المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قراصنة صوماليون يخطفون ناقلة يمنية يعتقد بأنها تحمل ديزل يهرب الى إفريقيا


مدفع الجنوب
2009-01-04, 03:26 PM
http://www.jahwary.com/amj/files/Oileship.jpg
صنعاء " د ب ا " – لندن " عدن برس " خاص : 3 – 1 – 2009
ذكرت وزارة الدفاع اليمنية ان قراصنة صوماليين خطفوا ناقلة نفط يمنية تحمل اكثر من الفي طن من الديزل في بحر العرب اليوم السبت ، وحسب مصادر في صنعاء أبلغت "عدن برس " أن السفينة ربما كانت تنقل ديزل مهرب الى بعض دول إفريقية ، والذي تم تهريبه من مصافي عدن من خلال رجل الأعمال أحمد صالح العيسي الذي يمارس تجارة تهريب الديزل تحت غطاء من علي محسن الأحمر .

وقالت الوزارة في بيان قصير نشر في موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت ان السفينة كانت في طريقها من خليج عدن متجهة الى ميناء نشطون الواقع جنوب شرقى البلاد عندما هاجمها القراصنة وحولوا مسارها الى الساحل الصومالي ، وتقول المصادر أن الديزل الذي تشكو مناطق اليمن من شحته يتم نهريبه الى ارتيريا والصومال وجيبوتي عبر سماسرة محليين هناك وعبر العيسي الذي يعتبر احد بارونات التهريب للوقود ويعمل كواجهة لكبار الشماليين بينهم الرئيس اليمني علي عبدالله صالح وعلي محسن الأحمر .
وقال البيان ان السلطات اليمنية تجرى اتصالات لتامين الإفراج عن السفينة المختطفة. ولم تتوفر على الفور اية تفاصيل أخرى عن السفينة او أفراد طاقمها. ووقع حادث الاختطاف بعد مرور يومين على قيام القراصنة الصوماليين بالافراج عن سفينة صيد يمنية كانوا قد احتجزوها لأكثر من أسبوعين. وكان قد تم اختطاف السفينة مع سفينة صيد اخرى في خليج عدن في العاشر من الشهر الماضي. وتم الإفراج عن السفينة الأخرى في السابع والعشرين من الشهر الماضي وقال مسئولون يمنيون انه لم يتم دفع اية فدية مقابل الإفراج عن السفينة.
يذكر أن صنعاء تسعى الى توسيع نفوذ رجل الأعمال العيسي جاهدة لان يكون شيخ مشايخ ال عوذلة بدلا عن الشيخ المعين من قبل أسرة السلاطين لأل عوذلة الشيخ عبدالله بن احمد الذي نصبوه في 25 ديسمبر الماضي شيخ لهم ، وعلم " عدن برس " بان العيسي يقوم بتوزيع الأموال على الموالين له لشق صف ال عوذلة وتأييده على الرغم بأنه ليس من المشايخ المعروفين في منطقة بركان مديرية مكيراس ، ولكن أصبح المال الذي يجنيه من تهريب الديزل بمساعدة بعض النافذين أصبح يستخدمه لانتزاع حق ليس له