المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصحافه "الهجوم على السفير الأميركي يوحّد فرقاء اليمن


عبدالله البلعسي
2013-01-15, 01:14 PM
القضاء يحاكم المتهمين بتفجير «ميدان السبعين»
الهجوم على السفير الأميركي يوحّد فرقاء اليمن
المصدر: صنعاء - محمد الغباري وأ.ف.ب
التاريخ: 15 يناير 2013

للمرة الأولى منذ عامين يتفق أقطاب المشهد السياسي في اليمن على أمر.. وكان الهجوم على السفير الأميركي لدى صنعاء جيرالد فيرستاين الذي تعرّض له قبل يومين في تصريحات صحافية للرئيس السابق علي عبدالله صالح وللحراك الجنوبي وللحوثيين وما وضعه في فوهة هجوم ناري متعدّد الأطراف.. في وقت بدأت محكمة أمن الدولة محاكمة أهم خلية لتنظيم القاعدة.

وأعرب مصدر في مكتب الرئيس اليمني السابق عن أسفه لما اسماه «تورّط السفير في اصدار التصريحات النارية التي تعكر أجواء التصالح الوطني، وتحرض أطراف يمنية على أخرى».

وتساءل مصدر في مكتب الرئيس السابق عما إذا كان السفير الأميركي يحاول أن «يوحي أنه من يملك السلطة في اليمن وأنه قادر على رسم معالم السياسات سواء تلك التي تتصل بخيار الشعب اليمني في اختيار حكامه أو قضايا هيكلة الجيش والأمن أو تنفيذ المبادرة الخليجية».

وعبر المصدر عن أسفه البالغ لسكوت أطراف الحياة السياسية على ما اعتبره «انتهاكات السفير للقواعد الدبلوماسية والتي تسيء بصورة مباشرة إلى قيادة الدولة وشركاء التسوية السياسية في اليمن». ودعا إلى ضرورة العمل على كبح مثل هذا النهج الهدام لسمات الدولة المستقلة وكأن اليمن تحت رعاية ووصاية أجنبية.

وفي ذات السياق، قال مسؤول في مكتب الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض إنه ليس من حق السفير الأميركي «نعت شعب الجنوب بالانفصالي».

وكان فيرستاين اتهم البيض بتلقي دعم من إيران بغرض تحقيق انفصال الجنوب الذي توحد مع الشمال في مايو 1990.

كما قاطع الحوثيون أمس اجتماعاً مقررا للجنة الفنية للتحضير لمؤتمر الحوار مع الرئيس عبدربّه هادي منصور بسبب حضور فيرستاين.

محاكمة خلية إرهابية

على صعيد آخر، بدأت محكمة أمن الدولة في اليمن أمس محاكمة أهم خلية لتنظيم القاعدة في اليمن تقف وراء العملية الانتحارية التي استهدفت عرضا عسكريا في ميدان السبعين في صنعاء في مايو الماضي، واسفرت عن مقتل 86 عسكريا وإصابة 176 آخرين.

ومثل المتهمون أمام المحكمة، وسط حماية مشددة من قوات الجيش اليمني، في خطوة غير مسبوقة، خشية تعرضها لهجوم من عناصر القاعدة.

ووجّه البيان الاتهامي إليهم تهم «الاشتراك في عصابة مسلحة والتخطيط لاغتيال قادة أمنيين واستهداف منشآت مدنية وعسكرية باستخدام الاحزمة الناسفة ومسدسات كاتمة للصوت.. وتنفيذ عملية ميدان السبعين يوم 21 مايو 2012 وأسفر عنها استشهاد 86 من منتسبي قوات الامن المركزي وإصابة 173 آخرين».

وأنكر المتهمون جميعا التهم التي وجهت إليهم، وقالوا إن اعترافاتهم أخذت منهم تحت الضغط والاكراه. . في حين طالب ممثل النيابة العامة بانزال «أقصى عقوبة»، أي الاعدام، للمتهمين التسعة الذين شكلوا مع الانتحاري الذي نفذ العملية خلية واحدة تعرف بـ«خلية سعوان»، في إشارة إلى المنطقة التي يقطنونها في صنعاء.http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2013-01-15-1.1803572

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 01:18 PM
الأحزاب اليمنية توجه انتقادات حادة لسفير أمريكا آخر تحديث:الثلاثاء ,15/01/2013
صعناء - “الخليج”:http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/logo.jpg

وجهت جماعة الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي وأحزاب الحراك الجنوبي انتقادات حادة للسفير الأمريكي في صنعاء جيرالد فايرستاين، على خلفية تصريحات أدلى بها السفير الأيام الماضية .

وأعلن الحوثيون مقاطعتهم اجتماعاً مقرراً للجنة الفنية للتحضير لمؤتمر الحوار مع الرئيس اليمني عبدربه هادي منصور، بسبب حضور السفير فايرستاين .

وقال ممثل الحوثيين في اللجنة محمد ناصر البخيتي إن “اللجنة الفنية كانت على موعد للاجتماع برئيس الجمهورية أمس “الاثنين” وفوجئنا بحضور سفراء الدول العشر بمن فيهم السفير الأمريكي” . وأضاف أن “مقاطعة الجلسات التي يحضرها السفير الأمريكي تأتي في سياق سياستنا المناهضة للتدخلات الأجنبية حتى لا يصبح وضع اليمن كوضع أفغانستان” .

كما هاجم حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح السفير الأمريكي واصفاً إياه ب”الحاكم بأمره” . وكان فايرستان وجه انتقادات شديدة للرئيس السابق صالح مشيراً إلى أن “مرحلته انتهت”، وأن حزب المؤتمر الشعبي أصبح أمراً من الماضي . وقال بيان للشعبي إن السفير الأمريكي تجرد من العباءة الدبلوماسية بتدخله في الشؤون الداخلية لليمن وتورط في إصدار تصريحات تعكر أجواء التصالح الوطني وتحرض أطرافاً يمنية على أخرى .http://www.alkhaleej.ae/portal/aa184662-9050-4f6b-b5b0-ae8a380d4deb.aspx

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 01:19 PM
الرئيس اليمني يعفي قوات الأحمر من مهام حمايته آخر تحديث:الثلاثاء ,15/01/2013
صنعاء - عادل الصلوي:

دشنت قوات مكثفة تابعة لوحدات الحماية الرئاسية عملية انتشار موسع في جنوب صنعاء ومحيط منزل الرئيس عبدربه منصور هادي في إجراء تزامن مع انسحاب مباغت لقوات الفرقة الأولى مدرع المنحلة التي كان يقودها اللواء الركن علي محسن الأحمر . جاء ذلك مع تصاعد التسريبات حول احتدام الخلافات بين الرئيس هادي والقائد السابق لقوات الفرقة الأولى مدرع اللواء علي محسن الأحمر على خلفية رفض الأخير لتوجيهات رئاسية صدرت له عقب إصدار الرئيس هادي قرار تحديد المكونات الجديدة الرئيسة لهيكل الجيش بفك الارتباط بين المنطقتين الشمالية والغربية التي يقودهما الأحمر بشكل مزدوج . من جانب آخر رفض الرئيس هادي مقترحاً تقدم به اللواء علي محسن الأحمر بتعيين العميد حميد القشيبي، أحد القيادات العسكرية الموالية له، قائداً للمنطقة الغربية كشرط لموافقته على التخلي عن قيادة المنطقة الغربية وفك الارتباط بينها وبين المنطقة الشماليةhttp://www.alkhaleej.ae/portal/b8219d53-7a70-44a6-bcf6-a120fa28a553.aspx

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 01:21 PM
صالح يهاجم السفير الأميركي
حجم الخط | http://www.alittihad.ae/styles/images/logo.gif

تاريخ النشر: الثلاثاء 15 يناير 2013
صنعاء (الاتحاد) - شن مكتب الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، أمس الاثنين، هجوماً عنيفاً على السفير الأميركي بصنعاء، جيرالد فايرستاين، على خلفية دعوة الأخير، الأحد، الرئيس السابق إلى مغادرة البلاد والتنحي عن رئاسة حزبه “المؤتمر الشعبي العام”. وقال مصدر بمكتب رئيس حزب “المؤتمر”، إن السفير الأميركي تجرد خلال حديثه للصحفيين الأحد “من العباءة السياسية التي يفترض أنها تلزمه بعدم التدخل في شؤون البلد الذي يرتبط به بعلاقات ندية تقوم على الاحترام المتبادل”.

ومنذ أكثر من عام، تشرف الولايات المتحدة والدول الكبرى في مجلس الأمن الدولى على تنفيذ اتفاق مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي الذي ينظم انتقالا سلميا للسلطة في اليمن بعد أن كاد هذا البلد ينزلق في العام 2011 إلى أتون حرب أهلية على خلفية انتفاضة شعبية ضد صالح.

وذكر المصدر أن السفير الأميركي ظهر خلال مؤتمره الصحفي أمس الأول وكأنه “الحاكم بأمره في اليمن”، متسائلا إن كان السفير فايرستاين “يحاول ان يوحي انه من يملك السلطة في اليمن وانه قادر على رسم معالم السياسات سوى تلك التي تتصل بخيار الشعب اليمني في اختيار حكامه او قضايا هيكلة الجيش والأمن او تنفيذ المبادرة الخليجية”.




ووصف المصدر في بيان، نشره الموقع الإلكتروني لحزب “المؤتمر”، تصريحات السفير الأميركي بـ”النارية”، واعتبرها “انتهاكا” للقواعد الدبلوماسية، وأنها “تسيء بصورة مباشرة إلى قيادة الدولة وشركاء التسوية السياسية في اليمن”، مُعبراً عن أسفه البالغ إزاء “سكوت أطراف الحياة السياسية” على هذه التصريحات التي قال إنها “تعكر اجواء التصالح الوطني، وتحرض أطراف يمنية على أخرى”.
ودعا البيان إلى “ضرورة العمل على كبح مثل هذا النهج الهدام لسمات الدولة المستقلة، وكأن اليمن تحت رعاية ووصاية أجنبية”. يشار إلى أن علاقة الرئيس السابق بالولايات المتحدة شهدت توترا ملحوظا من بعد تنحي الأول، نهاية فبراير، وفق اتفاق نقل السلطة، على خلفية إصرار واشنطن على اعتزال صالح العمل السياسي، ومغادرة البلاد، للسماح باستكمال المرحلة الانتقالية التي تنتهي في فبراير 2014.



اقرأ المزيد : صالح يهاجم السفير الأميركي - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=5557&y=2013#ixzz2I2BrK6K2

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 01:22 PM
اعتقال 2 من «القاعدة» أثناء دهم مصنع للمتفجرات شمال صنعاء
بدء محاكمة خلية هجوم «السبعين» باليمن
حجم الخط |



يمني متهم بالانتماء إلى «القاعدة» لدى مثوله أمام المحكمة في صنعاء أمس بتهمة قتل 86 جنديا (أ ف ب)

تاريخ النشر: الثلاثاء 15 يناير 2013
صنعاء (الاتحاد)-اعتقلت أجهزة الأمن اليمنية أمس، عنصرين مفترضين من تنظيم “القاعدة” أثناء دهم مصنع بدائي للمتفجرات شمال العاصمة صنعاء، فيما بدأت محكمة يمنية متخصصة في قضايا أمن الدولة، محاكمة عشرة أشخاص بتهمة التخطيط للهجوم الانتحاري الذي استهدف أواخر مايو الماضي قوات أمنية وعسكرية في ميدان السبعين بصنعاء موقعا مائة قتيل وعشرات الجرحى في صفوف الجنود.

وقال مصدر أمني مسؤول في بيان، إن أجهزة الأمن دهمت “في عملية نوعية”، في وقت مبكر من أمس منزلا شعبيا في بلدة “جدر”، ثمانية كيلومترات شمال صنعاء، موضحا أن المنزل كان وكرا لتنظيم “القاعدة” لصناعة “المتفجرات والأحزمة الناسفة”، وللتخطيط لتنفيذ “الاغتيالات السياسية”.

وشهد اليمن العام الماضي سلسلة من الاغتيالات استهدفت خصوصا قيادات عسكرية وأمنية، وحملت أغلبها بصمات تنظيم “القاعدة”، الذي توعد بشن هجمات مباغته بعد خسارته منتصف يونيو، معاقله الرئيسية في الجنوب، إثر هجوم عسكري واسع.




وذكر المصدر الأمني أن عملية الدهم أسفرت عن اعتقال عنصرين من الخلية الإرهابية، التي قال إنها “من أخطر الخلايا التي كانت تعد وتخطط لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف المصالح القومية للبلاد”، حسب موقع وزارة الدفاع. وأشار إلى أن أجهزة الأمن عثرت داخل المنزل على متفجرات وألغام وأحزمة ناسفة ووسائل تفجير عن بعد وأجهزة ومعدات كهربائية متعددة الوظائف، إضافة إلى صحف “كانت الخلية تتابع نجاح عملياتها في الاغتيالات السياسية والتعرف على الشخصيات العسكرية”.
كما عثرت الأجهزة الأمنية على دراسة منهجية خاصة بالاغتيالات، معنونة بـ”البتار في دورة تنفيذ الاغتيالات”، حسب المصدر السابق الذي أكد أن الأجهزة الأمنية “تتعقب حاليا بقية عناصر الخلية الفارة لإلقاء القبض عليها وتقديمهم للعدالة”. ودعا المصدر الأمني كافة اليمنيين إلى التعاون من السلطات، و”الإبلاغ عن أية عناصر يشتبه بارتباطها” بالجماعات المتطرفة. وأفاد بعض سكان بلدة “جدر” بأن المتطرفين المفترضين استأجروا المنزل قبل أربعة شهور، عن طريق أحدهم زعم أنه جندي ورب أسرة.

إلى ذلك، بدأت محكمة يمنية متخصصة في قضايا أمن الدولة أمس بمحاكمة عشرة أشخاص بتهمة التخطيط للهجوم الانتحاري الذي استهدف، أواخر مايو الماضي، قوات أمنية وعسكرية في ميدان السبعين بصنعاء، موقعا مائة قتيل وعشرات الجرحى في صفوف الجنود. ووجهت المحكمة الجزائية المتخصصة برئاسة القاضي هلال محفل، إلى المتهمين قرار النيابة العامة باتهامهم بـ”الاشتراك في عصابة مسلحة ومنظمة تابعة لتنظيم القاعدة للقيام بأعمال إجرامية تستهدف مهاجمة القوات المسلحة والأمن والمنشآت والمقرات العسكرية والأمنية، واغتيال ضباط وأفراد الجيش والأمن والأجانب”.

وجاء في اتهام النيابة أن المتهمين العشرة خططوا لتنفيذ عمليات انتحارية واغتيالات في صنعاء، وأنهم “أعدوا” لذلك الغرض الوسائل اللازمة من أموال وأسلحة ومتفجرات ودراجات وعربات. واستمعت المحكمة إلى ردود المتهمين التي تفاوتت بين الاعتراف والإنكار، حيث أقر أحدهم ويدعى سمير خالد الصاحب، بأنه كلف من قبل أحد قيادات تنظيم “القاعدة” ولقبه “خولان”، بأن يفجر نفسه في السفارة الأميركية بصنعاء، إلا أنه تراجع عن تنفيذ ذلك في آخر لحظة عن قناعة منه أن هذا الفعل غير صحيح.

وذكر أنه تم استقطابه لتنظيم “القاعدة” مع جاره هيثم مفرح، وهو الانتحاري الذي فجر نفسه وسط قوات أمنية وعسكرية كانت تؤدي تمارين لعرض عسكري قبل يوم واحد من الاحتفال باليوم الوطني في 22 مايو العام الفائت. وأقرت المحكمة الجزائية رفع جلساتها إلى الاثنين المقبل لاستكمال مواجهة المتهمين بقرار الاتهام.



اقرأ المزيد : بدء محاكمة خلية هجوم «السبعين» باليمن - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=5556&y=2013#ixzz2I2CEIQsC

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 01:23 PM
البنك الدولي يمنح اليمن 100 مليون دولار
حجم الخط |

تاريخ النشر: الثلاثاء 15 يناير 2013
صنعاء (د ب أ)- ذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أنه تم أمس في مدينة إسطنبول التركية التوقيع على اتفاقية منحة الدعم الطارئ المقدمة من البنك الدولي بقيمة مئة مليون دولار. وتهدف الاتفاقية التي وقعها عن جانب الحكومة اليمنية وزير المالية صخر احمد الوجية ورئيس فريق المشروع في البنك الدولي كامل براهام، إلى التخفيف من أثر الأزمة السياسية التي عانى منها اليمن عام 2011 . ومن المقرر توجيه الدعم لتقديم فوائد نقدية للأسر الفقيرة المستحقة، في إشارة إلى حالات الضمان الاجتماعية عبر صندوق الرعاية الاجتماعي. وحضر التوقيع المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية بصنعاء منصور الفياضي.



اقرأ المزيد : البنك الدولي يمنح اليمن 100 مليون دولار - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=5558&y=2013#ixzz2I2CSaN7R

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 01:25 PM
مهرجان للحراك بعدن يرفض الحوار الوطني

الحراك الجنوبي عقد مهرجانا حاشدا بعدن للمطالبة بالانفصال (الجزيرة)
سمير حسن-عدن
http://www.aljazeera.net/views/shared/shared/images/logo.jpg
أعلنت اللجنة التحضيرية لـ"مهرجان التصالح والتسامح" رفضها المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني المزمع عقده في الفترة المقبلة في اليمن، وأكدت المطالبة باستعادة الدولة "الجنوبية المدنية"، وذلك عقب مهرجان حاشد شهدته مدينة عدن أمس الأحد.

فقد أقامت قوى "الحراك الجنوبي" المطالبة بالانفصال مهرجانا في مدينة عدن كبرى مدن جنوب اليمن عصر الأحد في الذكرى السابعة لما يعرف بـ"مهرجان التصالح والتسامح" إحياء لذكرى الأحداث الدموية التي جرت عام 1986 بعدن.

وحرص منظمو المهرجان هذا العام على الاهتمام بقوة الحشد وتسليط الأضواء الإعلامية عليه، في محاولة لإيصال رسائل سياسية في ظل جهود حثيثة يشهدها اليمن لإقناع القوى الجنوبية المقاطعة للحوار بالمشاركة.

ودأب الحراك الجنوبي منذ تأسيسه في العام 2006 على تنظيم "مهرجان التصالح والتسامح" كتقليد سنوي بهدف تعزيز هذه القيم بين أطراف الأحداث الدامية التي قتل فيها الآلاف عقب الصراع بين أجنحة الحزب الاشتراكي اليمني الذي كان يحكم الجنوب قبل تحقيق الوحدة اليمنية عام 1990.

وكان لافتا توحد جميع قوى وفصائل الحراك الجنوبي للمشاركة في هذا المهرجان، بعد جهود بذلها عدد من قيادات فصائل الحراك، في إطار المساعي الهادفة إلى توحيد مواقف الجنوبيين.


يابلي: هناك إجماع على أن تكون المشاركة في الحوار بين دولتين "شمال وجنوب" (الجزيرة)
دولتان
وقال الناشط في الحراك الجنوبي نجيب يابلي إن الأهمية السياسية لهذا المهرجان تتجسد في كونه يحقق نقاط تلاق عند قيادات الحراك واتفاق هو الأول من نوعه على أن الحوار لا بد أن يكون بين دولتين.

وأشار في حديث للجزيرة نت إلى أن عددا من القيادات الجنوبية منهم علي ناصر محمد وحيدر العطاس ومحمد علي أحمد وسالم صالح محمد أصدروا للمرة الأولى بيانا مشتركا يؤكد أن هناك إجماعا جنوبيا بين قوى الحراك على أن تكون المشاركة في مؤتمر الحوار بين دولتين "شمال وجنوب".

وأكد أن هذا يشير إلى أن "بقاء الوحدة اليمنية في شكلها الحالي أصبح غير ممكن وبالمثل مسألة الفدرالية، ويبدو أن الاتفاق في الحوار سيكون بين دولتين على الكونفدرالية باعتبارها الأسلوب الأمثل".

وكانت مصادر إعلامية تحدثت عشية الفعالية عن ضغوط خليجية على قيادات جنوبية، وذلك للتهدئة الإعلامية لإنجاح التهيئة للحوار الوطني، وأوضحت أن تلك الضغوط تركزت على ما يتم تبنيه في فعالية التصالح والتسامح التي ستشهدها محافظة عدن.

وتأتي هذه الضغوط في إطار الجهود التي تبذلها دول مجلس التعاون الخليجي لدى القيادات الجنوبية في معارضة الخارج المحسوبة على الحراك، لثنيها عن مطالب الانفصال التي تنادي بها وإقناعها بالمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني.
http://www.aljazeera.net/news/pages/410393e8-4bd3-4316-9fda-a1d30ff88f49?GoogleStatID=21

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 01:28 PM
دبي - قناة العربيةhttp://www.alarabiya.net/assets/ar/images/logo.gif
اتهم السفير الأمريكي في صنعاء، جيرالد فايرستاين، طهران بالضلوع في دعم الحراك الجنوبي الانفصالي في اليمن. تصريحات السفير الأمريكي تكشف النقاب من جديد عن سلسلة طويلة من السياسات العدائية الإيرانية لدول المنطقة، تختبئ خلف أطماع توسعية لطالما حرصت إيران على انتهاجها مع دول الجوار.

يعود التدخل الإيراني في الشؤون العربية الداخلية إلى الواجهة مرة أخرى، وهذه المرة في اليمن، حيث اتهم السفير جيرالد فايرستاين، الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض بتلقي دعم من إيران، بهدف تحقيق مشروعه لفك ارتباط الجنوب عن الشمال بعد 23 عاماً على توحيد شطري اليمن.

فايرستاين أبدى قلق واشنطن المتنامي من الدور الإيراني في اليمن، مؤكداً وجود أدلة على دعم إيران لبعض العناصر المتطرفة في الحراك الجنوبي، وذلك بهدف واضح هو إفشال المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية.

التدخلات الإيرانية تزايدت مؤخراً رغم كونها إحدى ركائز السياسة الإيرانية في تعاملها مع الدول العربية، ما دفع قادة مجلس التعاون الخليجي إلى تصعيد لهجتهم حيال إيران في القمة الخليجية الأخيرة، مطالبين طهران بالكف فوراً عن التدخل في شؤونهم.

الأمير سعود الفيصل أعرب في الثالث والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي عن قلقله إزاء تدخل إيران في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون الخليجي، متهماً طهران باستغلال توترات محلية طريقاً للتدخل بهدف إثارة الفتنة.

معلوم أن إيران متهمة منذ سنوات بدعم الحوثيين في اليمن، وقدمت الدعم اللوجستي والعسكري لعناصر الجماعة الخارجة عن شرعية الدولة اليمنية منذ 2004 في شمال اليمن، كما أنها متهمة بدعم المعارضة البحرينية، وتقديم غطاء سياسي وديني لأعمال العنف التي اندلعت في المنامة في مارس/أذار من العام الماضي.

ولا تزال إيران، حسب مراقبين، تمتلك أجندة محددة في الخليج، وهي الأجندة التي لطالما كان أكثرها حضوراً الدعوة إلى إسقاط الأنظمة في الخليج وضمها إلى عباءة النفوذ الإيراني، حسب هؤلاء المراقبين.http://www.alarabiya.net/articles/2013/01/14/260425.html

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 01:30 PM
تظاهرة مليونية جنوب اليمن وسط دعوات لفك الارتباط
المصدر: صنعاء ــ يو.بي.آي التاريخ: 14 يناير 2013http://cdn-wac.emaratalyoum.com/polopoly_fs/7.153.1320129477!/ar_AE_image/3942714144.png_gen/derivatives/default/3942714144.png

مليونية أمس في الجنوب التي طالبت بفك الارتباط مع الشمال. رويترز
احتشد نحو مليون يمني من أنصار الحراك الجنوبي، بمدينة عدن، كبرى مدن الجنوب، أمس، في إطار مهرجان«التصالح والتسامح الجنوبي»، وسط دعوات لفك ارتباط الجنوب عن الشمال. وتقاطر عشرات الآلاف من المؤيدين للحراك من عموم المحافظات الجنوبية القريبة من مدينة عدن، إلى ساحة العروض بمديرية خور مكسر، منذ الخميس الماضي، وهم يرفعون صور الرئيس الجنوبي السابق، علي سالم البيض، وأعلام دولة الجنوب التي كانت مستقلة قبل ان تتوحد مع الشمال في مايو ‬1990.

وامتلأت ساحة العروض التي تمتد على طول كيلومترين بجموع مناصري الحراك القادمين من محافظات جنوبية عدة، وتسبب الحشد في إغلاق جميع الشوارع الرئيسة والفرعية بمديرية خور مكسر أمام الحركة المرورية. وألقيت في المهرجان كلمة للرئيس البيض الذي يقود تياراً جنوبياً لفك ارتباط الجنوب عن الشمال، جدد فيها موقفه الرافض حل القضية الجنوبية بالفيدرالية، مؤكداً مطالبته بالاستقلال، قائلاً إن «لدينا إمكانية لإقامة أجهزة الدولة في فترة قصيرة». وحدد البيض شكل الدولة المستقبلية في الجنوب بـ«البرلماني التعددي الديمقراطي الفيدرالي في إدارة المحافظات، وعلينا أن نعترف بأننا بحاجة إلى الكل، ورص الصفوف مع حوار جنوبي جنوبي يؤكد على طريق الحراك السلمي».

وقال «أتمنى أن تكون هناك مراجعة لقضية الجنوب والبحث عن مبادرة لحلها على أساس الحل السلمي والاعتراف بالهوية والأرض واستحقاق الشعب»، محذراً من أنه «إذا لم تحل مشكلة الجنوب لن يكون هناك استقرار، وإذا لم ينصفنا العالم سنبحث عن وسائل أخرى لنسترد حقنا». وأكد البيض أن الحراك الجنوبي لديه قدرة ان يطرح مهام جديدة «ونستطيع ان نوجد دولتنا». واتهم السفير الأميركي بصنعاء، جيرالد فايرستاين، علي سالم البيض، بتلقي دعم من ايران بغرض تحقيق انفصال الجنوب الذي توحد مع الشمال في مايو ‬1990. وقال ستاين في مؤتمر صحافي عقده بمقر السفارة بصنعاء «مهرجان التصالح والتسامح» بمدينة عدن جنوب اليمن، إن «علي سالم البيض يسكن في بيروت ويتلقى دعماً مالياً من إيران، ليس لدينا شك في تقديم البيض هذا الدعم للحراك الانفصالي وسيكون مسؤولاً عن ذلك».http://www.emaratalyoum.com/politics/news/2013-01-14-1.541003

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 01:36 PM
"حضور" السفير الأميركي يعطل اجتماعاً للحوثيين مع الرئيس اليمني
صنعاء - يو بي أيhttp://alhayat.com/content/images/logo.png
الإثنين 14 يناير 2013
قاطع الحوثيون اليوم الاثنين، اجتماعا مقررا للجنة الفنية للتحضير لمؤتمر الحوار مع الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور، بسبب حضور السفير الأميركي جيرالد فايرستاين إلى مقر اللجنة مع باقي سفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية.

وقال ممثل الحوثيين في اللجنة محمد ناصر البخيتي، أن" اللجنة الفنية كانت على موعد للاجتماع برئيس الجمهورية اليوم و فوجئنا بحضور سفراء الدول العشر بمن فيهم السفير الأميركي".http://alhayat.com/Details/472500

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 01:38 PM
الجيش اليمني يتأهب لإعادة الهيكلة
"المؤتمر الشعبي" يرد بعنف على السفير الأميركي

آلية عسكرية تحرس محكمة بصنعاءhttp://www.alwatan.com.sa/$Common/Image/Generic/alwatanlogo.png

صنعاء: صادق السلمي 2013-01-15 12:58 AM
أعادت قوات الحماية الرئاسية، المكلفة بحماية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي انتشارها بكثافة في منطقة جنوب صنعاء، وبدأت بتولي مهمة حمايته بعد أن ظلت مقتصرة على قوات الفرقة الأولى مدرعات التي كان يقودها اللواء الركن علي محسن الأحمر، وجاءت عملية الانتشار عقب توجيهات رئاسية، وتزامنت مع صدور توجيهات مماثلة لقوات الفرقة الأولى مدرعات بالانسحاب والتراجع إلى محيط معسكرها المتاخم لساحة التغيير بصنعاء، وكان هادي قد حدَّد نهاية الشهر الجاري بداية لتدشين تنفيذ خطة إعادة هيكلة الجيش والأمن وفق جدول زمني تم تحديده من قبل اللجنة العسكرية المكلفة بإعداد خطة الهيكلة، وأكدت مصادر في اللجنة العسكرية المكلفة بإعداد خطة إعادة الهيكلة أن هادي وجَّه بتنفيذ الخطة على مرحلتين، تتضمن الأولى توزيع القوات العسكرية على المناطق السبع المحددة في القرار الرئاسي وتحديد المكونات الرئيسة والهيكلة، فيما تقضي المرحلة الثانية بوضع الأطر والمحددات القانونية واللوائح التنظيمية لعمل القوات المسلحة وتحديد مهامها وفق نص دستوري سيتضمنه الدستور الوطني الجديد المزمع إعداده وطرحه للاستفتاء في منتصف العام الجاري.
من جهة أخرى، رد حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح بعنف على تصريحات السفير الأميركي بصنعاء جيرالد فايرستاين التي قال فيها: إن فترة حكم صالح "انتهت وأصبحت من الماضي"، واصفاً إياه بـ"الحاكم بأمره"، قائلاً في بيان له إن فايرستاين "تجرد من العباءة الدبلوماسية التي يفترض أنها تلزمه بعدم التدخل في شؤون البلد الذي يرتبط به بعلاقات ندية وتقوم على الاحترام المتبادل، لكنه يحاول الإيحاء بأنه من يملك السلطة في اليمن، وأنه قادر على رسم معالم السياسات سواء تلك التي تتصل بخيار الشعب في اختيار حكامه أو قضايا هيكلة الجيش والأمن أو تنفيذ المبادرة الخليجية"، كما أسف الحزب لوصول الأمر بالسفير إلى مستوى التورط في إصدار التصريحات النارية التي تعكر أجواء التصالح الوطني وتحرض أطرافا يمنية على أخرى.http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=128860&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 01:43 PM
"الحراك": ليس من حق السفير نعتنا ب"الانفصاليين"
الحوثيون يقاطعون اجتماعاً مع هادي بسبب حضور السفير الأمريكي
صنعاء - ي.ب.أ

قاطع الحوثيون امس اجتماعا مقررا للجنة الفنية للتحضير لمؤتمر الحوار مع الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور، بسبب حضور السفير الأميركي جيرالد فايرستاين إلى مقر اللجنة مع باقي سفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية.

وقال ممثل الحوثيين (أنصار الله) في اللجنة محمد ناصر البخيتي ليونايتد برس انترناشونال أن" اللجنة الفنية كانت على موعد للاجتماع برئيس الجمهورية اليوم وفوجئنا بحضور سفراء الدول العشر بمن فيهم السفير الأميركي".

وأضاف البخيتي "نحن لا نثق في أميركا لأنها لا تجلب معها إلا الدمار للشعوب وسياستها في العالم الإسلامي تصب في مصلحة الكيان الصهيوني (إسرائيل) فقط وتنكر حق الشعب الفلسطيني في العيش على أرضه فكيف لنا أن نصدق بعد كل ذلك أنها تريد الخير لليمن".

وكان الحوثيون قاطعوا جلسات حوار سابقة بسبب حضور السفير الأميركي.

وقال البخيتي "مقاطعة الجلسات التي يحضرها السفير الأمريكي تأتي في سياق سياستنا المناهضة للتدخلات الأجنبية حتى لا يصبح وضع اليمن كوضع أفغانستان ".

وحول اتهامات السفير الأميركي في مؤتمر صحافي عقده أمس الأول الحوثيين بتنفيذ أجندة إيرانية قال البخيت ان فايرستاين "الأكثر تدخلا" في الشؤون اليمنية "ثم لا ينسى في النهاية إسقاط التهمة على إيران وبالتالي ينطبق عليه المثل العربي القائل رمتني بدائها وأنسلت".

من جهته قال مسؤول بمكتب الرئيس اليمني الجنوبي السابق، علي سالم البيض، امس إنه ليس من حق السفير الأمريكي بصنعاء نعت شعب الجنوب ب"الانفصالي"، بعد أن تم الإعلان عن فك الارتباط مع الشمال في 21 مايو عام 1994 اثر حرب ظالمة على شعب الجنوب.

وأضاف المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريح ليونايتد برس انترناشونال، "أن صفة الانفصال التي جاءت على لسان السفير الأمريكي الأحد في مؤتمر صحافي، لا تنطبق على شعب الجنوب، لأنه قد سبق وانسحب من اتفاقية الوحدة في 21 مايو 1994 عندما أعلن الرئيس علي سالم البيض قرار فك الارتباط وإعلان قيام جمهورية اليمن الديمقراطية".

واعتبر أن "شعب الجنوب الذي أصبح تحت الإحتلال منذ عام 1994 قد عبر عن حقه في التحرير والاستقلال وإستعادة الدولة وفقاً لقواعد القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

واشار الى ان الرئيس البيض، "بعث برسالته في سبتمبر 2012 مرفقة بورقة عمل موجهة الى السيدة هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الامريكية (السابقة)، عرض فيها مبادرته التي تضمنت الشراكة من اجل إزالة بؤر التوتر واجتثاث الإرهاب وتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة".

وحث المسؤول "الإدارة الأمريكية على إعادة النظر في تقييمها للوضع في الجنوب ودراسة ورقة العمل المشار إليها، كونها تشكل خارطة طريق تقود الى إعادة بناء دولتين مدنيتين في كل من الشمال والجنوب تعملان جنبا الى جنب مع دول مجلس التعاون الخليجي والمجتمع الدولي للقضاء على بؤر التوتر والإرهاب ولتحقيق الامن والاستقرار والتنمية المستدامة".

وقال المسؤول في الحراك الجنوبي اليمني، "كنا نتوقع من سفير الولايات المتحدة لدى صنعاء أن يبادر الى تهنئة شعب الجنوب بمناسبة عقده (مهرجان التصالح والتسامح)، وبما وصل اليه هذا الشعب من مستوى عالٍ في نضاله السلمي من حريته واستقلاله واستعادة دولته على ترابه الوطني".

وكان السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فاير ستاين اتهم، الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض بتلقي دعم من ايران بغرض تحقيق انفصال الجنوب الذي توحد مع الشمال في مايو 1990.http://www.alriyadh.com/2013/01/15/article801608.html

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 01:44 PM
دول التعاون تؤيد قرارات إعادة هيكلة الجيش اليمني
صنعاء-و.ا.س

أعرب مدير مكتب مجلس التعاون لدول الخليج العربية في صنعاء سعد العريفي عن مباركة دول الخليج العربية بنجاح اتفاق التسوية السياسية الجاري تنفيذها في اليمن وفقاً لما نصت عليه بنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقراري مجلس الأمن 2014 و 2051م. جاء ذلك في كلمة له خلال لقائه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في صنعاء اليوم وضم سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية ورئيس اللجنة اليمنية الفنية للإعداد والتحضير للحوار الوطني الشامل الدكتور عبدالكريم الإرياني وأعضاء اللجنة. وأكد العريفي أن مجلس التعاون لدول الخليج العربية يؤيد قرارات وإجراءات الرئيس هادي التي كان آخرها قرار إعادة الهيكلة في الجيش معرباً عن مباركته بنجاح اتفاق التسوية السياسية الجاري تنفيذها في اليمن وفقا لما نصت عليه بنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وقراري مجلس الأمن 2014 و 2051م.
http://www.alriyadh.com/2013/01/15/article801801.html

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 01:45 PM
متى تعود الأمور إلى طبيعتها..؟
علي حسن الشاطر

يبدو أن الأوضاع في اليمن تزداد تعقيداً بسبب عدم الحسم والإنجاز لأمور كثيرة، فمؤتمر الحوار الوطني لم يتحدد موعد انعقاده حتى اليوم والذي كان من المفترض أن يلتئم في منتصف شهر نوفمبر الماضي، وقضية إعادة تنظيم وهيكلة القوات المسلحة والأمن لاتزال في مهدها بعد صدور قرارات الهيكلة دون أن تصدر القرارات التنفيذية؛ والسبب كما يقال تمترس البعض من الذين يريدون نصيبهم من الكعكة غير مُدركين أن التغيير قد تجاوزهم ولم يعودوا يمثلون أي رقم يُذكر، كما أن الأوضاع الاقتصادية لم تشهد أي تحسن باستثناء استقرار سعر صرف العملة اليمنية الذي يعيده الاقتصاديون لعملية العرض والطلب على العملات الصعبة وتراجع الاستيراد من الخارج عن ما كان عليه قبل الأزمة، من جانبها اكتفت الحكومة بالاجتماعات الدورية وتشكيل اللجان دون أن تحقق شيئاً في الواقع العملي من المهام المُناطة بها والمحددة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمَّنَة، فلا هي حلت مشكلة الشباب وأنهت الاعتصامات في الميادين والشوارع والحارات في العاصمة صنعاء وفي بعض المُدن، ولا تحاورت مع الشباب ووضعت مطالبهم في أولويات اهتماماتها وبرامج عملها، ولا التفتت إلى الأوضاع في المحافظات الجنوبية والشرقية وأنجزت شيئاً يُخفف من معاناة الناس ويُشعرهم بالتغيير، ولا استطاعت أن تسيطر على الأوضاع الأمنية وتنهي مظاهر الانفلات الأمني المُخيف وعمليات تخريب أنابيب النفط والغاز وأعمال التقطع في الطرقات العامة التي أصبحت ظاهرة يومية يُعاني منها المواطن أشد المعاناة، ولا عملت ما يمكن عمله لإعادة سيطرة الدولة على محافظة صعدة وإعادتها إلى حضن الجمهورية اليمنية، كما لم تستطع الوفاء بالتزاماتها في حل مشاكل الموظفين الجدد وصرف مرتباتهم التي اعتمدت في ميزانية 2012 وتكرر اعتمادها في 2013، والأهم من كل ما سبق لم يلمس حتى اليوم أي جهد أو تحرك نحو الاستفادة من المنح والقروض التي أُعلن عنها في مؤتمرات أصدقاء اليمن في الرياض ونيويورك والتي تصل إلى نحو ثمانية مليارات دولار، وهو ما يؤكد ما يردده البعض عن عدم قدرة الحكومة على استيعاب المنح والقروض، وهذه مشكلة كبيرة وعويصة، ناهيك عن عدم قدرة الحكومة على تهيئة الأجواء والمناخات المشجعة لتدفق الاستثمارات الوطنية والعربية والأجنبية والتي ستسهم في انتعاش الاقتصاد الوطني وتحريك عجلة التنمية والإسهام في التخفيف من الفقر والحد من البطالة وتوفير فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل.

ومن جانبه لم يستطع الإعلام تكريس ثقافة الوفاق الوطني والابتعاد عن التأجيج وتكريس ثقافة الاختلاف وشق الصف الوطني دون وعي بما يترتب على ذلك من مخاطر، والإدراك بأن المرحلة تحتاج إلى ما يُعمق الوئام والمحبة والتسامح والوفاق.. ويدفع إلى أن يعمل الجميع بروح الفريق الواحد من أجل حاضر الوطن ومستقبله لا من أجل الأمجاد الذاتية والمصالح الأنانية.

لقد حان الوقت أن تتغير مفردات الخطاب الإعلامي والسياسي والابتعاد عن المُكايدات وسياسة تقاسم الأدوار، وخطاب التجريح والسب والشتم والفبركات الإعلامية الكاذبة، وصناعة الأخبار المُلفقة وأساليب التحريض المتعمد والاستخفاف بعقول الناس، والتلاعب بعواطفهم، ودغدغة مشاعرهم وأحاسيسهم، واستثارة غرائزهم، وتبرير فشل الحكومة وأجهزتها في أداء مهامها وواجباتها وتحميل الآخرين مسئولية الفشل.

لقد حان الوقت أن يبدأ الجميع وبالذات شُركاء العملية السياسية بالعمل لمعالجة ما خلفته صراعاتهم البينية وأحقادهم وضغائنهم على هذا الوطن والشعب من دمار وخراب مادي ومعنوي، وإعادة الأمور إلى نصابها ليعاد لهذا الوطن عافيته وابتسامته، فالمرحلة تستوجب من جميع أبناء اليمن دون استثناء عقد العزم وصدق النية وقوة الإرادة والوفاء بالعهود والمواثيق وعدم التنصل منها أو الالتفاف عليها.

إن مسئولية الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وفي المقدمة حكومة الوفاق الوطني أن يعيدوا الحياة إلى طبيعتها الآمنة المستقرة وإصلاح كافة الخدمات، وإعادة الهدوء إلى ربوع الوطن وإلى جميع مرافق الدولة الحيوية، وإشاعة الأمن والأمان في البلاد.. ولو في حده الأدنى؛ إذ أنه من غير المعقول أن تتحول العاصمة صنعاء إلى ساحات للتقطع والنهب والاغتيالات والاختطافات على مرأى ومسمع من الحكومة والأجهزة الأمنية التي لم تحرك ساكناً تجاه مثل هذه الأعمال الخارجة عن القانون، وهو ما يفرض أن تعمل الحكومة على فرض هيبة الدولة وتطبيق القوانين والأنظمة ووضع حد لمظاهر الفوضى والابتزاز، والاستجابة لمطالب الشباب وتحقيق طموحاتهم والقرب منهم ومعالجة مشاكلهم وإصلاح أوضاعهم وإشراكهم في العملية السياسية، لا تحريضهم على التصعيد والاستمرار في الخطأ الذي من شأنه تعطيل قدراتهم الإنتاجية والإبداعية تحت مبرر الاستمرار في الاعتصامات، كما أن المنتظر من الحكومة أن تعمل على توفير الاحتياجات الأساسية، وتأمين حياة كريمة وآمنة ومستقرة للمواطن، ومعالجة آثار الأزمة، وإعادة إعمار ما تدمر خلالها، وإزالة كل أسباب ومظاهر الفتنة والخلاف والتأزم والتوتر السياسي؛ لأن أمام حكومة الوفاق الوطني مهامَّ صعبة وتحديات عويصة وأعباء ثقيلة لابد من تجاوزها، وهو ما يتطلب تكاتف جهود كافة قوى المجتمع وبنوايا صادقة للقيام بواجباتهم بأمانه وإخلاص، ووضع مصلحة اليمن فوق كل مصلحة، والترفع عن الدنايا والصغائر والسمو فوق الجراحات، والكف عن تحميل الآخرين مسئولية العجز والفشل في أداء المهام والواجبات، واعتماد مبدأ المصارحة والمُكاشفة والشفافية بعيداً عن المُغالطات والتبريرات والتسويف الذي مل وسئم منه الشعب.
http://www.alriyadh.com/2013/01/15/article801613.html

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 01:48 PM
* اليمن: هادي يؤكد أن «هيكلة الجيش» ماضية ولا تراجعhttp://www.aawsat.com//details.asp?section=4&article=713177&issueno=12467http://www.aawsat.com/01common/pix/Asharq-alawsat-logo.jpg

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 01:49 PM
مؤكدا عودته للمشاركة في الحوار .. الصوفي لـ «عكاظ» :
صالح يستكمل علاجه في الرياض ويجري عمليتين
أحمد الشميري (صنعاء)http://www.okaz.com.sa/new/images/logo-trim.png


يستعد الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح للقيام برحلة علاجية في غضون أيام متوجها إلى الرياض لإجراء عمليتين جراحيتين ويتابع علاجه الطبي في ذات الوقت.
وأكد المستشار الإعلامي للرئيس السابق أحمد الصوفي لـ«عكاظ» أن رئيس حزب المؤتمر الشعبي علي عبدالله صالح سيجري فحوصات طبية ويستكمل العلاج وسيجري عمليتين جراحيتين عاجلتين رافضا تحديد موعد سفره الذي قال إنه سيكون في غضون أيام أو أسابيع. وأضاف: «صالح سيقضي في المملكة بعض الوقت لاستكمال علاجه، وحينما يرى الأطباء أنه قادر على تحمل السفر فإنه سيقوم برحلة نقاهة إلى أمريكا وإيطاليا وماليزيا ودولا أخرى»، مؤكدا بأنه سيعود لليمن للمشاركة في الحوار الوطني.
ومن المتوقع أن يخضع صالح في المستشفى العسكري بالرياض لعمليتين جراحيتين إحداهما في إحدى ساقيه لنزع الحديد الموجود فيها وعملية ثانية تجميل في الوجه. وكان صالح قد أجرى ثمان عمليات بالمستشفى العسكري الذي أسعف إليه عقب محاولة اغتياله بدار الرئاسة في أول جمعة من شهر يونيو عام 2011م وظل ملازما للمستشفى قرابة أربعة أشهر ليعود إلى بلاده في 22 سبتمبر الماضي.
من جهة أخرى، بدأت النيابة المتخصصة بقضايا الإرهاب في محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن تحقيقاتها في شحنة ذخيرة ومتفجرات تقدر بـ 179 طنا. في حين أعلنت وزارة الداخلية اليمنية عن ضبط أربعة متهمين بقتل جندي من الأمن المركزي في جحانة بمحافظة حجة.http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20130115/Con20130115564586.htm

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 02:05 PM
اليمن: بدء تنفيذ خطة إعادة هيكلة الجيش والأمن نهاية يناير الجاري
منصور الغدرة، ا ف ب - صنعاء
الثلاثاء 15/01/2013http://www.al-madina.com/sites/all/themes/almadina6/images/logo.png
حدد الرئيس اليمني عبدربه منصورهادي، نهاية الشهر الجاري، موعدًا لتنفيذ خطة إعادة هيكلة الجيش والأمن، يأتي ذلك، فيما بدأت أمس الإثنين في صنعاء محاكمة تسعة أشخاص ينتمون إلى خلية للقاعدة بتهمة تدبير التفجير الانتحاري الذي استهدف تمرينًا لعرض عسكري في ساحة السبعين في صنعاء في مايو الماضي وأسفر عن مقتل 86 عسكريًا. وأكد مصدر عسكري في اللجنة العسكرية المكلفة بإعداد خطة إعادة هيكلة الجيش أن الخطة محددة بمرحلتين تتضمن الأولى البدء بتوزيع القوات العسكرية على المناطق السبع المحددة في القرار الرئاسي الخاص بتوحيد الجيش، فيما تقضي المرحلة الثانية بوضع الأطر والمحددات القانونية واللوائح التنظيمية لعمل القوات المسلحة وتحديد مهامها وفق نص دستوري سيتضمنه الدستور الوطني الجديد المزمع إعداده وطرحه للاستفتاء في منتصف العام الجاري. وقال المصدر إن خطة إعادة هيكلة القوات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية تقضي بتوزيع الاختصاصات الأمنية بحسب الترتيب الهرمي وبمختلف المسميات من أعلى الهرم وحتى منصب رئيس قسم مع اعتماد المصطلحات الحديثة، وهو ما أكده الرئيس هادي أثناء لقائه أعضاء اللجنة المكلفة بإعداد وتنفيذ خطة إعادة هيكلة الجيش والأمن. وأشار المصدر إلى أن الرئيس هادي سيشرف بشكل شخصي على مراحل تنفيذ الخطة إلى جانب ممثلي الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية الذين سيلتقيهم خلال الساعات المقبلة.
http://www.al-madina.com/node/427035

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 02:09 PM
الحوثيون يقاطعون اجتماعا مع هادي بسبب حضور السفير الأميركي
http://www.alraimedia.com/Images/logora2i.gif
فايرستاين: أيام علي صالح انتهت والبيض يتلقى دعماً مالياً من إيران

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط

| عدن - من طاهر حيدر |

قاطع الحوثيون امس، اجتماعا مقررا للجنة الفنية للتحضير لمؤتمر الحوار مع الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور، بسبب حضور السفير الأميركي جيرالد فايرستاين إلى مقر اللجنة مع باقي سفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية.
وقال ممثل الحوثيين في اللجنة محمد ناصر البخيتي (يو بي أي)، أن» اللجنة الفنية كانت على موعد للاجتماع برئيس الجمهورية اليوم (امس) وفوجئنا بحضور سفراء الدول العشر بمن فيهم السفير الأميركي».
وأضاف البخيتي: «نحن لا نثق في أميركا لأنها لا تجلب معها إلا الدمار للشعوب وسياستها في العالم الإسلامي تصب في مصلحة الكيان الصهيوني (إسرائيل) فقط وتنكر حق الشعب الفلسطيني في العيش على أرضه فكيف لنا أن نصدق بعد كل ذلك أنها تريد الخير لليمن».
وكان الحوثيون قاطعوا جلسات حوار سابقة بسبب حضور السفير الأميركي.
وكان السفير الأميركي في صنعاء أعلن أول من أمس، في مؤتمر صحافي ان «أيام (الرئيس السابق علي عبدالله) صالح لقيادة اليمن انتهت، ونأمل في أن يُظهر (الرئيس السابق) الحكمة تجاه الفرصة التي مُنحت له للخروج الآمن من السلطة عبر الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت في 21 فبراير من العام الماضي، ونأمل ان يتخذ حزب المؤتمر الشعبي العام قرارات، تؤكد بأنه حزبا لمستقبل اليمن وليس حزبا للماضي».
وعما تناولته بعض وسائل الإعلام أخيرا عن قرب مغادرة علي صالح البلاد لاستكمال العلاج، قال السفير الأميركي:»القرار»يعود الى الرئيس السابق نفسه»، مضيفا :» ليس بإمكان أي شخص أن يطرد علي صالح من وطنه اليمن».
وكشف فايرستاين أن «السعودية أبلغت علي صالح بموافقتها استضافته لاستكمال العلاج»، مشيرا في الوقت ذاته الى أن «المرحلة الانتقالية ليس لها علاقة بعلي صالح، وليس هناك أي دور يلعبه علي صالح في صنع مستقبل اليمن».
كما عبّرعن قلق بلاده «إزاء تنامي النشاط الإيراني في اليمن، كون إيران تعمل على زعزعة الوضع في اليمن والمنطقة».
وعن نائب الرئيس السابق علي سالم البيض، قال: «البيض يسكن في بيروت ويتسلم دعما ماليا من الحكومة الإيرانية، وليس لدينا شك بأنه مسؤول عن جهود لإفشال المبادرة الخليجية من خلال دعم الاحتجاجات الانفصالية».
http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=407140&date=15012013

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 02:13 PM
أمريكا تتهم إيران بالعمل على زعزعة استقرار اليمن ودعم الانفصاليين
تاريخ النشر :15 يناير 2013
http://www.akhbar-alkhaleej.com/images/logo.jpg



صنعاء - رويترز: نسب الى السفير الامريكي في صنعاء جيرالد فايرستاين قوله امس ان ايران تتعاون مع الانفصاليين في جنوب اليمن لتوسيع نفوذها وزعزعة استقرار المنطقة الاستراتيجية حول مضيق هرمز. ونقلت وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن فايرستاين اتهامه لايران بدعم الزعماء الجنوبيين الذين يسعون لإعادة استقلال اليمن الجنوبي، وخص بالذكر علي سالم البيض الذي يدير قناة تلفزيونية فضائية مؤيدة للاستقلال من لبنان على أنه واحد منهم. وقال فايرستاين في التصريحات التي نقلتها الوكالة: «هناك براهين تثبت دعم ايران لبعض العناصر المتطرفة في الحراك الجنوبي». وأضاف: «نائب الرئيس اليمني الاسبق علي سالم البيض يسكن في بيروت ويتسلم دعما ماليا من الحكومة الايرانية وليس لدينا شك بأنه مسؤول عن جهود لافشال المبادرة الخليجية (للتحول الديمقراطي في اليمن) من خلال دعم الاحتجاجات الانفصالية». واتهم مسؤولون يمنيون ايران أيضا بدعم المتمردين الحوثيين الذين ينشطون في شمال اليمن. لكن طهران تنفي أي تدخل منها في الشئون اليمنية.
http://www.akhbar-alkhaleej.com/12716/article/2754.html

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 02:21 PM
التدخلات الإيرانية تثير الفتنة في اليمن وتهدد وحدته
1/14/2013 - 8680 -العدد


0
Share on twitter Share on favorites More Sharing Services
0
1




اتهم السفير الأمريكي في صنعاء، جيرالد فايرستاين، طهران بالضلوع في دعم الحراك الجنوبي الانفصالي في اليمن. تصريحات السفير الأمريكي تكشف النقاب من جديد عن سلسلة طويلة من السياسات العدائية الإيرانية لدول المنطقة، تختبئ خلف أطماع توسعية لطالما حرصت إيران على انتهاجها مع دول الجوار.

يعود التدخل الإيراني في الشؤون العربية الداخلية إلى الواجهة مرة أخرى، وهذه المرة في اليمن، حيث اتهم السفير جيرالد فايرستاين، الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض بتلقي دعم من إيران، بهدف تحقيق مشروعه لفك ارتباط الجنوب عن الشمال بعد 23 عاماً على توحيد شطري اليمن.

فايرستاين أبدى قلق واشنطن المتنامي من الدور الإيراني في اليمن، مؤكداً وجود أدلة على دعم إيران لبعض العناصر المتطرفة في الحراك الجنوبي، وذلك بهدف واضح هو إفشال المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية.

التدخلات الإيرانية تزايدت مؤخراً رغم كونها إحدى ركائز السياسة الإيرانية في تعاملها مع الدول العربية، ما دفع قادة مجلس التعاون الخليجي إلى تصعيد لهجتهم حيال إيران في القمة الخليجية الأخيرة، مطالبين طهران بالكف فوراً عن التدخل في شؤونهم.

الأمير سعود الفيصل أعرب في الثالث والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي عن قلقله إزاء تدخل إيران في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون الخليجي، متهماً طهران باستغلال توترات محلية طريقاً للتدخل بهدف إثارة الفتنة.

معلوم أن إيران متهمة منذ سنوات بدعم الحوثيين في اليمن، وقدمت الدعم اللوجستي والعسكري لعناصر الجماعة الخارجة عن شرعية الدولة اليمنية منذ 2004 في شمال اليمن، كما أنها متهمة بدعم المعارضة البحرينية، وتقديم غطاء سياسي وديني لأعمال العنف التي اندلعت في المنامة في مارس/أذار من العام الماضي.

ولا تزال إيران، حسب مراقبين، تمتلك أجندة محددة في الخليج، وهي الأجندة التي لطالما كان أكثرها حضوراً الدعوة إلى إسقاط الأنظمة في الخليج وضمها إلى عباءة النفوذ الإيراني، حسب هؤلاء المراقبين.http://www.alayam.com/newsdetails.aspx?id=124369

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 02:22 PM
اليمن : السفير الأمريكي يتهم ايران بالعمل على زعزعة استقرار البلاد

http://www.addustour.com/images/logo-v10.gif?v=6

صنعاء - وكالات الانباء

نسب الى السفير الامريكي في صنعاء جيرالد فايرستاين قوله اليوم الاحد ان ايران تتعاون مع الانفصاليين في جنوب اليمن لتوسيع نفوذها وزعزعة استقرار المنطقة الاستراتيجية حول مضيق هرمز. ونقلت وكالة الانباء اليمنية الرسمية «سبأ» عن فايرستاين اتهامه لايران بدعم الزعماء الجنوبيين الذين يسعون لاعادة استقلال اليمن الجنوبي وخص بالذكر علي سالم البيض الذي يدير قناة تلفزيونية فضائية مؤيدة للاستقلال من لبنان على أنه واحد منهم.

وقال فايرستاين «هناك براهين تثبت دعم ايران لبعض العناصر المتطرفة في الحراك الجنوبي». وأضاف « نائب الرئيس اليمني الاسبق علي سالم البيض يسكن في بيروت ويتسلم دعما ماليا من الحكومة الايرانية وليس لدينا شك بأنه مسؤول عن جهود لافشال المبادرة الخليجية للتحول الديمقراطي في اليمن من خلال دعم الاحتجاجات الانفصالية». ويحارب اليمن متشددي القاعدة والمتمردين الحوثيين في الشمال الى جانب الانفصاليين في الجنوب.

واتهم مسؤولون يمنيون ايران أيضا بدعم المتمردين الحوثيين الذين ينشطون في شمال اليمن. لكن طهران تنفي أي تدخل منها في الشئون اليمنية.

الى ذلك بدأت امس ن في صنعاء محاكمة تسعة اشخاص ينتمون الى خلية للقاعدة بتهمة تدبير التفجير الانتحاري الذي استهدف تمرينا لعرض عسكري في ساحة السبعين في صنعاء في ايار الماضي واسفر عن مقتل 86 عسكريا، وطالب ممثل النيابة العامة بانزال «اقصى عقوبة»، اي الاعدام، للمتهمين التسعة الذين شكلوا مع الانتحاري الذي نفذ العملية خلية واحدة تعرف ب»خلية سعوان» في اشارة الى المنطقة التي يقطنونها في صنعاء.

وقد عقدت المحكمة الجزائية اليمنية المختصة بشؤون الارهاب الاثنين جلستها الاولى في محاكمة المتهمين التسعة، وقد كلفت قوات الشرطة العسكرية بحماية المتهمين والمحكمة في خطوة غير مسبوقة.

ومثل المتهمون امام المحكمة، ووجه البيان الاتهامي اليهم تهم «الاشتراك في عصابة مسلحة والتخطيط لاغتيال قادة امنيين واستهداف منشآت مدنية وعسكرية باستخدام الاحزمة الناسفة ومسدسات كاتمة للصوت و(تنفيذ) عملية ميدان السبعين يوم 21 ايار 2012 واسفر عنها استشهاد 86 من منتسبي قوات الامن المركزي واصابة 173 آخرين». وفجر رجل بالزي العسكري نفسه في 21 ايار وسط سرية من الجنود لال تمارين لعرض عسكري في ميدان السبعين كان يفترض ان تشهده الساحة في اليوم التالي بمناسبة ذكرى توحيد اليمن.
التاريخ : 15-01-2013http://www.addustour.com/ViewTopic.aspx?ac=\ArabicAndInter\2013\01\ArabicAn dInter_issue1911_day15_id461277.htm#.UPUtgeSUOvM

عبدالله البلعسي
2013-01-15, 05:09 PM
الحراك الجنوبي ليس من حق السفير الأمريكي نعتنا بالانفصاليين
– JANUARY 14, 2013
http://www.azzaman.net/flip/pages/pagethumb.jpg
الحراك الجنوبي ليس من حق السفير الأمريكي نعتنا بالانفصاليين
صنعاء محاكمة خلية للقاعدة بتهمة قتل 86 عسكرياً
صنعاء ــ الزمان
قال مسؤول بمكتب الرئيس اليمني الجنوبي السابق، علي سالم البيض امس، إنه ليس من حق السفير الأمريكي بصنعاء، جيرالد فاير ستاين، نعت شعب الجنوب بـ الإنفصالي ، بعد أن تم الإعلان عن فك الإرتباط مع الشمال في 21 أيار عام 1994 اثر حرب ظالمة على شعب الجنوب. وأضاف المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن صفة الإنفصال التي جاءت على لسان السفير الأمريكي امس الأحد في مؤتمر صحافي، لا تنطبق على شعب الجنوب، لأنه قد سبق وانسحب من اتفاقية الوحدة في 21 مايو 1994 عندما أعلن الرئيس علي سالم البيض قرار فك الارتباط وإعلان قيام جمهورية اليمن الديمقراطية .
واعتبر أن شعب الجنوب الذي أصبح تحت الإحتلال منذ عام 1994 قد عبر عن حقه في التحرير والاستقلال وإستعادة الدولة وفقاً لقواعد القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة .
واشار الى ان البيض، بعث برسالته في سبتمبر 2012 مرفقة بورقة عمل موجهة الى السيدة هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الامريكية السابقة ، عرض فيها مبادرته التي تضمنت الشراكة من اجل إزالة بؤر التوتر واجتثاث الإرهاب وتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة . وحث المسؤول الإدارة الأمريكية على إعادة النظر في تقييمها للوضع في الجنوب ودراسة ورقة العمل المشار إليها، كونها تشكل خارطة طريق تقود الى إعادة بناء دولتين مدنيتين في كل من الشمال والجنوب تعملان جنبا الى جنب مع دول مجلس التعاون الخليجي والمجتمع الدولي للقضاء على بؤر التوتر والإرهاب ولتحقيق الامن والاستقرار والتنمية المستدامة . واعتبر أن اعلان فك الارتباط مع الشمال، جاء بعد ان أخل الطرف الآخر بشروط اتفاق إعلان الوحدة الذي أصبح باطلاً بموجب اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات لعام 1969 المعتمدة من قبل منظمة الأمم المتحدة . وقال المسؤول في الحراك الجنوبي اليمني، كنا نتوقع من سفير الولايات المتحدة لدى صنعاء أن يبادر الى تهنئة شعب الجنوب بمناسبة عقده مهرجان التصالح والتسامح ، وبما وصل اليه هذا الشعب من مستوى عالٍ في نضاله السلمي من حريته واستقلاله واستعادة دولته على ترابه الوطني . وكان السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فاير ستاين اتهم، البيض بتلقي دعم من ايران بغرض تحقيق انفصال الجنوب الذي توحد مع الشمال في ايار 1990.
وقال فاير ستاين في مؤتمر صحافي عقده الأحد، بمقر السفارة بصنعاء، عقب ساعات من بدء اعمال مهرجان التصالح والتسامح بمدينة عدن جنوب اليمن، علي سالم البيض المقيم في بيروت، بتلقي الدعم المالي من إيران . واضاف ليس لدينا شك في أن البيض يقدم هذا الدعم للحراك الإنفصالي وسيكون مسؤولاً عن ذلك . وتابع نحن قلقون من الدور الإيراني في اليمن.. وهناك براهين على دعم إيران لبعض العناصر المتطرفة في الحراك الجنوبي بهدف إفشال المبادرة الخليجية .
وتكررت اتهامات السفير الامريكي بصنعاء لطهران بتدخلها في الشأن اليمني، الأمر الذي علق عليه السفير الايراني بصنعاء محمود زاده مطلع الشهر الجاري، بالقول إنه على حد علمي أن السفير الأمريكي ليس الحاكم الفعلي للبلاد.. وليس من حقه توجيه التهم للآخرين . على صعيد آخر بدأت امس في صنعاء محاكمة تسعة اشخاص ينتمون الى خلية للقاعدة بتهمة تدبير التفجير الانتحاري الذي استهدف تمرينا لعرض عسكري في ساحة السبعين في صنعاء في ايار الماضي واسفر عن مقتل 86 عسكريا. وطالب ممثل النيابة العامة بانزال اقصى عقوبة ، اي الاعدام، للمتهمين التسعة الذين شكلوا مع الانتحاري الذي نفذ العملية خلية واحدة تعرف ب خلية سعوان في اشارة الى المنطقة التي يقطنونها في صنعاء. وقد عقدت المحكمة الجزائية اليمنية المختصة بشؤون الارهاب امس جلستها الاولى في محاكمة المتهمين التسعة، وقد كلفت قوات الشرطة العسكرية بحماية المتهمين والمحكمة في خطوة غير مسبوقة. ومثل المتهمون امام المحكمة، ووجه البيان الاتهامي اليهم تهم الاشتراك في عصابة مسلحة والتخطيط لاغتيال قادة امنيين واستهداف منشآت مدنية وعسكرية باستخدام الاحزمة الناسفة ومسدسات كاتمة للصوت… و تنفيذ عملية ميدان السبعين يوم 21 آيار 2012 واسفر عنها استشهاد 86 من منتسبي قوات الامن المركزي واصابة 173 آخرين .
وقال المتهم هشام الشرعبي 24 سنة للقاضي هذه لعبة سياسية كبيرة ومتورطين فيها ناس كبار دون ان يقول من هم هؤلاء الناس.
وانكر المتهمون جميعا التهم التي وجهت اليهم وقالوا ان اعترافاتهم اخذت منهم تحت الضغط والاكراه. وحدد القاضي الجلسة المقبلة يوم الاثنين المقبل في 21 كانون الثاني.
وفجر رجل بالزي العسكري نفسه في 21 ايار وسط سرية من الجنود خلال تمارين لعرض عسكري في ميدان السبعين كان يفترض ان تشهده الساحة في اليوم التالي بمناسبة ذكرى توحيد اليمن.
AZP02
http://www.azzaman.com/?p=22860