المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السياسي البارز عبدالرحمن الجفري يجيب على أسئلة أعضاء الضالع بوابة الجنوب في حوار لا يخلو من الشفافية


فهمي الضالعي
2013-01-20, 10:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


السياسي البارز عبد الرحمن الجفري يجيب على أسئلة أعضاء وزوار منتديات الضالع بوابة الجنوب في حوار لا يخلو من الشفافية
والوضوح

http://im24.gulfup.com/EU2i1.gif





ابرز ماجاء في الحوار:



نحن أعلنّا أن سقفنا هو التحرر والاستقلال مع التعامل مع كل ما يحقق آمال وطموحات شعبنا.
نحن في الرابطة لا نقصي أحداً.. ولا نهمش فئة.. والجنوبي أينما اختار أن يكون لا يلغي جنوبيته وشراكته في وطن.
كنت نائباً للرئيس في ظروف حرب قاسية وغير متكافئة دفاعاً عن أهلنا، ولم تعترف بنا أي دولة إلا جمهورية أرض الصومال.
كان لقاؤنا مع مجلس التعاون في الرياض دليلاً على تكاتف الجنوبيين.
مصطلح "فك الارتباط" يعني عودة الأوضاع على ما كانت عليه قبل إعلان الوحدة وهو أمر غير مقبول.
اعترافي أو عدم اعترافي بالصديق علي سالم البيض ليس هو المهم.. الأهم أن يقبله ويختاره الشعب .
ورسالتنا التي تقدمنا بها إلى مجلس التعاون.. واضحة الدلالة.. والمعنى.. وتحمل مضامين أهمها أن يكون شعبنا هو صاحب القرار.
سيكون موقفنا من موقف شعبنا الذي عبّر ويعبّر عنه كل يوم وكان أنصع تعبير يوم 13 يناير2013م.
أضعنا نصف قرن في صراعات أضاعت مستقبل جيلين وتخلفت فيها بلادنا بعد أن كانت الأكثر تقدماً في الجزيرة العربية.
أنا والأخ البيض ليس بيننا أي خلاف لا شخصي ولا مذهبي، فمذهبي شافعي وهو كذلك.
إذا حقق الجنوب استقلاله باختيار شعبه بحرية ونزاهة فإني أتمنى أن أرى فيه الوطن الذي ضاع.
آخر تواصل بيني وبين الأخ صالح منصر السييلي كان يوم 7/7/1994م الواحدة ظهراً.
عبدالفتاح اسماعيل، لم أتعامل معه ولم أزامله أو أعرفه.
اليوم في 2013م أعتقد أن الشعب في الجنوب في غالبيته يريد الحرية والاستقلال ونحن مع خيار الشعب.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 10:46 PM
مقدمة :
http://www.honahadhramout.com/wp-content/upl/2012/11/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%81%D8%B1%D9%8A.gif


ولد السيد عبد الرحمن الجفري عام 1943 في منطقة "يشبم"، الواقعة في محافظة شبوة , وتقول سيرته الذاتية إنه درس القرآن الكريم في مدرسة والده بـ"يشبم"، ودرس الابتدائية والمتوسطة في "المدرسة المحسنية العبدلية"، بلحج، ثم درس المرحلة الثانوية والجامعية في العاصمة المصرية القاهرة.


انضم إلى شباب حزب رابطة ابناء الجنوب العربي عام 1958، بصفة رسمية.
مثّل شباب اليمن في احتفالات الجمهورية العربية المتحدة، بعيدها الأول، وفي المهرجان الذي حضره 100 ألف في ميدان الجمهورية بـ"القاهرة"، ألقى كلمة شباب اليمن في 22/2/1959.


اضطر مع عدد من أفراد أسرته إلى النزوح عن اليمن عام 1967. شارك في حركة الوحدة الوطنية عام 1968، التي تم قمعها من النظام في عدن. كما شارك في حركة الوحدة الوطنية التي تأسست في صنعاء عام 1970، وضمت حزب الرابطة وجبهة التحرير والمنشقين عن الجبهة القومية.


حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية في فبراير 1965. تلقى دورة في الهندسة العسكرية في مدرسة الهندسة العسكرية في مدينة الطائف. درس اللغة الإنجليزية، وبرمجة الكمبيوتر وإدارة الأعمال، في بريطانيا 73-1975. وعمل، بين 75 و1989، مديراً عاماً لعدد من الشركات الاستثمارية في الخليج.


انتُخب رئيساً لحزب الرابطة في المؤتمر العام السابع للحزب الذي انعقد في نوفمبر 1986، وأعيد انتخابه رئيساً للحزب في المؤتمر العام الثامن الذي انعقد في صنعاء عام 1992. وما زال حتى اليوم رئيساً لحزب الرابطة الذي تأسس، وأُشهر رسمياً، في 29 أبريل 1951، بعد سنوات من العمل السياسي غير المرخص له، لأن سلطات الاحتلال البريطاني كانت تحظر إنشاء التكوينات الحزبية.


وتقول سيرته الذاتية إنه انتُخب رئيساً للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني عام 1992، ووقّع على وثيقة العهد والاتفاق بصفته عضواً فيها في "عدن" و"عمّان"، وتحفّظ، مع الأستاذ الفقيد عمر الجاوي، على آلية التنفيذ للوثيقة، وحذّر من استخدام أهل السلطة للوثيقة كـ"قميص عثمان" لإشعال حرب.


اندلعت حرب احتلال الجنوب في صيف 94 وهو في عدن، وشارك في حكومة جمهورية اليمن الديمقراطية كنائب لرئيس جمهورية اليمن الديمقراطية (علي سالم البيض).

في حرب احتلال الجنوب في 94 كان في مقدمة المدافعين وقام بزيارات عديدة لجبهات القتال اثناء احتدام المعارك لرفع معنويات المقاتلين وقد بثت قناة mbc ذالك وبعد الحرب اسس حركة موج في الخارج.




غادر عدن في 7/7/1994، وظل خارج البلاد حتى عاد إلى العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر 2006.
شارك في 17 نوفمبر 2012م الى جانب الزعيم حسن باعوم والرئيس حيدر العطاس بالتوقيع على بيان القاهرة الذي كان اكد على التمسك بهدف شعب الجنوب المتمثل بالتحرير والاستقلال واستعادة دولة الجنوب
له ولدان أكبرهما الداعية المعروف الحبيب علي زين العابدين بن عبدالرحمن الجفري وعبد العزيز ولديه بنت وعدد من الأحفاد.


يتمتع ضيفنا الكريم بقدر كبير من الدماثة، وقدر أكبر من الود غير المفتعل،شخصية في غاية التواضع, اشتهر بالصراحة والوضوح والمصداقية في طرحه.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 10:59 PM
فيما يلي إجابات السياسي البارز السيد عبد الرحمن الجفري نائب رئيس جمهورية اليمن الديمقرطية على أسئلة أعضاء وزوار منتديات الضالع بوابة الجنوب في الحوار المفتوح الذي لم يخلو من الشفافية والوضوح:

في البداية أشكر إداراة منتديات الضالع بوابة الجنوب على تكرمها باستضافتي لأجيب قدر علمي واجتهادي على أسئلة أحبائي من القراء ومواطني الوطن الحبيب.. وبالله أستعين وباسمه أبدأ، وأثني بالصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد بن عبدالله وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أسئلة الأخ وزير الجنوب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أولا أحب اسلم على الأستاذ/عبد الرحمن الجفري..
1- ما الفرق بين رابطه الجنوب العربي الذي أمينه العام الشيخ محمد بن عجرومه وبين رابطه أبناء اليمن ؟ولماذا لم يندمج الاثنين في حزب واحد بدل هذا التشتت؟


الإجابة الأولى: وعليكم السلام أيها الأخ "وزير الجنوب".. باختصار، هذه من تلك، وتلك من هذه.. فالشجره جذورها واحدة.. ولظرف سياسي تعامل معه البعض منّا.. ونأى عنه بعضنا.. وكلانا مصيب في اجتهاده حسب ما يراه.. وحدث اختلاف عام 1986م حول النشاط وأساليبه ومؤتمر بعض الإخواىن لم يقروه.. وبقي الاحترام والود، وسنحرص على بقائهما.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:17 PM
أسئلة الأخ ردفاني حر:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- سيدي هل أنت مع الاستقلال التام والناجز مع ذكر السبب
2- هل انتم متفقين مع كل القادة الجنوبيين
3- إذا كنتم مع الاستقلال هل لكم رؤية بالدولة المستقلة كيف تكون
4- هل تتواصلوا مع بعض القادة الجنوبيين في جيش الاحتلال
تحية لسيد الأستاذ عبد الرحمن الجفري


الإجابة الثانية: وعليكم السلام أيها الأخ "الردفاني الحر"، وأقول رداً على استفساراتك الآتي:
1. نحن أعلنّا أن سقفنا هو التحرر والاستقلال مع التعامل مع كل ما يحقق آمال وطموحات شعبنا.. والسبب في ذلك أننا نستجيب لما يحقق غايات وأهداف ومصالح ابناء وطننا ومع خيارات شعبنا.
2. ليس بيننا وبين أي قيادة جنوبية عداء أو خلاف حاد.. وقد نتباين في الأدوات والآليات وربما في بعض الأهداف المرحلية وذلك أمر طبيعي ولا يفسد للود قضية بالنسبة لنا.. والأهم أنه توجد أرضية للعم لالمشترك لا نقصي أحداً.
3. نرى أن يكون:
- النظام السياسي في الجنوب نظاماً تعددياً ديمقراطياً يصون الحريات وحقوق الإنسان وسيادة القانون.
- نظام الدولة نظاماً فدرالياً كاملاً، تراعى فيه الخصوصية والتميز لكل منطقة من مناطق الجنوب وينتهي فيه التهميش وتقوم فيه الشراكة الحقيقية والعادلة.
- نفضل نظام الحكم رئاسياً لتحقيق الفصل بين السلطات التنفيذية والقضائية والتشريعية. ويتمتع القضاء باستقلالية كاملة. وإن رجح الشعب نظاماً برلمانياً فلا بأس، ولكن لن يكون فيه فصل بين السلطة التنفيذية والتشريعية، فالحكومة ستنبثق عن الأغلبية في السلطة التشريعية.. لكن لا نرى، مطلقاً، أن النظام المختلط بين الرئاسي والبرلماني يلائم بلادنا.
- كما نرى أن التقارب بين دول الجزيرة العربية ضرورة استراتيجية ونرى إقامة كونفدرالية بين كل دول الجزيرة العربية. والكونفدرالية هي نوع من أنواع "الاتفاقات التعاهدية" التي تتوحد فيها بعض المصالح أو السياسات مع بقاء كل دولة بسيادتها وحدودها وسلطاتها التنفيذية والتشريعية والقضائية وعلمها...إلخ.
4. نحن في الرابطة لا نقصي أحداً.. ولا نهمش فئة.. والجنوبي أينما اختار أن يكون لا يلغي جنوبيته وشراكته في وطن.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:19 PM
أسئلة الأخ علي شايف الحريري:


أهلا وسهلا بالسيد عبدالرحمن الجفري نائب رئيس جمهورية اليمن الديمقراطيه
سؤالنا لنائب الرئيس .
ما أسباب فشل ألقاءات السابقة بين القيادات ألجنوبيه في الخارج والتي عقدت في أكثر من دوله ؟


الإجابة الثالثة: حيالك يا أخ علي شايف.. بداية أود القول بأني كنت نائباً للرئيس في ظروف حرب قاسية وغير متكافئة دفاعاً عن أهلنا، ولم تعترف بنا أي دولة إلا جمهورية أرض الصومال.. وكما تعلم يا أخ علي فقد مضى أكثر من خمسين عاماً اتسمت بصراعات وخلافات حادة.. ومنها ثلاثة وعشرون عاماً من بعد الاستقلال اكتنفها الكثير.. ولا شك أن مراحل اتسمت بحدة ودموية الخلافات أن ينشأ فيها قدر من الإحن والمحن المولدة لثقافة الشك والريبة ولمساحات فاصلة من عدم الرضى وانعدام الثقة وتهتك النسيج الاجتماعي والسياسي في المجتمع وثقافة الإقصاء والذاتية والضيق بالتنوع وبوجود الآخر.. ولذلك كان ما كان من فشل اللقاءات السابقة.. ولكن اليوم – لله الحمد – فأمام معطيات الواقع الذي نتج عن هذا الزخم للحراك الشعبي الجنوبي، أستطيع القول أن قدراً كبيراً من الشعور بأهمية وحدة الجنوبيين قد بدأ يسود.. ولذلك كان لقاؤنا مع مجلس التعاون في الرياض دليلاً على تكاتف الجنوبيين.. وقبلها كان في القاهرة اللقاء بالسيد جمال بن عمر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة ثم بلاغ القاهرة الذي صدر عن الرابطة والأخ حسن باعوم رئيس المجلس الأعلى للحراك السلمي والأخ حيدر العطاس عن المؤتمر الجنوبي الأول بالقاهرة.. تلك بدايات يجب أن نبني عليها.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:21 PM
أسئلة الأخ صقر لكمه صلاح:


أولا نرحب بالأستاذ القدير نائب رئيس جمهوريه اليمن الديمقراطية الشعبية المحتلة
ونود أن نطرح عليه هذا التساؤل
انتم في قمة قياده الدولة المحتلة لماذا لم تعلنوا إلى الآن اعاده تشكيل تلك الحكومه وتلك القياده بشكل مؤقت وتثبيتها حتى بشكل مؤقت والتواصل مع جميع القيادات واستبدال من تخلف أو توفى لان عمل كهذا سيهز المحتل وسيلفت أنضار العالم الى قضيتنا ؟؟؟( لماذا لم يتم لملمه ذلك المجلسين الرئاسي والوزاري المعلن في 94م ) ؟
اتمنى ان نرى تشكيل قيادي واعلان حكومه موازاتا للزخم الشعبي الكبير للقضيه الجنوبيه وتلبيه لمتتطلبات الشعب الجبار


الإجابة الرابعة: الأخ العزيز (صقر لكمه صلاح).. أتفهم حماسك الصادق.. وأدرك تحرقك وشوقك لدولة مستقلة للجنوب.. ولكن في العمل السياسي نعمل بروية.. وعقل.. وكثيراً إن لم يكن دائماً نضغط على عواطفنا في جوانحنا حتى لا تؤثر على مصالح شعبنا.. واليوم أن نعيد إعلان حكومة سابقة لدولة لم يتم الإعتراف بها وقت إعلانها لأسباب لا يجهلها أي مراقب في السياسة قد يكون في الظروف الحالية غير ملائم للأسباب التالية:
1) نعلن عن حكومة لدولة لم يتم الإعتراف بها في حينه.
2) الإعلان عن حكومة يعني أن نكون حكومة "منفى" في الوقت الذي لا يمنعنا أي مانع أن نعمل في الداخل مع ابناء شعبنا ومكوناته، فإننا نحكم على أنفسنا بالنفي، وفي هذه الحالة لن تستطيع دولة أن تقبلنا في أراضيها.
3) نضع أنفسنا أمام مواجهة المجتمع الدولي الذي لايزال يعترف بدولة قائمة ويتعامل معها، بل ويسعى لحل مشاكلها.
لكل ذلك ولغيره من الأسباب التي يطول شرحها لا أرى مما أشرت ما يفيد في الظرف الحالي وبالمعطيات القائمة على أرض الواقع سواء محلياً أو إقليمياً أو دولياً.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:27 PM
أسئلة الأخ الدعاسي:


نرحب و نقدم التحية للسيد عبدالرحمن الجفري رئيس رابطة أبناء اليمن
ونطرح علية بعض الأسئلة التي نحب ان نعرف موقفة منها
1-هل الجنوب تحت الاحتلال اليوم؟
2-وهل تسعى لفك الارتباط مع العربية اليمنية (الاستقلال) او اصلاح مسار الوحدة (او الفدرالية )
3-هل انت معترف ان الرئيس علي سالم البيض ممثل للشعب الجنوبي اليوم او في اسم غيره تعتبرة هو الممثل الشرعي اليوم للقضية الجنوبية اذا كان نعم واذا كان لا من هو بوجهة نظرك يصلح لقيادة المرحلة حتى نيل الاستقلال ؟
4- ماهي الاسماء التي تتواصل معها من قيادات الحراك اليوم وتتفق معها في الهدف والعمل هل سميتها لنا وماهي الاسماء التي تختلف معها في الهدف اوالعمل وهل سميتها لنا كذالك؟
5- ماهو الاسم المحبب لديك اليوم و في المستقبل الجمهورية اليمنية او جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية او الجنوب العربي؟


الإجابة الخامسة: وبدوري أرحب بك أيها الأخ الدعاسي، وأقول:
1) نعم، الجنوب ليس فقط تحت الاحتلال – ولست الوحيد القائل – ولكن اعتراف اللواء علي محسن الأحمر، والكل يعرفه، فقد قال أنهم حكموا الجنوب بالاستعمار والشمال بالاستبداد، والاحتلال جزء من الاستعمار.
2) أود أن أوضح هنا بأن استعمال المصطلحات في العمل السياسي لها مدلولات لمضامينها قد تخفى على من يرددها.. فمصطلح "فك الارتباط" يعني عودة الأوضاع على ما كانت عليه قبل إعلان الوحدة وهو أمر غير مقبول.. وأما "تصحيح مسار الوحدة" فكان يعني عودة الأمور إلى ما كانت عليه عند إعلانها (اي الوحدة) وكنّا لا نؤيد ذلك في حينه لأنه صورة من صور إنتاج الماضي وشركائه التي استثنت الشعب من القرار.. والفيدرالية المزمّنة، التي يتلوها استفتاء شعب الجنوب، كنّا أول من دعى إليها كمخرج من أزمات أدت إلى ما تشاهد من تداعيات.. ولا نراها حلاً فشعب الجنوب بأغلبيته الساحقة أكد على مطلبه في دولة مستقلة.
3) اعترافي أو عدم اعترافي بالصديق علي سالم البيض ليس هو المهم.. الأهم أن يقبله ويختاره الشعب في انتخابات حرة ونزيهة.. فلا شرعية إلا بانتخابات شعبية نزيهة وهذا ما يقره كل دساتير وقوانين العالم.. فلا أحد يملك الوصاية على شعبنا أو فرض أي قيادة له أو عليه.. هذا دون المساس بقيمة واحترام كل قيادي جنوبي.. وليس موجهاً ضد أحد أو انتقاصاً من أحد ولكنه الاحترام الصادق والتسليم الكامل لإرادة الشعب في أن يختار ويقرر وفقاً للأصول المرعية في كل العالم المتمدن وغير هذا سيؤدي إلى صراعات، فسيظهر آخر ويجمع أنصار ويطالب بالشرعية وتعود بلادنا إلى الصراعات التي أودت بها إلى الكوارث.. فالصراعات قد تحدث على أقل من الرئاسة وعلى الرئاسة ستكون أخطر إن لم نسلم بإرادة الشعب وفق انتخابات حرة.. وفي مراحل ما قبل الاستقرار قد تتفق القوى على رئيس توافقي لمرحلة مؤقتة وهذا لم يحدث حتى الآن.
4) أتواصل مع معظم القيادات وكذلك معظم قيادات الشباب بمختلف فصائلهم ومشاربهم فلله الحمد والمنّة فليس بيننا أي علاقة سيئة بأحد ونحترم الجميع ونقدره حتى لو اختلف معنا في الرؤية أو الإتجاه.. فحق الاختلاف حق طبيعي لكل إنسان دون جرح أو تسفيه أو استعداء لمن يختلف معنا.. ولا فائدة أراها في أن أسمي من اختلف معنا لأنه اختلاف بطبيعته قد يكون مؤقتاً أو ظرفياً أو في الأساليب ولكني بصفة عامة لست على خلاف مع أحد.
5) الاسم المناسب المحبوب لي هو ما سيعكس هوية وتاريخ والموروث الثقافي لشعب الجنوب، العربي المسلم، وما يوافق عليه، والمهم المضمون، وأحياناً يعكس الاسم مضموناً أو هوية.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:29 PM
أسئلة الأخ الفارس العربي:


اهلا وسهلا بك يا بوعلي
هل هناك قبول لدى الدول الخليجية بمطالب أبناء الجنوب بفك الارتباط ؟


الإجابة السادسة: أهلا بك يا الفارس العربي.. إن دول الخليج العربية في اعتقادي لا تعترض على حق ابناء الجنوب في تحديد خياراتهم.. ولا تتدخل في هذا الشأن إلا بما تراه محققاً لأمن واستقرار المنطقة والذي يمثل الجنوب أرضاً وإنساناً حجر الزاوية في ذلك، والدول لا تعلن موقفاً محدداً في قضية شائكة كالقضية الجنوبية خاصة عندما تكون ترعى مبادرة لحل أزمة في نفس النطاق الجغرافي – السياسي.. وعلينا أن نهتم بوحدتنا أولاً، وأن تكون هذه أولويتنا.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:31 PM
أسئلة الأخ حسام باعباد:


أهلا وسهلاً بنائب رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية المحتلة الحبيب الجفري ...
لدي أسئلة كثير لكني سأكتفي بالأتي :
هل أنتم مؤمنون بأن الجنوب محتل من اليمن ؟ وفي حالة كانت الإجابة نعم .. لماذا لا يتم تغير اسم حزب رابطة أبناء اليمن ؟
هنالك جهود حثيثة من قبل الشباب من أجل وفاق سياسي والأغلبية وافقت بإستثناء الرئيس البيض سؤالي هل هذه خطوة صائبة ؟ وهو بنفس الوقت يقول سأسلم الرأية للشباب وحينما بدء الشباب بالحلول نراء افعاله غير اقواله !
هل حان الوقت لتشكيل حكومة للجنوب المحتل ؟
ولك كل الاحترام والتقدير .


الإجابة السابعة: أهلاً بك أخي حسام باعباد.. وقبل الإجابة على تساؤلاتك أود توضيح أني أفضل مناداتي بصفتي الحزبية أو اشخصية لا رفضاً أو تنصلاً من فترة مضت ولكن رغبة في التعامل مع الحاضر المعاش للوصول إلى المستقبل الزاهر بإذن الله.
1) الجزء الأول من سؤالك تمت الإجابة عليه.. وتغيير مسمى الحزب ليس هو المهم، والمهم الموقف.. فجميع الأحزاب الرسمية تحمل اسم "اليمن"، بل هناك من يطالب باستعادة الدولة والحوار باسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية...إلخ وهذا الذي يلغي القضية الجنوبية نهائياً وليس اسم الرابطة.. ثم أريد أن أسأل السائل الأخ حسام باعباد: رحبت بي بصفتي رئيس جمهورية ماذا؟!!.. وما يُلطق على الأخ البيض أنه رئيس، رئيس لماذا؟ أليس لأنه كان أثناء الحرب رئيساً لجمهورية اليمن الديمقراطية؟!!
2) لست أنا من يقرر صواب أو خطأ الأخ علي سالم البيض، فالرجل له خبرته.. وله رؤيته.. وهو الأعلم بالقرار الذي يلائمه.. أما موقفنا من مبادرة الشباب فواضح ومعلن ونباركها.
3) أحيلك إلى إجابتي الرابعة في هذا اللقاء المبارك بإذن الله، سؤال "صقر لكمه صلاح".

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:32 PM
أسئلة الأخ الباهووووت:


اهلا بالأخ الحبيب
س انتم في حزب الرابطة أخر مشروع قدمتموه هو الفدرالية بإقليمين ج .ش هل لازلتم متمسكون فية كحزب بعيد عن شعب الجنوب وقضيته أم ماذا سيعمل الحبيب وحزبة؟


الإجابة الثامنة: أهلآ بالأخ الباهووووت.. وأرجو أن تعود إلى إجابتي الخامسة "على أسئلة الأخ الدعاسي" ففيها الإجابة على تساؤلك.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:33 PM
أسئلة الأخ بن ذييب:

اهلا وسهلا بالحبيب عبدالرحمن
السؤال الأول : لماذا تخليت عن علي سالم البيض وقد أنت النائب حقه ورأيناك تطفي في مصافي عدن حرب 94 م عندما قصف التوانك ؟؟
السؤال الثاني : انته من المحكوم عليهم غيابيا من ضمن ال16 الجنوبيين ورجعت إلى اليمن واخص بالذكر في الانتخابات الرئاسية وركز الإعلام عند نزولك وحضورك ورقه ؟؟ للشاوش ...
ولي سؤال أخير .. مريت مع احد أحبابك في صنعاء ورأيت العمائر وأشار لي مع اني لم اعرفها هذه المباني وقال هذه تخص صديقي عبد الرحمن لقد أعادها له الريس الشاوش ؟؟؟؟؟
تحياتي

الإجابة التاسعة: وبك يابن ذييب.. سنحسن الظن في دوافعك وأوضح الآتي:
1) كنت نائباً للرئيس في فترة الحرب وكنت آخر من انسحب بعد فرار يوم 7 يوليو1994م ولست أنا من تخلى لا في الحرب ولا بعد الحرب عندما خرج آلاف النازحين!! وكنت ولاأزال في كل مواقفنا مع الوطن.. لا مع الأشخاص مهما علا شأنهم.. وأياً كان موقعهم.. لأن الوطن هو الباقي أما نحن فزائلون فعلاً أو حُكْماً.. وهكذا كنتُ وزملائي في موقفنا الذي اتخذناه عام 1994م وأثناء الحرب وفي فترة النزوح.
2) أما بخصوص عودتي عام 2006م.. فلم أعد ورقة لأحد ولن أكون ورقة في يد أحد.. ولكن عدت وزملائي عودة سياسية إلى نفس المدينة التي خرجنا منها، عدن النور،.. ولمن يعرف أبجديات العمل السياسي يعي لما لهذه الرمزية من قيمة ومعنى.. والجميع يعرف مواقفنا وما مورس علينا في صنعاء.. ودافعنا عن القضية الجنوبية ونحن في صنعاء.
3) لعلمك أخي بن ذييب.. كل ما امتلكته في بلادي فقد كان بطريق الشراء الشرعي والقانوني.. وأنا ولله الحمد لم أكن في يوم من الأيام موظفاً لدى الدولة ليوجه لي مثلاً سهام الشك بأني قد تربحت من وظيفتي.. وأيضاً لم يمنحني لا نظام الجنوب ولا الجمهورية العربية اليمنية أو الجمهورية اليمنية أي عقار أو أرض أو ما شابه، بل كثير من ممتلكاتنا صودرت شمالاً وجنوباً وبعضها مدمرة من عهد الاستعمار ولازالت أطلال.. وأيضاً لم أشترِ أي أرض أو عقار حوله نزاع أو حتى مجرد شك في عدم صحة ملكية البائع.. ولذلك فأي أملاك هي من حر مالي وكدّي وعملي في الاغتراب طوال سنين عديدة منذ أن حُرمنا من وطننا في 1967م وحتى عام الوحدة التي قامت على أسس غير صحيحة أو سليمة.. وفي ختام اجابتي هذه أقول ليتك حددت موقع العمائر كشارع أو حي وعلى كل حال إن وجدت لي مباني في صنعاء أو أي مدينة أخرى عدا مسكني الخاص في "حدّه" فإني أتنازل بها لك عن طيب خاطر وأشهد على ذلك أعضاء، وقرّاء، وزوّار، هذا الموقع الذي مكننا من اللقاء.. ويعلم الجميع أنني عملت سنين طويلة في الاغتراب مديراً عاماً لشركات عدة وأنني عند عودتي 2006م بعت بيتي في جدة وبعت بيتي في صنعاء، ولي أرض في صنعاء باعوها بوثائق مزورة والجميع يعلم ذلك، وأرض لي في عدن استولى عليها النظام، أما مسكني في صنعاء فقد استخدمه النظام أكثر من اثني عشر عاماً منها ستة أعوام سكن فيه الرئيس عبدربه منصور عندما كان نائباً ثم استخدمته السلطة ثم استعدته عند عودتي وجميع من عادوا ومن لم يعد أعادوا لهم مساكنهم التي يملكونها والتي معظمها من الدولة.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:34 PM
أسئلة الأخ ضياء المحورق:


تحية تقدير واعتزاز للسيد عبدالرحمن الجفري أبرز الهامات الجنوبية الشامخة ،،، والشكر موصول إلى إدارة المنتدى المتألقة وعلى رأسها أخي العزيز ورفيق نضالي / فهمي الضالعي.
سؤالي للحبيب كالتالي : إن لقاء القاهرة التاريخي ومن ثم لقاء الرياض أيضاً نراه نقطة تحول نوعي في الاصطفاف الجنوبي الجنوبي .
هل يعني هذا سيدي أن مواقف دول الخليج أصبحت قاب قوسين أو أدنى من التعاطي المباشر مع قضية استقلال الجنوب العربي ؟
وهل نستطيع أن نعتبر أن الرسالة التي تقدمتم بها في لقاء الرياض بالسيد الزياني . نقطة تأصيل لعمق القضية المتمثل بالهوية الجنوبية العربية بدلاً عن الهوية اليمنية الجنوبية ؟
أيهما أقوى حجة وسند قانوني وقبولاً أيضاً القرارات الدولية رقمي 924 و 931 أم مخرجات اجتماع ابها لدول مجلس التعاون الخليجي لعام 1994 المتعلق بالحرب على الجنوب ؟
ولكم مني جل الاحترام وعلى أمل اللقاء بكم وبكل القيادات الجنوبية الأصيلة للعمل على انجاح مؤتمر جنوبي جنوبي كما التزمتم في رسالتكم للسيد الزياني


الإجابة العاشرة: أبادلك التحية والتقدير يابن المحورق.. وأشكر لك حسن ظنك بنا.. وندعو الله أن نكون كذلك، وأقول:
1) نعم، إن ما ذكرتم من أمرين وهما بلاغ القاهرة ومذكرة لقاء الرياض، مثّلا نقطة تحول غاية في الأهمية لأنها أكدت وبكل جلاء أن الجنوبيين يمكنهم الاصطفاف والاتحاد في سبيل تحقيق غايات وتطلعات شعبهم.. وهذا ما كنت أراهن عليه مع علمي بالصعوبات الجمة التي تكتنف هكذا هدف إذا ما نظرنا إلى ما شاب الخمسين عاماً الماضية من صراعات.. خلّف لنا القدر غير اليسير من عدم الثقة.. والشكوك.. ونحمد الله أننا جميعاً بدأنا نتخلص من هذا الموروث غير السوي.. وكما أسلفت في إجابة سابقة فإن أولويتنا هي العمل على وحدة القوى الجنوبية.
2) في تقديري وحسب تجربتي ومعرفتي المتواضعة في العمل السياسي أن الدول الشقيقة في الخليج لم تكن أبداً بعيدة عن بلادنا.. وعلاقات الدول ودول الإقليم منها بالقدر الذي تأخذ في الاعتبار القضايا الإنسانية.. والإجتماعية.. والأخلاقية.. إلا أن التعبير عن مواقفها علناً تحكمها عدة اعتبارات ولكنها لا تجعلهم يتجاهلون أو يصرفون النظر عن تناول القضية الجنوبية وإبداء الإهتمام بها، ونحن ندرك أن هذه الدول الشقيقة صاحبة "المبادرة الخليجية" لحل أزمة الصراع والسلطة في صنعاء، وليس من المتوقع أن تقوم بتصرفات أو تعلن مواقف تتعارض مع دورها الحريص على إنجاح مبادرتها.. ومن ذلك قضية الحوار المزمع انطلاقه في صنعاء، والذي قد لا ينطلق وإن انطلق أشك في نجاحه لعوامل تتعلق بأطراف الصراع في صنعاء.. وفي نفس الوقت فلا أتصور أن تفرض على القوى الجنوبية ما لا تقبل به تلك القوى..
وقد قلت.. في حديث صحفي قبل عدة أشهر أن أهمية بلادنا تجعل من غير الممكن لأي جهة في العالم أن لا تهتم بها، وحالياً نضجت ظروف واستجدت أمور جعلت من التناول المباشر أمراً ممكناً.
3) ورسالتنا التي تقدمنا بها إلى مجلس التعاون.. واضحة الدلالة.. والمعنى.. وتحمل مضامين أهمها أن يكون شعبنا هو صاحب القرار.
4) سبق وأوضحت قراءتنا في الرابطة للقرارات الدولية المعلنة عامة.. ولهاذين القرارين على وجه الخصوص.. ولا بأس أن اتناولهما باختصار قطعاً لكل لبس أو فهم خاطئ على النحو التالي:
(أ) القراران المذكوران 924 و931 لا علاقة لهما بالقضية الجنوبية أو الجنوب، لا من قريب ولا من بعيد.
(ب) القراران صدرا لفض نزاع واشتباك أطراف الحكم في الجمهورية اليمنية.
(ج) لم يتحدث القراران عن تفاوض بين طرفين جنوب وشمال، بل عن استئناف الحوار بين الأطراف المتنازعة، أي أنهما فقط فقط فقط يوصيان باستئناف حوار أطراف السلطة آنذاك حول السلطة لا الجنوب الذي لا ذكر له.
إذن في تقديرنا الاستناد عليهما كمرجعية لا يخدم القضية الجنوبية مطلقاً لأنه ببساطة لا يتحدث عنها؛ ولم نكن محوراً من محاور القرارين المذكورين ولا بنداً من بنود الحوار الذي توصي باستئنافه.. وأود التوضيح أن أي قرارات سواءً دولية أو إقليمية، بما لها من أهمية إلا أنها لا تملك قوة تنفيذ جبرية لها.. وقضية فلسطين أمامنا.. ولذلك دعونا نعمل بجهودنا السلمية معاً.. فبوحدتنا وقدرتنا على إدارة التباين بينا واعترافنا ببعضنا البعض وتفادي السلبيات قدر المستطاع، ذلك هو السبيل الأسلم والأنجع لتحقيق غايات وأهداف ومصالح وتطلعات شعبنا؛ واستناداً على حق الشعب في الاختيار وهو ما تسنده المواثيق الدولية.. أما بيان "أبها" فهو الوحيد الذي تحدث عن (عدم جواز فرض الوحدة بالقوة) وهو بيان غير ملزم قانونياً لأي جهة وإنما يعبر عن موقف الدول التي أصدرته.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:36 PM
أسئلة الأخ بسمل محضار:

نرحب بالسيد عبدالرحمن الجفري ونتمنا له سنه ميلادية جديدة سعيدة
1- حزب رابطة أبناء الجنوب حزب اسري نخبوي تتوارث قيادته أسرتين ال الجفري وآل بن فريد ما هو سر عدم تحول الحزب الئ حزب شعبي ينشط في مختلف أنحاء الجمهورية وترك العنان للشباب لتحديد برامجه وافق عمله واختيار قيادته؟
2- اعرق حزب جنوبي وأقدمها تغير اسمه الئ حزب رابطة ابنا اليمن عام 90 ولكن ظل هذا الحزب بعيدآ عن قضايا الجنوب خاصة بعد إلغاء جبهة موج بطريقة غامضه لماذا لا يتم إعادة تسميته الاولئ ليواكب مطالب شعب الجنوب في الاستقلال خاصتا انه لا توجد قواعد شعبية للحزب بالعربية اليمنية؟
3- علئ ذكر جبهة موج كيف تم حلها ولماذا؟
4- بصفتك نائب رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية هل لنا أن نعرف كم المبالغ التي حصلت عليها الجمهورية الوليدة كما سمعنا وأين ضاعت هذه الإمكانيات بعد احتلال الجنوب ؟
5- ما مدئ تبعيتكم للملكة العربية السعودية وهل فعلا أنكم تنفذون أجندتها ?
أشكركم واتمنا لكم التوفيق

الإجابة الحادي عشر: وبدوري أتوجه إلى العلي القدير، لك أخي بسمل محضار وسائر أعضاء وقراء هذا الموقع وشعبنا بأن يجعل الله كل أعوامهم خير وبركة.. وإجابة على تساؤلاتك أورد ما يلي:
1)
(أ) دعونا نتفق على تحرير مفهوم بعض المصطلحات "كالنخبة" التي أوردتها في سؤالك وكأنها منقصة وهي ليست كذلك، هذا أولاً،.. وثانياً: يا ولدي أو أخي الأصغر سناً، حزب الرابطة نشأ عام 1948م.. ومنذ نشأته لم يكن حزب فئة دون أخرى.. أو جماعة دون أخرى إن كنت قصدت بالنخبوية هذا المعنى غير الصحيح.. وثالثاً: مع اعتزازي بانتمائي الأسري وافتخاري واعتدادي بآل فريد بن ناصر إلا أن مقولة احتكارنا كأسرتين للقيادة مقولة غير صحيحة بالمطلق وكون أن أفراداً من هذه الأسرتين قد برزوا أو كانوا أكثر نشاطاً وعطاءً فلماذا نستنكر ذلك عليهم؟ بدلاً أن نحيي جهدهم خاصة الجميع يعلم أنهم لا يتكسبون من السياسة بل العكس فجميع أفرادهم يعملون ويكدون وحتى نحن الذي تفرغنا لم نكلف الحزب بشيء.. ولماذا نعتبر اختيار أي أحد منهم على رأس قيادة الحزب عملاً شائناً أو غير سليم، أمر لا أفهمه خاصة وأن الأسرتين لم تكن حاكمة أو متسلطة بحيث تأخذ أموال الشعب.. ولِم تفرض أياً من أفرادها على أن يكون في قيادة الحزب.. ولتوضيح ذلك فالعملية في حزبنا تتم بشكل ديمقراطي سليم نزيه وشفاف وإن أردت التيقن من صحة وصدق ما أقول يمكنك التواصل معي لاسلمك شرائط فيديو لآخر مؤتمرين عامّين للحزب عقدها الحزب وهي شرائط كاملة لم تجرِ عليها أي مونتاج لترى إلى أي مدى أن هذه المقولات التي قلتها ليست صائبة.. وأن انتخابات شفافة إلى أقصى درجة قد تمت وأنني أُجبرت على الرئاسة بإجماع مندوبي المؤتمر في عدن.
(ب) ونحن الحزب الوحيد الذي يتجدد من خلال الحرص على إتاحة الفرصة للدماء الشابة الوصول إلى القيادة العليا "اللجنة التنفيذية".. ولعلمك ففي مؤتمرنا الأخير وصل إلى الهيئة المركزية أكثر من 60% أعضاءً لأول مرة.. واللجنة التنفيذية كذلك.. والمرأة أكثر من 25% من القيادة.
(ج) أما بالنسبة للشباب فأرجو أن تزور موقع حزبنا لتطلع على مشروعنا (السفر إلى المستقبل) www.raynews.net لتتأكد أننا الحزب الوحيد على مستوى العالم العربي، بل والثالث من وضع برنامجاً التزمت به قيادته الحالية أن تترك المجال وتنسحب من القيادة للشباب بعد تأهيلهم وتهيئتهم للقيادة بشكل علمي مدروس.
2) الجزء الأول من سؤالك هذا تجد الإجابة في ردي على الأخ "وزير الجنوب" الإجابة الأولى، وفي الفقرة (1) من إجابتي السابعة على الأخ حسام باعباد.. أما الاهتمام بالجنوب وقضاياه فلعلك تعلم أن أول من أطلق اسم "الجنوب" ككيان سياسي هو حزبنا منذ 1951م ولسنا نحن من ألغاه كاسم للبلد.. أما الإهتمام بالقضية الجنوبية فاسأل من عاصر حرب1994م، واسأل من عاصر النزوح بعد الحرب وحركة (موج).. وبعد (موج) والحراك مئات الرابطيين فيه منذ انطلاقه ولكننا نخدمه ولا نستخدمه ونعمل له ولا نعمل عليه ونعمل على استقلاله وليس استغلاله.. أما بخصوص إلغاء (موج) فلم تكن غامضة بل تم باتفاقنا جميعاً وقيادات المكونات التي كانت عضواً في (موج) على تجميد نشاطها لمتغيرات إقليمية ودولية، ولم نكن نحن من اقترح هذا بل غيرنا من شركائنا في (موج).. وعندما تكون في "المنفى" يحكم حركتك السياسية قواعد تختلف عن تلك التي تحكم حركتك عندما تكون في وطنك.
3) في الفقرة (2) توضيح وإجابة لسؤالك عن (موج).
4) بصفتي التي ذكرتنا كانت ثم زالت، هذا من ناحية.. ومن ناحية أخرى، فيما يخص الأموال التي وصلت إلى الدولة التي لم يتم الاعتراف بها فلا علم لي بها.. ولا أعلم عنها شيئاً ولم أستلم شيئاً مطلقاً طوال الحرب.. والذي أستطيع قوله وشهودي على ذلك أحياء أني وزملائي من حزب الرابطة سواء في الحكومة أو في المجلس الوطني لم نستلم ولله الحمد فلساً حتى كراتب، بل وخرجنا ونحن قد استدنا، وأنا نائب رئيس جمهورية، من أصدقاء لمواجهة بعض الظروف الطارئة ولايزال من استدنا منه حيّا يرزق وندعو له بطول العمر والصحة، بالمناسبة هو من آل المحضار.
5) نحن ولله الحمد يميزنا طول تاريخنا السياسي بعدم تبعيتنا لأحد مطلقاً.. وأذكر بمناسبة هذا السؤال أنه في عام 91/92م أنه دار لغط حول هذا الأمر من موالين لزعماء السلطة آنذاك وأعلنت في ندوة بجامعة صنعاء أني على استعداد أن أحضر في مناظرة على التلفزيون أمام زعماء من يتهمنا بالتبعية لهذه الدولة أو تلك وإن قدّم الدليل على صحة اتهامه فأنا أقبل حكم الإعدام علي وحل حزب الرابطة.. وإذا ثبت العكس على من يتهمني بذلك بأدلة أقدمها فلا أطلب عليه الحكم بالإعدام فقط أطلب امتناعهم عن سوق التهم الباطلة جزافاً.. وكان خطابي هذا موجهاً إلى الرئاسة السابقة ذلك الوقت وزملاء العمل السياسي.. ولم يستجب لدعوتي أحد ولاتزال دعوتي قائمة حتى اليوم.. واتصل بي مساءً أكبرهم وقال "بطّل ياجفري".. قلت "بطّلوا أنتم" أو ناظرني أمام الشعب.. أما العلاقة بدول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية فلا ننكرها، بل نعتبر أن أي سياسي في بلادنا حريص على مصلحة شعبه لا بد أن يعمل على بناء علاقات متميزة معها لصالح شعبنا في الداخل والاغتراب وإلا يكون قد أضر بمصالح ابناء وطنه.. وهي علاقات لا تحكمها المصالح الشخصية، بل المصالح الاستراتيجية للوطن اليوم ومستقبلاً ونحن ننادي بهذا طوال تاريخنا.. وجميع من شتمونا واتهمونا، بل وقتلونا وسحلونا بسبب سياستنا الوطنية هذه، جميعهم بلا استثناء، قد تقاطروا فوجاً بعد فوج، قبل إعلان الوحدة وبعدها وقبل حرب 1994م وبعدها، بل منذ استقلال الجنوب، إلى دول الخليج وإلى المملكة العربية السعودية بصفة خاصة وعمان أو الامارات العربية المتحدة.. وسررنا أن الجميع قد أبدى فهماً لصواب رؤيتنا وسياستنا.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:37 PM
أسئلة الأخ د-الشبواني:

نشكر منتديات الضالع بوابة الجنوب لاستضافتها حكيم الجنوب دولة عبدالرحمن الجفري وكل عام والجميع بخير و نسال الله ان نلتقي العام القادم في جنوب عربي حر ومستقل ومتعافى
وسؤالي إلى الأستاذ ابا علي تعلم ان الاحتلال دمر باسم الوحدة كل شئ جميل في حياة الجنوب
والجنوبيين ودمر قبل كل شئ أخر الأخلاق والنفوس وزرع ثقافة التخلف وارجع الجنوب 70 سنه الى الخلف الى ما قبل صلح انجرا مز الذي وقعه السير هارولد انجرمس مع اجدادنا عقال ومشائخ محميات عدن الشرقيه والغربيه- في عام 1937 وهو ما عرف بصلح انجرامس الذي قضى على الثارات القبليه
هل لدى النخبة الجنوبية مشروع ثوره ثقافيه للنهوض بالجنوب ثقافيا واقتصاديا واجتماعيا
وسياسيا للولوج الى القرن الواحد والعشرين خاصه وان الجنوب ارضا وانسانا نسيج ثقافي واجتماعي متجانس وبفضل الجنوبيين والتجار الحضارمه خصوصا اسلم نصف سكان الكره الارضيه في شرق اسيا ومره اخرى كل عام والجنوب وشعبه والعالم العربي والاسلامي بالف خير

الإجابة الثانية عشر: شكراً د. الشبواني..وشكراً على حسن ظنك واعتبره دعاءً، وأقول (آمين) اقتداءً بسيدنا أبوبكر الصديق إذا أطراه أحد بما ليس فيه اعتبر ذلك دعاءً وقال: آمين.. والحمد لله الجنوب زاخر بالحكماء والعقلاء وطوال تاريخه إلا في الفترات المظلمة عندما لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.. ونسأل الله العون والسلامة والهداية.
1) بالقدر الذي أتفق معك على سيئات وخطايا أي احتلال بالمجمل إلا أن ما تحطم عندنا وبعض مناطق من عالمنا العربي لم يكن بفعل الاحتلال وحده ولكنه أيضاً بفعل الاختلال في المفاهيم والمعايير، وبفعل استشراء فساد التهميش والإقصاء والإلغاء وجنون السلطة والإنفراد والأحادية وادعاء تمثيل الشعب، ناهيك عن اعتبار قوة السلطة أداة قمع.. كل هذه وغير هذه مما يطول شرحه هو من حطم المنظومة القيمية لشعبنا، وهي من أوقف البناء على ما سبق من إيجابيات قديمة وحديثة، وهي من زوّر تاريخنا، وزيّف وعي الناس، وجهّل أجيالنا.. وهي من أفرز الواقع الذي نعيشه وهي المانعة حتى الآن لفهم أن "التعاون في ظل التنوع" هي سمة القرن الحادي والعشرين.. وأن زمن الصراع والاقتتال ليبقى الأقوى – وبالتالي استخدام أسلحة الإقصاء والتهميش والاستحواذ والانفراد والأحادية – قد ولّى إلى غير رجعة؛ وهذا مخاض نسأل الله أن لا يطول.. ونرجو الله أن لا يجعله لولادة قيصرية لا نضمن بها سلامة الوالدة ولا صحة المولود من العاهات.. هذه مقدمة أردت بها التوضيح، لنعترف دون تشنج، ولا تغييب للعقل بالعاطفة، بكل الأسباب الحقيقية للحالة التي نحن عليها.
2) أما صلح (انجرامس) الذي تم قبل منتصف ثلاثينات القرن المنصرم فحسب اطلاعي كان يخص حضرموت وليس كل الجنوب.. وقد لعبت النخبة الحضرمية دوراً فاعلاً ومقنعاً للقبائل بقبول الصلح.. وهكذا توالى أمر التسامح والتصالح بين القبائل ولم تحل خمسينات القرن الماضي حتى كانت غالبية قبائل الجنوب قد وضعت السلاح لوجود أنظمة ضمنت للقبائل تطبيقاً للقانون والعرف السليم دون محاباة أو شطط.
3) ولا شك فإننا جميعاً نطمح إلى الظرف الذي يمكننا من تحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة والمتوازنة في كل مجالات الحياة سواء السياسية أو الثقافية أو العلمية أو الإجتماعية أو الاقتصادية...إلخ.. وتحقيقه مرهون بقيام دولة على أساس قاعدة المواطنة السوية المرتكزة على دعائم ثلاثة هي: عدالة وديمقراطية وتنمية.. والتي أصبحت من شعارات حزبنا.. أي الديمقراطية المحققة للتوازن.. والعدالة في توزيع الثروة والسلطة.. والتنمية المجتمعية التي تكون لصالح الفرد ولصالح المجتمع كدولة دون تجنّي أيهما على الآخر.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:39 PM
أسئلة الأخ الصراحة راحة:

أهلآ وسهلآ بالسيد /الجفري السياسي المخضرم ..الذي لايثق بة كثيرآ من الجنوبيين ..سؤالي : ما هوا تصورك للجنوب بعد الاستقلال .. هل انت لا تزال عند رايك اذا أنفصل الجنوب عن الشمال .. في هذة الظروف التي لاوجود للمؤسات الجنوبية .. سيصبح عدن للعدنيين وحضرموت لاهلها وشبوة لاصحابها وهلما جرآ ! السؤال الثاني ..هل انت مع اعادة جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية بطاقمها قبل 1990 ؟ السؤال الثالث هل تقبل أن تكون اول رئيس للجنوب العربي في حالة الاستقلال !؟

الإجابة الثالثة عشر: أهلاً بالأخ "الصراحة راحة".. وأبدأ بشكرك على النصيحة التي قلتها وهي عدم ثقة الكثيرين من الجنوبيين بي.. فشكر على تنبيهك وتوضيحك، وأسأل الله العلي القدير أن يوفقني إلى خدمة وطني وأهلي كما يحبون ويرضون.. ورضى الناس غاية لا تدرك وأسأل الله رضاه..
وأرد على استفساراتك بالآتي:
1) إذا حقق الجنوب استقلاله باختيار شعبه بحرية ونزاهة فإني أتمنى أن أرى فيه الوطن الذي ضاع.. ولا أرى نظامه إلا فيدرالياً يعترف بالتنوع.. ويحترم خصوصيات مناطقه.. ويصون حقوقه.
2) ولازلت أقول أن استقلالاً لا يمكن أن يكتمل دون بناء البنية التحتية الأساسية لقيام الدولة، وإلا فإنه يجعل مخاوف الفوضى والصراع المؤدي إلى التجزئة والتقسيم أقرب إلى الوقوع.. ولا يخفى على مدرك وواع وعاقل أهمية وضرورة البنية التحتية للدولة من إدارة ومؤسسات...إلخ.
3) لا، لست مع إعادة انتاج الماضي بأي صورة من الصور.. فنظام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية قام على أسس وقواعد حقبة الحرب الباردة بين القطبين والتي كانت تعتمد على بؤر للتوتر في كل العالم وعلى أنظمة شمولية قمعية في المنظومة التي كانت تتبعها بلادنا والقرن الحادي والعشرين مختلف تماماً في كل قيمه ومعاييره.
4) هل أقبل تسنم المسؤولية الأولى في دولة الجنوب العربي؟.. لست ممن يتهربون من تحمّل المسئولية إن جاءت بطريقة مشروعة ولكني لست متسابقاً أو متهافتاً عليها ولا راغباً فيها.. فهي في نظري مغرم وثقل أخاف الله أن تكون امتحاناً قاسياً.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:41 PM
أسئلة الأخ ali algahafee:

تحيه للسيد عبدالرحمن الجفري نائب رئيس جمهورية اليمن الديمقراطيه
سيدي الفاضل بصفتكم كما كان يشاع سابقا رئيس لموج .. لماذا انتهت موج ؟ وهل هناك علاقه بين تلاشي موح وبين توقيع الرئيس صالح على ترسيم الحدود الجنوبيه والشماليه واتفاقيه الطائف ؟ وهل نشوء موج كان مرتبط بورقه ضغط موسميه على الرئيس صالخ لحسم والتوقيع على اتفاقيه ترسيم الحدود ؟
وهل صحيح بان الريئس صالح كان مبرر رفضه في بدايه الامر يتضمن فصل التوقيغ بين الشقيقه المملكه واليمن بشطريه كلا على حده وطالب من الشقيقه ان يتم ترسيم الحدود بين المملكه والجنوب العربي على ان تعترف المملكه بخط الاستقلال الحدودي الذي لم تعترف به المملكه الى الان ؟
ماهي الضغوطات التي مورست على صالح للرضوخ والتوقيع على ترسيم الحدود واتفاقيه الطائف؟
ماهي طبيعه الخلاف بينكم وبين الرئيس البيض هل سياسيه ام مذهبيه ام شخصيه .. ام لا يوجد خلاف وانتم متفقين وماهي طبيعه الاتفاق ؟
لماذا لاتعتبروا دوله جمهوريه اليمن الديمقراطي المعلن علنها في 21 مايو 1994 م هي المرجعيه السياسيه لاي خلاف او اختلاف ان وجد ؟
تحيه لكم ولجهودكم في خدمه الجنوب

الإجابة الرابعة عشر: تحية لك أخي علي الجحافي:
1) ليست شائعة، بل كنت رئيساً للجبهة الوطنية للمعارضة (موج) التي أسسها الرابطة – الاشتراكي (سالم صالح والعطاس) – الجبهة الوطنية المتحدة (المكاوي رحمه الله) – والمستقلون.. أما توقف نشاط (موج) كان ذا علاقة بمتغيرات إقليمية ودولية.. وقد يكون أحدها ما ذكرت وليس الوحيدة في تقديرنا، ولم يُطلب منّا أحد أياً كان أن نجمد نشاط (موج)، بل وبأمانة وصدق كانت بناء على اقتراح أحد الزملاء في القيادة من المستقلين.
2) بالنسبة لنا.. كان ولايزال سبب إقامة (موج) هي نتائج حرب عام 94م.. ولم يتسم التعامل معنا من أي طرف إقليمي أو دولي كورقة سياسية ضاغطة.. وما كان لنا أن نقبل ذلك لأننا أصحاب قضية وطنية لا ممثلي مصالح أحد غير شعبنا، بل لم يكن نشاطنا الرسمي في أي دولة إقليمية وإنما مكتبنا وصحيفتنا الانجليزية من لندن والعربية من القاهرة.
3) أما ما ذكرت من مبررات رفض الرئيس السابق التوقيع على اتفاقية الحدود فأنا لم أسمع إلا منك الآن ولا علم لي بها.. ولم يخبرني أحد بضغوط مورست على الرئيس السابق.
4) أنا والأخ البيض ليس بيننا أي خلاف لا شخصي ولا مذهبي، فمذهبي شافعي وهو كذلك.. وهذا لا يمنع من أن يكون لكل منّا رؤيته السياسية المبنية على قناعاته وقراءاته وتجربته.. ونحن نؤمن أن التباين أياً كان لا يمنع التعاون بل وأحياناً التكامل.. وأعتقد أن كلينا متفق على أن شعب الجنوب قد مورس عليه ظلم شديد.. وأن أخطاءً قد دفع ثمنها شعبنا دون ذنب جناه.. وارى أنه آن الأوان للعمل على إخراج شعبنا ووطننا مما هو فيه.
5) الدولة التي تم إعلانها يوم 21/5/94م سقطت يوم 7/7/94م قبل أن يعترف بها أحد عدا أرض الصومال وهي نفسها غير المعترف بها حتى الآن.. وهكذا دولة لم تدم لا تصلح مرجعية لأي أمر، حتى أن لا دستور لها سوى الدستور الذي كان آنذاك للجمهورية اليمنية.. أما دستور جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي كانت قائمة قبل إعلان الوحدة فهو أسوأ، وفقرات صفحته الأولى إلغاء للقضية الجنوبية.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:42 PM
أسئلة الأخ الحلم القادم:

تحياتي للسيد عبدالرحمن الجفري
سؤالي هو عن الحوار اليمني المزعوم في صنعاء ما سبب تسابق بعض الجنوبيين لحوار يقف تحت سقف الوحدة و هو ما أكده بن عمر و السفير الامريكي ؟
السؤال الثاني هو ماهي النتائج المتوقعه للحوار بخصوص قضية الجنوب العربي ؟

الإجابة الخامسة عشر: أهلاً وسهلاً أخي "الحلم القادم":
1) الحوار المزمع انطلاقه في صنعاء.. كما من حقنا الطبيعي أن نرفض هذا (الحوار) لأننا نراه على أسس لا تخدم القضية الجنوبية، فمن حق أي طرف آخر من الجنوب أن يرى عكس ما نعتقد.. ومن واجبنا توضيح خطورته بآليته الحالية على القضية الجنوبية.
2) أصدقكم القول، لا أرى أي آفاق حل القضية الجنوبية عبر هذا الحوار.. ومن يقرأ النظام الداخلي لهذا الحوار وآلياته سيجد أنه من المستحيل الوصول إلى حل مرضي لشعب الجنوب.. ولهذا أعلنّا عدم قبول لهذا الحوار إلا إذا كانت المرجعية له هي خيار شعب الجنوب..وبالتالي قررنا أن تكون أولويتنا الآن هي توحيد القوى الجنوبية.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:44 PM
أسئلة الأخ سلطان حضرموت:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا نرحب بالاستاذ / عبدالرحمن الجفري ،، رئيس حزب الرابطه ،، في هذا المنتدى بين أبنائه ابناء الجنوب العربي ،،
ثانيا انا عندي سؤالين فقط لاغير :
1- مــــاهـــي رؤيتــكـــم لمستـــقـــبل الجنـــوب الجــديـــد ؟
2- كيـــف نضــمن عــــدم تكــــرار ما حـــدث للــجنـــوب غـــداة استــقـــلاله عــــام 1967 ؟

الإجابة السادسة عشر: وعليكم السلام ورحمة الله يا أخ "سلطان حضرموت"
1) الإجابة عن رؤيتي لمستقبل الجنوب تحتاج إلى إجابة طويلة ولكني سأحاول الاختصار بوضع عناوين لأمور أريدها أن تتحقق وأخرى أتمنى أن نتمكن منها:
أ- الناحية السياسية.. دعائمها "العدالة والديمقراطية والتنمية" :
أ-1: دولة يكون نظامها فيدرالي.. يتم فيها مراعاة خصوصية كل منطقة من مناطقها المكونة للدولة.. ويكون ابناء كل مكون من مكونات هذه الدولة هم أصحاب الثروة في منطقتهم، ونسبة من ثروة كل منطقة تذهب إلى السلطات الإتحادية.
أ-2: دولة يكون نظام حكمها رئاسياً أو برلمانياً.. وإن كنّا نؤمن بأن النظام الرئاسي المتعارف عليه في الأنظمة الفيدرالية وغيرها يحقق الفصل بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية فصلاً حقيقياً لا تطغى سطلة على أخرى.. ويؤمّن تناغم أدائها وتكاملها.. دستور فيدرالي شامل ومفصل.. ويضمن احترامه.. النظام القضائي المستقل عبر قوانين لا تتصادم ونصوص الدستور ومبادئه كما هو قائم عند أكثر من 132 دولة في العالم والتي يمكن لنا الأخذ منها بما يلائم حاجات شعبنا وبلادنا.. ولا يرتطم تحقيقه بحقيقة أننا شعب عربي مسلم تحميه مبادئ الإسلام السمح وشريعته.
أ-3: سطلة قضائية مستقلة استقلالاً كاملاً هي الرقيب على نفسها.. وهي الحامية للدستور والقوانين المتفق معه عبر تطبيقها.. لا تتدخل بأي شكل السلطة التنفيذية فيها.
أ-4: نظام انتخابي بالقائمة النسبية تحت إشراف القضاء.. ونظام للإقتراع يضمن عدم التلاعب أو الازدواجية باعتماد الهوية الوطنية واستخدام التقنية الحديثة في الانتخابات كلما أمكن ذلك عملياً ولو جزئياً في المدن للتصويت واستخلاص النتائج والالتزام بحق المغتربين في المشاركة وتنظيم هذا الحق.
ب- الناحية الإقتصادية:
ب-1: نؤمن بالحرية الاقتصادية "اقتصاد السوق" والسماح لأدوات السوق أن تتعامل مع متطلبات العملية الاقتصادية دون تدخل من الدولة مع عدم السماح لأدوات السوق بالتغول، ومراعاة تحقيق العدالة الإجتماعية.
ب-2: لضمان الحياة الرغدة الملبية لحاجات المواطن الضرورية، تقوم الدولة ببناء البنية التحتية للعملية الاقتصادية.. وضع سياسة مالية ونقدية مرنة تتوقع التطور السلبي وتضع له السياسة المناسبة وذلك لتحمي المواطن من التضخم وفقدان القيمة الشرائية قدر المستطاع.. وشبكة طرق تسهم في تخفيض التكلفة على المواطن.. تجهز الموانئ البحرية والجوية والبرية على أفضل وجه ممكن لتيسير وصول الخدمات والبضائع والمواد الغذائية بأقل تكلفة وأسرع وقت.. ضبط الإنفاق العام بعدم المبالغة حتى لا يواجه المواطن ارتفاع الأسعار والتضخم.. ولا تقليص لإنفاق غير مبرر تفادياً للإنكماش وتفادي الوقوع في اقتصاد ريعي يرفض النشاط الانتاجي أو وضع العراقيل البيروقراطية المنفرة لرأس المال الراغب في الاستثمار في قطاعات الإنتاج.. وغيره من الأمور التي يعلمها ويعرفها المتخصصون أعمق وأفضل منّا نحن السياسيين.
ج- الناحية الاجتماعية:
ج-1: التسامح والتصالح بما يعالج آثار صراعات الماضي منذ ستينات القرن الماضي وحتى اللحظة التي نحن فيها ويضمن عدم تكرارها.
ج-2: الحرص على تطبيق القانون دون محاباة لأحد وهذا يسهل تحقيقه بسلطة قضائية مستقلة.
ج-3: سياسة تعليمية تربط المتلقي بعقيدته الإسلامية السمحة وتاريخه وتراثه وأمته.. وتنهل من مصادر العلم النافع دون تحفظ فالحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها.. ولتكون مخرجات التعليم مستجيبة لحاجات العملية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية.
إن ما تقدم هو قليل مختصر من كثير.. وأحيل السائل الكريم، والقارئ الراغب في المزيد، إلى وثائقنا التي يجدها على موقع حزبنا www.ray-party.org مثل برنامجنا الانتخابي الذي قدمناه عام 93م فلازال فيه الكثير الذي يمكن تطبيقه بعد إجراء تعديلات طفيفة إن لزم الأمر ولكنه سيعطي القارئ صورة عن كيف نفكر.. وبالتالي كيف نرى وطننا من خلاله.. وأيضاً ورقة حول السياسة التعليمية.. ومقدمة عن رؤيتنا الإقتصادية.. وكذا سياساتنا الداخلية والخارجية.. وأتمنى أن نرى نقداً موضوعياً من كل ذي علم، نقداً قصده التبصير لا التبكيت، نقداً موضوعياً علمياً ليفيد لا لينتقد للنقد دون أن يقدم البديل بأسلوب راقٍ في التعاطي، مع الأخذ في الاعتبار التغييرات في المواقف السياسية التي بطبيعتها تتطور طبقاً لمقتضيات الظرف السياسي.
2) نستطيع ضمان عدم تكرار ما حدث في الخمسين عاماً الماضية من كل ما سبق ذكره في الاجابة على النقطة الأولى.. وأيضاً من خلال عدم السماح للعصبية المناطقية المدمرة.. أو القبلية العمياء.. أو التهميش والاستقواء.. أو الأحكام المسبقة ضد بعضنا البعض أن تعمي بصيرتنا عن رؤية المساحات المشتركة بيننا فنصنع منها مسافات فاصلة بيننا.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:45 PM
أسئلة الأخ الاستطلاع:

نرحب ترحيب حار بالسيد عبد الرحمن الجفري
يقال ان القيادات الجنوبية المتواجدة في الخليج مجرد دمى بيد السعوديون
تحركهم متى شاءت وتستخدمهم أوراق ضغط حين تريد تمرير شيءً ما على المتصارعين في صنعاء
سؤالي ما مدى صحة هذا القول ..؟؟؟

الإجابة السابعة عشر: أخي الكريم تلك تُهم لا تستند على دليل.. وإنما أقوال مرسلة.. فلماذا نعتقد أن كل القيادات أقل وطنية أو إخلاصاً أو صدقاً منّا نحن، وربنا يقول في محكم كتابه (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبيّنوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين).. ومن يملك الدليل سادتي ضد أي من القيادات فليقدمه وسنكون عوناً معه لمحاسبة من قُدّم الدليل ضده؛ وعلينا جميعاً أن ندرك أن البلدان أصبحت مصالحها متشابكة وأن الحدود بين المصالح قد أُلغيت في هذا العصر وأن جوارنا العربي الإقليمي يحتاجنا ونحتاجه، بل والعالم يحتاجنا ونحتاجه؛ ولبلادنا مصالح مع هذه الدول ولها مصالح في بلادنا؛ وبناء المصالح هي ما تقوم عليه العلاقات بين كل بلدان العالم.. ونعلم جميعاً أن العالم أصبح أصغر من قرية في تواصله وصلاته والذي لا يقيم علاقات سوية مع جواره يفرّط في مصالح شعبه.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:47 PM
أسئلة الأخ علي المفلحي :


نرحب ترحيب حار بالهامة الجنوبية عبدالرحمن الجفري ونشكر المتألق مدير الموقع فهمي الضالعي على اتاحة فرصة هذا اللقاء
أو أن اطرح بعض الاسئله
1.في البدا كنتم مع المواطنه السويه بعدها مع فدرالية الاقاليم وبعدها فدرالية اقليمين وبعدها فك ارتباط
.هل يرافق هذا التقدم بالمواقف ازالة اسم اليمن من اسم الحزب وهل لديكم رؤيا خارطة طريق مزمنه للوصول الى الاستقلال
2.وحدة القياده الجنوبيه كيف يمكن ان تتم وما الذي تستطيعون تقديمه في سبيل ذلك
3.كيف تقراوون الموقف الخليجي والدولي من قضية استقلال الجنوب وكيف يمكن اقناع العالم بحقيقة الاحتلال وعدالة القضية وتطمينهم

الإجابة الثامنة عشر: أهلاً وسهلاً بالأخ علي المفلحي، وحياكم الله..
1) نحن مع المواطنة السوية المرتكزة على دعائم ثلاث هي:
(أ) العدالة في توزيع الثروة والسلطة.
(ب) الديمقراطية المحققة للتوازن.
(ج) التنمية المستدامة.
ولانزال معها.. وسنستمر لأنها المرتكز الأساسي الذي لا يتبدل مع تبدل الزمان أو المكان.. أما الفيدرالية بأشكالها المتعددة.. أو الاستقلال والتحرر.. فكلها في النهاية آليات لا خير فيها إن لم تحقق المواطنة السوية.. والإنتقال من آلية إلى أخرى تفرضها متغيرات الواقع المعاش وليس الأهواء والرغبات.. ولم نقبل بفك الارتباط لأنه يعيد الأوضاع إلى ما قبل مايو1990م.. وكان غيرنا مع "تصحيح مسار الوحدة" أي إعادة الشراكة كما بدأت.. ثم تطور الموقف.. كذلك الحراك بدأ بمطالب حقوقية لفئات المتقاعدين والمسرحين فواجهت السلطة تلك المطالب بعنجهية واستخفاف أوصلت الناس إلى يأس من أي إصلاح أو حصولهم على حقوقهم أو مطالبهم فأطلقها المتقاعدون العسكريون بقيادة / النوبة والسعدي وغيرهم في:7/7/2007م صرخة الاستقلال.
أما الجزئية الخاصة بتغيير الاسم فأرجو قراءة ردي رقم (1) على العزيز (وزير الجنوب) ورقم (7) على الأخ الكريم "حسام".. أما الوصول إلى الاستقلال فليس هناك أفضل من اختيار الشعب لما يريد كآلية لا تعلو عليها أي آلية أخرى.. والذي علينا أن نسلّم بخيار الشعب في استفتاء حر ونزيه، أياً ما كان.. والعمل للوصول إلى هذا هو استمرار ثورة النضال الشعبي السلمي والعمل السياسي الواعي والمدرك للمعادلات السياسية الإقليمية والدولية.
2) تتم وحدة القيادة عندما نتفق على القواسم المشتركة حول الآليات والبرامج والسياسات وتقبل بعضها البعض.. وإني أرى في بلاغ القاهرة الصادر في 17 نوفمبر 2012م وخطابنا الذي قدمناه إلى الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض في لقائنا بهم يوم 18 ديسمبر 2012م تحمل المؤشرات الايجابية لهذه الوحدة القيادية المرجوة والخطوط العامة للرؤية التي يمكن أن تتوافق عليها القوى الجنوبية.
3) الموقف الخليجي متفهم لمطالبنا.. وسياسته معلنة عبر المبادرة الخليجية.. وهذه المبادرة حتى الآن تعكس سياسة دول مجلس التعاون الخليجية والموقف الدولي.. وثبات موقفنا وقدرتنا على التوافق وإدراكنا الواعي لكيفية التعامل مع الإقليم والإعلام، وهذه الجموع الشعبية غير المسبوقة، كل ذلك يشكل عوامل قوة يمكن أن تدفع الإقليم والعالم إلى إبداء التعاطف والتأييد، ولن تخسر قضية معها شعب عظيم كالذي خجر في 30 نوفمبر و13 يناير.. فقد أعطى هذا الشعب للقيادات السياسية كل مفاتيح النجاح، فإن لم تفتح أبواب النجاح فالنقص والفشل للقيادات وعلى الشعب أن يفرز غيرها، وهو قادر.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:49 PM
أسئلة الأخت مريم حسين الشعيبي:

لقد عرفنك قائد محنك في كل المراحل التاريخية
ولا تزال على العهد يا سيدي الكريم مهما يقال عنك
الحاقدون والمنفقون فانتة عبد الرحمن الجفري القائد الجنوبي
المغوار , سوالي التالي
هل مبداء التصالح والتسماح ينطبق على بعض القيادة الجنوبية الملطخة اياديها بدماء الابرياء
امثال محمد علي احمد وغيره من الذينا لا زالو يعملو على التامر على شعب الجنوب؟

الإجابة التاسعة عشر: شكراً يابنتي، وأرجو الله أن أكون كما وصفتيني، وأقول إن التسامح والتصالح الذي ندعو إليه هو ذلك الذي يعالج آثار صراعات الماضي ويضمن عدم عودتها عبر ما يعرف بالعدالة الانتقالية.. وأحسن صورة لتطبيقها ما قام به (مانديلا) في بلاده جنوب أفريقيا.. وبالتالي، تشمل الجميع بدون استثناء.. فلا مصلحة لنا في الانتقام لأنه لا يمنع الاحتدام والصراع.. ولكن نسعى إلى إقرار المسيء بإساءته.. ثم اعتذار.. ثم مسامحته ممن أُسيء إليه.. فنتصالح.. وتجبر الدولة الضرر الذي وقع على من تضرر أياً كان هذا الضرر سواء كان بتعويض مادي أو بإعادة الاعتبار أو بكليهما، فذلك راجع إلى كل حالة بعينها، وأرجو أن نتعود أن لا نسيء إلى أي جنوبي مهما كان رأيه، ومن لم نقبل رأيه نعتبره اجتهد ونعمل على إقناعه بما نعتقده صواب دون تجريح.. وقد اختلف مع من ذكرت لكن للإنصاف فإنه في حرب94م كان من الصامدين حتى كاد أن يدفع حياته في مطار عدن.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:51 PM
أسئلة الأخ الذئب الجريح :

نرحب ترحيب حار صادق بالسيد.عبدالرحمن الجفري رئيس رابطة ابناء اليمن فاهلا ومرحبا
ونقول أن دوركم النضالي معروف وفي محطات كثيرة وما يهمنا هنا هي حركة موج والسؤال لقد تردد اخيرا وبشكل ملفت ان شخصكم الكريم تعرض لسؤال في جلسة عامة مفاده . أين هي الاموال التي كانت تتدفق على موج وان شخصكم الكريم اجاب بلطافة وحصافة معهودة أن بعضها صرف وان البعض الآخر يستثمر في مجالات ودول مختلفة واذا ماهناك احراج نحبذا التفصيل في ذلك مع المحبة والتقدير ...........

الإجابة العشرون: أشكرك على ترحيبك أخي "الذئب الجريح" وابادلك الترحيب بنفس الصدق.. أما من نقل إليك ما زعم أني قلته فقد تقوّل علي لأني لم أقل ذلك لا في جلسة عامة أو خاصة ولأن كل ما أورده هو لا أساس له.. وكان معنا آلاف النازحين من أخوتنا الجنوبيين أكثر من 2000 وأظن كلكم يعرف أحدهم فاسألوهم كيف عاملناهم دون أي تمييز.. أما حسابات (موج) فقد اتبعنا قاعدة جعلت (موج) المنظمة التي كانت حساباتها شفافة وفي كل شهر تتم المحاسبة من اللجنة التنفيذية ورؤساء الأجهزة المشكلة من كل أطراف (موج) ونوقع جميعاً على الحسابات وآخر حسابات (موج) كان عجزاً كبيراً سددته شخصياً ووقع الجميع على ذلك، واضطررت لبيع بيتي في لندن بعد تجميد (موج) وكلهم أحياء عدا اثنين رحمها الله وهما العميد عمر علي العطاس واللواء محمد ناصر جابر.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:52 PM
أسئلة الأخ د.عيدروس صالح يافعي:

السيد الفاضل الأستاذ عبدالرحمن الجفري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلاً وسهلاً بسيادتكم في منتدى الضالع بوابة الجنوب ونتمنى لسيادتكم الصحه والعافيه والعمر المديد بأذن الله.
استميحكم عذراً سيدي الفاضل لاطرح عليكم بعض الاسئله آملاً اجابات سعادتكم الصادقه كما عهدناكم.
السؤال الاول: هل تعتبر سعادتكم الحراك السلمي الجنوبي هو الحامل الرئيسي والممثل الشرعي الوحيد لقضية الجنوب؟ وما تعريفكم للحراك السلمي واقصد هنا من هي القوى التي يمكن ان نطلق عليها قوى الحراك السلمي؟ وهل فروع الاحزاب السياسيه اليمنيه جزء من هذا الحراك؟
السؤال الثاني: هل يمكن لسعادتكم ان تقدم لنا تصوركم في كيفية توحيد الصف الجنوبي خاصة بعد بيانكم الاخير في اتفاق القاهره مع دولة الرئيس العطاس والاستاذ حسن باعوم وكذا بعد رسالتكم الى امين عام مجلس التعاون الخليجي ولقائكم في الرياض؟وما هي اسباب عدم قيام سعادتكم منفرداً او مجتمعاً مع اخوانك من القاده الجنوبيين ببلورة مبادره لتوحيد الصف الجنوبي؟
السؤال الثالث: ما هو موقف سيادتكم من مؤتمر الحوار اليمني في حالة اصرار الرعاة الدوليين والاقليميين على عقد مؤتمر الحوار وفقاً للمبادرة الخليجيه وقراري مجلس الامن 2014 , 2051 تقريباً ووفقاً للتمثيل التي اقرته اللجنه الفنيه؟
السؤال الاخير: في حالة انعقاد مؤتمر الحوار اليمني ووفقاً للآليه المنصوص عليها في المبادره الخليجيه وبرعايه اقليميه ودوليه ومشاركه بعض الاطراف الجنوبيه وفي حالة الاتفاق على حل لقضية الجنوب تحت سقف الوحدة, فماذا سوف يكون موقفكم من ذلك؟
سيدي الفاضل شكراً لكم على موافقتكم على هذا الحوار المفتوح وبأنتظار ردودكم الصريحه والشافيه على تسائلاتنا وتمنياتنا لسعادتكم بحياة كريمة وهادئه ودمتم على خير.

الإجابة الواحد والعشرون: وعليكم السلام ورحمة الله الله وبركاته، أخي الدكتور عيدروس صالح يافعي..
1) نحن من المؤمنين بأن لا ممثل وحيد أوحد لشعب الجنوب إلا إذا اختاره الشعب بحرية ونزاهة، وحتى في مثل هذه الحالة يستحيل أن يكون إجماعاً كاملاً وإنما بأغلبية.. ونحن قد ابتلينا في مسيرة شعبنا بهكذا مقولات تم بها إلغاء الآخر وإقصائه وتهميشه، بل وتصفيته تحت مسميات مختلفة.. ولهذا فكل من يعبر عن غايات وطموح وآمال وتطلعات شعبنا فهو يمثله بمقدار.. والحراك هو تعبير عن حالة عامة يكون عليها غالبية شعب ما أو جماعة ما أو طائفة.. وبالتالي تشكل مكونات تحت اسماء عدة كل يدّعي أنه يعكس هذا الحراك مضموناً ومعنى.. والسلمي هي صفة لمن لا يتخذ العنف وسيلة لتحقيق أهدافه.. وأما فروع الأحزاب اليمنية كما وصفت، وأظنك تعني تلك التي يكون أساس منشأها وقياداتها العليا من الشمال، فهم من ابناء الجنوب وانتمائهم السياسي أو التنظيمي لا يلغي مواطنتهم وشراكتهم لنا في الوطن.. ولذا فكل من يؤمن بحق ابناء الجنوب منهم فاعتقد أنه سيرحب به شريكاً في العمل النضالي السلمي؛ ومن لا يرى ذلك فهذا حقه، وبالمقابل فمن حق من يحملون القضية الجنوبية على أعناقهم وأرواحهم على أكفهم أن لا يقبلوه شريكاً في قرارهم.. ومن هنا فكل مكونات الحراك وشباب الحراك وحرائر الجنوب المشاركات في الحراك يشكلون جميعاً الحامل الأساسي الحقيقي الشعبي الحركي.. ولكن لا حق لنا أن نحرم أحداً من حقه كمواطن في العيش الكريم في أرض آبائه وأجداده وأن يكون له رأيه وإن اختلفنا معه.
2- أحيلك إلى بياني والأخ محسن بن فريد الأمين العام بمناسبة فعالية التسامح والتصالح لتعرف كيف نرى الأسس لوحدة الصف الجنوبي.. وبلاغ القاهرة الذي أشرت إليه.. ولقاء الرياض كلاهما تكليل لجهود بذلناها مع زملائنا لوضع أسس لوحدة القيادات الجنوبية، أما الأسس الإجرائية للقاءات القيادات الجنوبية وتشكيل لجنة تحضيرية من كل الأطراف لعقد مؤتمر جنوبي فلدينا تصور حول هذه الأمور الإجرائية.. ومن حيث الرؤية فيمكن أن يكون بلاغ القاهرة والمذكرة المقدمة لمجلس التعاون الخطوط العريضة للرؤية الموحدة.
3- نحن مع الحوار كمبدأ ووسيلة حضارية لحل أي خلافات سياسية.. ونعتبر أي حوار عموماً هو مرحلة لبسط وشرح القضية التي نعني بها لنصل إلى مرحلة التفاوض.. وقد أوضحنا ذلك لأطراف المبادرة الخليجية بدءاً من دول الخليج العربية مروراً الرعاة الدوليين من الدول والاتحاد الاوروبي وصولاً إلى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة.. وأبدينا استعدادنا الكامل وقبول للحوار إذا عرفنا ما يلي:
(أ) من سنفاوض؟ أي من يمثل الطرف الآخر؟
(ب) ما هي مرجعية الحوار.. فنحن قد حددنا مرجعيتنا بشعب الجنوب في حال الوصول إلى طريق مسدود.
(ج) ما هي الضمانات والضامنون لما سيتم الاتفاق عليه لتنفيذه واحترامه.
وأمام عدم الإجابة لتساؤلاتنا طالبنا بمبادرة خليجية خاصة بالقضية الجنوبية وكان ذلك في خطابنا الذي وجهناه إلى أمانة مجلس دول التعاون الخليجية.. وأوضحنا أيضاً أن المبادرة الخليجية التي تم التوقيع عليها هي كانت لمنع إراقة دماء أبرياء من الشعب بسبب صراع بين أطراف على السلطة والنفوذ والثروة.. وكلها أطراف مراكز قوى في صنعاء لا وجود للجنوب فيها وذلك عمل نحن نشعر بامتنان صادق تجاه هذه المبادرة لأنها أوقفت المزيد من إراقة الدماء.. ولذلك فلا بد من مبادرة خاصة بالقضية الجنوبية لأنها ليست قضية حقوق خاصة كغيرها ولكنها قضية حق عام لشعب في حرية الاختيار لمستقبله.. وكنّا واضحين بقولنا للجميع أننا كحزب رابطة ابناء اليمن "رأي" إن تيقن لنا أن الحوار سيفضي إلى تحقيق غايات وأهداف شعبنا في حياة حرة كريمة وفق خياره الحر المعلن فسنشارك فيه ولو غضب منّا بعض من شعبنا لأنه سيدرك عندما يرى النتائج أننا خدمنا قضيته.. وإن لم نتيقن من ذلك فلن نشارك في هذا الحوار ولو غضب العالم كله لأن مناط تفكيرنا وحركتنا هو تحقيق غايات ومصالح شعبنا في المقام الأول.
4- سيكون موقفنا من موقف شعبنا الذي عبّر ويعبّر عنه كل يوم وكان أنصع تعبير يوم 13 يناير2013م عندما شاركت كل القوى الجنوبية المؤيدة للقضية الجنوبية في تلك الحشود غير المسبوقة في عدن وحضرموت وغيرها.

فهمي الضالعي
2013-01-20, 11:54 PM
أسئلة الأخ طفاح :

نرحب بنائب الرئيس جمهورية اليمن الديمقراطية ونشكر الادارة الموقره على هذه الاستضافة
ونرجوا منها أعطاء فرصة للشفافية والصراحة في الحوار سيادة نائب الرئيس الشيخ طفاح يربطه
بك عيش وملح ولكن اسئلته ستكون حارقة جدا .
السؤال الاول / انته احد المشاركين في حرب 94م وكان يشاركك انذاك صالح منصر السييلي فماهو اخر تواصل معك مع السييلي ؟ وما هو مصير السييلي اليوم ؟
السؤال الثاني / حزب الاصلاح اليمني يتهمك بنشر المأسونية في اليمن واحد اعضاء المأسونية العالمية .
السؤال الثالث / بعض المصادر الجنوبية تقول ان مشاركاتك في حرب 94 م ليس من اجل الجنوب بل من اجل الانتقام من الحزب الاشتراكي اليمني وتدميره فهل هذا صحيح .
السؤال الرابع / ماهو الفرق بين عبدالله الاصنج وعبدالفتاح اسماعيل ؟
شكرا لك وشكرا لسعة صدرك ..

الإجابة الثانية والعشرون: أهلاً بالأخ الشيخ طفاح.. وطالما بيني وبينك عيش وملح فلن تكون أسئلتك إلا برداً وسلاماً..
1- آخر تواصل بيني وبين الأخ صالح منصر السييلي كان يوم 7/7/1994م الواحدة ظهراً عندما أخبرته بأنا وجدنا وسيلة يمكننا السفر بها.. وقد كان عندي في الفجر وخرجنا معاً وعندما لم نجد الزورق الذي كنّا ننتظر وصوله عاد إلى منزله.. وعندما وجدنا مركب في المعلا وأبلغته، رد لي أن رجاءً أن لا أضغط عليه.. وأنه قرر عدم الخروج معنا وأنه سيتدبر أمره؛ وكان يملك زورقاً صغيراً فاعتقدنا أنه سيغادر به.. ومنذ ذلك التاريخ لم يتم التواصل.. وقد بحثت كثيراً عنه في كل مكان يُحتمل وصوله إليه إلا أننا للأسف لم ننجح.. فقد يكون في السفينة التي غرقت لأنه لم يظهر له أثر لا هو ولا زوجته الثانية ولا حراسته.. ولا أستطيع الجزم لا أنا ولا غيري كيف كان مصيره؛ فقد عرفته رجلاً شجاعاً ملتزماً في عمله.. وعلى تواصل وإن متباعد مع ولده همدان الذي يرعى أهله في حضرموت، وكانوا في المملكة حيث أتينا بهم بعد الحرب لرعايتهم وساعد في ذلك أحد أصدقائه في السلطة.
2- لم أطّلع أو أسمع من أحد عن هذا الإتهام.. والماسونية لا أعلم عنها الكثير سوى ما يُكتب عنها.. وأود أن أؤكد لك يا شيخ طماح وكما تعرف عني لو كنت عضواً فيها لما أنكرت لأني اعتدت أن لا أعمل ما أخجل منه.. وإن أخطأت أقر بخطأي واعتذر، وأقول لمن اتهمني بذلك اتقِ الله في نفسك وتمثل بقول الله عز وجل((يا أيها الذين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ....))الآية.. ولا يسعني إلا أن اختم ردي بالقول غفر الله لمن اتهمني بذلك ولا حول ولا قوة إلا بالله.
3- أريدك أنت يا شيخ طفاح بما يربطي بك من عيش وملح أن ترد على هذا التساؤل.. وأقول أحمد الله أني نشأت في بيئة وأسرة وحزب سياسي لا نقبل الانتقام.. ولسنا نحن من ينتقم من الحزب الاشتراكي ليدفع الثمن الوطن والشعب.. والضغائن لا تأتي منّا نحن ولله الحمد.. وأقبل شهادة من زاملني في الدفاع عن عدن من الاشتراكي ومن زاملني في النزوح والاغتراب منهم، من جنوبيين وشماليين، كيف كان تعاملي وهل ميّزت بينهم وبين غيرهم ومنهم رابطيين بل العكس.
4- عبدالفتاح اسماعيل، لم أتعامل معه ولم أزامله أو أعرفه، وبالتالي لا أستطيع معرفة الفرق بينه وبين الأستاذ عبدالله الأصنج الذي عرفته كسياسي قديم من جيل سبقنا في هذا المجال وأدعو له بالصحة والعافية.

فهمي الضالعي
2013-01-21, 12:01 AM
أسئلة الأخ بائع المسك :

مرحباً فيك والدي وسيدي الفاضل، أوجز أسئلتي بالآتي:
1ــ سأخبرك بانطباع أحد ابناءكم وهو انطباع يشاركني فيه كثيرون من أترابي في العمر؛ حيث نرى آباءنا في كل واد يهيمون خارج نطاق تغطية همومنا ومعاناتنا وتطلعاتنا... فما هي الأسباب برأيك التي خلقت نوعاً من الانفصام ما بين النخبة الجنوبية وهموم شعبها ؟
2ــ هل الحراك الجنوبي ثورة شعبية تعبر عن الارادة العامة والوعي العام والضمير العام لغالبية ــ ولا أقول جميع ـــ شعب الجنوب؟؟ فإن كان كذلك: فهل منطق تعاطي النخب مع الثورة يختلف عن منطق تعاطيها مع الحركة المطلبية أو السياسية أو الحقوقية أو الفئوية..الخ وما أوجه الاختلاف في ذلك؟؟
3ــ أيهما برأيك الصواب ؛ أن تحتوي الثورة النخب أم أن النخب تحتوي الثورة ، بمعنى آخر: من المفروض أن يحتوي الآخر؟؟
4ــ كان حزبكم أول حزب سياسي يعلن انضمامه الى ثورة شباب التغيير في صنعاء، لماذا لم يكن حزبكم أو شخصكم أول المنضمين الى الحراك الجنوبي؟؟
5ـــ هل ترى ثمة شرعية ومشروعية لإعلان فك الارتباط في 21 مايو 1994م سواء حينها أو حالياً؟؟
6ـــ هل ترى ثمة شرعية ومشروعية قائمة حالياً لمشروع الوحدة(الجمهورية اليمنية)؟؟
7ـــ ما هو تأصيلك لمبدأ التصالح والتسامح الجنوبي؟؟
8- ختاماً عذراً على الإطالة ولكن تبقى أن أفشي لك سراً نحاول نحن أبناؤكم أن نخفيه عنكم ربما تأدباً أو انتظاراً لمناسبة معينة أو لمبررات تسقط عنا الحرج في قوله، ولكني سأفشيه لك ومفاده: بأنكم بصراحة وأسف صرتم تشكلون لنا يوماً بعد يوم مشكلة وعائق أمام بلوغ تطلعاتنا حتى البسيط منها؛ فما الخيار الأنسب لنا برأيك:
ـــ أن نقول لكم: بعدوا من طريقنا..
ـــ أم خذوا بأيدينا .. أم ماذا؟؟
فائق تقديري وعظيم أمتناني لشخصك الكريم
ابنك/ صلاح حسين


الإجابة الثالثة والعشرون: مرحباً بك يا بائع المسك..
1) أشكر لك صراحتك، ومثل صراحتك هي بحق مسك،.. وأتمنى منك أن تتفهم ما سأقول.. وما سأقوله ليس تبريراً وإنما هو شرح لظروف مراحل لم تعيشوها..
وبادئ ذي بدء ليس صحيحاً أننا في كل وادٍ نهيم إلا إذا كان قصدك عجزنا في أن نتحد كقيادات.. وساعتبر أن ذلك ما قصدت وهو أمر ليس محموداً – أي عدم توحدنا كجنوبيين – ولكن لا تنسى أنه في الستين عاماً التي مضت كانت كل مراحلها تتسم بالصراعات الدامية في معظمها وكانت قائمة على الصوت الواحد.. واللون الواحد.. والرأي الواحد.. وبالتالي غاب التنافس الذي يعزز الأنفع والأجدى دون إلغاء للآخر لتسود مفاهيم البقاء للأقوى مع إزالة الآخر وتصفيته أو تهميشه كحد أدنى.. ولا شك أن مراحل هذه صفاتها تترك قدراً من الريبة والشك لدى من كان حاكماً وعند من كان محكوماً.. الحاكم شكه مؤسس على أن المقابل له يريد (أن يتعشى به) فلا بد له (أن يتغدى به).. والمحكوم يرى فيه أنه إنما يريد أن يعود لتعيد سيرته الأولى؛ وقلة منّا لم يتحكم فيها هذا الشك وعدم القدرة على القبول بالآخر وأقول وبصدق ونحن الرابطيين من هذه القلة وتاريخنا القريب يؤكد ما أقول.. وتاريخنا البعيد هو الذي سمح لنا أن نكون كذلك لأننا طوال تاريخنا لم ندخل في صراع حاد مع أي طرف من الأطراف السياسية في الجنوب أو غيره مطلقاً بسبب اختلاف في الرأي أو التوجه أو غيره.
واليوم ولله الحمد بدأت الغالبية التخلص من هذا الأسلوب في التعامل.. وبدأت المسافات الفاصلة بين النخب الجنوبية شيئاً فشيئاً تصبح مساحات مشتركة.. وبدأت تسود ثقافة أن التباين لا يمنع التعاون.. بل ويعزز اللحمة الوطنية لأن في التنوع إن أدركنا كنهه وتفهمناه بعمق لوجدناه يصنع قوتنا لا ضعفنا.. ودليلي على ذلك، ذلك التعاون الجميل الذي تمثل في ذكرى التسامح والتصالح في ساحة العروض في عدن 13/1/2013م.. التعاون بين جميع الفرقاء مع تباينهم وتنوعهم.. وكذلك هذا الأمر تمثل في بلاغ القاهرة الذي أصدرناه مع الأخوين العطاس وباعوم.. وكذلك مذكرتنا في لقاء الرياض إلى الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي أثبتت أن الجنوبيين يمكنهم الاتفاق والاتحاد حول رؤى مشتركة.. هذه الوحدة التي تمثلت في لقاء الرياض بدأت تباشيرها تصلنا من خلال مؤشرات تدل على قبول دول مجلس التعاون رعاية لقاء جنوبي/جنوبي المأمول منه أن ينبثق عنه قيادة جنوبية موحدة.. أو على الأقل هيئة تنسيقية قيادية عليا.. تدير أمرنا في المتفق، وتمنع صدامنا في المختلف فيه.
إذن هذه النخب ليست بعيدة عن هموم شعبها.
2) نعم، إنها كذلك ثورة شعبية تعبر عن الإرادة العامة والوعي العام والضمير العام للغالبية من شعب الجنوب.. وعلينا أن نستوعب أن التعاطي السياسي للتعبير عن هذه الإرادة يحكم الأداء فيه منطق العقل.. ومتطلبات تحقيق أقصى قدر من المصلحة للإرادة الشعبية.. وهنا قد لا يتفهم الجميع هذه القواعد التي يتحكم فيها دوائر ثلاث.. الدائرة المحلية "الوطنية".. فالدائرة الإقليمية.. ثم الدولية وهي الدائرة الأكبر.. فالتعامل مع الدائرة الإقليمية والدولية يستوجب عدم الارتطام بها لتحقيق المصلحة الوطنية.. ولا يعني هذا التسليم لها.. وفي هذه العجالة لا يمكنني الاسهاب في الشرح.. ومتى كان التعامل مع الناحية السياسية قائم على حسابات العقل المجرد والمصلحة الوطنية تمكننا من الاستجابة للحركة المطلبية والحقوقية وحتى الفئوية.. وهناك فروق في ما يجب أن يكون عليه تعامل النخب مع الثورة الشعبية والحركة المطلبية..
فالنخب يُفترض أن يكونوا جزءاً من الثورة الشعبية، فكراً ودعماً وحركة.. وأن يساهموا في ترشيد أداء الثورة للتبصير بالمزالق التي قد لا يتنبه لها البعض نتيجة لدرجة الحماس العالية التي ترافق الثورة.. كما ت تولى النخب القراءة السياسية لما يحيط بالثورة الشعبية محلياً وإقليمياً ودولياً.. وكيفية استفادة الثورة من المعطيات السياسية.. ويُفترض أن تندمج النخب مع مسيرة الثورة فهم من سيبصر بالدروس المستفادة من تجارب الثورات الأخرى في التاريخ.. بحيث تحقق الثورة أهدافها..
أما في الحركة المطلبية الحقوقية أو الفئوية، فإن كانت مطالب للشعب عموماً أو لمنطقة هم منها فالنخب جزء من أصحاب تلك المطالب وسيقودون الحركة أو يوجهونها لتحقيق المطالب الجمعية أما إن كانت مطالب لفئة فمن واجب النخب، حتى من خارج هذه الفئة، أن يناصروها في مطالبها العادلة ويروجوا لها ويزاولوا الضغط الممكن لإنصاف هذه الفئة..
تلك باختصار أهم الفروق..
إلا أن القاسم المشترك أن النخب تغادر أبراجها لتنصر الثورة الشعبية.. والحركات المطلبية وإلا تصبح "نُكَب".
3) لا معنى للإحتواء فالمفترض في النخب أن تدرك لم قامت الثورة وأن تنخرط فيها.. لأن الثورة إن لم تعمل معها تسحقك ومهما بدا أن النخب احتوت فهو مظهر خادع كالسراب فثورة الشعب لا يحتويها أحد.. وتقع مسؤولية النخب أن ترشّد مسار الثورة لا أن تحاول إعاقتها فالثورة الحقيقية كالسيل إن أغلقت مساره اكتسحك أو تحول مساره في اتجاه آخر يكتسح ما يعترضه.. وهذا هو دورها وعليها أن تدرك أن الثورة يجب أن تعزز قيادتها التي يجب أن تتولى هي زمامها.. وإن لم تدرك هذه النخب ذلك فهي الخاسر الأكبر، وإن كان ولا بد من احتواء فالأصل يحتوي الفرع، والأصل هنا هو الثورة.
4) نحن أول من بادر بالإعلان في عدن الإنضمام لثورة الشباب وأعلنّا أنا سنسير معها.. وكان هذا في تصريح لأمين عام حزبنا الأخ محسن محمد أبوبكر بن فريد، وعدم انضمامنا إلى الحراك له عدة اعتبارات أهمها أنها حركة شعبية لا تلتزم بأي قيود قانونية ليس لها تكوين تنظيمي مرخص له حسب القوانين المطبقة.. ونحن حزب تقيدنا مجموعة الأنظمة والقوانين السارية والتي على ضوئها سمح لن باستمرار نشاطنا لأننا أقدم حزب في الجزيرة العربية.. وأيضاً الحراك لم يتكون من أحزاب بل من أعضاء في أحزاب ومن غير الحزبيين وانخرط كثير من كوادرنا في الحراك دون قرار حزبي وبعض قياداتنا ومنهم من استقال من الحزب وبقيت علاقة الود والاحترام مثل العميد علي السعدي واحمد عمر بن فريد وكنا ندافع عن الحراك في صنعاء ذاتها.
5) القضية السياسية ليست كالقضايا الأخرى.. وإعلان عن دولة الجنوب في 21 مايو 1994م استمدت شرعيتها من حقائق واقع كان حينها.. فقد تقدم التكتل الوطني للمعارضة في ذلك الحين بمقترح قيام حكومة إنقاذ على مستوى الجمهورية اليمنية.. وطالبنا بوقف الحرب.. وافق الحزب الاشتراكي ورفض رأس النظام في ذلك الوقت علي عبدالله صالح، فلم يكن من خيار أمام ابناء الجنوب إلا رفض ذلك وإعلان عن قيام دولتهم مرة أخرى.. وتلك كانت شرعية ذلك الإعلان نابعة من عدم شرعية الحرب.
6) هذا السؤال لا يمكن الاجابة عليه دون تفنيد وتوضيح الأسس القانونية التي تجعل للجمهورية اليمنية شرعيتها وهذا امر يطول شرحه واختصره في الآتي:
(أ) الجمهورية اليمنية قامت على أساس الاتفاق الذي تم توقيعه بين طرفيه في إبريل90م.
(ب) دستور تم الاستفتاء عليه بعد الوحدة (أسمينها عقد بعد الدخلة).. ومعه ورقة أُلحقت به تقول أن الاستفتاء على الدستور هو أيضاً استفتاء على الوحدة (ملحوظة: الحزب الجنوبي الوحيد الذي رفض الاستفتاء هو حزب الرابطة).
(ج) انتهت الفترة الانتقالية بإقرار الدستور وإجراء الانتخابات عام 93م.
(د) اعترف العالم بأسره بالدولة الجديدة ولايزال حتى الآن يتعامل معها ولم يسحب اعترافه بها ولازالت عضواً في كل المحافل الدولية.
(هـ) تم إلغاء الشخصية الاعتبارية لدولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وكذلك دولة الجمهورية العربية اليمنية.. وذابتا في الجمهورية اليمنية.. وسواء قبلنا هذا أو رفضناه فهو المعتمد عليه في القانون الدولي.. ونحن نؤمن أن هذه المشروعية قد أصابها "العَوار"، كما يقولون في لغة القانون، بحرب 94م.. وفقدت مشروعيتها الشعبية بما عبر عنه شعب الجنوب في 30 نوفمبر2012م وفي مناسبة التسامح والتصالح يناير 2013م.. ولكن من الناحية العملية ما لم يتبلور هذا في صيغة اعتراف دولي وأقصد به اعتراف دول العالم، ستظل الجمهورية اليمنية هي المعترف بها دولياً.. هذا هو الواقع السياسي.
7) تأصيلي لمفهوم التسامح والتصالح يقوم على الآتي:
(أ) ما جاء في الآية الكريمة ((فمن عفا وأصلح فأجره على الله)).
(ب) المسلك الذي سلكه سيد الخلق سيدنا محمد بن عبدالله، عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والتسليم، وهو قدوتناعندما فتح مكة قال للمشركين: ما ظنكم أني فاعل بكم، فقالوا: أخ كريم وابن أخ كريم، فقال: اذهبوا فأنتم الطلقاء.. وهم من نكلوا به وبأصحابه وأخرجوهم من ديارهم ونهبوا ممتلكاتهم بل عفا عن وحشي قاتل حمزة، وهند التي مثلت به ومضغت كبده.. وعندما عفا عن كعب بن زهير بعد أن أباح دمه وجاءه معتذراً، وعفا عن عكرمة بن أبي جهل عندما طلبت له زوجته العفو وكان هارباً فعاد، وغير ذلك من صور التسامح.
ومن هذين الركنين أتى معنى العدالة الانتقالية التي نؤمن بها التي تقوم على ما يلي:
1- اعتراف المذنب. 2- ثم اعتذار المذنب إلى من أساء إليه.
3- فتتم المسامحة. 4- فتأتي المصالحة.
5- فوحدة وطنية.. فبناء وطن.
وتتولى الدولة جبر الأضرار.. ودفع التعويضات إن وجد ما يلزمها.. وليس الهدف من هذا نبش الماضي.. والإساءة إلى أحد.. أو الانتقام من أحد.. ولكن المقصد جبر الأضرار وضمان عدم التكرار لهكذا صراعات.
8) أسئلتك كلها، فعلاً، مسك وختامها أنقى مسك..
وقبل أن أجيب على هذا السؤال، اسمح لي بتعليق "مسك" هدية مني لأبنائي الشباب.. وهو نقد محب لكم، حريص عليكم، يعتز بكم، ويرى فيكم مستقبل وطن.. وتعليقي الناقد لأني أرى فيكم أيضاً شبابي ولي ابنان وابنة في سنكم أو أكبر من أغلبكم، وأود أولاً أن أقول حقيقتين وتنبيه يجب أن ندركها نحن وتدركونها أنتم وهي:
الحقيقة الأولى: أن مستقبلنا خلفنا ومستقبلكم أمامكم.. فخذوا الأمور بجدية ولا تستهينوا بقدراتكم ودوركم في بناء مستقبلكم.
الحقيقة الثانية: أننا قد أضعنا نصف قرن في صراعات أضاعت مستقبل جيلين وتخلفت فيها بلادنا بعد أن كانت الأكثر تقدماً في الجزيرة العربية.
التنبيه لنا ولكم: أنه مادام المستقبل مستقبلكم فلا يضيع كسابقيه، فلا بد أن يتم بنائه وفق خياراتكم ومعاييركم أنتم فيما يتعلق بالتعامل مع العصر وآلياته وأدواته ومعطياته لا وفق معاييرنا نحن التي تعاملنا بها مع عصر وظروف مختلفة.. مع الأخذ في الاعتبار أن هناك قيم اجتماعية انسانية ودينية ثابتة لا تتغير بتغير العصور والأماكن.. مثل أركان الاسلام وأركان الايمان وأركان الاحسان وما يترتب عليها، وقيم الحق والعدل والصدق والامانة والسخاء والنجدة والتسامح والايثار...إلخ.. ورأس هذه القيم العفة بمعناها الواسع.
أما "المسك" الهدية: فإنني لاحظت أن إحدى القيم الهامة غائبة وهي التي قد يسبب غيابها ظلماً وأحقاداً وصراعات، وهذه القيمة هي مبدأ "التثبت".. فنحكم غيابياً لمجرد سماع إشاعة بل كلٌ يضيف إلى ما سمع.. أو لمجرد نشر خبر في موقع أو جريدة وندين ونجرّم ونخوّن ونسيء على بعضنا ونبني مواقف ونصنع أنقسامات وقد تتطور الأمور إلى مشادات كلامية تتطور إلى صراع بالأيدي ثم العصي ثم السلاح الأبيض وقد تصل إلى ما هو أسوأ اتساعاً وسلاحاً.. بينما لو أخذنا بقيمة "التثبّت".. وبدأنا نتحقق من صحة ما سمعنا أو قرأنا لربما تبيّن لنا الحق ووجدنا لا صحة لذلك أو ربما حتى أن ما سمعنا أو قرأنا كان قلباً للحقائق.. أو تحريفاً أو فهماً خاطئاً أو دساً...إلخ.. وأول وسائل "التثبت" هو العقل الذي وهبه الله لنا فيتحقق الإنسان في معنى ما سمع أو قرأ وفي إمكانية أن يكون ما قيل صحيحاً أم لا.. ثم يستفسر ويتأكد قبل التسرع في إصدار الأحكام التي قد تورث خراباً وظلماً وندماً.
والله سبحانه قد أمرنا بقوله: (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبيّنوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) صدق الله العظيم.
وعن ابن عباس، مرفوعاً، "إذا تثبّت كدت تصيب وإذا استعجلت أخطأت أو كدت تخطئ".. وغيرها من التعاليم..
"ومسك آخر".. آفة التعميم للأحكام.. وهي أن نحكم على فئة بالسوء لأن أحداً منها أو بعضها أساء.. ونتحاشى أن نحدد فنلقي باللوم وربما أسوأ من ذلك على الجميع، وهذا نوع من الظلم والإجحاف لا يجوز.. ونخسر الجميع حياءً أو مداهنة للبعض..
ويجي تساؤلك يا بياع "المسك" الأصلي في إطار التعميم!!
فإن كنت لا تود أن تحدد فقل "البعض".. أما إن كنت تقصدني فوالله لن أستاء بل سأبحث عن عيوبي وأحاول أن أصلحها إن استطعت.. وسأقول جزى الله خيراً من أهدى لي عيوبي.
وفي كل الأحوال.. إن كنت تقصد الجميع فعلاً.. فسيروا في طريقكم وأهملوا الجميع.. وإن كنت تقصد البعض فأهملوا هذا البعض دون الحاجة إلى الإساءة لأحد، انسوا وجودهم وقلّصوا أثرهم بينكم وتأثيرهم عليكم.. ومن لازال فيه خير يأخذ بأيديكم وتأخذون بيده.

فهمي الضالعي
2013-01-21, 12:04 AM
أسئلة الأخ ذيب الخلا:

الف مرحب بالسيد عبدالرحمن بن علي الجفري
تم تقديمكم هنا باعتباركم نائب رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية فما هو تحليلكم لهكذا تقديم والى اي مدى تقبلون بهذه الصفه او ترفضونها ؟
كل التقدير ،،،

الإجابة الرابعة والعشرون: ألف ألف مرحبا بك أخي ذيب الخلا..
نعم، قدموني هكذا لفترة زمنية قصيرة جداً، وقد أشرت في إجابة سابقة لهذا المنصب فقد كنت كذلك في حرب94م وأفخر بدوري في الدفاع عن عدن.. وكما قلت في إجابة سابقة أعتز برئاستي لحزب الرابطة ولا أتنكر لما كنت عليه سابقاً.. ولكني أفضل صفتي الحالية كرئيس لحزب رابطة ابناء اليمن (رأي)، أحد المكونات المؤسسة للتكتل الوطني الجنوبي الديمقراطي، أكثر من أي شيء آخر.

فهمي الضالعي
2013-01-21, 12:05 AM
أسئلة الأخ محمد علي رشيد النعماني:

س1- اذا طرحت السلطة الحالية ممثلة بالرئيس هادي فيدرالية من اقليمين كحل امثل للقضية الجنوبية ماذا سيكون موقفكم من ذلك.
س2- ما رأيكم في مؤتمر محمد علي احمد الذي عقد مؤخرا في عدن تحت مسمى مؤتمر شعب الجنوب.
س3- هل لمستم تجاوبا من مجلس التعاون الخليجي بالنسبة لمطالبكم التي قدمتموها لهم في لقاء الرياض.

الإجابة الخامسة والعشرون:
1) إن وافق الشعب على الفيدرالية على إقليمين في استفتاء حر ونزيه فأنزل عند رغبته.. ونحن وضعنا فيدرالية على إقليمين في 2010م على أن يُستفتى شعبنا بعد 3-5 سنوات حولها.. فإن أراد الاستمرار أو الاستقلال في دولته الجديدة.. ولكن اليوم في 2013م أعتقد أن الشعب في الجنوب في غالبيته يريد الحرية والاستقلال.. فإن كان هذا يحقق مطلب الشعب فنحن مع خيار الشعب.
2) أمر طيب أن يجتمع الناس ويعقدون مؤتمراتهم ليكوّنوا لأنفسهم تنظيماً يعمل باسمهم.. فهذا المكون يمثل شريحة من شعبنا وتسمّوا بهذا الاسم وهو أمر خاص بهم ولا اعتراض عندنا على ذلك فالناس أحرار في حركتهم وخياراتهم.. ولا أحد يدعي تمثيله لشعب الجنوب.
3) في لقاء الرياض لمسنا تفهماً لقضيتنا ويمكن العودة إلى إجابتي العاشرة على الزميل ضياء المحورق، واجابتي الثامنة عشر على الزميل علي المفلحي، ففيهما الإجابة الضافية.

فهمي الضالعي
2013-01-21, 12:06 AM
أسئلة الأخ العقيد سعيد الحريري:

هل انت متفق مع ما وضعك بالمنتدي بصفتك نائب ريس الجمهورية فين حين انك عدت الي الوطن ووصفت من وصفتة حينها بأنه يستخدم الجنوبيين كلينكس بأنة الأفضل لليمن وهل الرابطة حزب ماركة تجارية لصاحبة الجفري وبن فريد وكم عدد أعضا حزبكم في البرلمان اليمني وهل تامنون بالديمقراطية والتعددية وانتم في الرابطة لم نسمع عن رئيس او امين عام عداك وبن فريد مند ان خلقتنا أمهاتنا علي الوجود,

الإجابة السادسة والعشرون:
(أ) أعذرك يا عقيد سعيد الحريري.. فحزبنا عمره أكثر من ستين عاماً.. ولذلك لم تعرف المغفور لهم محمد علي الجفري والأستاذ شيخان الحبشي والسيد سالم الصافي وأحمد عبدالله اليافعي.. ولا الأستاذ أحمد عبده حمزه ورشيد الحريري أطال الله في عمريهما.. ولا السلطان المناضل الوطني علي عبدالكريم فضل ولا السيد زين صادق الأهدل رئيس اتحاد العمال رحمه الله، ولا المغفور له السيد أحمد عمر بافقيه رائد الصحافة العربية في عدن وجنوب شرق آسيا.. وغيرهم كثير.. ولذلك لم تسمع إلا اسمي واسم العزيز محسن محمد بن فريد، وأنا وهو نمثل الجيل الثاني من الرابطة.. وليتك تطلع على اسماء القيادة لحزبنا المنتخبين في انتخابات نزيهة تحت إشراف قضائي.. ونحن الحزب الوحيد الذي فعل ذلك.. لتتعرف على التنوع الذي نمثله في حزبنا في أعلى سلطة فيه.
(ب) أما قولك عن عودتنا عام 2006م أعيدك إلى إجابتي التاسعة على الأخ بن ذييب.. وأضيف تصحيحاً لمقولتك، فأنا لم أقل الأفضل عن الرئيس السابق كمرشح في عام 2006 ولكني قلت "الأنسب" في المرشحين واعتقد أنك تعرف الفرق بين اللفظتين في المعنى والمحتوى.. والحمد لله لم يمنحني منصباً ولا أرضاً ولا مالاً حتى أكون كالكلينكس.. ولم يستطع أن يجعلنا أتباعاً له بل يعلم الجميع في صنعاء أننا تعرضنا لضغوط واستولوا على ممتلكاتنا حتى نخضع ولم نوطِ رؤسنا وفرّخوا لنا أحزاباً.. وتاريخنا البعيد والقريب يؤكد أننا لم ولن نكون كذلك مطلقاً.. وليس لنا أعضاء في البرلمان المنتهي الصلاحية.

فهمي الضالعي
2013-01-21, 12:08 AM
أسئلة الأخ قرن الناب :

في مقابله بقناه ازال لرئيس حزب الحق حسن زيد قال
ان الاجتماع الذي تم بالرياض بين بعض الشخصيات والرموز الجنوبية من جهه والامين العام لمجلس التعاون الخليجي ومن معه من جهه اخرىهو من أوصى به عند لقائه بالزياني في صنعاء على هامش الاحتفال بمرور عام على توقيع المبادرة الخليجية
وأضاف انه طلب من الزياني بان تضغط دول الخليج على الجنوبيين لدخول إلى الحور أو أن يرحلوا من الخليج والسعودية
كونك احد الحاضرين لقاء الرياض وصاحب المقولة المشهورة لايهمني القطار اذا لم يمر عند بيتي اسمح لي بالأسئلة التالية ؟
هل لقاء الرياض جاء تفهم للقضية الجنوبية أو تلبيه لرغبه صنعاء الضغط على الجنوبيين الدخول إلى الحوار ؟
كيف استطاعت المهارة السياسية والدبلوماسية الشمالية فرض أجندها وترجمتها إلى مبادرة خليجيه أقصت القضية الجنوبية ووضعتها شان يمني داخلي؟
بصفتك من القيادات الجنوبية المخضرمة ماهو تقيمك للعمل السياسي والدبلوماسي الذي تقوم به أنت وزملاك قيادات الجنوب بالخارج لرفع معانات الشعب الجنوبي مقارنة بالعمل نفسه عام 1994 ؟

الإجابة السابعة والعشرون: أخي قرن الناب أهلاً وسهلاً..
(أ) الحقيقة لم أشاهد المقابلة التي ذكرتها للأخ حسن زيد في قناة أزال.. ويقيني أن الرجل حصيف واستبعد أنه يقول أنه هو من أوصى بذلك اللقاء.. وقد يكون قدم رأياً أو نصيحة إن شئت بأن يلتقوا بالجنوبيين ليعرفوا القضية.. وكما استبعد تماماً أن يطلب حسن زيد من الزياني أو غيره أن يضغطوا على الجنوبيين أو يرحلوهم.. استبعادي هذا لمعرفتي بالرجل حق المعرفة فهو ليس أخرقاً.. أو حاقداً.. أو جاهلاً.. حاشا لله أن يقول مثل هذا، وربما من نقل إليك قد كذبك، وهو نفسه له اعتراضات على الحوار.
(ب) أولاً: أشقاؤنا في الخليج متفهمون لقضيتنا وقد أجبت في إجابتي العاشرة على الزميل ضياء المحورق، واجابتي الثامنة عشر على الزميل علي المفلحي، ما يفي هذه النقطة.
ثانياً: المبادرة الخليجية في أساسها أتت لفض الاشتباك بين أطراف يتصارعون بينهم حول السلطة والنفوذ والمال، وكلها أطراف شمالية.. و وأدى صراعهم إلى قتال فأتت المبادرة لحقن الدماء.. وحل الاشكال بين المتنازعين ونجحت في ذلك.. وهذا الصراع لم يكن الجنوب أحد أطرافه.. وبالتالي لم يكن حاضراً.. وأي مبادرة تأتي من الخارج يكون الجزء الأكبر فيها استجابة لمتطلبات نزاع المتنازعين ولذلك خلت من القضية الجنوبية.. كما أن القضية الجنوبية سبقت نزاع صنعاء بأربع سنوات.
ثالثاً: لهذا طلبنا من اشقائنا مبادرة خاصة بقضيتنا أي القضية الجنوبية.. ومتى تمكنا من أن نتوحد كجنوبيين، أعتقد عندها نستطيع أن نقنع أشقاءنا بأن الصالح لهم ولنا أن تكون هناك مبادرة خاصة بقضيتنا الجنوبية ومبادرة لآلية التفاوض حولها.
رابعاً: أنا وزملائي نبذل الجهد في سبيل رفع المعاناة ولا نملك غير هذا الجهد الصادق.. ولا شك أن له أثره خاصة وقوة حراك شعبنا في الجنوب وصلت أوجها.. وفي عام 1994م كانت هناك حرب طاحنة على الجنوب ولم أتحرك ديبلوماسياً خارج الجنوب بل كنت طوال الحرب في عدن

فهمي الضالعي
2013-01-21, 12:09 AM
أسئلة الأخ الباركي الكلدي :

أهلا وسهلا بالدكتور عبدالرحمن الجفري
سعداء جدا بهذا الحوار ونتمنى يكون نافع لقضية الجنوب والدكتور الجفري انسان حكيم في الاطروحات
وشرفنا اللقاء فيه في اجتماع الرياض واحييه على الجهود
والمساعي لانجاح ذلك اللقاء الى جانب الخيرين من ابناء الجنوب
طرحت كثير من الأسئلة التي كانت تراودني ان اقدمها للدكتور
وسؤالي هل في تجاوب من مجلس التعاون بخصوص بما طرح من قبل الجنوبيين في الرياض
وماهي؟

الإجابة الثامنة والعشرون: أخي الباركي الكلدي.. أولاً أنا لا أحمل شهادة دكتوراه.. وشكراً على ثنائك..
نحن قدمنا مذكرتنا ومن ضمن ما طالبنا به علاوة على مبادرة خاصة بالقضية الجنوبية، طالبنا برعاية لقاء جنوبي – جنوبي.. وهو ما نسير في الترتيب له.. والدول لا يأتي تجاوبها سريعاً.. "وقطرة فوق قطرة وسالت".. "وحبة فوق حبة وكالت".

فهمي الضالعي
2013-01-21, 12:17 AM
وفي الأخير لايسعنا إلا أن نشكر ضفينا الكريم السياسي البارز السيد عبد الرحمن الجفري نائب رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية على سعة صدره وإجابتة على أسئلة أعضاء ورواد منتديات الضالع بوابة الجنوب ملتقى كل أبناء الجنوب العربي التواقين للحرية والإستقلال .

الفجر الباسم
2013-01-21, 08:30 AM
مقابله اكثر من رائعه وفيها من الشفافيه والوضوح نشكر الجفري على صراحته وموقفه الصلب

شبوة التحدي
2013-01-21, 09:38 AM
شكرا للسيد عبد الرحمن الجفري على التوضيح في هذه المقابله فلقد وضع الاجابات على تساؤلات كثيره جدا

سلطان حضرموت
2013-01-21, 04:24 PM
هكذا تعودنا عليه ،، الحبيب الجفري ،،، صادقا صريحا واضحا في ما يقوله ،،
نشكر هذه الهامه الجنوبيه الاصيله ، على تلبية هذه الدعوه ،، وكذلك افادتنا بكثير من المعلومات التي نجهلها ،،
شكرا لك حبيبنا ووفقك الله وسدد خطاك في خدمة اهلك ووطنك الجنوبي العربي ، فقد كنت ملبيا ومساندا له في كل منعطفاته الخطيره ،، والان انت في قلب الجنوب والقضية الجنوبيه ،، بصفتك القائد الذي لم تكون يوما شريكا في ما حدث للجنوب من دمار ومأسي في العهود السابقه والحاليه ،،، لانك كنت منفيا انت و من معك من رجالات الجنوب الاتقياء الانقياء ،، عندما كان الصوت الواحد والراي الاوحد هو المهيمن على عقول من حكمونا ،، وكان كل ما تطرحونه يعتبر ( خيانه عظمى للوطن ) ((( وهاهم الان يطرحون ويريدوا ان يطبقوا ما قلتوه عام 1959م ،،، )) اي عقول هذه ؟؟ لو كانت تعي ذلك لما كنا في هذا الحال الذي نكالفه ونتكبده الان !!!!!

تحياتي لك ،،
ابنك (( سلطان حضرموت ))

همام شبوه
2013-01-21, 07:50 PM
شكرا لسيد عبدالرحمن الجفري ومثل ما عهدناه بكل شفافيه وضوح يتكلم
بهذه حنكته وتواضعه اكثر ابناء الجنوب يشيدون بشخصيته
وشكرا لمنتدى الضالع بوابت الجنوب ممثلين بالاخ فهمي الضالعي على كل جهودهم واستضافت السيد الجفري

الهاشمي الشبواني
2013-01-24, 04:58 AM
حفظك الله يا حبيب أبو علي و أشهد الله أني لم أرى أو أعهد سياسي بصدقكم و شفافيتكم و كنت قد كرهت السياسة والسياسيين ولكن هذه المقابلة وإجاباتكم الصريحة الصادقة أعادت لي الأمل والثقة و أحسست أننا إلى خير طالما في قياداتنا من أمثالكم
والله ثم والله ثم والله إني أحسست أني في حضرة جامعة كاملة أخذت عنها علوم ومافهيم السياسة والأخلاق و القيم والصدق
لم ألتقي بك ولم أراك في حياتي و لكن يشهد الله أنني أحببتك لله و لحبك لوطنك و حصافتك و صدقك و للعلم لم يتجاوز عمري 23 و أنا خريج إعلام و درست وطالع عدد من المقابلات مع عدد من السياسيين ولكن مثلكم لم أجد
حفظكم الله و وفقكم و أدامكم عند حسن ظننا بكم
للعلم لم أسجل في الموقع هذا إلا عندما تم الإعلان عن هذه المقابلة و ظللت مترقبا لإجاباته لأن الجفري كان يشكل عندي إشكالية كبيرة فما أسمع عنه من المغرضين و المتأمرين في مختلف المواقع و في نفس الوقت أرى وأسمع عن أعماله و تعرفت على ولده و شاهدت شجاعته و مواقفه معنا في مختلف المواقف خلال السنتين التي عرفته بها مما حيرني إلى أن أيقنت أن معدن الرجال عنوان
حفظكم الله و كثر من المخلصين من أمثالكم و نصر الجنوب وأهله على أعداءه

الصريح دائما
2013-01-24, 08:31 AM
تحيه معطره بالورود لبو هاشم وهكذا رجال اذكياء يحبون وطنهم ويرجون له الصلاح الحقيقي وليس ساسة الامعات ( نريد استعادة دولتنا الماركسيه)) هكذ توضيح ولا بلاش النظام السابق مرفوض ؛ تحيه بملئ الجنوب الامثال هذا الهامه الكبيره وتحيه كبيره لكاتب المقابله

العقيد احمد عمر محمد
2013-02-02, 02:32 AM
الحبيب عبدالرحمن الجفري حياكم الله

هل ستتوفر لديكم الشجاعه الادبيه , انتم السيد عبدالرحمن الجفري والسيد علي سالم البيض , السيد علي ناصر محمد , والسيد حيدر ابوبكر العطاس , وتجتمعون وتخرجون
ببيان تاريخي تذكره لكم اجيال الجنوب مدى التاريخ , وستجعله يوم وطني تحتفل به سنويا , الا هو :

اعلانكم التخلي عن العمل السياسي , وتفرغكم لحياتكم الشخصيه لما تبقى من اعماركم التي تجاوزت الستين خريفا.


و كما تعرفون انكم الاربعه تصدرتم بطريقه او بأخرى قيادة الجنوب لمده تقارب الخمسين عام .

مناشتدتي هذه اسبابها كثيره وكثيره جدا , ووالله انكم خير العارفين بها .


لشخصكم الكريم كل الاحترام والتقدير

الكازمي
2013-02-05, 02:19 AM
الحبيب عبدالرحمن الجفري حياكم الله

هل ستتوفر لديكم الشجاعه الادبيه , انتم السيد عبدالرحمن الجفري والسيد علي سالم البيض , السيد علي ناصر محمد , والسيد حيدر ابوبكر العطاس , وتجتمعون وتخرجون
ببيان تاريخي تذكره لكم اجيال الجنوب مدى التاريخ , وستجعله يوم وطني تحتفل به سنويا , الا هو :

اعلانكم التخلي عن العمل السياسي , وتفرغكم لحياتكم الشخصيه لما تبقى من اعماركم التي تجاوزت الستين خريفا.


و كما تعرفون انكم الاربعه تصدرتم بطريقه او بأخرى قيادة الجنوب لمده تقارب الخمسين عام .

مناشتدتي هذه اسبابها كثيره وكثيره جدا , ووالله انكم خير العارفين بها .


لشخصكم الكريم كل الاحترام والتقدير



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
واهابوي .كم أنت خطير اخي الثاير بن عمر المحترم
تريد تقطع رزق (الأربعه) يابوك الجفري غير إسم حزبه الأسري ’’من حزب رابطة
ابناء الجنوب العربي إلى حزب رابطة ابناء اليمن (رأي)من أجل امسامان !
ونحن يابن عمر فهمنا المذكورين (الأربعه) ولكن هم لايمكن يقولون ..فهمناكم
مثل امرجّال الذي قال ..نعم فهمتكم.. بعد فوات الأوان!!
لك التحيه يابن عمر .. فكبراؤنا. هم من قرّرو بنا ربنا ضاعف لهم العذاب!!

ام لؤي
2019-08-26, 02:58 PM
شركة مكافحة حشرات بالدمام

تعد الحشرات بكل أنواعها من الأشياء الضارة والمزعجة جداً لجميع الأشخاص، ومكافحة الحشرات من الأشياء الضرورية والهامة جداً التي يجب الاهتمام بها كثيراً لأن إذا تم إهمالها قد تتسبب العديد من الأمراض والأوبئة وتتسبب الحشرات في إزعاج الجميع وقلة راحتهم ، لان الحشرات تتكاثر بطريقة سريعة جداً مما يؤدي إلي انتشارها بكثرة سواء كانت في أي مكان تكون متواجدة فيه سواء في الحدائق أو المنازل والمحلات والمطاعم، ولكن مع شركة مكافحة الحشرات بالدمام لن يكون الأمر صعب في القضاء علي الحشرات بكل أنواعها وبكل سهولة وفي غاية البساطة، فإذا كنت تريد التواصل مع شركة مكافحة الحشرات بالدمام تابع هذا المقال لمعرفة المزيد.

شركة مكافحة حشرات بالدمام

تعتمد شركة مكافحة الحشرات بالدمام من أجل القضاء علي الحشرات باستخدام المعدات الحديثة والتقنيات والمبيدات الحشرية الصحية علي يد فريق عمل متدرب علي استخدامها، وحيث تضمن هذه الشركة بعد تقديم الخدمة علي التأكيد علي عدم وجود حشرة في المكان الذي تم العمل فيه.

دور الشركة في القضاء علي حشرات المنازل وصراصير المطبخ

تعتمد الشركة علي استخدام مبيدات حشرية آمنه علي الأشخاص داخل المنزل وعلي* تجهيزات ومعدات المطبخ، وتعتبر الصراصير هي من أبرز الحشرات التي تشتهي وتلجأ إلي المطبخ بحثاً علي الغذاء المناسب، وقد أثبتت شركة مكافحة الحشرات بالدمام قدرتها علي القضاء علي حشرة الصراصير بشكل كامل دون البقاء لها أي تأثير.

دور شركة مكافحة الحشرات بالدمام في القضاء علي العقارب

تعتبر العقارب من الحشرات الخطيرة التي تؤذي الإنسان من خلال لدغه مما يفرز ذلك مواد سامه قد تؤذي صاحبها، فمن هنا فريق العمل في شركة مكافحة الحشرات بالدمام يتعاملون معها من أجل القضاء عليها.

مميزات شركه مكافحه الحشرات بالدمام

تتميز شركة مكافحة الحشرات بالدمام بأن تقدم الخدمة لجميع عملائها من أجل مكافحة الحشرات علي يد مهندسين وخبراء ماهرون باستخدام التقنيات الحديثة، تقوم الشركة استعمال المبيدات الحشرية الصحية وأكثر أمان بحياة الفرد وتكون مصرح بها من وزارة الصحة، تقدم الشركة لأصحاب الشركات والمصانع والمصالح الحكومية والمدارس والمستشفيات عروض وخصومات سواء كان أول تعامل معها أو سبق لهم التعامل من قبل، وتتوفر الخدمة ومتاحة خلال اليوم كله دون انقطاع، ترسل الشركة فريق متابعين لعمل متابعة صفة دورية ومستمرة لكي تتأكد بأن قد قام فريق العمل بتقديم الخدمة علي أكمل وجه أم لا.

أفضل شركة مكافحة الحشرات بالدمام

شركة مكافحة الحشرات بالدمام تعتبر من أفضل الشركات التي تسعي دائماً بالتخلص من الحشرات بجميع أنواعه المتواجدة في جميع الأماكن سواء في المطاعم والمدارس، وتستطيع الشركة بالتعامل مع جميع أنواع الحشرات سواء كانت الزاحفة أو الطائرة والحشرات المتواجدة بالأماكن الجبلية، وتسعي الشركة بالقضاء علي الحشرة نهائيا، وتعمل الشركة الخدمة علي مدار اليوم كله دون انقطاع.

كما تهتم الشركة بتوفير المتابعة المثالية للعميل من حين إلى أخر لكي تتأكد من أنه حصل على الخدمة المميزة ومكافحة الحشرات بشكل نهائي وبلا رجعة.

أرخص شركة مكافحة الحشرات بالدمام

العديد من الشركات تقدم لعملائها أسعار مرتفعة مقابل الخدمة التي تقدم لهم فمن هنا تقوم شركة مكافحة الحشرات بالدمام *تقدم أسعار رخيصة وتنافسية، حيث تعمل علي أعلي مستوي من الخدمة وذات جودة عالية ومتقنه علي يد فريق من العمل ومتدرب علي كيفية إبادة الحشرات باستخدام المعدات والمواد الحديثة، حيث ترسل الشركة فريق عمل للعملاء بصفة دورية للتأكد بأن لم تكون فيه حشرات مرة أخرى.
ومن اهم اعمالنا

شركة مكافحة حشرات بالدمام (http://bit.ly/2x6sy1Y)
شركة تنظيف فلل بالدمام (http://bit.ly/2MqQWUy)
شركة مكافحة النمل الاابيض بالدمام (http://bit.ly/2XFfKyf)
شركة تنظيف سجاد وموكيت بالدمام (http://http://bit.ly/2ZF9PGZ)
شركة عزل اسطح وخزانات بالخبر (http://bit.ly/2ZfoOY4)
شركة تسليك مجاري بالخبر (http://bit.ly/30mVbol)
شركة كشف تسربات المياه بالدمام (http://bit.ly/2TYo0Fu)
شركة تسليك مجاري الدمام (http://bit.ly/2HlpOD8)
شركة تنظيف الخزانات بالدمام (http://bit.ly/2HkeKGo)
شركة تسليك مجاري بالدمام (http://bit.ly/2x4JANL)
شركة تنظيف الخزانات بالدمام (http://bit.ly/2HkeKGo)

ام لؤي
2019-08-31, 10:07 PM
الحاج ماهر السيد لبناء وبيع وشراء واستبدال المقابر بجميع مناطق القاهرة الكبرى وما حولها وبالمناطق المذكورة في الموقع الالكتروني الخاص بنا والذي يمكنك معرفتها الآن، سمعتنا تسبقنا في بيع وبناء المقابر والمدافن والأحواش واللحود والجبانات، جميع المقابر للبيع ملك للحاج ماهر السيد ومرخصة من الهيئات المعنية إما جهاز المدينة أو مرخصة من المحافظة أو من صندوق إسكان قوات مسلحة، خبرة في مجال المقابر والمدافن منذ عام 1989م، الحاج ماهر السيد يمتلك جبابات ومدافن ومقابر للبيع وأحواش في مناطق القاهرى الكبرى المختلفة كما يوجد مقابر للبيع ومدافن بجميع الأحجام والأنواع، وجميع انواع اللحود الشرعية بالمقاسات المختلفة، كما يوجد مقابر صدقة ولحود شرعية صدقة، يوجد لدينا في جميع مقابر القاهرة الكبرى مدافن ومقابر لغير المقتدرين ومدافن صدقة خاصة بالجمعيات.

نقدم خدمات بيع للجمعيات بأسعار خاصة جداً، كما نقدم خدمات بيع مقابر ومدافن للصدقة بسعر التكلفة فقط.

إذا كنت تبحث عن مقابر للبيع أو مدافن للبيع في أي منطقة داخل القاهرة الكبرى وبالمناطق الموجودة بموقعنا الإلكتروني يمكنك التواصل معنا عبر زر اتصل بنا ونحن سنقدم لك كافة ما تريد من مقابر للبيع وأحواش للبيع ومدافن للبيع ولحود شرعية.

يوجد لدينا جميع الخدمات الآتية:
مقابر للبيع (https://salecemeteries.com/)
مقابر العبور (http://bit.ly/2Z3jdIo)
مقابر القاهرة الجديدة (http://bit.ly/2T9h5Zt)
مقابر15مايو (http://bit.ly/2P4zubD)
مقابر 6 أكتوبر (http://bit.ly/2TNL4Xg)
مقابر مدينة الرحاب (http://bit.ly/2Nnjdfd)
مقابر مدينة نصر (http://bit.ly/2NmQRSo)
مقابر مدينة بدر (http://bit.ly/31T4g8Y)
مقابر البساتين (http://bit.ly/2Hg8U9d)
مقابر القطامية (http://bit.ly/2P4Y8sI)
مقابر العاصمة الأدارية (http://bit.ly/2TMwG1D)
مقابر مدينة السلام (http://bit.ly/2KZqaQW)
مقابر مدبنة العاشر من رمضان (http://bit.ly/33IuqNv)

صقر الجزيرة
2022-09-23, 01:01 PM
؟؟؟؟ اين الجفري الان