطيافهم السياسية والحزبية والاجتماعية التئام مؤتمر الحوار الوطني وانتهاء حالة الاحتقان الداخلي التى صارت تشكل للغالبية العظمى من أهل هذا البلد البسطاء هماً مقلقاً في الليل والنهار خاصة وانهم الذين يشعرون من انهم باتوا تحت حصار مجموعة من الأزمات الخانقة وأسرى لصراعات تتشابك فيها الأدوات والأدوار والمصالح وهم لذلك ينتظرون بشغف صدور القرار الرئاسي الذى يتضمن موعد ومكان انعقاد مؤتمر الحوار والمشاركين فيه حيث ان تحديد الموعد النهائي لانطلاق هذا المؤتمر سيطمئن رعاة المبادرة الخليجية والمهتمين والمراقبين وكذا الغالبية الواسعة من اليمنيين الذين ينتابهم الخوف والقلق على بلادهم من ان الطريق إلى مؤتمر الحوار صارت ممهدة وأبوابه مشرعة أمام جميع مكونات الشعب اليمني ودون أي استثناء لأحد أو خطوط حمراء على أية قضية أو موقف أو رأي أو موضوع أو مطلب.

وعليه فاذا كانت غالبية اليمنيين تتطلع اليوم الى تسارع الجهود من أجل اختصار المسافات الموصلة إلى مؤتمر الحوار فإن إضفاء عامل الغموض على موعد انعقاده بعد تأجيله أكثر من مرة يعطي إشارة مغلوطة لبعض القوى من ان بوسعها عرقلة انطلاقة مؤتمر الحوار وإفشال العملية الانتقالية السلمية برمتها وإعادة الأوضاع في البلاد إلى المربع الأول.. وملامح مثل هذه النوايا ليست فقط بادية في الأفق ولكنها تتواجد عملياً أمام عيوننا.. فالمرتبطون بالتيار الانفصالي الذي يقوده علي سالم البيض أصبحوا بالتبعية مرتبطين أيضاً بأجندات خارجية.. وما رفع من الشعارات وتردد من العبارات في مهرجات (التصالح والتسامح) وما رفع في نفس الساحة والمكان الذى أقيم فيه هذا المهرجان من يافطات وأعلام شطرية دليل إثبات على ان هناك من يتحرك في إطار مخطط مكشوف لتمزيق اليمن اجتماعياً بعد ان فشل في تمزيقها جغرافياً.

دعونا مما قيل في هذا المهرجان حول تواصل الانفصاليين مع قوى إقليمية ودولية نافذة بهدف إقناعها بدعم مشروعهم وما أفضى إليه هذا التواصل من لقاءات علنية ومحادثات سرية الله وحده أعلم بما دار في كواليسها ودهاليزها.

ودعونا أيضاً مما جرى في ذلك المهرجان من تحريض وإساءات لأبناء الشمال الذين وصفوا ب (المحتلين) وانهم الذين سيطردون من أرض الجنوب كما طردت عناصر الاستعمار البريطاني من قبلهم.

ودعونا كذلك من إنكار يمنية الجنوب والترويج المتعمد والكاذب من ان هوية (الجنوب العربي) هي جوهر الصراع مع اليمن.. دعونا من هذا الكلام كله لأن الأكثر بلاء ان يجري هذا القدر من التدليس والزيف وتحريض اليمنيين على بعضهم البعض تحت شعار (التصالح والتسامح) وتحت سمع وبصر كافة الجهات الحكومية والأحزاب والتنظيمات السياسية والفعاليات المدنية التي لم يصدر عنها أي رد فعل بل انها قابلت الأمر بأُذن من طين وأخرى من عجين.

وفي هذا الجانب فإن من السهولة بمكان القول من المنظور السياسي إن من يطالبون بانفصال جنوب اليمن عن شماله لا يشكلون غالبية أبناء الجنوب وانهم ومهما حشدوا من مؤيديهم في مهرجاناتهم وفعالياتهم التي تنادي بالانفصال فسيظلون قلة عددية لا تستطيع الادعاء بحق تمثيل النطاق الجغرافي الذى تتحدث باسمه كما انها لا تمتلك تفويضاً كاملاً من قاعدته السكانية حتى يخشى منها وما تقوم به من أفعال وتصرفات.

كما ان من الممكن أن يقال وببساطة شديدة ان من ينادون بالانفصال هم جماعات متضررة من الوحدة وان هذه الجماعات لا تلتقي على مشروع واحد وان كلا منها يبحث عن دولة تكون على مقاسه وليس على مقاس اليمن وذلك من المنظور السياسي والاستراتيجي غير ممكن فجنوب اليمن ليس جنوب السودان وهناك فرق شاسع بين الجنوبين فجنوب السودان مسيحي لا تربطه بشمال السودان اية علاقة عكس جنوب اليمن المرتبط بشماله اجتماعياً ودينياً وعرقياً وثقافياً ولغوياً ووجدانياً.. الا ان كل هذه المبررات لا يمكن الركون إليها في مواجهة المخاطر التى تتعرض لها الوحدة اليمنية خاصة وانها مخاطر تتراكم بسبب غياب المشروع الحداثي للوحدة الوطنية والمتمثل في بناء الدولة الوطنية المؤسسة على تجسيد الحقوق الطبيعية للإنسان اليمني في الواقع الملموس.

ومن هنا نعتقد ان مؤتمر الحوار الوطني لن يكون ناجحاً إذا لم تتوفر له أرضية النجاح من الداخل فلا ينبغي التعويل على الدعم الخارجي سواء كان إقليمياً أو دولياً من دون أن يتحقق هذا النجاح من داخل اليمنيين أنفسهم ومن دون أن يتحول الحوار إلى شوكة ميزان نقيس بها وطنيتنا حين نتساءل: أين اليمن في جمعنا وخطابنا ومشروعنا؟ وما لم يصبح اليمن أيضاً هو المنار الذى يعصمنا جميعاً ويثبت وجهتنا وقولنا وإننا معه نختلف بمسئولية ونتوافق بمسئولية وبدونه يصبح اختلافنا متناسلاً ومنتجاً خلافات تحت مرجعية الفوضى حيث لا معالم ترشدنا لأن نتفق.http://www.alriyadh.com/2013/01/23/article803879.html

عبدالله البلعسي
2013-01-23, 02:54 PM
الأمم المتحدة: اليمن بحاجة إلى 716 مليون دولار من المساعدات الإنسانية
دبي - أ. ف. ب

قدرت وكالات الامم المتحدة أمس احتياجات اليمن، افقر بلدان شبه الجزيرة العربية، من المساعدات الانسانية ب 716 مليون دولار في 2013، اي بزيادة 22% عن السنة السابقة، بعد اعادة تقويم حاجات السكان.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال رئيس مكتب الشؤون الانسانية للامم المتحدة في اليمن تروند ينسن على هامش مؤتمر صحافي في دبي "نأمل في جمع كامل هذا المبلغ حتى نتمكن من تلبية الحاجات وانقاذ حياة الناس".. واضاف "ثمة حاجة ملحة في اليمن وحياة الناس في خطر".

وتقول وكالات الامم المتحدة انها تأمل في ان "تكون الجهات التقليدية المانحة وشركاء اليمن قادرة على جمع كامل هذا المبلغ".

وفي 2012، تم جمع 329 مليون دولار من هذه الحاجات المقدرة ب 585 مليون دولار.

وقال ينسن ان "عودة الاستقرار الى بعض مناطق شمال اليمن وجنوبه اتاحت هذه السنة اعادة تقويم الحاجات".

واضاف "وجدنا اشخاصا يواجهون نقصا غذائيا اكثر مما كنا نعتقد ومزيدا من الاشخاص الذين يحتاجون الى مساعدة غذائية".

واكد ينسن "حصلت تطورات ايجابية في اليمن لكن الوضع الانساني لم يتغير".

ولا يستفيد 13 من 24 مليون يمني من مياه الشرب والمرافق الصحية، فيما يواجه 10,5 ملايين وضعا غذائيا صعبا، كما تفيد احصاءات الامم المتحدة.http://www.alriyadh.com/2013/01/23/article804012.html

عبدالله البلعسي
2013-01-23, 02:55 PM
ارتياح لاجتماع مجلس الأمن بصنعاء

آلية عسكرية تحرس إحدى محاكم صنعاء خلال محاكمة متهمين بالإرهاب

صنعاء: صادق السلمي 2013-01-23 2:49 AM
أثارت سابقة الاجتماع الاستثنائي لمجلس الأمن الدولي الذي من المقرر أن تحتضنه العاصمة اليمنية صنعاء الاثنين المقبل أجواء من الارتياح في الأوساط الشعبية عقب أسابيع عاصفة من تصاعد المخاوف جراء تجدد المظاهر المسلحة في العديد من المدن الرئيسة والتصعيد لتداعيات الأزمة الناشبة بين طرفي الائتلاف الحكومي، وهما "حزب المؤتمر الشعبي" وأحزاب "اللقاء المشترك". وأكدت مصادر دبلوماسية عربية لـ"الوطن" أن اللقاءات التي ستعقد بصنعاء بحضور أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر ستكرس لمناقشة الوضع القائم في البلاد من جميع النواحي الأمنية والعسكرية والسياسية والاقتصادية، وأن أعضاء المجلس سيجددون دعمهم للرئيس عبد ربه منصور هادي في مسعاه لإعادة ضبط الأوضاع والتجاوزات الأمنية التي تشهدها البلاد والصراع بين الأطراف المختلفة، وخاصة العسكري، كما سيحثون الأطراف كافة على المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، المقرر عقده في الفترة القليلة المقبلة.
وأوضحت ذات المصادر أن أعضاء مجلس الأمن سيعقدون لقاءات مع الرئيس هادي ورئيس حكومة الوفاق الوطني محمد سالم باسندوة، بالإضافة إلى لقاءات مع الكتل والأحزاب السياسية لقوى الحراك الجنوبي والحوثيين والشباب والمرأة. مشيرة إلى أن جلسة رسمية لن تعقد ولن يتخذ المجلس أي قرارات خاصة بشأن اليمن، وستترك هذه القضايا إلى جلسة استثنائية تتزامن مع اجتماع لمجموعة أصدقاء اليمن.http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=129989&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2013-01-23, 02:57 PM
الرئيس اليمني يدعو المانحين للوفاء بالتزاماتهم
بريطانيا تستضيف اجتماع "أصدقاء اليمن" في مارس آخر تحديث:الأربعاء ,23/01/2013
صنعاء - “الخليج”، وكالات:


1/1




أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، أمس، أن بلاده ستستضيف الاجتماع الخامس لمجموعة “أصدقاء اليمن” على المستوى الوزاري في 7 مارس/آذار المقبل . وقال “إن 35 دولة ومنظمة ستشارك بالاجتماع، وستحرص على رؤية الدعم المالي البالغ 9 .7 مليار دولار الذي تعهد تقديمه المجتمع الدولي العام الماضي يتحول إلى عمل وتقدم حقيقي بعملية الانتقال السياسي في اليمن، عقب نجاح اجتماعها في سبتمبر/أيلول الماضي في نيويورك، حين تعهد المجتمع الدولي بتقديم نحو 5 .1 مليار دولار لدعم مستقبل اليمن” .

وأضاف هيغ أن اليمن “يقف على مفترق طرق، ويعمل الرئيس هادي جاهداً لاقامة مؤتمر الحوار الوطني الشامل والإعداد للانتخابات المقررة عام ،2014 لكن التقدم لا يزال بطيئاً” .

من جهته، دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الدول المانحة إلى الالتزام بتعهداتهما التي قطعتها خلال اجتماع نيويورك لدعم اليمن اقتصاديا كضرورة لاستكمال الانتقال السياسي . وقال خلال كلمته أمام جلسات اليوم الثاني للقمة الاقتصادية العربية المنعقدة بالرياض إن “الدول العربية لديها من أسباب التكامل والتوحد أكثر من أسباب الفرقة والتشرذم، ويتعين العمل بشكل جماعي لمواجهة التحديات العالمية” .

وقدرت وكالات الأمم المتحدة احتياجات اليمن من المساعدة الإنسانية ب716 مليون دولار في ،2013 بزيادة 12% عن السنة السابقة، بعد إعادة تقييم حاجات السكان . وقال رئيس مكتب الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة (أوشا) في اليمن تروند ينسن “نأمل في جمع كامل هذا المبلغ حتى نتمكن من تلبية الحاجات وإنقاذ حياة الناس” . وأضاف “ثمة حاجة ملحة وحياة الناس في خطر” .

وأثارت سابقة الانعقاد المرتقب لاجتماع استثنائي لمجلس الأمن الدولي في العاصمة اليمنية صنعاء أجواء من الارتياح في الأوساط الشعبية عقب أسابيع عاصفة من تصاعد المخاوف من جراء تجدد المظاهر المسلحة في العديد من المدن الرئيسة، والتصعيد الطارئ لتداعيات الأزمة الناشبة بين طرفي الائتلاف الحكومي، حزب المؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك .

واعتبر الناشط السياسي حسن المطاع في تصريح ل”الخليج” أن التعويل الشعبي المتزايد على الضغوط الخارجية كوسيلة للدفع بالأوضاع صوب الانفراج المنشود يعكس حالة من الإحباط العام حيال ما يمكن أن تقدمه النخب السياسية الموقعة على وثيقة المبادرة الخليجية . وأشارت الناشطة الحقوقية بتعز ابتسام المقطري إلى أن انعقاد جلسة استثنائية لمجلس الأمن الدولي في اليمن يمثل دعماً سياسياً غير مسبوق لم يحظ به أي رئيس أو زعيم عربي ما يثير مخاوف حول طبيعة التوجسات التي يستشعرها المجتمع الدولي وتهدد مسار التسوية السياسية .http://www.alkhaleej.ae/portal/842869bc-b227-4583-8778-4a485c22d8ff.aspx

عبدالله البلعسي
2013-01-23, 02:59 PM
هادي وجد في قمة الرياض فرصة لإعادة التأكيد على دور »التعاون«
اليمن يراهن على دول الخليج في تجاوز التشظي
المصدر: صنعاء ـ محمد الغباري
التاريخ: 23 يناير 2013
جدد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي التأكيد على أن اليمن يعتمد على دول مجلس التعاون الخليجي في مساندة بلاده على اتمام عملية التسوية وتجنب حالة التشظي والهلاك.

الرئيس اليمني وجد في القمة العربية الاقتصادية في الرياض فرصة لإعادة التأكيد على الدور الخليجي في عملية التسوية السياسية على أساس المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وقراري مجلس الامن رقم 2014 و2051.

وبوضوح قال هادي: «وضع اليمن لا يزال صعبا ويحتاج الى دعم ومساندة من أجل تنفيذ استحقاق التسوية السياسية وصولا الى الانتخابات الرئاسية في 21 فبرير 2014 وذلك من أجل خروج اليمن الى آفاق الوئام والسلام والتطور والازدهار». وأضاف: «تعاون المملكة العربية السعودية وتوجيهات دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى كان لها قصب السبق في التعاون من أجل إنقاذ اليمن من التشظي والحرب والهلاك والوصول الى هذه النتائج الناجحة من المرحلة الأولى للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة».

ومع ذلك لم ينس الرئيس اليمني الإشارة الى أن ما تم من انجازات في طريق تنفيذ التسوية تعد انجازات كبيرة وخصوصا ما يتعلق باستتباب الأمن والاستقرار واستعادة الحياة الطبيعية وإعادة هيكلة القوات المسلحة والأمن من أجل أن تؤدي واجباتها الوطنية بالصورة المطلوبة والطبيعية كما في معظم البلدان دون الوصاية أو استحواذ من أحد.

ولي العهد السعودي سلمان بن عبد العزيز، جدد بدوره موقف دول الخليج الحريص على استقرار وأمن ووحدة اليمن، مؤكداً أن «أمن المملكة من أمن اليمن وأن اليمن يعتبر جزءا من منطقة مجلس التعاون الخليجي ويمثل عمقاً استراتيجياً مهماً»، وشدد على أن المملكة ستتعاون مع اليمن حتى خروجه من الظروف الصعبة الى بر الأمان.

تجاوز التشظي

ومع تزايد الصعوبات التي تواجهها المرحلة الانتقالية، يراهن اليمن على موقف دول الخليج العربي السياسي والاقتصادي في دعمه لتجاوز حالة التشظي التي يعيشها اليوم، ومن ثم الوصول الى مؤتمر الحوار الوطني، لما لهذه الدول من تأثير سياسي واجتماعي كبير على الوضع في هذا البلد الذي تطحنه الصراعات والأزمة الاقتصادية. ومع اقتراب موعد مؤتمر الحوار الوطني لاتزال أطراف في الحراك الجنوبي تتردد في المشاركة في المؤتمر فيما ترفضه أطراف أخرى، كما أن الاحزاب السياسية الموقعة على المبادرة الخليجية لا تزال تتصارع على حصص المقاعد في مؤتمر الحوار وتقاسم المناصب الحكومية.

تأثير خليجي

ولأن دول الخليج تمتلك تأثيراً قوياً وفاعلا على الأطراف السياسية اليمنية بحكم احتضانها لمئات الآلاف من اليمنيين الذين يعملون في اراضيها أو لأن فيها المئات من كبار رجال الاعمال الذين يمتلكون نفوذا اجتماعيا وسياسيا داخل اليمن، كما أن هذه الدول تعد الداعم الاقتصادي الرئيسي لليمنيين فان مساندتها لوحدة واستقرار اليمن بات اليوم الرهان الاساسي لمنع تشظي البلاد ودخولها في مرحلة الاقتتال الاهلي.

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي ينتهج سياسية واضحة وشفافة مع دول الخليج والولايات المتحدة -خلافا للنهج المراوغ الذي كان يتبعه الرئيس السابق علي عبد الله صالح في العلاقة مع هذه البلدان- بات الآن الرقم الصعب في المعادلة السياسية اليمنية ويراهن الكثيرون على موقفهم في تجاوز الخلافات الحزبية واحتواء فصائل الحراك الجنوبي وانجاح مؤتمر الحوار الوطني الذي من شأنه أن يعيد تركيب بناء الدولة على أسس جديدة.





موقف واضح







في انتظار أن يتخذ الرئيس هادي خلال اليومين القادمين موقفا واضحاً من الخلافات بين المنظومة الحزبية حول تسليم قوائم ممثليها الى مؤتمر الحوار، وتسمية ممثلي كثير من فصائل الحراك الجنوبي في المؤتمر، ينتظر أن يجدد مجلس الامن الدولي في اجتماعه الاستثنائي في صنعاء الاثنين المقبل دعمه لعملية التسوية وتمسكه بوحدة واستقرار البلاد.http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2013-01-23-1.1808980

عبدالله البلعسي
2013-01-23, 03:00 PM
مخاوف من اندلاع «حرب دينية» شمال اليمن
مقتل 5 من «القاعدة » بغارة أميركية ليلية
حجم الخط |



رجال أمن يمنيون في نوبة حراسة قبيل نزول متهمين من «القاعدة» من سيارة الترحيلات التي اقلتهم الى مقر المحكمة أمس (إي بي أيه)
تاريخ النشر: الأربعاء 23 يناير 2013
عقيل الحـلالي (صنعاء) - قُتل خمسة مفترضين من تنظيم القاعدة وأصيب آخرون، اليلة الماضية، (قبل قليل) بهجوم لطائرة أميركية من دون طيار استهدف سيارتين في بلدة نائية بمحافظة الجوف القبلية شمال شرق اليمن.

وذكر مصدر أمني في الجوف لـ«الاتحاد» إن خمسة من عناصر تنظيم القاعدة على الأقل قتلوا في غارة جوية ليلية استهدفت سيارتين في بلدة «خب الشف»، المترامية الأطراف والمتاخمة لحدود المملكة العربية السعودية.

وأضاف المصدر :» الأنباء متضاربة بشأن عدد القتلى، لكن المؤكد أنهم خمسة على الأقل».




وهذا الهجوم هو السابع، منذ بداية يناير، لطائرات أميركية من دون طيار على المتشددين في اليمن الذي يعاني من اضطرابات مستمرة منذ عامين على وقع انتفاضة شعبية أطاحت بحكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، لكنها منحت «تنظيم القاعدة في جزيرة العرب» نفوذا متزايدا خصوصا في جنوب وشرق البلاد.
ويجري هذه الأيام محاكمة عناصر من «القاعدة» في صنعاء على تفجيرات ارتكبوها.

من جانب آخر تجددت المخاوف من اندلاع قتال طائفي مذهبي في شمال اليمن خصوصا في ظل تفاقم الصراع الإعلامي بين حزب «الإصلاح» الإسلامي السني، وجماعة الحوثي الشيعية المسلحة، القوتان الأكبر داخل مكونات الحركة الاحتجاجية الشبابية التي أطاحت بالرئيس السابق علي عبدالله صالح في فبراير الماضي.

واتهم عضو الهيئة العليا لحزب «الإصلاح»، محمد قحطان، جماعة الحوثي بشن «حملة إعلامية مركزة» على «الإصلاح»، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن. وقال قحطان في تصريحات صحفية، أمس الثلاثاء، إن جماعة الحوثي «ليست ندا» لحزب «الإصلاح» حتى ينجر الحزب إلى صراع معها، داعيا «الحوثيين» إلى أن «يعودوا لرشدهم ويلقون السلاح» وينخرطوا في العمل السياسي.

وتُسيطر جماعة الحوثي، المتهمة حكوميا وأميركيا بتلقي تمويل من دولة إيران، على مناطق شاسعة في شمال اليمن بعد أن خاضت ستة حروب ضد القوات الحكومية خلال الفترة ما بين 2004 و2009.

كما تعد هذه الجماعة المذهبية مكوناً رئيساً في مؤتمر الحوار الوطني المزمع إطلاقه خلال أسابيع، بموجب اتفاق نقل السلطة الذي ترعاه دول مجلس التعاون الخليجي منذ أكثر من عام.لكن قحطان ذكر أن «العمل السياسي عبر البندقية بعد سقوط علي عبدالله صالح لم يعد له معنى»، مؤكدا أن حزب «الإصلاح» لن ينجر إلى صراع مع «الحوثيين» الذين قال إنهم «يناطحون طواحين».

ويمتلك حزب «الإصلاح»، مليشيات قبلية ودينية غير نظامية شاركت في الحرب الأهلية التي اندلعت في صيف عام 1994 إلى جانب الرئيس السابق علي عبدالله صالح ضد نائبه الجنوبي علي سالم البيض.كما قاتلت مليشيات تابعة للإصلاح القوات الحكومية الموالية لصالح إبان انتفاضة عام 2011 خصوصا في مدينة تعز (وسط) وبعض بلدات شمال وشرق العاصمة صنعاء.

وقال قحطان إن حزب الإصلاح «جزء من قوى الثورة» التي أطاحت بصالح، مبديا تفاؤله بقدرة الحزب مع شركائه في تكتل «اللقاء المشترك» في حصد «أغلبية كبيرة» في الانتخابات القادمة المزمع إجرائها في بداية 2014. ويتهم قياديون في حزب «الإصلاح» الرئيس السابق علي عبدالله صالح بالتحالف مع جماعة الحوثي لإفشال عملية انتقال السلطة وإثارة الفوضى في البلاد.

بالمقابل، اتهم رئيس المكتب السياسي لجماعة الحوثي، صالح هبرة، حزب الإصلاح بالانتهازية، وذلك في سياق رده على تصريحات قحطان، التي اعتبرها مراقبون، محاولة من الحزب ل»تقليل شأن» الجماعة الشيعية التي ظهرت أخيرا سياسيا وإعلاميا بعد أن كانت مضطهدة إبان حكم صالح.

وقال هبرة، في تصريحات نشرتها صحيفة «اليمن اليوم» المملوكة للرئيس السابق، أمس الثلاثاء، إن «كلام قحطان يكشف مدى الهوس والتعالي اللذين يجتاحانه»، حسب قوله، مشيرا إلى أن حزب الإصلاح «يعمل وفق قاعدة «الغاية تبرر الوسيلة» ويجيز لنفسه ما يحرمه علي غيره».

وأضاف :«الإصلاح حزب كبير وعريق. لكننا لم نفكر أن نكون مثله»، متهما هذا الحزب، الذي يعد ثاني أكبر الأحزاب اليمنية بعد «المؤتمر الشعبي» حزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح، بالارتماء في «أحضان الأميركان والتماهي مع تنظيم القاعدة» المتطرف.

ولفت رئيس المكتب السياسي لـ«الحوثيين» إلى أن «جماهير (الرئيس السابق) علي صالح كانت أكثر من جماهير الإصلاح لو أن العبرة بكثرة الجماهير»، زاعما بأن حزب الإصلاح متورط في قتل مدنيين محتجين منذ تشكيل الحكومة الانتقالية، برئاسة تكتل «اللقاء المشترك» في ديسمبر 2011.

وفي العام الماضي، قُتل وجُرح العشرات في صراعات مسلحة بين مقاتلي جماعة الحوثي ومسلحين من حزب «الإصلاح» اندلعت في أكثر من بلدة في شمال اليمن.

واستغلت جماعة الحوثي سقوط صالح في إحياء وممارسة شعائرها الدينية علنا، خصوصا داخل العاصمة صنعاء، بعد أن كان ذلك من المستحيلات في النظام السابق.

ومنذ بداية الأسبوع الجاري، كثفت الجماعة المذهبية نشاطها الإعلامي في صنعاء استعدادا لإحياء الذكرى السنوية لمولد الرسول الكريم، التي تصادف غدا الخميس.واعتمدت الجماعة في نشاطها الإعلامي على ترديد أناشيد وترانيم دينية عبر مكبرات صوت محمولة على سيارات خاصة، أو رفع لافتات، كتب عليها عبارات دينية، على أسطح منازل أو سيارات ودراجات نارية، أو كتابة شعارات دينية على جدران في شوارع صنعاء.كما كُتب علي بعض الجدران عبارات «الموت للمشترك» و«الموت للإصلاح»، الذي عمد أتباعه في الآونة الأخيرة على تعليق لافتات ورقية في مساجد ومحلات تجارية وجدران عامة مكتوب عليها عبارات تُجرم التعرض لصحابة الرسول الكريم. وحذر الكاتب والمحلل السياسي، عبدالغني الماوري، من أن «احتمال اندلاع صراع طائفي في اليمن لا يزال قائماً»، مشيرا إلى أن «غياب سلطة الدولة أبرز العوامل التي تدفع نحو هذا الصراع».

وقال الماوري لـ«الاتحاد»، إن حزب «الإصلاح» يضغط على الرئيس الانتقالي عبدربه منصور هادي من أجل «بقاء» القائد العسكري البارز، اللواء علي محسن الأحمر، في منصبه «استعدادا للحرب الدينية»، التي قال إنها ستكون «مقدسة» في نظر «الإصلاحيين» و»الحوثيين».

ويُحمل «الحوثيون» اللواء الأحمر، الذي لا يزال يقود المنطقة العسكرية الشمالية الغربية، مسؤولية الحروب الستة التي شنتها القوات الحكومية ضدهم العقد الماضي. وذكر أن الرئيس السابق سيقدم الدعم لـ»الحوثيين» في حربهم المقبلة ضد «الإصلاحيين»، الذين تزعموا لأكثر من عام الانتفاضة الشعبية التي أنهت حكمه الذي دام قرابة 34 عاما.وذكرت تقارير صحيفة غير مؤكدة، أمس الثلاثاء، إن صالح سيشارك، الخميس، في احتفالية دينية «جماهيرية» بمناسبة المولد النبوي، تقيمها جماعة الحوثي في صنعاء. وعزت هذه التقارير ذلك إلى «نكاية» صالح بحزب «الإصلاح» واللواء الأحمر.

وكان صالح توعد أثناء تلقيه العلاج في الولايات المتحدة، العام الماضي - قبل أيام من إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة التي خاضها نائبه هادي منفردا - بالعودة إلى اليمن «للقضاء على جماعة الإخوان المسلمين وتنظيم القاعدة».



اقرأ المزيد : المقال كامل - مقتل 5 من «القاعدة » بغارة أميركية ليلية - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=8531&y=2013&article=full#ixzz2InNBAERZ

عبدالله البلعسي
2013-01-23, 03:02 PM
حملة أمنية لمنع السلاح في جنوب اليمن
حجم الخط |

تاريخ النشر: الأربعاء 23 يناير 2013
صنعاء (الاتحاد) - أطلقت السلطات اليمنية، أمس، حملة واسعة لمنع حمل السلاح في محافظة شبوة (جنوب شرق)، واحدة من أهم معاقل تنظيم القاعدة. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ»، أن الحملة التي تشارك فيها وحدات أمنية وعسكرية مختلفة، تستهدف أولا مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، التي تخضع أغلب مناطقها لسيطرة مليشيات قبلية موالية ومناهضة للسلطات.

وقال محافظ شبوة، أحمد باحاج، إن نجاح الحملة الأمنية والعسكرية «سيكون له دور كبير في الحد من الجريمة»، مشيرا إلى انتشار السلاح بات ظاهرة تثير «قلق» الأهالي وتهدد أمن واستقرار المدينة.ودعا قادة الأحزاب السياسية وزعماء القبائل إلى دعم جهود رجال الأمن والجيش لإنجاح الحملة التي تتزامن مع حملات أخرى في العديد من المدن اليمنية من بينها العاصمة صنعاء.



اقرأ المزيد : حملة أمنية لمنع السلاح في جنوب اليمن - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=8532&y=2013#ixzz2InNbHgoF

عبدالله البلعسي
2013-01-23, 03:03 PM
الأمم المتحدة: اليمن يحتاج لمساعدة إنسانية بـ 716 مليون دولار
حجم الخط |

تاريخ النشر: الأربعاء 23 يناير 2013
صنعاء (ا ف ب) - قدرت وكالات الأمم المتحدة أمس احتياجات اليمن من المساعدة الإنسانية بـ 716 مليون دولار في 2013، أي بزيادة 12% عن السنة السابقة، بعد إعادة تقييم حاجات السكان.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال رئيس مكتب الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة (اوشا) في اليمن تروند ينسن «نأمل في جمع كامل هذا المبلغ حتى نتمكن من تلبية الحاجات وإنقاذ حياة الناس». وأضاف «ثمة حاجة ملحة في اليمن وحياة الناس في خطر».




وأضاف «وجدنا أشخاصا يواجهون نقصا غذائيا أكثر مما كنا نعتقد ومزيدا من الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة غذائية».
وأكد ينسن «حصلت تطورات إيجابية في اليمن لكن الوضع الإنساني لم يتغير».



اقرأ المزيد : الأمم المتحدة: اليمن يحتاج لمساعدة إنسانية بـ 716 مليون دولار - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=8533&y=2013#ixzz2InNtd1UZ

عبدالله البلعسي
2013-01-23, 03:05 PM
طائرة أميركية بلا طيار تقتل أربعة من أعضاء القاعدة في اليمن
صنعاء - رويترز
الأربعاء 23 يناير 2013
ذكرت مصادر قبلية ومسؤولون محليون أن طائرة أميركية بلا طيار قتلت اليوم الثلاثاء أربعة أفراد يشتبه في أنهم من مقاتلي القاعدة في هجوم على سيارتهم في شمال اليمن بعد خروجهم من ساحة تدريب للمتشددين وهو رابع هجوم من نوعه في أربعة أيام.

ولا تعلق الولايات المتحدة على هجمات الطائرات بلا طيار التي تستخدمها في ملاحقة المتشددين في اليمن منذ سنوات. وتسمح الحكومة اليمنية بمثل هذه الهجمات لكنها لا تعلق عادة على الدور الاميركي في أي حادث محدد.

وكثفت واشنطن تحركها ضد القاعدة في اليمن حيث استغلت الجماعة الاضطرابات الواسعة النطاق المناهضة للحكومة في عام 2011 للسيطرة على مساحات من الأرض في الجنوب.

وتمكنت الحكومة اليمنية من طرد مقاتلي القاعدة من هذه المناطق في وقت لاحق من خلال عملية عسكرية في يونيو حزيران العام الماضي.

وقال مصدر قبلي طلب عدم نشر اسمه لرويترز إن الأربعة الذين قتلوا اليوم كانوا يستقلون سيارة في الصحراء في محافظة الجوف قرب الحدود مع السعودية.

وقال مسؤول محلي طلب أيضا عدم نشر اسمه لرويترز "الهجوم استهدف تجمعا لأعضاء القاعدة الذين حولوا المنطقة إلى مركز للتدريب. وأصيبت إحدى السيارات وقتل كل من فيها... وفر الآخرون."

وتعتبر الحكومات الغربية تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من بين أخطر أجنحة شبكة القاعدة العالمية.

وقتل أربعة آخرون يشتبه في أنهم مقاتلون في هجوم في وسط اليمن أمس الاثنين بينما قتل ستة آخرون في هجمات بطائرات دون طيار في محافظة مأرب يومي السبت والأحد. وقتل عشرة آخرون يشتبه في أنهم من مقاتلي القاعدة في انفجار في منزل في جنوب اليمن يوم الأحد.

لكن الاستياء من الهجمات التي تشنها هذه الطائرات يتزايد. وانتقدت وزيرة يمنية هذه الهجمات في وقت سابق اليوم الثلاثاء ودعت الى استخدام العمليات البرية بدلا منها لتجنب إيذاء مدنيين.

وقطع قبليون مسلحون الطريق الرئيسي بين مأرب وصنعاء يوم الأحد غضبا مما قالوا إنه هجوم بطائرة بدون طيار على منطقة يسكنها مدنيون.

وفي وقت سابق هذا الشهر تظاهر عشرات من رجال القبائل المسلحين في الجنوب احتجاجا على هجمات طائرات بلا طيار قالوا إنها قتلت مدنيين أبرياء وأججت الغضب من الولايات المتحدة.
http://alhayat.com/Details/475349

عبدالله البلعسي
2013-01-23, 03:06 PM
وزيرة يمنية تطالب بعمليات برية ضد المتشددين بدلا من الغارات الجوية
دبي - رويترز
الثلاثاء 22 يناير 2013
انتقدت وزيرة حقوق الانسان اليمنية حورية مشهور اليوم الثلاثاء استخدام الطائرات الأميركية التي تعمل بلا طيار ضد الأفراد المشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة في اليمن وهو أسلوب يثير غضب سكان المناطق المستهدفة ودعت إلى استخدام العمليات البرية بدلا من ذلك لتجنب الحاق الأذى بالمدنيين.

وشهد اليمن الذي عانى من فوضى استغلتها القاعدة لشن هجمات على أهداف عربية وغربية تسارعا لوتيرة الهجمات الصاروخية الأميركية باستخدام هذا النوع من الطائرات في الاسابيع الاخيرة.

وقالت الوزيرة لرويترز خلال زيارة للإمارات العربية المتحدة إن سقوط ضحايا أبرياء يمثل انتهاكا جسيما وذلك في معارضة علنية نادرة للاجراء الأميركي من قبل عضو بالحكومة اليمنية.

وتعكس تصريحات مشهور وهي ناشطة بارزة سابقة في الاحتجاجات الجماهيرية التي أطاحت بالرئيس علي عبد الله صالح قبل سنة الشعور العام المتزايد بعدم الارتياح بشأن الغارات وتمثل انتقادا نادرا من داخل الحكومة للغارات التي أشاد بها الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي.

لكن عشرات من رجال القبائل المسلحين تظاهروا في الجنوب في الرابع من يناير كانون الثاني احتجاجا على هجمات طائرات بلا طيار قالوا انها قتلت مدنيين أبرياء.

ولا تعلق الولايات المتحدة على ما تقوم به الطائرات التي تستخدمها في تعقب المتشددين في اليمن منذ سنوات. وتسمح الحكومة اليمنية بشن هذه الغارات لكنها لا تعلق عادة على الدور الاميركي في أي حوادث محددة.

وعندما سئلت مشهور عن رأيها في استخدام الطائرات بلا طيار لم تشر إلى الولايات المتحدة أو تؤكد مقتل مدنيين في اي غارة محددة.

لكنها قالت انها تحبذ تغيير استراتيجية مكافحة الارهاب وتعتقد أن هناك استراتيجيات أخرى أكثر فاعلية.

وأضافت متحدثة على هامش اجتماع للامم المتحدة في دبي من اجل حملة تبرعات انسانية لليمن إن اليمن ملتزم بمكافحة الارهاب لكنها تدعو إلى تغيير الوسائل والاستراتيجيات لأن الوسائل والاستراتيجيات يمكن أن تطبق على الأرض دون إضرار بالمدنيين ودون أن تؤدي إلى انتهاكات لحقوق الانسان.

ومنذ هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة زادت واشنطن مساعداتها لليمن في مجال مكافحة الارهاب. وزادت قوة ونفوذ تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خلال الانتفاضة الشعبية ضد صالح.

وتعتبر الحكومات الغربية تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من بين أنشط وأخطر أجنحة التنظيم.

وجاء في برقيات دبلوماسية أميركية مسربة أن صالح وافق عام 2009 على قيام واشنطن بحرب سرية على المتشددين الإسلاميين وقبل بتحمل اليمن المسؤولية عن الهجمات الأميركية عند الضرورة.

لكن هادي أيد هجمات الطائرات الأميركية بلا طيار صراحة خلال زيارة للولايات المتحدة في سبتمبر ايلول. ونقل عن هادي الذي أشاد به السفير الأميركي في صنعاء على أنه اكثر فاعلية ضد القاعدة من صالح قوله انه يوافق شخصيا على كل هجوم.

وقالت مشهور ايضا انها تريد محاكمة عادلة أمام القضاء لأي شخص يشتبه في ضلوعه في "أنشطة إرهابية" لكن الولايات المتحدة ترى إن هذه حرب مفتوحة مع المتشددين الذين يعتبرونها عدوا فتعتبرهم أعداء يمكن استهدافهم أينما كانوا.

وتابعت ان كل ما تطالب به هو العدل واعتماد القوانين الدولية فيما يخص حقوق الانسان والوفاء بالالتزام أمام المواطنين اليمنيين بأن من حق كل إنسان محاكمة عادلة.
http://alhayat.com/Details/475271

عبدالله البلعسي
2013-01-23, 03:08 PM
* مسؤول يمني يشكك في مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدةhttp://www.aawsat.com//details.asp?section=4&article=714246&issueno=12475

عبدالله البلعسي
2013-01-23, 03:09 PM
مصدر دبلوماسي يؤكد زيارة وفد أممي لصنعاء.. و «أمني» يمني لـ«عكـاظ»:
الشهري أصيب في أكتوبر وتوفي في ديسمبر
أحمد الشميري، جمال الهمداني (صنعاء)


حسم مصدر أمني يمني لـ«عكاظ» تضارب الأنباء للمرة الثالثة على التوالي حول مقتل نائب تنظيم القاعدة في اليمن سعيد الشهري، في إحدى الضربات الصاروخية الأمريكية التي وقعت أمس الأول في مأرب. مؤكدا أن الشهري قتل في أواخر ديسمبر العام الماضي متأثرا بجروحه في ضربة جوية على منطقة كتاف بمحافظة صعدة.
وقال المصدر (الذي طلب عدم ذكر اسمه) إن الضربة الجوية التي استهدفت قيادات القاعدة في مديرية وادي آل أبو جبارة بمديرية كتاف التابعة لمحافظة صعدة شمال اليمن أسفرت عن مقتل ثلاثة من قيادات القاعدة وأصابت آخرين في أواخر أكتوبر العام الماضي كان من بينهم القيادي في القاعدة سعيد الشهري.
وأوضح أن قيادات القاعدة نقلت الشهري إلى محافظة مأرب لاستكمال علاجه لكنه توفي في 25 ديسمبر المنصرم متأثرا بجروحه التي أصيب بها، مشيرة إلى أن الشهري أصيب في منزل صالح التيس بوادي آل جبارة بمديرية خلال مشاركتهم لزفاف أحد عناصر القاعدة ويدعى طارق بن معيلي الذي قتل في الضربة إلى جانب اثنين أخرين.وفي محافظة الجوف شمال شرق صنعاء، قتل ما لا يقل ثلاثة من عناصر القاعدة في قصف جوي نفذته طائرة بدون طيار على شعب الحجلاء بمديرية خب الشعف أمس.
من جهة أخرى، تضاربت الأنباء عن ضبط شقيق أمير تنظيم القاعدة في أبين متخفيا بزي نسائي في نقطة أمنية بمحافظة عدن.
في حين أوضحت مصادر محلية لـ«عكاظ» أن أحمد محمد محسن بلعيدي شقيق جلال بلعيدي أمير تنظيم القاعدة في أبين ضبط في نقطة الرباط على مدخل محافظة عدن وهو متخف بزي امرأة، ورفضت مصادر أمنية في عمليات المحافظة تأكيد المعلومة أو نفيها.
من جهة أخرى، نفى مصدر دبلوماسي مقرب من مستشار الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون اليمن جمال بن عمر ما تناقلته وسائل إعلام من أن مجلس الأمن سيعقد جلسة استثنائية له بكامل أعضائه باليمن في الـ28 من شهر يناير الجاري.
وقال المصدر إن وفدا رسميا يضم بعض أعضاء المجلس يترأسه السفير المندوب الدائم لبريطانيا مارك ليال وليس جميعهم سيجري زيارة إلى اليمن يوم الأحد القادم الـ27 من يناير يلتقي خلالها أعضاء الوفد بمختلف أطراف العملية السياسية في اليمن.http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20130123/Con20130123566860.htm

عبدالله البلعسي
2013-01-23, 03:12 PM
الرئيس اليمني: يدعو الدول المانحة للوفاء بالتزاماتها
أ ف ب - صنعاء
الأربعاء 23/01/2013
دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الدول المانحة إلى الالتزام بتعهداتهما التي قطعتها على نفسها خلال اجتماع نيويورك لدعم اليمن اقتصاديا كضرورة لاستكمال الانتقال السياسي في البلاد. وكان المانحون في مؤتمر أصدقاء اليمن الذي عقد مؤخراً في نيويورك تعهدوا بتقديم أكثر من 8 مليارات دولار للبلاد.
من جانبها، كشفت الأجهزة الأمنية بمحافظة مأرب عن مقتل سعوديين اثنين من «العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة» في الضربة الجوية التي استهدفت القيادي في القاعدة المدعو إسماعيل سعيد بن جميل في منطقة عديقه بمديرية الوادي مطلع الأسبوع الجاري. ونقل موقع «26 سبتمبر» المقرب من وزارة الدفاع عن الأجهزة الأمنية في مأرب أن السعوديين الذين لقيا حتفهما كانا يركبان نفس السيارة التي يقودها «الإرهابي» الضريع بن جميل ما أدى إلى مقتلهما بالإضافة إلى ثالث. وأوضحت الأجهزة أن هوية القتيلين السعوديين مازالت مجهولة والإجراءات متواصلة لكشف هويتهما. وكانت الضربة الجوية التي استهدفت «عناصر إرهابية من تنظيم القاعدة» السبت الماضي قد أسفرت عن مقتل سبعة يشتبه في انتمائهم للقاعدة.http://www.al-madina.com/node/428731

عبدالله البلعسي
2013-01-23, 03:14 PM
ستة قتلى بغارة أميركية
استعدادات لانعقاد مجلس الأمن باليمن

تشهد العاصمة اليمنية استعدادات أمنية مشددة استباقا لاجتماع استثنائي لأعضاء مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل، وذلك بعد أن وصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى صنعاء جمال بن عمر. في غضون ذلك قتل ستة أشخاص وجرح العشرات في غارة جوية شنتها طائرتان أميركيتان بدون طيار باليمن.

وحل بن عمر بصنعاء في زيارة هي الـ18 له إلى البلاد، وذلك تمهيدا لجلسة استثنائية لرئيس وأعضاء مجلس الأمن من المقرر أن تلتئم في صنعاء الاثنين المقبل، في مبادرة من المجلس لدعم تنفيذ المبادرة الخليجية الموقعة بين القوى السياسية اليمنية.

ويتوقع أن يصدر عن تلك الجلسة بيان لدعم تنفيذ المبادرة الخليجية، ووقوف المجتمع الدولي مع إيجاد حل نهائي للأزمة اليمنية، وحث القوى السياسية على المشاركة في الحوار الوطني.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد أعلن الأربعاء الماضي عن زيارة لرئيس مجلس الأمن وجميع أعضاء المجلس إلى صنعاء لمساندة ودعم المبادرة الخليجية لحل الأزمة في اليمن.

ووصف عقد مجلس الأمن جلسة استثنائية له في بلاده بأنها رسالة دولية وأممية عظيمة تؤكد دعم العالم للتسوية السياسية في اليمن.


الأمم المتحدة: نصف سكان اليمن لا يحصلون على كميات كافية من الغذاء (دويتشه فيلله)
مطالب بمساعدات
من ناحية أخرى قالت الأمم المتحدة إن اليمن يحتاج إلى أكثر من 700 مليون دولار من المساعدات الإنسانية في العام الجاري.

وأوضح رئيس مكتب الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة أن ثمة حاجة ملحة في اليمن وأن حياة الناس في خطر، على حد وصفه.

وذكر تقرير للأمم المتحدة الثلاثاء أن 10.5 ملايين يمني -من بين 24 مليونا هم سكان البلاد- لا يحصلون على إمدادات كافية من الغذاء، وأن 13 مليونا لا يحصلون على مياه نقية ولا يتوفر لهم الصرف الصحي.

وجاء في التقرير الذي يحمل عنوان "اليمن.. خطة الاستجابة للاحتياجات الإنسانية في العام 2013" أن أكثر من 431 ألف شخص نزحوا محليا، كما تؤوي البلاد 269 ألفا نزحوا من الخارج معظمهم من القرن الأفريقي.

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية البريطاني إن 35 دولة ومنظمة ستشارك في الاجتماع الوزاري الخامس لمجموعة أصدقاء اليمن، حيث ستحرص على رؤية الدعم المالي البالغ 7.9 مليارات دولار -الذي تعهد بتقديمه المجتمع الدولي العام الماضي- يتحول إلى تقدم حقيقي بالانتقال السياسي، وذلك عقب نجاح اجتماعها في سبتمبر/أيلول الماضي بنيويورك عندما تعهد المجتمع الدولي بتقديم نحو 1.5 مليار دولار لدعم مستقبل اليمن.

ستة قتلى
على الصعيد الميداني أفاد مراسل الجزيرة في اليمن بأن ستة أشخاص قتلوا وجرح عشرات آخرون يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة في غارة جوية شنتها طائرتان أميركيتان بدون طيار بمنطقة الحجلا في محافظة الجوف شمال شرق اليمن.
وذكرت مصادر قبلية أن الطائرتين استهدفتا تجمعا يعتقد أنه لتنظيم القاعدة بأربعة صواريخ، وهو ما أدى إلى سقوط هذا العدد من الضحايا.

في السياق انتقدت وزيرة حقوق الإنسان اليمنية حورية مشهور الثلاثاء استخدام الطائرات الأميركية التي تعمل بلا طيار، ودعت إلى استخدام العمليات البرية بدلا من ذلك لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين.

وتعكس تصريحات مشهور، وهي ناشطة بارزة سابقة في الاحتجاجات الجماهيرية التي أطاحت بالرئيس علي عبد الله صالح قبل سنة، الشعور العام المتزايد بعدم الارتياح بشأن الغارات وتمثل انتقادا نادرا من داخل الحكومة للغارات التي أشاد بها الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي.

وتظاهر العشرات من رجال القبائل المسلحين في الجنوب في 4 يناير/كانون الثاني احتجاجا على هجمات طائرات من دون طيار قالوا إنها قتلت مدنيين أبرياء.
http://www.aljazeera.net/news/pages/531752ff-cfa0-4ce3-ad5f-6cd048937ad0?GoogleStatID=1

عبدالله البلعسي
2013-01-23, 03:15 PM
الشارع الجنوبي باليمن يؤيد الانفصال

مهرجان التصالح والتسامح بعدن أظهر ارتفاعا في نسبة تأييد الجنوبيين للانفصال عن الشمال (الجزيرة نت)
ياسر حسن-لحج

أظهرت فعالية التصالح والتسامح التي نفذها أنصار الحراك الجنوبي منتصف يناير/كانون الثاني الحالي ارتفاع نسبة المؤيدين لانفصال جنوب اليمن عن شماله، الذين ربما أصبحوا يشكلون النسبة الأكبر بين سكان المحافظات الجنوبية في اليمن.

لكن ذلك لا يعني عدم وجود أصوات جنوبية تؤيد الوحدة اليمنية وتدافع عنها، رغم عدم وجود استطلاعات حقيقية ومنظمة تحدد نسبة المطالبين بالانفصال بالمقارنة مع مؤيدي الوحدة اليمنية.

الجزيرة نت استطلعت آراء الشارع الجنوبي بهذا الشأن، وخرجت بحصيلة مفادها أن نسبة المطالبين بالانفصال تفوق نسبة المؤيدين للوحدة.

الشاب خالد سفيان -خريج جامعي عاطل عن العمل- قال "نحن نؤيد الانفصال ونطالب باستعادة الدولة الجنوبية، فقد تم نهب حقوقنا وإهانة كرامتنا ولم نحصل على أبسط حقوقنا كالوظيفة العامة لخريجي الجامعات".


دلال حمزة: استمرار بقاء الوحدة لسنوات قادمة سيساعد على انقسام اليمن إلى أجزاء كثيرة (الجزيرة نت)
مرحلة اللاعودة
ويرى سفيان -في حديث للجزيرة نت- أن ثلاثة أرباع الجنوبيين يؤيدون الانفصال ولا يريدون بقاء الوحدة كونهم قد وصلوا إلى مرحلة اللاعودة واليأس من أي حل لمشكلات الجنوب في إطار الوحدة اليمنية، حسب تعبيره.

وعن ثورة الشباب ودورها في طمأنة الجنوبيين، قال سفيان لقد كنا نأمل خيراً في تلك الثورة بأنها ستجتث الحكومة "الفاسدة" السابقة، ولكن بعدما تم تحويلها إلى أزمة وجيء بالمبادرة الخليجية لحلها فقدنا الأمل بأنها ستقدم شيئاً للقضية الجنوبية.

بدورها أكدت دلال حمزة -المواطنة الجنوبية المقيمة بمصر- أنها تؤيد الانفصال وتعتبره فكا للارتباط واستعادة للدولة التي كانت قائمة في الجنوب واتحدت مع دولة الشمال في العام 1990.

وأشارت في تصريح للجزيرة نت إلى أن ما تعرض له الجنوب خلال السنين التي مرت من عمر الوحدة يعد أكبر دليل على أن اليمن ما زال يفتقد للوحدة الحقيقية التي كان الشعب الجنوبي يحلم بها قبل العام 1990، مؤكدة أن "الوحدة خلّفت ضعفاً سياسياً واقتصادياً وعسكرياً في اليمن"، وأنه "لا بد أن تكون هناك مراجعة للأمور من قبل السلطة اليمنية وقيادات الحراك الجنوبي".

وأضافت دلال لقد كنا نراهن على ثورة الشباب وما ستحققه، ولكن المبادرة الخليجية أجهضتها ولم تمكن الشباب من تحقيق أهدافها، مؤكدة أن استمرار بقاء الوحدة لسنوات قادمة سيساعد على انقسام اليمن إلى أجزاء كثيرة وليس إلى جزءين أو شطرين فقط.


عبد الله حسن: وصلنا إلى قناعة تامة بعدم جدوى بقاء الوحدة للجنوبيين (الجزيرة نت)
استعادة الدولة
من جانبه قال عبد الله حسن سيف -عامل مطعم بعدن- لقد كانت الوحدة هدفنا عندما كنا صغاراً وكنا نسعى لتحقيقها، ولكن بعد الذي رأيناه خلال 22 عاماً من عمرها من قتل ونهب وظلم واستبداد، أصبحنا اليوم نكره الوحدة ونطالب بالانفصال واستعادة الدولة الجنوبية السابقة.

وأضاف -في حديث للجزيرة نت- لقد فقدنا الأمل ووصلنا إلى قناعة تامة بعدم جدوى بقاء الوحدة للجنوبيين، وهذا ما ألتمسه في الشارع الجنوبي، خاصة مع بقاء أعمدة النظام السابق في السلطة.

وعلى خلاف ما ذكره المصرحون السابقون، لا يزال بعض أبناء المحافظات الجنوبية يؤيد الوحدة ويرى أنها يمكن أن تحل كل مشكلات الجنوب مع بقائها.

قال عبد الحكيم عبد الله -صاحب بقالة- نحن نؤيد الوحدة اليمنية ونريد الحل العادل للقضية الجنوبية في إطارها، مشيراً إلى أن ما وصفه بظلم وفساد نظام الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح هو الذي جعل الجنوبيين يطالبون بالانفصال.

وأضاف للجزيرة نت أن الشعب الجنوبي يعوّل على القيادة الجديدة للبلاد في أن تعمل على حل كل مشكلات الجنوب وتعيد ثقة الجنوبيين في الوحدة اليمنية.

بدوره قال الصحفي زيد السلامي -رئيس تحرير موقع التجديد نيو- إن أغلب الجنوبيين مع خيار الانفصال، رغم أن ذلك ليس مبنيا على استطلاعات علمية موثقة، مشيراً إلى أن أسبابا كثيرة تقف وراء ذلك منها الشعور بالضيم والظلم لما لحق بالجنوبيين من تسريح وتهميش وإقصاء من الوظائف العامة والشعور باليأس وفقدان الثقة بأي حلول تأتي من الشمال كونها لا تلامس المشكلات اليومية للمواطن.

معالجات فورية
ويرى السلامي في حديث للجزيرة نت أن من حق الشعب الجنوبي تقرير مصيره كونه قد سُلب حقه في ذلك وفي اختيار حكامه منذ الاستقلال في العام 1967، معتبراً خيارات الوحدة أو الانفصال أو الفدرالية خيارات قسرية إن لم تخضع لاستفتاء شعبي يحدد الشعب خلاله ما يريد، ومشيراً إلى أنه إذا أجري استفتاء بشأن الانفصال في الجنوب فإن نسبة المؤيدين للانفصال قد تصل إلى 60%.

وبشأن القرارات الرئاسية الأخيرة الخاصة بالجنوب قال السلامي إن الشعب بحاجة إلى معالجات فورية وعدم الاكتفاء بتشكيل لجان، فقد شُكلت العديد من اللجان سابقاً ولم يتم تنفيذ ما خرجت به من توصيات.
http://www.aljazeera.net/news/pages/0f0e7151-4db6-46cc-9f79-9d17985b079d

عبدالله البلعسي
2013-01-23, 03:19 PM
مقتل السعودي سعيد الشهري نائب زعيم القاعدة في اليمن

2013/01/22 09:36 م


التقيم التقيم الحالي 5/0

عمر بكري - سعيد الشهري

عمر بكري لـ الوطن: موته لن يؤثر في عمل «القاعدة»


عمر بكري لـ الوطن: مقتله لن يؤثر في عمل «القاعدة»

مقتل السعودي سعيد الشهري نائب زعيم تنظيم القاعدة في اليمن

بكري: خلايا التنظيم في الخليج تعيش استراحة محارب واستفادت من «الربيع الاسلامي»

بن لادن نصح اتباعه قبل وفاته ان يكفوا أيديهم بعد بداية الربيع العربي


كتب أحمد زكريا:

فيما نقلت قناة العربية خبر مقتل نائب زعيم تنظيم القاعدة في اليمن السعودي سعيد الشهري نقلاً عن تفاصيل سربت من محيط عائلته، اعتبر القيادي اللبناني السلفي عمر بكري ان مقتل الشهري لن يؤثر في آلية عمل التنظيم، معللاً ذلك بأن التنظيم لا يعتمد على أشخاص.
وذكر بكري، المتابع لملف الجماعات الجهادية، في تصريح خاص لـ «الوطن» عبر الهاتف من لبنان ان خلايا تنظيم القاعدة في الخليج تعيش استراحة محارب منذ بداية ما يسمي بالربيع العربي، لافتا الى ان زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، الذي قتل في مايو 2011، قد نصح أتباعه ابان الثورة في تونس، التي اندلعت في ديسمبر 2010 بالقول «كفوا أيديكم فهذه فترة غنائم واستراحة للمجاهدين».
واضاف بكري بقوله ان «تنظيم القاعدة والحركات السلفية الجهادية استفادوا من الربيع الاسلامي، كما أحب ان اسميه، فهم من تم اطلاق سراحهم من السجون، حيث ان حوالي 42 ألف سجين تم اطلاق سراحهم في تونس ومصر وليبيا واليمن بفضل هذه الثورات المباركة»، ولو كان تنظيم القاعدة دخل في مواجهة مع المصالح الأمريكية ابان الثورة في تونس لكان بن علي قد برر جرائم يمكن ان يرتكبها بحق الشعب بحجة وجود القاعدة».
واعتبر بكري ان تنظيم القاعدة أصبح أقوى بعد ثورات الربيع العربي، مشيراً الى ان هذه الثورات أعطت التنظيم دفعة للأمام.
وكانت العربية قالت ان الشهري أحد الذين تمكنت المملكة من استعادتهم من غوانتانامو وأخضعتهم لبرنامج الرعاية، وبعد اطلاق سراحه بأشهر قليلة انتقل الى اليمن ملتحقاً بتنظيم القاعدة، ومؤسساً مع مجموعة أخرى التنظيم في اليمن.
http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=249509&YearQuarter=20131

عبدالله البلعسي
2013-01-23, 03:21 PM
الرئيس اليمني يدعو المانحين للوفاء بالتزاماتهم

تصغير الخطتكبير الخط
الرياض، صنعاء - د ب أ

دعا الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمس الثلثاء (22 يناير/ كانون الثاني 2013) الدول المانحة إلى الالتزام بتعهداتها التي قطعتها على نفسها خلال اجتماع نيويورك لدعم اليمن اقتصاديا كضرورة لاستكمال الانتقال السياسي في البلاد.

وكان المانحون في مؤتمر أصدقاء اليمن الذي عقد مؤخراً في نيويورك تعهدوا بتقديم أكثر من 8 مليارات دولار للبلاد. وقال الرئيس اليمني خلال كلمته أمام جلسات اليوم الثاني للقمة الاقتصادية العربية المنعقدة في الرياض إن «الدول العربية لديها من أسباب التكامل والتوحد أكثر من أسباب الفرقة والتشرذم، ويتعين العمل بشكل جماعي لمواجهة التحديات العالمية، والمضي قدماً في تنفيذ مشروعات ربط الطرق البرية والسكك الحديدية واستكمال الاتحاد الجمركي بحلول العام 2015 واستكمال مشروع مد خطوط الغاز الطبيعي».

ودعا هادي إلى بلورة استراتيجية اقتصادية عربية والاستفادة من تجارب مثل الاتحاد الأوروبي.

في سياق آخر، كشفت الأجهزة الأمنية بمحافظة مأرب اليمنية عن مقتل سعوديين اثنين من «العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة» في الضربة الجوية التي استهدفت القيادي في «القاعدة» المدعو إسماعيل سعيد بن جميل في منطقة عديقه بمديرية الوادي مطلع الأسبوع الجاري.

ونقل موقع «26 سبتمبر» المقرب من وزارة الدفاع عن الأجهزة الأمنية في مأرب أن السعوديين الذين لقيا حتفهما كانا يركبان نفس السيارة التي يقودها «الإرهابي» الضريع بن جميل ما أدى إلى مقتلهما بالإضافة إلى ثالث.http://www.alwasatnews.com/3791/news/read/732517/1.html

عبدالله البلعسي
2013-01-23, 03:23 PM
طائرة أمريكية بلا طيار تقتل أربعة من أعضاء القاعدة في اليمن
1/23/2013 - 8689 -العدد


0
3




صنعاء - (رويترز) - ذكرت مصادر قبلية ومسؤولون محليون أن طائرة أمريكية بلا طيار قتلت اليوم الثلاثاء أربعة أفراد يشتبه في أنهم من مقاتلي القاعدة في هجوم على سيارتهم في شمال اليمن بعد خروجهم من ساحة تدريب للمتشددين وهو رابع هجوم من نوعه في أربعة أيام.

ولا تعلق الولايات المتحدة على هجمات الطائرات بلا طيار التي تستخدمها في ملاحقة المتشددين في اليمن منذ سنوات. وتسمح الحكومة اليمنية بمثل هذه الهجمات لكنها لا تعلق عادة على الدور الامريكي في أي حادث محدد.

وكثفت واشنطن تحركها ضد القاعدة في اليمن حيث استغلت الجماعة الاضطرابات الواسعة النطاق المناهضة للحكومة في عام 2011 للسيطرة على مساحات من الأرض في الجنوب.

وتمكنت الحكومة اليمنية من طرد مقاتلي القاعدة من هذه المناطق في وقت لاحق من خلال عملية عسكرية في يونيو حزيران العام الماضي.

وقال مصدر قبلي طلب عدم نشر اسمه لرويترز إن الأربعة الذين قتلوا اليوم كانوا يستقلون سيارة في الصحراء في محافظة الجوف قرب الحدود مع السعودية.

وقال مسؤول محلي طلب أيضا عدم نشر اسمه لرويترز "الهجوم استهدف تجمعا لأعضاء القاعدة الذين حولوا المنطقة إلى مركز للتدريب. وأصيبت إحدى السيارات وقتل كل من فيها... وفر الآخرون."

وتعتبر الحكومات الغربية تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من بين أخطر أجنحة شبكة القاعدة العالمية.

وقتل أربعة آخرون يشتبه في أنهم مقاتلون في هجوم في وسط اليمن أمس الاثنين بينما قتل ستة آخرون في هجمات بطائرات دون طيار في محافظة مأرب يومي السبت والأحد. وقتل عشرة آخرون يشتبه في أنهم من مقاتلي القاعدة في انفجار في منزل في جنوب اليمن يوم الأحد.

لكن الاستياء من الهجمات التي تشنها هذه الطائرات يتزايد. وانتقدت وزيرة يمنية هذه الهجمات في وقت سابق اليوم الثلاثاء ودعت الى استخدام العمليات البرية بدلا منها لتجنب إيذاء مدنيين.

وقطع قبليون مسلحون الطريق الرئيسي بين مأرب وصنعاء يوم الأحد غضبا مما قالوا إنه هجوم بطائرة بدون طيار على منطقة يسكنها مدنيون.

وفي وقت سابق هذا الشهر تظاهر عشرات من رجال القبائل المسلحين في الجنوب احتجاجا على هجمات طائرات بلا طيار قالوا إنها قتلت مدنيين أبرياء وأججت الغضب من الولايات المتحدة.http://www.alayam.com/newsdetails.aspx?id=126292

عبدالله البلعسي
2013-01-23, 03:24 PM
الأمم المتحدة: اليمن يحتاج إلى 716 مليون دولار من المساعدة الإنسانية
تاريخ النشر :23 يناير 2013



دبي - (أ.ف.ب): قدرت وكالات الأمم المتحدة أمس الثلاثاء احتياجات اليمن من المساعدة الإنسانية بـ716 مليون دولار في 2013، أي بزيادة 12% عن السنة السابقة، بعد إعادة تقييم حاجات السكان. وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال رئيس مكتب الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة (اوشا) في اليمن تروند ينسن على هامش مؤتمر صحفي في دبي: «نأمل في جمع كامل لهذا المبلغ حتى نتمكن من تلبية الحاجات وإنقاذ حياة الناس». وأضاف «ثمة حاجة ملحة في اليمن وحياة الناس في خطر». وتقول وكالات الأمم المتحدة إنها تأمل في أن تكون الجهات التقليدية المانحة وشركاء اليمن قادرة على جمع كامل لهذا المبلغ. وفي 2012، تم جمع 329 مليون دولار من هذه الحاجات المقدرة بـ 585 مليون دولار. وقال ينسن: إن عودة الاستقرار إلى بعض مناطق شمال اليمن وجنوبه أتاحت هذه السنة إعادة تقييم الحاجات. وأضاف «وجدنا أشخاصا يواجهون نقصا غذائيا أكثر مما كنا نعتقد، ومزيدا من الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة غذائية». وأكد ينسن «حصلت تطورات ايجابية في اليمن لكن الوضع الإنساني لم يتغير»
http://www.akhbar-alkhaleej.com/12724/article/4235.html