المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصحافه "باسندوة يعلن لقاء مرتقباً لزعماء "الحراك الجنوبي" مع قادة "دول التعاون"


عبدالله البلعسي
2012-12-04, 02:06 PM
جهود لإنقاذ حزب صالح من التصدع
باسندوة يعلن لقاء مرتقباً لزعماء "الحراك الجنوبي" مع قادة "دول التعاون" آخر تحديث:الثلاثاء ,04/12/2012
صنعاء - “الخليج”:


1/1




أعلن رئيس الحكومة اليمنية محمد سالم باسندوة، أمس الاثنين، عن لقاء مرتقب بين قيادات “الحراك الجنوبي” وقادة دول “التعاون” في السعودية لبحث القضية الجنوبية، في وقت يبذل الرئيس السابق علي عبد الله صالح جهوداً لإنقاذ حزبه من التصدع بعد استقالة قياديين اثنين .

وقال باسندوة في حفل أقيم، ظهر أمس، بمدينة عدن كبرى مدن جنوب اليمن، “إنه تلقى معلومات تفيد بأن مجلس التعاون الخليجي سوف يعقد اجتماعاً استثنائياً في الرياض، سيناقش فيه عددا من القضايا الخاصة باليمن ومنها القضية الجنوبية” . وأضاف أن قيادة مجلس التعاون الخليجي سوف تلتقى بعدد من قيادات “الحراك الجنوبي” بالداخل والخارج لمناقشة المطالب المرفوعة، وبما يخدم القضية الجنوبية، داعياً دول الخليج إلى الاستماع للمطالب من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في اليمن . من جهة أخرى يبذل الرئيس السابق علي صالح جهوداً حثيثة لإنقاذ حزبه المؤتمر الشعبي العام، الذي يترأسه منذ 30 عاماً، من التصدع بعد أن قدم عدد من القيادات الكبيرة استقالاتهم بسبب خلافات حول أداء الحزب السياسي، كان آخرها الخلاف حول نسب تمثيل الحزب في مؤتمر الحوار الوطني، المقرر عقده خلال الفترة القليلة المقبلة .

وذكرت مصادر مطلعة في المؤتمر الشعبي العام، أن هزة عنيفة أحدثتها التطورات الأخيرة داخل الحزب، كان من أبرزها تقديم الأمين العام المساعد للحزب سلطان البركاني، والذي يصنف ضمن “جناح الصقور” من منصبه، بسبب ما تردد عن خلافات نشبت بينه وبعض أعضاء اللجنة الدائمة (اللجنة المركزية)، واتهامه من قبل البعض بالخيانة وعدم الأمانة، إضافة إلى قيادي بارز آخر هو ياسر العواضي . وأشارت المصادر إلى أن صالح أرسل بعضاً من قادة حزبه المؤثرين، من بينهم نائبه عبدالكريم الإرياني إلى كل من البركاني والعواضي لثنيهما عن موقفهما حفاظاً على تماسك الحزب، خاصة أنه مقبل على المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني .

وقال القيادي المؤتمري أحمد الزهيري إن اللجنة العامة للمؤتمر ستعقد يوم غد الأربعاء اجتماعاً لمناقشة الأسباب التي أدت إلى تقديم البركاني والعواضي استقالتيهما من الحزب، مشيراً إلى أنه تم تكليف لجنة للالتقاء بالرجلين وإثنائهما عن الاستقالة، وأن الإرياني أبدى استعداده أن يكون على رأس هذه اللجنة، خاصة في ظل موقف رافض للاستقالتين .

من جانبه قال البركاني إنه تلقى اتصالات خلال الأيام القليلة الماضية من قبل الرئيس عبدربه منصور هادي ورئيس حزب المؤتمر علي صالح، معتبراً أن “التباينات في الآراء ظاهرة صحية وأن الحزب محصن من المخاطر والتحديات وبمنأى عن الصراعات التي يعيشها الآخرون في الأحزاب على الساحة”، كما أكد أن المؤتمر كيان قوي ولا يمكن أن تهزه استقالة أي شخص منه سواء البركاني أو غيره .http://www.alkhaleej.ae/portal/e3b6c55b-52bb-4a98-85bf-a4a17f7aa4fd.aspx

عبدالله البلعسي
2012-12-04, 02:07 PM
مسلحون يمنيون يقتحمون معبر الطوال الحدودي مع السعودية آخر تحديث:الثلاثاء ,04/12/2012

اقتحم مسلحون أمس الاثنين مباني حكومية يمنية عند معبر الطوال الحدودي مع السعودية ومنعوا الموظفين من العمل فيها . ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، عن رئيس الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري، صالح الوالي “إن مجموعة مسلحة اقتحمت ميناء الطوال البري وأغلقت مكتب إدارة الميناء التابع للهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري، وطردت موظفي الهيئة من مكاتبهم ومنعتهم من مزاولة أعمالهم” . (يو .بي .آي)

عبدالله البلعسي
2012-12-04, 02:12 PM
نصف «اللقاء المشترك» يقاطع الحوار ولجنة الانتخابات تؤدي القسم أمام هادي
اعتماد حصص مكونات الحوار اليمني «دون تغيير»
حجم الخط |



أعضاء لجنة الانتخابات والاستفتاء يؤدون القسم أمام الرئيس اليمني أمس (الاتحاد)
تاريخ النشر: الثلاثاء 04 ديسمبر 2012
عقيل الحـلالي (صنعاء) - أقرت لجنة الحوار اليمني، بشكل نهائي، نسب تمثيل الأطراف المشاركة في مؤتمر الحوار، المزمع إطلاقه خلال أسابيع، بالرغم من إعلان أحزاب سياسية في تكتل “اللقاء المشترك” مقاطعة فعاليات المؤتمر، الذي يعد أبرز بنود المرحلة الثانية من عملية نقل السلطة التي ينظمها اتفاق “المبادرة الخليجية” منذ أواخر نوفمبر العام الماضي. وقررت لجنة الحوار، المشكلة من أطراف سياسية متصارعة، “الإبقاء على الحصص المحددة والمعلنة الأسبوع الماضي دون تغيير”. وحصل حزب الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح وحلفاؤه على 112 مقعدا في مؤتمر الحوار الذي يبلغ قوامه 565 عضوا، ليحل بذلك في المرتبة الثانية بعد تكتل “اللقاء المشترك”، الذي حصل على 137 مقعدا، استأثرت أحزاب “الإصلاح”، “الاشتراكي”، والتنظيم الوحدوي الناصري، على النصيب الأكبر منها.

وعزت لجنة الحوار، في بيان أصدرته ليل الأحد الاثنين، قرارها عدم إدخال تعديلات على حصص مكونات الحوار الوطني، إلى مسؤوليتها “التاريخية” في هذه المرحلة “شديدة الحساسية”. وقالت إن “الوصول إلى إرضاء جميع المكونات والفعاليات فيما يخص حصص التمثيل أمر صعب المنال”. وحصلت فصائل “الحراك الجنوبي” الانفصالية في الجنوب على 85 مقعدا، فيما حظي المتمردون الحوثيون في الشمال على 35 مقعدا، مقابل 40 مقعدا لمكونات الحركة الاحتجاجية الشبابية التي قادت انتفاضة العام الماضي ضد الرئيس السابق. ورفضت اللجنة اعتراض ممثلي “الحراك الجنوبي” و”الشباب”، مشيرة إلى أن حصة “الجنوبيين” ستبلغ نصف قوام المؤتمر، بعد قرارها الملزم لجميع مكونات الحوار بتمثيل “الجنوبيين” و”الشباب” في حصصها بما لا يقل عن 50 في المائة، و20 في المائة، على التوالي.

والتقت لجنة الحوار اليمني، أمس الاثنين، الرئيس الانتقالي، عبدربه منصور هادي، وناقشت معه “عددا من الموضوعات والقضايا المتصلة بتوحيد الجيش والأمن”، حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”. وأشاد هادي بـ”النجاحات التي تحققت” منذ توقيع اتفاق نقل السلطة، وقال إنها “تمثل حافزا اكبر نحو تحقيق كامل الأهداف المنشودة”. وأكد أن “عجلة التغيير” مضت “نحو المستقبل المأمول”، وقال:”لا يستطيع أحد لي ذراع أي طرف من الأطراف والجميع معنيون تماما بإنجاح المسار السلمي”. وأضاف أن الشعب اليمني والدول العشر الراعية لاتفاق المبادرة الخليجية يراقبون عملية انتقال السلطة، التي ستنتهي في فبراير 2014.




وأعلنت ثلاثة أحزاب في تكتل “اللقاء المشترك”، المكون من ستة أحزاب، عدم مشاركتها في مؤتمر الحوار الوطني، احتجاجا على حصولها على نسب متدنية من المقاعد في مؤتمر الحوار. وقال حزب الحق الديني الشيعي، في بيان، إن حصوله على خمسة مقاعد من أصل 137 خصصت لتكتل “المشترك”، لا يتناسب “وتحمله مسؤولية التوقيع على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية” في 23 نوفمبر2011 في العاصمة السعودية الرياض. وأضاف:”إننا إذ نتمنى نجاح عملية الحوار الوطني والخروج بأفضل النتائج، إلا أننا نعلن عدم المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني نزولا عند رغبة جمهور الحزب وأنصاره”. وعلى صعيد متصل، ذكر حزب البعث العربي الاشتراكي – قطر اليمن – أن إجراءات توزيع نسب التمثيل لمؤتمر الحوار “توحي بحسم قراراته مسبقا وتثير انقساما وطنيا حاداً”، معتبرا أن عملية توزيع النسب أقصت “الكثير من المكونات المجتمعية من المشاركة في الحوار”.
وذكر الحزب في بيان أن هناك “ضبابية في التعامل مع المكون الشبابي والنسائي ومنظمات المجتمع المدني”، معلنا تعليق مشاركته في الحوار الوطني “ما لم يتم تنفيذ تلك النقاط العشرين وإشراك كل المكونات السياسية والشبابية بصورة عادلة”. وطالب الحزب، الرئيس هادي والمجلس الأعلى لتكتل “اللقاء المشترك”، بأن “يتحملا مسؤوليتهما الوطنية بحجم تضحيات شهداء وجرحى الثورة لإخراج مؤتمر حوار وطني يخدم القضايا الوطنية العليا ويحقق أهداف الثورة الشبابية الشعبية والسيادة الوطنية”. ودعا البيان المجلس الأعلى لـ”المشترك” إلى العمل على معالجة “الاختلالات” داخل التكتل السياسي، الذي يرأس الحكومة الانتقالية، ويهيمن عليه حزب “الإصلاح”، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن، والحزب الاشتراكي، الذي كان يحكم جنوب البلاد حتى عام 1990. وكان حزب “اتحاد القوى الشعبية” قرر، الأسبوع الماضي، الانسحاب من مؤتمر الحوار الوطني، احتجاجا على نسبة تمثيله المحددة بخمسة مقاعد فقط.

من جهة ثانية، أدت لجنة الانتخابات والاستفتاء، المشكلة الأسبوع الماضي بمرسوم رئاسي، أمس الاثنين، القسم أمام الرئيس هادي، الذي حث أعضاءها على “العمل السريع والمثمر”، بعيدا عن “الحسابات الضيقة والميول الذاتية أو الحزبية”. وتتكون اللجنة، وهي سابع لجنة انتخابات في اليمن، من تسعة قضاة، ستة منهم كانوا أعضاء في اللجنة السابقة، التي شكلها الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، أواخر 2010.

وخاطب الرئيس الانتقالي أعضاء اللجنة الانتخابية بأن اختيارهم كان “الخيار المنصف والواقعي الذي يشكل التوافق للجميع دون استثناء”. وقال:”كنا نتطلع إلى إنجاز الرقم الوطني خلال المرحلة الراهنة لتتم بموجبه العملية الانتخابية القادمة (..) إلا إن عامل الوقت قد لا يسعفنا في ذلك”، موجها اللجنة بالعمل على “إعداد السجل الانتخابي الجديد الخاص” بالانتخابات البرلمانية والرئاسية المزمع إجراؤها مطلع عام 2014.

ولاحقا انتخب أعضاء لجنة الانتخابات، بينهم امرأتان، القاضي محمد حسين الحكيمي، رئيسا للجنة والقاضي خميس الديني نائبا له. وكان القاضي الحكيمي رئيسا للجنة الانتخابات السابقة، التي أشرفت على الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت أواخر فبراير.



اقرأ المزيد : اعتماد حصص مكونات الحوار اليمني «دون تغيير» - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=116104&y=2012#ixzz2E4ovu9dl

عبدالله البلعسي
2012-12-04, 02:13 PM
مجاهدون» يؤسسون حزباً سياسياً
حجم الخط |

تاريخ النشر: الثلاثاء 04 ديسمبر 2012
صنعاء (الاتحاد) - ذكرت صحيفة يمنية أهلية، أمس الاثنين، أن “المجاهدين (اليمنيين) العائدين من أفغانستان” يعتزمون تأسيس “حزباً سياسياً لهم”.

ونقلت صحيفة “اليمن اليوم”، المملوكة للرئيس السابق، علي عبدالله صالح، عن قيادي في الجماعة الجهادية، وكنيته أبو الفداء، أن انتفاضة العام الماضي ساهمت في “إنضاج” فكرة تأسيس حزب سياسي للمجاهدين العائدين من أفغانستان.

وقال أبو الفداء، إن المشروع السياسي للمجاهدين العائدين من أفغانستان “ليس مشروعاً على حساب أحد، ولسنا جناحاً لأحد”، نافياً وجود علاقة بين “المجاهدين” ونظام الرئيس صالح، الذي درج معارضوه على اتهامه بدعم الجماعات الدينية المتطرفة، خصوصاً تنظيم القاعدة، الذي يقوده “مجاهدون” قاتلوا في أفغانستان. واعتبر القيادي الجهادي الحديث عن خروج تنظيم القاعدة من القصر الرئاسي في اليمن، في إشارة إلى نظام صالح، “قول باهت ويندرج في إطار المناكفات السياسية”.



اقرأ المزيد : «مجاهدون» يؤسسون حزباً سياسياً - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=116103&y=2012#ixzz2E4pFo9dc

عبدالله البلعسي
2012-12-04, 02:25 PM
النطق بالحكم في تمرد 195 عسكرياً يمنياً 13 ديسمبر الجاري
حجم الخط |

تاريخ النشر: الثلاثاء 04 ديسمبر 2012
صنعاء (الاتحاد) - حددت محكمة عسكرية يمنية 13 ديسمبر الجاري، موعداً للنطق في قضية 130 ضابطاً وجندياً متهمين بالهجوم على مقر وزارة الدفاع في صنعاء، في 14 أغسطس الماضي.

وقالت وزارة الدفاع، عبر موقعها الإلكتروني، أمس الاثنين، إن المحكمة العسكرية للمنطقتين العسكريتين الوسطى والشرقية حددت 13 ديسمبر الجاري موعداً للنطق بالحكم في قضية 130 ضابطاً وجندياً متهمين بـ”الاعتداء على مجمع الدفاع بالعرضي بصنعاء، وتركهم مواقعهم العسكرية ورفضهم للأوامر العسكرية”.

وأضافت نقلاً عن مصدر في القضاء العسكري، أن 25 عسكرياً من بين المتهمين الـ 130 “حوكموا باعتبارهم فارين من وجه العدالة طبقاً للقانون”.




كما ستصدر المحكمة، في اليوم نفسه، حكمها في قضية 65 جندياً متهمين بـ”تركهم مواقعهم العسكرية ورفضهم تنفيذ أوامر قادتهم”.وكانت المحكمة العسكرية ذاتها قضت، مؤخراً، بسجن 80 جندياً، لفترات تفاوتت من سنتين إلى خمس سنوات، بعد أن أدانتهم برفض الأوامر العسكرية.
يشار إلى أن الجيش اليمني يعاني انقساماً حاداً داخل صفوفه منذ أواخر مارس العام الماضي على خلفية انتفاضة شعبية أطاحت الرئيس السابق، علي عبدالله صالح، الذي لا يزال نجله الأكبر أحمد قائداً لأقوى فصائل هذا الجيش.

وكانت مصادر عسكرية وسياسية معارضة للرئيس السابق، اتهمت قائد الحرس الجمهوري، العميد أحمد علي عبدالله صالح، بالتحريض على التمرد العسكري على خلفية قرارات أصدرها الرئيس الانتقالي، عبدربه منصور هادي، مطلع أغسطس، وقضت بتقليص قوات “الحرس”، و”الفرقة الأولى مدرع”، التي يقودها اللواء علي محسن الأحمر.



اقرأ المزيد : النطق بالحكم في تمرد 195 عسكرياً يمنياً 13 ديسمبر الجاري - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=116105&y=2012#ixzz2E4sKz9Ry

عبدالله البلعسي
2012-12-04, 02:27 PM
هادي يدعو إلى تغليب المصلحة الوطنية على الحزبية
الرياض تحتضن اجتماعاً خليجياً يناقش ملف الجنوب اليمني
المصدر: صنعاء- محمد الغباري والوكالات
التاريخ: 04 ديسمبر 2012

أعلن رئيس الحكومة اليمنية محمد سالم باسندوة، أمس، عن لقاء مرتقب بين قيادات «الحراك الجنوبي» وقادة دول الخليج في العاصمة السعودية الرياض لبحث وضع الجنوب، في وقت دعا الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى «تغليب المصلحة الوطنية على المصالح الحزبية والسياسية، مؤكداً أن أحداً في بلاده «لا يمكن لي ذراع أي طرف».

وقال باسندوة في حفل أقيم أمس بمدينة عدن كبرى مدن جنوب اليمن إنه تلقى معلومات تفيد بأن «مجلس التعاون الخليجي سوف يعقد اجتماعاً استثنائياً في العاصمة السعودية الرياض، سيناقش فيه عدداً من القضايا الخاصة باليمن، ومنها القضية الجنوبية».

وأوضح أن قيادة مجلس التعاون الخليجي سوف تلتقي بعدد من قيادات «الحراك الجنوبي» بالداخل والخارج لمناقشة المطالب المرفوعة، وبما يخدم القضية الجنوبية، حيث من المتوقع أن يلتئم الاجتماع قريبا.

يمين قانونية

إلى ذلك، أدى القضاة التسعة المعينون أعضاء باللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء في اليمن اليمين القانونية أمام الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وعقدت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء في اليمن اجتماعها، حيث جرى خلال الاجتماع انتخاب القاضي محمد حسين حيدر الحكيمي رئيساً للجنة، والقاضي خميس سالم الديني نائباً لرئيس اللجنة بالإجماع، في حين انتخبت امرأتان قاضيتين عضوين في اللجنة المكونة من تسعة قضاة. وبعيد اجتماعها، أدت اللجنة اليمين أمام هادي الذي أكد أن بانتظارها «مهام كبيرة من خلال العمل السريع والمثمر والبعيد عن الحسابات الضيقة والميول الذاتية أو الحزبية».

وقال الرئيس اليمني: «كنا نتطلع إلى إنجاز الرقم الوطني خلال المرحلة الراهنة لتتم بموجبه العملية الانتخابية المقبلة، إلا أن عامل الوقت قد لا يسعفنا في ذلك، ولذلك ستعمل اللجنة على إعداد السجل الانتخابي الجديد الخاص بالعملية الانتخابية».

لي ذراع

وفي سياق متصل، أكد هادي خلال الاجتماع «مضي عجلة التغيير نحو المستقبل المأمول وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وقراري مجلس الأمن الدولي 2014 و2051»، مشيرا إلى إلى أن «الشوط الكبير الذي تم قطعه في هذا الاتجاه حقق النتائج المطلوبة والذي تمثل في نجاح المرحلة الأولى من المبادرة الخليجية والوصول إلى مشارف انعقاد المؤتمر الوطني».

مشدداً على «تغليب المصلحة الوطنية على المصالح الحزبية، والعمل من أجل جمعنا على طاولة واحدة من كل الأحزاب والقوى السياسية والاجتماعية وطي صفحة الماضي». وأضاف أن «المحيط الإقليمي والمجتمع الدولي كان معنا وساعدنا بصورة كبيرة»، منوهاً إلى «بعض التعقيدات التي برزت مؤخراً وتم تجاوزها».http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2012-12-04-1.1778412

عبدالله البلعسي
2012-12-04, 02:29 PM
مؤتمر الحوار.. وتجاوز حقول الألغام
علي حسن الشاطر

منذ بدأت اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل ممارسة مهامها بعد صدور قرار تشكيلها من مختلف أطياف العمل السياسي والحزبي في الساحة اليمنية.. وهي تعمل جاهدة على تجاوز حقول الألغام وحواجز الممانعات السياسية، حيث تتعدد أطراف القوى الممانعة في وضع العراقيل أمام اللجنة بهدف عرقلة انعقاد مؤتمر الحوار الوطني الشامل، ولكل منها مصالحها وحساباتها الخاصة ولكنها تلتقي ضمن قاسم مشترك واحد يتمثل في حرصها على استمرار الأوضاع في اليمن في حالة عدم الاستقرار والدفع بالأمور نحو المزيد من التدهور والتأزم بوتائر متسارعة، فهناك تجار الحروب وزعماء القبائل والمتطلعون إلى مزيد من الجاه والثروة والنفوذ، والجماعات الإرهابية، ودعاة الانفصال وفك الارتباط، ومزاولو التجارة غير المشروعة ممن تزدهر أنشطتهم العملية ومكاسبهم المادية الضخمة في ظل بيئة وطنية غير مستقرة، وهؤلاء من جماعة المافيا السياسية والاقتصادية تلتقي وتتلاقح مشاريعهم التدميرية ومصالحهم غير المشروعة مع تيارات سياسية وحزبية فقدت الأمل والإمكانات اللازمة لتحقيق مشاريعها السياسية وتطلعاتها السلطوية تحت سقف الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة، وأدركت حقيقة عجزها في إحداث التغيير السياسي الذي تنشده بالوسائل الديمقراطية المشروعة ووسائلها السلمية المعمول بها، بعض هؤلاء قادهم فشلهم الديمقراطي إلى اعتماد نهج سياسي آخر لتحقيق ذات الغايات بوسائل وآليات تدميرية خطيرة مستغلين هذا الخيار والنهج السياسي من النظرية الأمريكية للتغيير المسماة (الفوضى الخلاقة) واعتماد وسائلها وآلياتها وهؤلاء ما يسمون (بالليبراليين) وهناك تيار سياسي آخر أو ما يمكن تسميته (بالراديكاليين) وهؤلاء لا يعترفون بالديمقراطية ولا يؤمنون بوسائل النضال والتغيير السلمي، ويعتمدون وسائل وأدوات العنف والإرهاب المنظم والتمردات المسلحة والحرب ضد الدولة لتحقيق أهدافهم ومشاريعهم السياسية، والتيار الثالث يتعاطى مع إشكالات الواقع انطلاقاً من مشروع أمريكي آخر وضعه (بريجنسكي) مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق، وهذا المشروع يروج لنهاية الدولة الوطنية المركزية وتفكيكها إلى كنتونات جهوية ومذهبية وطائفية صغيرة متمايزة في وضعها الاقتصادي والاجتماعي ومتصارعة فيما بينها، وهؤلاء يمثلهم دعاة الانفصال والتمزق وفك الارتباط، جميع هذه الأطراف وإن اختلفت مصالحها ومشاريعها السياسية إلاّ أنها تتوحد في اتجاهاتها وأهدافها العملية وتتحول إلى جبهة واحدة فيما يتعلق بعرقلتها لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وتحقيق النجاح المنشود منه لحل كل إشكالات اليمن، وفي ظل تمزق وتشتت الجبهة الداخلية للقوى الوطنية الوحدوية والديمقراطية، فإن الفعل السلبي المعيق لعملية الحوار يغدو أكثر قوة وتأثيراً وبشكل يتجاوز الحجم الحقيقي لقواها الإجتماعية على الساحة.

إذا ما أمعنا النظر وتعمقنا في قراءة مُعطيات الواقع اليمني الراهن سنجد الإشكالات والأزمات الوطنية المستفحلة في كل القطاعات شاخصة أمامنا بقوة.. فيما نجد أن قوى التخلف والقتل والتدمير تمكنت من تجاوز تناقضاتها الفكرية واختلاف مصالحها وبرامجها وأهدافها السياسية لتشكل تحالفاً شيطانياً رهيباً، وفي المقابل نجد اتساع الهوة، وزيادة عدد الحواجز والأسوار الفاصلة بين مختلف أطراف ومكونات القوى الوطنية الوحدوية، هذه الحواجز والأسوار وإن بدت غير محسوسة.. وغير مرئية، إلاّ أن الحقائق العملية المُعاشة أثبتت أنها لازالت تتحكم في مُخرجات ومُدخلات العلاقات بين هذه الأطراف السياسية، وتحول دون تشكيل جبهة موحدة قادرة على الوقوف أمام تحالف قوى الشر ومشاريعها التدميرية التفكيكية.

مثل هكذا معطيات وأوضاع وظروف وطنية مُعقدة وخطيرة، وإن كانت مثيرة للقلق إلاّ أنها لا يمكن أن تكون مبرراً لليأس والانهزام أو الاستسلام للأمر الواقع واقداره المحتملة، وأحلام البعض ومساعيهم في الدفع بالأوضاع إلى نقطة انهيار الدولة والنظام؛ لأنها لا تمتلك عوامل وإمكانات موضوعية لنجاحها في بلد مثل اليمن المُتخم بالتناقضات والإشكالات والأزمات، والأهم من ذلك أننا نعيش واقعاً استثنائياً تتعدد فيه الخيارات والإمكانات العملية التي يوفرها عالم اليوم للخروج من هذا الوضع.. ونعيش في زمن وواقع إقليمي ودولي له خصوصية مميزة، حيث أقسى الظروف وأعقد الإشكالات والأزمات، وأكثرها صعوبة وتعقيداً تتوالد منها فرص وإمكانات عديدة للمعالجات، والنجاح في تجاوزها سيغدو ممكناً إذا ما استطعنا -نحن اليمنيين- التقاط لحظاتها التاريخية المواتية واستثمارها بشكل عقلاني، وعملنا على التطبيق الخلاّق للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمّنة والتي تحظى بتأييد ودعم إقليمي ودولي قوي، باعتبارها تمثل المخرج الأمثل لليمن لتجاوز الأزمة ومخلفاتها، مستخدمين في ذلك أهم وأقوى الأسلحة السياسية المُسخرة في أيدينا والمتمثلة بالحوار الوطني المسئول وطرح كل القضايا الوطنية وكافة الرؤى لمختلف القوى السياسية الحية والحوار حولها للخروج باليمن إلى بر الأمان والسير في الاتجاه الصحيح الذي يخدم المجتمع ويساعد في التغلب على كل المشكلات والصعوبات.
http://www.alriyadh.com/2012/12/04/article789577.html

عبدالله البلعسي
2012-12-04, 02:31 PM
الرئيس اليمني: الملك عبدالله له الدور الأكبر في المبادرة الخليجية


صنعاء: واس 2012-12-04 12:19 AM
أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كان له الدور الأكبر في الاستقرار وتنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة، وقراري مجلس الأمن الدولي 2014 و2015. وبين الرئيس اليمني خلال الاجتماع الذي عقده في العاصمة اليمنية صنعاء أمس مع اللجنة الفنية للحوار برئاسة رئيس اللجنة الدكتور عبدالكريم الأرياني أن الشوط الكبير الذي تم قطعه في هذا الاتجاه قد حقق النتائج المطلوبة، والذي تمثل في نجاح المرحلة الأولى من المبادرة الخليجية والوصول إلى مشارف انعقاد المؤتمر الوطني الشامل الذي سيمثل التغيير نحو الأفضل.http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=123456&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2012-12-04, 02:32 PM
خطة يمنية لتحسين الأوضاع الأمنية


صنعاء: صادق السلمي 2012-12-04 12:04 AM
قالت مصادر يمنية مطَّلعة إن الحكومة بصدد تنفيذ حزمة من الإجراءات الأمنية والعسكرية للحد من الانفلات الأمني الذي يشهده بشكل متصاعد عدد من المحافظات الرئيسة وتأثيره على الخطط الهادفة إلى تشجيع الاستثمارات الخليجية والأجنبية على التدفق إلى البلاد وتحسين مؤشرات نمو البيئة الاستثمارية، والتصدي لظاهرة الاعتداءات المتكررة على المنشآت النفطية والكهربائية.
وأكدت المصادر أن هناك توجهات حكومية وشيكة لتنفيذ حزمة التدابير التي تشمل منع حمل السلاح والتنقل به في الأماكن العامة أو بين المحافظات، وتدشين خطة انتشار أمني وعسكري واسعة النطاق لتأمين الطرق الرئيسة التي تربط المحافظات الكبرى، والتصدي لظاهرة القطاعات القبلية المسلحة، وتعزيز إجراءات الحماية الخاصة بالمنشآت النفطية والغازية والكهربائية الكائنة في محافظات حدودية كمأرب وشبوة، إلى جانب تشديد إجراءات الردع لمجابهة منفذي الاعتداءات على مثل هذه المنشآت الحيوية.
إلى ذلك أعلنت سلطات الأمن في محافظة مأرب أن كابل الألياف الضوئية في المحافظة تعرض لعملين تخريبيين.
وأوضح المصدر في تصريح له أن عناصر تخريبية قامت باستهداف الكابل، وأن فريقاً من مهندسي الاتصالات اليمنية، يقوم حالياً بإصلاح الأضرار التي لحقت به.
في سياقٍ متصل لقي مواطن مصرعه بانفجار قذيفة من مخلفات معسكر للجيش بمديرية شحن التابعة لمحافظة المهرة شرق البلاد. وأوضحت وزارة الداخلية أمس أن راعي أغنام عثر على قذيفة في منطقة فوجيت التي كانت معسكراً للجيش وقام بالعبث بها لتنفجر في وجهه ويلقى حتفه على الفور.
http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=123442&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2012-12-04, 02:34 PM
"العفو الدولية" تؤكد وجود انتهاكات حكومية في اليمن
دبي - ا ف ب
الثلاثاء 4 ديسمبر 2012
اتهمت منظمة العفو الدولية تنظيم القاعدة وبدرجة اقل القوات الحكومية اليمنية، بارتكاب انتهاكات "سافرة" و"مثيرة جدا للقلق" في محافظة ابين بجنوب اليمن خلال فترة سيطرة التنظيم المتطرف على المحافظة واثناء المعارك التي شنها الجيش لاستعادتها.
وذكرت المنظمة في تقرير مخصص لابين التي سيطر عليها مقاتلو "انصار الشريعة" التابعين للقاعدة بين ايار/مايو 2011 وحزيران/يونيو 2012، ان الانتهاكات تشمل خصوصاً الاعدامات الميدانية وعمليات الجلد وبتر الاطراف والصلب التي مارسها المتطرفون من خلال "محاكم شرعية".
وقال مدير المنظمة لمنطقة الشرق الاوسط فيليب لوثر في التقرير الذي نشر تحت عنوان "الساعة السوداء في ابين"، ان المحافظة الجنوبية الساحلية "شهدت كارثة انسانية" خلال فترة السيطرة عليها من قبل القاعدة والمعارك لاستعادتها، ما اسفر عن نزوح اكثر من 250 الف شخص.
واعتبر لوثر انه يتعين على الحكومة اليمنية ان تتأكد من قيام لجنة التحقيق الخاصة التي اعلن عنها رسميا في ايلول/سبتمبر، بالتدقيق في "الانتهاكات الصادمة" التي شهدتها ابين.
واضاف ان "المأساة في ابين ستقض مضجع اليمن لعقود ما لم تتم محاكمة المسؤولين وتعويض الضحايا وعائلاتهم".
http://alhayat.com/Details/458923

عبدالله البلعسي
2012-12-04, 02:35 PM
اليمن: التحقيقات مستمرة في حادثة اغتيال الدبلوماسي السعودي
http://www.aawsat.com//details.asp?section=4&article=707241&issueno=12425